24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الفريق الاستقلالي يقترح كتابة الأمازيغية بتيفيناغ والحرف العربي

الفريق الاستقلالي يقترح كتابة الأمازيغية بتيفيناغ والحرف العربي

الفريق الاستقلالي يقترح كتابة الأمازيغية بتيفيناغ والحرف العربي

تزامنا مع تخليد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذكرى الحادية عشرة للموافقة الملكية على اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية والذي يصادف 10 فبراير، اقترح الفريق الاستقلالي بمجلس النواب كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي إلى جانب تيفيناغ.

وقال الفريق في مقترح قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، إنه "يحق لجميع المغاربة أن يكتبوا اللغة العربية بالحرف العربي، واللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ ويمكنهم أن يكتبوها بالحرفين معا".

ويهدف المقترح حسب واضعيه، إلى حماية وتثمين اللغتين العربية والأمازيغية ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا وتعزيز التنوع الثقافي ببلادنا، مشددا على ضرورة المحافظة عليهما في مختلف المناطق بالمملكة باعتبارها تراثا مشتركا لجميع المغاربة.

المقترح دعا إلى تعزيز مكانة اللغتين الرسميتين في المنظومة التعليمية وفي الإدارات العمومية والهيئات القضائية وفي القطاع الخاص ولدى المنظمات الحزبية والنقابية، مبرزا أن ذلك "سيساهم في إدماج فئات اجتماعية واسعة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية".

وفي هذا السياق أكد الفريق على أهمية الاعتراف بحقوق المجموعات الثقافية الإثنية قصد الحفاظ على هويتها ولغتها الأم وتقاليدها تعزيزا للحمة الوطنية وتكريس للاختلاف والتعدد الثقافي في إطار الوحدة والتكامل والتماسك الاجتماعي، مبرزا أن ذلك سيقلص من الفوارق الثقافية الذي يشكل أحد الجوانب المهمة التي تساعد في الحد من العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

واعتبر المقترح "أن المجلس الأعلى للغات والثقافة مؤسسة وطنية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري يتولى على الخصوص حماية وتثمين اللغتين العربية والأمازيغية، معتبرا إياه "أعلى جهاز استشاري في الدولة في مجال الحقوق اللغوية والثقافة المغربية، ويقدم أعماله في تقارير أو مذكرات أو مؤلفات".

ومن مهام المجلس حسب المقترح "إبداء الرأي في سياسة التخطيط اللغوي والثقافي"، وكذلك "البرامج والمناهج لتطوير اللغتين وتوظيفهما في النظام التربوي في جميع مراحل المستويات الدراسية"، مع تقديم الاقتراحات لتسهيل إدماج اللغتين الرسميتين وباقي الحقوق اللغوية في مجال الحياة العامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - abdollah الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:25
الأمازيغية نظيرة الدارجة و ليس العربية وآا عباد الله
2 - Marock الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:34
Je propose aussi qu'on écrire le français avec l'alphabet arabe pour le rendre plus accessible aux marocains de meme que l'anglais ! sans oublier le chinois, je propose aussi que l'arabe soit écrit en tifinagh afin de faciliter sa compréhension pour les amazighophone. plus sérieusement j'espère que ceci ne sera pas adopté, qu'attendre d'un parti qui a été contre la reconnaissance de l'amazigh dans la constitution, maintenant ils veulent nous faire croire qu'ils veulent aide le developpement de l'amazigh...n'ayons pas la mémoire courte. Voici le raisonnement de l'istiqlal : votre langue on s'en fou mais c'est nous qui allons vous dicter comment l'écrire.... Honte à l'istiqlal !
3 - ناطق بالعربية الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:40
لا وألف لا حتى لغتنا تريدون تعريبها
4 - mohamed الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:44
إذن حتى ألفرنسية و ألإنجلزية سنكتبها بالحروف العربية
كفاكم من العنصرية أللغة لديها قواعدها وحروفها منذ قرون
ألامازغية ستكتب بالحروف تيفاغ
5 - abd elaziz الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:52
امازيغي سيبقى امازيغي .لماد لم تقترحو كتابة الفرنسية بالغة العربية.
حزب يركز على الاشياء التافهة .اد ارد وضع اقترحات في البرلمان فليقترح حلول تمس المواطن والطبقة الشعبية.
6 - أمين صادق الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:54
كثر الكلام والملام ..
كثرت الاقتراحات والانتقادات ..
كثر الهرج والمرج ...

ثم ماذا ؟؟

العبرة بالنتائج وليس بالـ"تعارج" !!
7 - بنحمو الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:06
طلبت هنا كثيرا من إخواننا الأمازيغيين أن يكتبوا الأمازيغية بالحرف الأمازيغي حتى نتمكن نحن أبناء المغرب أن نطلع على مخارج هذه اللغة و الإستئناس بكتابتها و الإطلاع على مفرداتها, هذا مع الإحتفاظ بحرفها الأصلي في التدريس. لكن للتواصل الحالي مع إنتشار العربية بين الشباب فلما الإنزواء في خط تيفيناغ إذا ما كان الهدف هو إنتشار الأمازيغية بين سكان المغرب ؟
الحرف العربي لن يكون له إلا التأثير الإيجابي على الأمازيغية بين من يريدون تعلمها. لكم في الإرانيين خير مثال, هم يتكلمون الفاريسية و يكتبون بالعربية, و كذلك الباكيستانيين...علما أن كثيرا من مثقفي و علماء الامازيغ و الذين يناضلون من أجلها جل كتاباتهم باللغة و الحرف العربيين.
8 - ⵣⵣⵣⵣⵣⵣ الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:09
كتابة الامازيغية بالحروف العربية هو حكم على حرف تيفيناغ بالتهميش
9 - المختار السوسي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:16
قلت سابقا في احد تعليقاتي . اني مستعد للدفاع عن مشروع حزب الاستقلال مستقبلا اذا توافقت مصالحه مع مصالحنا في مقال للسيد بودهان .

و لما اقترح حزب الاستقلال السنة الامازيغية كعيد وطني تفاءلت قليلا .

لكن اتضح لي ان حزب العدالة و التنمية و حزب الاستقلال كانوا في الماضي من اشد المعارضين لترسيم اللغة الامازيغية و جعلها لغة وطنية . وها نحن نرى هاذين الحزبين يناورون و يمكرون .


لماذا هاذين الحزبين يخشون من الامازيغية ؟؟؟ السبب خوفهم من الكتلة التصويتية هو السبب . و هم الان يحاولون جاهدين جعل الحرف عربي .فلربما في ظنهم في المستقبل تعود الامور الى ما كانت عليه ويتم تعريب الباقي من الامازيغ ويتم الانقضاض على المتبقين .


لا ننسى كلمات عباس الفاسي الذي قال (سنناضل من اجل ...... ).


انت الان يا حزب الاستقلال تخطئ مرة اخرى الطريق وهذا ما اسميه الغباء الاستراتجي . ما لا يعرفه الحزبين المحافظين ان عقلية الامازيغ تغيرت المناخ تغير .

نحن الان نفكر بفلسفة سياسية استراتجية لعشر سنوات مقبلة . تغيرنا ....
وهذا ما لم يدركه شباط

اما حزبكم فمازالت عقلية قياداته متحجرة و الفساد ينخر في جسمه.

للاسف.
10 - ziyad الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:21
سكت دهرا و نطق ... ، خرج حزب الإستقلال بعد إنغماس تام في المشاحنات مع حزب العدالة و التنمية، و بعد محاولة للإستقطاب مناصري الأمازيغية بسن فاتح السنة الأمازيغية عطلة في مؤسسات حزبهم، خرج بفتوى عجيبة إنْ وصفناها فلا نجد لها و صفا إلا خرمزات تحمل طيات خبيثة، لُفت في قالب التثمين و الحفاظ على الإرث، اللذي يريدون مسخه بمقترحهم هذا، و بدا جليا أن الطابع يغلب التطبع لذى هؤلاء القوم، و أن إديولوجيتهم القديمة لا تزال ناخرة في عظامهم.
يا سادتي الكرام، يا مهندسي السياسة الإستقلالية، هناك فرق بين أن للمغاربة الحق في كتابة الهندوسية بحروف الصينيين أو اللاتينية أو ما شئتم، في دفاترهم الخاصة و الرسائل القصيرة ... و بين الموقف الرسمي للبلاد، فأتم تريدون صنع سَلَطة لا الحفاظ على لغة معينة، فيوم نكتب العربية بتيفناغ و نكتب الفرنسية بالعربية و الصينية باللاتينية و ما إلى ذلك و في إطار رسمي ... آنذاك نكتب الأمازيغية بحروف عربية و لا حرج.
نحن نعلم أن عقولكم قد صدأت على إديولوجية معينة، و نحن لا نراهن عليكم بل على الأجيال الصاعدة، فدروا المسألة لأصحاب التخصص و لا تحاربوا الأمازيغية و إلا حاربناكم.
11 - anti-nifaq الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:26
لا نكتبو الامزيغية بي الحروف الآرامية والتنية و الروسية والشنوية الى بقى شي خوي عد تيفيناغ حزب استغلال معرف بموقف ديلو تجاه الامزيغية
12 - محند -اكادير الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:26
قبل ان نتحدث عن الحرف الامازيغي.

قلينا

ما هو سعر الفيلات في فرنسا ؟؟؟؟؟؟

كيف يتم شراء اللقاحات باثمان خيالية وفي نفس الوقت فاسدة ؟؟؟؟

ما هو مصير ابن احد الشخصيات مضبوطا يبيع المخدرات ؟؟؟

ما جزاء من وظف افراد عائلته في المناصب العليا (معرفة)؟؟؟



ماهو سعر الدجاج ؟؟ هل فعلا هناك من يوزع الدجاج مجانا ؟؟؟

ما هو سعر الكريمات
وزيد زيد......................................
13 - homme libre الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:28
ومتى كانت اللغة الامازيغية في صلب اهتمامات حزب الاستقلال؟
ادعو جميع المناضلين الاحرار الى رفض هدا المشروع جملة وتفصيلا, لانه يروم عرقلة تطور الامازيغية وتدجينها لتصبح تابعة للعربية.
هؤولاء هم الاعداء الحقيقيون للامازيغية فاحدروهم قاتلهم الله.
ان كانو صادقين وارادوا فعلا خدمة هده الغة فليطالبوا بكتابتها بالحروف اللاتينية, وهو أسهل من الحرف الارمي المسمى عربي وسيضمن اشعاعه وسيفر علينا الكثير من المتاعب. وما أحوج اللغة العربية هي الاخرى له.
أرجوكم اتركونا وشأننا , لا نحتاج مساعدتكم نحن أدرى بأمورنا منكم. أهتموا فقط بلغتكم العربية, ولاشان لكم بلغة الامازيغ .
والسلام.
14 - مغربي قح الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:39
إلا بغاو تكتب الامازيغية بتيفناغ ؤ بالحرف الأرمي إو نكتب حتى العربية ب تيفيناغ و بالحرف الأرمي ونيدو الفرنسية نكتبها بالحرف الارمي باش الشعب يفهم مزيان داك ساعة ولايني الخزب الاستغلال الفاشي عدو من أعداء الهوية المغربية بدا كيندّر علامة الساعة


أنشر يا هيسبريس
15 - بلعيدوفيتش الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:45
هناك مثل امازيغي يقول :

انا ايكرز اورام ارتي اطبج سي دارنس . ومعناها ما يحرثه الجمل يفسده برجليه .

يالاه قلتي يوم للامازيغية في راس السنة . و دابا كتخربق عاوتاني .

و علاش ما تقولش نكتبوها بالفرنسية . ام هو فيروس و vis ديال التعريب باقي شاد فيك .انت و حزب العدالة و التنمية .
16 - الــــعــــبــــا ســـــي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:53
أنا عربي وأحب الأمازيغية .... سيكون من السهل علي أن أتعلمها بالعربية..
17 - ⵥ ⴳ ⴳⵯ ⴽⵯ ⴴ ⵕ ⵒ ⵞ الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:53
الحرف الأرامي لا يصلح للأمازيغية إلاّ إذا أردتم القضاء نهائيا عليها, و هذا سوف لن يكون.
هل سنقوم بتطوير الأرامية من جديد لتتلائم مع الأمازيغية؟؟
كيف نكتب بالأرامية: ⵥ . ⴳ . ⴳⵯ. ⴽⵯ . ⴴ .ⵕ . ⵒ . ⵞ
في الحقيقة من يدعوا للأرامية, يريد الشّر للأمازيغية. من يريد اللاتينية يريد أن تنتشر الأمازيغية و لكن ليس على ظهر حرفها الأصلي ذو الدلالات الكثيرة, فهو ليس فقط حرف بل هوية و تقاليد و رمز... للأمازيغ و الأمازيغية.
أنا بصدد تأليف معجم صغير بالأمازيغية و الألمانية و أعلن من الآن أنني سوف لن أقبل بالحرف الآرامي و لا الحرف اللاتيني و لا أيّ حرف آخر بإستثناء تيفيناغ, فهو سهل و بسيط و غير معقّد و لا توجد فيه حروف مركّبة أو تتغيّر حسب موقعها في الكلمة و لا حركات فوق الحروف كما العربية و اللاتينية بالإضافة إلى مزايا كثيرة سهلة لا توجد في الحرفين الآخرين المعقّدين. لو كانت الأرامية صالحة لما غيّرته تركيا باللاتينية... إواااا هَادْ آلشِّي اللِّي كَانْ خَصْنَا, نَبْدَاوْ نْشَاكْلو فْ النصوص الأمازيغية 9 سنوات أو أكثر...
18 - انور الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:01
انا امازيغي واريد ان تعطى اكثر اهمية للغة العربية والقران والاحاديث للتلاميذ والطلبة لان اغلبهم لا يعرفون دينهم جيدا وماذا ينتظرنا ولاننا سنتلوا القران على الله بعد الصراط للارتقاء في الجنات.ولا امانع ان تدرس لهجة اجدادنا الامازيغية الى جانب اللغة التي سنتلو بها القران على الله.
19 - ahmed الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:15
انصح الفريق الاستقلالي ان يكتب العربية بالحرف اللاتيني ليفهمها حتى الاجانب "الا معجبكش الحال لاش بغيتيه اعجبني انا"
الامازيغية لغة لها حرفها انا اتقن العربية الفصحى نطقا وكتابة وانا امازيغي "انا قمت بمجهود لتعلمها فلماذا لاتقوم به انت ايضا على راسك ريشة.واخص بالذكر العقل الامازيغي المريض في حزبكم وباقي الاحزاب فلماذا تتنكرون للغة اجدادكم يا مستعربين انتم امازيغ بغيتو ولا كرهتو "فجيناتكم من قرر ذلك وهي اكبر من كل المؤامرات.
20 - ياسين الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:16
لابد من إعتماد الحرف اللاتيني لكتابة اللغة العربية مكان الحرف الأرامي من أجل تسهيل تعلمها و جعلها لغة عالمية تستوعبها الشعوب الأجنبية و من أجل ضمان إنتشارها في وسائل الإتصال الحديثة فمسألة الشكل عند الكتابة بالعربية معقدة جدا. فإضافة للحاجة لِشَكْل الكمات يكتب الحرف الأرامي الحالي بطرق مختلفة حسب موقعه في الكلمة.
إنه من البديهي طرح هذه المسألة للنقاش و يمكن للحرف الأمازيغي أن يكون حلا مادام أنه يتوفر على الخاصيات المطلوبة.
شخصيا، أعرف أصدقاء أجانب لديهم الرغبة في تعلم لغة القران لكن حرفها الحالي لا يساعدهم.
من أجل مستقبل لغة القرآن لابد أن نجتهد لحمايتها بتطويرها شكلا و مضمونا.
ⴰⵟⵟⴰⵙ ⵏ ⵓⵔⵓⵒⵒⴰⵡⵉⵢⴻⵏ ⵅⵙⴻⵏ ⴰⴷ ⵍⴻⵎⴷⴻⵏ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵎⴰⵛⴰ ⵇⵇⴰⵏ ⴰⵢⵉ ⵖⴰⵙ ⵉⵙⴻⴽⴽⵉⵍⴻⵏ ⵇⴻⵙⵃⵏ ⴰⵟⵟⴰⵙ. ⵅⵙⴻⵏ ⴰⴷⵖⴰⵏ ⵍⵇⵓⵔⴰⴰⵏ ⴰⴷⴻⵙⵏⴻⵏ ⵍⵉⵙⵍⴰⵎ ⵎⴰⵛⴰ:
تبقى العربية بحروفها الأرامية عائق ليتعرّف العجم على القرأن و الإسلام. للأسف.
21 - مازيغ الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:19
نحتاج حرفاً معروفاً مُتداولاً يسهّل القراءة و التّعلّم و الإستعمال اليومي من طرف العامّة و حرف تيفيناغ جعل الأمازيغية غريبة مغتربة و معجمة كلّيا و استعماله في الأنترنيت شبه منعدم، لنعترف بأنّ كتابة تامازيغت بأي حرف آخر سيفتح لها آفاقاً أوسع و يعجّل بتداولها كلغة إعلام تنافس العربية في المغرب
22 - ahmed الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:20
الغرب الذي أحب نبي الإسلام



أما "روسو" فقد كتب بوضوح في كتابه المحوري "في العقد الاجتماعي"(الفصل الرابع حول الديانة المدنية) مقارناً بين صراع الشرعية في التقليد المسيحي(بين الدولة والكنيسة) والتجربة الإسلامية التي نوه بها قائلًا بخصوص النبي صلى الله عليه وسلم:"لقد كانت لمحمد آراء جد سليمة. لقد شد وثاق نظامه السياسي بحيث يستمر شكل حكومته لدى خلفائه الذين تلوه.وقد كانت هذه الحكومة موحدة وجيدة لذلك، إلا أن العرب وقد أصبحوا مرفهين ومتعلمين ومسيسين، مائعين وجبناء، انهزموا أمام البرابرة، فرجعت عندئذ القسمة بين السلطتين".


السيد ولد أباه

صحراء ميديا
23 - محمد الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:50
لا اعلم لماذا كل هذه الهالة الكبيرة بخصوص اللغة الامازيغية لمذا دائما نبتعد عن مناقشة ما هو اهم و نتجه لنقاشات لا تسمن و لا تغني من جوع
اللغة الامازيغية يجب ان تدرس في جميع المدارس المغربية بحروفها الجميلة, لما لها من تاريخ غني و عريق لدى جميع المغاربة انا عربي ابا عن جد لكن افتخر جدا بلغة تيفيناغ كوني مغربي و ليس فرنسي ... اما لغة القرأن الكريم فتبقى هي اللغة الام و الى جانبها اللغة الامازيغية بطبيعة الحال الامر لا يحتاج لكل هذ الصداع
24 - [email protected] الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 03:51
الإستقلاليون لا يعرفوا أو يتجاهلوا أنهم أمازيغ و تعربوا كبقية الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا. هل يعقل أن يكون عرق من الصحراء القاحلة المعروفة بقلة السكان قد اصبح أكثر عددا من السكان الأصليين في المغرب المعروف بطبيعة تساعد على الكثافة السكانية؟ العربية لم تنتشر إلا في العقود الأخيرة بسبب إنتشار التعليم و الإذاعة و التلفزة. نفس الشيء كما إنتشرت الفرنسية في إفريقيا و لإنجليزية في عدة مناطق. أهل السينغاليون فرنسيون لأنهم يتكلمون الفرنسية و هل الإرلانديون و الأمريكان بريطانيون لأن لغتهم الرسمية هي الإنجليزية؟
حتى الدراسات الوراثية و الجنية المعروفة بالدقة التناهية تبين أن الأغلبية الساحقة لسكان شمال إفريقيا هم أمازيغ.
إذا كنا نبحث عن لغة سهلة التعلم و مفيدة من الناحية العملية فحتى اللغة العربية لا تصلح و يجب علينا أن نستعمل الإنجليزية.
25 - عبد الرحمن /أكادير الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 04:15
على كثرة ما بين أيدي الناس من وثائق مكتوبة بتاشلحيت خاصة في سوس العالمة كمؤلفات فقهية أو رسوم عدلية أو اتفاقيات بين القبائل أوعقود نكاح ...و تعود أقدمها إلى القرن الحادي عشر الهجري ( امحمد بن علي أكبيل الهوزالي) من قبيلة اندوزال السوسية كما سمعت من علماء سوس في إحدى الندوات، لم يثبت أن الأمازيغية كتبت بغير الحرف العربي. الشيء الذي يدل على أن الغاية تواصلية لا أقل و لا أكثر.فما رأي غلاة القوم الذين نصبوا أنفسهم للدفاع عن الأمازيغ و غيبوا سوسا العالمة و أهلها، و لم يكلفوا أنفسهم استفسار و اعتبار قبائل سوس العالمة. قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. فما بال القوم لا يفقهون قيلا؟ اتقوا الله في هذه الأمة إن كنتم تفقهون.
26 - samir الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 04:19
تفيناغ ليست لغة المغاربة فلا التاريخ ولا الحفريات المغربية فلا اجدادنا ولا جداتنا اخبرونا بها انها تبقى غريبة كالغراب المنبيئ بالشر لمادا هدا التضبيع تاع بزز نرفض تافيناغ لانها لا تلمس الى المغرب بشيئ لانها مستحدة ومستوردة مطبوخة في مطابخ صهيونية
27 - سليم الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 05:04
نحن تائهون غارقون في فتنة الفرنكفونيين الإستعماريين، لا نعرف ما نريد وإلى أين نتجه. أقول لكم ستمر 20 سنة وستجدون الأمازيغية على حالها لأنها بين أيدي غير مأهلة. الناطقون بالأمازيغية يظنون أنفسهم أمازيغ من دون باقي المغاربة وأسس أعدائنا القطبية الأمازيغية العربية على أساس الإختلاف والتنافر. أقول لكم لا يوجد خط عربي وإنما الخط القرآني، والأمازيغية في حاجة إلى قرآن أهلها أليسوا هم أكثر حفظة القرآن؟ بذلك الخط نقرأ القرآن ونقرأ الأمازيغية فيتعلم المغاربة جميعا ثقافة أجدادهم. واعلموا أن أطفالنا ليست عقولهم كأكياس الحبوب تمتلئ بالشعير والذرة وكل الأصناف، واحذروا ذكاء المغاربة والأيام ستوريكم.
28 - Moe الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 05:41
What a lost . To many ahzab in this country . I don't get it . Chi kysharek ou shi kyrabe. Maby is time to change the policy . This people are not helping . They are helpless. We need something new. Change. Is the answer . 3ash Mohamed 6 we love our young king . Our future in your hand . Be wise . . Make it happen
29 - Youssef de Fès الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 05:54
النعرة القبلية و الأنفة المرضية هي سبب تأخر الأمم، ليست لدي أيت ضغينة ضد الأمازيغية كلغة و ثقافة شعب عاش في المغرب قبل العرب و لكني لم يعد لي تعاطف و لا تقبل تفاهات بعض الأمازيغ الذين لديهم حساسية مفرطة ضد كل ما هو عربي و إذا نطقوا لا يتفوهون إلا بسب العرب و العربية ويمجدون الفرنسيين و الإسبان الذين قتلوا أجددهم و أغتصبوا جداتهم الشئ الذي لم يفعله العرب بهم بل هناك من يستقوي بالإسرائيليين نكاية في إخوانهم العرب.
و الغريب أنهم إذا تحدثوا تحسب أن حضارتهم أبهرت العالم مثل حضارة المايا و الفرس و... وللأسف التاريخ العالمي بأكمله يصفهم بالبربر...
العربي ، كان جاهلا، لا قيمة له فأعزه الله بالإسلام و علمه العلم و العمل و هزم الروم في سوريا و الفرس ... و جاء إلى المغرب فنشر الإسلام و أخرج إخواننا الأمازيغ من حياة الذل و الجهل إلى حياة العزة و الكرامة و الإنتماء إلى أعظم إمبراطورية إسلامية متعددة الأعراق متوحدة على كلمة الله الكل كان يتحدث بلغة قومه و لكنهم يقدرون لغة القرأن و العرب لفضلهم عليم ، و الفضل كله لله
تعليم الأمازيغية بتفيناغ عوض العربية هو قتل لهاته اللغة في بيضتها و الله أعلم
30 - Hamza الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 05:58
الأمازيغية لن تكتب إلا بتيفيناغها و لن نرضى أن تكتب لغتنا برموز آرامية مسروقة
31 - صحراوي/أمازيغي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 06:33
نفس المشكل دائما مطروح فالعنصرية والإحساس بالنقص سيمنعان الأمازيغ المتشددين من السير قدما نحو الأمام.
لماذا اللغة العربية اصبحت الآن لغة عالمية ؟؟ الجواب لآنها لغة حية تدرس في مناطق عديدة من العالم، كما أن الدين الإسلامي والقرآن الكريم الناطق بها يعززها ويرفع من مكانتها، وهذا أمر لايشك فيه أحد.
وسؤالي للأمازيغ: كيف تريدون الحفاظ على اللغة الأمازيغية وانتم تمتنعون عن تلقينها وتبسيطها لكي تكون في متناول الجميع ؟؟؟ أنتم مسؤولون عن تدهورها. اظهار العنصرية اتجاه اللغة العربية واخواننا المغاربة العرب ليس هو الحل الأمثل. فشريحة عريضة من المغاربة ستمقتكم وتبتعد عن لغتكم وثقافتكم ايضا.
32 - موح احموا الزياني الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 06:46
لابد من إعتماد الحرف اللاتيني لكتابة اللغة العربية مكان الحرف الأرامي من أجل تسهيل تعلمها و جعلها لغة عالمية تستوعبها الشعوب الأجنبية و من أجل ضمان إنتشارها في وسائل الإتصال الحديثة فمسألة الشكل عند الكتابة بالعربية معقدة جدا. فإضافة للحاجة لِشَكْل الكمات يكتب الحرف الأرامي الحالي بطرق مختلفة حسب موقعه في الكلمة.
إنه من البديهي طرح هذه المسألة للنقاش و يمكن للحرف الأمازيغي أن يكون حلا مادام أنه يتوفر على الخاصيات المطلوبة.
شخصيا، أعرف أصدقاء أجانب لديهم الرغبة في تعلم لغة القران لكن حرفها الحالي لا يساعدهم.
من أجل مستقبل لغة القرآن لابد أن نجتهد لحمايتها بتطويرها شكلا و مضمونا.
33 - إدريس البوكيلي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 07:37
Chaque langue doit garder son alphabet officiel.
Ce qu'il nous faut en plus c'est plutôt un consensus sur deux tables de translittération de l'arabe et de l'amazigh vers l'alphabet latin, je pense que ce serait très utile. Il faut être pratique et pragmatique, et faire cela d'une manière scientifique et neutre, sans aucune arrière-pensée religieuse ou autre.
34 - youba tres الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 07:53
اختيار الحرف الأصلي تيفناغ لكتابة الأمازيغية موضوع قد تمت الموافقة عليه من جميع المناضلين في الحركة الأمازيغية في كل شمال افريقيا؛ حزب الإستقلال يتطفل كثيرا على مكتسبات الحركة و يعيد النبش فيها لأجل زعزعتها؛ و انا اقول لهذا الحزب لقد انكشف سركم امام الشعب المغربي الأمازيغي فكلما زاد انتشار حقيقة الهوية و الوعي بها اقتربت نهاية حزبكم القومي العربي الناصري البعثي .....
35 - م.عمر الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:08
من منا لا يعرف المقولة المشهورة و الصحيحة:
" اذا عرًبت، خرًبت... "
36 - مغربية الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:00
حين يطرح برلماني اقتراحا يجب ان يكون منطقيا و يتطابق مع العقل و الواقع و الضمير!! ان كان فعلا يقدر الشعب الدي وضع ثقته فيه،
من سيكتب الامازيغية بالعربية:
1- الدي لا يعرف الامازيغية!! كيف ستكتب بالعربية لغة لا تعرفها، و كيف ستفهم لغة لا تعرفها ان كتبت بالعربية؟
2- الدي يعرف الامازيغية: فهاد الحالة اقول لكم انا اقرا مرات مقالات تكون فيها كلمات امازيغية مكتوبة بالعربية، و لغريب الصدف ارى ان تلك الكلمة غريبة علي، و لا افهمها عند قراءتها، لكن حين يضع الكاتب شرح الكلمة بين قوسين، اقول اااااااااااه، انا اعرف جيدا هده الكلمة، الخطا اين يوجد ادن؟ ان اللغة التي كتبت بها لم توفق في ايصال النطق الحقيقي للكلمة رغم انها كلمة معروفة لدينا، لكن حين كتبت بالعربية دهب تفكيرنا بعيدا نضنها كلمة جديدة، و هناك حرف ف الامازيغية هو بين الكا و الخا سمعت لغات كثيرة، لم اسمع هدا الحرف عندهم، ادن كيف سنعبر عنه بالعربية؟؟

=> يعني حتى من يريد تعلم الامازيغية بالحرف العربي سيتعلم فقط الاخطاء، ولن يفيده ما تعلمه في مخاطبة سليمة، الحل اما تعلم الامازيغية شفويا فقط، او تعلم الامازيغية كتابة بالحرف الامازيغي،
37 - وجدية الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:12
خلاو كاع المشاكل اللي كاينة في المغرب وجالسين كا يناقشو كيفاش تتكتب الامازيغية ،البطالة،غلاء الاسعار،مشكل الصحراء,الفساد،المناطق المعزولة في أعالي الجبال ،الشبكة الطرقية،أزمة السكن،السياحة الجنسية الي كتعرفها بعض المدن،التغطية الصحية ،المخدرات بشتى أنواعها،إغتصاب الأطفال،إرتفاع معدل الجريمة،وضعية التعليم الكارثية ،وزيد او زيد ....
38 - العربي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:39
فين كانت تيفيناغ في هاد 14 قرن؟؟
39 - eggar الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:52
en ecrire Tamazirte Avec l Alphabete thefinaghe et l arabe Avec l Alphabete Francaise. et Merci.
40 - مغربي حر الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:54
"الفريق الاستقلالي لقى راسو صحيح؟ يتفاهم غير مع دياولو: تيار لا هوادة. قبل ما تشوفو بعيد ردوا غير على اتهامات الشقق الفاخرة،اللقاحات الفاسدة و الاموال المهرب و زيد و زيد..." اما الامازيغية و ما يتصل بها فاهلها قادرون على التخطيط لها و الدفاع عليها فالقافلة تسير و تسير و ستبقى تسير دون توقف و لا خوف على اللغة العربية لانها لغة ديننا الحنيف. العبرة من الشعب التركي العظيم الذي غير حتى الحرف فهل دين الاتراك؟طبعا لا. هذه رسالة الى كل من يخاف على العربية . خلاصة: الامازيغية لغتنا و العريية لغة ديننا
41 - Hamza الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:55
أنتم تطلقون على شتات من اللهجات
إسم اللغة الأمازيغية الواحدة

وهده مخالطة ومراوغة

في الواقع الحقيقي عندنا
ثلاث لهجات لا أحد يفهم الآخر

الريفي والأطلسي لا يستطيع الحوار مع السوسي
بلهجة موحدة إسمها الأمازيغية
ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة
أين هي هده اللغة التي تتحدثون عنها؟

هي لهجات مغربية جهوية
وكل لهجة لا يتعدى قاموسها اللغوي
50كلمة

المغاربة الناطقين بالعربية
لا يكرهون هده اللهجات
لكنهم لا يتقبلون
أن تسوقون ثلاث لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر
تحت لغة واحدة اللتي كتبث مؤخرا بحروف التفناح الفنيقية
مختلطة برموز الشعودة الإفريقية


هدا اختراع وصناعة و ليست لغة تاريخية



لأن اللغة الأمازيغية الموحدة لا توجد
بل هناك لهجات مغربية
الريفية السوسية والتمازيغت
تنطق في أماكن معينة
العامية الدارجة هي لهجتنا المشتركة
العربية هي لغتنا

الأمازيغية هي ثلات لهجات مختلفة بدون عامية موحدة


هدا المعهد ضيع أموال المغرب
مافعلوه هو نقل كتابة الطوارق في مالي
أي لهجة التمشوق الطوارقية
وطبقتوها على اللهجات مقابل أموال طائلة

اللغة الأمازيغية هي خيال ووهم
سواء كتبث بالتفناح أو الخط العربي أو اللاتني
42 - أبو أمين الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:21
اﻷمازيغ يكنون العداء للغة العربية لذلك كانوا يمنون أنفسهم بكتابة لهجتهم بالأحرف اللاتينية لكن النظام المغربي كان أذكى منهم برفضه استعمالهم للاحرف اللاتينية وهو ما دفعهم إلى استخدام تلك الحروف التي تشبه العبرية لغاية في أنفسهم
43 - sam الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:28
لماذا يصرون على زعزعة مسيرة تطور اللغة الامازيغية الذي يريد تعليم اللغة كيفما كانت يعلمها بحروفها حتى يستوعب منظورها اللساني واللغوي فاللغة الامازيغية لا يليق لها الا تيفيناغ حتى يحس اهلها و محبيها بالاستقلالية
44 - nan الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالما انه لا يوجد تراث أمازيغي مكتوب بالتافيناغ فلماذا الاصرار على هذه الحروف المخترعة ، استخدام الحروف العربية لكتابة الأمازيغية له فوائد كثيرة منها
1-تسهيل تعلم الأمازيغية للجيل الجديد الذي سوف يتعلم اللغة ويكتبها بحروف يعرفها ولن يصتطدم بتعلم حروف جديد
2- تبقي الجيل على اتصال بما كتب عنهم وعن أجداهم باللغة العربية
3- تعطي الأجيال ميزة الدخول الى المكتبة العربية الغنية بدلا من قطعهم نهائيا عن لغات العالم
4-تجعل عمليه تعلم غير الأمازيغ للأمازيغة أسهل
5- لن نحتاج في المستقبل الى كتابة ترجمة للقرآن الكريم الى الأمازيغية بمعنى أن قراءة القرآن وكتب الدين سوف تكون متاحة للأجيال القادمة بالحروف العربية
هذه فقط بعض مميزات استخدام الحروف العربية
45 - zaouit d ifrane الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:37
نحن منسجمون مند قرون لافرق بين أحد أنا مثلا أصولي من الجزيره العربيه وأخوالي الأمازيغ أحبهم أحب شعرهم ثقافتهم وإيمانهم فكثير فيهم الصالحون يعيش الأمازيغ
46 - tamazgha الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:52
هذا ليس من شان الاحزاب خصوصا حزب الاستقلال شعاري انا هو (كفا من التعريب)
47 - el bahja الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:32
À tous mes amis berbères es que vous croyaient toujours à ce que dit cette mauvaise partie qui saute de gauche à droite et qui cherche le votes parfois des berbères parfois des juifs marocain et parfois des...etc parce qu'il croit toujours à la naifti de ce peuple .comme je pose la question à cette partie qu'avez vous fait depuis 1956 sauf vos intérêts qui ont vider les caisses de cette payé bien aimé qu'elle partie de honte vous n'avez plus de chance de.... laisser nous tranquille
48 - Agddim الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:36
derniér point de notre patience.attention aux berberes d'accepter cette politque d'intergration dans le monde arabe.on est berbere , notre langue est berbere, notre histoire est berbere,notre identité est berbere, notre orignie est le nord-afrique.
49 - Abdellah الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:43
ب أيقنت ان اللغة الأمازيغية لن تخرج من وضعيتها ،حتى ولو تمت كتباتها بالعبرية،
الجواب: اللغةالأصلية للشعوب تنقرض أيضا خصوصا إذا كانت هذه الشعوب متخلفة فكريا و إقتصاديا و لا أستثتي لغة الضاد،
الشخص الأمازيغي "المثقف" يلجأ إلى الخطاب العنصري، ينال من كل ماهو غير أمازيغي قد يصل به الحال الى النيل من الدين ﻷنه عربي حسب إعتقاده فيكون بذلك يجهز عليها....
50 - AYLAL الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:59
يقول المثل الشعبي المغربي: أجي أمي نوريك دار خوالي.
عجيب وغريب !!! اللغة الاماريغية تكتب في المغرب بالحرف العربي وبماذا تكتب في بلدان تامزغا الكبرئ ليبيا تونس الجرائر النيجر موريطانيا جزر الكناري وزد امازيغ اوربا وامريكا نقول لهم اكتبوها باللتينية او بالتايلندية والروسية....انها قضية شعوب في دول كثيرة أأسي...
الامايغية بحرفها الحقيقي والاصلي شامخة كشموخ ابنائها شموخ جبال الاطلس والاوراس ونفوسة ...الامازيغية لا تحتاج الى اعدائها لينطروا لها
51 - AMANIKIDAR الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:00
لا بد من إعتماد الحرف اللاتيني لكتابة اللغة العربية مكان الحرف الأرامي من أجل تسهيل تعلمها و جعلها لغة عالمية تستوعبها الشعوب الأجنبية و من أجل ضمان إنتشارها في وسائل الإتصال الحديثة فمسألة الشكل عند الكتابة بالعربية معقدة جدا. فإضافة للحاجة لِشَكْل الكمات يكتب الحرف الأرامي الحالي بطرق مختلفة حسب موقعه في الكلمة.
إنه من البديهي طرح هذه المسألة للنقاش و يمكن للحرف الأمازيغي أن يكون حلا مادام أنه يتوفر على الخاصيات المطلوبة.
شخصا، أعرف أصدقاء أجانب لديهم الرغبة في تعلم لغة القران لكن حرفها الحالي لا يساعدهم.
من أجل مستقبل لغة القرآن لابد أن نجتهد لحمايتها بتطويرها شكلا و مضمونا.
52 - ا ولاد اختي اولادي الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:06
اختي عربية واولادها أمازيغ علموا أولادي تداول ماتعلموه في المدرسة بحرف تيفيناغ السلس وبدائنا انا وأمهم نتعلمها بسهولة...كل شئ ممكن مع الإرادة.

اللغة الأمازيغية رسمية، الى جانب أختها العربية و أضعف الإيمان يجب كتابة
ا لعناوين الكبرى و عناوين الخانات و ا لا ستمارات بالأمازيغية. وكفانا مكرا وتجريحا و أنانية يا بنو جلدتي العرب (نعرف بعظنا البعظ).
أفتخربتلاحم عائلتي بشقيها العربي و الأمازيغي و يجب العلم أن ملايين المغاربة على هذا النحو.

ورحم الله الملكين محمد الخامس اللذي تحدثها والحسن التاني اللدي أنعشها وزاد في عمرمحمد السادس اللدي رسمها؛ الأمازيغية مكسب للمغاربة الأذكياء والمتنورين جميعا: بعد عقود قليلة سيتمكن كل المغاربة من لسانيهم و ستتحقق الوحدة اللغوية المنشودة
53 - راعي الإبل الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:08
لو سمع أي أجنبي عن محور هذا الموضوع لأخد انطباعا بأن المغاربة لهم مشكل كبير في التواصل باللغة الرسمية التي يتكلمونها تقف حاجزا أمام تحقيق النمو المطلوب لتحقيق المتطلبات الضرورية للمواطن البسيط..الدول المتحضرة لا تعطي أهمية لمثل هذا النقاش لأنها مشغولة كل الوقت بتحقيق معدلات نمو مرتفعة..يستفيد منها بشكل مباشر دافع الضرائب بغض النضر عن أي حرف يكتب به..إذا أراد الإخوة الأمازيغ كتابة لهجتهم بحرف التفيناخ فذلك شأنهم ..ربما سيجعل منها بذلك لغة كباقي اللغات..لكن ذلك لايسد رمق المواطن الأمازيغي البسيط..
54 - ث.ع الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:12
لو وافق الاخو ة الأمازيغ على كتابتها بالحروف العربية لسهلوا على الأساتذة المعربون - نسبة الى العربية- تدريسها، يكفيهم بعد ذلك البحث عن المفردات ثم الترجمة. أما حروف تيفيناغ فستزيد من تعقيد التعلمات وربما تنفر كثيرين من الأمازيغية كمادة للتدريس . وحتى التلاميذ سيسهل عليهم تعلمها وكتابتها بحروف سبق لهم التعرف عليها
55 - mohajir الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:30
ا ين كان الاستقلال عندما كان الامازيغ يتحاورون قبل وبعد ترسيخ الامازغية باي لغة ستكتب مابين تفناغ العربية اوالعجمية,واخيرا اتفق ان تكتب بنتفناغ كما ولدت وكتبت في زمانها.ولمذا جئتم بهذاالمقترح الان?
56 - amaziv الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:34
الفريق الإستقلالي يقترح العبث بالأمازيغية وسلخها عن طبيعتها لتصبح لغة ليست بعربية و لا امازيغية وإنما هي عربأمازيغية ، و لكن ألأمازيغ يريدونها أمازيغية باللكنة و الحرف ولا يريدونها عربامازغية ، و إدا كان الداعي في مقترحهم أن الأمازيغية ملك للمغاربة جميعهم ،لا يعني ان المغاربة جميعهم يرغبون في تخريب الأمازيغية و تشويهها، وليعلموا ان الحرف الطبيعي والفطري للأمازيغية هو تيفناغ وهي من اسهل الكتابات. ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
57 - marrueccos الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:03
حزب الميزان دخل حكومة بن كيران ( النسخة الأولى ) ليسهل عليه هدمها من الداخل ! حزب الإستقلال عند إعلانه الإحتفال بالسنة الأمازيغية إنما أراد التسلل إلى الأمازيغية ليهدمها من الداخل ! وقد حذرت من ذلك في حينه ؛ اليوم ها نحن نعاين مناورات سياسة كلاسيكية نجحت في فرنسا في وقت من الأوقات ! سياسة يعتمدها الميزان في زمن البراغماتية السياسية حيث لا مكان لحروب الخدعة ! وما مقترح الميزان لكتابة الأمازيغية بالحرف العربي إلا تعبيرا عن إنتكاسة السياسة الفرنسية في المغرب !!!!!
58 - Anas الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:03
يريدون إرجاع المغرب إلى أسطورة ما قبل 9 آلاف سنة، و هي أسطورة لا يعلم مدى ما فيها من حقيقة إلا الله. سؤال عقلاني و وجداني بسيط : ما مدة وجود حرف تيفيناغ في حياة المغاربة اليوم أو حتى منذذ قرون عديدة حين كان علماء و فقهاء و ثوريو المغرب و صانعوه يكتبون الأمازيغية بالحرف العربي ؟ لكن، ما من شك أن اعتماد رسومات تيفيناغ لكتابة ما سمي أيضا باللغة الأمازيغية، سيقضي على هذه النعرات. و ليكن الجميع متأكدا أن الإسلام يعتبر صمام أمان للهوية المغربية مهما طار الطائرون إلى الأمازيغيات أو الدارجات أو الفرنكفونية الممسوخة. هناك تراث قوي و تاريخ عتيد و هناك هوية ناتجة عن ذلك لا يمكن منازعة البعد الإسلامي-العربي فيها. أبدا. و إن من يتكلم كذلك عن التوافق حول استعمال حرف تيفيناغ يزيف التاريخ الجاري في الوقت الراهن، فالحرف الذي اعتمد جاء بشكل فوقي. و السلام.
59 - زايانية * ⵜⴰⵣⴰⵢⵢⵉⵜ الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:05
لا مساومة على لغة وهوية و انتماء الوطن....

اللغات متساويات في القيمة و الوظيفة ويجب أن تتساوى في الرعاية و الحقوق

تيفيناغ و لا شئ غيره

ⴰⵡⴰⵍ ⴰⴽⴰⵍ ⴰⴼⴳⴰⵏ ⴰⵔ ⵍⵎⵓⵜ
ⵜⵓⴷⴻⵔⵜ ⵢⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖⵓ ⴰⵎⵓⵔ ⵏⵯⵔ ⵜⴰⵎⵓⵣⵖⴰ

Les langues ont la même fonction et doivent avoir les mêmes droits
Plus aucune concession sur la langue, l'identité et l'appartenance à la patrie;
Tifinagh est l'alphabet de la langue amazighe
60 - amazigh الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:18
الكثير ينظر الى هذا الاجراء بعصبية و عنصرية لانه لم ينطلق من المنطق و العلم و ليس لديه استشراف للمستقبل. فكتابة الامازيغية بالعربية حاليا احسن الحلول لتجاوز الصعوبات و الرفض الذي انتهجه الكثيرون لعلمهم بالحروف المدسوسة في تيفيناغ. والتي لم يكن المغاربة الامازيغ يكتبونها من قبل. وان وجدت على المغرب محفورة على الحجر فلان الطوارق مرت عليها و تركت اثرها . ولم تخلف الا 14 حرفا واضحا. ورغم تقارب الحروف الامازيغية ببعض الحروف العربية فقد تم كتمان ذلك وتم تحويلها لتتقارب مع الحروف الفرنسية. فالخطر من تحريف تيفيناغ ليس من العربية بل قد طالها من الفرنسيون.
61 - ali assoul الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:21
من جانب الاحترام الامازيغية لهاحروفها الاصيلة
62 - Marocains الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:23
أولا يجب التصحيح
اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية

تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق والقرطاج والرومان والوندال
بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
ومختلطة بحروف الشعودة التي وجدت في المغارات والمقابر
المغرب كأرض
كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية مكتوبة؟



لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
ولو وثيقة واحدة
هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
ولا باكورية

أريد تعليم اللغات الحية
وليس هده الخرمزة
63 - اخجلوا من انفسكم الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:25
لقد اصبحوا يتحدثون عن الامازيغية والخط الامازيغي وكانهم موجودون
اقرؤوا التاريخ ومن لم يقراه ويتحدث في هدا الموضوع بهدا الشكل فهو جاهل
اخجلوا من انفسكم
64 - أمازيغي مغربي وربما كنت عربيا الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:20
كأمازيغي أقترح كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية حتى تتطور بسرعة كما حدث مع اللغة التركية
65 - moha achelhi الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:30
إذا كان الحرف العربي لا يصلح لكتابة العربية
فكيف يصلح لكتابة لغة أخرى
66 - Ait Oumghar Raay الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:32
كامازيغي من سوس اجد الاقتراح حقيقي جيد, حتى يتم تطوير اللغة وتسهيلها للناس...
الفرنسية ليست لغتنا ونحن لازلنا مستعمرين اقتصاديا ولذلك لا زالت تروج بيننا...وهذا من ضعف اجتهادنا في احياء الهوية...

اكتب الان كتابا في الالياف البصرية برعاية KTF الهلندية, والكتاب يكتب بالانجليزية و العربية وحتى اصل الى القراء الشباب الامازيغي, يصعب وصف تكنولوجيا بالامازيغية وبالحرف الامازيغي, ولذا يبسط العمل حين التفت فقط الى شرح التقنيات بالامازيغية وبحروف عربية...

الكتاب يخرج للسوق العالمية في 2015 انشاء الله واتمنى ان يصل الى كل شاب في بادية المغرب...

نحبكم في الله
67 - Amine الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:33
المضحك في الأمر أن هناك بعض الناس يعلقون و يعتقدون أنهم عرب و يقولون ليس لدينا أي شيء ضد الأمازيغ و مئة في المئة ستجده أمازيغيا لم يصله من العروبة إلا اللغة التي لا يستعملها إلا في التعليق في هسبريس و يعتقد أنه عربي
68 - حقيقة لا يعرفها الكثيرون الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:46
أنا شخصيا كرب أسرة ومشتغل في قطاع التعليم لن أدرس هذه اللغة ولن أدرسها لأولادي سواء كتبت بالحروف العربية أو الحروف التيفيناغية

لازلت أنفق اموالا مهمة ليضبطو أبنائي الفرنسية والانجليزية والعربية

وليس لهم الوفت لتعلم لغة لن تنفعهم في شيء
69 - المهاجر الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:51
ا شكر الاخت 37 على كلامك المعقول دون قذف اي لغة من لغات المغرب وهذا اثلج قلبي بصراحة ...واقول للاستقلال خليك من الامازيغ فهم لا ينتظرون منك شيئا حتى تتدخل في شؤونهم اطب اصواتم علانية وقل -الامازيغ صدقة على الوالدين في سيل الله- لاتحاول تغفيل الناس ...بكلامك هذا استصغرت قدر حزبك واستضعفت شانك واستكبرت قبحك ....لا تصوتوا لهذا الماكر
وشكرا
70 - ريفي قح الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:57
أصيح بأعلى صوتي لعل صوتي يسمعه العلماء وذي الإختصاص
وا عباااد الله راه الأمازيغية لهجة وليست بلغة
هل تريدوننا أن نكتب القرآن الكريم بالأمازيغية؟
هل تريدوننا أن نصلي ونقرأ السور القرآنية بالأمازيغية؟
بالله عليكم من كان يعرف تلك الحروف المستحدثة التي أصبحت الأمازيغية تكتب بها؟
بالله عليكم هل أجدادنا كانو يكتبون الأمازيغية؟
الأمازيغية لهجة شفهية متداولة وليس بلغة
هناك عدة لهجات في الهند وباكستان و كردستان وأذربذجان و التشيشان و كازاخستان و إيران وأفغانستان وكل مكان في العالم لكنهم يقرؤون القرآن باللغة العربية؟
الكثير يطالب بإدماج الأمازيغية في المقررات الدراسية تصوروا معي
أي أمازيغية ستدرس؟؟
هل أمازيغية الشلح؟؟
أم أمازيغية سوس؟
أم أمازيغية الريف؟
وليعلم الجميع أن كل منطقة نفسها لها أمازيغيات متعددة
مثلا منطقة الريف
أمازيغية إمزورن لا تشبه أمازيغية تاركيست
وأمازيغية بني بوفراح لا تشبه أمازيغية منطقة زايو والناظور
هل تريدوننا أن ندخل في متاهات نحن في غنى عنها
الحمد لله الذي حبانا الله بلغة القرآن ولغة أهل الجنة اللغة العربية
فتشبتوا بها كي لا تتشتتوا وتذهب ريحكم
تحياتي إلى كل أمازيغ المغرب
71 - Tillas ⵜⵉⵍⵍⴰⵙ الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:15
كل لغة لها مميزاتها و تكتب بحروفها، الامازيغية بحروف تفيناغ و العربية بالحروف الارمية المعروفة عند البعض بالحروف العربية.
72 - موح الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:27
اري ان الحزبين طوم وتجري بقيادة بنكران و شباط هذفها هو جعل المغاربة يعشون وهم ولا يخرون منه فالامازيغية و العربية ليستا مقستان , نتمني في المستقبل اعتماد الانجليزية رفقة الاسبانية لغة رسمية .واغلاق المعهد الملكي للتقافة العربية , واتدريس اللغتين الرسميتان ang and spa من الابتدائي الي الجامعي. وغلق
الجامعة الوطنية لكرة القدم , وتقليص الوزراء الي 9 بدل القبيلة الموجودة الان والاحزاب الي حزبين وابعاد عنها الحزازات الدينية الرجعية.وسترون المغرب كيف سيكون.
73 - Mrrakchii الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:28
Le parti de l'Istighlal-Istiqlal ne doit plus exister .. c'est la parti qui est la cause de la destruction et la pauvrete du Maroc

Istiqlal = PJD = catastrophe pout tous


Tifinagh est la ligne rouge, espece de racistes
74 - ahmed الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:30
الى 30 - Youssef de Fès
يا اخي قبح الله الجهل نحن الامازيغ نحسب ان لنا حضارة ؟ وينعتونا بالبربر الرومان كانو ينعتون كل من اا يتقن لغتهم كذلك يعني العرب عند الرومان بربر كذلك يا مدعي العلم وانت جاهل .الاندلس فتحها امازيغي بجيش امازيغي الدول التي نشات بالمغرب كلها امازيغية مرابطين موحدين مرينيين ...كل ما انتج وترك للتاريخ سواء قبل الاسلام او بعده امازيغي كنا ندا لامبراطوريات ما قبل التاريخ جنرالات امازيغية قادت جيوش الرومان وهنيبعل... الامازيغ كانو دوما لهم بصمة واضحة في كل تاريخ البشرية لولا فتح الاندلس من قبل الامازيغ لما اكتشفت امريكا لما انتقلت الحروف المغربية لاوربا وبقية العالم لما انتقل فكر الخوارزمي الفارسي لاوربا ابن رشد وغيره امازيغ...هده نبدة عن تاريخنا مادا عن العرب ؟حفنة من الرعاة والتجار ساهمت الامم الاخرى في اخراجهم من كل ذلك كل التاريخ الاسلامي بنته حضارات غير عربية حتى السنة النبوية جمعها ودونها البخاري وانتم تعرفون بخارى اين تقع لمن لا يعرف" في أوزبكستان "
انا احترم العرب وتقافتهم لكن كل ما يحبون فينا اجساد بناتنا وانت امازيغي معرب حذيثا تتودد اليهم كال...
75 - انزروف حسن الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:35
هذف اعداء الامازيغية هو القضاة على هذا الحرف العريق ، لان له رمزية قوية ، عوض الافتخار به كثرات وطني انساني عالمي يريدون القضاء عليه ، يا اصحاب البئيسة تيفناغ ستبقى سواء شئتم اوأبيتم ، لان اصحابها موجودون اليوم في ليبيا تونس الجزائر المغرب جزر الكناري ازوار مصر ... فما موقعك يا حزب الاستغلال من كل هذا ، لقد ولى زمن اغتيال المناضلين الامازيغ المغرب دولة وستبقى دولة امازيغية
76 - ahmed الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:18
هل تعلمون سبب كل هذا الهوس بالعربية والعرب.
بعد انتشار الاسلام احب المسلمون نبيهم ودينهم لدرجة انهم اصبحوا يبحتون عن اي وسيلة لخلق قرابة نسب به فاختلقو اسماء عربية وانساب عربية ورفعوها الى النسب الشريف وقريش حتى ان اشخاص من الفرس من ماليزيا من لبنان المغرب مالي والسنغال يدعون انهم من قريش ولهم علاقة بالنسب الشريف "شرفة". الشيء الدي استغله ايضا كل من يريد الخلافة والحكم بهده البلدان رغم استحالة ما يدعون عندنا تمادى الامازيغ المساكين في كل هدا حتى نسو من هم واصبحو يكنون العداء والحقد لعرقهم ولغتهم وتقافتهم ...
لكن ولله الحمد بقينا نحن شرفاء الامازيغ شخصيا انا لا صلة قرابة لي لا بقريش ولا بابي لهب لكني احترم نبينا الكريم وكفى هو الاخر تنكر لهم ووصفهم بالمشركين والكفار فقد طردوه وعدبوه فلماذا اكون منهم بينما الامازيغ اخدو دينه ونشروه في كل البقاع وبنو حضارة كانت اساس الحضارة الحذيثة .انا ابن ابي وجدي وجد جدي ...الامازيغ الاحرار احب لغتي تقافتي ولا علاقة لي بالعربية اللهم بالقران الكريم حيت اتلوه في صلواتي غير ذلك لا احب العرب لانهم لايحبونني ويصفوني بالبربر وهو لفض حملوه ما لا يصف اصلا
77 - khadija الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:33
الفريق الاستقلالي يقترح كتابة الأمازيغية بتيفيناغ والحرف العربي, ولابد من اقتراح مماثل ترفعه الجمعيات الأمازيغية لمناقشته في البرلمان: أن نكتب العربية بالحرف العربي وبتفيناغ
78 - Rachid Oujdi الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:13
Le dialecte des Qouraiches, l'arabe classique, n'existe pas.. Personne dans le monde parle la langue Arabe.. vous revez... la seule langue des Marocains c'est la langue Tamazight
Les immigrants Arabes dpivent savoir qu'il n'ont pas le droit de parler de la lnague Tamazight car ils sont juste des immogrants sur la terre de Tamazgha.. Ils ne sont pas a la Jazeera des Arabes
79 - amrockech الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:14
14:30
الى 30 - Youssef de Fès
يا اخي قبح الله الجهل نحن الامازيغ نحسب ان لنا حضارة ؟ وينعتونا بالبربر الرومان كانو ينعتون كل من اا يتقن لغتهم كذلك يعني العرب عند الرومان بربر كذلك يا مدعي العلم وانت جاهل .الاندلس فتحها امازيغي بجيش امازيغي الدول التي نشات بالمغرب كلها امازيغية مرابطين موحدين مرينيين ...كل ما انتج وترك للتاريخ سواء قبل الاسلام او بعده امازيغي كنا ندا لامبراطوريات ما قبل التاريخ جنرالات امازيغية قادت جيوش الرومان وهنيبعل... الامازيغ كانو دوما لهم بصمة واضحة في كل تاريخ البشرية لولا فتح الاندلس من قبل الامازيغ لما اكتشفت امريكا لما انتقلت الحروف المغربية لاوربا وبقية العالم لما انتقل فكر الخوارزمي الفارسي لاوربا ابن رشد وغيره امازيغ...هده نبدة عن تاريخنا مادا عن العرب ؟حفنة من الرعاة والتجار ساهمت الامم الاخرى في اخراجهم من كل ذلك كل التاريخ الاسلامي بنته حضارات غير عربية حتى السنة النبوية جمعها ودونها البخاري وانتم تعرفون بخارى اين تقع لمن لا يعرف" في أوزبكستان "
انا احترم العرب وتقافتهم لكن كل ما يحبون فينا اجساد بناتنا وانت امازيغي معرب حذيثا تتودد اليهم كال...
80 - awal الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:19
دعو الأمازيغية و شانها نريدها بحروف تيفيناغ لن يكون هناك اي تقدم دون ألحسم في هده الأمور انضرو الى بعض الدول ألأروبية ليست لديها لغة رسمية لكي لا تقصي اي لغة هده هي ألديموقراطية
81 - Big Boss الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:21
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
ولو وثيقة واحدة
هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
ولا باكورية



لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
ولو وثيقة واحدة
هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
ولا باكورية


أمازيغ المغرب لم يستعملوا هدا الحرف
في تاريخ المغرب

إدا كنت غير صحيح
أين هو دليلكم؟

هدا الحرف هو غريب على المغرب
إنه حرف مستورد من مالي

حروف الشعودة وجدت في المقابر والمغارات فقط
هي رموز لطرد الشياطين
لا أريد إستعمالها أبدا
82 - J'aime mon pays الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:15
La langue Arabe n'a rien donne au Maroc sauf l'ignorance, racisme, bains de sang, terrorisme, des armee de chomeurs....rien d'autre
La langue Arabe est comme un cancer dans le corps du maroc.. il faut erradiquer ce cancer a tout prix
83 - Honnêteté zero الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:22
Du n importe quoi,ils savent plus de quel pied danser.et puis qui parle?un parti qui a tout fait, pour ne pas évoquer une réalité douleureuse,je dirai pour"arabiser les amazighs",.accepteront ils d écrire l arabe en alphabet latin?surement pas.donc sans rentrer dans les détails ,a chacun sa langue ,a chacun sa culture ,a chacun son identité,qu on le veuille ou non ,un amazigh ne sera jamais un arabe et vice versa.et qui pense le contraire ne serait que pure hypocrisie.
84 - afrux الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:25
لم ارى في حياتي أكثر الناس عنصرية من المعربون. والتحليل بسيط جدا لان الإنسان الذي لا يملك هوية يعيش شيزوفرينيا و يحس بنقص و ضعف و يريد بالسب أن يملء شيئا من الفراغ الذي يعيشه. و هذا هو حال الأمازيغ المعربون، بما أن أكثر من 95% من المغاربة كما أثبتت الدراسات والبحوث هم من عرق أمازيغي. الإحصائيات أثبت أيضا أن الأغلبية من المغاربة يتكلمون الأمازيغية. رغم أن جزء كبير قد تعرب.

جعل من حرف عدو و منبر للعودة إلا ما هو دليل حي للتخلف الذي يعيشه القوميون و المستسليمون. ليس من صدفة أن العالم كله يكرههم و يضحك عليهم.

أي شعب متحضر سيفعل كل ما في جهده لإنقاذ لغة من أقدم اللغات في العالم. إلا الذين ما زالوا يعيشون في العصر الحجري.

اذهب إلى متاحف الرباط لكي تعرف ما هي تيفيناغ أيها المتخلفين.
85 - ابن خلدون الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:03
Azul تيفيناغ هي البنت البكر للامازيغية، حرة تكونت في رحمها ومن صلبها، و وحدها تملك قوة وقدرة التعبير عنها و التحدث باسمها. قال المؤرخ الكبير ابن خلدون : ان مثل هذه الامة (الامازيغية) المشتملة على امة و عوالم ملات جانب الارض، لا تكون متنقلة من جانب آخر و قطر محصور، البربر معروفون في بلادهم و اقاليمهم، متحيزون بشعارهم من الامم منذ الاحقاب المتطاولة قبل الاسلام، فما الذي يحوجنا الى التعليق بهذه الترهات في شأن اوليتهم ؟.. (ارضهم، حضارتهم، تقاليدهم، لغتهم، احرفهم : تيفيناغ، كتابتهم...)tanmirt
86 - Lahoussine Aftati الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:24
ألا زال حزب الاستقلال متحاملا على الامازيغية؟ سيجر على نفسه مزيدا من الكراهية، الأمازيغية لها حروفها الأصلية وليست في حاجة إلى فتاوي عروبية تدميرية، كان عليهم أن يقترحوا كتابة العربية بتفيناغ وذلك هو عين الصواب،.
87 - الرحل رعات الإبل الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:36
أولا يجب التصحيح
اللهجات االمشرقيةوليست اللغة العربية

تسعوديت السعوديين
تيامانيت اليمانيين
تسوريت السوريين
............................................................أصحاب الحركات العروبية كتبوا هده اللهجات المشرقية
الشفوية المختلفة

لهجات معضم مصطلحاتها ارمية
ومصطلحات من الفرس والترك
بحروف اضاد الارمية القديمة ولقبوها باللغة العربية


لا توجد لغة إسمها العربية
ولا يمكن مقارنة اللغة الامازيغية مع شتات من اللهجات المشرقية العروبية

المغرب ارض امازيغية مستعمرة من طرف

الوندال من قبل
الرومان من قبل
وقبلهم القرطاجنيون
وقبلهم الفنيقيين

وبعدهم فرنسا
وقبلهم اسبانيا

وآخرهم الرعاع الرحل الاجىءين اللدين لم يحن الوقت الى ترحالهم الى صحاري الحجاز ونجد...
Tanmirt
Tudert Itmazight tamazight i tudert
88 - المسكيوي ياس.friends yes. الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:37
انا ايضا من اصول امازيغية.....

ولاكن سؤالي الى الجميع :

هل يتواجد كلمات بالامازيغية في اي مصدر اوكتب الاهية ?

اضن بان الدارس فيكم جيدا، يعي تماما اننا جميعا ننتمي ونمثل المنطقة العربية، وما هذا الاختلاف في اللهجات والالسنة، ماهو الا اغناء اكثر لمزيد من التعارف والمعرفة.

وقد صدق الحق:{ يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } صدق الله العظيم.
89 - afrux الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:39
الحرف بارك عليه جلالة الملك وهوالوحيد الذي له الحق في أي تغيير.بما أن جلالته انسان دكي ومثقف فإنه لأ يأخذ أي قرار إلا بعد دراسته بكل موضوعية.
90 - berkouch الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:12
tamazighte langue independente scientifiquement ou sens large du terme.et pourkoi vous avez cet contrainte vous les panarabiste en vers la langue de l afrique du nord,,,,,,,,,,,,,
91 - amazighe moslim الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:16
ا لسلام عليكم
الامازيغية والعربية توامتان لا تفترقان وكلاهما تكتب بحرفها الاصلي تيفناغ والارامي. وحزب الاستغلال مند عقود سينذثر لانه لا يهمه لا الامازيغ و العرب قدر تهمه الاصوات.عق البريق
والسلام
92 - Tifinah الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:25
من هم أسلافكم و اين هي حضارتكم قبل دخول الاسلام الى المغرب فكل الحضارات عبر التاريخ تركت دلائل على وجودها فماذا ترك أسلافكم كدليل قاطع
: اين الكتب و المخطوطات بخط تيفيناغ اللتي تؤرخ لتواجد أسلافكم فوق ارض المغرب مند آلاف السنين او لا توجد ولو جملة واحدة عدى بعض المنحوت لا يعرف حتى اكبر علماء الاثار هل هي فينيقية او وند الية او بيزنطية او لبعض الغزات الدين قدموا الى المغرب مند فجر التاريخ ؟

: لمادا سكن البربر القدامى في الكهوف الجبلية و المناطق الجنوبية الوعرة تاركين الاراضي الخصبة الشاسعة والخيرات الزراعية حتى قبل الاسلام هل كان أسلافكم جبناء ام انهم كانوا غرباء اصلا عن هده الارض؟

: لمادا كلما كتب موضوع عن الامازيغية الا و برهنتم عن عقدتكم و ضعف شخصييتكم مقارنة بباقي المغاربة و تسفهون أنفسكم؟

Ethnologue يقول بأن عدد الأمازيغ في المغرب هو التالي إحصاء 2004
10.000: Ghomara
40.000:Senhaja Berber
3.890.000: Tachelhit
2.340.000: Tamazight central atlas
المجموع 7,5 مليون فقط إذن أقلية ضئيلة و أتحداك أن تثبت العكس
93 - yugrta الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:44
هذا الاقتراح يطبق عليه المثل الشعبي عضة في الجمل ولايفوت بها .اتركوا تمزيغت تكتب بحروفها.فهذه الحروف من خصوصيتها.مشكل خط تفيناغ حسم فيه وطوي الملف.
94 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ tifinagh الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:08
ⴰⵣⵓⵍ
اللغة العربية في المغرب حضيت باهتمام مبالغ فيه.بحيث صرفت ميزانيات خيالية لتطويرها وشيدت عدة معاهد وكليات للغة العربية وفرضت على المغاربة فرضا قسرياإرضاء فقط للقومجيين المستعربين المستلبين اللذين أجسادهم في المغرب وعقولهم ووجدانهم في عالم المتول العربي.بدون جدوى.متناسين أن هذه اللغة حسب علماء اللسانيات أنها ليست لغة التعلم بحيت يسبق فيها الفهم على القراءة.وبالتالي فهي ليست لغة الأم لأي مغربي .الكل يعلم الآن أنها لغة دخيلة ولغة الغزاة الذين اجتاحوا شمال أفريقيا كالجراد بدريعة مايسمى الفتح.إن أي لغة لايمكن لها أن تتطور بدون أن تكون لغة الأم , لأنها هي اللغة التي رضعها من تدي امه وهي لغة إلهامه وإبداعه وتفكيره وهي التي يستعملها الفرد في شتى مناحي حياته:في المنزل,الشارع,...,القصد عندنا نحن المغاربة : الدارجة والأمازيغية هما لغتا الأم لكل المغاربة.فمن الواجب أن يقوم المقررون النافذون أن يعملوا على تطوير لغتي أم ام المغاربة وذلك بصرف ولو جزء قليل ممايصرف على العربية ليشاهذوا ويسترجعوا ما أضاعوه أكثر من نصف قرن في اللغة العربية الميتة.
95 - إلى التعليق85 الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:52
ناطق باللهجة الريفية
ناطق باللهجة التمازيغت
ناطق باللهجة تاشلحيت

لا يعني بتاتا أن عرقك بربري أمازيغي

لأن التارخ يحكي أن الخليط التاريخي
لهده الأرض

الأفارقة كسكان أصلييين
الٱشوليين
البربر
الفنيق
القرطاج
الرومان
الوندال
البيزنط
ومختلف عبيد هده الحضارات
ومختلف جنود هده الحضارات

من الستحيل أن يعطي 100 ٪
جنس أمازيغي
قبل الفتوحات العربية الإسلامية

ومن المستحيل أن تنسب إسم بربر أو أمازغ
لأي إنسان من هدا الخليط التاريخي


لهدا أطلب من الإخوان الدين يتحدتون على العرق

أين هو دليلكم أنكم تنتمون إلى البربر
وليس إلى :

لأفارقة
الفنيق
القرطاج
الرومان
الوندال
البيزنط
ومختلف عبيد هده الحضارات
ومختلف جنود هده الحضارات

أنتضر منك الجواب أيها الأخ صاحب التعليق 85AFRUX
صاحب هده الأفكار العرقية
الدي يريد تسويق كل من هو ناطق بالعربية هو
أمازيغي معرب
العربية نزلت عليه من السماء
أين هو دليلك
لأنك تضن أنك أمازيغي ؟
أعطيني دليل واحد يثبت عرقك الحقيقي

AFRUX85

عن أي دراسة تتحدت
وقع فيها تتحليل ل 35 مليون من البشر؟

ومن مول هده الدراسة؟
أين وقعت هده الدراسة

فأنت تكتب ماتتمناه أن يكون
96 - الرجاوي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:22
زوجتي شلحة من تلوين وتتكلم لهجتها ولاكن لاتفهم لا الزيانية ولا الريفية
سؤالي أين هي هده اللغة التي تتحدثون عنها المغاربة والمارخون العالميون ولا المختار السوسي لااحد يعرفها ولا السنة الامازغية انه الخيال؟ ثلاث لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخرهدا اختراع وصناعة 2005 ولازالت تتبخ في المطبخ وهي ليست لغة تاريخية ;;.واتحداكم ان تتاتوني بوتيقة واحدة كتبت على الورق او الحجر ؟؟؟؟؟ كل ما وجدت 4 رموز على الحجر في جنوب ولاكن انها رموز وطلاسيم تتعلق ب السحر والشعودة لاغير ,,,ومنهم من يقول بانه رسم لحشرة تسمى ب الشلحة ,,تاتا ,, وب العربية تسمى ,,بوبرايس,,,واطلب منكم ان تنصحوني اي لهجة اتعلم من الهجات الاربع وشكرا لاشاهد وافهم ما يقال في القناة **8 الامزغية, والمشكل انها تتكلم تلات لهجات واغلبها سوسية؟؟؟ وهل انتم احسن من الحضارة الفارسية الارانية وصناعتها وهم فضلوا الحرف العربي على الفارسي ,
97 - Hamza الخميس 13 فبراير 2014 - 15:12
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
في المغرب
ولا يوجد أي دليل يثبث وجودها
ولو وثيقة واحدة
ولو جملة
وله كلمة
ولو حرف
هده الكتابة اخترعت وصنعت
نقلت كتابتها من الطوارق
من طرف الإركام


وليست أمازيغية
ولا باكورية

اللهجات المغربية القديمة
كانت شفوية فقط.

أريد تعليم اللغات الحية
وليس هده الخرمزة


ا تكذبوا على إوانكم الأميين
وتريدون تعليمهم
كتابة صنعتوها أنتم بأنفسكم

هده الحروف ليست مغربية
98 - kasilas الخميس 13 فبراير 2014 - 17:36
l afrique du nord est berber les arabes ils ont tuer tous nous grand parent au nom de l islam ce qui n est pas vrai car c est de l conolisation inderect c vrai que les berber ils ont reussi a fair sortir tous les colonisateur pendant des milies d annees mainten quoi ce soi les berber ils on le droits a tou au maroc alor fermez vous gool les rassiste arabe
99 - izem n izmawen الخميس 13 فبراير 2014 - 20:47
اللغة الأمازيغية رسمية، الى جانب أختها العربية و أضعف الإيمان يجب كتابة
ا لعناوين الكبرى و عناوين الخانات و ا لا ستمارات بالأمازيغية. وكفانا مكرا وتجريحا و أنانية يا بنو جلدتي العرب (نعرف بعظنا البعظ).
أفتخربتلاحم عائلتي بشقيها العربي و الأمازيغي و يجب العلم أن ملايين المغاربة على هذا النحو.

ورحم الله الملكين محمد الخامس اللذي تحدثها والحسن التاني اللدي أنعشها وزاد في عمرمحمد السادس اللدي رسمها؛ الأمازيغية مكسب للمغاربة الأذكياء والمتنورين جميعا: بعد عقود قليلة سيتمكن كل المغاربة من لسانيهم و ستتحقق الوحدة اللغوية المنشودة
100 - Tadot الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:47
Le partie de l'istiqulat est une vérmine. L'histoire nous l'a démontré. Ces fassi ne cherchent que leurs interêts personnelles siphonner tous les bien des imazighens. Nous les Imazighnes on dois travailler fort et rester unis pour reprendre nos droits ancestraux preserver notre culture nos tradutions, et effacer le tors que ces fassis et arabe nous ont causé.
101 - hiba el idrissi الجمعة 14 فبراير 2014 - 08:54
انا تلميذة كنت اردس في السنة الماضية في مؤسسة اسمارة اللغة الامازيغية فوجدت انها اسهلة جدا و انتم اللذين تعارظونها لانكم لا تعريفون قراءته اوكتابتها
102 - izem الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:51
à hamzaa 98 :tifinnagh est l'alphabet de toute l'afrique du nord ,y compris le Maroc, ce n'est donc pas cet alphabet qui n'est pas d'ici ,apparement c'est vous qui n'êtes pas chez vous qui.
103 - nous aimons le maroc السبت 15 فبراير 2014 - 23:22
démasquez vous les racistes .le parti istiqlal est connu pour son refus de tamazight .comment peut on écrire une langue avec deux alphabets .il se peut que ces personnes ont perdu la raison .ils ont un trou dans la tête. tamazight a un dieu qui la protège.j'invite tous les marocains a boycotter ce parti
104 - MASSINISSA CHICHONG AMAZIGH الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:19
إن العنصرية تتهتفت هن أراء الكاثرين تسبون لغتنا الأمازيغية(تيفيناغ) وثقفاتنا وكل ما يهم أصلنا .
لكن نحن موجودون رغما عنكم و سنظل .من هذه التعليقات الأمازيغوفوبية(19-1-97-64..-42.)وهناك الكثير في هذه الخطابات يخلطون بين و الحياة العامة. إذا كان لعربيا لهجة الإسلام فهل هذا يعني أننا يجب اللغات الأخرى .توجد أية في القرأن تقول:"وجعلناكم شعبا و قبائل لتعارفوا, إن أكرمك عند الله أثقاكم...' ---فإن كنتم متعصبين وتبون تعليم الأمازيغية فنحن لسنا كدلك سنتعلم ما ستطعنا فكل ما تكتسبوه نفع ...وتبا ..وتبا ..وتبا لكل العنصريين.
TAMAZIGHT TLLA OURTA LLINE IZRANE
105 - Reptile Amazigh الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:43
اذا اقر الدستور ا لمساواة اذا:
اذا اردتم كتابة الامازيغية بالعربية فيجب كذالك كتابة العربية ب تفيناغ انصافا وتسوية اللغتين والا فاللاستقلال يدعو الى الفتنة
106 - عربي مغربي الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:46
1. عن المثل "الأمازيغي" .. متى كان للأمازيغ جمال حتى يكون لهم مثل يذكر فيه الجمل؟ .. هذا ما أكرهه في العقلية الأمازيغية: القيام بالترجمة الحرفية من العربية .. ونسب ذلك للأمازيغية.

2. عندما يريد أحد ما سبك .. قد يسبك بما هو فيك .. وإن لم يجد سبك كذبا بما هو ليس فيك .. يسب الأمازيغ العرب بالقول بأن الحرف الذي تكتب به العربية هو حرف آرامي .. وذلك كذب.

3. الذي يعتقد بأن الأمازيغية لها مستقبل واهم حتى النخاع .. اللغة لا تعيش بالمنشطات .. والناس لا يتعلمون سوى اللغات القوية التي تفيدهم في حياتهم .. وإن أنت أجبرتهم على تعلم لغة غير مفيدة .. يتهاونون في تعلمها .. وحالما تنتهي فترة تعلمها تبدأ فترة نسيانها
107 - محماد الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:31
ألف فقهاء في سوس كتبا بالأمازغية بالحرف العربي وأنا كأمازغي سوسي أحب تكتب بالحرف العربي لأنه مفهوم من طرف كل ا لمغاربة وسيسهل عليهم التعرف عليها واكتشاف خباياها أما حرف تفناغ فهو وإن كان الحرف الأصلي فإنه لم يزد الأمازيغية إلا تعثرا وغموضا وهذا حتى بالنسبة للمتكلمين بها
108 - outmazirte الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:31
Au n'108 mois aussi j'écris bien l'arabe avec l'alphabet arameen "arabe"et le français avec le latin parce que toi et moi avons été obligé à l'école de le faire .ne soyons pas individualistes sl nous voulons sauvegarder notre langue c'est avec tifinagh plus adapté et pour les générations futures .
109 - tamtout الجمعة 14 مارس 2014 - 11:33
الفريق الإستقلالي نسي او يتناسى ان العربية كانت لهجة ابو جهل وكانت لا تكتب، و لم تعرف الكتابة الا بعد مجيئ الإسلام( اقرأ) ، و قد اقتدوا بالفرس و استعملوا الحروف الآرامية. الحروف التي طورها الفرس و الأمازيغ و ما سبويه عليهم بقريب. يأتي اليوم امي البارحة ليفرض علينا حروفة مسروقة، كيف و تيفناغ تنادينا بنحوها قوعدها سهولتها و جمالية حروفها. حقا ان لم تستحي فانت بدوي
110 - alilou الاثنين 17 مارس 2014 - 18:30
إلى صاحب التعليق 25:قلت تشلحيت كانت تكتب بالحرف العربي، فهل أقبل العرب على تعلمها لأنها كتبت به؟ إن كرهكم للأمازيغية لن يسمح لكم بتعلمها و لو كتبناها لكم ب حروف من ذهب.
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

التعليقات مغلقة على هذا المقال