24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | طمْسُ اسم مؤسسة تعليمية بالأمازيغية في مراكش يثير جدلا

طمْسُ اسم مؤسسة تعليمية بالأمازيغية في مراكش يثير جدلا

طمْسُ اسم مؤسسة تعليمية بالأمازيغية في مراكش يثير جدلا

أثار طمس اسم مؤسسة تعليمية بمراكش مكتوب بحروف تيفيناغ الأمازيغية للمحو من على واجهتها الخارجية، منذ أيام قليلة، سجالا ولغطا بين من عزا هذا الفعل إلى "متطرفين يكرهون اللغة الأمازيغية"، وبين من اعتبر الأمر حادثا منعزلا وفرديا لا يرقى إلى درجة التشكيك في جهات معينة.

وشطب مجهولون أخيرا، في سابقة من نوعها، على اسم مدرسة "ابن العريف" التي تتواجد بحي سيدي يوسف بن علي بمدينة مراكش، وكان مكتوبا بالحروف الأمازيغية، دون أن يمحوا اسم المؤسسة بالعربية، فيما تُجهل لحد الآن حقيقة ملابسات هذا الحادث والواقفين وراءه.

وأفاد أحد تلاميذ إعدادية "ابن العريف"، في تصريح لهسبريس، بأن عددا من التلاميذ فوجئوا منذ فترة بمحو اسم المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها بانمحاء الاسم الأمازيغي للمدرسة"، مستنكرا هذا الفعل لأنه "يظل مجرد اسم بلغة معترف بها من طرف المغاربة ودستور البلاد، كمكون من مكونات الهوية الوطنية".

وأفاد محمد مندور، أحد سكان الحي الذي توجد فيه المؤسسة التعليمية، في تصريح لهسبريس بأن الاسم الأمازيغي للمدرسة لازال مشطبا عليه منذ أيام بطلاء أسود أخفى ملامح كتابة تيفناغ، حيث يجهل السكان والعاملون بالمدرسة الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بهذا العمل المقصود.

وتعليقا على هذا الأمر ذهبت الإعلامية والناشطة الأمازيغية، أمينة بن الشيخ، إلى أن "مثل هذه التصرفات هي سياسة ممنهجة لا يمكن عزلها عن الهجومات المتكررة وغير الطبيعية على الأمازيغية والأمازيغ"، مستدلة بقضية المقرئ أبو زيد ونكتته غير المضحكة حول بخل "سواسة"، وفق تعبيرها.

وتابعت بن الشيخ، في تصريحات لهسبريس، بأن نفس الشيء يقال مع الفيديو الجديد للشيخ محمد زحل الذي اعتبر أن التحية بالأمازيغية حرام، وقائلها كاره للدين والإسلام، بل أكثر من ذلك وصف بدوره مناضلي الحركة الأمازيغية بالتعامل مع الصهيونية".

وإذا تمعنا في كل هذه الأحداث وغيرها، تكمل بن الشيخ، نجدها ممنهجة خصوصا إذا عرفنا بأن أغلب الفقهاء الذين يهاجمون الأمازيغية ينتمون للجمعية الدعوية التوحيد والإصلاح"، مشيرة إلى أن "الحزب الذي تنتمي إليه هذه الجمعية هو حزب العدالة والتنمية" تقول الناشطة.

وزادت المتحدثة بأن "هذا الحزب الحاكم لازال يعرقل وضع القوانين التنظيمية للأمازيغية، وبالمقابل يسارع إلى وضع مقترح حماية اللغة العربية التي لم ينص الدستور الجديد إطلاقا على هذا النوع من القوانين، مما يدل على أن هدفه هو عرقلة الأمازيغية" وفق تعبير بن الشيخ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - سمية المدرسة الخميس 03 أبريل 2014 - 12:16
بالله عليكم اواش هادي مدرسة؟ الحيوط رايبين و مثقوبٍين تقول واش عندنا الحرب فالمغرب! جمعوا غير داك الزبل لقدام المدرسة و نقوا الحيوط من هدوك الأوساخ لي مكتوبين! بدل ما تمسحوا سمية المدرسة بلأمازيغيه
2 - azizi aziz الخميس 03 أبريل 2014 - 12:19
اللغتان معا ملك لجميع المغاربة و كل من يقوم بمحو اسم المؤسسة المكتوب بالامازيغية غير واع فلننظر الى حوالينا . اوروبا تتكتل وتتوسع امريكا نفس الشيء ونحن نتفرق ونتمزق . بؤر التوتروالفتن والاقتتال تعيشها البلدان الاعربية و الاسلامية بنسبة 90 او 95 في المائة في هذا الكون لماذا ؟
3 - anir الخميس 03 أبريل 2014 - 12:21
هذا لن يزيدنا إلا اصرارا و تباتا للتمسك اكتر بلغتنا،افعلوا ما شئتم يا دعاة التطرف نحن هنا لكم بالمرصاد
4 - Al Watani الخميس 03 أبريل 2014 - 12:23
من يريد صون اللهجات الأمازيغية المعروفة فليعلمها لأبنائه و ليستعملها في مخاطبة خالاته و عماته. أما فرضها على غير الناطقين بها فهذا أمر غير منطقي.
5 - ahmed الخميس 03 أبريل 2014 - 12:23
ادا كانت الدولة تقوم بطمس هوية مواطنيها مند عقود فلما لا يقوم الافراد المرضى بذلك اقول للبوهوش الذي قام بذلك ستغير الواجهة باخرى وسنعرف من انت وسيدفع ابواك الثمن فخرب ما شئت انت وامثالك فابواك لم يحسنا تربيتك.
غدا ستجد اسماء المؤسسات بالعربية قد طمس فالفعل لابد له من ردة فعل لذلك على السلطات البحث عن النازيين الجدد وتغريم اباءهم فالصغار يحرضهم الكبار سواء بشكل مباشر او غير مباشر.
6 - Behjawi الخميس 03 أبريل 2014 - 12:28
لا أعرف لماذا كلما حدث أو وقع شيئ ما يتم ربط خيوط مثناترة من هنا وهناك وحبكها من أجل تلفيق ما حدث لحزب العدالة والتنمية. حتى و إن كان الفاعل لم يبلغ سن الرشد بعد.
7 - Terwane الخميس 03 أبريل 2014 - 12:29
لاحظوا حالة الحائط وكتابات آخر الليل ... من يتجرأ على تدنيس الحائط سيتجرأ يوما على العبث بإسم المدرسة أو سيشجع على ذلك . في الماضي كانت أسماء المؤسسات التعليمية تمحى بفعل عوامل الطبيعة ورداءة الصباغات . اليوم اهترأت عقول أطفالنا ولا أحد يتحرك . حافظوا على حرمة المدرسة من الخارج أولا حتى لا نقرأ يوما " مدرسة البارصا " او "ثانوية أبو شرملة"
8 - bouali moha الخميس 03 أبريل 2014 - 12:30
Le Maroc est Amazigh avant tous comme le sont les autres pays du nord d Afrique . C est le maghreb arabe qui doit etre remplace par le MAGHREB AMAZIGH au lieu d aller eclipser tifinagh......
9 - ايت توريرت الخميس 03 أبريل 2014 - 12:31
العنصرية..........فلا مشاعر القوم رقيقة ولادراسات عميقة
تبحت في ملفات عتيقة عن ضياع الطريقة
وياما من أشياء معيقة توضف لطمس الحقيقة
فلم تعد أيامهم رشيقة وقد بينى عابيد في الاهمال
غريقة وقدكانت من الله أنيقة
مغربي............ قوح
10 - Abdel الخميس 03 أبريل 2014 - 12:33
Where is dst??? There is no moroccan cld do that.this is smbody who trying to make a trouble and touch the stabillity of our kingdom.this is caused by an outsider. Maghribi tal mout we nbghik a bladi we nkhaf 3lik bzaf
11 - دزيري الخميس 03 أبريل 2014 - 12:35
بكل صراحة الي دار هاد الخدمة يعطية الصحة ---واش من تيفيناغ ????? حنا بالعربية و الرومية و رانا متخلفين لا ادب لا فن لا والو, مع كل احتراماتي لخوتنا الامازيغ, انشر هسبرس هادا راي نتاعي
12 - شلح من الأطلس الصغير الخميس 03 أبريل 2014 - 12:36
الناس وصلوا للمريخ ويفكرون فيما وراءه...
ابتكروا تقنيات تطوير الزراعة والطب والوراثة والهندسة...

وبعض البشر بالمغرب عقلهم غير عند "رموز" طوارقية على قد المخ ديالهم أنا للي شلح لا أقرؤها ولا أفهم دلالتها

أنشري هسبريس رأي شلح مغربي
13 - Amaziis الخميس 03 أبريل 2014 - 12:36
Estos que han hecho eso son niños
y viva tamzghra y arabe somo hermanos y seguimos siendo los
tanmiirt hespres
14 - said الخميس 03 أبريل 2014 - 12:42
لست مع هذا الفعل الذي يعد مسا باحدى المكونات اللغوية التى تم اقرارها دستوريا كلغة مغربية سنة 2007 لكن لااحبد ان يدرسها ابنائي وحفدتي بالرغم بكونهم يحملون جيناث عربية وبربرية لانه ليست لا لغة علمية ولا حظارية وانما ثراتية تواصلية فنيقية تم احيائها للاعتبارات سياسية واثنية تقافية لا غير .
انها حذر للوقت والمال اما اللغات الحية فهي اللغة العربية لسان كتاب الله اظافة للانجليزية اليابانية الالمانية الفرنسية الصينية....بدون عصبية
15 - مغربي حرّ ويفتخر الخميس 03 أبريل 2014 - 12:48
معنى كلمة أمازيغ هي " الرجل الحر" . بصفتي أمازيغي منذ قرون حسب ما أبلغوني إيّاي أجدادي ،أكاد أن أتقيئ عندما أقرء بلاغات كالتالي " أنا أمازيغي نصراني ، أنا أمازيغي مسيحي أو يهودي " . فهذا الشيء ليس " بالحرية " بل بالجهل. الشخصية المغربية معروفة أسسها. ولا مجال للبحث عن " تقدم " معناه أن يتنصر الأمازغي او ان يتهويد أو يتمنسح . أو ينادي يحرية المعتقد والدين أو بالسماح لشاب أن يعقد قرانه بشاب آخر من نفس الجنس . إني أدعوا للإلتفاف ، وللوحدة ، فالوحدة قوة، والتشتت كارثة . اللعبة مكشوفة، هناك من لم يستطيعوا أخذ حقوقهم من " مخزن راسو قاسح "، فتوجهو " للنظال" بوسائل تشمئز لها الأنفس. فعلى السلطة ان تستمع لمناديها . وربما أحيانا تشتغل بمبدئ MACHIAVEL. فعبر المملكة توجد كم من لوحة مكتوبة بالأمازيغية ولا هم يحزنون. مسح الإسم الأمازغي من أعلا باب مدرسة بمراكش له احتمالات = 1 - مسحته المخابرات لأن الأمازيغ هناك قاموا بشيء محرم من طرف الدستور (.....). 2 - تمّ مسحه من طرف منظمة التوحيد ، وهذا ظلم . 3 - تمّ مسحه ممن يستنكر تهويد المازيغ وتنصيرهم، وانا متفق مع من قام بمسح الإسم من باب المدرسة.
16 - bahjaoui الخميس 03 أبريل 2014 - 12:49
A mon avis il y a des déclarations qui coulent de l'huile sur le feu parce que en regardant la photo ont voit que la peinture noire qui a effacé le tifanaghe trouve aussi sur toutes les mûres le l'établissement ce qui explique que celui qui a fait ça ou bien c'est un drogué ou un buveur d'alcool .d'ailleurs je demande à nos responsables de faire le nécessaire contre cette à bitude parce que en faisant une tournée dans les quartiers al massira al inara douar al askar vous constatez que tous les mûres sont écrits en noire et même avec des mots de honte.
17 - Amzighearabe الخميس 03 أبريل 2014 - 12:52
ندين بشدة هذه السلوكات التي لا يمكن لعقل يغترف الديمقراطية من أن يفعلها، فالأمازيغة جدورنا العريقة والعميقة، والعربية أمانة عندنا آمنة محمية فمن قمة حضارة الأصليين تلقينهم للغة العربية لأبنائهم إحتراما للعهد وحفاظا على الأمن فلا مجال لتحليلات عاطفية لابد من الإعتراف بالآخر كي يحترمك فالأمازيغ إعترفوا فاعترفوا أيضاً صونا للكرامة وحفاظا على الروابط
18 - byousma الخميس 03 أبريل 2014 - 12:52
هذا التعصب الى القبيلة او الى العرق من افعال الجاهلية التي قال فيها رسول الله "دعوها منتنة" انا عربي متزوج من أمازيغية و اخ زوجتي متزوج من عربية وكلنا مغاربة مسلمين
ان فتنة نائمة اللهم إنعل من يوقدها
19 - أستاذ الخميس 03 أبريل 2014 - 12:54
إن كان الأمازيغ حقا يريدون نشر لغتهم "حسب تعبيرهم" فعليهم أن ينشؤوا معاهد خاصة لتعليمها وليبدؤوا بأبنائهم. كما هو الشأن باللغات الحية الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية .

وليتركوا عليهم المغاربة يتعلمون لغة القرآن العربية. فهي فعلا ثقيلة على ألسنتهم.
20 - ahmed akhssasi الخميس 03 أبريل 2014 - 12:56
افعلوا ما شئتم يا من يكره لغة وثقافة أجداده كل ذلك لن يزيدنا الا قوة أكثر
الى أصحاب التعاليق الذين يكرهون الأمازيغية اقول لكم ان قطار التاريخ فاتكم
فينما كاتشوفو شي حاجة كاتعلق بالأمازيغية كاتوحل ليكم هذا ان دل فانما يدل على كونها في الطريق الصحيح
الأمازيغية أكبر مني ومنكم ومن أي شخص
الأمازيغية صمدت منذ الغزو الوندالي والبيزانطي والروماني ومرورا من الغزو العروبي الإسلامي
كل شخص له هويته وكل شخص له معتقداته وكل شخص له كل الحرية لكن يا من يقصي هويتي ولغتي هنا تنتهي حريتك فالأمازيغية بالنسبة لي هي عقيدتي هي مصدري الوحيد للطمأنينة
انشر يا ناشر وعندك ديرو كيما كاتديرو ديما الا وهو الاحتفاض بالتعاليق التي تهين الأمازيغية ومسح التعاليق التي تدافع عن الأمازيغية
21 - Hassan Frankfurt الخميس 03 أبريل 2014 - 12:59
خصنا نبداو نعطيو للمؤسسات ارقاما للتعريف بدل الاسماء الثانوية 325 والمدرسة 22,45 و و باش حتى واحد مايحل فمو . كون كانت مكتوبة بالشنوية كون بداو يتصورو معاها و يخرجوها فcarte postale
22 - marocainta الخميس 03 أبريل 2014 - 13:00
في جميع البلدان المتقدمة تكتب اللافتات باللغة الرسمية الوطنية الواحدة..في بلادنا يجتهدون في الترهات ..فيما سيفيذ التلاميذ هذه المزايدات..اسم مؤسسة بالعربية والتيفيناغ والفرنسية والعبرية....معجم هذا وليس اسم مؤسسة...ارحموا هذا الشعبك وضعوا ارقاما عوض الاسماء ..اه ام هناك ايضا ارقاما بتيفيناغ !!! ارجعوا لحكاية سباق الحصان والحمار الشعبية ففيها عبرة مفيذة
23 - baladi 15 الخميس 03 أبريل 2014 - 13:05
لو قام بهدا الفعل غير الواعي مسؤل حكومي لما كان له تاثير كبير ولكن ان يقوم به مواطن عادي فهو شي خطير كيف يتصور ان هناك مغربي يحمل حقدا دفينا الى هده الدرجة ان كان المرء لايتسامح مع من يختلف عنه في اللغة فكيف سيتسامح مع من يختلف معه في الدين والمدهب والسياسة علينا ان نعلم ان الاختلاف حكمة من حكم الله وان اللغة كيفما كانت فهي مجرد وعاء نحن نشحنها بالمعنى وحين نعتقد اننا نمتلك الحقيقة نبرر لانفسنا ما نفعله بالاخرين واختم بالمقولة الشهيرة - لتدروف-بامكان المرء اكتشاف الاخرين في داته وادراك انه ليس شيا مختلفا او متجانسا عن كل ماليس هو
24 - امغناس الخميس 03 أبريل 2014 - 13:07
الى صاحب التعليق 14 نسيتي الالمانية لحقاش عندها مرسدس وكوريا عندها سامسونك واحنا امازغن احرار فبلدنا الام لي ماعجبو لحال امشي الجزيرة العربية
25 - إعلان حرب الخميس 03 أبريل 2014 - 13:10
هذا خطير
إذا قامت حرب مسح الأسماء والكتابة ستكون اللغة العربية هي الخاسرة.. سنمنع العربية في المؤسسات بما فيها المؤسسات الدينية وغيرها ..
إما أن تكتب الدولة جميع المؤسسات باللغة الأمازيغية وبحرف تيفيناغ أو نمسح الحرف الأرامي - العربي ونبقي على الحرف اللاتيني
هذا إعلان حرب
26 - مغربي الخميس 03 أبريل 2014 - 13:14
عربية ولا أمزغية ...ناس فين أو نتوما فين ،كون جات عليا نقلبها إنجليزية هيا لي واكلة هاد لوقت ،اما الناس لي كيستغلو اللغة و الإنتماء العرقي راه صافي طيبتونا هادشي ديالكم باين و مفضوح هادشي كامل ديرينو باش تبانو فساحة الوطنية وبالتالي تسكتكوم الحكومة مرة أخرى بالمقابل المادي او المعنوي ... وراكوم عارفين علاش كندوي.
27 - مغربي حر الخميس 03 أبريل 2014 - 13:21
الامازيغية مرسمة في الدستور إلى جانب العربية شاء من شاء و كره من كره و يجب احترام إراد الشعب الذي صوت لهذا الدستور بأغلبية ساحقة ... يبدو أن بعض الاشخاص في المغرب غافلون أو يتغافلون أو يعيشون في المريخ.. حان الوقت لتنزيل الوثيقة الدستورية بدل من هذا التماطل و هذه المشاكل من حين لآخر.
28 - المغربي العربي الخميس 03 أبريل 2014 - 13:21
تقول هذه:"يسارع إلى وضع مقترح حماية اللغة العربية التي لم ينص الدستور الجديد إطلاقا على هذا النوع من القوانين" يعني حسب هذه لا يجب حماية اللغة العربية بل أكثر تزعجها وواضح لو أستطاعت لحاصرت هذه اللغة
29 - rachid الخميس 03 أبريل 2014 - 13:21
لمواجهة اخطار الانزلاق الى الحرب الاهلية، يجب اخراج قانون يجرم كل افعال العنصرية الى الوجود في اسرع وقت ممكن
30 - عاشقة قوات الردع الخميس 03 أبريل 2014 - 13:22
‏‎ ‎القضية الامازيغية .. تزعج كل من لا يؤمن بالاختلاف والتعدد ..١يقول الله في كتابه الحكيم ، ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم.١ الروم 22 . لكن البعض يومن ببعض الكتاب ويكفر ببعض ، ومن هؤلاء الكثير من شيوخ آخر الدهر الذين يفتون بتحريم القاء التحية بالأمازيغية التي هي اية من آيات الله.
31 - Marakesch الخميس 03 أبريل 2014 - 13:33
هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل
وليس لغة

أنتم تريدون صناعة لغة
تحت إسم الأمازيغية

اللغة لا تصنع
بل هي تطور عبر قرون

في عصر العولمة مستحيل صناعة لغة جديدة

الكل يفضل تعليم الإنجليزية للتحاور مع العالم
وأنثم تريدون صناعة لغة خاصة بالأمازغ
من عديد من اللهجات

لقد مر القطار عليكم ياأصحاب الحركات


المشكل هو من كتب
وليس من مسح

لا نريد حروف الشعودة







لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

تاريخيا ولا مستقبلا

كل مافي الأمر نقل كتابة الطوارق
لكتابت اللهجات المغربية المتعددة







المشكل هو من كتب بدون إدن
وليس من مسح
32 - aide pharmacien الخميس 03 أبريل 2014 - 13:35
يجب أن يعرف ذوي العقول الصغيرة والأفكار الضيقة أن اﻷمازيغية جزء ﻻ يتجزؤ من تاريخ المغرب القديم جدا إن لم أقول اﻷصلي وﻻ يمكن ﻷي كان أن يمسح هذا الجزء من تاريخنا اﻷماةيغ هم السكان اﻷصليون شاء من شاء أو كره من كره وﻻكننا مسالمون ونعترف بجميع أطياف المجتمع المغربي. إعلموا أن مسح إسم مدرسة ؤ يزعزع ولن يثنينا عن إرادتنا ﻷن اللغة اﻷمازيغية وحرف تيفيناغ منقوش في قلوبنا قبل عقولنا.
33 - سيوى تلطيخ الحائط الخميس 03 أبريل 2014 - 13:37
ليس فقط الحروف تيفناغ من تضرر لاحضو الحائط والبقية تعرفون منهم يفعلون اشياء من وحي عقولهم ونحن من يدفع الثمن لافرق بين هذا واذك نحن مغاربة قبل كل شيء ام الكتابة على الحائط فهدا معروف من زمان وكانت البلديات تكب عبارات مثل ممنوع رمي الازبال واشياء اخرى لاحظو الكتابة واسلوبها لايوجد بها شئ سيوى تلطيخ الحائط
34 - dokkali الخميس 03 أبريل 2014 - 13:38
62.6% Langues officielles en Suisse allemand
français 22.8%
italien 8.4%
romanche 0.6%

لكنهم لا يكتبون اسماء المؤسسات التعليمية باللغات الأربع
ما الجدوى من الكتابة (إسم مؤسسة) بلغة لا يفهمها أحد؟
35 - Maghribi الخميس 03 أبريل 2014 - 13:39
c'est grave .il faut que les services de sécurité mettent au clair cette affaire et informer l'opinion publique du résultat ,car il ya un risque de contre attaque ,et Dieu sait comment ça va se terminer .
36 - أمينة وكيلي الخميس 03 أبريل 2014 - 13:40
تحية صاحب التعليق رقم 2 salman towa
37 - صحرلوي أمازيغي الخميس 03 أبريل 2014 - 13:40
ماذا سيضيف الإسم الأمازيغي الذي لايفهمه الا القليل الى المؤسسة التعليمية ؟؟ هل سيساهم في اصلاح واقع التعليم ؟؟؟
مجرد تفاهات لاغير
38 - Ait Jacob Mariam الخميس 03 أبريل 2014 - 13:47
نلاحظ ان الامازيغ هم رافضون للتيفيناغ ورغم انهم يطلبون حقهم المهضومة
وكل قبائل مراكش لا تقبل بتصهين تيفيناغ من بني صهيون

ان لم تستحيو يا عصيديون . سيخرج كل الامازيغ ضد الصهيونية التيفيناغية واياكم ان تحسبوا ان وافقكم الملك يعني ان تركبوا على الامازيغية
39 - وصال الخميس 03 أبريل 2014 - 13:49
الشعب المغربي لا يريد تيفيناغ ولا يعرفه ولا يجيده ولا يتكلم به إلا الذين ينطقون بها وعاشوا مع أبائهم وأجدادهم يتكلمون بها هذا لهم الحرية الكاملة بأن يتاوصلوا بها المغربة ليسوا ضد الامازيع بل هم ضد من ينشرون العنصرية والحقد الكراهية بين الامة الواحدة باسم الأمازيغية وهم يربطون العلاقات مع بني صهيون.
40 - semeng الخميس 03 أبريل 2014 - 13:57
الحزب الحاكم كاره للامزيغية ... طمس المعالم الامزيغية من اولوياته.
فعند وصوله للحكم راينا ولا زال نرى العديد من النشويش للغتنا الامزيغية.
لماذا لا ننهض ببلادنا الى التقدم والرقي بدلا من التشويش على من يقدمون لبلادهم كل الازدهار . هل الامزيغ غرباء في شمال افريقيا اصلهم الاساسي???????????????
41 - لم نتفق عد على الامازيغية الخميس 03 أبريل 2014 - 13:58
إن من اكبر الأخطاء السياسية التي عرفها المغرب المعاصر هو ترسيم اللغة الامازيغية المطبوخة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2002

ولو كان على الاقل كتبت الامازيغية بالحرف الاتيني أو العربي و الله ما نعارضها لكن الاصرار على ذلك الحرف الغريب العجيب البعيد عن المغاربة والذي لم نراه قط ولا نفهم فيه أي شيئ يؤكد ذلك أنهم متعصبون لا يريدوننا ان نتعلمه بقدر ما يريدون التشويش على وحدة الشعب المغرب اتمنى من الحكومة ان تعلن استفتاء شعبي شفاف ونزيه حول تدريس الامازيغية المعيارية وترسيمها والقصر و المخزن مطالب بالناي بنفسه بعيدا هذه المرة ليس كما فعل في الدستور. حروف لم يكن لها أي وجود علمي أو ثقافي أو أدبي قبل سنة 2006 يريدون تجريبها في المغاربة المغاربة الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية والانجليزية اللغات العالمية الحية يريدون أن يزيدوهم هذه اللغة الهجينة
الفرنسية لغة عالمية و اللغة الانجليزية لغة عالمية والعربية لغة 24 دولة ولغة الدين ولغة عمل بالامم المتحدة أما الامازيغية المعيارية شكون كايتكلم بيها و شكون كيعرفها راه لا علاقة لها بالريفية وتشلحيت وتمازيغت والزيانية والقبايلية
42 - dokkali الخميس 03 أبريل 2014 - 14:01
en inde il y a 23 langues officielles


لكنهم لا يكتبون اسماء المؤسسات التعليمية ب 32 لغة
ما الجدوى من الكتابة (إسم مؤسسة) بلغة لا يفهمها أحد؟
43 - ايت توريرت الخميس 03 أبريل 2014 - 14:01
والمغربة الحرار بلا العنصرية واش بغيتو الواقع
بغيت نعرف وش {الدوال العربية } تقدمات لا لا تم لا لا علاش
اوارجعو الاصل ديالكوم اوعتمدو على رسكم اعلى لغتكم
اما ألإسلام لايناقش المغربة مسلمين 100000%
و..........سلام
44 - مسعود السيد الخميس 03 أبريل 2014 - 14:08
بعد ان طال وطاب المقام باحفاد الغزاة والمهاجرين .أنظروا مدا يفعلون وماذا يقولون .على كل حال هذا لاجديد فيه وماهو بغريب. فمنذ بداية الاحتلال العربي لشمال أفريقيا قبل 14 قرنا .والحرب قائمة على الاصل والفصل تعريب للبشر والشجر والحجر .أقول لمن فعل هذا الامر الهمجي .أن إسم هده المدينة مراكش أمازيغي مركب من إسمين أمور وأكش .أرض الله .فهل لك أن تمحوه من التاريخ والذاكرة .الشمس لاتغطى بالغربال
45 - youssef الخميس 03 أبريل 2014 - 14:16
هؤلاء الناس يبحثون عن الوهم و يغردون خارج السرب، الا مازيغية ليست لغة ولا تتوفر على ،مقومات اللغة ، بل هي 3 لهجات مختلفة : السوسية ، والأطلسية ، والريفية ، ومعظم كلماتها ذات وصول عربية ، هؤلاء واهمون يعتقدون ان السباحة ضد التيار سوف توصلهم الى نتيجة ، مهما فعلوا و اجتمعوا لن يغيروا الوضع الحالي قيد أنملة ، هذه الجمعيات المشبوهة تكن العداء لكل ماهو عربي او إسلامي ، وعن هؤلاء قال تعالى في سورة التوبة :( يريدون ليطفءو نورالله بافواهمم ، ويأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون ) صدق الله العظيم .
46 - boss الخميس 03 أبريل 2014 - 14:23
يا ايها المغاربة عليكم التوحد افهموا جيدا مفهوم التوحيد كن كما تشاء تكلم عربية تكلم امازيغية تكلم برطقيزية انت حر لكن هناك اسلوب وحدوي في هذا الوطن والاسلوب الوحدوي الذي يجمع المغاربة هو العربية الفصحى لغة القرآن وليس الدارجة لان الدارجة هي لهجة قابلة للتطوير وليست لغة رسمية حتى العربية الدارجة لا محل لها من القاموس والامازيغية كذلك لا محل لها من القاموس انها لهجات وليست لغات وتبقى اسيرة المفاتيح السلسة المتداولة في الحياة الطبيعية واللهجات ليست قابلة للعلم نحن كمغاربة نفتخر بامازغيتنا وصحراويتنا وريفيتنا وكل الواننا كمكون تاريخي لهذا البلد الامين اما بالنسبة للهجات فلا مستقبل لها لا العربية ولا الامازيغية وهذا حال العالم كل دولة لها لهجتها لكن غير قابلة لمواكبة العلوم والتكنولوجيات الحديثة لذلك مطلوب عدم تداول اللهجات في الامور الرسمية لا دارجة معربنة ولا امازيغية .من الافضل للمغاربة ان يروا المستقبل لا العودة للوراء ولا احد يمنع الاخر من الحديث حتى بالاشارات فبا بالك اللهجات اعداؤنا كثر ويلعبون على الاوثار الحساسة لتشتيت هذا البلد من كل الجهات
47 - مغرب الثقافات. الخميس 03 أبريل 2014 - 14:25
معظم سكان المغرب هم من الأمازيغ وهذا هو السبب في بقاء كل مايتعلق بهم وبعرقهم الدي لم يستطع أن يقضي عليه بعض القومجيين وبعض الإسلامويين رغم قرون وقرون من محاربتهم للهوية الأمازيغية.
لهذا واهم جدا من يعتقد أنه بإمكان محو هوية وثقافة الأمازيغ.
إدن لا مفر نهائيا من إعادة كل الحقوق لهم وقد حان الوقت اليوم بالفعل للاسترجاع كل شيء ضاع في حق الأمازيغ.
المغرب يتسع للجميع ولا يمكن أن تحرم فيه حقوق فئة على حساب فئة أخرى وحتى لو كانوا أمازيغ أو يهود مغاربة.
48 - لوسيور الخميس 03 أبريل 2014 - 14:30
قد يقوم احد الامازيغ بأشنع مما قام به القس تيري جونز....وستكون الشرارة الاولى لتحرير الامازيغ من ربقة الاعراب
49 - Youba mouhamed الخميس 03 أبريل 2014 - 14:33
ما لا يعرفه الكثير ان ما يشعر به الامازيغ وردة الفعل في كل مرة هو نتيجة للتهميش التي تعرضةله الأمازيغية والامازيغ مند قرون خلت وادا كان الكل يريد نسيان الماضي وبناي المستقبل فيجب التغاضي عن كل ما من شانه ان يخلق الفتنة كما يجب علي اولي الامر ان يعيدوا التقة الي من طلبهم التهميش طوال قرون خلت و السلام
50 - shah الخميس 03 أبريل 2014 - 14:37
امريكا تتكلم لغة الانجليز و لم نسمع يوما المجتمع يطالب باحياء لغة الهنود الحمر لانهم ضد الرجعية !
51 - haksiral الخميس 03 أبريل 2014 - 14:47
هذا عمل عنصري محض مهما اختلفت التبريرات....ماذا لو اتجه الامازيغ الى شطب التسمية بالعربية والابقاء على تيفيناغ لوحدها؟؟؟؟؟
52 - Ait Ali hasna الخميس 03 أبريل 2014 - 14:53
الان تيفيناغ تزعج اهل مراكش, واحد يكتب والاخر يطلخ. لمذا لا تقتريحوها على السكان اولا...هذا دليل ان السكان في مراكش وهم امازيغ -اعظمهم- رافضون للغة نزلت من الفوق مرة واحدة...اول مرة يحلل مركز ويناقش ثم يفرض على الناس حروفا هم فكروا في صحتها.
نحن امازيغ مراكش نحبب الناس في الشلحة ونكتبها بحروف عربية حتى لا تقطع العلاقة بالقران ... وعاهدنا الله ان نموت من اجل القران .
نعم ندافع على حقوقنا المهضومة ونساوي بين الامازيغي والعربي ولاننسى خيانة اليهود بعد ما عاشوا معنا .
ان وقعت حرب - لوقدر الله - من يموت من اجل بلاده ومن يهرب !

امازيغ الجنوب والاطلس ممكن ينحني الاطلس ولا ينحني الامازيغ -اهوي-
اريغ يا عصيد :

انا لا ادرس اولادي الامازيغ "تيفيناغ" واعلمهم القران ثم الانجليزية ليكونوا مشاركيين في هذا العالم , حتى الحياة في فرنسا اصبحت سخيفة .

وافكر في الصينية والتركية : حيث الحاجة تلح والضرورة تلزم.
ونلتقي بعد 30 سنة اي جيل كامل...نرى ماذا صنع اطفال تيفيناغ...
والمدارس في مراكش التي تعلم الاطفال الفرنسية هي ايضا تبقى تابعة للحركة الفرنسية التي تضيق يوما بعد يوم..

الامازيغ اذكياء وصبارون
53 - foucon amazigh الخميس 03 أبريل 2014 - 14:59
لم نتفق بعد على المشرقية في المغرب فرضت بالقوة والمكر والخيانة العروبية

ا لعرب اهازيج صوتية ,ندم الامازيغ ا شراكم الارض
يجب تطبيق المعادلة :مسح العربية في مؤسسة الدولة. فهي يا امازيغ الى الامام

الى الذي قال سويسراوالذي قال الهنذ !اذا فلنعتمد لغة الفرنسية ونمسح الامازيغية والمشرقية

لانريد التعريب ولاهيمنة العربان علينا

الامازغية اتية لان الله خلقنا امازيغ وجعلنا اصليوا شمال افريقيا
وصامدون وقادرون على الموت من اجل خصوصياتنا
54 - Elguelta الخميس 03 أبريل 2014 - 15:05
الموضوع هو من صبغ اسم المدرسة المكتوب بتيفيناغ وليس اتنتقاد العرب وتلفيق التهم جعل من الحبة قبة ،كفاكم تكلاخاً،المغرب عبارة عن عرازيغ لكل واحد اختيار ما يريد،من يدافع عن الامازغية فليدرسها لابنائه ويسمي بها مواليده الجدد ولا مانع في ذلك ومن يطعن في العرب ويتعصب للامازغية فلا ينطق ولو بكلمة عربية واحدة في حياته اليومية
كم من واحد على الهسپريس بمجرد ما يقرأ تعليق لا يتماشى مع افكاره إلا وانتقده وصوت ضده دون ان تكون له دراية باي شيء وما اكثرهم
55 - الحاج امازغي واعتز بنسبي الخميس 03 أبريل 2014 - 15:31
ا فعلوا ما شئتم فوالله بتعصبكم وعصبيتكم ستجعلون من الاماريغية لهجة حبيسة اللافتات
زد على كل هذا اننا عشنا ومازلنا نسمي دور جيراننا هادي دار الشلوح , هدي دار زمور ,, هاذي دار دكالة , هادي دار الريافة , هادي دار عبدة ونتعايش بيننا في حب ووئام نشارك بعضنا البعض افراحنا واحزاننا دون اثارة النعرات القبلية او الطائفية
بل منا الكثير من تصاهروا فيما بينهم
ثم الا تروا انه في محافظتكم على لهجتكم الامازيغية تميز وغنى للجانب الثقافي للمغرب الحبيب الذي هو بحاجة لكل ابنائه مجتمعين خلف مليكه حفظه الله ورايته بلونها الاحمر ونجمتها الخضراء.
للاشارة فاني امازغي من جهة الاب والام رحمهما الله ......وافتخر بانتمائي للامازيغ
من هنا اناشذكم الله ان تحرصوا على وحدة لحمة بلدكم ولا تنصاغوا وراء اولائك الدين تحركهم مصالح واهداف شخصية مبيتة
56 - Marocains الخميس 03 أبريل 2014 - 15:43
وتبقي دائماالأمازيغية
أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية

هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
الموجودة في عالم الخيال
وأنتم تصدقون الخيال


وهدا الحرف ليس مغربي
لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ


ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل

إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
وغريبة عليهم .


إدا كان رأسك يضن أن هده الخرمزة لغة
فتعلمها واستعملها وعلمها لأبنائك

نحن لا نريدها
نحن نفضل العربية
وإدا تعلمنا لغة ثانية فالإنجليزية لها أهمية قسوى

هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل



حروف المغارات والشعودة في المدارس

هده الحروف لا علاقة لها مع مراكش
ولم تكن أبدا في تلك الأرض
57 - دسترة تيفيناغ=التفرقة الخميس 03 أبريل 2014 - 15:49
مرحبا بكم في مغرب العبث. لقد قلناها دائما ونحن ما نزال نكررها ولن نحيد يوما عن هذه القناعة، إن دسترة الأمازيغية لن تؤدي إلا إلى تقسيم المغاربة وقلنا حينها إن الأيام بيننا. وها هي الأيام نداولها بين الناس. تغول حركة أمازيغية فاشية وعداؤها وعنصريتها ضد كل من يدافع عن العربية والعروبة. جماعات عرقية إقصائية تمتهن التضليل وتعتمد على الاستفزاز لباقي مكونات المجتمع تحت سمع وبصر سلطة مهادنة حد الدعم.
لقد قلنا دائما إن هناك عشرات الأمازيغيات لا تفهم بعضها بعضا وأن أي حديث عن لغة أمازيغية واحدة مخالف للتاريخ. وهذه الأمازيغية الاصطناعية مرفوضة رفضا مطلقا في منطقة الريف لأنهم لا يفهمونها ولا تعبر عن ثقافتهم.
اللغة الوحيدة في المغرب التي توحد الجميع هي العربية والباقي لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى.
انتظروا غدا عَلما لجبالة وآخر لدكالة والحوز والشاوية وملوية ووو وكل سيطالب بدسترة لهجته والتدريس بها.
الأمازيغية فرقت المغاربة ولم توحدهم في شيء. هذه هي الحقيقة المرة التي علينا أن نعترف بها
58 - ويتهمون الامازيغ بالعنصرية الخميس 03 أبريل 2014 - 15:57
ا ن اسم مراكش لايوجد في العربية

انه امازيغي يعني ارض الله

ويتهمون الامازيغ بالعنصرية...........

فازرعوا العنصرية فستحصدون فوائدها...
فان لافا الامازيغ لم ينفجر بعد
59 - مغربى الخميس 03 أبريل 2014 - 16:13
عمل تافه من ايادى صاحبها اتفه , فما دامت لغات المغاربة مدسترة فهاته الاعمال لا تستحق ايلاءها اكثر مما تستحق .
وقد يكون اعداء المغرب وراء هاته التفاهات
60 - Murakkochi+1 الخميس 03 أبريل 2014 - 16:13
هده الكتابة لثلاث لهجات مختلفة
المصنوعة في المختبر
الإركامي
فهي ليست كتابة الأمازغ الأوائل
لا توجد أي وثيقة ولا علامة تثبث
وجود هده الكتابة في المغرب كأرض


أعطيني وثيقة واحدة مكتوبة قديما بهده الحروف؟

أنا أعترف بالعربية فقط كلغة

أما هده الكتابة المصنوعة
من طرف مجموعة من الناس
في المختبر الإركامي

فهي انتقال من شفوي إلى كتابي لمجموعة من اللهجات
تحتاج إلى قرون لتطويرها
فأنا أفضل تطوير واستعمال العربية
لأن لغة كاملة وموجودة ومعترف بها
في أنحاء العالم

أما كتابة الطوارق المسماة والملففة بالأمازيغية فلا يعرفها أحد
وليس لها أي مستقبل ولا ماضي

هي الفرنسية أصبحت لغة بدون مستقبل
وبالأحرى هده الكتابة المرقعة والمصنوعة

لغتنا هي العربية
والإنجليزية كلغة ثانية

الباقي كلام فارغ
من حركيين هدفهم تخريب الماضي اللغوي
وصناعة لغة جديدة

تهدف إلى التفرقة العرقية واللغوية



هده الحروف لا علاقة لها مع مراكش
ولم تكن أبدا في تلك الأرض
هده الحروف لا علا قة لها مع أهل مراكش

أين هو الدليل أن حروف الطوارق استعملت في المغرب ككل؟

أرض مراكش عرفت العربية فقط كأول لغة
بشهادة العلماء

لتفناح قادم من مالي
61 - netch الخميس 03 أبريل 2014 - 16:19
pourquoi ne publier pas mon comenter?!!! par ce que j'ecris en azigh et vous ne comprendre de rien
62 - marocain pur الخميس 03 أبريل 2014 - 16:20
tifinagh sera dans les lieux public que les racistes le veulent ou pas c'est une langue officielle comme l'arabe et pourquoi vous avez jamais toucher aux lettre latins? ou c'est parceque vous etes racistes? et ben vous renforcer l'identité amazigh en nous et ceux qui ne sont pas content vous n'êtes pas le bienvenue sur notre terre le maroc...
63 - sara الخميس 03 أبريل 2014 - 16:40
tifnagh ,ca veut dire quoi exactement?
le projet sioniste est en chemin pour diviser le Maroc et l éloigner de sa religion L ISLAM .il y a une étude qui a ete fait pour ce grand projet.
ATTenTION LES Marocains Amazigh et non Amazigh vous allez perdre la paix de votre pays .c est un conseil pas plus .
64 - ajdir الخميس 03 أبريل 2014 - 17:10
au perroquet n67 qui répète toujours la même cassette .le Maroc est amazigh ,.notre langue est tamazight .nous apprenons aussi le français ,l'anglais et l'arabe mieux que vous et vos semblables ,pour mieux nous instruire .
Marrakech dont tu parles à été fondée par ben tachfine qui est amazigh .Dans tous vos commentaires vous repetez la même chose ,les mêmes fautes .vous ignorez l'histoire du pays qui vient de vous acceuillir.Nous sommes chez nous sommes; tamazight est notre langue . Nous voulons rester nous même et si vous chercher de rendre arabe d'autres peuples essayez du côté d'israël, des turcs et les perses .
65 - مغربي حر ويفتخر الخميس 03 أبريل 2014 - 17:10
أقول رقم 64 كلمة " مراكش " لا تعني أبدا أرض الله .إنها تعني " مرّ" و " كش" .لماذا ؟.لأن القوافل التجارية التي كانت تتنقل بين المملكة وتونبوكتو كانت تتخذ واحة مراكش كموقع استراحة. ( حرارة وعطش وتعب). لكنها كانت تتعرض للسرقة piraterie، ولهذه وبلغة تلك الحقبة كانوا يقولون " مرّ " يعني المرور ، و" كش "يعني سربي راسك..من جهة أخرى لقد صدمتُ بقرائة بعض التعاليق . يا إخوان أرض الله واسعة .والمغرب تحفة .ويتسع للجميع . فتمتعوا بالحرية التي " ضحيتم "من أجلها . و لا تقلقوا .ففي دول الخليج مثلا، كل من كتب شيئا " لا يعجب النظام " فهو يعتقل حالابدون محاكمة. اكتبوا ما تشاؤوا وعبروا، لكن دائما في إطار المعقول. المغرب للجميع . بما فيه الأمازيغ والغير أمازيغ. فهاكم الأفارقة المهاجرين يتواجدون بيننا .من ينكر أن صلب وأساس المغرب هم الأمازيغ فهو أمي وجاهل .الأمريكان بلغوا ما وراء النظام الشمسي لا لأنهم يتكلمون لغة ليست بلغتهم، بل لأنهم يحافضون على هويتهم وحضارتهم ويتعايشون( رغم مشاكل السود وklu klux klan . لا مفرّ من الأمازيغ وإلا تبحثون عن حرب أهلية. الأمازيغ هم من كانوا في الفص الأمامي لتحرير المغرب .
66 - 3eme pole الخميس 03 أبريل 2014 - 17:14
الله ياخذ فيكم الحق افظحتونا بتامازغت انتاعكم اللتي لئ تسمن ولئ تغنئ من جوع رغم اني امازيغ لئ اقراها ولئ اكتبها وكذالك ابناءئ واتمنئ ان يتعلموا الانجلئزيت علئ الاقل توفر لهم افاقا مستقبلية وعملية
67 - Aziz الخميس 03 أبريل 2014 - 17:14
Soyez sûr que tous les arabophones ayant commenté cet article ne maîtrise pas leur sois-disant arabe.je conseille tout le monde à ne pas négliger l'autre.nous les amazighs et vous les arabes nous sommes tous des marocains.le respect doit être mutuel.sachez que les amazighs parlent l'arabe mieux que les arabes eux mêmes.
68 - salim salam rifi الخميس 03 أبريل 2014 - 17:25
عجيب امر المستعربين فهم لا يتكلمون و لا يحثون على الرقي و التكنولوجيا و العلم و التدين الا عندما يتعلق الأمر بحق من حقوق الأمازيغ و هذا يدل على أن هؤلاء أصحاب مشروع عنصري مستورد لم و لن يقبل التعايش على أساس المساواة بل على العكس من ذلك تماما و السؤال إلى هؤلاء الذين يحاولون تحويل الانظار عن كل ما له صلة بالامازيغ بدعوى تحسين مستوى العيش الرديء و القضاء على الفساد الذي ينخر كل القطاعات و الادارات و السير بالبلد الى مستقبل زاهر مع مراعاة اقحام الدين لخدمة ايديولوجية التعريبين كما هو جار به العمل وو و غيرها من الحجج التي يتبجح بها هؤلاء ألم تكن 60 سنة من التعريب للبشر و الحجر و الشجر كافية للحكم على مشروعكم القومجي بالفشل ؟؟؟ اليست تلكم مخلفات مشروعكم العروبي الذي اتى على الأخضر و اليابس أليس مشروعكم القومجي العروبي هو من أوقف عجلة التنمية و التقدم أليس هو من تحالف مع المشروع الامبريالي لضمان مصالحه على حساب الشعب إذن على من تكذبون ؟؟؟ إنكم تطبقون حرفيا المثل القائل أكذب ثم أكذب حتى يصدقك الناس
69 - أحس بالظلم الخميس 03 أبريل 2014 - 17:48
يجب تحرير المغرب من الجراد العروبي كما سماهم العالم الأمازيغي إبن

خلدون


والله العظيم انني بدات أحس بالظلم، العنصرية والأرهاب الدي تعانيه المواطن

إلاسرائيلي من العدوان والأستعمار العروبي. حتى كبرى الدول الأسلامية من

أندونيسيا، تركيا، ماليزيا إعترفت بدولة إسرائيل


دولة إسرائيل العظمى اعترفت باللغة العربية بالرغم أن الاعراب اجتاحوا

واستعمروا الأراضي اليهودية في إسرائيل.. انظروا ماذا يفعل المهجرون من

الجزيرة العربية في أرض الأمازيغ



إذا عربت خربت .. قالها العالم الأمازيغي إبن خلدون
.....
70 - ايت توريرت الخميس 03 أبريل 2014 - 18:00
امريكا تتكلم لغة الانجليز رد 55 ولكين مكتسمعش الوليات المتحدة

الانجليزية وخا ستعمروهم الناس مشبتين{ بلاارض} ماشي لوغة

كتسمع الوليات المتحدة المركية ماشي بحال بعض العنصرين

المغرب العربي واش فهمتني .................لله اجب لي افهمنا امعطناش
السلام..................ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜⴻ
71 - اسامة الخميس 03 أبريل 2014 - 18:05
هاهو الرابط العجيب تاني
إعدادية ابن العريف......شكون السبب........العدالة والتنمية
72 - ايت علي الخميس 03 أبريل 2014 - 18:06
عن اي خط امازغي تتحدثون ياسبحان الله ايكفي ان تسرقوا الخط اليمني القديم المعروف بالمسند والنقوش الاثاريه العديده المتناثره على امتداد اليمن سلطنه عمان جنوب السعوديه والحبشه تنطق بتلك الحقيقه الواضحه وضوح الشمس لتزوروا التاريخ وتختلقون اكاديب لا اساس لها من ظمنها كلمه امازغيه الاسطوريه التى جعلت من السود والبيض عرقا واحدا نقيا صافيا ومن خليط لغات قديمه افرقيه فرعونيه فنيقيه لغه امازغيه انه العبث واضاعه المال والوقت على الاساطير الله يهديكم طريق البلقنه الدي يريده لنا تجار العرقيات لا يبشر بخير ارجو النشر يا هيسربيس فقد فاحت رائحه انحيازكم واضاعه وقتنا باسطونات الامازغيه المشروخه
73 - un sociolog الخميس 03 أبريل 2014 - 18:24
ادا قلت أنا عربي كدبت و ادا قلت انا امازيغي كدبت او ادا قلت انا صحراوي كدبت أقول أنا مغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي و أفتخر و تبا الى أصحاب العصائد و المتصهينين و عملائهم ....و معروفين من يحركون الغبار, الاستغلال الظهور مرة أخرة في الساحة المغربية لاخد مستحقاتهم مرة أخرى و العودة الى ما وراء الجبال...و أقول أحدروا الدين يناضلون بحقوقكم.... فيهم الاستغلاليون يقولون لكم انتم الشعوب الاصلية فقط للجني الاموال فوق ظهوركم....سوسيولوجي
74 - amazigh الخميس 03 أبريل 2014 - 18:25
au n'65 d'ou tu sort tes bêtises ? Les dynasties qui ont gouverne le Maroc sont amazighs :al adarisa :dynastie cherifo-amazigh; Almoravides ,Almohades , Berghouata, les merinides ,les wattasides :sont tous amazs. Ajoutez à celles la les dynasties sa3adienne et Alaouite qui sont cherifo-amazigh Almoravides. Vous dites que les imazighen sont des peureux .citez moi une seule figure 3aroubie qui à lutte vigoureusement contre le colonialisme comme se fut le cas de amazighs : Abdelkrim khattabi . Mohaou hamou zayani. L'hansali . Assouvir.ou baslam. ...etc . Arrêtez de dire des bêtises .nous sommes tous marocains .pour la question des langues il faut appliquer la constitution pour rester unis .
75 - Ziyad الخميس 03 أبريل 2014 - 18:26
أنا أمازيغي، مدافع عن الحق الأمازيغي، إلا أنه لا يجب تهويل القضية ما سيجعل لها أثرا، فالأمر لا يعدوا أن يكون رعونة "شمكار" تأثر بخطاب زحل مثلا، و هنا أتوجه إلى الذين يعتقد فيهم المشيخة و الفقه و العلم و الثقافة، بأن يزنوا كلامهم قبل النطق به، فهناك آذان جاهلة تلتقط سفاهاتكم التي تنزلق من وقت إلى آخر، و تعتبرها وحيا منزلا.
تعاد كتابتها و لا تعطى أهمية لمثل هذه التصرفات الفردانية، فإعطاؤها الأهمية هو الحافز و صك النجاح للذي قام بذلك الفعل. و بذلك يكون الفاعل كالباصق على نفسه.
76 - غيور على امازيغيته الخميس 03 أبريل 2014 - 18:47
الى الامازيغ الخوانة والنتحلين لصفات الامازيغ اعلموا ان العرب يتمنون ان يقضي على اجدادكم المستعمر لكي يكملوا مخططهم الاسواد في شمال افريقيا

من لم يكن غيور على اصله فالموت احسن له تاملوا هل العرب اخوة لكم !

في الوقت الذي قاوام اجدادكم المستعمر محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

" ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "
77 - massil الخميس 03 أبريل 2014 - 19:05
Drole et pitoyable, cette action prouve que la cause
amazighe cause des degats massives. Car tout en voulant la nier,il ne fait que la reconnaitre. Ceci sert a catalyser les debats pour l'ultime but d'instaurer tamazight comme oficielle dans tout domaine.de la vie quotidienne.Alors ce clivage ne sera epargne entre la langue du peuple(tamazight) et la langue inmposee(l'arabe) Sa maliabilite,sa beaute,sa richesse,
sa faculte d'adaptation sont des arguments qui soutiennent la these d'un futur prometteur.La nature de la personne amazighe tolerante,ouverte favorisera une interaction avec des cultures du bassin med et africaines,qui aboutira a une polyvalence permettant
une amelioration digne d'une civilsation contemporaine.Pour savoir ou on va,il faut d'abord savoir d'ou on vient. Cette enigme est,a mon sens,a present decortique,ce qui veut dire que le militant
amazighe est sur la bonne voie,et que les efforts en veulent la peine. Du fait il s'agit de (to be or not to be) azul
78 - ذ. كوطان الخميس 03 أبريل 2014 - 19:22
ا للغة الامازغية حق طبيعي لكل المغاربة, لا احد يمكن ان ينكر ذلك, وسواء اعترف الدستور بذلك ام لم يعترف,ذلكك انه لابد ان ياتي اليوم الذي سيقرر فيه الشعب المغربي مصيره بنفسه وبدون ان ينتظر اعترافا من حكومة الاقلية اوغيرها والتي لن تنصفه ابدا, فهي تسير على نهج الحكومات السابقة والتي نعتبرها كلها شوفينية وعنصرية باجحافها على حق الامازيغ في اغتصاب اراضيهم واعلانها ملكا (للدولة), وتعطيلها للقانون التنظيمي الخاص باالامازغية. وفي اطار ذلك كله دعوة غير معلنة لنشر ثقافة الكراهية ضد الامازيغ. والجراة على التشطيب على اسم مدرسة بالامازيغية من طرف اي يكن وامام مؤسسة عمومية مثل مدرسة ابن العريف لخير دليل على ذلك.
79 - motabi3 الخميس 03 أبريل 2014 - 19:26
الامازيعية اكبر من ان تكتب على الواجهة المدارس
80 - bouali moha الخميس 03 أبريل 2014 - 19:32
Nous demandons d ouvrir immediatement une enquete a ce sujet pour aboutir aux criminels et les poursuivre juridiquement ....
81 - ZAKARIA الخميس 03 أبريل 2014 - 19:40
المغاربة والحمد لله لا يعترفون بهذا الحرف
وعلينا جميعا أن نحبد بمثل هذه الأفعال البطولية لشبابنا الغيور على وحدته
ونتمنى أن يقوم الشباب بمحو كل ما من شأنه أن يشوه الوجه الحقيقي للمغرب
لقد كان نساء ورجال مراكش في الصدارة كرجال ونساء مقاومة إبان الإستعمار
وبالتالي فهذا ليس بغريب و لا غال على مدينة مراكش وعلى الشباب المقاوم أن يقف سدا منيعا ضد الفتنة التي تتربص المغرب من طرف البرابرة المتطرفين

هذه إنتفاضة أولى من الشباب المقاوم
وستتلوها أخريات بحمد الله وعونه على مستوى المغرب بكامله
82 - mazigha الخميس 03 أبريل 2014 - 19:42
au pays des aveugles;les borgnes son des rois
83 - مراكشي الخميس 03 أبريل 2014 - 19:50
اليوم تاكدت من المقولة الشهيرة اذا عربت خربت وهذا واضح لما نشاهده ونسمعه كل يوم واتمنى ان يبعد علينا هؤلاء العنصريين الحاقدين على كل ما هو اصيل وله جذور في هذا البلد
84 - Salim salam rifi الخميس 03 أبريل 2014 - 19:57
كلما ذكرت الأمازيغية الا و برزت تلك التعليقات و الخربشات الخشبية السطحية من قبيل الامازيغية لهجة و ان العربية هي اللغة التي لا يأتيها الباطل بين يديها و لا من خلفها و انها مقدسة ووو و يتحجج اصحاب هذه العاهات الفكرية ان الظريفية تقتضي الاتحاد و نبذ التفرقة و ان الوحدة في العروبة و لغتها فقط و خلاف ذلك يعتبرونه عنصرية و تفرقة و فتنة الم يعلم هؤلاء ان العروبة فرضت على المغرب و شمال أفريقيا منذ قرون و لم تحقق الا التقهقر و التخلف و التبعية للمشرق و الغرب ماذا حققت عروبتكم في موطنها الاصلي ؟؟ و ما الذي حققته و ستحققه في شمال أفريقيا ؟؟ الحقيقة التي تصرون على إخفائها هي ان مشروعكم العربي العنصري قد مات و شبع موتا فادفنوه لان اكرامه بدفنه لا بالنفخ فيه انشري يا هسبريس
85 - جواد الخميس 03 أبريل 2014 - 20:04
حسب علمي المتواضع فالمؤسسات التعليمية رغم توصلها بمذكرة لكتابة الاسم بتيفيناغ .الا انه خوفا من الخطا في الكتابة تم ارجاء العملية الى حين التوصل به رسميا من المعهد العالي للامازيغية والمؤسسات التي سبق وكتبت ربما تراجعت الى حين التوصل بالاسم مكتوبا بصفة رسمية
خصوصا وان بعض المحسوبين على معرفة الكتابة بتيفيناغ يتهافتون على المؤسسات للكتابة مقابل ثمن مرتفع
والله اعلم
86 - mokka الخميس 03 أبريل 2014 - 20:19
Islamism is to blame for the silent abuse against Imazighen ,the arab who came as religion leaders to our land ,now they want to take everything to their hands,the solution for this is ,TIMOZGHA PARTY,this party represent freedom peace and powerb of the land.vote for timozgha party.soon is comming.
87 - وهيبة المغربية الخميس 03 أبريل 2014 - 20:27
فــشــل الــعدالـــة و " التــنمــية " ...فــي مــواجــهة المشــاكل الحــقيقـية للبــلاد
بـإغراق البلد في الديون التي أرهقت المغـاربة وكوتهم بـالغلاء و البطـالة..

ومــوقـفه من " الأمــازيغــية " ...يــجعــل ميلــيشيــاته تــلتجـيء إلى مثــل هذه
الأفــعــال.

ولــكن الغــاربــة لهم بــالمرصـــاد

ولــن يــنس أي مغربي وخــاصة الآمــازيغ منهم :

موقف " الندالة و التعمية " :

ـ في تعريف الكتابة الأمـازيغية " بالشينوية" من طرف ٱميهم العام

ـ في نـعثهم "بـالتوتسي و الهوتو ..!" من طرف عـضو " مقـاصدي" من
جماعتهم الدعوية

ـ في التشهير بفئة من المواطنين خارج المغرب " بجنس لن يذكر إسمه ! "
من طرف برلماني " مقريء" !

ـ في تجنيد ميليشياتهم :" من وايحمـان" و "بوعلي" لنعث الأمـازيغيين
بـأجندة " إسرائيل" داخل المغرب

كل هذا يدل على خطورة وطغيان "المتاجرين" بـالدين الإسلامي لأغـراض سيـاسية...

وسنريهم " نْشَاع الله أَشْ يْسْوَاو لْمْغَارْبَة "

في أول إستحقاق أمام الشعب المغربي...!


وهيبة المغربية
88 - المختار السوسي الخميس 03 أبريل 2014 - 20:50
بقاء العدالة و التنمية خطر على المغرب .


لاته بكل بساطة يكرس ثقافة التعريب و العروبية .
89 - رغم الانوف الخميس 03 أبريل 2014 - 20:59
ردا على كل من شرب قلبه سم الحقد على الامازيغ.
لما لم تتكلم لما ارغمت عن انفك بتعليم اللغتين الفرنسية و الإنجليزية او الاسبانية، لغات مستعمريك!؟ ام ان فمك لا ينفتح الا عند ذكر الأمازيغية! !
ماضونا في طريقنا، فالقافلة تمر و الكلاب تنبح...
90 - massinisa الخميس 03 أبريل 2014 - 21:06
تجدر الحقد فى الاعماق
استحودت العداوة على باقى المسافة
زرعتم الطغيان والاستبداد في النفوس
بعد ان سلختم الاجساد بالسياط
فكيف يكون السؤال عن الحب؟
كمن يسأل عن القتيل بعد دفنه
من يملك الارض ومن يرثها ؟ اليس الله
لمادا تمارسون حق المالك وانتم الفانون
تلوحون بالراية الدموية وتدعون الهداية
انثم المشتعلون بنار الحقد
المندفعون بحركة البنزين
المشتهين حتى النخاع للصولجان
بالقطيع المساس بالنار والحديد
زرعتم الفرقة ومزقتم الجسد الواحد الى اشلاء
نعانى نحن الاحفاد جريرتها
بل سلختم حتى الوطن وجردتموه
ورميتم جسده للبرد والصقيع دون غطاء
انهكتموه وتمارسون عليه فعل الاغتصاب
لشهوة المال ليس الا
لم تلتفتو لاولئك الابناء وكيف سيكون غدهم
ايتام رميتموهم عبر مفازات الصحراء الكبرى
وعندما نحتوا على الصخر اهاتهم
ها انتم لو تقدرون حتى الصخر بودكم لو تفتتوه
لكن الرياح حملت المركب وابتعدت به عن مرمى غدركم
وهاهى تحمل كدلك الصرخات...
فلا بأس لا بأس
مسافة زمن فقط .............. adinikh i ymazighen din or rin asklu n tmazight (tifinagh)( chenni ghas tightten la zoughouren choon i3raben .... thudert i ymazighen i7orrin.
91 - marrakech nome berbere الخميس 03 أبريل 2014 - 21:28
ا لى 73: باركا لتعريب الحجر وطمس الهوية وتغيير الحروف

نحن مازلنا نستعمل امور(ا رض) و( اكش ) الله

الاسم: ( مراكش ) أصله أمازيغي أموراكوش مركب من كلمتين 'أمور' و 'أكوش' أي أرض الله. ويستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد كثيراً في تسمية البّلدان والمدن ..wikipedia للمزيد
92 - ولد الدرب الخميس 03 أبريل 2014 - 22:32
ارجوع لله ..... ابغيت نعرف واش هذي مدرسة و لا مقبرة ... فين هي جمعية الاباء و ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح و المحسنين والشركاء و الفاعلين ... لكي يغيروا من واقع مدرسة اولادهم ... لي محا هذيك الكتبا عندو السبا .. واش من سبا لمغاربا ماشي مكلخين باش ينجروا لهذ العصيدة شي تايكوليك رجعوا السعودية شي تيكوليك لا شلحة لا عربية قلبوها فرنسوية .. او لمعنى باينة .. نبينا محمد (ص) نهانا على العصبية اوكال بانها "نتنة" و علمنا بان التقوى هو المعيار الوحيد للتفاضل او طبعا التقوى هي ايمان وعمل كيف تنفهم .. التعصب تايدي لحروب لاغالب ولا مغلوب ولكن مايتوصلو لهذ نتيجة حتى يخربوها ويكعدو على تلها .. نعمة الامن و الاستقرار خاص نحمدو مولانا عليها رغم الفساد لي الناس عايقا بيه او تتناضل تعدلو بالطرق المشروعة .. بالعلم و الحكمة او المعقول .. العربية اصبحت لا ترتبط بعرق معين بل بالعقيدة ... او ما عدنا على مولانا فين... اما الامازيغية فمثلاام اولادي شلحة احبها و لا ارى مثيلا لها في نظري طبعا لذلك المغاربة كتلة واحدة و متجانسة و الجهل وحده هو لي غادي يصفيها لينا كاملين ل يعود حد غالط .. صلوا على النبي
93 - Clément الخميس 03 أبريل 2014 - 22:49
Il y a quelque chose de malsain, pour ne pas dire grave, dans l'incident de l'école de Sidi Youssef Ben Ali à Marrakech, quelque chose qui s'apparente à une radicalisation des opposants à la chose amazighe, une radicalisation porteuse de gros risques de dérapages.Cet incident est assurément une atteinte caractérisée au droit de l'autre à pratiquer sa langue, à la parler et à la promouvoir. Nos chioukhs salafo-wahhabistes en portent l'entière responsabilité, le haineux Zouhal en premier.
94 - regragui الخميس 03 أبريل 2014 - 22:50
المغرب يضم الكثير من الأعراق ، في عهدنا هاذا أو عهد
أبائنا من قبل، ما سمعنا بعرق يتكلم عن نفسه بهاته التفاهة
اتقوا الله يا أمازيغ من هاته العنصرية ليست في صالحكم هاته الأشياء
إن كنتم مصريين على هاته التفاهات في المستقبل سوف تلقون ما لا يحمد
عقباه و المغرب مغرب الجميع أما عن سكان المغرب الأولون فقد كان في
خبر كان و ربما يثير الضحك ، وأنتم تثيرون الضحك عليكم.
95 - moh الخميس 03 أبريل 2014 - 22:50
N 35. Marrakech est fondé par imazeghn
96 - السوسي الحر الخميس 03 أبريل 2014 - 22:54
كل شعوب العالم تتقدم وتترك الاستهلاك وتتقدم الى الانتاج الا بلد اسمه المغرب لازال في الماخرة ويحب الاستهلاك ولايحب الانتاج هده شوكة في ظهور المغاربة مغروسة وادا اردتم الدليل ماشوهد هده الايام امام مرجان انزكان في الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات كان المغرب للمغاربة والكرموالحشمة والاخوة والتضامون والانسانية لاتوجد كلمة امازيغ ولاعروبي ولا ولا ولا والان وعند ظهور faceboockالملعون والجمعيات المصالح الخاصة تحول المغرب الى...............
.
97 - boulman yahay الخميس 03 أبريل 2014 - 22:58
ما أحوجنا نحن الامازيغ لقائد مثل مصطفى كمال أتاتورك الذي ذوب لغة ذات اليمين في ثلاثة أشهر ولنا المثل الكبير فيما وصلت إليه الأن دولة تركيا بدون اللغة الإنجليزية ولاهم يحزنون
98 - العربي الخميس 03 أبريل 2014 - 22:58
خبر مفرح فعلا خوشيبات العصر الحجري شوهت جمالية المدارس و ضايق على الحرف العربي المجيد نتمنى المزيد في كل المدن تم بعدها بمسيرة مليونية لاحراق رايات الهمج الذين يريدون تشويه عروبة ارضنا
99 - AMDIAZ الخميس 03 أبريل 2014 - 23:15
عبرو عليهم....تكتب ليا دمياطي في البلاكا....تمازيغت ب abc ولا بلاش....
100 - مسعود السيد الخميس 03 أبريل 2014 - 23:28
الى 73 - مغربي حر ويفتخر
لن نجادلك في معنى إسم مراكش .الذي هو في الحقيقة يعني أرض الله .
1. مدينةأكادير. . أكادير. المعنى.قلعة أو مخزن عالي الأسوار.
2. مدينة كلميم. . أكلمام. المعنى. البحيرة.
3. مدينة الصويرة. . موكدير المعنى. صاحبةالسور.
4. مدينة آسفي. . اسيفي المعنى. المصب.
5. مدينة أزمور. . أزمور المعنى. ذكر شجرة الزيتون.
6. مدينة الجديدة. . مي إزغارن المعنى .صاحبة السهول.
7. مدينة سطات. . تزطاط المعنى. الضريبة.
8. مدينة سلا. . تسلا المعنى. مرتفع.
9. مدينة مراكش أمورأواكوش المعنى. أرض الله.
10. مدينة.إفران . إفران المعنى. المغارات.
11. مدينة. شاون . أسكاون المعنى. القرون.
12. مدينة تادلة. . تادلة المعنى. ربطة أوقبطة.
13. مدينة تازة . تيزي المعنى. العليا.
وهذا قليل من كثير
101 - Hamas Alhoceima الخميس 03 أبريل 2014 - 23:30
عن أي أمازيغية تتحدث؟ هل هي اللغة المعيارية؟ كن مطمئنا ومرتاح البال، فإن هذه اللغة لن تنجح مطلقا ولو أنفق عليها دافعوا الضرائب في المغرب ميزانية الدولة كلها، غقط وفي حالة واحدة إذا توافقوا على أن يختاروا لهجة من اللهجات الثلاث لتكون المعيارية، لكن من هي يا ترى؟ هل هي الأطلسية أو الريفية أو السوسية؟ وهل يرضى السوسي أن يتنازل عن تراثه اللغوي ليتحدث بلهجة الريف؟ مؤكد لا..، لماذا كل هذا التعب وضياع أموال الدولة في شيء لا طائل من ورائه؟ هذه لغة دينكم الاسلام اتخذوها معيارية أفضل من تبديد المال العام..
102 - mohamed sarif الخميس 03 أبريل 2014 - 23:33
يقول تعالى في سورة الروم: الاية22:
" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ "
ويقول في سورة الحجرات:الاية13:
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".
ويقول الرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام:
(( يا أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت قالوا بلغ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
103 - احمد الخميس 03 أبريل 2014 - 23:37
1 اللغة الامازيغية لغة رسمية و سياتي يوم نتكلم فيه بالامازيغية في البرلمان و على من لا يفهم الامازيغية ان يلجا الى الترجمة التي سيقوم بها موظفو البرلمان و كدلك في المحكمة و في اماكن اخرى
2- للعرب لغتهم و للامازيغ لغتهم
3- ان الاطفال الامازيغ في الكثير من القرى لا يتكلمون بالدارجة المغربية و مع دلك يجبرون على تعلم اللغة العربية بقوة القانون و الواقع
4 القضية الامازيغية تساعدنا على فهم مدى قدرة المغرب على السير في النهج الديمقراطي
و شكرا
104 - maghribi الجمعة 04 أبريل 2014 - 00:00
لقد قرأت جميع المنشورات فتوصلت إلى أن معطم الناس هدفهم هو إتارة العصبية و العنصرية بين المسلمين.أما مسح إسم الأمازيغي للمدرسة هو فعل شانع على صاحبه أن يعاقب بتهمة المساس لكرامة المدرسة،عليكم بالأمازيغية أبى من أبى و شاء من شاء، و الله يفعل ما يريد
105 - إيمان الجمعة 04 أبريل 2014 - 00:23
مراكش تساوي التعايش تساوي قبائل عربية وأمازيغية فرض أي شيء إن كان على مستوى الللغة الكتابة أو ما هو إجتماعي يجب أن يكون باستفتاء شعبي مراكشيين كونو لهجتهم التي تعني تعاييش وإمتزاج وإختارو لهجتهم ٠أبي جذوره مراكشية فلماذا تمنعون كذلك من إختار الدفاع عن اللغة العربية هذه هي اللغة التي تستوعب الجميع الدليل هي من نتحاور ونتواصل ونكتب بها في هذا المنبر أما آللهجات لكل منطقة لهجتها ولكل قبيلة خطاباتها وهي حصيلة سياقزمني وجغرافي وإمتزاجي لكل منطقة
106 - مغربي اولا واخيرا الجمعة 04 أبريل 2014 - 01:37
شهادة للتاريخ فقط.انا درست في هذه الإعدادية واسكن بالقرب منها.والتشطيب على الإسم الامازيغي للمؤسسة حدث منذ ازيد من سنتين والفاعل
لايعدو ان يكون احد تلامذتها الذي كان معروفا بأخلاقه السيئة جيث استعل البخاخ الاسود.وجوابا على بعض الحاقدين على الاسلام ولغة القرآن اقول،ما بالكم صرتم تستغلون اتفه الامور للهجوم علىالاسلام والعربية وتريدون اشعال نار الفتنة بين المغاربة.عدونا الاول هو التجهيل والتفقير والتجويغ الذي يتعرض له الشعب المغربي فوفروا جهودكم
لمواجة المشاكل الحقيقي.للاشارة فقط فانا امازيغي حتى النخاع
107 - لBOSS الجمعة 04 أبريل 2014 - 02:05
المغرب للجميع لا اقصاء ولا عنصرية كل من هو عنصري يريد اقصاء غيره عليه بالرحيل من هذا البلد مهما كان اصله او فصله نحن خليط ممزوج بكل الالوان احب من احب وكره من كره ولا فرق بين هذا وذاك الا بالتقوى الطوارق يتمجدون باللغة العربية كاساس لتطورهم والطوارق لا يعنون الامازيغ بل الامازيغ حاليا يريدون لباس ثوب الطوارق الشرفاء الحقيقيين المسلمين العرب الاعجام الاتون من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر فالمغرب ارض الله وموطن كل دخيل لها بلاد الامن والامان ولا ملك للارض سوى الله احب من احب وكره من كره ومن يريدون اثارة الفتن عليهم بانفسهم وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوااي تجانسوسؤال للعنصريين سواء من هنا ومن هناك اذا كنتم تريدون تفكيك هوية المغاربة باثارة المشاكل فحاولو ان تفككو التجانس بين المغاربة بالتصفية للفصائل الدموية للعثور عن من هو من هنا ومن هو من هناك والله مهزلة واضحوكة ان تتحدثو على مواضيع تافهة مثل هاته وانتم واعون تماما انكم لن تنفصلو عرب يتقنون الامازيغية انا واحدهم وامازيغ يتقنون العربية ومنا من لا يدري اهو عربي او امازيغي بطبيعة التاريخ ليس اللسان هو الاصل تحياتي
108 - ميسرات حتيم الجمعة 04 أبريل 2014 - 02:59
الى صاحب التعليق 24
"عاجبنا الحال وفي بلدنا هذا "ابث انبت" ومعانا لغة العربية وتقافتنا لاسلامية المكرسة والمدسترة وما عليك الا ان تدخل المكتبات لتجد الاف الكتب بالعربية وما عليك الا ان تدخل المؤسسات لتجدها تدرس ولا ضيم اما ان اكون عنصريا فلا اعتقد ذلك سمح اذا خاطبت سمح اذا اجبت سمح اذا اهنت لاني احمل خصال اجدادي العر ب الذين استهوت اخلاقياتهم شعوبا فتمتلوها وتحرروا بها من عبودية البقر والحجر والاذيان السابقة بل صنعوا بها دولا عظيمة في اوطانهم بعدما كانوا محتقرين مهمشين من طرف اولئك الذين ابادوا الهنود الحمر ونهبوا ثرواث افريقيا واسيا وامريكا
لاعليك اخي واذا خاطبهم الحاقدون قالوا سلاما اما عن الامازيغية فلا احد عاقل يقف في وجه لغة رات شريحة من المجتمع ترسيمها ويبقى الفيصل في الحكم عليها السيرورة والمجتمع ككل لا انا ولا انت ولا دعم الخارجي لانه لايصح الا الصح
اللباقة والعقلانية حكم ممتاز وانا وانت قدرنا ان نعيش معنا فاراف بنفسك وخير القول "هاذي يدي ممدودة فالسلام يهدي للحل الامثل نستفيدوا منه جميعا
109 - Maroc الجمعة 04 أبريل 2014 - 08:16
أين هو دليلك أن التقناح كان في المغرب؟

اين الكتب و المخطوطات بخط تيفيناغ اللتي تؤرخ لتواجد أسلافكم فوق ارض المغرب مند آلاف السنين او لا توجد ولو جملة واحدة عدى بعض المنحوت لا يعرف حتى اكبر علماء الاثار هل هي فينيقية او وند الية او بيزنطية او لبعض الغزات الدين قدموا الى المغرب مند فجر التاريخ ؟

: لمادا سكن البربر القدامى في الكهوف الجبلية و المناطق الجنوبية الوعرة تاركين الاراضي الخصبة الشاسعة والخيرات الزراعية حتى قبل الاسلام هل كان أسلافكم جبناء ام انهم كانوا غرباء اصلا عن هده الارض؟
نعم إنهم غرباء وليس أصليون
اختاروا قمم الجبال من أجل الإختباء فقط
لمادا كلما كتب موضوع عن الامازيغية الا و برهنتم عن عقدتكم و ضعف شخصييتكم مقارنة بباقي المغاربة و تسفهون أنفسكم؟
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية بحروف التفناح
ولو وثيقة واحدة ولو جملة؟
هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
أين هو الدليل إدا وجد؟
هدا الحرف
مستورد من مالي لكتابة اللهجات
المتعددة والمختلفة بدون لغة موحدة
هده الكتابة لن تنفع المغاربة
لأنها لا تستعمل في أي مكان في العالم
مستقبلها في المتحف فقط
110 - ايت توريرت الجمعة 04 أبريل 2014 - 10:36
اكال................ المغربي هو زين الكلام رفقا بلغتنا الجميلة
جميعا أيدينا ترسم التاريخ سواء كنا علماء أدعاة
اوقضاة أوإجتماعين لإيجاد حل حاسم الإعتداء
الشنيع المخل بالشرف وألأخلاق
للرجال الأحرار

مغربي.................قوح
111 - ١محمد١ الجمعة 04 أبريل 2014 - 10:42
اللغة تبقى حية ما دام انها تنتج أدبا و علما يشترك في استخدامه مجموعة من الناس
بدل البكاء على اللغة أنتجوا أدبا و علما بهذه اللغة و ستجدون المغاربة و غيرهم يتعلمونها للاستفادة مما تنتجه هذه اللغة...

الأوربيون في عصر الظلمات تعلموا اللغة العربية لانها كانت لغة العلم و الأدب و نحن الان نتعلم اللغة الانجليزية و لغات اخرى غربية لانها مصدر العلم و الأدب...

اللغة عبارة عن وعاء و اذا لم تملئه بغذاء مفيد سيكون مجرد وعاء ليس له اي فائدة...
112 - al Andalussi الجمعة 04 أبريل 2014 - 11:52
عرقيا
العرب والأمازغ تعايشوا وتصاهروا
في حضن الإسلام دون مشاكل
مند أكثر من سنة
بل هناك عديد من الأمازغ الدين تعربوا بحبهم للغة العربية
والدين الإسلامي .

اليوم عصر العولمة والتقدم
ولا داعي لإدخال اللغة العربية لغة الحضارة الإسلامية
وليست لغة العرب لوحدهم

في صراع مع لهجات كتبت مؤخرا بحروف التفناح
منقولة من كتابة لهجة التمشوق الطوارقية

العربية طورت على يد العرب والمسلمين

العربية هي لغة الحضارة الإسلامية
والمغاربة كمسلمين لغتهم هي العربية
مع الحفاض على اللهجات المحلية من منطقة لأخرى
113 - nador-rif الجمعة 04 أبريل 2014 - 12:24
امازيغي مغربي قبل ان يكون العربان مغاربة بمئات السنين,فمن انتم ?هل انتم اكثر مني حبا لبلدي?
114 - awsim الجمعة 04 أبريل 2014 - 13:10
-قرأت بعض التعليقات وسأشيرمنها الى4 و11 و 12
1-من العار ان نجد في مغرب القرن 21 من يتحدث بمنطق التمييز بين المغاربة بدوافع عنصرية تبخيسية وتحقيرية ... من مثل قول احدهم( من يريد صون اللهجات الأمازيغية المعروفة فليعلمها لأبنائه و ليستعملها في مخاطبة خالاته و عماته. أما فرضها على غير الناطقين بها فهذا أمر غير منطقي)
2-تشجيع المخربين ليس من مصلحة احد.. فالامازيغ في يوم ما قد تستفزهم مثل هذه التصرفات الهوجاء التي تجد لها تشجيعا بعدم الاستنكار من طرف المسؤولين وبسبب الحملات التي يتزعمها فاعلون سياسيون ودينيون ومتحزبون والامثلة كثيرة.فاياكم من التهور الذي قد تكون عواقبه وخيمة على الجميع مثل(11 - دزيري: بكل صراحة لي دار هاد الخدمة يعطية الصحة ---واش من تيفيناغ ?????)
3-منطق لاتهمني. انا بدوري لاتهمني العربية سأتعلم اي لغة اخرى.فالفرنسية تفي بالغرض اينما ذهبت لاتجد الا هي..لكن لغة الانسان وهويته جزء من شخصيته وسر وجوده. فالامازيغية احب الي من لغات العالم اجمع..ومع ذلك لااجد غضاضة في ان اتعلم غيرها. فالعربية ليست ملك احد حتى يمن علينا بها..فقليلا من التبصروالحكمة ايها المعلقون
115 - Marocains الجمعة 04 أبريل 2014 - 13:51
ومن قال لكم أن هده اللهجات
أي السوسية والأطلسية والريفية
هي منحدرة من البربر القدامى ؟

هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يحكي أن السوسية والأطلسية والريفية
هم لهجات الأمازغ أو البربر القدامى ؟؟؟

من منكم قادر أن يشرح لي أن هده
اللهجات هي من البربر القدامى
من له دليل منكم يثبث هدا الكلام
لأن
المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
ثم هل
الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
وتصاهروا واختلطوا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
الأمازيغي أوالبربري


هدا الخليط من البشر لن أمازيغ
واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
لهجة الأمازغ الأولى
من المستحيل


أنا أقول أنتم كنثم خليط قبل الفتوحات العربية
ولهجاتكم هي منبتقة من هدا الخليط البشري

لا يوجد شيء إسمه أمازغ تاريخيا
لأن الأماغ لن يعيشوا لوحدهم فوق تلك الأرض


لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
السوسي والريفي والأطلسي
لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
مختلفين جدا
في جميع النقط
116 - amazigh الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:02
au Maroc les dialectes sont les plus parles . Si tamazight classique n'est pas parlée ,l'arabe classique n'est pas parlée par le simple citoyen .les milieux officiels notamment l'administration. ,utilisent le français et ce malgres de multiples circulaires dans ce sens (malgres 60 ans d'arabisation ). Cela veut dire que si l'on veut sauvgarder notre patrimoine linguistique amazigh et arabe ,il faut appliquer la constitution..: Enseigner ,développer et améliorer les 2 langues sans distinction ,;car personne au monde ne voudrait nier son identité.
117 - nour/usa الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:43
Avant de critique l arabe,et les arabes pour cet incident,il faut trouver le coupable ou[les].peut etre des tamazights qui cherchent la guerre civil,peut etre des arabes racists,peut etre des elements lies aux etrangers[algerie,israel,...]qui cherchent la stabilitee des marocains.la confrontation verbales va nous couter chere au future.Vous cherchez a etablir ce que la France a echouee pendant l occupation.defendre l unite des marocains .
118 - salim salam rifi الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:30
الذي قال ان الريفية و الاطلسية و السوسية منحدرة من الامازيغية الام القديمة كونها ببساطة تنهل من منبع واحد و الدليل هو تطابق أزيد من 90 في المائة من المفرادات المستعملة في كل الجهات المذكورة أما الدليل على كون هذه الحقول الثلاث لهجات الأمازيغ القدامى فالجواب كونها لم تكن لغة للروم و لا للفينقين و لا للبزنطيين و لا للوندال بالتأكيد فلو كانت كذلك لوجدنا لها أثرا في لبنان و إيطاليا و ألمانيا و اليونان و غيرها من الأصقاع التي جالت فيها تلك الحضارات الحقيقة التي ترفضونها أن تلك الحضارات حاربت الامازيغية و شردت اهلها لعقود و لكن فشلت في ثنيها أو إقبارها بل العكس تماما هو الذي حصل فقد أحيتها في قلوب أبنائها في الوقت الذي إندثرت فيه لغات تلك الحضارات و أضحت نسيا منسيا و لا وجود لها إلا في المتاحف و أخيرا عن انكارك الفاضح المكذوب لوجود نقاط مشتركة بين المناطق الامازيغية فهذا دليل على كونك أحد أمرين إما أنك لم تعتب عتبة بيتك و لا ترى أبعد من انفك و لا علم لك بهذه اللهجات و لا بأهلها و لا بتراثهم أو أنك حقود على الامازيغ و لغتهم و تاريخهم و تبتغي الوسيلة لعروبتك المشلولة بالحط من قدرهم
119 - casaoui الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:28
En lisant les commentairess marakesch 31 .marocains 56 .murakochi+1 .marocains 110 et 116 , je constate que l'auteur répète la même cassette en disant la même chose avec les mêmes bêtises que nous ne faisons pas nous marocains (amazigh et arabe ). Vous ignorez le Maroc ,son histoire et ses composantes.lisez ibn khaldoun pour mieux comprendre . Et puis les traces des envahisseurs (vandals .visigot...etc ) dont tu as parle ont disparu .il ne reste actuellement que les composantes amazigh et arabe qui veulent chacune d'elles préserve leur langues ( tamazight et arabe ). Notre constitution respecte les droits de l'homme et donc celui des langues .chaque composante est libre de choisir l'alphabet qui convient mieux .
120 - محماد السبت 05 أبريل 2014 - 11:01
لغتي التي تكلمت أول مرة
ما أجملك
لم أكن أعرف غيرك
كنت أتكلمك بحرية
حيث وجدتك
وحين غادرت إلى مدينة َََـالحضارةَـ
لم أعد أحبك
بل أصبحت أكرهك
بسببك أصبحت محل سخرية
محل تهكم محل دونية
كان يقال لي أنك شنيعة
بلا كتابة
والآن
حين انبعتث أحرفك لتعيش من جديد
لتخط وتعبر وتسافر
أبو ذلك وتمنو لو بقيت منفية سجينة
أرادو كتابتك بأحرف ليست لك
كنت سأقبل لو علمت أنهم صادقون
لكن أنا متأكد أنهم سيعودون
وسيقولون لأحفادي
لغتكم شنيعة بلا كتابة
لهذا اصمدي لغتي
اصمدي تيفيناغ
121 - رشيد السبت 05 أبريل 2014 - 15:44
لا أعرف لماذا كلما حدث أو وقع شيئ ما يتم ربط خيوط مثناترة من هنا وهناك وحبكها من أجل تلفيق ما حدث لحزب العدالة والتنمية.
اذن المقصود بهذا الخبر ليس نصرة الامازيغية و لكن تشويع صورة العدالة و التنمية و دراعها الدعوي حركة التوحيد و الاصلاح
122 - afgan am9ran الأحد 06 أبريل 2014 - 01:54
Vive tamazighte
تحيى الامازيغية
123 - Tanger الأحد 06 أبريل 2014 - 13:40
هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
وغريبة عليهم .


إدا كان رأسك يضن أن هده الخرمزة لغة
فتعلمها واستعملها وعلمها لأبنائك

نحن لا نريدها
نحن نفضل العربية
وإدا تعلمنا لغة ثانية فالإنجليزية لها أهمية قسوى

هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل



حروف المغارات والشعودة في المدارس

هده الحروف لا علاقة لها مع مراكش
ولم تكن أبدا في تلك الأرض
124 - ايت توريرت الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:29
ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية

الامازيغ قؤم لا يموت ولا يهزم

مغربي..........................قوح
125 - anass rifi الاثنين 07 أبريل 2014 - 22:20
ازول فلاون.السلام عليكم
1)جميع الدول المتقدمة تعترف بكل المكونات الثقافية و اللغوية المتواجدة على ارضها.
2) نحن الامازيغ لنا علمانيين.ونحن نحب الاسلام
3)الحفاظ على الامازيغية لا يعني طم العربية.
4)الامازيغ و فقط الامازيغ هم من حافظ و يحافظ على العربية .بعون الله
5)لا ارى ما يمنع في تدريس الامازيغية .ساعتين في الاسبوع.
6) على الجميع ان يعلم ان الامازيغ لن يتخلوا عن لغتهم و الثاريخ يذكر ان اللغة الامازيغية هي اقدم اللغات المتداولة في العالم
7)ان نتعاون مع بعضنا افضل من الحرب اهلية .

فرجاءا لنكن اخوة في الاسلام..امازيغا كنا ام عربا
للاشارة جل عرب المغرب هم مستعربة و ليسوا عاربة.
ارجو الرد ان اخطات ي شئ.فما اردت الا الاصلاح.
126 - WHO ARE YOU الخميس 10 أبريل 2014 - 01:26
يا من يشتم الامازيغية من انتم!!!!!!!!
الا تعلمون ان من دافع على المغرب في عهد الاستعمار هم الامازيغ وليس العكس بالله عليكم اين كنتم انداك!!!!!
اتعرفون عبد الكريم الخطابي البطل المعروف بمخطط حرب العصابات مخططاته توجد في اوروبا .....من هو عسو باسلام موحا او حمو الزياني....واخرون
انشري يا هسبرس لانني عندما اتحدث فلن تكفيني قرون
الله ايخلينا فسباغتنا
127 - khalid الخميس 10 أبريل 2014 - 15:35
على كل مغربي ان يتحلى بروح المواطنة و الحفاظ على مؤسسات الدولة...
128 - amghnass السبت 26 أبريل 2014 - 12:40
وين رها الدمقراطية وتفعيل الدستور الجديد،ام هو حبر على ورق؟
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

التعليقات مغلقة على هذا المقال