24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ ليبيا: لن نعترف بالدستور الجديد دون "دسترة" لغتنا وهويتنا

أمازيغ ليبيا: لن نعترف بالدستور الجديد دون "دسترة" لغتنا وهويتنا

أمازيغ ليبيا: لن نعترف بالدستور الجديد دون "دسترة" لغتنا وهويتنا

قال رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، إبراهيم مخلوف، إن "الأمازيغ لهم الحق في دسترة لغتهم وهويتهم، ولن نعترف بالدستور الذي سيتم صياغته من قبل الهيئة التأسيسية لأنه لا يلبي هذا الحق".

وأضاف مخلوف لوكالة الأناضول أن "التعديل الأخير الذي أقره المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) على المادة 30 من الإعلان الدستوري لا يلبي الحد الأدنى من مطالب الأمازيغ لأن النص كان هشا ولم يشر للرموز السيادية للدولة كلغة الدولة وهويتها".

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي فتحي الفلاني، رئيس منظمة "مافو لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان" (غير حكومية)، للأناضول، إن "الأمازيغ لهم الحق للمطالبة بحقوقهم، ولكن المشكلة تكمن في غياب وعي الثقافة السياسية؛ لأن الناس تعتقد أن دسترة اللغة يعني فرضها في التدريس في المناهج الدراسية".

ويطالب أمازيغ ليبيا منذ سنوات بإدراج لغتهم كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في الدستور الليبي.

وعلق كل من الطوارق والأمازيغ مشاركتهم في انتخابات لجنة صياغة الدستور؛ احتجاجًا علي المادة 30 من الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس الوطني الانتقالي الذي كان يحكم البلاد إبان ثورة 17 فبراير/ِشباط 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي، التي كانت تنص على تمرير مواد الدستور بالأغلبية المطلقة بين أعضاء لجنة الستين وليس التوافق.

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي، توافق أعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان) على تعديل المادة 30 إلى "تصدر القرارت داخل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بنظام (الثلثين+ 1) على أن يكون أحد أعضاء المكونات الثقافية واللغوية ضمن النصاب في الشأن المتعلق بالمكون وموافقته شرط أساسي لتمرير المادة"، بمعنى أنه إذا تم التصويت على أحد المواد تتعلق بالحقوق الثقافية للطوارق لا يتم التوافق عليها إلا بوجود ممثل للطوارق ويوافق عليها.

وإثر ذلك، أعلن الطوارق مشاركتهم، بحسب ممثلهم في المؤتمر الوطني، حسن الأنصاري، الذي قال للأناضول حينها، إن "الطوارق سيشاركون في هذا الاستحقاق بعد تجاوز إشكالية عدم التوافق في انتخاب لجنة صياغة الدستور".

وتضم هيئة صياغة الدستور في ليبيا 60 عضوًا مقسمين 20 عضوا لكل إقليم من الأقاليم الثلاثة في ليبيا: طرابلس، وفزان (جنوب)، وبرقة (شرق).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - فدوى ساحرة الرجال الجمعة 21 مارس 2014 - 02:57
أجيبوني فقط من يساندكم ومن يدعمكم فحقيقة لم أعود أفهم هل ما يقع الأن ربيع عربي وربيع أمازيغي؟
2 - حميد شحلال الجمعة 21 مارس 2014 - 05:24
{ عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم }
هناك بعض الشرائح من المجتمعات أعطيه حقه وأعطيه العصا وأظن أن هذا ما فهمه القدافي لما منع تأسيس ألاحزاب والجمعيات"
3 - ana الجمعة 21 مارس 2014 - 06:16
الامازغ سكان شمال القارة ، من المجحف ابتلاع هويتهم من طرف بدو قادمين من الجزيرة العربية ، مند 13 قرن .اليوم لا سلطة لاحد على ابناء ليبيا الاصليين
4 - Bilel الجمعة 21 مارس 2014 - 06:48
و الله هذه الفئة محرومة من حقوقها في ليبيا و المغرب، يجب النظر لهذه للقضية بجد و الأخذ و العمل بالمثال الجزائري أين لا يوجد فرق بين شعبها و ثلاثة رؤساء تعاقبوا على الجزائر كانوا أمازيغ ...

أنشري ياهسبرس.
5 - ديكتاتورية من جديد الجمعة 21 مارس 2014 - 10:15
أثناء ثورة الاطاحة بالديكتاتور العروبي القذافي كانت اللغة الأمازيغية تكتب الى جانب اللغة العربية والأعلام الأمازيغية كانت ترفع الى جانب علم الاستقلال .
بعد نجاح الثورة خدع الأمازيغ وسلبت حقوقهم الهوياتية والرمزية والمعنوية .
اذا كانت حقا ليبيا وطن للجميع :
- فكما للعرب حق دسترة لغتهم وهويتهم في دستور دولة ليبيا .
- فان للأمازيغ حق دسترة لغتهم وهويتهم في دستور دولة ليبيا .

الفرق بين من يطالب بدسترة اللغتين العربية والأمازيغية وبين من يطالب بدسترة اللغة العربية واقصاء اللغة الأمازيغية .

المواطنة والأخوة والاحترام هو أن تعترف بي وأن أعترف بك .

الديكتاتورية العربية تجبرك على الاستسلام والانهزام لتعترف بأنك عربي .
6 - MMM الجمعة 21 مارس 2014 - 10:44
أنا أعترف بالعربية فقط كلغة

أما هده الكتابة المصنوعة
من طرف مجموعة من الناس
في المختبر

فهي انتقال من شفوي إلى كتابي لمجموعة من اللهجات
تحتاج إلى قرون لتطويرها
فأنا أفضل تطوير واستعمال العربية
لأن لغة كاملة وموجودة ومعترف بها
في أنحاء العالم


الإعتراف بلهجة 4٪من السكان
لا يوجد ولو في أم الديمقراطية

الأمازغ لغتهم هي العربية
7 - عبد الله القنيطرة الجمعة 21 مارس 2014 - 11:21
نعم لدسترة اللة الامازيغية في كل المجالات في حياتنا . ولكن وبكل صراحة هنالك شيء خفي يحرك المغرب العربي فترى في المغرب مثلا كل 3 اشهر او6اشهر تطرح موضوع اللغة الامازيغية مع ان رؤساء هده الجمعيات و اصحاب هده المخططات يدرسون ابنائهم في الجامعات والبعثات الفرنسية اللغة الفرنسية لغة العلوم الحديثة والاقتصاد والادارة ..و عيقوا ......
8 - Ayrèd الجمعة 21 مارس 2014 - 11:26
La langue arabe n'a pas d'avenir, c'est une langue morte, il faut la remplacer par une langue de l science:Anglais, ou français, et en meme temps garder la langue Amazighe qui représente l'Afrique du nord
9 - نسرين الجمعة 21 مارس 2014 - 11:50
العربية هي لغة الجنة و القران و انا افتخر بكوني عربية مسلمة و مغربية .. و بالنسبة للتعليق 3 اللي قال هادوك راهوم بدو جاو من الجزيرة العربية.. انا كاشرفني الانتساب لمنطقة عاش فيها افضل خلق الله الرسول (ص) و الله يسمح للاخوة الامازيغ اللي معاديين مع العرب.. فالاخير كنبقاو كاملين مسلمين :)
10 - مغربية امازعربية الجمعة 21 مارس 2014 - 12:36
اضحكني صاحب التعليق 3 الدي قال بان العرب بدو جاؤوا من شبه الجزيرة العربية ,اود ان اعرف ان كان هو سليل البوربون او حفيد فيلسوف من اليونان الدين كانواقد قادوا الحضارة الانسانية في زمانهم , او لعله مصري من الفراعنة (الاصليين ) فعلا انت انسان تافه بالاضافة الى جهلك المطبق فانت لا تعلم شيئا عن هؤلاء البدو و لا عن تاريخهم و لا جغرافيتهم , اقول لك ان لم تكن تعلم شيئا عنهم فاكتف بالفخر ان الظروف جعلتك تنتمي الى هده الامة التي اختارها الله تعالى ليصطفي منهم آخر نبي و افضل رسول و خاتمهم , كما جعل آخر رسالة بعثها للبشرية بلغتهم ,هده اللغة التي يتسابق العلماء و العظماء في العالم على تعلمها ,الا ادا كنت ممن يجحدون نعم الله عليهم و على راسها نعمة الاسلام, انصحك ان تدرس تاريخ و حضارة العرب قبل الاسلام و بعده حتى تخجل قليلا و تمتنع عن القول البديء المضحك الي يعرضك لسخرية و استهزاء الناس خصوصا المثقفين منهم , ادكرك ان الله تعالى و قبل ان يختارهم من بين بني البشر ليحملهم امانة نشر كلمته انعم عليهم ببئر زمزم التي روت الحجاج في كل زمان كما انعم عليهم بآبار البترول التي اتاحت لهم فرصة جعل بلدانهم جنات .
11 - ouchn الجمعة 21 مارس 2014 - 13:18
Au No 9 (Nisrine). Tu es libre de croire ce que tu veux mais tu n'as le droit d'obliger les autres a le croire. Tu n'as pas besoin de prier pour nous, on peut le faire pour nous meme. Publiez svp
12 - اكراولي الجمعة 21 مارس 2014 - 13:24
ليبيا هي اصل الامازيغ وحتى اسم ليبيا فهو مشتق من ليبو و هي قبلية امازيغية عريقة كانت تستقر هناك و لهذه القبلية ينتمي الملك الامازيغي شيشنق الذي غزا مصر و انهى الوجود الفرعوني. للاسف الان اغلب القبائل الليبية تنسب نفسها للعرب كالزنتان، هوارة، ورفلة... و هذا ما جعل من الناطقين بالامازيغية اقلية وهم المستقرون بالساحل و الجبل الغربي و الصحراء. ثانيا الامازيغ عانوا الامرين في حكم الديكتاتور القذافي حيث منعهم حتى من التحدث بها، لذا كانت مناطقهم من اولى المناطق التي تحررت ايام الثورة و كان لهم فضل كبير في تحرير العاصمة و الزاوية و غريان. لماذا الان تتنكرون لهم يا مستعربين
اكراولي
13 - Reptile amazigh الجمعة 21 مارس 2014 - 13:58
ا لعرب لايعرفون الا النظال والعنف ,لانهم يقومون بالامبالاة تجاه الحق
الامازغ ناس اصليوا هذه الارض التي اغتصبتموها

فلا يحق استغلال الدين من اجل التعريب
حقيقة فقدنا الثقة في العرب لانهم طمسواهويتنا وفرضوا لغة علينا واستولوا على الاعلام

حقيقة خطيرة: كان القذافي يرسل الطوارق للقتال في فلسطين ...من اجل القومية العربية
الحقيقة لسنا واحد مع العرب

نحن امازيغ المغرب نساندكم في نظالكم يا بنو جلدتنا
14 - خاطب جمعة الجمعة 21 مارس 2014 - 14:28
ا لى اختي نسرين صاحبة تعليق رقم 9 اتحدى جميع علماء المسلين ان ياتوا بدليل واحد من القران الكريم او السنة النبوية بان كلام اهل الجنة عربي لا يوجد اي دليل في الكتاب ولا في السنة .
15 - Amazighi الجمعة 21 مارس 2014 - 15:18
لمادا الامازيغ يعترفون بالعرب والعرب لا يعترفون بالامازيغ؟
ليس هناك مغرب عربي نهائيا والتسمية الصحيحة هي المغرب الكبير.
16 - kamal الجمعة 21 مارس 2014 - 15:29
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟

فأجاب : " الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول ... ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ،،حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/299).
17 - abozrar الجمعة 21 مارس 2014 - 16:18
العربية لغة الجنة ولغة جهنم لمن يستدل بالجنة دون جهنم
18 - خالد الجمعة 21 مارس 2014 - 16:38
الى صاحبةالتعليق رقم ١٠.
لم تكن هناك حضارة اسمها الحضارة العربية عبر التاريخ بل كانت هناك حضارة اسمها الحضارةالإسلاميية التي بناها فارسيون
وعرب وأمازيغ وكثير من أجناس أخرى. أما بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم فقد اختاره الله من العرب لأنهم كانوا أحرى من الأجناس الأخرى لنبي وذالك لكثرة الخبث اللذي كان منتشرا بينهم ومازال منتشرا في مجتمعاتهم.
أما نحن البشر فكلنا عباد الله، لايفرق الله بيننا إلا بالتقوى.
19 - علي من الجنوب المغربي السبت 22 مارس 2014 - 11:53
رحم الله المجاهدين الذين تركوا بلادهم واهليهم وتحملوا مشاق السفر والطريق حتى اوصلوا لنا النور وأخرجونا من ظلمات الشرك والجهل والحروب بين القبائل ورحم الله اجدادنا الذين أخذوا المشعل فجاهدوا بدورهم حتى نشروا هذا النور في بلاد افريقيا والاندلس واوروبا...فلو كانوا عصبيين للغة العربية ما بقيت الامازيغية يتحدث بها كثير من الناس.فاباؤنا يتحدثون بالامازيغية ولا احد منعهم من ذلك وهم مسلمون والحمد لله.الا انهم لا يعرفون هذه الحروف التي مازالت موضع البحث من حيث اصلها ومن وضعها والهدف من انشائها فكثير من الباحثين يردون ذلك الى سياسة استعمارية لقطع اي صلة بين الامازيغ والعرب.وخلاصة القول ان القومية الامازيغية او العربية اوقومية اخرى لا فائدة منها والعربية على الاقل هي لغة القران والسنة والصحاح ...من يتقنها يفهم دينه مباشرة دون ترجمة وهدا هو الاساس
20 - محمد الأحد 23 مارس 2014 - 11:53
لماذا ندمر التعليم والعلوم وذاكرة الشعب......بميزانيات ضخمة لتعريبها؟؟ أفقط لتفهم القرآن؟؟ هل عندما انتشر واستوعبه الجميع كل واحد بلسانه لم يفهموه ؟؟؟؟ لماذا عدد المسلمين العجم اكثر من عدد المسلمين العرب؟؟؟ لماذا العرب المسيحيين لم يعتنقو الاسلام رغم فهمهم له؟؟؟ لماذا تحشرون العربية اكثر من الاسلام في كل شيء؛ ولاتحركون الاسلام الا اذا عارض احد احلامكم العنصرية؟؟...كفى من خلط الاوراق. فمشكل ليبيا هو تدخل قطر في سياستها وعدائها لهم.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال