تصريحات بلمختار تثير استياء مدرسين للأمازيغية

تصريحات بلمختار تثير استياء مدرسين للأمازيغية
الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 23:33

استنكرت الكنفدرالية المغربية لجمعيات مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية تصريحات وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، بخصوص “عدم ربط دسترة اللغة الأمازيغية بضرورة تدريسها، وإنما على رسميتها، وأن المسؤول عن قضية تدريسها هو المجلس الأعلى للغات”.

واتهمت الكنفدرالية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، وزارة بلمختار، كونها “ماضية في إجهاض مسلسل تدريس اللغة الأمازيغية بشكل ممنهج ونية مبيتة، ضدا على الإرادة والتوجيهات الملكية السامية ذات الصلة وكذا المذكرات الوزارية التي أصدرت في هذا الشأن”.

وأضاف البيان بأن بلمختار “تجرأ وبشكل مفضوح على خطوة تعود بنا إلى الوراء و تنم عن اللامسؤولية والتعصب للمواقف الشخصية في تدبير الملفات الكبرى للوطن، فبعد الارتجالية التامة والعشوائية المطلقة ها هو السيد الوزير يعدم حلم المغاربة بتعليم ينتصر للخيار المواطن والديمقراطي”.

وأدان البيان تصريحات بلمختار “المتسرعة والإجهاز المقصود على المكتسبات والحقوق الأساسية للطفل المغربي، وهذا المس الواضح بصلب السياسة العامة المنشودة في مغرب العهد الجديد وكل المواثيق الحقوقية الكونية”. حسب البيان.

وطالب البيان حكومة بنكيران إلى تحمل مسؤوليتها أمام الشعب المغربي ومتابعة تنفيذ برامج الوزارة وأجرأتها وربط المسؤولية بالمحاسبة تفعيلا للحكامة بشكل يضمن كشف من يستخفون بقرارات والتزامات المغرب كما نحذرها من المضاعفات التي يمكن أن تنتهي بها مثل هذه التصريحات والسلوكات.

ودعت الكنفدرالية المغربية لجمعيات مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية النسيج الجمعوي الحقوقي عامة والأمازيغي خاصة إلى “الالتفاف والعمل المشترك والتنسيق الآني لمواجهة هذه المواقف النشاز ذات النكهة الأيديولوجية”.

وحملت الكونفدرالية الحكومة المغربية، والتي التزمت في برنامجها بالنهوض باللغة الأمازيغية، ما آلت وما ستؤول إليه أوضاع هذه اللغة في الحقل التربوي، محملة في الان نفسه “وزير التربية الوطنية شخصيا مسؤولية هذا الإخلال بواجبه في تعميم تدريس الأمازيغية” وفق تعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

13
  • jamal daoudi ait kassi o3li
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 23:48

    ان دسترة اللغة الامازيغية كلغة رسمية بالمغرب لا يعني تدريسها و انما هو يعني ان الاراضي الامازيغية و ترواتها في ملكية الدولة . ان الدولة المغربية ضد وحدة المغرب و اساس اسباب انفصال الصحراء عن المغرب بنهجها سياسة الاقصاء لمكونات المغرب وهم اليوم علي نفس النهج الدي سيدفع عما قريب الامازيغ بالمطابة بالانفصال نتيجة سياسة الاقصاء التي تنهجها الدولة

  • abdellah
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:03

    أنا مع تنظيم إستفتاء وطني حول تعلم الأمازيغية لننتهي مع هذا الموضوع.

  • اسملال
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:22

    هدا الرجل ليس امازيغيا حتى يأمر بدراستها .لقد أصبح كل من دب وهب يستغل هده اللغة لأغراض انتخابية .حتى ادا نجح يأمر بإسقاطها .

  • البيضاوي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:27

    بنزيدان و حكومته ضد الامازيغ صراحة …..

    الاخوان في ليبيا يحاربون الامازيغ . و في المغرب كذالك

  • أنيــــــــر
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:43

    كفى نفاقا . هؤلاء المتشدقون بالأمازيغية يدرسون أبناءهم في المدارس الفرنسية . الوزير أحسن ما قام به لحد الآن هو التعامل العقلاني مع لغات التدريس بالتركيز على الباكالوريا الدولية . الأمازيغية لغة المغاربة مثلها مثل الدارجة ولا مكان للإثنين في المدرسة .

  • محمد بوشمة
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 01:12

    انا من اصلً امازغي وافضل ان تبق اللغة الامزغية
    لغة تخصص لفترة معينة ريثما يتم تكوين الاطرلتدريس صحيح ويتم رفع مستوي التعليم العمومي لتمكين الطلبة في مجال اللغات التي تفتح امام التلا مد تعلم اللغات التي تفتح البواب
    العلوم والبحث والتكنلReجيات الحديثة. يتعين علينا كامازغ ان لل نتعصب لتدريس لغتنا و الحال ان
    تعصب حزب وطني معروف لتدريس المواد العلمية
    باللغة العربية انتج اجيال من حاملي الشهدات العليا لا يتقن لا الغة العربية ولا الفرنسية. فما بالك اذا الزمناهم تعلم لغة ثالثة نعرف مسبق انها
    لا ولن تمكنهم من ولوج عالم البحث و العلم الديث

  • Braym
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 02:08

    je pense que cet homme n'est pas a la hauteur d'un ministre, dans toutes les démocraties du monde le ministre de l'éducation doit donner l'exemple em mitrisant les langues officielles alors que cet idiot veut pays empêcher les élèves d'être bilingues dans leur propre

  • الشابي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 05:06

    صراحة هادشي بزاف، يعلنون الحرب ضد لغتنا الأمازيغية؟ ونحن في بلدنا ؟ يا سبحان الله…

    المرجو ممن يعرف منظمة أمازيغية أكون أنا أيضاً فيها عضواً، وأحمي لغتي من المتطفلين الذين همهم تقزيم لغات أجدادي .. كدت أن أكون معرباً لولا انني سألت أبي الأمي عن أصلي ..والله لن أبرح حتى أفعل شيئاً..

    المرجو النشر

  • hassan
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 08:19

    وعباد الله راه اﻻمازيغية ماشي لغة بحالها بحال الدرجة .ها احنا قرينا هد اﻻمازيغية فاش غنستعملها.بغيت شي جواب مقنع من هد الناس لبغاو اﻻمازيغية تدرس في المدارس.

  • hmed -berbere
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 09:55

    VS N ETES PS COMPETENT OR PRENDS TON CHEMIN ET INVITEZ MR LWFA VS REMPLACER EN TETE DE CE MINISTERE

  • A.lahcen
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 22:23

    la langue amazigh est une langue officielle et doit être enseignée comme l'arabe et sans discrimination aucune. toute décision contraire est non démocratique et discriminatoire à l'encontre du peuple amazigh et de ses droits .

  • amazighi
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:20

    j' avais jamais imaginer que dans ce beau pays je vivais avec des gens aussi racistes. comment pouvez vous appeler batard des gens qui ont acceuilli tes ancêtres lorsque tout le monde voulait leur peau.
    c'est pour sa que je ne veux plus rien a avoir avec les arabes du machrik.
    le maroc est amazigh peut importe ce que vous faites
    nous on reste toujours les memes et les peuples passent

  • amazigh.m.atlasl
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:36

    a Hasan 10 : lorsque tamazight sera exigee pour concourir a un service public et lorsqu'elle sera pratiquee dans l'administration et la justice surtout dans les zones amazighophones,vous serez convaincu de son utilite . ceci sera de toute maniere explicite par la loi organique que nous attendons tous .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة