عصِيد: باحثُو الإحصاء يطرحون "سؤال الأمازيغيَّة" بطرق ملتويَة

عصِيد: باحثُو الإحصاء يطرحون "سؤال الأمازيغيَّة" بطرق ملتويَة
الإثنين 8 شتنبر 2014 - 08:15

نبَّه الباحث والحقُوقِيُّ أحمد عصِيد إلى خرُوقاتٍ قالَ إنَّها تشوبُ عمليَّة إحصاء السكَّان في طرحِ المكلفِين بالعمليَّة أسئلتهمْ على المغاربة، في الشقِّ المتعلق بكتابة الأمازيغيَّة، بالرغم من إعلانِ المندوبيَّة السَّاميَة للتخطيط، حذفَ سؤال تيفيناغ منْ الاستمارة، في أعقابِ ما أثارهُ من جدل.

عصِيد قال إنَّ المرصد الأمازيغِي للحقُوق والحريَّات بدأ يسجِّلُ مجموعةً من الملاحظاتٍ، منها أنَّ بعض منْ كلفوا بالإحصاء ميدانيًّا، يطرحُون أسئلتهم بشكلٍ ملتبس، ويصرُّون على إيرادها في صيغةٍ معيَّنة، بخلافِ ما جرَى التكوين عليه من طرف المندُوبيَّة.

ويرى عصِيد في حديثٍ مع هسبريس، أنَّ الإشكال نتاجٌ للانتماءات الإيديلوجيَّة لبعض العاملين في الإحصاء، وغلبة الميول على بعضهم، فيرجحُون سؤالًا على آخر، وهو ما يخلُّ بالمسؤوليَّة الملقاة على عاتقهم، حتى وإنْ كانت مندوبيَّة الحليمِي قدْ استدركتْ الصيغة الأولى.

الحملة التواصليَّة حول الإحصاء لمْ تستعمل فيها الأمازيغيَّة أيضًا، بالصورة المطلُوبة، حسب المتحدث، فحتى وإنْ جرى توظيفها في بعض الملصقات الموزعة باليد، كما في ملصقاتٍ كبرى، إلَّا أنَّ ما لوحظَ هو أنَّ العربيَّة كتبتْ بشكل كبير وبارز، فيما كتبتْ الأمازيغيَّة بحرف تيفيناغ، صغيرة تُرى بالكاد. دون احترام مبدأ المساواة بين لغتَيْ البلاد الرسميَّتيْن.

لقدْ ظلت الدوافع الشخصيَّة، خلال السنوات العشر الأخيرة، حسب عصِيد، من بين العوامل التي ساهمت في التقليص من إشعاع الأمازيغيَّة، بسبب عمدِ مسؤولين في المؤسسات، بسبب ميولاتهم الأيديلوجيَّة إلى عرقلة النهوض بالأمازيغيَّة، وهو أمرٌ يمكنُ تجاوزهُ بتغيير العقليَّات، يقُول المتحدث.

ويردفُ الباحث والحقوقي أنَّهُ لم يعد هناك اليوم ما يسوغُ مقاطعة الإحصاء، وأنَّ الأفضل هو المشاركة فيه وإنجاحه، من أجل بلوغ معرفة حقيقةب وضعيَّة البلاد وسكانها وثقافتها ووضعيتها الاجتماعيَّة، لأنهُ كلمَا كانت النتائجُ أقربَ إلى الواقع، كانت السياسات العموميَّة التي تبنى على أساسها أكثر نجاعة، “نحنُ في المرصد الأمازيغِي للحقوق والحريَّات لا نرى أيَّ مبررٍ للاستمرار في الحديث عن المقاطعة”.

معطيَات الإحصاء قال عصِيد إنَّها ستفيدُ الأمازيغيَّة في جانبين اثنين، فإذَا أبانت النتائج أنَّ عدد الناطقِين بالأمازيغيَّة، ومختلف لهجاتها، يتقلصُ فمعنى ذلك أنَّ الدولة لم تقم بدورها في حماية المكون اللغوِي، وأنَّ سياساتها السابقَة، خاصة في التعريب أدت إلى انحصار دور اللغات الشفويَّة أمام اللغات الكتابيَّة.

أمَّا إذَا أبان الإحصاء أنَّ اللغة الأمازيغيَّة المدرجة في المدرسة حققت تقدمًا، ولوْ طفيفًا، فإنَّ ذلك سيعطِي مؤشرًا عن نسبة نجاح التعليم الذي لم يعمم، حتى وإنْ كان عدد من استفادُوا منه حتَّى الآن لا يتخطَّى 500 ألف تلميذ، وبالتالي فمنْ شأن الإحصاء أنْ يرصدَ ما تحقَّق وما لمْ يتحققْ في النُّهوض بالأمازيغيَّة.

وبالرغم من ترسِيم الأمازيغيَّة في دستُور 2011 يقُول عصِيد إنَّ المكتسب الدستوري لمْ يفعل، وظلت اللغة الأمازيغيَّة تعامل على ما كانت عليه قبل إقرارها في الدستور، ومن الأدلَّة على ذلك، أنَّ مدرسِي اللغة الأمازيغيَّة سحبتْ منه التكليفات وكلفُوا بتدريس العربيَّة، في الأيَّام الأخيرة، حتى وإنْ كان ثمانون منصبًا ماليًّا قدْ منح للأمازيغيَّة. وهو نوعٌ من التزوِير والتحرِيف.

‫تعليقات الزوار

85
  • ١محمد١
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 08:58

    تخيلوا لو طالبت جميع مناطق الهند بإستخدام 780 لغة التي لديهم في جميع الأوراق و الخطابات و التعليم و القنوات بشكل رسمي…

  • خبير في اللسانيات
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:12

    …..، خاصة في التعريب أدت إلى انحصار دور اللغات الشفويَّة أمام اللغات الكتابيَّة….
    ياعصيد، لقد قلتها بنفسك، اللغات الشفوية في العالم كله هي اللهجات.
    لانسمي اللغة لغة إلا إذا احترمت المعايير التالية:
    * تراث أدبي(أي هناك مكتبات كثيرة مليئة بمؤلفات بالأمازيغية)
    *رصيد علمي (أي أن هناك مؤلفات في الفيزياء والرياضيات والحياة والأرض)
    * صحافة مكتوبة( أي جرائد بالأمازيغية)
    عدا ذلك لا يصنفها علماء اللسانيات في إطار اللغة
    المشكل ليس في الأمازيغية أو في العربية، وإنما في من يغنيها بالعمل والعطاء.
    وكذلك العربية في المغرب، لو لم يتم إغناءها تاريخيا في المشرق لما كانت قد وصلت إلا ماوصلت إليه، في المغرب بالكاد نجد بعض المؤلفات في الآداب والصحافة بالعربية، أما العلوم فالله يجيب….
    لايهم أن نحرص على التدريس بالأمازيغية أو بالعربية أو بلغة أخرى، وإنما على التعليم الذي سيحفز على الإنتاج والمساهمة في التطور الإنساني

  • أبو أمين
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:17

    شخصيا لم أر مبررا لكثير من اللغط الذي أثير بخصوص الأمازيغية ، اللهم إلا إذا كانت هناك صيغة أولى لاستمارة الإحصاء وتم تنقيحها ، بحيث بالأمس عرج على منزلي شاب من المكلفين بالإحصاء، ولم أكتف بالإجابات بل ناقشته في مضمون الاستمارة، واستوقفتني من بين ما استوقفني مسألة الأمازيغية بالطبع وفي المقابل الأول؛ وبعد أن أدركت أن الأمازيغية أثيرت في شقين من الاستمارة ضمن الجداول المعدة لهذا الغرض، أولاهما كان عن الكتابة والقراءة بحرف تيفيناغ، وثانيهما مكمل للأول ،بل أكثر أهمية ، أي الحديث بإحدى أوجه اللغة الأمازيغية ، وهنا انشرحت أساريري…لأني رأيت الاستمارة أكثر توازنا بعض الشيء،أقول بعض الشيء؛ لآنه في نظري كان يجب أن تكون صيغة السؤال الثاني"هل تتحدث بإحدى اللغات الأمازيغية…تشلحيت ، تمازيغت ، تريفيت…" وفي حالة النفي يضاف سؤال آخر." هل أنت أو آباؤك من أصول أمازيغية….." لأن التمدن والانفتاح على الآخر لم يسمح كثيرا ذاتيا وموضوعيا بأن تظل الأمازيغية راسخة في قلوب وعقول أبنائها….على كل، أتفق مع الاستاذ عصيد بشأن عدم جدوى مقاطعة الإحصاء، لأن الإحصاء -على علاته إن وجدت- مهم لتحديد سياسات الدولة.

  • maghrebi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:31

    تم حل جميع مشاكل المغاربة في المسائل الحيوية من شغل وصحة و تعليم .لم يتبقى الا الحديث عن الامازيغية و مسالة تفعيلها بالمجتمع.
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما الذي سيحدث بعد هدا التفعيل،

  • مواطن
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:34

    " إلَّا أنَّ ما لوحظَ هو أنَّ العربيَّة كتبتْ بشكل كبير وبارز، فيما كتبتْ الأمازيغيَّة بحرف تيفيناغ، صغيرة تُرى بالكاد. دون احترام مبدأ المساواة بين لغتَيْ البلاد الرسميَّتيْن."
    كـــــــفى !!! ما الذي سيتغيراذا كتبت الأمازيغية بحروف كبيرة أو صغيرة, اذا كتبت بحبر من ذهب أو اذا نقشت حروفها على واجهات المصالح الادارية و البنايات ؟؟ أنا أمازيغي وأبرأ ذمتي من تصريحات مثل هؤلاء الأشخاص, أنا لا أجيد الكتابة يالأمازيغية ولن أفكر في تعلمها أبدا, لأنه وبكل بساطة لن أستعملها في حياتي اليومية ولا طائل لي من ورائها.
    ما يتمناه كل أمازيغي هو أن يحظى يالكرامة, وأن يستفيد من حقوقه المشروعة التي ندركها جميعا, تماما كباقي اخوانه المغاربة.

  • الحرف اللاتيني هو الحل
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:42

    مهما كانت نتيجة الإحصاء فلن تغير من وضعية الأمازيغية شيئا.

    إذا ظهر تناقص أعداد الناطقين بالأمازيغية فهي كارثة.

    إذا ظهر أن أعداد الناطقين بالأمازيغية لم يتغير فسيكون مبررا للدولة أن تقول بأن "العام زين"

    إذا ظهر أن أعداد الناطقين بالأمازيغية قد تزايد ظاهريا فهو لا يعني تزايدا على أرض الواقع وإنما سيعني أن الإحصاء هذه المرة أكثر دقة من إحصاء 2004

    في كل الأحوال، الإحصاء لن يغير شيئا من حالة الأمازيغية المتردية

    الحل هو تدريس اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني كمادة إجبارية في كل المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات ومراكز تكوين المعلمين والأساتذة (جميع الشعب والكليات) لكي تتمكن الأمازيغية من التطور والانتشار بسرعة من أجل اللحاق بركب لغات الانترنت والأيفون والتعليم العالي.

    الحل يا إخوتي الأعزاء هو:

    تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني + إجبارية مادة الأمازيغية

    Tanemmirt

    Tudert i Tamaziɣt

  • hamid
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:48

    الأمازيغية ، المرأة ، العالم القروي ، البيئة ، تشغيل الشباب…قضايا جيدة للمزايدات السياسية و للبهرجة الإعلامية . بالصحة والراحة

  • hamadi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 09:58

    لم يعد للمقاطعة ما يفسرها.تضعون العصا في العجلة و قتما شئتم و تنزعونها و قتما شئتم و تعزفون على النعرة الطائفية و اللسنية.نحن مغاربة وحدة متراصة بروافد متعددة.الكل تصاهر ولم يعد للطائفية ما يفسرها .سوى بعض اشباه المفكرين الذين تسبح اطروحاتهم و تحن للقرون الوسطى.

  • Amazigh_Zayan
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:00

    والله ان الانسان يقف مندهشا من تصريحات هؤلاء المتميزغين والحقوقيين, اذ كل مرة يطلون علينا بتفاهة جديدة.
    اذا ابانت نتائج الاحصاء ان الناطقين بالامازيغية يتناقص-اذا عملنا بمنطق كاتب المقال- فانه يتوجب على الدولة ان تلزم المواطنين بتعلم الامازيغية وشراء الدفاتر والكتب من الايركام واجتياز امتحانات يسهر على اعدادها عصيد والاكسترا التابعة له و من رسب فمصيره السجن او اخلص الخطية. بالله عليك ماهذا المنطق?
    بالله عليك من سيقرا الملصقات المكتوبة بحروفكم المختبرية العجيبة?
    من اراد ان يحافظ على الامازيغية فليعلمها لابناءه ويمنع التكلم بالعربية في البيت كما فعل اباءنا و يفعل الناس الذين يريدون المحافظة على لغتهم الامازيغية.
    اما ان يلزمنا عصيد ومجموعته بتعلم لغة مختبرية لا يفهمها الا من اخترعها فهذا والله ما لن نسمح به ولن نسمح لاحد ان ينصب نفسه وليا على الامازيغ.
    سؤال لعصيد: هذه المجهودات التي تقوم بها, زعما لله فسبيل الله و كاع هادي غيرة على الامازيغ والامازيغية?

  • adam
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:03

    bravo assid ,i respect you, u're a very big intelectual ,i like your ideas
    long life for freedom & longlife for morocco

  • MOROCCAN ONE
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:07

    المدافعون عن الأمازيغية ليسوا أمازيغ بل يتخذون الموضوع كغرض سياسي لتحقيق مصالحهم الخاصة و هذا ليس بالأمر الجديد ببلدنا العزيز المغرب.
    الغريب و العجيب في الأمر هو من أعطى الحق لهؤلاء الناس أن يتكلموا بإسمنا نحن المغاربة، أما بخصوص اللغة "واش حنا طفرناه حتى بالعربية اللي كنفهموا الحروف ديالها؟؟ و كون بغاو الخير للأمازيغية كون كتبوها بحرف عربية يعرفها كلشي ماشي بحروف ما يعرفها حد".

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:09

    السلام عليكم تحية للجميع .شاركت في الاحصاء وزارتني السيدة المكلفة في الحي عندنا في البيت ولاحظت من خلال الاسئلة التي طرحت على المواطنين انها في نظري اسئلة عادية جدا لا يسالون عن الدخل ولا التطبيب ولا يسالون عن المواطن مع الادارة العمومية (سر واجي ) ولا يسالون عن الرشوة وكيف انها تنخر في المجتمع وكنت احبد لو انهم طرحوا بعض الاسئلة التي قد تفيد في المستقبل مثلا لو طرحو على المواطن المغربي سؤال عن التبرع بالدم كم مرة تبرع بدمه .هناك سؤال اهم من هذا كان على المسؤلين طرح سؤال مهم ومهم جدا لمعرفة عقلية المواطن المغربي المسلم كان عليهم السؤال (هل انت مستعد للتبرع باعظائك عند الوفاة كالقرنية والكلى والاعضاء التي تصلح للتبرع ) ومثل هذه الاسئلة التي لا يمكن معرفة الاجابات عنها الا في مثل هذه الاحصاءات التي لا تجرى الا كل عشر سنوات او اكثر .والله ولي التوفيق والسلام عليكم

  • mourad
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:15

    عصيد يخاف على الامازيغية من الاندثار والحقيقة التي لايعرفها الناس ان العربية هي من ستندثر بسبب انه اصبحت لكل دولة بل لكل قبيلة لهجة عربية تزداد تعقيدا وتندمج مع اللهجات الاخرى الى ان اصبح العربي من المشرق يقول للعربي من المغرب انا لاافهمك . وقريبا سينحصر دور اللغة العربية في اداء الفرائض الدينية وقراءة القرأن فقط ولو تخلى الناس عن القرأن ستكون نهاية اللغة العربية الحتمية. اما بالنسبة للامازيغية فهي مثل اللغة الالمانية تتكون من الف طريقة للنطق يكفي ان تتحدث احد اللهجات لتستطيع فك شفرة باقي اللهجات الاخرى حيت تزدان تقاربا. اما اللهجات العربية تزداد تنافرا مع العلم ان الدارجة المغربية متكونة من الفرنسبة والاسبانية والامازيغية العربية.

  • yiws omghar raissi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:20

    MR assid Merci bcp pour votre explication

  • marocain
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:26

    de quelle langue tu parles? le maroc ne reconnait qu'une seule langue c l'arabe malgre toi et tes freres de la fitna

  • azban
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:29

    le proffesseur assid,et l homme du 21 sciecle des amazigh du monde.il a cree une dinamique a l identite amazigh est c est le deffenseur des amazighs ds un maroc qui veut que l arabe soit la dominante ds un paye qui a ete purement amazigh.
    j aime bien quela langue amazigh soit unifier pour faire d elle la langue de science de recherche et aussi de culture.
    il faut faire traduire les livres scolaire a cette langue et ces le role de monsieur assid d unifier ces langue a mazigh a une seul moderne et pratique.
    l avenir de maroc et l amazigh .et il faut que les amazigh apprendre l anglais comme 2 langue que le francais.
    l avenir et pour les amazighs.
    amazigh power

  • مغربي اصيل
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:35

    الأخ عصيد يخاف من نتائج الإحصاء فيما يخص عدد ناطقي الأمازيغية(الشلحة) التي قد تظهر لهؤلاء الناس أن جل المغاربة يتحدثون الدارجة. وهذا يقلق الأخ عصيد و أمثاله.
    ونحن من خلال هذا المنبر نقول له و للآخرين المغاربة واحد من الشمال إلى الجنوب و من الشرق إلى الغرب و نقول لهؤلاء المتعصبين إن التنوع اللغوي و الثقافي المغربي يعطي قوة و زخم ودفعة لتحقيق العدل.
    نقول لهؤلاء المتعصبين إن المغاربة يعانون من ظلم و إقصاء بني جلدتهم لا من لغتهم أو لهجاتهم.
    لهذا نطالب الملك المغربي وكل غيور على المغرب في الإسراع في وضع خطط و إستراتيجيات لنهوض بالمجتمع و لتحقيق العدالة الإجتماعية.

  • adaoui
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:40

    كفا فتنة و تقسيما ! انا قبل ان اكون عربي او صحراوي او امازيغي او او…فانا مواطن مغربي تهمني المساواة في التعليم والتطبيب و الشغل و و و و…اما الاصرار على المساواة بين اللهجات فلن يدفعنا نحو الامام. شكرا

  • zack
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:41

    االهند وهي من اكثر الدول في العالم التي تحقق نسب نمو قياسية. اختارت ان تكون لها لغة رسمية واحدة وهي الانجليزية وتخلت في المقابل عن كل لهجاتها ودلك في سبيل التقدم والوحدة بين كل اطياف المجتمع.ونحن في المغرب نبحت عن التفرقة والعداوات بسبب هده اللهجات التي لم تفد المغرب في شئ على مر العصور اريد فقط ان اسأل السيد عصيد عن الانتاجات الادبية والفلسفية والخرائط الجغرافية والعلوم الفيزيائية والكيمياء الخ…. اكيد حضارتكم الامازيغية لم تنتج اي علم مفيد للبشرية فقط رسومات بدائية هنا وهناك.على عكس العرب اللدين كانوا سادة العالم في وقتهم. واسلم ليا على هداك حرف تيفيناغ ديالكم.

  • حسن يوسف
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:52

    هذا صحيح. قال لي المكلف بالإحصاء، هل تتكلم تيفيناغ؟ قلت له في حدود علمي تيفيناغ هي حروف كتابة الأمازيغية. قال لي هل تتحدث إحدى لهجات تيفيناغ؟ لم أفهم ثانية، قال لي " ماعليناش". ماهي اللغات الثلاثة الأولي التي التي تتكلمها؟ ودون انتظار جوابي، كتب بقلم الرصاص، العربية، الفرنسية، وقال لي هل تتحدث الإنجليزية؟ قلت نعم، فكتبها. وقال لي هل أحدكم في المنزل لديه عمى أو صمم، عندما تفكر في الجواب" يقول " ماعليناش" ويمر إلى شيء آخر. وبعد اسئلة عن تمدرس الأطفال، قال لي هل لديكم، سيارة؟ هل لديكم شاحنة هل لديكم تراكتور؟ وانهى الأمر.

  • أحمد (أمازيغي أبا عن جد)
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 10:53

    يا ابن عمي أشكرك غيرتك وتعلقك بالأمازيغ ولغتهم
    جميل أن نتحدث نحن الأمازيغ بلغة الأم ونتداولها بكل حرية واطمئنان في بلدنا
    ولكن الأجمل هو أن نجد نفسنا نحن الأمازيغ نحتل مناصب عليا في بلدنا وأن نساهم في قيادة هذا البلد العزيز مع باقي المغاربة وبالأخص التمتع بترواثه مثل الجميع
    اعتقد ان التشبث فقط بلغتنا سيعيق تحقيق الغايات التي تطرقت إليها
    أرجو منك أخي عصيد أن تحث الشباب الأمازيغي خلا ل عروضك وندواتك على اقتحام العالم عن طريق إتقان اللغة الإنجليزية وتوظيفها في بحوثاتهم وأطروحاتهمم ومختلف إبداعاتهم وليكن في علمك أن الدول العربية التي ظلت متشبتة وحبيسة بلغتها في عصرنا الحالي (اهرب عليها التران) كما يقول المثل
    عوض أخي عصيد أن تكبل أيادي أبناءنا الأمازيغ بتعليمهم الأمازيغية التي لن تفيدهم في دراساتهم العليا ، احرص على إخراجهم إلى الوجود من خلال ما فعلت أنت ( الدراسة ، الانخراط في الحياة السياسية ، الإشراف على أحزاب وجمعيات العمل المدني ، باختصار الوصول إلى مراكز القرار )
    وثق بي إن قلت لك ان تركيزك على الأمازيغية في الممارسات والمعاملات اليومية العادية لن يكون هو فقط الطريق الصحيح

  • ahmed
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:05

    يمكن الرجوع الى الصفحة 4 من استمارة الاحصاء و هي موجودة في الموقع الالكتروني لعملية الاحصاء-
    رقم 25 اللغات المقروءة و المكتوبة و رقم28 اللغات المحلية-
    هادين السؤالين يتم طرحهما بتعبيرات مختلفة-
    28هل هناك في المغرب و في الدستور ما نسميه اللغة المحلية؟ هدا السؤال يطرح من طرف الباحثين بتعبيرات مختلفة- انا مثلاطلب مني الباحث ان اقول له ما هي اللغات المحلية التي اعرفها و اجبته ( الدارجة و الامازيغية) و لكن لم يطرح ما هو وارد في الوثيقة الرسمية و وضع العلامة التي اراد دون ان يطلب رايي (تشلحيت او تمزيغت او…) و زوجتي لم تفهم عبارة اللغة المحلية-
    المشكل لا زال مطروحا مع هادين السؤالين-
    السؤال 25 هناك مشكل في السؤال نفسه
    السؤال يقول هل تعرف القراءة و الكتابة و هناك جوابين- نعم و لا – و في الحقيقة هناك عدة اجوبة لان هناك عدة لغات- و في المغرب مواطنون يتكلمون اللغة الفرنسية و لكنهم لا يكتبونها و لا يقراونها- و نفس الشيء بالنسبة للامازيغية-
    مادا نسجل بالنسبة اليهم؟ في اي خانة نحصيهم؟ و كيف نضبط العلاقة بين السؤالين 25 و 28؟ اللغة الامازيغية لغة تكتب و تقرا في 25 و هي فقط لغة محلية في 28
    شكرا

  • معطي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:10

    المشكل ليس اللهجة الأمازيغية وإنما المشكل الحقيقي يكمن في التهوض بالوطن في موضوع التنمية الإقتصادية والإجتماعية ومحاربة الفساد والبطالة واقتصاد الريع والجهل والمرض والتخلف…ويمكن أن نتكلم حتى بالكورية.. وهناك من سيدعو إلى ترسيم الحسانية والأندلسية والزنجية ولغة الإشارة ونبقى في هذه الحلقة المفرغة.. الله يهديك يا عصيد !

  • marocaine
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:30

    Mr Assid, personne trés dangereux et menaçant pour l'unité marocaine .
    Propos à classer dans le même panier que ceux de Chabat .
    Merci Hespress .

  • omar
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:33

    لا اللغة العربية واللهجة الامازيغية ستساهمان في نهضة هذا الوطن

  • Fouad
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:35

    رغم أني لا أتفق مع بعض مواقفه و أفكاره و لكن ما قيل هنا صحييييح % 100 لأنه عندما أتى عندي الباحث الاحصائي لم يحدثني نهائيا عن الأمازيغية فقط سألني هل تتكلم العربية و الفرنسية و سألني أيضا عن الانجليزية فانتضروا أن يعلن أن 99% من المغاربة عرب رغم أن العكس هو الصحيح سياسة الاقصاء و التهميش.

    شكرا هسبريس

  • اولاديعيش
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:46

    بامكان عصيد هذا البحث في قضايا تجلب و توفر العيش الكريم لمسحوقي هذا الوطن بكل اطيافه و اعراقه بدل التمزيق و اليحث عن فتن نائمة لا يعلم نتائجها الا الله الذي به يلحدون …. النزعمة الامازيغية التي يروج لها البعض يدعوى و بمنطق الضحية ،وهم يحيكون لبل نهار لتقسيم الشعب عرقيا و ما اللجنة التحضيرية الوطنية للامازيغ على مستوى شمال افريقيا و التي يدعمها و يدفع بها عصيد خفيتة بتعاون مع واوريد الا دليل قاطع لعنصرية داهمة لفئة دون اخرى هوتو المغرب وتوتسيه …حداري من أيتما ,؟

  • Ingénieur
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 11:59

    Croyez vous le recensement vous donnera les chiffres exactes.

    Un ami m'a dit que les chiffres sont déjà discutés et finalisés et ce qui se passe actuellement n'est qu'une pièce théâtrale et une occasion pour voler des milliards

    Concernant ton sujet a ssi Assid,
    les jeunes de Lhlimi ont passé déjà chez nous à Temara et on nous a pas posé du tout la question si on parle l'amazighe ou non.

    seul la femme de mon frère comprend un peu en amazighe mais comme même il faut nous poser la question.

  • simo
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:00

    je suis enquetteur dans ce RGPH2014 et je vous assure que la seul question que nous posons et est ce que vous savez lire et ecrire, et si oui avec quelles langues?
    je ne vois pas où est la langue amazigh dans tous ce?

  • WARZAZAT
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:08

    لو أن الأمازيغ امتنعوا عن كلام الدارجة في بيوتهم و مع أطفالهم و في الدكاكين و المقاهي و الشوارع لحل المشكل و في ظرف اشهر ستلقى طنجة و كازا و مراكش ''tytsbikiw''…'' نهدرو تمازيغت ولى نقلبوها نجلزية و لا شنوية كاع''.

    هناك مركب نقصي و خجل مدفون في العمق…''الشلح'' اطلع الكار ولى ابغي اشري الديطاي و ابدا إتكركم….عشتها شحال من خطرة و الكروسونات دلكيران كمثل: ما يهدر معك تمزيغت تيفوت تيشكا….إوا سير هدر تمازيغت مع العرب و شوف واش غاي يحاولو إتفاهمو معاك….إبقاو إشوفو فيك بحال إلى جيتي من المريخ.

    فكرة بسيطة:

    تصوروا حملة وطنية:'' الاثنين تمزيغت"…كل يوم إثنين، كل الأمازيغ يتحدثون بلسانهم فقط،لا عربية و لا فرنسية و لا هم يقشعون، في الادارات و المدارس و الشوارع…و ديك ساعة طلق الفراجة.

  • ايوب حي السلامة
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:13

    بعيدا عن كل تعصب او تحامل او عنصرية.
    لا ترجح كفة الامازيغية امام العربية و اللغات الاساسية الاخرى.
    السعي وراء تعميم الامازيغية كلغة مكتوبة مضيعة للوقت و الجهد و المال. من يهتم؟!
    و المضحك ان الامازيغي بعينه لن يفهمها مكتوبة. ثم ان كنتم تثقلون كاهلكم بالامازيغية و تولونها فائق الاهمية من منطلق انها لغة المغاربة الأم…
    اليس الأجدر كتابة الدارجة؟
    هناك من سيقول ان الدارجة لهجة و ليس لغة، حسنا…معك حق، ولكم مهلا!
    ايهما اكثر توسعا و استعمالا و إلحاحا في التواصل بين المغاربة؟
    لست افهم صراحة هذا "العبث"! الأمازيغية حاضرة بكيانها القوي وهي في غنى عنكم و عن عنايتكم الفاترة.

  • متتبع
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:17

    …..كفانا نبشا في الاشياء الفارغة……عوض النبش حاولوا خلق اشياء تجعل البلاد في تقدم سواء كانت بالعربية او بالامازيغية او بالشينوية او بالفرنسية

  • Magic
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:21

    مع احتراماتي لكافة الامازيغ المتواجدين بكثرة في بلادنا ونفتخر بمساهمتهم بشكل كبير في تقدم البلاد.لكن تعلم الامازيغية ليس في صالح الاجيال القادمة اذا اردنا ان نصل للدول المتقدمة.نعم الامازيغية ارث ثقافي لكن لازم الحفاظ عليه بين العائلات والمناطق الامزيغية وليس ادخاله والزامه على الجميع في التعليم لانه ليس الا مضيعة وقت وتدمير للتلميذ.

    قد يقول بعض الامازيغ لما نقرأ نحن العربية ساجيبه ان العربية لغة القرأن اولا واخيرا واجانب ونصارى يدرسون العربية لهذا الغرض وشخصيا لو كنت وزيرا للتعليم لجعلت اللغة العربية تدرس فقط في الابتدائي والاعدادي وللاشخاص الذين يريدون اتباع المسالك الادبية وان تعمم اللغة الانجليزية منذ السنة الاولى ابتدائي في كل المواد العلمية.

    اكبر مشكل لدينا في التعليم هو اللغة الفرنسة المتأخرة هي الاخرى في المجال العلمي.الان الانجليزية لغة العصر ولغة العلم ولننظر مثلا للهند التي لديها عشرات اللهجات لكن عممت تعليمها منذ البداية بالانجليزية وانظروا للنتائج وتطورها العلمي والتكنولوجي السريع والكبير جدا.

  • تحكيم الرأي باسم الديمقراطية
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:25

    هذا "الباحث" الذي لا يؤمن بالحق في الاختلاف، ولا بالتعدد"يبحث" دائما عن مواطن الجدل والخلاف والشبهات، ويصر على حشر رأيه في كل شيئ، وفرض صحته وصوابه، وكأنه قرآن متزل. رغم أن له "آراء" حتى في القرآن الكريم، الذي صدقه وآمن به الجهابدة والعلماء غير المسلمين الذين رأوا فيه آيات ودلائل الخالق، البارئ المصور، مصداقا لقوله تعالى:
    "إنما يخشى الله من عباده العلماء"- بفتخ الهاء في (الله)ورفع الهمزة في (العلماء)
    و "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"

  • WARZAZAT
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:28

    لو أن الأمازيغ امتنعوا عن كلام الدارجة في بيوتهم و مع أطفالهم و في الدكاكين و المقاهي و الشوارع لحل المشكل و في ظرف اشهر ستلقى طنجة و كازا و مراكش ''tytsbikiw''…'' نهدرو تمازيغت ولى نقلبوها نجلزية و لا شنوية كاع''.

    هناك مركب نقصي و خجل مدفون في العمق…''الشلح'' اطلع الكار ولى ابغي اشري الديطاي و ابدا إتكركم….عشتها شحال من خطرة و الكروسونات دلكيران كمثل: ما يهدر معك تمزيغت تيفوت تيشكا….إوا سير هدر تمازيغت مع العرب و شوف واش غاي يحاولو إتفاهمو معاك….إبقاو إشوفو فيك بحال إلى جيتي من المريخ.

    فكرة بسيطة:

    تصوروا حملة وطنية:'' الاثنين تمزيغت"…كل يوم إثنين، كل الأمازيغ يتحدثون بلسانهم فقط،لا عربية و لا فرنسية و لا هم يقشعون، في الادارات و المدارس و الشوارع…و ديك ساعة طلق الفراجة.

  • يوسف من دبي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:43

    انا لا ارى ضرورة اللغة الأمازيغية في المجتمع المغربي ومقارنتها باللغة العربية في نفس المستوى لمجموعة من الأسباب من بينها ان لوجود لاية علوم اساسية باللغة الامازيغية ولو حتا في التاريخ الحديث إضافة إلى ان ااحصاء 2014 له هدف اقتصادي محض وليس له اية علاقة مباشرة بلامازيغية لدى ارى انه ايس من الضرورة إثارة الفتنة في ضرورة مساواة اللغتين خاصة غي الوقت الراهن

  • الشيخ الفينيقي الروداني
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 12:50

    الامازيغية تحامل سياسي على لغات العالم الحية والتاريخية،قبل 20 سنة كانت تسمى في المراجع بالبربرية ،وليست فعلا الا تشويه للغات التي صدحت مرة بتراب شمال افريقيا منها الفينيقية والرومانية والعبرية واخيرا العربية ،يمكن لكم ان تستجمعوا ذاك الكم الهائل من المصطلحات العربية المشوهة على السن البرابر او الامازيغ الاسم الجديد،افتا فات سول تكلم ب.. نجديد الجديد الفضور الفطور زيك صباح يوم غد ،سليعت السلعة ،اتوضاخت توضأ، اتزلات صلى..واخيرا تفناغ الفينيقية ،لا ابتغي احراجا ولا تجريحا بقدر ما يجب ان نكون موضوعيين في تعريفاتنا للمفاهيم الامازيغية او البربرية ليست لغة لم تكتب قط ولم تقرا قط بتلك الحروف المفبركة والتي كانت في عهد سابق حروفا للغة كونية فينيقية ليست حكرا على البرابرة ،غطت لزمن سواحل البحر الابيض المتوسط من صوربلبنان الى قرطاج بتونس الى طنجة ولكوس ،الصراع مختلق وهو سياسي محض ظهر ابان الحماية الفرنسية ثلاثنيات القرن الماضي في محاولة من فرنسا لاستعمال البرابرة لضرب العرب قصد خلق فتنة وحرب اهلية،تم انتقل الصراع الى داخل المؤسسات السياسية والثقافية بالداخل حتى عادت شعارا يحتمي البعض

  • مواطن
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 13:24

    ما هي حدود المثقف وحدود السياسي ؟
    الامازيغية كمكون ثقافي للبلد هذا ما لا ينكره إلا جاهل .إذن تسييس الأمازيغيّة هو المشكل. جميل أن أتحدث مع والدتي بالأمازيغية لغة تفهم بلاغتها، أمثالها، تشبيهاتها أن أسمع فنونها … لكن أن أأول كل شيء من أجل خلق الفتنة والبلبلة باسم الدفاع عن الأمازيغية فهذا ينحو إلى افتقار للرؤية . فعندما تضبب الرؤيا يقع الخلط ولا يستقيم الطرح.

  • MOHAMED
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 13:35

    VIVRE LE MAROC POUR TOUT LE MONDE

  • jamal
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 13:45

    عصيد لا يفقه حرفا واحدا في الامازيغية عصيد شاد يدافع عن الشواد…عصيد يختزل الحداثة في الجنس ….انا من الريف امازيغي عربي مسلم اما عصيد مثيلي علماني غير مسلم…2/اما اللدي تكلم عن الاحصاء ان في الخارج لا يحصون الناس فهو من اهل الكهف..اما كان ناءما او مخمرا في احدى الحانات …فالاحصاء يعمل ويفعل في الخارج والكل يستجيب الا انت .فانضر الى حمارك انت من اهل الكهف…تعليق رقم5..انشري هسبريس

  • يا إبن بــــــــلدي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 13:51

    يأبن بلدي لقد تلبسو عليك أرباب الجمعيات وقعدو لك وحصروك في منطقة ضييقة

    فمن أجل المناصب والكراسي جاؤوك … تم بلغتهم دبحوك

    تجده يتكلم على العقل وهو أين مكانه من أهل العقول

    فالدي في رأسه عقل هو الدي إدا أستورد أفكار طييبة ينميها ويزد عليها .. كما في المتل

    علمني كيف أصطاط سمكة … إدن علمني كيف أخدم بلدي ولا أفرط في ديني

    علمني كيف أضاهي الدول المتقدمة في جميع المجالات المباحة

    إغرس في قلبي حب الله ورسوله والصحابة تم وطني وأبناء وطني

    فالدي في رأسه عقل هو الدي يهتم بالتعليم المنجي من الفتن والشهوات والشبهات

    وهو الدي يهتم بما ينفع الناس في أمور دينهم ودنياهم وأخرتهم

    فالدي في رأسه عقل هو الدي يحرص على توحيد صف المسلمين

    سؤال موجه الى أهل العقل مالفائدة حول اللغط حول الهجات ؟؟ ونترك ماهو أهم

    من دالك ؟؟

    فأصحاب العقول الشادة هم الدين وقفو سدا منيعا أمام تنمية المغرب ….!!…؟؟؟

    فأنا لا أتـــــــــكـــــــلم مــــــــع الدي فــــي قــــــــــــــلـــــــــــبه مـــــــــــــرض

  • tizmte n atlas
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:02

    Azul
    Permettez moi chers IMAZIGHNS malgrés la constitution de Tamazighte ,rien n'a ete operationalisé !
    en tant que Formatrice au CRFMEF de MEKNES et malgres les rencontres ;les Furums sur l'elaboration des MODULES de formation pour Tamazighte et la creation de la Branche et la formation de 3promotions de specialistes en Amazighe ……..Tout s'est evaporé dans les nuages !
    mais nous contunuons à militer car Tamazighte est dans le sang jusqu'au placenta
    AAKAL AWAL AFGANE

  • moha
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:02

    Une langue est un moyen de véhiculer le savoir dans une société en particulier et dans le monde en général.
    Ceci dit, la communauté amazighe a tee privée de ce moyen depuis indépendance, abusivement par les choix de l’état nation.
    Aujourd'hui, sa majesté a décidé de rendre a Tamazighte son droit, en la rendant langue officielle. La constitution est claire a ce sujet, mais le gouvernement a failli a sa responsabilité, en retardant a mettre en oeuvre les lois organiques de la mise en application de cette langue.

    La résistance est farouche de la part des ennemis de cette langue dans les différentes administrations.

  • IBNTACHEFINE
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:12

    كفاكم بوقا ياهسبريس للعنصريين الخبيثين العملاء لأسيادهم الصهاينة وفي الغرب والحاقدين على كل ماهو عربي إسلامي حضاري!!!!

    ألاحظ أنه منذ سنوات أنكم في هذا الموضوع دائما تروجون وبكثافة لأصحاب العصيدة الحامضة الخانزة ولاتنشروا رد من يريد أن يدافع عن نفسه عرضه أصله دينه ومبادئه؟؟؟؟

  • amedda
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:16

    le maroc est amazigh.La langue arabe classique elle meme produit du laboratoir n'a jamais ete parlee au maroc avant le protectorat .seules :tamazight avec ses 3 varietes ,et darija arabe avec ses 3 formes :jablia-la3roubia interieure-et hassania .Comme la majorite des marocains est amazigh ,Tamazight normalisee doit etre la 1ere langue officielle .l'arabe en second lieu pour des raisons religieuses tant qu'il y a des muqulmans au maroc .A cote de Tamazight il faut generaliser le francais ou l'anglais .l'arabe classique est appele a disparaitre ,pour la simple raison que que les arabes ne produisent rien en matiere technique et scientifique .les plus gr. reseves de references sont en anglais ou francais .
    Warzazat 39 a raison il faut qu'imazighen ,avec l'aide des ONG ,consacrent par exple chaque lundi (AYNAS )pou ne parler que tamazight partout au maroc .une idee geniale pour inciter nos enfants de l'aimer et l'apprendre .

  • BENBEN
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:24

    M.3assid fait fond commerce en palettant à toute occasion des parlers des ex berbères selon Ibnou Khaldoun procès d’intention sur question logique instructive sur Tifinagh du RGHP parce qu’il sait pertinemment que cet alphabet hybride (de phénicien+grec:∆ọиΣ…) imposé par idéologie bornée pour 3parlers locaux non unifiés (Rifi, Soussi, Zemouri…) à 80% acclimaté localement de Darija n’est utilisé nullement on ne connait point d’écrit de M.3ssid en cet alphabet que rêveurs ambitieux de Kabylie avaient élaboré avec drapeau Z dans leur villa à Paris ni d’Ibnou Toumert, Ibn Tachfin, Moukhtar Soussi etc. +loin Juba II dont écrits l’étaient en grec et Latin simplement ex principales tribus analphabètes (Mesmouda ,Sanhaja, Zenata) par l’inexistence mode production et marché unificateurs étaient cloîtrées dans leurs espaces montagneux et n’avaient jamais atteint historiquement stade de l’écriture donc alphabet lesquelles prenaient pouvoir le font en islamistes et font leurs lois en arabe.

  • badr
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:49

    الى صاخب التعليق 22 ..

    هل تعلم ان الاندلس هي امازيغية ؟ وعلومها من شمال افريقيا واصحابها امازيغ ؟

    اما العرب مادا قدمو لاتاريخ ؟ بن سينا ؟ هو ليس عربي اعد البحت
    علماء شمال افريقيا كلهم امازيغ

    لدى العلم الدي نسبته للعربية هو في الاصل 75% منو امازيغي من شمال افريقيا في عهد الموحدين والمرابطين

    حسنا ان كنت تقصد قبل مجيء الاسلام فأنتم قبل الاسلام تقتلون في بناتكم بينما في شمال افريقيا كانت هنالك مملكة كبيرة جدا

    وان لم يعلمك التعليم المتواضع الدي تعلمته في المغرب عن تاريخ الامازيغ الدي لا تفقه فيه شيء من هم الامازيغ يمكنك البخت في Google عن : من احتل روما وقال :

    " رومــــــــا للبيع فهل من احد يشتري ؟ "

    هدا ما لم يعلمك اياه التعليم الرديء …لا اعرف الكتابة بالعربية جيدا لانني لا اهتم بها .. ولكل شخص تقافة ويجب ان يحافض عليها هده رسالم لمن يقول تفرقة او قتنة … المحافضة على اصل هو قوة !

    سلام

    المرجو النشر

  • DABA
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 14:56

    Choix de tinfinagh , alphabet hybride(phénicien+grec), sans accés par au savoir universel, est issu d’alchimie intellects Kabyles rêveurs & ambitieux, qui voulaient en fait le Français suite arabisation bornée de Boumediene, élaborant aussi drapeau tricolore Z de leur empire imaginaire. Ni Ibnou khadoun,ni d’Ibnou Toumert, ni Ibn Tachfin, ni Moukhtar Soussi etc. +loin Juba II, dont écrits étaient en grec et Latin, n’ont de livres en tifinagh. Ex principales tribus analphabètes (Mesmouda ,Sanhaja, Zenata) par l’inexistence mode production et marché unificateurs étaient cloîtrées dans leurs espaces montagneux et n’avaient point atteint historiquement stade de l’écriture donc alphabet lesquelles comble en formant des royaumes ( Mouravide, Mohiédine..) l’ont fait en islamistes et faisaient leurs lois en arabe. Cette agitation à propos parlers individualisés n’est que du new emballage de l’ex Dahir Berbère de 1936 pour des objectifs de régionalisme politique hermétique voué à l’échec.

  • mohaslaoui
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 15:04

    أخي عصيد أحب ﻻخيك كما تحب لنفسك.
    عار عليك أنت تتقن اللغة العربية وألفر نسية
    وبكثرة اﻻنجيلزية كما حرصت على تعلمها
    إلى محيطك وخاصة ابنتك التي تتقن اﻻنجيلزية
    والفرنسية لضمان مستقبلها.
    وكما علمتها بعض اللقطات من اﻻمازيغية
    ليستحمر بها عقول اتباعك والضعفاء من
    اﻻمازيغيين لكي تظهر للعيان انك مقاوم
    ومجاهد للغة اﻻمازيغية .وفي اﻻخر ما
    انت اﻻ سمسار في بني جلدتك. حرام عليك
    والله حرام عليك اتق الله في نفسك وفي
    الناس وكفاك بهرجة.
    انشري يا هيسبريس ولو لمرة واحدة

  • rifi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 15:31

    انا لو كنت الحاكم لجعلت تيفيناغ لغة سرية يتعامل بها الجيش كي لا يفهمها المتجسس

  • Karima
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 15:51

    لم و لن تفهموا قصد هدا العبقري احمد عصيد الدي لم أكن اتفق معه حتى تشبعت بالبحت في تاريخ بلدنا و شمال أفريقيا واقتنعت كامل الإقتناع انني امازيغية 100% . و فهمت كيف دخل سم الإسلام علينا بالغزوات و السبي و السيف و كانت إنطلاقة الرجوع للوراء لحد الآن ، والتاريخ الدي درسناه المحرف . أفيقوا من سباتكم فتمتال الملكة الأمازيغية لشمال افريقيا موجود لحد الآن واقرؤوا تاريخ كتبكم الصفراء لتفهموا كيف حرقت كتب الأمازيغ و كم كان عددها .

  • younes
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 15:58

    هل تعلمون أن ابنة هذا "المناضل" لا تعرف إلا بعض الكلمات في الأمازيغية.. تتحدث فقط بالدارجة المغربية والفرنسية.. الإنتهازي …

  • tarik
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 16:02

    la seule chose moultawiya est toi méme

  • المختار السوسي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 16:04

    التعليقات التي قراتها و الجزائريون الذين يكتبونها لزرع الفتنة . نطمنؤهم اننا اذكياء .

    فنحن المرابطون استطعنا ادارة نصف القارة الافريقية و جزء من اوربا لمدة 400اكثر من سنة و هم من سوس ….

    فلا تتعبوا انفسكم ايها الجزائريون ……

    الاحصاء نترقب نتائجه . و سنرى ان كان عادلا او غير ذالك .

  • حسن حوريكي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 16:21

    التاريخ يؤكد بان هوية المغرب امازيغية وثقافاته متعددة
    فجميع المصادر الاسلامية تؤكد بان شمال افريقيا ،والمغرب جزء منها،"بلاد البربر" اي بلاد الامازيغ ،ولن يغيرذلك اي احصاء،فالاحصاءات لا يمكن لها ان تغير هوية المناطق
    والمغرب الذي يطمح ليكون من الدول الصاعدة عليه ان يقوم يالعديد من الاصلاحات التي اشار اليها جلالة الملك في خطابه السامي ،واعطاء اهمية قصوى للغاته الام من امازيغية ودارجة ،لانه لا تطور بدون اللغات الام ،فاوربا لم تدخل النهضة الا بعدما اعادت الاعتبار للغاتها الام من فرنسية وانجليزية والمانية و و و التي كان يحتقرها الفكر الاقطاعي،كما يفعل حملة الفكر الاقطاعي لدينا حتى الان ،اي للاسف في القرن 21،بمبررات تثير الشفقة،
    وهذا لا يعني اننا ضد اللغات الاخرى،فالعلماء يؤكدون بان يصعب التمكن من اللغات الاخرى بدون لغات ام

  • البغدادي ميمون
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 16:29

    الى صاحب الرد 3: خبير في اللسانيات
    ذكرت: مكتبات كثيرة مليئة … رصيد علمي، وما جعلني اتاسف كوننا لن نتقدم باناس مثلك مهما مرت الايام عندما وضعت شرط '' صحافة مكتوبة'' من شروط تحقق لغة، يا سلام، اقرأ تعريف اللغة:

    اللغة نسق من الإشارات والرموز، يشكل أداة من أدوات المعرفة، وتعتبر اللغة أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة.

    عرف القدماء اللّغة بأنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ولم تستطع التعريفات الحديثة للغة أن تتجاوز هذا التعريف الموضوعي‏، غير أن تعريف اللّغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها بحقيقتها وعلاقتها بالإنسان‏..‏ فاللّغة هي الإنسان،‏ وهي الوطن والأهل، واللّغة التي هي نتيجة التفكير‏..‏ هي ما يميز الإنسان عن الحيوان وهي ثمرة العقل والعقل كالكهرباء يعرف بأثره‏،‏ ولا ترى حقيقته‏ .‏ عرّف علماء النفس اللّغة، فرأوا أنها مجموعة إشارات تصلح للتعبير عن حالات الشعور، أي عن حالات الإنسان الفكرية و العاطفية و الإرادية.

  • TAIEB
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 16:32

    جدتي لابي شلحة من ايت بعمران وجدي لابي من قبيلة بني السباع وجدتي لامي من جبالة بالضبط من بني عروس وجدي لامي من امزميز….هذا حال جميع المغاربة ياعصيد ليس هناك عرق نقي …نحن شعب اكرمنا الله بالاسلام ويريد البعض ان يرجع بنا الى عصور الوثنية….
    واتحداك يعصيد ان تكتب بلغة اخرى غير العربية طالما انك تعتبرها لغة استعمارية…

  • abdeslam
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 17:38

    toujours le même sujet soit disant la langue berbère justement pour embrouiller l'esprit de nous jeunes qui ont des haut diplômes sont au chômage et nos frères qui habitent dans des endroits inaccessibles pas d'électricité pas d'eau et pendant l'hiver pas de chauffage ce n'est pas de lire et d'écrire ou parler une langue il faut parler des chose riel comme l'emploie des jeunes d'un service social solide pour tous les marocains arrêter ces arnaque et ces mensonges me he

  • Abou Jahl
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 17:42

    Qu'attendez vous de la race de Abou Jahl et des descendants de Da3ech?Le monde eniter est en guerre avec cette race Arabe raciste

    Je me sens beaurcoup plus attache a ma langue Tamazight qu'avant en lisant ces propos racistes des Qouraiches

  • بلعيد- سوس ماسة
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 17:49

    مجرد ان يثار الموضوع الامازيغي في الدوائر الرسمية و الشعبية فهذا انتصار لكم ايها الامازيغ .

    من كان يسمع ولو حرف واحد للامازيغية قبل سنوات ؟؟

    الان اصبحت لغة رسمية . و لا يمكن للمغرب ان يرجع للوراء .
    الان اصبح الشغل الشاغل للعرب قبل الامازيغ .
    الان بدانا خطواتنا نحو مستقبل ديمقراطي .و لا يمكن لقلة من المتعصبين ان تفرمله.

    نحن الان في طريقنا الصحيح …. وما سيسرع بلوغ اهدافنا نقطتتين مهمتين جدا :

    1-الوحدة و الاتحاد و التعاون .
    2- الوعي و التفكير العملي .

    ولا يجب علينا كامازيغ ان نترفع عن اخطائنا . بل يجب الاستفادة من الاخطاء . و تطوير انفسنا .

    وتسييس جميع الامور الامازيغية…..

  • Amazigh Toujours
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 18:01

    اللغة الامازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا وهذه هي الإحصائيات

    اللغة الامازيغية ومشتقاتها هي اللغة الثانية في فرنسا ، و يتحدث مليونين المنحدرينمن شمال افريقيا . هذا ما خلصت اليه دراسة استقصائية اعدت سنة 1999 من طرف "اللجنة الاستشارية لتعزيز اللغات والتنوع اللغوي" في فرنسا والتي ركزت على التعددية الثقافية واحصاء عدد الاشخاص الذين يتكلمون لغات اقليمة او غير اقليمة .
    الدراسة التي اعيد نشرها مؤخرا بفرنسا اشارت الى ان اللغة الامازيغية(القبائلية ، الشلحية ، الريفية ، الشاوية يتواصل بها في فرنسا مليونين شخص ثم تاتي بعدها اللهجة العربية 270000 ، ولغة الغجر الرومان ب 200000 والارمنية بـ 180000 .
    اما بالنسبة للغات المحلية نجد مثلا الباسكية ب 50000 وموسيل الفرانكونية بما يقرب مليون و 170000 للكورسيكية و 80000 للفلامنية و110000 للكاتلونية .
    وحول عدد المتحدثين باللهجات الامازيغية جاءت اللهجة الريفية في المرتبة الثالثة بعد القبائيلة (الجزائر) والشلحية ب 300000 متحدث فيما يتحدث مليون شخص القبائيلة و 500000 الشلحية و 200000 الشاوية

  • el hadouchi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 18:33

    موفق احمد عصيد من المشاركة في الاحصاء لا يخدم الدمقراطية ولا يؤمن بالدستور الدمقراطي للمغرب الذي يقر اللغتان الرسميتان للدولة والذي تخلو استمارة الاحصاء من احدى هاذه اللغات والذي يستدعي المقاطعة حتى يتم التعديل والاستجابة للدستور شكل الاسئلة المطروحة في الاستمارة استهزائية لانه كان يستدعي طرح السؤال 1هل انت عربي ام امازيغي ام اخر 2 ماهي اللغة المستعملة امازيغية عربية شيئ اخر هل تقرا الامازيغية العربية ام شيئ اخر

  • massil
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 19:05

    Vous evoquez sans cesse le dahir berbere elabore par
    le protecteur pour mieux proteger le makhzen contre
    les regions rebelles(siba).Ce qui veut dire que la classe
    regnante fait appel au puissance etrangere pour garde
    le pouvoir. L'independance aquise par les amazighes
    coincide avec l'emergence du ba3thistes en orient.
    sans aucune consultation des amazighes on declare
    le maroc comme pays arabe.Des lors l'arabisation
    agressive de la patrie a ete declenchee.Ce proces a
    ete catalyse par l'isti9lal et l'usfp a travers une
    falsification atroce de l'histoire.L'amazighe par sa
    foi se laisse embobiner et mis a l'ecard.Le projet d'une
    nation du golf a l'ocean s'avere bientot audacieux et
    une vague de degradation a ete mise en place.cette
    arabisation a emglouti des milliards et a cause un retard considerable. Apres tout ca on accuse amazigh
    d'avoir reclame sa langue maternelle.D'ailleur chaque
    societe est fiere de sa langue a savoir les albanais,les
    portugais,les viets et amazighes.AZUL

  • فاطمة.در..مواطنة مغربية
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 19:15

    انا مع المساواة في البلاد.لكن انا مؤيدة للاخي المواطن كــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــى؟؟؟؟من هدا الهراء الدي لا يحتمل .هناك قضايا حساسة ينبغي..الاشتغال على حلها بعقل منطقي ورياضي…

  • 3ajibe
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 19:27

    لا تستطيع حتى ان تعطي امثلة عندما تتهم الاخر, او بالاحرمثالا واحدا …. نشات وتربيت على ان هناك سوى الاخر العدو الذي يخطط لك و يتسوق لافكارك وعبقريتك المشينة والمليئة بالحقد والكراهية, اقول لك عذبت نفسك و من تبعك …… يا من يدعى انه يجمع وهو اهل للشتات, ويقول انه يصلح والفساد قرينه. صدقت كذبتك ولم تكترث ان تتنازل عنها لغرورك وكبريائك.

    اعود الى موضوع اللغة في المغرب وللهجتك ولهجتي الامازيغية, انتم كاللذين يريدون بناء السلم من اعلى بدون عمد, ان كانت لك ثقافة و حضارة وعلم وجد وكفاح ربما سهلت بروز لغة وانتماء لما تدعي له بجهالة بالغة او لغاية في نفس يعقوب, لذا اسالك لم تكتب بالعربية في نظرك ? تخاطب من? وان كتبت تيفيناغ باحرف صغيرة اكتبها انت كبيرة وخاطب شريحتك وسترى النجاح الذي ستحققه …. اللهم انا نسالك علما نافعا.
    نصيحة, ابحث لك عن علم تنتفع به وباقي الناس لعل الله يغفر لك للشتات الذي تدعو له
    هداك الله ان شاء

  • باحث إحصائي
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 20:45

    أنا باحث إحصائي بالمنطقة الجنوبية بالضبط إنزكان و أنا أمازيغي أبا عن جد، لكن عوض أن نناقش تهميش الأمازيغية علينا مناقشة الأوضاع المزرية التي تعيشوها الساكنة في هذه المناطق وفي أغلب مناطق مغربنا مغرب " الديموقراطية" ، عالات تعيش بدون ماء ولا كهرباء ولا قنوات الواد الحار الله يلطف بنا .

  • ahda
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 21:01

    يبدو ان هناك فخ لتكريس السوسية على حساب الامزيغية الاصلية.بعض الدين يقومون بالاحصاء يسالون عن هل تتكلم الشلحة الدي لايفرق بين الامور يقول نعم ولكن في الاصل يتكلم امزيغية الاطلس والجنوب الشرقي وهدا يعطي الانطباع بان اهل سوس هم الاكثرية ولدا سيستغلون الاحصاء لفرض الشلحة السوسية على حساب الامزيغية الاصلية التي هي الاكثر تداولا من الخميسات الى ازرو وخنيفرة وفكيك والرشدية وازيلال وبني ملال وضواحيها وورزازات وزاكورة وتنغير ولمحاميد الى حدود المغرب مع الجزائر.يجب على من يقوم بالاحصاء ان يوضح لمن يحصوهم بان الشلحة تعني السوسية والامزيغية هي لغة المتداولة من لخميسات وتفلت الى مكناس وفاس وازرو الخ والا استغل عصيد وابناء عشيرته الاحصاء لسوسنة الامزيغ كما هو الحال في المعهد والتلفزة السوسية الثامنة والكتاب المدرسي.لان من تختار لهجته وتفرض سيكون رابحا تربويا واقتصادياالخ.كما هو الحال الان في لركام والتلفزة السوسية حيث اغلب الاطر من سوس ولم يتبق لاهل الريف والامزيغين سوى الفتات.
    انها اشكالية لان اغالب الدين يقومون بالاحصا لايميزون بين اللهجات الامزيغية الثلاث واغلبهم يعتقد انهم واحدة .

  • omar
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 22:14

    هل حقا يوجد سؤال عن الامازغية ضمن اسئلة الاحصاء اليوم زارنا الشخص المكلف بالاحصاء ولم يسألني لاعن اصلي ولا عن اللغات التي اتكلم بها

  • med
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 23:08

    كل ما اريد معرفته
    ما الفائدة من تعلم الامازيغية ..واش طفرناه وحنا عندنا ثلاث لغات حية و معترف بها عالميا
    هل سنترك ركب التقدم و سرعته و نهتم بتغلم لهجة لا تسمن و لا تغني من جوع
    هل ساترك الانجليزية و الفرنسية و الاعلاميات لادرس لابنائي لهجة لا تهمني مع احترامي لجميع اخوتي الامازيغ …
    في نظري موضوع الامازيغية اتفه من التوافه التي عرفناها و يكفينا من ان نضحك علينا العالم…

  • الراهم
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 23:37

    اغلب التعليقات التي تصب في خانة العداء للامازيغية صادرة عن مستعمرين من بقايا قبائل بني هلال و …و…. الدين سمح لهم يعقوب المنصور الدهبي بالاستيطان في بلاد تمازغا

  • جبلي قح
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 23:44

    انا جبلي عربي الاصل لمذا نجبر على التعلم والتحدث بالامازيغية انا لي للغتي العربية لا اريد غيرها اذا اجبرت ساقاوم كيف اقبلها وقد رمزتموها برموز لا يعرفها حتى اهلها ضدا في اللغة العريبة نحذركم حداري لا تلعبو بالنار ولا تخرجو العفريت من القمقم

  • ahmed
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 23:56

    دولة متخلفة لن تعطيكم هده الطريقة الاحصاء الكامل و لن يتعاون معكم الشعب و غالبيته متخلف هنا في اوروبا الكل موتق عند الدولة لمادا لانه اجباري ان يكون عندك عنوان سكن و حساب بنكي بدونهما لا تستطيع العمل و لا العلاج و لا التعليم و لا اي شيء اخر حثى الحراكة يتم اخد بصمتهم و طلقهم و ادا ارادوا المساعدة الطبية من الضروري عنوان سكن مند اسبوعين انهار هنا في غوني سكن من اربعة طوابق على الفور حضر العامل و قال لصحافة لقد رفعنا ثلاث جثث و لا يزال خمسة جثث تحث الانقاد نضرا لعدد قاطنيه و شكرا

  • حسن من سوس
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 00:29

    أنا سوسي ابن رجل سوسي،و امرأة سوسية. لكني و الحمدللهمسلم،أحترم و أحب جميع المسلمين.لكن ما يحز في النفس.هذا الرجل المسكين الذي ما تسري على لسانه كثيرا كلمة الاديولوجية على لسانه…هذا يدل على أنه يكن عداءا لﻹسلام..فهو لا تهمه الأمازيغية بقدر ما يهمه محاربة اﻹسلام ،لكن هيهات هيهات..

  • 3ajibe
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 01:01

    الى 69 – ahda

    ها انت قلتها, عندنا ثلاثة لهجات ونتبع ماذا ? سوس الاطلس او الريف

    لتعلم مثلا في الاتحاد السوفياتى سابقا اكثر من 300 او 400 لهجة ….
    نرجع الى 3 شلحات, هانحن مثلا اكتشفنا 200000 من سوس و 300000 اطلس و400000 ريف , او من بعد ? ما ذا سيفيدنا هذا ?
    ثقافة شكون غايغلب !!!!

    والله الغرب مضارب مع الاقتصاد وعايش على ظهورنا او مبرعين, في الوقت الذي هم يتضاربون عن طريقة خروجهم من الازمة, اعطوكم كديدة وشحيمة نتلهاو فيها. تعلموا وعلموا ابناكم بما هو مفيد لكم ولاجيالكم الصاعدة, عسى الله يجعل لنا و لكم خيرا

  • كوبيال
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 01:20

    3 في هذ البلاد لم اراهم بعد يحبون الفتنة ويزرعونها علانية وسرا من هولاء هم السيد (ح) والسيد (ح) والسيد(ح) اما الاول هو الحمار الي عض الناس في الدار البيضاء والثاني ح ع والثالث ح شا

  • توفيق
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 01:38

    كفى من المتاجرة بهموم الناس ..الأمازيغ ليس همهم اليومي كتابة اللغة …بل يريدون يقليص الفوارق بين الناس…فرص عمل حقيقية.تنمية مجالية هادفة .وو……….ثم أيها العصيد من ملاك عن كل الأمازيغ………..؟؟؟

  • عزيز
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 01:48

    العربية التي يتكلمها مئات الملايين من المحيط إلى الخليج، لاتساوب بصل إدا جاوزت طنجة ب 4 أمتار،… فما بالك بالأمازيغية…أما تيفيناغ فهو حرف جيئ به من عند الطوارق و لم يكتب يوما الأمازيغ المغاربة القدماء بهدا الحرف الغريب علينا

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 01:52

    نعم أسئلة ملتوية وجهل بعض الناس للالتواء أيضا وإضهار إيديولوجية أمازيغية فلبد منها وهي انجع طريقة للهجوم على الرياح الشرقية المستوردة وهذه الرياح تمول بالدولارات لتعريب المغرب بسياسة الماضي انهم لم يفهموا بعد ان الامازيغية مكون اساسي في الهوية والهوية هنا نقصد بها الارض اي السكان الاصليين والتقافة هي نتاج لغة ونحن سننتظر ما سيفرزه هذا الاحصاء الذي يخدم مصالحهم أكثر أما السكان فسيبقى مصيرهم هو

  • Your
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:36

    اتحدئ اي اكاديمي يحترم نفسه ان يقول ان العربية لغة علم ,لانه حتئ الفرنسية عندها مشكلة كبيرة امام التقدم العلمي المهول للانكلوفون المراجع العلمية الفرنسية في اغلبها مترجمة عن اللانجليزية وفي الكتير من البحوت الحديتة لاتوجد ترجمة بالفرنسية فما بالك بالعربية اللتي هي اصلا ليست لغة علم ولا اختراعات ولا بحت ولا تساير التقدم العلمي والقائل غير دالك يكدب علئ الناس البسطاء فحسب .لمادا هاته المزايدات علئ اللامازيغية اللتي هي لغة اللارض لمادا هادا الكره اللاعمئ من جانب واحد للجنس العربي لكل ما هو امازيغي لمادا هاته الحرب علئ اللامازيغية من الحكومات العربية المتعاقبة لمادا هادا الخبت العربي اللدي يهدف الئ القضاء علئ لغتنا اللام وهي اللتي رحبت باجدادهم اللدين اتو من الصحراء واللدين كانو وبدون شك جوعئ ومشردين وهل جزاء اللاحسان الا اللاحسان .سيقول البعض للحفاض علئ اللاسلام اكبر كدبة يروح اشوف وش تعمل ما يسمون انفسهم بالنخبة في المطاعم والحانات كلهم خمارون وزنات وسراق ليس هدفهم هو اللاسلام انما الخبت العربي وانانيته. المغرب بلد امازيغي هاته اللغة ساعلمها لابنائي لان الرجوع لاصل واجب يمكرون ويمكر الله

  • Hamid Frankfurt
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:43

    تعليق غير مقبول لان المغرب ليس الهند وله لغتين ألأمازيغية والعربية المستعمرة يشهد لها العالم ورغم ذلك فان مغاربة الأمازيغ فرطوا في حقهم بسبب قساوة الاستعمار العروبي وايضاً وراء سياسة الدينية (لايدخل الجنة من لا يتكلم العربية)ًا أقول اك المغاربة الأمازيغ ليسو باغلبياء الكل يعرفون دمهم وتاريخهم وللتاريخ المقال .اما المثل الصحيح فاظر الى بلجيكا فيها لغتين رسميتين في كل الادارة الحكومية بدون تمييز وايضاً دولة السويسرا لها 3 لغاة رسمية وأظن أني قدمت لك معلومات جديدة لك وبالمناسبة ان دولة تركيا تقدمت وازدهرت لما محو الخربية تماماً وأظن ان العربية تصلح فقط لمعرفة الدين والسوء اخر وانظر الى عالم العرب

  • Hamid Frankfurt
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:32

    تعليق غير مقبول لان المغرب ليس الهند وله لغتين ألأمازيغية والعربية المستعمرة يشهد لها العالم ورغم ذلك فان مغاربة الأمازيغ فرطوا في حقهم بسبب قساوة الاستعمار العروبي وايضاً وراء سياسة الدينية (لايدخل الجنة من لا يتكلم العربية)ًا أقول اك المغاربة الأمازيغ ليسو باغلبياء الكل يعرفون دمهم وتاريخهم وللتاريخ المقال .اما المثل الصحيح فاظر الى بلجيكا فيها لغتين رسميتين في كل الادارة الحكومية بدون تمييز وايضاً دولة السويسرا لها 3 لغاة رسمية وأظن أني قدمت لك معلومات جديدة لك وبالمناسبة ان دولة تركيا تقدمت وازدهرت لما محو الخربية تماماً وأظن ان العربية تصلح فقط لمعرفة الدين والسوء اخر وانظر الى عالم العرب

  • عبدالله المغربي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:35

    ان المغرب لا يمكن تقسيمه والتلاعب بمكوناته وفوارقه . وقد حاول الفرنسيون والاسبان وغيرهم عبر العصور ذلك ولم يفلحوا . فالامازيغ والدارجيون والحسانيون كل حسب اللهجة التي ينطق بها تجمعهم الكلمات المتشابهة والعادات والدم والديانة الاسلامية ولغة القران وليس هناك في المغرب عربان بمعنى الكلمة . وانما العربية لغة الدين المشتركة ، والفرنسية والانجليزية والاسبانية والعبرية لغات العلوم والتقنيات والدبلوماسية العالمية المفروض استعمالها على جميع العرب والمسلمين . ولا يمكن التشكيك في مغربية اي فرد من المغاربة كيفما يكون . والذين ينادون ويؤلفون مؤلفاتهم في ميادين العنصرية والتفرقة والاشعار بالذل والنقص يساهمون في عزل فئات عن الاخرى وابعادها عن الساحة والواقع . فالمغربي هو الذي يعمل بالجد في سبيل النهوض باسرته وعائلته ومنطقته وبلاده وقارته وديانته والعالم والانسانية ومصالحها . مثل الامريكي والاوروبي والصيني والياباني وامثالهم . بدون حقد او عنصرية او تمييز. ونحن لا زلنا نقول ( الامازيغ العرب الحسانية الشمالي الغربي…) ونحن بصدد مناهضة عنصرية القرن الماضي عوض الوقوف وٌإثبات الدات والصمود والتحدي.

  • amazigh free
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:47

    les arabes et les arabisés sont racistes ,ils ne veulent pas admettre la réalité, vive Tamazighte la langue et la culture de nous ancêtres ,qu'ils le veuillent ou non ,non au terrorisme intellectuel et culturel

  • سماسرة في كل شيئ
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:24

    سؤال الى عصيد من اعطى لك ولامتالك الحق في تغيير اسم البربر الى امازيغ انها انها تصرفات مضللة و في نفس الوقت تستخف بعقول الناس , الخطاب القومجي البربري لم يضهر الى قبل حوالي 20 سنة بدعم مخزني و كل المصطلحات التي يرددها عصيد متل الامازيغية لقنة لهم تلقينا .

  • عبد الصمد لفضالي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 21:26

    اذا افترضنا ان اللغة الامازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا كما قال عصيد..فان الامازيغ المهاجرين يعرفون العربية زائد العرب زائد الافارقة و الاسيويين الذين يعرفون العربية و هكدا ستكون حتما العربية هي اللغة الثانية في فرنسا…انه المنطق

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش