باحثو الـIRCAM يردّون على توضيحات بوكوس

باحثو الـIRCAM يردّون على توضيحات بوكوس
الجمعة 7 مارس 2014 - 14:20

نَفَى الكاتب العام لجمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ما جاء في بيان صادر عن إدارة المعهد، ردّا على البيان الذي أصدره الباحثون والباحثات، والذي عبّروا من خلاله عن “خطورة الأوضاع التي تعيشها مراكز البحث المكونة لبنيته الأكاديمية، في ظلّ إصرار مسؤولي المعهد على نهج سياسة التجاهل والتسويف وفرض الأمر الواقع”.

بلاغ إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي بثته وكالة المغربي العربي للأنباء، جاء فيه أن “إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حريصة على ربط علاقات الحوار والتشاور مع جميع فئات العاملين بالمؤسسة”، غيرَ أنّ الكاتب العامّ لجمعية باحثي وباحثات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية نفى ذلك، وقال في تصريح لهسبريس، إنّ أبواب الحوار بين الإدارة، والجمعية الممثلة للباحثات والباحثين مُقفلة، منذ الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها يوم 5 فبراير الجاري أمام مقرّ المعهد.

وأضاف المحفوظ أسمهري، أنّ جلسات الحوار بين الباحثين وإدارة المعهد كانت قبل الوقفة الاحتجاجية، لكنّها لن تُفض إلى أيّ حل، أو استجابة للمطالب التي رفعها الباحثون والباحثات، “وهو ما دفعنا إلى خوض الوقفة الاحتجاجية أمام مقر المعهد”؛ وردّا على ما جاء في بيان “الإيركام”، من كون إدارته تولي أهمية مميزة لاقتراحات الجمعية وآرائها، فيما يتعلق بقضايا البحث العلمي، والقضايا المهنية للأساتذة الباحثين، قال أسمهري “هذا غير صحيح، المقترحات التي تقدمنا بها لم يتمّ التعامل معها بجدّية، باستثناء أمور بسيطة، فيما لم تستجب الإدارة للمطالب الجوهرية للباحثين”.

وتتمثل أهمّ النقاط الخلافية بين جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أو “النقطة التي أفاضت الكأس”، حسب تعبير الكاتب العامّ للجمعية، في تعيين منسّقي مراكز البحث، دون أن تأخذ إدارة المعهد برأي الباحثات والباحثين، الذين يطالبون بإعطاء مراكز البحث سلطة حقيقية في تدبير شؤون البحث؛ “الإدارة لديها رؤيتها الخاصّة لتدبير البحث، ونحن نخالف هذه الرؤية، لأنها لا تأخذ رأينا بعين الاعتبار، وهناك نقاط خلافية أخرى كثيرة”، يوضح أسمهري.

وبخصوص ظروف اشتغال الباحثات والباحثين في مراكز البحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال المحفوظ أسمهري، إنّ ظروف العمل في الفترة الأخيرة، التي عُيّن فيها المنسقون دون أخذ رأي الباحثين، “تتسم بجوّ مُعكّر داخل مراكز البحث، وشبه شلل، في ظل جوّ الاحتقان الذي يسود داخل المراكز، وداخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشكل عامّ”، وأضاف أسمهري “حاليا ليست هناك أيّة بوادر لحوار جدّي ومسؤول، وهذا لا يصبّ في مصلحة الباحثين والباحثات، ولا في مصلحة الإدارة، ولا في مصلحة الأمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • MAROCAIN
    الجمعة 7 مارس 2014 - 15:19

    كنا نعول كثيرا على IRCAM للنهوض بالأمازيغية وخاصة بعد دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية .
    ولكن يبدو أن هناك من يتربص ويريد اضعاف دور هذه المؤسسة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
    لا للأنانية لابد من شيء من التضحية مصلحة الوطن والقضية الأمازيغية يجب أن تكون فوق كل اعتبار.

  • khalid
    الجمعة 7 مارس 2014 - 16:26

    Boukous a deja éloigné des compténces de l'IRACm avant pour peur de lui partir le poste entre ces mains et se tire de l'argent et pas d'importance à Tamazight après c'est sousa qui sont majoritaures et que

  • Amiral
    الجمعة 7 مارس 2014 - 17:32

    c'est langue arabe qui rassemble tous les Marocains de Tanger à Laguira
    Les langues berbères sont un héritage culturel commun ,aussi, à tous les Marocains de, Tanger à Laguira
    Vive le Royaume du Maroc uni et prospère

  • يوسف الأموي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 18:13

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين أيديهم سالمين

  • Marci
    الجمعة 7 مارس 2014 - 19:32

    العالم الاوروبي والأمريكي يؤسس المعاهد للبحث العلمي و يمول الباحثين الذين ينتجون الإختراعات ويبيعونها لنا بأثمان خيالية
    هذه المداخيل تمول مشاريع اخرى
    اما IRCAM مادا تنتج -الباحثون؟؟؟؟-
    عم ماذا يبحثون ؟؟؟؟
    ماذا يصنعون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    IRCAM??????????????????
    تمويلها كله خسارة

  • SAID
    الجمعة 7 مارس 2014 - 19:46

    نرجوا ان يكون الامر مجرد سحابة صيف وان يصب هذا المشكل في تقوية بنية المعهد حتى يكون في مستوى المسوولية وعند حسن الظن…و..المصداقية..

  • hasan
    السبت 8 مارس 2014 - 12:36

    au n'5 d'ou viens -tu pour dire ça .?il semble que tu es en attente d'une carte de séjour au pays des lmazighens .derrière cet institut il y'a 90% des marocains , tous amazighs.

  • brahim
    السبت 8 مارس 2014 - 14:18

    ليس بالظرورة أن نصنع الآلات والسواريخ حتى نصبح أمة متقدمة,,حتى اليابان المتقدة عالميا فهي قد حافظت على لغتها وهويتها ,ولا تقدم بدون الرجوع للأصل والهوية ,والسؤال هنا لمذا لم تنتقدوا المعاهد التي تبحث اللغة العربية والتي تستهلك الملايير,,,,

  • hajar
    السبت 8 مارس 2014 - 18:04

    Monsieur boukous, avec tout mon respect, dégage et laisse les chercheurs tranquille, il faut penser à l'intérêt général et pas à ton propre intérêt, dés le premier jour de la création de l'association des chercheurs à l'IRCAM vous n'avez pas cessé de la gêner. Les chercheurs (femmes et hommes défendent l'intérêt d'une langue dite amazigh, cette langue est l'identité de plus de la moitié des marocains. C'est honteux pour un partisan de la langue amazigh de lutter contre son intérêt c'est-à-dire l'intérêt de la langue amazigh

  • Amiral
    السبت 8 مارس 2014 - 18:42

    la langue arabe a enrichi toutes les langues : le français, l'espagnol, l'allemand, le turc, le persan, l'anglais, le chinois ,les dialectes berbères,l'hindi,les dialéctes de l'afrique noire, le russe……
    L'apport de la langue arabe à toutes les langues de l'humanité n'est plus à démontrer . C'est une réalité .Dieu l'a honnoré par le Coran car c'est une langue parfaite; tous les spécialistes le confirme.
    Le monde parle arabe parfois sans le savoir car les mots arabes se trouvent dans toutes les langues.
    Ceci dit, je respecte toutes les langues sans distingtion.
    La preuve c'est je laisse ce commentaire dans langue de molière sans aucun complexe.
    .
    Vive le Royaume du Maroc uni et prospère

  • karim
    السبت 8 مارس 2014 - 19:47

    أقول للذين يحاربون حرف تيفيناغ و يتحججون بأنه صعب وأنه عبئ على التلاميذ بجانب الحرف النبطي -العربي- و الحرف اللاتيني انه سهل وعملي جدا ومتوافق مع الامازيغية فكيف تحكمون على حرف بالكاد وجد فرصة للظهور و بعض الاهتمام فجميع اللغات بخطوطها بدأت في يوم من الايام ولا يهم منذ متى هل بالقون او بالاف السنين . فما رأيكم في الصينية ليست لها ابجدية وانما 6000 حرف او كلمات على شكل زخارف على الطفل الصيني تعلم 4000 حرف لكي يستطيع قراءة صفحة من كتاب !!!. فما رأيكم في اليابانية التي هي لغة واحدة ومع ذالك لابد من كتابتها بثلاثة خطوط مختلفة وهي الكانجي -صعبة- و الكتاكانا و الهيراgانا- الهيراكانا- والامر الغريب انه تكتب بخطين في جملة واحدة . ملاحظة : الكتابة بثلاث خطوط في اليابانية ليس ترفا وللجمالية بل اساسي من جوهر اللغة اليابانية

  • intéressé
    السبت 8 مارس 2014 - 23:04

    – وقال في تصريح لهسبريس، "إنّ أبواب الحوار بين الإدارة، والجمعية الممثلة للباحثات والباحثين مُقفلة، منذ الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها يوم 5 فبراير الجاري أمام مقرّ المعهد".
    أفهم من هذا ان ابواب الحوار كانت مفتوحة قبل ذلك، فهل شهر واحد لا يكفي لتقييم الوضع؟
    – "وتتمثل أهمّ النقاط الخلافية بين جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أو "النقطة التي أفاضت الكأس"، حسب تعبير الكاتب العامّ للجمعية، في تعيين منسّقي مراكز البحث دون أن تأخذ إدارة المعهد برأي الباحثات والباحثين".
    لابد ان لهذه المؤسسة قانون ينظم مسألة التعيين، فهلاّ أطلعتمونا عليه ياسادة حتى نحكم؟
    – "قال المحفوظ أسمهري، إنّ ظروف العمل في الفترة الأخيرة، التي عُيّن فيها المنسقون دون أخذ رأي الباحثين، "تتسم بجوّ مُعكّر داخل مراكز البحث، وشبه شلل، في ظل جوّ الاحتقان الذي يسود داخل المراكز، وداخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشكل عامّ".
    كلام كبير يا أستاذ، لكني اريد ان اعرف ماذا يسند القانون لهؤلاء المنسقين؟ حتى يتوقف عمل المؤسسة عليهم. وهل يمكن العمل حتى من دونهم؟

  • بربري
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:03

    Vous cherchez quoi, ?d’ou ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;le poisson
    Cette académie de la langue berbère qqqqui n’existe nulle part et que quelques un veulent a tout prix le prouver a quoi bon
    La langue berbère langue des sciences ???? de technologies de la métaphysiques au delà de la nature
    C’est une langue morte avec le vrai sens du mot et ceux qui insistent écrivaient vos commentaires en langue berbère et surtout pour les sujets scientifique et purement technique et trouvez les mots technique en langue berbère
    بقية وللحديث فيلا خاصو فيل
    بربري

  • أمازيغي
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:28

    كم هي اتلعويضات الي يحصل عليها الذين يشتغلون فيييييييييييييييي هذا المعهد دون عمل يذكر.

  • intéressé
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:58

    تصحيح/ سطر 4 من تعليقي:

    أفهم من هذا ان ابواب الحوار كانت مفتوحة قبل ذلك، فهل شهر واحد يكفي لتقييم الوضع؟

    شكرا

  • hammou
    الأحد 9 مارس 2014 - 19:33

    au n'13 la langue arabe n'est pas une langue de sciences et de Technologie .le tamazight me permet d'être moi même avec mon nom amazigh sur ma terre amazigh s( ifrane ,imouzar,nador,tetouan,tiznit azemmpur etc …) donc différent de vous ,puisque vous êtes déracinés .toi et tes enfants ne comprendront pas ces noms .votre place est à côtét des vrais arabs ( 1ère classe) au désert de Nagaf.
    Imazighen sont très attaches à leurs identité et à leur terre qu'ils n'ont jamais quitte puisqu'elle les à bien nourri .vous n'êtes pas concernés ,occupez -vous de ce qui vous regarde et demandez à bie vos supérieurs du moyen orient de faire quelque chose à la langue arabe pour être une langue de technologie et d'innovation .

  • بربري
    الإثنين 10 مارس 2014 - 18:27

    la langue arabe la langue du coran
    le coran c'est l’humanité toute entière
    la langue berbère est une langue statique figée
    celui qui n'avance pas recule
    و ل.ي ك ن ف علمك سكان المغرب الاولون هم الحيوانات البحرية المتشخصة في
    فوسفط اخريبكة واليوسفية وبوكراع je suis berbere pur et dur mais je suis contre la barbarie de certain berbere comme toi

  • hammou
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:50

    au n'17 vous voilà changer de direction et patauger entre le français et l'arabe .(de la technologie au coran ).je ne suis pas contre l'arabe mais contre le fait d'utiliser la religion pour exterminer tamazight :votre religion est strictement arabe; notre islam est universel .Tamazight et ta3rabte sont officielles .elles doivent êtres enseignées ,améliorées et modernisees .À propos pour ton petit dictionnaire : les 1ers êtres vivants sur la terre sont les virus et les bactéries .Être barbare c'est lorsque vous sortez du cadre humain et civilise de la discussion comme vous avez fait .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء