باحثون يقلبون الطاولة على بوكوس ويتهمونه بـ"المسّ" بالأمازيغية

باحثون يقلبون الطاولة على بوكوس ويتهمونه بـ"المسّ" بالأمازيغية
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:15

بعد “هُدنة” طالَت ثلاثة أشهر، بعد أول خروج احتجاجيّ لهم مطلع فبراير المُنصرم، أعلن باحثون ينتمون للمعهد الملكيّ للثقافة الأمازيغية، الاحتجاج أمام مقر المؤسسة بعد غد الأربعاء، متهمة إدارتها بـ”إجهاض الحوار وإفراغه من محتواه الحقيقي”.

تعليق البرنامج النضالي للباحثين، كما جاء في بيان “جمعيّة باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيّة”، جاء نتيجة ما قالت عنه إن “الإدارة متصلبة في مواقفها، ولا تستحضر المصلحة العليا للأمازيغية، والتي تقضي بضرورة إنهاء حالة الاحتقان السائدة بمراكز البحث منذ بداية السنة الجارية”.

وأوضح بيان الجمعية، توصّلت به “هسبريس”، أن “حالة الاحتقان” ترتبت عنها انعكاسات سلبية، “مست بشكل مباشر وظائف المؤسسة، وعلى رأسها النهوض بالثقافة الأمازيغية”.

محفوظ اسمهري، رئيس جمعية باحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال في تصريحات أدلى بها لـ”هسبريس”، إن الباحثين لا صوت لهم داخل المعهد “لقد ساهم غموض القوانين وتناقضها في تهميش وتغييب الباحث، مقابل أن كل السلطات هي بيد عميد المعهد”.

وأشار اسمهري إلى ما أسماه “توريث” المناصب لـ”بعض المحظوظين” داخل المؤسسة، “عالميا يكون الباحثون في المعاهد ممثلين في المجالس العلمية لكن الأمر غير حاصل في حالة هذه المؤسسة”.

ويطالب رئيس جمعية باحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بإعادة النظر والتعديل العاجل في قوانين المؤسسة، خاصة القانون الأساسي، وهو ما يسمح، من وجهة نظره، بـ”الرقي بمستوى المعهد إلى مؤسسة مرجعية للبحث في مجال الأمازيغية”.

الباحثون الباحثات، الذين جلسوا في حوار مع إدارة المعهد الملكي في 09 أبريل الماضي، قالوا إنهم جمدوا أشكالهم الاحتجاجية، “بما فيها ارتداء الشارة الحمراء، والوقفة الاحتجاجية المبرمجة أمام مقر المعهد بتاريخ 30 أبريل 2014″، فيما أوضحت الجمعية بالمقابل أن “رفض الإدارة التراجع عن قراراتها المنافية لقوانين المؤسسة، ينم عن عقلية متسلطة ومتصلبة، ويبين عدم اقتناعها بالحوار من حيث المبدأ، وهي ماضية في سياسة التحقير إزاء الباحثين”.

“هسبريس” ربطت الاتصال بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حيث ردت المؤسسة بتوضيح تقول فيه إنها فعلا أجرت حوارا مع مكتب جمعية باحثات وباحثي المعهد، مشيرة أن معالجة مطالب الباحثين، في “تعيين منسقي وحدات البحث بالمراكز، والتأهيل للبحث، ووضعية المتعاقدين” تكمن في “اقتراح تعديلات مناسبة لبعض مواد النصوص التنظيمية المؤطِّرة للمؤسسة”.

وأوضح المعهد أن مقترحاته في نقطة “تعيين المنسقين” همت “تعديل المواد ذات الصلة من النظام الأساسي والقانون الداخلي، واستشارة باحثي المراكز، وتعيين منسق لكل وحدة قائمة، وتحديد انتداب المنسق في ولايتين”، أما عن “التأهيل للبحث”، فقالت الإدارة أنها وافقت على تعديل المادة ذات الصلة من النظام الأساسي الخاص بالمعهد.

وعلاقة بـ”وضعية المتعاقدين”، فأشارت المؤسسة أن مطلب الجمعية تحدد في تمكينهم، (وهم من حملة الماستر)، من راتب شهري صاف قدره 12.500،00 درهما، “فضلا عن التعويضات والمنح والتحفيزات الاجتماعية التي يستفيدون منها حاليا على غرار سائر العاملين بالمؤسسة”، مشددة على أنها اقترحت “تعديل المادة 36 من هذا النظام، حتى يستفيد المتعاقدون من منحة المردودية السنوية، والتنصيص في المادة 80 منه على استفادتهم من كل زيادة تطرأ على أجور موظفي القطاع العام”.

وقال المعهد إن مكتب الجمعية “لم يعر هاته المقترحات ما تستحقه من اهتمام.. بل إنه ظل متمسكا باختزال القضايا الجوهرية في مطالب فئوية ذات طبيعة مادية”، مشيرا أنه فوجئ “بردّ فعل فوري ّ من مكتب الجمعية، الذي نادى باستئناف الاحتجاج وترويج مغالطات لا تيسّر مواصلة الحوار”.

‫تعليقات الزوار

64
  • Simohammed
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:30

    Le Maroc va s’écrouler avec ses armées de fonctionnaires…
    Les diplômés chômeurs veulent tous être des fonctionnaires…
    Tous les Marocains veulent devenir des fonctionnaires…

    De préférence des fonctionnaires fantômes avec de gros salaires + avantages de la fonction publique + sécurité de l’emploi + du temps libre pour syndicalisme et commerces tous genre : Exemple bon nombre de fonctionnaires montent des amicales logements non pas pour habiter mais pour entreprendre !

    C’est un pays qui marche sur la tête !

  • cuemero
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:33

    راتب شهري صاف قدره 12.500،00 درهما، "فضلا عن التعويضات والمنح والتحفيزات الاجتماعية التي يستفيدون منها حاليا على غرار سائر العاملين بالمؤسسة…. ماذا يريد هؤلاء راتب سمين إضافة إلى العيش في مدينة جميلة كالرباط إنه اقتصاد الريع كما قال لي أحد الأصدقاء الأمازيغ الذي يستفيد سنويا من أسبوع ما يعرف بالتكوين في هذا المعهد وما فيه من المبيت في فنادق ضخمة ومأكولات ذات جودة عالية على حساب الزمن المدرسي. ماذا يريد هؤلاء حملة الماستر الذين انتهزوا الفرصة المجانية وأصبحوا موظفين من الدرجة الممتازة بدون أدنى جهد سوى جمع التراث الذي هو أصلا في طريق
    الانقراض والانقراض من سنن الطبيعة ولا دخل للإنسان فيه هؤلاء يذكرني بأيام الاستقلال الأولى عندما رحل المستعمر وترك الإدارة المغربية فارغة فاستعانت الدولة بكل من يعرف حرفا بأن يصبح مدرسا وقد تتلمذت على يد أساتذة أصلا كانوا فقهاء في المساجد واستعانت بهم الدولة لسد الفراغ الحاصل هؤلاء حملة الماستر لقوها باردة يحمدوا الله على نعمه وباركا من جحود

  • amine
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:37

    12500dh pour les masters?? je connais des ingénieurs d'Etat qui travaillent avec un salaire de 2500dh parce que ils sont en chômage omakayn maydar.

    Moi je suis ingénieur d'Etat j'ai commencé avec 6000dhs pendant un an et puis 10000dhs et maintenant je suis de nouveau au chômage et je peux accepter un salaire de 3000dhs

  • Marocains
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:37

    الأمازيغية هي ليست لغة
    بل عديد من اللهجات الجهوية
    كتبت مؤخرا بحروف التفناح

    قلب الطاولة أو المضاهرات أو البكاء في المواقع
    الإلكترونية لن يصنع منها لغة معاصرة كباقي موحدة

    هل يمكن جعل الحديد دهب بالنضال والبكاء
    بالطبع لا

    الأمازيغية هي لهجات التواصل الشفوي
    سواء كتبت أو لم تكتب

    الفوضى وقلب الطاولة هو عمل هماجي وليس متحضر

  • مشارك
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:38

    وشهد شاهد من اهلها بعد تاسيس اكاديمية للغة الامازيغية وبعد دسترتها 'وبعد ادماجها في المنظومة التعليمية وخلق قناة بكل لهجاتها وتعد تعيين نصف الحكومة من الامازيغ بعد كل الاموال المهدرة والان يطلب الذين اقاموا الدنيا واقعدوها من المتمزغين برفع راتبهم الى مليون ونصف سنتيم ' وكانهم علماء الفضاء مع العلم اناقصة ما فعلوه نقلوا رموزا من الكهوف الى مقر اجتماعاتهم 'اتقوا الله في هذا البلد وفي ظرفيته الاقتصادية الحرجة ' وكفاكم استغلال

  • عبدالإله اليوسفي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:39

    سؤال: لماذا يكتب الأوروبيون جميع لغاتهم بالخط اللاتيني في حين يشجعون أمازيغ المغرب على الكتابة بحرف جديد عوض العربية كبقية اللغات الإسلامية ؟
    ما العيب في أن تكتب الأمازيغية بالحروف العربية؟ أليست لغة المسلمين كما اللاتينية لغة الكنيسة ؟؟

  • byousma
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:43

    هذه مطالب %100 مادية
    الباحثون بصفة عامة في المغرب يطالبون بتخصيص الوقت والوارد المالية للبحث ونتائجهم ضعفة الذي يطرح أكثر من علامة إستفهام

  • mol taxi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:53

    صراع المناصب = الوجه الخفي لمن ينصبون أنفسهم مدافعين عن القضية الأمازيغية .

  • مغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 11:53

    من هنا يتبين اصرار البعض على تاجيج و افتعال الازمات حتى يتمكن من تاسيس مصدر للريع النضالي. ان في المغرب من هو مستعد للعمل بدون مقابل خدمة للقضايا الوطنية و منها الامازيغية ولا باس ان تكون هناك حوافز مقابل نتائج ملموسة و دات عائد و ليس بمجرد التخندق خلف نصوص مفصلة على مقاس وغايات معينة
    عاشت الامازيغية وليسقط المرتزقة…

  • يحيى
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:10

    الشعوب الاوروبية تتكلم بلغات كثيرة ولكن لم نسمع دخلوا في متهات تشعل الفتنة
    بينهم لهم لغة التكنولوجيا واحدة ولغة الطب واحدة ، إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل .! المسلم اخو المسلم يجمعكم الدين والوطن أين الخلل .؟

  • B.M El-Alia Mohammedia
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:26

    Ces complotistes actionné par des mains invisibles, sont mille fois plus dangereux que le polisario et l'Algérie, ils appliquent un agenda edité depuis l'etranger. Ils sont un épé de damocles sur le trône du Maroc qui semble ceder de plus en plus de terrain devant ces escrocs séparatistes a l'affue de n'importe quelle fausse cause pourvu qu'ils soient nuisibles, et qui chèrchent a ce que nous faisons la guerre entre marocains arabes et bérbères. Question/ au bénéfice de qui? Si vous le trouvez c'est lui leur commandiaire

  • Ahmed52
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:31

    واش هادو باغيين الوظيف ب – 12000 درهما شهريا ولا باغيين البحث والدراسات من اجل النهوض بالتراث الامازيغي؟.

    شي خدا الاسلام دريعة وغطاء للممارسات السياسوية شي خدا الامازيغية.

    ولا احد يريد المواطن والمواطنة الكل يلهث وراء المنصب والسلطة .

    الله يرحمك يا بلدي.

    وشكرا.

  • saad
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:35

    الحراك الأمازيغي وقع في خطإ كبير يتمثل في سعيه نحوما هو سياسي أكثر من سعيه نحوما هو ثقافي ويعبارة أخرى فترسيم الأمازيغية وإدخالها إلى المدرسة… كلها مكاسب سياسية فارغة من أي محتوى ثقافي وكان على القيمين على الأمازيغية أن يقوموا أولا بالانتقال باللغة من الشفهي إلى المكتوب أي بكتابة الإرث الأمازيغي لحفظ الذاكرة وهذه الخطوة كان من شأنها أن تقوي هذه اللغة في مواجهة ما يمكن أن تفرزه السياسة من تعارض المصالح التركيز على البعد السياسي أفرز اعترافا لكنه لم يقدم للأمازيغية شيئا يذكر
    نأخذ الأمازيغية في المدرسة ظاهريا تبدو الخطوة نجاحا لهذه اللغة لكن في العمق هو انتصار سياسي وانتكاسة ثقافية على المدى البعيد لأن غياب سند ثقافي يسند الفعل السياسي سيعني أن الأمازيغية مهددة حيث ستدرس إلى جانب لغات قوية كالفرنسية بحضارتها والإنجليزية لغة العلم والاقتصاد والعسكر العربية لغة قرآن.. وفي غياب مصادر مكتوبة تقوي الأمازيغية فإن التلميذ سيضيف إلى هذه اللغة ما يحتاجه من اللغات الأخرى فتتشكل لديه أمازيغية مشوهة بعيدة كليا عن لغة الأجداد وهذا الانحراف مكسب للدولة فهو يضعف نضال الأمازيغية على المدى البعيد

  • zorif souss
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:40

    و ماذا تنتظر من مؤسسة يعمل بها حتى من يعادي الأمازيغية و همه الوحيد الاغتناء. يجب إخراج الأكاديمية الأمازيغية إلى حيز الوجود و تولي أهل الاختصاص للمهام. و العربة تسير و…….

  • Ksar lekbir
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 12:57

    إدا أرادوا الرواتب فقط
    فعليهم بالعمل
    العمل يعني
    زرع أشجار الأرغان والزيتون في المناطق الجبلية الوعرة

    إنهم يتاجرون فقط في هده الأمازيغية
    يٱكلون أموال الضرائب داخل هدا المعهد
    بدون إنتاجية بدون مجهود عضلي أو فكري

    نقلوا كتابة الطوارق
    وكتبوا بها ثلاث لهجات وأطلقوا عليها اللغة الأمازيغية
    مقابل رواتب خيالية.

    مال الخزينة يجب أن يصب في لإنتاج ورفع مستوى المعيشة
    بناء الشركات الإنتاجية التعليم المعاصر

    المال
    يضيع في كتابة
    كلمة سمها زعطوط بحروف التفناح الهيروغليفية القديمة
    أليس هدا هو سبب من أسباب الفقر ببلدنا؟؟؟؟؟
    أنتم تنتجون الفقر مقابل رواتب خيالية

  • كاره العنصريين فقط
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:00

    كلما ذكرت الامازيغية ترى البعض ممن فيهم مرض ينطون بعنصريتهم الدفينة ويكيلون لها وللامازيغ السب والشتائم
    ان الامازيغية اكبر من ان يمثلها عصيد او غيره انها لغة الملايين من الشعب المغربي الذي تمنح له كافة الشرائع السماوية والمواثيق والعهود الدولية ان يتعلم ويمارس حقوقه اللغوية والثقافية وهي لغة خدمتالاسلام كثيرا فلولاها لما انتشر الاسلام في صفوف الامازيغ
    يوما بعد يوم اتاكد من عنصرية من يعتقدون انهم عرب وكرههم للاخر وبعدهم عن فهم الدين الاسلامي رغم ان الامازيغ يعانون الويلات مع العربية سواء في التعليم او في القضاء او في الادارة الا انهم ابانوا على انهم شعب متفتح على الاخر لانهم فهموا الاسلام بحيث ان اللغات من خلق الله عز وجل (وكل لسان بانسان)
    ذات يوم كنت اعمل في احد المطاعم في طنجة يرتاده السياح
    ولم يحدث ان طالب احد من النوادل ان طالب من النصارى ان يتحدثوا بالعربية بل تراهم يضحكون في وجوههم ويتملقون لهم ، لكن ذات يوم جاءت اسرة ريفية مقيمة بهولاندا لا يعرفون العربية فطار النادل في وجه رب الاسرة عنما خاطبه بالامازيغية وبدا يسب ويشتم ، هذا فقط نموذج على العنصرية المقيتة للعروبة

  • ameɣnas g ubniq
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:05

    المعهد الملكي سياسة مخزنية, سياسة إحتوائية, لتشويه القضية, و البديل الحقيقي معاهد مستقلة.

  • ايت عطا مقيم باسبانيا
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:09

    ومن اياته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم و الوانكم ان في دلك الايات للعالمين ……………………ولا اعتقد ان الله الدي خلق البشرية شعوبا و قباءل…………… سيحاسبها ادا تمسكت باصولها الحقيقية.

  • انيس
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:34

    وفروا هاته الاموال للبحث العلمي والهندسة الوراثية والمحطات النووية ذات الاغراض السلمية بدل اثقال كاهل الدولة وسرقت اموالها ' وسيرو تمتعوا باحواش واحدوس والرويس فلان وعلان بدون مليون ونصف "راه مهرجان امنشيل زين زين زين

  • amnay
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 13:44

    Beaucoup de commentaires se concentrent sur le côté materiel, comme si nous sommes atteints d'une taré materielle. Nous sommes d'accords sur une chose, l'amazighe ce n'est pas l'arabe comme le prétendent certains ignorants qui veulent qu'on l'écrive en caractères arabes, l'angue étrangère ds Marocains et qui ne va pas résiter longtemps sur ce sol amazighe, l'amazighe est une langue, au même niveau que latin qui a donné naissance aux langues européennes vu leur statut politique et sociale, alors qu'au Maroc, le peuple amazighe est en train de s'unir et d'unifier sa langue maternelle. Les chercheurs de l'IRCAM veulent travailler ds ce sens, promouvoir leur langue et leur culture pr faire face à des monsonges qui font de l'arabe et de l'identité arabe ls vraies composantes de la personnalité du Marocain, l'administration mène l'appression pr empêcher ls chercheurs d'aller ds ce sens…ce n'est ps un problème de frics à ce que je vois, mais question de dignité et d'esprit professionnel..

  • يضيثس
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:18

    عن اي باحثين تتحدتون IRCAM مرتع لمن يريد تحسين و ضعيته المادية فقط …من مديرين و موظفين و خاصة من يسمون انفسهم باحثين

  • البيضاوية
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:19

    ابناءهم في مدارس البعتات والارساليات الغربية(ديكارت ليوطي دون بوسكو)يدرسون الانجليزية والالمانية والاعلاميات وطبعا سيتوظفون والامازيغية وحرف التيفناغ لابناء الشعب " اعطوني حتى انا مليون ونصف وعندها سادرس الامازيغية

  • moha
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:20

    est ce que vous savez que la langue arabe c'est un ensemble de dialectes elle a beaucoup de ressemblance avec l’hébreu et le perse
    est ce que vous savez que la langue française comme l'espagnole, l'anglais et l'italien sont des langues récentes issue de latin? est ce que vous savez qu'au Maroc ils ont commencé à parler de Maghreb arabe que depuis l'apparition de cette idéologie des panarabistes dans les années 50? est ce que vous savez que vous êtes au Maroc une terre amazigh même ses pierres parlent amazigh avant l'apparition des romains des phéniciens et des arabes? est ce que vous savez que le peuple amazigh est un des peuples les plus anciens du monde? est ce que vous savez que les marocains ont plus de lien génétique avec les espagnole qu'avec les arabes? est ce que vous savez que la majorité des marocains sont amazigh mais dans leur constitution sont arabes hassanis …? les peuples qui s y sont installé durant l'histoire ont adopté l'identité amazigh sauf cette minorité arabe

  • عبداللطيف الرابع
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:21

    حدثني صديقي الأمازيغي مرارا وقال لي متعصبا لماذا القرآن يكتب بالعربية، يجب أن يكتب بالأمازيغية، ويجب تعميم الأمازيغية في الإدارات المغربية وأن تطبع الوثائق الرسمية وتسلم بالأمازيغية، وأن تعوض كليا اللغة العربية، أفكار خطيرة يحملونها أصحاب مشروع الأمازيغية، وسيكون خطأ جسيما إذا أعطيت امتيازات أكثر للغة الأمازيغية، مقابل ارضاء الخواطر و اسكات مايسمى بالنخبة الأمازيغية المثقفة، المطالبة بالحق في التيفيناغ، صديقي هذا رفيقا لأحمد الأمازيغي؟ حداري من القادم !

  • arifi zi belgika
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:29

    في نظري الحل الوحيد هو النظام الفديرالي مادامت هذه الدوله تتكون من ثقافات مختلة, لكي نجنب الاسوء لهذه الدولة, مثلا الريف الذي انحذر منه. يجب ان يكن لديه برلمانه الخاص وحكومة جهوية شرط ان تكون تابعة للحكومة الفدرالية في الرباط اما الشرطة و الدراك يجب ان يكونو تابعين لبلديات المدن في اقاليم الريف قيل الداخلية و القصر و يجب ان تكون كل مؤسسة مستقلة عن الاخرى. اما في ما يخص اللغة فيجب ان تكن هي اللغة الريفية و بالحرف الاتيني لانها الوحيدة في الريف لان 100 في 100 من السكان يتكلمونها وهي المرجهية الثقافية والهوياتية للجهة. و يجب انشاء مدارس في كل انحاء الريف. و يجب ان تفرض على كل شخص يريد ان يستقر في المنطقة طبعا باقناعه بالذهاب الى الدرسة لتعلمها انذاك سوف نرى ما هي الجهة اكثر وطبة. فقط للتذكير هذا النظام يطبق حاليا في بلجيكا اتحدث عن بعض الجهالة الذينا يقولون بان المزيغية ميتة و ليست لغة اصلا. لمذا لا نتعلم معنى الوطنية من الفلمنكيين وهذه المنطقة صغيرة جدا لكن لغتها قوة جدا و السبب بسيط لانهم يحب وطنهم حتى اصبع كل اجناس العام يتعلمون هذه اللغة الجديدة

  • يوسف
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:42

    الرومان والفينيقيين هم السكان الأصليون للمغرب أما الأمزيغيية فهي لهجة و أغز الله العربية لأنها لغة القرآن شاء من شاء وكره من كره في الشرق هناك السنة و الشيعة و في الشمال العرب والأمزيغ الفتنة أشد من القتل

  • ali-simane
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:42

    الى أنيس التعليق 21
    نعم توفيرها للبحث العلمي و الهندسة الوراثية و المحطات النووية..كما وفرنا الملايير التي صرفت على اللغة العربية في التعليم بجميع أسلاكه منذ الاستقلال، وكما وفرنا الملايير التي صرفت على الاعلام العربي في المغرب، و مثله الذي صرف و لا يزال على معهد الدراسات و الأبحاث للتعريب منذ 1960 وغيره كثيييييييييييير..
    غريب أمر البعض، يستكثر على اللغة الامازيغية ما ينفق عليها من الدولة -دولتنا جميعا- ناسيا أو متناسيا ما صرف ولا زال يصرف على غيرها..رجاء قل شيئا مفيدا أو أرحنا من تعليقك العنصري.

  • aksil
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:47

    و أنا مار ن هنا إستوقفتني بعض التعليقات من خبير يناقش حرف تيفيناغ و عالم في اللسانيات يفتي في مسألة للغة واللهجة ……. أقول وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون…انه من الديموقراطية ترك الفرصة لأي شخص لإبداء رأيه ولكن من البلادة ان يفتي من يسمي نفسه مهندس في أمور لم يبحت فيها ولم يقم بمجهود لفهمها

  • مغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:07

    عوض أن يبذلو النقص في الفرنسية و الرياضيات زادوكفسوها أصبحت المحفاظة أكبر من التلميذ ماذا ستستفيذ الأجيال والأجيال المقبلة من coper coller ماذا ستستفيذ الأجيال والأجيال المقبلة من الأمازيغية كنا ننقل من الأجانب القليل والأن ستنقل الأمازيغية منا الكثير وإذا كانت العربية كلام القرأن الكريم و القرأن الكريم كلام الله سبحانه فأي هجوم أو كره لها فهو بمثابة هجوم وكره لله سبحانه والله متم نعمته ولو كره الكافرون

  • BENARBI
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:12

    أتعجب لأمر هؤلاء الأمازيغ الذين يدافعون بشراسة عن قضية لا يؤمنون بها ,أو بالأ حرى يريدون أن يتقاضوا أجرا عن ذلك. هذه هي القضايا التي من أجلها نموت, بل من أجلها يحيا الأمازيغ.

  • Rif ino
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:18

    – لا يوجد عرق إسمه أمازغ

    شمال إفريقيا
    كأرض مرة به شعوب متعددة
    وليس الأمازغ والبربر لوحدهم
    بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قرون
    سلسلة من الأجناس
    لهدا يجب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ

    أنتم تتحدثون
    كأن المغرب عاش فيه البربر لوحدهم
    أين هم أحفاد
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

    أتضن كل هده الشعوب ماتت
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل
    نتائج الخليط هي:

    السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ

  • Marocains
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:55

    إنهم نقلوا في الإمتحان

    دهبوا إلى عند طوارق مالي ونقلوا منهم كتابة لهجة التمشوق
    وكتبوا بتلك الطريقة
    السوسية والأطلسية والريفية
    ثلاث لهجات كتبوها بالطريقة الطوارقية
    ولقبوها باللغة الأمازيغية

    مقابل رواتب باهرة
    والآن يطلبون الزيادة

    أين هي هده اللغة الأامازيغية ؟
    واش هي السوسية
    الأطلسية
    الريفية
    التمشوق الطوارقية
    لا توجد
    إنها توجد في خيالهم فقط

    ضاع مال كثير
    وأين هي هده اللغة؟

    يضحكون على الشعب والدولة

    حيوان زاحف سماه ز
    زراطة سماها ط
    بلوطة سماها ح
    حفرة سماها ك
    عكاز سماه الياء

    هده هي الأمازيغية؟

  • أوعلي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:58

    ما هي الإظافة التي التي سيستفيدها الشعب المغربي من اللهجة الأمازيغية والتي من خلالها تبدر أموال الشعب في أمر يفرق أكثر ما يعطي للمغرب قوة والتحام لقد ظهرت على الساحة بعض الأصوات النشزة التي نصبت نفسها مدافعة عن الأمازيغية وهي بالاحرى مجموعة عصيديين علمانيين ملحدين يستقوون ببان كمًون وحزب اليمين الاسباني وبالصهاينة من أجل إظهارهم على أنهم أقلية حتى يستفزوا السلطات من أجل قضاء مآربهم ومصالحهم سياسية ومادية وذلك بدون حياء ولا حشمة إن الحراك العربي هو الذي ساهم في توسيم هذه اللهجة واليوم هو الذي سيزيلها لأنها لاتمثل لا أمازيغية الريف أو زيان ولا هم يحزنون لذا يجب سحبها من الدستور وعاجلا لأنها ولدت العنصرية والتفرقة وفتح مجال لاستغلال هؤلاء الأقزام من طرف أعداء وخصوم المغرب

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 16:16

    التكليفات أصبحت توظيفات
    والمطالب ركزت على الرواتب

    ((راتب شهري صاف قدره 12.500،00 درهما، "فضلا عن التعويضات والمنح والتحفيزات الاجتماعية التي يستفيدون منها حاليا على غرار سائر العاملين بالمؤسسة"، مشددة على أنها اقترحت "تعديل المادة 36 من هذا النظام، حتى يستفيد المتعاقدون من منحة المردودية السنوية، والتنصيص في المادة 80 منه على استفادتهم من كل زيادة تطرأ على أجور موظفي القطاع العام".))

    "يستفيدون من كل زيادة تطرأ على أجور موظفي القطاع العام" بينما موظفي القطاع العام لا يستفيدون من منحة المردودية السنويةوالمنح والتحفيزات الاجتماعية التي يستفيدون منها دون غيرهم من الموظفين

    أين المساواة وتكافؤ الفرص؟

    بعد أن انتهى الباحثون الجهابذة من بحوثهم التي اكتشفوا أو بالأحرى أخترعوا بها سنتهم الأمازيغية ، وربطوا انطلاقتها بشيشنق الذي لم يؤرخوه بكتابتهم، وبعد أن اهتدوا الى رموز تبنوها لكتابتهم ، وسوسوا اللهجات الأمازيغية ، توقف البحث وعجز الابداع ، فتوجه الاهتمام "باختزال القضايا الجوهرية في مطالب فئوية ذات طبيعة مادية"

  • حسن
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 16:47

    أزول
    اللغة الامازيغية حق من حقوقنا الثقافية والانسانية والوطنية واللغوية. كنت اعتقد ان المخزن (الحيواني) هو الذي همشنا واقصانا في خمسة العقود الاخيرة لكن أجد هنا ان حتى الواطنين هم بأنفسهم ساهموا مع سياسة المخزني لمزيد من التهميش والإقصاء
    هل من حق اي مواطن ان يتدخل ف حقوق الاخر
    هل الوطنين المتكلمون او (المدافعون) عن اللغة الامازيغية من درجة الثانية
    ما هذا الحقد والكره للأخر.

  • شراذم وجحافل
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:17

    الحق لا يتجزأ، ولا أحد فوق القانون.
    وبذا فلا أحد، كان فردا أو جماعة، يمكنه تغيير مسار اللغة. اللغة يفرضها قانون خاص يسري على المجتمع بكامله من خلال نشاطاته وتحولاته المتعددة.

    فمن السذاجة الكبرى أن يتصور المرء السوي العاقل، كيفما كان جنسه أو عنصره أو مذهبه، أن يتوقع أن زمرة أو شرذمة من ذوي المصالح المادية الشخصية الخاصة الآنية، وهي المرتمية في أحضان المستعمر الغاشم والممولة أنشطتها من طرفه، وهي تتقمص دور الباحث، في أن تفرض على المجتمع المغربي فكرتها الممولة صهيونيا.
    إن هذه الشرذمة لا تختلف عن المرتزقة "الإخونجيين بالمغرب" التابعين للوهابية السعودية، مع أن "الإخونجيين" وجدوا في الدين مطية سهلة لهم وممرا سريعا سهل عليهم المرور للجماهير، ومكنهم من بعض التفوق في الانتشار والتغلغل وسط الطبقات المستضعفة الأمية الجاهلة.
    لكن نتيجة ذلك التفوق الإخونجي كانت ضربة قوية تشوه صورة الإسلام الحنيف؛ إذ صار كثير من الناس يشمئزون وينفرون من الدين "الإسلامي" بعد أن شوهه الإخونجيون.
    إن دعوة أمزغة المغرب لن تكون في صالح المغاربة، كما أنها لن تتمكن من منافسة الإخونجية وإن كانا معا يفسدان في الأرض.

  • Abdelkarem // Al Hoceima
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:24

    – تيفيناغ البشعة

    ـ الأمازيغ تعني الأحرار. خطأ. تعني فقط عند الطوارق أن السود عبيد والطوارق البيض ـ قانونيا ـ لايجب أن يستعبدوا لأنهم بيضا (يعني أن الطارقي الأبيض لايجب آستعباده وتملكه من طرف شخص ٱخر لأن الأبيض يجب أن يبق حرا).

    ــ تيفيناغ حروف أمازيغية قديمة. خطأ. رموز وطلاسم كانت تستعمل في السحر والشعوذة أو لجلب الفأل الحسن. هذا مايفسر وجودها في المقابر والمغارات وكوَشْمٍ كذلك. لذا لا يوجد بهذه الرموز ولاكلمة أو جملة. ولهذا السبب كذلك كان يسميها الطوارق "كتابة الشيطان".

    ـ وجود حضارة أمازيغية قبل الفتح. خطأ. الحضارة تستدعي وجود الكتابة لتدوين الأحداث والمعاملات وتسيير حياة المجتمع الذي دخل طور الحضارة. وهذا ما لم يكن قبل وصول الفاتحين العرب. وجدت حضارات أخرى على هذه الأرض بلغات أخرى ولا واحدة منها كانت أمازيغية.

    الأمازيغية لهجة المغاور و الكهوف و ليست لغة و لن تكون لغة أبدا .

  • علي القاسي القهري
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:30

    هاذ الامازيغية فيها الفلوس. 12500 درهم في الشهر زائد التعويضات و الامتيازات الاخرى في حين أن صاحب الماستر في الوظيفة العمومية كيشد 6000 درهم . غادي نقلبها أمازيغية.
    ما يتم صرفه على هذا المعهد و باحثيه لو تم توجيهه لمساعدة الانسان الامازيغي المعزول بأقاصي الجبال و المتشبث بأمازيغيته دون حاجة للمعهد و باحثيه لكان أفضل و الله أعلم.

  • BAYRAM
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:52

    عجيب وغريب أمر هؤلاء المهرجين الدين ليس بينهم وبين البحث إلا الخير
    والإحسان
    فالبحث له معايير ومقاييس ومن جملة ما يرمي إليه تحسين وضعية الإنسان كيفما كانت نوعية البحث وتصنيفه
    والبحث يرتكز أولا وقبل كل شيء على المصادر أو ماتركه السلف للخلف
    وبالتالي ماذا ترك السلف البربري لخلفه بحرف تيفنار ولا شيئ
    لأنه ليس هناك من بحث يأتي من العدم
    فكيف يتم إذن تسمية هؤلاء بالباحثين وهم مافي ذلك من شك أبعد حتى من الدراسة ليقتربوا للبحث
    نحن أمام سحرة وكهنة ومهرجين ليس إلا
    والمشكل الكبير وهو مختبر السحرة هذا تغدق عليه الدولة أكثر من سبعة ملايير درهم
    فعلى العاطلين وأصحاب الشهادات العليا أن يسألوا الدولة على إهدار المال العام بهذه الطريقة

  • karim
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:06

    قلناها لكم مايمى اللغة الامازيغية كلام تضحكون به على العامة تلات لهجات اصبحت لغة والمصيبة هيمنة اللهجة السوسية على باقي اللهجات يعني في ستين سبعين سنة باي باي الريفية والزيانية وستنقرض اوى ديك الساعة لا تلومونا وانتم احرار و بما يسمى لغة

  • البيضاوي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:12

    الضرورات والاكراهات' تتطلب تحويل مقر هاته الاكاديمية الى العمل ذا منفعة "مستشفى' دار الايتام دارللعجزة ' ايواء المتشردين' مع الاحتفاظ بالاخوة الباحثين كاطر موجه'ة ويثم خفض التكاليف لكل موظف' وقتها من مليون ونصف الى نصف مليون

  • LGHDBANNNNNNNNNNNNNN
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:45

    امازيغي عربي صحراوي شمالي مرساوي كزاوي دكالي عبدي باعمراني…أوزيد أوزيد
    نحن هكذا وسنبقى كذلك، تاركين المجال لبعض الخسيسين امثال كوكاس وامناء الأحزاب و النقابات و الجمعيات و المنظمات لينتعشوا من هذه التفرقة.
    في حين ان الإسلام قد ذابت فيه كل هذه الإنتماءات ووحد بين البشرية، و الإسلام الذي أتحدث عنه هو دين الله الذي انزله على أنبيائه من سيدنا آدم الى سيدنا محمد عليهم الصلاة و السلام و الذي أتمه و ختمه.

  • ZIANI ZENATI
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:51

    سافرت اكثر من 35 دولة في العالم لم ارى في حياتي شعب يحارب لغته الاصلية و يدافع على لغة الغزاة
    العربية لغة العربية السعودية لغة البدو الرعاع الحفاة سكان الخيم و حضارة البعير
    العربية لغة داعش و اكلة كبد و وئد المرءة و قطع الرؤوس و الكراهية و الكسل و التزوير و النفاق
    العربية لغة ناكح و المنكوح و توسيع الدبر و عذاب: القبر و النار و جهنم و السعير والافاعي و سقر و السموم و الكي بالذهب و الفضة ………. للمسلمين و غيرهم و ما يدخل الجنة الا القليل ( و عزتي و جلالي لاملان جهنم من جنة و الناس)
    و المرءة حطب جهنم او حور عين يتمتع بها رجال جنة عورة في دنيا و حطب نار في الارض ?!

    الامازيغ تمازيغت ايمازيغن = مازيغ الجد
    الطوارق امازيغ قحاح و قبائل صنهاجة (سوس و جنوب شرقي) و قبائل زناتة فاسيون الاصلبون و الريف و نصف جزائريين من زناتة = هم طوارق
    العلويون من تافيلالت هم طوارق twareg
    المروك = Twareg = pure Nord African
    مناخ شمال افريقيا بارد و تنزل الثلوج بكثرة تصل برودة الى -25
    كيف لاسود العيش في الاطلس
    البيزنطيون لم يستعمرو مروك و لا الجزائر
    الفينيقيون تجار ليس جيش
    روم استقرو بمثلت لكسوس فقط

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:52

    أظن مع تفكيري المتواضع أن أول خطأ في ترسيم اللغة الأمازيغية هو محاولة خلط ثلاث لغات مختلفة للخروج بواحدة كان من الأرجح للوصول لنتائج سريعة احترام خصوصية هذه اللغات و المناطق , اعتماد حرف التيفيناغ نعم لكن دون المس بمقومات كل من الريفية و الشلحة و السوسية. و بذلك يسهل على الطفل الدراسة لأن اللغة التي يرضعها من أمه هي نفسها التي يكتبها و يقرؤها و إلا فإننا نظلمه باللغة العربية الفصحى البعيدة عن الدارجة ثم أمازيغية المختبر البعيدة عن لغتة الأمازيغية الأم

  • moha
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:41

    tu es amazigh tu es marocain alors pourquoi tu demande pour ton amazighété
    dans les pays qui se respecte ce droit le peuple le prend il le demande pas, pourquoi calculer ces bédouin sur cette terre amazigh qui parle amazigh, pourquoi vous leur donner plus d'importance qu'ils le méritent, ils sont venu au Maroc pour chercher du pâturage, maintenant c'est eux qui vous dictent ce que vous devez faire chez vous sur la terre de vos ancêtres, une femme CHRIFA qui s'appelle DIHYA était votre reine, elle a défendu son peuple sa terre sa civilisation son histoire, croyez vous qu'en siècle 21 vous êtes mieux que elle ou mieux que AXCEL
    ces bédouins continuent d'utiliser la religion de la majorité des marocains pour vous hypnotiser, continuent de faire l'amalgame entre la religion et l'identité, croyez vous qu'ils vous veulent que de bien ils veulent que vous soyez des gens de paradis au lieu d'être parmi les gens de l'enfer, religion que la plus part d'entre eux ne pratiquent pas comme vous

  • Amazighn
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:15

    Azul le vrai histoire montre que la terre des amazighs a ete envaie par les arabes islamistes depuis des plzr siecles ce qu a detruit toute la cevilisation des amazighs notamment leurs identites et leur langue tamazighrt. Les amazighs souffrent toujours d'etre interdits de vivre son identite sur leurs terre.aucours des dernieres 50 ans la parti PPS a fait tous pour arabophoner les amazighrs car il n a pas introduit la langue tamazight dans le programme scolaire depuis l'independence du Maroc alors c'est lui deriere ls recitation "yalatif ahna w barabira (amazigh) ikhwa …" et apres l'independance il n a pas reconnu les interes de son frere Amazighn. De meme pour le PJD.

  • المامون الناظوري
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:48

    الثقافة المغربية تعني كل شيئ. لماذا التفريق بين المغاربة هل تريدون ان ينقسم المغرب الى سوسي وريفي واطلصي الكبير والصغير والصحراوي و.و.و ما هذا الهراء يا عباد الله اننا مغاربة ومسلمون وكفى .

  • azrur
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:56

    من خلال التعاليق أعلاه تبين نجاح الإدارة في تمويه القراء، فالباحثون لم تكن لهم قط مطالب مادية ولكن الإدارة تصر على اعتبار مطالبهم مادية، فما تبين منذ اعتلاء هؤلاء كراسي المسؤولية بالمؤسسة هو أن هدفهم مادي باماياز فقد حاولوا جهد المستطاع ضمان مهام مؤدى عنها لزوجاتهم فزوجة الأمين العام شغلت منصب مديرة مركز رغم وجود من هو أكفى منها وبعد خروجها مكرهة من المعهد ضمن لها عضو في لجنة المنتوج التلفزي بالشركة الوطنية للإداعة والتلفزة رغم أنها لا تفقه شيئا في الموضوع أما حرم السيد العميد فقد ورثثت مهمة منسقة وحدة البحث منذ 2003 إلى الآن بل أكثر من هذا فقذ قام السيد العميد بإيجاد موقع لها ضمن لجن تقييم البرامج بوزارة التربية الوطنية والتي خصص لها ميزانية ضخمة أما فيما يخص استغلال وسائل المؤسسة فحدث ولا حرج فالسيد العميد يحاول أن يستغل أقصى ما يمكن قبل مغادرته للمؤسسة خاصة وأنه يحس بأن أيامه معدودة فلم يعد أمامه باحثين ملحقين يتخلص منهم بجرة قلم بل أمامه شباب واجهوه بالقانون ويحاول تسفيه مطابهم بهذه الدعايات الجوفاء.

  • كاتب عمومي من المغرب
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:04

    تبذير ونهب خطير للمال العام…معهد مفلس وقضية خاسرة أو قل إنها قضية مفتعلة في أحسن الأحوال يجب أن تتم محاسبة كل من اخترع هذه الأكذوبة الكبيرة المسماة قضية أمازيغية …يوما بعد يوم يتضح أن جل الذين رموا أنفسهم تحت هذه اليافتة المزيفة يريدون مناصب ومكاسب شخصية لا أقل ولا أكثر ويبتزون الدولة والخزينة العامة ..لغة مصطنعة ( تيفيناغ ) غير مرحب بها حتى من قبل من يفترض أنهم أصحابها …هوة كبيرة بين المؤدلجين والشعب بكل فئاته هذا الشعب بكامله يرفض وجود شيء إسمه الأمازيغية يتواصل بتلقائية بينه بلهجاته المختلفة دون أي عقد أو أمراض في السهول والجبال والمدن والقرى ولم يشعر في اي وقت من الاوقات أن هناك عرقا او جنسا معينا يحتله أو يغتصب أرضه لأنه يؤمن ويشعر بأنه شعب واحد موحد معتز بغناه الرمزي والثقافي ويؤمن بأن العروبة والإسلام هي انتماء حضاري وديني وليس عرقي ورحم الله من عرف قدره وجنب المغاربة اسباب الفتنة والفرقة لعنهما الله …. كلنا مغاربة نموت ويحيا الوطن الواحد الموحد

  • mohamed sarif
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:14

    هؤلاء العربان والمستعربين كلما دكرت الامازيغية ثار حقدهم وبغضهم…الامازيغ يعرفون جيدا لمادا يخاف العربان..ولكن لمادا هؤلاء يتنكرون لايتين من القران الكريم 22سورة الروم و13سورة الحجرات ولمادا تنكروا لحديث النبي ( لافضل لعربي على اعجمي…الحديث) ام انهم كما قال الله أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض
    ولكن سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  • Amazigh ni fouss
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:18

    السلام عليكم أزول
    جل التعليقات بعيدة عن الموضوع
    استغل بعض المرضى احتجاج موضفين في مؤسسة وطنية للهجوم على اللغة االأمازيغية و ابدعوا في التخاريف و الكدب على لغة يجهلونها و يخافون منها
    و بهده المناسبة اريد ان اطرح عليهم بعد الأسئلة :
    1- هل كل العرب مسلمون حقيقيون؟
    2- اليس هناك ملحدون عرب و علمانيون؟
    3- اليس هناك مفسدون عرب ؟
    4- هل التكلم بالعربية ركن من اركان الإسلام؟
    5- هل التكلم بغير العربية خروج عن الإسلام؟
    6-هل الإسلام يأمر بفرض العرببة على المسلمين غير العرب؟
    7- الم تكن هناك احتجاجات في اكاديمة العربية و كليات اﻷدب
    8- هل يمكن ان تقنعني بان اختيار العرببة هي الطريق الصحيح في عالم ينظر الى العالم العربي كرمز للتخلف و الجهل و الفساد و الحروب و…………
    هل تعترفون باسلام تركيا و ماليزيا و اندونسيا و …….. انها ليست عربية
    تدافعون عن لغة السعودية وهي تعلم الإنكليزية للأبنائها و لا تعترف بكم وانتم في نظر الخليجيين سحرة و فتيات الليل
    اتقوا الله في اخوانكم اﻷمازيغ فهم يعترفون بالإختلاف و حسن المعاملات

  • m.atlas
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 03:01

    tamazight est notre langue .elle est l'essence de l'identité amazigh du Maroc .si il y à bien quelque chose à soustraire à la constitution c'est l'arabe et l'arabite du Maroc. pour plusieurs raisons :1- le Maroc à toujours été un pays amazigh avant et après l'islam (ibn khaldoun).toutes les dynasties étaient amazighs .les chorfas se sont intégrés par les mariages àvec imazighn. 2-la langue arabe classique n est pas parlée par les .marocains .la darija est un amalgame de mots et phrases de .diverses natures.notre enseignement supérieur est en totalité en français.l'arabe et,malgres tous les efforts déployés et le budget dépense par le gouvernement marocain. après l'indépendance n'a pas réussi à prendre place ,parcequ'il est dépassé.et à été impose aux imazighen sans consultation. Le Maroc est amazigh par sa langue,son histoire et sa terre. il le restera pour l'éternité. toute dérive sur ce point ne fera que. nous entrainer vers la discorde .

  • Maroc
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:09

    من أجل التعايش بين المغاربة العرب والمغاربة المستعربين
    والأقلية الناطقة باللهجات المتعددة والتي هي قليلة جدا
    لا يتعدي عددها ثلاث ملايين
    يجب القضاء على جميع هده اللهجات المتعددة والمختلفة
    كما فعلت الدول المتقدمة مثل فرنسا وإنجلترا وأمريكا

    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    ونصنع وسائل التفرقة العرقية واللغوية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟

    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    .

  • ايت عطا
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:13

    لله ارحم مصطفى اثاتورك
    الى التعليق رقم 52

    الله اطول فى عمر هاد المرة لي ولدتك

    كلمك في الصميم نحن خلقنا الله امازيغ هل نحن مجرمين
    ومن اياته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم و الوانكم ان في دلك الايات للعالمين ……………………ولا اعتقد ان الله الدي خلق البشرية شعوبا و قباءل…………… سيحاسبها ادا تمسكت باصولها الحقيقية.

  • Anar
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:52

    Ces chercheures meritent bcp de recompence car ils sacrificent leurs temps afin de decouvrir le vrai histoire des amazighs pour tout les marocains et le monde entier.alors que represente un budget raisonnable pour IRCAM devant celles donnees chaque annee aux certaines parties politiques et syndicats que tout le monde les reconnues comme des mafiats dangereuses qui ravagent non seulement le marche d'emploit mais aussi l'economie de ce pays.la preuve regardez ces mafiats possedent des chabihats (militants) pour defendre leurs endroits ou ils cachent le trisort vole.je suis avec IRCAM et tous ses fomctionnaires.

  • Hard Talk
    الخميس 8 ماي 2014 - 12:07

    La langue Amazire appartient a la famille des langue s Semito-Hamit , Arabe, Ebreu, Amharique, , Tigriniya et et Aramaic . Ces langues se ressemblent. Quand j' entends un ethiopien parler le tigrinia, je peux comprendre certains mots mais pas le contenu, la meme chose avec les Somaliens, les eritheriens et les Juifes.
    Exemple: l'expression Amazigh )Mantrit , en Arabe Mada touride. J' en ai plein d' exemples mais pas assez de temps pour expliquer.
    Si ces "chercheurs et chercheuses sont incapables de trouver cette verite, ils/elles n' ont qu a vider le coin.
    Moi Aussi j' ai un M.A translator/Interpreter et un Post Graduate in Education de l'Universite de Greenwich et je suis pret a accepter un salaire de 8.000 DHs, si on m' offre un poste de prof d'Anglais au Maroc. De plu, j' ai une experience de 22 ans dans l' enseignement des langues Y compris le Russe. 12500 Dh c' est trop pour un un/e chercheurs/ses qui n' arrivent pas a trouver l' origine de la langue Amazigh.

  • to 57
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:06

    il n'exist aucune langue nomme
    AMAZIGH
    il existe divers Dialekte
    Tarift
    Tamazight
    Tschelhit
    ceux sont des enciens dialektes Marocains

    une langue nomme AMAZIGH n'a jamais existe
    durant l'histoire avant
    l'islam

    ceux sont des Dialekt orales

  • amedda
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:33

    to 58 :(to 57-) ce que vous dites s'appliquent à toutes les langues du monde. y compris l' arabe et ce avant l'ère de la civilisation moderne .l'arabe est issu d'un ramassis de dialectes de peuples différents du moyen orient. tamazight est la langue de toute l'afrique du nord . elle permettra de pérenniser la présente de ses différents dialectes très riches des canaries jusqu'à siwa en Égypte. elle permettra de réunir. les pays amazighs de l'afrique du nord dans. un ensemble homogène mieux que la qawmia arabe qui n 'arrive même pas à réunir les pays du moyen orient qui sont de vrais "arabes".

  • Hard Talk
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:43

    Ce sont les vrais chercheurs et savants dans le domaine linguistique qui sont arrives a ce resultat après des siecles de recherches et pas moi. Moi, tout ce que je fais, je lis et je compare et Seul Dieu a la vraie verite.
    Les dialects que tu as mentionnes, la science linguistique les met sous le titre Amazigh. L' Arabe est sauvee grace au Qur'an, sinon, elle serait elle aussi dechictee en petit morceaux.

  • Abdel
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:57

    نتم تطلقون على شتات من اللهجات
    لا أحد يفهم الٱخر
    إسم اللغة الأمازيغية الواحدة

    وهده مخالطة

    إسمهم اللهجات المختلفة المغربية
    وليس اللغة الأمازيغية
    لأن هده اللغة لا لا توجد
    لقد اخترعت لها كتابة في المختبر فقط
    بحروف الشعودة المالية
    وحروف الفنقيين القدامى

    في الواقع الحقيقي عندنا
    ثلاث لهجات لا أحد يفهم الآخر

    الريفي لا يستطيع الحوار مع السوسي
    بلهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    وهدا هو المشكل

    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية يستعملها
    الريفي والسوسي والأطلسي للحوار
    بل هناك لهجات مختلفة
    كل واحد له لهجته الخاصة به

    أنتم تسوقون ثلاث لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر
    تحت لغة واحدة كتبث مؤخرا بحروف التفناح الفنيقية
    مختلطة برموز الشعودة .

    هدا اختراع وليست لغة تاريخية

    أنثم تردون تمرير مشروع لغوي
    لا يخدم إلا الفتنة

    لأن اللغة الأمازيغية الموحدة لا توجد
    بل هناك لهجات مغربية
    الريفية السوسية والتمازيغت
    تنطق في أماكن معينة

    العامية الدارجة هي لهجتنا المشتركة
    العربية هي لغتنا

    الأمازيغية هي ثلات لهجات مختلفة بدون عامية موحدة

  • CHUCHAN ESSAKI
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:58

    azul imarra imazighne:
    la langue amazigh est une langue très ancienne
    C'est la première que j'ai jamais vu(dans les histoire) OK.
    mais il ya beaucoup du déférence entre les langues lat-inique, Parce que les langues européennes nativement accents lat-inique
    c'est comme tamazight un langues origine
    Sa vie privée et les normes. c'est pas comme tazachart(arable
    puisque il ya beaucoup du déférence des (privée et les normes) i
    Pas de utiliser le religion dans vos pèlerins
    Parce que Dieu n'a pas écrit que nous t'adorons, nous adorons vos origines, ont parlé avec logique et ne parlent pas de théorique
    Et vous avez dit que nous sommes musulmans ? Et est soutenu par l'hymne vraiment musulmane ou de l'exploiter pour votre application.

  • kamalamazighi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:23

    المعهد الملكي لمادا يصر العروبيون على نعتنا بالعنصريين اليسو هم من كون حمهورية وهمية دات اديولوجية عروبية. الا تجدهم يدافعون عن فلسطين ويتناسون قضيتنا الاولى نحن نوحد شمال افريقيا وهم يفرقونها تحت كيانات عروبية وهمية. ام اللغة الامازيغية فهي اكبر من ان يحللها جاهل بالتاريخ والجغرافية. ولا يفقها شيئا وكل كلامه سب وشتم كجده ابو جهل الجاهل وابولهب الدي يكوى باللهب في جهنم.

  • العزيزي
    الأحد 11 ماي 2014 - 22:44

    52 – Amazigh ni fouss كلام منطقي لايعتريه حشو الذي يحز في النفس الصراع اللفظي العربي الامازيغي في المغرب ليس هناك عربي قح ولا امازيغي قح بل خليط من هذا وذاك العرب الاقحاح من اتى من الاندلس اين هم وكم عددهم رؤوسنا توجعنا من ما انتم عليه

  • السالك
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 15:01

    مند خمس سنوات وانا ادرس اللغة الامازيغية وقالوا انت استاد متخصص.خلال كل هده الفترة لم ار لا مسؤولا ايركاميا ولا باحثا يسالني مادا افعل وكيف ادرس بل مرت هده السنين ولا املك ولو مرجعا او وثيقة استعين بها في عملي اليومي.وعندما اسمع عن التعويضات و الامتيازات التي يحصل عليها هؤلاءالقابعون في مكاتبهم المكيفة اتساءل :وانا ما موقعي من الاعراب؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة