24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | باحا لحسن لـ " هسبريس " : من لا يغني عن معتوب وعن تامازغا يتهمه مناضلو الحركة الحركة الثقافية الأمازيغية بالميوعة

باحا لحسن لـ " هسبريس " : من لا يغني عن معتوب وعن تامازغا يتهمه مناضلو الحركة الحركة الثقافية الأمازيغية بالميوعة

باحا لحسن لـ

ولد بألنيف ( اقليم الراشدية) سنة 1985 وهو من الذين غنوا أحيدوس بطريقة عصرية إلى جانب البدراوي ، السدي ، ألافي وغيرهم من الفنانين الذين يعرفهم الصغير و الكبير في الجنوب الشرقي .

التقته هسبريس على هامش الأيام الثقافية التي نظمتها جمعية بوكافر بألنيف فخصها بحوار عفوي وصريح عبر فيه عن علاقاته بالفنانين ،خصوصا صراعه مع الفنان لحسن ألافي ، كما تحدث عن موقفه من الحركة الثقافية الأمازيغية وعن التلفاز العمومي وأشياء أخرى..

الفنان باحا لحسن لهسبريس :

" أتحدى لحسن ألافي أن يرد على بــتامديازت "

" مناضلو الحركة الثقافية يفكرون بمنطق غريب ، من لا يغني عن تامازغا عن معتوب لوناس عن الأمازيغية يتهمونه بالميوعة و لا أعرف ماتعنيه الميوعة النسبة إليهم".

" التلفاز المغربي لا يعرض إلا الفن الشرقي و الغربي و ماتبقى من الوقت فهو لفناني الدار البيضاء و الرباط".

ـ من هو باحا لحسن و كيف بدأ ؟

ـ ولدت بألنيف سنة 1985 تعلمت العزف على آلة "لوتار" من أخي الذي يكبرني ، ومنذ دراستي في المرحلة الإبتدائية و أنا أعزف و أشارك في أنشطة المدرسة ، أصدرت أول ألبوم لي في 2004 الذي تضمن أغنية عن بوكافر، فتلقيت تشجيعا كبيرا لدى الجمهور المتعطش لفن يفهمه . أنت تعرف أنه في وقت سابق لم يكن هناك غير أغاني الأطلس الآن ظهر الكثير من الفنانين في الجنوب الشرقي.

بدأت تغني بالعزف على "لوتار" كيف انتقلت إلى غناء أحيدوس بذلك الشكل العصري؟

ـ لقد سجلت الشريط الأول و الثاني باستعمال "لوتار" و عدت للاستوديو لتسجيل الشريط التالث فاقترح علي صاحب الشركة أن اسجل أغنية أحيدوس بشكل عصري فاشتغلت على ألبوم " الله الباز اوا" و تلقى نجاحا كبيرا فصورت له " فيدو كليب" في تسطرين قرب امسرير.

ـ على ذكرك "للفيديو كليب" هناك من يرى أنها لا تتلاءم مع أعراف و تقاليد المنطقة ، صحيح أنك ساهمت في إعادة إحياء فن أحيدوس لكن ألا ترى أن ذلك الرقص " المائع" لا يتلاءم مع أحيدوس؟

ـ ماذا سأقول لك اعترف لك أني تأسفت كثيرا " لفيدو كليب" ألبومي الثاني بعد "الله الباز أوا" لأن شركة الإنتاج هي التي اختارت كل شيء من فكرة الفيديو إلى الملابس و الديكور و الرقصات و كل شيء لكني حاولت أن أصحح ذلك في ألبومي الموالي.

ـ هل نبهك جمهورك إلى ذلك أم اكتشفت ذلك بعد التصوير ؟

ـ سأكون معك صريحا ، شخصيا أحسست ببعض الحرج عندما شهدت الفيديو رفقة عائلتي ، لكن حتى أصدقائي نبهوني لذلك ، المهم أني صححت ذلك في ألبومي الثالث و أتمنى أن أقنع جمهوري أكثر في الألبوم الذي سيصدر قريبا.

ـ مزاولتك للفن هل هي هواية فقط أم أنه مهنة تذر عليك دخلا؟

ـ بل مهنة ، لكن سأسر لك أني سأتوقف بعد ثلاث سنوات !

ـ لماذا؟ و لماذا ثلاث سنوات بالضبط؟

أريد أن استقر في فرنسا و ليس من السهل أن آتي في كل مرة للتسجيل و العودة ، هكذا يبدو لي.

ـ دعني أسألك بخصوص الحركة الثقافية الأمازيغية . ماالذي يربطك بها؟

ـ لقد شاركت في أمسيات الحركة الثقافية في كليات كثيرة ؛ الرباط طنجة ، أكادير ، مكناس، الراشدية ، وجدة ، في نظري هم راديكاليون يتهمونني بالميوعة . يريدون مني ألا أغني إلا عن معتوب لوناس عن تامازغا و أنا أريد أن أغني عن الهجرة عن الحب عن مآسي البؤساء .لأن الغناء بالأمازيغية عن أفراح البؤساء و اقراحهم هو أيضا نضال.

ـ أفهم من ذلك أنه لديك مشاكل مع بعض مناضلي الحركة ؟ أم أن الخلاف فقط في مواضيع الأغاني التي تؤديها ؟

ـ لا.لا. ليس لدي مشاكل مع أحد فقط بعض مناضلي لحركة الثقافية يفكرون بمنطق غريب من لا يغني عن معتوب الوناس و عن الامازيغية لا يستدعونه للمشاركة في الأيام التي ينظمونها في الجامعات المغربية . ولست الوحيد الذي عاملوا بهذا المنطق ، حتى حمو عكوران لا يستدعونه لهذا السبب.

ـ ألا ترى أن "الفيديو" الذي كنت ترقص فيه هو سبب استبعادك؟

ـ لا أعرف ، المهم يتهمونني بالميوعة و لا أعرف ما تعني بالنسبة إليهم.

ـ أليست الحركة التقافية الأمازيغية هي ولية نعمتك وهي التي ساعدتك على الشهرة؟

ـ أولا كنت أعني هنا بألنيف . أشارك في الأنشطة التي تنظمها جمعية محلية ، بعدها استدعتني الحركة الثقافية فرع مكناس ثم موقع أكادير ، و رغم أني لا أتلقى أي تعويض غير مصاريف النقل فقد كنت ألبي الدعوة بكل فرح لأني أعتبر ذلك نضالا، وكان للحركة الفضل في حضوري في الكثير من المهرجانات ؛ مهرجان اميلشيل المهرجان الدولي للرحل بالمحاميد ، مهرجان الموسيقى العصرية بميدلت ، مهرجان بولمان مريرت..

ـ تصف نفسك بالشاعر الكبير " أنشاد أخاتار" هل تكتب جميع كلمات أغانيك أم أنك تعتمد على شعراء محليين؟

ـ الكثير من أغاني أنا من كتب كلماتها لكن أعتمد أيضا على أحد أصدقائي

ـ لماذا لا تكتب اسم هذا الشاعر على أغلفة ألبوماتك ألا ترى أن في عدم ذكره هضم لحقوقه؟

ـ لا. صراحة لم يطلب مني ذلك في يوم من الأيام. لذلك أكتفي بوضع أسمي .ثم سأقول لك شيئا أنا أعطي صورتي لشركة الانتاج و هي تصمم الغلاف و كل شي، أحيانا يحذفون اسم شخص اهدي له أعنية من الأغنيات لأني لا أحضر مع تقنيي الأستوديو في مرحلة "الميكساج" لذلك يفعلون ما يرونه مناسبا!

ـ و هل تدفع لشاعرك ما تتفقون عليه؟

ـ نعم.

ـ هل تربطك علاقات تعاون مع فناني الجنوب الشرقي ؟

ـ ليس مع جميع الفنانين ، اغلب العلاقات الفنية مبنية على الحقد و التكبر حتى لو احتاج إليك أحدهم لن يطلب منك أي مساعدة أو يستشيرك.

ـ الفنان لحسن أولافي قال : (وَنَّا مِي ابْزْي اغْف إِراركِيد أياوال) هل يقصدك أنت بالظبط؟

ـ نعم . أنا من يقصد ، و سأقول لك أصل الصراع ، قلت في احدى اغنياتي :

أوا هان باحا إكَا أنشاد أخاتار

قنا تي تنكاشم أرتيدي تاسيم

أوا مانتيويك ساريتو هات إخا

..."

قلت هذا الكلام دون أن تكون لدي أي عداوة مع أي فنان، و بعد صدور ألبومي بثمانية أشهر أصدر "أولافي " أغينة على شكل تايزيمت " أدانايغ أنشاد أخاتار" في إشارة إلي لأني وصفت نفسي بالشاعر الكبير .

ـ خلال الحفل الذي نظمته جمعية بوكافر بألنيف سمعتك تؤدي قصيدة ترد فيها على الفنان " أولافي" و قلت بالحرف : لن اسجل هذه الأغنية فقط أريد أن أغنيها أمامكم" لماذا لا تريد تسجلها؟

لأني لا أريد أن أساهم في شهرته ، لا أريد أن أنتشله من الأسفل ( أُورِّيغْ أَتِّيدْ هْزَّاغْ) فالجمهور عندما سيستمع إلى اعنيتي التي أرد فيها على "أولافي"سوف يتساءلون عمن يكون هذا الذي يرد عليه باحا و أكون بذلك قد قدمت له خدمة كبيرة .لذلك قلت لن اسجل هذه الأغنية رغم أن الناس يلحون علي في ذلك.

ـ يعني أنك تحسده و لا تريد أن يتعرف عليه الناس؟

ـ لا أبدا ، عليك أن تعرف أن "أولاڤي " صديقي و ليست بين و بينه عداوة و نحن دوما على اتصال ، و قد حملته على متن سيارتي قبل أيام إلى تنجداد و تبادل الهجاء بين الشعراء أمر عادي و قديم.

ـ هل يمكن أن تنشد لنا بعض المقاطع في ردك على "أولافي"؟

ـ أولا لقد اخترت الرد عليه بــ"تماديازت" لأني أريد أن أتحداه ، فهو لن يستطيع أن يرد علي ب" تامديازت" عكس تايزيمت .

ـ يعني أنك تتحداه و تريد أن تعجزه؟

ـ نعم أتحداه أن يرد علي ب "تامديازت "

"...

أر ونا إران أوال إغين أتيد رارين

ها باحا اسول إكَا أنشاد أود أسا

إوا نخل امعدور ادجت اد إسهيوي

والو ماسدوسيغ العدا د تادواتين

هاليدار نكاياست اديبي أوال

أداي ياوت أوتو ناغن إيكَر أماس

ونا ميكا مولانا أكَا ياكَم أمان

وادو فغ ايير نواسيف أها بويكَوران

... إلخ

ـ هل يوجد من هجاك في غنائه غير" لحسن أولاڤي"؟

ـ نعم . "عسينو" اصدر ألبومه الأول فارسل إلي بعض اصدقائه : " قولوا لباحا سوف أقضي عليك في سوق الغناء" . لكني لا أعرف كيف سيقضي علي.

ـ إذا أنت من يقصد بقوله: " انغايي وولينو أياحيدوس ليغ كَاك سلاغ .."

ـ ربما أنا. المهم أنه ابن تيشعوفين قرب ألنيف ، وكان يجدر به أن يتصل بي اساعده و يساعدني و ليس أن يصوب إلي قذائفه منذ أول وهلة و دون سابق انذار ، المهم لن أجاريه في مهاتراته لأنه حسب علي ، مهاجر و يقال أنه " أور إريكَيل".

ـ أنت ترى ظهور الكثير من الفنانين الذين اختاروا نفس الطريق عصرنة أحيدوس و ينهلون جميعهم من الثراث الشفوي. كيف تنظر إلى هذه الظاهرة؟

الحمد لله هناك مواهب كثيرة هنا في الجنوب الشرقي لكنها تحتاج إلى تشجيع . التلفاز المغربي لا يصور إلا الرباط و الدار البيضاءو خنيفرة . أتساءل لماذا يتم اقصاؤنا نحن من الظهور في التلفاز العمومي و لماذا يحرمون السكان من مشاهدة فنهم على التلفاز العمومي ، فهو ملك لجميع المغاربة و عليه أن يعرض فن هذه المنطقة أيضا.

شخصيا تم استدعائي من طرف "بربر تيفي " رافقوني إلى مقر القناة التانية التقيت صحافيا يدعى "ماماد " اعطيته جميع المعلومات عني و عن فرقتي و عن ألبوماتي فوعدوني بالاتصال بي في ظرف شهر ، كان ذلك في 2006 ، و لحد الساعة لم يتصل بي أحد. سأختصر لك بقولي إننا " محكورون" في بلدنا .تلفازنا لا يعرض إلا الفن الشرقي و الغربي و ما تبقى من الوقت فهو لفناني الدار البيضاء و الرباط. و كأننا مغاربة.

ـ في سبيل الختم دعني أسألك عن موقفك من بعض فناني الجنوب الشرقي؛

مثلا : ما رأيك في "السدي" ؟

ـ إلتقيته في النقوب صوته جميل و أسلوبه أيضا.

ـ لحسن أولافي؟

ـ رغم أنه يهجوني فصوته جميل.

ـ عسينو؟

ـ لم ألتقيه لكني أحببت شريته و أداءه.

ـ خالد البدراوي؟

صديقي و كنا على وشك اداء أغنية مشتركة قبل أن يسافر إلى الخارج و قد نفعل ذلك قريبا.

ـ كلمة أخيرة للجمهور و للفنانين

ـ أدعو جميع فناني الجنوب الشرقي إلى الاجتهاد أكثر و العمل أكثر حتى نرى فنا يليق بنا و نخرج فننا من محيطه الضيق كباقي فناني المغرب ، و أقول لجمهوري اني اشكره على اهتمامه و تتبعه لجديد باحا لحسن وسوف أكون دائما عند حسن الظن.

[email protected]

www.mimoune.c.la


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - NKKIN الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:27
" awa 9im abaha atkt am mdn matrit lfan "
je regret bien pour cet interview car vous parler d'un débutant ( enfant) et je je m'excuse mr Baha pour ces paroles.
adiss ortgim ighfawn none hat ortad yiwiy lkhbar
2 - جمال أولحارة الرباط الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:29
باختصار أقول لك يا باحا بأنك مصلحي حتى النخاع حيث انك ركبت على ظهر الحركة الثقافية الامازيغية الى أن حققت الشهرة وارت عنها وعن هموم امازيغن لتدخل نفسك في دوامة من اتيهان والاستمناء الفني والفكري و أقول لك صراخة بأنك لاتمت للنضال وعن أخلاقياته بأية صلة وخير دليل على ذلك تلك النكة(في حق أمازيغ سوس) التي بدأتها في القاعة البيضاء بالحي الجامعي السويسي الثاني بمناسبة الايام الثقافية لكن لحسن الحظ أن أحد المناضلين تنبه الى الامر مبكرا و أجبرك على السكوت .....ونفس الرسالة موجهة لسابقك في التهور حمو عكوران.... تودرت ا ايمازيغن تودرت ا ايت غيغوش
3 - agnaw الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:31
باحا لحسن فنان كبير شاء من شاء و ابى من ابى
4 - عــــطــاوي من إسبانيا الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:33
لازالت القبلية في بعض المرغاديين، أسمعوا ما قاله رجل من تنجداد " ياله من مغفل معتوه يقول لنفسه أنه فنان يا ويلتك يا فن لتواجد مثل هؤلاء العطاويين المشمئزين"، واش مزال معقدينكم أيت عـطا؟؟؟، أيت عطــا عند بعض أيت مرغاض هم بنو صهيون، كفا من الحقد و القبلية و العنصرية يا إخواننا الصناهجة، ألم تعرفون أن مثل هذه الحمقات هي التي تعرقل المسيرة للحركة الأمازيغية، ألم تعرفون أن أبناء أيت عطا هم مناضلون حقيقيون أمازيغييون، يشكلون الجزء الكبير داخل الحركة الأمازيغية في داخل المغرب و خارجه. ألم تعرفون أن أيت عطا هم الرجال الذين لم يسبق لهم أن ركعوا للمخزن منذ دخول إدريس الأول، هل تجهلون التاريخ الدي يقول أن أقوى إتحادة في المغرب هي اتحادية أيت عطا، ألم تعرفوا كدالك أن أيت عطاهم أولائك الرجال الدين قهروا فرنسا و عملائها في الجنوب الشرقي.
مع احترام للبعض رغم قلتهم، و أقول لباحالحسن عليك بالإجتهاد و الإستمرار،
حظ سعيد لكل فنانين أمازيغيين.
5 - AZOUZ الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:35
UN MONDE FOU DEMAIN JE SERAI UN ARTISTE ET JE TITRE SUR LES AUTRES
6 - امازيغي من الجنوب الشرقي الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:37
باحا لحسن شاعر كبير و مغني متميز له الدور الكبير في الحفاظ على الثراث الامازيغي . انه مناضل كبير ، اكبر من هؤلاء الغوغائيين ( الغيغوشيين) . فهو مناضل بالكلمة دخل بيوت الالاف و جعلهم يتوجهون الى احيدوسهم و امازيغيتهم و اقسم بالله ان كل الذين ينتقدونه يستمعون الى اغانيه و يستمتعون بها لكن حب الزعامة و الظهور هو الذي يجعلهم يقولون ما لا يفعلون انها قمة الطوباوية من ما يسمى ايت غيغوش
دام لك التألق سيدي باحا لحسن انشاد أخاتار
أور تكت إغف كيمعدار
7 - omar الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:39

باحا ابتعد عن الهفوات. الرقص الفاحش. يا محبيه مهما استقتم" لسان العرب "فلن تصفوه. اعرف ذلك. اما مكرهيه فوالله لو استقوا "لسان العرب" فلن تضعفوه. لانكم تحبون فقط هيفاء وهيشاء والتمدد و الاستمتاع '' بلوحاتها'' . اما باحا فإن اخطأ فقد إعترف. يا نشطاء الحركة الأما زيغية ، نحب معتوب و...فلى تتحلوبفكر الإقصاء.باحا امازيغي وسيبقى. وما الجم السنتكم حتى الآن؟ فلما لا نطلب من معتوب ان يكتب على باحا. نعم قد مات. إذن هذا ليس وقت "غني عليه ؛اكتب عليك". ما احوجنا لو نقول الحقيقة. فباحا امازيغي ورغم "اتهامه" بالميوعة. فإن الكثيرمنكم يا نشطاء الحركة الأما زيغية يستمعون اليه. لأن منكم الأب والطالب والعامل... وباحا يغني للكل. هذا ليس مدحا.لكن لا داعي لنطلق العنان للا شيء. الا رحم الله من قال"صراحة راحة" فكفاكم لعبا بديل الاسد.
8 - عبد الحميد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:41
أولا لا يمكن اعتبار الغناء نضالا،،،
الغناء هو ما يزيد الشعب الأمازيغي انتكاصا و تخلفاو هو ما أبقاهم على حالهم الذي هم عليه،،،
لا تجتهدوا في مجال الشياطين و لكن اجتهدو في تقديم العلم النافع من تأليف كتب و ما شابهها من الأشياء التي تساعد الفرد على بدل مجهود شخصي في المدارسة و ليس الإستماع إلى اللغو و اللامعنى و بالتالي لا جدوى...
بالرغم من أني أمازيغي فإني أكره إلى حد الجنون الأمازيغية عندما تقدمو تعرف كغناء أو كرقص و غيرها من الأفعال العابثة التي لا تمت بالتقدم و نيل المطالب بأية صــــلة...
9 - Oughdir Said الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:43
باحا لحسن فنان كبير شاء من شاء و ابى من ابى
10 - lounis الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:45
باحا وصلت الى القمة ستدهب الى الخارج هدا ما كنت تطمح اليه و تتمناه أن تصل اليه دونان تلتفت الى الوراء الى من قدم اليك العون و الدعم و الشهرة ، ألم تكن الحركة التقافية الأمازيغية هي من أشعلت شمعة شهرتك الشهرة الزائفة لدى أشخاص لا يفقهون أي شيء في الفن. سأخبرك ان ألبوماتك في تراجع مستمر رغم قولك العكس . و بنبشك فيما لا يعنيك معتوب و الحركة فبدلك تصب الزيت على النار و اعلم انك بهده الأقوال ستلقى الاهانات لا الورود. أليست الحركة التقافية بأكادير 2004 هي من أعطت لك الشهرة و العزة و الانطلاقة و اعلم انني عطاوي لم أتعلرف اليك الا من خلال تلك الأيام التقافية كنت بشوشا حاملا هم الأمازيغ بدموع التماسيحالا أن الغرور كان لك بالمرصاد فتحولت الى بائع الفن و ليس منتج الفن و لقد أجبت نفسك بنفسك في صدد حديتك على ان مناضلي الحركة يعتبرون من لا يغني عن معتوب و القضية فهم ينشر الميوعة ، و أعلم أنك ستسير على نهج حمو عكوران. أليست أغانيك بميوعة فمادا تقصد الله البزوا ... ما هده الطرهات و الخزعبلات التي شرب الدهر منها .فالحركة التقافية الأمازيغية على مر السنوات للم تفرض و لن تفرض على أحد أسلوب غنائها الا اننا نساند كل لن يغني عن القضية و الهم الأمازيغي كيفما كانت لغته و لونه و منطقته.. اتحدا أي كان بأن الحركة التقافية الأمازيغية سواء في أيامها التقافية داخل الجامعات أن فرضت أسلوب غناء معين . الا انها ملتزمة بالأغاني الهادفة و الداعية الى نشر الوعي المازيغي.. لا أعرف مادا كنتم تنتظرون من .. مستواه الدراسي لا يتجاوز الاعدادي رغمو هدا ليس معيار لمقارنة موضوعية لكن لو سمح الصحفي الدي أجرى معك اللفاء و طرح عليك بعض الأسءلة التي كنت تحدت عنها . فلو سألك عن معتوب أعتقد بأنك ستجيبه بأنه أحد اعيان قبيلة ربما بالنيجر ...؟ و عن الحركة لا أجته بأنها حركة أسسها معتوب داخل الجامعات المغربية و الله أعلم و للحديت بقية و اعدرني ان أسأت اليك .. و مهدا الا حقيقة مرة يا بــــاحــــا أيوز ن أعطـــا ن تورست.
11 - zouzou الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:47
سلام للجميع وللفنان المحبوب الأمازيغي باحا لحسن ولجريدة هيسبريس ومن لايرضى بوجود باحا, لقد سمعت بأن باحا دهب إلى فرنسا,وأنه عرض عليه أحد الأشخاص في اسبانيا الغنى مدة 3 أيام. وأتمنى له السعادة والغرح.
12 - عاشقة باحا الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:49
باحا لحسن شاعر كبير و مغني متميز له الدور الكبير في الحفاظ على الثراث الامازيغي .لانه فنان مكافح ومازال يكافح من اجل الحفاظ على ثراثه
13 - عاشقة باحا الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:51
باحا لحسن شاعر كبير و مغني متميز له الدور الكبير في الحفاظ على الثراث الامازيغي .لانه فنان مكافح ومازال يكافح من اجل الحفاظ على ثراثه
14 - ouihya الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:53
bravo bahha mais t es qu un chantuer simple pas un star,j aime pas trop ton style moderne,il presente rien pour le vrai ahdisous traditionel,en tout cas bon courage pour la suite,vive tamazgha,vivre Mellal,Saghro...et le reste du sud est c est un decord
15 - yan ofzou الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:55
je vx dire que oubakha n'est qu'un homme moins de simple il ne sais rien dire eulement repeteé des ancier chasons de ouhachem et autres
16 - maghribi50% الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:57
أن لا أعرف ولم أسمع عنه إلا اليوم ،من خلال هذا لإستجواب أرى أن صاحبنا أصيب بالغرور(ربما يتوفرعلى السيارة فظن أن كل العالم يعرفه،ولا أفهم لماذا يتهجم على مناضلي الحركة الثقافية الامازيغية عندما يصفهم بالراديكاليون ،وأنهم يفكرون بمنطق غريب فقط لأنهم أعتبروا أن أغانيه فيها الكثير من الميوعة،هو بنفسه يقر بذلك(الفيديو كليب)،و الميوعة تتعارض مع الأنشطة الجامعية التي يجب أن تكون ملتزمة،أم أن غروره جعله يبحث عن فرض رأيه على الجميع،
17 - khalid الثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:59
premierement à cette qui dis que ayt 3ta sont mauvais je le dis moi de tinjdad oumrghad que tu sais rien seulement un piroquet malfaisant vive l mca . et pour baha tes encore petit pour parler de mca
18 - sifaw الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:01
الحركة التقافية الأمازيغية ليس من صالحهااستضافة باحا الان الحركة ملتزمة الحركة تريد أغاني نضالية ملتزمة .قال باحا أن أغانيه نضالية هههههه )وا مش تريد النشاط اوا قيم....) أي نضال هدا زيروووووو باحاااا
19 - sifaw الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:03
الحركة التقافية الأمازيغية ليس من صالحهااستضافة باحا الان الحركة ملتزمة الحركة تريد أغاني نضالية ملتزمة .قال باحا أن أغانيه نضالية هههههه )وا مش تريد النشاط اوا قيم....) أي نضال هدا زيروووووو باحاااا
20 - عطاوي من اسبانيا الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:05
تحيتي الأستاد حسن أمهروق،"أنا كذالك من قبيلة أيت خباش ".
و لكل من ساهم في إحياء التراث الأمازيغي، مثل ياحا لحسن.
تحية نضالية ل أيت غيغوش و لكل مناضلي الحركة الأمازيغية
21 - Rachid de Barcelone الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:07
bravo bahha mais t es qu un chantuer simple pas un star,j aime pas trop ton style moderne,il presente rien pour le vrai ahdisous traditionel,en tout cas bon courage pour la suite,vive tamazgha,vivre Mellal,Saghro...et le reste du sud est c est un decord pas pl
22 - صاغرو الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:09
أولا تحية إكبار وإجلال للقائمين على هذا المنبر المغربي الحقيقي الحر على هذه الإلتفاتة العملاقة إلى منطقة الجنوب الشرقي واستظافتها للفنان الكبير أنشاد أختار لحسن باحا الذي أتمنى له مزيدا من التألق والنجومية لأنه بذل جهدا كبيرا لإحياء ثرات كاد أن يندثر وأتمنى من أعماق قلبي أن يساهم الفنان لحسن باحا في مد جسور المحبة والمودة إلى الفنان لحسن أولافي لأن الحقد سيساهم سلبيا في مسيرة كل منهما الفنية .
23 - مغربي غيور الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:11
لا تحزن علي اقصائك من التلفزة العمومية.لست وحدك من اقصي. و ليست الاغنيةالامازيغية وحدها هي من اقصيت من الانتفاع بها.فهي حكرا للفاسيين و من يدور في فلكهم.
24 - باها اوعسو الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:13
ما قاله باحا عن الحركة الامازغاوية صحيح.انهم يريدون ان يغني عن معتوب الجزائري ويترك هموم بسطاء الجنوب الشرقي.لنا مشاكلنا وهمومنا.مالنا ومعتوب.لاتربطنا به اية علاقة تاريخيا و لغويا وجغرافيا.معتوب معروف بولائه لفرنسا.اما اهل بوكافر فقد حاربها في 1933 في بوكافر.ننا ايت عطا لن ننسى تحالف خيانة قبيلتين امازيغيتين مع الاستعمار الفرنسي.ولقد كونوا حلف معروف عند الخاص والعام في الجنوب الشرقي.واليوم يدعون الامازيغية.
25 - النيف الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:15
كيف ل هذا أن يصف نفسه بالفنان استحي أن أنعته بالفنان أشمئز من غنائه اتمنى من يسحب كلمة فنان لنفسه
26 - kalaa الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:17
tous les chonsons de baha sont rien il ne dit rien en plus il dir qu'est "anchad akhatr" c banal
27 - ughighuc n tzagurte الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:19
أولا على لحس باحا أن يعترف بفضل الحركة الثقافية الأمازيغية عليه كما كان نفس الشئ بالنسبة للفنانين اخرين كحمو عكوران
للأشف الشديد لحسن باحا لم يستمر في نفس نهجه الغنائي الملتزم بهموم الشعب الأمازيغي وبالمحافظة على ثراته عكس الإعتماد على الإغراء الجسدي
وليعلم باحا وعكوران أن الحركة الثقافية الأمازيغية لا يمكنها أن تستقبلهم وهم على هذا النهج الغير الائق بهم أولا وبالفنانين الواعين بهويتهم
الحركة لا تطلب من الفنانين أن يغنوا على معتوب لوناس ليكونوا ملتزمين بل الواجب هو الإلتزام بقضايا هذا الشعب المازيغي المحكور
والحفاظ على ثراته
ونسأل سي باحا هل قالت مثلا أن غناء الفنان ملال فيه ميوعة أومجموعة ساغرو ....
28 - mohaoyidir الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:21
أنا من قبيلة ايت حديدو نمسمرير..لقد انتشرت أغاني باحالحسن لكنه لا يزال في بداياته وليس من حقه أن يصف نفسه بأمدياز أخاتار..لأن امديازن الكبار يوجدون في منطقة ايت يحيى نتونفيت و كروان...على كل نتمنى له حظا سعيدا فهو لايزال صغيرا..
29 - koukou الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:23
سلام للجميع ولباحا أنت فنان رائع لقد أعجيبت بأغانك كل من أساء إليك بالكلام فهم يستمعون إلى أغانك رغما عنهم لأن أغانك تجدب الإنسان وسلام
30 - الحسين مزواد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:25
الا كيد انني عندما اسمع الى باحا لحسن وانا في بلاد الغربة اشعر بحنين الى الوطن هذا ما جعله يكبر في عيني كفنان كبير لكنني عندما قرات الاستجواب الذي قامت به جريدنا المحبوبة هسبرس والذي يعتزم فيه ترك مجال الغناء والاستقرار في فرنسا اصبح يصغر في عيني لان هدفه من الغناء كان ماديا بالاساس والشهرة التي تخول له كسب قلب فتاة تعيش في فرنسا من اجل الزواج والحصول على اوراق الاقامة وهي الحقيقة برمتها وشهادة مني انا ابن المنطقة بالذات منطقة اكلي ملعب.
31 - nkob الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:27
اشكرك ميمون على هذا الاستجواب الذي دار بينك وبين لحسن باحا.
d ar tmnakh ad izayd lhcen baha g intaj lfni bach atali tmazkht
32 - محمد اقدبم الأحد 18 شتنبر 2011 - 20:18
انت فنات رائع صوتك الجميل سبب نجاحك
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال