24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أحواش وحنحنات الرباب السوسي

أحواش وحنحنات الرباب السوسي

أحواش وحنحنات الرباب السوسي

في مناطق الجنوب المغربي تحديدا في المساحة الجغرافية الممتدة بين إقليمي مراكش الحوز وسوس ماسة درعة، وعاصمتها مدينة أغادير، يرفع الأمازيغيون رقصة « أحواش» فوق رؤوسهم تقديرا وإجلالا، ويقيمون لها الولائم والحفلات، ويدعون لسهراتها «الشلوح والعرب» للاستمتاع بفرحة أهازيجها الجميلة التي تقشعر لصيحاتها الرقيقة الأبدان، فـ«أحواش» تعتبر فرصة للرقص التوافقي بين الجنسين، تصدح خلالها ثغور العذارى الأمازيغيات بعذب الأغنيات .. يطلق لفظ «أحواش»، الذي يعني الغناء، على الرقص الجماعي بجميع أشكاله في الجنوب المغربي، خاصة مناطق جبال الأطلس الكبير والصغير، حيث موطن القبائل الأمازيغية المتحدثة بلهجة «تاشلحيت» و «حواش» ورقصة تؤدي جماعة في صفين متقابلين، واحد يضم الذكون والثاني الإناث، غير ان «الرايس»، وهو قائد المجموعة، يشترط للمشاركة في رقصة «أحواش» الفتيات اللاتي لازلن عازبات، مستبعدا النساء المتزوجات، وهذا شرط تنظيمي يعفي الرجال.
وتتميز رقصة أحواش بتماثل حركات الراقصين والراقصات فيها، فهي حركات يختلف شكلها وسرعة إيقاعها باختلاف المناسبة والمنطقة، وفي حالات نادرة ينبري رجل أو امرأة، او هما معا، للانفراد بالرقص خارج حلقة المجموعة، وتقام رقصة «أحواش» بمختلف المناسبات التي يحييها أبناء القرى والقبائل الأطلسية في المملكة المغربية، ومنها مناسبات الأعياد الدينية والوطنية، لكنها تبقى في عمومها رقصة تعبير عن الفرحة الجماعية التي توافق وتطبع مواسم الحياة الزراعية، ومنها فصل الربيع، وموسم الحصاد، أو تجمعات جني غلال الجوز في مناطق إمنتانوت، وبذور شجرة الأركان بمناطق حاحة وسوس.
التشامير والشقة زي الرقصة
يرتدى المشاركون لرقصة «أحواش» بدلة احتفالات الأعياد المميزة لتراث القبيلة المنظمة للرقصة، فالرجال يلبسون الجلباب المغربي الأصيل، و «تشامير» والعمامة البيضاء، ويتقلدون الخنجر الفضي الناصع، و «أقراب»، محفظة جلدية مرصعة بالحرير كان المغاربة القدامى يضعون فيها النقود بداية القرن التاسع عشر، بينما تتزين العذارى بالحلي التقليدية، المتكونة من قطع الفضة والذهب المسبوك، وعقد كرات اللوبان.
وعند بداية رقصة «أحواش» يبدأ صفا الرجال والبنات في التمايل يميناً وشمالا، ويكون مطلع أهازيجها الأول ذكر الله وخاتم الأنبياء، ثم مكة والمدينة وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وينطلقون في الرقص بتحريك الأطراف العلوية والأكتاف، بسرعة متناغمة مع ألة «البندير» الإيقاعية، وحنحنات الرباب، ونقر الإيقاعي يرن به عازف بشوش على الدوام، ينقر قطعة حديد، والكل منسجم في اغنية ترحيب بالحاضرين: «مارحبا يالالة، مارحبا ياسيدي..»، وأبناء القبيلة شبابا وعذارى، يرقصون «أحواش» بحركات اهتزاز رياضي متناسق.
«تحيحيت» صعدت به المنصات
بعد ان كانت رقصة أحواش ترقص في الهواء الطلق وسط «الفدادين»، او داخل اسوار شيخ القبيلة العالية، جاءت «الرايسة تحيحيت»، البنت الأمازيغية المنحدرة من قبائل سوس ماسة درعة ، واخرجت «أحواش» من حدود القبيلة للسفر به الى مسارح المدن المغربية، والعواصم العربية والأوروبية، وشاركت به في مهرجانات الأغنية، والملتقيات الثقافية، ورسخته فنا امازيغيا مغربيا اصيلا، وانفتحت به على العالم رافدا فياضا من روافد الفلكلور المغربي، الى جانب «عبيدات الرمى» و «الزاياني» والأهازيج و«العيطة الرصاوية» و «الأمداح» و «الملحون»، وغيرها من انماط وانواع فنون الفلكلور المغربي، فاستطاعت «تحيحيت» باجتهادها ومثلها «الرايسة تابعمرانت»، جعل رقصة «أحواش» تنسجم مع الأغنية «الشلحاوية» العصرية، لتصبح مكونا اساسيا من مكونات الأغنية المغربية المعاصرة، الناطقة باللهجة الأمازيغية، فسارت بذلك على اثر الفنان الأمازيغي الملهم «الرايس الحاج بلعيد» رحمة الله عليه.
واضحت الفنانة «تحيحيت» مع بداية كل سهرة تشارك فيها، سواء داخل المغرب او خارجه، تحرض البنات الراقصات بأغانيها ذات الإيقاع الراقص، على تحية الجمهور والترحيب به، وما يصاحب ذلك من نغمات الأغنية بالصوت الأنثوي الجمهوري المعروف بـ «هيهاته» الرقيقة، التي تقشعر لها ابدان الأمازيغ، فالغناء لايمنع «الرايسة» من اداء رقصات فردية وجماعية من حين لآخر، تظهر بها «تحيحيت» إمكانياتها الفنية الاحترافية التي لاتخلو من فتنة ومهنية.
حنحنات الرباب السوسي
ما يميز السهرات الغنائية التي تنشطها «تحيحيت» كون «الرايسة» تقوم بتقديم أشكال رقص متناسق يتسم بالحياء، تحاكيها فيه راقصات مجموعتها بأوضاع متنوعة واساليب يوظفن خلالها اجسادهن بسرعة وإبداع، فينبهر الجمهور، مثلما تفعل برقصة «دائرة الهايت» الأمازيغية، ونظيرتها رقصة اغصان شجرة الأركان، وكلتاهما رقصتان تتحرك لها اطراف اجساد الراقصات وهن منسجمات في وحدة حركة وقوفا وقعودا حيث ترقص الفتاة مع ايقاع الاغنية التي يصاحبها الرقص، والاهتزاز من اصابع الأيدي المتناغمة مع «حنحنات» اوتار «الرباب السوسي» وايقاعات موسيقاه التي تكاد، مع الرقص ان تسافر بالألباب في رحلة شوق الى العزيز الغائب، ويساعد في استحضار ذلك الحنين، صوت «تحيحيت» وهي تصدح مغنية: «واهلي واهلي أتايري»، معناه في اللسان العربي: «اينك اينك ياحب ياعشق».
وتستمر الكلمات الشاعرية التي تقتبسها «تحيحيت» مرة من التراث الأمازيغي الشفاهي والمكتوب، ومرات تبدعها هي من ذاتها، وهكذا يستمر الطرب الشلحاوي، ويستمر اللفظ الحلو في مد أجساد الراقصات المبتهجات بالطاقة والحيوية، فيستمررن في الاهتزاز الراقص الذي يشد اليه الجمهور بسحره المعلن على زيهن التراثي الأمازيغي الجميل، الذي فصل وصمم على مقاسهن بفنية وجمالية متناسقة والموشح بـ «الزواقات» و «الصماقات» الملونة التي تصدر بريقا لامعا يتراقص مع الأضواء، بينما «تحيحيت» تشارك الراقصات رقصهن من حين لآخر، خصوصا اذا ما اقتربت الأغنية من نهايتها، ولا يخلو رقصهن من الاستعانة بالتصفيق لكسر روتين الأغنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - amghnasberber الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:26
لأسفـ الشديد حتى مستعملي هدا الموقع لا يرقون الى مستواه . العبرة بالافكار الجادة و التقدمية و ايا كان الموضوع . لمادا نخشى النقاش او لانكم غير قادرون ...
2 - muslim الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , كان العرب والأمازيغ غارقين سواء في ملذة المعاصي والهمجية والكفر والظلم إلى أن جاء دين الله عزوجل ,وأخرج كلاهما وكل من كان يعوم في مياه الجهل والقتل و الكفر , إلى نور الحق نار رب العالمين , ياعرب ياأمازيغ بالله علوكم لما تتقاتلون ؟ بالله عليكم ماهته الفتنة التي أصبحتم تتهافتون على معانقتها,أليس ذالك مقوم مزعم من اليهود الحاقدين على إستقرار بلدنا الطيب,كفانا فتنة الأسرة العلوية في بلدنا ( هداهم الله) ,أماحان الوقت لتستيقظوا ، رحمك الله ياحسن 2 ,في عهده كان الظلم ولاكن كان الإستقرار والتأليف مابين الأمازيغ والعرب,أليس خيرنا هو من يتشبث برضى الله عزوجل,والله ثم والله إنها حملة تنصيرية يهودية حاقد على الصحوة الإسلامية التي ظهرت في بلدنا الطيب,مؤيد من طرف حكومتنا العميل لمنهج الصهاينة ,عليهم نا الله الغظب والمشقة (اميين) , ياإخوتي الأمازيغ إحذروا ثم إحذروا , إن الكثير قد تنصروا في جبال الريف وذالك من أجل الحصول على مساعدات وهمية,وياأيها العرب إتقو الله في إخوتنا وكفاكم صراع معهم فإن خيرهم علينا كثير وعظيم, الأرض أرض الله عزوجل لاهي بأرض العرب او الأمازيغ,ولكن أرض كل من يوحد الله عزوجل ويومن برسالة سيد البشر محمد صلوات الله عليه وسلم.إختي الأمازيغ و العرب أسأل الله العلي القدير ان يألف بين قلوبكم وأن يجعل علبكم يتألف على نصرة دين الله عزوجل,وذالك بإتباع سنة نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله عليه وسلم,وإياكم والحقد فيما بينكم,فدنيا ذاهبتا والحساب في الطريق,كل يوم نحن أقرب من ساعة لقاء الله عزوجل,فلنحرص سويا على حب بعضنا البعض , أما عن الغناء سواء كان عربيا ام امازيغيا ,فكل ذالك حرام في حرام,ماالذليل على ذالك ؟؟ نعم الذليل القطعي هو الذي ستصل له أنت بحول الله وقدرته من خلال جوابك عن سؤال المطروح وهو ( يوم تعرض الأعمال على الله صبحانه ويفرق بين الحرام والحلال, بالله عليك أين تعتقد أن المزمار والكمان والجيتار وطعريج و... ,صوف تحط ,أهي مع الأعمال التي يحبها الله عزوجل او الأعمال التي لايرضاه عزوجل لعباده الصالحين.) لك قول الحق من نفسك,اللهم اني بلغت فاشهد.السلام عليكم.
3 - مجاهد الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:30
واش حنا مسالين. الناس تموت في الجهاد. او الشريف كيتكلم على الاغاني الله اهديك او اتقي الله
4 - حسن من الناظور الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:32
تنقسم اللهجة الى ثلاثة اقسام السوسية تشلحيت الزيانية تمزيغت الريفية ترفيت وسكان المغرب الاولون هما البرابرة وهدا درسناه في العليم الابتدائي والتاريخ شاهد وبالمغرب ندين بالاسلام واللغة الرسمية هي اللغة اللعربية والملك ملكنا واحد ورايتنا واحدة فلنترك المغرب موحد تحت الرية المغربية وملكنا العزيز ولا داعي للتفرقة والحزازات ادا كا لديكم ردا نستفيد منه مرحبا بالجميع وادا كان هدفكم التفرقة ونعت الاخرين باوصاف مشينة فهدا لن يفيد في شىء لا القارىء ولا صاحب الرد اظن ان كلامي ليس فيه ما يعاب وكتبت باللغة العربية رغم انني ريفي الاصل واحب ابناء المغرب من شماله الى جنوبه رغم انني لم تتح لي الفرصة لزيارة الاقاليم المعربية كلها
5 - شلح من حاحا الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:34
راه ابنت الناس حتى حنا ما بغيناك تفهميهاحنى كنفتاخرو بيها والفن يا بنت الناس سوى كان امازيغي او كان عربي او كان غربي المهم هو فن وتقاليد البلاد وهاد الشيء خصنى نفتاخرو بيه ايوة ملي ما عجباتك الشلحة مرحبا الصويرلا عن كناوة باش تخرجي جنونك والسلام تحياتي لكم اخواني
6 - فاطمة الحمداوية الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:36

أمسينا وأمسى الملك لله , والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير , رب أسألك خير مافي هذه الليلة وخير مابعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر مابعدها
رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر , رب أعوذ بك من عذاب فالنار وعذاب فالقبر
7 - rachid الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:38
ليست هنالك سياسةلكي نحدالعنف الموجد على اطفال الفلسطنين بل كما نلاحض ان الرئس الفليسطيني يتعنق مع الوفد الصهيوني وهدا يدل على الغيانةالرئيس كما تسمى مأمرة ضد غزةوابنائه
8 - said الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:40
ميعنا بشر لا فرق بيننا الا بالتقوى والاخلاق الفاضلة. ادن لا تغرنا الماديات لانها فانية و لتبقى المبادئ الصافيةو عزة النفس الشامخة لتحيا امتنا الاسلامية. اللهم صلي على محمد خاتم الانبياء و الرسل
9 - ايور الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:42
ايور
اشلحي قح
مكين لا احواش ولا ستحمص جيب ليك شي موضوع لي تستفد فيه نت وغيرك انا مشي ضد احواش ولكين الحاجة ديال التقافة خليها لناس ليعندهم دراية بها

10 - assauiry الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:44
الرايسة فاطمة تحيحت أصلها ً تمنار ً جنوب الصويرة كلم60وليس من قبائل سوس ماسة درعة .
11 - الأندلسي الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:46
morocooooooooooooooooooooo
12 - اميرة البربر الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:48
مادا تعرفين عن احواش كي تحبيه او تكرهيه انه فن ساحر وخصوصا ان كان تحت نجوم الليل مصحوبا بزغاريد النساء.وganga.ههههههههه اعرف انك من معجبي روبي وهيفاء.اما فيما يخص الموضوع ف تحيحيت لم اراها يوما في فرقة احواش هي رايسة (مغنية)ولا علاقة لها باحواش.رواد احواش في سوس هم اجماع و احيا.واحواش ليس حرام لانه لا تصحبه موسيقى والفتيتة يغطينا رؤوسهن بايزار كي لا يعرفهن اهن.الا ان هناك بعض المناطق يضهرن وجوههن..المهم ان صاحب الموضوع لا علاقة له باحواش لا من قريب ولا من بعيد
13 - جمال ابو ايوب الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:50
السلام عليكم .تحية للجميع عربا كانو ام امازيغ .عجيب امر بعض الاخوة المعلقين يتركون موضوع التعليق الذي هو موضوع المقال ويدخلون في امور بعيد عن الموضوع او انهم يسبون ويقدفون المحصنات ويسيؤن الى النساء المغربيات عربيات كانو ام امازيغيات .اتقو الله في تعليقاتكم .اما الموضوع المنشور اعلاه فهو لا يستحق التعليق لان صابه ليس لديه المام بالموضوع والمثال على ذالك هو اين ترك هذ الفد كل الرويسات او تريسين الائي سبقن تحيحت اما اذا كان الامر تملق او تزلف الى الرايسة تحيحت فهي في الحقيقة في غنى عن هذ التملق .والسلا على من اتبع الهدى
14 - bndm الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:52
لللغة الامازيغية ليست لهجة كما قال الاخ محمد الطالبي إنها لغتنا ولغت اجذاذ نا عنذما نتكلم عن الامازيغيا فهاتي احذ اللغة الثي نعرفها (تشلحيت) فعلينا الحفاظ عليها لنكن 1000صاعذآ اتحمل مسؤليتها (امازيغيا )
ولنتعلم لولذنا فنجذالآسر 100/ 80آ من المغارتة المقيمين اديار المهجر وكذالك بلمغرب لا يعرفون اتكلم بها نضرآ لتربية الاسرتهم الامازغية.اوذ ان اشكركل الفنانين عرب شلحي ريفي امازغي .اشكر الجزيل لمنطقة افران اطلس الصغير ولكل الامازغين بلمغرب عامة ولمهاجرين بذيارالمهجر لمقيمين بها ايوزنون ايمازغن والاخة فاطمة تباعمرانة تنمرتنم فماهو رذكم على هذا التعليق ايوزنون ايمازغن ان غتلام
15 - ضحية الغمل النقابي الخميس 13 شتنبر 2007 - 07:54
إضافة إلى ما نشر في الجرائد فقد سبق للمحجوب بن الصديق الذي منحه المخزن ضيعة بنواحي بوسكورة مساحتها 30 هكتارا وبثمن رمزي وسجلهافي اسم ابنه عمر ، وبعدها قام بطرد كافة عماله وأسرهم 8 عمال واستعان بجرافات السلطة لهدم بيوتهم في اعتداء وحشي كماحدث من طرف الصهاينة بغزة وفلسطين .
كما أن الثري على حساب الطبقة العاملة المحجوب بن الصديق قد باع مؤخرا ضيعةبمبلغ 10 مليار سنتيم وهي بدورها منحها له المخزن.
وهكذا يكزن المدافع عن العمال وإلا فلا ، إنهم أغنياء النقابات الفاسدة واللاديمقاطية فالمحجوب بن الصديق يحتل منصب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل منذ أكثر من 50 سنة ويستولي على مداخيل المنظمة من انخراطات وإعانات حكومية ودولية بدون حسيب ولا رقيب مما جعله ذلك من أغنى أغنياء المغرب حيث أصبح الاتحاد المغربي للشغل بالنسبة له شركة ذات ربح خالص ودائم وبدون ضرائب ولا محاسبة أو متابعة توفر له شخصيا ما قدره 2 مليار سنتيم كل سنة يودعها في حسابه الخاص ، وهذا هو الاستثمار وإلا فلا. فهل من محاسب لهذا الفساد ، وهل من منتفض على هذه الدكتاتورية البغيضة
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال