24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مهرجان تيفلت يحتفي بالشعر الأمازيغي

مهرجان تيفلت يحتفي بالشعر الأمازيغي

مهرجان تيفلت يحتفي بالشعر الأمازيغي

احتفى مهرجان الشعر الدولي في نسخته الرابعة، بالشعر الأمازيغي باعتباره مكونا من مكونات الثقافة المغربية.

وشكلت هذه الدورة التي احتضنتها مدينة تيفلت على مدى ثلاثة أيام، وشارك فيها شعراء من بلدان تونس، والسعودية ،والعراق، والأردن، وقطر، وليبيا ، والجزائر، وهولندا، والمغرب، مناسبة للتواصل والاحتكاك بتجارب الآخرين، والالتقاء مع ناتج ثقافي آخر.

وأوضح رئيس اتحاد المبدعين المغاربة زين العابدين اليساري، أن مهرجان تيفلت الدولي للشعر الذي ينظم هذه السنة على شرف الشعر الأمازيغي، يعد مناسبة هامة للتعبير عن "هويتنا والاحتكاك بتجارب الآخرين والتواصل الإنساني معهم، والاعتراف بالتعددية في الفنون وزوايا النظر، وتعلم كيف ندبر اختلافاتنا الثقافية والفكرية بأساليب حضارية".

وأبرز أن تيفلت وهي تفتح ذراعيها من جديد لمعانقة الحلم الذي يسكن ساكنتها باسم القيم الكونية، قيم السلام والخير والمحبة، تبقى وفية لذلك الوهج الذي رسمه مبدعوها بكل محبة في قلوب عشاق الكلمة الحرة، مضيفا أن المهرجان هو "رد اعتبار رمزي" ومساهمة في إشعاع مدينة تيفلت، التي استطاعت ببساطتها وطيبة أهلها أن تجعل من مواسم البوح مناسبة لتقوية المشترك الذي يجمعنا كأفراد وكجماعات.

ويعد مهرجان تيفلت الدولي للشعر، الذي أسسه اتحاد المبدعين المغاربة سنة 2011 ، ثمرة مجهود انطلق كحلم منذ سنة 2000 في إطار نادي كشوفات للفكر والإبداع قبل تأسيس الاتحاد كإطار وطني حقق لحد الساعة تراكما مهما على المستوى التنظيمي وعلى مستوى الإنتاج الأدبي رغم قلة الإمكانيات.

من جهته، أكد رئيس جمعية الأمل للتنشيط الاجتماعي والثقافي محمد البلبال بوغنيم ،أن المهرجان هو مساهمة حقيقية من المثقفين في إشعاع مدينة تيفلت على المستويين الوطني والدولي، مضيفا أن المهرجان يعد رافعة للتنمية من خلال ما حققه من مد جسور التواصل والتقارب بين المبدعين من آفاق متعددة.

وتضمنت فقرات المهرجان جلسات شعرية، وتكريم وجوه مبدعة في مجال الشعر، وندوة حول "الشعر وسؤال اللغة"، إضافة إلى معرض للفنون التشكيلية للفنان المغربي حسن عاطفي، ومعرض للكتاب وعروضا فنية أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - إطار مهاجر من المدينة الأحد 20 أبريل 2014 - 11:30
"إن الله وضع سره في أضعف خلقه"، لذا فقد تبدو لك للوهلة الأولى تيفلت المدينة صغيرة حجما وعمرانا وتعدادا سكانيا أو كممر عبور من العاصمة صوب الشرق، لكنها كم هي حبلى بالعطاء والبذل بسخاء في جميع مناحي الحياة. فالمدينة التي جادت ببنزكري الطيب الذكر، وبلقولا الحكم الدولي الشهير طيب الله ثراه، وأطباء مختصين ومهندسين في شتى التخصصات ودكاترة وباحثين من الطراز الرفيع والمشهود لهم عالميا بالكفاءة والرصانة الفكرية فضلا عن كوادر في مجالات تدبيرية أخرى موزعين في كل دول العالم...تلك المدينة الهادئة الوديعة سرعان ما تتفجر بركانا هادرا درءا للظلم والتعسف والشطط. فقد كان لها شرف السبق في تنظيم أول تظاهرة ضد العدوان الثلاثيني ضد العراق سنة 1991 كما كانت أول مدينة استقبلت عبداللطيف اللعبي إثر معانقته للحرية بمناسبة يوم الأرض 30 مارس 1981 ، كما استقبلت المدينة النشيطة بفسيفسائها الثقافي الجميل جمعيات الشعلة والنهضة... وكانت وجهة مفضلة لمبدعين ملتزمين من دول عربية شتى..وبالمناسبة أشد على أيدي كل الفاعلين الجادين بالمدينة في كل الحقول ولهم مني أزكى السلام.
2 - driss الأحد 20 أبريل 2014 - 14:04
اصبحت الرئاسة تمنح لمن هب ودب لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
الوصولية والتقصدير
3 - أمازيغي جرماني النخاع الاثنين 21 أبريل 2014 - 02:00
الأمازيغ أبناء عم الجرمان حيث اعترف كل العلماء ان لغة الوندال الجرمانية هي نفسها تماما لغة الأمازيغ

ناهيك عن الملايين من الجذور اللغوية المشتركة بين لغة أمازيغ و باقي اخواتها من لغات جرمانيةهندوأوروبية مما يدل دلالة علمية قاطعة على جرمانية الأمازيغ

أمثلة و الامثلة بالملايين ( الانتباه الى الاحقة عند نزعها يبقى الجذر )

fradh كنس أمازيغي / frotar كنس اسباني

mun يظهر امازيغي / munus يظهر لاتيني

ndho ينهي أمازيغي / nota ينهي لاتيني

li يبكي أمازيغي / lit يبكي كرواتي

dum سال امازيغي / toma يسيل سويدي

tom يكنس امازيغي / tom يكنس سويدي

bakedh أثم أمازيغي / pacto= أثم لاتيني

dhren ينقلب أمازيغي / torno ينقلب لاتيني

fregh اعوج لوى أمازيغي / vergo اعوج لوى لاتيني

gher ينادي أمازيغي / ger ينادي لغة سنسكريتية

ghref يتجمد أمازيغي / grep يتجمد سويدي و غيره

qallينظر أمازيغي / kolla ينظر سويدي

ga عمل فعل أمازيغي / ga عمل سويدي

mhel يعمل أمازيغي / mehlen يعمل ألماني

و الامثلة بالملايين

و سنعود ان شاء الواحد الأحد
4 - كريم الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:52
يا أخي شحال من مرة تانلقا بحال هاد المعلومات في مواقع امازيغية ولكن للاسف حتى واحد ما بغا يسمع .ايه ممكن تكون صحيحة من حيث اشتراك اللغة الامازيغية مع باقي اللغات الاوروبية القديمة ولكن الامازيغ عرقيا ليسو بجرمان على الاطلاق واش ماكتعرفش علم الجينوم و haplogroup لانه سكان شمال افريقيا بما فيهم الامازيغ و المصريون ينتمون الى السلالة الذكرية E1b1b1-m35 وهذه بدورها تتفرع الى عدة سلالات اخرى E-v68 اغلبية سكان مصر .و E-m81 اغلبية سكان شمال افريقيا وخاصة الامازيغ 90% الى 100% في سوس و الريف و الاطلس . وهذه السلالة منعدمة في الشرق الاوسط مما يبطل اساطير النسابة العرب والمفاجئة توجد في منطقة كانتابريا الاسبانية 16 % .اقرب ابناء عمومتنا هم الصومالييون و الايثوبيين و الالبان و البوسنيون. اما غالبية الاوروبيين ينتمون الى السلالة R1b1b و المفاجئة هي السويديون 60% ينتمون الى السلالة I1 . الروس الاغلبية R1a1a .العرب و الاتراك و الايرانيين اغلبهم J1و J2
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال