24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | وزير الاتصال يوقد صراع الكونغرس الأمازيغي

وزير الاتصال يوقد صراع الكونغرس الأمازيغي

وزير الاتصال يوقد صراع الكونغرس الأمازيغي

في الصورة بلقاسم رئيس ك.ع.أ (مكناس) يسارا ورخا رئيس ك.ع.أ (تيزي وزو) يمينا

خالد الناصري لـ"الصباحية": "مول الفز تايقفز"

لم يمر تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، مرور الكرام بخصوص رده على تصريحات رشيد رخا، رئيس "الكونغرس العالمي الأمازيغي" (تيزي وزو). حيث عبر الوزير عن اندهاشه من تصريحات أحد المسؤولين داخل الهيأة المذكورة، دون أن يذكر اسمه، تدعو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في الوضع المتقدم الذي منحه للمغرب، وقال الناصري، بعد اجتماع مجلس الحكومة، الخميس الماضي، إن "الأمر يتعلق بموقف سياسي شاذ نستغرب له ونستهجنه، لأنه يحاول المساس بالمصالح العليا للأمة".

هذه التصريحات الأخيرة لوزير الاتصال أعادت صراع "الكونغرس العالمي الأمازيغي" إلى الواجهة بعد شهور من "الحرب الباردة" بين أعضاء الكونغرس المنتخبين في مكناس، وعلى رأسهم الجزائري ليونس بلقاسم، وأعضاء كونغرس تيزي وزو، الذين يرأسهم رشيد رخا، حسب مصدر لـ"الصباحية"مقرب من الطرفين.

المصدر ذاته أوضح أن "وزير الاتصال أخطأ حين ذكر الكونغرس دون أن يحدد الجهة المعنية، فالمكتب الذي انتخب في مكناس يتسم بقربه من الدولة المغربية في تصريحاته ومواقفه، خلافا للمكتب المنتخب في مطار الهواري بومدين في الجزائر العاصمة".

وقد أوضح خالد الناصري، في حديث مع "الصباحية"، أنه "لا دخل له في أي صراع داخل "الكونغرس العالمي الأمازيغي"، كما أنه لم يخاطب أي شخص داخل هذه الهيأة، بل جوابه كان حول تدخل مواطن مغربي ضد مصلحة الوطن"، مؤكدا أنه "إذا كان شخص تضايق من ردي فهو دليل على أن مول الفز تيقفز".

"مول الفز" الذي تحدث عنه وزير الاتصال، ليس إلا رشيد رخا، الذي رفض أن يدلي بأي تصريح لـ"الصباحية"، مكتفيا بقوله إنه سيصدر بيانا رسميا عن الهيأة التي يترأسها، يندد فيه بما صدر عن الوزير.

في المقابل أوضح خالد الزيراري، نائب "رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي" (مكناس)، أن "الكونغرس الذي تحدث عنه الوزير غير معترف به، لا داخل الوطن ولا خارجه، وسنراسل وزير الاتصال بخصوص الموضوع".

وطالب رشيد رخا، باسم "ك.ع.أ"، في الرسالة التي بعث بها إلى البرلمان الأوروبي، تحت عنوان: "حقوق الإنسان وسياسة الميز العنصري للأمازيغ في المغرب"، التي توصلت "الصباحية" بنسخة منها، البرلمان الأوروبي بـ"إلغاء في الحين الوضع المتقدم، مادامت المملكة المغربية تتناقض في سياستها مع الإقرار باحترام حقوق الإنسان بالشكل المتعارف عليه دوليا"، ودعاه إلى "أخذ قرار بالمرة وبشكل فعال على أرض الواقع لتطبيق مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية، كما جاء في اتفاق الشراكة الخاص بـ"الوضع المتقدم".

وقد دخلت الاتفاقية المذكورة حيز التنفيذ منذ 1 مارس 2000 ، كما منح المغرب "وضعا متقدما" بحكم علاقات الجوار، حيث تم التوقيع على ذلك في 13 أكتوبر 2008، والاتفاق الشراكة هذا بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية له أهداف رئيسية، تكمن في تحقيق المزيد من الفعالية في تعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

وأضاف رخا، في رسالته: "منذ التوقيع على هذا "الوضع المتقدم" وانتهاك هذه الحقوق من قبل عملاء السلطة والمؤسسات الحكومية يزداد سوءا يوما بعد يوم، لذلك سأحاول أن أبرز بعض الأمثلة على هذا الانحراف والانحدار الخطير بخصوص حقوق المواطنين الأمازيغ، والتي تحمل مظاهر سياسة الميز العنصري للمملكة، والتي تتناقض تماما والخطابات الرسمية". وقد أعطى رخا أمثلة من حجب تعليم الأمازيغية، والتأخر في إعطاء انطلاقة القناة الأمازيغية، ومنع الأسماء الأمازيغية، وحضر الأنشطة الثقافية وقمع الصحافة الأمازيغية.

إلى ذلك عبر خالد الناصري، في تصريحه، عن سخطه من جراء الموقف "الشاذ" و"غير الوطني"، وقال: "ليس لدي أدنى مشكل مع "الكونغرس العالمي الأمازيغي"، فالقضية الأمازيغية قضية وطنية، وأكن لها كل الاحترام والتقدير، فهي جزء من الهوية المغربية والمغاربية"، مضيفا أن "هناك خطا أحمر لا يجب تجاوزه، وهو مصلحة المغرب والمغاربة، فإذا كان هناك من يقول للاتحاد الأوروبي راجعوا أوراقكم، فأقول له صراحة إنه لا وطني، أكان شخصا أو هيأة".

وعبر الوزير، بعد اجتماع مجلس الحكومة، الخميس الماضي، عن اندهاشه أن يكون هذا الموقف، الذي يرفضه المغرب، صادرا عن مواطن مغربي، مضيفا أن القضية الأمازيغية تحظى بعناية كاملة وعلى مختلف المستويات.

وللتذكير فقد نشب صراع بين أعضاء "الكونغرس العالمي الامازيغي" في يوليوز الماضي، بعد تشبث بعض الأعضاء بعقد مؤتمرهم في تيزي وزو، ما رفضه البعض، الشيء الذي أدى إلى انقسام الهيأة، ودخول الطرفين في صراع وحرب باردة طيلة هذه المدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - حمودة الخميس 19 مارس 2009 - 15:57
هده الضجة حول الامازيغية لا تستحق كل هدا الاهتمام لسخافتها ولكون اصحابها ملحدون بالدرجة الاولى ولا يمثلون الامازيغ في شيء بل يمثلون انفسهم فحسب من اجل مصالحهم كالحكومة تماما اما الامازيغ فهم الغالبية في المغرب الدين يحفظون كتاب الله المنزل بالعربية وخاصة اهل سوس فهل تستطيع يا رخا ويا دغراني الصهيوني واتباعكم ان تنزعوا هدا الكلام الالاهي العربي المعجز من قلوب الامازيغ الاحرار الشرفاء ان كنتم صادقين ياحتالة هدا الزمن
2 - بومليك الخميس 19 مارس 2009 - 15:59
لو كانت هنالك في المغرب جمعيات حقوقية وغير عنصرية لما جرت الناصري إلى المحاكم وليس شباط تابع ماتنشره الصحافة المدعية وطنية في هدا المدمار بن بركا وبن دريس اما المسعدي فالكل يتهرب من دكره.ولمادا الله اعلم . وما على الاخوان الامازغ إلا ان يتحلو ببعد نظر سياسي لان هنالك كثير من الحدقات تتربصهم كما يمكن للمتتبع والمحلل المتابع للاحداث عبر هده الصحف التي تنطلق من انها وطنية في تعلقاتها واخبارها تتجنب كل ماهو امازيغي بدا باخبار وتقافة وفن إلا الهجومات على بعض الاعلام الامازغ تابع بوعشرين انه ينتظر الحكمة من الاصنام البشرية وهم سباب ماحصل في الشان السياسي لم ياتي عقله ولو بامازيغي واحد من الحكماء وياحصرة من مدراء الجرئد الشباب و
غلى بوعش اليس الحكماء الجدد في المغرب وبافكار جديدة منبتقة من الشعب هم عاصيد الدغرني الرخاء بودهان بن حقية
مخلص اخياط الارضي حندين مصطفى اعراب الشامي وزيد اوزيد اطلب من ستي بوعشرين ان يجبني اين يوجد ماسماهم بالحكماء إنهم ينعمون بشهرية غليضة مدفوعة من مال المحرومين ويسكنون في فيلات تابعة للدولة رغم تقاعدهم ومند مدة مهداءة لهم من الوزير السابق رحمه الله البصري وووو
3 - morad الخميس 19 مارس 2009 - 16:01
مامصير الافراد دوالاصل المشتركة بين العرب والامزيغ المرجو عدم نسيان هداالمكون الثالث للمغارب لان هدا المكمن هو مستقبل المغرب لانه يعتبر نفسه مغربي مسلم دو خلفية عربية امزيغيةويتعايش بلا تعصب مع هاتين الخلفيتين
4 - Moroccan Warrior الخميس 19 مارس 2009 - 16:03
سيظل العروبيون ومدعي العروبة الزائفة عارا على انفسهم قبل غيرهم أما الأمازيغ فهم سائرون نحو الهدف المرسوم وما عاد فينا شيء يخجلنا لنقوله سواء للأوروبيين أو وده بني عربان.. هذا إن كان لهم وجه مع العلم أني أشك في ذلك..!
5 - ساعي البريد الخميس 19 مارس 2009 - 16:05
الرخا و الكونغريس الامازيغي كلهم خونة....
6 - أبو إلياس الخميس 19 مارس 2009 - 16:07
العودة إلى طريق الرشدواجبة..
المسألة الأمازيغية بالمغرب لم تعد مسألة تناقش في السر أو تعيش في الكواليس المظلمة، إنها غدت اليوم واكثر من أي وقت مضى قضية وطنية يتبناها الملك ويدفع بها في اتجاه ترسيخ الثقافة والحضارة والبعدالأمازيغي للمغرب، إنها جزء من تاريخنا وجغرافيتناوهويتنا، قوة المغرب تكمن في عدم تفريطه في أي بعد من أبعاده الحضارية أمازيغية، إفريقية، عربية وإسلامية والتعايش بين مختلف الأجناس والأعراق والديانات التي تواجدت في بلد يدافع على الانفتاح ويكرسه، فكل المغاربة بمختلف انتماءاتهم العرقية والقبيلية لهم صفة المواطنة الكاملة في إطار الدستور المغربي المتوافق بشأنه.
الأمازيغية كلغة متداولة لدى طبقات واسعة تحظى اليوم بأهمية في البرامج التعليمية والمعهد الملكي الأمازيغي أسس للعناية بالثقافة الأمازيغية والإعلام العمومي يخصص يديع اليوم جزء من مواده بهذه اللغة والصحافة المكتوبة باللغة الأمازيغية تتحرك بحرية داخل المشهد الصحافي المغربي، والذين لا يرون ذلك إنما يحجبون الشمس بالغربال وفي قلوبهم مرض لا نتمنى أن يتفاقم ولكن نآمل أن يتشافوا ويتعافو منه ويعودوا إلى رشدهم وصوابهم.
العالم اليوم دخل مرحلة الكونية والعولمية وعبور القارات الذي صار متاحا لم يعد يعترف بالحدود والدول تتكتل وتتحالف وتتجمع للصمود ولرفع التحديات، من هنا فالمناورات التي تسعى إلى التفرقة لا مكان لها ضمن هذا العالم، والجهات التي تدفعها وتحرضهافي السر هي من تسعى إلى تجميع قواها الشاسعة والمتباعدة استنادا إلى تاريخ وجغرافيا واقتصاد وتطلعات مشتركة.
المغرب دولة متماسكة ومتفتحة وقوتها تكمن في هذه التعددية التي تشكل مصدر غنى وتنوع حضاريين والذي يود العبث من قريب أو بعيد سيتبين له أن ما يروج له لن يلبث أن يكون زبدا رابيايذهب جفاء والذي يسعى لخدمة أمة مغربية عريقة وفاء لوطنيتة وللعقيدة وللتاريخ وللحضارة وضدا على إرادات تتربص بهذه الأمة الدوائر وحده الباقي على هذه الأرض
إننا لن نسمح لأي كان العبث بتاريخنا وهويتنا وعقيدتناولسنا على استعداد للتفريط في أمننا واستقرارنا الذي نعتبره إفرازا طبيعيا للتعايش الذي ميز ويمز هذا الشعب الوفي خلف قيادة تجمعها به آصرة بيعة شرعية لا تقهرها المحن والمصائب
فليعد الغاوون عن غيهم وليتأكدوا أن شعوب المغرب العربي تأمل في الوحدة وتنتظر أن تنفخ الروح الجدية في الجسم المغاربي وأن تتشكل قوة اقتصادية وسياسية في هذا الجزء الذي لا يتجزء من الأمة العربية والإسلامية
والسلام على من اتبع الهدى
7 - امازيغى حقيقي الخميس 19 مارس 2009 - 16:09

امازيغي من قبيلة ايت باعمران من اعطى الحق لهذا الاسبانى للحديث باسمنا حتى اصبح كل من يعرف بعض الكلمات الامازيغية يتحذث باسمنا بدون ان نمنحه اي تفيض ليمثلنا
8 - حميد الخميس 19 مارس 2009 - 16:11
pour rachid khara et compagnie
je dis arretez ..c'est grave ce que vous faites , vous n'etes que des espions et n'en pas des militants .
9 - marouane الخميس 19 مارس 2009 - 16:13
هؤلاء يعملون جاهدين للتفريق بين العرب والامازيغ، مستغلين الضعف الفكري والديني الذي آلت إليه الامة اليوم، وانا لا ارى في الشارع اي عنصرية بين الجنسين بل بالعكس كنا دائما متلاحمين، ونسأل الاصدقاء عن اصلهم فقط في إطار الدعابة، فهذا فاسي واخر دكالي واخر امازيغي ونتادولها في إطار الضحك لا اقل ولا اكثر، وهؤلاء يحاولون ان يفرقوا بيننا ولن يكون ذلك نعون الله فقط دعونا نبين لهم ذلك
اعجبتني ردود المعلقين ووجهات نظرهم بهذا الخصوص وفطنتهم بالخطة، تحية للمغاربة المسلمين امازيغا وعرب ومن كل بقاع العالم
يا ويلهم عندما نقوم ضدهم
10 - homme libre الخميس 19 مارس 2009 - 16:15
تحية الي اخينا رشيد والي الكونكرس الامازيغي الممتل الشرعيوالوحيد الامازيغ والامازيغية اما انت ايها المتطفل فلا شاءن لك بالامزيغية والمرجوا ان لا تتحدث عنها لكونك بعيد عنها اما نحن فلا يهمنا مادا ستقول عنها لاننا نعرفك سلف ونعرف اصلك وفصيلتك فخرس وخد الحدر ايها الاجي
11 - ayous الخميس 19 مارس 2009 - 16:17
الناصري مصالح الامه هدا جاهل زمانه عن اية امه يتحدث و عن اية مصالح عليا يتحدث اليس و هو و امثاله من يتاجر في مصالح الامة لو كان يملك درة حياء ما بقي في منصبه ... اما الحقوق الامازيغية فهده معركة طويلة و يجب الموت في سبيل انتزاعها و لن تمنح هبة المغرب سيعود للمغاربة و لن يبقى اقطاعية في يد الفاسيين الشوفينيين
12 - amenzou الخميس 19 مارس 2009 - 16:19
يقول المثل الانسان عدو ما يجهله مشكلتك انك لاتفقه في الامازيغية شيئاوهو ما جعلك تخبط خبط عشواء ولو لم تكن لها قواعدها لما استعملها الامازيغ للتواصل علما ان فقهاء اللغة يقولون بان اللغة اداة للتواصل يستعملها قوم للتعبير عن اغراضهم ونحن معشر الامازيغ لم نقصي احد لكننا سنقف ضد من تسوله نفسه اقصاءنا.وما ضاع حق وراءه طالب.
13 - محمد هولندا الخميس 19 مارس 2009 - 16:21
هده اللغة لامحل لها من الاعراب فتقوا الله ياابناء مازغ ويامن تروجوا الفتنة والعنصرية بين المغاربة مادا تريدون من وراء كل هدا أليس بالاسلام وبفضل الله علينا وبفضل العرب المسلمون الدين وصلوا لنا رسالةالاسلام بجهادهم ودمائهم حتى نعم اجدادنا ونحن الان بهدا الاسلام اهل هو هدا جزائهم تسبونهم وتقولون انهم استعمرونا عن اي استعمار وعن اي قضية تتكلمون هدا الهلفوت الملحد ما يسمى الدغرني مثله مثل البرلماني الهولندي خلد فلدرز كلاهما كارهين لدين الاسلام وانتم ياابناء مازغ تطبلون وتزمرون وراءه هو وامثاله الاتستحيون من الله اتردون الفتنة لعن الله من ايقضها لو كانوا اجدادنا الامازيغ الدين استقبلوا العرب المسلمون واستقبلوا هدا الدين العضيم اناداك لو كانو الان احياء لتبرؤا منكم كما تبرء الدئب من دم يوسف عليه السلام،لانكم تقدفون وتسبون لغة القرأن الكريم لغة اهل الجنة عوض ان تمجدوا صحابة رسول الله وان تتخدوهم قدوة جالسين تمجدون لملحد منحل وهلافيت،اصحوا ياابناء مازغ وكفاكم عنصرية ،والسلام على من اتبع الهدى الى يوم الدين.ارجوا النشر وشكرا
14 - adrar الخميس 19 مارس 2009 - 16:23
تحيةطيبةللشرفاء

اما المرتزقة كلهم في سلة واحدة كونجرس مغربي كونجرس جزائري الحكومة الرسمية ليس هناك فرق فاننا كجماهير عريضة لانثق في احد فجميعهم يعملون وفق اجندات استخبارية عالمية ولهذا فاننا نعلن كقاعدة شعبية اننالا نقبل اي من هذه الوجوه التي يعلو محياه علامات الخبث والكفر البواح
والله المستعان
15 - بنعلي.ع الخميس 19 مارس 2009 - 16:25
أما التحرر ،يبداو بتحرير النساء والأمهات الريفيات ،كينين فيهم لي مسكينة مسجونة في منزلها مدى الحياة ومعمرها شافت الشمس، أكثر من تزمامرت.والسجان هو الزوج والإبن. أعطيو لبو زبال ديال ريافة الاستقلال.باش يرجعو لجبال ميبقاوش منتشرين في المدن المغربية بحال الجراد.على الاقل يشدو حشيشهم عندهم.خربوها في هولاندا حتى ولات المخدرات كتباع في الحوانت. .كتبت بالدارجة بش يفهموا ريافة .
16 - الغزاوي الخميس 19 مارس 2009 - 16:27
عدرا,أصبحت هسبريس محطة للأمين والمتعصبين كأننا في اتجاه معاكس,اين التعاليق التي يستفيد فيها العرب والأمازيغ للأسف هناك أمازيغ متعصبون"الأمازيغية الأمازغية"وهم لايعرفون عنها شيئا,ان كنت أمازغيا حرا كن خلوقا.اماswedenأقول لك سامحك الله ياخي فتعليقك دليل تربيتك.
17 - مغربى الخميس 19 مارس 2009 - 16:29
سؤال للاخوة الامازغيون هل كونغرسوكم هو كونغريس للهنود الحمر و سكان استراليا الاصليون الدين ابادهم الاستعمار الغربى الامبريالى عن اخرهم و متى كان الاستعمار الغربى و الابريطانى على الخصوص يناصر قضايا الشعوب الاصلية ام هو تامر ضد الهوية العربية البربرية المغربية ام هو دعوة جديدة للتنصير والتمزيق بين الجسد الواحد عن طريق العنصرية القبلية التمزيغية القبلية التفنيغية التى تنصر و لاتوحد. ام هى دعوة جديدة للهجرة السرية التنصيرية عبر قوارب الموت البطىء.
18 - twijri الخميس 19 مارس 2009 - 16:31
سبحان الله . والله إن امركم غريب
ما الفرق بين العربي و الإمازيغي
كلكم بشر و فانون عما قريب فلما كل هذه الأحلام الباطلة أساسا و مضمونا . فهذا يسب العرب وينعتهم بالعروبيين .أونسيتم أن محمدخير من مشى على ألأرض عربي
وهذا ينعتهم بالإستعماريين
وهذا ينعتهم بالغرباء
أوليس فيكم رجل حكيم
ألم تقرأو .القرآن الذي هو بلسان عربي حيث يقول الخالق سبحانه
..والأرض يرثهاعبادي الصالحون...
عودوا لرشدكم.فإنه والله مجرد.مخطط للتفرقةبين الأمة الإسلامية.وخلق الفتنةبينها
فمنذأن وعينا في هذه الدنيا ونحن نتعايش عرب وأمازيغ لافرق بيننا.
كل ما نعرف هو أن ربنا واحد. وبلدنا واحد .
يحق للأمازيغ أن يتكلمو لغتهم وأن يحيوا عاداتهم وتقاليدهم كما يحق للعرب .
أنا صحراوي الأصل أي أمازيغي كماتدعون في خارطة الأمازيغ.
لكني أومن فقط أني مغربي.ومسلم ولساني عربي .ولي كل الشرف
أن أكون ...عربي....
أماكل من كان متعصب أو ..معقد..
فأقول له
...لافرق بين عربي ولاعجمي إلا بالتقوى.... فاتقوا الله في أنفسكم
أخوكم المحب للمغاربةكانوا عربا أو أمازيغ...............

19 - أبــــوشــامة الخميس 19 مارس 2009 - 16:33
ن أي لســان ليس له قواعد لغوية يعتبر لغة معطلة يبقى تداولها بين القبيلة في نطاق معين المتطفلون على اللسانيات يقولون الكنكرس ألأمازغي ولم ينسبوا أنفسهم إلى الجامعة العرية وهذا دلـــــيل علــــى جهلـــكم ونحن العرب لكم بالمرصــــــاد وشكرا لهسبرس
20 - حبيب الخميس 19 مارس 2009 - 16:35
ساختصر و ابدا من الوسط. الاسلام دين الويط، تقولون ايها الامازيغانكم محتقرون، الا ترون بان جهات كتيره بالمعرب محتقره،كدكاله،عبده و غيرها. كان علي هذا الكنكرس الا مازيغي ان يدافع عن حقوق هذه الجهات.الذين يطالبون بتعلم اللغه العربيه. الا تري بان الفرنسيه و الانجليزيه اصبحتا تهددان اللغه العربيه التي اذا عددت الكتب والمجلدات التي كتبت بها لا تحصيها.اتحدي ايا كان بان يكتب روايه بالامازيغيه ان يجد ترجمه لها بلغه غربيه الا اذا كان القصد منها تشويه سمعه المغرب والعرب والعربيه التي ساهمت في نقل الفكر اليوناني الي الغرب الي اضحي يساعد الكونغرس ضدها.
21 - مواطن مغربي الخميس 19 مارس 2009 - 16:37
أنا أستغرب في موقف الناصري، من مفهوم الوطنية، هل الوطنية هي أن تهمش شعباً بأكمله وتحرمه من عدة حقوق،على سبيل المثال لا الحصر حجب تعليم الأمازيغية، والتأخر في إعطاء انطلاقة القناة الأمازيغية، ومنع الأسماء الأمازيغية، وحضر الأنشطة الثقافية وقمع الصحافة الأمازيغية، أما من الناحية الاقتصادية فهناك تهميش للمناطق الامازيغية، و لم تستفيد من التنمية الاقتصادية التي عرفت المناطق الغربية على الخصوص.
إدن عن أي وطنية تتحدث يا ناصري، و خاصة و أن حزبكم يدعي الدفاع عن الامازيغية و يطالب حتى بددسترتها. فمن يعش هذا الوضع المزري و المجحف سيتحالف حتى مع الشيطان للدفاع عن مصالحه، و ليس توصية باهتة موجهة للاتحاد الاروبي.
22 - Fleure de ssat الخميس 19 مارس 2009 - 16:39
من مصلحة المغرب و المغاربة أن يسهر المسؤولين على تطبيق دولة الحق و القانون و أن يكون المغاربة بجميع أطيافها الأمازيغ و العرب سواسية في الحقوق و الواجبات و هنا أخص بالذكر الحقوق اللغوية و الهوياتية للأمازيغ(دسترة الأمازيغية، تحرير الأسماء الأمازيغية، قنوات تلفزية أرضية و فضائية أمازيغية، تدريس الأمازيغية....)
أما الكلام الإستهلاكي و الشعارات الرنانة التي لا تغني و لا تسمن فنحن في غنى عنها خصوصا إدا جاءت الأفعال مناقضة لها تماما.
أما مسألة وطنيتنا فلا أحد يجادل في ذلك فنحن مغاربة و نحب وطننا أبا عن جد و قد قدم أجدادنا أرواحهم فداء هدا الوطن و نحن نخدمه بدورنا في نقدنا البناء لتصحيح الأوضاع التي لا تخدم كافة أطياف المغاربة.
تنميرت المرجو النشر.
23 - بعبع الخميس 19 مارس 2009 - 16:41
السي الوزير : الكونغرس خدام شغلو وشكون ادّاها فيك آزّمِّيطة فنهار العيد !!
24 - امازيغ للاخصاص الخميس 19 مارس 2009 - 16:43
ماتم الرد عليه من طرف الامازيغ فهو بديهي لان لاوجود للحريات وحقوق الانسان بالمغرب الكبير على غرار ما ابداه الناصري بنظريه المؤامره مع التحاد الاوربي
25 - Padrino الخميس 19 مارس 2009 - 16:45
البربرية ليست سوى حطاما من الكلمات والأفكارالسياسات الخارجية تجعل منهاقضية
وسيكون أفضل لو انشغل البربربالتجارةأو ماشاكل. أما الانشغال بالسياسةفهذا أمر شائك.اذ لايخضع لمنطق الربح والخسارة.
نحن عادة مانتحدث عن التعريب. الا أننا نطرح موضع التمزيغ فكثيرة هي القبائل التي تعرضت لعملية تمزيغ ممنهج.أضف الى ذلك ماالذي منع ويمنع الثقافة الأمازيغية من اختراق المشرق العربي؟
ان الثقافة الأمازيغية لاتستطيع الاجابة عن كثير من الأسئلة.وعلى البربر أن يدركوا أنهموثقافتهم لن يتجاوزوا رقعة جغرافيةضيقة من العالم؛ولولا تسامح وحلم العرب وثقافتهم العظيمة لانتهوا الى ماانتهى اليه الهنود الحمر
ان الرهان على سياسات ومشاريع فرنكفونيةوأمريكية في المنطقةفلن تجنوا منه سوى الخيبات والهزائم
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال