الفنان الأمازيغي أماينو لـ'هسبريس': لا أربط الفن بحركة أو ثقافة معينة

الفنان الأمازيغي أماينو لـ'هسبريس': لا أربط الفن بحركة أو ثقافة معينة
الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:28

يعتبر الفنان الأمازيغي أحمد أماينو من الوجوه الشابة في عالم الفن، وقد تحقق له هذا بعد سلسلة من الأعمال الغنائية المتميزة التي برز فيها ضيفنا الشاب ليصبح أحد أهم الفنانين الشباب بسوس .



بداية أرحب بك ويسرني أن أجري معك هذا اللقاء .وسؤالي الأول أريد أن يتعرف الآخرون عليك .فمن هو الفنان أحمد أماينو؟



أحمد بولفرا “الاسم الفني أحمد أماينو” من مواليد مدينة آكادير، ارتبط بالفن منذ سن مبكر، حيث كنت عازفا على آلتي البانجو الكيطار في الحفلات المدرسية.



لا بأس أن تعطينا نبذة موجزة عن مسار مجموعتكم؟


يتكون أركيسترا أحمد أماينو من مجموعة من الشباب الغيورين على الفن المحلي يعزفون على الآلات العصرية بحس أمازيغي، ويبقى اجتهادهم من حيث الشكل وطريقة العزف، أما المضمون فيبقى هو الإيقاعات والمقامات الأمازيغية.



حدثنا عن بدايتك الفنية وعن انطلاقك في عالم الغناء ؟


كباقي الصغار العشقين للموسيقى، فقد بدأت الغناء والعزف في الحفلات المدرسية ثم دار الشباب وفي سنة 1988 انتقلت إلى مرحلة الاشتغال مع المجموعات المحلية في الحفلات والأعراس، وبعد الوصول إلى مرحلة النضج، التحقت بالمعهد الموسيقي بآكادير سنة 1994 من أجل صقل الموهبة بطريقة فنية علمية حيث بدأت أعزف على آلة البيانوا، ومن تم جاءت فكرة توظيف هذه الآلة للنهوض بمستوى الأغنية الأمازيغية.



وهل درست العزف على الكيطار في المعهد الموسيقي ؟


بالطبع تلقيت تكوينا أكاديميا في معهد الموسيقى كما ذكرت سابقا فبالنسبة لي فالدراسة العلمية تعتبر طريقة جد هامة لتقنين الأعمال الفنية بعيدا عن العشوائية في توظيف الآلات العصرية.



الفنان أحمد أمايو يعزف ويغني .فبأي واحدة منهم بدأت أولا ؟


أي إنسان يكتشف موهبته بالغناء، أما العزف، فيأتي بعد ذلك بالنسبة للبعض، ويعتبر غير مهم بالنسبة للبعض الآخر.



بماذا تتميز عن غيرك من الفنانين ؟


لم أصل بعد درجة فنية كبيرة تسمح لي بالتميز، وعلى العموم، فكل الفنانين يساهمون كل حسب إمكانياته الفنية والأدبية في تشييد صرخ الأغنية المعاصرة.



ماهو رصدك الفني حتى الآن وما هي مشاريعك المستقبلية ؟


حاليا أتوفر على ثلاث أشرطة صوتية وشريط واحد مصور. ونحن بصدد إعداد شريط جديد صوت وصورة، سيتم تسويقه إنشاء الله قبل حلول السنة الميلادية الجديدة 2009.



مع من تعاملت من الشعراء؟


بالنسبة للقصائد الشعرية التي أوظفها، كان التعامل مع أحد الأصدقاء بمنطقة اشتوكة أيت باها، أفضل عدم ذكر اسمه نظرا لمنصبه الحساس، والبعض مأخوذ من قصائد المرحوم “الرايس سعيد أشتوك”. كما أن هناك قصائد من إبداعاتي الخاصة.



ما هي معايير العمل الفني لديك ؟


معايير العمل الفني تختلف من فنان إلى آخر ومنها ما هو ثابت كقواعد اللغة، حيث تكون ثارة باعتماد ا لحس والعفوية، وثارة أخرى بتوظيف القواعد العلمية الموسيقية.



هل يمكن اعتماد حس الفنان وحده كمعيل وحيد في تقييم العمل الفني ؟


عدة عوامل تساهم في تقسيم العمل الفني ضمنها حس الفنان، موهبته، تكوينه، تجربته، وكذا احتكاكه مع غيره من الفنانين.



ماذا يمكنك قوله عن الأغنية الأمازيغية في جيل الستينات و السبعينيات ؟


الأغنية الأمازيغية عرفت أوجها في الستينات عبر انتشارها الواسع وإقبال الناس عليها في شكل ظاهرة الروايس، وفي بداية السبعينات، ظهر فن المجموعات مما زاد في إثراء الأغنية الأمازيغية، وتأتي الأغنية العصرية كامتداد لمجد هذه الأغنية.



وما شهادتك على واقع الأغنية الأمازيغية اليوم ؟


الأغنية الأمازيغية تعرف اليوم انتشارا بسبب وسائل الترويج المتوفرة، والتي تساهم في النهوض من مستواها، لكن هذا لا يعني أن الفنان الأمازيغي أصبح في وضعية مستقرة وميسورة، فالقرصنة وحدها تلعب دورا هداما، وحاجزا للإبداع واستمرار الإنتاج الفني.



ما هو حق الحركة الأمازيغية في إبداعاتك الفنية وماذا تعرف عنها؟


حين أعزف أو أغني فإنني أحاول أولا وقبل كل شيء أن أبدع ولا أربط الفن بحركة أو ثقافة معينة كي لا يفقد مصداقيته وكذلك باعتبار الفن والموسيقى عالمي، وليس له وطن.



كيف تنظرون الى واقع الامازيغية بعد تأسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ؟


بالتأكيد فإن تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قيمة مضافة للفن الأمازيغي، بل ويساهم في ترسيخها وتقنينها.



كيف هي علاقة الإعلام الوطني تجاه مجموعتكم وماذا يمكنك قوله عن الإعلام السمعي البصري ؟


حاليا نحن في مرحلة تأكيد الذات، أما عن الإعلام السمعي البصري، فهو غني عن التعريف لما له من دور في صناعة النجوم والمشاهير عبر كليبات تجارية بعضها في المستوى، والبعض يعتمد على الصورة ويبقى المضمون فارغا. فهناك مجموعات غنائية ناضلت و مازالت تناضل من أجل الرقي بالأغنية الأمازيغية، إلا أنها تعمل في عزلة تامة. يجب أن تتضافر جميع الجهود لإعادة الاعتبار للفنان الأمازيغي.



هل الصحافة تمثل رافدا إبداعيا إضافيا يزيد من تجارب الفنان؟


بالتأكيد الصحافة تلعب رافدا إضافيا له دور إيجابي في تقوية معنويات الفنان، مع العلم أن المادة الخاصة من موهبة وإحساس وإبداع هبة إلهية لا يمكن لأي صحفي أو إعلامي أن يساعدك في الحصول عليها، فهي إما أن تكون أو لا تكون.



” أرتمتات الرايس إيفلد أمارك ، غيلاد أر إتمتات أومارك إيفلد الرايس – ما رأيك في هذه المقولة ؟


حين نتكلم عن الفنان، فنحن نرى فيه إبداعا، وليس عمرا بيولوجيا له نهاية، فهناك فنانون ماتوا منذ عقود، ولازالت أعمالهم تتحدث عنهم، كما أن هناك أشباه فنانين يموتون قبل الولادة.



كلمة أخيرة


أخيرا أشكركم على سعة صدركم، وعلى الفرصة التي كانت لي عبر هذه النافذة الإعلامية، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم، وتحية خاصة لكل من له غيرة على الفن بصفة عامة، ونتمنى التوفيق للجميع.



مجموعة أماينو على القناة الثانية



‫تعليقات الزوار

17
  • سعيد
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:56

    أشكر بالأخص ادارة هذا الموقع التي تمنح لنا التعرف بالموروث الثقافي المغربي كماأشكر كل مراسلي هذاالموقع الذي أطل عليه أكثر من 10 مرات في اليوم.

  • سعيد باها مزين
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:54

    نتمنى لاحمد اماينو النجاح ، فهو انسان متخلق وودود..علاش؟؟

  • bihi
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:34

    تمنينا لو بت هذا الروبورطاج على القناتة الأمازيغية التي كان من المزمع انطلاقها في هذا الشهر 06-2009 كما قال وزير الأتصال امام ملايين البشر ،نتمنى ان لا يكون كذابا كسابقه نبيل بن عبد الله وآخرون.
    أما بانسبة في ما يخض الأخ الأمازغي الذي تناول موضوع waw فأضن انك اسرعت في الحكم على الفنان اماينو ، لليكن في علمك ان عددا كبيرا من المناضليين ليزلون في بداية مشوارهم النضالي ولايعرفون شيأءعن المناضل يونس معطوب ولاغيره فهم الآن في حاجة الى من يساندهم للتعرف اكثر عن تاريخ النضال والحركات الأمازيغية.

  • عربي موحد
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:48

    كنت اتمنى ان يكتب هذا الحوار باللغة الامازيغية ( هذا اذا كانت هذه اللهجة موجودة اصلا )
    حيث اننا المغاربة العرب لا يعنينا هذا الفن او هذا الموروث لا من قريب ولا من بعيد ،،،
    فالمفترض كتابتة باللهجة التي يفهمها المهتمون بهذا النوع من السيرك ( عفوا اقصد الغناء )

  • الله يبقي الستر
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:50

    وصف القنان أماينو بالعديد من الأوصاف التي تبين ضعف و جهل كاتبيها…. الفن الأمازيغي بكل تلويناته هو فن النضال بامتيز سواء غنى عن الحب او السياسة الامر سيان… لأن جعل هذا الفن و اللغة تثير حفيظة بعض المعربين كعربي موحد فهو بكل تأكيد نضال… و أنا أتعجب كل العجب عن الهجوم الكبير ضد أماينو و ترككم أنتم ( الناضلين الأمازيغيين) هذا العربي الموحد بهذه التعليقات العنصرية تمر مرور الكرام ليس إلا حال الأمازيغ الذين يتناحرون بينهم و يتركون لمثل هذه الحثالة من النسان فرصتا لسبنا و شتمنا…
    ماذا الذي أثار حفيظتكم في حوار أماينو … هل هو ذكر IRCAM … أظن أن لا توجد أية جمعية أمازيغية في المغرب لم تطلب دعم المعهد و إن لم يعطيها تتهجم عليه و على كل من يذكرها … خذا الهجوم ليس إلا ردة فعل مادية و ليس لها أي روح نضالي … فكفانا حسدا و كفانا غبنا و لنركز على تقافتناو كيف ندافع عنها ضد كل عنصري يكره تقافة المغاربة

  • لا علاقة
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 02:02

    البهتان … نعم إنه بدون شك بهتان ….
    إذن الفنان أماينو هو مخزني لأنه أحيى سهرات بكل من تيميتار و فاس … اذا كان الحال هكذا فإيدير أيضا مخزني لأنه كان بتيميتار السنة المنفرطة و بفاس ليلة فقط قبل أماينو، أضف الى ذلك العديد من السهرات التي أحياها ثلة من الفنانين الأمازيغ بالعديد من المهرجانات الممخزنة على حد تعبيرك الضيق كتاكفاريناس، ازنزارن….
    ما تخلط شعبان مع رمضان يا أخي …

  • عربي مسلم
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:44

    بكل صراحة تعجبت من ردود بعض الاخوان الامازيغ. وتهكمهم على العرب واللغة العربية. يا اخوان نحن مسلمين والاسلام اختار اللغة العربية لغة القرآن ولغة اطهر من مشت رجلة على الارض. فكيف تنعتون هذة اللغة الخالدة. انا عربي ولكن ليس لي الحق ان احجم بعض اللغات والاعراق فكلنا ابنا ادم, ولكن ارجوكم يا اخوان يا امازيغ احترام لغة القرآن ولغت رسولكم الكريم. واعتقد بأن العرب اتو إلى بلاد المغرب فاتحين ومخرجين الناس من ضلمات الكفر إلى نور الاسلام. فأعتقد ان من يتهكم على العرب ودخولهم ارض المغرب هو انسان في قلبة مرض. اتقوا الله يا امازيغ فنحن نقدر ابطالكم وما فعلوه في سبيل نشر الاسلام في اوربا. فهؤلاء هم نموذج يظهر الرجل الامازيغي الحرالذي حمل في قلبة نور الاسلام وسلامه القلب من الغل والحقد. ولكم مني كل التحية والاحترام.

  • اتري الناضور
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:52

    امثالك يسيئون لانفسهم ويبينون ان في دماغهم خرم، فأنت عنصري كلب من بني كليب، والامازيغ اشرف من اللي خلفوك، فبكل بساطة انت مجرد نازح الى وطنهم وكان من الممكن ان تكون اصلا عبدا في قصر بالخليج او غلاما ينكح في الجزيرة العربية..
    الامازيغ الذين لايعنيك شأنهم اشرف منك..

  • إغيغوش
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:38

    تحية طيبة من اعماقالجنوب الشرقي.أود فقط الإشارة إلى الأسلوب الرديئ الدي يكتب به بعض القراء و المتضمن لكلمات نابية.إن أدارة الموقع تتحمل المسؤولية في نشر مثل هده التفاهات.أما فيما يخص هدا الدي لا يريط الفن بحركة أو ثقافة فالرد سيكون قريبا…

  • mohamed el idrissi
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 02:00

    pour ne pas oublié hmad amayno et titulaire d’une licence universitaire et que je suis l’un de ces camarades a l’époque et merci et tanmirt bahra ifoulkin a amayno

  • Zakaria Derham
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:42

    مازال مبتداء ويستهويه تقليد المغنيين الاموات و الاحياء، الروتين الاداري الدي يعيشه كمخزني بعمالة انزكان ايت ملول يجعله يفلت من مراقبة الموظفين الغائبين عن العمل، و يبقى العمل بالليل في الاعراس و في قاعات الافراح وفي…(…) وسيلة من وسائل كسب الاموال ، و لمادا بعمولات اجنبية حينما يكون العريس قادما من فرنسا او بلجيكا….ما راي الادارة الترابية ادن

  • غيور
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:40

    لك كل الفخر والحق في مطالبة الدعم الفني من الجهات المختصة ولنا تشجيعك بشراء الالبوم

  • امازيغ مسلم
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:58

    عجبا لطفل لم يكمل الرضاعة بدأ يتمتم اشياء يحلم بها.دائما يرتبط العربية بالاسلام. !!!وليت لو ان من صنع الكمبيوتر سمعك تقول كنت “اتمنى ان يكتب هذا الحوار باللغة الامازيغية”كانك انت الدي برمجها لتكتب العربية .اننا نحاوركم بلغتكم. حاورنا بلغتنا ادن ايها العربي البخيس الى ارضكم اتي والفتموها وامتالك يبيعون حق المسلمون في فلسطين ويسمون ارض تمازغى بالمغرب العربي ستبقى ارض الامازيغ شاء من شاء و كرها منكره و .. عار تم عار عليكم واعتدر لمن تبرئ من اقوالٍ هدا الطفل والسلام عليكم

  • mousslim
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:46

    ne ton fait pas monsieur amayno vous éte super en aiment bien vos chansons .pour l’enssemble des grabzzes qui vous crétique je lui répond :le train passent et les cheins haw haw

  • الانسان
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:36

    استغربت كثيرامن ردود بعض الاخوة الدين يتم استغلالهم من طرف الوصولين والانتهازيين للوصول الى اهدافهم الشخصية والمناصب الادارية تحت شعار الحركة الامازيغية.فكثير منهم وصلوالى مناصب عليافنسو ما يسمى بالحركة او القضية الامازيغية.تاركين ورائهم عددا كبيرا من الشباب يحملون اعلام امازيغة ويرددون شعارات اغلبها مبنية على الفكر الرديكالي و العنصرية والافتخار بالماضي واهمال المستقبل. بل وصل بعضهم الى الخروج عن ملته و الانضمام الى الصهاينة.يجب علينا ان نفتخر بديننا الاسلام وبوطننا المغرب وبهويتنا الامازيغية…………

  • صوفية
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:32

    سلام الله عليك وتحية طيبةاليك.احمد اماينولكوني من بين اشد المعجبين بفنك…فاول شىء اقدمه لك هو اسفي على بعض التعليقات التي ارى ان فيهااهانة لك كفنان…من طرف كاتبيها.وثاني شىء اقدمه لك هو احر التهاني على النجاح الدي حققته في مجالك الفني.واخيرا لكونك ابن منطقتي سوس فانافخورة بك.وارجومن الله ان يوفقك ويجعلك من اهم الفنانين الامازيغيين عاليا لا وطنيا.

  • صوفية
    الأربعاء 17 يونيو 2009 - 01:30

    سلام الله عليك وتحية طيبةاليك.احمد اماينولكوني من بين اشد المعجبين بفنك…فاول شىء اقدمه لك هو اسفي على بعض التعليقات التي ارى ان فيهااهانة لك كفنان…من طرف كاتبيها.وثاني شىء اقدمه لك هو احر التهاني على النجاح الدي حققته في مجالك الفني.واخيرا لكونك ابن منطقتي سوس فانافخورة بك.وارجومن الله ان يوفقك ويجعلك من اهم الفنانين الامازيغيين عاليا لا وطنيا.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات