24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | طيف رويشَة ورُوح أزهريو يجولان باحتفالية "أسْكْوَاسْ" بلاَهاي

طيف رويشَة ورُوح أزهريو يجولان باحتفالية "أسْكْوَاسْ" بلاَهاي

طيف رويشَة ورُوح أزهريو يجولان باحتفالية "أسْكْوَاسْ" بلاَهاي

جال طيف كل من الفنان الراحل محمّد رويشَة ورُوح الطفلة فاطمة أزهريو، ليل أمس السبت، وسط قاعة الاحتفال بمقدم العام الأمازيغي الجديد وسط العاصمة السياسية الهولنديَة "دِينْهَاخْ".. إذ استُهلّ الحاضرون للموعد الذي نظمته "مؤسسة صوت الشباب المغربي بهولندا" لقاءهم بالترحم على الطفلة فاطمة التي غادرت العالم، وهي في ربيعها الـ14، وسط مشفى الحُسيمة متأثرة بخصاص في الدماء.. بينما تمّ الختم بتكريم مسار الفنان الراحل محمّد رويشَة بحضور ابنه الفنّان حمد الله.. فيمَا كانت عبارة "أسْكْوَاسْ امَايْنُو ذَمْسْعُودْ" تهنِئَة كثر تداولها.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_1_207196236.jpg

مصطفى بربوش، رئيس المؤسّسة المشرفة على الاحتفاليَة والساهرة على مختلف تفاصيل تنظيمها، قال لهسبريس إنّ هذه هي الاحتفالية تعدّ الرابعة على التوالي بمطلع السنة الأمازيغيَّة وأردف: "أقدّم تهاني مطلع العام الأمازيغي الجديد للكلّ، وأشدّد على أنّ هذا الاحتفال الذي تسهر عليه مؤسسة صوت الشباب المغربي هدفها التعريف بمكونات الهوية الامازيغية لمختلف شرائح المجتمع الهولندي، خاصة أنّ المقبلين عليها يتأصلون من دول عدّة".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_2_150904723.jpg

وكشف بربوش بأنّ مداخيل الموعد ستوجّه لتجهيز مدرستين اثنتين، وزاد بأنّ الحاضرين هذا العام قد بلغ إلى 500 فرد بعدما كانت السنة الماضية قد حجّ إلى احتفاليتها 400 من الأشخاص.. "هناك تطوّر يواكب الاشتغال الذي تقوم به المؤسسة، ونخطّط بأن يكون تخليد العام الامازيغي المقبل على مساحة زمنية من أسبوع كامل، بندوات ومعارض وحفلات موسيقيّة" يقول بربوش.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_7_748590345.jpg

برنامج الترحيب بمطلع العام الأمازيغي الجديد، والذي يوافق أولى أيامه الـ13 يناير من التقويم الميلادي، لمّ عددا من فناني الغناء، أبرزهم حمد الله رويشة المتنقّل إلى الاحتفالية من خنيفرة، زيادة على عُمر أيَاو، والثنائي زروال وجواد، فيما الفكاهة كانت للفنان محمّد كمال مخلوفي "بُوزيَان".. وقد تخلّله عرض لمالية التبرعات الململة العام الماضي، أمام جميع الحاضرين، لأجل الكشف عن مختلف المصاريف التي تمّ توجيهها لاقتناء معدّات وثّق لها تسجيلات بصريَّة.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_6_682405636.jpg

وقال مصطفى أينض، الناشط الأمازيغي الذي أشرف على تنشيط احتفالية العام 2964 بالقاعة الزرقاء من مجمّع الاحتفاليات "أوبرَا"، إنّ مأساة فاطمة خيمت على نهاية العام الأمازيغي وبداية السنة الجديدة، خاصة وأنّها "ارتبطت بإهمال طبي من مسؤولي المركز الاستشفائي الجهوي محمّد الخامس بالحُسيمة، والمخزن هو الذي يتحمّل مسؤوليَّة هذه الواقعة" وفق تعبير مصطفى المصرّح لهسبريس.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_8_740533690.jpg

"احتفالية العام الماضي عرفت جمع تبرعات وعتادات صحية ومكتبية، إضافة لسيارة إسعاف، وجّهت لسدّ الحاجيات الصحية بالريف، وهذه السنَة لدينا توجّه لترميم مدرستين على مستوى إقليم الدريوش، وكل مداخيل هذه الاحتفالية يتخصص لهذا الغرض" يقول أينض قبل أن يزيد: "هناك إكراهات ما بين التنظيمات التي تلمّ التبرعات ومخزن المغرب، فمساعدات السنة الماضية التي أرسلناها العام الماضي استغرقت شهورا من الإجراءات وسط الميناء، ومن بينها عربة الإسعاف، وهذه العراقيل ينبغي أن تغيب عن الوجود.. منها أيضا توفرنا على مستودع كبير مليء بالملابس التي نودّ توجيهها للمغرب لكننا جوبهنا بالرفض ممّن طالبونا بجلب كل شيء عدا الملابس".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_3_915041101.jpg

وزاد ذات النّاشط في تصريحه لهسبريس: "نحاول، باشتغالنا هنا في هولندا، رفع وعي الجالية بالمعاناة التي تعيش ضمنها شريحة عريضة بالمغرب.. صحيح أنّه ليس بإمكاننا مساعدة الجميع لكنّه ينبغي السماح لنا، من لدن المخزن بتحقيق خطواتنا لمساعدة المغاربة".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_5_948728054.jpg

الأرض والزرع والنسل، كما تداول فصول العام، ومثلها تناوب الرخاء والشدّة، إضافة للزواج والحوار والنزاع والمقاومة.. كلّها مواضيع من بين أخرى حرص المعتلون لمنصّة حفل مؤسّسة الشباب المغاربة بهولندا على معالجتها ضمن عروضهم الموسيقية والفكاهيَة.. بلسانَي إيمَازيغن بكلّ من منطقتَي الرّيف والأطلس.. حيث استمرّ ذلك لـ5 ساعات متواصلَة.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_13_994980146.jpg

أحمد مركوش، النائب البرلماني بهولندا، قال إنّ هذه المبادرة التي تقام من لدن إيمازيغن لأجل الاحتفاء بقدوم العام الأمازيغي 2964 تتوفر فيها معايير الجمال، "لقد أصبحت موعدا لجمع الشمل وفرصة للتفكير في الهوية وعناصرها المختلفة أبرزها اللغة والأرض، وبهذه المعرفة يمكن لمغاربة هولندا أن يحققوا الاندماج وتكوين الشخصية القوية القادرة على المساهمة ضمن المجتمع بطريقة فعّالة" يورد مركوش المتأصّل من الريف.

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_9_834649142.jpg

أمّا فؤاد الحاجي، الناشط السياسي بالأراضي المنخفضة، فقد قال لهسبريس: "هذه هي ثاني مرّة يتم فيها، وسط لاَهَاي، الاحتفال بمقدم العام الأمازيغي الجديد بهذه الطريقة.. هي سويعات يتم قضاؤها في تشاطر السعادة والفرح.. ويجب أن ننلازمها على الدوام لكونها فضاء زمنيا لاستحضار ثقافتنا الأمازيغية الأصلية.. وكذلك لأنها فرصة كي نلمّ تبرّعات من أجل المساهمة ضمن نماء الريف أو مناطق أخرى غيره..".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_10_812496566.jpg

مليكة المريدي، المنتخبة بالمجلس البلدي لمدينة هارلِم، فقد عبرت عن "الفرح لما لمسته من رغبة في مساعدة أناس يوجدون بالوطن الأمّ"، وأضافت: "احتفالية هذه السنة أراها مساهمة في دعم الفتيات، وأودّ صادقة أن يتمّ الرفع من مستوى هذا السند العام المقبل.. إذ ينبغي على مغاربة هولندا مضاعفة مجهوداتهم في أفق تحقيق مثل هذه الخطوات لثلاث أو أربع مرات في السنة الواحدة".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_15_942365937.jpg

الكاتب الصحفي رمسيس بولعيون، وبتصريح لهسبريس من وسط احتفالية العام الامازيغي الجديد بلاَهَـاي، قال: "ينبغي على الدولة المغربيّة أن تجعل من فاتح السنة الأمازيغيَّة عيدا وطنيا له عطلة مدفوعة الأجر.. أمّا هذه الاحتفالية التي تم البصم عليها في لاهاي فإنّما تدل على أن إيمازيغن مرتبطون بالأرض في الوطن الأمّ أينما كَانُوا.. وحريصُون على المساهمة في سد الخصاص المشهود في أكثر من مجال قدر الإمكان".

http://t1.hespress.com/files/asgwass_lahaye_2964_12_940393789.jpg

عبد الحميد عقيد، الناشط السياسي المنتمي لحزب الحركة الشعبية، وهو المتنقّل من مدينة مليليّة برفقة مجموعة من شباب الثغر نحو مدينة دِينهَاخْ الهولنديَّة، فقد أورد بأنّ هذه الخطوة، هي للمساهمة في دعم الجهود التي تقوم بها مؤسسة صوت الشباب المغاربة بهولندَا.. "تهمّنا هذه الاحتفالية برمزيتها وخطواتها التضامنيَة التي تبصم عليها، لذلك تحرّكنا من مليليَة لأجل التواجد ضمن تخليد قدوم العام الأمازيغي الجديد هنَا" يقول عقيد لهسبريس قبل أن يضيف: "هناك اليوم حاجة لأن تتحرّك الدولة المغربية من أجل إقرار فاتح العام الأمازيغي عيدا وطنيا، خاصّة بعد الوثيقة الدستورية المرسّمة للغة الأمازيغية، كما ينبغي على المغرب أن يقدّم كل تسهيلات الاشتغال لكافة الجهود الجادَّة التي تقوم بها التنظيمات النشيطة من قبيل صوت الشباب المغربي بهولندا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - atrras الأحد 12 يناير 2014 - 09:25
ayouz a tous ces activistes.le peuple marocain résidant aux cimes des montagnes et oublié par le mekhkhkhzen a besoin de vos actions dont l'impact est réel concrét sur la vie simple des imazighens au lieu de INDH de mekhzen qui ne bénéficie en réalité qu'aux marionnétes de mekhzen gouverneurs, caids pachas,présidents des communes, entreprises corrompues et association non citoyenne arrivistes et politisées qui détournent les fonds et ne laissent aux citoyens que des miètes sous forme de projets dont la qualité la généralisation font defaut .bonne continuation et assgas amaynou
2 - ichou amazigh الأحد 12 يناير 2014 - 14:40
asggas ameggaz amaynu ighudan i7lan ifoulkin ichnan iziln imazighen marra tanmirt attas
3 - Nourdinnordinarifi الاثنين 13 يناير 2014 - 08:32
تحياتي الي موقعكم المحترم . اسكواس ذمينو أمرا امزغن امضال
4 - ⴰⵙⵓⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ الاثنين 13 يناير 2014 - 14:14
"ينبغي على الدولة المغربيّة أن تجعل من فاتح السنة الأمازيغيَّة عيدا وطنيا له عطلة مدفوعة الأجر.. أمّا هذه الاحتفالية التي تم البصم عليها في لاهاي فإنّما تدل على أن إيمازيغن مرتبطون بالأرض في الوطن الأمّ أينما كَانُوا.. وحريصُون على المساهمة في سد الخصاص المشهود في أكثر من مجال قدر الإمكان".
5 - Tiferghi n wadhou الاثنين 13 يناير 2014 - 22:06
inas inas mayrigh adass iyekh i zmane
wnna or youfine maghass ich iwnna d mitmoun
orda isna9ass dsarte ghass jib ikhwane
adounite or itride wala tiwttid almoute
nk a rbbi ayd toudjid ingr onrghi d o9raf
ayaytma am nk ay stahl aditrou
isi ingha i9nad ib3di obrid osmoune


ⵢⵉⵏⵏⴰⵙ ⵢⵉⵏⵏⴰⵙ ⵎⴰⵢⵔⵉⵖ ⴰⴷⴰⵙⵉⵖ ⵣⵎⴰⵏ
ⴰ ⵡⴰⵏⵏⴰ ⵡⵓⵔ ⵢⵓⴼⵉⵏ ⵢⵉⵡⵏⵏⴰ ⵢⵉⵛ ⵎⴰⵖⴰⵙ ⴷ ⵎⵉⵜⵎⵓⵏ
ⵡⵓⵔⴷⴰ ⵢⵉⵙⵏⴰⵇⵇⴰⵙ ⴷⵙⴰⵔⵜ ⵊⵉⴱ ⵢⵉⵅⵡⴰⵏ
ⴷⴷⵓⵏⵉⵜ ⵡⵓⵔ ⵢⵉⵜⵔⵉⴷ ⵡⴰⵍⴰ ⵜⵉⵡⵉⵜⵉⴷ ⵍⵎⵓⵜ
ⵏⴻⴽ ⴰⵔⴱⴱⵉ ⴰⵢⴷ ⵜⵡⵓⴷⵊⵉⴷ ⵢⵉⵏⴳⵔ ⵡⵓⵔⵖⵉ ⴷ ⵡⵓⵇⵔⴰⴼ
ⴰⵢⴰ ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴰⵎ ⵏⵉⴿ ⴰⵢ ⵙⵜⴰⵀⵍ ⴰⴷⵉⵜⵔⵓ
ⵢⵉⵙⵉ ⵢⵉⵏⵖⴰ ⵉⵇⵇⵯⵏⴰⴷ ⵢⵉⴱⵄⴷⵉ ⵡⵓⴱⵔⵉⴷ ⵡⵓⵙⵎⵓⵏ

ⵎⵓⵃⴰⵎⴻⴷ ⵔⵡⵉⵛⴰ
6 - المهاجر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:13
ا لسلام عليكم ...انا امازيغي لكن لااعلم شي عن مناسبة ابتداء تاريخ الامازيغ ,وما الديل عن 2964
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال