عالمة لسانيات جزائرية تتساءل عن ترسيم أي أمازيغية؟

عالمة لسانيات جزائرية تتساءل عن ترسيم أي أمازيغية؟
الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:03

أكدت عالمة اللسانيات الجزائرية الدكتورة خولة طالب الإبراهيمي في جواب عن سؤال حول قضية ترسيم الأمازيغية، بأن تحديات ذلك تعود إلى انعدام وجود لغة أمازيغية موحدة، لغة تعتبر معيارا لغويا شاملا. وأضافت الإبراهيمي التي كانت الأسبوع الفائت ضيفة على منتدى الإذاعة الجزائرية الثقافي، أن ذاك هو المشكل الأساسي الذي يفقد مطلب دسترة وترسيم الأمازيغية معناه الموضوعي، ودعت إلى تجاوز هذا التحدي بالعمل أولا على حل مشاكل الأمازيغية الداخلية أولا بأول.

وأوضحت صاحبة كتاب “الجزائريون والمسألة اللغوية” وأحد الأصوات الموضوعية التي ناقشت مسألة التعدد اللغوي بوعي براغماتي ودون تشنج أو تعصب أن الفضاء اللغوي الأمازيغي غير موحد، “لذلك علينا أن نعلم كل لغة على حدة وأن نوفر معيارا لسانيا ونحويا على الأقل يجمع عليه الناطقون بها“.

وأضافت أن المسألة اللغوية في الجزائر مشكلة ثقافية ولغوية وليست مشكلة عرق أو جنس، لأن كل الجزائريين من نفس الأعراق وما يختلف بينهم هو أن هناك مناطق مسها التعريب مع دخول الإسلام وحتى قدوم الهلاليين، ومناطق أخرى بقيت محافظة على لغتها الأمازيغية.

ونبهت إلى أن الأقطار العربية تُجْمِع على معيار لساني واحد هو اللغة العربية الفصحى، بينما لا توجد لدى الناطقين بالأمازيغية لغة مشتركة يجمعون عليها لغة موحدة، وتساءلت بالقول: “أية أمازيغية ندرس؟ أمازيغية القبائل أم الأوراس أم أمازيغية منطقة أخرى؟ وحتى إذا عزمنا على توحيد لهجاتها يجب ألا ننسى أن عدد الناطقين بها بالمغرب أكثر منهم بالجزائر ولهم ما يقولون“.

وأوضحت قائلة: من خلال نقاشي مع أهل الاختصاص فإن الأجدر هو بحث حلول آنية بكل منطقة ناطقة بالأمازيغية لاختلاف مستوى تقدم العمل العلمي بمجال هذه اللغة من منطقة لأخرى, لكن بنفس الوقت، يجب النظر للأمازيغية كلغة مشتركة بين كثير من بلدان المغرب والعمل على تطويرها وتوحيدها بإطار إقليمي هو الإطار المغاربي.

وفي سياق آخر أكدت الإبراهيمي في كلمتها لمنتدى الإذاعة الجزائرية الثقافي أن سيطرة اللغة الفرنسية في المجتمع الجزائري تعود إلى كونها أصبحت لغة الخبز واللغة المسيطرة في الوسط المهني، وردت السبب إلى مخلفات الاستعمار الفرنسي الذي سعى إلى طمس اللغة العربية باعتبارها أهم مقومات الهوية الجزائرية.

وأشارت بأن سياسية التعريب عرفت بدايتها من الأحزاب السياسية التي كانت تنشط في الفترة الاستعمارية عن طريق مطالبها الموحدة والمشتركة في إعادة اللغة العربية إلى مكانتها بإعادة فتح المدارس الناطقة بالعربية من جديد في فترة ما بعد الاستقلال، حيث شهدت سياسة التعريب مدا وجزرا في تطبيقها، بسبب عدة مشاكل سياسية منها النخبة المفرنسة التي تجهل اللغة العربية، وهو ما يجعلها تناقض كل ما يتعلق باللغة الأم التي تصفها بالتقليدية والنخبة المعربة المتقوقعة على نفسها. وقالت الابراهيمي إن الإشكال المطروح الآن كيف نطور اللغة العربية في الفضاء المدرسي ونخرج به من المفهوم التقليدي الذي ينظر إليها على أنها لا تستطيع مناقشة القضايا الكبرى.

       [email protected]

‫تعليقات الزوار

27
  • مها
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:25

    سؤال: هل هي ابنة الجزائري أحمد طالب الابراهيمي؟ إن كان الجواب نعم فهذه كارثة! إن كان لا،…. فهي نصف كارثة!

  • Tanjaoui
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:53

    سبحان الله . كل من هب و دب يريد أن يكون عالم . هناك علماء دين مختصين في المتفجرات … يقل اقتل وفجر بسم الله … وهناك علماء لغة يحللون قتل لغات وحضارات بسم الله … القاسم المشترك بينهم أنهم مجرمون . سبحان الله يا عرب …
    العربية نفس الشيء يا عنصرية … هناك لهجات عربية … كثيرة لدرجة أن العرب يلجأون إلى الفرنسية أو الانجليزية ليتفاهمون فيما بينهم . والشيء المؤكد أن ليس هناك عربي واحد يثق في العربية فيما يخص الأعمال والاقتصاد أو الثكنلوجيا … العربية لغة دين وشعر مثل باقي لغات العالم الثالث

  • takfarinas
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:51

    كلام جميل ومسؤول..وتحية للأستاذة الباحثة خولة…أما أنت يا س الفاتحي ما بان ليك من كلامها الغزير والجميل غير هذاك العنوان..ربما عندك شي مشكل نفسي مع الأمازيغية الله يشافيك… علاش ما تختارش مثلا عذا العنوان ” اللغة الفرنسية هي لغة الخبز” والخبز يعني العمل والشغل والوظيفة..وبالتالي راحنا اولاد الفقراء والطبقة المتوسطة -إلى كانت بصح- غير كنضيعوا وقتنا مع تعليم عروبي، لا يضمن لنا طرف خبز..وهذا أمر خطير، وهو اللي بخصو يتناقش.. ونختم بكلام السي عبد الرحملن المجدوب اللي قال : الخبز الخبز هو الافادة /// كن ما كان الخبز /// ما تكون لا صلاة ولا عبادة والسلام/

  • moslim
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:27

    يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة أو تنوعا. غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى الباحث المستمزغ الفرنسي أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر ومالي والنيجر.

  • يوسف ماليزيا
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:33

    اولا الدكتورة تنطلق من فرضية خاطئة و هي ضرورة ان تكون الامازيغية موحدة حتى تتم دسترتها و هي بذلك تتجاهل الحقيقية المعروفة وهي ان كل لغات العالم المدسترة تتم عن طريق الاختيار و ليس عن طريق التوحيد فالعربية التي تدرسها لم تكن مشتركة بين كل العرب لما تم اختيارها و انما كانت هي لهجة قريش, و الفرنسية هي لهجة باريس و الصينية -mandrin-هي لهجة بكين و هكذا… و لهذا انا ادعو الجمعيات الامازيغية الى الدعوة الى موتمر يقوم باختيار السوسية هي اللغة الرسمية مادامت تشكل الاغلبية و الاقرب الى الاطلسية في انتظار التوحيد و الخروج باللغة المعيارية. وهذا ما فعلته هونك كونغ ايضا اذ لغتها الرسمية cantonese و هي لهجة فقط في الصين التى اختارت لغتها الرسمية mandarin
    قد يقول قائل وماذا عن الجزائرية وغيرها لنجيب انه بالامكان حاليا ان نفعل ما فعلته ماليزيا و اندونيسيا اذ بالرغم ان لغتيهما لهما نفس الاصل الا انهما رسما لغتهما بالشكل المتواجد عندهما في البلد و لم ينتظرا التوحيد. فنجد اللغة المالاوية الماليزية و اللغة الملاوية الاندونيسية و يتم الاهتمام بهما من طرف السلطات هناك. المهم هو انه لا بد من الدسترة اولا حتى تتم الرعاية باللغة الامازيغية بشكل رسمي.
    بالنسبة للكاتب فهو عضو في جمعية حماية اللغة العربية و انا اتساءل هل قسمتم الاختصاصات في جمعيتكم ليعينوك المسوول عن تحطيم الامازيغية حتى تحموا العربية؟ تاكد يا اخي اننا سنحطم كل محاولاتك لاننا لم نعد نقبل ان تكون الوحدة مرادفة للاقصاء و انما مرادفة للتنوع.

  • ماين مزين
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:57

    امر الا مازيغية سهل جدا..مادمنا نتكلمهاو هي لغتنا الام ..اما الفرنسية و العربية فلها ما يدعمها ماديا و معنويا.. جل المغاربةلا يتكلمون لا بالعربية و لا بالفرنسية..

  • مراد
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:35

    الشكر لهذه الباحثة على موضوعيتها، المتعصبون العنصريون من الحركة الأمازيغية هم الذين يطالبون بالترسيم رغم أنهم يعلمون استحالته،هدفهم التضييق على اللغة العربية وخدمة الفرنسية لغة أسيادهم، ولذلك يعلنون صداقتهم لإسرائيل عدوة العرب ومحتلة فلسطين، العملاء خططهم واحدة فهؤلاء هم حفدة أوفقير الذي ذبح المغاربةوكان يعمل لصالح فرنسا

  • البعمرانى
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:05

    بصفتي امازيغي من قبيله ايت بعمران لاافهم الامازيغية التى تتحدث بها القناة الجزائرية المازيغية مما يدل ان هناك عدة امازيعيات

  • yuns ouza
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:11

    ونبهت إلى أن الأقطار العربية تُجْمِع على معيار لساني واحد هو اللغة العربية الفصحى، بينما لا توجد لدى الناطقين بالأمازيغية لغة مشتركة يجمعون عليها لغة موحدة.
    je veux juste dire :un dialecte est une langue politiquement marginalisée

  • عبدالله
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:09

    لايهم هي ابنة من ماقالته هي الحقيقة اي لهجة تريدونها لغة القبائلية او السوسية؟التشلحيت او الشاوية؟التريفيت ام المزابية؟الترجية ام التمازيغت؟ الله يهديكم تفاهموا بينكم وبعد طالبوا بلغةموحدة.
    اما الكارثة فهي من هم الامازيغ او البربر؟ والسلام عليكم

  • ابن الرباط
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:47

    الامازيغية لهجة وليست لغة وما قالته الدكتورة هو عين الصواب

  • masensen
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:07

    لقد مرت الأن مائة سنة على طرح مثل هذه الأسئلة , أنا أعتقد أن العمل الأهم قبل ترسيم الأمازيغية , هو أن يفهم كل سكان شمال إفريقيا أنهم ليسو عرب سواء قلنا لهم ذلك بالعربية أو الأمازيغية أو الفرنسية بل هم شمال أفريقيون و هذه هي الهوية الجديدة التي يجب أن نجمع عليها بعد أن تغير عنصر مهم من عناصر الهوية في شمال إفريقيا و هو اللغة عند العربوفونيين,

  • سعيد
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:37

    انا امازيغي،ولا اجد غضاضة في ان تكون لغة امي الامازيغية ولغة امتي هي العربية، وافتخر بكون العربية لغة عالمية،ومعترف بها في الدوائر الاممية،والامازيغية لغتي المحلية،وانتمي حضاريا للامة العربية واذا ارادت هذه الامة التطور فما عليها سوى جعل العلوم والادارة والتجارة بالعربية،ولاتبقي على تحكم الاقلية الفرنكفونية او الانجلوفونية،وطبعا هذه ليست دعوة لعدم تعلم اللغات الاجنبية ولكن النهضة لن تقوم الا بالعربيية.هذا ما علمته لنا التجارب التاريخية..من اليبان والصين وحتى في الدولة الامريكية..

  • simou
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:55

    بالله عليكم لمادا تريدون الاساءة للغة القران بدعم من اعداء الاسلام الاتخافون عقاب الله تعالى رغم انفكم سيحفض الله هده اللغة

  • المناضل الامازيغي .
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:39

    … فالقول بأنها ـ أي اللغة الأمازيغية ـ لا تزال مجرد لهجات متفرقة تتلمس طريقها إلى التوحيد والمعيرة والكتابة قول يعبر عن رغبة إبقاء الأمازيغية داخل حلقة مفرغة لن تخرج منها إلا بتكسير إحدى حلقاتها بترسيمها الدستوري أولا. كيف ذلك؟ فعلى فرض أن الأمازيغية مجرد لهجات متفرقة لا زالت لم ترق بعد إلى مكانة لغة تستحق الترسيم، فالذي يتجاهله أصحاب هذا الاعتراض هو أن الوضع اللهجي للغة الأمازيغية هو نتيجة لعدم الاعتراف الدستوري بها. وبالتالي فإن تأخير ترسيمها إلى حين توحيدها هو تأخير لهذا التوحيد ومنع له، لأن الذي يسرّع هذا التوحيد هو الاعتراف الدستوري بها كلغة رسمية، والذي سيلزم الدولة بالعمل الجدي على الإسراع في تهيئتها وتوحيدها ومعيرتها. لهذا فعندما تطالب الحركة الأمازيغية بترسيم اللغة الأمازيغية، فذلك ليس من باب الكماليات، بل يدخل في إطار الضروريات التي هي شرط أول لحماية الأمازيغية والعناية بها والعمل على توحيدها وتهيئتها.
    ـ أما الغمز بأن الأمازيغيين لم يخدموا لغتهم ولم يهيئوها حتى تكون جاهزة للترسيم كما فعل اليهود »عندما كادت العبرية أن تذوي وتكتفي بطقوس العبادة، لكن أبناءها لما بلغوه من مقدرات علمية وكفاأت على عدة مستويات نفخوا في لغتهم تلك الذاوية من روحهم«، فذلك من باب المقارنات الخاطئة والفاسدة، مثل من يلوم الأرنب عن عدم قدرته على الطيران مقارنة بالنسر الذي استطاع، »لما بلغه من مقدرات علمية وكفاأت على عدة مستويات«، أن يحلّق في السماء. مع أن هذا الأخير يملك أجنحة لا يتوفر عليها الأول ولا علاقة لها بكسله أو اجتهاده، ولا بذكائه أو بلادته، ولا بخموله أو نشاطه. نفس الشيء في ما يتعلق بالمقارنة بين وضع العبرية والأمازيغية: فالذي جعل العبرية تصبح لغة موحدة وممعيرة ورسمية لإسرائيل، ليست هي ”المقدرات العلمية لأبنائها“، بل لأنها تتوفر على أجنحة هي كذلك، تتمثل في تملكها للسلطة السياسية التي فرضت توحيدها ومعيرتها ورسميتها ونفخت فيها روح الحياة بعد أن كانت على حافة الانقراض والموت بسبب افتقارها إلى تلك السلطة السياسية. أما الأمازيغية في المغرب، فهي فاقدة للسلطة السياسية، أي مقطوعة الأجنحة، التي لن تَجبُرها ولن تردها لها ”المقدرات العلمية“ لأبنائها مهما كانت كفاأتهم عالية جدا، لكن قد تجبرها وتردها لها ”مقدراتهم السياسية“ ـ وليس العلمية.
    ـ أما القول بأن «مقتضى الوحدة الوطنية يفرض أن تكون لبلدنا لغة رسمية واحدة، وأرى أنها اللغة العربية» فهو منطق “الحركة الوطنية” التي أقصت وحاربت الأمازيغية لما يزيد عن نصف قرن بدعوى تهديد الوحدة الوطنية. مع أنه لا توجد شواهد لا من الماضي ولا من الحاضر تفيد أن تعدد اللغات الرسمية بالبلد الواحد يهدد وحدته وتماسكه. فيكفي أن نستحضر هنا الهند وجنوب إفريقيا ـ بعد مرحلة النظام العنصري ـ وسويسرا وكندا وبلجيكا… إن ما يهدد الوحدة الوطنية، ليس هو إقرار ترسيم لغتين أو أكثر في وطن واحد، بل هو رفض هذا الإقرار للغات وطنية أخرى، الشيء الذي قد يدفع مستعملي هذه اللغات إلى المطالبة بالاستقلال بأنفسهم لترسيم لغتهم التي رفضت السلطة المركزية الاعتراف بها كلغة رسمية. ثم إذا كان لا بد من لغة رسمية واحدة، وليس إثنتين، فلماذا اللغة العربية وليس الأمازيغية، لغة الهوية والانتماء الإفريقي للمغرب؟
    في الحقيقة، من يرفض الاعتراف الدستوري بالأمازيغية كلغة رسمية فهو يرفض الأمازيغية بالمرة ويرفض تنميتها والنهوض بها لأنه يعرف أن دسترتها كلغة رسمية هي الضامن والطريق الملكي لهذا التنمية وهذا النهوض. لهذا فالترسيم الدستوري للغة الأمازيغية هو المقياس الحقيقي للنية الحقيقية للسلطة تجاه الأمازيغية. كما أنه مقياس حقيقي كذلك للوزن الحقيقي للحركة الأمازيغية. وهنا يتبادر السؤال التالي: ما هو موقف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من مسألة ترسيم اللغة الأمازيغية؟ ماذا يكمن أن يتخذه حاليا من إجراأت ومواقف في اتجاه الدفاع عن ترسيم الأمازيغية؟ ثم ما ذا يمكن أن يتخذه من إجراأت ومواقف مستقبلا في حالة عدم الاستجابة لمطلب ترسيم الأمازيغية؟ إن المنتظر من هذه المؤسسة، خصوصا مجلسها الإداري، هو أن تعلن عن موقف واضح وصريح من هذه المسألة لإفهام السلطة أن إنشاء المعهد ليس بديلا عن ترسيم الأمازيغية ولا عن أي مطلب من المطالب الأمازيغية الأخرى .

  • abdou
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:29

    Ceci est destiné aux deux intervenants qui m’ont précédé:D’aprés vos commentaires, ça se vois messieurs que vous etes des ignorants.

  • عبد الله
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:31

    بعد قيامي بدراسة شاملة استنتجت ان التطور الحقيقي علميا واقتصاديا جديدا في العالم سياتي من الامازيغية القديمة بمفهومها الشامل مثل ما نرا الان في اسيا الصين, اليابان,اندونيسيا, ايران… 

  • علي
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:15

    اية لغة ..اهي امازيغية..او امازيغية..
    مثل هدا الكلام لا يمكن ان يقول به عالم لسانيات لانه يعرف ان السياسة هي مفتاح كل شيئ.
    هدا التكرار سواء في الجزائر او في المغرب غرضه القفز دائما عن المشكل الجوهري هو ان هدا الشعب محكوم ولا يتحكم في نفسه.
    انه شعب يتعلم بجميع اللغات الا لغته. سعب لا يرسم السياسات التي تجمعه مع جيرانه. شعب امازيغي واحد لا مصلحة له في حرب عروبية فوق ارضه.بدمه و ماله من اجل قضايا عربية و غربية اسبانية و فرنسية لا تعنيه. شعب يرفع علما بنغمات نشيدين جزائري و مغربي لا يعرف لغتهما و تحت حراسة البندقية العربية . شعب لازال ابطاله امواتا في المنافي و الخونة يخططون لبلده.
    مثل هدا الكلام وهده اللغة هي التي يريد اللسانيون الغير متعصبون تجاوزه و السكوت عليه.
    الامازيغ يريدون ان يكونوا اسيادا فوق ارضهم و يكون الشفوي هي لغتهم الرسمية و لا دخل لاحد في دلك.
    الامازيغ وحدوا شمال افريقيا باللغة الشفوية و في زمن لا وجود لوسائل اتصال عصرية من هواتف و سيارات الجيب و الاقمار الصناعية.هم يعرفون ارضهم بالشفوي.اما الانظمة الفرنكوعربية فعجزت عن توحيد حتى قطع مقطعة من شمال افريقيا رغم وسائل الضبط العصرية و الميراج.
    ادا كنت امازيغيا و اعلنت دلك تقول لك هده الانظمة و علماؤها اللسانيون تفتيت وحدة البلد.لاحظوا القطر المغربي بالمقارنة مع امبراطورية الموحديت ومع دلك لا زالوا يخافون من تشتيت وحدة البلاد.
    هده ليست بلاد انها مجرد مقاطعة عند اسيادكم الموحدين و بالشفوي.
    ترسيم الامازيغية مهمة امازيغية.
    وكفانا من احاجيكم.
    نحن في عتبة عصر انهيار الوهم العربي على بلاد الشعةب الاخرى.انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا.
    و الجميع في الحوض المتوسطي يراجع نفسه الان.
    لا تنسي سيدتي ان الجزائريين و المغابة و الليبيين واخوتنا في صحراء سيوة بمصر وفي جزر الكناري نريد ترسيم الشفوي.انه حق يدخل في حقوق تقرير المصير .لنا كامل الحق ان نقرر في مصير لغتنا.
    اما اللغة العربية فليست شاننا و لا يحق لنا التدخل في دلك. و لكن هدا لايمنع يا عالمتنا ان لا نسدي لك النصيحة لننبهك الى ان احد المفاهيم المركزية في الدين الاسلامي و الدي تحصنت به اللغة العربية في القران هو مبدا الانبعاث.
    انبعات الاموات.تدكري سيدتي انه لا زال يحمل بصمات الفكر الامازيغي القديم.لم يسبق ان اثار انتباهك رغم انك قراته و يقرا لالاف المرات في سورة النشور.هده الكلمة التي تعني الانبعاث بالامازيغية.النهوض من القبر او القيامة من القبر.انها من فعل نشر بالامازيغية و تانشرا هي النهضة. و لكم في الجزائر جمعية بهدا الاسم ودائعة الصيت.و اخرى بالناظور.
    اجمالا نقول لكم نشوركم و لنا نشورنا و السلام.

  • Agzennay
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:13

    إذا كنت تعترفين أننا لسنا عربا فلماذا تصدعون رؤوسنا ليل نهار بشعارات القومية العربية, رد الإعتبار للأمازيغية يبدء بحمايتها دستوريا و أضن أنك تعرفين متى أصبحت اللغة العربية لغة و متى صارت اللغة الفرنسية لغة , فالغة لا تصنع في المختبرات و يتلقفها الناس بعد ذلك جاهزة ,

  • lhoussain
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:19

    قبل قيام اسرئيل كانت اللغة العبرية اكتر من 16 لهجة الان اصبحت لغة عالمية اي طالب في اللسانيات يمكنه طحد ما قالته هده العالمة حينما قالت ان اصول الجزائيريين امازيغية لمادا تتخدت عن الامة العربية ادن كتير هم من هم اجدر بمناقشة هدا الموطوع متل سالم شاكر العالم الجزئري واستاد الدرسات الامازيغية بفرنسا تسعدت ياسين الاستادة الجامعية بفرنسا كمال نيت زراد استاد جامعي بامريكاالشرف للامازيغ الاحرار لانهم هم وخدهم يعارطون نضام الدكتاتوري بوتفليقة ويعلنون صرختا مغربية الصحراء

  • مبارك الكانبو
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:17

    عندها الصح. نفس المشكل هنا فالمغرب. دابا هاد الهيلالة اللي نايضة على ترسيم الامازيغية ما عندها حتى معنى. واش غادي نرسمو الريفية ولا الشلحة ولا السوسية. مشكلة هادي.

  • Vrai Marocain
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:43

    أظن أن هذا ليس بكلام عالمات لسان بل شخصية مازالت تؤمن بالعروبة كحل شامل لأن ماجاء فى المقال متناقض بقولها أن الشعب الجزائيري شعب أمازيغي تعرض للتعريب كما تعرض للفرنسة و في حذيتها عن الإستعما الفرنسي قالت جاء لطمساللغة العربية باعتبارها أهم مقومات الهوية الجزائرية و بهذا تسقط على الشعب الجزائيرى الهوية العربية وذلك بمجرد تعرضه للتعريب و لو تعاملنا بنفس المنطق فإن الجزائيرين فرنسيين.
    أما بالنسبة للغة الأمازيغية فهي لغة موحدة مايجب فعله هو الإعتراف بهوية شمال إفريقيا وإعتبار اللغتين العربية و الفرنسية لغتين أجنبيتين و لإهتمام بالغة الوطنية التي هي الأمازيغية و الدارجة لكي نكون موضوعيين

  • نوفل
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:41

    الى باغى جهنم غادى دخوليهاو تشاوا

  • ايكوسان
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:45

    يا حبيبى اضهرت على مستواك الهزيل والضعيف واضهرت على تعصبك البغيض الجملة الاخيرة ما هى الا دلالة الى الحقد والتعقاد الدى تعيشه اى انفصام الشخصية بادى عليك تحلم بجهنم لا شك انك ستكون من وقودها المهم فى هدا كله اننا مسلمون قبل ان اقول لك اننى عربى العروبة لا تعنى لى شىء بوجود الاسلام نحن امازيغا وفارسيون وعرب واكراد وتركمكانيون متحابون بهد الميزة المميزة التى تعنى الاسلام

  • الحكم الذاتي الموسع جدا للريف
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:21

    إن كانت لغة الشعب غير قابلة للترسيم لأنها تختلف من منطقة لأخري
    فكيف يقبل بترسيم لغة قريش التي لا يفهمها أحد من أبناء الشعب
    على أي هناك نقطة إيجابية وحيدة في المقال وهي :
    كل الجزائريين من نفس الأعراق وما يختلف بينهم هو أن هناك مناطق مسها التعريب مع دخول الإسلام وحتى قدوم الهلاليين، ومناطق أخرى بقيت محافظة على لغتها الأمازيغية.
    وهذا يعني أن كل الجزائر أمازيغية كما هو حال باقي تامازغا
    وبالتالي يجب ترسيم الهوية والثقافة الأمازيغيتين
    في انتظار توحيد اللغة على الإقل

  • moslima
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:23

    العربية و الأمازيغية تمازجتا و تكونت منهما اللغة الدارجة إلا أنه يجب أن ننبه إلى أن هناك كثيرا من المفردات الأمازيغية دخلت إلى العربية بحيث نجد علماء اللغة العربية وواضعي القواميس لا يشيرون إطلاقا إلى ذلك إلا في الحالات النادرة جدا بل يضفون الطابع العربي المحض على ذلك بالرغم من أن الكثير من هذه الألفاظ و خاصة المنحوت منه لا يستطيعون طمسه و إخفاء حقيقة أصله الأمازيغي.
    وتجدر الإشارة إلى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية.

  • زينب الامازيغية
    الأربعاء 10 يونيو 2009 - 01:49

    سعيد
    حسب ما فهمت منك هو أن العربية تساير العصر
    فمن حرمها من تساير العصر بتهميشها أليس حزب الاسقلال ؟لخلق العربي درجة الثانية بمساعدة إخوانهم السعود؟ بينما همأصبحوا يتحرشون على عرب الشام لتقليدهم بعد دوبانهم في هوية الاستعمار
    لا تخف عن العربية فمع الأمازيغ كالمعتاد تكون في أحسن حال
    ابحث في التاريخ للإدراك ولكن لقد ضيعنا وقتا ثمينا في بناء تاريخ الآخرين.لو كان ممكن السفر إلى الماضي لقلنا لأجدادنا العظماء من يترحم عليهم الآن وكيف مصير قبر ابن تشفين بعد موته حتى لا ينسى ما هو الأهم بدون هرولة إنقاد الجشع وناكري المعروف

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين