24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "تَوَادَا" تخرج للاحتجاج وسط الشوارع في أبريل

"تَوَادَا" تخرج للاحتجاج وسط الشوارع في أبريل

"تَوَادَا" تخرج للاحتجاج وسط الشوارع في أبريل

في أعقاب عقدها لقاءً وطنيًا في طنجة بحضور تنسيقياتها من كافة مناطق المغرب، أعلنتْ حركة "توادا نيمازيغن"، اعتزامها خوض مسيرة احتجاجية وطنية في الرباط يوم العشرين من أبريل القادم، تحت شعار "مستمرون في النضال حتى تحقيق دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب".

"توادا" أوردتْ في بيانٍ لها أنَّها متشبثةٌ بدستور ديمقراطي يقر دولة أمازيغية مدنية فدرالية علمانية ديمقراطية، وكذا تبرئة النشطاء الأمازيغ مصطفى أوسايا ، وحميد أوعضوش ومصطفى بوهني، وكشف حقيقة اغتيال عباس المسعدي ، واختطاف حدو أقشيش وبوجمعة الهباز ، وكذا بيان حقيقة قتلى الحسيمة يوم 20 فبراير.

على صعيدٍ آخر، أدانت توادا ما اعتبرتها إعتداءات عنصرية قالت إنَّ أمازيغ يتعرضون لها في غرداية من طرف "النظام العسكري الجزائري". مدينةً "الاعتداء على نشاط الحركة الأمازيغية في الجامعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - باطيش الأربعاء 05 مارس 2014 - 06:36
انا امازيغي قح ولا اخولكم أي سلطة او حق اللإحتجاج باسمي، بل انا بريء من علمانيتكم .
2 - CharifOuedZem الأربعاء 05 مارس 2014 - 06:47
ا تقوا الله وابتعدوا عن التيارات الخارجية التى تؤدي بهذا الوطن الامين واسعوا في حفظه وسلامته .
ان تطالبون بحقوقكم داخل هذا البلد الدى لم يكمل بعد استرجاع اراضيه المحتلة شرقا وشمالا, حيث ان بعض اهل الريف تطالب بحكم ذاتى بالشمال, وبعض الصحراويين يريدون تقرير مصير غامض, والدارالبيضاء تود ان تصبح كاطلونية المملكة والرباط ستحدوا ما حدت اليه امارة مونكو. اذا ماذا نستنتج وكيف ستكون الصورة من ارض كانت خريطتها تمتد من طنجة الى تلمسان ومن الاندلس الى نهر السنغال.
المغرب يتكتل و يقاوم كرجل واحد لبناء دولة قوية نموذجية في المنطقة ولكن بدون ان تكون بعض العراقيل من بعض التكتلات الوهمية الرجعية التى لها لا مستقبل لها لا داخل الوطن ولا خارجه. ولكن رغم ذلك هناك شعب يريد السير الصحيح بعيدا بدون هوادة ومن جملة مواطنيه انا وافتخر.
ولا استتنيكم كحركة تريد صنع المجد لهاذا البلد.
3 - كرم محمد ايطالبا الأربعاء 05 مارس 2014 - 06:48
المغرب بلد مسلم من القاع الي النخاع ومن اراد العلمانية فعليه الرحيل.نحن نطالب بالعدالة في كل شئ وضد الظلم والاسبداد والفساد في كل شئ.(والنبي ص)يقول لا فرق بين عربي وعجمي ولا بين ابيض واسود الا بتقوي الله.(والقرآن يقول)ان اكرمكم عند الله اتقاكم.اما من يروج للتفرقة والعنصرية بطرق نفاقية مسمومة ومدعومة من اسياده فنقول له اخرص كفاك شرا ما تدعو اليه.الدمقراطية في قاموس هؤلاء المغردين كلمة حق ارادوا بها باطل.لنترك الاسلام واحكامه واوامره ونواهيه جانبا ولنلق نظرة خفيفة علي الدول الدمقراطية لنأخذ العبرة منها.الدول الدمقراطية والمتحضرة ازالت الحدود وكسرت الحواجز وفتحت الباب علي مصراعيه امام الدول الاخري وتناسوا الحروب.التي اودت بحياة الملايين من البشر وامتصت اوروباالغربية دول اوروبا الشرقية بفقرها وجهلها وتخلفها ويحاولون بناءها لتقوية مجموعاتهم واصبح المواطن الاوروبي يسافر من البرتغال الي رومانيا بسهولة ويسر ويعتبر مواطنا من دول الاتحاد.
4 - Amazighi الأربعاء 05 مارس 2014 - 07:47
الذين يتكلمون باسم البرابرة يجب على الدولة ان تحاكمهم و تسجنهم لان برابرة المغرب بعيدين على هذه المزايدات العنصرية و الوحيد الذي يخول ان ينكلم باسمهم كباقي المغاربة هو الملك اما هذه المجموعة فهي فوضوية لا غير و مدفوعة من الاطراف المرتزقة
5 - mostafa الأربعاء 05 مارس 2014 - 08:57
Chers amis je vois que certains nos freres amazighs sont a coté de la plaque pour ne pas dire impliqués.je suis 3arbi et la moitié de ma famille est amazigh et 90% de mes amis sont amazighs.chers amis tout ce potentiel doit etre dirrigé pour servir notre joli pays,pourquoi chercher midi à quatorze heure pour quoi voulez vous imposer aux marocains de nouveau concept :fédération,laicité ,les marocains sont satisfaits de la situation actuelle à savoir:l islam ,la monarchie....vous avez le droit de protester pour demander le mieux mais soyez raisonnables.les langues d avenir sont l anglais l espagnole puis le francais et le chinoix .l arabe et tifinagh sont des langues marocaines par naissance.
6 - حمو الأربعاء 05 مارس 2014 - 09:00
تعلن حركة باركا من الصداع تنظيم مسيرة وطنية مع دعوة كافةالتنسيقيات المحلية. وصدعتونا في هذه البلاد وسيروا قلبوا على شي شغل اخر .سيروا غرداية واحتجوا خليو عليكم لمغاربة يعيشو في امن وسلام.تتقنون فقط رفع الرايات الملونة والشعارات الخاوية.الامازيغ الاحرار عاقو بكم بغيتو تقربو من المخزن وتحصلو على المصالح نكين نفهماون ايمسعان ادوث ابريذ نيضن
7 - ولدت امازيغي وساموت امازيغيا الأربعاء 05 مارس 2014 - 09:20
ان الامازيغية في دمي ولا اقدر على السكوت

اذا اعتبروني مناظل او عنصري او....لاني ساناظل من اجلها لتصحيح جرائم في الهوية واللغة...

المغرب لم ولن يكون عربيا مادام هناك امازيغ

ولذ الامازيغ امازيغ وليسوا عرب وهذا من خلق الله ومعجزاته ومن اياته

المغرب دولة امازيغية 100/100تنتمي الى تمازغا
8 - أبو أحمد الأربعاء 05 مارس 2014 - 09:26
لهؤلاء نقول إنه لافرق بين أمازيغي وعربي وأي كان إلا من له نية صادقة وخالصة لبناء مغرب قوي، أما بعض الشعارات فقد تسيء إلى المجتمع وتخلق التفرقة أكثر من أي شيء آخر، والمغرب دماء شعبه كلها مختلطة، وعاش وسيعيش على تجانس ووحدة شعبه.
9 - ماسين الأربعاء 05 مارس 2014 - 09:27
"توادا نيمازيغن" برهنت على قوتها على الساحة الوطنية، وعلى تنظيمها المحكم
لمسيراتها ووقفاتها
10 - abdallah الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:03
ولماذا العلمانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن أمازيغ مسلمون....الله ـ الوطن ـ الملك
11 - anti-arabisation الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:41
vive tamazight
vive imazighen
على الأقل لن نسمح بأن يكون المغرب دولة عربية 100/100 كما تعود ويريد البعض .
سنناضل حتى يصبح المغرب للجميع لا عرقية لادينية لا لغوية ... مغرب المواطنة .
12 - المنصف الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:51
لم يعدالمشكل في العلمانية,اصبح المشكل في دولةامازيغية ,حتى البوليزاريو لم يطلبوا دولة حسانية ,وان طلبوا الانفصال عن المملكة, والظاهر ان الاسلام هو العدو الاول للعلمانيين ,وبعده الوحدةالجغرافية ,ثم اللغة العربية ,التي يتبرؤون منها في المرتبة الثالثة, وان ابتدؤوا بها للتمويه.ان الممولين لهذه الحركات اعداء للاسلام قبل كل شيء, ثم يلي ذلك تقسيم الشعوب ,اما اللغة فلايهمهم ان يتكلموا حتى بالفرعونية ,انما بعيدا عن لغة القرءان, (كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا).
13 - Ahartaf الأربعاء 05 مارس 2014 - 12:22
المغرب حباه الله سبحانه وتعالى بكل ما هو جميل . ارض و هواء وماء و مناخ و طبيعة وسكان حتى ابحت الدول الاخرى خاصة العربية منها تحسدنا على ما اعطانا الله . ما ينقصنا في المغرب هو الاحترام المتباذل . فالقادمون من الاندلس زرعوا العنصرية بيننا كمازيغ وعرب لينفردوا بالسلطة وخيرات البلاد . وخير دليل هو ان الامازيغ لا يستفيدون الا من 6 ساعات من البث التلفزي رغم ان القنوات الاخرى لاتنقطع عن البث 24/24 . فاين الانصاف .
14 - أداسكو الأربعاء 05 مارس 2014 - 13:12
تحية للشهداء الحقيقيين للشعب المغربي، شهداء المقاومة المسلحة وجيش التحرير وشهداء القضية الأمازيغية في كل بقاع تمازغا، وكذا تحية النضال والصمود للمعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية (مصطفى أوسايا و حميد أوعضوش...) بالإضافة إلى شهداء الإنتفاضات الشعبية من 1958وصولا إلى شهداء حركة 20 فبراير بالمغرب.
في إطار مواصلتها لأشكالها النضالية، عقدت حركة توادا نيمازيغن يوم 2 مارس 2014 لقائها الوطني في مدينة طنجيس (طنجة)، بحضور تنسيقياتها من كافة مناطق أموراكوش (المغرب) للتداول والنقاش في راهنية القضية الأمازيغية وما تعيشه من مستجدات سياسية على المستوى الوطني (المغرب) بشكل خاص وتامازغا (شمال إفريقيا) بشكل عام.
15 - لا أمل دون علمانية الأربعاء 05 مارس 2014 - 13:54
لا أمل أبدا ليتحول المغرب إلى دولة متقدمة دون إرساء دعائم الدولة العلمانية وتحقيق الهوية الأمازيغية التي هي الهوية المغربية الأصلية والأصيلة
أما من لا يريد الأمازغية والعلمانية في المغرب فليرحل عند العرب في شبه جزيرتهم بنجد والحجاز حيث نقيض العلمانية والأمازيغية أي العربية والدولة الدينية الوهابية الرجعية المتحلفة
16 - توادا الأربعاء 05 مارس 2014 - 18:36
عازمون على خوض مسيرة احتجاجية وطنية بمدينة تامسنا (الرباط) يوم 20 أبريل 2014 الذي يتزامن مع ذكرى "تافسوت نيمازيغن"، وذلك تحت شعار "مستمرون في النضال حتى تحقيق دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب".
17 - يوكرتن الأربعاء 05 مارس 2014 - 21:07
متشبتون بدستور ديمقراطي شكلا ومضمونا منبثق من إرادة الشعب يقر بدولة أمازيغية مدنية فدرالية علمانية ديمقراطية.
18 - kamalamazighi الأربعاء 05 مارس 2014 - 23:48
امور نواكوش او المغرب هي دولة امازيغية 100/100 بحكم انتمائه للتمازغا شمال افريقيا ويعيش فوقه العديد من الاعراق لكن هويتهم امازيغية بحكم ان الارض امازيغية هناك امازيغ من اصول زنجية واخرون من اصول اوروبية وهناك من اصله عربي لكن كل المغاربة امازيغ بغض النظر عن اعراقهم. فلا يعقل ان تحكمنا اقلية من المورسكيين وتدعي ان المغرب فرنسي عفوا عربي على اي منطق اعتمدت فهل سمعتم ان اوباما يقول انا امريكا افريقية وتنتمي الى الاتحاد الافريقي بحكم ان الرئيس اوباما من اصول كينية افريقية.
19 - جنكيزخان الخميس 06 مارس 2014 - 01:15
شكرا على هذا الاجتهاد الفذ،جميع الامم تريد التوحد والاندماج ضمن تكتلات سياسية واقتصادية وبعض اطياف هذا الشعب تنحو نحو التفرقة وبث روح الكراهية بين الجميع.هذا الامر لن يفيد كبيرا ولاصغيرا وانما ينزع نحو الاقتتال.ابتعدوا عن هذه الدعوات التي تدعو الى التشرذم.انظروا ماذا يقع لبلدان افريقيا والعالم العربي من حروب واقتتال بين محتلف الاطياف.ان الغريب في الامر ان اصحاب العقل والرأي سكتوا وشرذمة من ضعاف النفوس والضمير والمعتقد ظهروا.بالله عليكم لدينا مشاكل في التنمية،لدينا مشاكل في بناء دولة المؤسسات وانتم تنادون بالتفرقة والعنصرية.كفانا تخلفا،نريد ونطمح ان نصل بهذا المجتمع لاهداف وغايات تتمثل في صيانة كرامة المواطن المغربي اقتصاديا واجتماعيا واخلاقيا.واختم بكلمات من الذكر الحكيم"ان خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم" صدق الله العظيم.
20 - MOHSIN الخميس 06 مارس 2014 - 02:32
ألأمازيغية حقنا ولدينا ألحق في ألمطالبة بحقوقنا.‏‎ ‎
21 - winnekh الخميس 06 مارس 2014 - 09:16
je dit bravo et merci a tout ceux qui melitent pour l afaire amazigh la ou ils sont et comme ils sont
22 - إبراهيم أمازيغ الخميس 06 مارس 2014 - 17:43
السؤال الدي يؤرقني دائما هو لمادا كلما تحدتنا عن الامازيغية كلغة وتقافة وهوية وحضارة تقحمون الجانب الديني في النقاش ؟ نحن عرق امازيغي يا عرب منا المسلمون و اليهود و النصارى و الملحدون و العلمانيون و منا دون دلك , فهده الورقة إستعملت ضد الامازيغ مند القدم ورقة الإسلام القومجي الدي يروجون لأفكار عروبية قومجية محضة , كلما إحتكت لغتهم العروبية بلغة الغير هللو لكونها لغة أهل الجنة ويكادون يجزمون ان الواحد القهار عربي و العياذ بالله .
إتقو الله فإن أعزكم الله فقد اعزكم بالإسلام فقد كنتم اعراب بدو ساكني خيام ورعاة بعير ولم تنفعكم عربيتكم في شيئ, حتى هده الأمة التي تسكنون بين على أرضها اليوم أمة اوتكم من بطش أنفسكم فقرأو تاريخكم ,
الإسلام ديننا جميعا لكن العربية ليست لغتنا جميعا هذا هو الفرق .
23 - massil الخميس 06 مارس 2014 - 18:06
Merci pour cette manifestation pour batir un pays amazighe federal garant des droits legitime de toute les composantes de la societe.L'arabisation forcee qui a pour but que l'amazighe contemple son entourage d'un oeil moyen (age) oriental a aboutit a un desastre absolu.Les arabes se mobilisent pour protester en faveur des droits palestiniens , mais empechent d'autres pour plaider en faveur de leur cause. Ils sont passes maitre dans l'art d'un desaroi identitaire. L'amazighite est la lumiere a la fin du tunnel
tanmirt
24 - Abidawi الخميس 06 مارس 2014 - 21:15
نعم الأمازيغ خدعوا خدعة تاريخية من طرف العرب.لاكن لا يكفي البكاء والندم على تقاعس أجدادنا وسقوطهم في فخ العرب.بل يجب أن نتسلح بالوعي والكبرياء كي نواجه هذا الإستعمار الفكري والمادي الذي يشهد عليه كل ما يقع على الأرض من قمع وإقصاء وتعريب وتزوير وإبادة عرقية وعنصرية شوفينية.الكل يعرف أن العرب بالمغرب لا يتجاوز عددهم 10% لاكن مؤسسات المخزن العروبي الإعلامية والتعليمية سلبت الأمازيغ من كل شيئ: الهوية,الذات الكرامة التاريخ والأرض.Medi1 radio رغم ثقافتها العروبية لم تتوانى في إطلاق على الهواء نتائج الدراسات العلمية المتعلقة بخريطة الجينات عن مجلة سَاينْس العالمية التي بَيَّنت بتحليل الحمض النووي لألاف سكان العالم الروابط العائلية بين الشعوب عبر العالم حيث المغاربة يشاركون الأجداد مع الإسبان ب 26% ومع أمازيغ تونس ومزاب الجزائر ب14% ومع فراعنة وأقباط مصر ب10% ومع الأفارقة بنفس النسبة ومع الإطاليين الجنوبيين ب7% ومع السعوديين فقط ب2,8%.
25 - غيغوش الجمعة 07 مارس 2014 - 11:46
دعمنا لنضال الحركة الاحتجاجية بإميضر وحقها العادل في الإستفادة من الثروة الوطنية
موعدنا في مسيرة "توادا نيمازيغن" الوطنية بمدينة تامسنا (الرباط) يوم 20 أبريل 2014 الذي يتزامن مع ذكرى "تافسوت نيمازيغن".
26 - عربي مغربي الجمعة 07 مارس 2014 - 19:01
قمة التلبيس والتناقض

يقولون بأن الإسلام فرض على الأمازيغ بالقوة (وهو غير صحيح)
ويريدون فرض العلمانية بالقوة
يقولون بأن العربية فرضت بالقوة (وهو غير صحيح)
ويريدون فرض الأمازيغية الإركامية بالقوة
يقولون بأن اعتبار المغرب عربيا إلغاء للمكون الأمازيغي (وهو غير صحيح)
ويريدون جعل المغرب أمازيغيا فقط
27 - مغربي حر السبت 08 مارس 2014 - 00:30
كفانا جدلا المغرب وطننا جميعا ، متفق مع توادا في نضالها الشريف من اجل كرامة الأمازيغ الأحرار المغاربة، وآن الأوان لكي نتقبل بان المغاربة أمازيغ و من أصول أمازيغية ،إيمانهم بالإسلام هو الذي جعل البعض يتخلى عن لغته الأم ، ويلجأ إلى لغة القرآن الكريم ،لكن كيفما كان الحال أمازيغ و عرب كلنا مغاربة ,يجب علينا جميعا تحرير وطننا الذي لا يزال مستعمرا ونسترجع خريطة مغربنا الكبير
28 - كريم أمازيغي السبت 08 مارس 2014 - 18:55
نعم للنضال من أجل حقوق الأمازيغ,يجب النضال لإخراج القانون التنطيمي للأمازيغية لحيز الوجود,الذي يتعنث بنكيران في إخراجه,
29 - عبدوو الأحد 09 مارس 2014 - 14:42
العلمانية
من اجل وضع حد لاستغلال الدين لتكريس اقصاءالامازيغية يجب النضر الى الامازيغية نضرة شاملة لغة تقافة هوية
30 - saadia الاثنين 10 مارس 2014 - 14:40
"ما ضاع حق وراءه مطالب " نثمن نضال هذه الحركة واتمنى ان تحقق ما يصبو اليه كل امازيغي حر وهو الاعنراف بوجوده وانتفاء صفة العروبية عن هذا البلد الغالي اللذي حرموني من انتمائي اليه وانتزعوا منني هويتي عندما خصصوه للعرب ووصفوه بالبلد العربي ر غم اننا نشكل الاغلبية .
31 - عصام شطاطو الخميس 13 مارس 2014 - 14:45
أنا امازيغي قح و افتخر ، اتفق معكم في كل شئ إلا علمانية البلاد فانا اعارضها
وقد كنت عازما على المشاركة رغم البعد لكني الان تراجعت عن هذا القرار .
32 - ياسر.kh السبت 15 مارس 2014 - 04:14
خوتي حشومة عليكوم هاد الفتنة لي طلعتو بيها حنا راه كلنا مغاربة وهداك لي بغا يجمع لمنخرطين لي تيقول الشهداء واش ماحشمتيش ? فحال هديك لهدرة متتكلش مع الشباب ديال 2014 اخويا راه روبما نتا لي راك قديم شويا فعقليتك والله يحاسبك على نيتك ..غاليبغا يدبر علي بلاصة فلبرلمان يحرش مرتوا ويطلقها تحمي السوق //// راجع نفسك اخويا فين عمر المغريب كانت فيه شي حاجة سميتها العنصرية ,انا تنشك فالصفاء ديال القضية دياكوم والله يهديكوم
والحلال عقبة و الحرام هبطة والفاهم يفهم ..تحية للجميع
33 - AMTZGUINI الأحد 16 مارس 2014 - 14:07
لا للعنصرية الامازيغ لم يكونو ولن يكنوا عنصريين. ادا كان الدفاع عن الحقوق عنصرية فانا عنصري. و اقول لصاحب التعليق رقم 4 صحح مفراداتك يا صديقي فهذه لغة امازيغية و ليست بربرية . ولله لم اتكلم يوما عن الامازيغية حتى احسست بانكم تمارسون علينا اديولوجيتكم وتحتقرون كل ما هو امازيغي. لسنا اعداء الاسلام ولا اعدا العربية نحن مسلمون ولله الحمد. نحب العربية ونتقنها اكثر منكم فلمادا نكون اعدائها لكن لن نفرط ابدا في هويتنا خلقنا من اجلها و سنموت من اجلها .tanmirt
34 - hassan bn salm السبت 19 أبريل 2014 - 17:32
إمازيغن سيتحركون انشالله يوم الاحد من اجل حقوقهم مدم مطالبنا لاتتنافد مع دينا فنحنو فخور بإسلامنا وبأصلنا وفخورون باجدادنا من مسنيسا الا يغرطا وتكفرنس ويوب 1 ويوبا2 ودهيا واخرون واكسيل viva imazighn
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال