24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منظمة حقوقية تنتقد نهج السلطات المغربية لـ"الأمازيغُو فوبيا"

منظمة حقوقية تنتقد نهج السلطات المغربية لـ"الأمازيغُو فوبيا"

منظمة حقوقية تنتقد نهج السلطات المغربية لـ"الأمازيغُو فوبيا"

انتقدت منظمة "تاماينوت" الأمازيغية رعاية الدولة المغربية لـما سمته "الأمازيغو فوبيا"، عن طريق نهج سياسة الآذان الصماء عن التصريحات العنصرية الخطيرة لبعض المسؤولين، والتضييق على النشطاء الأمازيغ والعلم الأمازيغي الذي يعتبر رمز حضارة وهوية شعب مهمشة".

وجاء موقف المنظمة الأمازيغية هذا عقب انعقاد دورتها السادسة، خلال نهاية الأسبوع الماضي، وذلك تحت شعار "الحركة الأمازيغية بعد دستور 2011 وسبل تطوير النضال الاستراتيجي المشترك، من أجل حركة احتجاجية ديمقراطية وقوية بالمغرب".

وسجلت "تاماينوت"، في بيان لها توصلت به هسبريس، ما وصفته بتلكؤ الحكومة المغربية في إصدار قانون تنظيمي حول الأمازيغية يعيد الاعتبار للذات المغربية، ويقطع مع الممارسات التمييزية والعنصرية، ويكون مدخلا لتصحيح أخطاء عملية تعديل الدستور".

وانتقد المصدر ذاته ما قال إنه "عدم اكتراث الدولة المغربية لمعاناة الشعب الأمازيغي، وكل الأصوات المحتجة على سياسة نهب الثروات وأراضي السكان الأصليين واستمرارها في التحفيظ، وإصدار مراسيم متعلقة بالتحديدات الإدارية دون أي احترام للحقوق الفردية والجماعية".

واتهم أحمد برشيل، رئيس منظمة "تاماينوت"، السلطات المغربية بكونها تستغل "معاناة سكان المغرب العميق لأغراض سياسوية، تتمثل في منع قوافل تضامنية، ومبادرات إنسانية ذات صبغة مدنية، غرضها فك العزلة عن هذه المناطق المهمشة" وفق تعبير البيان.

واعتبر برشيل أن "التمادي في تفقير الشعب الأمازيغي، والاستمرار في سياسة نزع أراضي السكان الأصليين، ونهب الثروات يعتبر تجاوزا خطيرا لكل المواثيق والإعلانات الدولية، وجريمة في حق الإنسانية" على حد قوله.

وطالبت الجمعية ذاتها الحكومة بالتعجيل في إصدار قانون تنظيمي حول الأمازيغية يأخذ بعين الاعتبار المرجعية الدولية لحقوق الإنسان في شموليتها، بما فيها الحق الثقافي، وتراكمات ومكتسبات الحركة الأمازيغية، مع عدم تجاوز القيم الحضارية للشعب الأمازيغي".

ولم يفت بيان "تاماينوت" التطرق إلى عملية إحصاء السكان المنظمة حاليا بمجموع تراب البلاد، حيث وصفتها بكونها "آلية تقنية لقياس حصيلة التعريب، وطمس الهوية الأمازيغية للمغرب، وتحايل على توصيات اللجنة الأممية لمناهضة الميز العنصري".

وانتقدت منظمة "تاماينوت" ما قالت إنه إرغام للعديد من المواطنين على المشاركة في عملية الإحصاء، مستدلة بحالة "إمينتانوت"، معتبرة هذا التصرف بكونه " تدخل في القرارات الشخصية وانتهاك لحرية الاختيار" وفق لغة البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - حسن اكادير الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 06:17
انا امازيغي ابا عن جد .واقول لكم احدروا هؤلاء المراهقيين اللديين يدعون يناضلون من اجل الامازيغية .تدكروا معي الاسلاميين كيف بدؤا انشطاتهم من اهل الدعوة والتبليغ الي ما يحصل اليوم من دبح و تقتيل .يقول المثل :"ادا اكرمت الكريم ملكته وادا اكرمت اللئيم تمردا.".يجب علينا كمغاربة رفض جميع انواع التطرف كيفما كان عقائدي او للغوي اوعرقي .نحن المغاربة امازيغ وعرب لدينا راية واحدة لونها احمر ونجمة خضراء وسطها .اما الراية الامازيغية فمرحبا بها ولكن ألأ تتعدا حدودها مثلها مثل راية جميع الاندية الكروية المغربية ليس إلأ. والسلام.
2 - abdeslam الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 06:30
mais il ne faut pas oublier les Doukalis les chaouis les aabdis et les gharbaouis aussi et les hamris et les autres aussi on me dit que c'est nous les premiers habitants du Maroc mais sans preuve arrêter cette maladie mentale
3 - اعمار الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 07:36
هذه الجمعية لا تمثلني، وانا امازيغي ابا عن جد وافتخر بهويتي الامازيغية الاصيلة المتاصلة دون انتهازية ولا اتجار فيها لقاء بعض الاورو او الدولار .
عن اي شعب امازيغي يتكلمون، السي كل المغاربة شعب واحد بروافد مختلفة ودماء مختلطة.
لاكن لا انكر ان هناك من البشر فوق ارض المغرب ثقافتهم محدودة ولو تبووا مناصب عالية، تطغى عليهم عقلية البدو الهمجية، لا يهتمون لا بحضارة ولا مواطنة، همهم جمع المال والانغماس في الشهوات.، ولا يسكنهم هاجس الوطن والتعايش ولو مع ذويهم. هم مثل اعراب الجاهلية، يجب التصدي لهم ونفيهم حينما يتلفظون بكلام عنصري، نفس الشيء يقال عن من يتاجر في الهوية.
4 - أنا مغربي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 07:55
أمازيغي، عربي، صحراوي... شعار فرق تسد و الفتنة. مغربي فحسب و راية المغرب حمراء بنجمة خماسية خضراء راية تجمعنا ماشي هداك قوس قزح تصدير جزائري منذ الأزل يفرقون بين أبناء شعبهم هذا قبائلي، هذا شاوي، هذا زواوي هاذ الجمعيات ديال النم (بالدارجة الوجدية) سيرو قلبو لكم على ما يدار راه حنا مغاربة
وتبقى هسبريس الفتنة
5 - يوسف الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 08:05
هناك شعب واحد هو الشعب المغربي، شعب متعدد الثقافات ومتعدد اللغات واللهجات، شعب صهره التاريخ والاسلام والعيش المشترك. اما الحذيث عن الفوبيا فهو من قبيل الهوس العنصري المقيت.
6 - saghru band الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 08:06
طبعا الامازيغ مستهذفون من طرف اصحاب النفوذ خاصة دعاة التعريب في المغرب !
لانسمع بعربي سجن من اجل التعريب غير ان ما نسمع به هم امازيغ مسجنون للقضية الامازيغية العادلة!

لذالك علينا ان نفيق من سبات عميق يهدد هويتنا رغم ما تفعله الدولة من ترهيب بتعذيب بعض منهم لكي يرضخ الاغلبية.

اذن اتحدوا يا امازيغ وهللوا ثقافتكم لاننا امام المجهول
شعارنا كفى من التعريب وطمس الهوية وحقوقنا هي الاولى

انشرو الواقع ولا تتلثموا الحقيقة
7 - حرب خفية وبلا تكاليف الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 08:24
والله لو أن هذه "الحركات" الدخيلة على المغاربة، وهي الممولة أساسا أنشطتها من الجهات الخارجية الصهيونية الاستعمارية الإمبريالية لهدف استعمار المغرب واستغلال ثرواته وإبعاد واستعباد شعبه؛ والاستعمار الغربي لن يتسنى له ذلك إلا بعد تمكنه من ضرب مقومات الشعب وبطمس ركائز وجوده ووسائل دفاعه الأخلاقية والتاريخية والثقافية، وبزرع الطائفية لتشتيت شمل المغاربة وعن طريق هذه "الحركات" الدخيلة على المغاربة وهي العميلة للإمبريالية، والله لو أن هذه "الجمعيات" الدخيلة على المغاربة تكلمت في انتقاد شكل نظام الحكم بالمغرب أو بتغييره، أو أنها همست سرا أو جهرا برفض الفرنكوفونية بالمغرب، والله لن تعيش ساعة واحدة أخرى، ولن يكون لها أي وجود أبدا (وجودها هذا هو فقط في ظهورها على المواقع الإخبارية فقط ، أما في غير ذلك فهي لا وزن ولا قيمة ولا اعتبار يعطيه المغاربة لهذه الحركات العميلة والدخيلة عليهم بالمطلق)

إن هذه الحركات هي مجرد بيادق تحركها أياد الاستعمار الغربي، وهي من أوائل أساليبه القديمة، لأنها أدوات فعالة، بتكاليف جد هزيلة، والاستعمار الغربي لا يستغني عنها في اختراقه للمجتمعات المستهدفة
8 - amazi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 08:27
les amazighs subissent une appartheid depuis 1956 et pas seulement aujourdhui. avant si tu oses parler l amazigh dans une administration marocaine on t envoie directment dans la nuit et le brouillard...moi je vois une amelioration..faut pas attendre d un regime panarabiste aigu que il lache d un coup son fondament esentiel
9 - jamal daoudi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:21
لسنا عربا و لن نكون عربا الى ان يرث الله الارض و من عليها المغرب امازيغي و سيبقى كذالك شاء من شاء او كره من كره..اليوم في شمال افريقية اصبحت الامازيغية معادلة جد صعبة الحلول للقومجيون العروبيون في المنطقة مع اختلاف فى النضرة للمساءلة الامازيغية من طرف عرب المغرب و عرب الجزائر:

1-عرب المغرب خطو خطوة لا باءس بها بالمقارنة مع اخوانهم في الجزائر حيث في البداية عارضوا فكرة امازيغية المغرب و تحت الضغض اصبحوا يفبركون في النضريات سفسطائية مثل ان الامازيغ هم خليط شعوب مختلفة و لهجات مختلفة و يتسائلون عن اي لهجة يجب اعتمادها سوسية ريفية او اطلسية انطلاقا من مبداء فرق تسود و كل هذا عن جهالة او عن قصد!! و في بعض الاحيان يقولون الامازيغية لكل المغاربة!!!و مع ذالك يسعون الى تقبيريها!و لكن يبقى عرب المغرب اكثر ليونة و تقبلا للامازيغية من اخوانهم في الجزائر و تونس.

2-اما العرب في الجزائر فحدث و لا حرج فهم كعادتهم في جميع القضايا يعيشون في عالم خرافي:فهم كلهم يقولون ملاحدة كانوا او اسلاميون نحن كلنا امازيغ عربنا الاسلام!!و متى كان الاسلام يعرب!!و لكن لماذا ليسوا فرنسيون بعد ان فرنستهم فرنسا !!
10 - hicham UK الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:30
كيف يرغمون الناس على الإحصاء؟ هذه من البديهيات ، إذا كنت تعيش على أرض دولة تقوم بعملية الإحصاء فالإحصاء سيشملك و إلا كيف ستعلم الدولة أنك موجود و تخطط لاحتياجات و مصالح ألمواطن. ثم لماذا لا يستفيد المواطن من هذا الإحصاء لإقامة الحجة على الدولة بأنها تعلم بوجوده و يتم سحب ذريعة المغرب النافع و المغرب الغير النافع من بين أيديها؟!
11 - Freeman الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:32
Pour tout les amazighs de maroc de bouger et ne pas calmer pour defondre leurs droits,le pouvoire marocain est un pouvoire raciste est n'hesiter pas a ne pas donner aucune valeur a notre identite. Imarat al mosslimin n'as rien fait dncore pour notre identite.bougez vous
12 - Miss umazigh الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:49
متى كان العرب يعرفو التعددية!امة لا حضارة لها الا حضارة النصب والاحتيال،ومع ذالك يشتكون من عنصرية الصهاينة ,مع العلم فالعرب أشد عنصرية من الصهاينة.
13 - abdo الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:50
ما المغزى من نشر مثل هاته المقالات؟تحريض الامازيغ ليس الا
14 - هيثم الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:52
سوف نعود والأقوياء أحببتم او كرهتم اشكر الله أني مسلم عجمي فلست عربي انا أمازيغي فلا اريد ان أتكلم عن اصالتي فأنتم تعرفون و تتجاهلون kataka كحز لهيه katikata فهمتني ولا ولا katikata بانسبتي لي بنكيران وkatkata هو سباط و سباط في راسك الكراسي راها تتسوس
15 - العربي المكناسي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 09:58
من يقصد بالسلطات الحكومية، لماذا لا تسمي الاشياء بأسمائها اذا كان صادق في طرحه و شكواه، ام هذا نوع من SHOW للحصول على مكاسب سياسية كما يفعل نديمه الدغرني.
اليس جل المغاربه شلوح كما يزعمون الا ينعكس ذلك ايضا على نسبهم في التمثيل السياسي فلماذا تحميل المغاربة العرب مشكلتهم الازلية ،

حضارة تركها اجدادهم طوعا ... و يحملون الاخرين اسباب اندثارها

حول و عور سياسي
16 - Mehdi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 10:05
ا لحمد لله المغرب كله امازيع وعرب ووو ياحقوقيين وياعلمانيين ويا اصحاب الفتن ابعدوا عنا واتركونا نعيش لحالنا في امن وامان انشر من فضلك
17 - abdou الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 10:41
je suis amazigh et j'ai constaté qu'une grande partie des amazighs de la region d'agadir et des environs ont une sensibilité maladive envers 3riban selon le jargon utilisé.ils ont un complexe d'inferiorité matiné avec un defaut d'integration dans la societé.
je mets en doute les paroles de ses associations amazigh qui essaient tant bien que mal d'attiser les choses pour subvenir à des besoins personnels et s'enrichir sur le dos des pauvres indigents.
amazighophobie est utilisée par des personnes incapables de s'integrer dans la societé ou hostile sans aucune raison valable à l'Islam et la langue arabe.les arabes et les amazigh cohabitent en harmonie depuis la nuit des temps n'empeche qu'il y ait des divergences,altercation ou dispute et c'est tt à fait normal vu que ces differends on peut les trouver meme au sein de la meme famille.editer hespress
18 - Samar الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 10:52
أية عنصرية تتحدثون عنها أليست هي ما ينادي بعض المحسوبين على الأمازيع وهم بهذا يخدمون مصالح الإستعمار وقد استخدمتهم فرنسا قبل الإستقلال وذلك للتفرقة بين المغاربة أبناء الوطن الواحد واللغة وإن اختلفت والدين واحد ونحن أحرار اتكلم الأمازيغية وأنا ريفي وعرفت الأمازيغية عن أجدادي ولم يمنعني أحد من ذلك ولا أنكر أحد علي انتمائي للأمازيغية ،إذا مالذي يريده هؤلاء ؟ الى ماذا يسعون ؟ يبدوا أن اللغة العربية تزعجهم وتقلقهم لا لشئ الا أنها لغة القرآن فنقول لهؤلاء ما قاله نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، دعوها فإنها نتنة اللهم أحفظ بلدنا من الأشرار .
19 - samira الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:07
منعت السلطات المغربية وفدا عن جمعية
تماينوت فرنسا" من تسليم مساعدات( اغطية والارز وملابس) الى الاميضرين فوق جبل ألبان، كانت قد قررت تسليمها الى المعتصمين فوق جبل البــان، وكل الاشارات التي واكبت الحدث، أن هذا المنع لم يكن منعا عشوائيا ولا هو مبني على شيء سوى أن التبرير الذي كانت السلطات منعها بعدم وجود ترخيص قانوني يسمح بإيصال المساعدات، إلى أهالي إميضر، كان هذا المنع مصاحب لكثير من الاحداث عاشتها المنطقة، وكل تحرك مهما كان يترك مخاوف لدى السلطات الادارية والامنية لتتحرك في منع كل مساعدة أو تضامن أو وقفة أحتجاجية داعمة للساكنة الاميضرية ، وكان فعل الأخذ والرد مع قائد المقاطعة أن اقترح الأخير حلا على رئيسة القافلة ان تسلم المساعدات لجمعية اختارها بنفسه!! يشار إلى ان ساكنة الجماعة القروية لإمضير يخوضون إعتصاما مفتوحا منذ غشت 2011، ضد سياسة التهميش والاقصاء الممنهجة من طرف شركة معادن إمضير(SMI)، التي استنزفت ثروات المنطقة المعدنية والرملية والمائية منذ عقود، والتشغيل وتوفير المياه، الصحة والنهوض اجتماعيا بالمنطقة التي تعاني الفقر، رغم توفر اراضيها على اكبر منجم لإستخراج الفضة بإفريقيا.
20 - imad الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:40
هاته المنظمات و الجمعيات المشبوهة و التي تدعي حقوق الانسان و المساواة هدفها هو التفرقة بين افراد المجتمع الواحد اما الاخوة الامازيغ فلا احد يضطهدهم فهم على رأس مناصب عليا و يساهمون بشكل قوي في الاقتصاد الوطني و التهميش يعاني منه الشعب بصفة عامة لماذا لا تتكلمون عن ارتفاع الاسعار عن الصحة عن التعليم عن السكن
21 - ahmed الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:42
تتحدثون عنا وكاننا طائر الدودو في طريقنا للانقراض يا بشر هده بلدنا ونحن لسنا اقلية والمغرب يسكنه سكانه الاصليين وهم نحن المغاربة كل اصلنا امازيغية ما يحدث هو ان اجدادنا غرر بهم وفرضت عليهم العربية بالتضليل و اللعب على وتر الدين حتى باتت فئة خليجية لا تمتل سوى 1.6 بالمائة من الساكنة تفعل ما تشاء واعانها في دلك الامازيغ المغرر بهم و تجار الدين فنسي المغاربة بان الامازيغ ليسو فقط سكان سوس ماسة درعة وسكان الجنوب كلميم طاطا وسكان الشمال بل حتى سكان الوسط سلا زمور زعير تابريكت والشاوية ورديغة...كلها اسماء للقبائل التى كانت تسكنها ولاتزال قبل عربنتها فعن اي سكان اصليين ومناطق تتحدثون
22 - مغربية الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:43
عجيب امر هاته الجمعيات الحقوقية فتارة تدافع عن اللاجئين السوريين وتارة المهاجرين الغير الشرعيين القادمين من جنوب الصحراء والدين نجهل كليا ماضيهم في بلدانهم هل كانوا مجرمين هناك ام مروجي المخدرات ام جماعات ارهابية .وهده المرة تريدون خلق التفرقة والكراهية بين ابناء الوطن الواحد.من منا ليس له ام او اب او قريب امازيغي لم نرى قط امازغيا تعرض في مجتمعنا الى اﻻعتداء او القتل او السجن ﻻنه امازيغي .كفاكم مبالغة و اتفتوا الى امور اكتر واقعية وجدية من هاته التفاهات .كل يوم تنزع اراضي الكثير من الناس للمصلحة العامة بدون تعويض مادي او بتعويض بسيط وبعد سنين من اﻻنتضار ولم ي تسلم حتى اراضي الجماعات السلالية ولم يكن لدلك اية علاقة بالعنصرية ام اﻻطهاد العرقي لكم الحق بالرفض واللجوء الى المحكمة اﻻدارية لتبت في دالك والطعن في الحكم ادا كان ﻻيرضيكم هدا هو التصرف الحضاري والقانوني
23 - filipo الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:46
و راه فرعتو لنا راسنا بالأمازيغ وا عيقتو..حذاري ثم حذاري راه كقلبو على شي فتنة طائفية ..
24 - abdallah الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 11:59
لا أحد ينكر أن الأمازيغية والأمازيغ قد تم تهميشهم لعشرات السنين وهاهو الإحصاء يكرس الأمر ويسعى لإخفاء الشمس بالغربال. لقد أُحصينا وأٌحصينا وهرمنا ولا شئ تغير فأصبح لزاما أن نعلو درجة على الظلم. هذا الظلم الذي لا يرده الرضوخ والانصياع للأوامر إلى ما لانهاية خوفا من البطش أو طمعا في دريهمات معدودة.
سؤالي: هل للمواطن مثلا الحق في الولوج للمعلومة ومعرفة عدد المسؤولين الكبار بالإدارة حسب المنصب والأجرة ومكان الإزدياد؟
الشعب أيضا يريد أن يخطط ويعرف أين تذهب ضرائبه؟ أليس كذلك؟
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا.
25 - bassou semgat الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:04
tamazight un droit d'identité et d'existence. 60ans de marginalisation de tamazight. 60ans la langue arabe continue a profiter de l'argent des berberes. 60ans d'arabisation de nos fils et maintenant nos peres et nos meres sous le titre lutter contre l'analphabitisation
qui reste devant tamzight pour avancer et vivre en dignité
qui est responsable d'interdir tamazigh a l'ecole au nom des moyens.
26 - سفيان الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:10
فكر أحمق ناتج عن فهم مقلوب لواقع مقلوب فطبيعة الصراع في المغرب هو صراع طبقي بين من يملك ومن لا يملك ليس بين أمازيغي وعربي وبين أبيض وأسود
27 - منية الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:10
هناك علم واحد والدي يجب ان يوحدنا من طنجة الى كويرة.
28 - el fassi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:28
azoul a tous les amazighs qui aiment leur culture etc...la seule et unique solution de se distingues reelement de ces arabes et de ces collabo amazihhs,et dd laisser tomber l islam et d ignorer completement ce dilecte qui est l arabe,a bon lecteur azoul
29 - ahmed الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:39
10 - المقهورة Targuist
لا يوجد عرق امازيغي والدراسات الجينية الى كتقول بلى شمال افريقيا يسود فيه الهبلوغروب E وهو الخاص بالامازيع
كتبو moroccan genetics فغوغل وقراو شوية باراكا من الهضرة الخاوية وحتى تمرضو نيت الهبلوغروب المشرقي J لا يمثل سوى 1.6 بالمغرب خبيو فالدراسات حتا تعياو ريحتكم عطات...
Recent studies make clear no significant genetic differences exist between Arabic and non-Arabic speaking populations, The human leukocyte antigen HLA DNA data suggest that most Moroccans are of a Berber origin
30 - مسبلم مغربي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:45
نقول لمثل هذه الجمعيات اﻷسترزاقية الامواطنة اننا نؤمن بالاختلاف الثقافي واللغوي والعرقي ونحترم بعضنا البعض لكن لماذا نرفع راية او علم من غير العلم الوطني اﻷحمر الجميل ذي النجمة الخضراء الخماسية ماذا سنجني من ذالك مادمنا جميعا مغاربة من طنجة الى لكويرة عودوا عن غيكم واعلموا انه لامندوحة عن الشعار الخالد الله الوطن الملك وتحية للمغاربة اينما وجدوا.
31 - محمد الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 13:57
لدى قراءتي للمقال الذي يتحدث عن شعب و علم و تفرقة عنصرية و نهب للثروات وووو طرح لدي سؤال ملح هل يتعلق الأمر بالمغرب؟ في الحقيقة لم أكن أظن أن دعاة التفريق بين مكونات المجتمع المغربي الذي يستحيل على أي كان أن يثبت حقيقة أصوله الجينية قد تصل لديهم الجرأة حد المطالبة بعلم غيرالعلم االمغربي الذي هو الخطوة الاولى نحو المطالبة بدولة و طرد المستعمر العربي القادم بالإسلام من الشرق الذي فتح المغرب الأقصى قبل أربعة عشر قرنا خلت و إستعادة أمجاد الممالك الأمازيغية القديمة و لكن السؤال الذي يجب طرحه أين هم أولئك العرب الفاتحين و أنهم الأمازيغ؟ إنه سؤال لو تمت الإجابة عليه لقضي الأمر. إن الناظر إلى مجموع سكان المغرب شرقا و غربا لن يجد أمازيغ أو عرب أو صحراويبن أقحاح إعتباراً للتﻻقح الإجتماعي الذي عرفه المغرب على إمتداد 14 قرنا خلت. لقد أثبتت النظرية الجنسية خططها هل الحرب العالمية بعد أن إعتمدها الحزب النازي فليتق هؤلاء الله و ﻻ يشعلوا نار الفتنة للدى تحرقهم أوى أنشري يا هسبريس
32 - العربي الاصيل الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 14:14
ليفهم الامازيغ نحن عرب ولسنا امازيغ وغالبيتنا عرب بغيتو تفهموها فهموها مابغيتوش سوقكم هدا ونحن الاكترية والله لو بقيتم ليل نهار تكترون وتهولون انكم الاكترية لانه في الاخير سنعلم من الاكترية
33 - awsim الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 14:37
-الى حسن اكادير رقم 1
1-المتطرف هو من لايقبل الاختلاف والتعدد ويجحد حقوق الآخرين ويعتبر نفسه وصيا عليهم لتميزه بالرشد والتعقل بينما الآخرون قصارا يتوجب الحجر عليهم..
2-المتطرف من ينتقص من قدر الآخرين..ويعتبر حقوق المواطنة التي يتمتعون بها..-ولايزالون يبحثون عن المزيد..- بفضل نضالاتهم وصمودهم..منا يمن بها عليهم
3-التطرف لايمكن ان يصدر ممن يتبنى مبادئ الحداثة والديمقراطية وكونية الحقوق..التي لاتميز بين المواطنين بسبب العرق اوالجنس اواللغة اوالدين او الاصل..الخ التطرف يتبناه من يعتبر نفسه خير امة او شعب الله المختار الذي يجب ان يدين له الجميع قهرا..لذلك تجدهم يدبحون الابرياء بدون رحمة ولاشفقة..ولافرق بينهم وبين من يعمل من اجل اقبار هويات الآخرين وثقافاتهم ولغاتهم..لان القاسم المشترك بينهم هو عنصر الابادة بدعوى دونية الآخر وضرورة اخضاعه لمشيئة المستعلي الذي هو خير اوافضل
34 - حسن يوسف الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 14:44
من ولد بعد دستور 2011 وقرأ التعليقات الأمازيغوفوبية سيعتقد أن الأمازيغية هي التي فرضت في التعليم على المغاربة إلى جانب الفرنسية، والأسماء العربية هي التي منعت في الحالة المدنية والكتابة بالحرف العربي تقود إلى السجن وأن العربي يطرد من الإدارة إذا لم يسعفه لسانه في التواصل بالأمازيغية السائدة وحدها في الإدارة والمحاكم وأن التلميذ العربي هو الذي تنهال عليه عصا المعلم في القسم في اليوم الأول لأنه لا يعرف ما يقوله المعلم بالأمازيغية، والتلميذ العربي هو الذي يكبله إثنان من زملائه لينهال عليه المعلم بالعصا لأنه تكلم العربية وهو يلعب في فترة الاستراحة، والجملة الواحدة التي تذكر العربي في درس التاريخ هي كما يلي: دخل العرب إلى المغرب غازيين في القرن السابع ثم انقرضوا عن آخرهم. لو كان هذا هو الواقع لارتدى كل من يعتبر نفسه عربيا حزاما ناسفا للثأر لكرامته. يجب أن نشكر الأمازيغ لأنه رغم الدوس على كرامتهم لا زالوا يدافعون عن حقوقهم المشروعة بالسلم وسيربحون كل المعارك، ويدفعون الدولة يوما إلى الإعتدار لما لحق الأمازيغية من أضرار جسيمة تتيح للأمازيغوفوبيين أن يثابروا في إحصاء نقائصها وتحقيرها.
35 - مغربية قحة حرة الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 14:47
..لاشك ان تكون هذه الشردمة مدفوعة و ممولة من طرف الامببريالية الامريكية و الصهيونية العالمية التي تهدف الى تفتيت البلدان الامنة فتاتا فتاتا ولا ولن يفلحو في هذا المغرب الحر الفصيح واطلب من هسبريس ان لا تلعب دور قنات الجزيرة المخترعة من طرف الصهيونية الامريكية التي نجحت في ترك المسلمين قتل بعضهم البعض وحنا المغاربة عايقين فايقين والحمد لله
36 - kim casa الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 15:34
عاش المغرب لغتنا الوحيدة و الرسمية هي العربية و رايتنا وحيدة لونها احمر تتوسطها نجمة خماسية خضراء ، اما بالنسبة لهدا الشباب العاطل الدي يحتمي وراء هده المنظمات الارهابية و الصهيونية ادعوكم الى البحت عن عمل جاد لبناء بلدكم و المساهمة في تقدمه.
ادعو المسؤولين المغاربة الى مراقبة المقاهي و الحد من انتشارها لانها سبب في عزوف الشباب عن العمل و مكان ولادة هده الافكار التي يسعى من وراءها الى دمار بلدنا الحبيب
37 - amazigh الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 15:37
au n19 azzouz arabe hurr les purs arabes sont restes chez eux en arabie ce sont les mauvaises graines qui sont emportees par le vent ,et qui finissent generalement par disparaitre .ceux qui nient l'amazighite du maroc et de l'afrique du nord sont des intrus et les deracines dont les ancetres ont ete chasses par la famine .ceux qui incitent a la discorde "al fitna " sont justement ces arabophones qui ne savent plus ce qu'ils sont et rendent le maroc pluriel pour justifier leur fausse identite ( il n y a pas de pays au monde qui s'identifie comme pluriel :maghrib chou3oub" ).Daich ,alqaida ,chiaa,sunna sont dews creations arabes .les marocains du nord qui combattent du cote de daich sont de ceux qui ont des cerveaux laves par l'araboislamisme.ils ne savent plus qui sont-ils et ne se sentent pas attaches a cette terre. Je defie n'importe qui de me donner le nom d'un seul amazighophone du souss ou du m.atlas qui soit du cote de ces terroristes.
38 - DASSARI Mohamed الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 15:51
Je suis navré mais non rancunier envers l'équipe de "rédaction" d'HESPRESSE qui n'a pas jugé logique de publier ma réaction à l'égard de la position de l'association Tamaynut-mère", sur le silence et l'indifférence observés par les Gouvernants Marocains succèssifs et amnésiques, à se décider à rétablir les droits légaux et légitimes du peuple "autochtone" spoliés.
Ma transmission date de ce jour 09/09/2014 à 10h.12, mais vire complètement vers le sens opposé à la déontologie journalistique, toffée d'une liberté d'éxpression démocratique imposée de nos jours à tous les Régimes dictatoriaux à travers le mond. Néanmoins merci tout de même si de temps à autre, je trouve un moyen de faire passer mon message à travers votre journal HESPRESSE?
39 - نور الدين ألمانيا الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 15:58
انا أمازيغي
لكن مغربي عندي الجنسية المغربية وافتخر انني مغربي ومغربنا واحد من طنجة إلى الكويرة عرب امازيغ كلشي مزيان
المهم بلدي المغرب ورايته حمرا خضرا
وكفى من الفتن والتفرقة
40 - الاحتقار الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 16:04
المغرب مازال تحت الأستعمار الأعرابي المستغل للدين الأسلامي. والله العظيم

الأستعمار الفرنسي والأسباني أنفع من الأستعمار العروبي الداعشي الدي دمر

البشر والحجر ودمر الأقتصاد، التعليم، الصحة، أفقر المغاربة وشجع الفساد

وأغرق المغرب في الديون الدولية ويفشي العنصرية، الاحتقار، الأرهاب ..

صدق إبن خلدون حين قال: عربت خربت.. قال: العرب مثل الجراد أينما حلوا

حل الخراب. لكن الأمازيغ سيحررون هده ارض تمزغا الطاهرة من الجراد
41 - MBC الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 16:08
لا تسوقوا أنكم من السكان الأصليين
لا أحد في المغرب يمكن له إثباث أوصوله

إفريقيا تنتج اللون الأسود فقط بشهادة علماء البيولوجيا

ثانيا

أنت تقول أنك أمازيغي
عرق أمازيغي لا يوجد

خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر

هدا الخليط اختلط مع :
القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون
ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب والمسلمون

كيف تثبث عرقك الأمازيغي؟؟

ثم أن إسم أمازيغي هو اخترع في ثمانينات القرن الماضي
هو إسم وليس عرق معين تاريخي

هل لكم دليل أنكم أمازغ
هل لكم دليل طبي يثبت أنكم أمازغ؟؟؟؟

لا يوجد جنس في المغرب إسمه أمازغ
أنتم تعيشون في علم الخيال
42 - مغربية حتى النخاع الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 16:29
بعد زيارة لجنوب المغرب وجدت أن أغلبية اﻷمازيع أكثر تشبا ببﻻدهم وذلك من خﻻل قيام المسؤولين بواجباتهم ﻻ سرقة وﻻتشرميل هناك.زيادة أنهم أكثر اهتماما بالمساجد وأغلبية حفظة القرآن والعلماء أمازيغ.فهذه الجمعيات تغرد خارج السرب
ﻻنعرف موقعها من اﻹعراب .فتحية لكل أحرار اﻷمازيع على حبهم لوطنهم والغيرة على مدنهم والعمل من أجل ازدهارها وأتمنى من الكل اﻹهتمام بالمناطق النائية ﻷن أهلها يستحقون كل خير.فالمغاربة شعب واحد ﻻفرق بيننا فكل من يحاول اشعال نار الفتنة سيكتوي بها.
43 - AMAZIGH PURE الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 16:53
je suis Amazigh pure et fière de l'être.Si les politiciens acceptent pas mon identité j'ai immigré aux pays qui nous acceptent avec notre langue natale berbere
44 - أمازيغي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 16:58
يجب على الامازيغ وانا واحد منهم ان نكون متضامنيين وملتفون حول قضية ألأمازيغية حتى ننزع الشرعية عن من يتاجرون بها، ومن هذا المنبر أطالب بإجراء استفتاء أمازيغي حول اللغة ألأمازيغية والعلم الامازيغي ، حتى يتمكن الامازيغ و بشكل ديموقراطي من التعبير عن رغبتهم في تعليم أبناءهم هذه اللغة ام لا قبل ان تفرضها على غير الامازيغ، ويجب على الكل الالتزام بالنتائج، ومن سوف يعارض فكرة الاستفتاء من الامازيغ سيكون قد ظهر على حقيقته ووجب التخلص منه ووضعه في مزبلة التاريخ٠
45 - ahmed الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 17:09
34 - العربي الاصيل
حنا عندنا الدراسات الجينية العالمية وهناك دراسات عربية ايضا قطعت الشك باليقين ان المغرب بلد الامازيغ يتحدثون الدارجة لدينا اسماء الاماكن لدينا الثقافة كل الدول التي مرت بالمغرب امازيغية حتى العلوية من تافيلالت الادارسة من اوربة الامازيغية والدت ملكنا امازيغية كل شيء يقول بان المغرب امازيغي انتم مادا لديكم خطة جهنمية للتعريب بدات مع الاستقلال 50 سنة عمر دولتكم العربية بينما المغرب امازيغي مند العصر الحجري انا موضوعي كل ما اقوله مقرون بادلة وبراهين اما انتم فتحلمون مع عبد الناصر القبطي الدي حلم بكابوس اسمه الامة العربية انصحك بفحص جيناتك 300 درهم وستعرف انك امازيغي مع انك لا تشرفنا .
46 - الرأي والشجاعة. الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 17:29
هو الأول وهي في المحل الثاني.
من يطالع هذا للمتنبي، سيلاحظ مدى تدني حقها (هي) الأنثى، وينطلق إلى سب العربي (الذكوري بمصطلح الأعداء الحديث). وسيطلق العنان لخياله إن كان مغسولا بالعداء للعربية، ولن يقف به إلا للبحث عن مزيد مما يستدل به على همجية العرب في احتقارهم للمرأة. فهي دائما مخطئة حتى ولو أصابت فهي "مصيبة"
كهذا هو حال شرذمة العملاء الخونة أزلام الاستعمار الغربي الجديد في مغرب العهد الزاهر؛ أولئك "الدعاة" للدفاع عن "حقوق" الأمازيغ، وهم في الواقع يعملون لإحياء مشروع استعماري فرنسي قديم من أجل التفرقة لجمع المغاربة. هذا المشروع الذي تلقاه الجد (م. الخامس) بصدر رحب، ووقع للفرنسيين على القبول به والشروع فيه. لكن رفض الشعب المغربي لذلك التقسيم جعل المشروع حبيس رفوف المخابرات الفرنسية في انتظار الظرف والفرصة السانحة، إلى أن جاء الحفيد (م. السادس) فقام بالإسراع في تنفيذ ما وقع عليه الجد وذلك بفتح الباب لتفعيل مشروع استعماري عريق
تنقصهم الحجة والبرهان والدليل والعلم والمنطق والضمير والشجاعة والمروءة ما داموا ـ مع سيدهم فاتح الباب لتطبيق ذلك المشروع ـ مجرد عبيد وخدام وعملاء للاستعمار الجديد.
47 - la vérité :ocident الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 18:00
julien 'question pour champion' a posé une question sa fait 15 jours que les gens origines de Nord Afrique c'est les berbères.en plus , tandis que la langue Amazigh est deuxième en France comment vous expliquez que l'arabe est première au maroc, par la pression et déformation de la vérité ca c'est claire mais c'est les responsables de l'occident font le recensement ils vont trouver le Maroc est un pays berbere a 85/100 par ADN la langue les traditions....Alors le maroc et toujours berbere meme les pressions de la politique
48 - sat الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 18:03
الأمازيغُو فوبيا ?? هاهوما اختارعو سميا جديدا
49 - العرب في جزيرة العرب الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 18:09
المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة... والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً... فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامَحَت معك.
50 - Arabe-Marocain الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:04
au numéro 51

est-ce qu'on peut prendre "question pour un champion" comme référence? - ce n'est qu'un show télévisé - continuer à nier l'existence des arabes au Maroc ne les fera pas disparaître

La langue berbère est la deuxième langue en France - cela montre seulement que le nombre des émigrés d'origine berbère est très élevé

La langue arabe est la première au Maroc - parce qu'elle est parlée par tous les arabes marocain et une grande parti des berbères marocain - je ne parle pas berbère et je n'ai aucun problème de communication avec la majorité de mes concitoyens qu'ils soient arabe ou berbères - est-ce que le marocain qui ne parle que le berbère peut-il en dire autant? - Vive Le Maroc
51 - مروكي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:11
ا لامازيغ ان كانوا يميلون الى الاسلام دينا فل يتركوا عنهم هذه العصبية لان الله انعم عليهم بنعمتين الاولى الاسلام والثانية العربية الى الى جانب لغتهم الام ولكي ابين ذلك بالدليل لكي لايزايد من يقول يمكن ان اكون مسلما دون ان اكون عربيا اسوق الامثلة الثالية كنت احضر خبطة الجمعة في ارض المهجر في احد المساجد الذي يتوجه اليه مسلمون منجنسيات مختلفة عربية واعجمية باكستانية بنغالية سينغالية فيضطر الامام الى الخطبة باللغتين العربية والاسبانية والفرق يكون شاسعا بين الخطبة بالعربية التي تكون نافدة ومعبرة اما الاخرى فتكون مبثورة وناقصة لاتفي بالغرض خلاصة اقول لاخواني الامازيغ الاحرار الذي كان لاجدادهم الدور في لحمة الوطن ا نه لفخرا ان ثكون مسلما امازيغيا عربيا لان في ذلك اضافة وليس نقصان
52 - abdeslam الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:12
voilà les marocains ont un antivirus ces virus viennent part tous et maintenant c'est un virus sioniste rentrée au nom des amazighs pour le N39 tu es une graine perdu dans un monde que tu ne connaît jamais oui la majorité de ces jeunes daechi sont des berbères qui sont parti d'Europe ils n'ont pas voulu écouter leurs frère arabe marocains ils ont vu que é9aridne argent ils ont laisse leurs parents leurs familles et ils ont devenu des coupeurs des tètes voici la réalité cher amazigh iouse tmarte
53 - maghribi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:29
les gens qui continuent à marginaliser les imazighens et à diviser tamazight en tarifit ,zayane et sousse mettent en danger l'unité notre chère patrie le maroc
54 - hassan ibertah الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:46
أولا أقدم تحياتي لهذه المنظمة الحقوقية التي تسهر في الدفاع على الشعب الأمازيغي المظلوم المهمش والذي تعرض وما زال يتعرض لإقصاء ممنهج بأيدي داخلية وبوصاية خليجية وهابية بعثية عدو الإنسانية.
ثانيا:أنا أمازيغي وأفتخر وخقلني الله أمازيغي بلسان أمازيغي والحمد لله على نعمته ،فكيف يمكن لك أيها العربي الداعشي أن تغير خلق الله!!
يجب على كل من يكن العداء للشعب الأمازيغي المسالم الذي ينبذ الإرهاب ،إعلم حفظك الله أن سكان شمال إفريقية ـ تامازغا ـ أغلبها أمازيغ الهوية والإنتماء إلا إلا من أثبت أجنبيته ،فلا تضنون سكوتنا خوفا منكم لا والله بل لأننا لا نخاف غير الله ،فاحذروا غضبنا.
تالثا وأخيرا :أتمنى من الذين يديرون أحوال الرعية بإعطاء الشعب الأمازيغي حقوقه أو أن في السنوات العشر الجارية سيتحول مغربنا الحبيب إلى سوريا جديدة لا قدر الله .تانميرت هيسبريس
55 - محمد الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 19:55
بن آدم مسالي قبو
ناس واصلو لفين و أنتم يا شعبي فين
56 - محمد الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 20:47
الناظر للواقع المغربي ان الشعب يتحدث عن هوى بدون ان يقرا صفحة واحدة الحقيقة الواحدة عندو هي التانية عشرة الا الربع وسيروا قراو التاريخ الحقيقي ديالكم اكونوا موضوعين اغادي ابان ليكم شكون لي عاندوا الحق ،ومن لم يكن امازغيا بالعرق فهوا امازغي بالارض ، شفوا تركيا دخلها الاسلام بدون تعريب اشوفوا فين اصلوا احنا خرجوا علينا العرب بالعقلية الخامجة ديالهم النعاس تال العشرة ونوضوا سيروا تقراو على هويتكم اوتاريخ ديالكم .اساس كل تقدم يكون بالرجوع الى التاريخ ليس بنكران الذات.
57 - MMC الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 21:25
هل لك دليل بيولوجي يثبث أن عرقك ينتمي إلى :

الأفارقة

الأشوليين
البربر
الإغريق
الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

ومختلف عبيدهم

هده الجناس كلها مرة واستوطنت في منطقتك قرون

هل لك دليل يثبث إنتمائك البيولوجي؟

هل لك دليل تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
يثبت أوصولك؟؟؟؟؟؟

أنت مغربي منحدر من ريف المغرب الأقصى
ولكن عرقك من المستحيل أن تعرفه


أنت تتكلم لهجة مغربية
من اللهجات العديدة والمختلفة
أطلقت عليهاأنت بنفسك إسم أمازغ
وأطلقت على نفسك إسم أمازغ
لكن التاريخ يحكي خليط من الأجناس قبل الفتوحات
العربية

لهدا أنت مغربي فقط



لا أحد في المغرب له دليل عرقي مكتوب أنه أمازيغي

شمال إفريقيا مرة به أجناس متعددة قديما
لهدا لا يمكن أن تعرف أنك أمازيغي أو عبدا للرومان
ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي
58 - bazgra الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 21:33
جز اكم الله قبل كل شيئ نحن عرب امازيغ حسان اخ عوض ضياع الوقت في هذه التفهات يرجا استغلالها في اشياء ربما تعود بالنفع لبلندنا العزيز وشكرا
59 - touda ouhssaine الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 21:44
bonjour a tous
eclairez moi svp

de quels racisme et amazighophobie on parle?

a-t'on interdit a quelqu un d acceder a l education, les soins, la fonction sous pretexte qu il est amazigh?
y a t il des impots imposes aux seuls amazigh?
a t on deja interdit une activite culturelle ou artistique parce que ses promoteurs sont amazigh ?
les amazigh sont ils interdits d avoir une activite politique ?
a t on deja condamne quelqu un pour avoir parle amazigh ?

les grandes fortunes marocaines ne sont elles pas amazigh ainsi que les grands decideurs ?

croyez moi ces organisations cherchent une place au soleil en inventant une cause. et s il y a des racistes dans cette histoire ce sont ces gens la. ils n hesiteront pas a nettoyer" ethniquement" ce pays.
60 - amazigh011 الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 21:51
هده المعلومات لن تكون بردا وسلاما على اخوتي العرب المغاربة
Haplogroup E الدي ينحدر منه الامازيغ
Haplogroup J الخاص بالعرب
نبدء بالعرب المغاربةJ1 نلاحظ 3 فئات فئة 1:
Population E-M35 E-M78 E-M81 J
Arabes du Maroc 75,5 42,9 32,6 20,4
ا لاصل الامازغي المهيمن 75.5 و 20.4 للعرب فئة 2:
Population E-M35 E-M78 E-M81 J
Arabes du Maroc 72,7 11,4 52,3 15,9
نفس الشئ تقريبا فئة 3:
Population E-M35 E-M78 E-M81 J
— — — Arabes du Maroc 85
عرب فقط بلسان بكل الاسى والاسف
الامازيغ المغاربة ينقسمون الى سبع فئات 3فقط ضهرت فيها اصول عربية بنسب ضئيلة:
Population E-M35 E-M78 E-M81 J
— — — Beni Snassen (nord-est) 95,1
— — — Berbères (Marrakech) 92,9
— — — Berbères (Moyen Atlas) 87,1
— — — Berbères (nord du Maroc) 95,9
Berbères (sud du Maroc) 85 — — 2,5
Berbères du Maroc 85,9 10,9 68,7 6,3
Berbères du Maroc — — — 10,7
الفئة الاخيرة امازيغ فقط بلسان انتمي لامازيغ الشمال الحمد لله
سلالة نقية الرابط en.wikipedia.org/wiki/Moroccan_genetics
61 - abd essamad الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 22:00
كفى في منا قشة اشياء لاتسمن ولا تغني من جوع نحن في حاجة لنقاشات ربما تعود بالنفع لبلد نا وخصوصا في الظرفية الحالية
62 - amghribi الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 22:03
الكل يَعرِف لاكن ليس الكل يَعتَرِف أن الأمازيغ وأن اللغة الأمازيغية هُنا لأنها وُلِدتْ هُنا وهي على أرضها.أما العرب و اللغة العربية هُم هُنا بسبب الغزو والإجتياح العروبي لبلاد الأمازيغ.لاكن المشكلة لا تنحصر فقط في الإجتياح لاكن في جريمة التعريب بعد الإستيلاء على كل المؤسسات حيث المخزن العروبي وخدام العرب ببلادنا يَقصفونَنا يوميا ومنذ عقود بإديولوجيتهم العروبية السَّامة.نجحوا في إصطياد البسطاء من الناس بتمرير نظرية العربان الإستعمارية التظليلية: بما أنك مسلم إذن عربي.بنوا نظاما مبني على الإستخفاف والإحتقار مع الامازيغية بغية قتل الإعتزاز بالذات فيهم وتمجيد كل ما هو عروبي أجنبي.هؤلاء العربان ساهموا في تجريد الشعب الأمازيغي في كل منجزاته وحتى من مواطنته.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.في كل بقاع العالم الشُّعوب التي إحْتلت شُعوباً أخرى إعترفت بِفعْلتِها وألَّفت كُتباً تاريخية تُوضِّح وتعترف بذالك بإستثناء العرب الذين تنكروا لغزوهم بعناد. زوروا التاريخ وسمُّوا إحتلالهم بالفتح.نحن نَطرح عليهم السؤال ما معنى الفتح؟ فتح ماذا؟ فتح من؟.
63 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 22:14
@ 31 - ahmed

معلومات خاطئة، E ليس خاص بالأمازيغ وJ ليس خاص بالعرب

بل الهبلوغروب المميز للناطقين بالأمازيغية هو E-M81 وهو متواجد عند الأمازيغ بالمغرب بنسب تتراوح بين 60 إلى 70 في المئة
بمعنى أن ما بين 30 إلى 40 في المئة من الناطقين بالأمازيغية ليسوا أنفسهم أمازيغ أو ليس لهم نفس أصول باقي الناطقين بالأمازيغية

هنالك يهود مغاربة ناطقون بالأمازيغية ويحملون الهبلوغروب J
وهم ليسوا أمازيغ من الناحية الوراثية، بل مجرد مستمزغين

وهنالك مغاربة ذو أصول زنجية بمناطق وادي درعة، يلقبون بالحراطين وقد سموا كذلك بالكوشيين قديما، هم ناطقون بالأمازيغية لكنهم ليسوا أمازيغ، بل مجرد مستمزغين

بل هنالك متخصصون فرنسيون في الشؤون الإثنية لقبوا بال berbéristes، وإن ترجمنا المصطلح إلى العربية لأعطانا مستمزغين حتى لا نقول متبربرين


المعطى الأول : إذا كان الناطقون بالأمازيغية أنفسهم لا يتنتمون إلى الهبلوغروب E-M81 إلا بنسبة 60-70 في المئة

المعطى الثاني : إذا كان عدد الناطقين بالأمازيغية حسب إحصاء 2004 يبلغ 28 في المئة، بما في ذلك مزدوجي اللغة المنطوقة

فكم ياترى تبلغ نسبة 70 من نسبة 28 ؟
64 - الصنهاجي عبد الله الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 22:14
بالفعل امازيغية فوبيا الحكومة والجهات الرسمية في البﻻد وليس بين الشعب
تودرت تامازيغت
أغترام وﻻاإعتوكيم
65 - la vérité:occident الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 22:20
Pour 53: oui c'est un bon référence et crédible en plus car tous les occidentaux sont au courant de l'histoire que les arabes a marginaliser pour imposer l'arabisation aux Maroc.la on demande a benkirane de promouvoir tamazight et sa constitution car y aune paradoxe entre langue natale des origines et langue de l'orient . l'arabe a appris tous les chaines ..l'obligation aux berbères de l'apprendre a l'école pourquoi tous sa. Puisque tu parle pas bérbére je veux pas m'obliger l'arabe aussi parallèle et je suis pas contre l'arabe mais il faut pas l'obligé a ma communauté depuis l'Independence pk vous voulez nous rendre fou ou quoi
66 - amazighi011 الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 23:23
The E1b1b1 clade is presently found in various forms in Morocco. Total E1b1b1 (E-M35) frequencies reached at 93.8% in Moroccans [39]

E1b1b1b1(E-M81), formerly E1b1b1b, E3b1b, and E3b2, is the most common Y chromosome haplogroup in Morocco, dominated by its sub-clade E-M183. This haplogroup reaches a mean frequency of 100% to 50% In North Africa, decreasing in frequency from approximately 85% or more in Moroccan Berber populations.

Les différents auteurs attribuent à l'haplogroupe J1, sous-groupe de J, que l'on trouve surtout dans la péninsule Arabique
67 - فايزة الثلاثاء 09 شتنبر 2014 - 23:37
فقوا من الحلم لان هدا صراع بينكم وببن العربية فنحن شعب واحد لاداعي للتفرقة حتى لانصبح مثل الدول التى تعيش في صراعات بين هده التفرقة فتحروا التقليد
68 - خطاب واحد الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 00:05
أنا كنطلب من الإخوة الأمازيغ أهم يوحّدو الخطاب ديالهم - ما يبقاوش شي كيقول: (كاين لعرب ف المغرب وعرّبو حتّى الشجر والحجر) وشي كيقول: (المغاربة كلّهم أمازيغ) وشي كيقول: (العربية هي اللي مسيطرة ف المغرب) وشي كيقول: (الدارجة لهجة أمازيغية) - اتفقوا على كلام واحد باش يمكن لينا نجاوبكم وتبثوا عليه - ما تبقاوش تبدّلوه حسب الظروف - (كاين لعرب) باش تقولوا بأنّ كاين شي حدّ مهمّشكم - (ما كاينش لعرب) باش تقولوا المغرب ماشي بلد عربي - (الدارجة عربية) باش تقولوا الأمازيغية ف خطر ويلا تكلّمنا ف موضوع الأمازيغية تقولوا لينا ذاك الشي شغلنا ما ادّخلوش فيه - (الدارجة خليط أمازيغي عربي) باش تبرّدوا على قلوبكم شوية وادّخلوا معانا جنب.
69 - الإنسان المغاربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 00:05
@ 62 - amazigh011

الهبلوغروب E ظهر بمنطقة القرن الإفريقي ومنه تفرعت عدة مجموعات
من بينها E-M78 وتتواجد خصوصا بمنطقة النيل، كما يتواجد بالمغرب بالسهول الأطلسية، وكذا بليبيا

وE-M81 وهو المميز للناطقين بالأمازيغية، وأعلى نسبه توجد بمنطقة الأزواد بمالي 90%

وE-M123 ويتواجد خصوصا بمنطقة الشام وغرب الجزيرة العربية، وكذلك بتونس

كل من E-M78 وE-M123 يتواجدان عند الناطقين بالعربية، بينما هما ناذران عند الناطقين بالأمازيغية

إذن E ليس خاص مطلقا بالأمازيغ، بل هو ينتشر في منطقة ممتدة من جنوب إفريقيا حتى البلقان، و كثير من العرب يحملون هذا الهبلوغروب من خلال كل من E-M78 وE-M123

كذلك J ليس خاصا بالعرب، حيث وجد عن سكان جزر الخالدات القدامى بنسبة 16 في المئة، علما أن هؤلاء الجوانش انفصلوا عن باقي القارة منذ حوالي 3000 سنة
بل إن J يصل إلى 29 في المئة بجنوب إيطاليا و38 في المئة باليونان

كل ما هنالك أن E ظهر بالحبشة بينما ظهر J بالجزيرة العربية، ثم اختلطت هاتين الموجتين البشريتين، فانتقل جزء من E نحو الجزيرة العربية والشام، في حين انتقل جزء من J نحو منطقة النيل وشمال إفريقيا
70 - العربي الاصيل الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 00:23
50 - العرب في جزيرة العرب
عن اي لغتين تتحدت انت لا تعرف تكتب حتى بامازيغيتك وجاي تتكلم روح وروح اما نحن نعرف عربيتنا ولهجتنا لعروبية اما لهجتك اما الريفية او الشلحية او الاطلسية بمادا تفيدني بدل اتعلم لغات اجلس اصدع راسي في لهجات
71 - الإنسان المغاربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 01:11
هل يصح علميا أن نقول لهذه الغالبية الناطقة بالعربية أنكم في الحقيقة أمازيغ معربون ؟

إن استندنا إلى علوم الوراثة الأنتروبولوجية فالأصح أن نقول أنهم حبشيون وافدون على المغرب منذ حوالي 5600 سنة

لأن الهبلوغروب E الذي ينتمي إليه غالبية الناطقين بالأمازيغية وجزء من الناطقين بالعربية ظهر في الحقيقية بالحبشة أو القرن الإفريقي

فإن صح التعبير الموطن الأصلي للأمازيغ المنتمين للهبلوغروب E-M81 هو الحبشة وماحولها
هذا الهبلوغروب ظهر بشمال إفريقيا منذ حوالي 5600 سنة
بينما الإنسان الحديث ظهر بشمال إفريقيا منذ حوالي 120.000 سنة
أي بفارق 114.400 سنة

فكيف يمكنك أن تكون وافدا على هذه الأرض حديثا وفي نفس الوقت تدعي أنك من السكان الأصليين ؟

فأنت في كل الحالات وافد، إما من الحبشة E، أو من الجزيرة العربية J، أو من قلب إفريقيا A/B أو من أوروبا R
72 - العربي المكناسي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:27
شر البلية مايضحك ... يحاربون اللغة العربية و هم يتحدثون بها في منازلهم و شوارعهم و دواويرهم ... اذا انت معتز و تحب لهجتك ... تحدث بها ... فلن يمنعك احد .... لكن صدقني ... في المقابل لن يفهمك احد ، لان لهجتك المعايرة لا ترقى لأن تكون لغة .
73 - amakrane الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:39
j'invite les lecteurs a consulter les etudes genetiques elaaborees jusqu'a maintenant par des laboratoirs de renommee internationale (Aide pa google):
1-les groupes R.J.E nous approchent deja des 1ers homonides . Il faut descendre au niveau des subdivisions pour constater ce qui suit :--L'haplougroupe e1b1b est le plus caracteristique de l'afrique du nord et donc des imazighen .il depasse 80% (voir carte haplougroupes). Les haplougroupes J1, J2 ,R1b (successivement nord arabie ,arabes centre et sud ,Europeens ) existent en afrique du nord dans une proportion de moins de 20% .
--ce qui est donc sur c'est que nous ne sommes pas des arabes malgres la langue (et ceci a plus de 80%).
Les arabes ont l'haplougroupe J2 ,qui atteint 65% au sud du RAS et au Yemen .(un peu plus heterogenes que les "berberes"ou amazighs ).
Ces donnees sont corrhoborees par l'histoire (la vraie pas celle ecrite a des fins ideologiques ).cad :les marocains (et tte l'afrique du nd) est amazigh a plus de 80%.
74 - amazigh free الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:25
i9anaghed anisane manga ,kigh nra anissane manra ,ourguigh a3rab oula ra tguegh aite lassel anga ouna inane ouhou ,yasid araten igherten

آلعودة إلى ٱلأصل فضيلة ،مهما طال تعريب آلشجروآلحجر ،فقد سار آلتعريب
تخريبا ،كقول إبن خلدون"إذا عربت خربت ،وإن خربت فلن تعود" وقال أيضا "آلعرب كآلجراد أينما حلّو حلّ آلخراب" كأمازيغي حر أفتخر بلغتي،وبأصلي ،و ثقافة أجدادي، ولو كره آلمتعصبين ٱلعنصريين آلأعراب و آلمستعربين،مسلوبي آلهوية،لادين لهم و لا ملة، أنصار منافقي ٱلشرق آلأوسخ ،و إرهابيي دعش.
vive tamazighte ma culture et ma langue,pour la quelle, je suis prêt à tout sacrifier,mon sang et mon âme
75 - amende الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:46
comme l'a deja propose quelqu'un de Warzazat il faut consacrer une journée par semaine pour ne parler que Tamazight :surtout dans les villes (les rues et les cafés). Avec l'aide et l'initiative des associations culturelles .
--Les associations culturelles doivent organiser des cours de Tamazight à tous les marocains qui le veulent et surtout les adultes dans les maisons de jeunes ,d'associations .
--inciter les commerçants ,cafetiers ,hoteliers,pharmaciens,médecins ,architectes ,avocats ...etc à traduire leur identite (pour ceux qui le veulent) en Tamazight.
76 - amazigh saghru الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:58
تخليدا للذكرى السابعة من الاعتقال السياسي و تنويرا لرأي العام لما نراه حقيقة و موضوعي , بعيدا عن الذاتية , ارتأينا التذكير و مواكبة مستجدات الملف و تقييم سبع سنوات من الاعتقال السياسي .

فقد تم اعتقالنا يوم 22/05/2007 على أساس خلفية اعتبارات سياسية , كضريبة لنضال " اعترافا بالحق" وليس " تعبيرا فجا عن مصلحة قائمة " بتعبير الفيلسوف الألماني سبينوزا، فنضالنا كان رهينا للانتماء الهوياتي و الثقافي للقضية الأمازيغية, متشبثين بأفكار و قناعات الديمقراطية داخل الحركة الثقافية الأمازيغية من قيم الحوار , النسبية , التعددية , الاختلاف , ونبد العنف ....
في يوم 16 أكتوبر 2008 أصدرت محكمة الاستئناف بأمكناس أحكام جائرة في حقنا حددت في 12 سنة سجنا نافدة و خمس ملايين , في غياب دليل قاطع لا يرقى إلى الشك , فرغم قوة حجية الأدلة العلمية في عدم إدانتنا و براءتنا المطلقة , إلا أننا فوجئنا أمام مسرحية
بتاريخ 25/01/2009 تم تخفيض الحكم الابتدائي إلى عشر سنوات والحفاظ على بقاء الغرامة .
77 - XXL الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:17
قل لي أين هم

أين هم
أحفاد
الأفارقة

الأشوليين
البربر
الإغريق
الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ومختلف عبيدهم وجنودهم؟
الدين استقرواعشرات القرون في المغرب
أتضن كل هده الشعوب ماتت
ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل
ثم لمادا؟
السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

قل لي كيف أتيق بك أنك أمازيغي
من هدا الخليط التاريخي
الدي يشمل سلسلة من الأجناس

هل لك دليل يثبث أنك أمازيغي قح؟
القبائلي لونه أبيض وأشقر
الطوارقي لونه أسمر
السوسي المغربي يشبه الصيني شكلا
من المستحيل أن يكون جنس واحد؟

ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي






لا يوجد عرق إسمه أمازغ
78 - maghribi الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:09
اتحدوا يا امازيغ وهللوا ثقافتكم
شعارنا كفى من التعريب وطمس الهوية وحقوقنا هي الاولى .
79 - neutre الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:50
hesp est pro barbare quand les barbaristan insulte
c est oui et si on répond non donc c est du racisme probarbare
80 - hassan ibertah الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:01
يجب أن تعلم يا عربي أن كتابتي باللغة العربية لا يعني حب لها أو حب للعرب، وإنما نستعملها نحن الأمازيغ كسلاح لنقول لكم نحن لسنا بعرب وإنما أمازيغ أحرار، ولنقول لكم أن الأجيال الصاعدة اكتشفت مسرحية العرب الغزاة، فلو سألت يبانيا أو أيا كان لماذا يكتب الأمازيغ بالعربية؟ لأجاب قائلا لأن العرب يمنعون تدريس الأمازيغية، نحن لا نحارب العربية نظرا لكونها للغة القرآن الكريم وهو كتاب مقدس بالنسبة إلينا كمسلمين، بل نحارب العروبة وليس اللغة العربية فميز بين الإثنين واعلم أن الأمازيغ لعبوا دورا كبيرا في تطوير للغتكم.
أما من يقول أن الأمازيغ عنصريين، أقول لهم من هم العنصريين؟ فهل الأمازيغ الذين يكتبون بللغتكم العربية وساهموا في تطويرها، أم أنتم العرب حيث تسعون وبطريقة ممنهجة بالقضاء على اللغة الأمازيغية، فمن العنصري إذا؟؟
وجدت الأمازيغية قبل وجود العربية التي أقعدها الفارسي سبويه وليس العربي، أنتم تقولون أن اللغة العربية مقدسة والله تعالى كلم نبيه موسى بالعبرية، فهل سنقول أن اللغة العبرية للغة مقدسة وأفضل من مثيلاتها ؟ـ الهذف من اللغة هو الفهم لا غير ـ تانميرت هيسبريس
81 - nkki السبت 20 شتنبر 2014 - 13:49
نداء للجمعيات الامازيغية للمطالبة بجعل الامازيغة ثرات انساني لكونها اعرق لغة
82 - منظمة ظلامية ليست حقوقية الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:51
لو كانت السلطة في المغرب تمتل ارادت الشعب لقدي على هده الطائفة المنبودة كما قدي على البرغواطيين من قبل, باي حق يريدون بربرت البلاد و العباد ? انها منضمات بربرية ضلامية لا تمس للحقوق بصلة .
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال