24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الجدل يتواصل بين إدارة وباحثي "الإيركام"

الجدل يتواصل بين إدارة وباحثي "الإيركام"

الجدل يتواصل بين إدارة وباحثي "الإيركام"

في فصْلٍ جديدٍ من فصول لخلاف القائم منذَ شهور بين إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجمعيةِ باحثاتِ وباحثي المعهد، هدّد عميدُ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بـ"اتخاذ التادبير القانونية اللازمة"، في حقّ الباحثات والباحثين، الذين تتهمهم إدارة المعهد بـ"عدم القيام بواجبهم المهني، من خلال رفْض الاشتغال مع المنسّقين، ومقاطعة الأنشطة العلميّة والإشعاعية التي يقوم بها المعهد، وعدم إنجاز العمليات المُلْتزم بها في إطار برنامج عمل المراكز".

واتّهمت إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في مذكّرة صادرة عنها عقب انعقاد الدورة الأولى للجنتين العلمية والإدارية للمعهد، (اتهمت) جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بعدم الردّ على الرسالة الجوابية للعمادة، بشأن العناصر المطلبية الواردة في رسالة مكتب الجمعية، كما اتّهمتها بعدم التجاوب مع مساعي اللجنة الإدارية التي انتدبتها العمادة، للقيام بمساع "حميدة لتجاوز الوضع القائم".

ردُّ جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على المذكّرة الصادرة عن إدارة المعهد لم يتأخّر، إذْ اتّهمت الجمعية في بيان لها، تتوفّر عليه هسبريس، الإدارة بـ"نهج أساليبَ غريبة، عمادُها تغليط الرأي العام وتهديد الباحثين، بَدلَ فتح حوار جدّي ومسؤول مع الإطار الممثّل لهم، لإيجاد حلّ للمشاكل العالقة"، وهو ما لا يخدم، يضيف البيان، الأمازيغية "في هذه الظرفية الدقيقة".

وفي مَنْحى تصاعدي للخلاف القائم بين إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وجمعية باحثات وباحثي المعهد، أعلنت الجمعية أنّها ماضية في خوض كافة الأشكال الاحتجاجية المشروعة "من أجل إشراك فعلي، لا صوري، للباحثين في تدبير البحث العلمي بالمؤسسة"؛ في هذا الصدد صوّت الجمع العام الاستثنائي للجمعية يوم أمس الاثنين، على خوض إضراب عن العمل يوم 8 أبريل الجاري، وتنفيذ وقفة احتجاجية أمام المعهد يوم الـ30 منه، مع حملِ الشارة الحمراء طيلة شهر أبريل، ابتداء من يوم الإضراب.

وفيما أعلنت جمعية باحثات وباحثو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، عزمها على تصعيد الاحتجاج، في حال عدم استجابة إدارة المعهد لمطالبها، تركت الباب مفتوحا للحوار؛ فبعدَ أن اعتبرت الجمعية ما جاء في مذكّرة إدارة المعهد، من كون مكتب الجمعية قابَلَ بالرفض انتداب لجنة مساع حميدة لتجاوز الوضع القائم، "اتّهاما لا أساس له من الصحة، وإنما هو من باب الاتهامات المجانية بهدف تغليط الرأي العامّ"، أبْدت الجمعية "استعدادها الدائمَ لكلّ حوار جدّي ومسؤول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - أميرة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:25
طال الزمن أو قصر سينتصر الحق.وما تهديدات الإدارة إلا دليل على ضعف قدرتها على تسيير الأمور وعدم قدرتها على مواجهة وعي الباحثين الذي تجاوز خزعبلاتهم التي يؤمنون بها و يعتقدون أنهم بلغوا من العلم ما لن يبلغه أحد وأنهم منزهون عن الخطأ، لا يناقشون ولا يجادلون. هؤلاء أشبه بالسنابل الفارغة التي يعبر عنعها البيت الشعري : ملأى السنابل تنحني تواضعا و ...الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ.
الحق يعلو ولا يعلى عليه
2 - أحمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:13
إذا أردنا السير قدما والنهوض بثقافتنا الأمازيغية وإعطائها المكانة اللائقة بها علينا ترك المجال للشباب المتعطش لحمل هذا المشعل النبيل ، والذي هو من له الغيرة والقدرة على تحمل المسؤولية أكثر من غيره ، لأن الأطر المسنة أفكارها وآراؤها أصبح متجاوزا ولا يمكنها مسايرة جيل الشباب الصاعد ، الذي كله حيوية وإرادة قوية للعطاء ورد الإعتبار لهذه التقافة الأم في هذا البلد الأب
3 - amine الخميس 03 أبريل 2014 - 03:27
Salam
je trouve que la situation de la culture amazigh marocaine a fait un bon énorme vers l'avant que se soit au niveau artistique audiovisuel ou académique
l'amazigh enseigné dans les écoles publique qui l'aurait cru

!!!chapeau à l'équipe dirigeante

je ne comprends donc pas ce que cherche cette association de chercheurs certains frustrés et jaloux et d'autres incompétents, plus de promotions ? des augmentations au delà du droit et de la loi ?
nous citoyens, demandons à ces chercheurs de travailler et de faire preuve de plus de modestie, courtoisie et de travailler pour la promotions de notre culture et non de rentrer dans des conflits inutiles perte de tps et d argt surtout que l ircam maintient tjr son rôle consultatif faite preuve de patience
seulement chapeau à tt le taf qui a été réaliser
certains chercheurs sont recruté avec des bac +5 master amazigh wow!! et son payé plus que des ingénieurs d'état qui ont fait math sup il faut arrêter les amis
allah ihdikoum
4 - samira الخميس 03 أبريل 2014 - 15:45
صاحب التعليق رقم-3- يظهر جليا من خلال كلامه أنه ربما ينتمي للمؤسسة التي هي موضوع النقاش.ويبدو أنه لا تهمه مصلحة الأمازيغية ولا مستقبل المؤسسة التي تتخبط في سيل من المشاكل التي أصبحت حاليا الحديث اليومي للصحافة.
5 - عبد القادر الأحد 06 أبريل 2014 - 09:53
السلام عليكم،يبدو انه ليس غريبا ان تسمع بالخلافات في المغرب لانه مختلف أساسا في الغة و العرق ممكنين أساسيين ،لكن دينه واحد وهذا ما يعقبه الكثير للأسف. فما دامت الأنانية السياسية وحب الكراسي لدى المسؤولين فلا وحدة في اتحاد القرار.فليتواضع المسؤولون وليعلموا انهم لم يكونوا شيءىا قبل هذه المناصب وكفى من التسلط.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال