24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | باحثون يناقشون مستقبل الأمازيغية بالمغرب

باحثون يناقشون مستقبل الأمازيغية بالمغرب

باحثون يناقشون مستقبل الأمازيغية بالمغرب

انكب ثلة من الباحثين والمختصين المغاربة والأجانب، يوم الجمعة بالرباط، على مناقشة قضايا تدبير التعددية اللسانية والثقافية ومستقبل اللغة الأمازيغية، وذلك في إطار ندوة تستمر ليومين تنظمها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة.

وقال رئيس الشبكة، أحمد أحرموش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء، الذي ستقدم ضمن أشغاله تجارب عالمية رائدة في مجال تدبير التنوع اللساني والثقافي في احترام تام للديمقراطية وحقوق الإنسان، يدخل ضمن الجهود التي تبذلها الشبكة من أجل تسريع إعداد نصوص تطبيقية لترسيم اللغة الأمازيغية.

وقد بينت عدة تجارب دولية مثل تجربة النرويج، التي تنظم سفارتها بالرباط بصفة مشتركة هذا اللقاء، وسويسرا الاتحادية، وإقليم كيبيك، أن بالإمكان الوصول إلى تدبير مماثل للتنوع الثقافي (يعزز الديمقراطية وحقوق الإنسان). كما رسخت هذه التجارب التنوع باعتباره اختيارا استراتيجيا في مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية شأنه تعزيز الديمقراطية وترسيخ قيم التسامح والمساواة.

ويتعلق الأمر كذلك بتبادل وجهات النظر حول مستقل اللغة الأمازيغية في المغرب على ضوء ما تضمنه الدستور الجديد من مقتضيات.

وبالنسبة للمناضل والكاتب والشاعر الجزائري الأمازيغي، إبراهيم تزغارت، فإنه بعد الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية في المغرب، أصبحت الإشكالات المطروحة الآن تتصل "بكيفية جعلها لغة للمعرفة والعلم وتدبير شؤون الدولة، وبالآليات التي يجب أن تضعها الدولة حيز التنفيذ من أجل تفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة على أرض الواقع".

ويعرف هذا اللقاء الذي ينظم تحت شعار "مستقبل الأمازيغية على ضوء التجارب الدولية: ما هي الحلول الملائمة من أجل تدبير جيد للتنوع اللساني والثقافي بهدف ضمان انتقال ديمقراطي واحترام حقوق الإنسان¿"، مشاركة عدد من المختصين الدوليين، والفاعلين المؤسساتيين وممثلي المجتمع المدني المغربي، وبرلمانيين، وصحفيين وباحثين.

كما سيعرف تنظيم جلسات موضوعية لتبادل الآراء حول سبل مواجهة التحديات التي يطرحها التعدد الثقافي بالمغرب وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - محمد السبت 22 مارس 2014 - 06:59
كلنا مغاربة عليكم الاهتمام بالشعب وطريقة نموه فأنتم تذكرني بالضهير البربري 1930 ما انتم إلا براغماتيون عاش المغاربة وعاش الملك
2 - Ait lmane السبت 22 مارس 2014 - 08:21
il faut de l'équilibre entre toutes les langues de Beni iznassen Tamazikht. en réalité la langue originale c"est celle de d"aprés les rechérches les premiers bérbéres habtaient les grottes de Tafoughalt . maintent on voit les deux pole souss et riafa qui dominent. Beni iznasen parceque
3 - takndawt السبت 22 مارس 2014 - 08:22
هذه الشبكة ومشروعها ومن يدعمها يشتغلون في الاتجاه المعاكس تماما لمل يرفعونه من شعار حماية التعددية وتدبير الاختلاف، هؤلاء يمارسون بدعم من المخزن وفرنسا إبادة شاملة على اللغات تشلحيت وتريفيت وتازيانت بالمغرب، ويدمرون تقاليد وأعراف وثقافة مستخدميها بدوافع سياسية وإيديولوجية مرتهنة للاستعمار الجديد وإمبريالية صناعة الهويات والقوميات، أتحدى هؤلاء جميعا أن يتجرؤوا مثلا على حماية ثقافة سوس ولغة تشلحيت الموجودة في الجنوب مثلا كما هي وكما استخدمها الأجداد والأحفاد. لن يستطيعوا لأن هوسهم الإيديولوجي القومجي أعمى أبصارهم. هؤلاء يشكلون خطرا على التعددية الثقافية المغربية بسياساتهم الإقصائية التي تهدف إلى إلغاء ثقافات تشلحيت وتريفية وتازاينت وبمخططاتهم الممولة من الخارج لمحاربة أي صوت مغربي وطني أصيل يريد خدمة ثقاته الشلحية أو الريفية أو...أتوقع لهم فشلا ذريعا. تماما كما فشل من قبلهم القومجيون العرب.
4 - محمد السبت 22 مارس 2014 - 09:11
الدول وصلت الى القمة في التكنلوجيا والاختراع ونحن لازلن نبحت على اللغة لها قرون وهي مرسخة اصلا بجدورها واهلها طيبون يريدون السلم ومحتاجون الى العلم والمعرفة والصحة والطرق ولما يتم هدا يمكن للغة ان تفرض داتها لوحدها دون حاجة لاناس لهم اغراض سياسية اوانتقامية من الدولة او خدمتا لمصالح اجنبية فبناء المنزل بدون ساس يضل هشا لان امازغي محتاج الى الخروج من المناطق الوعرة والتلوج حتى ينفتح ويتطور ويعزز لغته بالمفهوم الصحيح ليس بسوء النية حبا لوطنه وبدون حيل التي يكرسها البعض في تهميش هده اللغة وهدا غير صحيح لان البحت والاختراع يصل الى العالم بئي لغة ولكن يحسب لصاحبه
5 - zorif souss السبت 22 مارس 2014 - 10:03
azul fllawn الأمازيغية لغة عظيمة استطاعت أن تقاوم كل الأعداء فعاشت لغتنا الجميلة .
tudert i tmazight
6 - amazigh السبت 22 مارس 2014 - 10:17
bonne initiative et bonne sujet
7 - الواقع السبت 22 مارس 2014 - 11:21
الأمازيغ يمتدون من المغرب حتى ليبيا و جميع هاته الدول العربية
تتكلم العربية و ستبقى العربية هي اللغة الرسمية لأنها لغة تواصل ولغة الإسلام
و القرٱن أما عن الفرنسية ٱو الإنجليزية أو الإسبانية فهم لغات التواصل مع
الأجانب و كذالك من أجل العلم و المعرفة و مواكبة العصر.
8 - سيتجاهلون السبت 22 مارس 2014 - 11:41
سوف نراهم كيف سيتجاهلون خطورة وجود الفرنسية التي تعرقل كل هذه الجهود التي يقومون بها بينما سيتهمون العربية ويحملونها كل المشاكل. لكي تبقى اللغتان ضرتان تتنازعان وتفوز الفرنسية.
9 - امازيغي ولن اسمح بمس مغربي السبت 22 مارس 2014 - 12:33
تجارب عالمية رائدة في مجال تدبير التنوع اللساني والثقافي في احترام تام للديمقراطية وحقوق الإنسان... وقد بينت عدة تجارب دولية مثل تجربة النرويج، التي تنظم سفارتها بالرباط بصفة مشتركة هذا اللقاء، وسويسرا الاتحادية، وإقليم كيبيك،

من فظلكم عندما تريدون الاستشهاد بأمثال، يستحسن التبين والتدقيق في صحتها، النرويج او سويسرا يمكن ان نجزم انهم بلدان احترام حقوق الانسان والتنوع التقافي لكن اقليم الكيبيك اسود نقطة في الكون في العنصرية واحترام حقوق الأقليات والمغرب أفضل منه مليون مرة في ذالك، مرحباً بالإخوة ان يزوروا اقليم الكيبيك لمعاينة حياة السكان الأصليين الهنود عن قرب يعيشون في اكبر السجون على البسيطة على شكل محميات في الغابات ومن تسنى له الخروج من ذالك الى الحضارة في المدينة يعيشون في الشوارع فقرا وجوعا وبردا وإدمانها على مخادرات ويتم ذالك بشكل مقصود من طرف الكيبيكيون يعني الفرنسيين أغتصبوا ارضهم وجعلوا منهم أميين يعيشون على المخادرات والكحول لكي لا يتسنى لهم ان يأتي يوما فيطالب وهم بحقوقهم، نحمد الله ان في المغرب السكان الأصليين معززين مكرمين والعالم يتهم المغرب بعدم احترام حقوق الانسان،
10 - لغتنا هي العربية السبت 22 مارس 2014 - 15:26
هده الكتابة المصنوعة في المختبر
فهي ليست كتابة الأمازغ الأوائل
لا توجد أي وثيقة ولا علامة تثبث
وجود هده الكتابة في المغرب كأرض

أنا أعترف بالعربية فقط كلغة

أما هده الكتابة المصنوعة
من طرف مجموعة من الناس
في المختبر الإركامي

فهي انتقال من شفوي إلى كتابي لمجموعة من اللهجات
تحتاج إلى قرون لتطويرها
فأنا أفضل تطوير واستعمال العربية
لأن لغة كاملة وموجودة ومعترف بها
في أنحاء العالم

أما كتابة الطوارق المسماة الأمازيغية فلا يعرفها أحد
وليس لها أي مستقبل.

هي الفرنسية أصبحت لغة بدون مستقبل
وبالأحرى هده الكتابة المرقعة والمصنوعة

لغتنا هي العربية
11 - الامازيغية لغة - تمازغا- السبت 22 مارس 2014 - 18:19
ا رادة الامازغ لايمكن ان يرجعها احد سواء حقد العروبيون او تعليقات الحساد

نحن قادمون والله المعين

الامازيغية اية من ايات الله والدول الامازيغية ستعيد تاريخها من مصر الى الكناري...

الامازيغية لغة - تمازغا-
12 - hasan السبت 22 مارس 2014 - 18:54
au n'10 ma langue est tamazight .J'ai appris l'arabe et le français en même temps en plus "I speek english " sans complexe et sans oublier ma langue maternelle qui me lié avec mes origines et ma terre . Toi je te conseille de ne pas l'apprendre parce que tu risque de te deraciner à nouveau et de t'éloigner davantage des arabes du moyen orient , les vrais " puisque attaches à leur terre .
13 - to hasan 12 السبت 22 مارس 2014 - 20:31
المغرب فيه
العربية الذارجة المغربية
وثلاث لهجات مختلفة


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
كتابة ثلاث لهجات مؤخرا 2003لا يعني
أن هده اللهجات الثلاث تسمى اللغة الأمازيغية

التدخل10

الحديث بلهجة من اللهجات المغربية الثلاث
لا يعني بثاث أن عرقك أمازيغي أو بربري أو فنيقي
أو قرطاجي أو روماني أو وندالي أو بزنطي
أو حتي عبدا لهده الحضارات التي عاشت قرونا
قبل الفتح العربي الإسلامي

مرة أخري حتى تفهم ناطق بلهجة مغربية غير العربية
ليس دليل على عرق معين.

أفضل تعليم اللغات التي يتحدث بها عديد كبير من الناس في العالم


ولا أريد
تعليم الريفية على الكثر مليون من البشر ناطق بها
تعليم الأطلسيةعلى الأكثر مليون وربع من البشر ناطق بها
تعليم الريفية السوسية على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطق بها
14 - سعيد المغربي ابن شمل أفريقيا السبت 22 مارس 2014 - 21:13
بسم الله الرحمان الرحيم .وصلت اوسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .انا موطن مغربي بسيط أعتز و افتخر بكم لدفعكم عن هده الغة الأصيلة .أما بنسبة لي الائك الدينا يقولون أننا إخواننا اقول لهم انا لا أحد يجديل في دلك .لكن هل نسيتم أو طضحكون علينا .ما كنتم تقولون و تفعلون من احتقار لي لغتنا و هويتنا ...الكربوز .اشلح .اسقرام .كنتو غير حيوانات عيشين فجبل ...اهكدا تكون الأخوة سبحان الله ...لولا هؤلاء الأحرار الشرفاء ..لا تعرضن لي إبادة جمعية .جزاكم الله اخواني وفقكم الله إلى ما فيه الخير لي البلاد ...انا لا احقد على أحد لكن هده هي الحقيقة المرة ..انشر يهسبريس
15 - arabe الأحد 23 مارس 2014 - 01:14
الوحدة هو طريق الخلاص
أيها الأمازيغ توحدوا فالتاريخ لن يرحمنا
وأبنائنا لن يرحمونا
توحدوا فلا خيار لشئ اخر
16 - hasan الأحد 23 مارس 2014 - 16:02
au n'13 vous êtes contradictoire avec vous même . Si vous êtes contre tamazight pourqoi vous vous vous cassez les méninges avec ce sujet qui concerne en premier lieux Imazighen ? Ou alors c'est votre racisme et le désir de tout arabiser qui vous font bouillir ? Tamazight n'a pas besoin de vous et de vos semblables pour. Elle est enracinée profonement dans toute l'afrique du nord et elle est sauvegardee par ses fils. Quant à mes enfants et moi même ,nous parlons 4langues (tamazigh-le francai-l'anglais et ta3rabt) sans complexe.et nous sommes en plus :professeur d'anglais ,ingénieur,médecin et pharmacien). Pour ce qui est de la civilisation et l'histoire je n'ai pas de place pour vous en parler.
17 - TO HASAN N°16 الأحد 23 مارس 2014 - 19:25
قل لي أين هم

أين هم
أحفاد
الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

الدين استقرواعشرات القرون في المغرب

أتضن كل هده الشعوب ماتت
ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل
ثم لمادا؟
السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

قل لي كيف أتيق بك أنك أمازيغي
من هدا الخليط التاريخي
الدي يشمل سلسلة من الأجناس


هل لك دليل يثبث أنك أمازيغي قح؟



القبائلي لونه أبيض وأشقر
الطوارقي لونه أسمر
السوسي المغربي يشبه الصيني شكلا
من المستحيل أن يكون جنس واحد؟













لا يوجد عرق إسمه أمازغ

الأمازغ دابوا
لا تكدبوا علينا
18 - hasan الاثنين 24 مارس 2014 - 13:24
au n'17 ---1er il semble que vous n'êtes pas marocain car vous ignorez totalement son histoire, ou vous êtes de ceux qui attendent leur carte de séjour et essaient de rendre arabe tout le monde pour faciliter leur intégration. L'afrique du nord n'a jamais été arabe ni avant l'islam ni après (Ibn khaldoun).le Maroc à fait l'objet d'incursions dans quelques endroits de la part des peuples que vous avez cite mais pour une courte durée et situés tout à fait au nord .Le sud n'a jamais été colonisé et je défie n'importe quel historien de justifier le contraire .Je ne suis pas racistes comme toi pour parler de race amazigh mais de particularités socioculturelles Amazigh . Ses composantes ont une seule langue qui réunit les différents dialectes exactement comme l'arabe classique qui réunit ses dialects.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال