24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.12

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء أمازيغ يعتبرون نشر لائحة "التطبيع" تحريضًا على الكراهية

نشطاء أمازيغ يعتبرون نشر لائحة "التطبيع" تحريضًا على الكراهية

نشطاء أمازيغ يعتبرون نشر لائحة "التطبيع" تحريضًا على الكراهية

لازالت ردود الفعل إزاء نشر المرصد الوطني لمناهضة التطبيع لأسماء أشخاص قال إنهم يطبعون مع إسرائيل، تثير مواقف وردود أفعال ساخنة خاصة من طرف المذكورين في تلك اللائحة "السوداء"، التي ذكرت عددا كبيرا من النشطاء الأمازيغ مثل عمر لوزي، منير كجي ، أحمد عصيد، أحمد الدغرني، بوبكر أوتعديت، بوبكر أنغير، رجب مشيشي وغيرهم.

هسبريس استقت آراء العديد من المذكورين في هذه اللائحة وقد اتفقوا على وصف هذه اللائحة "بالتحريض على الكراهية "، بينما امتنع كثير منهم عن إبداء رأيه في الموضوع كالناشطة مريم الدمناتي التي اعتبرت في اتصال بهسبريس "تلك اللائحة لا تستحق الرد"، وهو الرأي الذي يتفق معه أحمد الدغرني مؤسس الحزب الأمازيغي الذي رفض بدوره التعليق على هذه اللائحة، بينما يراها آخرون دعوة للحقد والكراهية، وفق التعابير الواردة في ردود فعلهم.

هشكار: اللائحة دعوة للحقد والكراهية

المخرج السينمائي كمال هشكار صاحب " تنغير جيروزاليم " يرى في تصريح لهسبريس، أن إعداد "لائحة المطبعين" ونشرها في الوقت الحالي "دعوة صريحة للحقد والكراهية"، مشيرا إلى أنه "سيواصل زياراته لأصدقائه الفلسطينين والإسرائيلين الذين يفتحون أذرعهم للسلام والمحبة".

واعتبر هشكار الذي يتواجد حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية لعرض فيلمه "أن على هذه المراصد إن كانت تهمها مصلحة البلد أن تُعِدّ لائحة بكافة المشاكل التي يعاني منها المغرب والتي يجب أن يجدوا لها حلّا. وإن كان ولابد من ذكر أشخاص في لوائح معينة، فلا بد من جرد للوائح الأشخاص المتعاونين مع بشار الأسد وفكره، ولائحة للأشخاص الذين تلقوا أموالا من صدام حسين، ولائحة للذين تلقوا الدعم المالي من القذافي. تلزمنا أيضا لائحة بأسماء السلفيين المغاربة الذي أساءُوا كثيرا لهذا البلد الجميل"، وفق تعبير المتحدث.

وأضاف المخرج المغربي أن "هذه اللوائح تعطي صورة مؤسفة في الخارج لهذا البلد لأنها صادرة من أشخاص ديماغوجيين وشعبويين، وآخر ما يهم هو فلسطين، فقط ما يهمهم الآن هو إذكاء التفرقة، وزرع الحقد والكراهية بين شعوب العالم".

أنغير: علاقاتي مع الاسرائيليين مدعاة فخر واعتزاز بالنسبة لي

من جهته يرى الباحث في العلاقات الدولية بوبكر أنغير، أحد المذكورين في لائحة المطبعين مع الكيان الإسرائيلي أن إعداد هذا النوع من اللوائح "رجوع الى محاكم التفتيش وسنوات القمع والتضييق وان كان القمع هذه المرة اتى من جهات جمعوية ومدنية وليس من الدولة كما كان سابقا" مضيفا "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بعمله هذا يعبر عن عدم قدرة اعضائه ومسؤوليه عن التحدث عن المشاكل الحقيقية التي يعيش فيها المجتمع المغربي وهي البطالة والتضخم وانعدام الاستثمار والفساد والاستبداد وليس الخوض في القناعات الفكرية والسياسية للمعارضين والمخالفين لهم في الرأي" .

وعما إن كان قد زار إسرائيل قال أنغير لهسبريس " لم يسبق لي ان زرت اسرائيل ولكن بدافع عملي البحثي في شؤون التعدد الثقافي بشمال افريقيا لا مشكل لدي لزيارة اسرائيل وفلسطين والسودان واوروبا"، معتبرا أن "اسرائيل دولة ديموقراطية اتجاه شعبها ودولة تحترم العلم والعلماء وتعطي للبشرية منجزات في الطب والكيمياء فماذا نحن مقدمين للبشرية سوى الكلام الفارغ والاتهامات المجانية وادعاء الممانعة والمقاومة؟.

"علاقاتي مع الاسرائيليين ورغم أنها قليلة ولكنها بالنسبة لي مدعاة فخر واعتزاز فإسرائيل بالنسبة لي لا تشكل عائقا أمام تنمية بلدي المغرب ولم يكن لنا معه يوم نزاع او خلاف إسرائيل بالنسبة لي دولة كباقي دول العالم يجب أن تجمعنا بها العلاقات الايجابية التي نستفيد منها لخدمة شعبنا المغربي ورقيه وتنميته اما التذرع بإسرائيل والتخفي وراء الممانعة فهي مبررات انهزامية وتعبير مقنع عن فشل حقيقي في مجابهة المشاكل الداخلية الحقيقية" يقول أنغير.

وأضاف أن "إسرائيل لا تنهب مائنا ولا طاقتنا ولا أرضنا ولا تقتل شعبنا فلماذا نعاديها ؟ إذا كان التضامن مع فلسطين فقط ما يجعلنا نقرر مقاطعتها فالولايات المتحدة الأمريكية سبقت إلى إبادة الهنود الحمر وتهجيرهم فلماذا لا نقاطعها هي الأخرى؟" يتساءل المتحدث.

بنحسي : لماذا لم يتم ذكر بنكيران في اللائحة؟

أما عبد الله بنحسي عضو مؤسس للكونغرس العالمي الامازيغيي فيعتقد أن "الواقفين وراء فكرة إعداد هذه اللائحة يدركون جيدا أن مبادرتهم استفزازية فقط، ويريدون بها جذب الأضواء إليهم، بعد أفول نجم تنظيماتهم التي طالما استغلت سذاجة الناس وطيبوبتهم ولعبت على عواطفهم لتهييجهم في مظاهرات ووقفات من أجل فلسطين أو العراق أو حتى تضامنا مع بشار الأسد وهو يقتل في شعبه"، على حد تعبير المتحدث.

وبخصوص إدراج إسمه ضمن "المطبعين" ، فيؤكد بنحسي المستشار بالمركز الدولي للدراسات والابحاث ببرلين ألمانيا، أن ذلك أمر عادي بالنسبة له، "ما دُمتُ أجاهر بمواقفي ولا أمارس النفاق سواء مع ذاتي أو مع الآخرين لكن كملاحظة خاصة فاللائحة ركزت على النشطاء الامازيغ كحائط قصير يتم القفز عليه دائما عندما يعجز هؤلاء السماسرة على تسمية الأسماء بمسمياتها . وإلا فلماذا لم يتم ذكر اسم الملك الذي يوشح سنويا شخصيات يهودية ويستقبل وزراء إسرائيليين؟ ولماذا لم يتم إدراج اسم رئيس الحكومة الإسلامي وحزبه العدالة والتنمية الدين استضافوا في مؤتمرهم الأخير الناشط الإسرائيلي عوفير برونشطاين ؟" يتساءل بنحسي.

وعن ردود الفعل المنتظر أن يُقدم عليها المذكورون في "اللائحة الأولية للمطبعين " يقول نفس المتحدث إن الأمر يمكن معالجته من منظورين "أولا منظور قانون قضائي، يتمثل في المتابعة القانونية بتهمتي التشهير والتحريض على المساس الجسدي والعنف ضد الأشخاص الواردة أسمائهم في هذه اللائحة المشئومة. قياسا على أفعال سابقة لهذه المجموعة والتي نظمت سابقا مظاهرات في الدارالبيضاء حملت نفس الشعارات التحريضية ضد اليهود المغاربة وانتهت باعتداء جسدي ضد مواطن مغربي في مراكش قتل بطعنة سكين نفس السيناريو يتكرر والسلطات العمومية تتفرج.."، يورد المستشار بالمركز الدولي للدراسات والابحاث ببرلين ألمانيا.

ويضيف بن حسي أن "المنظور الثاني هو منظور استراتيجي هو إلى أين يريد هؤلاء المهربون وسماسرة قضايا فلسطين والعراق وسوريا الوصول بالمجتمع المغربي باستعداء اليهود المغاربة والنشطاء الامازيغ ،هل يريدون خلق نوايا لتنظيمات الإرهاب بالمغرب كداعش و فدائيي الديكتاتور الدموي بشار الأسد؟".

وأردف "ردنا على هذا العمل الاستفزازي سواء داخل منظمة حوار أو كالتزام شخصي هو العمل على نشر ثقافة السلام و التسامح وزرع الأخوة و قيم العيش المشترك بين عموم المغاربة وتجاهل مثل هذه الأصوات النشاز والعمل على تقديم الوجه المشرق للمغرب المتعدد الثقافات والأعراق الأديان في المحافل الدولية. إلا إذا رأى زملائي" يضيف بنحسي ـ "المشهر بهم من طرف هذا التنظيم الغير القانوني المسمى بالمرصد اللجوء إلى القضاء فسأكون أولهم".

وختم ذات المحدث تصريحه بقوله " أنا أرى أن مصلحة المغرب لا تهمهم وأن الدولة ملزمة بحضر أنشطة هذه التنظيمات التحريضية ضمانا لاستقرار المغرب وحفاظا على صورة المغرب المشرقة".

أوتعديت: لدي علاقات داخل إسرائيل .. وأصحاب اللائحة "مرتزقة"

http://t1.hespress.com/files/boubker_954261899.jpg

من جهته أكد الناشط الأمازيغي بوبكر أوتعديت، أن "نشر مثل هذه اللوائح لا يمكن إدراجه إلا في إطار التحريض واستهداف الأشخاص".

وتابع أوتعديت، في تصريحات لهسبريس، بأن نشر تلك القائمة تبين عن ما أسماه "سوء نية غايتها الإساءة لمن أدرج فيها، حيث أصدرها أشخاص يفتقدون إلى النضج والتبصر والإلمام بأمور كثيرة يُفترض أن تكون في صلب اهتمامهم وذات علاقة بما يدعون خدمته".

وأكمل المتحدث بأن "إصدار هذه اللائحة هدفه التغطية على فشل ما يسمى بالمرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل، وهو جمعية غير معترف بها في حشد الدعم لمشروع قانون لتجريم التطبيع مع إسرائيل، مشروع القانون الذي أُستند في وضعه إلى خلفيات إيديولوجية عوض الاستناد إلى المصلحة العامة التي هي في الواقع صلب وغاية كل قانون".

وتعليقا عن ورود اسمه في هذه اللائحة، أبرز الناشط الأمازيغي بأن "إدراج اسمه واسم بعض الشخصيات الأخرى في تلك اللائحة "ينم عن قصر نظر معدي ذلك التقرير البعيد كل البعد عن الموضوعية، وكذا المنهجية التي تضبط تحرير التقارير الرسمية".

واسترسل "كنت دوما من بين المدافعين عن القضايا العادلة، ودعم تحقيق السلام بين جميع البشر، نظرا لمبادئي المرتكزة على الوسطية والاعتدال والتسامح والإنسانية، لهذا فأنا أشك في معرفتهم لي ولمساري النضالي" يضيف نفس المتحدث.

ووَصف أوتعدّيت مُعدّي هذه اللائحة بـ"المرتزقة الذين يشكلون خطرا كبيرا على المغرب الذي ينتهج سياسة مبنية على الوسطية والاعتدال والانفتاح على الجميع"، مضيفا أن "الدولة المغربية لا تدرج أحدا على لائحة الأعداء"، قبل أن يكمل بالقول "هذا الخطر يهدد سياسة البلاد واقتصاده ويدفعه للسقوط في عزلة دولية."

وبخصوص حملة مناهضة التطبيع يُردف ذات الناشط "أنه لا يُمكن إدراجها إلا في إطار الفشل الذي أصاب منظومة بعض التيارات العروبية والإسلامية واليسارية في إيجاد حلول لقضايانا الوطنية ذات الأولوية بالنسبة للشعب المغربي، من أجل إبقاء تلك التيارات متواجدة في الساحة واستمرارها في الاسترزاق بقضايا شعوب أخرى، وهي أول من يقف في وجه تلك التيارات وسياستها."

ولم يَنفِ بوبكر أوتعدّيت علاقاته بأشخاص ومؤسسات إسرائيلية، "أحتفظ بعلاقات مهمة داخل إسرائيل إن على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسات، فهذا هو السبيل الوحيد نحو الانفتاح والتحاور، الشيء الذي يساهم في التواصل عوض الانغلاق والمعاداة التي لا تساهم سوى في التقاتل والاستنزاف".

وزاد بأن "هذا الدور الإيجابي يتجلى في كون خمس سكان إسرائيل هم مغاربة، ويمثلون أكبر جالية مغربية في الخارج، الجالية التي يجب علينا جميعا والدولة المغربية إيلاءها الأهمية التي تستحقها لكي تبقى على تواصل مع بلدها الأصلي، وحتى تحافظ على هويتها وثقافتها المغربية" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (182)

1 - regragui الأحد 06 أبريل 2014 - 01:10
الله يهدي ما خلق و صافي هادشي اصبح غريب
علينا فهاد البلاد مابقينا فهمنا والو.
2 - ALI الأحد 06 أبريل 2014 - 01:15
نحن لا نحرض على كراهية من يطبع مع اسرائيل او يدعو الى الاعتراف بها
بل نحن نكره اسرائيل بحد ذاتها و نمقت كل من يدعم برامجها الصهيونية و الاجرامية سواء كانوا امازيغ او عرب او مخلوقات فضائية

فنحن امة مسلمة قبل ان نكون اي شيء اخر يا دعات التظبيع

و مابقات حشمة فهذا الناس
3 - معلمة الأحد 06 أبريل 2014 - 01:19
النشطاء الامازيغ يقولون انهم والاسرائليين اخوان يعني خوت بحالهم وهدا كلام ناشط من الناضور.وممكن يكونوا بحالهم يضربوا العرب بالصواريخ ويقتلوا الاطفال في احضان ابنائهم كما فعلوا مع احمد الدرة . مادام ان الامر فيه الدغرني .اتساءل :هل التطبيع هو التقدم ثم مادا يريد بنو صهيون من المغاربة؟؟؟؟؟تخطيطاتهم بشوييييييييييييييييييييي ي عليهم بلمهل تيتكال بودنجال .هدا شعارهم.
لله الامر من قبل ومن بعد.
4 - بلعيد-اكادير الأحد 06 أبريل 2014 - 01:21
العدالة و التنمية و حركة التوحيد و الاصلاح تريد تصفية القضية الامازيغية .

و القضاء على الهوية الامازيغية . و بذالك بالتخوين تارة و بالتكفير تارة اخرى .



يجب ان ننظم مسيرة احتجاج مكونة من 1000 شخص الى مقر هذا المرصد العنصري و الى مقر حزب العدالة و التمية للاحتجاج . و عليكم ايها الشباب الامازيغي الحر .

اظن حان الوقت لاسماع صوتنا و اظهاره لهذا الحزب اللاعدالة و اللاتنمية الذي يحث على الكراهية و اقصاء الاخر .

علينا انشاء صفحة فايسبوك لتحديد الموعد ان شاء الله .
5 - yann الأحد 06 أبريل 2014 - 01:21
كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة الاية 21 من سورة المائدة و اورثناها لهم بقوله تعالى " كدلك وارثناها بني اسرائيل" و لا يوجد شيء اسمه فلسطين في القران الكريم.
6 - إسحاق بردانيت الأحد 06 أبريل 2014 - 01:22
قال صلى الله عليه وسلم: ((من مشى مع ظالم ليعينه على ظلمه، وهو يعلم أنه ظالم، فقد خرج من الإسلام))(رواه الطبراني.).
7 - batal الأحد 06 أبريل 2014 - 01:23
يلعبون بالنار و يعتبرون نشر لائحة "التطبيع" تحريضًا على الكراهية ..ولماذا التطبيع مع اسرائيل بالذات? انا اراه سوى استفزاز للمغاربة ولاهدف اخر منه سوى الحقد الدفين
ياك حنا كلنا مغاربة اذا مامعنى الكنغرس الامازيغي....من يكره من ? لايوجد عربي يكره امازيغي بل العكس هو الصحيح وهو ماحدث لي شخصيا ..
8 - soussi الأحد 06 أبريل 2014 - 01:26
يجب نشر لوائح المعطلين والفقراء بالبلاد ونشر لوائح ميزانية الدولة وكيفية تسيير خزينة الدولة عوض نشر لوائح مزيفة يبقى هم من وضعوها هو تشويه صورة الامازيغ
ان كان عمل التطبيع بالمغرب ممنوعا فلا يجب منح اوسيمة ولا استقبال وفود...الخ
9 - abdellah الأحد 06 أبريل 2014 - 01:29
مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل كرامتي و هويتي...
10 - Abdelaziz/ Al Hoceima الأحد 06 أبريل 2014 - 01:30
لا اريد جواب . انا فقط اطرح عليكم بعض علامات التعجب التى صدقها العالم يوما ما . !

اين التكنولوجيا التى اوصلتنا للقمر..ونحن لا نستطيع ان نجد "طائرة" على كوكب الارض !

كيف للشمس التى نراها يوميا امام اعيننا تتحرك ,ان تكون ثابتة.., والارض التى نقف عليها بان تكون متحركة. !

اين نووى صدام حسين الذى كان يصرخ منة العالم خوفاً !

اين العدل الذى قامت من اجله (الثورات)

اين شرع الله الذى حكم من اجلة (الاسلاميون)

اين روسيا بعد ما قصف الكيان الصهيونى مواقع للجيش السورى

اين الرحمة والعدل التى ينادى بها البيت الابيض والناتو بعد ما قصف مئات الاف من الاطفال والنساء فى العراق وليبيا وافغانستان!

اين علماء ومشايخ وحكام بلادنا من كل العرى والخمور والالحاد والربا والفقر والفساد الذى ملئ بلادنا!

كيف لحكام فتحوا بلادهم لقواعد امريكية.. ان يدافعوا عن شرع الله!!

اين (حقوق الانسان) و(الامم المتحدة) ..من حصار وتجويع غزة حتى الان!!

واللائحة لا تنتهى.. كفانا تصديقا لما كثر قولة .

نحن فى زمن يحكمة الشياطين.بملابس ملائكة

اعتزلو جميع من تؤيدونهم .. والزموا بيوتكم.

فلنستخدم عقولنا يرحمكم الله
11 - مرصد بلا عيون و عقل.. الأحد 06 أبريل 2014 - 01:32
ⴰⵣⵓⵍ
حرام على الأمازيغ و حلال على العرب.. مرصد محرّض و منافق و مراهق و ما كايحْشمشْ و في نفس الوقت كايْخاف من بعض الأشخاص كالملك, لماذا لم يدرجوا إسمه في اللائحة و كذلك بن كيران الذي إستقبل اليهود في البرلمان..؟؟!!
السكان الأصليين لتامزغا نوعان, الامازيغ الأحرار يدافعون عن حقوقهم مثل المذكورين في اللائحة.. و يوجد برابرة تنكّروا لأصلهم و مسختهم و طمستهم القومية العربية و هم من أسسوا هذا المرصد و كذلك جمعية الصداقة الأمازيغية الفلسطينية.. و هم لا علاقة لهم بالدفاع عن حقوق الأمازيغ و الأمازيغية..
و منهم أيحمان و بوعالي و الإدريسي و اللائحة طويلة..
ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ
12 - bam bernoussi الأحد 06 أبريل 2014 - 01:33
ces mercenaires arabophones veulent que le maroc fasse fausse route et tourne ledosaux droits des humains.voire meme encourager l antisémititsme.le 1.5 ieme du peuple israelien est d origine marocain.ils sont nos freres et nous possédons un héritage commun.je n ai jamais vu ou entendu qu un palestinien a défendu la cause marocaine
13 - Luna الأحد 06 أبريل 2014 - 01:38
المرصد الوطني لمناهضة التطبيع جماعة من المنافقين يريدون اشتعال الفتنة بين المغاربة اغلب الدول العربية تعترف بدولة إسرائيل
14 - hassan الأحد 06 أبريل 2014 - 01:38
قول الله تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} [البقرة: 120].
15 - Plombier الأحد 06 أبريل 2014 - 01:39
Je vais visiter Israêl en tant que Marocain est ce que un probléme
16 - ABABOU الأحد 06 أبريل 2014 - 01:40
Je veux d'abord savoir c'est quoi le congrés mondial des Amazighs.
Après je veux savoir tous ces gents qui se sentent fiers d'avoir des relations avec des personnes en Pléstine occupée, qu'est ce que vous avez gagner de ces relations. Soyez sûre que les Israeliens ne fait que vous garder pour le bon moment pour le bon moment pour vous utiliser. Ils n'ont pas d'amis mes des interets. Vous pensez que vous êtes importants, ou vous penez que vos relations avec eux c'est en faveur de la paix mondiale, Malgrés vos niveaux vous n'êtes que des ignorants
17 - عبد الله الأحد 06 أبريل 2014 - 01:42
ليتضح بوضوح ما القصد و من وراء هذه الجمعيات و المراصد التي تدعي النضال الامازيغي. فأنا كأمازيغي مسلم أدين اي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني و الذي اسميه خيانة عظمى في حق فلسطين و الاسلام
18 - Oumirleft الأحد 06 أبريل 2014 - 01:43
شخصيا اتبرأ من هؤلاء الخونة .... انا امازيغي قح و افتخر بكوني مغربي و في دمي وعروقي عروبة الاسلام ... و قضايا الامة العربية و الاسلامية لها مخلصون وداعمون و مجندون...كيف لهم ان يتاجرو بثقافتنا و اعرافنا و تقاليدنا مع عدونا الابدي الصهاينة و الماجوس ...الحل الوحيد معكم هو اسقاط الجنسية المغربية ...!!!! 
19 - citoyen marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 01:43
ا لتعاون و التطبيع مع اسرائيل افضل بكثير من التطبيع مع البيترودولار في جزيرة قريش واحفاد ابو جهل وابو لهب وغيرهم من بني كلبون في الشرق الاوسخ بما فيه من القومجيين العروبيون ,التعاون مع اليهود يا اعداء البشرية احسن الف مرة من التعامل مع اصحاب الفكر الوهابي المتطرف والارهابي
عاش المغرب وعاشت اسرائيل وعاش المغرب الكبير وعاش الامازيغ,الموت والدمار لمن يكره المغرب
vive le maroc ,vive israil,le peuple marocain et le peuple israilien sont des freres malgre les interventions et les reactions des eleves et des esclaves de la qaoumajia aroubia des malheurs
20 - Hajouj salah eddine الأحد 06 أبريل 2014 - 01:43
منذ متى بدأت فكرة معاداة الصهيونية من قبل رجال دين يهود ؟
ـ بعد سنوات قليلة من ظهور الحركة الصهيونية وفى ١٩٢٥ وقع عدد من الحاخامات المؤمنين فى المجر على خطاب أكدوا فيه التزامهم بمناهضة الصهيونية رغم كل الدعاية التى كانت تقوم بها، مؤكدين أن الحركة قامت على معارضة الدين اليهودى رغم تظاهر مؤسسيها بحبهم للأرض المقدسة وتقديسهم لفرصة إقامتهم بها. ولذا عادت الحركة الصهيونية اليهود الأرثوذكس المناهضين لهم الذين خرجوا فى مظاهرات ضد إقامة دولة إسرائيل. وطاردوهم فى المظاهرات التى شاركوا بها على اعتبار أنهم عدو سيدمر دولة إسرائيل من الداخل. وقد أرسل الحاخام الأكبر لليهود الأشكيناز فى فلسطين خطاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة فى العام ١٩٤٩ يعلمه فيه أن عدد اليهود الأرثوذكس فى القدس ٦٠ ألفاً، ويخبره بأنه لو تم ضم القدس للدولة اليهودية سيصبح هؤلاء بالتبعية مواطنين فى دولة إسرائيل، وطالبه بأن تكون القدس منطقة دولية تحت حماية الأمم المتحدة وأن تتمتع باستقلال كامل وأن يكون المقيمون فيها مواطنين طلقاء تحت حماية الأمم المتحدة وأن يُمنحوا جوزات سفر منها لا من دولة إسرائيل. ولكن هذا لم يحدث.
21 - المختار السوسي الأحد 06 أبريل 2014 - 01:50
بدات اشم روح الكراهية و العنصرية من التكفيريين و المتطرفين من حزب العدالة و التنمية و هذا المرصد .

-المدعو زحل .عضو اتحاد الاخوان المسلمين
-المقرئ الادريسي.
-بنزيدان وصف الحروف الامازيغية بالشينوينة .
-تليد الذي حث على الكتابة بالحروف العربية . عضو العدالة و التنمية .
-الوزير الرميد اقر اللغة العربية اللغة الوحيدة للتقاضي في المحاكم .
-تهميش قناة الامازيغية في ظل حكومة بنزيدان.
-بنزيدان لم يزر قي يوم من الايام محفلا امازيغيا.
-حزب العدالة و التنمية لانراه في جبال الاطلس و سوس و الريف الا وقت الانتخابات لكسب اصوات الامازيغ . اي يستغفلنا و يستغبينا ...
.........
........


وهناك المئات من المواقف ساوثقها بالفيديو صوت و صورة على اليوتيوب لفضح ممارسات هذا الحزب تجاه الامازيغ قريبا ان شاء الله.
22 - Ayouلا الأحد 06 أبريل 2014 - 01:51
إن ردود الفعل هاته هي دليل قاطع على أن الحركات التي تدعي الدفاع عن الأمازيغية مدعومة من الع
23 - يوسف الأحد 06 أبريل 2014 - 01:53
حسنا ان كانت نواياكم حسنة و لا يشوبها اي شك فلماذا لا تطلعون المغاربة و الرأي العام على انشطتكم و اسباب الزياراة المتتالية خاصة ان هذه الزيارات يقوم بها العديد من النشطاء الامازيع هل هي عفوية ان انكم تنوون على شئ الله و حده اعلم به لماذا تتحرك المخابرات عندما يتعلق الامر بالسلفيين او غيرهم بينما يدخل و يخرج هؤلاء بكل حرية هل هم مواطنون من الدرجة الاولى ام انهم يركبون على قضية الامازيغية لابتزاز الدولة كما يفعل بعض الشيوخ في الصحراء هل المغرب مقسم لمواطنين لا يجوز لمسهم لان لديهم فزاعات تخيف الدولة و اخرون من الدرجة الثانية ان تجرءو على النطق فالويل لهم , كلا بل لابد من وضع المصالح العليا للبلد فوق كل اعتبار بغض النظر عن الاصول و الاعراق و الا فان الدولة ستدفع ثمن ذلك في المستقبل
مع العلم انني امازيغي ولكن قبل ذلك مغربي
24 - عزيز الرباط الأحد 06 أبريل 2014 - 01:58
في الوقت الذي نجد فيه أن الجهات الرسمية بالمغرب ليس لديها أي مشكل مع اليهود نرى أن هناك من يحاول إتهام الشعب بالتطبيع و إقحامه في مواضيع قد تنتهي إلى فتنة وقانا الله شرها. حتى الدول العربية الأخرى التي لديها مشاكل حدودية كبيرة مع إسرائيل لا تتصرف كما يتصرف بعض القوميين المغاربة و الذين يحاولون أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك.. الحقيقة التي تخفى على معظم المغاربة هي أن هذه المسألة تستغلها جهات قومية و إسلاموية لرفع شعبيتها الهابطة و لضرب خصومها خاصة الأمازيغ و العلمانيين...
25 - عزيز الملالي الأحد 06 أبريل 2014 - 01:58
لقد قرأت آراء أولائك الأشخاص المحسوبين على التيار الاأمازيغي، فتبين لي أنهم مرتزقة عند أسيادهم الصهاينة الذين احتلوا أرض فلسطين وقتلوا الرجال والنساء والأطفال، وزجوا بكثير من الفلسطينيين في السجون، ولا زالوا يحاصرون إخواننا في غزة، ويبنون المستوطنات على ما اغتصبوه من الأراضي الفلسطينية، فأين هي إنسانية هؤلاء الذين يزعمون أنهم إنسانيون؟؟، فنحن نعادي الصهاينة الظلمة ذوي السوابق الاجرامية، ولا نعادي اليهود المغاربة، وأنا أمازيغي حر منسجم مع ثقافتي وهويتي المغربية، ولست من صنف الذين لا خلاق لهم، الذين يتعاملون مع الصهاينة المجرمين، فالأمازيغي الحر لا يرضى أن يوصف بصديق الاسرائيليين السفاحين، ففي زمن الرسول عليه السلام كان المنافقون يحضرون مجالس النبي عليه الصلاة والسلام، ويسمعون كلامه ثم ينقلونه إلى أصدقائهم وحلفائهم اليهود، فما أشبه اليوم بالأمس. وأنا أدعو أولائك الأشخاص بطريقة سلمية صادقة إلى مراجعة مواقفهم قبل أن يباغتهم الموت، فيخسروا الدنيا والآخرة، وما الله بغافل عما يعملون. وأختم بالقول أنني ضد مواجهة هؤلاء بالعنف من أي جهة كانت، بل لا بد من الحوار الجاد والمسؤول بطريقة سلمية مقنعة
26 - حسان الأحد 06 أبريل 2014 - 02:02
نريد اللائحة كاملة لنرى هل تضم رجال الاعمال و بعض النواب البرلمانيين و بعض الفنانين كالطيب الصديقي و عبد الرحيم الصويري ان اللائحة تضم فقط الامازيغيين عدا عن اللدين استضافو تسيبي ليفني وشمعون بيريز وووو
27 - Abidawi الأحد 06 أبريل 2014 - 02:02
مرة أخرى يعبر أعداء الأمازيغ عن تفاهة أفكارهم وعن إستغلالهم لورقة إسرائيل وبطريقة منافقة ومغايرة لِالحقيقة.نعم هدفهم الوحيد هو رمي الوحل على الأمازيغ الأحرار.لماذا لا يقحمون في لائحتهم المضحكة ملوك ورأساء العرب ومئاة السياسيين والمثقفين العرب غير مغاربة الذين لهم علاقة جارية ومتينة مع إسرائيل؟ لماذا لم يقحموا رجال دولة قطر التي دفعت 3.5 مليون دولار لمساعدة ناطانياهو في حملته الإنتخابية.لماذا يقحموا ديبلوماسي العرب الذين يجتمعون هنا وهناك في مؤتمرات سرية مع الإسرائليين.ما يسمى ب المرصد الوطني لمناهضة التطبيع ليس لا وطني ولا جهوي ليس إلا مجموعة من القومجيين الشوفينيين الذين يستهزؤون بذكاء القراء والمواطنين عموما.هذه التصرفات الثعلبية ستوقض الأمازيغ وتزيدهم وعيا بمدى عدونية شردمة من النازيين الإستعماريين العربان.
28 - noran الأحد 06 أبريل 2014 - 02:06
they don't need to explain they have freedom to deal with 3riban ,Jewish, Chinese, where is the problem as Imazighan we will deal with evil if this one support our purpose we are very tired of this discrimination and racism
29 - amazigh - zayan الأحد 06 أبريل 2014 - 02:08
الذي يأكل الخبث لا يخرج من فمه شيئ أخر غير الخبث والعياذ بالله. هذا حال من يقتات من فتات موائد بني صهيون. إذ كيف يعقل أن يصف أحدا إسرائيل بدولة الحق والقانون وحقوق الإنسان ووو.....
هؤلاء المتميزغون الذين ابتلي بهم الأمازيغ قبل غيرهم سواء زاروا إسرائيل أم لم يزروها تبقى غايتهم المنشودة والتي سطرها لهم أسيادهم في تل أبيب هي بث الكراهية والحقد بين مكونات المجتمع المغربي.
لماذا هؤلاء بالظبط هم من يدعوا صباح مساء بطرد العرب ودينهم من بلاد تامزغا ؟ لماذا تثور ثائرة هؤلاء النشطاء كلما انتقد أحد اسرائيل؟زعما هاد الشي لله فسبيل الله. الله اعطينا وجهكوم
30 - بيهي وعراب الأمازيغي الأحد 06 أبريل 2014 - 02:14
إذن فلتزيلو اللتام عن وجوهكم ، ولتشرحوا لأمازيغ المغرب الأحرار حقيقة مشروعكم المسمى زورا "أمازيغيا" . ألا فليستيقظ من غفوتة من دغدغدت و ما تزال شعارات الدفاع عن الحق الأمازيغي مشاعره، ولتسقط جميع الأقنعة ، ولنخلع لبوس "النضالية الزائفة" ، وليعلم الجميع أنما نحن حركات وصوليين و انتهازيين ركبوا الموجة ابتغاء أغراض شخصية دنيئة وتنفيذا لأجندات استعمارية مغرضة. وإلا فحذثني أيها الرفيق " المسمى زورا أمازيغي " عن مصلحة بني قومي الأحرار الأطهار من التطبيع مع من اغتصب الأرض و الديار و شرذ إخوتي الأخيار، إلا أن يكون خدمة لمخططات الأغيار.
31 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 02:16
أدعوا إخوتي الأمازيغ الى حماية أبنائهم من الأفكار الإرهابية لهذه الحركة لأن من أهم مبادئها الحقد على الإسلام و المسلمين ، أنا شخصيا قرات لهم مقالا في احد اسابيهم الثقافية في كلية العلوم و التقنيات بالرشيدية يقولون فيه " أن الإسلام 14 قرنا و هو يدمر في حضارة الشعوب " وهذه فكرة صهيونية خالصة . لو كانت لهذه الحركة مواقف إنسانية لإستنكرت لما يفعله الصهاينة من جرائم في أرض فلسطين .
32 - lmaghribi الأحد 06 أبريل 2014 - 02:16
"أنه لا يُمكن إدراجها إلا في إطار الفشل الذي أصاب منظومة بعض التيارات العروبية والإسلامية واليسارية في إيجاد حلول لقضايانا الوطنية ذات الأولوية بالنسبة للشعب المغربي، من أجل إبقاء تلك التيارات متواجدة في الساحة واستمرارها في الاسترزاق بقضايا شعوب أخرى، وهي أول من يقف في وجه تلك التيارات وسياستها."
33 - youness الأحد 06 أبريل 2014 - 02:18
السلام عليم اولا ارى ان الصورة استفزازية بعض الشيئ لصورة الامازيغ فكيف لعلم البصهاينة ان يرفع بجانب علم الامازويغ اما عن الائحة فادراجها لاسماء امازيعية يبعث الى نوع من العصرية فالمعلوم ان الصهاينة يملكون اجندة في العالم باسره المغرب بدوره يندرج في الللائحة لكن ادراج الاسماء قد يؤدي الى فتنة فكل سياحسب في الاخير و من عمل صالحا سيجزى ومن عمل سوء سيعاقب
34 - ABDOU_ de_ CASA الأحد 06 أبريل 2014 - 02:21
ياسيدي إسرائيل دولة قائمة الذات ولها مقعد في الأمم المتحدة ومعترف بها من جميع دول العالم بمن فيه حتى بعض الدول العربية والإسلامية ولا يمكن للمرصد الوطني أو غيره أو أي قوة أن تزعزع إسرائيل من مكانها.

أما بالنسبة لحقوق الأمازيغ فاليوم قد حان الوقت لإعطاء كامل الحقوق التي سرقت ونهبت منهم وخصوصا أن نصف سكان المغرب هو من الأمازيغ ويستحيل أن تبقى حقوقهم مهضومة إلى ما لانهاية بالطبع.

القومجيين العرب والمتأسلمين في المغرب رغم محاربتهم للثقافة الأمازيغيين ولغتهم كما هومعروف منذ مايزيد من مئات السنين لكنهم رغم ذلك فشلوا فشلا ذريعا ولم يستطيعون القضاء ومحو وهيتهم الأمازيغ.
35 - marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 02:24
فاللائحة ركزت على النشطاء الامازيغ كحائط قصير يتم القفز عليه دائما عندما يعجز هؤلاء السماسرة على تسمية الأسماء بمسمياتها . وإلا فلماذا لم يتم ذكر اسم الملك الذي يوشح سنويا شخصيات يهودية ويستقبل وزراء إسرائيليين؟ ولماذا لم يتم إدراج اسم رئيس الحكومة الإسلامي وحزبه العدالة والتنمية الدين استضافوا في مؤتمرهم الأخير الناشط الإسرائيلي عوفير برونشطاين ؟" يتساءل بنحسي.
36 - homme libre الأحد 06 أبريل 2014 - 02:27
كل حر في قناعاته, ولسنا في حاجة لمن يملي علينا توجهاته وأفكاره.
ان كانت هده الجمعية صادقة فليدهبوا الى الفلسطنيين لنصرة اخوانهم على أرض الميدان لينالوا احدى الحسنيين: الموت في سبيل الله وهدا ما أتمناه لكم من أعماق قلبي أو تحرير فلسطين.
أما أن الصراخ والعويل فلن يجدي شيئا.
37 - سعيد الأحد 06 أبريل 2014 - 02:27
لقد سقط عنكم القناع و اقترب الحساب يا اتباع بني صهيون و لاحسي احذية بني ماسون. يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين
38 - ميمون الأحد 06 أبريل 2014 - 02:28
الى متى ستفهمون أيها القومجيون ؛ نحن الأمازيغ لا و لا تهمنا القضية الفلسطينية في شيئ، لا شأن لنا فيهم. هم في المشرق ونحن في المغرب،هم عرب ونحن أمازيغ،اما إذا قلتم الإسلام فلا نعلم من هم المسلمون الحققيون فالمسلمون الأن يعيشون داخل الكفار و الكفار يعيشون داخل المسلمون. إنشري هسبريس
39 - امازيغي الأحد 06 أبريل 2014 - 02:30
السلام عليكم
اولا هؤلاء لا يمثلون اي امازيغي فهم يمثلون انفسهم فقط فاليهود هم اشد الناس عداوة للمؤمنون فكيف نثق فهم انهم قوم خداعون وماكرون لا ثقة فيهم.اقول لك ياعصيد كفى من استفزاز المسلمين
انا مغربي افتخر للانني مسلم افتخر للانني امازيغي وعربي ابناء يوسف بن تاشفين فارحل عنا يا عصيد انت وزمرة الحقودة على الاسلام والمسلمون
شكرا هيسبريس
40 - moha الأحد 06 أبريل 2014 - 02:31
les amazighs par leurs tempérament sont un peuple ouvert qui respectent les peuples de paix, et respectent leurs frères juifs marocain d’Israël qui ne sont pas sioniste
Dans cette liste ne figure pas ceux qui détiennent les richesses du Maroc qui exploitent les marocains et qui ont vraiment des relations avec ces voyous sionistes qui de leurs côté exploitent les palestiniens
là les amazighs vont demander et faire pression que la vraie liste soit connue, et d'annoncer la listes de ces voyous marocains qui se rendent chaque jour en Israël ce qui facile à produire
41 - mohamed zakraoui الأحد 06 أبريل 2014 - 02:31
ا لسلام عليكم ازول مند طفولتي الئ يومنا هذا اكره اسرايل وليس اليهود لان كثير من اليهود لا علاقة لهم بمعانة وتهجير الفلسطينين من ديارهم بل هناك منضمات صهيونية متعددة الاجناس في امريكا مثلا هنلك منضمة مسيحية بروتستنتة متصهينة اكثر من الاسرايلين ومستعدون ان يقدموا اي شئء لصهيونية.ان المرصد الذي نشر الاحة فيها اسماء نشطاء امازغين هو تلاعوب واكاديب لان جلهم متقفون وجمعويون لن تستفيد اسرائل منهم شيء فاسرايل تستفذ من علاقاتها مع اصحاب المقاولات والشركات ومع صناع القرار في المغرب وهم عروفون بلاسماء لكن اهل المرصد في نضري تجنبهم عن قصد لتصفية حسبا
ب
42 - Youness SD الأحد 06 أبريل 2014 - 02:31
كل من هب ودب كيقول إسرائيل أمريكية .... قدموا العلم وو او العرب أش قدموا. العرب قدموا رجال لا تتنيهم لومة لائم عن الوقوف مع الحق بقلوبهم او بأسلحتهم المتواضعة ضدا قوات عظمى كتلك التي تضل عاكفا على أعتاب بيوتها ابتغاء مرضاتهم ودلاراتهم. وانت على صواب فبعض العرب لم يقدم شوى أمثالك الدين قال فيهم عز وجل " قل هل انباكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا"
الله يهدينا او يهديك
43 - HASSAN الأحد 06 أبريل 2014 - 02:41
الشعب المغربي اذكى شعب في العالم من حيث تنوعها وتعددها في كل شيء لذالك تلك المنظمة التي تسمى (المرصد المغربي) ليس لها اية خبرة ولا علاقة بهذا الشعب. التطبيع مع اسرائيل مشروع وطنيا وحقوقيا
اسرائيل لا تعدي المغرب بشيء وهي دولة ذاث سادة والقانون من الطبيعي ان نحترمها
44 - MOHAMED الأحد 06 أبريل 2014 - 02:41
هدا النس هم خطيرين على المغرب الحبيب علينا
هم عملاء الصهيونين الإسراء يلين لابد أتوقفهم على حدوم من هذه الفتنا بين المسلميين والأمازيغ
انهم لا يمتلون الأمازيغ الأحرار السلم عليكم
45 - Benali B الأحد 06 أبريل 2014 - 02:44
Une question ,une seule question ,la sempiternelle question ,pourquoi un état palestinien à Gaza et un autre état palestinien à Ram Allah? Toujours est-il que personnellement je suis avec la Palestine corps et âme
46 - lahsen ou youssi الأحد 06 أبريل 2014 - 02:50
azul amkran
le maroc est un pays multiculturel, c normal d avoir de bonnes relations avec nos immigrants partout dans le monde y compris israel
deja c mieux que d entretenir des relations avec des organismes d autres pays -les wahhabistes,les abassistes qui tuent plein de monde meme de leurs cultures chaque seconde, jetez un coup d oeil dans le monde
chaque probleme tu y trouves ces gens impliques
ils ont cree une republique virtuelle au sud du maroc, ils sont alles en afghanistan, ils s entretuent au moyen orient ils ont masacre bcp de monde au nord africain
s ils auront un jour le pouvoir, ils vont supprimer toutes les autres culture
ISRAEL N A PAS PARTICIPE A LA CREATION DES PROBLEMES D UNITE NATIONALE MAIS CE SONT LES AMIS DES GENS QUI ONT ETABLIS CETTE LISTE QUI L ONT FAIS
HCHMOU 3LA 3ARADKOUM OCHOUFOU MASLAHT LBLAD
47 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 02:52
مرتزقة لا يمثلون أحفاد طارق بن زياد الأمازيغي الذين حموا بيضة الاسلام في إفريقيا و فتحوا الأندلس و حاربوا فرنسا .
ولكن صدقوا فملك البلاد أول المطبعين مع الكيان الصهيوني .
ستدور عليكم الدائرة إن شاء الله و الأيام بيننا يا أعداء الدين و محمد صلى الله عليه و سلم خلفه رجال أشداء سيعيدون أمجاد الصحابة رضوان الله عليهم .
48 - samia الأحد 06 أبريل 2014 - 03:04
y a seulement 14 millions de Juifs dans le monde
Pour chaque Juif dans le monde, il y a 100 musulmans.
Pourtant, les Juifs sont cent fois plus puissants que tous les musulmans réunis.
Vous êtes vous demandé pourquoi ?
Jésus était juif. Albert Einstein, le savant le plus influent de tous les temps et le magazine TIME a désigné "personne du siècle », Sigmund Freud – Moi, Surmoi – le père de la psychanalyse qui était un Juif. C’était aussi le cas de Karl Marx, Samuelson Paul et Milton Friedman.
Voici d’autres Juifs, dont la production intellectuelle aAlors, pourquoi les Juifs sont si puissants ?
Réponse : l’Education.
Alors, pourquoi les Juifs sont si puissants ?
Réponse : l’Education.
Alors, pourquoi les musulmans sont si impuissants ?
Réponse : Le manque d’éducation.
Tout ce que nous faisons c’est prier Dieu toute la journée et blâmer tout le monde pour nos défaillances multiples.
49 - ahmed الأحد 06 أبريل 2014 - 03:07
المغاربة كلهم امازيغ فما دخل الامازيغ
50 - عابر سبيل الأحد 06 أبريل 2014 - 03:09
هناك من يدعي أن الكيان الصهيوني يعتبر دولة ديمقراطية ! لكن من قال أن الديمقراطية هي فقط صناديق الإقتراع ؟ بل هي جملة من المبادئ على رأسها احترام حقوق الإنسان في الحياة و الكرامة، و الكيان الصهيوني منذ أن نشأ بقرار استعماري و هو يرتكب الجرائم تلو الآخرى، فما الفرق إذن بين النازيين الذي وصلوا للسلطة بطريقة ديمقراطية و بين الصهاينة الذين يرتكبون جرائم إبادة في حق سكان فلسطين وفق نهج عنصري يهدف لإستبدال شعب بآخر، الديقراطية تقترض مبدئيا أن من يترشح للإنتخابات ليس له ماض إجرامي، فمن من حكام الكيان الصهيوني يمكن أن نقول أنه بريء من أي جريمة ضد الإنسانية ؟؟
الكيان الصهيوني هو عبارة عن عصابة إجرامية تمارس إرهاب الدولة ضد المدنيين، و من يؤيد هذا الكيان يعتبر داعما لهذا الإرهاب و شريكا في جرائمه
51 - mojane aissa الأحد 06 أبريل 2014 - 03:31
suite à la pensée intellectuelle , qui règne sur la question d'identité des juifs marocains , et d’après de longues années de cohabitation , et d'originalité culturelle et Economique , on peux pas négliger ; plutôt ignorer une richesse acquise soit culturelle ou Economique sous prétexte des idées diffamatoires , et non reconnaissante d'une réalité basée sur l'effet logique , et non sur une question d’appartenance soit ethnique , soit religieuse , soit manipulatoire .
52 - Moha raiss الأحد 06 أبريل 2014 - 03:32
بن حسي إلا تستحيي لا تمزج بين اليهودية والصهيونية أننا نحترم ونقدر اليهود أينما كانوا ونمقت ونكره الصهيونية العالمية وعلى رأسها أمريكا واسراءيل وانت في حديثك تكره بشار كما اسراءيل تكرهه وربما تكره حزب الله والجبهة الشعبية وحماس وكل من يقاتل الصهيونية والله نحن الأمازيغ أبناء عبد الكريم ضد التطبيع على حساب كل فلسطيني ومع السلم العادل ومحمد السادس نبه وزير الخارجية الأمريكي ولو شفويا الى حقوق الفلسطينيين ولم يستقبل الصهاينة قط والله انتم خونة وسيدهم هو عصيد الدي انكر زيارته للصهاينة وهو على حق وانت عدو القضية الفلسطينية وعدو بشار وداعش ولكنك مع بني صهيون ومع ال قريش ضد بشار الأسد المحارب لإسرائيل بنفس سياستها دعم حزب الله وحماس
53 - observer الأحد 06 أبريل 2014 - 03:38
ساحترم خياركم وقناعتكم لكن بشرط : حينما ينزع اليهود من قلوبهم الكراهية ويتساوون مع باقي خلق الله في الحقوق والواجبات ويخضعون للقوانين الدولية ويحترمون عقيدة ملياروربع من سكان الارض (مسلمين)وذلك برفع ايديهم عن احد مقدسات المسلمين اولى القبلتين وثالث الحرمين وينبذون الظلم وسياسة حصاروتجويع الاطفال والنساء والشيوخ....
54 - nabil الأحد 06 أبريل 2014 - 03:57
مصير هذه الفئة معلوم ....... قال تعالى : كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو بِبَالِغِه
55 - Safari الأحد 06 أبريل 2014 - 04:19
من نشر هذه اللائحة هدفه واضح، يكره الأمازيغ س و عنصري من الدرجة الأولى،تجريم التطبيع لا يمكن تحقيقه. و أكبر المتطبعين مع إسرائيل هم العرب من موريتانيا إلى الشرق الأدنى.و العرب أكبر المستهلكين ل المنتوجات الإسرائيلية.حتى صار العرب لم يقديروا على العيش دون إصرائيل.هذه هي الحقيقة. لمن يتكلم على التطبيع كفا من الإستخفاف با لشعب و زرع الفتنة
56 - hassan الأحد 06 أبريل 2014 - 04:34
ليس المشكل ان تقوموا بالتطبيع مع اسرائيل .لكن التصريحات الاخيرة لوزير الاستخبارات الاسرائلية الذي قال انه اخترق شمال افريقيا و هناك من ينتظر الاشارة من جهازه في هده الدول للقيام بالفوضى كما وقع في تونس و ليبيا و مصر .
و نتمنى ان لا تكونوا عملاء الصهاينة مقابل بعض الدولارات مع انني اشك في امركم مند هده الخرجات الاخيرة التي تطالب بمطالب شخصية لفئة من الناس
57 - Omar Ait Oumghar الأحد 06 أبريل 2014 - 04:54
من احواز مراكش وامزيغيها, نعم التطبيع مع الصهاينة تحريض على الحرب وعلى القتال بين الامازيغ المسلمون والامازيغ اعداء الاسلام.
ونشاء الله فلنمت على لااله الا الله محمد رسول الله. ننتصر ام نهزم لايهم . بل ما يهم مع من نحن.
انا اكره كل من عادا هذا الدين, والصهاينة اعداء للدين, اليهود المغاربة جلهم لا يرضون الكلام بلغتنا. وهذا التكبر علينا يعني انهم هم من بدؤوا الاقتتال.

نحن الامازيغ المسلمون كنا فقراء ام كنا اغنياء لن نتنازل عن ديننا والعرب اليوم هم من لا يطبق الدين الذي جاؤوابه.
انظر الى علماء عرب وارى النفاق في كلامهم. كيف تكلم الفيزازي مع الملك, لو دعى الله هكذا بذلك التذلل , لربما غفر الله له, وكذلك الكثيرون...
اتقوا الله يا عرب في دين جدكم فاتم اشد حصرة وادى على هذا الدين .
اما المطبعيون مع الصهاينة, فالحل هو المقاطعة. لا ناكل طعامهم ولا نتزوج منهم ونهيئ للحرب بين الاسلام واليهود كما وعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. "...تعالى يامسلم هذا يهودي ورائي ..." الشجر يعرف الحق والباطل.
المغربية تجمعنا حين يعترم الدين الاسلامي, دون هذا لايجمعنا اي شئ لا مع العرب ولا مع اليهود ..الا الاسلام
58 - yassine الأحد 06 أبريل 2014 - 05:00
بنوا إسرائيل هم بنوا يعقوب وببني أسرائيل فهم قوم كانو عبيد لفرعون قبل مبعث النبي موسى عليه السلام. فعند مبعث موسى كان يريد تخليص بني إسرائيل من يد فرعون . وعندما خلصهم واتبعهم فرعون وفتح الله لهم الطريق وسط البحر ووغرق فرعون .فبني إسرائيل الذين فضلهم الله على العالمين. وعصوا ربهم وعندما اٌتاهم موسى الألواح رفضوا أخدها ورفع الله فوقهم الجبل فأخدوها بقوة. ورفضهم دخول الأرض المقدسة فلسطين خوفا وشركا بالله. أما إسرائيل التي تتكلم عليها فهيا جاءت بالأمس القريب وقت الإستعمار فأنت تعلم أن البولساريو بقية من مخلفات الإستعمار الأسباني . وكذالك إسرائيل من مخلفات الإستعمار الإنجليزي . فإسرائيل ليست بني أسرائيل وإسرائيل مجرد كيان يهودي مسيحي مع الع العلم المسحيين موجودين في عرب مصر وفلسطين ولبنان وجزء من باقي الدول العربية منهم مسحيين وأشعة ومزريعي الفتنة . فأنثم تداقعون عن دولة تدمر السفن التي تأتي بالمساعدة إلى فلسطين ويصنعون المأكولات والمشروبات الغازية ويبعونها لشعب فلسطين ويأخدوا أموالها ويصنعون بها الأسلحة ليقتلوا بها الأبرياء
59 - slimane الأحد 06 أبريل 2014 - 05:00
كفا من خلق الفتن بين ابناء الشعب المغربي عرب امازيغ كلنا مغاربة و يجب ان نعمل من اجل تنمية هدا البلد الحبيب. فكتير من العقلاء فضلو الهروب من هدا البلد و العيش في بلد متقدم بسبب عده النقاشات الفارغة و لايمانهم بغياب الوعي لدى البعض لايسمعون حتى الافكار و الحجج و لايغيرون مواقفهم. دول العالم تتعامل مع ايسرائيل بما في دالك مصر و الاردن و السعودية . فلمادا يحركون ورقة العلاقة بين المغرب و اسرائيل علما ان معظم قيادي اسرائيل هم مغاربة الاصل حلال علينا و حرام على المغرب المشارقون يحركون الطبقة الغير الواعية و يعطون دلائل بنصوص دينية و ما الخ و يدعمون الجمعيات لتحريك الطبقة الامية في المغرب لزرع كراهية اليهود علما انهم جزء من تقافة المغرب و عاشو بيننا لسنوات عديدة لمادا يريدون جر المغرب لصراع رغم بعده.اسرائيل دولة عظو في الامم المتحدة.الجزائر و سوريا و بعض دول العربية يعترفون بالبولزاريو رغم انها ليست عضو في الامم المتحدة.يعترفون بغير المعترف و ينكرون بالموجود.استفيقوا و اجعلوا مصلحة البلد فوق رؤوسكم فكلنا شوق لعودة مغاربة اسرائيل الى بلدهم فهم مغاربة ونحتاجهم لتنمية البلاد .
60 - ibrahim-agadir الأحد 06 أبريل 2014 - 05:12
نريد اللائحة كاملة بدون استثنتاء . و الدلائل على انهم زاروا اسرائيل فنحن لا نخاف الا من الخالق .


فلا تهمة بدون دليل ......................





اما اذا كانت اللائحة مقتصرة على الامازيغ فقط فقط . و تغض الطرف عن رجال الاعمال و العرب و الفنانين العرب .





فهذا يسمى عنصرية و حقد و اقصاء و جر البلاد الى ما لا تحمد عقباه .

وهذا المرصد له اهداف اخرى لضرب الامازيغ .
61 - jamali الأحد 06 أبريل 2014 - 05:25
لقد سقط عنكم القناع ...... لا يوجد من يحرض على الكراهية غيركم وأنتم لا تمثلوننا كأمازيغ المغرب.
62 - mourad الأحد 06 أبريل 2014 - 05:29
السلام عليكم، اريد فقط ان اطرح سؤال واحد الى من يريدون التطبيع مع اسرائيل،هل انتم حقا مسلمون؟؟؟ السؤال موجه لكل مسلم سواءا امازيغيا عربيا،لانه لت فرق بيننا، واقول لمن يدعون الاسلام ويريدون التطبيع مع الصهاينة، الاسلام بريء منكم،والسلان عليكم ورحمة الله
63 - khalid الأحد 06 أبريل 2014 - 05:31
لا فرق إيديولوجيا بين حركة الأمازيغ الجدد والصهاينة.منذ أن خرجتم للوجود،ننبهم أن حراككم في الأصل مبني على الكراهية والتحريض و تفكيك الوحدة المتماسكة لمغربنا منذ قرون,وحدة يرجع الفضل في تحقيقها للإسلام وليس لغيره،حتى الملكية ساهمت في إدكاء تطاحن العرب والأمازيغ إبان الخريف العربي من أجل إستقرارالقصر،هي موضة سبقها الصراع بين أشباه الحداثيين والإسلاميين.عموما لاأستغرب تصريحات هؤلاءالبياديق،الذين تم تدريبهم في إسرائيل مع ثلة من قبائلي الجزائر،خطط له بمباركة الصهيوني بيرنارد هنري ليفي،وتعلمون دوره في إسقاط القذافي.هذا جواب على كلما ظهرت في المغرب صرخة مقاومة ضد الصهاينة، خرج للتو أتباع تامزغا دفاعا عن إسرائيل تحت مسمى تحريض على الكراهية، وهم الكراهية أصلا، يكفي ما ينشره منضروهم في المنتديات من كراهية لا لشيء سوى لأنهم ينطقون اللغة العربية.على فكرة يجب المطالبة بإسقاط الجنسية المغربية عن كمال هشكار،فكيف يقبل أن يكون مواطنا من الدرجة 2 في إسرائيل على حد قوله في الروبورتاج "Juifs et musulmans si loin, si proches" وفي نفس الوقت يلعب دور العراب لزعزعةإستقرار المغرب لأصله اليهودي الأمازيغي.
64 - علي الأحد 06 أبريل 2014 - 05:45
اليهود فيهم الناس اليعمرهادار انا تلاقيت معهم شحال من مرا ولكن دولة اسرائيل الموت لحكامها ومن هم في خدمتهم من المسليمين
65 - adel الأحد 06 أبريل 2014 - 05:52
والله اني اشفق على اناس تركو الهداية ودين الحق واتبعو اهاءهم.
وكان المغرب في غنى عن المشاكل .
الكل يلوم حزب المصباح على اخطاء لم يرتكبوها .
اليهود خونة والقران الكريم خير دليل على دالك فمن اعترف بهم فهو منهم انا امازيغي قح ولاكن انا مسلم قبل كل شيئ
اللهم لا تواخدنا بما فعله السفهاء منا .
66 - الادريسي الأحد 06 أبريل 2014 - 06:01
سبحان الله نفس الذين ينعثوننا نحن الامازيغ بالGرابز، و اليمنيين، هم نفسهم من يقولون "متى كان الامازيغ و العرب في صراع" ، سابقا كان الاول صابرا وساكتا عن حقه لذلك يعتقدون انهم (العرب) هم سبب الاستقرار، اما اليوم بعد ان تكلم الامازيغ عن حقهم، اصبحوا يُنعثون بالعملاء، والصهاينة.
يُسمونه المغرب العربي، ثم يقولون "متى كان هناك فرق بين العرب والامازيغ".
يسبون اللغة الامازيغية، و يدافعون عن العربية، و يكرهون الفرنسية لانها خارجية، ونسوا ايضا ان لغتهم خارجية، ثم يقولون بكل وقاحة "متى كان هناك فرق بين العرب والامازيغ".
العرب يسبون، يهمشون ، ينكرون الجميل، ينكرون حقيقة الارض، يستهزؤون بالامازيغ
بينما اليهود لم يمسوا الامازيغ
فمن عدوي في نظركم ؟
قمة الاحساس بالتحقير في ارضك و ارض اجداد اجدادك، هي عندما تذهب امك للادارة او المحكمة و لا تفهم القاضي ما يقوله ولا موظف ادارة ولا ما يقوله الطبيب، ثم تعود ادراجها للبيت لتقول : لم افهم ما يقولونه.
ثم يأتي عروبي، قومجي، ينعثني عندما ادافع عن امازيغيتي ب "عميل الصهاينة , ثم يقول "متى كان هناك فرق بين العرب والامازيغ"
67 - ali rachid الأحد 06 أبريل 2014 - 06:28
(اللي فيه الفز كيقفز) أنتم أحرار 100% بالتطبيع مع من تريدون لكن من حق ناشري تلك اللائحة التعبير عن رأيهم أيضا ما دمتم تنادون أنتم أيضا بالحريات فأين المشكل يا إخوان كلنا مغاربة لكل منا رأيه الخاص و رأي الأغلبية منا يجب تنفيده ما دمتم ديمقراطيون
68 - نيشان الأحد 06 أبريل 2014 - 06:49
تظهر لي هذه الصفحة يوما بعد يوم (بعد أن كنت مجرد متتبع) ضحالة عقل الشعب المغربي و سهولة اقتياده و اللعب بمشاعره فهو لا يعدو أن يكون شعبا منفعلا و ليس فاعلا تتلاعب به القوى الفاعلة داخل الدولة و توجه نظره بشكل متكرر و بنفس الطريقة عن المشاكل الحقيقية و اليومية التي عانا و يعاني منها بشكل مستمر, و ذلك بخرجات إعلامية تهول من الوقائع والأحداث و تستقطب المواطنين نحو قضايا لا تهمهم فأنا كمواطن لا تهمني اسرائيل أو التطبيع معها بقدر ما تهمني وضعيتي الإجتماعية و الإقتصادية في ظل مستقبل مجهول و مظلم فأي عاقل ستكون له مطالب بصبغة براغماتية نفعية محضة لشخصه كمواطن يحق له العيش الكريم في ظل فساد سياسي و اقتصادي يأتي على كل حقوقه فأولى بنا أن ندافع على أنفسنا و نتبنى قضايانا العادلة أولا أما الآخر فله رب كبير .
69 - مسلم ولا أحب إلا المسلمين الأحد 06 أبريل 2014 - 06:57
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم(لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم)، فمن يحب الإسرائيليين سيحشر معهم و من يحب الأمازيغ سيحشر معهم و من يحب العرب سيحشر معهم ومن يحب المسلمين سيحشر معهم، ولا أعرف قوما يحبهم الله غير المسلمين فقد قال تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين)، فاختر من تحب و اختر مع من تريد أن تحشر يوم القيامة حتى لاتكون من الخاسرين فغدا يوما القيامة لن تنفعك أمازيغيتك ولا عروبتك و لا إسرائيليتك فقد قال تعالى(فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون).
70 - Moussalli الأحد 06 أبريل 2014 - 07:29
والله أني أمازيغي أبا عن جد من قال لهده الشردمه من الأمازيغ والعرب يعني (المغاربة) أن ينوبوا عنا بالتطبيع مع اسراءيل الصهيونيه أن هناك منضمات يهوديه ويهود كثر ملتزمون بدينهم أكثر من هده العصابه اللتي ترد ان تتكلم باسمنا يقولون أن للوجود لاسراءيل على الأرض لان الله عز وجل حكم عليهم بالشتات نحن الأمازيغ نقول المتطلعين أمازيغ وعرب انتم تلهتون وراء الأموال لا غير إلى البحر جميعا (من أمازيغي مغربي اكره اسراءيل ومن يطبع معهم)
71 - شبه مواطن الأحد 06 أبريل 2014 - 08:26
الشعب الفلسطيني يناضل منذ أربعينات القرن الماضي من أجل تحرير أرضه رغم التكالب الدولي ضده، وهو ماض في نضاله إلى أن يحقق أهدافه، ولا يضره أن يقوم بزيارة الكيان الصهيوني المجرم شرذمة ممن لديهم الشعور بأنهم منهزمون في التاريخ.
72 - aime le maroc ou quitte le الأحد 06 أبريل 2014 - 08:30
depuis 1967 on a eu que des problemes avec les arabes on a etait meme combattre a cote des syriens tout nos soldats sont mort a kenitra en syrie quelques annee plus tard on nous a traite de juive meme yasser arafat a alger a comparer la palestine au sahara MAROCAIN personnelement tout les pays arabe ont des contact avec israel pourquoi pas nous les juive sont anciens au maroc revisitez l histoire
73 - عبد الهادي الأحد 06 أبريل 2014 - 08:33
بسم الله.و صلى الله وسلم على نبيه محمد.
أنتم بتهافتكم هذا تتهافتون وراء الفتات.وتصبون الزيت على لهيب محرق مهلك,لن أطبع مع عدو صديقي أو جاري نكاية في جماعة أو حزب لم ينصفني.أراء بعض الصهاينة كافية للرد على من تصهين من بني جلدتنا.غلاة الامازيغ يطبعون بشكل مجاني ضدا في كل ما هو عربي.لم أسمع قط عربيا واحدا يذم الامازيغ وصعقت أذناي مما يقوله الامازيغ,فمن داع إلى إلى الانحلال الخلقي,إلى الكفر....
الكيان الصهيوني هو بيت العنكبوت وهو كبير في نظر الضعفاء فقط.
الله ولينا فنعم المولى ونعم النصير.
amazigh adgihg
74 - Bilawane الأحد 06 أبريل 2014 - 08:36
اسرائيل قتلت اكثر من 12000 فلسطيني منذ 1948. بشار قتل من شعبه اكثر من 150000 في 3 سنوات وأبوه قتل 28000 في حماة في اسبوع في 1978. صدام قتل بآلاف و حتى افراد عائلته الصغيرة. القذافي بدون تعليق يقتل و يغتصب ل30 سنة. كل هؤلاء الطغاة كانوا يرشون مغاربة معروفين بالدولار بدون حساب
75 - مواش ادريس الأحد 06 أبريل 2014 - 08:44
بسم الله الرحمن الرحيم
كوني مسلماً لاأبالي بالقوميات والأنساب غير النسب الديني ، لقد ءامنت بالله
رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً وكفى ، فقدعلمني ديني ما أمرني به ربي ونبيي وما أنهاناي عنه ، فأسمع وأطيع ، لامفر ولا مناص لي مما التزمت به مع ربي وقدأخذ مني العهد والميثاق .
فمن الولاء والبراء ، أحب في الله وأبغض في الله ، بلا تمييز بين اللغات والألوان ، وكل مايهمني هو أن أرضي الله سبحانه وتعالى بطاعتي وولائي وبراءتي وتطبيعي وتحالفي ومحياي ومماتي ،

فعلى المسلم أن يستشير دينه في كل كبيرة وصغيرة يقبل عليها ،
أولا: عليه أن يعرف من هم اليهود ومن هم إسراءيل ، من هم المؤمنون ومن هم الكفرفرون ، حتى لايحتلط عليه الأمر ،
كي يعرف من يواليه ومن يعاديه وفق أمر ربه ، يقول تعالى : ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين ءامنوا اليهود والذين أشركوا ، ) إن كان التطبيع والتحالف
هوالولاء ، فالله يقول : ( لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء ) فإن ما يسمى بإسراءيل اليوم هي دولة يهوية لاتحتوي على أسرة خالصة أسرة يعقوب عليه السلام الذي تكنى به ، إن أعظم نسبة الإسراءليين في العالم هم مسلمون ،
76 - fouad.btp الأحد 06 أبريل 2014 - 08:52
كما يقول المثل الامازيغي " يغطون الماء بالزبد" او العربي " يغطون الشمس بالغربال" ، اتريدون من المغاربة ان يدافعوا عن دولة "فلسطين" و الفلسطينيون انفسهم متشتتون بين فتح و حماس و ايران و قطر ؟ ثم الذين ذكرتم حتى و ان كانوا مطبعين فهم مطبعون ثقافيا مع اليهود ( الواجب تفريقهم عن الصهاينة ) فارى ليك لمن يطبعون اقتصاديا مع الصهاينة ( اخنوش ... ) و سياسيا ( راكوم عارفين ) . الحل في فلسطين و اسرائيل هو انشاء دولة علمانية موحدة ، فلكل منهما الحق التاريخي في فلسطين ( علاه سيدنا سليمان و سيدنا داوود نزلوا في قندهار ولا ؟؟ و لا بغيتوا اليهود نصيفطوهوم المريخ ) هذا ناهيك على ان من باع فلسطين بعد حرب التحرير كانوا هم الاعراب ( الاردن ، السعودية ، مصر ) الذين ارادوا تقاسمها بينهم بل وصل بهم الامر الى ان تفاضحوا اسرار الحروب مع اسرائيل ( اقرؤوا تاريخ ملك الاردن ابان حرب التحرير ) . الامر لا يعدوا الا ان يكون حقدا من بعض اعراب المغرب على الامازيغ . انشروا لوائح المفسدين ، انشروا لوائح من سرقوا اموال الناس بالباطل و خليونا من الهضرة الخاوية ، حررنا عقولنا بقا لينا غير نحرروا فلسطين . جعجعة و الا ارى.
77 - sifao الأحد 06 أبريل 2014 - 09:02
التطبيع مع اسرائيل اهون علينا من التطبيع مع ظلامية وارهاب الشرق الاوسط وما فعله الإسرائيليون بالفلسطينيين هو نفسه الدي فعله العرب بالأمازيغ وبلادهم انسيتم هدا ياخفافيش الظلام.لمادا لا يتكلم احد على ما يقع لأمازيغ ازواد او غرداية.
78 - من سوس يخرج الدجال الأحد 06 أبريل 2014 - 09:08
بسم الله الرحمن الرحيم
من سوس يخرج الدجال الأعور ألم أقل لكم أن شيطنة السواسا تعمل ليل نهار لتمزيق المغرب وتتشاور مع الصهاينة في نيويورك عاصمة بني صهيون القتلة لمحو الهوية الإسلامية ويدعون بأنهم حقوقيين كذبا وبهتانا ويستدلون بالآيات القرآنية التي لا يومنون بها ولا يفهمونها
اليهود والصهاينة ملعونين عند كل المخلوقات
أقول للأمازيع من سوس إن خطتكم وشيطنطكم لن تفلح من كان مع المجرم فهو مجرم
--------------------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
79 - Marocain pur الأحد 06 أبريل 2014 - 09:11
اسرائيل دولة ديموقراطية اتجاه شعبها ودولة تحترم العلم والعلماء وتعطي للبشرية منجزات في الطب والكيمياء فماذا نحن مقدمين للبشرية سوى الكلام الفارغ والاتهامات المجانية وادعاء الممانعة والمقاومة
Attention ! il faut faire la difference entre Israel et le sionisme, car il y a bien des israeliens qui sont contre le sionisme qui est une idéologie politique.
80 - امازيغي عربي الأحد 06 أبريل 2014 - 09:24
انا من اب امازيغي وام دات اصول عربية تتحدت الامازيغي في الداية لا ينبغي تغلبط الرأي العام وتجييشه ضد الامازيع وحرية التعبير الا تعرفون بان الشعب الاسرائلي حكومة وشعبا يدافعون في كل المنتديات الدولية عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية ولولى اللوبي الاسرائلي المتحكم في دواليب الحكومات الحكومات الامريكية لانتصر علينا الانفصاليون ومرروا اطروحتهم الشادة واعلموا ان اغلب الفلسطينيين يؤيدون تقرير مصير الشردمة الضالة 
81 - الرجاوي الأحد 06 أبريل 2014 - 09:28
يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين ,,,, لقد سقط عنكم القناع يا جمعيات الاخطبوط العنصرية التخريبية اتباع بنو صهيون , اتظنون انهم يحبونكم من اجل الالماز او البترول الموجود عندكم مثل قبائل الاكراد؟؟ اهدافهم واهدافكم هي الفتنة والحرب على الاسلام والعقيدة ومصالحكم الدنيوية يا قناصوا المناصب؟؟؟ تخترعون الاسباب اما الهوية اوعلم وهمي او الغة او زواج القاصرات او اكل رمضان او حرية الشدود الجنسي او التنصير او التهميش او الحكرة, واقول لكم يا من يحبون المال حبا جما ويا من انعم الله عليهم ب التجارة والمال والبنون ووو,ويا من هم, صم عمي لايبصرون الا ترون ماصنعت الصهيونية في الدول الاسلامية تحت جملة الربيع العربي؟ في سوريا ومصر وتونس وليبيا والعراق ولبنان والسودان والصومال ومالي وافغانستان والباكستان انه الخراب الخراب لن يرو السلم ابدا, حداري حداري يابنو علمان نهاركم لن تطلع فيه شمس,, احمدو الله على عهد الحرية , عهد محمد السادس
82 - الخياطي الأحد 06 أبريل 2014 - 09:38
المطبعين مع اسرائيل ليسو الا كالمومس التي تتاجر بجسدها على حساب كرامتها. حشى لله ان يكونوا مثقفين.
83 - med الأحد 06 أبريل 2014 - 09:58
أنا أكره كل الشياطين الأدميين كانو عربا أو أمازيغا ,ملحدا تابعا, أومتدينا شيطانا إنتهازيا وما أكثرهم,
أنا إنسانا مغربيا قح stop ولست بحاجة لمن يفرق بيني وبين إخوتي المغاربة,
84 - franco-marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 10:13
S'ils adorent les israeliens c'est leur problème, mais que cela dépasse le stade pour déstabiliser l'unité du peuple marocain en vue de créer de la séparation ou une guerre civile, comme ce qui s'est passé au Soudan, moi j'appelle ces personnes qui adorent israel, DES TRAITRES

Et il faut les traiter en tant que tel
85 - maghribi libre الأحد 06 أبريل 2014 - 10:14
La situation au maroc est explosive ! On ne fait plus de difference entre ce qui est de l'interet superieur du Maroc et ce qui nuit aux interets du Maroc.

Defendre notre territoire menace d'abord par tous les moyens y compris les moyens de nos allies !
Personnellement, mon pays et les marocains quelle que soit leur origine, quelle que soit leur religion, quelle que soit leur couleur.

Le point commun est la patrie! cette partie doit avoir ses valeurs que tous les marocains doivent defendre sans exception.

Le reste, chacun doit respecter l'avis de l'autre, a condition cela ne nuit pas aux interets de notre PATRIE et PATRIMOINE.

Finalement, la liste des gens publiee est une faute grave. Ce genre de chose est une incitation au meutre; les fous sont nombreux parmi les extremistes qui sont capables de passer a l'acte !

Attention au point de non retour ! Ou est l'etat dans tout cela ? Le rappel a l'ordre s'impose ...............
86 - صفوان مقداد الأحد 06 أبريل 2014 - 10:19
الحركة الامازيغية الرجعية تحمل فكرا عدائيا وتوجها يقوم على اساس التمزيغ القسري و التطرف والتعصب المبني على فكرة مظلومية البربر نحن لا نؤمن بالعرق الصافي الرجعي المتعصب المتجاوز كما تتوهم الحركة الامازيغية الرجعية نحن نحترم جميع الثقافات والأعراق والأديان اي حركة قائمة على أ ساس عرقي بحث كالحركة الامازيغية الرجعية هي عدوة الجماهير الشعبية من منطلق ان الصراع القائم بين القوى الرجعية و القوى التقديمة هو صراح عمودي و ليس أفقي بين افراد الشعب الكادح و الحركة الامازيغية تضع من بين اولوياتها القضاء على الهوية العربية الاسلامية للمغرب و شمال افريقيا كما انها تحمل فكرا معاديا و اقصائيا لكل من يناقشها في توجهاتها و ايديولوجيتها الشوفينية
87 - كازاوي الأحد 06 أبريل 2014 - 10:19
قال رقم 6,قال صلى الله عليه وسلم:من مشى مع ظالم ليعينه على ظلمه...الخ
انا اولا اقول ان العلاقات مع اسرائيل ليست المساعدة في الظلم,اما الظالمين في عالمينا فهم كثر ويجب علينا اذا قطع العلاقات معهم,فمثلا امريكا تظلم وروسيا تظلم واغلبية الشعوب العربية ظالمة لشعوبها فاقطعو العلاقات مع الجميع,انك لا تفهم الحديث جيدا,كل يشرح على هواه.
ان اسرائيل لم تؤدي المغرب يوما في شيء ولكن الجزائر تسيء الينا منذ سنوات عديدة فمع من يجب قطع العلاقات,لو استغلنا اامغاربة اليهود في ارائيل وامريكا لكنا قد قضينا على البوليزاريو وانهينا مشاكل الصحراء التي تثقل كاهل البلد.
الشعوب تفعل كل ما بوسعها من اجل المصالح الشخصية ونحن نخوض في الخزعبلات.
يا امة ضحكت من جهلها الامم.
88 - محمد أبو عثمان الأحد 06 أبريل 2014 - 10:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لا لا لا و الف لا للتطبيع ولو استرجعت فلسطين كاملة مكمولة
89 - massil الأحد 06 أبريل 2014 - 10:34
Le film israelien (betlehem) a ete presente lors des oscars americains derniers dont le role d'indique a ete reserve a un palestinien de 15 ans. ce qui est drole, c'est
qu'il a recu une couverture mediatique des tv arabes ,comme s'il s'agissait d'un film saoudien ou yeminite. Celles ci osent meme de le designer comme aspirant a gagner l'oscar du film etranger.Ceci incarne le degre etroit de cooperation entre arabe et juifs. Nouakchout,cairo,doha,oman abritent les offices representant israel au plus haut niveau.S'il s'agit d'amazighite vous sortez tous vos chars d'assaut pour tirer sur les moineaux. Je vois pas en quoi israel est notre ennemi, au cotraire elle nous a tjrs soutenu quand il s'agit de notre integrite territoriale. Arafat a eu lors d'une conference du PLO a alger le polisario comme invite. Hassan 2 a reagit en interdisant tout contact avec la palestine. Un fait l'amazighe a ses principes et les arabes occupez vous de vos chameaux c'est ce que vous faites le mieux.azul,
90 - DASSARI Mohamed الأحد 06 أبريل 2014 - 10:37
Eh bien, en voilà la vraie vérité à visage découvert au Maroc! Car à la suite de la publication par HESPRESSE d'une liste le 02/04/2013 émanant d'une certaine organisation panarabiste dite: "Observatoire Marocain" contre la normalisation avec l'Etat d'Israël et mentionnant un nombre d'activistes intelléctuels et associatif Amazighs qui s'étaient rendus à Israël, les qualifiant ainsi de "symboles" du sionisme au Maroc.
Que voilà à leur tour ces personnalités Amazighs dont Maitres ADGHIRNI et ASSID décident à travers cet article,de s'éxprimer en dénonçant le mouvement panarabiste Marocain qui tente par des moyens routiniers, de dicter au peuple Amazigh de se calquer sur une politique raciste, tendant à se démarquer de tous rapports avec "Oudayines" résidant en Israël.
N'oublions pas que ces mêmes panarabistes avaient déposé une demande de "projet-de-Loi" devant la Parlement pouvant criminaliser tout citoyen Marocain se rendant en Israël, avec une de 5 ans de prison et .100 mille dirham
91 - تصريحات الأحد 06 أبريل 2014 - 10:41
في تصريحات أدلى بها للقناة السابعة الإسرائيلية الصهيوني ‘عموس يادلين’ الرئيس السابق للاستخبارات الحربية الإسرائيلية، عن وجود اختراق صهيوني للمغرب وبتوفرهم في إسرائيل على شبكة يمكنها زعزعة أمن واستقرار المملكة بضغطة زر.
92 - مسينيسا الأحد 06 أبريل 2014 - 10:43
هؤلاء النشطاء مقصودون بصفة خاصة وهم مستهدفون والأمازيغ بصفة عامة مستهدفون من حكومة بنكيران وحزبه والدليل عدم إخراج قوانين ومراسيم تطبيق اللغة الأمازيغية كلغة رسمية منصوص عليها في الدستور،كذلك تحريم تحية أزول من طرف أحد اقطاب حزب بنكيران هده الأيام نحن الامازيغ أصبحنا مظطهدين في بلادنا
93 - فقدنا الثقة في العرب الأحد 06 أبريل 2014 - 10:55
من الحق لاامازيغ ان يطبعوا مع من يريدون لانهم فقدوا الثقة في العرب: لغتهم قمعت تعريب معمم قضاء معرب امازيغ محقورون مهمشون....

كما يجب استحضار النص لامازيغ الذين لايوجد عنذهم ضمير في الاصل

محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :
" ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "

لنا الحق ان نقاتل العرب يوما من اجل هويتنا ولغتنا ...مقموعين من طرف شرديمة من العرب
94 - hassan الأحد 06 أبريل 2014 - 11:02
انا امازيغي ابا عن جد ادا ما اردوا ابائي واجدادي اهانة شخص ما قام بعمل غير لا ئق ينعتونه باوداي اي اليهودي فاليهود بناوا اسرئيل هم اصل الفتنة مند خلق الله الكون اما هده الثلة المتشردمة لا تمثل احدا من قبيلتي اامازيغية نحن مسلمين بفضل الله ولا ننافق من اجل الحياة الفانية فكل من عليها فان لكن كنت اتمنى نشر لائحة المفسدين االلصوص الدين افقروا الشعب المغربي مع هؤولاء الشردمة الخونة وليبغا اسرائيل ادير الجنسية ديالهوم واعطي المغرب التساع يااشر ماخلق الله ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار والسلام
95 - رشيد الأحد 06 أبريل 2014 - 11:09
كل هذه التنظيمات التي تحرض على الكراهية يجب تشطيبها من الساحة، لانه بدون شك هي تنظيمات تغدي نار الفتنة بين ابناء الشعب. نحن شعب مسالم مند القدم لن نكره احد، وليس لدينا اي علاقة لا بفلسطين ولا اسرائيل. تعالو ايها الشعب المريض ايتها المنظمات التحريضية ان نعالج مشاكلنا اولا ، نحن بلد متخلف اقتصاديا اجتماعيا تنمويا، نحن مهددون بفقدان نصف خريطة المغرب. ايها الحمقاء فيقو من نومكم لعنة الله عليكم الى يوم الدين.

انا مسلم عادي ليس لي اي اشكال مع اسرائيل ولا فلسطين ، ولا اهتم بهم اصلا فهم بعيدون عنا بالاالاف الكلمترات.
96 - moha adrar الأحد 06 أبريل 2014 - 11:20
je suis berbere musulman. je n'ai aucun probleme avec les juifs ou les israeliens. ils n'ont jamais fait le mal a ma langue. qui continue d'arabiser nos enfants et refuse notre langue. qui arabise nos femmes sous le titre de l'anaphabitisation.qui refuse d'enseigner notre langue de notre pays. qui arabise les noms de nos villes , rues, avenues. israel n'a jamais touché a nous. le probleme de la palestine existe depuis des centains d'années et c'est un probleme sur le territoire et non de l'islam. ceuta et melilia sont encore occupés par l'espagne. jamais une marche de solidarité faite dans pays dit nos freres. les pays du golf continuent a montrer la carte du maroc sans notre sahara.
ne soyez pas des victimes ceux qui qui chantent sur la palestine
azul hespress
97 - aigle marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 11:24
nous les marocains la palistine ou autre pays de la qaoumajia nous n interesse pas car nous les marocains nous sommes des amazighes et vos palistiniens sont des arabo-qaoumajistes,de plus la cooperation avec l etat hebreu est parfait,mais la cooperation avec les sals de moyen orient et les bedouins de golf ne produit que des malheurs et des conflits,les arabo-qaoumajes sont toujours contre les civilisations et contre l humanite,ils sont fabrique comme ca pour detruire le monde,ils ne pratiquent que la reduction de l humanite et la destruction des civilisations des autres,ils sont a l exterieur du monde,ils ont leur monde le monde akhabe,un monde faible qui produit des bombes humaines et encourage le terrorisme dans le reste du monde,l israil est un pays fort ,democratique et respecte dans le monde et vous les quaoumajistes vous voulez qu on laisse l israil un pays fort et on coopere avec les finions de moyen orient et les idiots de golf hehehe
عاش التعاون المغربي-الاسرائيلي الى الابد
98 - Amadou Mamadou الأحد 06 أبريل 2014 - 11:25
Comment des gens en crise de conviction s'évertuent à nous faire douter des nôtres ?Les gens qui s'allient avec le diable, vous savez le diable est aussi très puissant,ne peuvent jamais se faire passer pour des anges quels que soient les prétextes pour leurs actions perfides!?Des mercenaires et des hommes? Des gens ternes qui cherchent à briller en cherchant à faire feu de tout bois? Des impuissants en quête de puissance? Sûrement pas des philosophes!?n
99 - mouhamed الأحد 06 أبريل 2014 - 11:26
ا لمغرب بلد مسلم ولن يرضئ من غير الاسلام دينا له ,والعلم موجود في القران لا في اسرائيل
100 - Ichou الأحد 06 أبريل 2014 - 11:31
Azul, La diffusion rentre dans la mode des listes déjà établies pour rien de rien. Que Dieu ait l'âme de ma grand -mère qui racontait que son père avait un ami juif qu'il encourage à prendre de l'eau de vie en sa présence sans moindre souci. C'est pour vous dire que les programmes des écoles et des mass-média ont un impact négatif sur nous en tant que marocains. Nos ancêtres étaient tolérants et compréhensifs plus que nous. Je demande d'organiser une excursion en Israëil pour allonger la liste
101 - awsim الأحد 06 أبريل 2014 - 11:37
- سجلت الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب خلال شهر أكتوبر المنصرم أحد أكبر مستوياتها على الإطلاق منذ سنوات، متجاوزة 18.5 مليون دولار، مقابل 400 ألف دولار في شهر أكتوبر 2012.. وبلغ إجمالي المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، حسب مكتب الإحصاء الإسرائيلي، 56 مليون دولار، وفق مانقله موقع مغربي …
ويأتي هذا الانتعاش في المبادلات التجارية بين الدولتين في عهد بنكيران، في وقت لم يسبق للواردات المغربية أن سجلت مثل هذا المستوى منذ سنوات، بالرغم من النفي المتكرر لحكومة عبد الإله بنكيران وجود أي معاملات تجارية بين الدولة العبرية والمغرب.
-اخواني اخواتي.فمن هو المطبع الحقيقي مع اسرائيل..الذي ينعش اقتصاد دولة ما ويوفر لها العملة الصعبة ويساعدها في القضاء على البطالة من خلال انعاش الشغل..ام افراد لاتأثير لهم يذكر كسياح او باحثين او مدافعين عن حقوق الانسان..؟!!
-مرصد محاربة التطبيع ان كانت اهدافه انسانية او مصلحة المغرب فعليهم ان ينددوا بما يرتكب في مصر والسودان وسوريا والجزائر من انتهاهاكات لحقوق الانسان..اويتعقبوا مهربي الاموال الى الخارج والمتملصين من الضرائب وهكذا.اما فلسطين فلها رجالها.وكفى
-
102 - Moon الأحد 06 أبريل 2014 - 11:47
لماذا لا ينشرون لائحة بأسماء كل الفاسدين في جميع المجلات من شرطة،قضاء،احزاب و سياسين .
كفاكم نفاق يا عرب ، اسرائيل دولة عمرها ستين سنة وسيرو شوفو فين وصلات و انتم بقاو مقابلين بعضكم ، الاولئ هو مشاكل الشعب المغربي ، شخصيا ليس عندي مشكل مع اليهود لا مع اسرائيل مشكلتي بالدرجة الاولئ هو الفساد النفاق و التخلف في البلاد
103 - maghrébin الأحد 06 أبريل 2014 - 11:55
هده رائحة بث الفتنة الطائفية في بلد يسير بخطى ثابثة نحو الدمقراطية والحرية وفي مقدمتها الحرية الدينية تحالفنا مع الغير يجب ان يكون على اسس عقلانية واستراتيجية لا عنصرية دينية.فاسرائيل بلد دمقراطي فيه مواطنين اسرائيليين لهم علاقة بالمغرب اقتصادية وتجارية اما الخليجيون فلا ياتينا منهم غير التطرف الديني وبث العدوان والاحقاد للمخالفين وفتاوى ارضاع الكبير وشرب بول البعير او البحث في بلادنا على الجنس والدعارة .مرحبا بالتطبيع مع ناس الفكر والابداع والاقنصاد ولا لعنصرية امة ضحكت من جهلها الامم.
104 - aghrom الأحد 06 أبريل 2014 - 11:57
ce que je comprend pas. c est pourkoi toute cette haine pour les juifs. se sont des humains;sympa;intelligents;démocratiques;justes. personnellement je les respecte. les arabes ne presente a l humanité que la polygamie;le mariage des mineures;l injustice dans l heritage et j en passe. enfin vive les juifs c est grace a eux le niveau de vie des humain est amélioré. soyons reconnaissants
105 - haltout الأحد 06 أبريل 2014 - 11:59
والشعب يرى بان التطبيع تحريض على الانحلال والعبودية والتآمر على الشعب . . هناك قضايا محسومة منها الدين والعلاقة مع المغتصبين ﺍﻻﺳﺮﺁﺋﻠﻴﺒﻦ
106 - حسن الريفي الأحد 06 أبريل 2014 - 12:06
أنا أمازيغي و أتعجب لما سارت له هاته المراصد ألأمازيغية . إنهم لا يتكلمون بإسمهم لا بإسم الأغلبية ألأمازيغية. فليطلبوا اللجوء من إسرائل ان كانوا يحبونها. فليغادروا إلى كردستان ان كانوا يريدون العيش في الضلال.
107 - sanae الأحد 06 أبريل 2014 - 12:11
c'est faux,je suis pas une amazig et l'idée que tous les marrocains sont des amazigs et encore fausse,je suis une arabe et je veux plus une relation ni avec des amzigs qui soutiennent israel ni avec israel meme,
palestine
108 - المقاومة الأحد 06 أبريل 2014 - 12:15
لابد من سن قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنع كل من يحمل جنسية هدا الكيان الغاصب من الدخول الى المغرب.اما اليهود المغاربة ادا تخلوا عن الجنسية الصهيونية فمرحبا بهم.
109 - مغربي قح الأحد 06 أبريل 2014 - 12:18
إخواني السلام عليكم ،لماذا يكره بعض الأمازيغ العرب ولماذا يطبعون مع إسرائيل؟ الجواب هو أن بعض الجمعيات الأمازيغية تأخذ المساعدة من منظمات إسرائيلية وتقتل روح المواطنة في هؤلاء الأشخاص ، وليكن في علمكم أن بعض الأمازيغ أصلهم يهود وهم يعلمون هذا ، فأنا كنت أعمل لسنوات بمدينة تنغير التي ينتمي إليها المخرج هشكار ،وبعض هؤلاء اليهود الأمازيغ رفضوا الهجرة إلى إسرائيل خوفا من المستقبل المجهول وخوفا على أراضيهم وممتلكاتهم ، وبعض هؤلاء اليهود المسلمون يشربون الخمر في شعبان ويزنون ، وإن أردتم أن تتأكدوا إذهبوا إلى مدينة تنغير وإسألوا ذوي البشرة السمراء لا ذوي البشرة البيضاء ،فهؤلاء اليهود المسلمون الأمازيغ العنصريون يسمون ب (أيت حطوش).
110 - sarah الأحد 06 أبريل 2014 - 12:32
azul.juifs ou israëliens pro-sionistes au lieu de venir avec arrogance vanter la suprématie d' ISRAËL
et bien d'autres ettalages unitiles; oeuvrez plutôt pour sortir de ce différent avec les palestiniens,
l'occupation et bien d'autres injustices qui feront qu'un jour vous pourrez vivre ensemble en paix
et non derriére un mur avec la haine et le mépris , vous serez que meilleur dans ce monde.
le boycott une façon pacifique pour faire bouger les choses, je rend hommage aux israëliens
"de la paix maintenant" car ils sont plus clairvoyants
voilà le début du code barre 729 Israël à boycotter, fruits et légumes CARMEL; JAFFA; TEVA
et bien d'autres jusqu'à une prise de conscience de cet état voyo
111 - Palestinien الأحد 06 أبريل 2014 - 12:40
Maintenant c'est clair : nous savons, vous savez que l'objectif visé a travers le projet de criminalisation, n'est rien d'autre que la chose Amazighe.Mais vraiment rien d'autre. Pauvres Palestiniens! Les militants de chez nous qui se proposent de les défendre s'en servent, en réalité, comme vulgaire fond de commerce pour continuer d'exister. Pendant que les autres nations travaillent, se construisent et se confortent,nos nationalistes arabes se plaisent à continuer à vociférer,à gesticuler et à brasser le vent. Bandes d'hypocrites!
112 - امازيغي مسلم الأحد 06 أبريل 2014 - 12:46
الكراهية والاقصاء لكل الخونة الدين يطبعون مع العدو الصهيوني ،فنحن المغاربة وفي بلدنا الاسلامي لن نسمح لهؤلاء الخونة، المرتزقة ،الملاحدة ،ان يتمتعوا بكل حرية في هدا البلد ،بل يجب معاقبتهم ،لان الحوار معهم لا يجدي .فلا خير في شخص يكره الاسلام و المسلمين.
113 - brawlinx الأحد 06 أبريل 2014 - 12:47
قارنوا بين الجزائروليبيا واسرائيل ايهما اكثر ضررا للمغرب؟ الم تدعم الدولتان الشقيقتان العربيتان البوليزاريو وسعتا بكل جهدهما لتقسيم المغرب؟ الم تدافع اسرائيل عن المغرب في البيت الابيض من مشكلة جزيرة ليلى الى مشكلة المينورسو وحقوق الانسان؟ لماذا تم اغفال اسم ابراهيم الفاسي صاحب منتدى ميدايز الذي استقبل تسيبي ليفني في طنجة ايام الحرب على غزة؟انسيتم كذلك حزب العدالة والتنمية الذي استقبل برونشطاين؟انسيتم ان جميع الدول العربية تعتمد سفارات لاسرائيل في بلدانها ولها معها علاقات تجارية قويةمالكم كيف تحكمون هل حلال عليكم وحرام على الامازيغ.ثم لماذا ذكرت اسماء مناضلين امازيغ كعصيد لم يزوروا اسرائيل اليس هذا دعوة لقتله وكرهه؟ كونوا رجالا وواجهوا الخطاب الامازيغي بالديموقراطية وليس بالاتهامات السخيفة من تخوين وعمالة للصهاينة واتهام بكره الله ورسوله.كل هذه العراقيل تزيدنا اصرارا واحساسا بعدالة قضيتنا وابسط مثال فبعد خرجة زحل اصبحت اسمع الجميع يحيي بازول..
114 - casawi الأحد 06 أبريل 2014 - 12:51
الذين يتكلمون بإسم اﻷمازيغ لا يمثلون في اغلب اﻷحوال إلا أنفسهم.يريدون الركوب على قضية لم تكن مشكلا قط للوصول إلى مناصب سلطوية.ﻻيهمهم ان يفترق المغاربة او يصبحوا أعداء يقتل بعضهم بعضا.ثم لماذا يخافون من الحقيقه نعم هم يطبعون مع إسرائيل ويأخدون منها الدعم واﻷوامر ومن حق اﻷمازيغ أن يعرفوا ذلك ومن حقهم أن يكرهوا من خانهم ويخونهم كل يوم من أجل مصلحته الشخصيه
انا أمازيغي وﻻ أعترف بمثل هؤلاء ﻷنهم أعطوا إنطباعا سيئا عن اﻷمازيغ فأصبح اﻷمازيغي في نظر الناس إما علماني ملحد أو خائنا يطبع مع إسرائيل
115 - Azul الأحد 06 أبريل 2014 - 13:09
Il faut porter plainte contre ces Islamistes racistes qui ont affiche les noms des Marocains
C'est ILLEGALE de faire ca
C'est un acte incitant a la haine et mettant le securite de ces gens en danger
Meme les authorites ne peuvent pas faire ca

Tous les Marocains doivent etre unis contre ce cancer ISLAMISTE qui met le maroc et les maroain en danger

Tous les Arabes du moyens orient ont des relations avec Isael

Azul
116 - hamid m m الأحد 06 أبريل 2014 - 13:11
مؤشرات كثيرة تدل على ان هذه الجمعية هدفها فقط هو التنكيل والتشهير بالامازيغ الاحرار وزرع التفرقة بين المواطنين .سؤال بسيط لماذا لم تنشر الائحة كاملة ?!!! وتجاهلت الاخرون ?اوليس هذا هو العنصرية بعينها ? فقط ولهذا السبب هذه الجمعية العنصرية يجب ان تمثل امام القضاء لانها تحرض وتعرض سلامة المواطنين للخطر
117 - achibane الأحد 06 أبريل 2014 - 13:18
أولا نحن المغاربة لا يمكن أن نكون عربا أكثر من العرب.فإسرائيل لديها علاقات سياسية ودبلوماسية وتجارية مع جميع العرب وبالأخص الجوار وحتى المغرب المعرب البعيد له علاقة خاصة مع إسراءيل ومتميزة وعلى رأسها ما يسمى برئيس الحكومة بن كيران فلمادا لم تنشروا اسم بن كيران على رأس اللائحة.أنا شخصيا لست ضد التطبيع لأن التطبيع إيجابي للقضية الفلسطينية ولكن العروبيين والاسلاميين أعداء التحرر والحب والإخاء لا يفهمون هدا ولا يدخل ضمن منضومتهم الدهنية.لأن زاوية تفكيرهم ضيقة جدا ومنطلقها ايديولوجي دائما والنفاق والسرية سيد التعامل مع القضايا ك حرام عليكم حلال علينا إسرائيل لنا ولا لغيرنا.فهم يحبون القوي والأجنبي ويتضاهرون بالعكس أمام العلن وسرعان ما ينفضحون ولا يبالون لدلك لا ضمير لهم .عندما كان المغاربة الأحرار يقاومون الاستعمار الفرنسي فالعروبيون والاسلاميون كانو يساعدون فرنسا كيف تقضي على المقاومة وفي نفس الوقت يتضاهرون بالنضال.إسرائيل دولة دموقراطية وصراعهم مع العرب هدا لا يهمنا وهدا شأنهم نحن لا نعرف عنه شيئا أما مشكلة المعربين مع الهوية فهي مشكلة نفسية مثلها مثل المعتقدات الدينية .انشروا من فضل
118 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 13:23
هل اسرائيل من انشأت البوليزاريو و سلحتها و دعمتها ماديا و سياسيا؟ بل العروبيون الخومجيون الفاشلون امثال القدافي وبومدين وغيرهم من فعلوا دلك و ارادوها شوكة في جبين بلدنا.
من اعطى الحق لهؤلاء خدام القومجيين المشارقة -والدين لا قضية لهم سوى قضايا المشرق- ان يفرضوا وصايتهم على المغاربة؟
على المغاربة ان يقاطعوهم لانهم هم من يتأمرون ضد المصالح الحيوية للمغرب و وحدته الترابية خصوصا في الصحراء
119 - ملحد مغربي الأحد 06 أبريل 2014 - 13:38
ظهر الاسلام في جزيرة العرب, اخرج رسول الاسلام اليهود منها ..لأنهم نقضوا عهوده (حسب الكتب المقدسة الاسلامية)

يقول القرآن بأن اليهود لن يتمنوا الخير للمسلمين ابدا, ويعتقد المسلمون بما يقوله القرآن عن نفسه (انه كلام معجز) , وتقول الكتب المقدسة الاسلامية دائما أن الكافرين كانوا يحاولون الاتيان بمثله فيعجزون عن ذلك.

مهلا, كيف نعرف أنهم كانوا عاجزين عن ذلك ونحن في القرن العشرين.. وكل شهادات اعجاز القرآن من الكتب الاسلامية, فهي الخصم و الحكم في الوقت نفسه... نحن لم نسمع شهادات الكافرين انفسهم وقت ظهور الاسلام.

كتب المنتصرون التاريخ و التراث الاسلامي كما يحلو لهم... وبدأ العقل العربي القومي ببناء نظرة عربية اسلامية.

هذه النظرة مفادها أن البشر ليسوا متساوين,المسلم المجرم أفضل من يهودي مجرم.

أننا قد نتغاضى عن جور حاكم مسلم, و أننا مستعدون للوم كل يهودي يمر أمامنا لما تفعله دولة يهودية. نتناسى أن البشر لا يفرقهم غير انجازاتهم ومايقدمونه للعالم.

على هذا , فابن عاهرة مكتشف لدواء مرض معين, افضل من ابن حسب ونسب (اسمه من خمسين حرفا) من امراء الخليج.

الافضل هو من يمر من العالم ويترك بصمته.
120 - Moha ou Haddou الأحد 06 أبريل 2014 - 13:43
Ok , tu es arabe mais tu n es pas d origine Marocain . Va chercher ton pays d origine sale race .....
121 - tamazgha الأحد 06 أبريل 2014 - 14:06
انا كأمازيغي ولست بعربي لا أجد اي مشكل في التعامل مع اسرائيل فهي التي ساعدتنا في قضية الصحراء عكس فلسطين المعترفة بها .
+ اريد ان اعرف ماذا فعلت لي اسرائيل لكي اكرهها .
اي اسرائيلي مرحبا به ان كرهتموه انتم العرب انا كامازيغي ارحب به ..
122 - Amazigh الأحد 06 أبريل 2014 - 14:12
vous parlez des sionistes, il est ou l ambassade aarbe du maroc à Amesterdam qui a refusé de parlez avec la presse Amazigh et qui s est exprimé des mots racisstes contre les Amazighs, est ce que en irak ou en egypte la lybie la tunisie c est des sionistes qui tuent les arabes, est ce que en Israel c est des sionistes qui font les attentats, il me semble que nos freres Israeliens c est les seules dans le monde aprés les Amazighs et les Kurdes qui ont compris qu est ce qu un arabe??? et c est pas la peine de critiquer c est melitants Amzighs
123 - marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 14:20
Israel est un pays qui respecte sont peuple, une bonne partie d'Isrealiens sont nos freres marocains, oui pour coopérer avec Israel, oui pour trouver une entente avec la palestine, et que la paix gagne cette région, ceux qui font la propagande pour couper toutes relations avec Israel ont tort, sont racistes et démagogues
124 - amazigh الأحد 06 أبريل 2014 - 14:20
la vraie normalisation se fait par voie diplomatique.les extrémistes de touut genre saisissent l'occasion pour vomir leur venin.nous devons respecter nos valeurs nationales. Et je dis au n'90 safouane makdad : vous dites que vous respectez les valeurs socioculturelles des autres et à la fin vous rangez tout dans l'arabo-musulman : c'est ça le respect mutuel ? . Pourquoi ne pas ranger tout dans l'amazigho-musulman ,puisque c'est la plus réaliste . Le Maroc est amazigh .
125 - zorif souss الأحد 06 أبريل 2014 - 14:21
لا حياة لمن تنادي. فالأمية الفكرية أصعب لأنها لا تمكن الشخص من التفكير سويا. فهل قتلت إسرئيل ما قتله صدام و القدافي و مبارك و الحبل على الجرار .....؟ هل رأيتم إسرائيليا يهاجم المغاربة و يحط من قيمتهم كما يفعل أهل الخليج و حتى الجيران ؟ لماذا لا يتناولون اللوبي الصهيوني المساند للمغرب في الكنغريس ؟ بل و الفليسطينيين أنفسهم بدأ من الرئيس إلى الجواسيس...ألا يساند الفيليسطينيون البوليزبال علانية ؟
126 - عربي مغربي الأحد 06 أبريل 2014 - 14:24
رائحة بداية الفتنة واضحة بين العرب و الأمازيغ
أنا عربي مغربي عادي جدا أكره أسرائيل حتى الموت
سأشرمل نفسي في المستقبل ضد أعداء المغرب كيف ما كان.
127 - امازيغي الأحد 06 أبريل 2014 - 14:37
انا كأمازيغي أحقد وأكره وامقت اسرائيل و أحقد وأكره وامقت هؤلاء الامازيغ المطبعين المنهزمين الذين لايمثلون الا انفسهم والذين يكيلون العداء للاسلام ، لاسلام ولا تطبيع مع اليهود أعداء الله ورسوله والذل والعار لكل من يسعى الى احضان اليهود
128 - Lamborghini الأحد 06 أبريل 2014 - 14:37
حاشا لله يكونو هادو أمازيغ، أنا لا أعرف عن الأمازيغ هذا، هؤلاء فئة عربية عنصرية تريد زرع الفتنة.
وبيني وبينكم اليهود عندهم دين كما نحن عندنا دين يعني لكم دينكم ولي دين، الكثير يسمعون كلمة يهودي فيتهمونه بقتل الأبرياء ووو..... هذا غباء، آش جاب الجنود المحتلين ل الشعب الاسرائيلي؟ الشعب الاسرائيلي لم يفعل شيئا... أصلا الصهاينة الحقيقيون هم 90 في 100 من العرب: لأنهم يكرهون الخير للأخرين + يسرقون + يزنون + يشربون الخمر + يقتلون + يعتدون + يظلمون وووو .................. فهل اليهود يفعلون هذا؟ أبدا. فمن المسلم الحقيقي؟ ابليس بنفسه لازال يستغرب من العرب إذ يفعلون معاصي لم يكن يعرفها هو بنفسه رغم أنه قديم في الحرفة منذ رفض السجود لآدم عليه السلام
129 - العربي الأحد 06 أبريل 2014 - 14:40
يتكلمون هؤلاء المتصهينين عن المغاربة وكأن المكون العربي غير موجود فيه حيث أن أحدهم يستغرب لماذا يعادي الشعب المغربي المرتزقة الصهاينة ويتساءل لماذا لا نقاطع الولاياة المتحدة متعمدا إستفزاز عرب وأمازيغ المغرب الذين يدافعون عن إخوتهم الفلسطنيين
يتكلمون عن المبادئ والسلام وما هم إلا مرتزقة حاقذين على وجود العرب في شمال إفريقيا وهذا ما جعلهم يرتمون تحت أقدام سيدهم الصهيوني وسيتعملهم ويرميهم ذلك مصيرهم كالمناديل "كلينكس"
غريب أمرهم يدافعون عن علاقتهم الغير شرعية مع كيان عدو الإنسانية ييغضبهم علاقتي كمغربي عربي مع أخي الفلسطيني العراقي......المصري مع العلم فالأغلبية الساحقة للأمازيغ تعتبر الأمة العربية إخوة لهم في الثقافة والدين أما هؤلاء الذين حاورتهم هسبريس وزمرة جمعياتهم لا يمثلون سوى أنفسهم وأقول لهم أنا مغربي لكن قلبي ينبض بهواء بغداد وقدس وحلب وخرطوم ....لأني عربي إلى الأبد
130 - ايت توريرت الأحد 06 أبريل 2014 - 15:04
الصراع {العربي الإسرائيلي} القضية العربية
ليس إنسانية ولاإسلامية ولاأمزيغية
نهار إتبدل إسم غدي تحرر إنشاء الله


مغربي....................قوح
131 - من يكون هذا المرصد؟؟؟ الأحد 06 أبريل 2014 - 15:12
على هذا المرصد الدي سمى نفسه بالمرصد الوطني ضد التطبيع مع إسرائيل أن يطالع هده التعاليق لقراء هسبريس حتى يتأكد أنه لايمثل كافة المغاربة وان مسألة التطبيع قضية تهم كافة الشعب المغربي قاطبة وليس فئة منهم فقط، لهذا فالمسألة يجب أن تُقرر بالإستفتاء الشعبي وأن تتدخل كل النخب الثقافية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية لشرح معنى التطبيع أو عدم التطبيع حينداك سنرى الشعب مايريد، أما أن يأتينا كل مرة تجار القضية الفلسطينية وتجار الدين لكي يملون إملائيتهم علينا ويفرضون أهدافهم ومصالحهم على كافة المغاربة فهذا لايجوز بالطبع، لأن عهد الدكتاتورية والوصايا على الشعب وسياسة فرض الأمر الواقع قد انتهى خلاص اليوم إلى غير رجعة وفي كل الأقطار.
132 - sbaai الأحد 06 أبريل 2014 - 15:14
تريد الزعامات المغربية التي تستغل الامازيغية في الممرات القذرة ان تستغل نشر لائحة اصدقاء الاجرام الصهيوني للمزيد من الكسب والتغول بالاجنبي ضد البلد بشعارات فارغة . المشكل الذي تمثله اسرائيل بالنسبة للمغاربة لا يكمن في الدين اليهودي , ولا يمكن لاي احد ان يزايد علينا فيه , فاليهود هم من مكونات الشعب المغربي واليهودية من بين عناصر التكوين الثقافي والروحي المشكلة للتنوع الذي يتميزبه بلدنا . فاسرائيل كيان تم صنعه من طرف الاستعمار وبني على العنصرية والقوة والتطهير العرقي وانها تتصرف ليس كدولة شرق اوسطية بل كعصابة تقوم بمهمة قذرة . وهي اكثر قذارة من نظام الابارتايد الذي ناهضه المغاربة كباقي شعوب العالم , فنحن نناهض التطبيع مع عصابات اسرائل لا لانها تمثل اليهود او لانها اغتصبت وطن لشعب عربي , على المغاربة ان لا يتنكروا لمباديء مناهظة العصابات الفاشية التي تمارس التطهير العرقي وتبني علاقاتها مع جيرانها عبر شلالات الدم بغض النظر عن الضحية. مناهضةالتطبيع هو موقف مبدئي بغض النظر عمن قام به , نشر الائحة لا تسيء للامازيغ بل خدمة للحقيقة. تكن لماذا السرية ؟ ثم ان الامازيغية ليست ملكا لأحد.
133 - youssef الأحد 06 أبريل 2014 - 15:55
اريد ان اقول لصاحب المداخلة 5 ان الاية التي ذكرت فيها خطأ كبير ( كذلك وأورثناها بني إسرائيل ( 59 )
( كذلك ) كما وصفنا ، ( وأورثناها ) بهلاكهم ، ( بني إسرائيل ) وذلك أن الله تعالى رد بني إسرائيل إلى مصر بعد ما أغرق فرعون وقومه ، فأعطاهم جميع ما كان لفرعون وقومه من الأموال والمساكن و السورة سورة الشعراء و ليس المائدة
134 - حماد أوبوقال الأحد 06 أبريل 2014 - 15:56
الأولى لأصحاب اللآئحة أن يهتموا بقضايا الوطن و مشكاله، و هذا تبزر خدمتهم لأجندات خا رجية كالقومجيين و تنظيم الإخوان الدولي في إنتظار التمويل والإسترزاق على حساب الوحدة الوطنية، كلما كانت حكومة الملتحين في مأزق إخترعوا قضايا عبثية لتشتيت الإنتباه. المناققون في الدرك الأسفل من جهنم، إستخدموا مادتكم الرمادية لحل مشكل البطالة و التعليم، إقترحوا حلولا و سوف أكون أول الشاكرين
135 - العربي الأحد 06 أبريل 2014 - 15:57
أيها الإخوة المغاربة يجب أن نفتح صفحة على الموقع فايس بوك لتصدي لزارع الفتن بين المغاربة وهم أقل من القلة وهم عرب وأمازيغ متصهينين غالبا مايلتجئون إلى الفرقعات ليسمع صوتهم كالتباهي بممولهم الصهيوني أو التهجم على الفئة الأخرى من المجتمع المغربي مع العلم لا توجد إلا فئة هم المغاربة المسلمون ينتمون لأمة أمازيغية على طول شمال إفريقيا وفي نفس الوقت قلت نفس الوقت لأمة عربية حتى بغداد يعني أي مغربي هو أمازيغي وعربي في نفس الوقت وقبل كل هذا هو مسلم........والأوساخ العنصرية من أي مكون كانوا إلى الجحيم
هذه الصفحة التي أتمنى أن تنشأ ستكون لتبرهن بعشرات الملايين على محبة وإخاء المغاربة
136 - المنور الأحد 06 أبريل 2014 - 16:23
اود ان اقول لكل من ساهم في هذا النقاش انهم كلهم على خطء الا المغرب لم يكن له عقدة مع مكوناته الاتنية من امازيغ وافارقة وعرب واندلوسين عاشوا وتصاهروا منذ اثنا عشرة قرن ولم يعرف المغاربة عنصرية ولا تعصب لقد وحد الاسلام المغاربة والغة العربية لغة القران لم تحارب الهجات الامزغية بل حافضت عليها والدليل على ذلك استمرار الغة الامزغية الى الان انا اضن ان هذه النزعة العنصرية لدعات الامزغية ما هي الى سياسية اما قضية اسراءيل وفلسطين فهي نصرة للحق وليس ضد اليهود وانا اساءل هاءلاء هل لاسراءيل حدود جغرافية ان كان التطبيع مع اليهود دعات السلام والتعايش فهذا يجب ان نشجعه حتى نساهم في ارساء السلام ولاعتراف للفلسطنين بحقهم في تكوين دولتهم ككل شعوب الارض
137 - عبدالرحيم الأحد 06 أبريل 2014 - 16:55
... نشر لائحة التطبيع تحريض على الكراهية.....لا ئحة المطبعين دعوة صريحة للحقد والكراهي....!!!؟؟....إذا كان الأمر كذلك...فماذا نقول عن التطبيع..؟؟ دعــوة إلى الإخاء والتضامن...؟؟
حقيقة إننا نعيش عصرا غريبا...انقلبت فيه المفاهيم رأسا على عقب...ليس عيبا ولا انحطاطا فكريا وأخلاقيا أن نطبع مع الصهيونية....العيب والعار والغير مقبول: أن نفضح المطبعيـــــن....
بالأمس القريب هاجم أحد المطبعين لائحة المطبعين ..وأقحم في أدبيات دفاعه عن نفسه ...الأمازيغ والأمازيغية......واليوم...مجموعة من المطبعين ذوي الأصول الأمازيغية ...يعتبرون فضحهم بالتحريض والدعوة للحقد والكراهية....ماذا يجري بالضبط...هل استطاع الصهاينة أن يقتحموا النسيج الإجتماعي الذي دام أكثر من أربعة عشر قرنا...لكي يفككوه...؟؟؟لا أدري ماذا سيقول عبدالكريم الخطابي أو المختار السوسي أو عبدالسلام ياسين (وهم امازيغ)....ماذا سيقولون لهؤلاء المطبعين الأمازيغ...؟
138 - majid الأحد 06 أبريل 2014 - 16:59
Avant d'attaquer des gens pour leurs relations avec israel ,il faut couper toute relation avec notre voisin algérien et démasquer tout ceux qui gardent des relations avec ce pays qui a causé la mort de milliers de soldats marocains ,qui a expulsé le jour de l'aid des milliers de marocains ,et continue de faire tout ce qui est dans son pouvoir pour diviser notre pays : le vrai ennemi est l'algerie avant Israel.
139 - hanin الأحد 06 أبريل 2014 - 17:05
"اسرائيل دولة ديموقراطية اتجاه شعبها ودولة تحترم العلم والعلماء وتعطي للبشرية منجزات في الطب والكيمياء فماذا نحن مقدمين للبشرية سوى الكلام الفارغ والاتهامات المجانية وادعاء الممانعة والمقاومة؟.
140 - Samya الأحد 06 أبريل 2014 - 17:26
Les Shin Bets du bureau 3rabe!

Après 2000 ans de conflits avec les juifs en Europe, pour leur trouver une solution et les faire éloigner de Russie, d´Allemagne, d´Autriche, de Pologne et de France, c´est après la guerre mondiale (la deuxième) que les plus concernés ont trouvé ux juifs du monde entier une patrie, ne se basant que sur les légendes bibliques et l´argent des sionistes récompensés par l´Allemagne.
141 - Samya الأحد 06 أبريل 2014 - 17:44
Shint Bets du bureau 3rabe II

Ces gens qui sont les vrais maitres de la magie, ont dévalisé Marrueos au moins durant les 3 siècles et demi dérniers. Parmi eux il y avait des commerçants escrocs et des diplomates au service de la Grande Bretagne, la France et les Etats Unis. Le reste de notre or a été volé par ceux qui ont décidé d´abandonner notre pays dés 1955. Avec notre or, on a construit son capital à Paris, aux Etats Unis et surtout au Canada et en Israel. Quant aux prétendus amis amazighs, ils ne sont que des enfants batards à l´istar du Marechal Sissi Ould Al Marroqiya et d´autres Shin Bets. En conclusion: nous les amazighs musulmans, nous condamnons toutes les relations avec ces néo nazis israelites et leurs agents peu fidèles et qui n´ont rien de marocains.

Samya bnt Al Houcine
142 - بكنوس الأحد 06 أبريل 2014 - 17:49
عندما تسمع عن الناشط الامازيغي فلان و فلان تظن في نفسك أن هناك فعلا نشطاء يستطيعون فعلا بفضل هدا النشاط أن يغيروا ما لم يقوا أسلافهم بتغييره.
لكن في الواقع أشباه موظفين لم تكفيهم رواتبهم من مسايرة التغيرات الاقتصادية فاستبشروا خيرا بالفتات الدي تقدمه المنظمات و مراكز الابحات الدولية التي تبحث فعلا عن أمثالهم كأبواق دعوية من أجل تنفيد مخططاتها.
143 - Moha ou Haddou الأحد 06 أبريل 2014 - 17:59
Nous sommes avec ISRAEL a 100 pour 100 ame et corps malgres vous ......
144 - sanae الأحد 06 أبريل 2014 - 18:02
vous parlez des religions !!!!a votre connaissance, il n'y a qu'une seule religion régie par le grand dieu, c'est "L'ISLAM", et pour les personnes qui disent que les arabs n'ont pas d'origine marocain,je vous rappellerai que ce maroc s'est développé par ces arabs que vous ne les aimez plus,va chercher qui rend le maroc un pays digne
145 - salim salam rifi الأحد 06 أبريل 2014 - 18:03
الى الطابور العروبي الخامس أين هي مواقفكم من العلاقات العربية الإسرائيلة ؟؟ لماذا لا تتبرؤن من أصحاب هذه العلاقات الديبلوماسية و الاقتصادية وو ؟؟؟ أين هي مواقفكم من السفارات و المكاتب المعتمدة في الدول العربية ؟؟؟ أين هو موقفكم من محمود عباس الذي إستقبلتموه و منحتموه منحة مالية من مال الشعب رغم معرفتكم اليقينية بعلاقاته مع إسرائيل ؟؟ لماذا لا تنبحون إلا عندما تثار الامازيغية ؟؟؟ الجواب بسيط و لا يحتاج الى لف و دوران أنتم عقدتكم هي الأمازيغ و لغتهم و هويتهم أمازيغ القرن الواحد و العشرين الذين كفروا بعروبتكم و لم تعد تنطلي عليهم خزعبلاتكم إنه الوعي الامازيغي الذي تحطمت عنده كل أحلامكم المريضة و اوهامكم السرمدية المرجو النشر
146 - Aziz الأحد 06 أبريل 2014 - 18:14
Il faut que ces arabes de 3 ème degré sachent que pour le peuple amazighe il y a une grande similitude entre le peuple juif et le peuple amazighe, car on nous a volé notre terre au non d allah et on invente toutes sortes de justification. Pour ça. Et personelement si je doit. Choisir entre un arabe et juif. Le choix et automatique, et Israël c notre modèle qui ne inspire de l intelligence. De la force et du savoir faire envers les envahisseurs arabes, et pour ce qui de la Palestine pour nous c une cause comme une autre c d abord un drame humain pas plus que autre chose et sûrement pas une cause musulmans parce que plus de la. Moitié sont chrétiens et autres sunnites et chiites et si c est une cause arabes la c perdu d avance parceque les arabes c est en penalsud arabie, nous les amazighes en s enfou complètement. Nos amis se sont les israéliens c eux qui mous soutien sur tous les niveaux pas. Comme les arabes que ça fait 40 ans qu' il essaie de s empparer du Sahara marocaine,
147 - جواد الرامي الأحد 06 أبريل 2014 - 18:55
ادا كان هؤﻻء النشطاء اﻻمازيغ مقتنعين بما يفعلونه من تطبيع مع عدو اﻻمة، فلمادا يتوجسون من نشر اسمائهم ضمن قوائم المطبعين مع الصهاينة ؟
لقد ابتلي هدا البلد بنخبة من المثقفين يعتقدون راسخين ان عدوهم هو الجنس العربي شريكهم المفترض يا حسرة في الوطن والمصير لدا فهم مستعدون للتحالف مع الشيطان لتدميره . وفي محصلة هؤﻻء المثففين يكون العربي العدو المشترك لﻻمازيغ وبني صهيون!
148 - مغربي الأحد 06 أبريل 2014 - 19:09
هل هناك في المغريب من لديه شجرة العائلة ومتيقن انه أمازيغي أو عربي ڤح ؟ أراهنكم بماتريدون أنه لايوجد من هو متيقن من أصله فتقو الله
149 - bouchra marocaine الأحد 06 أبريل 2014 - 19:39
moi je souaite faire une relation diplomtique avec israel car c est dimocrate mille mieu avec les insecte s parasites algeriens et je dis au pions manipules par les adversaires de notre pays le maroc arretey de creer des proplemes pou r lemaroc pays de tolerance et va sy sensibilises les marocains et defondre notre premiere affaire au lieu de de fondre la palistine les palestinients sont d accord avec israel et n oublier pas que les palistinients sont contre nous et je demande mes freres marocains de ne pas suivre ces rebelles dans leur faussees idees et ne pas oublier qu on a une grande comunautee juive marocaines en israel on a marre de c est pions la **** you des micro bes le maroc est pays dimocrate par exellence et vive notre roi qui protege tous les marocaine juif andalous ama zighs arabo
150 - jawad الأحد 06 أبريل 2014 - 20:07
لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى . المرء مع من احب.
151 - أحمد المداني الأحد 06 أبريل 2014 - 20:08
الصراحة أن هؤلاء يصرحون وبقوة تملقهم للدولة العنصرية ,وربما أنهم عنصريون مثلهم ,وهم يعرفون أن بني صهيون طردواالفلسطينيين من أرض أجدادهم قامو بمجازر يندى لها الجبين . لايمكنني أن أزيد الا أن هؤلاء ليسو أمازيغ حاشا لله الأمازيغ لايرضون بيع ذممهم بدريهمات أو تسهيلات من أي نوع كان , أن هؤلء مرتزقة فقط لايستحقون الرد .
152 - Amadou Mamadou الأحد 06 أبريل 2014 - 20:23
خليط غريب من المراهقة السياسية والفكرية وانعدام الاخلاق والحياء والامية في اشكالها المختلفة وإرادة خبيثة مدروسة لكن يائسة لبعض المندسين الذين يحاولون ان يزرعوا البلبلة لاغراض دنيئة تطبع بعض التعاليق لكن وجب التذكير ولعل التذكير ينفع ولو ليس فوريا أنه كم من مغفل يضر نفسه بفعل ما يضن انه يضر به الاخر. وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا!؟؟
153 - Ilyass الأحد 06 أبريل 2014 - 20:41
En tant qu'amazigh ces gens là ne me représentent pas. Personne ne les a élus comme porte-paroles de notre combat.
154 - سامر الأحد 06 أبريل 2014 - 21:18
أنا كفلسطيني على ثقة أن هؤلاء لايمثلون الشعب المغربي الأصيل الذي والله نحبه كشعب فلسطيني من كل قلبنا عرب وأمازيغ , لأنه شعب وقف مع الظلم ورفض الاحتلال وناصر قضيتنا تراهم يتظاهرون في جميع أنحاء العالم دعما لقضيتنا العادلة ونصيحتي اتحدو عرب وأمازيغ أنتم أخوة ولاتهدمو بلدكم الجميل الذي يحسدكم عليه الكثير وتقبلو تحياتي وحبي لكم
155 - mounir الأحد 06 أبريل 2014 - 21:25
Bonjour
J'ai envoyé un message mais ça n'a pas été publier je ne comprend pas pourquoi la seul chose que jai dis mon message:ces sioniste complice des criminels de guerres et de massacres contre des enfants plastinien à la sortie de l'école et ils ont même envoyé des missiles contre des handicapés comme ahmmed yassine j'ajoute que ces complices doivent être juger dans des tribunaux marocains car ces gens sont complice de ces massacre en passant des idéologie sioniste dans notre cher pay le maroc et vive le roi Mohammed 6
Metci de publier
156 - امازغية و عربية و افنخر. الأحد 06 أبريل 2014 - 21:41
Apres les lecture de cet article, je suis restee bouche B, je suis amazighiya mais je renie tout ces gens la, premierement Israel est un (pays).et oui je mets pays entre parenthese car le seul pays c est la palestine, et je dis a ces gens la. راحنا متبرين منكم حتى الغدا قدام الله ،shame on you..
157 - مسعود السيد الأحد 06 أبريل 2014 - 22:28
أيام كان علم إسرائيل يرفرف عاليا بسماء الرباط فوق مكتب الاتصال الإسرائيلي بضاحية السويسي لم نسمع أحدا يستنكر التطبيع مع إسرائيل .التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل على المستوى الثنائي والمتوسطي .أرقام المعاملات التجارية المتزايد مع إسرائيل واستقبال المسئولين الحكوميين الإسرائيليين وعلى رأسهم تسيبي لفني .اللوبي اليهودي الإسرائيلي المعتمد عليه من طرف المغرب في أميركا.اعتراف مصر بدولة إسرائيل والأردن وموريتانيا سابقا .القران الذي اعترف ببني إسرائيل واليهود كمواطنين و كمجتمع وشعب عاش من قبل التاريخ على أرض (الجزيرة العربية ) هل النشطاء الأمازيغ مسئولون عنه .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
158 - Meriss الأحد 06 أبريل 2014 - 22:54
L Espagne, invite ses juifs espagnols, expulsés de la péninsule ibérique en 1492, a s'installer et vivre en Espagne, pour contribuer a améliorer son économie. Alors, que nous, c'est le contraire, c'est toujours à l'envers, comme d'habitude
159 - الغزواني الأحد 06 أبريل 2014 - 23:07
من الواجب محبة البلد اﻷم ليس هدا البلد ام داك برك من الخوا الخاوي هل هناك نتيجة ؟
160 - khalid الأحد 06 أبريل 2014 - 23:08
الانسان يتعامل مع اخيه الانسان سواء كان يهوديا او غيره لكن يجب ابراز نوع العلاقة بين المذكورين في اللائحة و الدولة الاسرائلية هل هم فعلا يفتخرون بوطنهم ام ان هدفهم شيء اخر في كل الاحوال موضوع يصعب فهمه
161 - Ali الأحد 06 أبريل 2014 - 23:16
أنا كمواطن لا تهمني اسرائيل أو التطبيع معها بقدر ما تهمني وضعيتي الإجتماعية و الإقتصادية في ظل مستقبل مجهول و مظلم فأي عاقل ستكون له مطالب بصبغة براغماتية نفعية محضة لشخصه كمواطن يحق له العيش الكريم في ظل فساد سياسي و اقتصادي يأتي على كل حقوقه فأولى بنا أن ندافع على أنفسنا و نتبنى قضايانا العادلة أولا أما الآخر فله رب كبير .
Israël ,pendant ttes les guerres ,n'a pas tué le 1/10 de ce que fait le régime syrien. Demandez aux gouvernants d'Alger pourquoi ils nous veulent du mal à tous les niveaux(Sahara, refoulés des années 70....).Les juifs et surtout marocains ne veulent que du bien pour notre pays .Maroc=Amazigh+Arabes+Musulmans+Juifs+Chretiens+Athés+.....
162 - simo_13 الأحد 06 أبريل 2014 - 23:17
pourquoi pas avoir une relation avec israel,pouquoi je sais que tout le monde disent a palistine et ça et cesi mais y a personne qui a pensé que eux ete avant les arabes et les musilemen sur sa terre et que tout les profete israelien se née sur cette terre qu'est ce qu'il sont les arabe ou bien les musilemen a lkods juste pour la priere et c'est pas une priorete avant la méc et si il y a une relation fratirnelle et paix entre palistinien et israelien les 2 peuples peuvent vivre dans la paix il y a du monde qui dis qu il ya des sioniste mais il y a aussi des extremiste est ce que peuple israelien se tue entre eux non par contre regarde bien les arabe et les musilemen en egypte ,la liby la siré et autre et pourquoi quand les arabes parle parfois des juif ils disent que se sont leur cousins et est ce que la judaisme et critianisme pas des religion envoye par dieu sur terre comme l'islam on a meme dieu et chaqu'un a sa religion ا لىهم اهدي الجميع
163 - Soufiane from Manchester الأحد 06 أبريل 2014 - 23:23
En tant qu'Amazighi du RIF, je dis la3nato ALLAH 3ALA lkhawana.
Tous ceux qui sont en lien direct ou indirect avec l'etat le plus criminel,racist et terrorist au monde sont des traitres et ils doivent etre punis
Faire valoir les droits des palestiniens est notre priorité et non pas l'inverse, ceci dit que tout individu qui participe au developpement de l'etat sionist colonialiste par quelque soit le type des relations est éxposé à la colère des gens just.
En tant que riffain et donc amazighi, je declare que toute les personnes soit disant appartienent à la culture berbere et qui sont impliqués dans les relations avec l'etat sionist et bien ils sont considérés comme des traitres à leur origines. Nous les Amazighs, somme connu d'etre au service de l'islam et combattre aux cotés des necessiteux et non pas au service des criminels. Avec nous freres Arabes, nous sommes la main dans la main au service de la justice.
164 - hamid الأحد 06 أبريل 2014 - 23:38
اقول للدين يتحالفون مع إسرائيل ويعتمدون عليها قي مايسمى بحقوق الأمازيغ ان هدف إسرائيل هو تفرقة الدول العربية وتقسيمها بدعم الحركات اﻹثنية والطائفية إن المعرب عاش بسلام بكل مكوناته اﻹجتماعية امازيغ عرب صحراويون يهود لمدة قرون والان هاهي حركات الفتنة بدأت تضهر وبدعم من الصهاينة
165 - الامازيغ فقدوا الثقة الاثنين 07 أبريل 2014 - 11:40
ا ن الحل الوحدة للمغرب جعل الامازيغية لغة البلاد الاولى وفرض الانسجام بالقوة

لان الامازيغ فقدوا الثقة في العرب وهذا حدث خطير في الوحدة

وبالتالي سيلجاؤن بالخارج لمحاربة الداخل :امازيغ سكان اصليون ولغتهم مهمشة بواسطة التعريب والاعلام محتكر بالعرب والقضاء....

خلاصة ,هذا ما نخافه من قبل لما يطبقه - دعاة التعريب -
اليوم يا عرب اطلبوا من دعاة التعريب لماذا يخلقون حرب عرقية مع الامازيغ(السكان الاصلين)!
166 - asmaa الاثنين 07 أبريل 2014 - 11:56
إلى صاحب التعليق رقم 78 لن أتكلم بقاموسك و أجيب على عنصريتك . ختمت تعليقك بالغيور على دينه وبلده،من يكون غيورا على دينه يكون قدوة في كلامه وأفعاله وليس سب الآخرين ونشر الحقد والكراهية،أنا انسانة مسلمة أمازيغية أنحدر من منطقة سوس وأجيبك أيها الغيور على دينه بقوله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" فاحذر أن تسيء إلى إسلامك وأنت لا تعلم.
167 - amaeighi mouslim ma3a tatbii3 الاثنين 07 أبريل 2014 - 12:49
بدل لوم هؤلاء الاشخاص يجب تشجيعهم فهم سفراء المغرب يبدلون كل الجهود من اجل حماية بلدهم اما الاخرين فماشفنا منهوم هير الهدرة الخاوية باغيين ارجعو فلسطين بمحاربة العلاقات مع الصهيون كيفاش تفوز على عدوك و نتا ماعارفوش وا قيلا كاي سحاب ليهم راسهم ف موقع المتفوق
168 - الغزواني الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:32
كلنا مغاربة امازيغ او عرب لقد امتزت عرورقنا بدم ممزوج بجينات بعضنا بعض لا احد ينكر ان لنا نسوبيتا . نتقاسم الدين التقافة الدم اﻷرض . المغربي من اصل امازيغي أو من من أصل ايبيري او من اصل عربي او او كلنا مغاربة و نحن بالنسنبة للعالم مغاربة لمادا اﻷجننبي يوحدنا عندما يقول مغاربة و نحن نقول نحن امازيغ او او او انها الفتنة لا غير لما اصبح العالم قرية صغير القرن واحد وعشرين فاق اناس و قالو نحن كدا و كدا يا مغاربة نحن اغنياء ببعضنا البعض
169 - ouirgani ahmed الاثنين 07 أبريل 2014 - 14:28
je prie tous les intervenants dans cette page d'écouter mon humble intervention ;car je remarque que nous laissons le problème de coté et ns ns tirons dessus à balles chaudes par procuration:Demandons-ns d'abord qui ns sommes? certains se disent purs amazighs d'autres Arabes de souche ... en etes-vous tellement surs??? le maroc n'a-t-il pas subi un brassage d'éthnies et de religions énormes depuis 15 siecles ? amazighs,arabes,juifs,noirs ,romains,goths,espagnols,portugais tatares,vandales et j'en passe .Alors qui ose se targuer et dire qu'il est pur ceci ou cela???Doukkala et chaouiya étaient à l'origine des amazighs comme oulad Berhil les gens de ouazzane portent des genes sahraouis,combien de gens du Nord portent le nom de Soussi,et de berbères de l'atlas le nom de IDRISSI ...Ne nous leurrons pas en et se contonnant dans une race ou une éthnie quelconque ;nous sommes tous MAROCAINS le veines memesang et les memes gènes courent dans nos
170 - yassin amazigh nador الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:15
أنا أمازيغي حر مسلم لكن الحرية لها حدود إذ تجاوزها فإنه قد مس حرية الآخر من يريد الإسرائيل فاليلجأ إليها ويدعوننا وشأننا
فلا تقلقوا إن الإسلام سيحكم العالم بتوفيقٍ من الله جل جلاله
يحيا المسلمون الأمازيغيين الموت لإسرائيل
171 - Amazigh الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:17
Arabs,
Your reality is miserable. How many do you have? None of them can compete with Israel. Israel is a democratic state; it respects the human rights of its citizens including the Arabic Israelis. It’s a prosperous country; and you’re all behind for hundreds of years behind Israel.
So, just shut your mouths.
Ssuturat tagwella.
172 - عدنان الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:43
نحن الامازيغ ندعم اسرائيل .. نحن الامازيغ عشنا مع اليهود جنبا الى جنب وهم بمثابة اخواننا .. ارجو من العرب ان لا يتدخلو وان يفكرو في اخوانهم في سوريا و اماكن اخرى .. وتحية خاصة من امازيغ المغرب الى شعب اسرائيل العظيم
173 - أمازيغي جرماني النخاع و الدم الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:56
أدلة علمية قاطعة تؤكد جرمانية الأمازيغ

أبجدية قديمة موجودة بقوة شديدة جدا في البلدان الجرمانية هي نفسها تماما أبجدية الأمازيغ سواء من حيث شكل الرمز أو من ناحية تأدية صوت الرمز

حتى أن العلماء اطلقوا على هذه الابجدية الجرمانية القديمة اسم ( الابجدية التيفيناغية الجرمانية القديمة)

التفاصيل أنظر كتب ( barry fell)
174 - nous sommes pas des arabes الثلاثاء 08 أبريل 2014 - 17:44
personellement je ne vois aucune haine ou aucun probleme entre nous les berberes et les israeliens, puisque nous a vons aucune relation de sang entre nous deux, pour moi c'est un probleme entre les arabes et les juifs, puisque l'un deux est un batards, chaqu'un a sa propre version des faits, peu importe, nous sommes pas la pour juger les un ou autres mais plutot pour dire que les arabes eux meme entretient des relations diplomatique normale comme la jordanie, et le reste en cachette de l'arabie saoudite au maroc, donc les berberes qui non aucun probleme avec eux nous somme ^pret a avoir ausi des relations les plus normale du monde et le palestine c'est un probleme avant tous de ces propres enfants, c'est a eux de faire le sacrifice et puis les arabes pour qu'il vient apres notre tour nous le reste des musulmans. ok y el aroubiene
175 - Hind الأربعاء 09 أبريل 2014 - 01:29
109 - مغربي قح
الأحد 06 أبريل 2014 - 11:18
إخواني السلام عليكم ،لماذا يكره بعض الأمازيغ العرب ولماذا يطبعون مع إسرائيل؟ الجواب هو أن بعض الجمعيات الأمازيغية تأخذ المساعدة من منظمات إسرائيلية وتقتل روح المواطنة في هؤلاء الأشخاص ، وليكن في علمكم أن بعض الأمازيغ أصلهم يهود وهم يعلمون هذا ، فأنا كنت أعمل لسنوات بمدينة تنغير التي ينتمي إليها المخرج هشكار ،وبعض هؤلاء اليهود الأمازيغ رفضوا الهجرة إلى إسرائيل خوفا من المستقبل المجهول وخوفا على أراضيهم وممتلكاتهم ، وبعض هؤلاء اليهود المسلمون يشربون الخمر في شعبان ويزنون ، وإن أردتم أن تتأكدوا إذهبوا إلى مدينة تنغير وإسألوا ذوي البشرة السمراء لا ذوي البشرة البيضاء ،فهؤلاء اليهود المسلمون الأمازيغ العنصريون يسمون ب (أيت حطوش).
176 - Amazigh n wassif n Dra الأربعاء 09 أبريل 2014 - 04:56
القضية الامازيغية قضية انسانية نبيلة, بريئة من الاستعمار وبريئة من قتل
وتشتيت شعب واستعمار ارضه وثقافته وتاريخه.هدا ما فعلته وتفعله حبيبتك التي ستزورها.انا امازيغي حر , يحب الحرية حرمت من لغتي الام واكره ان يحرم غيري من تاريخه وارضه. انا لست ضد السامية ولكن ضد الصهيونية ,ضد الاستعمار وضد حرمان شعب من لغته الام...
انتم شوهتم قضية الامازيغ انت وامثالك تجار الامازيغية....
ماوننان افلاغ تساولم..نكني امازيغن تانتيري تودرت نيري تمازغا اي كويان..........
177 - chouf الأربعاء 09 أبريل 2014 - 19:42
تطبيع مع من.اسرايل مستغنة عن بعض التطبيعات التي لا فوائد من ر ورائها اسرائل دولة مصونة وتعتبر الولاية 51او52.وهي غرست في قلب العالم العربي لحاجة في نفس يعوب وهي الة لتخذير العرب وجرهم الي القهقر والضلامية ولا خير يرجي بها والسلام
178 - مصطفى الخميس 10 أبريل 2014 - 03:30
أولا وقبل كل شىء السلام على من التبع الهدى و تنور بالحق و سعى لجمع الأمة لا لتفريق الشمل المغربي. لست إلا أمازغي عن أب وجد وأفتخر أني كذالك و في نفس الوقت مغربي و فوق كل شيء مسلم و أعتز كل الإعتزاز أني أنتمي إلى هذا الدين ولست غير ذالك. المتطبعون من المغاربة (أقول من المغاربة لأن المتطبعون ليسوا من الأمازيغ فقط) حثالة فاشلة منذ البداية لأن سيعيهم ليس إلا لكسب بعض المال من الصهاينة. وفكرة استقلالية الإمازيغ هي في حد ذاتها لا تساير العصر و أفكار العصر لأن المفكرون الناجحون هم مؤسسو المجتمعات الكبيرة و المتقدمة و الذين ساهموا في جمع الوليات و اتحادها في دولة واحدة و بنوا الاتحادات كالاتحاد الأوروبي. الناس تجتمع و تتحد ونحن نريد أن نتفرق و نتشتت أي تفكير هذا.التماسك و الاتحاد قوة. فلنتماسك لنهجر الأفكار الهدامة حتى لا تذهب ريحنا و يصبح على ما فعلنا نادمين حيث لا ينفع الندم. يال الأسف و يا حسرتاه على من بدل الوحدة بالشتات.
أريد أن أرد على HIND من أين لك بهذا النسب الذي تنسبينه للأمازيغ أي يهودية ينتمون إليها كفي عن الكلام الفرغ و لا تزيدي الطين بلة، كلامك كلام زنقوي لا أقل و لا أكثر.
179 - Tarik3 مسلم ينصرالحق الأحد 13 أبريل 2014 - 04:01
اسحاق بردانيت قلت قال صلى الله عليه وسلم: ((من مشى مع ظالم ليعينه على ظلمه، وهو يعلم أنه ظالم، فقد خرج من الإسلام))(رواه الطبراني.)
ادا اخدنا بالحديث وكلامك الم تعلم ان العرب ظلمو الامازيغ عبر التاريخ اما الامازيغ فقد فعلو الكثير للعرب بدون ان اعيد دكر الانجازات البطولية للامازيغ ( العرب بحاجة للامازيغ)وكان جزاؤهم طمس الهوية الامازيغية(الامازيغ لسوابحاجة للعرب)وانك تدافع على العرب (الضالم) ادن انت وكل من يدافع على القظية العربية ضد القظيةالامازيغية فقد خرج من الإسلام NB العرب كلهم حلفاء اسرائل في الستر. اما بنسبة لي ادا قام الامازيغ بالتعاون مع اسرائل من حقهم لان القظية الفلسطنية قضية عربية وليست امازيغية اوا ترى من المنطق مساندت الامازيغ للعرب في القضية الفلسطنية رغم محاولة العرب لقتل الامازيغية في بيتها
180 - aghrib الثلاثاء 13 ماي 2014 - 05:59
c'est de la foutaise,les Amazighs n'ont pas besoin du soutien de quiconque,ni de sioniste ou d'autre, leur combat pour une reconnaissance culturelle et linguistique est légitimée par la nature sociolinguistique et géopolitique de l’Afrique du nord qu'on le veuille ou non il suffit d'analyser l'anthropologie de leur région et vous comprendrez que l'arabisation forcé par les régimes oppresseurs n'aboutit pas à les effacer de la carte,et ses lèches bottes qu'ils soit AMAZIGH ou Arabisés ne représente que eux mêmes,on doit tous condamner leurs actes malicieux ,ils déshonorent leur patrie,nous devons pas accepter toute normalisation officielle ou officieuse avec un état sioniste sanguinaire , je pense qu' il y a plus de traîtres du coté des arabes et des arabisées que du coté des Amazighs, mais malheureusement certains ici ont la mémoire courte,car ce n est pas les amazighs qui ont vendu la cause palestinienne, donc arrêtez votre racisme aveugle .
181 - البشير الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:49
5 - yann الأحد 06 أبريل 2014 - 00:21
كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة الاية 21 من سورة المائدة و اورثناها لهم بقوله تعالى " كدلك وارثناها بني اسرائيل" و لا يوجد شيء اسمه فلسطين في القران الكريم.
-----------------------
طيب، ماذا تقول في قول الله تعالى:" إن فيها قوما جبارين وإنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون"؟ أم أنك تأخذ من النص القرآني ما تشأء؟ هل تعرف ما المقصود بالجبارين المذكورين في الآية؟ ارجع إلى التفاسير وإلى كتب التاريخ وستعرف منهم قبل أن تدافع عن الصهاينة المغتصبين، ثم أزيدك مسألة التوراة وهو كتاب اليهود لا يوجد نص يعطي لليهود الحق في بناء دولة بالمفهوم الحديث، فهل أنت أعرف بالتاريخ اليهودي من اليهود؟ اليهود أنفسهم يعرفون أنهم لا حق لهم في امتلاك أرض فلسطين، ومنهم من يعارض القتل والتدمير ويناهض الاحتلال.
182 - amzyl FZ الثلاثاء 05 غشت 2014 - 00:57
@ (Yan (5
جوابي : يجب أن تكمل القرآن كي تعرف كيف منعهم الله من الأرض و تركهم أشتاتا ليوم الدين و بنو إسرائيل في القرآن ليس لهم علاقة بٱسم دولة إسرائيل و لا تخلط الأمور عن جهل
المجموع: 182 | عرض: 1 - 182

التعليقات مغلقة على هذا المقال