تاركيست تحتفل بـ"إيض أوسكاس" .. وهسبريس ضمن المُكرمين

تاركيست تحتفل بـ"إيض أوسكاس" .. وهسبريس ضمن المُكرمين
الإثنين 13 يناير 2014 - 15:00

حركية غير عادية تلك التي شهدتها مدينة تاركيست، مساء أمس الأحد، بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2964، والتي تصادف 13 من يناير الجاري، حيث كان العنوان الرئيس للاحتفالية هو المزج بين مطالب السياسة وإبداعات الثقافة.

وحمل الحفل، الذي نظمته جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، تحت شعار “تحاكوزت تراث صنهاجي أمازيغي، ويوم 13 يناير كعيد وطني، حق دستوري”، مطلبا صريحا بإقرار “ايض أوسكاس” رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا رسميا.

وتميز الحفل الفني والثقافي بتكريم شخصيات السنة التي أسدت خدمات جليلة لمنطقة صنهاجة الريف، ولعبت دورا كبيرا في التعريف بالمنطقة، حيث عملت الجمعية على تكريم بعض المنابر الإعلامية التي عاد لها الفضل في تسليط الضوء على مشاكل المنطقة وواقعها المرير، وساهمت في رفع العزلة الإعلامية عنها ومواكبة حراكها الاجتماعي.

وهكذا تم تكريم الجريدة الإلكترونية الرائدة “هسبريس” نظير مواكبتها المهنية لمجريات الأحداث التي عرفتها المنطقة، وأيضا جريدة “المساء” في شخص الصحفي “محمد أحداد”، وصحيفة “أخبار اليوم المغربية” في شخص الصحفي “عبد المجيد أمياي”، كما تم تكريم جمعية “روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي” بتاركيست، والتي عملت منذ نشأتها على تجسيد معاني الإنسانية، وجندت نفسها لخدمة الضعفاء، وإغاثة البؤساء، وإعانة الفقراء.

وشاركت في الحفل فرق أمازيغية من إقليم الحسيمة، وفرقة “صنهاجة للموسيقى والفلكلور”، التي أتحفت الجمهور الحاضر برقصات من فن الهايت الصنهاجي الذي يشكل جزء من الفلكلور والثقافة الصنهاجية بمنطقة الريف.

وتخللت الحفل الفني عروض موسيقية أمازيغية، وفقرات شعرية وأخرى فكاهية بالعربية من تنشيط الفنانين “هشام العزاوي” و محسن حمود، الفائز بمسابقة مواهب 2013، والذي تنظمه جمعية مواهب للثقافة والفنون بتطوان، بينما الفنان الكوميدي “عزيز العيساتي” كان له عرض ساخر بأمازيغية “صنهاجة اسراير” المهددة بالاندثار، والتي تعمل الجمعية على إحيائها والحفاظ عليها، صونا للذاكرة الجماعية لمنطقة صنهاجة بالريف.

وتعد “صنهاجة السراير” القبيلة الصنهاجية الوحيدة التي لا تزال تتكلم الأمازيغية بشمال المغرب، بعد “تعريب” كل من صنهاجة غدو، وصنهاجة مصباح، المتواجدتين بتازة وتاونات.

وتجدر الإشارة إلى أن الحفل عرف أيضا تنظيم معرض للمنتوجات التقليدية الصنهاجية، ولمجلة “تيدغين” للأبحاث الأمازيغية والتنمية، بالإضافة إلى أكلات صنهاجية تقليدية تقدم خصيصا بمناسبة الحاكوز.

الإطار الأسطوري والتاريخي للإحتفال

في كل مرة يحتفل فيها بدخول السنة الفلاحية الجديدة، نتذكر قصة العجوز التي استهانت بقوى الطبيعة، فاغترت بنفسها وخرجت بغنمها متحدية البرد القارس، مرجعة صمودها لقوتها، غير شاكرة للطبيعة، مما أغضب يناير الذي طلب من فورار (فبراير) أن يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على تصرفها و جحودها. فأبانت الطبيعة على قوتها وجبروتها في اليوم الذي يعرف بالحاگوز.

ومن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم بمنطقة جبالة، أن الحاگوزة وهي امرأة عجوز تأتي بالليل لتفقد الأطفال الصغار، وتوزيع الهدايا على الطيبين منهم، في حين تهدد كل من لا يأكل جيدا في ذلك اليوم بملء بطنه بالتين.

أما بمنطقة “تيزي تشين” التابعة لقبيلة آيت سدات، التي تنضوي بدورها تحت لواء “قبيلة صنهاجة اسراير” الموجودة بضواحي تاركيست وكتامة، فإن الأطفال الصغار يضعون ليلة الحاگوز فطيرة يوجد بداخلها لوز تسمى بأمازيغية صنهاجة اسراير “تانگولت” معدة خصيصا للاحتفال بهذا اليوم، يضعونها تحت وسادتهم لتأتي الحاگوزة وتأخذها ليلا، أي يتقاسمون معها حصتهم من فطيرة الاحتفال حتى تباركهم ويكونوا محظوظين طيلة العام.

هذا المظهر المميز للاحتفال بالسنة الأمازيغية يحيلنا على التقارب الموجود بين الأب “نويل” في الثقافة الغربية و”الحاگوزة” في الثقافة الأمازيغية.

هذا في الوقت الذي ذهب فيه البعض الآخر إلى أن السنة الأمازيغية مبنية على واقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى، واعتلاء الملك الأمازيغي “شيشنق” لعرش الفراعنة، وتأسيسه للسلالة الثانية والعشرين سنة 950 قبل ميلاد المسيح، ليؤسس بذلك دولة حكمت هذا البلد لمدة قرنين من الزمن.

عادات و تقاليد قبائل صنهاجة اسراير (إصنهاجن) بتاركيست*

بقبيلة “آيت بونصر” يتم تحضير الفواكه الجافة ليلة الحاگوز (12 يناير) تقدم للمقيمين بالبيت حيث تتكون من الجوز، اللوز، التين الجاف و الزبيب. كما يتم تحضير حريرة “إبرين” (الدشيشة) في قدر تسمى “تاقنوشت” خارج المنزل حيث تؤخذ لتشرب بالمسجد.

بعد صلاة المغرب، يخرج الأطفال الصغار الذين يدرسون بالمسجد (لمحاضرة) ليجوبوا أزقة المدشر، و ذلك لجمع الغلة (تسمى المعاملة) لفائدة الفقيه حيث تكون المعاملة نقدا أو عينا. مرددين نشيدا خاصا بأمازيغية صنهاجة :

” أبيانو ابيانو، أبيانو طاق طاق. وانا ما غن ئك شاي، أس نكشم زي طاق، أس نحرق الطبق” (أبيانو ابيانو، أبيانو طاق طاق. الذي لم يعطينا شيئا، سندخل من نافذة بيته، لنحرق له الطبق الذي يتضمن الفواكه الجافة الخاصة للاحتفال بالمناسبة).

في يوم 13 يناير، أي اليوم الأول من السنة الجديدة، تمتنع النساء عن العمل خارج البيت، فهو يوم عطلة بالنسبة لهن، حيث لا يقمن بجلب الحطب أو الرعي.

الاحتفال “بقبيلة آيت احمد” يمتد على مدى ثلاثة أيام، حيث يقوم الأهل بأخذ ما يلزم للأكل لمدة ثلاثة أيام من غرفة المؤونة و إغلاقها حتى دخول العام الجديد، لاعتقادهم بأن حاگوزة تجلب معها البركة لتحل على الأكل الموجود بالغرفة، لذا لا يجب فتح الغرفة حتى لا تفر حاگوزة و بركتها.

في اليوم الأول يتم تحضير أكلة “فاورن” (ذرة مطحونة جزئيا) التي يخلطونها بالزيت عادة أكلة “إركمان” (قطاني مطهية في إناء مليء بالماء) و “تفظيرت” (خبز مطهي في مقلاة طينية) و يهيئون طبقا لمدة ثلاثة أيام مليئ باللوز والجوز والتين والزبيب.. يتم وضع قليل من أكلة “فاورن” فوق “إنيان” (الحجارة التي يتم الطهي عليها) لاعتقادهم بأن حاگوزة ستأخذ حقها من الأكلة، كما لا يتم إحراق قشور اللوز و الجوز، لأنه يوضع بجنب إحدى أشجار اللوز أو الزيتون “أزمور” التي تملكها العائلة.

في اليوم الثاني الذي يسمى “بين لتنين” يتم تحضير أكلة “البيصارة” فوق “إنيان” (حجارة مخصصة للطهي)، فإذا فاضت البيصارة على أحد الحجارة، فإن الخير سيأتي من جهة ذلك الحجر، حسب اعتقاد السكان.

في اليوم الثالث “ليلة دخول العام”، يتم تحضير أكلة “أفوَار” (يتم تحميص الذرة في الفرن التقليدي، ثم طحنها كليا على شكل دقيق) حيث تطهى في كسكاس، ويطهى اللحم والخضر في طاجين، ليتم تقديم هذه الأكلة مثل الكسكس على العشاء ليلة لحاﯕوز. وفي صباح السنة الجديدة يتم تحضير “السفنج” على الفطور.

وكباقي القبائل الأمازيغية يخرج أطفال آيت احمد لطلب هدية لحاﯕوز من سكان مدشرهم مرددين نشيدا خاصا بالمناسبة:

“أبيانٌّو أبيانُّو، خالي علي بن صالح، و لحاﯕوز البارح، اللي ماشي لدَّاموس إعطينا بالكمٌّوس، اللي ماشي للغرفة إعطينا بالقفة، اللي ماشي لرُّوف إعطينا بالمغروف”.

وبقبيلة “زرقت” يتم الاحتفال بالحاگوز لمدة ثلاثة أيام حيث يمنع طهي القطاني و جميع انواع “لگواز” في المنزل حتى لا يمتلئ الأخير بالصراصير (إبوجيجن) حسب اعتقادهم، فيكتفي أهل المنزل بأكل الخبز و الزيت او السفنج …

في صباح أيام الحاﯕوز يتم تحضير طبق لحاﯕوز الذي يضم اللوز و الجوز و الزبيب و التين الجاف… ، فيما يتم طهي ديك أو أرنب على عشاء ليلة الحاگوز للاحتفاء بدخول السنة الجديدة. و كباقي القبائل الصنهاجية بالريف يخرج أطفال مداشر زرقت مرددين نشيدا خاصا بالمناسبة لطلب هدية الحاﯕوز:

” الحاﯕوز البارح، أ يامنة ن صالح، عطينا ما نقشقش، ولا نهرس القش “.

و هناك نشيد آخر بأمازيغية صنهاجة اسراير كان يستعمل في قبيلة زرقت:

“أ تدُّارت أ تدُّارت، شواي ن زبيب د تازارت، أ يامنة طاق طاق، لحاﯕوز إ طُّاق (يا دار يا دار، القليل من الزبيب و التين، يا أمينة طاق طاق، لحاﯕوز عند نافذتك)”.

* شريف ادرداك:رأس السنة الأمازيغية (لحاگوز):عادات تاريخية و دلالات تراثية –مجلة تدغين للأبحاث الامازيغية و التنمية، العدد 1، يناير 2013

‫تعليقات الزوار

54
  • محند اسوسي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:17

    الحمد الله بداء الشعب الامازيغي في الطريق الصحيح
    اتمنى لكم يا اخوة في الريف سنة سعيدة
    assgass amayno
    ونرجو من الله ان يستفق الاخوة من الاطلس في السبات وؤعيو بالامازيغية
    تحية للموقع هسبريس

  • حضارة مغمورة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:43

    على العالم بكل أممه وشعوبه أن يعتذر لأمازيغ شمال أفريقيا لأن كل حضارات هذه الشعوب أغفلت ما قدمه الشعب الأمازيغي الذي ظل مغمورا لا تعترف به الشعوب الأخرى، وقد أضاعت بذلك على نفسها وعلى غيرها الإغتراف من منبع حضارة الأمازيغ. وإلى أن جاء العرب كالجراد المنتشر بهمجيتهم فأوقفوا معين الأمازيغ وأطفأوا نبراس حضارة تامزغا التي كان سيشع لا محالة على العالم بأجمعه.
    يا ويل الرومان الذين لم يأخذوا بالتقويم الأمازيغي! و يا ويح غريغوريوس الذي عدل التقويم الروماني الذي يسير عليه كل العالم الآن ولم يقتبس عن الأمازيغ! و يا مصيبة العرب والفرس الذين أنجبوا عمر الخيام ـالعربي الأصل ـ الذي حدد تقويما جديدا لضبط توقيت السنة الشمسية أكثر دقة مما توصل إليه غريغوريوس، ولم يدرك عمر الخيام بأن هناك من تفوق عليه في تقويم التاريخ كشعب الأمازيغ.
    وللعلم فإن عمر الخيام جاء بتقويم يخطئ بيوم واحد في كل 3.8 مليون سنة وهو نظام تعمل به حاليا أفغانستان وأيران وحدهما، وأما تقويم غريغوري فيخطئ بيوم واحد كل 3300 سنة.
    فما لهؤلاء القوم وقد تجاهلوا حضارات الشعب الأمازيغي وسموهم بالبربر حتى جاءت فرنسا العظيمة وأعادت لهم الاعتبار؟

  • arabisation idiologique
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:44

    تحية تقدير واجلال للأمازيغ صنهاجة بمنطقة الريف حيث أن الكثير المستعربين ومن أصول صنهاجية يعتقدون جهلا أنهم عرب أتوا من الشرق.

  • لماذا الاستقلال بعلم خاص؟
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:46

    انا كمغربي نصف امازيغي اصيل ونصف عربي قح اتساءل لماذا يحمل الامازيغ علما خاصا بهم وكأنهم لا ينتمون الى الدولة المغربية صاحبة العلم الاحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء؟ هل هي بادرة من بوادر الانقسام وتجزيء بلدنا الحبيب؟ مرحبا بكل العرب والامازيغ والصحراويين والمخضرمين في بلد المغرب المتحد. وكل الحب للمغاربة وكل عام والجميع بخير وعافية (ايض اوسكاس)

  • muslim
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:53

    كل عام والمغاربة بخير.
    نحن قبيلة أولاد سيدي علي العربية شرق المملكة نحتفل بهذا اليوم ، تجتمع العائلة على أكلة المردود(بركوكش) و الفواكه الجافة، بعدها نختم بالدعاء الصالح لكل المسلمين

  • zayania
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:59

    اسكاس اماينو اغودان لهسبريس و لكل الامازيغ و كل سكان العالم بدون استثناء .
    و نحن بدورنا نشكر هسبريس على مواكبتها للشأن الامازيغي و نشكرها لانها الجريدة التي تحتفل معنا بهذه المناسبة دائما .

    و من هذا المنبر ارفع طلبا خاصا لجريدتنا المفضلة بان تقوم بتعديل شروط المشاركة و تضيف اللغة الامازيغية في بند الشروط المتعلق باللغات المشروط استعمالها بالنسبة للمقالات و التعليقات و الذي يقصي الامازيغية و يسمح فقط بالعربة و الفرنسية للمقالات و العربية و الفرنسية و الانجليزية بالنسبة للتعليقات .
    و شكرا ,

  • gerabeze
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:16

    2014 mabrok 3elikom had sana

  • بدون
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:29

    ا لتراث العربي والتراث الامازيغي والافريقي عامة لايجعلنا ننبعث من جديد و نلحق ركب التقدم
    شعوب تبحث في المستقبل وكيف تسكن القمر والمريخ وشعوب تبحث عن الماضي وتعمل المستحيل كي تحييه
    امة اقرء تبكي على الاموات

  • محمد حمو
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:36

    أزول أيتما ديسما , أعتدر اذا قلت أن رأس السنة الأمازغية يصادف يوم 14 يناير الميلادي و( ايض نسكاس أجديد) يعني ليلة السنة الجديدة هو يوم الثالث عشر 13 يعني الثلثاء و( اخف نسكاس أجديد ) رأس السنة الجديدة هو يم 14 يناير الميلادي يعني يوم الأربعاء. هكذا نحتفل بهذا اليوم في منطقتنا فجيج (افيياي) منذ زمان و هذا ما توارتناه عن أجدادنا و انا أبلغ من العمر 62 سنة و وجدت أجدادي على هذا الحال و به الاعلام و السلام!

  • موراي محند
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:37

    كل الاحترام لاهل تاركيست المناضلة من اجل غد افضل، ولاكن لا اظن ان الانخراط في الاجندة الفرنسية التي تقسم ولا توحد هو السبيل لتحقيق التنمية والكرامة والعدالة.
    ان فرنسا والجمعيات التابعة لها تريد ان تجعل من سكان المغرب فرقا تتنازع الهوية ، من هو امازيغي ومن هو عربي ، وفي الاخير يعتبرننا عندهم في سلة واحدة، يقولون عنا الحثالة او بالفرنسية la racaille والاسبان moros الخ
    اخوانكم بالحسيمة، والناظور لم يسقطوا ولن يسقطو في هذا الفخ على الاطلاق

  • samir
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:43

    و إذا بحثنا في المصادر التاريخية التي أرخت و وثقت تاريخ الأمازيغ فلا ذكر فيها لهذا التقويم الوهمي، و لا أيامه و لا شهوره ولا سنواته، حيث لا مأَثر و لا ذكر في تلك المصادر التاريخية و لا في الحفريات الأركيولوجية عن أحداث و وقائع تاريخية أرخت بهذا التقويم المسمى باطلا أمازيغيا. اذ ليس هناك في المصادر التاريخية، لا القديمة و لا الوسيطة و لا الحديثة ، لا وجود في المصادر الفينيقية ولا الاغريقية و لا الرومانية و لا العربية، و لا في القرائن الأثرية لما يشير أو يوحي الى أن الأمازيغ قد سبق لهم أن أرخوا بهذا التقويم، الى غاية السبعينيات من القرن الماضي.

    والذي تدل عليه الدلائل التاريخية أن مدة وجود شيشنق في مصر تزامن مع وجود الفنيقيين في شمال أفريقيا. والذي يعرفه المؤرخون أن شيشنق ملك مصري الجنسية من أصول ليبية هاجرت إلى مصر، وكانت رئاسة كهانة الديانة المصرية في أجداده وآخرهم والده، وقد تزوج من ابنة فرعون مصر المسمى بسوسنس الثاني الأمر الذي أهله للاستيلاء على الحكم في سنة 950 قبل الميلاد تقريبا حسب بعض الدراسات، وبعضهم يقول إنه تولى الحكم سنة 940 قبل الميلاد.

  • عمر
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:58

    كي نتقدم ونعيش كالشعوب المتقدمة يجب تحدي التراث ومحوجميع اشكاله
    وانواعه ; عربي وامازيغي
    التراث هو سبب التاخر والبهدلة التي نعيشها
    بالله عليكم في ماذا تنفعنا رقصة لعلاوي وحاكوزة والعيطة الجبلية والدقة المراكشية وزد وزد
    امة تموت من شدة الفقر والتخلف وترقص على المزمار

  • حفيظ
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:58

    وتعد "صنهاجة السراير" القبيلة الصنهاجية الوحيدة التي لا تزال تتكلم الأمازيغية بشمال المغرب، بعد "تعريب" كل من صنهاجة غدو، وصنهاجة مصباح، المتواجدتين بتازة وتاونات.

    في الوقت الذي نعرف فيه أن المغرب برمته معرب وأن من يقول أنه عربي جاهل ولا يعرف شسئا..نحن لسنا ضد العرب هم إخوتنا ونحن والحمد لله جميعا مسلمون لكن عذرا فنحن لسنا عربا

    ياالله أ صحاب لم يعجبني طلقو داك الصبع عاوتاني

    شكرا هيسبريس

  • Hanane
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:59

    تصوروا لو شعب مصر طالب بان يعاد تاريخ الفراعنة بما في ذلك تداول لغتهم و لباسهم و تقويمهم… و كذلك الآشوريين في سوريا ووووو.
    سبحان الله

  • chi derhem
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:14

    ردا على رقم 7 اتمنى ان يكون قد وصلك الجواب ان كنت تفهم

  • moha-rifi
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:19

    تحية وإجلاال وسنة أمازغية بي الخيرا والحرية لصنهاجة ريف الغالية من جمهورية ريف متامنيتنا لكم الغالية بي الحرية أنتم أحفاد ثالث المجاهدن في عهد عبد الكريم الخطابي بي دمائ أجدادكم تأسسة جمهورية ريف عاش ريفنا من بركن إلا العرئش كلنا صنهاجة ريف كتامة العزيزا بني بوفراح المجيدا

  • musulmane
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:24

    asguass amayno pour tout le monde je vous souhaite du bon santé et sucée inchaallah

  • Said Targuist Botoual
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:26

    في مدينة ترجيست لا نعرفوا "إيض أوسكاس".

    لا نحتفل الا نذيرا ب"الحوكز". ولا نعرف الامزغية ولا نعرف هذا العلم.

    فمدينة او دئرة ترجيست تتكون من عديد السكان, اللذين يتكلمون العربية (مثل قبيلة بن كميل وبن بوفرح) ومتلف اللحجات مثل بن بونصر وبن احمد الخ.

    انها بل هي الهستيريا في وسائل الإعلام ومطاردة الساحرات.

    فهذه الامزغية لا نريد تعلمها فنحن لا نصتطيع حتي نطقها.

    لا الاه الا الله.

  • amagous
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:39

    Ma reponse à mon frere numéro 4.Le drapeau actuel et l'hymne du Maroc sont d'inspiration arabo-baathiste.Je les respecte et je demande à cequ'on les change.

  • البونصاري الصنهاجي من طنجة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:54

    ارجو ارشادي الى مواقع الانترنيت الخاصة بتعليم الامازيغية الصنهاجية المتداولة في مداشر منطقة تركيست، بحكم أصولي الصنهاجية
    والرجوع الى الاصل أصل
    وشكرا مسبقا

  • superbougader
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:13

    أنا عرزيغي اتمنى سنة سعيدة لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا كما أتمنى أن تقر الدولة عطلة وطنية على رأس كل سنة امازيغية . اسكاس امينو

  • محمد اغزال
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:31

    السلام علي سكان قبائيل صنهاجة الامازيغ والعرب انا من سكان صنهاجة المتعرضين للتعريب لاني اكتشفت ذلك عن طريق العادات والتقاليد المتشابيهة واعتبير مدينة تاركيست مدينة جميع الاعراق عرب امازيغ لذالك لايجب تغير المعطيات ونحن مغاربة مسلمون وتحياتي لسكان بني بوفراح وكتامة بني جميل وبني سدات و بني بونصار و زرقت وبني حذيفة وبني بوعياش والحسيمة امزورن ومن طنجة الي كبتاون

  • mohamed
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:34

    في البداية انوه بالأشحاص الذين اقدموا على تنظيم هذا اللقاء الاحتفالي محاولين من خلاله ضمان الاستمرارية لأحد التمظهرات القففية للمجتمع المغربي المتجسد في الاحتفال بالأرض والمجال.
    جميل أن نضمن استمرارية مثل هذه السلوكات لفائدة الأجيال المقبلة حتى لا تنسلح من اصالتها وحتي لا تذوب وتنجلي إلى البد ما كان يميزها ثقافيا ومجتمعيا عن بافي الشعوب.
    فـ "الحاكوز" أو "الحاكوزة" يوم معروف عند المغاربة منذ الأبد،تعودوا الاحتفال من خلاله بالأرض. لإن المغاربة، وكباقي شعوب البحر البيض المتوسط، خصوصا الشمال-إفريقية، كانت مجتمعات تقليدية فلاحية.
    إذن جميل أن نتذكر هذا في هذا اليوم وان نفهم معانيه العميقة.
    لا داعي للرفض
    لا داعي للمغالات
    ومرحبا بكل المظاهر الاحتفالية، فالمغاربة شعب عريق متمازج …

  • ﻟﻴﻠﻰ
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:38

    ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺑﻨﻲ ﺍﺟﻤﻴﻞ ﻭﺑﻨﻲ ﺑﻮﻓﺮﺍﺡ.. ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺟﻤﻴﻞ ﻻﺯﻟﺖ ﺃﺗﺬﻛﺮ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﻐﻴﻴﺮﺓ ﺭﻓﻘﺔ ﺍﻷﻫﻞ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻳﻮﻡ "ﺍﻟﺤﺎﻛﻮﺯ" ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺇﻋﺪﺍﺩ 'ﺍﻟﺘﺸﻴﺸﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ' ﺍﻟﻨﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ 'ﺍﻟﻤﺤﻤﺺ' ﺃﻭ 'ﺯﺍﻣﺒﻮ' ﻣﻊ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ.ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ.ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎء ﺑﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺪ 'ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ'.ﻫﺆﻻء ﻳﺠﻮﺑﻮﻥ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺪﻭﺍﺭ.ﻭﻳﻨﺸﺪﻭﻥ ﺃﻣﺪﺍﺡ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ.ﻻﺯﻟﺖ ﺃﺗﺬﻛﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺘﺮﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻣﻨﺰﻝ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ "ﺑﻴﺎﻧﻮ ﺑﻴﺎﻧﻮ…" ﻣﻦ ﻳﻜﺎﻓﺆﻫﻢ ﺑﺎﻟﺘﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻔﻒ 'ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ' ﻳﻬﺘﻔﻮﻥ ﻟﻪ:" ﺑﺎﺵ ﻋﻴﺪ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺪﺍﺭ.ﻭﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻳﺠﻴﺒﻮﻥ: ﺑﻜﻼﻡ ﺟﻤﻴﻞ ﻧﺴﻴﺘﻪ.ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﺨﻴﻼ ﻭﻻ ﻳﻜﺎﻓﺆﻫﻢ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ:" ﺑﺎﺵ ﻋﻴﺪ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺪﺍﺭ".ﻭﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻳﺠﻴﺒﻮﻥ "ﺑﺎﻟﻜﻮﺍﺭﺍﻉ ﺩﺍﻟﻜﻴﺪﺍﺭ" ﺃﻭ "ﺑﺎﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﺩﺑﻮﺟﻴﺎﺭ".
    ﺃﺣﻦ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻭﺑﺴﺎﻃﺘﻬﺎ ﺣﻘﺎ.ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ.ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ.ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻓﻀﻝ ﻣﻦ 'ﺑﺴﺎﻃﺔ' ﻭ'ﻧﻴﺔ' ﺁﺑﺎﺋﻨﺎ ﻭﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ..ﻭﺻﺪﻕ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﺷﺪ:"أأيَّامَ لَهْوِي هل مَواضيكِ عُوَّدٌ, وهل لشباب ضل بالأمس مُنْشَدُ".ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻷﺣﺒﺎﺑﻲ ﺑﺎﻟﺮﻳﻒ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ.

  • R&D
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:40

    اخوتي الأمازيغ في كل ربوع المملكة الكل له ألحق في أن يحتفل باليوم الذي يريده وأن يرفع رايته المنشودة وأن تكون له لغته الخاصة؛ فنحن في بلد الحرية لا لقمع أو أن افرض عليك أن تنطوي تحت لوائي.

    أمازيغ معناها الحرية والرجل الأمازيغي حر في أن يفعل ما يريد وتحية لبلاد تمزغا

  • kamal-targuist Eddarissi
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:54

    سنة سعيدة 1964
    و كل عـام و نحن بألف خير إنشأالله.تحياتي الحارة لجميع ساكنة تاركست الأبطال

  • م مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:01

    احذروا عصيد ورفقائه

    ايها ا لمغاربة احذروا المد الصهيوني قد اطلق على المغرب وبلا من القنابل العرقية بهدف زحزحة الاستقرار الذي تنعم به هذه البلاد الخليط من العرب والامازيغ والافارقة والاروبيين المستوطنين حذاري حذاري لاتنساقوا وراء هذا التيار
    ارجوا من الاخوة الامازيغ رغم اني منهم إخفات هذه النار الحارقة للبلاد لان كل من ولد بالمغرب فهو مغربي عربي كان ام امازيغي ام شيئ اخر….
    فحذاري من عصيد ورفاقه…… اموال واموال واموال…….
    ماهدفهم ان علما ان الامازيغ السكان الاولون اوغير ذلك … أنعيد البلاد الى الوراء لمناقشات بزنطية …. اهذا هو مستوى الاستاذ يا عصيد اتحاول زرع الفتنة انا امازيغي وكل قبيلتي تحب العرب ولن تنجح في التفرقة بيني وبين اخواني العرب امامي اعداء وهم الجهل و الفقر و التأخر عن الركب الحضاري
    الله يطفئ نارك يا عصيد ومن معك الله احفظ المغاربة اجمعين من دسائسك يارب احفظ المغاربة امازيغ وعرب و وحد بينهم أمين إن الله يمهل ولا يهمل حسبنا الله ونعم الوكيل عصيد عند الله نختصم…. والسلام على المغاربة ككل

  • عروبي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:17

    الامازيغ سكنو بلاد المغرب قبل وصول العرب اليه، اما التعايش بين مختلف الاجناس ببلادنا فيفرض احترامنا لبعضنا البعض نحن اخوة في الدين والوطن لكن لكل اصوله وتقاليده لزم احترامها وصونها من طرفنا جميعا ، يجب اسغلال هذا التنوع لخلق اجواء حميمية تكون المصلحة العليا للوطن هي السائدة ، لدي ملاحظة وهي ان كتابة الامازيغية بخط تينفاغ صعب مأمورية تعلمها صراحة كان يمكن ان يكون تعلمها جد سهل لو كتبت بخط عربي او لاتيني وتأجيل وضع تينفاغ لمدة معقولة فالامور لاتنزل بمرة ، تحية من عروبي لكل اخواننا الامازيغ وعاش المغرب قويا شامخا بكل ابناءه !

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:25

    احدروا الفتن.واتقوا الله في بلادكم المغرب العربي المسلم

  • احمد من سوس
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:29

    اسكاس امباركي ف ايتما امازيغن نريف احمد من سوس

  • مغربية
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:47

    الى سعيد ترجيست،
    تقول انك لست امازيغي و لا تريد ان تتعلم تلك اللغة، انت حر، لكن القبائل التي دكرت انك تنتمي اليها، (مثل قبيلة بن كميل وبن بوفرح) ومتلف اللحجات، بن بونصر وبن احمد…..
    هد القبائل التي دكرت، في نظرك، مادا يربطها مثلا بالقبائل العربية الاصلية : تميم ، مرة، عبس، دبيان، الاوس، الخزرج، قيس عيلان، بنو كلب، مضر ربيعة…
    قالك قبيلة بن احمد، احمد لن يعدو ان يكون جد جدك على ابعد تقدير..
    ادن انت يا اما امازيغي شارد عن قبيلتك الاصلية، يا اما انك من احدى القبائل العربية الاصلية لكن للاسف لا تعرف اي واحدة هي؟؟
    شخص في بلاصتك لا يناسبه ان يتعالى و يتكبر على هوية البلد الذي امنه من خوف و اطعمه من جوع..

  • maximus
    الإثنين 13 يناير 2014 - 20:28

    الموت لأ عداء الامازيغ والامازيغية
    أكبر شوهة و جريمة في هادا الزمان أن يولد الانسان عربيا
    إذا سمعت الكلاب إشتد نباحها فأعلم أن الفجر أوشك على البزوغ وأن الضلام آئل إلى الزوال
    AsSgaSS amBrKi Ghifwen 2964 S-L3baL N ImaL D Tlelli i Inkraf Na-x D izrfan D-wudur I Wfgan AmaziGh Seg SIWA ar TIKENIRIN ,

  • لست من قيس ولا قيس مني
    الإثنين 13 يناير 2014 - 20:44

    بصفتي ريفي من نواحي تارجيست لا ارى جدوى من هذه الاحتفالات .من يقومون بها اناس اتكهن انهم مأجورون عندما اسمع كلمة الشعب الامازيغي اكاد اتقيأ ليس كرها للامازيع فانا امازيغي ابا عن جد لكن ما هذا الغباء على حد علمي لم اقف على كتاب امازيغي او اختراع …او او يكفيك فخرا انك لن تستطيع فهم اخاك الامازيغي الا بالدارجة المغربية التي وحدت كل المغاربة وحتى لو تمكنتم من انشاء دولة فما هي اللهجة التي ستعتمدونها الريفية او السوسية او الشلحة ام تسعون الى بلقنة المغرب مسألة اخرى لم اكن اعلم ان الامازيغ فاقوا الاغريق في الحضارة ومتى بدأ التقويم عندهم …
    الخلاصة افخر بكوني ريفي وفخري بإسلامي اشد
    لان الامازيغة ليست هي التي ستدخلني النار او الجنة
    رأي المتطرفين والجهال والعلمانيين لا يهمني
    انشري هيسبريس

  • الله يسترنا
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:12

    إلى صاحب التعليق 2 أقول، أعتذر يا صديقي الأمازيغ لم تكن لهم يوما حضارة، مجرد مجموعة من القبائل المتشتتة، و لم يكونو ليُعرَفو و لا لتبزغ شمسهم لولا من سميتهم بالجراد، أما فرنسا التي تعظمها فقد نجحت فقط في استغفال ضعاف النفوس اللعب على المشاعر العرقية لكي تحقق أهدافها و أطماعها الاستعمارية. أما تعليقي عن هذه السنة الأمازيغية فأعتذر أيضا لكل من احتفل بها لأنه ليس لها أي أساس تاريخي اللهم إلا من أجل البروباكندا و خدمة أجندات مشبوهة،

  • احمد ينو
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:27

    2964 سنة من الغباء ، بماذا تحتفل ! اننا مغاربة ليس هناك فرق بيننا ، عاش المغرب عاش السلام.

  • محمد
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:39

    إلى الزملاء في جمعية صنهاجة
    ألا يحق للزملاء في المواقع الالكترونية بالحسيمة ان يتم استدعاؤهم وكذا مراسلي الجرائد الوطنية بالحسيمة. لقد ارتكبتم خطأ جسيما في حق إعلاميي الحسيمة ولن ينسى لكم

  • azdin
    الإثنين 13 يناير 2014 - 22:24

    في الوقت الذي نعرف فيه أن المغرب برمته معرب وأن من يقول أنه عربي جاهل ولا يعرف شسئا..نحن لسنا ضد العرب هم إخوتنا ونحن والحمد لله جميعا مسلمون لكن عذرا فنحن لسنا عربا

  • وينخ
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:04

    تحضير اكلة متميزة بمناسبة ليلة ينايرتقليد قديم تعوده المغاربة ، التقويم الفلاحي كذلك لا يمكن انكاره لان اليومية العصرية الرائجة في المغرب تتضمن ثلاث خانات الاولى خاصة بالتقويم الهجري لضبط المناسبات الدينية الثانية خاصة بالتقويم الميلادي و الثالثة بالتقويم الفلاحي, هذا لا خلاف فيه و اذا اراد الامازيغ التميز باعتبار السنة الفلاحية سنة امازيغية و الاحتفال بها فلا حرج في ذلك، مرحبا و الف مرحبا،
    و لكن ان يربطها بعضهم ب 2964 الشيشونغية فهذا مرفوض من أغلب الامازيغ و انا واحد منهم.
    إذ لا علاقة للامازيغ ،الذين عاشوا احرارا يسيحون في جبالهم و نجودهم وسهولهم وصحاريهم ، بالإستبداد الفرعوني الغاشم حتى و لو ان احدهم انتمى في عهد ما الى ذلك النظام.
    ارجوكم يا عقلاء الامازيغ التدخل لمنع ربط السنة الامازيغية المستحدثة بهذا التاريخ المنبوذ بسبب الاستبداد الذي أغرقه الله في البحر.

  • ولد الشعب
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:22

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. انني قرأت معظم هذه التعليقات، ولم اجد اي تعليق منطقي، اذ كلها ناتجة عن العنصرية، ولذلك انصحكم جزاكم الله خير الجزاء ان تحترموا الأراء و تناقشوا الأفكار، وتضعوا حدا لهذا الشجار. وليعلم الجميع ان الدين فوق كل اعتبار، لمن امن اما من لم يؤمن فذلك كلام اخر.
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:29

    برافو عليكم، أنا أشد على أياديكم بالكسكس بسبع خضاري ويناير وفوار ستتبثون ثقافتكم، تبا للعرب لقد حجروا عليكم طويلا وأخفوا عن العالم ثقافتكم العظيمة، بيناير وبوحلايس وتيفناغ سنصل إلى العالم، انتظرنا أيها العالم فالامازيغ قادمون، إيبوجيجن و " الحاﯕوز البارح، أ يامنة ن صالح، عطينا ما نقشقش، ولا نهرس القش " وزيد وزيد سنذهل العالم، الويل لك يا أوربا ويا أمريكا نحن قادمون، وأنتم أيها العربان القومجيون رعاة الإبل سنمحوكم من التاريخ، هذه ثقافتنا التي كنتم تدعون أنه ليس لدينا تاريخن وأن لا حضارة لنا، وأنه لا توجد ولو إشارة على أننا كنا شعب عظيم، فغذا كان لليونان الهتم فإنا لنا أيضا افورار ويناير وحاكوزة. هنيئا لنا في المغرب فنحن نتكتب التاريخ من جديد.
    اسكاس امباركين

  • تصفاوت
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:32

    إذا ما تمت الكتابة بالأمازيغية من سيقرأها ففئة قليلة من الأمازيغ أنفسهم لا تتعدى 1بالمئة فقط هي من تجيد نسبيا قراءة وكتابة الزموز الأمازيغية.

  • قرطة جني
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:44

    إلى صاحب الاعتذار في التعليق 35 المعنون بالله يسترنا:
    إن صاحب التعليق رقم 2 المعنون بحضارة مغمورة يكتب بطريقة ساخرة تهكمية، وإذا أردت بعض التوضيح المباشر لما جاء في التعليق 2 فانظر للتعليق رقم 11 لصاحبه سمير، فإن به بعض الأسلوب التقريري الخالي من التهكم والسخرية والرمزية.
    فمتى كانت فرنسا عظيمة إلا في نظر كلابها المأجورة وأتباعهم المستلبين؟ وأين تتجلى عظمتها في التاريخ البشري إلا في زرع الفتن والاقتتال والتناحر، وفي أفريقيا بالخصوص؟

  • زايانية امازيغية
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:48

    2964 سنة أمازيغية سعيدة لجميع المغاربة والمغاربيين

    Bonne année amazighe 2964 à tous les Imazighens du monde

    Happy new year to all Imazighens in the world

    ⴰⵙⴳⴳⵯⵙ 2964 ⵢⵉⵖⵓⴷⴰⵏ, ⴰⵙⴳⴳⵯⵙ ⵏ ⵍⵅⵉⵔ ⵢⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ
    ⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵖⴰ: ⵢⵉⵔⵉⴼⵢⵏ, ⵢⵉⵙⵓⵙⵉⵏ, ⵢⵉⵥⴰⵢⵢⵯⵢⵏ, ⵢⵉⵥⴻⵏⵏⴰⴳⵏ, ⵢⵉⵇⴱⴰⵢⵍⵉⵏ
    ….
    ⴳⵎⴰⵜⵓⵏ ⴰⵎⵃⵉⵍ

  • maroc
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:50

    الى صاحب التعليق 15 قلت رموز و ليست حروف أليس الحرف رمزا؟ هل الامازيغية ديانة او لغة؟ لقد أجبت عن سؤالك بنفسك انها حضارة

  • amazigh
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:33

    We are MUSLIMS that the ONLY criteria that make separation between people .
    being amazigh or Arabic or whatever is JUST A LANGUAGE and don't be stupid i never heard someone in any other country saying there something related with their language
    WE ARE MUSLIMS

  • bouzarmade
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:59

    صنهاجة اسراير قبيلة امازيغية تاريخية *مقدمة بن خلدون نموذجا* اذا نظرنا الى قبيلة صنهاجة *فتركيست هي المركز والعاصمة لكل القبائل منها التي تتكلم الصنهاجية ك ايت احمد ايت بونصار ايت سدات زرقت ايت خنوس ايت مزدوي ايت بشير واللهجة الريفية ك ايت عمارت والامازيغية المختلطة بالعربية كايت بوفراح وايت كميل وسنادة لانها تعربت ولكن بدارجة امازيغية مختلفة تماما عن العربية *لهذا فسكان المنطقة اصلهم امازيغي بامتياز

  • Malek
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:20

    هده السنة هي كدلك مخترعة

    قبل2964 لم يكن هناك أرقاما
    ولا شهر ولاسنة

    لا توجد مراجع في كتب التاريخ تثبث وجود هده السنة المزعومة
    كل شيء تقليد أعمى للسنة الميلادية والهجرية

    الشهر فيه30 يوم
    السنة فيها12 شهر

    ابتكرها الإنسان في سنة 45 قبل الميلاد

    كيف
    وصلتم إلى سنة2964 ؟؟؟؟؟

    ماهي مستنداتكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وماهي علاقة المغرب مع مصر في عهد الفراعنة؟
    وهده السنة المخترعة وهدا العدد الخيالي
    لا أحد قادر على أن يحسب إلي 2964
    لأن في تلك الحقبة لم تكن هناك أرقاما أو شهر أو سنة

    أنتم تخترعون أرقاما
    وتجمعون الأميين وتعطوهم أعلاما غريبة

    هي مصر بلاد الفراعنة لا تحتفل بالفراعنة

    أنثم لكم فراغ

    تحتفلون بتاريخ فرعوني وأنثم لستم فراعنة

    سكان المغرب لا تجمعهم أي علاقة عرقية أوتاريخية
    مع الفراعنة أولا

    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟
    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟
    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟
    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟
    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟
    هل لكم دليل يثبث أن الدي أصبح فرعونا هو منكم؟

  • سام
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:26

    سنة سعيدة 2964 وكل عام و انتم بالف خير و لكن ارجو ان تفهموني ان كان هذا العلم الذي يرفع كعلم امازيغي بالوانه الثلاث هل هو قديم باقدمية السنة الامازيغية منذ 2964 سنة ام هو من تصميم حديث عمره لا يتعدى بضع سنين و هل الزعيم عبدالكريم الخطابي لم يكن يعترف بهذا العلم لانه رفع علما آخرمغايرا لهذا العلم بثلاثة الوان تتوسطه علامة يعتقد انها من علامات التفيني
    سنة سعيدة و 2964 و كل عام و انتم بخير

  • el Hamdouchi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:07

    هل
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي
    أمازغ.
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي

    التعليق رقم 37

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخرت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    لكن تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض

    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي

    لهدا نحن مغاربة دون ذكر العرق

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:11

    كان الرومان يستعملون التقويم اليوليوسي الذي كان يجعل طول السنة 365 يوما ويضيف يوما للسنة التي يقبل رقمها القسمة على 4 .. فكان بذلك الطول المتوسط للسنة اليوليوسية هو 365.2500 يوما .. أي أنها أطول من السنة الفلكية (365.2422) بـ 0.0078 .. ويصبح الفرق بينهما يوم واحد كل 128سنة .. في سنة 1582 ظهر التقويم الغريغوري الذي حذف 10 أيام من السنة .. وجعل السنوات المئوية التي لا تقبل القسمة على 400 سنوات بسيطة .. (طول سنوات 1700 و 1800 و 1900 بالطريقة الجديدة للحساب 365 يوما فقط .. هذا جعل الفرق بين السنة اليوليوسية والغريغورية يصل في أيامنا إلى 13 يوما .. أي أن 1 يناير يوليوسي يوافق 14 يناير غريغوري) .. وبهذه الطريقة في الحساب أصبح متوسط السنة 365.2425 .. أطول من السنة الفلكية بـ 0.0003 فقط .. أي بزيادة يوم كل 3000 سنة .. (يتبع)

  • Marocains
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:12

    الإنسان استعمل لأول مرة النضام الوقتي
    في سنة 45قبل الميلاد

    لا يعرف أحدا
    كيف وصلتم إلى 2964 سنة
    وتبقى هده السنة عبارة عن خرافة مخترعة
    من المستحيل أن يكون هدا الرقم صحيحا

    أنتم تحتفلون بأشياء كادبة

  • nourdine
    السبت 18 يناير 2014 - 14:06

    الف تحية لامازيغ صنهاجة .يجب السير قدما و النضال من اجل اثبات امازيغيتنا الصنهاجية الغنية ضمن النسيج الامازيغي الموجود في المغرب .
    وخير الكلام ما قل و دل و كفانا ثرثرة …

  • عربي مغربي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:09

    (يناير) تعريب للإسم اللاتيني للشهر الأول من السنة (يانواريوس) .. سمي (يانواريوس) كذلك نسبة للإلاه (يانوس) .. أخذ العرب السنة الرومانية اليوليوسية عن الإسبان بعد فتحهم للأندلس .. وعم استعمال تلك السنة في الأمور الفلاحية في الأندلس والمغرب .. ولذلك سميت بالفلاحية .. الإحتفالات التي تقام يوم فاتح يناير من السنة الفلاحية ليست حكرا على المناطق الأمازيغية .. بل هي أقوى في المناطق العربية حيث لا يقتصر الأمر على الإحتفال برأس السنة بل يتعداه إلى معرفة دقيقة بأحوال الجو طيلة السنة .. ملاحظة : حكوزا ليست إلا تحريفا لكلمة عجوزة

  • Moulay
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 08:19

    لغريب في الأمر هو أن الفراعنة المصريون
    وصلوا السلالة 22

    ولم يحتفلوا بأي سنة

    وأنثم
    حسب التاريخ أن شيشانق
    كان عبدا عند الفراعنة
    سجنوه بعد حروب
    وبعد دلك أصبح حرا
    و تزوج من سلالة الفراعنة
    وأصبح ضابطا في الجيش
    ثم عينه الفراعنة أنفسهم
    فرعونا

    لأمر يهمه هو فقط
    ولمادا جميع الدين يطلقون على نفسهم أمازغ

    مصر مصدر الفراعنة لا تحتفل بأي سنة
    أنثم لكم فرعون واحد
    تحتفلون أكثر من الفراعنة

    أليست هده أضحوكة

    و كان يخدم مصالح الفراعنة
    وأنتم مالكم؟؟؟

    السؤال المطروح
    كيف وصلتم لسنة950 قبل الميلاد؟
    بالتوقيت القديم

    ولمادا هدا الإحتفال؟
    لا علاقة له مع السنوات

    تنصيب شيشانق أصبح سنة ؟؟؟؟؟؟؟

    ثم ماعلاقة
    السوسي والأطلسي والريفي والطوارقي
    مع شينشاق؟
    هل كان شينشاق سوسي أو ريفي أو أطلسي؟؟

    لأن الأمازغ أنواع وأعراق مختلفة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة