المغرب يُعدّل موعد إطلاق القناة الأمازيغية الأولى

المغرب يُعدّل موعد إطلاق القناة الأمازيغية الأولى
الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:22

على الأمازيغ المغاربة الانتظار أكثر قليلا قبل إطلاق قناتهم التلفزية الأولى التي كان من المقرر بداية افتتاحها يوم 30 دجنبر.


مدير القناة محمد مماد صرح للصحف الأسبوع الماضي أن المحطة الجديدة ستبدأ البث هذا الأربعاء، واعتبر أن تاريخ الانطلاق الأصلي مع نهاية السنة “غير مناسب” للبث.


وأعلن المغرب في يناير 2008 أنه سيمول قناة أمازيغية. ولم تنجح أبدا محاولة سنة 2006 لتأسيس قناة مماثلة بمبادرة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بسبب صعوبات مالية.


وقال رئيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس إن القناة لن تفوت التاريخ الجديد لانطلاقها يوم 6 يناير. وسيكون المعهد مسؤولا إلى جانب شركة الإذاعة والتلفزة الوطنية عن الانتاج والتكوين في القناة.


وقال بوكوس “تم بذل كل ما هو ممكن الآن لضمان افتتاح القناة في الموعد المحدد. لا داعي للقلق“.


وعزا التأخير إلى “أسباب سياسية” لكنه أكد أنه سيتم حل الوضع.


وقال بوكوس “ناقشنا كل جوانب القضية من المنظور السياسي منذ البداية”. وأضاف “تم إعطاء التعليمات لمكتب الوزير الأول من قبل الملك لتفعيل الخطة. وكان من الضروري بعد ذلك إيجاد المال لتمويلها“.


ويبدي أعضاء المجتمع الأمازيغي الذين يقدر عددهم بالملايين قلقهم بأن القناة لن ترى أبدا النور.


وقال جمال حمودو، مستخدم في بنك “التأخيرات المتكررة لهذا المشروع تشير إلى غياب رغبة سياسية صادقة“.


ويشعر بأن المجتمع الأمازيغي في المغرب مهمش لافتقاره لقناة تلفزية.


وبالنسبة لهذه الخطوة الأخيرة، تقدم الحكومة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ميزانية على مدى أربع سنوات تبلغ 500 مليون درهم من صندوق تشجيع الوسائط السمعية البصرية المغربية.


وتهدف القناة إلى تشجيع استعمال اللهجات الأمازيغية تاشلحيت وتريفيت وتمازيغت بتقديم برامج اجتماعية وثقافية ورياضية بالإضافة إلى برامج حوارات. وستقدم القناة الجديدة مقابلات ونقاشات مع شخصيات بارزة من المجتمع الأمازيغي.


ويسعى القادة الأمازيغ منذ فترة طويلة إلى تأسيس قناة تخصهم زاعمين بأن البرامج في القنوات الرئيسية دوزيم والتلفزة المغربية لا ترقى إلى مستوى التطلعات ولا تحترم معايير البث.


فاطنة لخايل، برلمانية، صرحت لمغاربية أن أهم شيء هو تأسيس منتج ذو جودة عالية “يلبي احتياجات ملايين الأمازيغ”. وقالت إنه لا يجب تجميد موعد انطلاق البث لأن المشروع يحظى أصلا بدعم الحكومة والمجتمع.


وقالت إن تأخير البث يرجع لأسباب منطقية وموضوعية بحتة وعبرت عن تفاؤلها بأن القناة ستلقى النجاح.


وقالت “نصف الشعب ينتظر انطلاق المشروع”.


*مغاربية

‫تعليقات الزوار

46
  • ayoubou
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:24

    السلام عليكم . لقد انتظرناوننتظر وسننتظر ولا شي سيدفعنا الى الياس فلقدالفنا الانتظار امام المؤسسات والادارات والقيادات والقنصليات والمحاكم والمستشفيات …..اما اداعتنا التي وعدتمونا بها فانا لا اتحمس لها قبل ان نرى برامجها هل هي حقا امازغية ام انها هي الاخرى مدبلجة ……والله استحيي ان اجلس الى التفاز وقت اللمة العئلية………واصارحكم اني ابعدت التلفزة عن طاولة الاكل حتى لا اضطر الى استعمالها وقت الاكل فيقع مالاتحمد عقباه من rtmو2mالمدبلجتين .ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Maghrebi 7our
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:48

    Je suis tres content pour cette demache de valeur culturel qui est un pnt necessaire dans notre societe, je souhait la reussite a notre chaine TV le success dans les varietes de ses programs, i peut enrichir les valeurs intellectuels de notre societe, Les marocains sont tous des freres quelque soit leurs descendnce, Natalbou lkheir lbladna , Vive Le Maroc, Vive Le roi, Vive FAR, et Vive Le peuple Marocains, prosperete a tous les chouche sociales.

  • عسّو
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:34

    أزول فلاون إخواتي الكرم
    ب لله عليكم على من تضحكون! إن كنتم،أقصد المعهد الملكي للثقافة البكوسية والعصيدية وزارة الإتصال وكل المسؤولون،تظنون أنكم تضحكون على الأمازيغ فأنتم في الهاوية وليعلم الجميع أن الأمازيغ في عيشة راضية بدون قناة ستشتم وقد تفكك الأمازيغ و أقول أن هذه البداية المتعثرة للبث لدليل على الإستهثار بل الإستهزاء بالشعب المغربي واستمرار لخيانة الوعود التي ألفناها من المسؤولين وأيضا من الإنتخابات.
    أنا أتساءل من يكون هؤلاء الأمازيغ أمثال مدير القناة وحتى تلك البرلمانية؟ بماذا ساهموا هؤلاء في المسيرة النضالية للأمازيغ!! ولكي تختم الكلام قالت “نصف الشعب ينتظر انطلاق المشروع” !!!! أين النصف الأخر للشعب!! إن كنت تقصدين أن الأمازيغ يشكلون النصف و ينتظرون اللحظة فأنت لم تعرفين بعد ماهي محددات الهوية! المغرب ياقوم أمازيغي هوياتيا واللغة ماهي إلا محدد غير ثابت للهوية.من هذا المنطلق أقول
    أننا كل المغاربة أمازيغ وقد تعرضنا للتعريب بدرجات متفاوثة:هناك من لم يصمد أمام ألة بل ألات التعريب ـ التعريب هو المخطط الوحيد الذي يستحيل تأجيل موعده ويحضى بميزانية تناهز ميزانية وزارة الإتصال والمعهد الملكي ككل ـ وبالتالي يتشكل في شخصيته مركب نقص في ماهو أمازيغي،وهناك من لم يتأثر بمخططهم المدعوم من المشارقة وبالتالي يعي بذاته المغربية ويغير على أمازيغيته.
    أخوكم عسّو من حصيا جنوب شرق المغرب
    أنشر يا ناشر جزاك الله خيرا

  • mohamed
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:50

    نعم قناتنا ستبدا في بث برامجها و سنستقبلها نحن الامازيغ بفرح و سرور.لاكن اتمنى ان تسير في النهج المنشود لتوعية هدا الشعب الامي بسبب تعريبه ومنع تدريس لغته الاصلية(الامازيغية) الى جانب اللغتين العربية و الفرنسية الاجنيتين.كما انتضر مضمون البرامج التي ستبتها القناة اتمنى ان لا تسير في النهج الدي تسير فيه كل الاداعات الوطنية من الاستمرار في تمرير الاديولوجيات القومية العرببعثيةرغم البث باللغة الامازيغية.مثل radio plus 2m rtm و العديد…

  • mohamed
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:32

    نعم القناة الجديدة ستبدا في بث برامجها و سيستقبلها المغاربة بترحاب.لاكن اتمنى ان تسير في النهج المنشود لتوعية هدا الشعب الامي بسبب تعريبه ومنع تدريس لغته الاصلية(الامازيغية) الى جانب اللغتين العربية و الفرنسية الاجنيتين.كما ننتضر مضمون البرامج التي ستبتها القناة. نتمنى ان لا تسير في النهج الدي تسير فيه كل الاداعات الوطنية من الاستمرار في تمرير الاديولوجيات القومية العرببعثيةالمشرقية التي اكل عليها الدهر و شرب رغم البث باللغة الامازيغية.مثل radio plus و 2m (اتم) العديد… فلهدا الوطن الحبيب همومه و مشاكله التي لا حصر لهاالمرجو النشر الله ارحم بابك

  • bourribab brahim (boulguitar)
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:14

    الأكاديب هم المحتريفون في تصديرهالمادا هادا كل ضد الشعب الأمازيغ هل نحن ليس لنافي يوم كان هدا هو العنوان رصد المغرب 500 مليون درهم على مدى أربع سنوات ، لمشروع القناة الأمازيغية الذي يرمي إلى تعزيز مكون الثقافة الأمازيغية في المشهد الإعلامي الوطني. واليوم أنا أعرف أكاديب الحكومة على الشعب الأمازيغي مازالت مستمرة الان موضوع القناة ومادا عن رأس السنة الأمازيغية 13 يناير…….. أتمنى من كلي أمازيغي أن يحتفل بيوم 13(إناير)يناير مشكورين هسبريس

  • awzal
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:40

    إن تأسيس قناة أمازيغية خاصة من طرف المجتمع المدني في مليلية ذات الحكم الداتي أو في جزر الكناري لهو الحل والمخرج . لقد أذلونا وورغوا كرامتنا في الوحل ! يجب من الآن أن نصنع مستقبلنا بأيدينا وجهودنا ودواتنا يجب أن نتعلم من الآن أن نعمل لصالحنا ومستقبلنا

  • Marocain
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:56

    Le canal est pour tous les marocains, car nous avons tous la même identité, si nous sommes musulman et nous covivons sur le même térritoire pour koi la différence. nous sommes tous des frères mais il faut un respects internes entre nous.

  • الحسين اليوسي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:54

    مرحبا بالقناة الأمازيغية رغم أنف الحاسدين، إنه تجسيد لإدارة شعب بأكمله يمكن له أن يرى فيها تجسيدا لثقافته وهويته التي مرغت طويلا في التراب، ونتمنى ألا يمارس علينا نفس الإرهاب الإعلامي الذي يمارس في القنوات العربية المغربية من برامج تافهة ومسلسلات منحطة وأخبار رديئة ومملة….
    وإني شغوف لكي أرى حالة القنوات “الوطنية العربية” عندما سيتمكن جميع الأمازيغ عبر المملكة من التقاط هذه القناة الأمازيغية الجديدة…
    والسلام عليكم إخواني أخواتي الأمازيغ وكل سنة أمازيغية جديدة وأنتم بخير…

  • دا براهيم
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:10

    إنهم يقولون من الآن الشعب الأمازيغي وما زالت قناتهم لم تبدأ؟فماذا سيقولون بعد أن تبدأ؟؟ إنهم يكرهون المغاربة بالواضح . غريب 0،00001 في المئة من الأمازيغيين العنصريين المدعومين من طرف الغرب يقومون بكل هذه الضجة حول قناة لن يفهمها أحد .سؤل ، بالله عليكم هل المغاربة سيتركون القنوات العربية و العالمية المتطورة بالاف السنين الضوئية ليشاهدوا قناة لا يفهمونهاترجعهم إلى ما قبل التاريخ ؟؟؟ إوا هذا راه خرجان العقل هذا.

  • مولات البيصارة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:24

    الف هنية وهنية الالا القناة الامازغية في العمارية يالالا اوا مبروووك المشكل هي كين شي بعض ماغديين يفرقو ما بين السوسية و الشلحة وريفية اوا دابا مكين غير الفراجة ها تشنويت ها تحيحيت ها رويشة ها عويشة اوا هز يا وز مبروك للامازيغ

  • عسّو
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:52

    إلى صاحب التعليق 11
    أنت مصاب بإسهال فكري حاذ وأنصحك بزيارة طبيبك الخاص. أقول لك ولأمثالك أننا سنسافر إلى إسرائيل وإلى مكان نريد وأنتم من ضيقتم الخناق على المسألة وقلتم أن الصراع مع إسرائيل هو صراع عربي ـ إسرائيلي إذن ما دخل الأمازيغ فذلك.نحن لسنا ممولين لا من إسرائيل و لا السعودية ولا أروبا كما تدعي. العربية لغة قريش وليست لغة الله!! حتى الخالق لم يسلم من التعريب!!! هزلت حقا. وكمعلومة أن نسبة العرب في الإسلام لا تصل إلى 20% هذا وقد تم إحتساب الأكراد والأمازيغ وووو…. في هذه النسبة والنسبة الباقية للعجم. الإسلام للعالمين و ليس للعرب واللغة العربية وسيلة لا غاية للدين. يكفي لهذه القناة أنها تحرج الدين لايحبون الأمازيغية!! أنت تجسد نموذج لإنسان العربي الذي هو ليس مؤهل لإكتساب الحضارة و المعرفة. الريف أرض الأبطال و الرجال وبكلامك هذا تواجدك هناك نجاسة لتلك الأرض التي أبدع فيها البطل عبد الكريم الخطابي حرب العصابات. تفكيرك تفكير نمطي يقطع الأشياء عن أصلها.
    شكرا هيسبريس

  • الجنرال ياسين
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:38

    و الله هذه القناة يجب الا تكوون ،، ما عندنا ما نديروو بهاا و الامازيغ راه ماشي مساليين بحال العرب ،، الامازيغ خدامين على ريوسهمـ،،ْ

  • ولات
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:30

    انا شخصيا لا اساند تاسيس قناة امازيغية,رغم اني اتكلم الشلحةالسوسية,اظن ان القنوات المغربية الحالية فيها الكفاية.وتحية لجميع المغاربة الشرفاء.

  • تشكيلي اكاديري
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:48

    التعطيل يدل على ان هناك اشياء يخطط لها, نحن نؤيد قناة محايدة وعفوية

  • هــشام هــبو
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:46

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أولا أتمنى أن تكون القناة الأمازيغية عند حسن ظن سكان المغرب سواء الأمازيغيين أو الأمازيغيين المعربين الذين يفتخرون بعربية لا يفهمها الا المغاربة والجزائريين.
    ثانيا أوجه الخطاب إلى الذي يفتخر بلغة أطلق عليها لغة الله !!!!!! بالله عليك اقرأ هذه الآية لتضيف إلى علمك أن الذي انشأ اللغات مختلفة هو الله عز وجل، يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) (الروم : 22) فاختلاف اللغات وتعددها من فعل الله سبحانه وتعالى، هو الذي أنشأها مختلفة، وجعلها متنوعة، لتكون من الدلائل والبراهين على قدرته العجيبة سبحانه وتعالى التي لا نهاية لها ..وقد دعانا الله تعالى إلى التفكر والتأمل في هذا الأمر، وأخبر أن في اختلاف اللغات أدلة للعلماء، وحججا يستنيرون بها لمعرفة خالقهم وقدرته سبحانه وتعالى، يجب عليك أيها الأمازيغي عرقا والعربي دينا بين ألف قوس أن تعلم أن الأمازيغية والعربية والعبرية واللاتينية لغات وأن الإسلام والمسيحية واليهودية ديانات سماوية، فالعربية بجهلك وتعصبك أرجعتها دينا، وأعداء الديانة الإسلامية ورسول الله قبل 14 قرناً هم العرب.
    ملاحظة: يجب على من يريد كتابة أي رد أن يعي ما يقول.
    “”الإسلام ديني والأمازيغية دم يجري في عروقي””

  • Abdellah
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:26

    bismi allah arrahmani arrahim,
    vous devez savoir que nous sommes des frères et des Marocains avant tous. alors on communique avec des dialectes ou des langues ou avec les mains ce n’est pas grave. mais l’important c etre correcte. soyer bienvenue a tous les marocains a tous les TV des monde. et choisir le bien inchallah. j’aime le Maroc a la folie.

  • موذروس
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:28

    لماذا لم تقم النخبة الأمازيغية في المغرب بإطلاق قناة أمازيغية خاصة كما فعل المهاجرون الأمازيغ في فرنسا و هولندا و كاطالونيا , أنا كشاب أمازيغي لن أشاهد هذه القناة الحكومية التي ستكون بوقا للفكر الإستيعابي النازي , أنا أشاهد برامج القنوات الأمازيغية الخاصة التي تبث من أوروبا على الإنترنت ,

  • maghrebi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:32

    القناة التي ينتظرها المغاربة هي مغربية مثل الاخريات الا ان لغتها امازغية وبرمجاها متنوعة مثل جميع القنوات العالمية من ثقافة وفن ورياضة واخباروافلام …..اما ساتدك الامازيغ فاظن انهم سايرو التقدم العلمي والتكنلوجي في كل الميادين بعيدون كل البعد عن القبلية والتخلف و لايكرهون احدا حتى انت لن يكرهوك رغم طول لسانك وصغرعقلك ومرض ضميرك وسواد قلبك الغرب نعرف اكثر منك ولا حاجة لنا بهم نحن نعتمد على الله سبحانه وتعالى وتجارتنا ونزاهتنا ولا نطمع في اموال غيرنا .صصح فهمك جيدا واخرج لتجول في العالم لتعرف جيدا حقيقة الاشياء ومرحبا بك عند الامازيغ اينما تجهت في العالم. واعلم ان الشعب المغربي شعب واحد والعالم مليئ اللغات و اللهجات انت لا تفهم منها الا واحدة. ومعرفتك لها جد ظئيلة.اوا تكمش لك مع راسك وخلنا نبقو خوت بلا عنصرية.اغراس غرس.ارجو النشر وشكرا

  • مهران
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:30

    الإعلام التلفزيوني اليوم لم يعد له ذلك الأثر الكبير على المجتمع…لقد أصبح التلفزيون مملا و أرى أن 99في المائة من القنوات في العالم فقط تستهلك الكهرباء…خصوصا قنوات المغرب الكثيرة فهي مملة حقا.
    و لا أتوقع أي نجاح لهذه القناة.
    و لا أر عند الأمازيغ الحاجة إليها فهي متجاوزة في هذا العصر.
    فليهتم الشعب بالمعرفة و الأخلاق و الديمقراطية و البناءو ليطالبوا بالكرامة و العدالة …أما المطالبة بقناة تلفزيه فهو مطلب سخيف لا يسمن و لا يغني من جوع بل سيزيد من فاتورة إنعاش السمعي البصري…..

  • maghrebi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:36

    اوا الحسد هدا يك متصحابك مديورة غير لشطيح و رديح بحال دوزم اوا اهو لبغا رويشة و تحيحة كاين cd o dvd هدك الفاهمة مديورة لاغراض بعيدة على الفهم ديالك الضعيف.علاش فك العنصرية المغاربة بحال بحال وخا اللهجة ديال طنجوي مشى هيا ديال دكالي وماشي هي الصحراوي ولا ريفي ولاسوسي لابيضاوي. ودرو عقلكم وخلونا من التفرقة راه العصا وكلنها كاملين

  • اسمون
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:38

    في البداية اهنيء كل المغاربة بهذه القناة التي نتمنى ان تحمل قيمة اظافية للثقافة الوطنية الا ان ما اخشاه هو ان تقدم لنا هذه القناة مسلسلات مكسيكية مذبلجة الى الامازيغية وبذلك تساهم في تكسير مابقي من الحياء داخل الاسر وخصوصا ان الاسر الامازيغية غالبيتها لازالت محافظةويسود داخلها جو من الحشمة و الوقار لكن املنا معقودة على من سيتولى تسييرها…

  • امازيغي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:44

    والله انها قمة الاستهتار بالامازيغ
    فكيف يعقل ان قناة تبت 6 ساعات
    من 8 صباحا الى 2 زوالا !!!!!!!
    هي كل ما يستحقه الامازيغ .
    ويا ليت اطلقوها بدون تماطل
    فلمادا لم يكلفنا مجيئ القنوات الاخرى كل هدا الانتضار -المغربية-الرابعة -السادسة -تفي افلام-ميدي1 …
    والله اني احس بالاحتقار حين ارى القناة الامازيغية مجرد شاشة بها الوان دون اعطاء اي وقت محدد لانطلاقها .
    (تمخض الفيل فولد فأراً )
    مع بداية الاعلان عن النية في انشاء القناة ضننا ان اخواننا العرب اخيرا قرروا الانصاف
    ولكن مع هدا التلكؤ وهده الحصة الزمنية المهينة يتبين انهم لا يريدون سوى در الرماد في العيون.

  • malarboy
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:46

    je me trouve par hazard sur ce site en etant d’oregine berbere en éffait je suis heurter par les propos de la part de certins indevidus qui se proclame nationnaliste arabe nous qui considere qu il n ya pas de defference entre les marocains.mais maintenant que le sujet est aborde ont doit se referre a l’histoire de l afrique du nord et en particulier du par ce que le sujet est marocain malheureusement je me doit repondre a ses jeans qui nous pourissent la vie au quotidien
    dans le monds entier .et surtout lui rafrechire la memoire a savoir que le MAROC a partien aux berberes il est dans l’interet de ce monsieur d’aprendre l’histoire du MAROC avant tout

  • مسلم ابن آدم
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:16

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
    قبل أي حديث لا داعي للفتنة،بالنسبة لي أنا لا أعرف هل أنا عربي أم أمازيغي لأني أنتمي إلى قبيلة بها مزيج بين العرب و الأمازيغ و لا يهمني أن أعرف شيئ لأني أعتبر الامازيغية الشقيقة الصغرى للعربية التي أعشقها،على بركة الله سنبدأ النقاش بروح طيبة.
    اولا:لاداعي لخلق الفتن لأنه لدينا أمور أهم و هي التنمية و محاربة الجهل و الكفر.
    ثانيا:إلى الذي يضع اللغة العربية جنبا إلى جنب مع العبرية و الأمازيغية و اللاتينية أقول له أنت مخطئ لأن أول لإنسان نطق اللغة هو آدم عليه السلام وأسمى لغة الا و هي العربية و لم يتكلم اي لغة أخرى و هي ليست لغة قريش كما يدعي البعض بل قريش تحدثوا بها و كانوا يتحدثون بمصطلحات لا يفك شفرتها إلى سبويه و ابن منظور.و الله فضلها عن جميع اللغات المحدثة و كرمها بالقرآن الكريم ولأن الاسلام جاء في عصر هذه اللغات المحدثة و بالاخص الفارسية نجد بعض الكلمات في القرآن الكريم بالفارسية لان العرب كانوا يتعاملون معهم، كالقسطاس مثلا و تعني العدل، والله اعلم.
    اما اللهجة او الدارجة المغربية التي يتحدث بها العرب و الامازيغ فما هي إلا تحريف للغة و تلف للقيم وهي سبب تخلف الامة الاسلامية وهي مزيج من الامازيغية و العربية و ليست من صنيع العرب .
    ثالثا:قد يكون البعض لا يعير اهتمام للدين و اقول له فل يرجع الى التاريخ و يبحث بجد في العصور القديمة و يجد أنا الامازيغ أصلا كانوا عرب و لاكن مع التحريف الذي طال اللغة أصبحوا يتحدثون الامازيغية.عندما اتوا إلى شمال أفريقيا قادمين من اليمن سابقين العرب الحاليين الذين قدموا من الشام.
    وللأمازغيين الاحرار احفاد طارق ابن زياد و عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي…أقول أن بعض إخوانكم وبني جلدتكم يجرون المغرب إلى الهاوية و الضلال لأنهم يسعون إلى التطبيع مع أعدى كيان على و جه الأرض الصهاينة المجرمين قتلةالانبياء و الاطفال و لشيوخ ومحاربي البيئة .

  • mamdou
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:40

    أزول فلاون إخواتي الكرم
    ب لله عليكم على من تضحكون! إن كنتم،أقصد المعهد الملكي للثقافة البكوسية والعصيدية وزارة الإتصال وكل المسؤولون،تظنون أنكم تضحكون على الأمازيغ فأنتم في الهاوية وليعلم الجميع أن الأمازيغ في عيشة راضية بدون قناة ستشتم وقد تفكك الأمازيغ و أقول أن هذه البداية المتعثرة للبث لدليل على الإستهثار بل الإستهزاء بالشعب المغربي واستمرار لخيانة الوعود التي ألفناها من المسؤولين وأيضا من الإنتخابات.
    أنا أتساءل من يكون هؤلاء الأمازيغ أمثال مدير القناة وحتى تلك البرلمانية؟ بماذا ساهموا هؤلاء في المسيرة النضالية للأمازيغ!! ولكي تختم الكلام قالت “نصف الشعب ينتظر انطلاق المشروع” !!!! أين النصف الأخر للشعب!! إن كنت تقصدين أن الأمازيغ يشكلون النصف و ينتظرون اللحظة فأنت لم تعرفين بعد ماهي محددات الهوية! المغرب ياقوم أمازيغي هوياتيا واللغة ماهي إلا محدد غير ثابت للهوية.من هذا المنطلق أقول
    أننا كل المغاربة أمازيغ وقد تعرضنا للتعريب بدرجات متفاوثة:هناك من لم يصمد أمام ألة بل ألات التعريب ـ التعريب هو المخطط الوحيد الذي يستحيل تأجيل موعده ويحضى بميزانية تناهز ميزانية وزارة الإتصال والمعهد الملكي ككل ـ وبالتالي يتشكل في شخصيته مركب نقص في ماهو أمازيغي،وهناك من لم يتأثر بمخططهم المدعوم من المشارقة وبالتالي يعي بذاته المغربية ويغير على أمازيغيته.
     

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:42

    انا لم افهم لماذا كل هذا العداء على ماهو أصلنا و أصل أجدادنا انها لغتنا وامي لم تعرف يوما الدارجة ولكنها تعرف الأمازيغية المغربية لأنها مغربية ولنا الشرف ان ترى النور هذه القناة في هذا الوطن الحبيب

  • المالكي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:44

    نعم للقناة الامازيغية
    مادام ان اولالى والثانية تهمشهم ولا تعطيهم الوقت الكافي للتعبير عن امالهم واحلامهم وابراز مفكريهم الدي غيبهم الفكر العروبي الاقصائي
    نعم للقناة الامازيغية ولم المطلوب ان لاتستقبل مثل افكار
    العميل الدغرني الذي يشوه القضية الامازيغية فامثاله هم الدين ارجعونا الى الوراء
    نعم للامازيغية تحمل افكار وطنية وحدوية تقدمية
    فهنيئالنا جميعا

  • أبو إكرام
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:12

    أنا أعشق اللغة العربية…وأفتخر بديني الإسلام وسأدافع عليه حتى الشهادة لكن بالمقابل أنا أمازيغي .اللغة اللأمزيغية تجري في عروقي فهي أنا…إدن أين المشكل؟ لمادا هدا الهجوم على قناة الأمازيغيية أليس هدا رفضا للتعايش؟

  • أبودرار
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:54

    أخر عدر حتى الأن
    إلى الأربعاء القادم…فمادا بعد؟

  • maghrebi
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:42

    ولو مهداكالله.يك ملغتي ممفهوماش عندك اوا لعطا الله هو هدا انشر اولا بلاش انت وضميرك حاول وخا غير وتحدة على عشرة

  • lakhssas
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:58

    أتمنى من كلي أمازيغي أن يحتفل بيوم 13(إناير)يناير

  • معاذ
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:02

    انت ابن الريف ام معمر الريف لان الامر غير سيان
    اذا كنت امازيغي حقا كما تقول فانك قد خنت امك التي ارضعتك من ثديهالغتها الامازيغية سامحك الله.
    اما قولك بانك امازيغي اسلامي فماذا نكون نحن امازغيين صهيونيين ام مسيحيين ليكن في علمك ان الامازيغ هم الدين نصرو الاسلام و فتحو الاندلس فساذكرك لان الذكرى ستنفعك و تعيدك الى رشدك بالمرابطين و الموحدين و المرينين و الوطاسيين ووو و بالمناظل الكبير عبد الكريم الخطابي الدي اخرج الاسبان من الريف يا معمر الريف فلو كنت ريفي حقيقي لما تفوهت بتلك التفاهات نحن نتبرا منك و من امثالك الى يوم الدين.
    الاسلام ديننا و نفتخر به و نعتز به الله ربنا و النبي محمد صلى الله عليه و سلم نبينا و حبيبنا .فلا تخلط الاوراق بين ما هو ديني و ماهو لغوي فالله يو م القيامة سيجازينا باعمالنا و ليس بلغات السنتنا.
    الامازيغية و العربية و باقي لغات العالم ليست سوى اداة للتواصل بين الناس وعلى كل انسان ان يعتز بلغة ابائه و اجداده .
    المهم نحن المغاربة كلنا اخوة امازيغ و عرب نتمنى لبلدنا الخير و التقدم و علينا جميعا ان نتضامن فيما بيننا و ان ندافع عن حقوقنا فالقناة الامازيغية قناة كل المغاربة بدون اي استثناء نتمنى ان تكون قفزة اعلامية سابقة لنوعها
    الاسلام دين العالمين و ليس خاص بفئة معينة كما يعتقد البعض.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    المغرب من الصحراء الى الكويرة

  • الريفي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:56

    نحن لا نعترف بهذه القناة المفبركة من طرف الدولة والتي تخدم مصالحها وتبث نشرتها الاخباريةالمملة والكذب على الشعب المغربي

  • اطلسي
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:04

    سجلي اناامازيغية تضرب بجدورها في اعماق الارض وللتدكير فرقم بطاقتي ليس 501 13

  • Zakaria
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:52

    تتحدثون عن الأمازيغية وتقولون المغرب أمازيغي وتكتبون بالعربية؟؟؟؟؟
    قبحكم الله يا طالبي الصدقات من اسرائيل، انظروا إلى علمكم ونجمته السداسية المختلقة من أشخاص مرضى العقلوب يريدون إرجاعنا إلى عهد أجداد دمهم يهودي،
    للتذكير : الأمازيغية لهجة وليست لغة، وقريبا إن شاء الله المرضى عقليا سيمحون من هذا المغرب

  • moussa tassourt
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:06

    مبروك للامازيغ بالقناة الناطقة بلغتهم . فلتحيى الامازيغية للامازيغ

  • لباز لحر
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:08

    ان كل الاقليات في البلدان المتحضرة تعطى لهم الفرص في اقامة الاداعات والجرائد المتحدث بلهجاتهم وكدلك القنوات التلفزية. والا مازيغ هم الاصل ولم يكونو اقليات على مر العصور . وكلنا مغاربة اخوة مند عقبة بن نافع الى اليوم وبعد غدوالى الابد ..ولكن ربما هدا التاخير يرجع الى تخوف المسؤولين من شيئ ما. والحل هو ان يقولو دلك على الملئ. فعندالسكوت القاتل يكتر القيل والقال ويكثر التجادب والتاويلات الخاطئة. ونرجو من نوامنا في البرلمان ان ياتوننا بالجواب الشافي فكل ممنوع مرغوب .والفهم افهم..

  • مواطنة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:18

    لا انتظر شيا من قناة امازيغية ممولة من المخزن اغلب الظن انها ستحول القضية الامازيغية الى فلكلور وتراث استمرارا في التبخيس والتقليل… مع ذر بعض الرماد في العيون طبعا

  • atif
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:20

    باسم الله الرحمن الرحيم انه لمن المؤسف ان نتلقى اهانات غير مقبولة من طرف البعض بسبب تخلفهم و تخليهم عن لغتهم الامازيغية امثال اصحاب التعاليق 4 و10 و11 و15 لدا فمن الواجب علينا ان نذكرهم ان الظلم ظلمات وان الله يابى الظلم ويستجيب لدعوة المظلومين وما لا يختلف فيه اثنان ان الامازيغ ظلموا من خلال حرمانهم من حقوقهم المهضومة عبر التاريخ
    ومااريد ان يتامله هؤلاء هو ان اللحظة التي بدافيها البعتيون العرب بقوميتهم المغلفة بالدين كوسيلة يفكرون في تاسيس وطنهم العربي على حساب الاكراد والامازيغ وغيرهم اتاهم فيها الله بمن يجازيهم بالمثل فكان وعد بلفور ثم تاسيس اسرائيل في منطقة قدر الله ان يتادى فيها كل من شارك بقوميته. فلقراو تاريخ التيارات المعاصرة الذي اتبت ان القومية العربية اسست لمناهضة سياسة التتريك ولكن ما لم يرضاه العرب لانفسهم انتهجوه على غيرهم كما يجب علينا ان نسعد كامازيغيين لان هؤلاء بعنصريتهم لا يواجهوننا فحسب بل يواجهون الله تعالى الذى خلقنا وجعلنا امازيغا ومما لا شك فيه انه لو ارادنا ان نكون عربا لكنا كذلك منذ امد بعيد
    اما فيمن يخلط الاوراق ويقصر الدين في اللغة فهذا عبت وجهل فالدين يتجاوز اللغة بل ويتجاوز الانسانية بلغاتها المتعددة ليكون عالميافالدين له ارتباط بكل ما في هذا الكون
    اما فيما يخص القناة الامازيغية فاني اقول ان العدل ان تكون مع خروج الاستعمار ان جئنا الى المنظور الشرعي العادل لقوله تعالى (( اعدلوا هو اقرب للتقوى)) والديموقراطي لان اجدادنا لم يكونو يعرفون ولا يتقنون الا لغتهم الامازيغية
    ومع ذلك فسنكون سعداء بضهورها املين في الا تكون كالقنوات المغربية الحالية المسلسسلة والمدبلجة . الامازيغية لغتي والاسلام ديني .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:00

    المضحك هو لدينا 2حلاقم كما قال محمد الخياري لا برامج ثقافية لا مسباقات لا ربورتاجات حاضين الشطيح والرديح ديال الحجاج هالحاج موغيت هالحاج يونس هالحاجة الحمداوية… الى زدنا الامزيغية هتحيحيت عايشة تشنويت كلشي على قافية وحدة. رقاو للاداعات الكبرى بحال mbc دبي national geografie وعيب وزادوها بالاتراك وهالايام الاخيرة تيمحنوا في الترجمة بالدارجة خليو الافلام غي فلغتهم عالاقل مافهمينش مافهمينش .

  • sajok
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:36

    أولا هنيئا للمغاربة القناة الجديدة و ادعوا الى بدل كل الجهد من اجل اغناء الساحة الاعلامية المغربية بمزيد من القنوات الفضائية باللغة الامازيغية. ثانيا، بعد قرائتي للتعليقات رايت ان بعضهاينم عن جهل اصحابهااما بتاريخ المغرب من جهة و اما بتاريخ العرب و العربية من جهة اخرى. و ردا على التعليق رقم 41 اقول ان كل المصادر العلمية و حتى الكتب المدرسية لا يختلفون في كون الامازيغ هم سكان المغرب الاصليون و الحديث عن كونهم اتوا من اليمن او غيره هو كلام ليس له اساس علمي و الغرض منه سواء عن قصد او غير قصد هو التشويش على المغاربة في هويتهم الحقيقية وهي انهم بالاصل امازيغ قبل السنة الميلادية بعشرات القرون. في القرن 7م تعرف الامازيغ على الاسلام و لمعرفة مبادئه لزم تعلم اللغة العربية ليس حبا في اللغة داتها و انما اعتبروها وسيلة لفهم الاسلام و تعاليمه. كما هو الشأن اليوم نتعلم الانجليزية رغبة في تحصيل شتى فروع العلم وليس حبا منا في تعلم اللغات. و على سبيل المثال،فمكانة اللغة الانجليزية اليوم عند المغاربة هي كمكانة اللغة العربيةعند مجيء الاسلام. فقد دخلت كثير من الكلمات و العبارات الانجليزية الى قاموسنا اللغوي وربما يوما ما سنتحدث مزيجا لغويا اخر، فقط كل ما يلزم هو توفير الاليات و الوسائل كالتي مورست لتعريب المغاربة مند قرون، و سنشهد ميلاد “الانجليزية المغربية” على غرار الانجليزية الاسترالية و الانجليزية الهندية و غيرها.
    و اما كون ادم عربيا و ان العربية هي اصل اللغات، فذواالاختصاص يقولون غير ذلك بالحجج و البراهين. “لم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن جميع اللغات التي تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة العربية سميت لغات عربية، وهي لغات متطورة من البابلية وغيرها، ومنها لغة عاد وثمود وسواهم، وكانت لغات متقاربة وتتطور حينا بعد حين. ولم تكن تلك اللغات تكتب بالأحرف العربية التي نعرفها الآن…القوم الذين اصطلح لاحقا على تسميتهم عربا، يعودون للأبناء الثلاثة الأوائل للنبي نوح.”

  • sajok
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:22

    أولا هنيئا للمغاربة القناة الجديدة و ادعوا الى بدل كل الجهد من اجل اغناء الساحة الاعلامية المغربية بمزيد من القنوات الفضائية باللغة الامازيغية. ثانيا، بعد قرائتي للتعليقات رايت ان بعضهاينم عن جهل اصحابهااما بتاريخ المغرب من جهة و اما بتاريخ العرب و العربية من جهة اخرى. و ردا على التعليق رقم 41 اقول ان كل المصادر العلمية و حتى الكتب المدرسية لا يختلفون في كون الامازيغ هم سكان المغرب الاصليون و الحديث عن كونهم اتوا من اليمن او غيره هو كلام ليس له اساس علمي و الغرض منه سواء عن قصد او غير قصد هو التشويش على المغاربة في هويتهم الحقيقية وهي انهم بالاصل امازيغ قبل السنة الميلادية بعشرات القرون. في القرن 7م تعرف الامازيغ على الاسلام و لمعرفة مبادئه لزم تعلم اللغة العربية ليس حبا في اللغة داتها و انما اعتبروها وسيلة لفهم الاسلام و تعاليمه. كما هو الشأن اليوم نتعلم الانجليزية رغبة في تحصيل شتى فروع العلم وليس حبا منا في تعلم اللغات. و على سبيل المثال،فمكانة اللغة الانجليزية اليوم عند المغاربة هي كمكانة اللغة العربيةعند مجيء الاسلام. فقد دخلت كثير من الكلمات و العبارات الانجليزية الى قاموسنا اللغوي وربما يوما ما سنتحدث مزيجا لغويا اخر، فقط كل ما يلزم هو توفير الاليات و الوسائل كالتي مورست لتعريب المغاربة مند قرون، و سنشهد ميلاد “الانجليزية المغربية” على غرار الانجليزية الاسترالية و الانجليزية الهندية و غيرها.
    و اما كون ادم عربيا و ان العربية هي اصل اللغات، فذواالاختصاص يقولون غير ذلك بالحجج و البراهين. “لم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن جميع اللغات التي تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة العربية سميت لغات عربية، وهي لغات متطورة من البابلية وغيرها، ومنها لغة عاد وثمود وسواهم، وكانت لغات متقاربة وتتطور حينا بعد حين. ولم تكن تلك اللغات تكتب بالأحرف العربية التي نعرفها الآن…القوم الذين اصطلح لاحقا على تسميتهم عربا، يعودون للأبناء الثلاثة الأوائل للنبي نوح.”

  • كلمة
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 05:50

    ب لله عليكم على من تضحكون! إن كنتم،أقصد المعهد الملكي للثقافة البكوسية والعصيدية وزارة الإتصال وكل المسؤولون،تظنون أنكم تضحكون على الأمازيغ فأنتم في الهاوية وليعلم الجميع أن الأمازيغ في عيشة راضية بدون قناة ستشتم وقد تفكك الأمازيغ و أقول أن هذه البداية المتعثرة للبث لدليل على الإستهثار بل الإستهزاء بالشعب المغربي واستمرار لخيانة الوعود التي ألفناها من المسؤولين وأيضا من الإنتخابات.
    أنا أتساءل من يكون هؤلاء الأمازيغ أمثال مدير القناة وحتى تلك البرلمانية؟ بماذا ساهموا هؤلاء في المسيرة النضالية للأمازيغ!! ولكي تختم الكلام قالت “نصف الشعب ينتظر انطلاق المشروع” !!!! أين النصف الأخر للشعب!! إن كنت تقصدين أن الأمازيغ يشكلون النصف و ينتظرون اللحظة فأنت لم تعرفين بعد ماهي محددات الهوية! المغرب ياقوم أمازيغي هوياتيا واللغة ماهي إلا محدد غير ثابت للهوية.من هذا المنطلق أقول
    أننا كل المغاربة أمازيغ وقد تعرضنا للتعريب بدرجات متفاوثة:هناك من لم يصمد أمام ألة بل ألات التعريب ـ التعريب هو المخطط الوحيد الذي يستحيل تأجيل موعده ويحضى بميزانية تناهز ميزانية وزارة الإتصال والمعهد الملكي ككل ـ وبالتالي يتشكل في شخصيته مركب نقص في ماهو أمازيغي،وهناك من لم يتأثر بمخططهم المدعوم من المشارقة وبالتالي يعي بذاته المغربية ويغير على أمازيغيته.
    أخوكم عسّو من حصيا جنوب شرق المغرب
    أنشر يا ناشر جزاك الله خيرا

  • امازيغية
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:26

    مرحبا والف مرحبااا بالقناة الامازيغية انا فخورة بهاد شي وان شاء الله غادي تفوق على هداك دوزيم لي طلع لينا في الراس لان الامازيغ عندهم ثقافة و كنتمنى نلقاو فيها داك شي لي بغينا ونتمنى ليها الرقي والازدهار رغم انف الحاسدين مرة اخرى الف مبروك على هاد المولود جديد بالنسبة لي كيقول راه كاينة لغة الامازيغية لي كتختالف من منطقة لاخرى راه بحال بحال غير حنى مكنديروش مجهود باش نفهمو لخرين

  • hamid
    الثلاثاء 5 يناير 2010 - 04:28

    العربية الغة قريش ليست لغة الله ههههه الله إعطيك صحا عاش الآمزيغ وعاش احمد الدغرني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة