إلى متى سيظل الأمازيغ واجهة فلكلورية ؟

إلى متى سيظل الأمازيغ واجهة فلكلورية ؟
الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:26

يشكل الأمازيغ أكثر من 50في المائة من سكان المغرب ، وهم ينتشرون في بقاع جغرافية متفرقة من المغرب، وقد تمكنت العديد من الأطر الأمازيغية من تقلد مناصب سامية وحساسة في جهاز الدولة ، إلى جانب مساهمتها الفعالة في الحراك السياسي و التنمية وتدبير المشاريع و الدفاع عن مصالح البلاد و قضاياه المصيرية .


فالأمازيغ ، إلى جانب روافد المغرب الأخرى العربية والأندلسية والصحراوية ، يشكلون سندا مهما في تقوية اللحمة الوطنية وتعزيز الوحدة والإيخاء و ترسيخ التكامل والتجانس الذي يتميز به المغرب عن كثير من البلدان .


وإذا كان الحديث عن مدى شمولية الرعاية والعناية بدا يطرح في الآونة الأخيرة وعلى أكثر من صعيد ، خصوصا في ظل تنامي مشاعر الحكرة والإقصاء عند العديد من سكان المغرب ، فإن الصورة التي لا يزال يرسمها المغرب الرسمي و معه بعض المتملقين و الإنتهازيين عن الأمازيغ و ثقافتهم و تراثهم لا يزال ينم عن قصر النظر و سوء النية و دونية التقدير و الاعتبار .


فكثيرا ما يتم توظيف الأمازيغ و المسالة الأمازيغية كواجهة فلكلورية لـ”إبراز” وجه المغرب و ما ” يزخر” به من طقوس و أهازيج و تقاليد ؟؟و يشترك في هذا التوريط – مع الأسف – شخصيات و مؤسسات محسوبة على الرافد الأمازيغ ، حيث لا تتوانى في اللعب على الوتر الأمازيغي و توظيفه أسوأ توظيف لغاية مصلحية ضيقة مما يؤثر سلبا على صدى الأمازيغ و يؤدي إلى تمييع دورهم وتتفيه مشاركتهم و عطائهم .


وحتى في ظل الدعوات التي توجه إلى بعض الفعاليات الأمازيغية لحضور الأنشطة الثقافية والمهرجانات ، الرسمية بالخصوص ، تشتكي دائما الفرق و المجموعات الأمازيغية المشاركة من سوء الاستقبال وغياب ظروف المبيت الحسنة و العناية اللازمة ، حيث يجبرون على المبيت في المدارس والأحياء الجامعية مكتفين بالخبز والشاي وطعام قليل الكم و الكيف ، فيما تحظى ، غالبا ، الفرق الأخرى بفائق العناية المتمثلة في المبيت بالفنادق وحسن الاستقبال وظروف تنقل مريحة و مقابل مادي معتبر .


هذا الوضع البئيس الذي تضطر الفرق الأمازيغية إلى معايشته مرغمة في الإحتفالات و الأنشطة الرسمية تحت شعار الرمزية الوطنية هو ما دعا بعض الجمعيات و الفعاليات الثقافية مؤخرا إلى المقاطعة الشاملة للدعوات ” المحتقرة ” التي توجه لهم ، وعدم الحضور للدعاية و الترويج المغلوط للواقع الذي يخفي ما يخفيه . فالثقافة الأمازيغية ليست منحصرة فقط كفولكلور وأهازيج ، ولا يتجلى دور الأمازيغ فقط في تقاليدهم المتميزة ، بل الأمازيغية هي ثقافة و فن و تراث وفكر و وجود وتاريخ و حضارة لها قيمة و اعتبار و تقديرو احترام ، وليست هي تلك التي تسعى أوساط حقيرة إلى رسمها و توظيفها لدى الشعب و قواه و العالم .


[email protected]

‫تعليقات الزوار

40
  • ريفي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:32

    حتى افيقوا من القلبة وما يبقوا شي الحسوا الكابا للفاسيين.

  • Awrab
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:10

    ربما كنت تقصد الأمازيغوفونيين لان كل المغاربة أمازيغ

  • mustapha
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:36

    إذا كانت المعادلات الحسابية قد بنيت على منطق الرياضيات، فإن معادلة البربر+ العرب = المغرب، هي معادلة تابثة قد بنيت على منطق الزمن، بمعنى أنني أتحدى كل من يجزم بوجود عربي مائة بالمائة أو بربري مائة بالمائة بالمغرب ،هذا لايعني بأننى عندما لا أتكلم البربرية فإنه لا تجري في عروقي دماء بربرية، أو عندما لا أتكلم العربية لا تجري في عروقي دماء عربية، ومن يقول غير هذا فل يتفضل بإختبار(ادن،) ومن يصر على كلامه دون الإختبار الجيني (فل يذهب قرب باب داهم ويلعب كما يشاء) ، لان المغرب لن يتحمل ألاعيب وغباء هؤلاء، كل مرة يخرج معتوه ،ولأمر في نفس يعقوب ينادي بما لا حق له به، فالثرات البربري والعربي هو ملك لجميع المغاربة على حد سواء .
    لكنني أكاد أجزم بأن المشاكل الإجتماعية، والبطالة، وتوريت المناصب، والسيطرة في مجتمعات الأعمال دون وجه حق، والظلم المستفحل في مجتمعنا ، هو الكامن في نفس يعقوب، وهل هذا يعني أننا سننهج نهج إخواننا الصحراويين ، ويطالب كل منا بقطعته على عادة ملوك الطوائف لنحل جميع مشاكلنا ؟ لا، هذا ليس إلا استغباء لمنطق الزمن القوي الذي جمعنا ، لأن التفاحة المغربية التي لا يتذوقها فقراء البلد ، أصبحت ملكا بدون وجه حق لمن يصفون أنفسهم عربا وبربرا من ناهبي الحقوق ، القضية هنا إذا ليست قضية بربر ضد عرب، وإنما هي قضية ضد مصاصي دماء المغاربة، الذين قد تستهويهم هذه المصادمات ، ليمصوا الدماء وهم في أمان.

  • هولندي بلا خبار بياتريكس
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:02

    لا تزال النزعة القبليةمتجدرة في كثير من المغاربة البربر و الأعراب رغم أن الإستعمار ولى الى الأبد
    كل ألائك الذين يقدفون بعضهم بالعروبية، الفاسيين، الشلوح، البربر أو امازيغ ليسو الى متخلفين عقليالا يعون ما يقولون

  • اوشهيوض هلشوت
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:16

    مبدئيا قاعدة الشعب المغربي امازيغية مدعومة بمكونات افريقية وعربية واندلسية وهدا تفترض السماح بتواجد ونمو جميع الأزهار داخل الحقل دون تمييز او اقصاء اوتهميش.
    لكن واقع الأمر يظهر ان المكون الأمازيغي يعاني الحكرة وكدلك المكون الإفريقي والعربي اضافة الى المغاربة اليهود في حين استفاد الأندلوسيون اقتصاديا وسياسياوثقافيا فتحول المغرب الى جزء يهيمن على الكل ويعمل هدا الجزء على تسييج وتوسيع امتيازاته باقصاء وتهميس باقي الأجزاء وهدا ما خلق نوعا من ردود الفعل المعارضة سياسيا واقتصاديا وثقافيا كان للأمازيغ مركز القيادة فيها.
    اولم يصرح عباس الفاسي بانه سيكافح من اجل عدم ترسيم اللغة الأمازيغية؟ وبرامج ادماج الأمازغية في التعليم من يعرقلها؟اين هي القناة التلفزيةالأمازيغية؟ بمادا نفسر بؤس حياة امازيغ الجبال التي تحيلنا الى مغرب القرن18 او19 ؟
    اخيرا من المسؤول عن الأضرار التي لحقت معظم ازهار الحقل؟؟؟؟؟
    —– مقتطف من يوميات:
    ” الوضع الغريب لمكونات شعب المغرب”

  • بعثي مغربي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:14

    ماذا لدى الامازيغ ….. غير الخطاب العنصري الشوفيني
    من قال لك ان الامازيغ اكثر 50/100 من سكان المغرب هل قمت باحصائهم انت ام الدغرني
    الناطقون باللهجة الامازيغية لا تتجاوز نسبتهم 38/100 حسب الاحصاء الرسمي الاخير

  • titrite
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:38

    الأمازيغ + العرب = مسلمين .ادن لا مجال للتفرقة و العنصرية يا اخوتي في الله.و الحمد لله على نعمة الاسلام. لا اله الا الله محمد رسول الله

  • المالكي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:18

    تصحيح اكثر من 80 في المائة مغاربة امازيغ والباقية من المورسكيين وعرب الصحراء وعرب الشرق
    لدا فالمغرب دولة امازيغية مسلمةوعليه وجب التنبيه

  • Ali
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:20

    أقول أن الامازيغ لن تظل واجهة فلكلورية كما تعودتم رؤيتها. ففي الاونة الاخيرة بدأت تتناقل على الأدهان اسم فرقة جديدة التي باتت تلعب نوعا جديدا من الأغنية الأمازيغية بطابعها الخاص تعرف على اسم “Fuzz-ANARUZ”.
    تم تأسيس هذه الفرقة سنة 2007 التي تميزت الان بعطائها و أصبحت تمثل الواجهة الأمازيغية داخل الوطن و خارجه على أحسن وجهه، نوع جديد من المزج بين الموسيقى الأمازيغية الأصلية وموسيقى غربية متطورة أعطى أسلوبا خاصا به.
    وبهذا نرى أن تحرك الأمازيغ في جميع المجالات بات قائما و منافسا للمجالات الأخرى.
    للاستماع للقطع الجديدة لفرقة “Fuzz-ANARUZ”

  • حفيد ابن بطوطة من الصين
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:04

    الحق يؤخذ و لا يعطى هذا ما تعلمناه نحن مسلمون اولا و امازيغ لا نرضى باهانة تاريخنا فنحن المرابطون الذين حكموا افريقيا قبل مجيء حكام …..
    لقد لطخوا و شوهوا تاريخنا لكن هيهات منا الذلة

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:22

    يا باغي، موضوعك شكلا و مضمونا هوعبارة عن بغاء و بغي وغباء.
    يقول مثل مغربي ساخر :” تعالي يا امي نوريك دار خوالي!!” أي “تعالي يا أمي لأرشدك الطريق إلى بيت أبيك!!” بهذا المعنى سينتظر المغاربة مثل هذا الخادم الباغي المتدرب و الواقف في باب تأجير نفسه الى أن يرشدهم إلى واقعهم.
    كلامه الصبياني الباغي الأرعن لا يجلب الرحمة لوالديه و لا يوصلها اليهما، فكلامه ” حديث في قلبه خبيث” أي هو وحي من ” الربعات اليهودية” و قبس من صفاتها.
    تصوروا لو حولنا كلامه معكوسا و ترجمناه الى عقلية “الفنانين الشعبيين الناطقين بالدارجة العربية” وقلنا لهم أن الملك الحسن حين كان يسافر إلى أوروبا و أمريكا، كان يحمل معه فقط الفرق الموسيقية الفلكلورية الأمازيغية ولا يعطي أية أهمية للعرب” وكان يسكنهم معه في أحسن الفنادق و أفخمها. بينما كانت السلطات المخزنية ترغم ( الرمى) ـ بمعنييها الشعبيين ( الخيالة الفرسان أصحاب البارود & وعبيدات الرمى وهم الفرق الشعبية التي ترقص وتغني ـ ترغمهم على الحضورـ بلا مقابل ـ لإحياء مناسبات عيد العرش و عيد ميلاد الملك و بعض أفراد عائلته، و أيضا عند ما يتنقل الملك بين بعض مدن المغرب برّاً ؛ فتحشر السلطات عددا من ” الفنانين الشعبيين” على طول الطريق التي سيمر منها الموكب الملكي في الحر أو القر، و على مدار ساعات النهار أو الليل، أو إلى أن يمر هذا الموكب الملكي الذي لم يعرف يوما من الأيام الإنضباط في إحترام المواعيد، و لو في حضرة أو في ضيافة ملكة الإنجليز بأوروبا.
    لقد أشرت في ردود و تعليقات عديدة إلى أن المخزن يكيل الإهانات، كل الإهانات الى الشعب المغربي قاطبة، وهو لا يفرق بين الجبلي أو لعروبي أو الشلح أو الدرعاوي أو الريفي أو الصحراوي في توزيع الإحتقار و الإهانة، بل وصلت به وقاحته و سفالته الملكية الخادمة للإستعمار و حليفته الأولى إلى زرع فتيل التفرقة و التشرذم. و ليس غريبا أن نجد كثيرا من طفيليات الأقلام المأجورة و من هواتها من يسعى إلى أن يقدم خدمة مجانية للأعداء مثلما يفعل هذا الباغي إبن البغاء.
    أشير إلى أن بعضا من تعليقاتي لا يجد طريقه إلى النشر، مع أنني صرفت وقتا طويلا في تعلم لغات أجنبية، ومع ذلك فإن الكتابة في مواضيع تدر الربح المادي في جرائد أخرى لم تغريني مثلما يدفعني الرد و التعلق في صفحات الهسبرس وما ذلك إلا غيرة وطنية على بلادي وشعبي.
    * الدوائر: هي الحيل و المكرالسيئ و الخديعة، و في معناها الدارج هي الربعات. و الملاحظ أن العامية تحول الأشكال و المعاني بالمقلوب ف (لا) تصبح (نعم) و (البصير) يصير ( أعمى) و (الدائرة) تكون ( مربعا) وهكذا;الباغي يصير محقا و كاتبا و مرشدا، و الباغية تصير إماما للمصلين بالمساجد والمخنث الشاذ جنسيا يصبح قائد الفحول و زعيما لهم.

  • assauiry
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:24

    ان الفلكلور الامازيغي متجدر في عمق الثاريخ اي مايزيد حسب ماؤرخ ب4000سنة, ومرده ان الامازيغ كانوا يمنعون الفتاة عند بداية الرشد من الاختلاط بالشبان وغيرهم خشية المهانة والعار, من دون اهلها الى ان يتقدم شخص لطلب يدها …وهناك وسيلة فلكلورية موسمية تختلف باختلاف المناطق الامازيغية, وهي اللجوء الى الرقص الجماعي بائقاعات تميز القبيلة يشارك فيها الاب والشابة بجانبه لاتفارقه لاظهارها لكل من يرغب في الزواج بها …بعد انتهاء التظاهرة الفلكلورية تختفي عن الانظاروتنتظر حظها .
    طريقة اخرى فلكلورية اقامة موسم سنوي يمنع على المتزوجين من الرجال ,يشارك فيه ثلة من الشبان البالغين والفتيات المقبلات على الزواج (صحبة امهاتهن )دون الاختلاط والتحدت فيما بينهم والنظرة شرط اساسي لاختيار رفيقة العمر, كل منهم يرتدي اجمل اللباس لاظهار محاسنه ومفاتنه …وبعد الموسم هل من نصيب …

  • ملالي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:28

    الناس اللـي قاريين وواعيين لازمهم يعلموا هاذ الفرق الثقافية من المناطق البدوية حقوقهم وكيف يدافعوا عنها. لأن الإنسان اللي ما عاطي رّاسو قيمة يستغلوه الدياب المفترسة. أما فيما يخص تكوين المغرب الأنطربلوجي فهو إلى 95% مكون أمازيغي. هناك من حافظ على اللغة اأمازيغية وهناك من تعرب. أما النتائج الأخرى فما هي إلا نتائج سياسية. فمثلا عندما يقول بنكران المغرب العربي، فهذا غريب جدا وسياسي جدا، لأن بنكران نفسه ما أتى أجداده من الجزيرة العربية وإنما تدينه هو الذي جعله يرى في المغرب عربيا مع أن الإسلام لا يقصي ولا يهمش الحضارت والثقافات. من جهة أخرى يجب على الأمازيع وحتى المعربين أن يبدؤوا كتابة تيفيناغ وتعلمها إلى جانب العربية لأننا مسلمون والعرب الأقحاح ليسوا أعدائنا وإنما إخواتنا ولكن لنا هويتنا لا يجب التفريط فيها. يأتي قائل ويقول مادمنا مسلمون والمسلم يحب العربية، إذن لما الأمازيغية ؟ فنقول له إذهب إلى الجزيرة العربية ولك هناك ماتشاء.

  • أطلسي شامخ
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:46

    أولا صحح خطأك أكثر من %80 أمازيغ وأحرار ولكن الطغمة الفاسية هي التي أغرقتهم في الأمية اعطوني منطقة عربية في المغرب حاربت المستعمر من هم عرب المغرب كانو في ما مضى لاجئين باحثين عن مأوى أم الفاسيون فهم حفدة اليهود تعربوا، لكن اصبروا فالتاريخ دوار والأحرار الأمازغيون سيعيدون كتابة التاريخ.طبعا هناك قلة أمازيغية متملقة ومتصهينة وفرنكفونية لن تتحقق لها أبداأهدافها الوسخة

  • اكادير
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:32

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الله بصراحة نحن مسلمين و لافرق بين العرب و الأمازيغ فالمهم فالأمر أن الأمازيغ بصراحة بواقع الأمر و يجب تقبله ولامهرب منه أنهم شعب صريح ولايعرف اللف و الدوران على عكس عرب المغرب فمعظمهم بل نقول هده الفئة من العرب هي التي شوهت صورة المغرب و منهم من يدعي الحضارة و احتقار الأمازيغي وطعنه بأنه كبر في ساحل الجهلاء فهذا معروف فوالله من خصوص موضوع النساء أن نساء الأمازيغ أكثر حشمة ووقار للمجتمع و ألأسرة و التعامل على عكس نساء العربيات بتاع المغرب تصيح مع الرجل في الشارع و لاتستحيي أبدا أمام أهلاها فأنا لاأملك أي شحنة على العرب بتاع المغرب و الله بس أني حبيت اقول رأيي و رأي العالم في الموضوع
    و السلام عليكم

  • امازيغ من امغران
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:12

    الامازيغ احرار سيبقون احرار احب من احب وكره من كره اما الحكرة صحيح انها موجودة ولكن من الان فصاعدا الامازيغ لن يسمحو لاي كان ان يمس شرفهم او ثقافتهم الاصلية مهما كان

  • mouadibe/ait baamran
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:30

    مازلت أتذكر في أحد الكتب المدرسية التي كانت تدرس في السنة الخامسة ابتدائي(الشهادة سابقا)،حيث ورد فيه سؤال عن:من هم سكان المغرب الأصلين؟ فكان الجواب فيه واضحا٠صحيح أن الأغلبية الساحقة هم أمازيغ،ولن ينفي هذا إلا من تعصب للعرب،الدولة ومع آل الفاس والمدافعين عن التعريب حاولوا بكل ما أوتوا من وسائل للقضاء على الأمازيغية،فإذا هي تتقوى أكثر لأنها هوية وحضارة ومسألة مصير لكل المغاربة،وماتزال الدولة تستغلها كواجهة فلكلورية كأن حضارة المغرب تتجسد في هذا الجانب٠وماذا يمكننا أن نقوله حول 12 قرنا من تاريخ مملكة كما يريد آل الفاس،والحضارة الأمازيغية عاصرت حضارات أخرى كالفرعونية والرومانية…،إذن تاريخنا مزور عنوة وهو بحاجة إلى إعادة كتابته من جديد ورد الإعتبار له،لا أن يهمل،وبذلك يكونون قد كرسوا التفرقة،يجب على الدولة أن تقر بالإختلاف والتنوع بالأفعال وليس بالأقوال٠

  • احمد الحداوي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اخواني ما اود الاشارة اليه هو انكم ايها الامازيغ ستبقون واجهة فلكلورية حتى تتبتوا ان لكم مبدء في الحياة نعم مبدء يوافق شريعتكم كمسلمين وقد اظهرتم ان لديكم انفصام في الشخصية لانكم ما كان لكم ان تستعينوا باليهود من اجل تاسيس جمعية يراسها ملحد وانتم بتعصبكم وراء الخطابات الزائفة التي يحاول ان يسغلكم من ورائها وقد جلب بقضيتكم الاموال الطائلة ودون ان تعلموا كذالك بانكم تخالفون امر الله لانكم بصراخاتكم هاته تساهمون في تشييع الفتنة بين اخوانكم المسلمين وقد سبق لجمعية ملحدكم ان ايدت زيارة وزيرة خارجية اليهود للمغرب وذلك ما اعلنته جمعيته يوما واحد قبل قصف غزة الذي حال دون زياتها وبتايدكم تلك الزيارة جلبتم لنا كامزيغ وكمغاربة الذل كما فعل مبارك بمصر لهذا ان كنتم مسلمين فلتكن ثورتكم اذا اهين الدين او للدفاع عن مبادئه الاسلام اخ اخوة لا مثيل لها بين الاوس والخزرج المهم اخر ما اود قوله هو انني لا اتكلم عن الامازيغ بهذه الطريقة لاني لست واخدا منهم بل العكس انا بربري وكنت اود كتابة هذا بلغتكم لاكن لتسود الفائدة حتى العرب والصحراويين وكل مكونات هذا الوطن فليجمعنا ديننا الذي جمع اجدادنا من اليوم الذي جائنا به موسى ابن نصير فوجدنا فيه كل ما كنا نفتقده من معنى للحيات ولتاكيد كلامي اود كتابة بعض السطور بعد اذن المشرفين على الجردة بلغتكم كي لا يخال لكم اني استغفلكم نكين هات امزيغ ادكيغ وايني غيكاد لي دنلها ايايتما هان اورتيكي اكولو نجلو تمازيرتاد مارانينا اواداغ اخلقن واه سيكلت سغادا اخصان اتي تلكم وايني الدين افلاس نتدافاع ليهود اوردارنغ مانسكار سلمعاونت انسن استسمحكم اخواني القراء والساهرين على جريدتنا ارجوا ان تنشروا هذا المقال بعد ان تفهموا المكتب بتاشلحيت وشكرا

  • ازرو
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:34

    احصاءية عدد الاميين بكل من العرب والامازيغ وكدا المتسولين بكل من طرفا الوحدة المغربية يوضح ان فئة مضطهدة عن الفئة الاخرى رغم انها صاحبة الحقل كما يقول المتال الشعبى ‘ مل الفدان ول خماس’

  • ازرو
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:36

    احصاءية عدد الاميين بكل من العرب والامازيغ وكدا المتسولين بكل من طرفا الوحدة المغربية يوضح ان فئة مضطهدة عن الفئة الاخرى رغم انها صاحبة الحقل كما يقول المتال الشعبى ‘ مل الفدان ول خماس’

  • ازرو
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:52

    احصاءية عدد الاميين بكل من العرب والامازيغ وكدا المتسولين بكل من طرفا الوحدة المغربية يوضح ان فئة مضطهدة عن الفئة الاخرى رغم انها صاحبة الحقل كما يقول المتال الشعبى ‘ مل الفدان ول خماس’

  • الحسيمى
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:48

    ولا تنسى ايضاان الاحصاء والخطاب الرسمى يجعل المغرب فى سلم الدول المزدهرة والراقية والمنعمة بالديموقراطية والحق والقانون.
    حين دخل العرب شمال افريقيافى ق السابع كان هناك سكان امازيغ وتاريخ الفتوحات يذكر دلك,ادن اين دهبتم بتلك الساكنة الامازيغية حتى تكونوا اغلبية؟هل ابدتهم؟هل رميتهم فى البحر؟هل نزل نيزك من السماء فابيدوا جميعا؟
    قل لى بالله عليك متى كان الدخيل فى اى بلد وفى اى بقاع من بقاع الارض اكثر عددا من الساكن الاصيل؟
    طبعا نحن اخوة وكلنا مسلمون لكن ليس على حساب ابادة ثقافتى ومجد ثقافتك.اى منطق هدا لمن يقول للامازيعى كن عربيا حتى تكون مسلما؟وان تماديت فى الدفاع عن ثقافتك الامازيغية فانك عنصرى تدعو الى التفرقة؟ ماهدا الهراء يا اخوتى؟
    ان الوحدة فى الاختلاف ولا ديموقراطية بدون ديموقراطية الثقافية.ان التعدد نعمة وليس نقمة ياعرب.لا حظوا اوروبا توحدت اقتصاديا وسياسيا رغم تباين لغاتها لكن هل توحد الغرب رغم لغتهم الموحدة؟؟؟؟؟؟؟

  • ماسين
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:28

    اريد أن أوضح حقيقة واقعية انطلاقا من تجربتي المتواضعة في المغرب لم يعد هناك ما يسمى بالعرب الأقحاح انما خليط من اللأعراق,لكن هناك لأمازيغ مازالو يحتفظون بعرقهم الأصلي لعدم اختلاطهم باي جنس والدليل على دلك قوموا بزيارة المناطق النائة والجبلية على الخصوص التي لم يعرف العرب اليها سبيلا وحتى الأسلام فالأمازيغ هم من تكلف بنشره في أغلب مناطق المغرب وليس عدد محدود من العرب .هدا ما عاينته من خلال ملاحضاتي لمدة !10 سنوات بين عدة مناطق في المغرب
    أن الأ مازيغ يرفضون الأنصهار مع اي عرق مع العلم أنهم في أرضهم مند آاف السنوات لدلك يسمون الأحراريسمونالأحرار الأحرار

  • السوسي الفارس
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:50

    كما قال احمد الدغرني يجب رمي كل الحاقدين على الامازيغ في بحر الظلمات (المحيط الاطلسي) وكل من يحقد على الشعب الامازيغي الحر…
    الامازيغ هم الدعامة الاساسية للمغرب ححققوا العديد من الانجازات عكس العرب اللي (مافيهومش النية)
    لو كان العرب ينفعون في شىء لما كانت بينهم التفرقة التي شتتت شملهم في فلسطين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • abd lillah
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:26

    المغرب يحتاج للفعل لا القول وأخوانكم المرا بطين في قلب الصحراء سينقذوكم من ضيم الفاسيين والأندلسيين وتوحيد بلاد المغرب علي كتاب الله وسنة رسوله وإنه لقريب وإننا لا نسوف

  • ABDOLLAH
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:54

    من المعروف أنه وقع أختلاف عند الباحثين حول أصول الأمازيغ ولم يستطيعوا ينفوا أو يثبتوا أصول الأمازيغ العربية القحطانية وبقي الخلاف قائما إلا أن الباحثين يثبتون بالدليل القاطع أن معظم عرب المغرب هم من أصول مضرية من بني أسماعيل أبن أبراهيم وليس لهم علاقة مع بني يعرب إبن قحطان وإذا فالأمازيغ أكثر عروبة من العرب .
    لاكن خير الناس أتقاهم ولوكان عبدامن الحبشة والله ليس بينه بين أحد نسبا إلا الطاعة

  • دموح
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:56

    هل أفريقيا عرفت حضارة في تاريخها أ دموح؟

  • علي المومني
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:40

    مما لا شك فيه بل يدعوا الى افتخار جميع المغربة أن الأمازيغية هي جوهر الهوية الوطنية المغربية وفي شمال افريقيا حتى واخة سيوا بمصر,, غير أن الغلاة ممن في قلوبهم مرض أو لا يوالون في كنف القومية العروبية الشوفينية وهي في الأضل من تنشأة الرهبان والمثقفين العرب المسيحيين في أواسط القرن الماضي, درءا من طوائف المسيحييم لسقوط الخلافة العثمانية وبمعونة ومساعدة المستشرقين اللانجليز الدينطوروا العربية الكلاسيكية المعروفة اليوم,,, مما لاشك فيه أن على هؤلاء العودة الى الضواب لأن جوهر الهوية الوطنية هي ملك لضلح المغربة أجمعين, والحركة الثقافية حين تأسيسها باشارة ملكية سرية سنة 1991, بعد عقود من الاستقلال وانظار ألمازيغ الى جانب القصر حتى خسارة القوميين البعثيين في مؤامراتهم ضد وحدة شعبنا المغربي, بل تواطؤ قيادات من الجيش معهم قي توافق عبر محاولات انقلابية حينما كان اليوفي وأنداله مقيمين بالجزاءر وبقية البعثيين يتلقون مساعدات بملايين الدولارات من خيمة مملكة القدافي وسوريا والاجرامي صدام حسين,, ولدلك ومع سقوط جدار برلين أعطى المرحوم الحسن الثاني اشارة الى الجامعى الصيفية بأكادير لكي تجمع شمل العديد من الجمعيات الثقافية و المدنية في اطار مياق وطني كان بداية تصلح حقيقي مع المؤسسة الملكية,, لكن جهابدة الظلاميين وأتباع البعثيين رغم انفضاح أمرهم وتعريتهم ونتيجة تهافتهم على الكدب فيما سمي بالتناوب التوافقي لا يزالون يشكلون العرقلة الحقيقية وليس شخص جلالة الملك نصره الله في وجه مصالحة المغربة مع تاريخهم الحقيقي وجوهر هويتهم الحضارية مند ما قبل الاسلام الى غاية قيام امبراطوريات صمهاجية من مرابطين وزناتية-مضموديو من موحدين وجزولية من سعديين ومن برانس المرينيين الى غاية مبايعة قبائل مدغرة وتافيلالت للشريف مولاي محمد الأول بقيام الدولة العلوية وتوحيد الملة و الدين في وجه الاستعامار الشمالي وأطماعه الدائمة ,,, ملاحظة أساسية لكل من يتحدث عن ألصل و الفصل في هوية المغربة وجوهرها فالمعنيون بالأمر أولا كحركة مدنية طموحة ووطنية على اختلاف وتنوع أطرافها فهي لا تبحث عن ألصل أو العرق ولا يتشكل عندها أبدا عبر الدراسات و ألأبحاث و الدبيات هدا الهوس الدي لا يتكلم عنه سوى البعثيين والاسلاميين لأن مسألة ألصل والعرق و النسب و العشيرة كانت دائما مؤسس نزوع ألأعراب مند عهد الرسول (ص),, لدلك فجوهر الهوية الحضارية المغربية هو أصل خضاري تاريخي وقع فيه تمازج اجتماعي ليس مع الأعراب الدي ن استقدمهم يعقوب المنصور لاسنانية في دهنية المغاربة مند القدم ولكن أيضا مع غيرهم من القوميات,,غير أن الأمازيغية هي هوية ألأرض فبل الانسان ونحم لا نبغي استبدال جوهر الهوية الوطنية محل الهوية الجامعة العربية أو اللغتين الوطنييتن احداهما بألأخرى ولكن في اطار دولة الحق و القانون نريد عدلا لصالح حضارة المغربة توازن انسيتنا جميعا جون استثناء,,كما أن الديموقراطية وووصع الدين في محله المقدس دون استغلال سياسي كان دائما الركيزة الأساسية لقيام سلطان المغربة الدي سمي لأول مرة في دستور 1962 أمير المؤمنين و هو في الحقيقة أمير المسلمين بمعنى أتباع محمد وأهل الكتاب ومن تبعهم باحسان,,, أيها المغاربة ان الأمازيغية شأننا جميعا ومعيار وطنيتنا وكدلك رغبتنا في الانخراط في عالم السلم والسلام و التعاون مع بقية حضارات الأرض يبدأ من مضالختنا دون حقد أو ضغينة أو احتقار وقل اعملوا فسيرى الله عملنا ان شاء الله وعاش المغرب و المغاربة أجمعين,,

  • حسن العلوي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:44

    نعود لنجدد القول لجميع القراء المحترمين سواء من المغاربة أو من غيرهم, الى أن الفعل الثقافي التصحيح لصيانة توازن الانسية المغربية مع تاريخها العميق ومع مقوماتها الحضارية والدينية كأمة متمتزجة اجتماعيا وثقافيا أيضا, على أرض التسامح و التلاقي و التعايش بين الديانات و الحضارات المختلفة بحكم العامل الجغرافي القار مند 3000سنة, نعيد لنقول الى أن فاعلي ونشطاء وغالبية عظمى من المناضلين داخل الحركة الثقافية بشتى أجنحتها وباختلاف أدوات اشتغالها ونهجها السياسي بمقاربات يطغى عليها الطابع الحقوقي, كافة الطيف المغربي ألصيل هدا وفاءا منه لروح شهداء التحرير من أجل الاستقلال واعلاءا منه للمصالح العليا للأمة المغربية الموحدة تحت قيادة سلطان المغرب أو أمير المؤمنين برسالة محمد(ص) وفق المدهب السني الدي رسخه في المجتمع المغربي قادة امبراطورية المغاربة المسلمين, المهدي بن تومرت وقبلهم المرابطون, كل الطيف انطلاقا من أرضية مشتركة وتعد لبنة أساسية في استنهاض همم المغرب العميق نحو التقدم و الرقي والانفتاح الدائم دونما استيلاب أو نفي أو قهر أو احتقار للدات و الشخصية الوطنية, باعىن ميثاق أكادير التأسيسي في الجامعة الصيفية بأكادير وانضمام كافة الجمعيات و المنظمات المدنية و الثقافية و الاجتماعية لتوقيعه أو فيما بعد الى تبنيه كانطلاقة مؤسسة ساعدت فيه بشكل آخر رغبة ملكية مع بروز عهد الانفتاح الحقوقي بعد سقوط جدار برلين وبداية افضاح أمر القوى البعثية الاشتراكية المتؤامرة حقا وحقيقة على وحدة الوطن, نقول أن لا شيء في الواقع الواعي و المسؤول كلية وعبر الكتابات و ألدبيات يشير الى تبني شيء يسمى عرقا أو عرقية أو بحثا عن أصل أو فصل أو مصدر شعب /تكامل مع داته تنصهر فيه خصوصيات الوافد و الرافد ويقدم في سبيل استقلاله وكرامته أعتى ,انبل دروس المقاومة في وجه المصدر التاريخي للاستعكمار الرومي الشمالي ما جعل هدا الشعب المغربي قديما يتبنى طوعا واختيارا دين محمد في وجه الاستبداد ألموي بنزعته الآشورية الاستبدادية التي تعرف اليوم بالحزب البعثي الاشتراكي (((من مملكة زنزبيا الى مملكة حافظ الأسد مرورا بمؤسسها معاوية في العهد الاسلامي))) فلا يخفى على أحد ما قدمته المملكة المازيلية لصالح الأميرة الفنيقية اليسا عندما هاجرت بطش الأسيريين وأهدى لها سكان تونس مرفا بنت عليه مدينة قرطاج الخالدة,, ونفس الشيء تكرر مع المولى ادريس فيما بعد, بل مع تبني مدهب الخوارج من بطش الأعراب في الحجاز حينما استقبلهم البرغواطيون قبل الحديث عن موسى بن نصير أو عقبة, فالاسلام انتشر قبلهم بكثير,,, لدى نود اعادة الدكر لعل الدكرى تنفع من يفكر لنسفه ويبخل عن قراءة مؤلفات الحركة المغربية الأصيلة, لا شيء اطلاقا يمث بصلة الى هوس يوجد لدى غيرنا فقط اسمه أصل الأمازيغ أو عرقهم فهدا هراء وهو لا يعتد به من باب اهتماماتنا اطلاقا,,, نحن ننطلق من مقدمات معاصرة كمجتمع متلاحم و نعمل بالعكس على نشر ثافة المواطنة لاخراج الدهنية المغربية من قيم الرعية والريع ولعمري أعتى مظاهر العبودية المنقحة في ععصرنا ولدلك نرى أن ما نفتحه من مواضيع توجد في درجة أكثر تقدمية وحضارية من غيرنا من حساسيات سياسية سواء السلفية العتيقة أو ما قد نسميه السلفية الحداثية التي أسس لها تلميد المدرسة اليعقوبية الجمهورية الفرنسية المرحوم المهدي بن بركة بارتكازه على المؤسس الحيقيقي للآتحاد الوطني الفقيد شيخ الاسلام مولاي بن العربي العلوي رحمه الله,,, ان كل من يفكر في موضوع الأمازيغية بهوس العرق أو الأصل فهو شاد عن طروحات ممثقفي الحركة ألأمازيغية وحسبمتابعتي شخصيا أجد أعداءنا كفعل مجتعي ناشيء وتصالحي هم وغيرهم من المغرصين من يدعي مثل هاته التراهات وما دامت لا تمت بصلة الى اهتماماتنا فلدلك لا نجد أي ممممثقف يرد على تراهات خارجة عن نطاق انشغالات الحركة المغربية هاته مما تقوي من وحدة أمتنا ويضع لغتينا الوطنيتين معا في موقع تلاحم وتلاقي وووئام دائم… تحية الى دوي العقول النيرة

  • نعيمة طنجة
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:42

    احبك يا ابو شامة حبا وارجوا من الله ان التقي بك علي الخير . تعليقاتك نعجبني واصبحت مدمنة عليها لمادا وقفت هده الايام وشكرا

  • سعيد
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:30

    سيبقون الى أبد الآبدين
    فلا يملكون غير الكمانجا فاقد الشيء لا يعطيه

  • عربي ابي
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:46

    الي الحسيمي وباقي الفرقة
    لعل عندك جهل في المعلومات الجيوغرافيه والجغرافياالسياسية بشكل عام
    فالولايات المتحدة الامريكية يشكل السكان الاصليون حوالي 3% فقط والباقي من الاوربيون
    تركيا : يشكل العرق التركي ( القادم من تركمانستان نسبة 30% فقط والباقي عرقيات مختلفة من العرب والسلاف و الطاجيك و الاكراد
    أسترالياونيوزلاند : يشكل السكان الاصليون حوالي 13.5% والباقي خليط من عدة أعراق
    سنغافورة : السكان الاصليون (السنهال) يشكلون 8% والباقي خليط من الصينيون و الماليزيون و التايلانديون والهنود
    كندا : السكان الاصليون لا يتجاوزن 12% والباقي خليط من الفرنسيون والانجليز والأيرلنديون
    اما من يتحدث عن اللهجة المغربية وكأنها لهجة مستقلة بمفرداتها و نحوها و صرفها و قواعدها … فهي تعتمد على الأم الا وهي اللغة العربية وليست الشلحة فاللغة العربية حاضرة بنسبة 99% والنسبة الباقية من لهجات امازيغيةو صحراوية افريقية
    اما من يتحدث عن حضارات الامازيغ والتي لم نجد لها مصادر غير مدونات شخصية تعتمد على معلومات مغلوطة و مكذوبة ولم توثق و تؤكد تاريخيا من اي مصدر عالمي
    الا ان يعتقد الشلوح ان المغارات الموجودة في جبالهم وبعض مظاهر الرقص و الشطيح مع بعض اللهجات العقيمة والغير مفهومة والمتواجدة بين الشيوخ وكبار السن هي الدلالات على حظارتهم العظيمة ،،، فهنيأ لهم بتلك الحضارة
    انشر جزيت خيرا
    فقد تجاوز الظالمون المدى

  • الحسيمى
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:06

    اضحكنى تعليقك
    اراك اخى تتباهى بالامم التى ابادت ثقافات الشعوب الاصلية ,اتتباهى بالجرائم التى ارتكبت ضد ثقافات الشعوب؟؟؟يا للغرابة وتقولها بوجه عال “فى الولايات المتحدة 3 بالمائة فقط من يتكلمون اللغة الهندية”, ونفس الشىء فى استراليا والدول التى ذكرت , عجيب امرك ايها العربى الابى تريد ان تعطينا امثلة و نمادج من الابادات ؟؟؟
    اعلم جيدا ان الولايات المتحدة قتلت ازيد من 150 مليون هندى وحاصرت ثقافته عقودا من الزمن ولاتزال ,واننى اتظامن ولو مع هندى واحد قدر له النجاة من مجرمى ابادة الثقافات وحامليها. واعلم جيدا انكم العرب تقتدون بها فلسان حالكم يقول كل الثقافات الى زوال ماعدا العربية والامريكية. ومن لايومن بالاخر وبالتعدد الثقافى والسياسى فلا جدوى الحوار معه اصلا لانها قمة العنصرية, اما نحن الامازيغ فمهما عربتم الشجر والحجر وزورتم التاريخ والجغرافيا فالصحوة الامازيغية انطلقت من مدارسكم ومؤسساتكم التى سخرتموها لابادة ثقافتنا
    يامعرب

  • بنت الاطلس
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:58

    50%من المغاربة يتكلمون الامازيغية لكن 80 في المئة امازيغ اما 20في المئة فهي اعراق اخرى
    انا متاكدة ان هذا الحصاء ليس صحيح لانني لا اتذكر انه في يوم من الايام تم احصائي انني اتكلم الامازيغية لاننا نحرص في اسرتي ان يتعلمها الكل فهي هويتنا
    نحن لسن عنصريين تجاه العرب و لكن الحقيقة يجب ان تقال
    بغينا ردفوه ولا بغا يسوك

  • عسو اعطا
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:40

    لااحد يستطيع ان يحدد علميا ان انا امازيغي والاخر عربي.تاريخيا هناك هجرات عبر العالم.خذ مثلا اولاد الجالية المغربية انهم يتكلمون اللغة الفرنسية او اية لغة اروبية ولا يعرفون العربية والامازيغية.في اية خانة نصنفهم.انهم ليسوا امازيغ وان كان اباؤهم من الامازيغ.كم من عربي تزوج امازيغية.اين نصنف اولادهم.والعكس صحيح.كفى من العنصرية كيف ما كانت عربية او امازيغية.نحن اخوة في الدين.دعوا الحقد والكراهية الاخر.انها نتنة.االاروبيون يتوحدون ونحن نتناحر ونتنابز بالشعارات الجوفاء.كن ما تريد.ولكن اعمل واتقن عملك.انتج وطالب حقك بالوسائل المشروعة.هناك ناس عقلاء في كل عرق.وهناك مجرمون في كل جنس.لاتستعملوا مقياس بوش من لم يكن معي فهو ضدي.ليحب بعضنا البعض.ان الاسلام جمع اجناس متفرقة وصان ثقافتها وتقالدها.

  • امازيغية حتى النخاع
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:38

    كما قال المناضل الزعيم القبائلي “تجكرم سالدين د تاعرابت تامور ن دزاير انا ساقول تامور ن تمازغا”و كما يقول مثل امازيغي قديم “سكشمتند اد كن طاين”لكم اشفق على هؤلاء المغاربة السذج الذين يعيشون داخل كذبة التاريخ المغربي المحرف و يرفضون فتح عقولهم و استيعاب الخدعة التي يعيشونها على يد الحكومة.فيا حسرتي عليك يا امازيغيتي بالمس باعوكي من اجل الاسلام و اليوم يبيعونك من اجل العروبة و المناصب المهمة وحتى من وثقنا بهم باعوا القضية و اشتروا المعهد الملكي للثقافة المازيغية فاصبحت القضية نفسها مجرد فولكلور يتنافس فيه المناضلين القدامى فيا حسرتي عليك يا ام المغربة…..

  • mis imzouren zi beljika
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:08

    شكرا لك أستادة الفاضلة على المعلومات القيمة والنادرة…
    لماذا هذا الحقد على كل ماهو أمازيغي لماذا نربط الدين لأسلامي عندما يتعلق الأمر بالثقافة المغربية الأمازيغية …..الثقافة الأمازيغية جزء لا يتجزأ من هوية الشعب الأ مازيغي المغربي…عندما يقول بنكران المغرب العربي، فهذا غريب جدا وسياسي جدا، لأن بنكران نفسه ما أتى أجداده من الجزيرة العربية وإنما تدينه هو الذي جعله يرى في المغرب عربيا مع أن الإسلام لا يقصي ولا يهمش الحضارت والثقافات…..

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:00

    الي محمد عليك اولا ياجاهل ياعنصري ان تسحل دعوي ضد والديك من سموك بهذا الاسم محمد ثم ثانيا انت وصديقك لا اراكما الا جاهلين مركبين تقرءان التاريخ المزيف من نوح عليه السلام الي القرن 21 نحن اىمازيغ مغربنا ونحن سكان المغرب والله لم بعرف سمكم الا المرحوم علال الفاسي منع عليكم المدارس وترككم جهلاء اميون ملاوا بكم السجون والضيعات المغرب لا هو للبربر ولا للعرب المغرب لاسيادكم اتركوا التاريخ والا تعلموا ما فيه من علماء التاريخ لان العلم لا يتخذ من الكتب ونحن من ورائكم وكل من سولت له نفسه في التكلم في العرب لا اقول اسيادكم كما قلتم لان السيادة لله هربوا واقتلوا واسرقوا وهاجروا وطنكم المغرب ليس لنا ولكم

  • ayous
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 16:42

    ان جعل الامازيغ و التراث المازيغي فلكلورا سياسة ممنهجة و هندسة ماكرة من الفاسيين الدين حاولوا احتكار المغرب و كما يقال فلسانهم لكم العرش و لنا الحكم وهكدا استبسلوا في تحويل التراث المازيغي الى فلكلور يعرض في المناسبات و الفنادق و كم يحز في نفسي ان اشاهد مرغما برامج القنوات الحكومية و هي تعتبر الفنانين الامازيغ ديكورا ومادة للتسلية على ضيوف الشرف الدين ملت منهم جدران تلك … الدين سردوا قصصهم الاف المرات حتى حفضها الجميع و كان الفن يقتصر ليهم … مع انهم لا شيئ امام لغناء الشعبي الملتصق بالهوية المغربية و الدي يطرب له الجميع ..ارجو من مجموعة اسماء معرفة ان تقاطع هده القنوات حفاظا على ما تبقى لها من ماء الوجه

  • faissal
    الأربعاء 25 مارس 2009 - 17:44

    هذه الفقرة تفتقر إلى المصادر التاريخية، فالمصادر المذكورة ليست مراجع تاريخية، والأصل لا يساوم عليه، هل يستطيع أحد أن يقول بأن القبائل التي تتكلم العربية بأنها جاءت من المشرق، ، وكل ما يقوله البعض هو من نسج خيالهم، لأغراض سياسية فقط. C)
    لفت انتباهي ان المقال لا يتحدث عن السكان الامازيغ من حيث كيفية توزيعهم السكاني الحالية ، توزيعهم السكاني قديما ،
    وما لفت انتباهي هو عدم التطرق إلى الأمازيغ الذين تعربوا وهم القبائل الأشد بأسا إبان الفتح الإسلامي. فالبرابر ينقسمون إلى برانس وبتر. وأوربة أقوى قبائل البرانس لغتها في الوقت الراهن العربية ولا تنطق ببنت شفا بالأمازيغية، كغيرها من قبائل البرانس غياتة وهوارة وصنهاجة وكتامة… وأوربة هي التي استقبلت إدريس الأول وكان ملكها من ملك الأدارسة. وزعيمها كسيلة هو الذي حارب المسلمين عند فتحهم للمغرب.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء