أمازيغُ سوس يطالبون بتفعيل الأمازيغية ومحاربة "الحُكْرة والعُنصرية"

أمازيغُ سوس يطالبون بتفعيل الأمازيغية ومحاربة "الحُكْرة والعُنصرية"
الأحد 12 يناير 2014 - 15:15

في أوّل مسيرة تنظمها حركة “يودا”، (معناها “كفى” بالعربية)، رفع أمازيغ سوس لَاءاتٍ ثلاثٍ؛ لا للعنصرية والتمييز؛ لا لسلب أراضي الأمازيغ؛ لا لإقصاء وتهميش الشعوب الأصلية؛ ودعوا في المقابل، خلال المسيرة التي جابتْ عددا من شوارع مدينة أكادير، إلى الحرية والمساواة والديمقراطية.

وكان المطلب الأساسي الذي تصدّر جملة المطالب التي نادى بها المشاركون في المسيرة، الإسراع بتفعيل القانون التنظيمي المؤطّر للأمازيغية، ووضع حدّ لـ”الحكرة والعنصرية”، وضمان الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الأمازيغ، وكفالة الحريات، وإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة مُؤدّى عنها.

وحملت أولى الشعارات التي ردّدها المشاركون في المسيرة، والذين وفدوا إلى أكادير من عدد من الجهات، انتقادات لاذعة لتماطل الحكومة في إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية، بعد التنصيص عليها لغة رسمية في دستور 2011؛ وكان أوّل شعار ردّده المحتجون، من بين الشعارات التي امتزجت فيها العربية والأمازيغية والفرنسية، “الترسيم ها هو والتفعيل فيناهو”.

ومن الشعارات المطالبة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كلغة رسمية إلى جانب العربية، انتقل المشاركون في المسيرة إلى ترديد شعارات مطالبة بمحاربة “الحُكرة والعنصرية”؛ وعاد المحتجّون إلى التذكير بجملة من التصريحات المسيئة إلى الأمازيغ، وكان في مقدمتها ما يسمى بـ”نكتة أبو زيد الإدريسي”، الذي رفع المشاركون في المسيرة في وجهه شعار “ارحل”.

الشعار ذاته طال حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه المقرئ الإدريسي أبو زيد، والذي يقود الحكومة، كما طال شخصيات أخرى، مثل رئيس حركة التوحيد والإصلاح السابق، أحمد الريسوني، والرئيس السابق لفريق حزب الأًصالة والمعاصرة في البرلمان، عبد اللطيف وهبي، والشيخ السلفي عمر الحدوشي، ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي وصفه المحتجون بالظلامي (بوتيلاس).

ووجّه المشاركون في المسيرة انتقادات لـ”مناهضي” الأمازيغية، مردّدين شعار “تنادون بالعروبة وأبناؤكم يدرسون في أوربا”؛ كما دعوا إلى مراجعة تاريخ المغرب، “فنحن أمازيغ ولسنا عرباً”. ولم تخلُ مسيرة “يودا” من المطالب الاجتماعية، حيث حضرت عدّة نسوة من قريتيْ “توزونين” و”تنفول”، بجماعة أمسكروض، للتنديد بـ”الهجوم الفوضوي للسلطات المحلية بأوامر العدالة بأكادير”؛ وطالبت النسوة بوضع حدّ لاجتثاث أشجار الأركان من طرف شركة للإسمنت في جماعة أمسكروض.

في هذا الصدد، قال عبد الله بوشطارت، عن لجنة الإعلام والتواصل لحركة “يودا”، في تصريح لهسبريس، إنّ ما تعرفه منطقة أمسكروض من اجتثاث أشجار أركان، يعتبر شيئا خطرا، داعيا إلى “رفع كل أشكال القوانين الاستعمارية التي تنزع الأراضي، ظلما، من أهاليها، في مختلف ربوع المغرب”، وأضاف أنّ “المندوبية السامية للمياه والغابات، خاصة في سوس، “لم تترك شبرا واحدا للقبائل لاستغلال أراضيها، التي تُمنح للشركات الكبرى”.

وقال بوشطارت، إنّ تزامن مسيرة “يودا” مع الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، فيه دعوة إلى إقرار السنة الأمازيغية يوما وطنيا، على غرار باقي الأعياد الوطنية، وعطلة رسمية، “إذ لا يُعقل أن يستمرّ تجاهل هذا المطلب بعد دستور 2011، وبعد عدد من الحقوق المكتسبة، التي جاءت بعد التطورات التي عرفتها المنطقة”.

وأضاف بوشطارت أنّ إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية سيعزّز الوحدة الوطنية للمغاربة، “خصوصا وأنّ التقويم الأمازيغي، الذي بلغ هذه السنة 2964 سنة، تاريخ طويل، وتاريخ عظيم، ليس للمغاربة فقط، بل لجميع سكان باقي بلدان شمال إفريقيا، لِدى، يجب على المغرب أن يبادر إلى إعلانه عيدا وطنيا”.

وبخصوص تعامل الدولة مع القضية الأمازيغية، بعد التنصيص عليها لغة رسمية في دستور 2011، قال بوشطارت، “إن القضية الأمازيغية، تتجاوز المخزن، وتفرض نفسها، نظرا لبروز تحدّيات جديدة على الساحة الإقليمية، مثل التطورات التي عرفتها دولة مالي، بعد ظهور حركة أزواد، والتطورات التي شهدتها ليبيا، وما شهدته المنطقة بصفة عامّة، لذلك لا يمكن عزل القضية الأمازيغية عمّا يجري في المحيط الإقليمي”.

وعن مبادرة حزب الاستقلال بوقف العمل في مؤسسات الحزب، وإعلان رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة، قال منسق اللجنة الإعلامية لحركة “يودا”، إنّ موقف حزب الاستقلال لا يمكن الحكم عليه من خلال هذه المبادرة، خصوصا وأنّ الحزب كان له موقف من الأمازيغية، ولم يتخذ أي مبادرة خلال السنوات التي تولّى فيها قيادة الحكومة.

وأضاف “من حقّ حزب الاستقلال أن يخوض صراعا سياسيا مع حزب العدالة والتنمية، ويسعى إلى تسجيل نقاط لصالحه، خصوصا بعد التصريحات الأخيرة للمقرئ الإدريسي أبو زيد، لكن ليس على حساب القضية الأمازيغية، التي لا يمكن أن تحملها إلّا أكتاف المناضلين الذين يغارون عليها”.

‫تعليقات الزوار

116
  • dadda
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:41

    الامازيغية خرجت الآن عن سيطرة المخزن وفرضت نفسها بقوة وقد عرفت السنة التي نودعها قفزة نوعية ليس في المغرب وحده بل في دول الجوار
    جيوب المقاومة لازالت تنشط هنا وهناك لكن أقول لهم القافلة تجري و….

  • شاوي
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:44

    انتم العنصوريين اما الحكرة فجلكم معقدون الا من تجده متدين من الامازيغ تراه متوازن في افكاره ولا يشعر لا بحكرة ولا بنقص

  • العنسرية السوسية
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:52

    أمازيغُ سوس يطالبون بتفعيل الأمازيغية ومحاربة "الحُكْرة والعُنصرية"

    أما أمازيغ الريف والأطلس لا يطلبون إلا العدل ويحملون راية المغرب وراية لا إله إلا الله لا يريدن الفتنة ولا محاربة الاسلام وكلمة أزول زالت عندنا ولا نستبدلها بالسلام عليكم
    ألسلام عليكم وأزول على سوس

  • mol taxi
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:58

    متى نازعت الوحيش في طبيعتهم ، لم يعد لانتمائي أي معنى ، لهذا أفضل أن أبقى إنسانا مادمت أتبجح بكوني أمازيغيا ، أما التباكي ولعب دور الضحية ، فذاك أمر أثقنه اليهود قبل ادعائهم للمحرقة وبعدها

  • صلاح
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:58

    والله اخوتي الامازيغ انا عروبي ومعاكم كلنا مهمشين في هدا البلد احب ان ارى اللافتين الي معلقة في الشارع ولما ندخل للادارات تكون مكتوبة بالعربية والامازيغية بدل الفرنسية احنا المغاربة عرب وامازيغ ولسنا فرنسيين ونريد ان تفعل العربية والامازيغية بدل الفرنسية لسنا فرنسيين ياعالم

  • ريفي مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:59

    "تنادون بالعروبة وأبناؤكم يدرسون في أوربا"؛ كما دعوا إلى مراجعة تاريخ المغرب، "فنحن أمازيغ ولسنا عرباً".

  • خالد
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:59

    أمازيغُ سوس يطالبون بتفعيل الأمازيغية ومحاربة "الحُكْرة والعُنصرية"
    اختزلتم سوس كلها في تلك الفرقة.على اي معيار اعتمدتم كي تعمموا.كلنا ضد العنصرية لكن ليس على الشكل الذي يطلب هؤلاء وليس على اساس الثوابت الدينية.

  • عبد الحق
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:00

    نحن عرب اقحاح ونحن هم السكان الاصليون للمغرب واسم الامازيغ هو اسم مستحدث ولا يوجد في كتب التاريخ واتحدى اعلاكم ثقافة ان ياتينا بوثيقة تثبت ذلك والاسم الحقيقي هو البربر…اكرر نحن هم السكان الاولون للمغرب شئتم ام ابيتم ونحن في وطننا ولا نطلب الصدقة…والى الابد.

  • عبد الله
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:03

    مسيرة حضارية لم يعلن عن تكسير الزجاج ولا واجهة المحلات التجارية ولا السيارات ولا الشبابيك الأتوماتيكية .
    يجب ان لا ينظر إليها بعين العنصرية .فالواقع ان إطلا ق اسم الدولة العربية على المغرب او الجزائر وليبيا غير مقبولي ولا يتسم بالإنصاف ف 70 بالمائة من سكان المغرب أمازيغ دون احتساب الذين عربوا بطريقة ممنهجة ولكن اغلبهم لا يتنكر لأصله ولو انه يصعب عليه التواصل با لأمازيغية .
    يجب إقرار هذا الواقع وحتى الإسلام لا يعارضه بل يعو إليه . قال الله تعالى : يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اثقاكم . صدق الله العظيم
    الدستورواضح : العربية والأمازيغية

  • hassani
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:07

    فرعتيو نا راسنا بالامازيغية. ما لكم ما كتهدروش على العربية والكحلين و و . ياك الامازيغ بحال كاع عباد الله فيهم المزيان والقبيح .. الغني والفقير… الناجح والفاشا.. وباراكا!

  • العربي المغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:11

    شيء الغريب أنك لا ترى علم المغرب في مظاهرات هذه بل أكثر من ذلك يرفعون علم الكرد الإنفصاليين الذين لا يعترفون بعلم العراق…….

  • الجرفي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:12

    مبروك شباط هكذا تسعا لتخرب الوطن

  • homme libre
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:15

    تحية خالصة لكل مغربي يؤمن بقيم العدالة والمساواة. الخزي والعر لدعاة العنصرية والظلامية والاقصاءظ. وعاش المغاربة الاحرار بكل تلاوينهم. وسنة أمازيغية سعيدة. asgas amaynou d afoulky.

  • jihad
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:16

    c un debat qui ne s'est jamais posé je suis amazigh mais avant tout je suis marocain et j'aime tous les marocains sans exception

  • كفى من الهلوسة !
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:16

    آش هاد الهيلالة ! واش الحكومة كتعمل العنصرية والحكرة على الأمازيغ على حساب باقي المواطنين؟ الحمدالله نحن كلنا مواطنين مغاربة ومسلمين ولا يجب أن يكون هناك فرق أو تمييز بين أمازيغي أو غيره ! أنا لا فهم لماذا الأمازيغ يحشرون أنفسهم في الحكرة والعنصرية وأنا لا أعتقد أن الدولة تهمشهم كما يدعون… فكفى من الحساسية الزائدة واتقوا الله !

  • قـــــــــائد ميداني
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:16

    بونسواغ عليكم،

    كل المطالب التي تنادون بها سبق وان طالبت بها قوميات اخرى في دول اخرى تتقاسم العيش مع العرب. ونذكر في هذا الصدد القوميه الكردية والقوميه الفوريه والزنوج في جنوب السودان وغير ذلك من القوميات. وكل محاولاتها السلميه باءت بالفشل وادت ثمنها غاليا. العرب لا يفهمون الا لغة واحد الا وهي لغة العصا والعنف المقابل. فكلما خرج اهلنا الامازيغ للمطالبة بحقوقهم في اقرار لغتهم واحترام عاداتهم وتقاليدهم وحرياتهم الا ويزيد العرب طمانينه وثقة بانفسهم بان الامور تسير كما يريدون ان تسير. لو لم تعري اسرائيل على سواعدها وابدت للعرب قوة عضلاتها ما نشات في الشرق الاوسط وما سبق لها وجود في المعمورة. ولكن بما انها عالمة بشؤون البدو اتخذت مسيرة التضحيات كطريق واحدة للوصول الى اهدافها المنشودة. وعلى الامازيغ في المغرب ان يسلكوا نفس الطريق لاسترجاع هيبتهم وحقوقهم المسلوبه، اما الشعارات فلن تجدينا في اي شيء. ولحراس ابواب الجنه واسع النظر في التعليق.

  • عبد الواحد
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:18

    اي شعوب الاصلية ما هاته اللغة العنصرية المقيتة
    كم قبيلة اصلها شلحي تعربت وكم من قبيلة اصلها عربي اصبحت شلحية
    هل تطالبون بطرد القبائل الشلحية التي تعربت ام تريدو اقامة محاكم التفتيش واثارة النعرات القبيلة والجاهلية لنعود لزمن السيبة
    هاته الدعاوي من الذين ما زالو عقولهم مشبعة بافكار الحماية
    فقبل ان تدخل القوة الغربية للمغرب ارسلت جواسيس منهم من كان يحفض القران واصبح فقيه في قرية وهاته حقيقة ولم ااتي بها من راسي كان ينشر هاته الافكار التي ينشرها الان هؤلاء ومن ذالك الوقت اثيرت تلك الدعاوي العنصرية بين القبائل واصبحت قبيلة تحط من الاخري وقبيلة تلعن الاخري ودارت حروب طاحنة بين القبائل واقتتال عنيف كان تصل الامور الي الاغتصاب وارتكاب ابشع الجرائم والتي ما زالت تبعيتها قائمة لحد الان
    في ذاك الوقت ومع دخولك الجواسيس الذي يتقمصون شخصيات انتشرت هاته العنصرية عرب وامازيغ
    اما في الاول فكان مسلم فقط
    بل من كان يريدطلب العلم الشرعي يذهب لسوس التي كانت معروفة بالفقهاء والعلماء
    لم تكن هاته العنصرية بل كان مسلم فقط ياتي من اين اتي ويذهب الي اين اراد يذهب من المغرب الي الشرق جنسيته مسلم

  • حسن اكادير
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:19

    لا ادري اي حكرة يتحدثون عنها هؤلاء الناس واي استرجاع للممتلكات وكأنهم يعيشون في فلسطين .نحن الامازيغ ابناء الامازيغ الاحرار لم نعيش ابدا في الحكرة ولم تسلب منا اراضينا ابدا بل عشنا دائما احرار في بلدنا الحبيب المغرب واكبر دليل علي كلامي هو اني اكتب اليكم عبر الانترنت وهدا نوع من الحرية والحمد لله .اما رائس السنة الجديدة فكنا دائما نحتفل بها في بيوتنا مع اهلنا فقط ولانريدها يوم عطلة ولانريد ان نفرضها علي الغير ولاهم يحزنون. الامازيغ اناس يعملون ليل نهار وسبعة ايام في الاسبوع في الحقول و الرعي ولايعرفون بالتكاسل والترف"اغاراس اغاراس".هؤلاء الصبية هم من اصحاب الستيلوا والمسطرة واولاد السكيلة اللدين يدعون يناضلون من اجل الامازيغية ,والله مثل هؤلاء هم من سوف يشوهون الامازيغية لانهم بكل بساطة اناس يركبون علي الاحداث ويقتنصون الفرص لاغراضهم الشخصية ليس إلا.وانكانوا فعلا امازيغ ابا عن جد كما يدعون ,فهم امازيغ الفايسبوك ومتشددين وعنصريين .اما الامازيغ الاحرار اللدين يعرفهم الكثيرون فهم متبرؤن منهم جملة وتفصيلا.وكما يقال :" احدر المراة التي تتحدث كثيرا عن الشرف….".

  • moha sud est
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:20

    drapeau tres magnefique, j'aime les couleurs de ce drapeau , je me sens appartenir a ces couleurs. couleur de franchise, paix et vie.notre sigle est: akal, afgan,tamaguite.; terre, citoyenité et identité. on est marocain et originaire mais notre langue reste indesirable par le makhzen et surement y a pas des berberes dans le makhzen

  • فنيك عبد الواحد
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:23

    أليس من الغريب و حتى درجة الحقارة و الدناءة أن يطالب الشعب المغربي الأصلي من الحكومة الأستعمارية العروبية حق احتفاله برأس السنة التي اختارها أن تعبر عن تاريخه و هويته و هي السنة الأمازيغية؟ و أليس حرمان وقهر الشعوب و سلب حقوقها من شيم الأعراب؟ فلا داعي للإستغراب إذن.

  • fati
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:23

    we're all Moroccans and muslims and family ,every Moroccan have a drope of amazigh blood there is no racisme please stop this .n

  • مغربي 2000
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:26

    من الغباء أن تطالبوا بالمساواة وأنتم أنفسكم تكتبون مطالبكم بالعربية أما كان من الأولى كتابتها بأحرف تيفيناغ لتكون لها مصداقية أكبر هذه مجرد ملاحظة ، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ ، وَأَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، وَنَبِيُّكُمْ وَاحِدٌ ، لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ ، وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلا لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ ، وَلا لأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ ، إِلا بِالتَّقْوَى " اتقوا الله وكفاكم من المطالبة بالتفريق بين الإخوة في الله تحت دريعة محاربة العنصرية والحكرة. هل تودون أن تعود بنا إلى الأنفة والعصبية أم أنكم تستحضرون الظهير البربري؟
    المغرب دولة إسلامية وعندما نقول إسلامية فهدا يعني أن جميع الأعراق متساوون في الحقوق والواجبات

  • شيئ غير رمقبول
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:27

    اين العلم المغربي هل لكل منطقة في المغرب علمها الخاص في الواقع هذه اشياء لا تبشر ربخير وهؤلاء الجمعيات قد ركبت فوق الامواج وتريد نشر الفتنة بانت عربي وذاك امازغي

  • الأرض بتتكلم عربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:27

    لو فعلا الشعب المغربي "يريد تفعيل البربرية " ل خرج هذا الشعب في مظاهرة مليونية للمطالبة بدالك أما هؤلاء الشرذمة القليلة فلا ثمثل الشعب

  • الأمازيغي أخي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:30

    بالفعل يجب أن نقف مع إخوتنا الأمازيغ لإعطائ جميع حقوقهم ، و تحقيق المواطنة الكاملة و الإنسجام في بلدنا بجميع أطيافه و تكون دولة للجميع . أحب إخوتي الأمازيغ <3 . عربية فاسية

  • med
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:31

    C est de la pure stupidité. Ces réclamations . certain gens qui travaillent dans l'ombre. Rêvent la nuit et ordonnent les gamins d'exécution. Le jour suivant.

  • DODO
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:35

    اين الاقصاء واين التهميش , فالسواسة يملكون من الثروة ما لايملكه لااهل الشمال ولااهل الشرق و لااهل الغرب ولااهل الوسط .و يجب الا ننسى ان المغرب مكون من عدة اعراق متعايشة في في ود ووئام . اللهم ابعد عنا العنصريون ومتري الفتن , واقول الاستقرار والتعايش دون اقصاء الاخر نعمة من نعم الله , انظروا ماذا يقع في بعض الدول من اقتتال . اللهم احفظ المغرب والمغاربة من كيد الحاسدين امين .

  • ياسين
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:35

    انا سوسي وابو زيد قد اعتدر ورغم دالك فانني لم احس باي ظلم في دالك ونحن افراد الاسرة فيما بيننا نمازح بعضنا بهده النكة وليس في دالك اي شيئ قالو المغاربا زمان اللي فيه الفز كيقفز ونحن كرماء جدا

  • assarih
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:37

    لم تتفق الاحزاب المغربية على شيئ اكثر من اتفاقهم على تهميش الامازيغية بل ومحاربتها حتى الاحزاب التي يدعي قادتها الامازيغ يا حسرة على انها المدافع الاول عن مطالب الامازيغ ليسو سوى كراكيز يتم استخدامهم في الازمات والاتنخابات لستدرار عطف ودعم الامازيغ لا اقل ولا اكثر بل ان سكان المغرب الاصليون يعانون من حرب شعواء يقودها ضدهم حزبان ينعتان بالكبيران الا وهما حزب الاستغلال عفوا حزب الاستقلال الدي يعادي المطالب البسيطة والحقة والعادلة من منطلق عنصري عروبي قومجي يدعي الدفاع عن عروبة المغرب رغم ان جل قياداته يدرسون اولادهم في مدارس اجنبية وتجدهم لا يفقهون شيئا في لغة الضاد بل ان حديث قادتهم باللغة العربية يثير السخرية اما العدو التاني فلا يقل شراسة في معادة الامازيغ والامازيغية ولا من منطلق ديني هاته المرة مع العلم ان الدين الدي نعتنقه نحن المسلمين لم يعادي يوما القوميات والاعراق غير العربية بل بالعكس كان المحتظن لها وللغاتها وتقافتها بما لا يخرج عن نطاق الشرع هدا الخصم هو حزب الظلم والتخلف عفوا حزب العدالة والتنمية هاته العداوة التي وصلت باحد قادته الى اطلاق النكت عنهم امام بني جلدته الاعراب

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:38

    لا للعنصرية والتمييز؛ لا لسلب أراضي المغاربة؛ لا لإقصاء وتهميش الشعوب الأصلية
    حداري من الحرية والمساواة والديمقراطية

  • R&D
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:39

    دولتان محبوبتان عند بعض الأمازيغ هما الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وهاتان الدولتان ديمقراطيتان وقد اعطو حقوق لسكان الأصلين حيث يتمتعون بجميع حقوقهما من حفض لغتهم وتقاليدهم واعطائهم عطلهم. أما العرب والإسلام الغاشم فقد قضى على السكان الأصلين ولم يترك لهم أثر.

    انشري هسبرس

  • طاح طاح
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:49

    أيها الأمازيغ كأنني بكم تحملون "الظهير البربري" الذي أراد به المستعمر الفرنسي أن يفرق بين الأمازيغ والعرب .
    أين تكمن التفرقة والحكرة في رأيكم؟
    الجواب هو أنني أجد خيرة المثقفين أمازيغ وأذكر السيد حسن أوريد؛ وخيرة الوزراء أمازيغي السادة أخنوش و لحسن الداودي ومحمد أوزين و…
    لقد صدق الحسن الثاني عندما مزج المغاربة وسن سياسة إختلاط الأنساب لأنه تنبأ بهذا الجيل الذي يدعو للتفرقة ؛ مع كامل الإحترام للجيل نفسه لأنه مدفوع من الخلف ممن يسعون للفتنة الطائفية والفرقة ؛ فهل نجحت الطائفية في العراق مهد الجماعات والعشائر؟ طبعا لا.
    فأيها الأمازيغ نحن وإياكم عرب وأقليات دينية وإثتية نتقاسم هذا الوطن شئتم أم أبيتم.
    أظن أن سياسة المناداة بالإحتفال بالسنة الأمازيغية من حق أي أمازيغي؛أما سياسة تفعيل مقتضيات الدستور المتعلقة باللغة الأمازيغية فأظن أن هذه اللغة لاتحتاج لكتابة لأنها تورث بالسمع وخيرة الشعراء الأمازيغ لا يكتبونها بالتفيناغ كما أن المكتبات لا يتوفر لذيها منشورات مكتوبة بالأمازيغية.
    ففاقد الشئ لا يعطيه.
    أيها الأمازيغ أنا من أصول أمازيغية لكنني لا أتكلمها فما الحل ؟

  • HABIBJJ
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:55

    نوضتوها المناوئين والمخادعين ملي يبدا القرطاس هربوا برا خارج البلاد لانكم تملكون مالا يملكونه الاخرين وحين شبعتم قلتم اش نسينا نسينا الفتنة هاهي قداطلت علينا ياعجبا قال لو اش خاصك العريان قال لو خاتم امولاي والفاهم يفهم

  • علم واحد يوحدنا أو التشردم
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:59

    من حقنا أن نتساءل ونطرح هذا السؤال لفهم ما يجري ومعرفة أسباب هذه الكارثة التي حلت ضيفا ثقيلا علينا دون استئذان. إن هذه اللحظات الحاسمة تتطلب منا جميعا وقفة جريئة مع الذات نحدد من خلالها كل المسؤولين عن هذا الانزلاق الهوياتي الخطير وهذا الإعصار الأمازيغي الذي ينبئ بأنهار من الدماء. فالأمازيغية اليوم أصبحت قنبلة موقوتة ستنفجر في يد الجميع بدء بمن عمدوا على دسترتها وإدخالها إلى قبة البرلمان وفرضها على تلاميذ المدارس. سنقولها بكل حسرة وأسى. إن المسؤولية الأولى تلقى على عاتق من خططوا وهندسوا وطبلوا وهللوا لخطاب أجدير الكارثي بامتياز. فهذا الخطاب كان الانطلاقة الفعلية والشرارة الأولى في عملية تحويل المغرب وشمال إفريقيا إلى مجتمع عرقي طائفي يعوض فيه الولاء للعرق وللقبيلة الانتماء لوطن ظل عبر كل مراحله متجانسا معتزا بكل مكوناته العربية والأمازيغية والأندلسية والحسانية والإفريقية تحت سقف حضارة عربية إسلامية بلسان عربي مبين وبعلم واحد. فهذا الخطاب حاول جعل الامازيغية على رأس كل الأولويات لإخفاء عجز أصحاب القرار السياسي عن إيجاد حلول ناجعة لمشاكل البطالة والسكن والفساد والتعليم والصحة والعدل

  • Moh
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:59

    يدرسون ابناءهم في اوروبا و امريكا بلغات حية لغات العلم و التكنولوجيا و يضحكون علينا بالدارجة والامازيغية : لهجات لا تتعدى حدود المغرب

  • housni
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:00

    أنا مواطن مغربي بربري واعارض هؤلاء المرتزقة و الأقلية و كل الأمازيغ الشرفاء يعارضونهم لأن نحن الأمازيغ نتكلم العربية ونعتز بها أنها لغة عالمية توحد الشعوب العربية أما الأمازيغية فنعتبرها لهجة نتداولها بيننا نحن الأمازيغ فقط وليست لغة كتابة أو علم أما تيفناغ فهي عبارة عن رموز و في الأخير أقول لهؤلاء لا تتكلموا بإسم الأمازيغ فأنتم شردمة متعصبة تسعى إلى التفرقة بين أبناء الوطن الواحد . أنشري يا هسبرس

  • سائرون في تقسيم المغرب
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:02

    الحركة الامازيغية حركة عرقية شوفينية رجعية بإمتياز تحمل فكرا عدائيا للعرب وللعربية وتوجها يقوم على اساس التمزيغ القسري و التطرف والتعصب المبني على فكرة مظلومية الأمازيغ نحن لا نؤمن بالعرق الصافي الرجعي المتعصب المتجاوز كما تتوهم الحركة الامازيغية الرجعية نحن نحترم جميع الثقافات والأعراق والأديان اي حركة قائمة على أساس عرقي بحث كالحركة الامازيغية الرجعية هي عدوة الجماهير الشعبية من منطلق ان الصراع القائم بين القوى الرجعية و القوى التقديمة هو صراح عمودي و ليس أفقي بين افراد الشعب الكادح و الحركة الامازيغية تضع من بين اولوياتها القضاء على الهوية العربية الاسلامية للمغرب والجزائر وليبيا وتونس و شمال افريقيا كما انها تحمل فكرا معاديا و اقصائيا لكل من يناقشها في توجهاتها و ايديولوجيتها الشوفينية

    إننا ندعو كل من يدعم هذه الحركة من قريب أو بعيد اليوم إلى إعادة النظر في مواقفه والاطلاع عن كثب على أدبيات الحركة الأمازيغية ليكتشف بنفسه خطورتها على وحدة سكان المغرب وكافة دول شمال إفريقيا وسعيها الدؤوب لبث الفتن والأحقاد داخل المجتمع وإحياء النعرات العرقية

  • cuemero
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:05

    حضرت المسيرة التي جابت أكادير هناك ملاحظات العدد القليل للمشاركين حوالي 500 شخص فالناس كلهم بالشواطئ ثانيا غياب لافت للعلم الوطني باستثناء واحد كان منكسا وتغطى به السيارة في الأمام ثالثا حضور علم الأكراد يعني حضور التيار الشرقاني في عقول البعض ما علاقة الأكراد الذين يوجدون في الشرق الأوسط بالمغرب رابعا غياب الكتابة بتيفناغ خامسا هناك من كان يرتدي ربطة عنق ولباسا أوروبيا أنيقا بمعنى أنهم بورجوازيين

  • driss
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:05

    هناك في الحقيقة حركتان حركة ;توادا; السباقة في مسيرتها الاحتجاجية مند2012 وحركة ;يودا;حذيثة عهد تاءسس مند شهور. ومهما يكون فالهدف واحد; فكل الطرق تادى الي روما;

  • ذو الفقار علي
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:06

    مجموعة من الأشخاص الفاشلين والعاطلين يريدون اثارة الشغب تقولون عنها مسيرة، ألأمازيغية ليست لغة ولن تكون كذلك ، هي لهجات مختلفة شفوية محدودة الانتشار في الجبال والمرتفعات ، ليس لها مراجع ولا كتب ولا ارقام ، فإذا اخترعوا لها حروفا مبهمة ادعوا زورا انها تفيناغ وهي في الأصل فنيقية ، فلماذا لا يصدرون بها الصحف ويطالعونها في المقاهي ، ولماذا يستعملون الأرقام العربية الكونية لماذا لا يخترعون ارقامهم الخاصة بهم ، هؤلاء الناس واهمون ، يهرولون نحو السراب ولن ولن يحققوا شيءا يذكر ، لغة المغاربة هي الدارجة العربية والرسمية هي لغة الضاد لغة القران والجنة ولغة الامم. المتحدة ، مهما صرخوا و تمرغوا لن يحققوا شيءا يذكر ، القافلة تسير والكلاب تنبح ، وان غداً لناظره لقريب !!!!!!!!.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:06

    ما تقيسش لغتي انها تراثي ولغة اجدادي واعتز بلغتي العربية ………. اكتب بلغتك ان كنت تستطيع .

  • rouchdi
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:08

    هؤلاء يلعبون بالنار.الشعب المغربي واحد،هؤلاء يدعون الى التفرقة،تقولون انكم لستم عربا و لكنكم مسلمون و المسلمون إخوة اينما وجدوا.و ما علاقة ما تدعون اليه و رفعكم العلم الكردي.حفظ الله المغرب

  • amazighi
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:10

    بمناسبة الإحتفال برأس السنة الامازيغية 2964 يسعدني أن اتقدم للشعب الامازيغي باحر التهاني بهذه المناسبة الشاهدة على شموخ هذا الشعب الابي

  • دعوها فإنها منثنة
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:14

    أولا كم من شخص حضر لهذه ''التظاهرة'' لا تتجاوزون المائة واحد

    ثانيا لستم أنتم وحدكم من تعيشون في هذه البلاد السعيدة

    فهناك أيضا عرب و دكالة و شماليين و صحراويين … كلهم لديهم نفس حقوقكم وواجباتكم

    كلنا مغاربة وكفى من تقسيم المقسم وتجزيئ المجزأ

    بإختصار شديد أقول أن الحركة الأمازيغية أعطت الانطلاقة الفعلية والشرارة الأولى في عملية تحويل المغرب وشمال إفريقيا إلى مجتمع عرقي طائفي يعوض فيه الولاء للعرق وللقبيلة الانتماء لوطن ظل عبر كل مراحله متجانسا معتزا بكل مكوناته العربية والأمازيغية والأندلسية والحسانية والإفريقية تحت سقف حضارة عربية إسلامية بلسان عربي مبين وبعلم واحد. فهذه الحركة حاولت جعل الامازيغية على رأس كل الأولويات لإخفاء عجز أصحاب القرار السياسي عن إيجاد حلول ناجعة لمشاكل البطالة والسكن والفساد والتعليم والصحة والعدل

  • قلم لا يخاف
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:23

    المرجو أن تتقبلو تعليقي و إن كان قويا فوحدة المغرب والمغاربة تهمني فوق كل إعتبار

    وتذكرو دائما أن أي نار إذا إشتعلت فسوف تحرقنا جمييعا بدون إستثناء

    الأعلام العرقية والطائفية أصبحت شيئا عاديا وهذا سيؤثر في وحدة الشعب المغربي عاجلا أم اجلا إذا لم تتدخل الدولة بسرعة لتجريم حمل الأعلام غير العلم الوطني الذي يوحدنا

    ها العلم الأمازيغي

    ها العلم الريفي

    ها العلم الصحراوي

    قريبا العلم الجبلي و الزاكوري و الطنجاوي الشمالي و الكازاوي …

    ثم ألوم الإعلام أيضا

    يتضح جليا أن الإعلام فقد مصداقيته منذ أن أصبح بوقا دعائيا لحركة أمازيغية تمارس التحريض على العنف وإثارة النعرات العرقية وبث جو مشحون بالكراهية والحقد وإلغاء الآخر. فما أن نفتح صفحات بعض المواقع المغرضة حتى يطل علينا رواد هذه الحركة المشبوهة بمقالين يوميا وكأن لا عمل لهم غير كتابة المقالات . وباسم حرية التعبير، تسمح هذه المواقع لنفسها بنشرها مع تعليقات أتباعهم المليئة بالبغضاء لكل ما له علاقة بالعرب، دون أي وازع أخلاقي أو احترام لضوابط المهنة.

    المرجو أن تتقبلو تعليقي و إن كان قويا فوحدة المغرب والمغاربة تهمني فوق كل إعتبار

  • sami
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:26

    أنا ريفي وما لا يعجبني في انتمائي الأمازيغي ويشجعني على انتمائي للريف فقط وعلى المطالبة بحكم ذاتي للريف هو عقلية بعض الأمازيغ وخاصة السواسة الذين يتكلمون دائما عن الحكرة .ياإخوتي من فضلكم إذا كتم تشعرون بالحكرة والنقص فلا تجمعوا معكم كل الأمازيغ فنحن أهل الريف لا نشعر بها بل بالعكس نشعر بالفخر وأننا الأفضل ليس غرورا ولكننا هكذا ! إذا كان الأمازيغ في أوربا هم من يصل إلى البرلمانات واللاعبون في الأندية الأوربية 90% أمازيغ .وفي المغرب الأمازيغ وزراء وضباط في الجيش ..والمغاربة الوحيدين المصنفين في فوربس للأثرياء هم أمازيغ أخنوش والشعبي …فعن أي حكرة تتكلمون يكفي من إعطاء هذه الصورة عن الأمازيغ يا سواسة !!merci Hespress

  • hamouda
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:27

    كلنا هوىسوى با ش فايتينكم لعرب ،كلنا حقوقنا مهضومة كلنا هاجرنا غير قولولينا باش فايتينكم

  • زائر
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:32

    وماعلاقة علم كورديستان بالموضوع؟ (صورة رقم 2)
    ولمادا يرفعونه بالمقلوب؟

  • سفيان
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:32

    العديد من هؤلاء الامازيغيين الذي خرجوا في هذه المظاهرة مغرر بهم لا يفهمون المغزى و الهدف الحقيقي من هذه المطالب التي يهتفون بها، لا يعلمون ان حركتهم هذه جزء صغير من مخطط صهيوني غربي لتفتيت الدول الاسلامية وزرع البغضاء و العنصرية بين مكونات مجتمعها، حتى تتحكم في مصائرها اكثر فاكثر، الاسلام يقول لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى، بمعنى ان امازيغية تقية خير عند الله من الف عربي فاسق، واللغة العربية تبقى لغة نستخدمها في التعبد، ويبقى التقي الصيني او الهندي او الامازيغي أولى بها من العربي ما آدم يتقرب بها الى ربه اكثر منه، وبالتالي فالمشكل ليس في اللغة او العرق.
    ونحن اليوم ننبذ كل ما جاء في الكتاب من احكام و مواعظ وتحذيرات من اخطار التفرق والتشتت، تركنا المحجة البيضاء التي رسمها لنا خير البرية بأمر وتوجيه رب البرية، وسرنا على محجة رسمها لنا اعداءنا، كقطيع أغنام نام عنها راعيها فحاصراها الذئاب ودفعت بها الى واد سحيق لتفترسه كما تشاء.
    للعلم فقط، أنا أمازيغي من قلب الريف اعتز باصلي واحمد الله ان هؤلاء "الأعراب" -كما يحلو للبعض ان يسميهم- جاهدوا في الله حق جهاده حتى أوصلوا إلينا هذا النور.

  • ام ريم
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:34

    المطالب المشروعة لا تناقش لكن اهو وطن لانعرفه رفعت اعلامه وإن كان هذا في مغربنا الحبيب فاين هو علمه الاحمر الخفاق في قلوبنا,والله نشأت في مدينة بالاطلس المتوسط فما وعينا هذا الميز ولا ناقشناه لأننا من أصل واحد وننتمي لذات الدولة وذوب الاسلام كل الفروقات…اما انا فأرفع لاءا واحدة ضد اشاعة الفرقة تحت أي مسمى وستكون لا دينا لنا في خطونا فعقيدة التوحيد من لاءات

  • taoufik rajab
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:37

    happy new year to all moroccans Amazigh & none Amazigh
    I am Moroccan racialy mixed of everything , just like rest of Morocco , I think we should honor & study the amazigh culture ,& celebrate the Amazigh new year , Let the Amazigh give their kids the names that they do wish
    no harrassemsent , no opression is needed , diversity is very good for our society, education , economy
    here in the usa there are all kind of people , latinos , chineese , indians , arabs , most of them they keep their cultures , trditions , names , no discrimination , we should be all equal

    thank you

  • مسلم عربي أمازغي مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:38

    والله إن حمل علم جهوي بدل علم وطني لأكبر علامة تدل على العنصرية، لإن الأولى حمل العلم الوطني إلى جانب العلم الأمازغي ثم ماذا قدمت لنا اللهجات المغربية؟ العدوانية بين المسلمين لاغير اتقوا الله في أنفسكم وفي إخواننا

  • عبد الرحيم
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:40

    من القدم يختلط العرب بالامازيغ فيصبحون منهم ويختلط الامازيغ بالعرب فيصبحون منهم ايضا فاين العنصرية فالحمد لله على بلد نا وديننا يجمعنا

  • طالبه بالديار الالمانيه
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:56

    كلنا مسلمين ، كلنا مغاربه و كلنا اخوه ،، الامازيغ من حقهم الاحتفال براس السنه ديالهم بحال العرب ،، ولكن اللغه ماخاصهاش تكون في المدارس كاملين في المغرب حيت راه بزاف على الوليدات الصغار يالله يتكافاو مع العربه و الفرنسيه و الانجليزيه حيت عمليا هما الاهم لولوج سوق الشغل في المستقبل سواء في المغرب اولا في الخارج هنا الامازيغيه ماغادي تنفع بوالو الا باش تواصل بيها مع الامازيغ ،، انا من رايي تدرس فقط في المناطق المتحدته بالامازيغيه ،،، انا من ام امازيغيه و اب عربي و من محبي اللهجه الامازيغيه و بالنسبه ليا كلنا مغاربه الله يجيب غير الصحه والسلامه ،، المهم هو ماتكونش عنصريه و تكون ديموقراطيه ونوحدو جهودنا لمغرب افضل انشالله وكل واحد يعيش حياتو كيبغى مع الاحترام المتبادل

  • ayman
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:02

    عنصرية العرب لا تنتهي ضد الامازيغ والتحجج بالدين لاجل محاربتنا كما اننا من كفار قريش كما لو ان الاسلام حرم الامازيغية او ان تكون امازيغيا ولا حول ولا قوة الا بالله غرباء في ارضنا

  • أمازيغي= عربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:05

    أنا مواطن مغربي أمازيغي وأ عارض هؤلاء المرتزقة و الأقلية و كل الأمازيغ الشرفاء يعارضونهم لأن نحن الأمازيغ نتكلم العربية ونعتز بها أنها لغة عالمية توحد الشعوب العربية أما الأمازيغية فنعتبرها لهجة نفتخر بها و نتداولها بيننا نحن الأمازيغ فقط وليست لغة كتابة أو علم أما تيفناغ فهي عبارة عن رموز و في الأخير أقول لهؤلاء لا تتكلموا بإسم الأمازيغ فأنتم شردمة متعصبة تسعى إلى التفرقة بين أبناء الوطن الواحد . أنشري يا هسبرس

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

    لا تتكلموا بإسم الأمازيغ

  • موروكي
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:06

    الى العربيون الدين يهاجمون مطالب الامازيغ اقول :
    ادا كنت تدعون قيم الاسلام فلمادا تتعصبون لعرقكم العروبي فواحد رد بمنتهى الوقاحة وقال لك العرب هم سكان الاصليين وليس الامازيغ وضرب بالعرق الحائط الواقع والتاريخ وكل شيىء.
    ثم ادا كنت تلمون الامازيغ لهده المطالب لما انتم تسمون المغرب بلد العربي اليس اكثر ظلما وتعصبنا والغاء للاخر بالقوة
    لو كنت حقا تلتزمون بالقيم الاسلامية لما كنت فعتلم هدا بالامازيغ الدي استقبلونكم كضيوف واعطاكم ملجأ وارضا ثم بعد ان تمكتم من السلطة قمت بالغاء لغتهم واحلال العربية بدل منها وتغيير الدول وقول بانها دولة عربية !!! من سوف يؤمن بقيم المزيفة في ضل هدا الواقع ايها الاعراب.

    ادا كان سوف يتاتي عروبي ويقول المغرب للجميع ولكل مكونات اقول له طبق دلك اولا ولا تقل المغرب دولة عربية ودرس التاريخ الامازيغي في المدرسة واقر سنة الامازيغية واللغة امازيغية في التعليم…اما اتمارس عنصريتك وتلغيني وتاتي لتضحك عليا بهده جملة فلا والف لا

  • imzouren
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:24

    ازول . فلنٱخذ خريطة المغرب ونتمعن في جهاتها سنجد ان المناطق الامازيغية كلها مهمشة .الامازيغ استفاقو من سباتهم وسيطالبون بكل حقوقهم .اسكاس اماينو

  • اوعلي
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:24

    اوروبا ب35 عرقا اصليا وب83 عرقا فرعيا وبديانات و عقائد مختلفة وبلغات ولهجات متعددة وشعوب ظلت تتناحر فيما بينها الى حدود الاربعينات من القرن الماضي ومع ذلك استطاعت ان تتوحد وتتضامن فيما بينها والمغرب بعد 14قرن من التعايش والتوادد والتصاهر واختلاط الاعراق والانساب فيما بينها …تاتي فئة باغية تحسب نفسها الاعلى ثقافة والاكثر نضجا فينا لم تجد لها تجارة سوى وتر الامازيغية تسترزق بها وتبتز….مقابل وضع اللبنات الاولى للعنصرية والطائفية ابتغاء الفتنة وفك اللحمة و الوحدة الوطنية ….لتفرض علينا نوعا من الوصاية وتتكلم باسمنا فيما بعد…غصا الدونيت وازكا ليخرت اتقو الله ..حنا المسلمين

  • hafssa
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:26

    النكتة ليس فيه عيب المقصود فقط التاجر الذي لا يسامح في أي فلس،هي نكتة المستهلك الذي يريد بظاعة بدين حثى إن لم يرجعه إلب بصعوبة هي خلقت لإدانة التاجرأو المكتري فالمستهلك بغاها باردة،لكن بظهور نمط عيش ٱخر والبنوك الدائنة وبفوائد بالمتاجر الكبرى والتجارة عبر الأنترنت والعولمة هناك نكت بدأت بالإنقراض فهي نكتة للتخفيف عن المستهلكفأعتقد المقصود لا تحقير أو أي شيء

  • طالبه في المانيا
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:27

    بغيت بعده نعرف شلوح مغاربه و باغين المساواة هادي فهمناها ولكن علم الاكراد اش دخلو للهضره هازينو ،، الاكراد الي مازال فيهم حد الان اللي تيعبدو الشمس و الي ماكايعتارفوش بالعراق و تيديرو العنصريه مع العرب ،، هما باغين يقسمو العراق واش بغيتو تانتوما تقسمو المغرب و تردوه بحال العراق اولا اشنو ،،، مالقيتو غير الرايه ديال الاكراد الي ماعنده لا دين لا مله انا عايشه في المانيا و شفت بزآف منهم تايقولو ليهم هنايا الزبل ديال المانيا

  • شاهدة على العصر
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:28

    الحمد لله من خلال التعاليق يتبين انه لا يزال اغلب الامازيغ على وعي ويدركون اهداف هؤلاء القلة التي كل يوم تخرج لنا بمطالب لا فائدة منها
    ونحن العرب والامازيغ شعب واحد وكلنا سكان اصليين ويجمعنا الاسلام والدم وعلمنا المغربي واحد ولن نقبل غيره

  • كاتب التعليق
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:32

    بحق الله ان تقولو لي هن اي عنصرية تتحدثون ؟ ياك اي واحد يقدر يخدم اللي بغا . واش ما عندناش وزراء امازيغ .ومسؤولين . بوليس . عسكر الخ . انتم في الوقع تتمنون لو كانت هناك عنصرية كي تتذرعو بها . لكنها غير موجودة . واتحدى اي امازيغيىان يقوللالي متى تعرض لهذه العنصرية المزعومة .
    وليسةمشكلة العرب ان كنتم تحسون بنقص.

  • zorif souss
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:39

    نعم إلى الأمام إن هذا التكثل يخيف الأعداء الذين ترتفع لديهم الحساسية ،الأمازيغ لم يكونوا أبدا تحث عجرفة أحد تحيا الحرية.

  • hassan
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:03

    الكل يعلم ان كل من اسس جمعية يستفيد من تمويل الدولة و الغرب باسم الديمقراطية هده الفئة التي تخرج الى الشارع هي تستفيد من الاموال باسم الامازيغ من كان حقا يحب الخير للامازيغ فيساعدهم ماديا و معنويا في هذا الوقت حيث البرد القارس بالجبال و الاموال التي تصرف من اجل زرع الفتنة بين المغاربة سكان الاطلس اولى بها

  • سوسي أبا عن جد الجد
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:14

    والله عندما أقرأ هده الموعض اشعر بحزن عميق يا إخوة هده جمعيات لا تكتل أمازيغ ولا هم يحزنون والله لو خرج الدين هم سواس الحر لخرجو با الألف ضد هده الأفكر المتخلفة أعوذ با الله من الشيطان الرجيم

  • mouha-azz-alnif
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:23

    قرر تلاميذ و تلامذة تنغير أن يقيموا اضرابا يوم الاتنين احتفال برأس السنة الامازيغية 2964 من أجل الاعتراف به يوم عطل ةكما السنة الهجرية والميلادية

  • Boubaker
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:35

    للتوضيح فقط هناك من يقول إن عدد الأمازيغ هو 15 مليون . يا حبيبي ادهب الي google و ستجد الاحصاءات بين 45 الي60 مليون .والامازيغية هي تاني لغة في فرنسا. Tanmirt

  • Sous.M.D.
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:39

    مازالت الأمازيغية لم ترسم على الواقع.بضعة آلاف من القومجيين ما زالوا يسيطرون على منابع القرار ويعملون على تدمير كل ما هو أمازيغي.الأمازيغ خدعوا خدعة تاريخية كبرى من طرف العرب.تقاعسوا وغلب عليهم الجهل والتصديق حتى دخلوا مصيدة العرب.العرب اليوم أقوياء بالبترول والإعلام وسيطرة خدامهم في بلاد الأمازيغ على السلطة ومؤسسات الدولة. يستفيق الأمازيغ (مَن إستفاق مِنهم) فيجدون أنفسهم تحت يد المستعمر العروبي الشرسة.قوة الأمازيغ تكمن اليوم فقط في وَعيِه بذاته وهويته واللعبة التي أوقعَهُ فيها العرب بهدف الإستيلاء على أرضه ومنجزاته بطرق سلسة ثعلبية لم يكن لها سابقة في التاريخ.أمازيغية المغرب وشمال أفريقيا لا تأتي من رأي عروبي أو دساتير الأنظمة العروبية الإستعمارية بل من والواقع الجغرافي ومن شهادة التاريخ والإنسان الذي عاش على هذه الأرض منذ آلاف السنين.يريدون أن يجردوننا من أمازيغيتنا يليها تجريدنا من الأرض والحياة لذا يوجد الأمازيغ اليوم في مفترق الطريق. إما الشارع والإنتفاضة وإما الهلاك النهائي.

  • medox
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:47

    البعض من المعلقين تساءل عن سر حمل العلم الكردي، وأنا بدوري أحب طرح نفس السؤال : لماذا يرفع تلعروبيون في تظاهراتهم اعلام فلسطين والعراق وسوريا. .. اليست هده الاعلام سرقية وغريبة?.ان رفع هدا العلم له دلالته وهي اننا نتقاسم مع اخواننا الاكراد نفس المعانات من القومجيين العرب الذن لا يومنون بالاختلاف. وكل ما نطلبه هو المساواة فقط لا غير لكن اصرار البعض على نكران هذا الحقل بداعي درئ الفتن ما هو الا حق يراد به باطل. فالكرة في مرماكم ايها القومجيين وبادروا الى نبذ العنصرية والا حقاد قبل فواة الاوان

  • rouchdi
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:54

    انتماؤكم للعرق و ليس للوطن.تتكلمون عن الخيالات أين هذه العنصرية؟اين هو علم مملكتنا المغربية حفظها الله .دعواتكم ليست بريئة والامازيغ و كل المغاربة براء منكم.

  • أزكاغ حسين
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:54

    بتهريجكم هذا سينتقم منكم الغرب، وسيقوم بطرد كل مغربي أمازيغي في بلدانهم، فأنا أتعجب، عندما يفعل الأمازيغ الجرائم في دول المهجر يمسحونها في العرب، يقولون أولائك العرب، المغاربة، يجب عليهم أن يقولو أولائك الأمازيغ، ثانيا : الغالبية العظمى لوزراء هذا البلد هم من الأمازيغ بدءا بوزير الأوقاف، الصحة، الداخلية، التعليم العالي، الفلاحة………..، ثم ماذا أعطى هؤلاء الامازيغ لهذا البلد يجب على كل أمازيغي أن يخدم هذا الوطن أن يعلي من شأنه، ومن شأن الأمازيغية، أن يؤلفو ويوثقوا بالأمازيغية، أما الأمازيغ مهانون في أرضهم، فمن أين اتتهم هذه الأرض، ولو أن هذه الكلمة عنصرية في حد ذاتها. كفاكم ارتزاقا بالأمازيغية، فأنتم تعادون بعضكم البعض، فالريفي يقول أنه أمازيغي العز، فيما الأطلسي أمازيغي الخنز، والسوسي أمازيغي الكنز. كفاكم عدوانية لهذا الوطن يا أعداء البلاد والعباد، فأنا أمازيغي أطلسي، أعتز برايتي، الحمراء تتوسطها النجمة الخماسية، أنا مغربي أكره من يكره العربية، وأعتبرهم أعداء هذا الوطن، فلولا العرب، لما كنا معروفون على الصعيد الدولي

  • حسن
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:03

    ليس هنالك فرق بينة الامة سواء عربي او امازيغ فنحن امة مسلمة فالمشكل يعرفه كل من له الغيرة على مصلحة الشعب فالشعب مهمول في كل انحاء المغرب…. فهدش غير التلاعب ديال السياسين باش اخمرو عجنتهم اصف . امى نتى امازيغ عربي اولا صحراوي فلا يغني الشعب سيبقى دائما تحت اقدام الاسود …..لمهم اركح افوغ يات اييتمى سنة سعيدة هرسوا روسنا بالنموا الاقتصاد فالمغرب كل عام نمشي لمغرب ديما هو هو هو الشفارة كلو البلاد

  • Dr.-Ing aus Bayern
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:30

    المغرب بلد امازيغي و اللغة لابد ان تكون هي لغة التعليم الاولى لاطفالنا في المدارس الابتدائية و التانوية: نعم لانشاء مدارس ناطقة بالامازيغية و اخرى بالعربية..غلى غرار ما هو معمول به في بلجيكا بين الفلامون و الوالون. هكذا سنرى من هو التعليم الاكثر نجاعة و انتاجا للاءدمغة الدكية العاملة و المنتجة. و ليتنافس المتنافسون..اما ان تفرض العربية على الاطفال الامازيغ فهذا غير مقبول بعد الان. اما السواسة فلا يمكن لاءي خمال كسول ان يتجراء عليهم لانهم رمز العمل الجاد و الاتقان:انا اقارن عقلية ابى في العمل و ما اشاهده يوميا اليوم في دهاليز BMW بميونخ عن طريقة عمل الالمان حيث لمست تشابها كبيرا…..لهذا اقول لو كان للمغاربة كلهم نفس القتالية و الجدية و الاتقان كاسواسة لكان المغرب قوة اقتصادية كبرى في محيطها على غرار المانيا…Herzlichen Glückwunsch und ein frohes und gesundes Neues Jahr 2964

  • yassin
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:32

    "تنادون بالعروبة وأبناؤكم يدرسون في أوربا"؛ كما دعوا إلى مراجعة تاريخ المغرب، "فنحن أمازيغ ولسنا عرباً".

  • amazigh
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:34

    bravo. plus de perseverence et de courage….

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:43

    هذه المسيرة مشبوهة أين الأعلام الوطنية؟ هل أنتم مغاربة ؟ مجرد سؤال من أمازيغي مغربي مثلكم

  • Amazigh
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:44

    Je pense que tout marocain arabe qui est contre la cause Amazight , devrait etre renvoyé chez ses freres en arabie. il y'en a mare que ces connards de vaux rien, mangeurs de dromadaires, de dates seches nous donnent des lecons d'histoire
    .

  • mouna
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:46

    يبدو ان عروبيو المغرب لم يقرؤوا تاريخ المغرب و لا يريدون ان يتعلموا دروسه و لا يستفيدون من اخطاء الماضي.

    الا تعرفون ان المغرب هو البلد الوحيد الذي ظل مستقلا عن اي حكم عربي منذ دخول الاسلام و لم يخضع حتى للامويين نفسهم ؟

    الا تعرفون ان المغاربة ارتدوا عن الاسلام 11 مرة في كل مرة حاول متأسلم ان يستعمل الاسلام لاخضاعهم باسم الله للعروبة ؟

    الا تعرفون ان الامازيغ ليسوا هن الفراعنة في مصر و لا هم الاشوريون في سوريا و لا البابيليون في العراق ؟

    الا تعرفون ان الامازيغ متسامحون في كل شيئ و مع كل شخص الا مع من يتطاول على هويتهم ؟

    انكم بهذا التصعيد ضد الامازيغ و بتطرفكم هذا ضد اللغة الامازيغية قبيل قاتراب ترسيم قانونها التنظيمي تجرون عليكم و على عربيتك سخط اهل هذا البلد .

  • Hamid
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:49

    ,Je remarque depuis des années que le travail de ce site dit d'information, tourne autour de trois questions clés à savoir les Amazighs, les problèmes politiques avec l'Algérie, et la valorisations des juifs marocains. alors que dans le monde se passent chaque jours des choses très importantes qu'on retrouve sur ce site avec des jours de retards et avec une maitrise incomplète, ce site se focalise étonnamment sur ces trois sujet. je ne veux surtout pas faire des préjugés mais j'ai l'impression qu'il y a un travail mal honnête qui se cache derrière tout cela ou des gens ayant des intentions dangereuses qui véhiculent des idées qui touchent gravement à l'unité de notre pays et de son peuple arabe amazig riafa swasa s7rawa musulmans juifs chrétiens… Bref tout cela reste une remarque j'espère que j'aurais tort comme j'espère que vous aurais le courage de publier mon commentaire
    Cordialement

  • Mohnd
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:03

    Pour le commentaire N 1. Quand les algeriens parlaient et ecrivent en Français, sont Français?
    Je peux ecrire en tout langues du monde et je reste toujours Amazigh. Tamazight n' est seulement langue mais un nombre de noble valeurs qu' ont peut trouver chez une personne qui ne parle plus Tamazight et qui peut perdre un Amazigh.
    Les gens de Kanarie militent pour Tamazight, meme s' ils ne parle plus la langue.
    En plus tu ne peut pas dire a une personne entravè de courir, enleve tes entraves et voyez.

  • karim
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:06

    باختصار فعلو لغتكم في سوس ماضربنا احد على ايدو وانتم احرار. العرب اغلبية وتقلنا البشري في الدار البيضاء والرباط والجديدة ومراكش وقلعة اسراغنة وخريبكة وتادلة ولفقيه بن صالح المحمدية فاس مكناس وووووليعدرني العرب ان نسيت مدينة يقطنوها المدن كتيرة وتحيط بهده المدن قبائل وعشائر عربية ضخمة لاتشعلو الفتنة لانها منتنة وفي اخير ستجدون انفسكم رافعين علم كسيلة في سوس الى الابد

  • االهلاوي احمد من ايطاليا
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:15

    مادامة تجمعنا ارض واحدة, وتراب واحد ,واسلام واحد, فلا نعقد الامور الى اقصى حد,ولافرق بين صحراوي, وامازيغي وريفي ,وجبلي وعربي ,يعيشون في المغرب ,يجب التعاون والتضامن بين الجميع ,والاحترام المتبادل حتى يستمر التعايش في احسن حال ,وبسلم وسلام ,ونبني مغرب جديد يساير كل تقدم والحفاظ على ركائز الاسلام

  • tiznit amazigh muslim
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:27

    salam alikom tout d'abord toute manif doit avoir pour but l'union des marocains (amazigh et berbere)
    pour batir un maroc propre a souss tous les habitants aiment le maroc de tanger à lgouirra dernierement à souss on a constaté interdit aux gens de cultiver de l'argan comme c'est exporter de plus en plus à l etranger voila ce ke les soussi reprouche au makhzen faut pas toucher à nous terre tout simplement sinon on est pas contre l'arabe c'est la langue choisi par Allah on est fier de la connaitre mm si les arabes surtout de proche orient l'ont delaisser wassalam

  • ميمون الورياغلي
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:28

    المغرب يسير رويدا رويدا نحو البلقنة و التقسيم العرقي بسبب مجموعة من المستلبين المارقين من دعاة العرقية والعنصرية. فالأغلبية الساحقة من الأمازيغ المسلمين صامتين يتفرجون على زمرة منهم قليلة العدد لكنها كثيرة العدة و السند من الداخل و الخارج. زمرة مسيرة من الخارج و ممولة و مساندة من منظمات التصهين الجديد التي تسيطر على رؤوس أحزابنا و على مجالنا السمعي البصري. بدؤوا بصنع علم تيفيناغ العنصري المقيت الدال على العرق ثم تحولوا إلى تجمعات و منظمات متشاعبة الأدرع حول العالم تساندها كل الجهات والأفراد الذين يكنون للإسلام الحقد الدفين.فها هو البليد عصيد يتطاول على سيد الخلق محمد سول الله بدون خوف ولا خجل و يسمونه "مفكر"!!. يا أبناء جلدتي يا امازيغ يا أحرار لقد تحولنا إلى رهائن لجماعة مارقة من الملاحدة و العنصريين يتحدثون بإفواهنا و يقولون ما لا نقول و يهاجمون العروبة و الإسلام بإسمنا ونحن صامتون متفرجون فإلى متى هذا الصمت؟. أنظروا كيف يحملون أعلام كردية!!!أليس هذا دليل على أيادي خارجية متربصة؟مذا لو إنطلت الحيلة و خرجت الأعراق الأخرى من عرب وأفارقة و موريسكيين كل يحمل علمه العرقي؟.إنها الحرب إذن؟.

  • reptile amazigh
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:31

    في الوقت الذي تطور العلم في دول ديمقراطية ،دعاة التعريب في المغرب يمنعنا من لغتنا الام!!علما ان اجدادنا قواموا الاستعمار بالشرسة وماتوا ضد هذا الوطن الحبيب ،ومن قوام المستعمر بالشعر هم يمنعوننا من التعليم بامازيغتنا

    2محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

    " ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "

    *3انا سوف اصلي مع اليهود يوم السبت صلاة الاستسقاء
    اودي اودي باز تاز عليكم تريدون تبديل ما خلق الله بالقوة..

  • AMASIGH DE FRANCE
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:42

    هذه أسباب القضية الأمازيغية وإلا سيحرق البلد ونحل القتال في كل عربي في المغرب

    .اقصاء الامازيغية:عقدتم اطفالنا ,كيف يكبر طفل بلغة امازغية وتفرضون عليه اللغة العربية في المدرسة? وماذا يفعل بلغة امه اذن?انثم ضد ارادة الله!!
    اذا يجب تسوية الامازغية مع الهيمنة العربية او احتواءها…

    2.طمس الهوية الامازغية:نحن لاننتمي الى ما يسمى العرب!! المغرب بلد امازيغي في شمال افريقيا -والتاريخ و الجغرافيا تؤكده-ولا ننتمي الى المغرب العربي الوهمي!!

    3.ندفع ضرائب القنوات التلفزية والراديو وهي لاتعبر عنا !اللهم المنكر !! 6ساعات ل tv8.ا ذا يجب تنويع القنوات الامازغية وتطوير الاعلام بالامازغية لكي يتساوى مع ما اعطيتموه للعربية لان الاعلام باللغة الام يتنفس الشخص ويفهم اكثر (الاعلام تعبئة العالم القروي)عنذ هتلر

    4.القضاء:كيف تدعون امازيغيا الى المحكمة وهو لايتكلم العربية اليس هذا ظلما بذاته وبالتالي رغم انه صاحب الحق يذهب حقه..

    5.الادارة:ان لاتتكلم العربية لايمكن قضاء وثيقة..
    .
    .
    .
    اذا المغرب باخرة ذو محركين :تعمل الان بمحرك صغير والمحرك الكبير لم يتحرك منذ صنع الباخرة

  • العربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:45

    انا اكرمكم عند الله اتقاكم.اتقو الله في وطنكم ياخواني.

  • khassal hamza
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:57

    بسم الله .تحياتي للامزيغ. بعض امزيغ لايحبون العرب هادامااستنتجت بحكم تعاملي معهم في تجارة ليمدة 11سنة. حين ياتي عندي موزعع لسلع امزيغي فيتكلم معي بعربية طبعا لانني عروبي ولااعرف سواها .المشكل اذا حضرة موزع اخر امزغغي فيبدا يتكلم بعربية معي ومع الموزع الاول .وادا عرفو بعضهم بعض انهم من اؤصل امزيغي فانهم يتكلمون بالامزيغية رغم حضوري بدون مرعات اليست هاده عنصرية .سالت صديقي امزيغي لمادا تتكلم مع اباك بلامزيغية رغمة انه يتقن الغة العربية فاجبني .عيب علية ان اتكلم مع ابي بعربية.

  • التنصير هو المصير
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:05

    لن تكون المنظمات الدولية سببا في التنصير في بلادنا و لكن القوة الضاربة التى ستحقق ذالك هو التعريب القسري الظالم للامازيغ..الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. ,,العلماء,,الجدد للاسلام ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال ,,هؤلاء العلماء,, للاءسف يسعون لتدمير للاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي.بسبب ضغط الاعراب اصبح الالف من امازيغ الجزائر يدخلون في دين يسوع المسيح افواجا فواجا…اذن سبب التنصير في المغرب سيكون لا محالة هو التعريب القسرى الظالم لبلدنا و لا غير

  • حميد شحلال
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:21

    الى رقم80 لقد درسنا تاريخ المغرب فوجدنا أن البربر إرتدوا بعد إسلامهم مرات ومرات زمان كُسيلى ولم يطمئن الفاتحون الى إسلامهم إلا بعد 57عاما ولكن بعد أن إستقر ألإيمان في قلوبهم ضربوا أروع ألأمثلة في البطولة والتضحية وما طارق بن زياد رحمه الله إلا نجما في أُفقهم أما هؤلاء الذين يُقظون الفتنة فماهم إلا بيادق في أيد المحتل الذي لم يزال يُجند أحفاد أصحاب ألأقادام السودا إبان ألإستعمارلزرع الفتن بين أبناء الامة الواحدة والوطن الواحد ووالله إن هذه الجمعيات أكثر من ثلثها لا يتكلم لا أمازيغية ولا ريفيةولا…بل كثير منهم لايتكلم إلا الفرنسية مثل أمازيغ الجزائر أما قولهم أنهم سكان المغرب الاصليون فهذه نقلوها من الصهاينة الذين يطالبون بالهيكل وأرض الميعاد أما ألأمازيغ سواسة فوالله لن يرضوا أن يعودوا الى زمان كُسيلى أو أن يتبعوا خطوات المحتل فهم أهل القرأن وليسوا في حاجة لمن يُدافع عنهم إن هم ظُلموا وعلى الدولة أن تجرم من يرفع علما غير العلم الوطني

  • youda
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:38

    لماذا لا نخرج من همومنا الذاتية لنحمل هموم الوطن الأكبر ثم نتخطى الوطن إلى الإنسانية الكبرى من يزرع حب من الذرة حيث كان ينبت واحد فقط يستحق من الإنسانية أكثر مما يستحقه كل رجال الدين او السياسة مجتمعين، ويقدم للإنسانية أكثر مما يقدمونه هم جميعا
    2064 كل عام و الشعب المغربي بألف خير asgass ambarki

  • aboumalak
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:39

    vive les amazigh vive notre histoire vive notre patrimoine vive notre culture vive notre terre et à bas ceux qui n'aime pas ce peuple généreux ASSGASS AMAINO IFLOJAN IGHODAN à tous les amazighs à l'intérieur comme à l'extérieur.

  • marocain
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:53

    les gens qui réclament que lamazigh soit la langue officiel du Maroc , je leur dit :avant d’être amazigh sahraoui ou jabli ou quoi que se soit on es des musulman non?
    alors au lieu se se cassé la tête pour une langue que 99.9% ne savent ni ecrir ni lire ,approchons nos plutôt de la langue arabe,la langue du courant que Allah sobhanaho oa taala a choisi pour son livre .arrêtez de servir les interéts de ceux qui veulent détruire se payer et de nous devisé

  • أمازيغي
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:56

    لا يمكن أن يتغير المغرب سوى ادا تغير الجدر مادام العرب هم الحاكمين ربما لن يتغير ي شيئ لأن العرب تترسخ في دمائهم الاحساس بالعضمة فلا يمكن لهم أن يتخلو عن العضمة فعندما يتخلون عنها يعتقدون أن لا قيمة لهم أبدا لا يمكن للعربي ّادا ألف نمط عيش معين محاط بالعضمة وبالرقي والرفاهية والتقديس أن يعود الى الحالة العادية التي يعيش بها أي انسان ادن فتبقى الأمور كما هي الى أن تندلع نار لهيبة تغير كل شيئ وتعيده الى نقطة الصفر أنداك ربما يمكن أن يتم البناء من جديد وبشكل جديد الدول الديمقراطية التي يحس فيها الانسان أن انسان فلا وجود للعضمة فالعضمة هي للقوانين وللديمقراطية الشيئ الدي يحكم هده الأرض هي سياسة المصلحة وسياسة الأنا لا يمكن لشخص كيفما كان نوعه يعتقد أن له السلطة وكلمته مسموعة أن يتنازل عن شيئ من أجل العامة سواء كان منصبا أو مكسبا فهدا مستحيل في هده الأرض فالأمازيغية ادا تم تدريسها يعتقدون أنها ستضر بمصالحهم وستنافس العربية وسيستفيق الأمازيغ وسيطالبون بأكثر وهدا مضر بمصالح البعض العائلات الفاسية التي تتحكم في مجموعة من الأمور والتي تسترزق منها وادا تم تطوير المجتمع سيصبح مجتمعا واعي وهدا مضر

  • karim
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:06

    والله حتى لو اصبحتم دين آخر يا سواسة ماعندنا بكم شغل بدلو حتى دينكم كما يعلق بعض السواسة هنا بان يغيرو دينهم ماعندنا شغل بيكم في سوس تحولو حتى لعباد البقر او اعبدو المسيح القضية الان تريدون تحويلها لعرق والاسلام بالاختيار وليس بالغصب اختاروالدين الي يعجبكم في مناطقكم اما مناطقنا العربية نحن مسلمون حتى يرت الله الارض ومن عليها فهمتم

  • muslim
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:10

    امازيغ و عرب كلنا مسلمون والحمد لله

  • العيشي
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:40

    أمازيغ ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوس : عنوان كبير يختزل الملايين من الأمازيغ في شرذمة قليلة تدافع باسمهم للوصول إلى كراسي السلطة . بِتنا أكثر معرفة بكم ، ونعرف مشروعكم الشوفيني الذي مآله الفشل لأنه لا يستند على منطق معين ـ بل هو ضجيج حق يُراد من ورائه باطل.

  • مغاربة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:04

    قال الله تعالى في كتابه الحكيم بعد بسم الله الرحمن الرحيم{إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون} إخوتي حداري مما يراوج له بعض أعداء الدين من التفريق بين المسلمين بوضع ضوابط وقواعد عرقية يتم الترويج لها إعلاميا من أجل التفريق وخلق الفتن وإضعاف للأمة لأسلامية إن عملية القصف الإعلامي هذه يمكن تسميتها بعملية الاغتيال الثقافي لهذه الدول ـ وعلى رأسها الأمة الإسلامية والدول العربية ـ حتى تتهدم مقوماتها وتنهار قواها؛ فتنسحب من ساحة الدعوة والتبشير بالإسلام وتنشغل بما يصدر إليها لتكون السيطرة على العالم خالصة لهم بلا منازع..

    وهذا الذي ذكرناه ليس ادعاء أو رجما بالغيب أو رميا للناس بما ليس فيهم كذبا وبهتانا.. وإنما هذا ما صرح به الكاتب الأمريكي هربرت شيللر حيث يقول: "إن صناع القرار السياسي والمفكرين في الغرب كانوا قد بحثوا عن بدائل جديدة تضمن سيطرة الغرب على أوضاع الشعوب الثقافية وضمائرها، وأنهم قد أجمعوا على الإعلام الدولي بديلا مؤهلا لخوض الغزوة القادمة".

  • vraie macoaine
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:24

    انا شلحة سوسية باعمرانية قحة وابا عن جد ولكني اتبرأ منكم جميعا كل هؤلاء المتشددين والمعقدين نفسيا انا لا ارى اية عنصرية نحن مغاربة احرار نعيش في عز وكرامة لاتفرقة عماذا تتكلمون بالله عليكم اية اراضي سلبت اقسم بالله العظيم انكم فعلا تحسون بالنقص في داخلكم لانكم تفتقدون للثقة في انفسكم تعانون مرضا نفسيا او لم تجدو ما تفعلون فتقومون بخلق البلبلة والتفرقة في نظري خاص باباكم الحبس والردع اية راية هاته التي اخترعتموها نحن لانعترف بها نحن لنا راية واحدة حمراء تتوسطها نجمة خضراء .

  • حسن
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:44

    الامازيغ مسلمون احرار
    من العيب ن نرى بعض المعلقين الدين لايفقهون شيئا في التاريخ يتحدثون عن الامازيغ كانهم بربر و يهود ليكن في علمكم ان الامازيغ هم من حاربو الماسون ليسوا كالعرب اللدين باعوا انفسهم بابخس الاثمان لهم…
    شكرا هسبريس

  • اركاز
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:53

    اذا قامت الفتنة لا قدر الله فلن تكون هناك لا عربية ولا امازيغية بل سيكون هناك خراب وجوع وندم علي الاستقرار الذي لن تعرفوا قيمته الا بعد فقدانه اسالوا اهل سوريا والعراق وليبيا ومصر اللهم احفظ المسلمين من شر الفتن.

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 01:03

    من كان فعلا عربيا فليقل من اي بلد اصله، سعودي ولا اماراتي ولا كويتي…
    العرب كيعيرو المغاربة باسوء الصفات و ﻻ يحبون ان تحسبوا عليهم.
    فين هي النفس ديالكم.

  • sae-05
    الإثنين 13 يناير 2014 - 03:46

    nous les amazeghrs on a besoin de plus temps pour convaincre ces racistes et leurs faire comprendre ke nous sommes pas des arabes et notre terre n est pas arabe donc vous allez pas nous obliger a parler l arabe comme on ne vous oblige a apprendre la notre. et tous ce qu on demande c est ke notre langue soit officialiser comme d autres langues, c un est droit si on crois a une chose appeller dimocratie toute autre chose cest du blabla………

  • لغة كتاب الله
    الإثنين 13 يناير 2014 - 08:56

    ندعوا الإخوة اللذين يقولون أنهم أمازيغ
    نحن مغاربة:
    جبالة عروبية شلوح روافا دكاليين صحراوا…
    كلنا نسما الشعب المغربي
    ديننا الإسلام
    لغتنا العربية
    كتابنا القرآن الكريم
    رسولنا محمد عليه السلام
    ربنا الله الذي لا إله إلا الله
    الله آمر بالوحدة
    وأنتم تنادون بالتفرقة
    أنظروا للنصارى…
    الإتحاد الأوربي…
    الولايات المتحدة…
    المملكة المتحدة…
    حلف شمال الأطلسي…
    لأن الإتحاد قوة
    والمسلمين يدعون للتفرقة….
    والضعف…
    والكراهية…
    لهذا أدلنا الله وأعز الآخرين…
    يا أمة خير خلق الله
    المهم نحن لن نفرط في لغة كتاب الله
    لغتنا العربية التي إختارها الله جل جلاله
    أما ماتدعون إليه فهي العنصرية%100
    الله يهدي للمسلمين

  • tamazight tudert
    الإثنين 13 يناير 2014 - 12:50

    A l'occasion du nouvel an amazigh, je souhaite à tous les nord africains une joyeuse année amazighe 2964. Que Dieu nous libère de la domination et la colonisation

  • bosslam ait ala
    الإثنين 13 يناير 2014 - 13:02

    العرب يجادلون في كل شئ وهاهم اليوم يجادلون في قضية تخص الامازيغ اقولوا لكل عاربي عنصري دعون من تفهماتكم نحن الاغلبية في شمال في شمال افريقيا نحن هم المتمسكون باللدين الاسلامي فتجدون معضم الائمة والعلماء امازيغين فالتحيا الامازيغ فاليحب مان يحب واليكره مان يكره ……………………………………………سنة سعيدة لكل الامازيغ

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 13 يناير 2014 - 13:39

    السلام عليكم

    تاريخ المغرب : في عهد المرابطين كان المجاهد يوسف بن تاشفين

    يدين بالولاء للدولة العباسية

    أما الوطاسيون فقد كانوا تابعين للخلافة العباسية

    هذه مجرد إشارات للقومجيون الأمازيغ

    تلك الشرذمة القليلة التي خرجت لتحتج ضد الحكرة

    الرجال لا يحكرون

    يتضامون مع الأكراد و صلاح الدين الأيوبي كردي

    جاهد في سبيل الله و إعلاء كلمة الله و نصرة المسلمين

    لماذا لم يتضامنوا مع الشعوب الأصيلة في أوروبا و إسرائيل

    و الولايات المتحدة الأمريكية؟

    هم يصيدون في الماء العكر

    عيد سنوي جديد لن يستفيد منه التجار الأمازيغ المغاربة في ربوع الوطن

    من أراد العزة فالعزة لله و لرسوله و للمومنين.

  • ع اللطيف خيار
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:32

    مشاركتنا كشباب ايتقلالي جاءت بعد دعوتنا من طرف حركة يودا و تماهيا مع موقف حزب الاستقلال ودعمه المستمر لهذه المطالب وتأتي هذه المشاركة كدلك ردا على ما صرح به البعض من كون حزب الاستقلال يزايد على خصومه مستغلا هذه القضية ، وهذا الشيء الذي كذبه المتتبعون لأطوار هذه المسيرة حيث برهن الشباب الاستقلاليون عن حس وطني كبير وعن تعبئة قوية لتحقيق مطلب اعتماد رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا والذي كان قد تقدم به إلى مجلس النواب الأخ عادل بن حمزة عضو الفريق البرلماني للوحدة والتعادلية بمجلس النواب … اما بخصوص ماصرح به ع الله بوشطارت لايمثل موقف حركة يودا بل شخصي …

  • مغربي وبس
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:31

    كفى جميعا من العنصرية .
    كلنا مغاربة : عرب وأمازيغ ويهود ، والعبرة بالعمل لا بالجنس ، لا يوجد جنس في هذه الدنيا كلهم أخيار أفاضل أو كلهم أشرار أراذل .
    ياأيها الأمازيغ وياأيها العرب تعالو الى كلمة سواء بيننا وبينكم أن نخدم هذا الوطن بجد وإخلاص وأن نفكر في أمور جوهرية تهم التعليم والصحة والوحدة الترابية والتقدم التكنلوجي والاكتفاء الذاتي في الحاجات الضرورية ، هذه النعرات والله لن تفيدنا في شيء ولن يستفيد منها الا أعداؤنا الذين لا يريدون بالعالم الثالث أن يرتقي ، يردون أن نبقى متفرقين متشتتين
    فلنرجع جميعا عن هذه العصبية المقيتة قبل أن تتحول في يوم من الأيام إلى نار تحرق العربي والأمازيغي .
    ألا ترون أن أنسابنا انصهرت ؟ فتجد الشخص أبوه عربي وأمه أمازيغية وأخته متزوجة بأمازيغي وجده لأمه أمازيغي وابن أخيه متزوج بأمازيغية وتجد من لا يعرف له نسبا .

  • ياأمة محمد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 06:25

    ياإخوان كفاكم من هاذا الكلام الغير لائق؟

  • متتبعة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:18

    ألا توجد لغة أخرى غير الاتهام والتخوين والتجريح للحوار بين الإخوة شركاء الوطن؟

  • mrroc
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:35

    "تنادون بالعروبة وأبناؤكم يدرسون في أوربا"؛ كما دعوا إلى مراجعة تاريخ المغرب، "فنحن أمازيغ ولسنا عرباً".

  • AbaaMraNe
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:34

    إذا كان حقي و حق شعبي في القواميس العروبية هو العنصرية فأنا عنصري

    سعيد سيفاوـ المحروق ـ على مستوى ليبيا

  • ali omoh
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:04

    الدليل الدي يناسب عقليتك في كون الامازيغ هم الاصليين وليس العرب كما تدعي من دون كتب التاريخ هي اسماء جميع مناطق شمال افريقيا فكلها اسماء امازيغية ,,,,,,,Agadir asfi titawin glimim tiznit ……

  • sea-05
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 03:57

    chers marocains, vous devez apprendre a respecter nos citoyens marocains et a rejeter haine et mepris parceque marginalision n aboutit qu a de grave problemes dans l avenir, nous amazighrs on a droit a conserver notre langue amazigh et que l etat doit l officialiser et vous devez pas nous obliger a utiliser votre langue simplent parceque nous sommes pas des arabes comme vous et vous devez vivre avec cette virite et cette difference .A propos d de l histoire c est votre histoire la notre s est perdue par vos historiens il est temp qu on defend notre la langue et notre identite qu elles ne soient pas aussi perdues.
    azol flwen a ait tamzert.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية