مزان: أنا قديسة رفضتُ علاقات جسدية .. والعرب صهاينة

مزان: أنا قديسة رفضتُ علاقات جسدية .. والعرب صهاينة
الأحد 21 شتنبر 2014 - 16:10

“أنا أعتبر نفسي قديسة..ولا أدخن ولا أشرب الخمر.. وهناك شخصيات أتتني تطلب علاقات جنسية فطردتها، أغلبهم متزوجون يجيئون بربطات عنقهم، ومنهم شباب صغير السن، فأطردهم وأعيدهم من حيث أتوا..”، هكذا قالت الشاعرة الأمازيغية، مليكة مزان، وهي تتحدث عن دعوة سابقة لجهاد النكاح لفائدة الكرديين الأمازيغ المضطهدين”.

مزان، وفي حوار مساء الجمعة مع البرنامج الإذاعي “في قفص الاتهام” الذي يقدمه الزميل رضوان الرمضاني، أكدت أنها رفضت العديد من العلاقات الجنسية لأشخاص “طمعوا” في جسدها، وكانت تطردهم من حيث أتوا، منهم شباب وآخرون في مثل سنها، ومنهم متزوجون، وآخرون مطلقون، وحالات أخرى خاصة”.

وقالت الشاعرة الأمازيغية المثيرة للجدل إنها ليست عاهرة بالمفهوم المتداول، بل هي عاهرة بالمعنى المجازي الشعري”، مبرزة أن جهاد النكاح مارسته مع الجسد الأمازيغي الجريح، من خلال تكسير الطابوهات، ومنحه شعورا بالمتعة والحميمية والنشوة حتى ينهض ويطال بحقوقه”.

وتابعت مزان أن البعض اعتقد أنه بحديثها عن الاستعداد لتقديم جسدها في إطار جهاد النكاح، أنه سيجدها ترتدي حامل النهدين، وملابس داخلية، وأنها ستكون قد تزينت بوضع أحمر الشفاه بحثا عن اللذة”، مضيفة أن هذا فهم قاصر ومنحرف للعرب لكلامها، قبل أن تصفهم بالكلاب”.

وتطرق الحوار مع مزان إلى بعض مسارات حياتها الأسرية، حيث قالت إنها تعتبر نفسها “مطلِقة وليست مطلَقة”، أي أنها هي من قامت بتطليق زوجها الذي كان يعمل دبلوماسيا، واتهمته بالعنصرية، لأنه اختار الارتباط بعدها بامرأة من أصول عربية” وفق تعبيرها.

وأكدت مزان أنها تؤمن بحق اليهود في إقامة دولتهم على أرض فلسطين، “ما عمّرنا سمعنا اليهود كانت بلادهم هي ألاسكا ولا أستراليا، العرب اللي دارو وطن قومي على حساب أوطان الآخرين”، قبل أن تصف العرب بأنهم “أكثر صهيونية من اليهود” على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

88
  • marocaine
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 16:36

    قالها كبور ؛ إدا نطق السفيهو،…. فالسكوتو… اخيرو
    هذا زمن الرويبضة و لا حول ولا قوةإلا بالله

  • مغربي متنور
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:02

    لا أعتقد أنه يوجد شخصا اليوم لا يعرف من هو القوم الدي يعاني كثيرا من الكبت الجنسي في العالم، بحيث يستوي في ذلك كل من الذكر والأنثى، ويكفي تلك النماذج العديدة من الحالات التي ضبطت فيها الكثير من المنقبات والمتحجبات وهن يمارسن المحضور بينما ترفضه الكثير والكثير من المتبرجات وهذا ذليل قوي وقاطع على أن المظاهر خداعة وكاذبة بحيث أن المبادئ والأخلاق والتدين لم يكونوا يوما باللباس والمظاهر.

  • Mostafa
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:11

    احيي بكل فخر واعتزاز مليكة مزان عن شجعتها ودفعها عن الامازيغ الذين اصبحو غرباء في وطنهم ومعناتهم اليومية مع التمييز العنصري في المرافق العمومية بل وفي كل مكان وعندي ملاحظة على دولة اسرائيل انا مع قيام دولة اسرائيل ولكن عليها تكون متعايشة بسلام مع الدول المجاورة بدون تلك المجازر التي ارتكبتها في حق الاطفال الفلسطنيين الابرياء

  • تامسنة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:35

    ان تكن فارسا فكن كعلي او تكن شاعرا فكن كابن هاتئ والانسان بادابه ﻻبزيه وثيابه

  • واقعي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:38

    بكل صراحة لا أجد في كلام هذه السيدة أي عيب,مزان تؤمن بحق اليهود في إقامة دولتهم على أرض فلسطين، "ما عمّرنا سمعنا اليهود كانت بلادهم هي ألاسكا ولا أستراليا، العرب اللي دارو وطن قومي على حساب أوطان الآخرين"، قبل أن تصف العرب بأنهم "أكثر صهيونية من اليهود" العرب أكثر صهيونية من أي قوم أخر, إلا أن العرب أتو بالإسلام وهذا هو الشئ الذي لا يمكن نكرانه, و الإسلام هو طريق الخلاص و الحمد لله على نعمة الإسلام.. إذن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالمناضلين من أجل الحرية , لا فائدة من كلامهم ولا من نضالهم, و الإسلام دين ولو كان له رجال…واقع متناقض..

  • اكرم صبح
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:49

    انا أمازيغ لااوافق مع كلام مليكة مزان فلسطين ليس بلد لليهود ومن يريد ان يعرف اكثر فليقرأ سورة البقرة وسورة الإسراء هي سورة اسرائيل فكفي إن ما الصهيونية العالمية الاستعمارية هي من انشأت الوطن وسموه اسرائيل قديم الزمن سكنوها العرب الكنعانيين ثم جاء يعقوب عليه السلام من الفرات نبيا لهم فجاء يوسف في مصر فأسكنهم الي ان جاء موسي عليه السلام فأخرجهم من عند فرعون فسكنوا في فلسطين

  • hicham
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:49

    dernièrement on a commencer de trouver de temps en temps des phénomènes qui nous sortent je sais pas d'où qui veulent deviser les marocains sous le tire de "droit d'amazigh, en mettant la haine entre les différents composants de société, en écoutant cette espèce on voit très clairement a quel point elle déteste l'islam et les musulmans sachant que les marocain n'ont jamais détester une personne a cause de leur religion ou origine .. j'aimerai juste savoir une chose qu'est ce qu'elle voulait qu'on lui fasse un marocain soit 3erbi chel7 ou yhodi on voit aucune différence

  • محمد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:51

    غفر الله كل من يطالب بالعنصرية والتفرقة بين المسلمين كانو أمازيغ او عرب او عجم الاسلام يوحدنا والجنسية المغربية تجمعنا ولا فرق بين هذا وهذا الا بالتقوى وصالح للوطن
    وعلى كل المسؤولين الضرب بيد من حديد كل من سولة له نفسه بتشتيت هذا البلد وهذا الشعب
    اللهم احفظ المسلمون والمغاربة من كيد الحاقدين

  • يوسف
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:55

    تلمس من كلامها أنها تعرضت إلى هزة نفسية حطمت فيها شيئا. وتحاول عدم تباينه وتكبته لترينا تلك الصورة الغير واضحة

  • younes berkaoui
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:00

    لماذا كل هذا التضخيم الاعلامي لهكذا نماذج?

  • أستاذ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:01

    الإسلام جعل التمييز العنصري جاهلية (أي جهلا وتخلفا ) وساوى بين جميع الأجناس كيفما كانت … عدونا الأكبر ليس إسرائيل بل من هم من بني جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ويطعنوننا من وراء أظهرنا . هناك أقلام مسمومة في وسائل الإعلام وبين من يدعون الثقافة والأدب والبحث الجامعي تعمل لحساب المشروع التخريبي للمجتمع المسلم وعلمنته بإشعال فتيل النزاع بين أفراده وجماعاته طوائفا وأحزابا ومجتمعات . الواقع أن المصلحين وخاصة الخطباء لا يتكلمون في هذه المواضيع المهمة على المنابر لتوحيد صفوف الأمة ونبذ التفرقة .

  • عربي أنا
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:04

    بصفتي عربيا أقول أن الأمازيغ إخواننا وهذا النص صدمني بكثرة ماتحمله هذه العاهر شعريا حسب قولها من حقد وبغض للعرب.

  • Abualaa
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:05

    اظن ان الشعب المغربي سيتفق معك بإجماع ان هناك قضية في الهوية المغربية يجب علينا ان نناقشها بجدية وبحوار راق لأنها تماثل اخواتها في استراليا وامريكا، لاكن الا تظنين انك بالغتي شيئا ما في محاولتك لمعالجة هذا الموضوع الدي يشغلنا جميعا استاذتي الفاضلة ، اظن انك تجاوزت الخط الاحمر في الحرية بإحراجك للشعب المغربي عامة والامازيغي خاصة فالشعب الامازيغي لن يقبل ان تحل مشاكله بهده الطريقة الاستفزازية لأنه شعب محافظ بتقاليده وحتى قبل ان ينعم الله عليه بالإسلام ولربما الأمازيغ اكثر محافظة من اخوانهم العرب، فالمرجو منك اختي الكريمة ان تعتدري للشعب المغربي وسنعتبرها زلة لسان من انسان فكلنا خطاؤون. اما في ما يخص الهوية الا تظنين ان90%من الشعب المغربي امازيغي من بعيد او قريب حتى هؤلاء اللدين يتهمون في تفرقة المغاربة واحتكار المناصب السامية في المغرب(الاندلسيون)اليسوا كذالك ب90% امازيغ) كلنا نعلم ان طارق بن زياد الامازيغي اصطحب معه الاف الامازيغ وفقط عشرات العرب الى الاندلس ، مشكلتنا في المغرب هو عدم وجود قوانين صارمة تدافع عن كل فرد في المجتمع فمهما ناقشنا هذا الموضوع فاننا لن نبلغ شيءا بدون قانون.

  • reda Mandouche
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:05

    خلاصة:هي تدعي الامازيغ المغاربة الى تكوين دولة مستقلة

  • القعقاع
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:08

    البشر كلهم لايسو سواء فيهم الصالح وغير ذلك فقدف العرب بانهم صهاينة ينم عن حقد دفين وامثال هؤلاء اعدنا الله واياكم منهم لو كان كانت لهم القوة لفعوا الافاعيل ولكن الحمد لله .هو القوي القاهرفوق عباده .متى يقف بعض الناس عند حدودهم ويعرفوا حجمهم لكن هديك 2 حروف لي قراوا وهديك 2 فرنك لي عندهم هي لي غرتهم والغريب في انهم لم يدركوا ان الله هو من انعم عليهم الله اهدنا .

  • wijhat nadar
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:08

    Il y en a qui souvent ratent l'occasion de se taire .

  • أحمد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:17

    مع احترامي لإخواني الأمازيغ، هذه الآنسة الأمازيغية لا تشرف لا بالمغاربة ولا بالأمازيغ. المرجو ألا تعطوها الأهمية… فإذا قدمت خدمات جنسية فماذا تسمونها مناضلة؟ إنها عاهرة فحسب….المغاربة إخوان، عرب، أمازيغ وحسانيون وكل من حاول تشتيت هذه الأمة الطيبية يجب ضربه بيد من حديد

  • med
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:38

    في الحقيقة لا عيب في أن يتكلم أي شخص و يعبر عن رأييه و قنعاته، ما يعاب في كلام هذه السيدة أنها عممت بشأن العنصرية! أنا عربي أحب إخواني الأمازيغ متزوج من أمازغية لدي صداقات معم فيما يخص العنصرية فهي موجودة في كل الحضرات وعلى مر العصور والله هو من سيجازي كل من أساء إلى أي شخص.على الإعلام بكل الأطياف أن يكون حذرا في مثل البرامج أو الحوارات لأنه هناك من يريد أن يشعل الفتن بين أبناء الأمة كما نرى الآن في جل الأوطان الإسلامية

  • abdou
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:43

    نحن كعرب أو أمازيع أو ما شئت نعتز بإسلامنا وإنتمائنا إلى أمة خاتم النبيئين سيد الخلق محمد رسول الله أما قولك أن العرب صهاينة وقد يكونون أشد إذا تخلوا على تعاليم دينهم ومبادئه السمحة كما قال عمر الفاروق رضي الله عنه: كنا أدلاء فأعزنا الله بالإسلام فإذا إعتززنا بغير الإسلام أدلنا الله وهذا حالنا اليوم.أما جسد المرء فليس ملكه بل هو وديعة وسيحاسب عليه يوم القيامة .
    أرجو من الأمازيغ الاحرار أن يتبرؤوا من هذه المرأة التي تسيئ إليهم من حيث لا تدري.أنشري هيسبريس.

  • أمازيغي عربي ﻻ يهم المهم مسلم
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:45

    هاد السيدة غفر الله لنا و ليها paranoïaque و خصها تمشي داوي راسها … و هاد سياسة التباكي اللي كايديروها شي محسوبين على اﻷمازيغ كتشبه بزاف سياسة ديال الصهاينة … لي ما بغاش اﻹسﻻم يمشي يقلب ليه على دين اخور و اله اخور و ارض واحدة خر … الله يهدينا كاملين

  • souhane
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:47

    أريد أن أقول لك كلمة ليست كالكلمات أن للعقل حدود لكن الغباء لاحدود له

  • hafsa
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:51

    تقول انها قديسة هزلت انضروا الى هده المخلوقة الغريبة الشكل والعقل تصف العرب بالصهاينة وتجمل الصهاينة الحقيقين وهي منهم مختبئة وراء المطالبة بحقوق الامازيغ والكرد على فكرة ما علاقة الاول بالتانى كما يقول المثل ايه اللي لم الشامي عالمغربي اقول لهده المخلوقة الغريبة المتطرفة التي تعاني هى وامتالها من مرض عضال اسمه الاسلام فوبيا نحن المغاربة سواء كناعربا او مازيغ وندال فينقيون عرب اندلسية افارقة ….. فنحن مسلمون هويتنا اسلامية دماؤنا اسلامية نفسنا اسلامي والاسلام مغروس في ارض المغرب وشمال افريقيا رغم انفك وانف كل ملاحدة العالم وانا كمغربية عربية رباطية من اصول شاوية اعتبر نفسي مسلمة فوق كل ما سلف دكره لان عقيدتي الاسلامية التي اعتبرها عرقي وهويتي ودمي رفعتني عاليا وانتشلتني من براتين العرقية القبلية الضاربة في التخلف والرجعية والهمجية فالحمد لله على نور الاسلام الطاهر النقي الدي جاء به السراج المنير محمد ابن عبد الله العربي القرشي سيد الخلق عليه ازكى الصلاة والسلام فكوني على يقين ان الصهاينة الى الزوال وان النصرللاسلام والمسلمين مهما طال الزمن

  • rachid
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 19:29

    أنا أمازيغي ولن اسمح لنفسي ان تتحدث هذه المرأة عن الأمازيغ ، نحن أمة نتعايش مع الجميع كانوا عرب أو هيندوس أما ان تتحدث بطريقة الجمع فأنا انصحها أن تتكلم بطريقة الفرد ، هي تمثل نفسها ولا تمثلنا وأغلب الأمازيغ هم مسلمون الا القلة القليلة التي تدعي الماركسية و العلمانية المتبجحة ويجدون في الصحف مبتغاهم لتمرير مغالطات لا نعرف عنها اي شيئ نحن الأمازيغ ، الخزي و العار لمن يتحدث بـــ اسم الأمازيغ ..والعرب هم مسلمون في الأول و الأخير

  • مسلم فقط
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 19:35

    ﻻحولة وﻻقوة اﻻبالله مثل هذه الشردمة حشى ان تكون تنتسب الى الشرفاء اﻻمازيغ ولﻻشارة لم يعد في المغرب من هو امازيغي حر او عربي حر فكلنا مسلمون مغاربة امازيغ عرب وحسانيين

  • amazigh
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:13

    la seule solution pour mettre fin a tout tiraillement d'un cote ou d'un autre est que tous les marocains soient tous unis pour la reconciliation avec le patrimoine amazigh (langue ,histoire,et culture) , car il a ete marginalise depuis l'independance . Nous ,imazighen ,aimerions que se soient les arabes et arabises. qui se mettent a defendre ce projet social qui est national et non pas les amazighophones seuls .c'est vraiment urgent .

  • اوداود
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:49

    انا امازيغي الاصل مغربي حتى النخاع أؤمن ببلد واحد موحد ﻻن الامازيغ و العرب على طول هذه القرون المغاربة اﻻمزيغ و العرب و اﻻفارقة على حد السواء ظلوا يتزاوجون و يختلطون مع بعض حتى صار فسيفساء يرصع هذه الهوية المغربية الضاربة في عمق التاريخ .حاول الﻻستعمار الفرنسي نفث سموم التفرقة العنصرية و الطائفية فلم يفلح حيث وقفوا المغاربة اقول اجدادنا العرب و اﻻمازيغ وقفة رجل واحد في وجه المستعمر وظهيره البربري 1930فثاروا عليه ولكن ارى صغار العقول قد انتشروا وتحالفوا لتفكيك هذه الامة نيابة عن الإمبريالية المسونية انا اتحدى العرب قبل الامزيغ ان يثبت بان احدهم عرقه خالص فهناك قبائل امازيغية عربة كدكالة و الحوز و….العكس صحيح فانا اكره شئ اسمه العنصرية و خدامها

  • محمد عمر
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:53

    الطيور التي تولد في قفص تعتبر أن الطيران جريمة

  • aaraichi
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:15

    تحية للأستادة المناضلة أمزيان. المخزن العروبي الديكتاتوري يعمل كل ما بوسعه لتدمير اللغة والهوية الأمازيغية في سمط وبعيدا عن الأنظار.أنا أمازيغي لا أعترف بهذه السلطة العنصرية ولا تمثلني في شيئ.لأنها لاتعترف بي كأمازيغي إنسانا وهوية وثقافة ولغة.إذن أنا غيرموجود!!لذا أنا لاأعترف بالمخزن الأعرب ,أعتبره مستعمرا وسالبا لأرض أجدادي ولحريتي ووجودي. جل المغاربة أمازيغ دما ولحما لاكن كثير منهم ليسوا إلا ببغاء أشباه العرب ثقافيا.كل شعوب العالم تموت وتحيى من أجل أصلهاوهويتها الطبيعة إلا بعض الأمازيغ أَفْرغَهُم العرب من عز الذات وملؤومهم بالإديولوجية العروبية حتى أصبحوا براميل تُستعْمل لأغراض العرب التوسعية والسلطوية

  • العربي البوهالي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:25

    شهد التاريخ أن العرب الفاتحين لم يواجهوا صعوبة في إدخال الاسلام إلى أي أرض من بلاد العجم إلا عندما تصدت لهم الملكة ديهيا الامازيغية بل إن كرهها للعرب جعلها تأمر بحرق كل بلاد وصلها الفاتحين العرب,بل إنها هزمت الجيوش الاسلامية مرات عديدة و شهدوا لها بذلك.و في ذلك يقول ابن خلدون :'ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها'.

  • مغربية و افتخر
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:27

    لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد المغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:43

    تحياتي للجميع .. من سيتفق معي ومن سيختلف
    أعرف مليكة مزان وإن لم أرها من سنوات …
    أنا أيضا أمازيغي الأصل لكني لا أتفق بتاتا مع موقف مليكة مزان من القضية الفلسطينية ، هي قضية عادلة ، وعلى الأمازيغ إذا كانوا يؤمنون أن قضيتهم عادلة أن يدافعوا عن كل القضايا العادلة في العالم ليحظوا بدعم الشعوب
    أما التشبث بإسرائيل التي يكاد العالم يجمع على عنصريتها وهمجيتهما (حرب غزة الأخيرة نموذجا) فهذا عين الخطأ …
    حين تسب ملكية مزان العرب من تقصد ؟؟ الشعوب أم الحكام " .. الحكام نعم صهاينة في أغلبيتهم … ولكن من العار أن تسب الشعوب المغلوبة على أمرها أو الثائرة أو المنتفضة من أجل التغيير …
    قرأت بعض دواوينها …هي تكتب بعربية سليمة لكن لتسب العرب …هل تقصد العرق العربي؟؟ هي إذن عنصرية وشوفينية ولا يليق هذا بمن تدافع عن قضية الأمازيغ … ليست مليكة مؤرخة لتقول إن بلاد اليهود هي فلسطين ..كلا … العبرانيون عبروا من جزء من بلاد فلسطين كما عبر غيرهم، و"لو قلنا بعودة كل من عاش في أرض قبل ألف سنة لكان على الأمريكيين والكنديين أن يغادروا ويتركوا القارة للهنود الحمر" كما قال المؤرخ المنصف أرنولد توينبي

  • Tunaruz Italia
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:50

    مغربية واحي من هذا المنبر جميع المغاربة من شمال المغرب الى جنوبه و من شرقه الى غربه،و نحمد الله على تعدد لكناتنا ،لان هذا جعل المغاربة يحتلون المراتب الاولى في تجويد القران الكريم في العالم .
    اذا كان الخالق عز و جل لم يفرق بين عباده الا بالتقوى، لماذا يبحث المخلوق لوضع فوارق اللغة،اللون، الانتماء الاجتماعي… الخ في عداد المقاييس التي ترقي الانسان الى الاعلى او تسقطه في الحضيض..
    وكل ما تتزعمه هذه السيدة من الانحلال لا يمت للامازيغيين بشئ، ا بالعربية تعرابت والمغاربة فيقوا من النعاس ان اعداء المغرب، يجربون جميع الوسائل، لتفرقتنا، حسدا لان بلدنا ينعم بالامان. العراق و سوريا تعطيكم الاخبار
    وحفض الله المغرب، ملكا وشعبا ، الله يبعد عنا اولاد الحرام اي ديما : الله الوطن الملك

  • دكتورDr
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:58

    مهزلة، الشاعر إنسان لا يحب الإقصاء، كما يحلو لك انت، ايتها الشاعرة التافهة. العالم كله يجمع على ان الصهيونية وباء، الا انت نجدك تتشدقين بمن هم رافضون لك، وغير ابهين بترهاتك، شطحاتك الفكرية التي تعود الى ما قبل التاريخ حيت المشاعة البدائية. أفكارك توجعني، وتضحكني في نفس الان. التفرقة، النكاح، النعوت الغير مسؤولة، انا عاهرة، بلى انا طاهرة …. وكما يقول المثل ان لم تستحي، فقل ما شاءت لك نفسك.

  • amazigh
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:00

    tu es entrain de raconter du n'importe quoi. t'as même pas le niveau requis pour pouvoir s'exprimer les b à bas du français. qu'en serait-il alors de négocier des idées et des réflexions.

  • abi
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:26

    حسبي الله ونعم الوكيل انها من علامة الساعة يا لطيف إلطف بنا من شر للسان هده السيدة

  • ميلودة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:32

    خير الجواب :
    هو عدم الرد على هذه السفيهة.
    وتحية لكل أمازيغي و أمازيغية حرة.
    ولكل عربي و عربية كريمة.

  • ابن مازيغ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:47

    الشيء الذي يستفزني في بعض التعليقات هي كونها تناشد المغاربة الى الوحدة بدريعة كلنا مغاربة ولا فرق بيننا…. لكن اليست هناك فروقات؟؟؟؟ كونوا عادلين يا عرب ولو لمرة واحدة… العدل هو اعطاء الحقوق للامازيغ تماما كالعرب فتدرس الامازيغية بدون نقاش لأن اللغة مبدأ ولا يسمح الضرب فيها بل ان يكون التوظيف بالاماكن الامازيغية يستوجب اتقان اللغة الامازيغية في مجالات التعليم والصحة والقضاء والادارة ككل كما هو متتداول عالميا… لا أن تطلبوا منا السكوت عن الحق تحت دريعة الفتنة… بل الفتنة هي الضغط والاستبداد… أما أن تتهم الاخر بالفتنة ووو وأنت تقمعه فهذا استفزاز واستهتار وعنصرية وجهل وظلم وطغيان لا غير… والله لم نكن نعرف معنى للفتنة حتى حاربتم الامازيغ في حقوقهم … فالفتنة أنتم مسببوها والقادم اسود ان لم يتغير الوضع بالحكمة سيأتي اليوم الذي سننذم فيه جميعا للأسف

  • مغربي عربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:19

    اذا تكلم السفيه فاحسن رد عليه تجاهله.
    ما يحز في النفس هي العنصرية التي اصبحت تمارس ضد العرب في المغرب. ان اكبر اهانة لانسان ما هو نفي هويته عنه ان صاحب التعليق رقم 15 ابو العلاء يختسر العروبة في اهل فاس فهذا ياخ اما جهل بتاريخ المغرب او تجاهل له ان العرب بالمغرب هي القبائل العربية التي تستوطن السهول من تادلا الى الغرب الى الشاوية ودكالة والحوز والسراغنة وحمر و الرحامنة. اما نظرية التعريب فهي ضرب من الجنون و الحمق في اقصى حالاته كيف عربت هذه القبائل ان لم تكن عربية الجن الازرق ؟ فالدولة لم تكن باستطاعتها حتى تامين الطرق والناس في المغرب حتى الاربعينات من القرن الماضي عاشوا على بداوتهم و اخيرا كيف لاقلية ان تغير لغة وتقاليد و طريقة عيش اغلبية؟ هذا هراء
    كل تلك القبائل قبائل هلالية مضرية عدنانية ومعها القبائل القحطانية وعلى رأسها الحسانيين وارجو ان لاتفصلوهم عن العرب في كتاباتكم
    نحن عرب و سنبقى عرب وهذا وطننا عشنا به اكثر من عشرة قرون و الأمازيع اخواننا و خسئ اعداء الوطن و الوحدة

  • أحمد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:31

    القديسة ليست هي من تخلق التفاهات والحماقات لتعرض جسدها كجزاء لمن تراه يدافع عن حق مشروع في نظرها ، والحقيقة هي أنه حق باطل وباطل
    حرمة الجسد لامبرر لها فمن فرط فيها يبحث عن مبرر باطل وساقط ، مااجد أمامي إلا أن اتعجب وأتعجب لإجتهاد هده السيدة التي أنعم عليها الله بالعقل لتستخدمه فيما يرضيه لكنها فعلت العكس غير مبالة بماتقول

  • عبد الله الخافت
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:34

    بصراحة انت امرأة حرة بمائة رجل حرة جريئة شجاعة في مجتمع خائف متخلف الحاصول الله يقويك ويكثر من امثالك لعلنا نتحررقليلا من العبودية المزمنة التي نتخبط فيها ببلاهة ودون شعور تحياتي الصادقة لشجاعتك الخارقة شكرا لشجاعة hespress أيضا

  • مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:14

    علميا مستحيل ان نفرق بين العرب والامازيغ لانكم لن تجدو سلالة نقية لدى العرقين بكل بساطة ومند قرون مضت كان العرب يتزوجون من امزيغيات والامازيغ يتزوجن من عربيات والامر لازال الى يومنا هدا دون اي اشكال فدعكم من الحالات الاستثنائية التي تعاني من مشاكل وعقد نفسية كحالة اختنا مزان مع زوجها الدي تركها وتزوج امراة عربية على حد قولها

  • سوس العالمة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:42

    مزان أنت المرأة والجسد والعقل والشخصية الفريدة التي تبهرنا بشعرها الجميل المنقد للذات لو توفرنا على مئة إمرأة مثلك فسنقضي على رياح العروبة المستعمرة نقطة ضعف العربي المتخلف هي إمرأة جميلة دكية متقفة امازيغية أصيلة ملاحظة العاهرات بالمعنى المتداول لدى الاميين لن تقدر على التفكير والكتابة والسهر على تنقية المواضع فالعاهرة فكرها في حليها وفرجها وعريها وبطنها وترثرة لسانها لاكتساب الزبائن الجدد ….

  • محمد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 02:28

    الله سبحانه الذي خلقك و خلقني وخلق إسرائيل و خلق الكون كله قد كتب الجلاء على بني اسرائيل وحرم عليهم أن يقيموا دولة في إسرائيل وهذا مدون في القرآن الكريم وعند أحبار اليهود في الثوراة فكيف يأتي اليوم كل من هب و دب و ينطق بدون علم و ﻻ كتاب منير ويقولون على الله ما ﻻ يعلمون

  • ABABOU
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 02:42

    أتساأل هل لو كان القائد طارق ابن زياد حيا هل كان يقول في اسرائيل نفس ما يقوله -منافقوا-عفوا مناضلوا اسرائيل اليوم. إنكم قوم تجهلون، تجهلون الماضي وتتجاهلون الحاضرولا تدرون شيئا عما يخططون له للمستقبل. عليكم أن تبحثون أكثر. أما من يعتبرون أنفسهم أدباء الأمازيغ ويصفون العرب بالصهاينة فهذا هو قمة العنصرية.
    رغم أني من أصول أمازيغية لم أحس بالفرق حتى ظهرت شرذمة من الأمازيغ تريد الشهرة بأية طريقة ولو على وحدة الوطن أو على حساب إخواننا في فلسطين

  • LAHNINE75
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 03:12

    salam : Cette personne a dépassée les limites même la ligne rouge .Elle a défiée la loi divine que Dieu le tout puissant les a instauré dans le coran et les Hadiths de notre prophète Sidna Mohamed (SWS) ainsi que l'atteinte à la loi et la foi Marocaine! Cest ça La liberté d’expression ! Les droits de l'homme , Les femmes battues ? Ils sont ou l’association MATKISCHE BLADI ou WALDI Ni p ..ni soumise.,? Qu'on dépose une plainte contre cette hypocrite et c'est tout et ce journal..!Ainsi que tous mes frères et sœurs MAROCAINS de leurs pays et leurs Roi ont le droit de porter plainte pour diffamation insulte raciale xénophobe, injure trahison ! Qu'elle soit condamnée par une peine ferme et une amande sévère, son procès sera exemplaire et sera transmis en directe sur tous les chaines et les médias et son jugement sera une jurisprudence pour tous les imposteurs poètes,les journalistes écrivains corrompus si non envoyer là en Afghanistan ils savent juger les impies..Merci s

  • Amazigh youssi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 03:50

    Cette femme ne représente qu'elle. Une soit disant militante Amazigh et qui est POETE en ARABE, chercher l'erreur.
    Ca existe oui mais comment expliquer sa haine envers tout ce qui est arabe et religieux. une pseudolaique qu'on ne peut lui donner aucune valeur.

  • hakim lounès
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 04:07

    لا اتفق مع مليكة مزان ان قالت العرب كلاب .وحتى اسم كلاب لا يجب ان ندنسه بلا وجه حق .الكلب من اصدق الحيوانات على وجه الاءرض .الكلب رمز للوفاء و الصدق . العرب اناس امثلنا فيهم الصالح والطالح .نحن نحاسب الانسان باءفعاله و باءقواله . نحن لا ندعو الى العرقية او العنصرية .لا احد اختيار المجتمع الدي ولد فيه . هناك اناس عرب خدمو القضية الاءمازيغية اكثر من الاءمازيغ انفسهم .وهناك الكثير من الاءمازيغ خدمو العربية اكثر من العرب الاءقحاح . نحن ايمازغن لا نقبل ان يضلمنا احد ولا نقبل ان نضلم احد

  • el mokhtar
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال الذي يطرح نفسه مالذي جعل الامازيغ يحسون بالدونية في بلادهم شئنا او ابين التاريخ واضح الامازيغ هم السكان الاصلين ولا يمكن باي حال استئصالهم او اقصائهم يجب اعطائهم حقوقهم كاملة نحن مازلنا نناقش تدريس الغة الامازيغية اي تفعيل الدستور فيما يخص الغة الرسمية للبلاد نحن اصحاب حق لا ندعو لتفرقة نحن مسلمين الحمد لله اجدادنا من اوصل الاسلام الى اوربا بخلاصة نموت نموت وتحيا الامازيغية

  • homme libre
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:59

    Je sui toute a fait d'accord avec cette noble femme Mazan

  • boghilass
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:55

    j'ai lu les commentaires anti-MEZZANE je ne trouve aucun qui a pu discuter les idées de la Sainte MEZZANE. que des insultes.
    Mes respects Sainte MEZZANE

  • ahmed
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:46

    الامازيغ الاحرار يحيون من القلب هده السيدة المناضلة كل ما تقوله حقيقة لكن المشكل في الجهل وصغر عقول الاشخاص المنتقدين…

  • mohamed_paris
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:01

    ما عليك الا ان تسال الذين يتعاطون الحرام لكي يحلون ما حرم الله انهم المفتون الجدد لا حاجة كي تتعب نفسك بالعلم ولا الدكتوراه لتكون منهم

  • otdoght.fr
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:20

    ils sont rare ceux qui arrive a comprendre ce qu elle veut dire cette femme, c est pour ca que vous l accusez tous de P…
    c est très difficile pour pour vous de comprendre son discours, meme s elle vous l explique avec lkhochibat…
    hya katgol likom c est fini la temps ou quand un amazighe rencontre un arabe marocain il faut que l amazighe laisse de coté sa langue pour lui parler en arabe ca c est fini.
    elle veut dire que chez les arabes des racistes pire que les juifs lorsqu il s agit de tamazighte, par ce qu un arabe il accepte de parler francais anglais …. mais dès qu il s agit de tamazighte il s en foute, il la méprise etc…
    et pour le sujet des juifs, oui ils ont raison d avoir leur etat, oui les juifs sont les premiers sur la palestine avant les palestiniens c est leur terre,,,

  • عبدالواحد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:36

    باسم الله الرحمان الرحيم عندي مداخلة بسيطة فيما يخص الموضوع على ان العرب صهاينة وانا متفق مع الكاتبة اذا كان عرب المشرق وليس المغرب العربي وأشد صهيونية من صهاينة اليهود
    تخيل يا أخي وياأختي القارءة أنا لاأتكلم من خلال السمع عنهم بل اتكلم من كون التعامل معهم
    تخيلوا نحن عرب مسلمين ويتعاملون وكأننا أجانب والحمد لله نحن في المغرب العربي لم يصبن هدا المرض ولله الحمد انعمنا بنعمة حب المسلم سوى كان عربي او أمازيغي واحترام الأديان السماوية واطلب من اختي الفاضلة اي الكاتبة ان تعتذر للأمازيغ ليس من شيمهم العنصرية والعرب المغرب العربي و شكرا

  • sahih
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:51

    Je vous jure c est la vérité absolut

    Malika Mezzane c est une vrais militante Amazigh si vous voulez ou non

    La vérité fait des blessures

    Depuis 60 ans de discrimination contre la culture et la langue Amazigh bien sure maintenant les Amazighs parlent de leurs droits meme avec leurs blessures
    Ils faut rendre justice a la culture et la langue Amazighs

    Le Maroc c est un pays Amazigh

  • haddou n°haratt
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:11

    2 مغربي متنور اوافقك الرائي واعلنك متنورا . اما عن الاخت مزان فيها شخصية متميزة و جديرة بالاحترم . اما عن رائيي في مجتماعنا فائنه ينافق كثير و هذه صفات متوارثة و نجد لها اصولا في كتابنا المحمدي___ شكرا هسبريس

  • moha achelhi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:14

    لماذا يتهرب العرب من الفكرة الرئيسية و الجوهرية ؟
    ما أوجه الإختلاف بين العرب و اليهود ؟
    اليهود أرادوا تأسيس وطن قومي على أساس ديني و تجميع يهود العالم في دولة إسرائيل و هذا جوهر الصهيونية .
    و العرب خرجوا من الجزيرة وأ خضعوا أقواما أخرى باسم الدين و جعلوا الإسلام مطية لتأسيس وطن قومي للعرب من المحيط للمحيط ، أليس هذا جوهر القومية العربية ؟
    اليهود و العرب أبناء عمومة و وجهان لعملة واحدة ، القتل و الغدر و سفك الدماء باسم الدين .

  • ام نور
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:08

    انا ما بقيت فاهمة والو الدنيا بسالت الناس بسالو….ولا غير اللي ضرباتو الفيقة يخرج لينا دستور جديد…ها اللي بغات العلاقات الجنسية بلا فرانات…ها اللي قالك من حقوق الطفل انك ما تبززش علية يكون مسلم نهار يتولد….ها اللي كاتعرى على خشبة المسرح قالتلك هداك سميته الفن…ها اللي ضربها حمار الليل قالتك هي صوتها واااعر و هاندسم لايك انجل ومسمية راسها سينا والغريب فالامر انه ماكاينش ردود رسمية على هاد الناس احقا ما حقا حرية التعبير …..حرية التعبير هي هاد الناس اللي بغاوا يتبناوا هاد الاراء والافعال المشينة والغير اللائقة يمشيوا قدام شي مراية ويبقاوا يتعاودوا مع راسهم ….ومايخرجوش يصمكولينما ودنينا بهاد الهضرا اللي نرجع عاود نقول عليها باسلة ….كاين شي ابداع كاينة شي ثقافة كاين شي فن راقي ها حنا معاكم ….الى غير التخربيق راه طلعلينا فالراس….

  • لؤي حرب
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:37

    هناك سوء فهم في فهمها للتاريخ لست ممن يطلقون الأحكام عليها لمجرد كلام منسوب لها مليكة مزان من حقها ان تتحامى لقوميتها المسلوبة اذا كانت مسلوبة رغم اني لست مغربيا بل من الشام ولكن ساكون صريحا عندما قرأت تاريخ الامازيغ وجدت انهم اناس ثابتون كريمون لا يخدعون ولا يغدرون ولكن لا احب ان ينقسم المغاربة فيما بينهم ما بين مطالب بامازيغيته ومتمسك بعروبته .. يكفي مليكة مزان انها تتكلم بحرية دون ان ياتي احد يعتقلها او يزجها في السجن مثل بعض الدول العربية .الحديث يطول ويحتاج الى وقت وهنا لا يكفي كثيرا في مساحة التعليقات ..اتمنى للمغرب الذي زرته عام 2007 ان يكون دائما بخير .. ولا ننسى فضل المغرب العربي عندما آوو عبد الرحمن الداخل صقر قريش وبعض ممن فر من اهل الشام بسبب العباسيين واحتضن المغرب كل هؤلاء ..احب هذا البلد الجميل … والسلام

  • Bon citoyen
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:27

    Est tu sûre de tes capacités et de ton appartenance

  • agadir
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:35

    ان كانت مفاتح جهنم بيد العرب فمرحبا بيها ان العرب اكتر جرتوما علي هدا الكون
    فقد قال الله انالاعراب اشدو كفرا ونفقا
    لن تسمع بنفجار الاوكان هناك عربي الحمد لله انني لست عربي

  • إنبعاث من رماد تيهيا
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:37

    إنه إنبعاث من رماد الكاهنة مثل الطائر الأسطوري الفينيق (phoenix) عند الإغريق والعنقاء عند العرب وطائر النار عند اليابانيين، الذي يولد من رماد ألأجداد بعد الإحتراق.
    على نفسها جنت الكاهنة لما أدى الحقد بالزعيمة البربرية التي كانت تتصور أن الطمع هو دافع العرب إلى غزو بلدها، فقامت بتدمير الحصون، وحرق المدن والبساتين، حتي يزهد العرب في بلاد خراب، فيعودون من حيث أتَوا، فقضت بذلك على الزرع والضرع وكان أول من تضرر من هذه الجهالة شعبها الذي انفض عنها بسبب حماقاتها فانهزمت أمام جيش الإسلام.
    وكذلك أمر الأستاذة مليكة مزان تصيح لوحدها في واد غير ذي أهل مدر ولا أهل وبر. وكأنها نبي بدون أتباع أو شيخ بدون مريدين أو حاكم بدون شعب.
    آفة الرأي الهوى ومن شدد نفر.
    "وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" صدق الله العظيم.

  • صقر العرب الهلالي الدكالي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:57

    سل المعالى عنا اننا عـــــرب شعارنا المجد يهوانا ونهواه

    هى العروبة لفظ ان نطقت به فالشرق والضاد والاسلام معناه

    لقد اضحى من البديهيات لدى نشطاء الحركة البربرية بالمملكة العلوية الشريفة التهجم على كل ماهو عربي ومحاولة الصاق ابشع الصفات والنعوت بالعرب المغاربة والحقيقة ان هذا الامر يعكس عقدة وجودية وحقدا اعمى وعنصرية بغيضة تجاه كل ماهو عربي ولست هنا بصدد الرد على هؤلاء الشوفينيين انما اود ان اشير الى ان لهذه الحملة الشعواء ضد العرب المغاربة فائدة عظيمة تمثلت في التفافهم حول هويتهم العربية واعتزازهم بانتمائهم العربي وامتدادهم العروبي واستعدادهم للدفاع عن وجودهم في وجه من يدعوا الى اجتثاتهم وطردهم وطمس هويتهم
    عربـــــــــ مغربي ـــــــــــــــــــــــــــي ولي الفخر

  • رشيد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:14

    الهزيمة النفسية بدأت تظهر جلية عند بعض الناس في تصريحاتهم

  • غريبة الناس
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:15

    علاش الناس كينساو اننا ابناء أدم و حواء ,,,,؟؟؟؟؟

  • driwach lmaskin
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:26

    في الحقيقة اذا تأملنا في هذه الحالة نرى انها حالة مرضية من الدرجة المزمنة فكلامها فيه نوع من الشعور بالنقص والضياع فزواج بعلها بأخرىجعلها تتمرد على كل شيئ على الدين على القيم على التاريخ على العرق على الانوثة فاللهم ردها الى دينك ردا جميلا واهدها الى طريقك المستقيم آمين

  • MMMC
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:38

    أين هم
    أحفاد
    الأفارقة

    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم؟
    الدين استقرواعشرات القرون في المغرب
    أتضن كل هده الشعوب ماتت
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل
    ثم لمادا؟
    السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

    هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
    لأن اللهجات مختلفة جدا
    وليس مثله في الشكل
    ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
    أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
    وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

    قل لي كيف أتيق بك أنك أمازيغي
    من هدا الخليط التاريخي
    الدي يشمل سلسلة من الأجناس
    القبائلي لونه أبيض وأشقر
    الطوارقي لونه أسمر
    السوسي المغربي يشبه الصيني شكلا
    من المستحيل أن يكون جنس واحد؟

    ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ

  • nana
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:22

    خليتيو القضايا الحقيقية التي تحتاج إلى التغطية و التحليل و النشر و جايبين هاذ قليلة الحياء كاتهضر او عاطيينها أكثر من حجمها، هاذي راه غير ما عارفها حد او ماداها فيها حتى شي واحد او بغات تبان أوهيا تخرج تهضر على فضايحها أو نتوما عطيتوها الفرصة، كانتمنا تكتبو على القضايا الحقيقية التي تحتاج فعلا إلى النقاش

  • مسعود السيد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:21

    أحفاد الغزاة والمهاجرين لا يريدون سماع الحقيقة التي تنطق بها مزان .شمال افريقيا بستتناء مصر أمازيغي .حق اليهود في وطنهم حيث هم يؤكده القرأن والتاريخ .وتحية لمزان وكل محبي العدالة والحقيقة

  • العرازيغي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:52

    فقاقيع اعلامية تنجدب اليه البابراتزا التي تقتات على التفاهات الاجتماعية والمزابل الثقافية بالمغرب.أطلقت ضحكة مدوية لما علمت ان خنساء عصرها هده امتنعت عن مناكحة بعلها الشرعي ووهبت نفسها للمجاهدين المكبوتين…غريب امر العديد من نساء المغرب .اول ما يقمن به حين يخيل اليهن انهن بلغن من الكبر الفكري عتيا هو تسريح الحليل واحتضان الخليل.يدكرني هدا بما يسمى في عالم العناكب بالارملة السوداء وما هي الا عنكبوث خبيثة تحتضن زوجا يساعدها في بناء بيت ياويه وياويها وحالما يكتمل البيت تهديه قبلة الوداع بلسعة قاتلة ليكون اول ضحاياها..الا تشعر شاعرتنا بان الفجور الادبي والدعارة الفكرية ما هما الا فسق مقنع ورديلة بها تمويه ؟؟الا تسمع عن ما يعرف بادب الصعاليك و بيدوفيليا فطاحل الشعراء العرب و بما جادت به القريحة الجريحة لابي نواس حين قال لما بلغت به النشوة الادبية وربما الجسدية كدك/ نكحت و نكحت(بضم النون وكسر الكاف) فاحسست بلذتين ؟؟ لم تنسى المراة المغربية بان الدور الطبيعي للمراة هو رعاية الزوح والنسل قبل وبعد كل شيء…اما الانشكة الموازية الاخرى فكرية كانت ام مهنية ام سياسية ام اجتماعية فمجرد نتوءات

  • hamid
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 20:56

    سبحان الذي خلق الانسان وكرمه وجعل له عقلا وخلق مزان ايضا

  • البوهالي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:00

    وياكم المغاربة من بحال هاذ الناس اوبحال هاذ الخطابات راه بغاو يتيستيو الفياقا ديالكم و هاذو هما الي كنسميوهوم فالصيادا الحياحا.ردو بالكم على بلادكم حيت داري اودارك او لاخر حنا هما المغرب ماشي شي واحدين اخرين جايين من القمر نبغي كلشي يكتب و تكول اأالا لبحال هاذ المرتزقة

  • مغربى
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:13

    يجب علينا كمغاربة ان نتفادى السقوط فى امور الجاهلية فلنا اعداء كثيرون يتربصون بنا .
    كلنا مغاربة وكفى , فالامازيغى والعربى واليهودى و……لم يكن له اختيار نسبه واصله , بل ذالك من مشيئة وارادة وحكمة الخالق عز وجل ,ولا يجوز لشخص ما ان يتكبر او ان يستصغر اخاه او اخته فى الوطن فعلى الجميع واجبات وللجميع حقوق يصونها دستور مملكتنا المحبوبة .
    وعاش المغرب بشعار الله الوطن الملك

  • ابراهيم فيلالي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 01:39

    لدي ملاحظات سريعة فقط، لأنني أرى أن أصل هذا كله هذيان و محاولة الركوب على قضية الأكراد و الأمازيغ لجلب التعاطف مع ما تقوله أو ما تفعله.
    1- لم يؤسس هذا النقاش على أرضية صلبة . هو بالنسبة خالف تعرف ليس الا.
    2- انطلقت من الانفعال، أي من الرد على جهاد النكاح بجهاد النكاح . و هذا فهم غريب و من الحماقة أن نفلسف التفاهة ، كأن تقول بأنها عاهرة مجازيا. كمن يريد أن يعقلن الوهم.
    3- لا تفرق بين اليهودية كديانة و الصهيونية كحركة سياسية عنصرية ، و هذا يعني أن ليس هناك شعب يهودي ، بل يمكن لشعوب و لجماعات متفرقة أن تعتنق اليهودية و هذا لا يكفي للحديث عن شعب متماسك. الدليل على ذلك هو التهجير الذي تعرض له معتنقي اليهودية في كل بقاع الغالم تقريبا نحو فلسطين.
    4- أما الدولة الأمازيغية التي تتحدث عنها، فالدولة دولة . و يوسف بن تاشفين ،مثلا، لم يكن يعرف اللغة العربية. نحن لا نريد تأسيس دول أخرى و لكن نريد بناء انسان آخر بعقلية أخرى و ثقافة متفتحة و غير عنصرية و ننتشله من المستنقعات القومية و نسير معه الى قيم انسانية كونية خارج القبيلة و الوطن و الدين و ثقافة الكيتو. و من لا يقبل النقد عليه أن يسكت.

  • عبدالعزيز الوسقي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 09:36

    أود أن أحذر جميع المغاربة من مثل هؤلاء، المدعمين من جهات غربية ،هدفها الأساس هو زعزعة استقرار البلاد. أنا أتساءل عن أي عرق تتكلم هاته الحركات و الجمعيات؟ ايتيني بعربي مغربي 100في 100 أو أمازيغي مغربي 100في 100 أو أو …دول البحر الأبيض المتوسط كلها مختلطة ،و الذي ينبغي قوله و التمسك به هو كونك مغربي .لننظر إلى جميع الدول الغربية ، ولنبحث عن الأعراق أو إن صح القول اللغات الموجودة في البلد الواحد ، ستجد أكثر منا تنوعا .إن القوة في التنوع وتقبل الآخر.
    أنا لا أعتقد حاليا وجود هوة أو غيظ بين أفراد الشعب المغربي. فالذي يتكلمون بالأمازيغية فيهم الأغنياء و فيهم الفقراء ، والذين يتكلمون بالعربية كذلك.
    و الذي له الحق في أن ينتفض هو الفقير سواء كان ينطق بالأمازيغية أو العربية أو اللاتينية.كفاكم ضحك على الناس ..والتسلق على ظهور الضعفاء من أجل الكراسي والغنى الفاحش. يا ابني و يا بنتي المغربية ، اعلم أن جميع الحركات و الأحزاب التي تتمسك بمسألة العرق هدفها هو السلطة ،ولا يهمها أنت ، واعلم أن من يدفع الثمن هم الضعفاء ، وهذا ما يحصل في جميع الدول الضعيفة…..

  • Hatim
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 11:11

    ناطق باللهجة ليس دليل عرقي بيولوجي

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ

  • amedda
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 14:16

    au 77 hatim si tamazight est pour toi un dialect ,ce qui est normal puisque tu n'es qu'un intru ou deracine ,pour nous imazighen l'arabe litteraire est pire qu'un dialect ,car il ne sert pas a grand chose (exepte le fiqh ). ce n'est pas une llangue de science et de technologie en +les arabes ne creent rien et n'inventent rien .ils resteront indefiniment dans cet etat .leur ideologie est basee sur la destruction : "ida 3ourribat khourribat "( ex :Daich ,Alqaida et meme avant chiaa .sunna .ils ont impose l'islam par la force "ghazawats"au temps mm du prophete ").
    Vous dites qu'il n'y a pas de race amazigh .mais est ce qu'il y a une race "arabe"? .si on parle tamazight sur une terre amazigh ,on est plus amazigh qu'autre chose . ce qui est sur et irrefutable ,c'est que nous ne sommes pas des arabes :la genetique a ruine l'arabite du maroc et de l'afrique du nord . tamazgha produira +eures Malika ,plusieurs Dihya ,+eurs Tarik ,Ben tachfine,youghortha,yuba,Moh
    ham,Khattabi,El guerrouj…

  • أبو إلياس مغربي أمازيغي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 06:13

    الله الوطن الملك الأخت لا تشرف الأمازيغ لكوني سوسي دو أصول تزنيتية. تزنيت أختي لا أظن أنك أختي من خلال أقوالك يتظح أنك خارج التغطية والدتي إبا فاطمة وأبي دا إبراهيم ساخطين عليك دنيا وآخرة ممكن لكونهم غير مثقفين في الإسلام العاهرة ………….?؟؟؟ ؟ ما علينا لماذا لماذا كل هذا الحقد ؟؟؟ يعني التفرقة والله ما تحلمي بذلك اليوم كلنا مغاربة الله الوطن الملك أنا سوسي حساني مغربي حتى الموت .الحمد والشكر الأمن والأمان الخير والخيرات كلنا مغاربة بلا بلا بلا بلا كفانا عاش الملك. عاش المغرب

  • To Mr.Ammeda
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:21

    au Maroc
    il n' ya pas des des amazighs pure
    il ya des personnes qui parlent des dialektes
    ces personnes croient
    etre Amazigh

    parler un dialekte
    de Souss
    de Rief
    de Zayan

    ce n'est pas une PREUVE que tu es Amazigh

    est ce que tu as pose' la questions suivante

    أين هم
    أحفاد
    الأفارقة
    الأشوليين
    البربر
    الإغريق
    الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم؟
    الدين استقرواعشرات القرون في المغرب
    أتضن كل هده الشعوب ماتت
    ولم يبق إلا الأمازيغي
    مستحيل

    vous etes un MELANGE

    il est possible que ce lui qui parle L'arabe
    et qui se croit etre Arabe est plus Amazigh que toi

    il est IMPOSSIBLE de prouver que tu es Amazigh au Maroc

    TIFINAH est absolument non Amazigh

    Mr. Amedda

    est ce que tu as une preuve que tu es Amazigh

  • amedda
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:15

    To. (to amedda 80 ): et vous ? qui etes vous ,si vous n'etes pas amazigh au maroc ou en afrique du nord? -un intru d'origine inconnue ,ou un petit fils de romains ou d'esclave qui n'arrive pas a s'integrer dans la majorite qui est amazigh et dont l'haplougroupe genetique le + caracteristique est :E1b1b1b .mon cas est tranche :je porte cet haplougroupe (avec les analises 300dh ) je parle tamazight sur une terre amazigh .

  • a ammeda 81
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:05

    caracteristique est :E1b1b1b
    ce n'est pas une PREUVE

    tu sais porquoi
    parce ce que tous simplemnet
    une etude a ete faite

    ceux qui parlent les dialekte
    berberes
    ont un pourcentage d'etre
    porteur de caracteristique
    :E1b1b1b

    mais les enciens
    berbres
    berbre pure
    avant de ce melanger
    n'ont pas ete anaylse
    avant
    pour confirmer que le
    :E1b1b1b
    est berbere
    100%
    ceux qui fait que
    E1b1b1b
    est une prepostion non confirme
    alors ce n'est pas une PREUVE

    que tues 100% Amazigh

  • فايزة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:23

    اي شعر تتكلم عليه الشعر دهب للشعر الجاهلي وهده الشاعرة لاصلة لها با لامازيغ فانا امازيغية ولا يشرفني ان انتسباليها اوهي تنتسب الينا لا تعطوها كل هدا الاهتمام لانها لاتستحقه تريد ان تدخل للموسعة فنحن مغاربة وبرابرة ويجمعنا دين واحد ورب واحد ورسول واحد اما هى فليست لا عبية ولاعجمية ولابربرية فلمادا هدا الجهل واكفر وهده العنصرية واش مالقينها من الجارة حتي تبانى انت

  • michlifen
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 22:05

    lisez bien Asiwan 68 .bravo. Tamazight est pour nous la 1ere langue avec laquelle nous serons traduits devant Dieu car c'est avec elle qu'il nous a cree sur cette belle terre de tamazgha ou afrique du nord. nous mourrons tous pour que vive tamazight.

  • الغيور على عروبته
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 19:17

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ( 120 ) الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون ( 121 ) )
    ما هده الحملة الباربارية ضد الاسلام في بلد يؤدن وتقام فيه الصلاة
    اللهم ان هدا منكر
    المتكلمون باربار امازيغ علمانيون ملحدون لا ادكر الاسماء لانها تنقض الوضوء
    كل التعاليق موقعة ب امازيغي ملحد بربري ملحد علماني
    الحمد لله لقد بانت حقيقة اعداء لغة القرآن
    اقول الاسلام دين الله دين الحق دين الانسانية جمعاء
    وما نهيقكم يا باربار الا كحبة ملح في واد هل يصبح بها اجاجا
    ما بكم يا قوم هل اصابكم سعار كلب
    لم اسمع يوما انه يجدف في البحر بملعقة
    او تحفر بئر في صحراء بإبرة
    او تنكس ارض الكنانة بريشة
    حرام حرام
    الاسلام هو الديمقراطية والعدل والانصاف
    الاسلام هو الدي اخرج الباربار من تسميتهم الهمج الى ناس
    الاسلام هو الدي ما قال فيه يوما بلال انا حبشي ولا سلمان انا فارسي
    بل الكل يقول لا اله الا الله
    فغردوا خارج المغرب يا اعداء المغرب
    وعاش الملك الباني الموحد

  • maysara-731
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 16:52

    au n84 (ghayour 3ala 3ouroubatih. :
    D'apres le nom que vous avez choisi. il semble qu vous defendez votre arabite. sous le chapeau islamique et non l'islam lui meme .vous etes contradictoire avec ce que vous avez dit a propos de Bilal l'ethiopien ou Salman le perse !!.
    Je crois que vous etes de ceux qui vivent deja dans " l'au dela ". mais il ne faut pas vous prendre a la place d'un prophete pour nous dire ce que veut le dieu .Nous somme imazighen et notre langue est tamazight .notre religion est l'islam universel et non celui que vous rendez arabe comme arme de destruction contre notre identite et notre langue Amazigh. On est chez nous et vous etes des intrus .nous n'allons pas pretendre que nous sommes. Amazighs sur la terre arabe. au m.orient.

  • قربوش ابن طحشوش
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:14

    حقيقة هذة السيدة تحمست كثيرا ونطقت كلاما لا يليق بعاقل فالمغرب ننظر له وانا بالمناسبة خليجي على انه نسيج واحد والكل يتساوى في المواطنه وانا زرت المغرب كثيرا ولم ارى فوارق بين العربي او الامازيغي بل نرى شعبا جميلا طيبا كاي شعب على وجه الارض بل نفرح عندما نرى الخارطة تمتد من تطوان الى الحدود الموريتانيه جنوبا بجمال المواطنه واتحاد الكلمة ووحدة البلاد الغاليه على قلوبنا اما حبها لاسرائيل وكرهها للعرب فاتمنى ان تقبل بي زوجا وستتغير نظرتها بعد اسبوع واحد

  • yesli
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:23

    انا كامازيغي من سبتة افضل اسبانيا على المرّووك و ادعم اخوتي الامازيغ يجب ان تشتغلوا لاسترداد ما ضاع

  • الج
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 21:05

    " وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيءا وهو شر لكم " اقراوا هذا جيدا وستفهمون لانه من الخالق وليس من المخلوق.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين