الإدريسي: الحديث عن "الأمازيغ شعب أصلي" عودة للظهير البربري

الإدريسي: الحديث عن "الأمازيغ شعب أصلي" عودة للظهير البربري
الثلاثاء 13 ماي 2014 - 04:30

في سياق السجال المثار أخيرا حول موضوع “الأمازيغ شعب أصلي بالمغرب”، انتقد الدكتور رشيد الإدريسي، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، حديث البعض عن الشعب الأصلي بشأن الناطقين بالأمازيغية، مؤكدا أن ذلك “قمة التطرف والعنصرية، وعودة للظهير البربري المشؤوم”.

ونبه الإدريسي، في مقال موسوم بعنوان “هل الأمازيغ شعب أصلي”، توصلت به هسبريس، إلى خطورة الدعوة لتبني المغرب لإعلان الشعوب الأصلية واعتبار الأمازيغ جزء منها، واصفا إطلاق تسمية الشعب الأصلي على الناطقين بالأمازيغية بكونه “إجرام في حق المغاربة، ونكران للثقافة الأمازيغية ورموزها”.

وفيما لي نص مقال د. رشيد الإدريسي كما ورد إلى الجريدة:

هل “الأمازيغ” شعب أصلي؟

التطرف بواسطة المفاهيم

خلال الأيام الأخيرة تمت إثارة مسألة الأمازيغية من جديد، وقد ذهب البعض إلى كون الخطاب الأمازيغي في الكثير من منطلقاته يستند إلى أفكار عنصرية لا يمكن إذا ما تم السكوت عنها إلا أن تؤدي إلى تقويض النسيج الوطني وبلقنة المغرب؛ بما يعنيه ذلك من تفتيت للجغرافيا وتقسيم لها على أساس عرقي طائفي، وجعل الكراهية والعداء بين جهات هذه الجغرافيا هو الأساس في نظرة طرف إلى الطرف الآخر.

وقد كان من ضمن ما أثار النقاش احتجاج أحد الفاعلين السياسيين على الجمعيات التي ترفع شعار الأمازيغية والتي تعتبر الأمازيغ “شعبا أصليا”، إذ رأى في هذه المقولة خطرا على مستقبل المغرب، مما جعل أحد المحسوبين على هذا الخطاب الأمازيغي النزوعي المتطرف يستغرب من ذلك ويتساءل كيف يمكن إلحاق صفة التطرف بمن يعتبر نفسه شعبا “أصيلا”؟ وبغض النظر عن عدم قدرة هذا الأخير على التمييز بين الأصلي والأصيل، فإن الحديث عن الشعب الأصلي بشأن الناطقين بالأمازيغية، وهي ترجمة غير صحيحة كما سوف نرى، يعتبر قمة في التطرف والعنصرية كما يعتبر عودة لمنطلقات الظهير البربري المشؤوم وذلك من بوابة الاتفاقيات الدولية التي لا تمت إلى المغرب ولا إلى تاريخه بأية صلة.

المفهوم وحدوده

نشير في البداية إلى أن تعبير “الشعوب الأصلية” ترجمة غير صحيحة لتعبيري peuples autochtones الفرنسي و Indigenous peoples الإنجليزي، فهي لا تفي بالمدلول المتداول في هاتين اللغتين، فاللفظان الأجنبيان واللذان ينوب بعضهما عن بعض، لهما حمولة دلالية خاصة نلمسها في المعجم اللغوي وحده دون اللجوء إلى تاريخ هذا اللفظ وتبعاته السياسية التي سنراها فيما بعد. ففي أغلب المعاجم والموسوعات نجد من بين معاني هذا اللفظ ما يلي: “سكان منطقة اجتاحها المستعمرون…منطقة واقعة تحت تـأثير المستعمرين”، وكمثال توضيحي يتم الحديث عن: “ثورات الأنديجين”. فالمعجم وحده، إذن، يكفي للدلالة على خطأ الترجمة العربية وعدم أدائها للمعنى المقصود في اللغات الأجنبية، وهذا وحده يحتم تعريب اللفظ بدل ترجمته والحديث عن معاهدة شعوب الأندجين أو الأوطوكطون، وبالتالي يتبين لنا خطورة أن يدرج ضمن هذه التسمية والاتفاقية الناطقون بالأمازيغية.

ويزداد هذا الملمح تأكيدا عندما نطلع على التعريف الذي وجه أشغال لجان الأمم المتحدة أثناء اشتغالها على هذا المفهوم، فتعريفها يؤكد هو الآخر على أن الشعب الأصلي هو شعب منحدر من سكان قدماء تم طردهم من أراضيهم من طرف شعب آخر مستعمِر، عمل على الهيمنة عليهم ومعاملتهم بشكل لا إنساني، وهم اليوم يعيشون بدرجة أولى تبعا لعاداتهم الخاصة وتقاليدهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، أكثر من تبعيتهم لمؤسسات الدولة التي ينتمون إليها راهنا. من خلال هذه المعطيات وغيرها كثير، تتضح لنا عدم صلاحية هذه التسمية لتوصيف الواقع المغربي وانحصار إجرائيتها في فهم تلك المجتمعات التي أدى فيها تلاقي شعبين إلى تهميش وسحق وإبادة المقيم من طرف الوارد، بدل امتزاجهما كما كان عليه الشأن عند تلاقي المكونات السكانية المغربية، وعلى عكس ما وقع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا ونيوزيلاندا…حيث أبيد الهنود الحمر وأبورجين أستراليا وغيرهم ممن عانوا من الإقصاء والقتل الممنهج من طرف السكان الأوروبيين الوافدين الذين عزلوهم في محميات، لرغبتهم في تحقيق مصالح بعينها ولنظرتهم الدونية إليهم.

إن هذه المعطيات الأولية تكشف بأننا عند الحديث عن الشعوب الأصلية نكون إزاء سياق خاص وتاريخ محدد يمكن تحييزه في مرحلة ما – بعد الكشوف الجغرافية، كما نكون إزاء هجرات قريبة نسبيا من مرحلتنا التاريخية الراهنة لا تدخل في حسابها كل الهجرات التي عرفها التاريخ الإنساني، وهذه الخصوصية المرتبطة بالاستعمار الغربي هي التي جعلت ممثل الهند يشير – عندما تبنت الأمم المتحدة مشروع قرار يتعلق بإنشاء هيئة دائمة خاصة بقضايا الأطوكطون سنة 2002 – إلى أن بلده ليست له قضية يمكن إدخالها تحت عنوان الشعوب “الأصلية”، لسبب بسيط هو أن كل ساكنة الهند أصلية، لذلك دعا إلى ضرورة العمل على تقديم تعريف دقيق لهذه التسمية في القريب العاجل درءا للخلط وسوء الفهم.

المفهوم والسياق المغربي

هذه المعطيات كانت ضرورية ليدرك القارئ خطورة الخلفية السياسية التي يرمي إلى تحقيقها من يرفعون شعار الأمازيغية من ذوي الطروحات النزوعية العنصرية، والذين ينادون بضرورة تبني المغرب لإعلان الشعوب الأصلية واعتبار ما يسمونه بـ “الشعب الأمازيغي” جزءا منه؛ وهو ما يترتب عنه أن المغاربة ليسوا شعبا واحدا، كما يترتب عنه معان ثقافية وسياسية تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل، وتوجه المتلقي إلى تبني فهم للتاريخ يقوم على الصراع بين ساكنة المنطقة، ويدفعه نتيجة ذلك إلى اتخاذ مواقف قَبَلية وتجزيئية وطائفية. وهذا المنعطف المفاهيمي الذي يحدثه هذا اللفظ، لم ينبع من فراغ، بل جاء نتيجة صياغة هذا المفهوم انطلاقا من قراءة تاريخ شعوب وأماكن أخرى لا علاقة لها بالمغرب، بدليل أن تبني المفهوم من طرف النزوعيين “الأمازيغ” جاء في مرحلة تالية، بعد أن اكتملت صياغته بحيث لم يكن لهم أي إسهام في تأسيسه والتنظير له.

والواضح أن تبني الخطاب الأمازيغي النزوعي لهذه التسمية نابع من كونه خطابا عنصريا في عمقه، فتسمية الشعب الأصلي تفرض استحضار العنصرية بوصفها أداة لفهم واقع وتاريخ شعوب الأندجين وهو أمر مشروع هناك، وهذا ما يمكن لمسه في الكثير من وثائق الأمم المتحدة حيث نجد الحديث عن شعوب الأندجين من الهنود الحمر وأبوريجين أستراليا والإسكيمو وأقزام إفريقيا في نصوص تتحدث عن العنصرية تجاه هذا النوع من الشعوب مجسدة في التقتيل والاجتياح “نموذج الحروب الهندية”، والتصفيات الجسدية عن طريق التجويع ونشر الأمراض، ومختلف هذه الممارسات نسميها اليوم التطهير العرقي والقتل الجماعي”. وإدراج الأمازيغ في هذا السياق يستلزم قراءة التاريخ المغربي بوصفه عبارة عن صراع دائم بين شعبين اثنين وقراءته بمفاهيم العنصرية التي كانت تتحكم في تاريخ شعوب أخرى، والدعوة إلى ممارسة عنصرية مضادة لرفع هذا الحيف الوهمي الذي لا وجود له إلا في أذهان هؤلاء النزوعيين.

وللرفع من درجة تباين الحالة المغربية عن غيرها من الحالات الأخرى التي يصدق عليها اسم الشعوب الأصلية، نُذكر بما قام به الإنجليز من إجراءات ضد الشعب الأصلي الأسترالي (الأبورجين) فقد تم طردهم من أراضيهم ومن المحيط الذي ولدوا فيه، وجمعوا في محميات ومنعوا من ممارسة الصيد الذي يقتاتون منه، ومنعوا من ممارسة طقوسهم وتربية أطفالهم بأنفسهم؛ وفي هذا السياق صرح أحد المبشرين الألمان (ت. ج. بيشوف) بأن أي تزاوج مع السكان الأوائل سيعرض مستقبل أستراليا للخطر، وطالب بتركيز أهالي الأبوريجين في مناطق محمية حتى يتم منع التقائهم بالأوروبيين. هذا دون الحديث عن إبادة ما يقرب من 750.000 فردا سنة 1788 من طرف المعمرين و31000 سنة 1911، وتسميم منابع المياه وتوزيع أغطية وملابس تحمل جراثيم معدية بهدف إبادة الساكنة بأكملها. والدارسون يذهبون إلى أن الشعب الأصلي الأسترالي المتواجد على أرضه منذ ما يزيد عن خمسين ألف سنة لم يصبح أفراده مواطنين بشكل كامل إلا بعد استفتاء 1967، ولم يتم الاعتراف بأنهم هم المستوطنون الأوائل لقارة أستراليا إلا في سنة 1993.

إن من مظاهر الشعب الأصلي التوحد النسبي على مستوى الملامح والخصائص الجسدية، ناهيك عن الجوانب الأخرى التي تحددها المفوضية العليا لحقوق الإنسان كالتالي: “المحافظة على خصائص اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية تميزهم بشكل واضح عن خصائص المجموعات الأخرى التي تتشكل منها الساكنة الوطنية”. فأي من المغاربة الأمازيغ الذين يعنيهم هذا الإعلان؟ هل هم الأمازيغ السود أم الأمازيغ البيض ذوو الأعين الفاتحة أم هم الأمازيغ السمر ذوو الشعر الأسود…؟ أم هم العرب الممزغون أم الأمازيغ المعربون؟

إن هذه الأسئلة تثبت هشاشة هذه التسمية وعدم علميتها في توصيف الحالة المغربية، إنها وجدت لفهم تاريخ آخر، ولذلك فإنه من أجل مطابقتها للحالة المغربية، علينا أن (نغير/ نشوه) التسمية أو المغرب، ولا مهرب من أحد هذين الخيارين السيئين. فهذا المصطلح، إذن، لايؤدي إلا إلى الوقوع في التعميمات اللاعلمية، ذلك لأن الحالة المغربية فريدة من نوعها إذ هي تجسد بوتقة الصهر «melting pot» بامتياز، ومن الصعب تحويل ما صهره التاريخ إلى إناء للسلاطة «salad bowl».

نتائج المفهوم ومآلاته

لا أحد يجادل بعد كل ما قدمناه في عدم جدوى سحب هذا المفهوم على جزء من المغاربة دون الآخر، فهذا المفهوم والإعلان المرتبط به جاء استجابة لجغرافيا وتاريخ محددين، وهو مفهوم يرمي إلى التكفير عن ذنب المرحلة الاستعمارية التي قتل فيها الاوروبي ملايين أفراد هذه الشعوب. وهنا لا بد من طرح سؤال عن السبب في إصرار بعض النزوعيين ومن بينهم الكونغرس الأمازيغي وبعض الجمعيات المغربية على المطابقة بين مفهوم الشعوب الأصلية والهوية الأمازيغية؟

إن من ثوابت الخطاب النزوعي العمل على ترسيخ وتعميق الفروق والتمايزات بين المغاربة بشكل مرضي؛ ولذلك فقد دعا ورسّم وما زال يحاول فرض ترسيم كتابة الأمازيغية بحروف فينيقية لا تمت إلى تاريخنا بأية صلة، وذلك ضدا على الحرف العربي الذي كتبت به الأمازيغيات منذ دخول الإسلام إلى المغرب، كما عمل على كتابة هذه الأبجدية من اليسار إلى اليمين للتقرب من الأبجدية اللاتينية والقطع مع العربية حتى على مستوى حركة اليد، بينما كتب هذا الحرف (تيفيناغ) تاريخيا، من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى، وهو رسم أمازيغية وهمية موحدة ضدا على اللغة العربية التي ستصبح ضمنا لغة فئة من المغاربة دون أخرى، وهو يدعو كذلك إلى اعتماد تقويم يسميه أمازيغيا ضدا على التقويم الميلادي الذي يعتمده جل العالم المتقدم وكذا التقويم الهجري الذي هو حسب رأيهم تقويم ارتبط بالعرب وبحدث عربي لا صلة به للمغاربة… والنزوعي في عمله على تعميق هذه التمايزات يفقد أحيانا صوابه ويتحول إلى عنصري مريض يدعو إلى تحليل دماء المغاربة مخبريا لمعرفة الأمازيغي منهم ممن ليس كذلك، والتفريق بينهم بيولوجيا بعد أن فرقهم ثقافيا كما دعا إلى ذلك ضمنا محمد شفيق.

إن الانخراط في هذا الإعلان هو استمرار لهذه الاستراتيجية التمييزية؛ أي فصل جزء من المغاربة عن جزء آخر وإدخالهم، بوصفهم ينتمون إلى أصول مختلفة، في صراع افتراضي قد يتحول يوما ما إلى صراع على أرض الواقع. وهي رؤية، بالإضافة إلى أنها تنكر الواقع والتاريخ، لا براغماتية، لأنها تخلق للمغرب مشاكل وتستوردها له من بيئات أخرى، وتفرض عليه أن يعيش الحاضر انطلاقا من تاريخ وماض لم يسهم في صنعه لا هو ولا أسلافه. ومفهوم الشعب الأصلي بالنسبة للمغرب، وحده كاف لتضخيم الاختلافات وتعميقها بشكل مرضي كما نجد ذلك لدى الخطاب الأمازيغي النزوعي القائم على العنصرية التي ألقى بذورها الأولى في التربة المغربية منظرو الاستعمار الفرنسي.

فهذا التمييز نفسه هو الذي كان يهدف إلى تحقيقه المستعمر عند إصداره للظهير البربري، ولتقاطعهما في هذه النقطة، تجد النزوعي اليوم، والذي فضحته وثائق ويكيليكس، يدافع عن هذا الظهير بحماس ويتعامل معه بوصفه دفاعا عن الأمازيغية، لأنه خص بعض المغاربة بالعرف دون غيرهم؛ أي أنه فصل بين المغاربة وميز بعضهم عن بعض على المستوى القانوني، تمهيدا لإدخالهم في مواجهة فيما بينهم؛ أي أنه حاول التأصيل للتمايزات قانونيا، تمهيدا لنقلها إلى المستوى الجغرافي بعد المرور بمرحلة التقاتل والتطاحن الذي يجعل الحل الممكن هو تجزئة المغرب، والتجزئة ستكون آنذاك مقبولة من طرف الكل بل ستصبح عملا نبيلا وإنسانيا لأنها ستؤدي إلى حقن الدماء، وما يجري في العراق اليوم تجسيد واضح لذلك. فاللعب على التشابه والاختلاف وتقليص الأول وتضخيم الثاني قاسم مشترك بين هذا الظهير وهذا المفهوم الذي ظهر لمعالجة مشاكل شعوب أخرى.

المفهوم والعمل

يقال إن معنى الكلمة يكمن في الفعل والعمل الذي تنتجه، وقد لاحظنا من خلال التحليل الذي قدمناه أن معنى “الأصلية” في السياق المغربي لا يمت بأية صلة لتاريخنا والعلاقات القائمة بين مكونات مجتمعنا وكذا ثقافتنا، وهو إلى جانب ذلك ينتج أو قابل لأن ينتج أفعالا تصب كلها في إشعال جذوة الصراع بين المغاربة وتحويل بعضهم عدوا لبعض. وقد يؤدي هذا التصور في النهاية، بحديثه عن الشعب الأمازيغي بدل الشعب المغربي، إلى التشجيع على زرع فكرة التجزئة كأفق لدى فئة هدفها الأول “ضمان” مصالح رخيصة ولو أدى ذلك إلى تقويض الوحدة الوطنية.

بناء على ما سبق، نقول بإن إطلاق تسمية الشعب الأصلي على الناطقين بالأمازيغية من طرف بعض العنصريين المتسترين برداء الأمازيغية هو إجرام في حق المغاربة جميعا وتشويه للتاريخ المغربي ونكران للثقافة الأمازيغية ولرموزها ومثقفيها الذين فكروا في المغرب كمجموعة ثقافية متكاملة، وارتضوا لأنفسهم الانخراط في الحضارة العربية الإسلامية وساهموا في صنعها ونقلها إلى مناطق أخرى من العالم. فتمزيغ عرب “أقحاح” وتعريب أمازيغ “خلص”، وحدها هذه الحقيقة تجعل الحديث عن شعب أصلي في السياق المغربي وهما وأسطورة وخطأ فادحا في حق المغاربة جميعا، ذلك أن الشعب الأصلي يفترض وجود ذاتين متمايزتين غير متنافذتين، تقيمان بينهما علاقة عمودية ينظر من خلالها طرف إلى الآخر نظرة احتقار واستصغار وعنصرية، وهو ما يمنع من تواصلهما وإقامتهما لحضارة مشتركة، لذلك وجب التحذير من هذا النوع من التفكير المتسرع والسطحي غير الخاضع للنقد، وتبيان خطورته وأبعاده الثقافية والسياسية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

219
  • ablade
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 04:56

    تهل يمكن لهذا الرجل الباحث الذكتور ان يعطينالمحة عما يسميه الظهير البربري المشؤوم قبل ان يتمادى في بحوثاته الخاصة

  • مقال أكثر من رائع
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 04:59

    لقد قمت بتسجيل هذا الموضوع في قائمة المواضيع المثضلة عندي لأعود لقرائته مرة أخرى.
    أبان الكاتب عن موضوعية وحيادية تامة كما أنه دعوة الى استخدام العقل بدل العنصرية العمياء.
    لكن للأسف هناك من سينتقدون الموضوع ليس علميا وإنما لانه لا يخدم أهدافهم الدنيئة ولا يشفي غليلهم الدفين
    كما أن هناك فئة "إذا طارت معزة" وهؤلاء يجابون بسلاما سلاما

    شكرا هسبريس

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 05:17

    و ماذا عن الذين يسمون انفسهم بالشرفاء??

  • Plombier
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 05:41

    Le Maroc est un pays Africain par excellence, c'est un pays Sahraoui noir, donc les Arabes, les Berbères, la Amazighs et les Rouaffas sont tous d'origines du Yemen , du Proche et Moyen Orient et sans bla bla Sioniste

  • hassan
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:00

    J espere q tout les marocains lisent cet article tres interessant sans influence voila des recherches

  • امزيغي تنغيري
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:08

    الحمد لله نحن في مغرب يوحدنا الاسلام نحن لا نسعى الى التطرف و العنصرية كما اننا لا نرضى بطمس الهوية الأمزيغية للبلاد و اضهار الفواق الإجتماعية بين مكوناته ، هناك بلدان لديهم ازيد من 10 لغات رسمية و ثقافات متعددة و قد تجاوز مثل هده الخلافات و هم يحققون الديمقراطية بمعناها الحقيقي لمجتمعاتهم

  • handala
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:21

    قال الدكتور: وجود ذاتين متمايزتين غير متنافذتين.
    هل تجد هدا في حياة المغاربة الأمازيغ؟
    هل عايشت الأمازيغ كي تسرد قصتك؟
    هل سبق لك أن دخلت عند طبيب صيني ليفحصك؟كيف ستحاوره وأنت دكتور؟
    هل سبق لك أن دخلت المحاكم الوطنية وأنت تطالب بحقك بالأمازيغية فهل يفهمك العرب؟
    هل تعلم أن الدول الديموقراطية تفرض إزدواجية اللغة في إداراتها ليتمتع كل الشعب بحقوقه؟
    هل تعلم أن الأمازيغ من يحمل السلاح دائما لصد العدوويقصون سياسيا؟أحسب عددهم في الصحراء
    المغربية…الأمازيغ لم تنصفوهم وهم الدين رحبوا بكم عندما طلبتم اللجوء…
    ا

  • أوعمر الأمزيغي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:22

    كلام علمي رسين بعيدا عن التسطيح المفتعل من أجل تقويض النسيج المغربي خدمة لمشروع استعماري قديم يتجدد يبتز ثروات المغرب تحت تهديد اما السكوت أو استعمال مثل هذه الأوراق – الخلايا النائمة المعدة لتفجير تعايش المغاربة – تحت عباءة ظاهرها خلاب و باطنها نتن الرائحة الى درجة تبعث على التقيؤ – لأغراد شخصية من أفراد لا يمثلون الا مصالحهم الشخصية ، , انا أمازيغي من الأطلس متابع لمشاكل الأمازيغ -أو قل المغاربة عموما -و لا صلة لهؤلاء الذين صدعوا رؤوسنا بحلولها وان كانت جمعياتهم بالقرب من عين المكان ، لان أفراد هذه الجمعيات منشغلين بالمكاسب الشخصية ، و بهموم غير هموم امزيغن ، بل بخطط الممول و أجندات الدافع – ومنتهى ما يرمي اليه هؤلاء هو ابعاد امزيغن عن الهوية ، و احداث الهوة بينهم و بين مختلف مكونات النسيج المغربي ، و العيش على المظلومية و تأجيج المشاعر…؟؟؟؟

  • abdoulah
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:25

    نحن أمّة واحدة وجسد واحد ولا فرق بين عربيّ وعجميّ أو أبيض أو أسود إلاّ بتقوى الله تعالى . أمّا مثل هذه الأقاويل فهي معرفيّة فقط ولا يُرجا منها العداء والتّفرقة بين المسلمين بل هي مسجّلة في التّاريخ ، وإعتزازنا اليوم بديننا وإنتماؤنا للإسلام الحنيف وليس لعرق أو قبيلة أو فأة . وكفانا فخرا أنّ الأمازيغ الأحرار أجدادنا المجاهدين الشّهداء الأبطال حملوا راية التّوحيد وتوغّلوا بها في إفريقيا حتّى أسلمت ثلث إفريقيا على أيديهم، وحاربوا البدع وأحبطوا الحملات الصّليبيّة وكانوا دائما وسيظلّون بعون الله وفضله حاجزا منيعاً أمام طموحات أعداء الإسلام ووحدة المسلمين .

  • moha
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:27

    EDDAHIR ELBARBARI RACISTE
    c'est quand vous enttendez matin et soir le Maghreb Arabe, Cheval Arabe, Arabe ….et Arabe, quand vous entendez au Maroc qu'il y a des CHARIFS sous entend les autres ne sont pas des CHARIFS
    le racisme quand il y a un peuple autochtone et vous ne voulez pas qu'il se le dise qu'il est autochtone
    l'ensemble des marocains sont des amazighs autochtone, même les peuples qui sont venu sur cette terre amazigh ils ont adopté son identité amazigh sont devenus autochtones, sauf cette minorité raciste arabe qui est venu sur cette terre elle ne veut pas adopté cette identité , en plus elle veut même imposer sa propre identité d'Arabie loin de cette régions au nom de la religion
    s'il y a un peuple autochtone alors pourquoi il ne va pas dire qu'il est autochtone tant qu'il respecte avec sa culture sa civilisation les autres peuples
    ne croyez pas monsieur en écrivant beaucoup que vous allez convaincre les autres.

  • Youssef Ait Hamo
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:35

    The Amazigh of the world should be issued a special card that by international law should allow them to roam all of North Africa as natives without being bothered by any government that has Arabic adopted rules as as a priority and which discriminate and desfranchize against the original people of this entire regio called Amazighs, or The Shining Ones.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 06:46

    أين وزارة الداخلية وأين وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية وأين ولاة صاحب الجلالة وعماله وعمداء الأمن الساهرين على شرف المغرب وكرامته وشعاره
    لا نسمح لبعض إخواننا الأمازيغ باتخاد هذه المناديل التي تحمل رموز القرون الوسطى للرومان بأن يسجدوا عليها وتنشر عبر هذه الصحف المقروءة والمرئية
    إننا نستنكر هذه الأعمال ونطالب بمتابعة كل من سولت له نفسه أي كان أن يسيء إلى سمعتنا كمغاربة مسلمين لنا علم موحد معترف به دوليا وعالميا لا نقبل أي بديل وأي شعار آخر بمغربنا إلا العلم المغربي الشريف الذي ندافع عنه بدمائنا وأموالنا وأولادنا
    لهذا نطالب بوضع حد لهذه المهازل التس تسيء للمغرب والمغاربة كشعب واحد وكدولة واحدة تدين بدين الإسلام وتبايع جلالة الملك الساهر الأمين على وحدة التراب وعلمه وشرفه
    ومن يريد اقتناء علم فيه رسوم وعلامات الرومان فعليه الرحيل إلى بلادهم والتدين بدينهم وكفى من تغليط الناشئة وبث السموم بين أفراد الشعب الموحد تحت جلالة الملك نصره الله وأيده
    فيجب متابعة هذه العناصر التي تبث الفوضى والتفرقة والعنصرية وفي المغرب عدة لهجات لكن ديننا هو الإسلام وسنظل مسلمين موحدين بلا إله إلا الله محمد رسوله

  • dokkali
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:10

    لا توجد شعوب أصلية و شعوب غير أصلية بالمغرب، لسبب بسيط هو أن كل ساكنة المغرب أصلية. فالهجرات التي عرفتها شمال إفريقيا ليست هجرات قريبة نسبيا من مرحلتنا التاريخية الراهنة، و تلاقي الشعبين العربي و الأمازيغي لم يؤدي إلى تهميش وسحق وإبادة المقيم من طرف الوارد، بل إلى امتزاجهما٠ على عكس ما وقع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا ونيوزيلاندا…حيث أبيد الهنود الحمر وأبورجين أستراليا وغيرهم ممن عانوا من الإقصاء والقتل الممنهج وعزلهم في محميات والتصفيات الجسدية عن طريق التجويع ونشر الأمراض من طرف السكان الأوروبيين الوافدين٠

    ففي أستراليا لم يصبح الأبوريجين مواطنين بشكل كامل إلا بعد استفتاء 1967. بالولايات المتحدة إمتد نظام العزل العنصري حتى صدور قانون الحقوق المدنية سنة 1964 بالمقاومة السلمية (مالكوم اكس، لوثر كينج)، و في جنوب أفريقيا لم يتم إلغاء الفصل العنصري إلا بين الأعوام 1990 و 1993، (مانْدِلا) ….٠

  • mohamed
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:11

    je suis amazigh, mais d'abord marocain, et avant tout musulman, et je refuse toute allusion raciste envers tout marocain. les soi-disant militants amazighs ne représentent que leurs misérables personnes. il ne faut pas leur laisser le terrain libre pour injecter leur poison, il faut couper le gazon sous leurs pieds.

  • Abdelghani Al Hoceima
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:15

    أريد الخير للبلاد……..

    إن أردت أن تطاع فاطلب المستطاع، موضوع ترسيم اللهجة الأمازيغية إصطدم بعدة عوائق أولها سوء تدبير إثباتها ،إبتداءا من إعتماد حروفها وإنتهاءا بقلة أذب أصحابها والمدافعون عنها فلم يعرفوا كيف يثبتون وجودهم ويقنعون الآخرين إلا سفاهة وسبا وإقصائهم وكأنهم ليسوامغاربة، ونعتوهم بشتى أنواع الشتائم الصعلوكية البذيئة وكسبوا بذلك معارضون ورافضون وكارهون أعداء،كان عليهم أن يدعون بالتي هي أحسن وبطول نفس فلا يمكن أن نحقق أمراعظيم كهذا بالعصبية والسب ،وقد جائت البتائج عكسية ،ومن المستحيل أن يوافق الشعب المغربي على مشروع فاشل يفرق أكثر ما يوفق ويشعل نار الفتنة الطائفية.
    عين الصواب أن يسحب ترسيم اللهجة الأمازيغية ويجب حذفها من الدستور لأنها لا تمثل الشعب المغربي ولا مستقبل لها لا على الصعيد الوطني ولا العالمي فالأمازيغ أنفسهم لا يفهمون لهجات(86) غيرهم فما بالك إهدار المال العام في تعميمها إن عناصر محسوبون على الأمازيغ يستغلون الحرية والديمقراطية من أجل الإستقواء بالخصوم والأعداء لبث الفتنة والعنصرية والإلحاد .

  • Hicham Amazigh
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:19

    Nous sommes chez nous depuis 33 siècles. Et nos enfants seront chez eux pour 33 siècles. Si l'Amazighité du Maroc vous dérange, foutez le camp chez vos "frères Arabes" qui ne sont même pas capable de nous soutener sur l'affaire du Sahara! End

  • المرابطين
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:19

    يا أخي أنا فهمت من مقالك أنك تقول لو كان الأمازيغ شعبا أصليا لقتتلوا مع العرب، وأتيت بمثال كأستراليا و أمريكا…و أنا أقول لك أن الإسلام هو من منع الإقتتال بيننا…

    الامازيغ: هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا التي عمروها منذ قرون عديدةأو ما يصطلح عليه بـ"تامازغا"أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل. و بسبب استقلال لغتهم أو اختلافها عن لغة الرومان فقد سموهم بـ"البربر" التي تعني العجمة

    أوجه إليك سؤالا واحدا يا أخي، لما وصلت الفتوحات الإسلامية إلى المغرب، من دخل في حروب مع المسلمين الفاتحين هل البربر أم العرب؟؟؟!!!

    وفي الأخير المغرب بلدنا كأمازيغ و كعرب، ولكن يجب فقط توضيح الأمور بعيدا عن العصبية…والحمد على نعمة الإسلام.

  • zouhir
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:24

    بسم الله الرحمن الرحيم سببب المشكل امريكة بواسطة هيئة السلام الموجودة بالرباط و اعلم جيدا ان من شروط العمل معهم تثقن الامازيغية ماهي مهمة المتطوعين سوى زرع التفرقة عن طريق حقوق ……

  • Ahmed52
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:25

    المغاربة مواطنون يعمرون بلد اسمه المغرب متساوون في الحقوق والواجبات امام القانون بجميع اطيافهم.

    معتزون بتنوعنا الثقافي واللغوي والعرقي من طنجة للكويرة ومن وجدة الى الدار البيضاء. فمن يتكلم عن عرق اصلي او اقدمية في الوجود فوق الكرة الارضية فهو اما جاهل او عنصري او مغرض.

    فيما يتعلق بالنزوعي الدي يدعو إلى تحليل دماء المغاربة مخبريا لمعرفة الأمازيغي منهم ممن ليس كذلك. فهدا ان دل على شيئ فانما يدل على جهل وتخلف وعنصرية هدا المفهوم البائس البعيد كل البعد عن العقل والمنطق والعلم والتاريخ. النزوعي فكرة ومفهوم خارج التغطية.

    اما وان تتحدث عن "الأمازيغ شعب أصلي" فهدا قصور كبير في معرفة تاريخ بلاد المغرب. فمادا يقول النزوعي عن حظارات مغربية قديمة، هل كانت امازيغية؟.

    1- الحضارة الآشولية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة بمواقع مدينة الدار البيضاء (العصر الحجري القديم).

    2- الحضارة الموستيرية: المغرب بين 120.000 سنة ق.م .
    الحضارة العاتيرية: في المغرب 40.000 سنة ق.م (العصر الحجري اوسط).

    لم يتسع المجال لدكر جميع الحضارات لكنها بالقطع ليست امازيغية بل انسانية فقط.
    وشكرا.

  • chevalier
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:26

    المغاربة أمازيغ عرب وعرب أمازيغ وعرب أشداء وأمازيغ أحرار والسلام شكرا هسبريس

  • Amzigh
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:30

    regarde ce qui font tes freres arabes en irak la syrie etc… et vient donner les conseil pour le peuple Amazigh avec une histoire nickel, vous les arabes vous imposez toujours votre culture langue et religion les autres c est de la merde bravo

  • ناظوري
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:31

    إذا كان العرب أشرافا ومن أهل البيت فكيف لا يكون الأمازيغ سكانا أصليين؟ وما العيب في قول الحقيقة فأين الفتنة؟؟ أليس العرب سكان الصحراء الأصليين، أو ليس الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين؟؟

  • nbv
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:36

    Idées, langue et ferveur remarquables. J'ai eu beaucoup de plaisir à vous lire.Bravo.

  • وحدوي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:56

    مقال في المستوى. قال المستشرق الفرنسي "جودفروي دومومبين" في كتابه "المهمة الفرنسية فيما يخص التعليم في المغرب" الصادر عام (1928م): "إن الفرنسية -وليست البربرية- هي التي يجب أن تحل مكان العربية كلغة مشتركة وكلغة حضارة"، ثم يقول: "وجود العنصر البربري مفيد كعنصر موازن للعرب يمكننا استعماله ضد حكومة المخزن"، "إن قوام السياسة البربرية هو العزل الاصطناعي للبربر عن العرب، والمثابرة في تقريبهم منا من خلال التقاليد"، وهذا أيضا ما قرره الكولونيل "مارتي" في كتابه "مغرب الغد" الصادر في تلك الفترة "أن المدارس البربرية يجب أن تكون خلايا للسياسة الفرنسية، وأدوات للدعاية، بدلا من أن تكون مراكز تربوية بالمعنى الصحيح"، ولذلك دعا أن يكون المعلمون فيها وكلاء لضباط القيادة ومتعاونين معهم، ودعا أن تكون المدرسة البربرية فرنسية بتعليمها وحياتها، بربرية بتلاميذها وبيئتها.
    عاشرت بربر القبائل بالجزائر أبي منهم، وخاصة أصحاب تيزي وزو أشد كرها للعربية كلامهم بالقبائلية وإن تعذرت الألفاظ استعملوا الفرنسية. هم من هيج هذه الحركات في المغرب بواسطة هذا (الكونغرس الأمازيغي العالمي). لا لتحقيق الرومنة على يد النزوعيين.

  • Z A R A
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:59

    —"الظهير البربري" محرف عن قصده الحقيقي وبني على الكذب والبهتان—
    –لابد للمثقف الذي يحترم نفسه ان يبحث عن حقيقة الامر —وسيصل اذا—-
    –الاما زيغي متطرف يقولها من لايستحيي اوله قصد لزرع البلبلة في البلد –اوو-
    الامازيغي يطا لب بحقوقه في وطنه ولاينكر حق الاخر-يريد العدل والتسا وي للجمع—ويومن بالمبدا الكوني ""اينما ازددت فهناك وطنك"""
    —نحن في القرن 21 لامكان لبؤس محاكم التفتيش ولالعقدة الاندلس والمريسكيين –ووو–لامجا ل لااي خوف—
    –يبقى ما يحرك غضب الاخر –ربما ما قيل وكتب عن الادا رسة اصها ر اهل
    للا كنزة الاوربية–هذا ليس بقدف لاحد لاننا في سلة واحدة–
    —-ما كتب موجود في التا ريخ ولكن الجميع متفق على انه مزور وبعيد عن الحقيقة –اذن فالتكن الشجا عة لدى الجميع لنصحح ما يمكن تصحيحه—
    –التا ريخ الحقيقي –علم- -مفيد للجميع ولاجيا ل المستقبل—–
    –من يرفض هذا ويومن بالبقا ء مع بؤس الما ضي كما هو –سيبقى مرتب عا لميا في العا لم الثا لث وفي الدول المتخلفة –والعيش بالسحت –بعد ان بقي الانسان المتخلف يرضى باستغلال اخيه وهو مطمئن ولوفي القرن 21–??!!

  • Ziyad
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:04

    مسألة السكان الأصليين، لا يمكن حصرها في ما جادت به المعجمات التي طالعتها أو تعريف الأمم المتحدة، و لو أني لست مع من يريدون إدخال الأمازيغ في هذا الإطار عند الأمم المتحدة، إلا أني أتبنى فكرة السكان الأصليين من مفهومها السليم و في إسقاطها السليم للحالة الأمازيغية، فلا نقاس بالضرورة مع حالة شعب آخر.

    و أضحكتني عندما تتكلم عن تحريف تاريخ "مغربك العربي"، و أنت في الإصطلاح الذي إستعملته حرفت و أجرمت في حق الأرض و التاريخ و الهوية الأمازيغية، فبدل أن تتباكى، فالأحرى بك أن تعدل إن كنت تعرف إلى هذه الصفة سبيلا، أو إذا قرأت سهوا معناها في معاجمك العديدة.

    أثبت أنت أنك عربي، فأبدا ما كان المهاجرون أكثر من السكان.

    و أعجبتني خاتمتك، عندما أردت أن تلقيها في صيغة الأمر الواقع، و أنت تتكلم عن الأمازيغ الذين إرتضوا لأنفسهم الثقافة العربية الإسلامية، و فاتك هنا أن تعود إلى التاريخ حتى نعرف الكيف و السبب. فصراحة يهمني الإرث و الفكر الإسلامي و الذي رفعه من تسمونهم بالعجم من المسلمين مقابل تواضع كبير للإسهام العربي فيه. أما ثقافتك العربية و إرثها فهي تخصك و لا تخصني لسبب وحيد: أنا "مسلم أمازيغي".
    مرجوا..

  • يغورت
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:09

    مفاهيم خاطئة. ..بدلاءل عكسية مفاهيم الفتح .تمزق المجتمع الأمازيغي ..بين مؤمن وكافر بدخول العرب المسلمين عدوة المغرب المعروف أنداك باسم(أفريقيا)تشتت المجتمع المغاربي بين مسلم وكافر .فالمسلم اتصف بصفات العرب ولبس لباسهم .وتجند في صفوفهم لضرب اخوانه في الوطن.ومهما كانوا فهم من الموالى العجم.فهاذا موالي عقبة .وذاك موالي زهير .وءاخر موالي حسان .والمولى في العرف العربي دونية وتبعية معنوية .فكل مايفعلونه من خير ينسب لسيدهم.فطارق بن زياد مولى موسى بن نصير .فبالمفهوم العروبي غزو الاندلس .ينسب لموسى بن نصير العروبي.وليس لطارق بن زياد الأمازيغي .فطارع ذراع لوليه .وفي حالة الإساءة او الفشل او الخسران.فان تلك الاساءة واللوم تحسب على الموالي وليس على سيده .اماالباقي من الامازيغ فهم غير مؤمنين يجوز فيهم القتلوالإسترقاق فلا خيار سوى ان تكون مثلهم والا فستنطبق عليك ءاية السيف .ولايقبل العرب الندية ابدا وانما يقبلون الدونية والركع والسجود وبذالك استبعدت القيم الوطنية تاركة مكانها القيم الدينية.فعبدت أسماء العرب وحمدت .وكثيرمنهم ادعى النسب الشريف على شاكلة ابومسلم الخرسانني وابن تومرت والادارسة…

  • ابراهيم من هلسنكي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:09

    كل ما استطيع قوله هو ان البعض ممن يٌفتَرَضٌ انهم مثقفو هذا البلد لا يستحيون من تغليط الراي العام و اعتبار قراء هسبريس من ذوي العهات العقلية و الاغبياء. من هم إذاً شعب هذا البلد الاصلي؟ و اين العنصرية و البلقنة في كلام من يصف الامازيغ بشعب المغرب الاصلي؟

  • MAROCAINS
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:15

    الأقلية الناطقة باللهجات المتعددة والتي هي قليلة جدا
    لا يتعدي عددها ثلاث ملايين
    يجب القضاء على جميع هده اللهجات المتعددة والمختلفة

    كما فعلت الدول المتقدمة مثل فرنسا وإنجلترا وأمريكا

    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    ونصنع وسائل التفرقة العرقية واللغوية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟
    شمال إفريقيا
    كأرض مرة به شعوب متعددة
    بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قرون
    سلسلة من الأجناس
    لهدا يجب حدف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    السوسي و لأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ

    الكل مغاربة

    عرب ومستعربيين

  • القبائل العربية بالمغرب
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:15

    نحن ابناء القبائل العربية نندد لهذا القرار العنصري ونعتبره استهدافا وقد تكون له عواقب وخيمة على استقرار البلاد ولابد للتذكير ان دخول اسلافنا في القرن الحادي عشر وجموع الملتحقين من قبائل العرب بعد ذلك لم يكن اجتياحا او غزو للمغرب بل كان طلب من الموحدين حاكمي المغرب وقتها لاعمار السهول في غرب ووسط المغرب الخالية بعد ابادة ساكنيها بربر برغواطة من طرف الموحدين البرابرة انفسهم

  • allawi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:17

    سبحان الله ياأخي كلما ذكر اسم أمازيغ ترى العالم يقوم ولايقعد وتتوالا الاتهامات والقذف والكلام الساقط في حق أناس همهم الوحيد هو البقاء في الحياه بلغتهم وثقافتهم. إذا قيل يا استاذ ان الامازيغ سكان اصليون فأين العنصرية في ذلك؟ فهم اصليون بالفعل ولهم تاريخ يفوق 3000 قبل الميلاد …أم تريد المغاربة ان يحفضوا عن ظهر قلب اسطوانتكم بان المغرب عمره 12 قرنا ؟ اليست هذه عنصرية كبيرة؟ عنصرية تمحي اثر اجدادنا الامازيغ؟ ام لانك ادريسي ==بللقب طبعا==لماذا اعترفت استراليا بالسكان الاصليين واعتذرت على العنصرية التي كانت تمارسها ضدهم؟ انتم هم الذين تزرعون الفتنة والحقد والعنصرية. شكرا هسبرس

  • TAGADA
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:19

    oui nous somme les 1 habitons du nord d afrique et notre histoire ne commence ps apres12 siecle mais avant 3000 ans avec une grande civilisation et une democratie avoncer avant que les terroristes comme toi qui on detruit et occuper le nord d afrique amazighre au nom de la relegion,et si cette v veretie tu choque tu peut rentrer chez toi au moyen oriont et acher9 alawssakhe wedrebe rasseke me3a lihitte,takl elghela wetssebo elmila.donc on a ps besoin des gents comme vous,idrissi,alaoui,alami,les bens,chajara alkarima,anassbe acharife,ect… degage voustous denotre terre sale colonialiste,on veut ps votre civilisation de terrorisme et pr qoi vous etes encore rester chez nous apres vous avez completer ce que vous dite la lumiere et la civilisation,des bons a rien et vous sachez vraiment un jour vous deuvrez quitter notre terre soit amecalement ou par la force. publiez svp.

  • احماد الحاحي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:19

    المشروع (الأمازيغي) مشروع عنصري إيديولوجي إقصائي وهو من نتاج مختبرات صناعة الهويات الغربية، لاسيما الفرنسية. ويهدف أولا إلى إبادة الثقافات الأصيلة الشلحية والريفية والزيانية المغربية واستبدال عناصرها بمفردات وعناصر هي مجرد فرضيات طرحت بشأنها عشرات النظريات والآراء في مختبرات الدرس الأنثروبولوجي الغربي. ومن أبرز تلك الفرضيات مفاهيم: أمازيغ، تيفيناغ، تمازغا…وكلها لاتمت للمجتمعات الشلحية والريفية والزيانية المغربية بأي صلة، وإنما يتم فرضها قسرا على الناس في الإعلام والتعليم بهدف إبادة الثقافة الأصلية وتمزيق المغرب. وهذا المشروع فاشل لامحالة لأنه ولد ميتا، وسيظل ميتا كما هو حال مشاريع صناعة الهويات التي تم تنفيذها منذ نهاية القرن التاسع عشر في إيران وتركيا وغيرها..

  • الشعب الأمازيغي والشعب المزور!
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأمازيغ شعب أصلي والباقي شعب مزور !!!
    لولى اللغة العربية لصعدنا القمر سبب تأخرنا نحن الأمازيغ العربية والقرآن
    نحن الأمازيع وجماعة عصيد وبودهن نسجد للعلم الأمازيغي
    عجبا لهذه الشرذمة العنصرية
    مال هذا القوم لا يكادون يفقهون قولا
    الشعب المغربي المسلم هو الأصل الذي يحب الخير للجميع ويعبد الواحد القهار
    أنا لهجتي وأصلي الريفية ولكن لا أقدمها على لغة القرآن الكريم
    اللهم انتقم من كل من يريد الفتنة لمغربنا الحبيب
    ——————-
    الغيورعلى دينه وبلده / ميضار

  • Simo
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:33

    في المغرب يوجد عندنا عرق معين …..

  • انيس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:45

    نفس مبررات البوليزاريو في المطالبة بالانفصال (الشعوب الاصلية-الاضطهاد -العنصرية) والامرالخطير ان المطالب العدائية تزداد بعد كل زيارة لاسرائيل او زيارة اسرائيليين للمغرب وما الحركات التنصيرية ببعيدة عن الموضوع

  • Samir Xlio
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:51

    يتحدث الأستاذ الجامعي عن الأمازيغية و يقول (.. تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل..) هنا يتبين أن المثقفين العرب كالقنافد ليس فيهم أملس .

    الدستور المغربي حذفت منه ' المغرب العربي' و لكن هذه التسمية العنصرية لازال العروبيون لا يريدون التخلي عنها و المثير للسخرية أنهم يتهمون الحركة الأمازيغية بالعنصرية و هي التي لم تسمه قط المغرب الأمازيغي و إنما المغرب الكبير إحتراما للأقلية العربية التي تعيش على هذه الأرض !

    من العنصري إذن ؟

    من جهة أخرى نتأسف لحال الأستاذ الجامعي الذي يتحدث عن الظهير البربري و هو لم يقرأ نصه و لا يعرف ماذا جاء فيه و لا يعرف عنه إلا ما علموه في الكتاب المدرسي لمادة التاريخ للسنة التاسعة من التعليم الأساسي و يتبين أيضا ان الأستاذ الجامعي لا يعرف شيئا عن المجرمين عقبة بن نافع و موسى بن نصير و لهذا ندعوه نحن بتطوير معارفه أو تقديم إستقالته من الجامعة لأنه لن ينفع الطلبة في شيء..

    كنت أتسائل لم التعليم في المغرب لا ينتج إلا الكراكيز و الببغاوات و اليوم عرفت السبب ..

  • ABDOU
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:52

    يا اخي لماذا تكلف نفسك عناءا اولا ان كان البربر هم اول من سكن المغرب في الجبال و الغابات فاءن هؤلاء الذين يسمون انفسهم امازيغ ما هم الا مستعمرون شانهم شاءن العرب الذين كان لهم الفضل الكبير على هذا البلد في جميع الميادين رغم انكار البربر المتمزغين لهذا الفضل الكبير و لا يجب عليهم تغيير المصطلح حتى تبقى الحقائق واضحة لاءن بربري ليس هو امازيغي فالاول سكن الكهوف الجبال و الغابات اما الامازيغ فهم من يتكلم لهجة البربر

  • DASSARI Mohamed
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:53

    Afin de ne pas buter de nouveau sur une probable "censure" de la part d'HESPRESSE, je laisse donc le soin à nos chercheurs et historiens Berbères répondre au jeune profésseur-docteur Rachid IDRISSI, sur la véritable identité des premiers déscendants su Maroc?
    Notamment consulter le profésseur historien Français "Bernard LUGAn".
    En ésperant que la vérité cinira toujours pa triompher.

  • brawlinx
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:03

    وبماذا سنسمي دعوة بعض القوميين بان المغرب بلد عربي؟وادعاء البعض الانتساب لادريس الاول لنيل الكريمات والعطايا؟اليست هذه عنصرية واقصاء؟غريب امر اعداء الامازيغية فكلما طالبنا بحقوقنا اتهمونا مرة بالطائفية ومرة بالعنصرية ومرة بالكفر..كفاكم نشرا للترهات والاتهامات الباطلة فالامازيغية لها حق التواجد في ارضها ولن نفرط في هويتنا فلن نتعرب مهما حاولتم فالقافلة تسير والكلاب تنبح

  • عين الحق
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:11

    اعجب ما اعجب له العقدة النفسية التي يعاني منها العرب تجاه الامازيغية وما يتعلق بها وكانها داء معد يجب الفرار منه وما النص اعلاه الا صرخة الفرار منه يا سيدي ان اجدادك من العرب هم من يتحدثون عن اصالة الامازيغية في هذه التربة فاذا اردت طمس هذه الحقيقة فعليك تمزيق كتبهم اربا اربا ولا احد ينسى ان جامعة الدول العربية بالامس القريب رفضت انضمام المغرب اليها بحجة انه بلاد البربر وادهى وامر منه ان المشارقة الى الان لايعترفون بانتماء الدارجة المغربية الى العربية بحجة انهم لايفهمونها فلماذا يكون علي كمغربي ان استعطفهم للدخول الى حاضرتهم واتنكر لاصلي ونسبي فاستوجب بذلك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قال صلى الله عليه وسلم: من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (ابن ماجه عن ابن عباس) لو كان الانتساب الى العرب ينفع في شيء لنفع ابا لهب وبنيه والملايين من العرب النصارى واليهود والحمد لله على ان الامازيغ الذين تفرون منهم كلهم مسلمون وان كنتم تدعون ان عربيتكم ستنعم عليهم بالتحضرفان لغة الحضارة هي الانجليزية والانتساب الى العرب في ق21 انتساب الى ارذل العالمين

  • rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:11

    le Maroc reste un pays arabe même si il y a des imazighen, la France aussi doit l’être puisque nous avons ceux qui parle arabe.
    le grand Maghreb est arabe, et on s 'enfou des autres ethniques, l'analyse scientifique du Me nous emmène que nous sommes tous des arabe, et depuis début de l'histoire se sont tjr les arabes qui étaient au Maroc
    j ai une petite question
    puisque les premiers qui ont habité le marco sont des "berbères"
    comment appelle t on la présence actuelle des arabes?????

  • أحمد أمازيغي حر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:11

    اﻷمازيغ شعب أصلي شئت أم أبيت. أنت تظهر تفاهة تفكيرك و عنصريتك. أنت تريد لﻷمازيغ الذين خلقهم أحرارا أن يصبحوا تحت جناح طائفة تدعي أنها عربية. يعني أن ينسوا لغتهم أو أن يكتبوا لغتهم بأحرف عربية. قمة البلادة والاحتقار.

  • amazighnifouss
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:12

    السلام عليكم ازول
    الواقع ان اﻷمازيغ يسكنون بشمال افريقيا اﻵف السنين قبل مجئ العرب اليه ولايمكن ان ينكر دلك الا جاحد
    ادا هم الأصليون والمغربي اليوم مزيج من كل هدا
    يجب ان تحترم هويتة المغربية وليست العربية
    صحيح انه فرضت العربية على االمغاربة مند قرون عن طريق االقوة و الدين . وتبين فيما بعد ان الدين ليست له لغة فهو : تطبيق و ايمان بالله و معاملات وليس شعارات و ترترة .
    الحال ان عدد كبيرا من قاطني شمال افريقيا مسلمون امازيغ يفضلون الأمازيغية و اتخدوا لهم شعارا واحدا : الإسلام و الأمازيغية والوحدة . في الوقت الذي اتخد فيه اخوانهم العرب شعارا مضادا : التفرقة – البوليزاريو – اغلاق الحدود – اضطهاد الأخر في غرداية- لكل رايته – المكر في مصر -نصب العداء للجار………………
    الخاتمة : لإ قناع الأخر بمانتكلم به يجب اعطاءه متالا عن حسن المعاملات وابراز اهمية لغتنا بالفعل و عدم التستر بالماضي

  • agnaou
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:15

    Bonjour
    Je voudrais d'abord preciser un point : les amazigh ne sont pas d'origine de yemen et qu'ils ne sont les habitants de grottes comme stipule les livres d'histoires de l'education national ,ils sont une civilisation ,il ont vaincu des peuples (que dire de masinissa,yougurtha,dihya,il suffit de lire un peu et qui a ouvert l'indalousse ,est ce que c'est les arabes : et bien c'est l'armé de TARIK BENOU ZAYED pas tarik ben ziyad …… l'histoire ,la vrai

  • JOseph Amazighi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:16

    لم تقدم شيئا جديدا أو حلا ببساطة لأنك تنتصر للقومية العروبية التي سوف تزول في شمال إفريقيا .
    دكرت المغرب العربي ؟؟؟ متى كانت هذه الرقعة الجغرافية للعرب ؟؟ العرب لديهم الحق في الإفتخار بقوميتهم في كل زمان و مكان بينما الشعوب الأخرى دلك يسمى تطرف … ؟؟ جل الممرسات التي مُرست على الهنود الحمر كما ذكرت مُرست على الأمازيغ أيضا من طرف العرب و الغرب لكن الأمازيغ أكثر قوة و أكثر مقاومة (إقراء التاريخ الأصلي لشمال إفريقيا)

  • عرب بني هلال
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:17

    نعم انتم شعب اصيل في الجبال ونحن العرب شعب اصيل في السهول فل نفعل ما يفعلون والرد بالمثل وكعرب مغاربة لن نتنازل

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:25

    لماذا لا تتكلمون عن العنصرية العربية في المغرب التي توريد إقصاء كل ما هو امزيغي تستحضرون أكذوبة الضهير البربري لي القضاء على الثقافة الامزيغية لماذا ﻻ تتكلمون عن الذينا يسمون المغرب كى بلاد عربي أما أنتم معصومين مشكلة العرب ليست فقط مع الامزيغ إنما مع كل من هو ليسا عربي يتهمون هو بي العنصرية و التفرقة و التطرف والانفصال ووو

  • el hadouchi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:33

    اقول للسيد الاستاذ الجامعي ان الشعوب الاصلية المنضوية تحت المنضمة العالمية للشعوب الاصلية هو بحث اكاديمي انساني عالمي ويشاركو فيهي خبراء من مختلف المعمور حفاضا على هوية الاثنية للشعوب بدون حقد ولا كراهية واقول ان كراهية الشعوب الاصلية تستوطن الشرق الاوسط وشمال افريقيا وحسب معلومات الذي يتوفر عليها الادريسي في هاذا الموضوع غير اكاديمي ويضهر انه يهتم الا من زاوية المؤامرة على نشر الحقد والعنصرية ولا يهتم بالصيرورة التاريخية التي تخدم الاستقرار الهوياتي والنفسي للمغاربة وليعلم السيد الادريسي ان الامازيغ ليس هاؤلاء الذين ينطقون بلامازيغية فقط ليعلم ان الاغلبية الساحقة الم عربة هي القائمة بالثورة الثقافية من اجل استرجاع للهوية المفقودة.

  • simohamed
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:40

    كان المغرب كله عبارة عن غابات شاسعة تفصل الشط الشمالي ذو الكثافة السكانية القليلة جدا و الصحراء (توات, تافيلالت, درعة, واد نون, واد الذهب, شنقيط …) ذات التواجد السكاني المرتفع نسبيا خاصة في الواحات اما الوسط فيقطنه الوحيش الذي قضى عليه الانسان بتوالي الهجرات نحو الشمال وباجتثاث الغابات
    من هنا نقول لكل سكان المغرب: كيفما كان عرقكم فالقرود والسباع و الضباع اقدم منكم في هذه الارض و لا لاحد ان يدعي احقيته التاريخية قبلها

  • أمغناس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:41

    إن ما ألأحظه في هذا المنبر كلما ذكر ما يتعلق بالأمازيغية وكلما طلب الأنسان الأمازيغي بحقه في ارضه أو العيش بثقافته وجذوره إلاوتسمع وتتكالب عليك التعاليق العنصرية ممن لم يستوعبوا ان المغرب قد بدأيتغير والناس بدؤا يعون بقضيتهم وهويتهم التي اراد المتطرفون العروبيون واليس العرب انيمحوها ويمحو جذورها فهذا الباحت الذي كتب هذا المقال من خلال قراءتي له يفواكثر عنصريتة وكرها لأنسان كلنا مر في ازقة الدارالبيضاء ما ان يتكلم لغته إلا ويسمع أندى العبارات "الكربوز "ووو بل يتجاوز ذالك الى حد الكريساج وعندما يدخل إلى مخافر الشرطة يسمع نفس العبارات ألم يعرف سيادة الباحث ان الأمازيغ ليسوا عنصرين ولم يكرهوا يوما إخوانهم العرب وان علماء سوس هم من حافظوا على العربية في المغرب اكثر من غيرهم؟الم تعرفون يامن ينادون بإقصاء الأمازيغ أنهم من حاربوا ألأستعمار ؟ هل الأمازيغ يعلمون أولادهم في البعتات الفرنسية مثل الفواسة الذين لايعرفون الكلام باللغة العربية؟انا امازيغي واتحداكم في اللغة العربية نحن نعرفها اكثر منكم ونحن من سنحافظ عليها اكثر منكم .

  • H A M I D
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:48

    —–**سكا ن الاولون للمغرب هم بني ما زيغ***—كتب هذا في المدرسة وحدف–??!!
    –وكذلك اصليون لانهم ببساطة سبقوا غيرهم في وجودهم في المغرب—
    وبالخصوص وجودهم سبق وجود الادا رسة—ما لمشكل اذن في هذا—???!!
    —الاما زيغيون من مخلوقات الله سبحانه –مسلمون حقيقيون متسامحون—
    –المعا ملات—جديون في العمل ومساهمون في الاقتصاد –التقة–وووو—
    –ولكنهم مهمشون في وطنهم مظلمون في الادارات وغيرها —ومع ذالك
    صا برون وصامدون هذه عقود—
    –ارى ان من يقف ضد حقوق الاما زيغ –الامر يدخل في الشرك لمن
    يدعون الاسلام—وضد الاخلاق والمنطق لمن يدعي الثقا فة—-

  • البيضاوي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:48

    الاقلية تقرر مصير وطن' اتمنى اجراء استفتاء لحسم الموقف وعلى الاغلبية العربية التحرك السلمي والعقلاني لكبح انصار كسيلة البربري

  • سام
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:50

    النزعة الامازيغية و ممارسة الافتخار و الاعتزاز بها بشتى الوسائل و التعبيرات ما هي الا صورة واحدة و ان كثرت لعملية تحقيق الذات الغائب نتيجة احتقار البعض الاخر لمكونات المواطنة التي يعتبرها المغاربة ذوى الاصول الامازيغية حق من حقوق التعايش الكريم في اطار الاحترام المتبادل
    و الغريب في الامر انه رغم تعديل الدستور بما يكفى ضمان حق المواطنة لجميع المغاربة مهما كانت روافد ثقافتهم الا ان عائق الاحتقار لحق المواطنة من قبل فئة دون الاخرى ما زال جليا في حق الممارسة السياسية لبعض الاحزاب التي لا تتمتع بمصداقية تمثيل شريحة واسعة من المواطنين المغاربة الامر الذي يستوجب استدراك هذا الانزلاق الخطير الذي من شانه ان يصعد من مواقف الساكنة المغربية ذات الاصول الامازيغية
    و عليه و حتى لا يكون للظهير البربري معنى يجب اعادة صياغة قانون الاحزاب بما يكفل تمتيع حق الممارسة في العمل السياسي للاحزاب المحلية او الجهوية شريطة ان لا تقوم على اساس عرقي او لغوي او ثقافي
    كما انه في اطار حق التصويت ان لا يستثنى للناخب حق التصويت في مسقط راسه ما دام ان التخوف من ازدواجية التصويت اصبحت غير ممكنة بعد ادخال المعلوماتية

  • OUJDI
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:52

    C'EST UNE PERTE DE TEMPS:

    …..PENSEZ COMMENT SORITIR DU SOUS DEVELOPEMENT, COMMENT VIVRE AUTONOMES…..COMMENT DYNAMISE NOTRE ECONOMIE: NOUS AVONS LA BASE: UN ROI QUI AIME DEVELOPPER SON PAYS + UNE STABILITE POLITIQUE + UN BEAU PAYS + UNE LANGUE QUI CELLE DU CORAN + PENSEZ COMMENT REFORMER NOTRE ENSEIGNEMENT ? APPRENEZ LES AUTRES LANGUES DU FUTUR: L'ANGLAIS, CHINOIS…..ENTEREZ LES PENSEES DU SOUS DEVELOPPEMENT: CE TIFINAGH !!!! CE DRAPEAU EXTREMISTE, CES JEUNES VIOLENTS ET …..

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:52

    من قال أن الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب؟ الطفرة الجينية الذكورية y-dna المميزة للأمازيغ E1b1b1b ظهرت فقط قبل 5600 سنة! وحتى الطفرة الأم E1b1b التي منها تفرعت تعود فقط إلى 22000 سنة، علما أن موطنها الأصلي هو القرن الإفريقي أي الحبشة والصومال، بينما الشعوب العتيرية بشمال إفريقيا تعود إلى أكثر من 45000 سنة، ألا تخجلون من أنفسكم يا قراصنة التاريخ والأرض؟

  • مسلم امازيغي مغربي حر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:54

    السلام عليكم جميعا وورحمة الله ،اولا تحياتي لأخواني المغاربة الأحرار جميعهم باختلاف لونهم وعرقهم ،ثانيا نطلب من إخواننا الامازيغ ،الاّ ينطقون باسم كل الامازيغ المغاربة الأحرار ،ويند دون بالعنصرية والشتم والسب ضد إخواننا المغاربة من فئة معينة ،الان هذه ليست من صفات أجدادنا الامازيغ المجا هدين المتسامحين الأحرار فأنا بصفتي امازيغي حر من الحسيمة اتعايش مع كل اخواني المغاربة بمختلف عرقهم ،إخواناَمتحابين في الله لا فرق بيني وبينهم الا بالتقوى كما كانوا أجدادي الامازيغ الأحرار ،فأرجو كم لا للتفرقة ،لان هذا ليس عصر الحمير بل عصر الصواريخ اذا تفرقنا سيشطبوننا من الخريطة وسندفع الثمن جميعا ، الا التماسيح والعفاريت فهم غير مهددون بالانقراض .والسلام عليكم ورحمة الله ،ازول،وعاش بلدنا المغرب الحبيب بشعبه وملكه الكرماء والصحراء مغربية من قبل الميلاد والى الأبد ،

  • فوق فكيك
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:58

    لو تم اجراء استفتاء نظيف و نزيه بما في الكلمة من معنى " هل تحب تدريس الامازغية لابنائك بتلك الحروف الخشبية او الهيروغليفية او سم ما شئت "
    لا تجد في المغرب حتى 3 في المائة ممن يؤيدون الفكرة . لكن حقيقة الامر ان ما يسمى بجمعيات الامازغ هي ممولة من طرف جهات معروفة معادية للعروبة و الاسلام الذي هو دين الحق وضد وحدة الوطن

  • تمازغة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:59

    ان يكون المغرب امزيغيا في المستقبل هو امر لا مفر منه لاءن ذلك هو الاصل والحالة التي هيا عليه الاءن هيا الفرع المزاور
    ازول

  • Le Marocain
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:59

    Le Maroc appartient à tous les marocains , notre union fait notre force , ces articles ne créent que la discorde entre frères , des comportements ou articles de ce genre ne font que mettre de l huile sur le feu pour détruire notre communauté et créer la zizanie entre nous , alors chers frères marocains qui n a pas d ancêtre amazigh ou arabe ou arabo – andalou et même noir africain dans sa lignée ? : c est pratiquement une rareté chez nous, alors stop cette polémique qui arrange la politique de nos ennemis qui cherchent à déstabiliser notre cher pays le Maroc que nous aimons tous.

  • haddou
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:00

    سبحان الله كلما ذكرت الامازيغية تقوم القيامة.اننا في القرن الواحد والعشرين ومازلنا نرفض الاخر ونحاول اقصاءه من الحياة واصبحت الامازيغية شماعة لتهديد الناس بالتفرقة والاقتتال.ان الشعب الامازيغي شعب مسالم يحب الخير لجميع الناس ولكنه يرفض التهميش والاقصاء.ان الصراع الدائر هو صراع مصالح .ان الذين يخافون من الامازيغ يعرفون جيدا ان قيام الامازيغية ونهضتها هي نهايتهم. ويدركون ان شعب المغرب شعب امازيغي.حذار من التمادي في الكذب والنفاق.ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا.

  • Daghmouss
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:01

    السكان الأصليون لإفريقيا عامة
    هم الأفارقة السود
    إفريقيا لا تنتج إلا الجنس الأسود
    تاريخيا
    ثم هل
    الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون ومختلف عبيدهم الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
    وتصاهروا واختلطوا يساوي
    أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    الأمازيغي أوالبربري

    هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
    واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
    لهجة الأمازغ من المستحيل

    أنا أقول أنتم كنثم خليط قبل الفتوحات العربية
    ولهجاتكم هي منبتقة من هدا الخليط البشري

    لا يوجد شيء إسمه أمازغ تاريخيا
    لأن الأمازغ ليس عرق موحد

    لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
    السوسي والريفي والأطلسي
    لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
    مختلفين جدا
    في جميع النقط
    السوسي يشبه سكان آسيا الوسطي شكلا
    حتي الكمانجة السوسية لا توجد إلا فى آسيا
    أليس هدا دليل كافي؟؟؟

    رقص التشنويت أليس أسيوي؟
    ول يوجد هدا النوع من الرقص والموسيقى عند الريف والأطلس

    ليست لكم تقاليد موحدة
    ليست لكم شكل موحد
    ليست لكم عقلية موحدة

    مستحيل أن تكونوا جنس واحد

  • من بومالن
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:11

    عندما يقول كاتب المقال عبارت اقصائية مثل "المغرب العربي" ويصور ان الامازيغ "ارتضوا لأنفسهم الانخراط في الحضارة العربية الإسلامية"، وغير ذلك من الامثلة التضليلية في المقال، اليس هذا قمة الاقصاء واختزال فاضح للثقافة المغربية في العربية و العرب، التي (الثقافة) يدعي انها شاملة و جامعة لكل مكونات المجتمع، مقال لم تتوفر فيه البراءة المطلوبة و الدليل اثارتكم لمجموعة من الامور مثل الكتابة الامازيغية بحرف تيفناغ، و التقويم الامازيغي ثم "الظهير البربري"، بطريقة سطحية لم تنصف فيها التاريخ بذكر الحقيقة دون لبس هذا ما يبن ان مقالكم يمجد طرف عن اخر وهذه الامور ليست من شيم الباحث الاكاديمي الذي يحلل بكل حيادية، بقى ان اظيف لكم مسألة اخرى لم تذكروها وهي مسألة "الشرفاء" اليست هذه من مزقت المغرب الى اجناس مختلفة بعد ان كان شعبا واحد وكذا سياسة التعريب الممارسة على الشعب الامازيغي لعقود كثيرة هذا هو الاجرام الحقيقي الذي بدون شك لن تسطيع الحديث عنه، اسمح لي ان اكد لك ان الامازيغ سائرون الى تحقيق مشروعهم الحضاري الانساني المتمثل في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاعتراف بالاخر ونبد العنف والكرهية

  • alex
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:13

    je demande a tout les intellectuels ARABES de s’immiscer dans ce débat pour mettre fin aux agissement de cette minorité amazigh raciste.
    Je demande aux amazighs a qui les ARABES leur ont appris a lire et a écrire et qui sont devenus ingrats, d’abandonner l'ARABE et d'écrire avec leur langue. La majorité des gens qui parlent ce dialecte sont des ARABES qui se sont trouvés dans ces régions généralement parcequ'ils ont épousés une femme et ont appris ce dialecte. Le Maroc est ARABE et il le restera.

  • anti-arabisation
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:20

    وماذا تقول عن :
    – المغرب بلد عربي .
    – الشعب المغربي شعب عربي
    – المغرب العربي
    – المنتخب العربي
    – الأمة العربية
    – الطفل العربي
    – المرأة عربية
    – الخيل العربي
    – الكلب العربي ….. أوزيد أوزيد
    اما أن نكون مغاربة مغاربة وفقط لا عربا ولا هم يحزنون واما أن نكون عنصريون لبعضنا البعض.

  • عبد الكريم سبوكس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:29

    لدي تساؤل للأستاذ
    ما رأيك في الأمازيغ اللذين يستهزؤن بالاسلام و النبي صلى الله عليه و سلم ?

  • hicham
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:30

    au Maroc il n y a pas que les ''Amazighs'' d aileurs cette appelation ete mise a jour en premier act remplacant berbers depuis annee 2000 ecriture tifinagh confectionnee a Ircam et aujourdhui autochtone en voulant aneantir la civilisation Arabo muslmane c est un projet americano sioniste froncophone de longue halaine d ailleurs les associations berbers sionisees eut des rencontres superfisee par agents mosad c est une menace de securite et l unite nationale il faut que le peuple fasse des combats pour faire face appliquer une loi incriminant normalisation avec etat sioniste et fermer ce banal ircam

  • WAW
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:32

    لا سجود الا لله سبحانه و تعالى !
    أصولي عربية أمازيغية و أفتخر بمغربيتي و عروبتي و أمازيغيتي و العربية تاج فوق رأس كل مسلم فهي لغة القران التي اختارها الله سبحانه و تعالى لتكون خاتمة لغة لعباده , فبها نزل كتاب الله المقدس الى كافة الناس و هي لغة السؤال بالقبر و يوم الحشر ةبها أقرء القران و بها أفهمه و بها أشكر الله على نعمه علي ومن بينها الاسلام و قراءة القران و ازديادي ببلد مسلم يتكلم العربية… المغرب بلد أنعم الله عليه بهذا التنوع الجميل من لهجات و عادات و ثقافات وسحنات و أعراق فلنحافظ على هاته النعمة بالوحدة و التاخي و التعاون و التنافس و الحوار و الاحترام و تقبل اختلاف الاخر و الايمان بوحدة المصير و المستقبل … المغرب و المغاربة محسودين على هاته النعمة التي نحن غافلين عنها ,أعداءنا كثر و أشر أعدنا لنا أنفسنا فاتقوا الله ." إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "(10) الحجرات .

  • تعزى
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:35

    ازول أيْتما دِإيستما
    تاريخ وحضارة الامازيغ اقدم من الغزو الاسلامي، لماذا يحاول مناهضو الامازيغ ان يلبسوا تاريخ المغرب عباءة اعرابية اسلامية!!! فماذا كان تاريخ المغرب قبل 1400 سنة!!؟ لا يمكن اقبار التاريخ وحصره فقط في الغزو الاعرابي الاسلامي لان تاريخ هذه الارض ليس هو 1400 سنة، بل ملايين السنين…
    جاء في المقال: وقد يؤدي هذا التصور في النهاية، بحديثه عن الشعب الأمازيغي بدل الشعب المغربي، إلى التشجيع على زرع فكرة التجزئة…
    تحامل كاتب المقال على الامازيغ ووصفهم بالنزوعيين، ولم يقل شيئا عن الشعب الصحراوي في قضية الحكم الذاتي، لماذا!!؟
    والحال ان اللفظ العنصري الاقصائي: المغرب العربي تعدى ذلك كله الى محاولة طمس كلما يتعلق بالهوية الامازيغية واستطاع الى حين منع حتى تسمية الامازيغ ابناءهم باسمائهم الاصيلة الامازيغية…!
    الحقائق التاريخية المخفية كشفها وابان عنها الانترنيت مثلا في :
    ـ تاريخ الغزو الاسلامي لشمال افريقيا
    ـ احاديث الرسول حول البربر
    ـ كتاب ابن خلدون…

  • rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:37

    الامازيغ شعب و حضارة اما انتم فقد استعمرتمونا و قمتم بتعريبنا

  • كيمو
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:50

    أودي 90 في المئة من المغاربة مكيعرفش الخامس فجدودو
    لي كيهدر بالامازيغية كيقولك أنا أمازيغي و لي مكيعرفش ليها كيقوليك أنا عربي
    هو في الحقيقة مكينش racisme فالمغرب كاين classisme بمعنى إلا عندك التاكة راه كلشي كيحتارمك معندكش راك تعيش مدلول
    المخزن يحاول تحويل الصراع الطبقي إلى صراعات عرقية و دينية…. لتشتيت تركيز و اتحاد الطبقات المسحوقة من أجل المطالبة بحقوقها

  • Fassi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:53

    نعم نحن الشعب الأصلي و لا أحتاج لأن أقرأ هته الخزعبلات ، نبقى نحن الأمازيغ الأصل و أنتم العرب حفدة بنو هلا و بنو سليم القبائل الهمجية التي رحلوها من شبه جزيرتها لأنها كانت قبائل لصوص و قطاع طرق ، و شئتم أو أبيتم سنبقى الأصل و أول من ظهر فوق هده الأرضو آخر من سيتركها فهدا شيء محسوم فيه لا داعي لنقاشه ، سلام
    و المرة الجاية نتمنى أن تكلموننا عن الظهير العربي الدي نجح في مبتغاه فوق أرض أمازيغية

  • فرص الخلاص مفتوحة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:55

    النزعة العنصرية للعرب
    هي من تنفخ على بركان من نار

    دمروا كل شىء جميل في الحضارات السابقة

    لن تستطيع حصار فكري في الأكاذيب وتزوير حقائق التاريخ .
    الإنسان حر والرب يحترم إرادة الإنسان
    هؤلاء دمروا سلطان الله بالكذب واستعباد إرادة
    البشر
    متنور من بروكسل

  • ABDELJEBAR
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:56

    REVEILLEZ VOUS, OUVREZ BIEN VOS YEUX SUR UN ANGLE DE 360 DEGRE, ON EST AU 21 SIECLE, LES MAROCAINS D AUJOURD’HUI HUI ONT BESOINS DES GENTS, COMPÉTENTS ET CAPABLES DE TRAVALLER POUR L INTÉRÊT ET LE BIEN DE CE BEAU PAYS

  • moulod
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:00

    المغرب وشمال افريقيا سكانه الاصليين هم الافاريق السود العرب و الامازيغ هم وافدون

  • يوسف
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:03

    في المغرب يمكن ان تكون أمازيغي بدون ان تكون عربي و لكن لا يمكن ام تكون عربي بدون ان تكون أمازيغي.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:03

    يجب ان نقر بان الامازيغ من الشعوب الاصلية و سكنوا شمال افريقيا بما في دلك المغرب هذه حقيقة تاريخية لا تحتاج من الاستاذ الجامعي كل هذه الفقرات المتسمة بالمغالطات و اللا علمية. لكن هذا لا يمنع اننا كلنا مغاربة نتقاسم التاريخ و الجغرافيا و المستقبل بعيدا عن الشوفينية و التدويب الدي يخدم مصلحة فئة دون اخرى.

  • Rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:12

    لا يوجد هناك شعب أمازيغي بالمغرب بل في سورية لأن الشعب الأمازيغي تم سبي نسائه وإستعباد أطفاله على يد موسى بن نصير وإرساله الى الشام وتم تعويض الشعب الأمازيغي بالعربي

  • يونس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:13

    لا يوجد عرق اسمه أمازغ
    شمال افريقيا كأرض مرت بها شعوب متعددة وليس البربر وحدهم بحيث الإنسان الأول في المغرب افريقي أسود اللون حسب الأريكولوجيا واللقى حيث اختلطت عبر قرون سلسلة من البشر حيث استوطن الأشوليين والبربر والفنيقيين والقرطاجيين والرومان والوندال والبزنطيين وعبيد هذه الشعوب التي اختلطت عبر قرون سلسلة أجناس لهذا يجب حذف اسم أمازيغ لأنه حسب الدراسات والمخطوطات لا يوجد في بلدنا المغرب هذاالجنس أو هذا النوع من البشر والغريب أن هذه الفئة العصيدية التي ترغب في استغلال فضاء الحريات والإنفتاح باسم الأمازغ هي فقط تدرك ذلك لأن ليس لهم فصيل أو وثائق تاريخية يستندون إليها فقط يودون الركوب على بعض العقول الضعيفة من العنصريين الحقودين من أجل مآرب ومواقع سياسية وهؤلاء الأجناس هم خليط لا يفهمون بعضهم من خلال اللهجة التي يتداولونها بعضهم حتى نمط العقليات وطريقة العيش مختلفة بينهم ويبقى بعض السلالات التي تدعي الأمازيغية ومحاولة التكلم باسمهاهي في غالب الأحيان بيزنطية أو من الوندال أو الرومان أما الآخرون فهم رحل أتووا من منطقة مابين اليمن والسعودية سرعان ما انفتحوا على الإسلام واندمجوا كليا

  • moha ikiss
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:28

    il me semble que cet article porte une peur majeure de l'origine des berberes mais la question pourquoi vous fetez le 12 seicle de votre existence au maroc en tant que des idrissides arabes et vous dites au berberes de ne pas se reperer a leur origine. plus de 60ans de marginalisation de notre histoire et notre passé et vous commencez notre histoire des idrissides et vous tuez notre passé entier. l'histoire dit que les berberes sont des originaires du maroc et vous dites Non. pkoi vous etes fiers de votre origine le moyen orient et le golf et vous vous dites vos freres arabes et jamais vous parlez pas de vos freres berberes sont ds des situations delicates. vous nous dites que vous etes chorafas et nous on pas le droit ni chorafs ni originaires. vous voulez nous rendre des etranges, africains sahariens, yamanites, erithienn.on est originaires et arreter de provoquer les berberes, article 100% politique

  • منير
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:32

    الله يعطيك الصحة على كلمة حق قلتها

  • FRERE
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:35

    LES ARABES DANS L OPULENCE…LES AMAZIGHES DANS LA MISERE NOIRE……C EST CA LA FRATERNITE………

  • Citoyen
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:37

    Les berbères ne constituent qu’une partie de la population, l’Islam et la langue arabe restent les principaux piliers de la culture marocaine

  • أمازيغي ذاب في العربية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:38

    هؤلاء الذين يتبجّحون بلغتنا الأمازيغية ، ويدعون أنهم وحدهم أهلها ، لو قدر الله لأحدهم أن يهاجر جده أو جد أبيه إلى طنجة أو تطوان ، لسمعته يقول "العايلة" وهو يجهل تماما "تَرْبــاتْ" مع أنها هي نفسها "البنت" la fille ، the girl ، la chica … هؤلاء قوم عنصريون ضيقو الأفق وضيقو التفكير، يريدون أن يقرصنوا هويتنا الأمازيغية فقط لأنهم وُلدوا في الجبال ولم يجدوا غيرها فأصبحوا تلقائيا يتحدثون بها.. إن أبناء المغاربة الأمازغ هم الذين هاجروا في الأرض وتفاعلوا مع مختلف اللغات والحضارات ، ويتحدثون اليوم بالدارجة المغربية واللغة العربية والكثير من لغات العصر ولا يزال الكثيرون منهم يتواصلون بالأمازيغية وأنا واحد منهم ، رغم أنني لم أنقلها لأبنائي لكون أمهم الأمازيغية -أبا وأما- هي بدورها لا تتحدث الأمازيغية.. فلا تحاولوا أيها التائهون التافهون أن تسرقوا منا هويتنا الأمازيغية ، بسبب أننا لا نتحدث بها.. فهي تاريخ الأغلبية الساحقة من المغاربة.. فلا يمكن لبضعة الوافدين من العرب أو غيرهم ولا للأفارقة الذين يفدون اليوم أن يتركوا ولا أن يغيروا هذا "الكيان المغربي"… توقيع : مسلم أمازيغي ذاب في العربية..

  • غير دايز
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:45

    وانا اقول ان {{ جبالة }} هم سكان المغرب الاصليون

    لان اجداد اجدادنا كانو يسكنون الكهوف قبل مجيء البربر بمئات السنين

    الا انه تم طمس هذه الحقيقة ……….

  • Amazigh
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:53

    أمازيغي مسلم …. الأمازيغ هم السكان المغرب الأصليين .. و ما لم يقتنع فعليه بدراسة التاريخ

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:55

    لقد كذبوا عليك أيها المغاربي و قلوا لك أن لم تكن من العرب الوافدين فأن حتما من الأمازيغ الماكتين و هذا تزوير للتاريخ و تفقير للذاكرة و طمس للتعدد الحضاري
    ليس كل من سكن شمال إفريقيا قبل الفتوحات الإسلامية كان من الأمازيغ، بل هناك شعوب سابقة سكنت هذه الأرض قبلهم كالعتيريين 40000 سنة و الإيبيروموريسيين 20000 سنة و القفصيين 9000 سنة و حضارات أخرى عاصرتهم كالفنيقيين و الإغريق و الروم
    و لا أدل على ذلك أن الموروث الجينيي للجوانش و هم سكان جزر الكاناري الأوائل لا يحمل الطفرة المميزة للأمازيغ E1b1b1b M81 إلا بنسبة تناهز 26 في المئة أي أن 76 في المئة المتبقية تعود لأصول أخرى غير أمازيغية، و من ذلك الطفرة المميزة لسكان النيل بنسبة 23 في المئة و الطفرة المميزة لسكان الجزيرة العربية والشام بنسبة 16 في المئة و طفرات أخرى مختلفة أوروبية و إفريقية

  • ahmed
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:02

    ادا اتفقنا على ان الامازيغ كانوا موجودين في المغرب قبل العرب و المسلمين فكيف تفسرون و كيف يفسر الاستاد الكريم هيمنة اللغة العربية في المغرب لعشرات السنين؟- لولا نضال الحركة الامازيغية لبقيت هاته اللغة مهمشة تعاني من الحكرة- مع الاسف ما وقع للامازيغية اكثر مما وقع للشعوب الاصلية مثل الهنود- لان العرب طمسوا و محوا الثقافة الامازيغية و استغلوا الدين للهيمنة الثقافية و اصبح الكثير من الامازيغيين عربا يتكلون او لا يتكلمون الامازيغية- هدا هو الطمس الحقيقي للحضارة الامازيغية-
    في المغرب شعبان شعب امازيغي و شعب عربي و لكن العرب يرفضون تمتيع الامازيغ بحقوقهم-
    الامازيغ يقولون لاعدائهم انتم عرب و نحن لسنا عرب فلمادا تطلبون منا ان نكون عربا-
    سياتي يوم تكون فيه اللغتان رسميتان بقوة القانون و كل واحد سيتكلم لغته في الشارع و المدرسة و في الادارة التي سيكون من واجبها ضمان حق التحدث باللغتين- بعض المغاربة يتهمون الامازيغيين بالعنصرية و الامازيغيون يقولون ان العرب اكثر خطورة من العنصريين لانهم مسحوا ثقافة الامازيغ- و في الاخير كفا من استغلال الدين – اننا مغاربة قبل كل شيء تجمعنا المواطنة قبل اي شيء اخر-

  • لحسن
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:16

    وماذا عن عروبة بني حسان الذين يطالبون بدولة على ارض الأمازيخ ؟؟؟ ايسعدكم هذا؟ . لحسن

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:25

    مجرد تصحييح:
    لقد كذبوا عليك أيها المغاربي و قالوا لك إن لم تكن من العرب الوافدين فأن حتما من الأمازيغ الماكثين و هذا تزوير للتاريخ و تفقير للذاكرة و طمس للتعدد الحضاري
    ليس كل من سكن شمال إفريقيا قبل الفتوحات الإسلامية كان من الأمازيغ، بل هناك شعوب سابقة سكنت هذه الأرض قبلهم كالعتيريين 40000 سنة و الإيبيروموريسيين 20000 سنة و القفصيين 9000 سنة و حضارات أخرى عاصرتهم كالفنيقيين والإغريق والروم
    و لا أدل على ذلك أن الموروث الجينيي للجوانش Guanches و هم سكان جزر الكاناري الأوائل لا يحمل الطفرة المميزة للأمازيغ E1b1b1b M81 إلا بنسبة تناهز 26 في المئة أي أن 74 في المئة المتبقية تعود لأصول أخرى غير أمازيغية، ومن ذلك الطفرة المميزة لسكان النيل بنسبة 23 في المئة و الطفرة المميزة لسكان الجزيرة العربية والشام بنسبة 16 في المئة و طفرات أخرى مختلفة أوروبية و إفريقية
    المصدر: Rosa Fregel et al., Demographic history of Canary Islands male gene-pool:
    replacement of native lineages by European.

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 12:40

    مصطلح الشعب الاصلي يعني ان شعبا ما هو المستوطن الاول لرقعة جغرافية ما .
    وقد كانت كتب التاريخ المقررة في السابق تشير الى ان سكان المغرب الاصليون هم البرابرة ابناء مازيغ.

    وهدا ليس عنصرية لكن العنصرية والتخلف هو ان يعتبر البعض نفسه من الشرفاء الادارسة (الادريسي) اوغيرهم وبانه اشرف من جميع المواطنين .

    نتمنى من هذا العالم الاجتماعي الكبير ان ينجز دراسة حول مايسمى بالنسب الشريف في المغرب .

  • احمد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:07

    لا ثم لا وجود لشعب أصيل حيث لا يوجد عرق نقي اطلاقا……………اختلاط ثم اختلاط ثم…..ثم…..فهمت………

  • رشيد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:14

    يقول هذا الكاتب: " كما يترتب عنه معان ثقافية وسياسية تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل.."

    منطقة شمال افريقيا ينسبها الى العرب ويتهم غيره بالتحريف!!

  • achl7ii
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:14

    الأغلبية الساحقة من سكان المغرب أمازيغ! حتى بداية القرن 20 كانت فئة قليلة هي التي تتكلم العربية،الآن أصبحت الفئة القليلة هي الأغلبية فكل ذي لب سيعرف أننا إستعربنا، نحن من أصول بربرية و نتكلم بالعربية، فلا داعي للمزايدات.

  • Samir
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:16

    من اراد المغرب ان يرجع الى الامازيغية هم أهل الفتن ولا يدركون ان الغرب الاعجمي يضحك عليهم وان الامازيغ كانوا يعيشون في الجبال ولا يتحممون ويعبدون الاوثان ووصهم الروم بالبرابرة.. فهل يريد دعاة الفتن ان نترك الاسلام والعربية مقابل الكفر والبربرة. ان الامازيغ السابقون استجابوا لله واسلموا وتركوا ما كان عليه ابائهم وتعلموا العرببة حتى اصبح اشهر امازيغ طارق بن وياد بطلا للبلد اجمع العرب منهم والعجم والامازيغ والاندلسيين…

  • مراقب
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:16

    الى من ينافحون عن عروبة او امازيغية الجغرافيا ما هو المبتغى من هذا الصراع العقيم الذي في أقصى الأحوال سيسقط الآلاف من أرواح الأبرياء ثم ينتهي بتمزيق البلاد والعباد الى كيانات فسيفسائية متناحرة تبقى الخلافات بينها اداة في يد الصهيوصليبية تضرب بها المشاريع التحررية التي قد ينتج عنها توحيد الامة من جديد. فالقوى المناهضة للأمة بدأت تقتنع أن الأنظمة الشمولية والوظيفية التي ساندتها على مر العقود من أجل إبقاء الشعوب الإسلامية تحث جبر وهيمنة النظام العالمي بقيادة الصهاينة لم تعد قادرة على كبح جماح الشباب المتعطش الى التحرر والتحكم في مصيره ومقدراته بيده . فماذا بقي لهم سوى اثارة النزعات الطائفية والقبلية التي لم تجلب على مر تاريخ البشرية سوى الدمار. فهم يدعمون الآن مجموعات من المرتزقة الخائنين من كل الأطراف للقيام بهذه المهمة. وما أكثر أصحاب القلوب الضعيفة اليوم بين شعوبنا. فاعتصموا بحبل الله ودعوها إنها منثنة.

  • mostafa
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:17

    chers amis et compatriotes,je constate que nous les marocains nous sommes vulnérables et nous réagissons rapidement à la propagande.Cette ségrégation raciale est morte et enterrée.Nou sommes tous amazigh,nous sommes tous riffin,nous sommes tous arabes.Au maroc toutes les races se sont fondues et ont abouti à la race et la citoyennté marocaine.Qui parmi nous ,les arabes,n'a pas quelqu un de la famille amazigh?Louange à Dieu la coupole du maroc nous reuni, l islam nous rassemble ainsi que l allegeance à la monarchie.Cessez s il vous plait de discuter de faux problèmes.Tenez par exemple je vous suggére des sujets beaucoup plus intéressants à débattre à savoir : la dette exterieure du maroc , le taux de chomage,comment développer l esprit institutionnel chez les marocains,comment développer le civisme ,mieux gérer l'eau et l éléctricité ,la propreté et la gestion des dechets menagères et cétéra et cétéra.Soyons raisonnables faisons quelque chose pour notre jolie maghrib.

  • Maroc
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:22

    لو كان هناك عرق إسمه أمازغ
    لكانت لمن اختارو لأنفسهم إسم أمازغ
    نقطة مشتركة.

    الريفي إنسان مغاير جدا عن السوسي شكلا وعقلا ووجها
    ولهجة وتقاليدا وطبخا
    وكدلك الإنسان الأطلسي

    هي اللهجات التي يطلق عليها أمازيغية ثمانين في المائة
    من كلماتها هي فنيقية الأصل حسب أساتدة
    ومؤرخين الفنيقية

    الأمازغ هو إسم مخترع لا علاقة له مع العرق

    قبل إختراع إسم الأمازغ مؤخرا

    كان إسمهم البربر
    والبربر إسم أطلقه الإغريق والرومان علىهم

    لا يوجد عرق موحد لغويا شكلا بيولوجيا إسمه أمازغ
    الإسم الحقيقي هو المغاربة .

  • استقراوا تاريخكم يا مسلمين
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:36

    عن اي فتوحات تتحدثون ??
    هل الامازيغ استقبلوا هؤلاء الوافدين من الاعراب بالتمر والحليب والسمن والعسل ?
    الظاهر ان كثرة الكذب اصبح حقيقة في مخيلتكم
    استقراوا تاريخكم الحقيقي انهم يخدعونكم ويكذبون عليكم
    هؤلاء الاعراب احلوا الكذب واسلوب الخداع والملذات الجنسية
    من خمر وعسل وحوريات ….
    تركت لكم حصتي من الحوريات فانكحوهن على مزاجكم يا مسلمين
    مؤمن من خلفية اسلامية امازيغي

  • طنجاوي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:37

    بعض الأمازيغ المدفوعين من جهات خارجية يريدون أن يشعل الفتنة في المغرب و يحطموا التعايش بين مكونات المجتمع صحيح أن الأمازيغ هم السكان الأولين و لكن وقعت هجرات متتابعة من و إلى المغرب من طرف العرب و بعض الأجناس الأـخرى و العرب يشكلون تقريبن نصف المجتمع أقل أو أكثر هل يريد بعض العنصريين الأمازيغ أن يطرد نصف المجتمع الحقيقة بعض الآراء تجعلني أضحك كثيرا هناك من يقول بطرد العرب و الآخر يقول أنهم مستعمرون ولا يعرفون أن العديد من من الأمازيغ تزوجوا مع العرب و هناك أجيال من الغاربة أمازيغ و ناطقين بالعربية و هناك عرب ناطقين بالأمازيغين بالإضافة أن سكان الريف ذو البشرة البيضاء و الشعر الأشقر هل صحيح السكان الأصليين لأن إفريقيا جل سكانها بين السواد و السمرة أما سكان الأطلس أو سوس ذو العينين الشبيهة بسكان أسيا هل هم أمازيغ أصليين أم أستوطنو فيها لا أحد يعرف أصله و القول بأن الأمازيغ الذين يعيشون بالمغرب في المغرب كلهم أصليون فهو أمر غير مأكد و أخيرا نقول وضعية الفقر و التخلف و الحكرة و ضعف التعليم و الصحة يعيشها العرب مثلهم مثل الأمازيغ هناك أقلية تسيطر على الإقتصاد و المال من العرب و الأمازيغ

  • انا من انا
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:40

    هل افهم من الامازيغ هم العجم الذين لايتحدثون العربية ?لان المصطلح المعروف في الاسلام هو العرب والعجم اي كل من يتحدث لغة غيرالعربية فهو اعجمي سواء كان فارسيا اوروميا اوبنغاليا اوحبشيا .لذلك اقول ان المغرب لايمثله فقط العرب والامازيغ فهناك العرب والامازيغ وزيان وسواسة والحسانيون وكل منهم يمثل منطقة .لكن سكان الاطلس زيان وسكان سوس سواسة وسكان الصحراء الحسانيون يريد الامازيغيون ان يبتلعوهم ويجعلوهم انازيغيين رغماعنهم فقط لانهم ليسوا عربا .فالامازيغ ينحصرون في الريف ,وقد تزعم ثورتهم هذه فئة تحاول الاستقلال على المغرب لتلعب كما يحلو لها مع التهريب والكيف ,وهذه الطبقة المغتناة من التهريب والقنب الهندي هم اكبر اباطرة المخدرات وعاصمتهم هي الناظور.فلماذا يتخفون تحت ذريعة الامازيغ?ان العرب عاملوهم معاملة اسلامية ولم يبيدوهم كما وقع للهنود الحمر ,ولكنهم اليوم اصبحوا يلعنون العرب ويتنصلون من الاسلام وان كانوا يدارون,وللانصاف فمن يفعل هذا هم فئات من شباب اليوم الذين خرجوا عن طاعة الاباء المتدينين البسطاء الحافظين لكتاب الله .وسبب هذاالمروق والعصيان هو الكيف ومابعده من مهلوسات .اعرف ان القيامة ستشتعل

  • أمازيغي فهل من مشكل ?
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:40

    مثل هذا الكلام الذي لا يستند إلى الواقع الذي تعيشه الأمازيغية وما عانته من ويلات التعريب الممنهج لا يمكن إلا أن نصنفه ضمن "الأفكار" التي يراد منها إبادة الأمازيغية والشعب الأمازيغي الذي هو الشعب الأصلي للمغرب الكبيير، بدليل العقل و التاريخ و الجغرافيا. أما أنتم أيها "الشرفاء" فنحن نعترف بشرفكم بدليل جهلكم و تخلفكم الفكري و نزعتكم العروبية الإقصائية

  • bariki
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:42

    ارجو من امثال الدكتور الادريسي ان لا يتناولوا مثل هده المواضيع الشائكه وإذاما تم تناولوها ارجو ان لا يكونوا منحازين والا يعتمدوا على تاريخ مزور .الحمد لله الذي وصلت فيه الفتوحات الى الأندلس حيث انشغلوا ببنات الاصفر وكونوا ممالك لهم وبعدها طردوا لوفتحوا الغرب بأكمله لما استمتعنا بالتكنلوججا التي يوفرها لنا الغرب لقد تم نشر السلام ف شمال افريقيا لكن السؤال هو لماذا لم ينصرفوا اذن بقاؤهم هو استيطان واحتلا لبلدان الامازيغ هل يريد السيد الادريسي ان ينكر هذا ام له تبريرآخر.ارجو النشر.

  • Allo
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:43

    J'ai une petite questions pour les berbères est ce que vous avez des monuments et des choses qui montrent que vous êtes les 1 ere habitant du Maroc ma deuxième question c koi le nom du diable en berbères j'attends votre réponse svp

  • marocain
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:45

    لا يجب تعقيد الامور لهذه الدرجة. المواطنة تلم الجميع و لكن مع ذلك يجب الاعتراف بالمعطيات التاريخية التي لا جدوى من انكارها لان التاريخ يسجل كل شيئ بامانة.

  • observant
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:50

    ce chercheur ne connait pas le contenu de dahir berbère ,donc n' a pas le droit d’annoncer ces pré-jugement , alors que dahir berbère vient pour renforcer les ,coutumes de berbere en matière justice ;dommage pour ce type des professeur qui anime la radicalisme entre les différents citoyen du maroc

  • aziz
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:56

    للاسف آجد في بعض التعاليق كون المغرب بلد للعرب فقط فس حين آن العكس هو عين الصواب وللاسف فكل المغاربة يعلمون ان السكان الاصليون هم الامازيغ وقد تم قبول تواجد العرب آنداك من آجل الدين الاسلامي فقط و هنا يجب احترام الامازيغ وتحقيق العدالة الإجتماعية على هدا الاساس آما فيما يخص ما سمي باللهجة لعلمكم فقط فهي لغة رغما عن انف العالم وإختم كلامي قولا يجب عدم إثارة هده المواضيع لان امازيغ تعني الحر و النبيل واي مساس بكرامته سيكون بمتابة جحيم لمن سولت له نفسه حتى الحديث في الموضوع

  • Rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:57

    نشاهد في الفترة الأخيرة عدة ظواهر غريبة لم نألفها من قبل و لا سيما في الأصول لذا الشباب كل يبحت عن عرقه شيء طبيعي، أبائنا و أجدادنا كيف ما كانت ملتهم لم يبالوا بهاذا الأمر كانوا فقط كل همهم هو الجري وراء القوت اليومي و الرزق و كانت مصاهرتهم بينهم أمازيغ أو عرب شيء طبيعي. الغريب الذي يثير هاذا الأمر هو لعن العرق و الدين من طرف الأمازيغ للعرب و هاذا أمر غير مقبول لذا الفئة العربية مع العلم إني آرى أن العرب لم ينعلو الأمازيغ يوما و لم يحتقيرونهم ربما فئة قليلة غير ناضجة عهدناها من قبل في الشارع تسمي الأمازيغي بالشلح أو الكربوز و العكس الصحيح العربي بالعروبي أو الشمكار فهاذه تفاهة الشارع و الشارع يبقى الشارع.

  • lounes
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:59

    إلى 106 ALO

    أعتقد أنك تجهل التاريخ و جغرافية شمال إفريقيا و أسماء المدن و الأماكن ، و كدا تجهل النقوش الأمازيغية التي إكتشفها الدارسون و التي تعود إلى آلاف السنين ، إبحث فقط في كوكل و ستعرف تاريخ الأمازيغ و الحمد لله على نعمة الأنترنيت .
    بالنسبة للشيطان في اللغة الأمازيغية فهم العرب الدين يستغلون الإسلام لنشر عروبتهم التي يعبدونها و اتخدوها دينا جديدا .
    أنشري هسبريس و تنميرت

  • امازيغ نإفوس
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:02

    السلام عليكم ازول
    اريد فقط ان اصحح للبعض الدي يمزج اللغة بالدين ليدافع عن لغة العرب
    اقول ان العربية كانت لغة الكفر و الأوثان قبل ان تكون لغة الإسلام وهي في نفس الوقت لغة ابو لهب و ابو جهل و ابو نواس………..
    والإسلام ممارسة وليس لغة ولو كان هناك اسلام عمر بالمغرب ما كنا ننفر من العربية التي تعد اليوم من الغات المتخلفة
    فكيف تقنعني بالتكلم بالعربية و اصحابها يدرسون و يتكلمون اللغات الغربية والتعليم العالي لا يعترف بها
    وفي الأخير ادكر : انه لن تعترف بك اليهود و النصارى و العرب حتى تصبح منهم ؛ فالإسلام لايكتمل بالنسبة لهم الا بالعربية
    اتقوا الله في اخوانكم الأمازيغ فالمغرب له ابنائه و الجزيرة العربية عنوان العرب ولا يمكن للضيف ان يمنع المضيف بالتكلم بلغته

    .

  • أمازيغ
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:04

    الاسلام واحد ونبينا واحد وديننا واحد وعقيدتنا واحدة لم هذه التطرف واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتتفرقوا

  • Anas
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:07

    مقال رائع

    كل من يضن أن البربر هم السكان الأصليين للمغرب العربي فهو أحمق و غبي

  • labrini
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:20

    تاريخ وحضارة الامازيغ اقدم من الغزو الاسلامي، لماذا يحاول مناهضو الامازيغ ان يلبسوا تاريخ المغرب عباءة اعرابية اسلامية!!! فماذا كان تاريخ المغرب قبل 1400 سنة!!؟ لا يمكن اقبار التاريخ وحصره فقط في الغزو الاعرابي الاسلامي لان تاريخ هذه الارض ليس هو 1400 سنة، بل ملايين السنين

  • زايانية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:22

    كتا بة كلها مغالطات

    ثقافتك العربية و إرثها تخصك و لا تخصني لسبب وحيد: أنا مسلمة أمازيغية

    Je suis amazighe, j'en suis fiere et je la reste que vous le vouliez ou non

    Je ne veux pas devenir une citoyenne de contrefaçon

  • العبدي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:47

    اذا ما نظرنا الي سكان الكرة الارضية نجد البلدان التي يعمرها العرب هي التي تعرف اشد الفتن والحروب الدائمة والتمسك بكرسي الحكم وابادة الغير من العراق الى المغرب ومشاكل عويصة منها ما هو مختلق من الباحثين عن الفتنة والكل يعلم ان هناك دول الصين الهند …. وغيرهما شعوبها تتحدث بلغات عديدة ولم يقصى احد ولا جدال والاسلام مثلا في اندونيسيا ماليزيا لا يفرض على معتنقيه التحدث بالعربية … الا في مغربنا الحبيب الذي كثرت فيه الاجتهادات وبحوث يضمر ناشريها ما يضمرونه المغرب سكانه الاولون امازيغ ياستاذ وفرضت عليهم العربية والحمد لله التسامح والتخالط جعل منا وحدة فريدة لن تؤدي بنا الى ما تراه ولسنا بعراق ولا سوريا امتزاج الدم بيننا أنسى كل شيء لكن استفزاز الغير بمثل هذه المقالات خطأ واترك الامر للمغاربة للتصدي لمن يرونه شاذ وناشز وان كنت من احفاد الادارسة فالام الاصلية بربرية واحصاء ادريس البصري اثبت كما نشر ان 75 الى 82 في المائة من المغاربة امازيع او من اصولها والحمد لله تلاحمنا جيد ويجب ان نواصل نهج ما يجمعنا ولا يفرقنا ووجود مهمشين امازيغ وعرب حقيقة ..

  • azntar
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:49

    حتى لا نطيل في الحديث كما يفعل البعض، او د ان أذكر صاحب المقال انه لا يعرف شيئا عن الأمازيغ، فعندما يقول ان الأمازيغ لا يعيشون الإبادة فهذا كلام قد يقوله مسؤول اممي يفلقى التقارير دون ان ينزل إلى الميدان و لو مرة واحدة، يا صديقي كن واقعيا دعنا من الأحلام و السفسطة ، بماذا تفسر امازيغيا في شمال افريقيا باعتبارها مجال وجوده ، يحتاج الى المترجم في المحكمة في المستشفيات … ناهيك عن منعها في البرلمان…_ و بماذا نفسر عبارة "المغرب العربي الواردة" في مقالك

  • ait 3tta
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:52

    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺗﻴﻔﻨﺎﻍ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ
    ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺇﻟﻰ 10000ﺳﻨﺔ
    ﻕ.ﻡ –
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻃﺒﻖ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ ﻓﻲ 103 ﻕ
    ﻡ ﻫﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻬﻢ ﺃﻗﺪﻡ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
    ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ –
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﺲ ﺃﻏﻴﺴﺘﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻗﺪﻡ
    ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ: ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ
    ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻳﻮﺑﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺯﻭﺝ ﺳﻴﻠﻴﻨﻲ ﺇﺑﻨﺔ
    ﻛﻴﻠﻮﺑﺘﺮﺍ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ
    ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ
    ﻳﺤﻲ ﺑﻦ ﻣﻌﻄﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﻭﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ
    ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﻟﻠﻨﺤﻮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ – ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
    ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻋﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻓﺮﻧﺎﺱ ﺃﻭﻝ ﻃﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ –
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻓﺘﺤﻮﺍ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻭﺻﻘﻴﻠﻴﺎ ﻭ
    ﺟﻨﻮﺏ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻭﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﻧﺸﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ
    ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ – ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻹﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻫﻮ
    ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﻋﺘﻨﻖ ﺟﻤﻴﻊ
    ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ

  • الحرز الثمين للحصن الحصين
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:54

    الثقافة الأمازيغية هي التي تميز المغرب وتحافظ على توازناته و أتحدث هنا عن
    الموروث الأمازيغي بكل فصائله وليس عن المبتدع التيفيناغي.
    حين نستشهد ببعض الوقائع التاريخية يجب ربطها بأسباب النزول، الظهير البربري في حد ذاته لم يكن يهدف إلى التفرقة بقدر ما كان يهدف إلى إقرار العرف في البوادي و اعتراف الإدارة به رسميا لفض النزاعات.

  • محبكم في الله
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:57

    لما سئل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عن القومية قال: دعوها إنها منتنة. والمنتن هو الكريه الرائحة. الله أكرم هذه الأمة لما كانت تمتثل لأوامره وتبتغي الأجر منه وحده وتتسابق على الآخرة وليس همها دنيا تصيبها. فطارق بن زياد البربري وابراهيم الرداني وحمان الفطواكي والحنصالي وعلال بن عبد الله استشهدوا أو جاهدوا في سبيل الله بغض النظر عن انتماءهم العرقي لكن افتخارا بإسلامهم ومغربيتهم.
    أدام الله هذا الوطن آمنا متآخيا مسلما وأبعد الله عنه كل شؤم.

  • قنفد مغربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:59

    اعزنا الله بالاسلام، وما ابتغينا غير الاسلام دينا أذلنا الله. الحمد لله الذي أخرجنا نحن الأمازيغ والعرب من الظلمات الى النور ومن الجهل الى العلم. أحبابي أننكر ذلك؟ اقرأوا التاريخ. أنظروا أين وصلت حظارتنا في الأندلس لما كان اجدادنا متحدين، فلما تكالبت عليهم اوروبا وفرقتهم، انظروا ماذا حصدنا الى الآن. التاريخ يعيد نفسه فاحذروا. احبكم جميعا رغم اختلافاتكم في الرأي.
    وانت ياهسريس ارفعي لثامك كي نرى من أنت.

  • awsim
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:01

    -المقال اثار في نفسي مجموعة من الملاحظات
    1-الاستاذ الادريسي ان نسي ساذكره بمقالاته التي ينشرها بالاحداث المغربية اواخر التسعينات وبداية سنة 2000 من القرن الماضي التي جاءت كلها تصب في الوقوف ضد المطالب الامازيغية بدعاوى باطلة.تبين بطلانها بتحقيق كثير منها وعدم وقوع ما كان يحذر منه-ليس خوفا من مكروه-ولكن لامر في نفسه والدليل انه لم يستنكر قط تهميش الامازيغية ولم يدع يوما الى انصافها…ولمن اراد ان يقف على ما ذكر فليعد الى الاحداث المغربية عدد365 ب22/12/1999 والآن يعود الى نفس الموضوع بالخلفية نفسها ومن زاوية اخرى بعد ان بلع لسانه امام التطور الذي عرفه المغرب منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب..
    3-اذا لم نكن شعبا اصيلا فمن نكون..؟والمغاربة كلهم اصلاء الا الذين فضلوا لانفسهم انتماء غير الانتماء المغربي..فالاقصاء والتهميش الذي يطالنا في ظل الدولة الحديثة لازيد من خمسين عاما..بمبررات تضليلية وبعد ان اريد منا ان نكون غير ما نحن عليه في الاصل..الخ لابد ان من ان نرفع اصواتنا اننا هنا زمانا ومكانا منذ ان وجد الانسان على وجه هذه البسيطة..والا فمن هم سكان جزيرة العرب والهند وباقي البلدان..

  • من السكان الاصليين
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:10

    اقوى سلاح فتاك قادر على تدمير امة ومحوها من الوجود هو بإزالة لغتها القومية من الوجود وبذالك يسهل استدراجه الى مجتمعهم وصهره ومن ثم تغير لغته على المدى البعيد وهو سبب انقراض أمم بأكملها قديما بهذا الاسلوب القذر والتاريخ الطويل للشعب الامازيغي منذ قبل التاريخ الميلادي بأكثر من خمسة الاف سنة ولحد هذه اللحظة وتمسكهم بلغتهم العريقة بالرغم من عمليات التنكيل والمنع والصهر وغيرها لدليل قاطع على عظمة هذه الامة ممايخشاه الجميع وخاصة العدو ويحسب لها الف حساب فا لأمة الامازيغية كالتنين يخشى الجميع من صهوته.
    سينتصر الامازيغ على الاعداء وسترفع رايتهم خفاقة على جميع ارض تامازغا والله سبحانه سيعينهم وينصرهم على القوم الظالمين فالله دائما مع الحق ويتوعد المعتدين بجهنم والعذاب المهين

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:19

    الظهير البربري لا اعرف مظامينه اصلا انا ادافع عن حق مهظوم من اقلية نخبوية استحودت على الحكم وارادت تركيع المغاربة لقتل فيهم وجدانهم وهوية بلاد موراكش وغيروا حتى عاصمة المروك من مراكش ذات التاريخ المجيد والابطال من اصول هذه الارض ابن تومرت وتاشفين والجزولي ووو ودهبوا بها الى الرباط لتسهيل التعب على الاندلسيين مشيا على الطرقات لقظاء الحاجة الامازيغ شعب اصلي هذا هو الصح

  • lounes
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:19

    أنا أمازيغي
    لغتي الأمازيغية
    حريتي واحب احترامها
    حقي سأخده بأي طريقة
    ارضي لن أسمح ولو يعدموني
    مهما تطاولت علي الأيادي أراها قصيرة ولا تصلني
    أحدهم إتهمني بالخائن
    والأخر رد عليه بل هو كافر
    والتاريخ يتحدث نيابة عني
    الامازيغ السكان الأصليون استقبلو العرب لما جاؤ جائعيين من الشرق بدون ملبس ولا شئ دون الجوع ….

  • mon maroc a moi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:23

    En lisant ces commentaires je me définis enfin, et oui je suis une raciste, arriérée, séparatiste, mon identité amazighe n'a jamais existé, les amazighs doivent disparaitre, je suis originaire de yémen… Et pour toutes ces raisons je n'aurais jamais et grand jamais le droit d'affirmer mon identité ni de parler ma langue.
    Ô non et jamais de tromper-vous chers xénophobes mon identité des services publics en tamazighte je vais l'avoir tôt ou tard. Alors petit conseil arrêtez votre résistance à l'enseignement de tamazighte car bientôt le bilinguisme sera une obligation dans le secteur public.
    J'aime aussi mon islam et je suis fière de parler l'arabe.
    Comme d'habitude hespres ne va pas publier. .

  • محماد الصراع
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:26

    ربما تحدث البلقنة للمغرب في عصر جويولوجي لاحق يعد بآلاف السنوات الضوئية ، نحن الأعراب لم نطلب اللجوء السياسي أو الإقتصادي أو الديني أو شيء من هذه الخزعبلات ،التي تعشش في صدور أناس تشبعوا بالتمييز العرقي والإقتصادي على أساس استراتيجية الدفاع ليس بالظهير البربري وإنما بالنزوع نحو إقصاء الآخر المتعايش معه من باب اللعب على المجال الجيوسياسي ،من هم العرب ومن هم البرابرة أي بلاد البربر كما يسميها ابن خلدون ،يرجع البعض ويقول لايستشهد بابن خلدون لأنه عنصري ينحاز لعرقه ،السؤال المطروح هو لماذا سمح البربر لذلك العربي أن يكون زعيما عليهم في بداية مشوار التعريب ،هل فرض الدين الإسلامي عليهم ،هل قبلوا بأن يسلموا من تلقاء ذاتهم وليس بحد السيف ؟. لماذا ارتد البربر عدة مرات ؟ولماذا لم يحافظوا على دولتهم أو دولهم قبل الفتح الروماني ،إنها سنة الحياة فوق هذه البسيطة ،هل حافظت القبائل العربية القديمة على ثقافتها وعلى لسانها ؟أم توحدت تحت راية واحد ليس لعربي أفضلية على الأعجمي ،هل الولايات المتحدة الآن فيها من ينادي بمعاقبة كريستوف كولوبس لأنه لاجيء جاء من الثلث الخالي واستعمر بلاد الآخرين ،هل هذا ممكن .

  • azer
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:27

    << كما يترتب عنه معان ثقافية وسياسية تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل<<

  • mimoun
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:33

    يجب رد اعتبار لجميع لهجات الامزيغ ولاكن هناك بعض من يدعون الامزيغ لاكن لهجتهم دخيلة ومبنية على العنصرية مثلا القلعية ولهجة بنوا ورييغل يتعصبون للهجتهم .ان الامزيغي الحقيقي لا يعبئ بمثل هذه البحوث ولا يرفع علما ولى يسجد لنقوش او حروف انما يفرض نفسه بتقاليده والتحدث بلغته ,مغرب واحد لا يقبل التفتيت العنصرية تكون هي سبب الانفجار.

  • عنصري و أفتخر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:45

    عافاك عاصي الإدريسي
    إلى عندك شي نسخة من هاد ضاهر أل بربري صفتها ليا
    أنا عييت منقلب عليه

  • moha
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:46

    Au commentaire
    92 – الإنسان المغاربي
    ils vous ont menti quand ils vous ont dit que vous étiez maghrébin au lieu de dire que vous êtes de TAMAZGHA ou de l'Afrique de nord, ils vous ont menti quand ils vous ont dit que vous êtes arabe, je ne vous connais pas mais si vous grands parent ne sont pas installé récemment au Maroc je vous confirme que vous êtes amazigh que vous le veuillez ou pas , surtout si vous parlez de la génétique, vous portez les gènes amazighs, vous ne devez pas avoir honte de ça, car vous êtes de peuple amazigh l'un des peuples les plus anciens de la terre
    il ne faut pas mélanger
    الانسان العاقل و الانسان الغير العاقل
    au Maroc
    الانسان العاقل
    comme celui de Maroc c'est un amazigh qui porte des gènes amazigh
    l'homme ibiro-maurise
    est amazigh tout simplement
    maurise c'est maure
    ibro n'a rien avoir avec cette homme de l'Afrique de nord l'endoctrinement que vous avez subit concernant ce que vous raconté il a été démenti en claire par des vidéos sur le net

  • ahmed
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:49

    j attestte que ce sont les arabes qui etaient et qui restent tjrs racistes .esperant de nous tous amazigh ou arabe francais anglais ou n importe d oublier le mal et de vivre pour faire le bien .pour toute l humanite mme si quelqu un aime ou est habitue a separer les races ou l exclure faut pas que l autre soit comme lui c est pr ca qu on est humain et pa penser a exclure qui que ce soit de ces droit comme on faisait penser a etre mieux faire le bien pr tout le monde et pour les peuples de demain et aussi a dire que y a des gens qui se contentent a faire le crime le desespoir le mal quoi que ce soit son identite freres le bien reste bien et le mal reste mal pourquoi ne pas choisir le mieuxnotre probleme et notre but doit etre unanime merci

  • DIMA
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:55

    سكان المغرب الاصليون هم بنو ادم ..والحمد لله على نعمة الاسلام وكفا..حقا البربر كانو قبل العرب في اقصى شمال افريقيا لكن كجميع دول العالم كل الثقافات انصهرت فيما بينها وكونت ثقافات جديدة ..
    والذي يريد فرض اسلوبه على الاخر فهو واهم كلنا مغاربة وهذه ارضنا جميعا .

  • المغرب الامازيغي للأنباء
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:59

    Azul يتحدث الأستاذ الجامعي عن الأمازيغية و يقول (.. تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل..) هنا يتبين أن المثقفين العرب كالقنافد ليس فيهم أملس .

    الدستور المغربي حذفت منه ' المغرب العربي' و لكن هذه التسمية العنصرية لازال العروبيون لا يريدون التخلي عنها و المثير للسخرية أنهم يتهمون الحركة الأمازيغية بالعنصرية و هي التي لم تسمه قط المغرب الأمازيغي و إنما المغرب الكبير إحتراما للأقلية العربية التي تعيش على هذه الأرض !

    من العنصري إذن ؟

    من جهة أخرى نتأسف لحال الأستاذ الجامعي الذي يتحدث عن الظهير البربري و هو لم يقرأ نصه و لا يعرف ماذا جاء فيه و لا يعرف عنه إلا ما علموه في الكتاب المدرسي لمادة التاريخ للسنة التاسعة من التعليم الأساسي و يتبين أيضا ان الأستاذ الجامعي لا يعرف شيئا عن المجرمين عقبة بن نافع و موسى بن نصير و لهذا ندعوه نحن بتطوير معارفه أو تقديم إستقالته من الجامعة لأنه لن ينفع الطلبة في شيء..

    كنت أتسائل لم التعليم في المغرب لا ينتج إلا الكراكيز و الببغاوات و اليوم عرفت السبب ..

  • Araboamazigh
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:02

    maintenant je comprend pourquoi notre enseignent est au plus bas.a propos le monsieur est docteur en quoi?
    Ou avec emploi de " docteur "on pense donner plus de crédibilité à ce qu il dit et nous faire avaler des debiliteś .
    Analyser n est pas donner a tout le monde,la il n y a qu un tas de propos qui ne relèvent pas de la réalité mais de l imagination de l auteur ,il veut coûte que coûte enlever,en version arabe, l étiquette autochtone au amazighs et pour ce faire ,il attaque la traduction qu il trouve "erroné et inadéquat .bizare pourtant c'est le même principe que la définition du mot en français ,en anglais et universellement acceptée .d ailleurs elle est très simple à comprendre chose que peut être lui n a pas compris ,et ça s applique indiscutablement au peuple amazighs ,toutes les instances tout les organismes y compris les nations unies reconnaissent les amazighs en étant un peuple autochtone.
    la suite de son écrit ne mérite même pas d être soulevée

  • مسلم امازيغي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:02

    من خلال قراتي للمقال الدي اصاب فيه الدكتور مشكورا.وبعد اطلاعي على بعض التعليقات ادركت ان اصحابها اما انهم عنصريون ويتضح دلك او ينقصهم فهم اللغة العربية التي تحدث بها الاستاد.فالاستاد وضح معنى الشعب الاصلي.فكلمة اصلي استعملت استعمالا خاطئا.فهدا المقال كان جوابا كافيا لعصيد وامثاله ممن يريدون خلق الفتن والتفرقة ببن العرب والامازيغ .فالمغرب والحمد لله بلد مسلم امن له سيادته وله رايته.وللاشارة فان هده الراية لم ياتوا بها العرب الى المغرب.والله العظيم انا امازيغي واكره العنصرية من اي جهة كانت من العرب او الامازيغ

  • tifawt
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:08

    le probleme de l'identité du maroc est beaucoup celui des arabophone nord africain justement parceque si cette partie de la popuation est d'origine amazigh alors le probleme est seulement culturel et ce n'est pas celui du fond identitaire la solution est d'ordre democratiqe. Mais si cette partis de la populationse sent d'origine arabe qui a franchis nos frontiere avec les armes nous devrons alors les consideré comme des colans

  • lounes
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:10

    الإشكال أنه كلما افتخر الواحد بنسبه الأمازيغي إلا وطرحت قضية العنصرية والتفرقة والأمازيغ جاو من هنا ومن هنا ، لما كنا نستعمل كلمة المغرب بلد عربي وأحسن بلد عربي و المغرب العربي… لم تظهر لكم هده التفرقة و العنصرية بقدر ما تظنون أنه الانتماء الراقي والمقدس …
    الخطير هو أن عددا كبيرا من الناس ألفوا التعصب إلى درجة أنه أصبح عادة، وأحيانا عادة مقدسة ، و أخطر مستويات التعصب هو عدم الوعي به

  • azal
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:23

    العالم كله يعترف بان الامازيغ هم السكان الاصليين ولاارى اي عنصرية في هدا الموضوع وهل من يدافع عن حقه ولغته وارضه عنصري وعندما يقال المغرب العربي اليس هذا اقصاء وعنصرية ضد الامازيغ نريد جوابا من الذين يدعون الديمقراطية

  • Santo Berbero
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:49

    ان فحص التاريخ القريب يبين ان الصراع بين الاجناس في
    بلادنا يدور بالاساس حول القائد القوي محمد بن عبد الكريم
    الخطابي ٠ صحيح ان الطبقة الحاكمة في النهاية انتصرت
    في مواجهة محمد بن عبدالكريم لكنها لم تتجدر بين طبقات
    الشعب ولهذا السبب شهد المغرب حكما بالنار بعد الاستقلال .

  • Amazighi Marroki
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:50

    «..المفهوم والسياق المغربي..»

    «…هذه المعطيات كانت ضرورية ليدرك القارئ خطورة الخلفية السياسية التي يرمي إلى تحقيقها من يرفعون شعار الأمازيغية من ذوي الطروحات النزوعية العنصرية،…»

    «…، كما يترتب عنه معان ثقافية وسياسية تحرف تاريخ منطقة المغرب العربي ككل،…»!!

    « …تاريخ منطقة المغرب العربي ككل،…»!!
    « …تاريخ منطقة المغرب العربي ككل،…»!!
    « …تاريخ منطقة المغرب العربي ككل،…»!!

    يا (دكتور) المزيف و الملفق بالقومجية العروبية،التي سحقت و دمرت اللغة الأمازيغية و ينعتون الأمازيغ ( بالبربر) لفظ عنصري آستعماري و تتباهون به أكثر من الرومان و اليونانيين!…هل تعتقد أنك وحدك الذي ذهب للمدرسة؟ أم ماذا؟ حتى تسمح لنفسك بتلك الترهات الزائفة،التي لم تقنع حتى الأطفال الصغار و الأميين و ما بالك بالمثقفين الأمازيغ المروكيين الأحرار،…حتى تقرأ جيدا و تفهم ما جاء في ( الظهير البربري) و حينئذ يحق لك التذرع به،لأن العكس هو الصحيح،بمعنى في هذا" الظهير " الأمازيغ سكان الأصــــــــــــــلـــــــــــــييــــــــــــــن للمروك،كانوا ضحية الأقلية العروبية القومجية التي فرضت " اللغة العربية الشرقية"

  • طنجاوي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:57

    بكل بساطة لو كنا عربا لما كنا نعيش في هدا الاستقرار، بمعنى لو كنا عربا سنعيش كما يعيش بني العربان في فوضى عارمة وتطرف ديني وعرقي، ولكن انعموا في سلام بين أهل الامازيغ الاحرار، نحن نريد مغربا مسلما وليس عربيا نريد بلدنا ان يكون مسلما مثل جميع الدول الاسلامية الغير العربية، انتم تمجدون العربية ولا علاقتكم بالاسلام انظرو الى اخوانكم العرب

  • الحرز الثمين للحصن الحصين 2
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:59

    الروح الأمازيغية فيها من الإعتدال و الوسطية ما يجعل المغرب يتجنب دعوات
    التطرف سواء كانت دينية أو إنفصالية.
    قبل الحديث عن التطرف الأمازيغي يجب الحديث قبله عن التطرف الأعرابي والبادئ أظلم. الإستبداد العروبي الذي عوض الإسلام بالعروبة هو الذي إستفز مشاعير غير العرب من الأقوام و ذلك منذ أن ظهر إصطلاح ( الموالي) وقبله (نحن الأمراء و أنتم الوزراء)، الا تخالف هذه العجرفة تعاليم الإسلام ، ألم يقل صلى الله عليه و سلم (لا فرق بين عربي و لا أعجمي ولا ابيض و لا أسود الا بالتقوى)؟
    الأمازيغ بعد أن تلقوا العلوم الإسلامية عن علماء البعثة العمرية وتفقهوا في الدين تبنوا اللغة العربية لكون الامازيغية شفوية واستعملوها كلغة التدريس والمراسلة و في نفس الوقت حافظوا على اسمائهم و مسمياتهم و ثقافتهم عدة قرون.
    ولما جاء دعاة العروبة فكادوا يطلقون إسم (عربي) حتى على الماء و الهواء وتسببوا في الهزائم مع الصهاينة واستبدوا بالحكم وقتلوا شعوبهم و دمروا بلدانهم نهض الأمازيغ للدفاع عن هويتهم وإظهار تميزهم.
    و لن تحتج على الإنفاصليين الذين يحلمون بالجمهورية العربية الصحراوية إلا
    بقولك هذا سطو على أرض الأمازيغ عنوة.

  • awsim
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:06

    الى المعلق رقم 131 "عنصري وافتخر"
    1-صديقي المفتخر بعنصريته سأختصر عليك الطريق للحصول على نص الظهير المنظم للعدالة.. والذي يسمى زورا بالظهير البربري..وذلك بان تبحث في المكتبات عن كتاب:" الظهير البربري اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب المعاصر" وستجد فيه نص الظهير بالفرنسية والعربية ووثائق اخرى لها علاقة بالموضوع..لان سي الادريسي سوف لن يفيدك في شيء…لان نص الظهير لاعلاقة له بالمضامين التي تدرس لتلامذتنا..واكثر الاساتذة لم يطلعوا عليه ويفصلون القول بما ليس فيه..وستفاجأ بانك ضحية تضليل وبهتان
    2-اذا لم تجد الكتاب فان الظهير منشور بنصه الكامل (النسخة العربية) في مقال نشرته هيسبريس الغراء للاستاذ مبارك بلقاسم بتاريخ:16/05/2013 تحت عنوان:("الظهير البربري"النص الكامل) وهما في الحقيقة ظهيران يتمم احدهما الآخر-الاول ظهير11شتنبر1914 و ظهير 16 ماي 1930 المسمى زورا "الظهير البربري" وستجدهما معا حيث ذكرت بدون زيادة ولانقصان. ولك مني التوفيق لان خير وسيلة لمعرفة الحقيقة هو الاطلاع على المراجع والمصادر بنفسك. وصدق من قال"الحقيقة ما ترى لاما تسمع"

  • الاصل
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:10

    للأسف الشديد هده النقاشات التي يوردون منا كل هده النقاشات السخيفة

    تافهة لقد خدعونا و تركونا نتصارع مع فكرة هل أنت امازيغي أم لا فرحلوا إلى أوربا لتكوين أنفسهم وابناهم ولكن كونوا على يقين بان النصر حليفنا لسبب واحد عدالة قضيتنا الإنسانية

  • Mustapha L.
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:17

    Vous jouez sur les mots, vous extrapolez. Si des personnes ne sont pas très au fait du sens précis de certains concepts et notions qu'elles utilisent, cela ne signifie nullement qu'elles sont racistes. Vous ne pouvez pas nier qu'il a bien existé, dans l'histoire un groupe humain autoctone qui a vu arriver d'autres groupes alloctones et de cultures différentes. Si les Amazigh on adopté la culture arabo-islamique, des nationalistes arabistes veulent, eux, erradiquer la culture et la langue amzighs. On parle ici de culture et de langue et pas de race. Et je constate que vous-même continuez à parler du Maghreb arabe alors même que vous savez que cette appellation n'est pas conforme à la réalité objective ; en même temps, dans votre texte, vous parlez bien d'une "culture amazigh"!!
    . En quoi les appellations "Grand Maghreb" ou "Union du Maghreb" poseraient problème si non ?

  • hamza
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:20

    كفى من تلك المواضيع التي تخلق فتنة بين العرب والامزيغ فهناك عدة مواضيع يجب ان تناقش بدل هده

  • Amzight pur
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:22

    le peuple autochtone qui vivait en afrique de nord est le peuple amazighe sans discussion
    les arabes sont venus à l'afrique du nord pour islamiser la zone et
    l'identitée arabe musulmane se trouve au moyen orients
    ici au niveau de l'afrique de nord pas d'origine arabe
    autochtone

  • moha
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:35

    الضهير البربري كان اداة لصطو على الهوية الامازيغية لبلدنا الحبيب من طرف القومجيين المعربين للاستحواذ على البلد و شعبه
    le raciste c'est celui qui vit sur cette terre amazigh mais son esprit est en Arabie
    le raciste est celui qui veut priver un peuple autochtone pour se dire qu'il est autochtone sur sa terre, jusqu'à vous lui prouver le contraire
    il est ou le problème
    le problème est chez cette minorité qui veut continuer à imposer une identité une culture une langue qui n'est pas à ce peuple amazigh et à sa terre amazigh qui parle amazigh, son histoire amazigh, où tout les peuples se sont installé et ont adopté cette identité et cette culture cette histoire cette civilisation amazigh
    النهر يعود الى مجراه
    le peuple amazigh n'a jamais été raciste et continuera de ne pas être raciste et luttera contre le racisme
    و اللي فيه الفز هو اللي يقفز
    GAME OVER à ces panarabistes sur notre terre
    les amazighs se sont réveillé après avoir été hypnotisé par cette idéologie panarabiste

  • moh mazix
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:36

    بالفعل عندما تسمي المغرب ببلد عربي فاعلم انك مستعمر هذا نسمي انفسنا شعب اصلي

  • العلماني
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:43

    الوطن يتسع للجميع.
    يقول المثل المغربي:"الحرفة في يد من صدقات ماشي في يد من سبقات" و يمكن أن نعممه حتى على الوطنية و حب الوطن و الإنتماء.
    كم من مواطن _بصرف النظر عن انتمائه العرقي_ يسيء للوطن و العكس صحيح.

  • Maximus
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:44

    لا وجود للعرب في شمال افريقيا بتاتا بل هنالك امازيغ مستعربون تعرضو للتعريب القصري هؤلاء هم اليوم من يغنون بالعروبة الزائفة اكثر من العرب الاقحاح في الشرق الاوسط و بالطبع مازال امازيغ اقحاح حافظواعلى هويتهم الاصلية وليسكل من يتحدث الدارجة فهو عربي الدارجة ليست العربية كما يقول البعض(هدر بالعربية ) و ليس كل من يتحدث العربية فهو عربي فمثلا السنغاليون يتحدثون اللغة ةالفرنسية ليس من المفروض انهم فرنسيون انهم سنغاليون افارقة لان الارض هي ما تعكس الهوية لشعب كيف ما كان و اتحدى كل من يدعي انه عربي ان يقوم بفحص جيني ليتاكد من هويته الاصلية….

  • layla
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:48

    والله اشعر بالاسف عمن يتدخل و يتكلم باسم الاسلام كلما طرح موضوع يتعلق بالامازيغ الا و نرى العرب يتذكرون الاسلام.اصاب من قال ما للعرب من الاسلام الا الاسم

  • ناصر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:52

    لم اقرا الموضوع اعلاه ولكن فهمته انطلاقا من ردود المعلقين واستنتجت مايلي
    1 -هدا الشخص جانب الصواب ويفتقد المصداقية وليس محايدا في تحليله
    2-هدا الشخص لم يصلح ان يدرس ابناءنا لانه يحمل افكارا عنصرية
    3-انطلاقا من اسمه -الادريسي- يتبين اتجاه تحليله
    4-من حقك ان تدافع عن نفسك وان تقول ماتشاء لانك من المحظوظين مثلك مثل من يستغل اوصاف اخرى لتكريس الفوقية والدونية
    5-المرجو قراءة جميع ردود المعلقين ليتبين لكم من الدي يكرس العنصرية
    هل الامازيغ ام العرب
    6- يجب ان يعلم من يريد ان يعلم ان عصر الظلامات قد ولت وان العقول قد تفتحت فلا مجال للكدب والنفاق والهروب الى الامام فكل شئ واضح وضوح الشمس .
    7-فانا كامازيغي مسلم متشبت بتعاليم الاسلام لا بطرهات العرب اندد واستنكر ماتعرض له اجدادنا من تهميش واقصاء .وارجوا من هدا الباحث ان كان فعلا مسلما ان ياخد رحيله الى المناطق التي يقطن فيها الامازيغ ليعرف الحقيقة اما ان يجلس فوق كرسيه ويسرد علينا ما افتاه عليه علال الفاسي وامثاله
    فهدا مردود عليه.
    تمنيت ان يكون اسمي ادريسيا او شريفيا او فاسيا لكي تهدى لي الكريمات وووووو

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:03

    بالنسبة للتعليق 132 في علم الوراثة البشري تعرف السلالة الجينية الذكورية المميزة للأمازيغ ب E1b1b1b و محددها M81، هذه السلالة يقول الباحثون أنها ظهرت فقط منذ 5600 سنة وهي متفرعة عن سلالات عليا موطنها الأصلي يوجد بالحبشة، بينما تصنف الشعوب العتيرية التي ظهرت منذ حوالي 40000 على أنها من جملة الإنسان الحديث "العاقل" في هذه الفترة لم تكن الصفة المميزة للأمازيغ و لا حتى السلالات العليا التي انحذروا منها قد ظهرت بعد، وحتى الشعوب الإيبيروموريسية التي ظهرت منذ 20000 سنة كانت سابقة لوجود السلالة الجينية التي انبتق منها الأمازيغ، بينما الموجة البشرية التي ربما كانت معاصرة لظهور الأمازيغ هي المسماة بالقفصية منذ حوالي 9000 سنة، فحمل الجينات المميزة للأمازيغ لا تعني سوى أن صاحبها ينحذر من جد مشترك جاء من الحبشة، بينما الإنسان المغاربي يحمل موروثا غنيا هو تراكم كل تلك الشعوب و الحضارات و الثقافات المتعاقبة

  • بنحمو
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:06

    الباحث ليفرض رأيه إقتصرعلى تاريخ أمم أخرى, كإبادة الهند الحمر بأمريكا الشمالية و الجنوبية بدرجات متفاوتة,وأربورجين أستراليا.لكن لم يقل شيئا سكان المغرب "الأصليون"-بالمناسبة هي كلمة حفظناها بالمقررات المدرسية,ولم تأتي بها لا جمعية ولا منظمة دولية-.هل رجعت سيدي إلى تاريخ شمال إفريقيا ,هل تصفحت كتب إبن خلدون في هذا المجال؟هل حروب الفتوحات كانت تدور بالحليب والثمور؟
    كتبت سيدي الباحث:
    "..ولذلك فقد دعا ورسّم وما زال يحاول فرض ترسيم كتابة الأمازيغية بحروف فينيقية لا تمت إلى تاريخنا بأية صلة"- أي تاريخ تتكلم عنه سيدي المحترم؟
    ثم تضيف:
    "وذلك ضدا على الحرف العربي الذي كتبت به الأمازيغيات منذ دخول الإسلام إلى المغرب",نعم لكن ليس قبل دخول الإسلام,ومن هناك ومند تلك الحقبة من الزمن بدأت الحرب على لغة الأمازيغ سكان شمال إفريقيا "الأصليون".
    هل هي زلة لسان أم إعتراف بأن الفاتحين كانوا يهدفون إلى شيء آخر, وهوطمس معالم هذه اللغة؟
    الشعب الامازغي مسالم ولوذلك لكان كشعب أفغانستان المسلم وحافظ على لغته, أوشعب كزاخستان أوشعب ماليزيا أوتركيا.لكن حافظ على لغته وتعلم لغتكم.هل يمكنكم أن تتعلموا الأمازيغية؟بدل…

  • awal akal Afgan
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:07

    الهوية تقاس بالأرض. وليس بالعرق وبما أنك أعطيت مقارنة من أمريكا هل تعلم أن أمريكا هي الدولة العظمى الآن هل تعلم أن الأمريكي يعتز بأماريكياته ولا يعتبر نفسه أروبي رغم أنه يتحدث الغة الانجليزية أين مقارنتك إذا؟ بماذا تفسر تعريب الشجر والحجر والبشر ومنع الإنسان من تسمية حتى أبنائه بما يشاء.ولا ننسى ما فما فعلوه الأمويين هي مجازر إرتكبة باسم الإسلام مع العلم أن هذا الأخير لا يقر ذلك، لأن لو كان الإسلام الذي أتى به الأمويين هو الإسلام الحقيقي لما بقي الأمويين والأمازيغ في حرب دامت أزيد من 70 سنة ولما كان "أكسيل" الذي يسميه العرب كسيلة تحقيرا وتصغيرا لاسمه، 12 مرة وهو يسلم ثم يتردد عن الإسلام في نظركم لماذا؟؟ لأنه يجد أن ما يقوله الأمويين ليس هو ما يقوله الإسلام الحقيقي، الأمويين لم يكن يهمهم الإسلام الأمازيغ بل كل ما كان يهمهم هو الغنائم والسبايا والعبيد التي يطلبهم الخليفة الأموي من بغداد، فما موقع 33000 فتاة أمازيغية أخدها موسى بن نصير من المغرب إلى الخليفة الأموي من الإسلام الحقيقي؟؟

  • ccv
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:10

    le mec est con il a provoqué la ruche des guepes, c est mieux de fermer sa goeule, il sait bien que aujourd hui les arabes ont aucune existence dans le monde entier et meme pas chez eux , il critique les Imazighs c est de la honte il a etudié ou et il sort d ou

  • إجة فانة تودة والقائمة طويلة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:32

    الكل على اليقين التام ان اطول واكبر واشنع استعمار في تاريخ الشعوب على الاطلاق هو استعماركم يا جياع ويارعاة الابل لهذه البلاد الطاهرة، لقد سئمناكم، ابحثوا لكم عن موطن أخر.
    ايكوس ربي جدر نون

  • من تيمولاي اوفلا
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:36

    المغاربة تجمعهم عقيدة واحدة عقيدة الاسلام والايمان بالله فلا فرق بين عربيهم وأمازغيهم فالاسلام سواهم في الحقوق والواجبات
    أما عن الهوية فالاسلام لم يسع يوما الى طمس اي هوية ولا اي لغة

    فالامازيغ امازيغ والعرب عرب والاسلام يدخل الجميع تحت ردائه

  • اصيـــــوان
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:52

    الحركة الأمازيغية وعش الدبابير.
    آ الأدريسي قبل ان تحاول اللعب بالمفاهيم و المسطلحات اجب عن سؤال العقلاء هل حقا اضرحة جديك تثوي رفاتيهما؟لماذا يتهرب اصحاب الشجرة الوهمية من تحليل دي اين آي للمذكورين؟
    ان الأمازيغ هم الأمة الأصلية لثامزغا وان الغزاة العرب ارتكبوا في حقحهم جرائم يندى لها جبين الأنسان الأنساني.لا تحاول يارجل لي عنق الألفاظ لكي تمني نفسك بامكانية الأمازيغ الأعتراف بك ك (شريف) لقد ولى الزمن ولأمثالك الأعتراف بانك واياهم بصقتم في افواه الدهماء باسم السماء لعلاج ما تسببتم فيه من امراض بعد ان سبيت نساء الأحرار وجزت رؤوس مقاومي الأسلام اداة التسلط والتوسع والأستغلال العربي. يا رجل انها اقدم واقسى امبريالية واطولها تاثيرا عرفها التاريخ. اليوم اما الرجوع الى الصواب واما الطوفان. والأمازيغ مستعدون كما عادتهم بل وهم في اشد الحاجة الى ارجاع الصاع صاعين للمجرمين.
    الم تعلم بالعنصيرة والنزوعية الا بعد ان ظهرت لك (ياز) المخيفة؟سترجع الى ركنك مذموما محسورا وقريبا وان لم تفعل فاطلب لك كفيلا في صحراء نجد.لم يبق للأمازيغ ما سيخفونه انهم يريدون دولتهم الأمازيغية.ولتذهب وتحليلالتك الى الحكيم

  • أنت تخلط الامور
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:52

    أعتقد أن جل التعاليق لم تناقش مضمون المقال، فالكاتب يناقش مفهوم الشعوب الاصلية كما ورد في اعلان الشعوب الاصلية.
    على كل حال هذا مقال سطحي وغير أكاديمي ولا محايد ، فقد أثار قضايا كثيرة بشكل سطحي (حرف تيفناغ، التقويم الامازيغي..) و الأدهى أنه استعمل مصطلحات عنصرية من قبيل "المغرب العربي"..

  • marocaine
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:01

    و الله انتفخ راسي بهذه التعليقات التي تنبعث منها رائحة اعدائ وحدتنا, فرجاء عودوا الى رشدكم فهذا مغرب الجميع لا يوجد عربي او امازيغي بل مغربي طموح بغد مشرق جنبا الى جنب كفانا من عصبية الجاهلية

  • ZZZ
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:11

    أرض إفريقيا
    استوطن فيها:

    االحضارة الآشولية
    الحضارة الموستيرية
    الحضارة العاتيرية
    و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون العثمانيين ………
    ومختلف عبيدهم وجنودهم

    قرون عديدة

    من منكم قادر أن يثبث لي أن عرقه أمازيغي
    بدليل يثقبله عقل الإنسان الطبيعي؟

    أين هو عرق إسمه أمازغ هنا؟؟؟؟؟
    أنت اخترت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    الأمازغ هو إسم مخترع لا علاقة له مع العرق
    لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
    السوسي والريفي والأطلسي والقبائلي
    والشاوي و
    عقليا لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
    مختلفين جدا
    القبائلى أبيض وأشقر
    السوسي يشبه الأسيوي شكلا
    الطوارقي أسمر وطويل القامة
    عقليا لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
    مختلفين جدا
    لا توجد نقطة مشتركة بينكم

    مستحيل أن يكون عرق واحد إسمه أمازغ

    لا تسوقوا أن الأرض ملكا لكم
    الأرض خلقها الله للإنسان
    أرض كانت فارغة
    الأفارقة السود كسكان أصلييين
    لإفريقيا كافة

    البربر هم رحل قادمين من الجهة الشرقية
    زاحفين استوطنوا باحتين على
    العيش فقط
    أنثم
    مستوطنون كباقي الشعوب وليست لكم أرض
    لا تسوقوا أن الأرض ملكا لكم

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:15

    يعتقد البعض أن سكان المناطق الناطقة بالعربية هم إما عرب وإما أمازيغ تعربوا، والحقيقة غير ذلك، فهذه المناطق تتطابق غالبا مع السهول الخصبة والتجمعات العمرانية الرئيسية وهي بالتالي تكون مناطق مفتوحة جغرافيا أمام الموجات البشرية المتعاقبة على عكس المناطق الجبلية أو القاحلة التي تكون أكثر انغلاقا وأقل جاذبية، مما يفسر كون الموروث الجيني لهذه المناطق السهلية أكثر تنوعا وتوازنا فهو لا يشمل فقط المحددات الجينية للأمازيغ والعرب بل لمكونات أخرى أصيلة كالمحدد الجيني لمنطقة النيل، حيث أن الموجات البشرية القادمة من المشرق كانت تمر عبر وادي النيل بكثافته البشرية قبل الوصول لشمال إفريقيا، كما أن الهجرة الأخيرة للأندلسيين استقرت خصوصا في المناطق الحضرية والمدن العتيقة، فضلا أن الحواضر التي سبق من قبل للفينيقيين والإغريق والروم الاستقرار بها كانت توجد على السواحل أو وسط السهول، بل إن كثافة هذه المناطق المرتفعة مقارنة بالجبال و الصحاري تجعلها خزانا بشريا للتنوع الجيني و الأنتروبولوجي، عكس المناطق التي تعرف ظاهرة التصاهر المنحصر داخل القبيلة و العشيرة مما يؤدي إلى حالة من الإنكماش و الضمور

  • mohamed tagante
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:22

    Corrigez l'histoire
    Les maghrebins ne sont pas des Arabes

  • massine
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:23

    كلامك ايها القومجي العروبي , صلاحيته انتهت منذ اعلان الدستور الجديد 2011 بمعنى اخر كل ما تلفظت به مجرد هراء لامعنى له انه كلام في كلام اكل عليه الدهر و شرب ,زد على ذلك ان عنصريتك المقيتة تجاه امازيغن لن تزيد لنا الا تصلبا و قوة حتى نحقق مطالبنا المشروعة كاملة.

  • عباسي جزاءري
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:30

    الأمازيغ في المغرب، والقبائل وغرداية في الجزاءر هم السبب الرءيسي في الفوضى والتقتيل العرقي والتفرقة في الجزاءر نشكر النضام الجزاءزي الذي تدخل بقوة وقمع القتلة في غردايه وفي القبائل وبسط الأمن والأمان
    اغلبية الأمازيغ مشعودين والسحارة (مشعود ،طالب)

  • حسن
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:46

    الامازيغ الاصليين يشكلون %80 بالمئة في الشعب المغربي لكن لا يتحدتون كلهم اللغة الامازيغية
    لكن السبيل الخروج من هذا المشكل بالنسبة للحكومة هو التشريع على انتما الهوية الامازيغية وتشكيل دولة امازيغية ديموقراطية كاملة

  • امازيغية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:48

    العتيريين 40000 سنة و الإيبيروموريسيين 20000 سنة و القفصيين 9000 سنة و حضارات كلها امازيغية ولقد حسم العلم في ذلك الا انكم ايها المعربون متعصبيين وقليلوا الاطلاع على العلوم ولقد سبق المؤرخ والباحث الفرنسي برنارد لوغان ان تكلم عن ذلك في الثمانينات عن اصل سكان شمال افريقيا والطوارق منذ القدم انهم امازيغ سواء اصحاب البشرة البيضاء كشمال المغرب والجزائر واصحاب البشرة السمراء القادمين من صحراء موريطانيا والصحراء الكبرى الى المغرب اثناء الدول الامازيغية المرابطين والموحدين والمرينيين وغيرها لان المناخ له دور في لون البشرة والعيون مثلا نحن في الريف لسنا كلنا شقر مختلفون في الالوان قد تجد في العائلة الواحدة شقر وسمر كشان عائلتي عيون زرقاء وعيون سوداء وبنية وكل من يسكن البحر الابيض المتوسط بشرته بيضاء قبل الاختلاط مع امازيغ الطوارق كما هو معروف فابن تاشفين من امازيغ الطوارق كما تلاحظون انا استعمل مصطلح امازيغ لان اسم البربر اول مرة اسمعه في السنة الثالثة اعدادي وانا تعودت ان ان نسمع من عائلتي وامازيغ الريف ان نحن نتكلم ثمازيغت هكذا ننطقها ونقول عن عرقنا نشين دمازيغن اي نحن امازيغ
    تابع

  • Les racines de l'histoire
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:51

    السكان المغرب الاصليون هم السود بدون منازع,الانسان الابيض هو انسان وافد مستوطن مستعمر و مستغل بقيمه و بمعتقداتهه وبحضارته و بلون بشرته و بلغته التي مكنته من بسط سيطرته على جميع المجالات بما في ذلك الجمعيات الثقافية.الانسان المور او اسوقي تم استعباده و استغلاله وتمت المتاجرة به والسطوعلى ارضه و تاريخه منذ الوف السنين .
    شكرا هسبريس.

  • said
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:57

    انا لا اتفق مع الا ستاد:العرب جاؤوا من المشرق و استغلوا طيبوبة الامازيغ ليقصوهم في كل شي .اهذا هو الاسلام !حشا!!!

  • َAgherouiz Said
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:12

    هدا الدي يسمي نفسه ب (الاستاذالباحث ) لا يعرف ما معنى الظهير البربري و مضمونه و من خلال اقواله الزائفة يريد ان يمرر خطابا خاطئ و ايديولوجيات لا تمت بالصلة للشعب الامازيغي ,و يقدم لنل معطيات غير صحيحة يتبنى من خلاها العنصرية والميز على الشعب الامازيغي كلفضة المغرب العربي التي يتداولها البعض . ولهذا فان الا مازيغ شعب اصلي والقضية الامازيغية قضية عادلة ومشروعة أراد من اراد او كره وما يؤكد ذلك كل أشكال القمع الهمجي الممنهج الذي يتعرض له المناضلون الامازيغ في كل أنحاء البلاد من قبل النظام القائم وسيظل الامازيغ شعبا أصليا معززا مكرما صامدا في وجه القوميات التي تحاول طمس هويته و تزوير تاريخه. السلام

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:15

    الــشــريــف " رشيد الإدريسي " يــخـــاف قــبل كـل شـــيء عـن مـا إكتسبـه

    من إمــيــازات بـموجـب بـطـاقتــه " الشريفــة : المخطـطة بـالأحمر و الأخـظر "

    ومــقــالــه عـنصـري بــإمتيــاز :

    فـالأمــزيغ لم يسبق لهم أن إعتبـرو نفـسهم " أكثر مغربية من بقية المواطنيين المغاربة..!

    ولا يعتبرون أنفسهم " موروثي الشرف ++ " والشرف يكــتسب بـالعمل

    ،التسامح، الشجـاعة و الشهـامة…وكلمــات أخـرى " لاتوجد منذ أزمنــة ولت

    في قــامـوس القومجييـــن "

    مع تحيـاتي لك شرفـاء المغرب ، بـل كل المغـارة شــرفـــاء

    وهيبة المغربية

  • massil
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:34

    Et voila un raciste qui crie au racisme.Ton manque
    d'objectivite dans ton entame du sujet montre a
    quel point tu debordes de haine envers tout ce qui
    est amazighe.Ton approche fragmentaire n'est ni
    coherante,ni raisonnable.Le fait de ne pas evoquer
    le cas basque,catalan,kurde…est un choix delibere
    pour ne pas contredire ton argumentation a sens
    unique.tu essaies,d'une maniere grotesque, de moduler la diversite de la societe marocaine
    pour tailler un consensus pret a porter sous-titrer (made in arabia).L'amazighe reste le socle majeur de
    la personalite marocaine.Toute autre componante ne
    sont que des produits derives,qu'on peut plus au moins qualifier d'ephemeres.La veracite est l'atout
    principal de tout amazighe militant pour sa cause noble
    Ceci dit,toute campagne visant a rediculiser et accuser
    l'amazighe est condamnee a l'echec.De plus il arrive
    que les mercenaires changent souvent de face,si les interets le suscitent.Mon amazighite est ma fierte.
    Azul

  • rachidi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:42

    امازعي ارجو نشر رائ اقول كلمه واحدة وهيه هل فغلا كاتب المقال دكتور فئ التاريخ ارجو من المعلقين الجواب لا حول ولا قوة الا بالله لو سالت اصغر طفلا في العالم عن الضهير الاستعماري والغزوات العربية الاستعمارية ومن هم سكان المغرب الاقدمون او الاصليون او ناس لولا ليسكنين المغرب سيكون جوابه لامازيغ الاحرار وهناك اقليات من اليهود والعرب المهاجرين والاندلسين الدين هربو من محاكم التفتيش واحفاد ادريس التاني من امهم كنزة الامازيغية وابيهم حفيد فاطمه الزهراء بنت النبي والمهاجرين السنغالين والصحراء الكبرئ ووحدهم الاسلام الدي لا بقدس الغالت بل يوحد الله وووو AZUUUL SYADI DECTOUR

  • Rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:47

    ان استعمالك لتسمية المغرب العربي هي العنصرية عينها بإقصاءك للمكون الأمازيغي و أنت تحاول إقناعنا بأنه من الخطإ إعتبار الأمازيغ شعبا أصليا!!!!! تناقض فاضح! مقالك يخدم أجندة نزعوية عنصرية غير بريءة ! آش هاد النفاق!

  • youba
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:03

    تامزغا أي شيء الا ان تكون عربية فالعرب مجموعة من البدو الأستخرابيين الغزاة قدموا على صهوات بعارينهم الأستخرابية ليس الى تامزغا وحدها بل الى كل منطقئة وطئتها حوافرهم وعاثوا خرابا وفسادا في تلك الأراضي ويجب ان يتم تنظيف أرض الأمازيغ من بقايا الغزاة ومن أثارهم فأجثاث اللغة العربية ضرورة ويتبعها طبعا أجتثاث كل ما يتعلق با لبدو على أرض الأمازيغ والقيام بفحوصات جينية وأكتشاف العرب وردهم الى شبة جزيرة الأبل والتنانير يتبع ذلك أنشاء لجنة أمازيغية بدوية مشتركة لتقدير أضرار الغزو الذي سببة البدو للأمازيغ وغيرهم وأجبار دول شبة جزيرة الأبل على دفع تكاليف هذة الأضرار فورا.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:19

    يدكرني مقالك هدا بالدرس التاريخي الدي تعلمناه بالمدرسة عن سكان المغرب اﻷصليون لكن الفرق بينه وهدا المقال هو ان اﻷول قصير بجمله اﻷربعة ومقالك هدا طويل نظرا لﻷكاديب التي زرعتها في نصه وتأكد انها لن تنطلي على أحد فنحن اﻷمازيغ هم السكان اﻷصليين لهده اﻷرض والمغاربة جميعا أمازيغ غير أن فينا أمازيغ إستعربوا وأنت متال على دلك وباﻷحرى بك أن تفتخر . اﻷمازيغ صمدوا وحافضوا على تقافتهم وهويتهم لمﻻيين السنين رغم الطمس والتهميش الممنهج .

  • dada 3tta
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:21

    أن فرنسا لم تكن عدوهم الحقيقي بل عدوهم يتمثل في القبائل الأمازيغية التي تنتمي إلا "بلاد السيبة" وهكذا سيخرجنا لقراءة "اللطيف" لأول مرة في مدينة سلا لتصدي للظهير 16 ماي 1930 "المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات الأعراف البربرية التي لا توجد بها محاكم للتطبيق الشريعة" وسيسمونه زورا وبهتانا ب "الظهير البربري" مع العلم أنه ظهير صدر من فرنسا وبصم عليه السلطان المخزني بالعشرة.

  • Rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:24

    موضوع "الأمازيغ شعب أصلي بالمغرب حسب رشيد الإدريسي عودة للظهير البربري؟ وما هي حقيقة الظهير البربري ومن وضعه؟ ماذا نقول أن العرب هم الشعب الأصلي لِالمغرب؟ الأمازيغ شعب أصلي لشمال أفريقيا هو واقع تاريخي لا دخل له في السياسة والإديولوجية.أما قمة العنصرية والعدوانية فقد يراها حتى الطفل الصغير.دخول العرب لشمال أفريقيا وتحويله إلى مغرب عربي في جلسة شاي ضاربين عرض الحائط الشعب الأمازيغي.العنصرية والعدوانية هو تعريب البلاد والعباد ومنع حتى الأسماء الأمازيغية الشخصية والأماكن.أليس هذا نصب وإحتيال على الصحوة الأمازيغية تحت الشمس من بعض القومجيين؟ أيستهزؤون بذكاء القراء أما زالوا يظنون أن مغاربة البارحة هم مغاربة اليوم لتصديق تظليلاتهم العدوانية. أيخاف رشيد الإدريسي أن ينعث بالمستعمر؟ وماذا يقول في تسمية المغرب العربي؟ وعن الإقصاء الكلي لِالأمازيغية في الإعلام والتعليم وكل المرافق والحياة العامة؟

  • جلال
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:27

    قلنا مرار وتكرار الامازيغ ليسوا السكان الاصليين المغرب وهم ايضا المهاجرون هاجروا الى المغرب واستوطنوا فيه الفرق هو ان سبقوا العرب في الهجرة الى المغرب وشمال افريقيا السكان الاصليين للمغرب هو سكان افريقيا سوداء الم تطرحوا على انفسكم سؤال ايها الامازيغ اتكلم على المتطرفين منهم والاصحاب الاجندات السياسية والفتن وحاشا الله ان اجمع الامازيغ في سلة واحدة لان عداء الجمعيات الامازيغية العلمانية واشباه المتقفين امتال عصيد بوهادي هو العداء لي الايدلواجي لي الاسلام ويستغلون د فاع عن الامازيغية لنشر سمومهم لان مند 14 القرن والشعب المغرب واحد الامازيغ يتزواجون ويتصاهرون ويدافعون عن الوطن معا ويقاومون الاستعمار معا ربما لا يعرف الشردمة الامازيغية المتطرفة ان اكبر المعجم اللغة العربية وشرحها الفها العلامة المختار السوسي بل ان المختار السوسي يعتبر من المراجع كبار في اللغة العربية وادبها وحتى العلماء والمتقفين الشرق ياخونه منه العلم ولا يعرف هده الشردمة العلمانية ان الامير عبد الكريم الخطابي الدين يرفعون صوره في المسيرات كان السلفي يدافع على تطبيق الشريعة في المغرب وهده من الاسباب عدائه مخزان

  • الإنسية الأمازيغية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 23:50

    إلى (162 – اصيـــــوان) أنت من حماق الأمازيغ ، نحن عقلاء الامازيغ لا نحتقر أجدادنا ونعتبرهم جبناء أسلموا بالسيف راجع معلوماتك في التاريخ و ستجد أن أحدهم قتل عقبة ولم يصح إسلامهم حتى بعث إليهم عمر بن عبد العزيز العلماء. وهل أسلم سكان أندونسيا و أغلب أقوام أسيا و إفريقيا بالسيف ؟ الإسلام تمكن حيث وجد الوثنية أو الفراغ الروحي.
    الأمازيغ العقلاء يعارضون التعصب العروبي فقط و يدافعون عن إنسيتهم الأمازيغية وثقافتهم و لا يسعون لطرد أحد.
    وما كان عليك أن تتهجم على اجداد الأدارسة لأن جدهم الثاني تربى بين أخواله و ثقافة ذريته أمازيغية . اجدادنا قدموهم لاسباب موضوعية ولم يكونوا مغفلين كما نفهم من كلامك. ليس لدينا مشاكل مع آل البيت لأنهم مندمجون معنا ونحتاجهم لتوحيد كلمتنا و المصالحة بيننا. اليس الحسن الثاني و محمد السادس هما من استجاب لمطالبنا الثقافية.
    الأمازيغ متحضرون مثل الأوروبيين الذين احتضنوا المهاجرين ومتعوهم بنقس حقوقهم وليس من شيمنا تهديد من يشاركنا المواطنة بالطرد.
    الراية الأمازيغية نرفعها ضد الإنفصاليين فقط.

  • أستاذ تاريخ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 00:55

    الغريب أن حتى بعض المغاربة اغير العنصريين يعتقدون بهذا الخطأ ؛ أن سكان المغرب الاولون هم البرابرة، اللقى و الحفريات التاريخية أثبتت أنه كان يعيش أناس في المغرب قبل ظهور البربر بآلاف السنين ،وأن الوقت الذ بدأ يدون فيه التاريخ صادف وجود البربر في المغرب

  • Hard Talk
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 01:14

    A CCV
    Si tu n' a rien a dire, sauf les insultes tu fais bien de . .fermer ta grande gueule
    T' as oublie que tu n' etais qu' un sperme microscopique et te voila entrain d'insulter un bon citoyen, un chercheur qui n'ouvre pas sa bouche pour aboyer comme tu l as fait, mais pour presenter des preuves scientifiques. Je ne sais pas comment Hespress se permet de publier des stupidities pareilles.
    C' est vraiment l' approche de la fin du monde, quand les savants se font insulter par des esprits chetifs.

  • yooba abodrar
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:03

    الشعب الأمازغي هو الأصلي أما المسمى الشعب العربي فهو الوافد ولم نسمع بهادا الشعب العربي. ولا مغرب عربي ولا دولة عربية مرت في هاته الأرض إلى بعد الإستقلال من الإستعمار الفرنسي !!
    قلت أسي الإدريسي بأن الخطاب الأمازغي عنصري أليست تقافة النسب الشريف عنصرية التي تميز بين المواطننين سوائا كان عرب أو أمازيغ. لو فعلا كنتم شرفاء,كما تدعون لما لجأتم لتفرقوا أوراق بيضاء على المواطنين لتميزوا بينهما على أساس عرقي !!!
    وقلت أيضا أن نراجع التاريخ المغربي ولو رجناه هل سنجد ( المغرب العربي ) الدي دكرته في منشورك أعلاه. كانت شمال إفريقيا تسمى بهاد الإسم !!!!!! وهادا. المصطلح عنصري منك
    منشورك مجرد خرافات وأكاديب تريد أن تقنعنا بدالك!!!!!
    شكرا!!!

  • سام
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:36

    اعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذار

    في تعقيبي السابق تحت رقم 55 وردت عن طريق الخطا الغير المتعمد كلمــــــــة " احتقار" و الصحيح هو " احتكار" فمعذرة من القراء الكرام

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:12

    جوابا على التعليق 170 ظهور الأمازيغ كسلالة متميزة بذاتها و منفصلة عن السلالات السابقة التي منها تفرعت يعتبر حدثا قريبا منا يعود حسب علم الوراثة البشري إلى حوالي 5600 سنة حيث يشترك جل الناطقين بالأمازيغية في حمل طفرة جينية تعود لجد مشترك منحذر من الحبشة هذا ما توصل إليه الباحتون سنة 2010 و ليس في الثمانينات أو الستينات أو عهد إبن خلدون، أما الشعوب القديمة كالعتيريين و من قبلهم فقد ظهروا قبل حتى أن تنبتق الشجرة الجينية المسمات ب E و التي تنحذر منها شعوب إفريقية كثيرة كالمصريين و الحبشيين و الأمازيغ و كثير آخرون، فكيف يعقل أن تطلق تسمية أمازيغ على من عاش قبل وصولهم ب 40000 ألف سنة و أكثر، فهنالك من الآثار البشرية للإنسان الحديث من ترجع إلى أكثر من 80000 سنة اكتشفت بمغارة الحمام بتافوغلت شرق المغرب، فكيف إذا كان الجد المشترك الذي يحمل الأمازيغ طفرته الجينية يعيش بالحبشة أن يتواجد في نفس الوقت بالمغرب على بعد 8000 كلم سيرا على الأقدام !!

  • Malek
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:27

    Une analyse profonde et pointue détruisant le complot extrémiste et raciste des faux amazighs qui veulent diviser l'unité territoriale du Maroc.Le Maroc est un pays musulman, uni par le coran en langue arabe, arme qui a permis la reconquête de l'unité territoriale lors de la marche verte!Les nouzou3iyine sont des traîtres et opportunistes politiques dont leur souci n'est pas la langue berbère mais l'ascension politique et la division du Maroc.Mais il existe dans le monde des chevaliers nobles comme si Rachid qui vs combattra! A bas le discours nouzou3i rempli de haine Vive le Maroc musulman uni par le coran! i

  • excellence
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:11

    Il faut parler du grand maghreb ou du maghreb amazigh. Les imazighens ont toujours su conserver leur langue , tradition et culture.A mon avis la seule grande faute qu´ils aient commis c´est d´avoir accepté l´íslam. Il me sembla que cela ne leur a pas apporté grande chose

  • arabi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:59

    ou est la neutralité chez hespress j ai riposte sur le racisme sioniste barbare en vain ou est l édition pour montrer aux barbares que les arabes n ont pas peur mais il respectent l être humain et non l idéologie sioniste barbare enfin قل موتوا بغيضكم
    ولا كلمة تعلوا على كلمة لا إله إلا الله ثم الشعار الخالد رغم أنف الباربار
    الله الوطن الملك

  • sidkoum
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:13

    Chaque fois que les Imazighen essaient de défendre leur droits légitimes au Maroc on nous sort cette histoire de dahir Amazighi. Leur attachement au Maroc et leur loyauté est mise en cause par des arabes corrompus qui ont vendu leur pays a l´étranger.
    Je soutient entièrement la lutte de notre peuple Amazigh (chleuhs, souassas, riafas , quabils et touaregues .
    Les arguments avancés par el Idrissi sont denués de tout fondement. Comment peut il traiter les imazighens de racistes alors que ce sont les racistes arabes qui ont tout fait pour marginaliser les Imazighens. Que l´on songe au rif et á cette indifférence totale du roi et makhzen quant au développement de cette région.
    Vous pouvez continuer á vous prosternez devant Mohammed6 , sidkoum, et le laisser piller les richesse de notre pays et réprimer le peuple.

  • Mohammed le marocain
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:44

    Le Dahir berbère est une instrumentalisation politique de l occupation française pour diviser notre pays en accordant par le biais de la loi l'autorisation de christianiser les tributs berbères et amazigh du Maroc pendant les années 1930 . Suite à l annoncement de cette loi les nationalistes marocains se sont mobilisés pour éviter la division d un même peuple uni par sa grande croyance dans les valeurs spirituels et humains de la religion musulmane. Ainsi par le courage de certains marocains qui aiment leurs frères berbères un grand meeting a été organisé dans la maison de feu Lahrach Ahmed à Salé et qui a regroupée plus de 400 participants venus de toutes les villes et régions du Maroc et un manifeste ( premier manifeste avant celui de l indépendance mais oublié ) a été écrit par feu le Cadi Mohammed zniber et signé par les grandes figures du nationalisme marocain dont une copie à été présentée à Feu SA Majesté le Roi Mohammed V et une autre au gouvernement français

  • جواد العراقي
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:08

    التاريخ هو التاريخ. المغاربة من أصول أمازيغية وصلوا إلى البلد قبل إخوانهم المغاربة من أصول أخرى. هل هذا يعني أنّ السابقين يعتبرون شعبا أصيليا واللاحقين شعبا دخيلا؟ المقال يجيب عن هذا السؤال بكيفية أكاديمية لا تقبل التشكيك. وأهم من ذلك أن نذرك أنّ العداء ليس ولا يمكن أن يكون بين المغاربة مهما اختلفت أصولهم. وإنما العدو المشترك هو من يحاول زرع بذور التفرقة بيننا، ومن يظاهره على ذلك. هذا العدو لا يهمه أمزغيو أو عرب المغرب بقدر ما يهمه تصادمهما. فلنحذر ولتكن لنا عبرة في ما جرى ويجري في اليمن والسودان والعراق ومصر وليبيا، وفي بلدان إفريقية وأخرى أسياوية، وهلم جرة. 

  • ALI KHADAOUI
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:17

    Les Nations-Unies ont reconnu le peuple amazigh comme "peuple autochtone" et b l'Etat marocain a ratifié la déclaration des Droits des Peuples Autochtones. Monsieur Al Idrissi n'est même pas au courat de ces vérités, par conséquent, son pamphlet idéologique est sans valeur aucune. Une dernière remarque: le peuple amazigh en Afrique du Nord aujourd'hui se présente sous la forme d'amazighophones et de darijophones.Le dernier rapport sur la génétique nord africaine et proche orientale confirme une vérité déjà connue par les historiens et les anthropologues, à savoir que le peuple nord africain est amazigh à plus de 98 pour cent. Monsieur Al Idrissi devrait réviser ses connaissances. C'est indigne de quelqu'un qui se présente comme enseignant universitaire.

  • 196 - ALI KHADAOUI
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:00

    tu fabriques une histoire qui n'a jamais existe
    C'est a toi de reviser
    le nombre que tu fabriques

    les habitanst origineaux et Autochtones
    de l'afrique sont les africains NOIRE

    tou ceux qui est BLONC est non pas originaie de l'afrique

    98%
    d'ou viens ce
    nombre

    es ce que tu as une PREUVE

    Vous fabriquez des histoires

  • L'Homme Maghrebin
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:21

    Le dernier rapport sur la génétique a dit que les amazighophones sont descendants d'un ancêtre commun venu de la corne africaine (l'Ethiopie) ayant vécu il y a 5600 ans, et que les Guanches qui sont les plus anciens autochtones d'Afrique du nord ne portent le marqueur génétique amazigh que de 26%, il faut arrêter de falsifier les vérités scientifiques !

  • amedda
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:23

    si l'on revient en arrière c'est. toute l'humanité entière qui serait d'origine africaine (ancêtre "Lucie"). les asiatiques y compris les arabes ont pris la direction de l'est par l'arabie.les occidentaux et imazighen ont pris la direction de l'afrique du nord .ce qui est prouvée par la génétique .le milieu de sedentarisation et le climat. ont été déterminants dans la couleur .ce qui veut dire que la population de l'afrique du nord et d'europe ne peuvent être que de couleur blanche .d'ailleur. aucune trace d'homonide sachant parler n'existe au Maroc. outre celle des amazighs..les africains noirs. sont restes en Afrique subsaharienne et c'est pour cela qu'ils sont restes noirs.

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:02

    من الأمور الملفتة للنظر تشابه عقلية و خطابات هؤلاء النزوعيين الأمازيغ من حيث ضعف تكوينهم العلمي و الأكاديمي و اكتفائهم بتكرار ما سمعوه هنا و هناك و عدم القدرة على قراءة أو فهم الأبحات العلمية بشكل موضوعي، فمثلا تجدهم يقولون أن هناك أبحاث علمية قالت كذا و كذا و هم لم يقرئوا تلك الأبحاث و لم يستعبوا معناها، مثلا الأبحاث العلمية تقول أن بعض سكان واحات المزاب بالجزائر و طوارق النيجر تصل عندهم نسبة الحاملين للطفرة الوراثية المميزة للأمازيع إلى 80 في المئة، ثم إلى 65 في المئة عند سكان الأطلس، و 53 في المئة بالجزائر و 30 في المئة عن الناطقين بالعربية في المغرب و 27 في تونس، لتنحذر إلى 26 في المئة عند قدماء الجوانش بجزر الخالدات، أي أن النسبة تقل كلما انتقلنا من الصحراء إلى الجبال إلى السهول الساحلية و تقل أيضا كلما عندنا إلى الوراء عبر التاريخ، و هذا يؤكد ما كان يعرفه الجميع: الأمازيغ متواجدون بالذات بالجبال والواحات الصحراوية، ونسبتهم أقل بالسهول و السواحل و المدن الكبرى، كما أن تواجدهم بشمال إفريقيا يعود لفترة حديثة تقدر ب 5600 سنة و ترجع أصولهم لمنطقة الحبشة

  • لا تسوقوا الكذب
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:25

    في المغرب كأرض لغة واحدة
    وهي اللغة العربية
    الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
    بشهادة علماأللغة
    العربية لن تنزل من السماء
    بل هي لغة المغرب مند تأسيس
    أول دولة في المغرب على يد مولاي
    إدريس الأول
    وليست لغة بعد الإستقلا كما يحكي بعض الرعاة
    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    الدي طرد البزنطيين من المغرب
    والدين استقروا في المغرب
    وقبائل
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
    يا حركيين أمازغ
    لا تسوقوا الكذب
    العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ
    طردوا البزنطيين من المغرب
    والخليط البشري من خليط بين بقايا
    الأفارقة . الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    لما دخلوا الإسلام لم يطردوهم
    آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب
    أما اللهجات المختلفة المغربية التي لقبتموها بالأمازيغية
    في خليط من الفنيقية والعربية وكلمات من الوندال والبيزنط القديمة

    لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    أنثم خليط من جميع الحضارار قبل الفتح العربي

  • amazigh
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:48

    au n'200. la. tousawik lkadib. ne cherchez pas à effacer l'identité amazigh de l'afrique du nord pour vous faire une place .ce que vous dites s'applique exactement pour les arabes :un ramassis de peuples. différents et dont les dialectes ont été regroupés. pour donner une langue très lourde et dépassée. et qui serait dechictee sans le soutien du coran.imazighen ont créé le Maroc avec my driss et avant my idriss .maysara avait. massacré les armées omeyades bien avant. le Maroc n'a jamais été arabe ni avant ni après l'islam (ibn khaldoun). vous mentez lorsque vous dites que vous avez libère le Maroc des bysantins , okba b.nafiaa allait être tue. par les masmoudas sans l'appui des tribues zenetes au tadla ..à son retour il à été massacré par aksil (kosaila), de corps à corps.c'étaient donc imazighen et non les byzantins qui ont deffendu. leur pays .tamazight et ses. dialectes ne seront jamais exterminés de l'afrique du nord . ils y sont enracinés .

  • أمازيغي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:45

    سبب تهميش الأمازيغ هم العرب الدين حاولو جاهدي ابادة الشعب الأمازيغي بكل الطرق ومازالو يحاولون الى يومنا هدا ولن يستطيعو لو استطاعو لكان الشعب الأمازيغ في خبر كان والسبب الرئيسي الدي جعل العرب يتواجدون فوق أرض الأمازيغ التي سكنوها مند ملايين السنين هو الاسلام الاسلام هو السبب لمجيئ العرب الى أرضنا ولكن الاسلام لا يدعو الى العنصرية والى الكراهية فالأمازيغ لا يرغبون في القضاء على العرب أو على دينهم بل يطلبون بفرص لتسيير شؤون أرضهم وتوفر لهم فرص التدخل في القرارات التي تخدم الأمة الأمازيغية ورفع اليد قليلا عن صناعة القرار لكي نتمكن نحن الأمازيغ من خدمة أمتنا كما يخدم العرب أمتهم فوق أرضنا فالأمازيغ ممنوعون من تسمية أبنائهم بأسماء أجدادهم وممنوعون بالتحدث بلغتهم وبتطويرها وباستعمالها في كل المرافق وبتعليمها وبادماجهم في النظام التعليمي لأرضهم وممنوعون من عدن مناصب سياسية ومتابعون في كل شيئ بمضايقات من أجل قمعهم لي لا تكون كلمتهم مسموعة ولا يتدخلون في صنع القرار المحتكر من طرف العرب

  • XY
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:26

    أرض إفريقيا
    استوطن فيها:

    قبل التاريخ
    الإنسان الحجري

    بعد التاريخ

    االحضارة الآشولية
    الحضارة الموستيرية
    الحضارة العاتيرية
    و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون العثمانيين ………
    ومختلف عبيدهم وجنودهم

    قرون عديدة

    من منكم قادر أن يثبث لي أن عرقه أمازيغي
    بدليل يثقبله عقل الإنسان الطبيعي؟

    أين هو عرق إسمه أمازغ هنا؟؟؟؟؟

    لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    أمازغ هو لقب مخترع
    لا علاقة له مع الواقع الحقيقي

  • amazigh
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:39

    au xy 203. vous voilà entrain de retrecire votre commentaire faute de mieux . On ne parle pas de race .ne changez pas de sujet :il s'agit de problème d'identité et de problème socioculturel. indirectement. vous avez démontré que l'élément arabe est négligeable .la réalité ,Mr , c'que l'afrique du nord à tjrs été amazigh .les étrangers qui s'y étaient installés s'étaient converti. aux imazighen ,sauf certains racistes arabes. Depuis que l'homme à commence à écrire l'histoire ,voir. Herodot ' il n'y à que les amazighs qui étaient cités par les appellations.:lybiens ou berbères . chiching ,massinissa ,yougortha ,youba ,boukos. etc étaient cités des rois berbères ou amazighs et non autr chose .il n 'y'. à pas de traces autres que celles des amazighs en Afrique du nord. qqs décennies seulement après la conquête arabe les amazighs du Maroc s'étaient révolte contre les omeyades et ont forme leurs propres royaumes après que maysara ait exterminés leurs armée.(en 739).

  • said atiggi
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:45

    عنونت تعليقي بعنوان بدون تعليق لانني صراحة استغربت لأفكار هذا الباحث غير المنطقية إطلاقا.فلماذا لم تريدوا بعد فهم ما يعرف بالظهير البربري.ألست باحثين بمقدور الغوص في أبحات موضوعية تطرقت وبشكل مفصل للمفهوم الحقيقي لظهير 16 ماي 1930 ( ما يسمى بالظهير البربري )؟ أم انكم عاجزون كل العجز عن تقديم ابحاث موضوعية لشعب أهلكت الأكاذيب ؟ لماذا يا دكتور لم تميز بين الدين الاسلامي والعربية كلغة ؟ أليس من حقنا اعتناق كأمازيغ اعتناق الاسلام ؟ أم ان الاسلام للعرب وحدهم ؟ ألم تسمع كلام الله عز وجل يقول كتابه : إن أكرمكم عند الله اتقاكم ؟
    نحن شعب أمازيغي نؤمن برسالة سيدنا محمد صلى عليه وسلم، لم نكن في يوم من الايام عنصريين نريد لغتنا الام في المدرسة وفي الادارة وفي المحاكم .بكل بساطة نريد ان نحس بذواتنا في بلدنا لا كغرباء

  • ALI KHADAOUI
    السبت 17 ماي 2014 - 13:53

    Le Mouvement Amazigh n' a jamais posé la question amazigh en terme de race, ni d'ethnie. La preuve en est qu'il existe des imazighen de toutes les couleurs, de toutes les religions, de toutes les idéologies…dans ce Mouvement qui est simplement un Mouvement démocratique. Par contre, toute l'idéologie arabo-islamiste repose sur le postulat de la race supérieure arabe!!!L'amalgame que les hitoriens et les idéologues arabistes et islamistes établissent entre "colonisation " et "fath" en dit long sur les visées réelles de la pénétration arabe en Afrique du Nord et ailleurs. L'institution "tachrfit" , raciste d'essence , en dit long sur l'idéologie nazie de l'arabisme. L'histoire a démontré que les visées colonialistes des arabes ont été la cause de sanglantes boucheries contre tous les autres peuples conquis de force. Les turcs et les iraniens se sont vite libérés du joug arabe, imazighen , les kurdes et les soudanais sont en cours de selibérer à leur tour

  • to 204 AMAZIGH
    السبت 17 ماي 2014 - 13:53

    au Commentaire 204 Amazigh

    chiching ete un Lybien BLONC

    qui a immgre in egypte

    il n'a aucune relation Avec toi
    un Soussi Marocains

    Massinisa
    ete un esklave des Catrtago apres il est devenu Soldat des Cartago
    apres un SPION pour les romins
    et ceux sont les romins qui ont constuit
    NUMEDIA pour lui
    parcequ'il ete tous simplement un
    un SPION contre les cartago et pour les romins

    Masinissa
    a parle' la langue des CARTAGO et apres le ROMIN

    ce Missinissa
    n'a aucune Relation Ave c toi
    comme SOUSSI Marocains

    tu n'as aucune RELATIONS avec lui

    toi tu es different d'un RIFI et d'un ATLASSI a cote de toi

    tu n'as aucune Point commun Avec lui
    et comment tu vas etre proche
    de chiching et masinissa

    les egyptiens avaient un garde CIVILISATION
    Avec une longue ECRITE

    ils sont oublie TOUS
    apres l'arabisations

    Chiching ete une Personne de lybie et tous le rest est egyptien
    mais les egyptiens ne diesent rien
    comme toi
    toi avec une personne tu ne casses la tete

  • amazigh
    السبت 17 ماي 2014 - 16:47

    au n'207 (to 204 amazigh) .rien que par les pseudonymes que tu choisis. pour tes commentaires je constate que tu es perdu . Je te conseille de ne pas changer ta langue arabe car tu maîtrise très mal le français. ce qui démontré la faiblesse de votre bagage intellectuel. non je ne suis pas du sous mais du moyen atlas et je suis fier d'être amazigh comme le soussi le doukkalie chawi le ghomari le rifin (+ de 90% sont amazigh).. tamazight vous fait peur ainsi qu'aux intrus .vous risquez d'éclater ou de devenir fou ,car elle est partout.

  • TO amazigh208
    السبت 17 ماي 2014 - 19:09

    je ne veux pas metriser le francais
    je veux tous simplement que tu me comprenent
    le francais ne sert a rien
    ne change pas le theme
    je ne ss pas Perdu

    tu fabriques encore
    l'histoire
    90%
    qui t'a donne ce nombre
    vous fabriquez des nombres
    pourquoi
    ????????????????
    DOUKALI ABDI CHAOUI
    sont des arabes

    ceux sont les banou Hillal

    Si tu es de l'atlas moyen
    tu metrieses seulement
    le Kamanja et danse avec
    ……….

    tu dois aller danser
    c'est mieux pour toi

    tu es remplit des informations fausse

  • amazigh
    الأحد 18 ماي 2014 - 00:54

    au n'209 (to 208 amazigh):
    -Tu es perdu car tu te caché derrieres des pseudonymes différents. Si tu es khaliji ,arabe (2me classe )du Maroc ou arabise dits le comme ce que je fais.
    -Si tu es faible en français ,speak english if you are able to do it. votre incapacité à apprendre les langues et la science vous empêche d'aimer tamazigbt et de l'apprendre.
    -Je suis fier de ma culture et de mon folklore très riche et original. mieux que "ton ta3rija "et un folklore decousu sans origine précise (ni arabe ni haddawa).
    -Doukala (Adoukal:nsibi. en tamazigt) Chaouis Mzabis sont amazighs :–1-cette région était habitée par barghouatas amazighs.Mazagan Azemmour des noms amazighs.
    2-la génétique (voir étude déjà faite dans ce sence) à montre la similitude existante entre amaz du m.atlas et Doukala.leurs folklore se ressemblent
    3-Chaouis Mzabis ont leurs frères en Algérie qui parlent tamazight et sont de vrais amazighs
    4-je ne fabrique pas d'histoire comme tu le faits.je te donné

  • المغرب العربي
    الأحد 18 ماي 2014 - 02:46

    جماعة متكبرة كانت تحسب انها لن تخرج من مجال الرعي والبداوة ولن تتعلم ولن تحصل على شواهد فلما تعلمت وتغير حالهم عوض ما يخدمون وطنهم بتواضع كما هم ابناء البربر المسلمين الذين تتشكل منهم الحكومات ويكونون شوكة في حلق كل مفسد او مستغل حتى ننهض بالوطن اصيبت هذه الشرذمة الضالة بشيء اسمه العويل والنباح على كل من ليس منهم وعادوا ادراجهم هم بشواهدهم الى الحضيض الذي انتشلهم منه العرب ..فاصيبوا بعقد من العرب والذين يتكون منهم هذا الوطن واغلبيته الساحقة لغة وانتماء اصولا ممتدة الى الشرق احببنا ام ابينا ونحن امتداد للشرق احببتم او كرهتم ..هل العرب مقطوعين من شجرة حتى يصبحوا اشلوح حتى نرضوكم ؟ لا ترضون انتم اقلية تخضعون للاكثرية وكل هذا الصداع جاء ركوبا على الربيع العربي

  • to 210 Amazigh
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:41

    وهل تعلمون أيها الأمازغ أن
    العرب هم أحفاد سيدنا إسماعيل

    ومن هوسيدنا إسماعيل؟

    أليس هو إبن سيدنا إبرهيم وهاجر الإفريقية المصرية

    ومن هي هاجر ؟

    أليس هي من أوصول إفريقية مصرية

    إدن العرب هم أبناء سيدنا إبراهيم
    وأم من شمال إفريقيا

    إدن العرب هم السكان الأصليون لشمال إفريقيا
    نحن نعيش في بلا د ٱمنا الولى

    بل أنثم أيها الدين يدعون أمازغ مستوطنون فقط
    ونحن الأصليين نبة إلى أمنا الؤلى هاجر

    والخليط التاريخي من : أشوليين ومستوريون وعثيريون
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون هم رخل ومستوطنين

    يا من يدعي أنه أمازيغي أطلسي
    إنك مستوطن فقط

    فقط في أرض أم العرب

    فنحن العرب هم الأصليون مننسب أمنا هاجر وليس الأمازغ

  • amazigh
    الإثنين 19 ماي 2014 - 22:51

    to 212 (to 210 amazgh) :Maintenant je comprends pourquoi les israéliens sont revenus à la terre de leur mère. blanche. SARA. entre 1949 et 1967.Mais pourquoi ce décalage de temps ?.vos ancêtres ,chassés par la famine (fils d'une esclave de sidna ibrahim) et refoulés par le gouverneur d'égypte en Tunisie soient ramenés par les almohades en 1186 au Maroc ,pays amazigh?????

  • to amazigh 213
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:46

    premierement
    il n'esxiste aucune terre pour les amazighs

    les Amazighs sont des immigre
    dans la terre de HAGER
    et ces encetres

    vous les amazighs vous n'avez aporte aucune terre avec vous

    la terre est AFRICAINE
    et vous n'etes pas des africains
    origineaux

    Ibrahim ete un Prophet
    il n'a pas fait les esklavage
    Ibrahim
    ete un un homme noble
    un SEMITE
    Noble
    il n'a jamis accepte l'esklavage

    un Prophet ete toujours pour le bien

    l'histoire que HAGR ete une ESKLAVE est fabrique' par les toi
    et les haineux

    HAGAR a travaille chez lui

    d'apres toi chacun qui travaille chez quel qu'un est esklave ceux qui est completement faux

    HAGAR ete' une EGYPTIENNE
    travailleuse chez IBRAHIM pas
    de plus

    peu a peu

    on sait exactemnet ce que tu caches dans ton ventre
    ce qui se cache
    deriere le mot AMAZIGH
    la haine des arabes et la Fabrikation des histoires qui n'ont
    jamais existe

    voua fabriuez votre porpre histoire
    et vous croyez a cette histoire

  • YOUGUERTEN
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 01:36

    الامزيغية ليست ترف بل هي السليقة والذات واحساس وقيم التي جعلها الله وقسمها حسب حكمته على الامم لكي تتدافع لتعلوا كلمة الله الابدية حتى قبل مجيئ الاسلام , والامزيغ بقيمهم وتجاريب الامم واحتكاكهم بهم وتوادهم معهم مرة وصراعهم معهم مراة اخرى, واعتناقهم لكل ديانات التوحيد وكان لهم باع في هذه الديانات مرة بتقويم ما اعوج بعد اعتناق روما المسيحية في شخص سان اكستان الذي هو من اصول امزيغية مسيحية , وفي صدر الاسلام تبادى منذ الاحتكاك الاول الروح الموحدة للامزيغ والتمييز بين الحق والباطل والدود على الحق وكره الظلم كيف ما تجلى ,ولما اصبح الاسلام بدوره شيعا واحزابا وصراعا على الدنيا بات الامزيغ ولهم باع في ذلك يستعملونه سلاحا لكن لا للتفرقة والطائفية والممالك كما وقع لاحقا بالاندلس,بل سلاحا للتوحيد وقد شهدت شمال افريقيا التي تسمى عند العرب بالمشرق بلاد البربر ازهى فتراتها الامبراطوريات ذات الاصول الامزيغية( ولا تتبرا من ذلك بل هي تحصيل حاصل )وبرع الامزيغ في كل الفنون وساهموا في الفكر الانساني بالذات الامزيغية وباي لغة كانت ,كل ما يتفرد به المغرب او شمال افريقيا ف90% امزيغي دون حقد ولا ضغينة.

  • الحاج بلال
    الإثنين 26 ماي 2014 - 17:34

    قليل هم المتدخلون الذلن اتخذوا الموضوعية شعارا في هذه القضية التي لاينبغي الاتثارونحن في القرن 21 ولكن هذا حالنا نتشبث بالماضي ولو انه اوهى من خيوط العنكبوت..ونحن نتحدث عن السكان الاصليين فاذا جاز الحديث عنها في الواقع المغربي فان السود المغاربة المعروفين بالحراطين – كلفظ عنصري عند العرب-وإقبليين عند الامازيغ هم اقدم معمر للواحات المغربية قبل وصول الرحل الامازيغ والعرب الذين ابادوامنهم الكثير وقلصوا من حرياتهم واستولوا على املاكهم وممتلكاتهم وحواوهم الى خماسين ورباعيين واقنان حيث ازاحوهم من الصفوف الامامية الى الصفوف الخلفية ليصبحوا اصحاب المعاييش…..

  • lamrho
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:05

    Si vous êtes intéressés par une vraie étude scientifique sur le sujet je vous renvois au numéro 40 de la revue ZAMANE du mois de Mars 2014 qui traite le sujet par des experts dans la plus grande neutralité. Et puis notre problème c'est de refuser de reconnaître et d'accepter nos spécificités à l'intérieur d'une nation commune. D'autres part, la question primordiale qu'il faut se poser maintenant, et d'urgence, c'est pourquoi sommes nous si sousdéveloppés, pourquoi nous sommes classés en bas de l'échelle à tous les niveaux. Qu'est ce qu'il faut faire pour redresser la barre? .Le reste c'est des détails.

  • فرحات ابوزخار
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 11:36

    العرب دائماً وابداً اذا شعروا بالحقيقة يقولون نحن امة واحدة وديننا واحد ورسولنا واحد وقرأننا واحد ….. ولافرق بيننا وبين أحد إلا بالثقوى والعمل الصالح …قولاً وليس عملاً …هدفاً وسعياً منهم لإدارة امور البلاد والعباد ، واذا ما أستحودوا على زمام السلطة بكلماتهم هذه نشروا بوادر الخلاف والشقاق بين ابناء الأمة الواحدة .هذا هو حالهم منذ الأزل .

  • فرحات ابوزخار
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 12:03

    …… عندما ابتعدنا عن تعاليم ومفاهيم ومفردات ديننا الأسلامي الحنيف أصبحنا نتخبط بين القيل والقال …………..انشرنا فيما بيننا البغضاء والمنكر وروينا بدمائنا بساتين الجهل والتخلف .وسقينا قلوبنا بدموع ولعاب الطمع والجشع..فنسئل الله العلي القدير حسن الخاتمة .

  • فرحات ابوزخار
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:23

    Arabs tours et jamais si elles se sentent vraiment dire que nous sommes une nation et de notre religion et un prophète et un et notre Coran et un ….. mais aucune différence entre nous et l'un des Balthagoy et bon travail … mot et pas un acte … un but et en cherchant à gérer les choses pays et le peuple, et si Osthoodwa sur les rênes du pouvoir dans leurs propres mots ces signes de propagation de la discorde entre les fils d'une même nation. C'est leur expérience depuis des temps immémoriaux.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات