24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  5. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | لوس أنجلس تفتح أحضانها للسنيما الأمازيغية

لوس أنجلس تفتح أحضانها للسنيما الأمازيغية

لوس أنجلس تفتح أحضانها للسنيما الأمازيغية

في الصورة مشهد من فيلم "تيزا وول" للمخرج هشام عيوش

فنانون و ممثلون امازيغ رحلوا إلى أمريكا لتخليد السنة الأمازيغية الجديدة

شهدت مدينة لوس انجلوس الأمريكية أول أمس السبت تنظيم مهرجان عالمي للفيلم الأمازيغي أشرفت عليه مؤسسة تازلا للتعدد الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تترأسها "هيلين هجان" أحد مؤسسي "الكونغريس العالمي الأمازيغي"، وهي دكتورة ذات أصول  مغربية جزائرية، ومن الأفلام الأمازيغية التي ستتبارى خلال الدورة فيلم "تيزا وول" لمخرجه هشام عيوش و"الفخار في الريف" لدنيا بن جلون تم فيلم وثائقي مشترك بين المغرب وكندا حول الأمازيغ.

اللقاء عرف تنظيم دائرة مستديرة حول تطور الفيلم الأمازيغي أطرها الفنان مدير مهرجان الفيلم الأمازيغي بأكادير رشيد بوقسيم، ومعرضا للفنانين التشكيليين  عبد الله اوريك صاحب واقعة المشي على الأقدام من النيبال إلى المغرب، وحسن مومن، كما عرفت السهرة الفنية للمهرجان وتخليدا كذلك لرأس السنة الأمازيغية الجديدة  مشاركة الفنان الأمازيغي  المقيم بالديار الأوربية خالد ايور، والفنانة القبائلية " فيلا اودان" المقيمة بجبل طارق.

هذا ووزعت مؤسسة" تازلا" على جوائزها السنوية مجموعة من الأفلام ، في محاولة منها لتشجيع الفيلم الأمازيغي. 

وقبل بدء المهرجان أجرت إذاعة لوس أنجلوس الأمريكية لقاء هاما جمع كل من الفنان عبد الله اوريك وهيلين هاجان ورشيد بوقسيم تحدثوا فيه حول أهمية اللقاء في التعريف بواقع السينما الأمازيغية، ودعوا من خلاله المركز السينمائي المغربي وكل القطاعات الأخرى الوصية بالمجال الثقافي والفني بالمغرب، إلى ضرورة خلق صندوق خاص لدعم الفيلم الأمازيغي وتطويره، كما وقفوا على واقع وأفاق التجربة الأمازيغية في الإنتاج السمعي البصري، مع  ضرورة ايلاء العناية اللازمة للسينما الأمازيغية والرقي بها إلى مصاف العالمية بالنظر إلى القضايا الإنسانية والحضارية التي تعالجها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - anir ughighuc الاثنين 12 يناير 2009 - 15:31
الامازيغية ثقافة وحظارة متجدرة في التاريخ باستطاعتها إنتاج افلام ترقى الى المستوى المطلوب ،لكن للاسف نجد ان هناك نية مبيتة من طرف الدولة ، بينما نجد عونا ومساندة من طرف الدول الخارجية التي تحترم الثقفات الاخرى فالدولة تمول الالاف من المهرجانات التي لها صلة بثقافة ذخيلة بالملايين من الدولارات وتقصي ثقافتنا الام ،فالى متى هذا الاستلاب؟
2 - عربربري الاثنين 12 يناير 2009 - 15:33
اني في هذا الرد . اقول لهؤلاْ الامازيغ، لماذا تكتبون بالانجليزيه، اكتبوا بالامازيغيه لكي يفهمكم ابنا جلدتكم . ما تقصدون بالكونغرس العالمي. اين مكان هذه الدوله.
3 - assauiry الاثنين 12 يناير 2009 - 15:35
ان التطرف السلبي عربيا كان او امازيغيا ماهو الا ظاهرة عنصرية مجانية من لدن البعض والرد اللا دع على من يحسنون الشتم وكلام الزناقي ماهو الا بضاعة ترد لصاحبها.
واقعية:
تناقش استادين مغربين امازيغي الاصل وعربي حول القضية الامازيغية باللغة الفرنسية بحضور استادة فرنسية الاصل الثي تتبعت النقاش الحاد ولما سالوها عن رايها في الاخير اجابت
- لااجد فرقا بينكما .
الاخ مصطفى العسري الناصري ان المغرب حاليا في طور تنمية تدريجيا واعطاء الحقوق للهوية الامازيغية الثي عرفت التهميش والاقصاء في السابق اللدين فرضهما الثاريخ السياسي والدليل لا يحتاج الى تفسير.
مع التحيات .
4 - ابوالمعتصم الاثنين 12 يناير 2009 - 15:37
عيوش ؟!!!
بنجلون ؟!!!
5 - Ayyur الاثنين 12 يناير 2009 - 15:39
Just to inform the reade that this event,evenyhough we envourage it's kind
was not reaaly an internationall what so ever, a very modest and not well organized. Tha lady behind it is well known for her activism but she is not a Dr or what so ever. there is no such institute, just a website selling poatal cards
and video tapes....... ,
6 - assauiry الاثنين 12 يناير 2009 - 15:41
موضوع اخر سيسيل مداد العنصرية الحاقدة وسيربطون هدا العمل الامازيغي بالتعامل مع الصهيونية تبريرا لحقدهم وعنصريتهم المثيرة للبلبلة وزرع الكراهية بين المغاربة لنية في نفس يعقوب .
ان المغرب كدولة علاقتها مع الدول المدكورة علاقة طيبة, والتعامل معها ليس فقط في المجال السنيمائي بل نجده في جميع المجالات سواء سياسية او اقتصادية .
7 - مصطفى العسري الناصري الاثنين 12 يناير 2009 - 15:43
إلى السيد "أصويري "
كنت أول من تذخل بالعربية كتابة . و" نددت و شجبت عملا " قبل وقعه . وقد عهدت هذا إبان أول مهرجان (أمازيغي ) عالمي عقد شمال غرب فرنسا. ومنذ ذاك الحين وأنا أتابع هذا السيناريو وأجد دائما إخوة لنامن أحفاد سيدنا مازغ عليه السلام . كل يغرد بهواه وكل يجري وراء أجانب يدعون امتلاك حقائق عنا ونحن أولى من تصحيح مسارنا التاريخي ونمحصه بمعية إخواننا أكانوا باليمن أو منطقة عسير أو مالي أو مصر أو كل ما يصطلح عليه (شمال -غرب ال-فارقة-
سيدي العزيز المحترم
حتى لا أقع في تسطيح رأي . فما يهمني أن تكون قضيتنا تعنينا وحدنا لأننا لا نرضى من أهل المارقة - وأجدادنا هم من سموها بهذا الإسم - وأنت والحمد لله على علم بأن تلك الأرض عمرت إلا أخيرا ولا زالت ترغب ساكنة بالمزيد . ثم اعذرني أخي . وبحكم اشتغالي سابقا في منظمة عالمية وثقافية وعلمية لم أجد تصنيفا (إبستيمولوجيا-قطعيا) للتقويم المعلن عليه لأبناء سيدنا مازغ عليه السلام ثم من خول استدراج مصطلح تامزغا ولا أخفي عليك أخي أنني وفي بلدتنا تمكروت نستعمل مصطلح تمازيرت .
وهي أيضا دلالة للتراب - الأرض . إني منذ 50 سنة غريب ولكني أكاد أعرف ما يحاك و يدبر ليعض ما يصطلح عليه اليوم ب ( الثقافة ومشتقاتها ) وخير دليل أن أهل قامشلي ومناطق زاخوا باتوا يهللون لعيد النوروس .ويعيشون ازدواجية و انفصاماوتشوها منظماحاى من ذوي القربى فهل أصبحت المنهجية جاهزة للإ ستيرا؟......وأخيرا رأيت منذ أيام مضت ناسا يقدمون التهاني بعيد الميلاد والذي صادف التقويم الهجري وهم حيارى أيهما أبلغ رغم دلالتهما الدينية. وهذا كله دسم الصحافة المأجورة ويكفي انتظار تهليل آخر عسانا أن نقول .: شنة طوفى وكل عام وأنت طيب . معذرة أخي
ودمت أطيب .
8 - خالد الاثنين 12 يناير 2009 - 15:45
اتحدا اي مغربي درس التاريخ ان ياتي بخطاب امازيغي او خطبة جمعة بالامازيغية علا مر التاريخ الاسلامي ... مرة علا الدولة الاسلامية المغربية جل الحكومات امازيغية "المرابطين . الموحدين . الوطاسيين . وغيرهم كتير من الحركات دات اصل امازيغي .. لكن الاصل كان هو التخاطب بخطاب القران بلغة القران لغة الجنة لغة يوم يخاطب الله الخلائق .. فلم يكن منطق الاقصاء او منطق الاستعمار او منطق الميز العنصري هاده المصطلحات المصدرة لنا بعد منطق الضهير البربري ؟؟؟ كفاكم يا مسلمين كفاكم نوما .. ومن رفض هادا المنطق فهو يرفض الاسلام لا اقل ولا اكتر ..
9 - ادرار الاثنين 12 يناير 2009 - 15:47
هل هدا وقت مناسب ماهدا الاغتراب داخل الوطن الواحد فقد شهدت المغرب مظاهرة مليونيةاحتجاجا على مايجري من جرائم في غزة وهؤلاء شداد الافاق يحيون المهرجانات والاحتفالات دون ان يعنيه شئ مما يحدت لدلك اقول انه ستأتي اللحظة التي يتم فيها اعلان المواقف بشكل مباشر واما معنا ام مع الصهيونية
10 - بعثي مغربي الاثنين 12 يناير 2009 - 15:49
هل توجد هناك سينما مغربية لتوجد سينما امازيغية.......
ينفدون بكم اجندة
11 - اسافو الاثنين 12 يناير 2009 - 15:51
يحيا الامازيغ في جميع روع العالم من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي
من حقنا الانتاج من حقنا العيش
12 - نزار الاثنين 12 يناير 2009 - 15:53
نتمنى للفيلم الامازيغي مسيرة فنية موفقة وناجحة حتى يساهم في اثراء السينما المغربية واغنائها.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال