24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ندوة تستعرض حصيلة تدريس الأمازيغية

ندوة تستعرض حصيلة تدريس الأمازيغية

ندوة تستعرض حصيلة تدريس الأمازيغية

نظم مركز جنوب - شمال، بشراكة مع المعهد الدولي للغات والثقافات، أمس الجمعة بفاس، ندوة علمية حول موضوع "تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم الابتدائي والعالي .. الحصيلة والآفاق".

وشارك في هذه الندوة العلمية، التي استهدفت استجلاء الآثار الإيجابية لإدماج اللغة والثقافة الأمازيغيتين في منظومة التعليم الأساسي والعالي، عدد من الباحثين والمؤطرين والخبراء المغاربة.

كما شكل هذا اللقاء مناسبة من أجل الوقوف عند نتائج وحصيلة عشر سنوات من تدريس اللغة الأمازيغية وتقييمها مع اقتراح مقاربة لتطوير وتعميق تدريسها واستعمالها في الحياة العامة إلى جانب مناقشة الوضع الحالي لهذه اللغة والثقافة من خلال تحليل اندماجهما بعد عملية الدسترة.

وأكد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على الأهمية التي يكتسيها تنظيم هذا اللقاء الذي يبحث حصيلة وآفاق مسالك اللغة الأمازيغية بالمدرسة والجامعة المغربية ودراسة حقائق استعمالها كلغة رسمية والعوائق التي تحول دون ذلك.

وثمن بوكوس المجهودات التي يقوم بها العاملون في حقل تدريس اللغة الأمازيغية، من مؤسسات رسمية وجمعيات ومكونات المجتمع المدني، مؤكدا على ضرورة مضاعفة الجهود من اجل النهوض بتدريس اللغة والثقافة الأمازيغية.

واقترح تنظيم لقاء وطني يحتضنه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يخصص لدراسة وتقييم حصيلة تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية خلال العشرية الأخيرة.

من جهته، استعرض محمد دالي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان، المجهودات التي تبذلها الأكاديمية من أجل إدماج وتفعيل تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات التعليمية على مستوى الجهة.

وتحدث عن التطور الذي عرفته عملية إدماج اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن عدد المدارس التي تدرس بها هذه اللغة بالجهة بلغ خلال الموسم الدراسي الحالي (2013 Ü 2014) ما مجموعه 127 مؤسسة تعليمية، بينما بلغ عدد الأقسام 685 قسما، في حين يقدر عدد التلاميذ الذين يتلقون دروسا في هذه اللغة 14 ألف و506 يؤطرهم 456 أستاذا.

وأكد على أهمية التكوين في مجال تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية، مستعرضا مختلف الدورات التكوينية والورشات التأطيرية التي تنظمها الأكاديمية لفائدة التلاميذ والأساتذة، مشيرا إلى بعض الإكراهات التي لا تزال تعيق عملية تفعيل تدريس هذه اللغة كالنقص الحاصل في الموارد البشرية ونقص بعض الوسائط البيداغوجية وارتفاع ثمن الكتاب المدرسي وغيرها.

وكان موحى الناجي، رئيس مركز جنوب شمال، أكد، في بداية هذا اللقاء، على أهمية تنظيم هذه الندوة التي تبحث حصيلة تدريس اللغة الأمازيغية وآفاق تطويرها في التعليمين الأساسي والجامعي.

وقال إن المشاركين سيبحثون من خلال جلسات علمية السبل الكفيلة بتنمية وتطوير مسالك هذه اللغة، مع الوقوف على حقائق استعمالها كلغة رسمية وعلى العوائق التي تحول دون ذلك.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم مجموعة من الباحثين والمفكرين لقراءات في الكتاب الجديد لأحمد بوكوس "مسار اللغة الأمازيغية .. الرهانات والاستراتيجيات" الذي يتناول العديد من القضايا والأسئلة الكبرى حول الوضعية الحالية للغة والثقافة الأمازيغية وآفاقها المستقبلية وكذا المراحل التاريخية التي عرفتها القضايا اللسانية لهذه اللغة.

كما تم تقديم مجموعة من العروض والمداخلات في إطار جلستين بحثت الأولى موضوع "تدريس اللغة الأمازيغية في الابتدائي في إطار الدستور الجديد"، في حين خصصت الثانية لمناقشة قضية "تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم العالي .. الحصيلة والآفاق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - foucon AMAZIGH السبت 29 مارس 2014 - 22:20
نريد الامازيغية :لن نستسلم حتى تعمم لغتنا وتطويرها ....

لانريد العربية انها همشتنا منذ الاستقلال

هل هناك حقوق الانسان :لانريد العربية

نكتب بالعربية لنقول لكم اننا لسنا عرب
2 - الناقد السبت 29 مارس 2014 - 22:58
إقتراح
يجب تكوين جمعية من أمازيغ وعرب لكتب الأمازيغية بالحروف العربية
بهذا ستدرس اللغة الأمازيغية في الوطن العربي
3 - عزيز الرباط السبت 29 مارس 2014 - 23:02
في وطن متعدد الهوية و تتقاسمه فئات أمازيغية و أخرى معربة... أصبحت اللغة الأمازيغية تفرض نفسها شيئا فشيئا. و لعل وجودها في الدستور دليل على ذلك و لكن دسترها لا تكفي بل يجب الدفع نحو تطبيق بنود القانون الأسمى على أرض الواقع... و الحمد لله على وجود مثقفين و علماء و لسانيين يتدارسونه بطريقة علمية بعيدة كل البعد عن اللغط على غرار ما سوف نراه في بعض التعليقات...
4 - تعليم الانتهازية السبت 29 مارس 2014 - 23:04
الكيل بمكيالين . هادشي اللي خرج على ولاد الشعب . هؤلاء الذين يتشدقون بتدريس الأمازيغية أبناؤهم هناك في كندا وأوربا وأمريكا ولايتحدثون إلا باللغة الفرنسية والإنجليزية وأبناء الشعب البائس يشحنون عقولهم الصغيرة بالخوا الخاوي . كلنا أمازيغ ونتحدث بالأمازيغية ولكن هل الأمازيغية التي ستجعل ابني يلج للمدارس العليا بمدينة العرفان أو بالأمازيغية سيصل ابني لمدارس البوليتكنيك أو مدارس المهندسين . هذا هو الضحك على الذقون ودغدغة مشاعر السياسيين . مهلا سيحاسبكم التاريخ عما قريب .لا سامحكم الله .
5 - Med med السبت 29 مارس 2014 - 23:06
موضوع في غاية من الأهمية لقد اجتهد الفرنسيون ووضعوا كتاب باللغة ألأمازيغية وحروف ABC كتاب في غاية من الأهمية المادة النحوية وجميع المصطلحات إعرابا ونحوا تحت عنوان. Apprenons le berbère par Robert aspinion انشري يا هيسبريس مشكورة ولكي تعم الفائدة
6 - Sara الأحد 30 مارس 2014 - 00:31
لماذا دائماً يتم اختيار مدينة فاس لأنشطة الامازيغ؟ لن تفلحوا في الوصول الى أهدافكم الدنيئة. ستظل فاس شامخة و القلعة الحصينة أمام مخططاتكم !
7 - Ali الأحد 30 مارس 2014 - 01:27
Je suis 100% d'accord avec vous chere frere ARABE commentaire8. amazigh allez faire l'amour a vos chevres dans vos montagnes et degagez des villes ARABE! Espece d'hypocrites!si vous n'aimez pas l'arabe n'ecrivez pas ou parlez pas ARABE!
8 - مآرب الأحد 30 مارس 2014 - 01:30
كل شيء أصبح مطية في زماننا هذا للحصول على مآرب أخرى .
9 - noran الأحد 30 مارس 2014 - 01:35
Tmazight will grow and will come back to its people ,I m' very optimist the way our government are working for it .I know it is not easy to rebuild it because there is some 3riban who don't want to feel shame and stop their resistance against our right to use our Fathers Mothers languages ,however ,they can not hide the truth ,they can not kill our dreams
10 - حسن من اكادير الأحد 30 مارس 2014 - 06:53
الامازيغية ليست للغة العصر الحالي لكي تدرس في المدارس بل لولوج المدارس العليا نحتاج اللغات الحية مثل اللغة الفرنسية او الانجليزية او اللغة العربية
11 - amazigh الأحد 30 مارس 2014 - 08:38
au n'7 :les sauterelles sont des insectes migrateurs qui sont déracinés et qui ne savent plus quelle direction prendre ,exactement comme la secte à laquelle tu appartient .tamazight est chez elle , si tu as peur d'être déracinés à nouveau comme se fut le cas de tes ancêtres ,reviens d'ou tu viens sinon ce sera trop tard.
12 - صلاح الأحد 30 مارس 2014 - 10:39
ومصيبة ويدخل بربري ويقول لسنا عرب ونحن لسنا امازيغ تكلم عن نفسك ولاتجيب سيرة العرب على فمك يامتخلف
13 - massil الأحد 30 مارس 2014 - 11:49
Azul,le choix de fes comme lieux de ce genre de meeting est tres strategique.Elle s'est nommee de telle facon,car elle a ete batie sur la rive droite d'une riviere qui veut dire en tamazight(afassi) a l'encontre de la legende de pioche invente par les arabes pour falicifier les faits. D'ailleurs l'entourage est amazighe tel que,demnat.ameknas...La ville de safi a subit le meme sort.Se situant sur l'embochure d'un fleuve elle se nommait ASSIF pour etre apres deformee par les arabes en Safi.Mazagane,fedalla,anfa,tetaown on ete soit supprime ou deforme. Perso je m'en mele pas du parler arabe,mais je veux pas que les arabes decident de ma culture. Ne vous en faites pas,les amazighes sont doues dans l'autogestion pour naviguer leur navire.Desinfectez votre cervelle de fichiers spam car la civilsation millenaire amazighe est plus qu'une barbrie. elle vous a offert refuge,vous appris la sedentarisation pour enfin la trahir . vous vous etes allignes avec d'autre pour l'aneantir.TANMIRT
14 - عابد الأحد 30 مارس 2014 - 22:08
أنا أحترم الأمازيغ لأن فيهم ناس شرفاء
بالله عليكم ما الفائدة من تدريس ألأمازيغية
لا هي لغة البحث العلمي و لا لغة دين و لا أي شيء ..
أرجو من الذين يدعون للأمازيغية الدخول إلى Google و يبحثوا عن نص علمي أو تكنولوجي بالأمازيغية
15 - عبد الله الاثنين 31 مارس 2014 - 19:15
الى صاحب التعليق 16
مثل هده الأفكار المسمومة هي السبب الرئيسي في وضع ألأمازيغية الحالي لو قمنا بهده الخطوة من زمان لوجدت ألأمازيغية في غوغل وغيره لا كن معك حق مدا سنجني منها اليوم فل تعلم أيها الأخ ادا فرط أسلافنا في هويتهم بسبب من الأسباب فنحن لا وألف لا حتا لو دفعنا أعناقنا ثمنا لدالك .
بالله عليك مادا جنينا من العربية ؟(في المجال اللذي تتحدث فيه)
16 - haddou الاثنين 31 مارس 2014 - 20:08
au n'16 pour nous imazighen qu'elle est l'intérêt d'apprendre une langue étrangère chez nous et oublier une fois pour toute ce que nous sommes (amazigh sur une terre amazigh ). Si l'on suit votre raisonnement,c'est l'anglais que nous devons apprendre ,car c'est la langue de science et de technologie ,et est la plus répandue . Ensuite il faudra changer les noms de familles (amazigh et arabe )ainsi que les noms géographiques tous amazighs et ce pour faciliter la tâche aux générations futures qui ne comprendront pas leures significations .!
17 - الضحك على الدقون الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 12:02
هده الكتابة لثلاث لهجات مختلفة
المصنوعة في المختبر
الإركامي
فهي ليست كتابة الأمازغ الأوائل
لا توجد أي وثيقة ولا علامة تثبث
وجود هده الكتابة في المغرب كأرض


أعطيني وثيقة واحدة مكتوبة قديما بهده الحروف؟

أنا أعترف بالعربية فقط كلغة

أما هده الكتابة المصنوعة
من طرف مجموعة من الناس
في المختبر الإركامي

فهي انتقال من شفوي إلى كتابي لمجموعة من اللهجات
تحتاج إلى قرون لتطويرها
فأنا أفضل تطوير واستعمال العربية
لأن لغة كاملة وموجودة ومعترف بها
في أنحاء العالم

أما كتابة الطوارق المسماة والملففة بالأمازيغية فلا يعرفها أحد
وليس لها أي مستقبل ولا ماضي

هي الفرنسية أصبحت لغة بدون مستقبل
وبالأحرى هده الكتابة المرقعة والمصنوعة

لغتنا هي العربية
والإنجليزية كلغة ثانية

الباقي كلام فارغ
من حركيين هدفهم تخريب الماضي اللغوي
وصناعة لغة جديدة

تهدف إلى التفرقة العرقية واللغوية
لفتيت أمثنا إلئ دويلات
18 - MMMC الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 14:45
أين هو دليلك أن التقناح كان في المغرب؟

اين الكتب و المخطوطات بخط تيفيناغ اللتي تؤرخ لتواجد أسلافكم فوق ارض المغرب مند آلاف السنين او لا توجد ولو جملة واحدة عدى بعض المنحوت لا يعرف حتى اكبر علماء الاثار هل هي فينيقية او وند الية او بيزنطية او لبعض الغزات الدين قدموا الى المغرب مند فجر التاريخ ؟

: لمادا سكن البربر القدامى في الكهوف الجبلية و المناطق الجنوبية الوعرة تاركين الاراضي الخصبة الشاسعة والخيرات الزراعية حتى قبل الاسلام هل كان أسلافكم جبناء ام انهم كانوا غرباء اصلا عن هده الارض؟
نعم إنهم غرباء وليس أصليون
اختاروا قمم الجبال من أجل الإختباء فقط
لمادا كلما كتب موضوع عن الامازيغية الا و برهنتم عن عقدتكم و ضعف شخصييتكم مقارنة بباقي المغاربة و تسفهون أنفسكم؟
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
ولو وثيقة واحدة ولو جملة؟
هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
أين هو الدليل إدا وجد؟
هدا الحرف
مستورد من مالي لكتابة اللهجات
المتعددة والمختلفة بدون لغة موحدة
هده الكتابة لن تنفع المغاربة
لأنها لا تستعمل في أي مكان في العالم
مستقبلها في المتحف فقط
19 - amazigh الأربعاء 02 أبريل 2014 - 03:02
Au n'19 et 20 : vous dites n'importe quoi .vous repetez la même cassette ("copie-coller") dans tous vos commentaires car vous manquez d'arguments valables pour justifier votre animosité avec la langue ,la culture et l'histoire amazighs .je vous réponds par un langage que vous comprendrez facilement :1-vous voulez que imazighen soient arabes :non et non . Il faut amazigher les arabes minoritaires chez nous 2- vous voulez qu'on laisse tifinagh de côté : elle est la depuis longtemps .elle est simple et facile à comprendre mieux que l'arabe.3- vous êtes contre son enseignement :elle est enseignée et sera généralisée :sa contestation sera fatale pour l'arabe.4- imazighen sont dans leurs plaines comme dans leurs montagnes mieux que vos semblables refoulés par les peuples plus forts vers les déserts et les régions arides .
20 - To AMAZIGH 21 الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:51
التدخل21
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
في المغرب ثلاث لهجات تاريخية
الريفية والسوسية والأطلسية
هده اللهجات تختلف من منطقة إلى أخرى
السوسي أو الناطق بالسوسية
و الريفي أي الناطق بالريفية
الأطلسي أو الناطق بالأطلسية
مستحيل أن يكونوا جنس واحد
بيولوجيا ولغويا وشكلا ليست لهم أي نقطة مشتركة
كل شيء مختلف

وأنت تريد تسويق عرق ولغة إسمه أمازغ

لا يوجد عرق أو لغة إسمه أمازغ

إخترتم لأنفسكم السكان الأصليون
سكان إفريقيا الأصليون هم الأفارقة السود
إفريقيا لا تنتج إلا اللون الأسود
كل من لونه ليس أسود فهو ليس من السكان الأصلييين
لإفريقيا

المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
ثم هل
الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
ثم الحقبة العربية الإسلامية
خلط جيدا
نحن مغاربة عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي.






أعطيني دليل واحد يثبث أن عرقك أمازيغي

من المستحيل أن تعرف إسم جدك رقم 5
21 - amazigh الأربعاء 02 أبريل 2014 - 19:11
au n'22 je dispose d 'un perroquet à la maison qui fait mieux que toi introduisant quelques nouveautés dans ses répétitions . Demandes à quelqu'un de te traduire mes commentaires précédents .ils sont exaustifs et répondent à tes questions débiles . Pamis les peuples que vous avez cite , il ne restent plus que les imazighen .les autres s'ils ont existe comme vous dites se sont transformé en amazigh . Ils parlent tamazight car ils habitent une terre amazigh et tous ne veulent pas être de la race à laquelle tu appartient. Tu veux rendre quelqu'un comme toi malgres lui ?il ne veut pas ! Laissez le tranquille et occupez vous de vos problèmes de sous développement. Et faite quelque chose pour votre langue arabe afin de la rendre moderne et operationelle !!!
22 - Marocains الخميس 03 أبريل 2014 - 09:27
tu fabriques une histoire nomme Amazigh sur votre tete qui n'a jamais existe

est que tu as un livre histoque ecrit en TFINAH qui
confirme votre histoire fabrique

Historiquement les Marocains
sont issue
d'une histoire historique
qui contient bcps des civilisations
melange entre eux des siecles

toi tu prends seulement l'histoire des
Amazighs ou le nom berberes
et tu fabriques ton propre histoire



ler grand probleme c'est que tu crois a votre histoire fabrique
les Marocains sont issue d'un
melange historiques
ils ne sont pas EXPLOSIVEMENt berberee ou berberise'

la Terre du Maroc n'est pas cree par dieu EXPLOSIVEMENT pour les berberes
23 - عابر. سبيل السبت 19 أبريل 2014 - 05:45
بعد اطلاعي على العديد من التعاليق اتضح لي بالملموس ان هناك من لا يزال يفكر بمنطق التعالي و استصغار. الاخر .الحقوق حقوق و لو كانت غير اساسية. و الاعتناء بلغة.نسبة مهمة. من المغاربة واجب. فكفانا من الاحتقار و. الاستيلاب. للامازيغ فنحن في المغرب ولسنا في اليمن او سلطنة. عمان
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال