24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

  5. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعيات حقوقية مغربية تندد بمنع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية

جمعيات حقوقية مغربية تندد بمنع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية

جمعيات حقوقية مغربية تندد بمنع تسجيل المواليد بأسماء أمازيغية

الحكومة ترى أن أسماءهم تتعارض مع الهوية المغربية

نددت جمعية حقوقية ونشطاء أمازيغيون مغاربة بمنع السلطات المغربية تسجيل المواليد الجدد ببعض الأسماء الأمازيغية في الوثائق الرسمية وفي شهادات الولادة والزواج والوفاة، معتبرين ذلك نوعا من الإقصاء المتعمد للثقافة الأمازيغية واستهدافا للهوية المغربية، بينما ردّت مصادر رسمية بأن هذه الاسماء "تتعارض مع الهوية المغربية". ورفضت اللجنة العليا للحالة المدنية بالمغرب مؤخرا حوالي 13 اسما أمازيغيا بدعوى أنها أسماء "تتعارض مع الهوية المغربية"، ومن بين أكثر الأسماء منعا: إيلي، تيليل، شادن، داهيا...

وقال ضابط المصلحة الإدارية، التابعة لوزارة الداخلية، ادريس باجدي إن المصلحة تلقت، كغيرها من مكاتب الحالة المدنية والسفارات والقنصليات المغربية خارج المغرب، مذكرة من وزارة الداخلية تتضمن لائحة بأسماء أمازيغية معينة تعتبر منافية للقانون 37-99 الذي يحدد قائمة الأسماء التي تصلح لتسمية المواليد ذكورا وإناثا.

وقال لـ"العربية.نت" إن الأسماء الممنوعة وفق القانون المذكور أسماء تتعارض مع الهوية المغربية وتفتح الباب أمام "انتشار عشوائي لأسماء لا معنى لها".

يذكر أن القانون 37-99 ينص على أن "الاسم المختار من طرف الشخص الذي يُعلن الولادة يجب أن يكون اسما مغربيا في طبيعته، ويجب ألا يكون اسما عائليا أو اسما مركبا من أكثر من اسمين أوليين أو اسم مدينة أو قرية أو قبيلة، وألا يكون ما من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام".

مواقف منددة

واعتبرت الكاتبة العامة لجمعية إفريقيا للتنمية وحقوق الإنسان ربيعة زهيري، في حديث لـ"العربية.نت" أن منع الأسماء الأمازيغية يدخل في إطار "السياسة الإقصائية الممنهجة التي يتبعها المسؤولون ضد الثقافة الأم للمغاربة، وضمن الحرب المعلنة من طرف الحكومات التي توالت على الحكم في البلاد ضد كل ما هو أمازيغي من تهميش للمناطق"، إلى إصدار حق من الحقوق الطبيعية للأطفال بإصدار قانون منع الأسماء الأمازيغية رغم كونها تحمل معان سامية مثل اسم "ايللي" و"سيفاو" و"زليخة" و"ايثري".

وقالت إن فتاة بمدينة الحسيمة منعت من اسم "ايللي"، رغم وعود بعض المسؤولين بضرورة إسقاط المذكرة القانونية التي تمنع الأسماء الأمازيغية باعتبار "أن المغرب دخل مرحلة تصالح مع نفسه"، معتبرة أنه تصالح "معوق"، حيث لا زالت تُرصد عدة خروقات، من بينها منع أحد الأعضاء من جمعية "أسيد" الأمازيغية بمدينة مكناس من تسجيل ابنه تحت إسم "سيفاو".

ورأت زهيري أن ذريعة السلطات "واهية وتنم عن نية مبيتة لإبادة الهوية الثقافية واللغوية الأمازيغية"، مستغربة ترخيص السلطات لأسماء مثل "كاميليا" و"سونيا" و"ريم" و"نسرين"، وهي أسماء دخيلة على الثقافة المغربية الأصيلة، بينما يتم منع أسماء حملها المغاربة "قبل دخول العرب إلى بلاد تامزغا" على حد تعبيرها.

أسماء مستوردة

ونفى الباحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مخلص موحا، في حديث لـ"العربية.نت"، وجود مبررات ولا معايير مقبولة لمنع هذه الأسماء، خاصة أنها لا تتضمن إخلالا بالأخلاق ولا تشويها للشخصية المغربية، "فهي أسماء تاريخية تدل على أبطال أمازيغيين أو ملوك في تاريخ شمال إفريقيا".

واستغرب من قبول الأسماء المستوردة من المشرق العربي أو حتى من المكسيك، باعتبار تأثر بعض الأسر بمسلسلات مكسيكية أو تركية، لكنها تمنع تسجيل أسماء أمازيغية.

من جانبه، انتقد الناشط الأمازيغي علي خداوي ما وصفه بـ"العبث" الذي تقوم به الإدارة المغربية في ما يتعلق بمنع تسجيل أسماء أمازيغية معينة في الأوراق الرسمية ودفاتر الحالة المدنية للأسر.

وقال خداوي في حديث لـ"العربية.نت" إن المنع ليس له أي تبرير معقول لأن الأسماء كلها أمازيغية وهي تراث ثقافي للمغرب وشمال إفريقيا.

وأضاف أن بعض هذه الأسماء مرخص لها في مناطق وممنوعة في مناطق أخرى، مستشهدا بمثال اسم "ماسين" الذي يعني "السيد" فقد منع تسجيله في مدينة مكناس وسط المغرب، بينما سُمح به في مناطق أخرى.

وعزا خداوي هذا التناقض إلى وجود شبه فراغ قانوني في هذه القضية وإلى "اجتهادات أشخاص وفق أذواقهم وانتماءاتهم السياسية و الإيديولوجية أحيانا".

ووصف المنع بكونه "ممارسة لا تشرف المغرب وتتناقض مع التاريخ ومع المواثيق الدولية للأمم المتحدة التي تعطي الحق للأب أو الأم بتسمية ابنه أو ابنته كما يريد.

عن العربية.نت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - امازيغي مسلم حتى النخاع الاثنين 12 يناير 2009 - 18:32
اقسم بالله ان لا اسمي ابنائي بأي اسم امازيغي وثني ما حييت ولا اسلم على شخص يحمل اي من هذه الاسماء
اوجدو لانفسكم لغة حية تتحدثون بها ثم فكروا بتلك الاسماء المضحكة
2 - assauiry الاثنين 12 يناير 2009 - 18:34
- الى هب هب سليمان : تتناقض مع نفسك لانك تائه و مدبدب فكريا, في البداية دعوت الى عدم الاصغاء لمن يسعى الى التفرقة وخلق البلبلة بين المغاربة وبعدهاتعسفت و حملت المسؤولية الى من يطلب بحقه في الهوية الامازيغية المغربية ...وقولك : الدعاة الامازيغ يشدون الخناق وارغام الناس ....بمعنى الانسلاخ والتنكر للهوية المغربية . عن اي هوية تتحدت راجع دروسك في الثاريخ واول ماعلموك في الابتدائي هو سكان المغرب الاولون هم البرابر...
قرات لك ووجدتك كالالة الحاسبة الفاسدة في الصنع تنسى افكارك السابقة وتسقط في انتقادها بنفسك .
-الى المعفون : اما مسفيوي مخزي فهو من الماجورين الضعفاء لايقاض فتنة بين المغاربة لغاية ما , فقد تبرق في الموقع خصوصا في كل مقال يتعلق بالامازيغ ,واصبح كالاحمق الدي لاينفع معه دواء , وهنيئا للامازغيين الدين تنكروا له بعدم الرد .خلوه ينبح .
3 - اسافو الاثنين 12 يناير 2009 - 18:36
أبنانئي سيكونو امازيغين الى النخاع انا اعتبر الاسماء الاسلامية عادية هي متلها متل الامازيغية الاتراك مسلمين لكنهم ليس بالضرورة ان يسموا أسماء امازيغية عمي سمى إينته "تتريت " لكن ليس في المغرب بالطبع في فرنسا بلد الديقراطية والحرية والمساواة وليس بلد "الله الوطن الملك "
لا احد يسى لزره فتنة في المغرب بين العرب والامازيغ العرب فتنة في المغرب هم يصنعونها بإستعمارهم للمغرب .من الســـــــــــــويد
اينما حل العرب المسلمين حلت معهم الجهل والتعصب الاعمى ويتصورون انفسهم خير امة ولكن الأصح انهم (( اجهل امة على الأرض )) المغرب او شــمال افريقا ارض امازيغيه
4 - عربي-امازيغي الاثنين 12 يناير 2009 - 18:38
يا اخوان ، ان كنتم احفاد طارق بن زياد او عبد الكريم الخطابي فاسماءهم كما ترون عربية , ولستم افضل من هذين الرجلين.
ماالمسه في جيل اليوم شيء جديد لم استطع استيعابه بعد.و معرفة من وراءه .
ما أعرفه عن الامازيغ هو تشبتهم بدينهم الاسلام اكثر من غيرهم,
ان النصارى عندما يسلمون يغيرون اسماءهم الى عربية فما بالك باسماء ابنائهم.

5 - morad errachidia الاثنين 12 يناير 2009 - 18:40
فمهما حاولنا أو جربنا، فسببقى الأمازيغ هم الأمازيغ، مغاربة يعشقون بلدهم بإمكانياته المحدودة وآفاقها المحددة، ورموزه التليدة، ومقدساتها العتيدة، وعاداتها العريقة، وأعرافها العديدة، وآفاقها المحددة، وطقوسها المختلفة التي ليست من عمل فرد واحد أو مجموعة معينة، أو مجرد تنظير في ندوات مغلقة أو توافق بين عدد من المتخصصين، كما أنها ليست أفكار آنية مرتبطة بالسياسات الفانية، ولا قصص لها بداية سرعان ما تفضي إلى خواتم هزلية أو درامية. لا، فهي انتساب لمعتقدات وقيم ومعايير باقية بكل تفاصيلها، متجذرة في أعمق الحضارات الإنسانية، لم يلفها النسيان ولم يلحقها الاندثار، لأن المغاربة الذين اعتنقوها لم يسمحوا للغرب وعولمته، ولا للشرق وماضويته، أن يمسخ لغتهم وثقافتهم، أعيادهم ومواسمهم، مآتمهم وأعراسهم، وكل ما ترسب مورثوههم من مفاهيم بدائية، ومعتقدات تراثية، وأساطير خرافية انتقلت إليهم عبر قرون وأجيال أثرت على ردات أفعالهم وأثرت في سلوكاتهم، فشكلت جزءا جليا وأسياسيا من شخصيتهم الفردية والجماعية، التي لا يمكن أن يستشعر قيمتها إلا من مارسها خلال الأسماء الأصيلة غير المجلوبة، كميسنسا ويوجورتا وحمو وأمناي وعسو وإبراهيم ويطو وتيتريت ورحيمو وتابوهوت. وتذوقها في أطعمتهم اللذيذة التي دوخت الدنيا بنكهة أركان في الطواجين الطينية وكسكس البلبول وعصيدت الدرة والزميتة وأزنبو وتاغُولا. وتدثر بألبستهم الفراقية الأنيقة، الصامدة والمتطورة، جلباب وبلغة، محصور وسلها.
الهوية الامازيغية منحة إلآهية سخية يفتخر بها الأمازيغ ويخافون غيابها، وهو خوف ليس مدنيا، وإنما هو خوف أولي بدائي من الانقراض يشترك فيه الإنسان مع غيره من المخلوقات، لأن ذهاب الهوية انقراض بلا موت
6 - laila الاثنين 12 يناير 2009 - 18:42
ءكم إلى الأمازيغ نعم سموا أبناء كم كما شئتم حقكم لكن أن تعميكم العنصرية لدرجة مناصرة اسرائيل والتشفي في إخواننا في غزة فلا و ألف لا يا ربي تنصرهم و دمر إسرائيل وكل من والاها و عاشت فلسطين و في الأخير نبقى كلنا مغاربة
7 - Fleure de ssat الاثنين 12 يناير 2009 - 18:44
دولة الحق و القانون التي نصبو ان يصل إليها المغرب تستلزم منا أن نفك قيد الأسماء الأمازيغية. فشخصيا أنوي تسمية أبنائي ب أمناي للولد و نوميديا للبنت و إن دعت الضرورة سوف أسافر للخارج و أضع هناك و أسميهم كما شئت و بهدا أكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد ، الأسماء الأمازيغية والجنسية الأخرى لأبنائي.
8 - هدهد سليمان الاثنين 12 يناير 2009 - 18:46
من يطالع النص يتصور كأن الخبر صحيح وهو ليس كذلك، الهدف من هذه الأخبار هو أولا، زرع الشك في عقول كثير من المغاربة، ثانيا جرهم لإستفزاز بعظهم البعض، ، ثالثا فتح باب للطائفية ، رابعا إبعادهم عن الواقع المر و المزري الذي ينبئ بمستقبل بئيس و مظلم، إن لم نسارع في تغيير هذا الواقع، و ذلك بطرد المستعمر الغاشم الذي يستنزف خيرات بلادنا، وهي المعول عليه لحياة اجيالنا القادمة، و ضرب كل من يساهم في التفرقة، كائنا من كان، خصوصا المأجورون منهم، ومن الذين يفرغون مكبوتاتهم بحقدهم على المغاربة الأحرار، وذلك بإستفزازهم لكثير من المواطنين الذين يرفضون دعواتهم الباطلة ، سواء داخل المغرب أو خارجه، بل منهم من أصبح يتعرض للتهديد بأن يعلن أنه مع العصبية و القبلية ، أو بصريح العبارة أنه مع خدام الإستعمار الجديد دعاة الحقوق الأمازيغية.
تجب الإشارة الى أن طريقة هؤلاء الدعاة ( الأمازيغيين) في محاولتهم شد الخناق و إرغام الناس على القبول و الدفاع عن هوية جديدة؛ بمعنى الإنسلاخ و التنكر للهوية المغربية، طريقتهم هذه تشبه طريقة الصهاينة في إرغام يهود العالم على القبول بمبادئ الصهيونية و بالتالي مساندتهم لها ماديا و الخروج لإستعمار فلسطين.
يكفي المغاربة الأحرار فخرا أنهم مسلمون و هويتهم عربية أفريقية ، وهم يحرصون عليها مهما كان الإختلاف في مستواهم الثقافي و المعرفي ، لأن وعيهم المكتسب عبر تجربة قرون و قرون من الزمن جعلتهم يتوحدون و يلفضون كل دخيل عليهم مهما كان لمعان بريقه المخادع.
أنظر الى المهاجرين المغاربة بالديار الأوروبية ، أي لغة يختارون لتدريس أبنائهم ؟ إنها العربية باعتبارها لغة البلاد و لغة القرآن الكريم.
و بالمناسبة لا يجب إغفال من إتخذ من ممارسة الجنس و وضع الأطفال كبديل للعمل في كسب قوته اليومي في أوروبا، لا يجب إعتباره مغربيا، فهو يسعى للحصول على مزيد من الدعم من صناديق المساعدة الأوروبية الراغبة في الإكثار من الأطفال، و حبذا لو بأسماء غير إسلامية ، وهم بذلك يواسون أنفسهم بأنهم ما اختاروا أسماءًا أوروبية و لا مسلمة لأنهم في كلا الحالتين يخادعون صناديق الدعم الإجتماعي من جهة و يجنبون أبناءهم مشاكل النبز ، لأن الأوروبيين يسيمون الإحتقار للأشخاص الذين يحملون أسماءًا إسلامية باعتبارها تشير الى الإرهاب.
9 - تصحيح الاثنين 12 يناير 2009 - 18:48
كفى من الضحك على الدقون، كلما تعلق شيء بالامازيغ إلا وقامت قيامة، فلا عندهم مشكل مع الاسماء الغريبة التي تأتينا من الشرق على الخصوص و كذلك الغرب التي لا مفهوم لها فقط لأنها أتت من الشرق،أو من الغرب و عندما يريد الأمازيغ التسمية بأسمائهم يمنعون من ذلك،يا سلام على المفهومية و المنطق. لماذا لا تمنع جميع الاسماء الدخيلة على المغرب، إن أرادت الداخلية أن تطبق القانون فعلياً
هل الاسم ماجدولين اسم مغربي أو حتى عربي، أو إلياس أو ... و عندما يريد الامازيغي أن يسمي مثلا ماسينيسا و هو أحد الملوك الامازيغ، يمنعون من ذلك، بأي منطق تسير هذه البلاد؟؟؟؟ هذه الشوفينية لم تكن حتى في عهد الحماية.
10 - المغربي الاثنين 12 يناير 2009 - 18:50
لا ادري من اين ابدا ، بدات اشك بان بعض المغاربة يتخذون من الغباء صفة لهم ، بعد قرائتي للموضوع المثار حول الاسماء الشخصية الامازيغية اتضح بان اغلب المعلقين ما يزالون يجهلون بان الاسماء التي ذكرت بانه ممنوع التسمية بها هو محض هراء فماسين واثري ويور وماسينيسا وماسيليا تسجل بجميع مكاتب الحالة المدنية خاصة بالمناطق الامازيغية فجل المعلقين يعلقون على ما سمعوه ولم يعرفوا بان المنع كان قبل القانون المطبق حاليا وان وزارة الداخلية لا تتدخل في الموضوع ، لكن اللجنة العليا تبدي رايها في بعض الاسماء التي يرى ضباط الحالة المدنية انهاشكلت عليهم لبسا في معناها او لجهلهم باصلها، فالحقيقة العتب كل العتاب على الجمعيات التي تسمي نفسها جمعيات امازيغية لان عملها قليل وقولها كثيرا ، فاين تواصلها مع الادارات المحلية خاصة ضباط الحالة المدنية في المدن الغير الامازيغية ، اذكروا يا من تدعون الدفاع عن الامازيغية كم من نشرة جمعت فيها الاسماء الامازيغية مع تعريفها قدمت لضباط الحالة المدنية الجواب صفر ، اللوم دائما علىالمخزن لوموا انفسكم ، فموضة الامازيغية هي التي اثارت بلبلة الاسماء ، اريد ان اثير الانتباه الى ان اكثر المدافعين عن الاسماءالامازيغية يحملون اسماء عربية قحة ، فالقانون يسمح لهم باستبدال الاسماء الشخصية فكم منهم تقدم وغير اسمه العربي باسم امازيغي الجواب صفر ، لان مصلحتهم تفرض عليهم الحفاظ عليها فكفانا مهاترات.
11 - ريفي حر الاثنين 12 يناير 2009 - 18:52
السلأم عليكم
المغرب بللأد أمازيغية قبل مجيء العرب آلأف السنين,هل تفهمون دلك,أم لأنكم حكمتم وتمكنتم تظنون أنكم ستبقون تحتقروننا ألى الابد؟
لأ وألف لأ لن يكون لكم دلكز
في المستقبل سترون سناخد حقوقناأردتم أم لأ تريدون قضيتنا ستصبح دولية.
هدا جزاؤنا قبلناكم لتعيشوا معنا في بلأدنا كاخوة ,فكان جزاء دلك ان تحتقروننا و تحرموننا من أبسط الحقوق,بل وتستهزؤؤن بنا.الان لفيدكوم ديروه.
12 - anir ughighuc الاثنين 12 يناير 2009 - 18:54
لقد عودنا المخزن العروبي بهذه التصرفات الشوفينية والعنصرية التي طالما يقوم بها اتجاه كل ما هو امازيغي ،فنظريته هو التعريب الشامل ،حيت لا يستطيع الطفل الامازيغي ان ينعم باسم من اسماء اجداده اللين حرروا هذا الوطن من الاستعمار لكن للاسف كانت المكافاة التهميش والاقصاء بينما يحللون اسماء منثقافة ذخيلة (تحوي) مايستحيي ذكره كبعض الاسماء الذميمة والممسوخة فلتحيا الامازيغية ابية حرة سنة سعيدة لكل الامازيغ الاحرار
13 - aminos الاثنين 12 يناير 2009 - 18:56
االسلا م عليكم ,من هد ا العروبي الأبله الدي سولت له نفسه ان يقول ان الامازيغ ينصرون إ سرئيل على الإ خوة في غزة,أولا يعلم ان مشكل غزة تم طبخه في مطبخ عربي.اما مشكل الآسماء فهي كذالك خلق من الله تعالى , إ سلا مية إدا كانت أحسن طبعا.اما إدا كانت أمازيغية ام عربية فهده حريات شخصية،وإدا تم رفضها فهي الدكتاتورية بعينها,
14 - ولد اللذين الاثنين 12 يناير 2009 - 18:58
نحن لا نعرف من أسماء الأمازيغ سوى محماد واحماد وابراهيم ولحسن واعلي والحوس...أما بالنسبة للنساء فهناك فاظمة، زاينة ،عيشة ،وللا فطيم ، يجو، رقية وماما ...
15 - iguider الاثنين 12 يناير 2009 - 19:00
بآلله عليكم أيها ألأ عراب آلمستعرين، هل جميع أسمأكم أسمأ إسلامية ؟؟؟؟
عار عليكم، لماذا لا تمنعون بعض الأسمأ المذلة كأسمأ الشرك ( عبد آلنبي،عبد آلرسول) متى أستعبد الرسل و النبيين عباد آلله، أحقا أنتم تدافعون عن آلإسلام ؟؟؟؟
أهل هناك نص قطعي لأسلمة آلأسمأ في الشريعة آلإسلامية ،أم ذلك في شريعتكم آلإ ستبدادية و آلوحشية
آلإسلام والرسول آلأكرم بريئ بماتفعلون.
إن بكيدكم هاذا صدقت عليكم هذه آلأية "إن آلأ عراب أشدكم كفرا و نفاقا "
16 - عجم المغرب المسلم الاثنين 12 يناير 2009 - 19:02
هذا هو ظلم الاعراب منذ الجاهلية الاولى (جاهلية المعلقات السبع الذين كانوا يدفنون البنات احيء عند الولادة) المتسلطون على المستضعفين من ذوي جادتهم و ذوي ديانتهم فسلط عليهم الله الغرب يستعلي عليهم كما يستعلوا علينا, اليهود المغاربة لهو الحق باعطاء اي اسم لابنائهم والامازيغ (سكان المغرب الاولون التي كانت من بين دياناتهم الديانة اليهودية) ليس لهم الحق في اعطاء ابنائهم الاسماء الامازيغية’ ماهذا’ اين هي العدالة الاجتماعية يا اعراب البلادة والظلم’ فراجعوا انفسكم ايها الاعراب وبالخصوص بعد المجازر في غزة’ لان هذة الا عدالة اجتماعية في بلدكم فقدتم العالم كلة حيت لا يسمع كلامكم ولااقتراحكم فاصبح متسلط عليكم ويمارس عليكم الا عدالة عالمية, فطوبا لكم و اسفا لنا لانكم لطغتم سمعتنا معكم يا اعراب القرن 21 , وتمعنوا جيدا في ما قلته فعسي الله ان يغيرمابكم بعد ان ان تغيروا ما بانفسكم, فيغير الغرب بدوره تعامله معكم فيحترمكم ويحترم رايكم, اللهم قد بلغت والسلام
17 - امازيغي مسلم الاثنين 12 يناير 2009 - 19:04
بئس الاسم الفسوق بعد الايمان
18 - boymar الاثنين 12 يناير 2009 - 19:06
انا لا افهم كل هدة الدجة التى يحدثها هؤلاء المغاربة من اصل امازيغى .فرانسا دارت الظهير البربرى فى عهد الحماية و هد الامازغ يالله بغاو يطبقوه.االملك نصره الله يريد جمع و دمج الا مة ودعاة الامزيغية خدامين فى التعرقيل حمدوا الله و شدود الارص بركا من سخونية الراس
19 - nemid الاثنين 12 يناير 2009 - 19:08
يا اااسفاه على غدر الزمان انسيتمو الماضي يااا عربانات ..صفي تقدو لكتاف يمنابع الجهل ,كنتو ضياف تصدقتو اصحاب الدار .جيتو بدافع الفتوحات و ما ورائ هذا كله غير التهميش و التخلف اهذا هو دينكم ?مهما عرضتمونا سوف لن نرضخو لقوانينكم الهدامة للهويتنا الامازيغية ,انا احترم مبادئكم و قيمكم نحن اكثر اناس من حيث التسامح بلا عقائد ;;; انتم لا شيء انتم شعوب تعيش على ظهور الفقراء زيادتاً على ذلك فقراء فكرياً ;;; ساسمي لابني امناي بزاز على كل من يعارض . +فل تدهبون الى الجحيم يا اكره امة عرفها التاريخ ,و الى الذي كتب المعارك الوهمية ماذا عنكم تاريخكم اصلاً وهم و مزور. دوك الاسعار شكون للفرضها عليكم العجل ماشي ولد دينكم ؤجالدكم .قتالكم غير المزت ؤجوع ;;كيما كيقولو فاااااققققد الشيء;;;;المعارك الوهمية شكون للشارك فيهم عربنات انتعكوم ;ؤلا....
20 - American king الاثنين 12 يناير 2009 - 19:10
البعض هنا لا يفرق بين إحتلال إسرائيل لفلسطين والعرب للأمازيغ فاحتلال العرب للأمازيغ ثم بأخوة وصداقة من أجل بناء إمبراطورية إسلامية تحمل كل الأجناس والألسن لكم عبرة يا أولوا الألباب في رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخى بين المهاجرون والأنصار ولكم في قوله تعالى : (( يآأيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون *واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم أياته لعلكم تهتدون *
سبحان الله الذي يعلم ما تحمله كل الأزمنة والأمكنة...
21 - نجاح حسن الاثنين 12 يناير 2009 - 19:12
بسم الله الرحمن الرحيم بصفتي امزيغ مسلم انني اعتردعلي هده الاسماء لاننامسلمون ويجب انتنطبق الاسماء بديننا الاسلامي وليس هناك ميسمي باسماء امريغي ولا اسماء غربية هناك اسماء لي الانبياء عليهم السلام واصحاب الرسول عليهالصلاة والسلام.. هده الاسماء هي التي يجب ان نسميهالابنائناكمسلمين
22 - ارواين السوسي الاثنين 12 يناير 2009 - 19:14
هذا دليل اخر على ان العرب لا يعرفون معنى التعايش، فخذوها عبرة ايتها الدمى الأمازيغية المستسلمة الكرابز التي تمجد العرب عل وعسى ان توقض في قلوبكم(ان كانت لديكم قلوب) ذرة من الغيرة على وطننا تامازغا.
23 - ابو البراء الاثنين 12 يناير 2009 - 19:16
في الحقيقة ان من السذاجة ان نحاور المخزن الذي اعلنها حربا مفتوحة في جميع المجالات والميادين علينا نحن الامازيغ لنا في الاخوة الصحراويون العبرة فلقد حملوا السلاح في وجهه واروه من الضراوة والباس الشديد عليه حتى اصبح يتفتف ويهرول يمينا وشمالا وينادي عليهم بان يقيموا دولة داخل دولة وهو ما يسميه بالحكم الذاتي فلو ذهب صحراوي الى تسجيل ابنه باي اسم "صاروخ صندلة اللي بغا" لسموه في الحال فعلا احترمكم يا صحراويي الخارج
24 - مسفيوي بعثي الاثنين 12 يناير 2009 - 19:18
اعطوني اسما احسن من اسم محمد في الامازيغية ؟ اعطوني اسم احسن من عبد الرحمان ؟ و اسم احسن من حمزة و خالد و عمر و علي و عثمان و ابوا بكر و و و و ؟
كنا في الحي نضحك على ابنت الرفي اسمها ليندا ههههههههههه ليندا باللغة الاسبانية فما مكانها بيننا .
او اسماء تثير الضحك ههههههههههه.
المهم نحن لا ندعوا للاسماء العربية فكل الاسماء التي ترونها في الشارع هي دينية ترتبط باشخاص حملوا الرسالة و كان اسودا في الجهاد و ليس اناس كانوا اباطرة في الكفر و العصيان .
اما الاسماء الامازيغية لا اظن ان الامازيغي الحر المسلم سيقبل اسم احد زعماء القبائل قبل الاسلام و يترك اسم خير خلق الله محمد و سيد و اسد الشهداء حمزة او اسم من اسماء الله الحسنى .
و من يريد الاسماء الامازيغية فقط من هو الحاقد على المسلمين و العرب .
و هذه الفئات مجرد اغبياء فليقراوا القران جيدا و السنة و يتدبرونه جيدا لا ان يحفظوه عن ظهر قلب و لا يفقهون فيه شيا .
25 - wawa الاثنين 12 يناير 2009 - 19:20
tu doit retourner a l ecole monsieur tizniten pour ne pas faire des fautes merci
26 - rita الاثنين 12 يناير 2009 - 19:22
السلام عليكم.ما هده الا فتن تزرعها منضمات غربية كي تفرق بين مجتمعنا المغربي. اتقوا الله في أنفسكم وفي اولادكم ان اسماء الله الحسنى( 99) أضفوا لها عبد ويكون خير اسم سمية به ابنك اما البنات ولهن خير الاسماء شهدات صحبيات امهات المسلمن زوجات وبنات الرسول ص .لعلم انا امزغية100% ولكن مسلمة .....؟
27 - الحكم الذاتي الموسع للريف الاثنين 12 يناير 2009 - 19:24
أقسم بالله رب العالمين
أن لا يحمل أحد من أبنائي إسما عربيا
و لن تكون أسماءهم إلا أسماءا أمازيغية ولو على جثتي
إنتظروني سأتزوج قريبا
28 - هدهد سليمان الاثنين 12 يناير 2009 - 19:26
ما كانت مجهودات الصهاينة لتذهب سدى. فهم لم يأتوا الى المغرب، في عهد خادمهم المطيع الحسن الثاني، و ينتشرون بين العوائل المغربية لتعلم العادات و التقاليد و اللهجات السائدة في البلاد ثم الإقتباس منها و حملها الى أمريكا التي تعاني من نقص في الروحانيات، هذا الخصاص الذي الذي قادهم الى التفكك الأسري، على حد زعمهم!
هل تذكرون المجموعات من الشباب الأمريكي الذي إندس وسط كثير من العائلات المغربية ( بعض الأسر أرغمت على القبول بهم) ليتعرف هؤلاء الدارسون عن كثب على طريقة عيشكم و تفكيركم حتى أصبحوا يتقنون كل اللهجات و يجيدونها أيما إجادة؟؟؟
ها هي النتائج، لقد عادوا الآن اليكم على شكل محررين و منصرين و مبشرينكم بدين جديد، مثلما فعلوا في أفريقيا و آسيا. متبعين طريقتهم أو نهجهم القديم ـ الجديد في تفرقة الشعوب مستغلين جهلها و فقرها و عوزها.
تذكروا نهجهم هذا الذي يسير على وثيرة هذا التتابع =( دعاية ، منصرون مسيحيون، قوات عسكرية، رجال أعمال) = أستغلال خيرات البلاد و إستنزافها، وبالتالي إستعباد الشعب. ثم لك حينها أن تتكلم أي لهجة شئت و سم نفسك أي إسم شئت، و اعبد أي إلاه شئت، و تنفس تلك الحرية الحلوة التي يتنفسها ذلك المهاجر المغربي بأمريكا(Moroccan in the USA )وأتمنى أن لا يكون غارقا في أحلامه أو هذيانه
(و الحرمان الله ينجينا و ينجيكم من عاقبتو، ومن ظلم المشتاق إلا ذاق).
29 - wafawi الاثنين 12 يناير 2009 - 19:28
ناس تيدابزو على لقمضة العيش
و هدو يلاه مقبلين سميات
30 - فايز ولد سباته الاثنين 12 يناير 2009 - 19:30
عوض ان يعلنوا الحرب على الاسعار اعلنوها حربا على الاسماء. و لكن اشنوا نتوقعوا من العجولة...
31 - lhoussain bourda الاثنين 12 يناير 2009 - 19:32
اسرئل تقبل الاسماء العربية والمخزن العنصري يمنع الاسماء الامازيغية احي الشعب الامازيغي بمناسبة راس السنة الامازيغية للاشارة فموحى مخلص لاعلاقة له بالمعهد بل هو صحفي
32 - yousseffadil الاثنين 12 يناير 2009 - 19:34
je veux dire seriesement vraiment j ai 3 freres ils ont fais naissance au filles 3 numiia simane et rissa voila c fini lhamajia je pense il faux accepter notre culture en ai les premier sur la terre marocaines alors il faux pas chercher la guerre voila
33 - saadoun الاثنين 12 يناير 2009 - 19:36
كفى من المغالطات
هناك لجنة كل من وزارة الداخية و العدل والخارجية تجتمع وتدرس جميع اسماء سواء كانت
عربية او امازيغية وبالتالي تقررالقبول او الرفض
من الممكن ان تلك اللجن لم تكن لديها عضو يتقن لغة امازيغ لكي يشرح معنى ومضمون اسم
34 - sarah الاثنين 12 يناير 2009 - 19:38
شكرا على ماقلت أنارديت على هذا المعتوه مسفيوي بنفس ماكتبت لكن أتعجب هسبريس لم تنشر تعليقي
35 - الحسيمى الاثنين 12 يناير 2009 - 19:40
ان احسن اسم هو اسم نوميديا ا وكاينة هؤلاء الابطال اللواتى قاومن واسسن حظارات يشهد لها التاريخ قى الوقت الذى كنتم انتم تدفنون المراة حية بدليل القران. لاما الاسماء انى ذكرت فاقول لك فى سن نزل الوحى على رسولنا الكريم اليس قى الاربعين من عمره و ابوه هو الذى سماه وابوه كان جاهلى اذن ف الاسماء التى ذكرت كلها كانت فى الجاهلية وليست اسلامية لان على وعثمان وعمر سماهم ابائهم فى العصر الجاهلى وليس مع مجىء الاسلامّ,نقطة اخرى هل فى الاسلام ما يحرم من لايسمى اسما غير عربى ؟عل فى القران لائحة للاسماء؟
فى الاخير لماذا لاتمنعون الاسماء اليهودية والمسيحية (كاسحاق وابرهم ويعقوب و ...)( مريم .فى الوقت الذى تنتفظون عند سماع الاسماء الامازيغية
بحثت عن الاسباب فلم اجد الا نزعتكم العنصرية تجاه كل ماهو امازيغى كتفسير وحيد
36 - amrad الاثنين 12 يناير 2009 - 19:42
العدالة الاجتماعية يا اعراب البلادة والظلم’ فراجعوا انفسكم ايها الاعراب وبالخصوص بعد المجازر في غزة’ لان هذة الا عدالة اجتماعية في بلدكم فقدتم العالم كلة حيت لا يسمع كلامكم ولااقتراحكم فاصبح متسلط عليكم ويمارس عليكم الا عدالة عالمية, فطوبا لكم و اسفا لنا لانكم لطغتم سمعتنا معكم يا اعراب القرن 21 , وتمعنوا جيدا في ما قلته فعسي الله ان يغيرمابكم بعد ان ان تغيروا ما بانفسكم, فيغير الغرب بدوره تعامله معكم فيحترمكم ويحترم رايكم, اللهم قد بلغت والسلام
37 - ملالي الاثنين 12 يناير 2009 - 19:44
أعوذ باللـه من الشيطان الرجيم < وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين >
من حقنا، نحن الأمازيغ، تسمية أبنائنا وبناتنا تسمية أمازيغية وهذا لا يتعارض مع الإسلام.
أما تقديس التعريب وإقصاء الثقافات الغير العربية، فهذا ما أنزل اللـه تعالى به من سلطان.
38 - نزار الاثنين 12 يناير 2009 - 19:46
استغرب عندما يقول مسؤول مغربي ان تلك الاسماء الامازيغية تتنافى مع الهوية المغربية، وكأن تلك اللغة الامازيغية لا تشكل مكونا اساسيامن مكونات الهوية المغربية ومصدر اغناء ثقافي وحضاري لها.فما الفرق بين نجمة وتتريت؟وبين ايور وقمر؟وبين ايللي وبنيتي؟ هذه امثلة للتمثيل لا للحصر.فهل الاسماء التي يعج بها الشارع المغربي واغلبها ما انزل الله بها من سلطان،لها جذور في الهوية المغربية؟مع ان اغلبها مستمد من مسلسلات مصرية ولبنانية وربما غدا تركية؟ان الامر لا يعدو ان يكون عنصرية مقيتة تسعى لمحو كل ما يمت بصلة للامازيغية.ان هذه المواقف وغيرها هي التي تبرر مواقف الدغرني المتشددة ،وتعطي له مسوغا لرفع سقف مطالبه،كرد على هذه المواقف العنصرية وغير المفهومة من طرف المسؤولين...
39 - من الســـــــــــــويد الاثنين 12 يناير 2009 - 19:48
اينما حل العرب المسلمين حلت معهم الجهل والتعصب الاعمى ويتصورون انفسهم خير امة ولكن الأصح انهم (( اجهل امة على الأرض )) المغرب او شــمال افريقا ارض امازيغيه ومن حق اصحابها الحقيقين التمتع بحقوقهم وهويتم .. ويرفضون اى قياده او ملكيه مستوردلان فيهم من الرجال والساسهالقديرين وخير مثال على ذلك البطل (( طارق بن زياد )) الذى فتح لهم الأندلس ..
40 - mhammed الاثنين 12 يناير 2009 - 19:50
أسي حسن الأشهب الجمعية الحقوقية هي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
إذا كنت تريد التعتيم على الجمعية فلماذا تنشر الخبر أيها العميل
41 - Fleure de ssat الاثنين 12 يناير 2009 - 19:52
لهدا يموت القلب من كمد***** إن كان في القلب حب و إنسانية. أنا أمازيغية و أبنائي سيحملون الأسماء الأمازيغية أمناي و نوميديا إن شاء الله حتى لو إستدع الأمر أن أسافر لفرنسا حتى أضع هناك و أسميهم كما شئت و أرجع و قد ربحت علاوة على ألأسماء جنسية فرنسيةلأبنائي.
42 - اوشهيوض هلشوت الاثنين 12 يناير 2009 - 19:54
في حدود الهوية الوطنية المغربية المشتركة ينبغي إلزاما تسجيل الأسماء الأمازيغية باعتبارها مظهرا من مظاهر هده الهوية
اما ادا كانت الهوية بالمعنى الأحادي(العربي / الإسلامي) فهدا هو ألإقصاء والتهميش والحكرة وهي منافية لمبادء حقوق الإنسان كماهي متعارف عليها دوليا(التي يطبل لها المغرب صبحة وعشية) وتشكل استفزازا لمشاعر ألأمازيغ .علما بان وزير الداخلية الحالي كان قد اشار إلى ان المشكل قد حل
إدن من يستفز اللآخر؟؟؟؟؟
اخيرا لاشك ان هده الهدية جاءت من المخزن بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2959 فلا للهدية، وسنة سعيدة للأمازيغ كافة في بلاد تامزغا والدياسبورا
43 - ادريس الاثنين 12 يناير 2009 - 19:56
أسماء ما قبل التاريخ أسمنء الكتابة المسمارية و النقش على الحجر تذكر بعبادة الطبيعة و التوحش ..
لقد ارتقى الانسان بفكره و عقله و دينه و عليه ألا يرجع أويتراجع إلى الوراء ..أن يعيش اللحظة و ينظر إلى المستقبل بعيدا عن الحزازات بين أفراد الشعب ..
إنهم (ساسة ،مفكرون، رجال دين رجال سلطة، رجال أعلام،..)يعرفون كيف يوجهون (القطيع ) فنحن عندهم كذاك رغم ما يدعون و رغمما نقول نحن .فعوض أن نهتم بمشكلات اقتصادية بنيات تحتية تربية تدريس .. فسحوا لنا المجال للحديث عن الأمازيغية و تمازيغت و تامزغا و الأسماء الأمازيغية و الهوية الأمازيغية ..لأن ذلك بمثابة عـظـــام يلقى بها من طرفهم نتهافت عليها و نتقاتل من أجل الحصول على شئ منها وهم يتفرجون ساخرين ضاحكين و كلما اشتد الخصام بيننا نحن الشعب تأكدوا من أنهم قد انتصروا و حققوا ما خططوا له ..
إنها سياسة التجهيل و التشويش و نحن لا نستفيد
اللهم إنا نسألك اللطف في ما نزرت به المقادر ...
44 - Fleure de ssat الاثنين 12 يناير 2009 - 19:58

لاحظت من خلال تعليقات بعض الإخوة نور الله بصيرتهم كيف يلحون على الأسماء الإسلامية، أي أسماء إسلامية يريدون؟؟؟؟ هل القرآن دكر أسماء إسلامية؟؟؟ هل في السنة لائحة للأسماء الإسلامية؟؟؟ أي غباء هدا يا بشر؟ الأسماء التي تعتبرونها بجهلكم انها إسلامية مثل عثمان و عمر و عباس و علي هي أسماء من العصر الجاهلي و موجودة قبل الإسلام، ألم يكن أب الرسول صلعم عبد الله و قد مات حتى قبل مولد النبي محمد؟ حمزة و قد كان عمه كافرا إلى أن هداه الله و أسلم بعد حين، و كدلك نفس الشيء لباقي الأسماء من عثمان و عمر و إلخ... .
هدا من جهة و من جهة تانية تعالوا نقوم بسرد الأسماء الدخيلة على الأسماء العربية و التي تتهافت الناس على تسميتها: اليست مريم إسم مسيحي؟ اليس إسم سارة إسم يهودي يستعمل لحد الآن عند اليهود؟ اليست أسماء مثل شيريهان و نورهان و إيناس أسماء فارسية؟ ألم يلاحظ مؤخرا تهافت الناس على تسمية بناتهم ب لميس نسبة لإسم شخصية بطلة في فيلم تركي لقي إقبالا شعبيا في المجتمع العربي؟؟؟
لمادا لم تقم السلطات المعنية بمنع مثل هاته الأسماء الدخيلة على ثقافتنا و هويتنا؟؟؟ لمادا يتحاملون فقط على الأسماء الأمازيغية؟ أي عيب إخواني أخواتي يوجد في إسم: تتريت= نجمة بالعربية، أمناي=فارس بالعربية، سيفاو= منير بالعربية، إيللي= إبنتي المدللة بالعربية، تيهيا=جميلة، أيور=قمر بالعربية، أملال=غزال بالعربية، تيفاوت=صباح بالعربية، أنير= مشعل بالعربية،بالعربية،و زيد أو زيد........ لمادا تمنع هاته الأسماء و تقبل الأسماء نفسها بالترجمة العربية؟؟؟
أترك لكم واسع النظر للإجابة عن كل هاته التساؤلات.
كلمة اخيرة: ليس بالأسماء العربية التي تدعون انها إسلاميةى سوف تستجدون رضاء الله، الإسلام بالعبادات و المعاملات، ليس الإسم هو فيزا تأشيرة الدخول إلى الجنة، فكلنا سوف نجتاز الصراط المستقيم بغض النظر عن أسامينا و لغاتننا و أعراقنا. فلا فرق بين عربي و عجمي ووووو إلا بالتقوى.
45 - القيصر الاثنين 12 يناير 2009 - 20:00
لست أدري كيف يصل الأمر بهؤلاء الآباء العنصريين و العرقيين إلى درجة تشويه أسماء أبنائهم و التلاعب بها حسب توجهاتهم الشاذة المتطرفة, ليكون الطفل المسكين عرضة للتحقير و التهميش و الإقصاء لمجرد أنه يحمل اسما غريبا,اتقوا الله في أولادكم,و أعتقد أنكم في حاجة إلى فتح جديد
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال