24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | المغرب يُعلن رسمياً انطلاق القناة الأمازيغية

المغرب يُعلن رسمياً انطلاق القناة الأمازيغية

المغرب يُعلن رسمياً انطلاق القناة الأمازيغية

أعلن خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مساء أمس الأربعاء بالرباط ، عن انطلاق القناة الأمازيغية.

وأوضح الناصري، خلال حفل نظم بفندق حسان، أن هذا الإعلان لحظة مميزة لكون القناة الأمازيغية ستكون قناة عامة غير متخصصة، وملكا مشاعا للمغاربة أجمعين، وستكون إطارا لإنجاز مهمة المرفق العمومي، ومن شأنها أن تخلق ديناميكية كبيرة تنصهر فيها كل آليات الإعلام السمعي البصري العمومي.

وأشار إلى أن القناة الأمازيغية، التي انطلقت في بث تجريبي إلى غاية فاتح مارس المقبل، ستكون قناة عامة تعنى بالإعلام والتربية والثقافة والترفيه وغيرها وتتميز عن باقي القنوات الأخرى بكونها لن تبث إلا من إنتاجها كما أنها لن تكون قناة منكفئة على ذاتها بل ستوظف أساسا الاختلاف باعتباره قيمة مضافة في الهوية المغربية المتفردة القائمة على جدلية التنوع والوحدة.

وفي هذا السياق، أوضح خالد الناصري أن القناة الأمازيغية ستكون إطارا للإغناء والتوحيد في بلورة الهوية المغربية الموحدة حتى تشكل قناة للانفتاح والتسامح والحداثة والتطوير الذي لا يتوقف في إطار ثوابث الهوية الحضارية.

وذكر الناصري ب"خطاب أجدير" الذي وجهه الملك محمد السادس في 2001، باعتباره "معلمة منيرة في المسار الإصلاحي الذي يقوده جلالته بكثير من الحنكة والنجاح" وباعتباره سلط أضواء كاشفة على المسألة الأمازيغية في سياق المشروع الحداثي الكبير الذي يعمل جلالته على تشييده.

كما ذكر بأن عام 2001، الذي كانت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لا تتوفر فيه إلا على قناة واحدة إلى جانب دوزيم التابعة لشركة (سورياد)، يؤرخ لانطلاقة جديدة للمسألة الأمازيغية مشيرا إلى أن هذه القناة الثامنة الجديدة مشروع بدأت إرهاصاته الأولى منذ عام 2002 وتطلب تحضيرا متواصلا على مدى أزيد من سنتين.

وأكد أن هذا التراكم مسار للبناء الكمي والنوعي للمشهد الإعلامي الوطني وخاصة منه السمعي البصري معربا عن الأمل في تحقيق مزيد من المكاسب بفضل التضحيات والقناعات الراسخة والخبرة العالية لكل العاملين في القطاع.

ومن جانبه ، شدد فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على "المنجز التقني المشرف" الذي تم بأطر مغربية، وعلى الوسائل التقنية المتطورة التي تم تجهيز القناة الأمازيغية بها مشيرا إلى أنها ستبث ما بين 70 و80 في المائة من برامجها بالأمازيغية بتعابيرها الثلاث على أن يبث الباقي بالعربية.

واعتبر أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من جهته، انطلاق القناة الأمازيغية "حدثا تاريخيا" يؤرخ لمسار جديد لسياسة الدولة في مجال الإعلام والتي سنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب جلالته في 30 يوليوز 2001 وفي خطاب أجدير في السنة ذاتها والذي تضمن رؤية جديدة للهوية الوطنية التي يشكل الرافد الأمازيغي، لغة وثقافة وحضارة، أحد روافدها الأساسية.

وأعرب بوكوس عن استعداد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لوضع خبرته رهن إشارة القناة في مجال تكوين الأطر الصحافية أساسا ومنشطي البرامج وكذا في مجال المضامين الثقافية للبرامج في إطار استشاري.

وأشار إلى أن هذا المولود الإعلامي الجديد من شأنه أن يخدم التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب، ويعكس الثراء المادي وغير المادي للثقافة المغربية، ويسهم في تطوير الثقافة واللغة الأمازيغية وتجديدها وتجويدها.

وقدم محمد ماماد مدير القناة الأمازيغية عرضا مسهبا حول برامجها التي ستوجه لمجموع المشاهدين المغاربة وتهتم بانشغالاتهم من خلال البث بشكل يومي لمدة ست ساعات من الإثنين إلى الجمعة، وعشر ساعات يومي السبت والأحد.

وتتمثل هذه البرامج في "إبداعات" والشأن المحلي" و"أرشيف الأولى ودوزيم" و"حدث هذا الأسبوع" و"القنطرة" (تيلكيت)، و"الموعد الرياضي" و"أولاد البلاد"، و"طريق النجوم"، و"هي" (نتات)، و"اقتصاد بلادي" و"مواقف" و"روافد" و"أش واقع" و"تعليم اللغة الأمازيغية" (ياز)، و"الرسوم المتحركة" و"الإسلام نور" و"الإسلام والحياة" (ليسلام تدروت) و"القرآن الكريم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - boudriss الجمعة 08 يناير 2010 - 01:01
القناة الامازيغية التي تم احداثها يسيطر عليها اكثرية المعلقين السوسيين والريفيين اما امازيغ الاطلس يتم تجاهلهم ولا نشاهدهم الا اثناء عملية الرقص والغناء اما فيما يخص البرامج فقد تم اهمالهم فلا يظهرون الا ناذرا.
اضافة الى هذا ففي بعض البرامج يكون الضيف امازغي والمستجوب ريفي فلا يمكن ان نفهم الحوار الدائر . فكان على القناة ان تقدم برامجها مثلا اذا كان البرنامج يخص اللهجة السوسية ان يكون الضيف ومقدم البرنامج يتكلمون السوسية وكذلك الشأن للريفية والامازيغية
2 - ADIL الجمعة 08 يناير 2010 - 01:03
Avant de creer une chaine berbere il faut creer une chaine 100% Arabe toutes nos chaines actuelles sont bilingues plus de francais que d'Arabe je crains qu'on se dirige vers la creation d'une chaine hebreux pour les juifs marocains
3 - مسلم عربي مغربي وافتخر الجمعة 08 يناير 2010 - 01:05
حسبي الله ونعم الوكيل
الناس كتفكر بمصلحتها والرقي بشعوبها
ونتوما كاتهبشوا في المدفون
بقات ليكم غي اللغة الامازيغية
------
غدا نسمعوا ان مصر دارت قناة هيغروليفية
والعراقيين قناة للغة البابلية
الله يهدي من خلق
4 - iws n tmazirt الجمعة 08 يناير 2010 - 01:07
الحمد لله .لقد تحقق الحلم .و ها نحن سنر ميلاد قناة تخاطبنا بلغتنا .
5 - محمد الجمعة 08 يناير 2010 - 01:09
انتضرنا طويلا واستبشرنا خيرا عندما سمعنا ان القناة الامازغية ستنطلق وجلسنا امام التلفاز فالموعد المحدد وانطلق البث ولكن مع كامل الاسف القناة عربية وليس فيهاامازيغي الا الاسم وبعض البرامج القليلة جداوتافهة ولهادا اطلب كأمازيغي ان يعاد النضر في هاده القناة في اسرع وقت ممكن اوإغلاقها وسأكون اول الشاكرين لسيد وزير الاتصال على الاغلاق لانها ليست امازغية بل هية عربيةبنسبة 85%.ولم يبقى للأمازغية الا حوالي 15%.اوأقل من دالك بكثير
6 - حميد شارف الجمعة 08 يناير 2010 - 01:11
الابتسامة علت وجهي حينما سمعت الخبر.و ظننت انا الامور جيدة وانا هناك من تجاوز "القومية". لكن الامر لم يكن كدلك.ولم افهم ما يعني بالعامة هل افلام مصرية واغاني نانسي ? ام نصف للامازيغ ونصف للعرب " وا ديروها حتى ف القنوات لخرى ولا خصك تردها "عالمية""
7 - امازيغي مغربي مسلم الجمعة 08 يناير 2010 - 01:13
واخيرا مند انتظار طويل ها هي القناة الامازيغية تطل علينا بطاقم شاب 100/100 وبرامج رائعة ان شاء الله القناة لن نحكم عليها حاليا وسوف نحكم عليها مستقبلا ان شاء الله
ومبرووووك لكل امازيغي في العالم وها نحن نسير لكي نرجع الحق للامازيغ قطرة ب قطرة بأدن الله
8 - Ayour الجمعة 08 يناير 2010 - 01:15
ما هده اللعبة مرة أخرى؟
نريد قناة أمازيغية 100 % وليس 70 %
نريد قناة أمازيغية من إنتاج كفاءات أمازيغية من شركات لها بع طويل في الأنتاج الأمازيغي وليس إنتاج التلفزة المغربية الرديء الغير الهدف والدي لا يستحق أن نقول عنه إنتاج تلفزي ... هناك كفاءات أمازيغية عظيمة . اتركها تشتغل بعيداً عن الأديولوجيات الفارغة
والله صدق من قال عربت خربت
9 - زا ر ة الجمعة 08 يناير 2010 - 01:17
...50سنة عمر جيل كله ضاع للامازيغ في مشاهدة وفهم التلفاز الدي صنعه "الكافر"وحرمهم من متعته "العربي"الدي يدعي الجنة هل المجرمون هده قرون في حق مخلوقات الله سبحانه سيدخلون الى جنانه ورحمته.... هنيئا لك يا جدتي(87سنة)ربما ربما ستفهمين شيئا ما يدكر في هدا الصندوق الدي صنعه"الكافر" وحرم لك متعته"العربي"من اهل الجنة.......
10 - hafid الجمعة 08 يناير 2010 - 01:19
vous pouvez m'informer sur la fréquence de cette chaîne (TNT ou satellite)
11 - امازيغ من امغران الجمعة 08 يناير 2010 - 01:21
ازول فلاون اننا نطالب من هاده القناة المساماة الامزيغية ان تحترم ثقافة الامازيغ من لباس و الديكور لا نريد من المودعيين ان يتبرج او ان يلبسو لباس الاعراب لابد من لباس الاصلي للامازيغ لابد من ملابس الامازيغيين ان لم توفر هده القناة على هده الاساسيات فانها باضلة ولا تمثل الامازغيين
12 - Tinghir الجمعة 08 يناير 2010 - 01:23
لقذ أفرحنا هذا الخبر كثيراً،هكذا ستحيا الأمازيغية من جديد و سيكون المغرب دولة إسلامية عَلَويَّة أمازيغية و تطور البحث العلمي و يعم العدل في أرجاء المغرب ؛امةً واحدة نظيفة منظمة شعبها متخلق هكذا سنقوم على الحفاظ على تراث إنساني لنا و للعالم أجمع ٠٠٠
13 - abdo n egmazeghan الجمعة 08 يناير 2010 - 01:25
بالفعل بدون شك هي مكسب ولكنه مكسب جاء متأخرا جدا فلا ينبغي أن ننسى بأن منذ عقود والأمازيغ يطالبون بحقهم للغتهم وهويتهم في الإعلام الرسمي المغربي وهذه القناة الأمازيغية هي الوحيدة التي كانت موضوع طلب شعبي بمعنى التي كان بصددها حاجة اجتماعية عبرت عنها قوى مدنية مغربية، جميع القنوات بعد القناة الرسمية أنشئت هكذا بدون أن يكون هناك أي ضغط أو طلب لإنشائها إلا هذه القناة والغريب أنها هي الأخيرة التي تؤسس رغم أنها الوحيدة التي عبرت عن طلب ملح منبعث ومنبثق من المجتمع المغربي، الآن بعد أن أحدثت بتأخير كبير لأن القرار اتخذ في الواقع في 19 يوليو 2006 ولم يتحقق إلا الآن وما زال الناس ينتظرون البث لكن يلاحظ بأن الطريقة التي تمت بها هيكلة القناة والتي تم بها إعداد البرامج التي تهيأ الآن لا يبشر بما هو إيجابي بمعنى أنه تم إسداء إنتاج العديد من البرامج لأشخاص وشركات ليست مهتمة بالموضوع من قبل وليست لها صلة بالموضوع من قبل في الوقت الذي تم فيه تهميش الفاعلين الأمازيغيين في مجال الإنتاج السمعي البصري، هناك شركات كثيرة أنشأها أمازيغ منذ أزيد من عشرين سنة وكانوا ينتجون بالأمازيغية في الهامش أشرطة فيديو وأقراص تباع في السوق على هامش الإعلام الرسمي واليوم يقصون مرة أخرى من هذه القناة بعد أن انتظروها طويلا، فأنا أرى بأنه كي تكون هذه القناة من الأمازيغ وإليهم ينبغي أن يحضر فيها المنتج الأمازيغي بقوة لأنه هو الذي له خبرة في البحث في هذه الثقافة والإنتاج انطلاقا من اللغة والثقافة الأمازيغية.
14 - atif الجمعة 08 يناير 2010 - 01:27
اهنئ كل المغاربة بقناتهم الامازيغية واخص بالذكر ابي الذي انتضر كثيرا لينال حضه في مشاهدة التلفاز بعدما كان يكتفي بالاستماع الى البرامج الامازيغية بواسطة الراديو متجاهلا وتاركا ظالميه الى الله تعالى. اما الذي امر بنقل الاخبار الامازيغية من القناتين الاولى والثانية الى القناة الامازيغية فله اقول ان ينقل الامازيغ الى المريخ فالقنوات مغربية والامازيغ مغاربة وعلى المرء ان يتحرى العدل في اقواله وافعاله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
15 - hamid tounfite الجمعة 08 يناير 2010 - 01:29
هذه القناة عبارة عن وسيلة لأسكات القضية الأمازيغية في مبدئها الأساس دسترة اللغة الأمازيغية باعتبارها المكون الرئيسي للهوية الأ مازيغية حتى في خطاب خالد الناصري قام باستباق الثقافة الأمازيغية على حساب اللغة الأمازيغية و هذا دليل على أن الخطاب الرسمي يتناولها من منظور فولكلوري تحيا الأمازيغية
16 - bookir الجمعة 08 يناير 2010 - 01:31
أنا أرى أنه لا تغيير مطلقا ستحدته هده القناة لان الأعداء مستمرون في فرض سيطرتهم فما دامت الحكومة فاسية لايمكن بتاتاً أن نتحدت عن أمازيغية مستقلة فعلى الأمازيغ أن يعملوا من أجل المصلحة العليا وهي السيطرة على الحكومة في منطقة تمزغا كلها ولا مكان للاعرب العنصريون عندنا تمزغة أمازيغية وستبقى أمازيغية أبى من أبى وشاء من شاء
17 - منتظر الجمعة 08 يناير 2010 - 01:33
من يقرأ تعليقات الاخوان الامازيغ ولم يزر المغرب يعتقد ان اللهجة والثقافة الامازيغية هي السائدة في الحياة الاجتماعية في المغرب
وعلى العكس فلن تسمع تلك اللهجات الا عند كبار السن من بعض الطبقات المهمشة و القاطنة في الارياف اما في حاضرة المغرب فالثقافة العربية هي السائدة ليس من ناحية اللغة فقط بل من كافة النواحي في الجوامع و البيوت و المدن والكتب التي تظل شواهد على التاريخ و الحضارة العربية في المغرب
واقول لمن يخالفني في الرأي اكتب بالتفناغ وابحث على من يرد عليك او يفهمك
ارجو النشر
18 - محماد الحور الجمعة 08 يناير 2010 - 01:35
لا أريد ان اسبق الأحداث واحكم عليها مدام انها في ميلادها الأول, لذا اتمنى لها كل التوفيق و النجاح ...
19 - مغربي بلا صباغة امازيغية او عر الجمعة 08 يناير 2010 - 01:37
رغم كترة القيل والقال والبروباغاندا التي مافتئ صحفيواالمخزن يتحفوننا بها , فان القناة المذكورة كمتيلاتها اي القنواة المغربية الاخرى , اخواتاها في الرضاعة ,لا يمكن ان نفتخر بهده القناة الجديدة سواء كنا امازيغ او عرب فادا كان المقصود انشاء قناة امازيغية فهي كما يلاحظ ابسط الناس ليست كدالك,اما ادا اردنا ان نقول قناة عربية فهي ليست قناة عربية, فمن تكون ادن هدا هو السؤال الّّذي لا نعرف جوابه, فقد ولدت وهي مشوهة ممسوخة لا تعرف الكتابة ولاالقراءة كما انها تعاني من شلل نصفي وامراض مزمنة لا يوجد دواء ناجع لها
"اللهم استرنا في ما اصابنا",فادا كان المقصود من هده القناة تنشئة جيل من الامازيغ الّذين تفرظ عليهم العربية قبل الامازيغية فان النية واضحة ,اضف الى دالك ان البرامج المقدمة لاتقدم لنا منتوجا اعلاميا محترما يمكن لها ان
تستقطب جميع شرائح المجتمع المغربي ,ان المقصود هو عرض المغاربة الامازيع بمظهر يهينهم اكتر من غيرهم بل وداخل هويتهم ,نعم اننا كامازيغ نريد اعلاما محترما يعبر عنا كمغاربة ويفهمه جل المغاربة لكن لا زلنا نفتقر الى مواد اعلامية وخدمات سمعية بصرية توازي ما هو موجود في الفضائيات العربية
  يجب ان نقر بالواقع والفشل بدل التصفيق والتهريج اننا كامازيغ نعتز بانفسنا وبمغربيتنا مع باقي مكونات المجتمع المغربي لكننا نريد اعلاما محترما يعكس الواقع قريب من همومنا في البوادي والمدن وليس اعلاما يتقوقع داخل فضاءات مغلقة وببرامج مفبركة ومسجلة وبظيوف شكليين ......
20 - ROCHDI SSOUSI الجمعة 08 يناير 2010 - 01:39
بعد مخاض عسير وولادة مجهدة إنتصرت إرادة الشعب المغربي في إكتساب أحد حقوقه الوطنية بتخصيصه بأحد المنابر الإعلامية الرسمية وبتمكين نسبة كبيرة من المشاهد بالتواصل بلغته الأم فطوبى للمناضلين ملكاو حكومة وشعبا فالحدث تاريخي بل يعد مفخرة من مفاخر العهد الجديد ومن مكتسبات الحكومة الحالية
21 - علي بركة الله الجمعة 08 يناير 2010 - 01:41
بسم الله الرحمان الرحيم وقل واعملوا فسبري الله عملكم ورسله والمومنون صدق الله العضيم ابارك الشعب المغربي بهذا المولود الجديد القناة الامرغية ستكون ان شاء الله انطلاقاللدمقراطية الحقيقيةفي بلادنا نطلب من الله ان يدخلها علينا بالخير و البركة وتكون المحبة بيننا جميعا من الجنوب الي الشمال من طنجة الي الكويرة حفض الله امير الونين صاحب الجلالة محمد السادس
22 - مواطن امازيغي الجمعة 08 يناير 2010 - 01:43
القناة حاجة مزيانة ولكن البرامج لازالت لم ترقئ ال المستوئ المطلوب من الاحرئ ان تسما بقناة الاطفال الامازيغية
23 - ايور الجمعة 08 يناير 2010 - 01:45
بدأ السباق محموما وكأن الأمر أو المشكل كله يتوقف على الاعلان عن قناة أمازيغية كذا، والحق يقال أن الاعلان عن انطلاق القناة ورطة حقيقية ستزيد من فلكلرة الأمازيغية ورفع تيرمومتر حركة الأكتاف والأرجل.
الان وفد اعطيت الانطلاقة ماذا ستقدم هذه القناة وماذا ستضيف الى المشهد الاعلامي المغربي، وكيف سينظر اليها من زاوية الاخر، العالم الخارجي سيما أننا في عصر العولمة.
هل تم الاعلان عن مباراة لتوظيف الأكفاء وهل اختير الصحافيون الأمازيغ المعروفين، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون تسابقا محموما بين شركات الانتاج بتواطؤ مع جهات داخل القناة وخارجها لهدر المال العام. وما هو موقف المعهد الملكي للأمازيغية الذي أنشأه المرحوم الحسن الثاني للثوثيق والاهتمام بهذه الثقافة من كل الجوانب قبل أن نجده متحولا إلى وصي وسلطة رقابة على الفن الأمازيغي، لدرجة التدخل في السيناريوهات التي هي أصلا ابداع فكري لا يراقب... لا يسع الحيز للحديث كثيرا ولكن كا أختم به هو الطفوا بهذا الشعب فهو يستحق أكثر
24 - عبد الله الجمعة 08 يناير 2010 - 01:47
فلنستبشر خيراً وكل متمنياتنا بالتوفيق لطاقم القناة و هنيئا لك يا أُمي حيث أخيراً ستفهمين بصيصاً مما يحدث في البلاد بالصوت و الصورة و ستجدين بعضا مما ستؤثثين به أحاديثك مع جارتيك إيطُّو و حُرّة .
فزغردي قليلا وانتظري
25 - moslim+ الجمعة 08 يناير 2010 - 01:49

ستكون نسخة لدوزيم والأولى الشطيح والرديح بالأمازيغية
26 - ميمون - من تنغير الجمعة 08 يناير 2010 - 01:51
ورد في المقال أن القناة ستبث 70 في المائة من برامجها باللغة الأمازيغية والباقي باللغة العربية، لكن الحقيقة هي العكس ، كما ورد في الفقرة الأخيرة او بالأحرى نهاية المقال
هذا من جهة لكن من جهة اخرى قال كاتب المقال في احدى الفقرات ان القناة تنفرد عن غيرها من القنوات الأخرى المغربية طبعا لكونها ستبث برامج من انتاج القناة فقط ولكنه عاد وقال ان القناة ستبث أرشيف القناتين الأولى والثانية مما يؤكد أنها مجرد نسخة طبق الأصل عن قناة المغربية.
27 - Ait-49-Znassen الجمعة 08 يناير 2010 - 01:53
أكثر من ثلثي المغاربة أمازيغ (مع إحتساب المعربين) لكن هناك قناة أمازيغية وحيدة!!! ولكم واسع النظر في دمقراطية المخزن وآل الفاسي!!!
28 - مزلوط الجمعة 08 يناير 2010 - 01:55
هنيئا للاخوان الامازيغ بهذه القناة التي ستفك العزلة عن مئات الالاف منهم.بحكم اني كنت اعمل بمنطقة سوس هناك عدة مواطنين امازيغ لا يفهمون مايروج في القنوات التلفزية الاخرى .ابارك لاخي ابراهيم بوكروم ورشيد النواسي من تارودانت .اقول للدغرني كفاك من التملق لاسرائيل لان الحل من المغرب ....
29 - AMENZU الجمعة 08 يناير 2010 - 01:57
قناة مرفوضة قبل انطلاقتها لأنها ستخدم سياسة التعريب الإقصائية. آسي،مطالب لأمازيغية هي دسترة الأمازيغية في دستور ديموقراطي، السماح لنا بتسمية أبنائنا أسماأ أمازيغية، إنسحاب الدولة من جامعة الدول العربية و الإلتحاق بالإتحاد الإفريقي، الوطن أولا و أخيرا، ...
ثانميرت
30 - amdyaz الجمعة 08 يناير 2010 - 01:59
هده القناة لا تمتل الامة الامازغية برديكاليتها التقافية
31 - حاتم الجمعة 08 يناير 2010 - 02:01
أتمنى لهذه القناة التميز و ألا تكون نسخة أمازيغية للقنوات الوطنية المكروهة من جميع المغاربة عرباُ و أمازيغاً. رغم أنني أعلم أن الشلاهبية لا عرق لهم . أتمنى لو ننزع عنا هذه التفرقة, نحن مغاربة مسلمون قبل كل شيء و أتحدى أي أحد يستطيع الجزم بأن دماءه أمازيغية أو عربية مائة في المائة. معركتنا و قدرنا نحن المغاربة هو التوحد و محاربة المفسدين عرباُ كانوا أم أمازيغاً. كما أتمنى لهذه القناة أن تكون قناةُ مغربية حرة و تنسينا مهزلة القناتين الوطنيتين الفرنكفونيتين. و قل إعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون. صدق الله العظيم.
32 - مغربي حتى النخاع الجمعة 08 يناير 2010 - 02:03
النصر و التمكين لمولانا امير المؤمنين حامي حمى الملة و الدين و صانع المغرب العظيم .العزة و النصر لك رغم كيد الكائدين . والشعب المغربي معك يا سليل البيت الشريف و ابن الحسن الثاني المفدى و حفيد محمد الخامس الطاهر الامين.
33 - rachid الجمعة 08 يناير 2010 - 02:05
نريد دسترة الأمازيغية أولا ثم قناة حرة و حب أمازيغي
34 - ismail الجمعة 08 يناير 2010 - 02:07
اهنأالشعب المغربي على اطلاق سراح السجينة "القناة الأمازيغية" لكنني اتاسف من اجل الأمازيغ لأن هده القناة ستفتك بعرضهم حيث انهاتظهر الجانب الفلكلوري وتقسي الفكري وكأن الأمازيغ همهم في الدنيا الرقص و المسيقى فقط لست انكر تنوع الموسيقى الأمازيغية وغناها لكن ما اريد قوله هو يجب اظهار رجال و نساء جميع المجالات السياسة منها و الاجتماعية...
وكدالك بث برامج تهتم بالجانب التاريخي الأمازيغي الحقيقي ماقبل وبعد الاسلام واتمنى اتوفيق لهده القناة
والسلام علي اشرف المرسلين
35 - موحى أوقسو الجمعة 08 يناير 2010 - 02:09
لعل هذه القناة الوليدة تلجم فم العنصري المتصهين الدغرني الذي ما فتئ يطالب بتعميم البربرية على الوطن وجعلها اللهجة الأولى السائدة بالرغم من وجود شلحات كثيرة كلهجات شفاهية لم تعرف التدوين والكتابة عبر الزمن، وليس لها رصيد علمي أو معرفي حضاري بالمطلق اللهم ما يرتبط بالفلكلور والزجل والغناء والأهازيج والرقص وتحريك الأرفاد على إيقاعات (البندير والكمنجة والوتار..)وسننظر ماذا سيقدم دعاة البربرية من علم ومعرفة وتراث حضاري إلي الجمهور تركه أسلافهم عبر هذه القناة، وسننظر إلى حجم المخطوطات والكتب والمصنفات والاختراعات في مجال العلوم التي برعوا فيها...
36 - aziz saad الجمعة 08 يناير 2010 - 02:11
sur nilesar 11765 V 27500 merci
37 - بويا الجمعة 08 يناير 2010 - 02:15
الى السيد موحا اذا كان حقاموحا من قال لك ان الامازيغية لم تعرف التدوين عبر الزمن من اين اتت اذن الحروف الامازيغية التي نعرفها اما عن الحضارة فماذا ترك لنا العرب بعد ابادة ومحو كل امجادها غير لفلكلور والزجل والغناء والأهازيج التي تحدثت عنها اما القناة فلست من اشد الفرحين بها لو كانت هناك نية حقيقية باحياء هذه الثقافة كان الاولى الاشتغال على معجم جيد يخرج الى حيز الوجود لان هذا من اساسيات اي لغة
38 - amaynou الجمعة 08 يناير 2010 - 02:17
بدون تعليق لانها خرجات من الخيمة مايلا غير الله استر اوسافي ......’’’’
39 - bajji الجمعة 08 يناير 2010 - 02:19
les frequence de cette chaine que le souhaton la bienvenu sont :
à NILESAT Position 7°ouest Frequence :11765 Mhz
Symbole rate 27500
FEC:5/6
Polarisation : H
à Hotbird Position 13°Est
Frequence :10872Mhz
Symbole rate 27500
FEC:3/4
Plarisation:verticale
40 - sifax USA الجمعة 08 يناير 2010 - 02:21
ألا مازيغ بالطرق السلمية ينتزعون حصصهم في وطنهم الدي لا يعترف بهم كسكان أصلين أو الدستور ...نطلب من صاحب الجلالة أن يمنحنا مناسبة لتراثنا ...نطلب من الوطن والشعب والملك اعتبار فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا إلى جانب المناسبات الدنية والوطنية على الله هالعار...لا يزال شعب في العلم يعيش وضعية الامازيغ ...الفلسطنين لهم إعلام لغة تدريس ...ونحن يجد علينا اخواننا مع وضع المحاضر... على أي تحزينا تعليقات الحقد والكراهية من إخونينا المستعربين ...كفي كفي بالله
Happy NEW YEAR 2960
41 - محمد الجمعة 08 يناير 2010 - 02:23
هنيئا لنا اخيرا بولادة القناة لكن امس لاحظت ان موسيقاها المعدة للبرامج اقصت بشكل واضح موسيقى الاطلس ارجو ان لا يكون هناك تحيزلمنطقة دون اخرى وشكرا
42 - annir الجمعة 08 يناير 2010 - 02:25
يا سلام عندما يسمع الشعب ان النخبة الميكيافيلية الحاكمة اسست قناة امازيغية سيقول (كاينا الحقوق) و لكن نسي أنه في الدول الديمقراطية و سطروا
تحت الدول الديمقراطية عندما تعطى الحقوق للشعب تقوم بتغيير الدستور لكن في المغرب نجد ان الدستور لا يوجد فيه كلمة امازيغية مما يعني ان تلك القناة هي مجرد ضحك على الشعب فنجد في القناة لا يعالجون شيئا عن الأمازيغية حضارة و ثقافة بل يقوم بترجمة اكاذيب التعليم و الإعلام التي تهدف الى قتل الأمازيغية باللغة الأمازيغية و أود ان أوجة رسالة الى النخبة الميكيافيلية الحاكمة مضمونها . مهما حاولتم احتواء الفعل النضالي الأمازيغي فلن تستطيعوا ايقافه لأنه عندما نقرر التحرر بدون شك سنتحرر لأنه كما يقول المقاوم الأمازيغي أحمد الورايني " الأمازيغ عبيد كلامهم " اي اذا قالوا شيئا فعلوه
43 - souker الجمعة 08 يناير 2010 - 02:27
مبروك علينا القناة ولكن ناقص جدا من حيث البرمجة و ايضا نشاهد رسوم متحركة باللغة العربية اذا ليست امازغية على هذا الحال بل اضافتها لسلسلة قنوات التافهة للداعة و التلفزة المغربية . وشكرا
44 - snidi الجمعة 08 يناير 2010 - 02:29
et enfin on peut dire maintenant bon chance a la nouvelle chaine tifinagh et son oublier ce son les memes ......mmeme programe meme emission
45 - أحمد أحمد الجمعة 08 يناير 2010 - 02:31

أحمد
مصر عربية
والله اني احزن عندما أرى الفتنة تفوح من كل بلاد المسلمين- كنت أتمنى أن يطلقوا قناة عربية ولكن والله لدينا ما ليس لدى أعدائنا من بوادئ الاتحاد - وكذلك معرفتهم القوية للغة الفرنسية (اعرف لغة عدوك تأمن شره)وهم أفضلنا معرفة بالفرنسيين وأساليبهم - ولكن مازلت أتمنى أن يولوا قنواتهم ولغتهم الأساسية للعربية - جزاكم الله خيرا
46 - ميمون - من تنغير الجمعة 08 يناير 2010 - 02:33
هنيئا لجميع المغاربة عامة والأمازيغ خاصة بهذا المولود الجديد، وأهم شيء هو تردد القناة لأنني أجد صعوبة في التقاطها على النايل سات وشكرا لكم
47 - احمد أحمد الجمعة 08 يناير 2010 - 02:35

انها الفتة بعينها ان أعداء العروبة والاسلام يريدون اشعاع الفتنة بين العرب والامازيغ وهو مشروع صليبي صهيوني لتقسيم المغرب والجزائر ليكونا عراق ثاني ولتنصير الامازيغ بدعوى ان العرب ارغموا الامازيغ بالقوة الى الدخول في الاسلام ليحتلوا أرضهم ولكن هيهات فالامازيغ شعب عظيم خرج منهم رجال عظام كاطارق بن دياد ويوسف بن تاشفين وسيدي عبد الكريم الخطابي الدي قهر الاسبان والفرنسيين والايطاليين هؤلاء الرجال كان هدفهم واحد هو

أحمد
-القاهر, مصر
48 - اتغما الجمعة 08 يناير 2010 - 02:37
ان القناة الامازيغية كما اريد تسميتهاولدت ميتة اذ اطلت علينا بنفس الوجوه التي الفناه في قنوات الواد الحار التي فرضت علينا منذ عقود ارتم ودوزها والتي تنبعث منها رائحة العنصرية والتبلحيس لكل ما هو اجبني فقد كنا ننتظر ان تطل علينا بوجوه امازيغية للتعريف بها وبما ستقدمه للمشاهد فاذا بالترحيب بنا ياتي من نفس اولئك العنصريين اللذين ما فتئوا يهمشون الامازيغية بكل ابعادها...
49 - مروكي. الجمعة 08 يناير 2010 - 02:39
في الحقيقة هو حدث تاريخي.ولاكن إدا لاحظنا خطاب السيد الناصري ,نرى أنها قنات غير متخصصة شيءا ما غير حرة .نعم هي لكل المغاربة ولاكن لانسى أن مقابل قنات واحدة شبه أمازيغية هناك في الساحة سبع قنوات لاينكر أحدا آتجاهها القومي العروبي.نتمنى أن تكون بادرة أولا لكسر طابو الأمازيغية بالمغرب وآرجاع الثقة لأغلبية سكان المغرب في ذاتهم ولغتهم وثقافتهم التي هي ثقافة المغاربة أجمعين.ونتمنى أن تكون خطوة أولى في مجال الإعلام لترسيخ الذيموقراطية الحقيقة وهذ ما نلاحضه ونتمناه من ملكنا الشاب العالم.
50 - محمد كريم احمد الجمعة 08 يناير 2010 - 02:41

والله انها نكسة ورجعة الى الخلف ان تعود القبلية والعصبية وتفتح لها قنوات وهذا يدل على ضعف الوازع الدينى اللغة العربية ليست لغة عصبية او عرقية هى لغة القران بل انها لغة اهل الجنة.
تحية عربية من ارض اعرب
المملكة العربية السعودية
51 - عبد الله الجمعة 08 يناير 2010 - 02:43
السلام عليكم مبروك القناةالمغربية الجديدة لكل المغاربة لان اكثر الشعب المغربي يفهمون الامازيغية وهي قناة الوطن الحبيب بدون تميز شعارها المملكة المغربية ارجو ان لاتكون مثل 2 m او لبنان ان صح التعبير لان القناة 2m فضحتنا كثير وتدعم الفنان الاجنبي ماديا ومعنويا والفنان المغربي يموت الله الوطن الملك
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال