أسمـاء سـارح تُتوّج بلقب ملكة جمال الأمازيغ في دورتها الأولى

أسمـاء سـارح تُتوّج بلقب ملكة جمال الأمازيغ في دورتها الأولى
السبت 18 يناير 2014 - 13:00

كان الخجل بادياً على وجوههنّ عندما وقفْن في صفّ متناسق على المنصّة أمام الجمهور؛ يمدّ منشّط الحفل الميكروفون ويسأل إحداهنّ عن اسمها، وعن شعورها وهي تشارك في مسابقة “تكْلّيتّْ أوفولكي نيمازيغن” (ملكة جمال الأمازيغ)؛ تغضّ الشابة بصرها وتجيب بكلمات مقتضبة، ومرتبكة، يعلّق منشّط الحفل: هذا شيء طبيعي، إنّه سِمَة من سمات حياء المرأة الأمازيغية.

بهذا المشهد بدأت مسابقة اختيار ملكة جمال الأمازيغ، التي تُنظّم لأوّل مرّة في المغرب، تزامنا مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2964. المسابقة، نظّمها نادي الحفلات والسهرات الموسيقية (Club de Concerts Soirées Musicales)، التابع للجامعة الدولية بأكادير UNIVERSIAPOLIS، مساء يوم أمس الجمعة.

قبل أن تصعد المشاركات في المسابقة إلى المنصّة، وتقديم أنفسهنّ للجمهور، يخضعن لتقييم أوّلي، من طرف فتيحة شفيق، المشرفة على لجنة تحكيم المسابقة؛ هذه الأخيرة تتفحّص زيّ المتباريات، لترى ما إن كان يستوفي كافّة الشروط أم لا.

من بين الشروط التي وضعتها اللجنة المنظمة للمسابقة، تقول فتيحة شفيق في حديث لهسبريس، أن يكون الزيّ، مُستمدّا من منطقة أمازيغية معيّنة، سواء من حيثُ اللباس، أو الحليّ، أو الحذاء، فكلّ منطقة من المناطق الأمازيغية لنسائها زيّ معيّن، وعلى المتباريات على نيل لقب ملكة جمال الأمازيغ أن يلتزمن باحترام هذه القاعدة.

توضّح مصمّمة الأزياء فتيحة شفيق أنّها لاحظت، من خلال الأسئلة التي وجّهتها إلى الفتيات المتباريات، أنّ بعض المشاركات، لا يعرفن، مثلا، أسماء الحليّ الأمازيغية، والنقطة الثانية التي سجّلتها، بعد أن مثلت أمامها خمسُ متباريات، أنّ واحدة منهنّ فقط التزمت بالزيّ الموحّد، المستوفي لجميع الشروط.

تتقدّم أمام فتيحة شابّة رفقة أمّها، بزيّ أمازيغي، بعد النظرة الأولى، لاحظت المشرفة على التحكيم، أنّ الشابة ترتدي حذاء ذا كعْب عالِ “Talon”، فطلبت منها أن تستبدْله بحذاء أمازيغي “أداكو”؛ وعلى الفور تنصرف أمّ الشابة المتبارية على لقب ملكة “Miss Amazighue”، لتأتي بـ”أداكو”، ليصير الزيّ الأمازيغي لابنتها مستوفيا لجميع الشروط.

فكرة خلْق مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، المنظمة من طرف “Club de Concerts Soirées Musicales”، التابعة للجامعة الدولية بأكادير، “جاءت بهدف ابتكار شيء جديد في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية، أو ما يعرف بـ”إيضْ إينّاير”؛ الجميع يحتفل برأس السنة، عن طريق تحضير أكلة “تاكْلاّ” (العصيدة)، ونحن نريد أن نبتكر شيئا مميّزا، خصوصا وأنّ مسابقة من هذا النوع لم يسبق أن نُظمت في المغرب”، يقول محمد بلبيضة، عضو اللجنة المنظمة لمسابقة ملكة جمال الأمازيغ.

مُضافا إلى ذلك، يضيف بلبيضة، تهدف المسابقة إلى التعريف أكثر بالثقافة الأمازيغية، التي تختزن موروثا ثقافيا مهمّا، في علاقته بالمرأة الأمازيغية، سواء من حيث اللباس، أو من حيث الحليّ، الذي يتّسم بالتعدّد والتنوّع، “ونريد أن نبرز هذه الأشياء الجميلة في ثقافتنا، للتعريف بها أكثر”.

لا تقتصر المشاركة في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، على الفتيات اللواتي يتحدّثن الأمازيغية لوحدهنّ، بل هي مفتوحة في وجه حتى من لا يتحدّث بها، يقول محمد بلبيضة، إنّ عبارة ملكة جمال الأمازيغ، لا تعني بالضرورة أنّ المسابقة مقتصرة على من لهنّ لسان أمازيغي، بل مفتوحة أمام غير الناطقات بها أيضا.

ويضيف “عنما تأتي فتاة لا تتحدث الأمازيغية، وترتدي الزيّ الأمازيغي، والحليّ الأمازيغية، وترغب في المشاركة في المسابقة، فهذا معناه أنّها تهتمّ بهذه الثقافة، ونكون بالتالي قد ساهمنا في التعريف أكثر بثقافتنا، بطريقة مميّزة، وهذا يحمل دلالات عميقة”.

بعد وصلات موسيقيّة، طُلب من المتباريات العشْر على لقب “تكْلّيتْ أفولكي نيمازيغن”، أن يصعدن إلى المنصّة؛ اصطففن في صفّ متناسق، بزيّ أمازيغي موحّد، من الحذاء إلى الحليّ الموضوعة على الرؤوس، وكلّ واحدة منهنّ تحمل رقما، في انتظار أن يحكم الجمهور، ويفصل في الفائرة بلقب ملكة جمال الأمازيغ.

بعد أن قدّمن أنفسهنّ، طُلب من المتباريات أن يتقدّمن نحو الجمهور، من أجل إتاحة الفرصة للحاضرين لرؤية الزيّ والحليّ بشكل أكثر وضوحا؛ في تلك الأثناء، طلب من الجمهور أن يختار المتبارية التي يراها أهْلا بحمل اللقب.

وبعد ما يربو عن ربع ساعة، عادت المتباريات إلى أماكهنّ، في انتظار احتساب اللجنة المنظمة لأصوات الجمهور؛ بعد ذلك، طلب منهنّ الصعود ثانية إلى المنصّة، من أجل الإعلان عن الفائزة بقلب ملكة جمال الأمازيغ؛ لحظاتٌ من الانتظار عمدَ المنظمون إلى إطالة تشويقها، للحظات، قبل الإعلان عن نتيجة تصويت الجمهور، الذي اختار الشابة أسماء سارح، ملكةَ جمال الأمازيغ، لسنة 2014، بـ68 صوتا، من بين 162 صوتا.

أسماء سارح، المتوّجة بلقب “تكْلّيت أوفولكي نيمازيغن”، تنحدر من قبيلة “إداوْسملال”، تبلغ من العمر 19 سنة، وتدرس في السنة الثانية جامعي، شعبة الحقوق، وسبق لها أن كانت وصيفة ملكة جمال أكادير، لسنة 2014.

لم تكن أسماء تتوقّع أن تنال لقب ملكة جمال الأمازيغ، غيرَ أنّها استعدّت للمسابقة كثيرا، من أجل إعداد الزيّ والحليّ، بمساعدة خالتها، “لم أكن أتوقّع أن أفوز باللقب، ولكنّ الجمهور صوّت لي، وهذا جيّد”، تقول أسماء في تصريح لهسبريس، وتكشف أنّ الزيّ الذي شاركت به في المسابقة له تاريخ طويل، يصل إلى أزيد من نصف قرْن، ويعود لجدّتها.

كل شيء في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ كان مستوحى من الثقافة الأمازيغية الأصيلة، بدْءً باللباس وانتهاء بالوشاح المسلّم للفائزة باللقب، فإضافة إلى الوشاح، الذي جرت العادة بإلباسه للفائزات بلقب ملكة الجمال في المسابقات العالمية، أضاف المنظمون للمسابقة إلى الوشاح “أقْراب”، وهو معروف في الثقافة الأمازيغية.

مسابقة ملكة جمال الأمازيغ بأكادير، عرفت حضور ممثّل عن أمازيغ كردستان بالعراق، الذي كان في زيارة إلى أكادير، وحضر المسابقة، حيثْ أنيطت به مهمّة تسليم الوشاح إلى الفائزة باللقب، إضافة إلى لوحة تذكارية.

وكعادة الأمازيغ في احتفالات رأس السنة الأمازيغية، خصّصت اللجنة المنظمة لمسابقة ملكة جمال الأمازيغ، التي قال محمد بلبيضة إنها ستكون تقليدا سنويّا، جائزة للجمهور، تسلّمها الشخص الذي عثر على “أغْرمي” (عظم الثمر) المخبّأ في أحد أطباق “تاكلّا” (العصيدة)، التي اختتمت بها المسابقة، ونال لقب “محظوظ السنة”، فيما لم يتمّ الكشف عن قيمة جائزة الفائزة بلقب ملكة جمال الأمازيغ، إذا قال بلبيضة إنها ستكون جائزة رمزية، “وما يهمّ هو اللقب”.

وخصّص مسوؤلو اللجنة المنظمة للمسابقة جزءً من ريع مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، لقافلة تضامنية ستنظمها جمعية إشراقة الأمل بمدينة أكادير، لفائدة ساكنة أحد الدواوير نواحي المدينة.

‫تعليقات الزوار

108
  • وديع طنجة
    السبت 18 يناير 2014 - 13:08

    المغاربة فالحين غ فمسابقات الجمال والغناء والرقص ونساو الناس لي فلجبال ماتوا بالبرد والعزلة. ونساو الحكومة لي كتزيد فالأسعار. آش خصك آالعريان؟ ……

  • محمد
    السبت 18 يناير 2014 - 13:13

    ها انتم كرهتم ثقافة العرب لتعتنقوا ثقافة الغرب عيق البريق

  • dadda
    السبت 18 يناير 2014 - 13:15

    هي ملكة جمال سوس وليس ملكة جمال الامازيغ لان المسابقة محصورة في مكان معين اسمه سوس اين ممثلة ايت عطا اين ممثلة زيان اين ممثلة الريف والقبايل وليبا وامازيغ الشتات وووووو واين زي كل منطقة
    جاؤوا بقتيات من سوس واختاروا واحدة وقالوا هي ملكة جمال الامازيغ

  • newhorizon
    السبت 18 يناير 2014 - 13:22

    جمال المراة المغربية يكتمل بجمالية الزي التقليدي, وهذا ما يميز المراة المغربية عن باقي نساء العالم.

  • mouaad mome atrrass
    السبت 18 يناير 2014 - 13:22

    à quoi sert d`être rebelle contre les lois de la nature ???!!!

  • arazighi
    السبت 18 يناير 2014 - 13:25

    أين أنت يا جدي يا طارق ابن زياد و يا يوسف ابن تاشفين العظيم ويا عبد الكريم الخطابي لترى ما يريدون من المرأة الأمازيغية العفيفةالطاهرة؟؟؟ الكل يتفرج على الجمال !!! الجمال هو الحشمة وغض البصر؟ أين الأمازيغ الأحرار من هذا؟ هل المرأة بضاعة يقيمها الناس ؟؟ حذار من تقزيم الأمازيغية في الفلكلور والموسيقى والزي واللغة…الأمازيغية أكبر من ذلك يا علمانيين.أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم.

  • masfiwi
    السبت 18 يناير 2014 - 13:25

    حسن الجمال و الكرم و الاخلاق و السلوك و الضيافة و المعقول ….. مميزات الامازيغ مغربنا الممزوج بالغنى الثقافي و الحضاري و العرقي كل شئ فيه جميل من طنجة الى الكويرة ….

  • امازغي
    السبت 18 يناير 2014 - 13:27

    هذه بوادر التفرقة. لو كان هـناك احتفال خاص للعرب في المغرب و أقصى منه لكوني امازغي فلن ارض بالطبع. حذار فكلنا مغاربة و نحن مسلمون. اللهم أني قدًبلغت.

  • finici
    السبت 18 يناير 2014 - 13:27

    Aussi on peut faire des festivités pour les physiciens les Bizent et les romains et les beni hilal et les touareg andalouss beni salim gharnati juives ……et comme ca on aura chaque jour une langue et un calendrier et une region soubhan lah et

  • سوداني عاشق المغرب
    السبت 18 يناير 2014 - 13:29

    ملكة جمال بالزي الأمازيغي المحتشم التقليدي المحافظ جميل جدا.. إحتراماتي للمرأة الأمازيغية
    سوداني عاشق المغرب
    شكرا هيسبريس

  • رشيد
    السبت 18 يناير 2014 - 13:29

    حفل فيه احترام وحشمة ، يبدو في الملبس ومحب الفتيات، ليس فيه عري وسفور. أمازيغيات حقيقيات.

  • morrocoan
    السبت 18 يناير 2014 - 13:32

    نديرو ملكة جمال العربيات المغاربة تاحنا هدشي هوا لي كيدير تفرقة ولي كاي مول فحال هدشي هم أعداء المغرب وكيخدمو على لمدى لبعيد لتفرقة وردو بلكم لمن يهمهم ﻷمر.دول لخرى فرقهم بدين وحنا ملقو كيف يديرو لينا من غير ﻷصناف خصنا ووريوهم مايصورو والو منا ونكون يد واحدة كلنا مغاربة

  • mohamed de suisse
    السبت 18 يناير 2014 - 13:32

    Laisser la femme amazigh tranquille il suffit ce qu on a fait aux femmes marocaines pour les faire sortir de leurs dignité qu allah protege nous femmes des diables humaines, õ les femmes amazigh mefiez vous restez loin de ce qu on planifie pour détruire les valeurs de votre tradition . Merci Hespress pour la publication

  • JEBILO LILLE
    السبت 18 يناير 2014 - 13:34

    السماسرة لم يترك باب الا ودقوه,التبزنيز انتقل واتخذ نمطا اخر,رءينا كيف تهاجر الفتيات الى الخارج باءسم الفن او الغناء!!!راءينا كذلك كيف تم تصدير اطفال المغرب باسم القدم الذهبي,والان جاء الدور على هذا المهرجان الذي يكمل ما تبقى من مسلسل انصهار ثقافة المغرب للغزو الثقافي الغربي وبدعم من الحكومات المتوالية على البلاد!!!!
    ظاهرة الاءتجار في البشر بطريقة او اخرى غالبا ما تقودها جمعيات لها ارتباطات بالخارج ,وطبعا هي شبيهة بتجارة العبيد القديمة,التي طورت الياتها واصبحت تتخذ انماطا مختلفة,,,

  • amzighvri
    السبت 18 يناير 2014 - 13:37

    مند نعومة اظفا رنا الى اليوم فا ن امها تنا تحتفظ بالزي التقليدي الا مزغي الحر ليس ما نراه اليو م .يا تو ن بفتيا ت المدار س اللوا تي لا اصلهن حتى مع الا مز يغ و يصدرو نهن كسلعة تشترى ..لم يكن في يوم من الايام ان ترى حتى وجه الا مزيغية الحرة الى زو جها او العا ئلة اما الان فكل يدوب انه امز غي هؤلاء البنا ت ليس لهم مكا ن في الا مز غي ا بدا ما هم الا للا شهار فقط ..بعيد ين كل البعد عن الفتيا ت الا مزيغي الحر .

  • سارة
    السبت 18 يناير 2014 - 13:40

    عادية اي جمال الناس ادواق على اية حال

  • jradi
    السبت 18 يناير 2014 - 13:44

    نحن كمسلمين لا نعترف و لا نشارك في مثل هذه المسابقات لأن جمال المرأة المسلمة يكمن في أخلاقها و حيائها, لكن بعض العلمانيين يريدون تجريد المرأة المسلمة من حيائها و أخلاقها

  • simo
    السبت 18 يناير 2014 - 13:46

    أنشطة مزيانة بحال هادي مافيها حتى شي عنصرية ألأمازيغ جزء كبير من التقافة وثراث ديالنا المتجانس

  • الطنجاااوي
    السبت 18 يناير 2014 - 13:47

    حشومة عليكوم ترجعو المرا الأمازيغة فرجة..ماشي هادي هي الثقافة الأمازيغة..

    سواسة اللي كنعرف فطنجة النسا ديالهوم جامعين راسهوم. الصراحة محتارمين.

  • haksiral
    السبت 18 يناير 2014 - 13:48

    على المنتقدين ان يتدكروا ان العرب سبقونا الى تنظيم حفلات كثيرة مثل هذه…..لا نريد من يعطينا الدروس في الاخلاق….و حلال علينا وحرام عليكم….

  • محمد بنرحو
    السبت 18 يناير 2014 - 13:49

    هذه المبادرة كانت لإسماع صوتكم فقط.لقد فرقتكم بين العربية والامازيغية من جهة .وأصبحتم تميزون وتفاضلون بين صور الخالق تعالى للإنسان .والله لوعلم محمد الخامس رحمه الله على نواياكم العنصرية .لوقع على الظهير البربري الذي أقره الاستعمار الفرنسي .ولماذا قضى 3 سنوات في المنفى هو وجميع أفراد أسرته . في سبيل أن يظل المجتمع المغربي موحدا متضامنا بجميع شرائحه .تحت لواء الاسلام .

  • touareg83
    السبت 18 يناير 2014 - 13:52

    لكي نرقى بألأمازيغية و الأمازيغ فبالعلم ثم العلم، و إلا سنسقط في خطأ كبير سقط فيه جيراننا العرب.

  • لا لعنصرية السواسا
    السبت 18 يناير 2014 - 13:52

    السلام على من اتبع الهدى
    لا لعنصرية السواسا
    المغرب واحد العلم المغربي واحد
    الشعب المغربي واحد
    دين المغاربة الاسلام واحد
    [ ازول ل" السواسا ] السلام ل" الريف والشلوح وللمغاربة دون السواسا
    معذرة أنا لست عنصري وإنما أعرف حقد وعنصرية السواسا الفتانين ليس كلهم
    """""""""""""""""
    رسالة الريف

  • بهيجة
    السبت 18 يناير 2014 - 13:53

    الشابة الحاملة لرقم 5 اجمل منها بكثييييييييييييييير.هي اميرة حسناء لابسة اللون البرتقالى.صاحبة الطلعة الوسيمة.والله اعلم.الله جمبل بحب الجمال.
    يجب اعادة النظر وشكرا

  • نقط على الحروف
    السبت 18 يناير 2014 - 13:53

    يجب تحري الدقة في اختيار التسميات لان الامر يتعلق ب (ملكة جمال سوس) اما مسابقة ملكة جمال الأمازيغ فيجب أن تشمل كل جها ت المغرب.
    وما دام الاختيار تم على اساس اللباس كان بالامكان اطلاق تسمية (مسابقة اناقة او جمال العروس الامازيغية).
    و ما دمنا في مرحلة التاسيس فالمسألة الامازيغية في حاجة الى مجلس وطني يمثل جميع الجهات والاتجاهات للتقرير في كل المواضيع المتعلقة بهذا التراث الوطني الذي يهم جميع المغاربة حتى نعالج الخلافات و الاختلافات بالعقل و الحكمة والتوافق .

  • maroc1
    السبت 18 يناير 2014 - 13:55

    ما ابقى لينا غير ملكة الجمال يا له من تقليد أعمى من حسن الحظ أنها مستورة

  • موتوا بغيضكم ياظلاميين.
    السبت 18 يناير 2014 - 13:57

    المرأة الأمازيغية حباه الله بالوسامة وكدلك بجمال الروح والأخلاق وهده الميزة قليلة ونادرة الوجود.
    اللهم احفظ المرأة الأمازيغية وادم عليها هده النعم.

  • mido
    السبت 18 يناير 2014 - 13:59

    عوض ان يقوموا الامازيغ بمساعدة اخوانهم الذين يموتون جوعا بالجبال ،، يقومون بتبدير المال ،، كما يفعل الاخوة العرب ،،

  • عبد اللطيف
    السبت 18 يناير 2014 - 14:01

    كان الخجل بادياً على وجوههنّ عندما وقفْن في صفّ متناسق على المنصّة !!!!!!??!?!!? باينة الحشمة نبت… الم تستحيوا فافعلوا ما تشاؤون …

  • adnaan
    السبت 18 يناير 2014 - 14:02

    "الصهوبنية عندما تضع قدمها في بلد ؛ أول شيئ تقوم به : هو تحطيم وتدمير كل ما يمث للأخلاق بصلة ". dieudonne

  • مغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 14:05

    ملكة جمال المغرب أم اﻷمازيغ ؟!
    أليست هذه بوادر اﻻنشقاق والتقسيم للجسم الواحد.؟

  • أمازيغي غاضب
    السبت 18 يناير 2014 - 14:09

    لقد ناضل آباءنا واجدادنا ضد الظهير البربري بكل ما اوتوا من جهد ضد المستعمر الفرنسي،ونضال اخر ضد عبد الكريم الخطابي الذي اراد انشاء دولة ريفية في الريف.
    لكن هناك من يناضل لإعادته (الظهير البربري) الى المغاربة ولخلق التفرقة بينهم وحتى بين الامازيغ انفسهم.وذلك لحسابات ضيقة وهي الوصولية لمتزعمي هذه الحركة.ناهيك عن مساوئ اخرى لا تظهر الا بعد التشبع بالأفكار الهدامة مثل الإلحاد التفرقة …………

  • Youssef de Fès
    السبت 18 يناير 2014 - 14:10

    أنا عربي و أدعو العرب إلى عدم السقوط في إستفزازات شرذمة صغيرة من الأمازيغ التي تدخل لهسبريس من إجل سب العرب و العروبة و الإسلام … الأغلبية الساحقة من الأمازيغ تحب الإسلام و العرب و ليس لديها هاته الكراهية القبلية فالمرجوا عدم سب الأمازيغية و الأمازيغ .

    الكلاب النباحة لا تعض

  • بسالة
    السبت 18 يناير 2014 - 14:12

    هادشي بســـــال بزاف !!!
    ميس أمازيغ،ميس حب الملوك،ميس الزعفران،ميس الخضرة،ميس بودنجال،ميس واد سبو…..فالحين غير في التقليد .

  • l3robi
    السبت 18 يناير 2014 - 14:13

    ''وصيفة ملكة جمال أكادير، لسنة 2014''
    ما هده لعنصرية…
    تحية للمرأة المغربية العربية بين قوسين

  • عمر
    السبت 18 يناير 2014 - 14:16

    من هم العنصريون ؟ العرب الذين لم ينظموا اي تظاهرة تقصي الامازيغ ام الامازيغ الذين ينتشون في كل مرة قاموا فيها باقصاء العرب -اناشد الجميع الوحدة والانصهار في مجتمع واحد-

  • اتمازيرت
    السبت 18 يناير 2014 - 14:20

    الف الف مبروك اسماء لعز لبنات سوس زوينات البوكوسات لعفيفات تنميرت اعزان

  • moroccan
    السبت 18 يناير 2014 - 14:27

    Seriously what the f is this we all are moroccan stop deviding us

  • السلام عليكم
    السبت 18 يناير 2014 - 14:27

    أردتم ذلك أم كرهتموه أظن أن كل مغربية تحمل في عروقها دماء أمازيغية من سوس من الأطلس من الريف لا يهم المهم أنكم حين تقولون الأمازيغية فأنا سأفهم بأنكم تتكلمون عن المغربية كان بالأحرى أن تقولوا ملكة جمال سوس.
    ثم لماذا لا أرى هذا الاهتمام بالمرأة التي تعمل في أعالي الجبال و تحمل كل يوم الحطب لتدفئ أطفالها , نهتم بالتفاهات و المظاهر و نترك المهم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 14:28

    ماهدا العنوان العنصري لم نكن نسمع بهدا من قبل قل ملكة الجنوب الغربي او الشرقي للمغرب او ماشابه دالك ولا يجب نشر عناوين التعنصر والتمييز كما في التعاليق على شاكلة رقم 30 فلا تميز الا بالتقوى يا مغاربة

  • حميد شحلال
    السبت 18 يناير 2014 - 14:35

    من الذي كرم المرأة إذن هل هو الاسلام الذي أمر بحراسة المرأة من أن يستمتع بشيء من جمالها وزينتها سواء باللمس أو النظر أو..الا لمن اتى البيت من بابه بعد أن يوافق على الشروط التي تملى عليه والاتزام بها كالعقد والمهر والولي ووو"أم كرمها بنو علمان الذين جعلوا منها لا شيء الا شيئا يصلح لترويج السلع وجلب السواح وأشياء أُخرى ؟ فألصقوا صورتها على كل المنتجات مُبدية تقاطع جسمها وعجيزتها لتطفاء في جسدها حرارة الاعيون الجوعاء "وأقول أين من يرفعون شعارات الدفاع عن الامازيغ أليست هذه إهانة للمرأة الامازيغية هل هكذا كان أجدادكم مع يقيننا أن هوءلاء المغفلات لا يمثلن الامازيغية الحرة التي ينطبق عليها المثل القائل تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها ؟

  • الكوثر العذب
    السبت 18 يناير 2014 - 14:37

    مبرووووووك للامازيغ تنظيم اول مسابقة لإختيار {ميس امازيغ} …
    مبروك انسلاخكم من ثوب جمال الحياء و اهلا بكم في عالم مسخ التقليد الأعمى

  • HAMID
    السبت 18 يناير 2014 - 14:37

    انا متفق مع صاحب التعليق رقم 26

  • أوتمنارت
    السبت 18 يناير 2014 - 14:41

    نعم حقا هذه الفتاة الجميلة تستحق هذا اللقب من بين هؤلاء الفتيات الموجودات هناك.لكن أنا متأكد جدا أن هناك فتيات أخريات في الامازيغ بصفة عامة. ومنطقة سوس بصفة خاصة أكثر جمالا.غير أن الحشمة وعدم الظهور أمام الجمهوروشاشة التلفاز هو مادفع العديد عدم المشاركة.

  • dadda
    السبت 18 يناير 2014 - 14:43

    بعض التعليقات تتهم الامازيغ بالعنصرية بسبب التسمية وانا كامازيغي من سوس وابن المنطقة اقول كما قلت في التعليق الاول انها ملكةًجمال سوس بسبب اقصاء كل المكونات الامازيغية الاخرى
    اما الاقصاء الحقيقي والعنصرية فيمكن ان تسأل عن محل الامازيغ في استوديو دوزيم وموازين وحتى مسابقة تجويد القرآن اقصت قراءات برع الامازيغ فيها كقراءة اهل سوس

  • حاتم بوعوام
    السبت 18 يناير 2014 - 14:46

    اقول و الله المستعان , هدا ما كان ينقصنا . في الوقت الدي تتعرض فيه المراة المسلمة بشكل عام والمراة العربية المغربية بشكل خاص لحملة شرسة من المجتمع الغربي لسلخها عن هويتها الدينية ووسطها المحافظ و عوض ان نكثف من الحملات و البرامج التوعوية للدب عن نساء المسلمين تقوم مثل هاته الجمعيات بنشاطات سافرة ماهي الا تقليد اعمى للمجتمع الغربي الدي جعل من المراة سلعة رخيصة تباع و تشترى . في حين انه وجب علينا وسط هدا الدل و الضعف التي تعيشه الامة العربية و الاسلامية ان نعيد للمراة المسلمة دورها التاريخي الدي يتجلى في انشاء و تكوين اجيال صالحة تخدم اوطانها وتعيد للامة امجادها ولن يكون هدا الا برجوعنا الى كتاب ربنا و سنة نبينا صلى الله عليه و سلم عوض هده المهرجانات التي لا نجني وراءها الا الويلات والسلام عليكم .

  • OBSERVATEUR دايز
    السبت 18 يناير 2014 - 14:52

    وتبقى دار لقمان على حالها لأن المغرب يتطور ودستور 2011 كان قطيعة مع ما سبق لأنه لأول مرة خلال العهد الاسلامي يعترف بحقوق الامازيغ فوق أرضهم
    فلماذا يستفز بعض الاشخاص بمجرد تنظيم المواطنون المغاربة الامازيغ لأنشطة ثقافية أو احتفالية فوق أرضهم
    ما العيب ؟
    أين هو المشكل ؟
    أم أن هؤلاء لاحظوا و أحسوا بفقدانهم لسلطة الحجر والوصاية على المغاربة فبدؤا يخبطون خبطة عشواء وينتقدون ويسبون ووووووو
    عودوا للصواب لأن القرأن قال (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ))
    وقال أيضا (( في اختلاف الالسنة و الالوان أية )) ووووووو

    شكرا هسبريس على النشر

  • sea-05
    السبت 18 يناير 2014 - 14:57

    y a t il kelk un ki peut m expliker pourkoi ces gens
    qui deviennent tous coup des pensseurs en critiques simplement parceke il s agissait d un terme amazigh la dessus
    En bref
    chers monssieurs nous ne sommes pas arabes pour nous interposer votre idiologie. et apartir de cet instant vous devez apprendre respecter les gens differents de vous. c est simple je l espere..

  • مواطن كردي
    السبت 18 يناير 2014 - 15:02

    هناك خطأ في هدا المقال حول ما أسماه ب ممثل عن أمازيغ كردستان بالعراق, و في الحقيقة المعني بالأمر هو مواطن كردي و ليس أمازيغي, فقط العلاقة الوطيدة التي تربط الأمازيغ باخوانهم الكرد هو الدي أربك صاحب المقال مشكورا علي مجهوده, الامازيغ يحبون الكرد كما يحب الكرد الامازيgه

  • Lahoussine aftati
    السبت 18 يناير 2014 - 15:07

    شيء جميل، لكن يجب فتح باب الترشيح لكل الأمازيغيات، وربما ستكون الكلمة الأخيرة للزيانية (خنيفرة). وعلى كل حال مبادرة طيبة ومبروك للفائزة.

  • hassane marrakech
    السبت 18 يناير 2014 - 15:08

    ليس الجمال باثواب تزيننا ان الجمال جمال العقل والادب انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا اقول للذين تركوا بناتهم يشاركون في هذه المسابقة انتم المسئولون الاولون عليهم حافظوا على بناتكم خيرا لكم ولا تدعوهمم في الايادي الاثمة علموهم المسابقة في العلوم الدنيوية ك الرياضيات الادب الفيزياء الشريعة الاسلامية الكتابة والتكنلوجيا …و….و….و…. وكل هذا لاخير فيكم ان لم تعلموهم القران الكريم و سنة رسوله

  • ANAMAR
    السبت 18 يناير 2014 - 15:19

    BRAVO aux organisateurs,ce n'est qu'un début avec toutes les irrégularités qu'elles pouvaient comporter.Ce n'est pas grave,la prochaine fois,vous devriez inviter les b zemouiates,guerrwaniates,rifiate et les autres composantes. mais il faut qu'elles porte miss tamazight .Bravo encore une autre fois,vous aviez mis la cause tamazight en premier plan ces derniers joursMaroc ou Amourkuch.

  • tizmte n ATLAS
    السبت 18 يناير 2014 - 15:21

    AZUL FELLAWN
    Je tiens à saluer l'organisme qui a pris cette initiative
    tout en leurs envoyant nos vœux pour Asgguas Amazigh
    ………Mais ce genre de Festivités nécessite la présence .des 3 régions du Maroc:le RIF /L'ATLA et le SOUSS…..
    Malheureusement les gens du SOUSS sont integres .Personnelement on nous invite au Festival TIFAWINE pour les OLYMPIADES Tifinagh …..Une grande rencontre à l'echelon international…DONC je reviens à ma remarque iol faut faire participer les trois regions du MAROC si on veut faire reussir ce dont national. TANMMIRT MME BENATTABOU Nouzha

  • غيور
    السبت 18 يناير 2014 - 15:27

    كل النساء ملكات . عروشهن فى بيوت ازواجهن . شعوبهن درياتهن من ارحامهن . فالجمال والكمال والملك لله سبحانه .

  • مغربية حرة
    السبت 18 يناير 2014 - 15:32

    كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة يجمعنا دين واحد, انا عربي احب الامازيغ كلنا مسلمون, نا امازيغي احب العرب كلنا مسلمون, ما اللغة الا وعاء جميل ونقي…لا تدنسوه بقذرات العنصرية والقومية اغرسو فيه ازهار المحبة والاخوة والتسامح والتراحم

  • abc
    السبت 18 يناير 2014 - 15:43

    اول مرة يحصل الطنجاااوي على اعجاب بتعليق واصوت له بالايجاب

  • ملاحظ مغربي عربي
    السبت 18 يناير 2014 - 15:56

    لاحظــــــــــــــــــوا جيدا كيف فقد بعض المتأسلمين العنصريين صوابهم وجن جنونهم بعدما لم يعد بإمكانهم فرض السيطرة على الناس ووصاياهم عليهم باسم الدين كما كان عليه الحال من قبل ؟
    بحيث لم يعد يتبقى لهم اليوم سوى السباب والنباح في مواقع أسيادهم الإلكترونية بعدما انتهت صلاحيتهم بطبيعة الحال وللأبد.

  • AGADIR
    السبت 18 يناير 2014 - 15:58

    Abdo
    ألأمأزيغ هم لكيربي فيك ٠ ننين جأي نتا من الربع الخالي الله انعل لميحشم٠ الامازيغ هم لهازين اقتصاد المغرب . الامازيغ بزاف عليكم يابعض العروبيين الذين يريدون اقصاء كل ما له صلة بالامازيغ٠لكن لن يكون لكم ذلك٠ فالامازيغي الحر لن يتوانى عن الدفاع عن خصوصيات لغته و ثقافته و لباسه و هويته الامازيغيه ٠انها في دمنا يا بني عربوش العنصريين

  • anamar
    السبت 18 يناير 2014 - 15:58

    Al'intention de l'intervenant 35.

    Sachesd' abord que le Dahir berbere n'a jamais existe,c'est une invention des fassis pour faire du chantage aux colons français afin de tirer des avantages en nature. lire les mémoires de Aherdane, ces prétendus résistants ne sont que des voleurs et criminels. secondi. Le Maroc est a 90 pour cent de souche amazighe,ne pas confondre les arabophone et amazighophone qui sont minoritaire a cause de l'offensive du parti istiqulal pour arabiser les imazighen recalcitrants

  • agred waloss
    السبت 18 يناير 2014 - 16:02

    أسماء سارح، المتوّجة بلقب "تكْلّيت أوفولكي نيمازيغن"، تنحدر من قبيلة "إداوْسملال"، تبلغ من العمر 19 سنة، وتدرس في السنة الثانية جامعي، شعبة الحقوق، وسبق لها أن كانت وصيفة ملكة جمال أكادير، لسنة 2014.

  • حسن الروداني
    السبت 18 يناير 2014 - 16:20

    kikh achlhi
    menchk atoumz lajna almonadima ghdar lgharb

  • فضولي
    السبت 18 يناير 2014 - 16:29

    كثر في الايام الاخيرة الحديث عن الامازيغية والامازغيين بشكل يوحي ان من هم من عرق عربي ( مع العلم ان عرقنا واحد) مستعمرون ظالمون الى غير ذلك…..فيا ترى ماهي الدوافع الحقيقية والخفية من وراء مايكتب في هذا الموضوع ففي المغرب عدة لهجات محلية ولكل مناطق المغرب الحبيب خصوصياتها فهناك السوسية والشلحة والريفية والحسانية والجبلية ووووو لكن مادام الاسلام يجمعنا ووطن يلمنا فالعربية هي اللغة الرسمية لانها لغة القران والقران انزل بالعربية وهو سبب كافي لاسكات من يقول ان هناك تمييز بين العربية ولهجة الامازيغية والامازغيين فهؤلاء دعاة التفرقة ويهدفون الى اشياء وراءها ما ورائها

  • sahih
    السبت 18 يناير 2014 - 16:31

    Les plus belles femmes au Maroc c est chez les Amazighs et Soussis elle ont de la beautés
    la honte
    passionnée
    sérieuses
    travailleuses
    la confiances
    la dignités
    l honneurs

    vraiment c est vrais si vous voulez ou non

  • oui
    السبت 18 يناير 2014 - 16:37

    هدا جميل قوة بلادنا تكمل في التنعه التقافي لانشتم مافعله الاخر مبرك للفائزة هده التقافة لي كل المغاربة

  • محمد
    السبت 18 يناير 2014 - 16:47

    ما شاء الله
    يقول المثل المصري (ايه لم الشامي عالمغربي)
    وما الذي جمع بين الكردي والأمازيغي ؟ الإسلام ؟ الله أعلم

    الأكراد متعايشون في سورية والعراق ومتزاوجون مع العرب و و و لكن إضطهدوا كغيرهم (ووقعت في حقهم جرائم) من حزب البعث

    طيب ما للأمازيغ والبعث ؟؟ تذكرت.. البعث حزب عربي قومي

    ممممم إذن هي الكراهية التي تجمع الشعوبيين مهما كانت أجناسهم..
    للأمانة البعثيين العرب أكثر تفتحا وإنسانية من أغلب هؤلاء الكرد والأمازيغ القوميين…

    سأظل أحب الخير للجميع مهما كانت جنسياتهم.. فلأنني كعربي لم أختر نسبي
    لكني إخترت ديني الذي إختاره لي رب العالمين وحضني على حب الغير..

  • zorif souss
    السبت 18 يناير 2014 - 16:58

    البعض ما أن يسمع كلمة أمازيغي حى يضن أنه مقصي، كل المغاربة فيهم نصيب أمازيغي هذا إن لم يكن أمازيغيا قحا، و لكل الحق في الاشتراك أين المشكل ؟ هنيئا للفائزة و كل عام و أنتم بخير !

  • hamza chadid
    السبت 18 يناير 2014 - 16:59

    وتبقى دار لقمان على حالها لأن المغرب يتطور ودستور 2011 كان قطيعة مع ما سبق لأنه لأول مرة خلال العهد الاسلامي يعترف بحقوق الامازيغ فوق أرضهم
    فلماذا يستفز بعض الاشخاص بمجرد تنظيم المواطنون المغاربة الامازيغ لأنشطة ثقافية أو احتفالية فوق أرضهم
    ما العيب ؟
    أين هو المشكل ؟
    أم أن هؤلاء لاحظوا و أحسوا بفقدانهم لسلطة الحجر والوصاية على المغاربة فبدؤا يخبطون خبطة عشواء وينتقدون ويسبون ووووووو
    عودوا للصواب لأن القرأن قال (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ))
    وقال أيضا (( في اختلاف الالسنة و الالوان أية )) ووووووو

  • kharej leblad
    السبت 18 يناير 2014 - 17:02

    بختصار ليهود دارو مابغاو في هاد االبلاد اصبحنا نحن المغاربة اضحوكة للعالم…………الانفتاح والحرية ……الجهل و الذل…صلطة ليست لها غيرة ولا كرامة…..بهدلتونا الله يبهدلكم دنيا و اخرة

  • mohamed wlad ziyan
    السبت 18 يناير 2014 - 17:08

    لا فرق بين العربي والأمازيغي او اليهودي المهم أن فقراء كل هذه الشرائح يعيشون التهميش والفقر والاضطهاد والقمع والظلم والحيف، أين الفرق في كونك امازيغي او عربي وانت تعيش كل هذه الويلات، قال لينين يا عمال العالم اتحدوا وانا أقول يا فقراء وشرفاء المغرب اتحدوا ضد الكلاب التي تحكمنا وتنزع حقوقنا انشري يا هسبريس

  • vrai femme berbere
    السبت 18 يناير 2014 - 17:19

    mohamed de tiznit
    vrai femme amazigh ne posera jamais ces piers dans ce genrs de fete ou …et ce lui qu'il est fier de ça qu'il u ramene sa soeur
    la beauté c'est pas la beauté du corps c'est la bonté du coeur.cette beauté soubhana allah peut disparaitre en un clin d'oeul mais celle qui a le hachema elle a la fierté d'une femme berbére qui peut monté sur ces seine qu'on lui aplaudit et la dragué.

  • shadow
    السبت 18 يناير 2014 - 17:20

    يا اخي اذا خيرت بين امرءة جميلة او قبيحة طبعا ستختار جميلة دون شك. عجيب مغاربة يفهمون في كل شيء ينتقدون كل شيء

  • انس
    السبت 18 يناير 2014 - 17:21

    مبادرة رائعة لتبيان ثقافة المغاربة التي تمتاز بالحشمة في اصلها.اما ردي على بعض العنصريون العرب فيكون كالتالي؛ هناك مسابقة تسمى ميس اراب miss arab حيث الفتيات عاريات وهذه مسابقتكم لما تنكروها.

  • rachid
    السبت 18 يناير 2014 - 17:21

    الجمال ملكة الجمال الدي اريد ان اقوله ان الاغلبية مازالت لم تعرف ما معنا ملكة الجمال واقول لهم عندما تملك المراة او البنت الجمال لا نعني به ان متيرة جنسيا او وجهها او شعرها او دات ارادف متناسقة المسابقة تقافية والاساس فيها ليس الجنس او العرق المقصود هو الازياء وتقافة وهوية وتعريف بالحطارة الامازغية اما النساء فكلهم جميلات في عقول من يحبهم وكل جميلة قبيحة في فكر من يكرهها ادن كل البنت هناك من يقول جميلة وهناك من يقول ليست جميلة وهادا ادواق لكن مسابقات ملكة الجمال هو شي اخر ايها المعلقين الاغبياء وانا اغبئ منكم

  • Mentagi
    السبت 18 يناير 2014 - 17:24

    لماذا يرى البعض كل ما فيه امازيغي عنصرية و تفرقة؟
    الامزيغية حظارة و ثقافة فما هي المشكلة ان كنا نعيش في المغرب بعدة حظارات وثقافاث. هذه قوة وليست ظعف. لنررى امريكا واوروبا الذين هم ب ١٥٠ لغة. مثل هذه المهرجانات والانشطة الامزيغية فيها حشمة هي شرف لنا. وما هو العيب فيه؟ لان الحظارة والتقدم هي علم وفن و دين ودنيا ورياظة و ابداع و احترام الاخر. هدا الذي رايت في الدول المتقدمة. وعلى ما ارى في المغرب. حقد و كراهية لاخر عندما اقرا التعليقات. كلنا مغاربة عرب امازيغ يهودي نصراني ملحد. "وانك لن تهدي من تشاء" لنرجع الى السيرة لنتعلم الحياة. هذه السيرة التي طبقها الغرب ونحن الان نفعل ما يفعلون في القرون الوسطى.

  • anir
    السبت 18 يناير 2014 - 17:34

    صافي لكيتها انا من دبا غنطلع للادواوسملال بش نكمل ديني( تنحدر من قبيلة "إداوْسملال"، تبلغ من العمر 19 سنة، وتدرس في السنة الثانية جامعي، شعبة الحقوق، وسبق لها أن كانت وصيفة ملكة جمال أكادير، لسنة 2014)

  • مسلم /عربي / أمازيغي
    السبت 18 يناير 2014 - 17:52

    الآن بدأ شعبنا العزيز بالإنتقاد والإتهام بالعنصرية والتفرقة وووو…..فقط بسبب مسابقة عادية أقيمت لإختيار ملكة جمال أمازيغ سوس . لماذا لايكون هناك انتقاد حينما يتعلق الأمر بملكة جمال حب الملوك مثلا ؟ لماذا لا تكون هناك مصطلحات عن التفرقة والعنصرية ووو…
    سامحكم الله خخخخخخخخخخ

  • محماد
    السبت 18 يناير 2014 - 18:06

    المرجو التدقيق قبل النشر، الأكراد ليسو أمازيغ بل الأكراد إحدى أكبر القوميات التي لا تملك دولة مستقلة أو كياناً سياسياً موحداً معترفاً به عالمياً.
    السؤال المطروح ما مغزى وجود كردي بين الأمازيغ في اكادير؟ ومن المسؤول عن منحه شرف أعطاء الجائزة ومصافحة بنت بلادي؟ أين هي النخوة والشرف ؟هذا السؤال لعرب المغرب كذلك.
    لمعلوماتكم وهذا من تجربة شخصية مع أكواد العراق:
    الكردي لا يسمح نهائيا بمصافحة نساءه باليد فما بالك الوجه.
    بالنسبة الكردي المغرب والمغاربة شعب منحل لا دين له وبنات المغرب كلهم عاهرات. وأتحدى اي كردي ان يقبل ان يزوج بنته او ابنه لمغربي او مغربية.
    المغاربة مطالبون بالتاشيرة للإقامة اكتر من عشر ايام وللحصول عليها تعامل مثل الحيوان في صفوف طويلة مع عمال اسيا المستقطبون للعمالة.
    وهذا الكردي يتجول في اكادير ويقبل بناتنا. يتبع….

  • youzarsif
    السبت 18 يناير 2014 - 18:09

    الجمال هو جمال الروح والعقل و الاخلاق، فكم من جميلة أخلاقها فاسدة، للاسف أصبح اليوم الجمال عملة نتداولها لإشباع رغبة الذات ،فماذا ننتظر من هدا الجمال، هل الخضرة و المراعي الخصبة و الرمان ،ام الشوك و الحر و الافاعي و الجردان…؟!

  • عبد الله
    السبت 18 يناير 2014 - 18:21

    اللهم ان هذا منكر. جسد المرأة سلعة تباع به كل منتوجات العالم.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 18 يناير 2014 - 18:30

    خمسة و خميس__: خمسة / حمسين ….خمسة و خمسين ومائة / خمسة و خمسين وخمس مائة و الف…..خمسة وخمسين و خمس مائة وخمسة الاف / خمس وخمسين وخمس مائة وخمسة الاف.و.مليون….خمس.وخمسن وخمس مائة وخمسة الاف وخمس ملايين / خمس.وخمسن وخمس مائة وخمسة الاف وخمس ملايين ومليار__ خميسة عليك ازين بلاد المغرب.

  • أكرام بلعيد
    السبت 18 يناير 2014 - 18:32

    "أني يكون الزيّ، مُستمدّا من منطقة أمازيغية معيّنة، سواء من حيثُ اللباس، أو الحليّ، أو الحذاء، فكلّ منطقة من المناطق الأمازيغية لنسائها زيّ معيّن،
    طُلب من المتباريات أن يتقدّمن نحو الجمهور، من أجل إتاحة الفرصة للحاضرين لرؤية الزيّ والحليّ بشكل أكثر وضوحا؛ في تلك الأثناء، طلب من الجمهور أن يختار المتبارية التي يراها أهْلا بحمل اللقب."

    اختيار ملكة الجمال يعتمد على جمال المتسابقة وليس على جمال لباسها وحليها حليها
    كان الاولى اظهار ماتحت اللباس والحلي، فالمسابقة هي مسابقة جمال للوجه والجسد والعقل والثقافة
    الاختيار الأصح للجميلة يعتمد على لبس المايوه، لأنه قد يكون اللباس جميلا ولكن صاحبته قبيحة شكلا

    هي مسابقة لباس وحلى لاأقل ولا أكثر

    "مسابقة ملكة جمال الأمازيغ بأكادير، عرفت حضور ممثّل عن أمازيغ كردستان بالعراق"
    لتحلو المسابقة في العام المقبل من الأقضل أن يتشرف بحضورها أمازيغ الهنود الحمر

    "لم يتمّ الكشف عن قيمة جائزة الفائزة بلقب ملكة جمال الأمازيغ، إذا قال بلبيضة إنها ستكون جائزة رمزية، "وما يهمّ هو اللقب"

    اقارضن؟! OHOOO

    تنميرت

  • ابو علي
    السبت 18 يناير 2014 - 18:49

    الجمال والحشمة والحياء كلها أصيلة وفطرية في المرأة الأمازيغية منذ القدم .. إلا أن المفسدون الذين أفسحوا كل شيء يسعون لاستدراجها إلى مهاوي التفسخ والإنحلال فاليوم نظموا هذه المسابقة باللباس وفي المستقبل سينظموها بغير لباس كما هو أحال في الغرب ..غنهم يسعون لنزع رداء الحشمة عن المرأة الأمازيغية بشكل تدريجي ليجعلوها سلعة رخيصة في يد تجار أنخاسة … وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وأقول للريفي صاحب التعليق رقم 3: الفتنة العرقية نائمة لعن الله من يريد أن يوقظها .. وأغريب أنك تبدأ كلامك بقول إن شاء الله..!! وتأكد أن الله سيخيب مسعاك ﻷن مشيئته سبحانه لا تستجيب للأهواء المريضة واﻷفكار الشاردة

  • driss
    السبت 18 يناير 2014 - 19:10

    يا له من تناقض شاسع يعجبهم قفطان المغرب الذي وصل الي حد العري بينما تشاهد اللباس الامازيغي الاصيل المحتشم ولا يقر اعينهم; ولكنه الحسد يا اخي وما ادراك ما الحسد

  • Pt2vue
    السبت 18 يناير 2014 - 19:59

    Bonsoir, j'ai beaucoup aimé le choix d'une Miss Amazigh. J'aurais été plus content si la banderole . Pour . A l'année prochaine Incha Allah. portait le titre en langue Amazigh c a d en Tifinagh. Bravo à tous les organisateurs

  • عبد الرحمان نيت علي
    السبت 18 يناير 2014 - 20:26

    لبسم الله الرحمان الرحيم.(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها.)صدق الله العظيم.اين نحن من هذا. فهل هذا يعني بأن نحن الامازيغ كنا متخلفين ؟ لا ولا ثم لا هذه ليست تقافتنا فالمطلوب من الامازيغ الاحرار ان يتشبتوا بدينهم وثقافتهم الام ولا للتفرقة فكلنا مغاربة من الشمال الى الجنوب.

  • aziz
    السبت 18 يناير 2014 - 21:05

    لبسم الله الرحمان الرحيم.(ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها.)

  • ABDELHADI
    السبت 18 يناير 2014 - 21:18

    هذه المسابقة لا تمثل الامازيغ انما تمثل اصحابها و الساهرين عليها نحن الامازيغ السوسيون الحقيقيون لا تمثلنا هذه المسابقة ولا تمثل بناتنا ولا منطقتنا . اتقوا الله يا ناس ماذا ستقولون لربكم يوم الحشر اللهم ان هذا منكر
    Merci hespress pour la pub

  • المغربي الحر
    السبت 18 يناير 2014 - 21:24

    مبروك للفائزة الجميلة التي زادها الخجل و الحشمة جمالا اكثر
    كما احب ان اقول لاخواننا و احبائنا الامازيغ بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة كل عام و انتم بخير كما اود ان ابدي اعجابي بالزي الامازيغي الجميل و الرائع و المحتشم الذي يضفي جمالا على تقافتنا المغربية المتنوعة
    دمنا شعبا واحدا و اخوة عربا و امازيغا و كل فئات هذا الوطن الغالي

  • achelhi
    السبت 18 يناير 2014 - 21:39

    Vive le maroc. Nous sommes fiere de notre tradition amazigh .il ne faut pa. Essayer de diviser les marocains nous sommes tous imazighen et arabes notre langue est tamazighte +l'arabe car c'est la langue du alkoran alkarim nous sommes fiere de notre tres belle religion islam tous les imazighen sont des gens qui pratique leurs belle religion la seule islam.vive le maroc du tanger a laguira

  • مواطن غيور
    السبت 18 يناير 2014 - 22:13

    اولا احترم جميع الاراء الا انه كان من الافضل ان يقام حفل سنوى لتتويج جميع الاشخاص ذوي الكفاءات فيما يعود علينا با لنفع وخاصة الشباب في الميادين الملموسة -هل خصصت جائزة نوبل للجمال والغناء ؟ كان من الا جدر ان يقام حفل لتلك الشابة التى نالت الجائزة الذهبية في تجويد القران . للشاب الذى نال الباكالوريا باعلى معدل للمخترع من مدينة القنيطرة لمغربي يعمل مع هيئة طبية في مجال البحث العلمي الخ. كفى من تشجيع الفساد و الرذيلة. من يقول مالهدف من ملكة الجمال و احسن صوت فى الغناء .ادا سالت اي احد عن المطربة كلثوم سيجيب احسن صوت .بيلي ملك كرة القدم. فعما تبحثون ؟؟ كفاكم تبديرا . والموت خير واعظ.

  • brahim
    السبت 18 يناير 2014 - 22:22

    فيعلان الليباس محتشيم حاليا,لان هذه غير بداية,ولكن مستقبلا غدي احركو الميقاص وزيار .

  • agnaou
    السبت 18 يناير 2014 - 22:49

    انا أمازيغي (نكي كيح اشلحيي أحري) أخبرت أمي الأمازيغية المغربية الحرة عن هذه المسابقة و قالت.الله إعطهم الذل كثر من هذاك.إكتشفت أن الأمازيغيات الجميلات وراء الحشمة و الرزانة.باي باي الحشمة فحال الشلحة فحال العربية فحال اليهودية.لن تميز بينهن الا من رحم دبي.

  • أحراش البر
    السبت 18 يناير 2014 - 22:51

    الانتساب الى سلالة الفراعنة . والنبش عن المستحثات في رحلة الى الماضي البعيد بحثا عن الاسرار القديمة التي طمرها الدهر، تحت الرمال ، وطوى صفحات زمانها القدر ولفها لتبقى قصصا وحكيا تروى. تلك الحلقة المفقودة بآلاف السنين حتى طمست هويتها واندثرت حضارتها ، هل تعيدون أكسير الحياة لرمسيس .
    واش افــــهمتونـــــي
    الجمال الذي تتغنوا به ، لم تجدوه منسيا إلا في مكننة مسكوكات القلادات المرمزة لرؤى كونية ، الروح النابضة و المتجدرة في حياة و ثقافة الامازيغ اوالبربر او الشلح .

  • لرقم 80 - محماد
    السبت 18 يناير 2014 - 23:14

    أمثالك هم من شوهو صورة المغرب والمغاربة من خلال المغالطات التي تكتبونها بتعليقاتكم بتعميمكم آراء شخص أو شخصين على شعب بأكمله !! من جهة تقول بأن الأكراد لا يملكون دولة ومن جهة تتكلم عن التأشيرة وأنا بحياتي كلها لم أسمع بمغربي أو مغربية فكٌر بزيارة بلاد الأكراد التي لا وجود لها ولا نعرف حتى أين تقع ؟؟ فمتى وقف المغاربة في صفوف طويلة بانتظار هذه التأشيرة التي ستدخلهم للجنة وفوق هذا قلت بأنهم يعاملون كالكلاب وكأنها أمريكا !!!! كما لم نسمع بأي مغربي أو مغربية أراد الزواج من الكرد فكيف عرفت بأن الكردي لا يقبل بتزويج المغربي لبنته أو العكس إذا كان أصلا لا أحد منا يفكر بالزواج بهم ؟؟؟؟ أنت أظن تتكلم عن تجربة حصلت معك وحدك ولا يمكن تعميم ما حصل لك على جميع المغاربة لأنه باقي ما عاش اللي يعاملنا كالكلاب وآخر بلاد قد نفكر بزيارتها هي هذه الدولة الوهمية التي تكلمت عنها /// وللتوضيح يجب أن تفهم أن هناك اختلاف كبير جدا بين أكراد تركيا وأكراد العراق وأكراد سوريا وباقي الدول يعني لا تعمم كلامك ولا تختزل شعوب مختلفة في شعب واحد

  • Tanjawi
    السبت 18 يناير 2014 - 23:27

    تحية لكل أمازيغ المغرب و تامازغا عموما.إختيار ملكة الجمال الأمازيغية هي بادرة ثقافية جيدة تجمع أنظار الشباب الأمازيغي وتوحدهم عسى أن يستقيق الكثير منهم من سباته لأن الغزاة العرب يضحكون معنا ويضحكون علينا.منذ الإستقلال الشكلي وهم مُنكبُّون على تدمير هوية المغرب الأمازيغية وتعويضها بهوية المستعمر العروبي.إستغلوا الإسلام بطريقة فاحشة وألصقوه بالعروبة ليدخلوا ضعاف النفوس والأميين لمصيدتهم.بإسم الدين يحرمون كل شيئ إلا الحرام فهو حلال لأنه يخدم مصالح النظام وأصحاب السلطة ويدُكُّ المواطن البسيط ويجعله مواطن طقوسي سامع طائع لا قرار ولا ثأثير له.

  • خونش محمد
    السبت 18 يناير 2014 - 23:46

    يبدو انك لم تراهم يقطنون بالجبال الا حين احتفلو بمالكة جمال الا مازيغ <شري ليك شي كاشا وتغطى وماشي شغلك فلبرد

  • يوسف مغشاني
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:50

    لا فرق بين سوسي او لا عربي كلشي مسلم ان هده العنصرية مستهدفا من بعض الجمعيات العلمانين ليفريقو بين الناس تم خلقو الفتنا.فعليكم بالرجوع الاصل و هو كتاب الله و سنة نبيه محمد عليه الصلاة و السلام يا ايها الناس كلنا مسليمين لا فرق بين هدا و هد الا بالتقوي

  • khaldoune inahnahen
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:26

    franchement elle est pas belle d tout d tout peut être dans sa région mais pas plus les plu belle femme du Maroc entier je parle pas que d'amazigh et sont al Hoceima c des misse que pas possible mais la fille qui ont choisie la a mon avie la misse de leur maison oui et vous attendez pas rifyate dans une émission comme sa

  • saaad
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:01

    الشلوح باقي فيهم الحياء كما ذكر في المقال ولكن حذار من مثل هاته الميابقات التي ليس لها معنى  

  • machkolri
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:52

    اولا اللهم ان هدا المنكر نحن نكرناه .2 هدا الذي فعلتموه لا يعتبر من تقافاتنا الامازيغية و نستكره بشدة بحق لله اهدا الذي تعلمون لابنائكم ؟عواض ان تعلمهم الدين الاسلامي انتم تعرضون هن في القناوات والمجلات الا تستحيون من الله .و ما الله بغافل عما تفعلون .اتقوا الله لعلكم ترحمون .اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة

  • Mohamed
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:50

    أمثالي من يقول الحقيقة التي لا تراها انت وامثالك،وذلك راجع لطبيعة عملي التي جعلتني اجوب العالم بأسره. فشهادتي لم تكن عن جهل بل عن معاينة ومعايشة. لولا حبي لوطني وغيرتي على بنات بلادي ماحملت قلمي وكتبت شهادتي.
    يا اخي قبل مغالطتي والتعليق كان الأجدر بك البحث اولا، فكردستان العراق حاصلة على حكم ذاتي عن العراق بموجبه تعتبر دولة قاءمة بنفسها اذ لهم رئيس وحكومة مستقلة عن العراق. وهذا ما جعلهم مختلفون عن باقي أكراد المنطقة(سوريا،تركيا،ايران..)
    اما بخصوص التأشيرة(وهذا يبين مدى جهلك بالموضوع)فضرورية لدخول كردستان العراق لمجموعة محددة من بلدان العالم والمغرب منها.
    بحكم زيارتي للبلد هناك العديد من المغاربة هناك اذ تعتبر المنطقة غنية بالبترول مما يخلق مناصب وتجارة يجعلها هدف العديد من التجار،اذ عدد سكانهالا يتجاوز الستة ملايين.
    اخر زيارة لكردستان وبالضبط أربيل احتجت يوما كاملا لتمديد إقامتي لأسبوع واحد فقط، عملت خلالها كالحيوان لا لشيى سوى لان جواز سفري مغربي. لأنهم مقسمين المكاتب حسب البلدان، فالمغاربة يجب عليهم الاصطفاف مع العمالة الاسيوية(هنود،بنغلاديش،…..)يتبع

  • Mohammed
    الأحد 19 يناير 2014 - 18:42

    Bonjour, c'est une bonne initiative pour les amazighs et pour tous les marocains, je remercie infiniment le comitè organisateur pour le dèveloppement de la culture amazigh

  • Marocain
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:40

    الشكرالجزيل لمنظمي حفل"تكْلّيتّْ أوفولكي نيمازيغن" (ملكة جمال الأمازيغ) . هذا حفل ممتازجدا لما له من د لا لة ومعني . ليعرف كل النقاد العروبيين الظلاميين الذين استولو علي ا لمغرب بالتعريب والدين منذ زمان طويل ان حقدهم علي الامازيغ قد لا يفيدهم شيءا ابتداء من الان فصاعدا. سوف يري العالم باسره ان الامازيغ لا علا قة لهم بتقاليد الشرق والخليج العربي والمثال هو مثل هذا الحفل الفريد في نوعه لاول مرة و كذلك الاحتفال العالمي بالسنة الا مازيغية… والجديدعما قريب …

  • أمازيغي جرماني الدم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:23

    أكيد الأمازيغ يشبهون أبناء عمهم الجرمان لذالك يكثر فيهم الجمال

    حوالي 40 بالمئة من الأمازيغ شقر البشرة كأنهم من سكان أعالي النرويج

    30 بالمئة من الامازيغ ليسوا شقر لكنهم يتميزون بالبياض الناصع كأنهم شمس يشبهون غير الشقر من الجرمان اللذين يتميزون بالبياض الناصع

    30 بالمئة من الأمازيغ سمر يشبهون ابناء عمهم الجرمان الناطقيين بلغات جرمانية هندية أوروبية في شمال الهند و باكستان و أفغانستان و ايران و معلوم أن هذه البلدان لغاتها هي لغات جرمانية هنديةأوروبية

    و شكرا

  • ayor amazigh
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:41

    الجمال والحشمة والحياء كلها أصيلة وفطرية في المرأة الأمازيغية منذ القدم .. إلا أن المفسدون الذين أفسحوا كل شيء يسعون لاستدراجها إلى مهاوي التفسخ والإنحلال فاليوم نظموا هذه المسابقة باللباس وفي المستقبل سينظموها بغير لباس كما هو أحال في الغرب ..غنهم يسعون لنزع رداء الحشمة عن المرأة الأمازيغية بشكل تدريجي ليجعلوها سلعة رخيصة في يد تجار أنخاسة … وحسبنا الله ونعم الوكيل –

  • amazigh a muerte
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:17

    hola a todos
    yo diría que por lo menos ellas van bien vestidas bien
    tapadas . no como algunas que van medio desnudas
    y viva amazigh
    hasta la muerte

  • أمازيغي غيور
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:36

    كان الخجل بادياً على وجوههنّ عندما وقفْن في صفّ متناسق على المنصّة …هذا شيء طبيعي، إنّه سِمَة من سمات حياء المرأة الأمازيغية.
    المرأة الامازيغية في غنى عن مثل هذه التعاليق ، ولكن امثالكم يحرضنهن على الفسق و آلفجور اعادنا الله منهما

  • أمازيغي غيوور
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:00

    متى صارت المرأة الأمازيغية – عامة و السوسية خاصة – بضاعة يقيمها الناس ؟؟
    هذا الحفل مدعاة للسخرية

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس