بوكوس: بواعثُ شكّ حوْل جدّية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

بوكوس: بواعثُ شكّ حوْل جدّية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:00

بعد مرور ثلاث ولاياتٍ تشريعية من عمر الحكومة الحالية، دون إخراج القانونين المنظمين للأمازيغية، وفق ما تنصّ عليه المادّة الخامسة من الدستور، أبْدى عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، قلقه من وجود بواعث شكّ حول مدى جدّية تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد التنصيص عليها لغة رسمية في دستور 2011.

وقال بوكوس في مداخلة له خلال مائدة مستديرة نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مساء الجمعة بالرباط، تحت عنوان “الأمازيغية وتنزيل الدستور”، في إطار تخليد الذكرى الثالثة عشرة لإعلان تأسيس المعهد، (قال) إنّ الأمازيغية تعيش اليوم، متأرجحة ما بين الانتظارات المُلحّة والإحباطات الناجمة عن طول أمد الانتظار.

وعلى الرغم من اعتباره لمسيرة 13 عاما من عمر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية “مسارا يبعث على الارتياح والتفاؤل”، لافتا إلى تحقّق جملة من الإنجازات والمكاسب الرامية إلى النهوض باللغة والثقافة الأمازيغية، غير أنه استدرك أنّ “الشعور بالارتياح تعكّره أحيانا تمظرهات تزرع بوادر الشكّ في الأذهان”.

وقصَد بوكوس بحديثه تأخّر إصدار القانونين التنظيميين للأمازيغية، المنصوص عليهما في المادّة الخامسة من الدستور، وغياب رؤية واضحة بشأن وضعها داخل المجلس الوطني للغات، ووجود مثبّطات وعراقيل تحول دون إدماجها، بشكل شامل، في القطب العمومي للإعلام السمعي البصري، وكذا في المنظومة التعليمية.

ووجّه عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية انتقادا للحكومة على تأخرها في إصدار القانونين التنظيميين للأمازيغية، واصفا ذلك بـ”المفارقة الصارخة بين المكاسب، وبين السياسة الحكومية”، وأضاف أنّ الاعتراف بالأمازيغية شرط غير كاف للنهوض بها، “بل لا بدّ من التوعية لدى النخب السياسية والثقافية من أجل تجاوز هذه الوضعية”، يردف المتحدث.

واعتبر بوكوس أنّ الأمازيغية تعتبر رافدا أساسيا من روافد الديمقراطية، وقال في هذا السياق إنّ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اقترح جملة من التدابير لتفعيل القوانين التنظيمية للأمازيغية، كما هو منصوص عليها في المادة الخامسة من الدستور، والعمل بشكل استعجالي بهدف بلورة وتفعيل مخطط استراتيجي يروم الإدماج الفعلي للمكون الأمازيغي في مختلف المجالات.

وبخصوص موضوع تدريس اللغة الأمازيغية، أبْدى بوكوس عدم ارتياحه لما تحقّق لحدّ الآن، بل ذهب إلى القول إنّ اللغة الأمازيغية لم تنلْ حقّها من الخطة الوطنية لوزارة التربية الوطنية، في إطار رؤيتها في أفق سنة 2030، وتابع “الأمازيغية أقصيت تماما من مشروع هندسة التربية والتكوين، ولا وجود لها في خطة الوزارة”.

واستطرد بوكوس أنّ “مكتسبات تدريس الأمازيغية، على أهمية ما تحقق، تظل دون الطموحات، ولا تسعف في تحقيق الأهداف المرسومة، منذ خطاب أجدير، وعلى رأسها تعميم تدريس الأمازيغية أفقيا وعموديا”، مشيرا إلى أنّ عملية تدريس الأمازيغية تشوبها عدة اختلالات، وهو ما اعتبره “مؤشرا على وجود خلل على مستوى الحكامة وتدبير هذا الملف”.

‫تعليقات الزوار

79
  • amazigh
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:28

    اللي بغا يهدر الشلحة يهدر بيها اللي بغا يقراها يقراها فيناهو المشكل ؟ أو اللي مابغاش سوقو هاداك . أنا بالنسبة لي كأمازيغي حر لغتي هي لغة القرآن لا إله إلا الله محمد رسول الله . باراكا من المزايدات السياسية

  • Ahmed le marocain
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:31

    أرفض إرغامي فهم الأمازيغية ليس لأني ضد الأمازيغ حاشى أنا أحترمهم ومنهم عدد كبير من أصدقائي ولكننا نتكلم بيننا بالعربية وهم أحرار في لغتهم يتكلمون بها بينهم بينما أنا أرفض إبني أن يتعلم هذه اللغة لسبب بسيط أنها غير مجدية وإن فرضت عليه سأمنعه من الدخول للقسم وسوف أعوض له هذه المادة بتعلمه لغة حية وحتى إن أعطاه الأستاذ 0/20 فلا يهم . أما عن القنوات المغربية فالحمد لله عندنا الصحون تلتقط قنوات أحسن ولكن أرجع إليها في أوقات الأخبار فقط .

  • مغربي في المهجر
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:51

    اسير اسي بوكوس كول هدك الامازيغية ديالك العالم يبحث على لغاة العلم لدفع عجلة التقدم الى الامام وانتم تدافعون على لغة ميتة استفتو المغاربة وسنطلع لكم نتيجة صادمة كان ممكن زمان اما الان المغاربة وعاو ينضرون الى الامام الله يجيبك على خير سير تنعس الى عندك شي فلوس كولها وسكت تعيا متطبل ونحن نقول لا للامازيغية

  • مشروع فاشل
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:52

    بواعت لتمزيق الوطن وتخريبه بسبب فشلكم السياسي وكلما أقتربت إنتخاباتكم الفاسدة إمتطيتم جوادكم المنكوب على حساب شعب مغلوب …!!!!

    __الخلاصة من أخد الإجازة الأمازيغية يقدمها لنا ..؟

    __ من حصل على الدكتورة باللهجة الأمازيغية يقدمها لنا …؟؟

    فالحق والحق أقول أعداء الوطن المندسين المدندنين بالأمازيغية مشروعكم فاشل كل الفشل ولا أساس له كفاكم تدليسا للجهال

  • adil
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:56

    عن أي تفعيل يتكلم هدا الرجل ومناضلي القضية مازالوا منقسمين حول الكتابة بحرف تيفناخ أو باللاتينية خصوصا بعدما عجز وفشل حرف التيفيناخ في المهمة والمضحك أن لا أحد من المناضلين يكتب به أو يتقنه.

  • karim
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:58

    انا امازيغي احب بلادي كبرت في مدينتي القنيطرة و طنجة اغلب اصدقائي من العرب و كلنا إخوة ما اعاتبه على بلادي انها لم توفر لي فرصة تعلم لغة اجدادي اتكلم الفرنسية و الالمانية لكن للأسف الامازيغية لا استطيع سوى فهمها دون القدرة على التكلم بها اتمنى من الدولة ان تعرف ان حضارات الشعوب هي ما تجعلها مميزة و ليست مجرد دولة ككل الدول يجب ان نحافظ على الاستثناء المغربي

  • fdouli
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:01

    تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية = العودة الى العصر الحجري ما قبل الكمبري و ما قبل التحول الشيزوفراني للصخور الكيلسية التي تسكن العقول البشرية
    أسكاس أمباركي

  • مغربي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:04

    في الحقيقة يجب إعادة النظر في الكيفية التي تم التسويق للأمازيغية و كيف تمت الإستفادة من الظروف التي كانت المملكة تمر بها من أجل تمرير مشروع الأمازيغية الذي لم يتميز بحسن التخطيط ولا الإنصاف.
    أبرز مثال هو الشكاوي المتكررة التي نسمعها من أهل الريف حيث أن "اللغة" المستحدثة تميل بشكل كامل إلى اللهجة السوسية وهذا يرجع إلى كون الذين استحدثو المصطلحات معظمهم من منطقة سوس.
    فاليوم نطالب الريفي بأن ينسى لهجته وأن يتعلم لغة مستحدثة يفترض أن تمثل هويته.
    ولعل أبلغ دليل هو أن كل الذين تكلموا في احتفال الثقافة الأمازيغية استعملوا العربية وهذه نعمة كبيرة يجب أن نحمد الله عليها أن أعطانا لغة يمكن أن تواصل بها حتى في خصوصياتنا الثقافية.

  • هشام
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:04

    اظن ان بعض المتطرفين يريدون ان يلزموا ابنائنا بتعلم الامازيغية تحت طائلة عقوبات زجرية ويسمون هذه ديمقراطية ؛ نرفض هذا رغم ان اصولنا امازيغية.

  • constateur
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:09

    les marocains ne sont pas idiots , des sorties médiatiques non fondées pour se faire connaitre.des marocains qui font etudier à leurs enfants l'anglais;l'allemand ou autre langue vivante , et d'autres marocains on les déroute en leur proposant l'amazigh.on est tous avec l"arabe etd' l'amazigh .ça suffit de nous faire entendre un faux problème.il faut voir les causes du sous développement et proposer des solutions et lutter contre pour être un pays prospère ;chômage, emploi, sante ,analphabetisme,sécurité….c'est de ceux ci qu'il faut parler et puis parlez n'importe quelle langue vous voulez

  • Yousf
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:11

    Il faut etre naif pour attendre qu'un parti au referent arabo islamiste soutenu par ses ennemis de circonstances ( istqlal usfp ) profondement allergiques a l'amazighite lachent pour une officialisation de cette langue ! Vous pouvez unvoquer la constitution les droits de l'homme et toute la litteraturedes nations unies ils feront tout pour bloquer ! Certes la question sera a l'ordre du jour au cours de 2015 a cause des elections et on retrouvera vite les vieux reflexes et la langue de bois ! Voila sauf miracle

  • المختار السوسي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:14

    قال تعالى"وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ"( الروم:22)،

    التاريخ سيكتب ان الملك محمد السادس هو اول من رسم الامازيغية .

    و التاريخ سيكتب ان العدالة و التنمية هي من تريد تعريب الامازيغ باسم الدين .

    وما يقوله اعضاء العدالة و التنمية في منابرهم من حلو الكلام و في الخطب ما هو الا "تقية الشيعة " .

    يقولون اشياء و يفعلون اشياء .الا من رحم ربي .

    نحن لسنا سذجا حتى نصدق الكلام و الشعبوية لكم . نحن نصدق الوقائع و الافعال .

    حكومة بنزيدان اخر همومها اللغة الامازيغية .فتصريحات حركة التوحيد و الاصلاح و العروبيون و هم كثر في العدالة و التنمية ضد الامازيغية .

    مشروع الاخوان المتاسلمين من وجهة نظرهم . هو توحيد الاخوان في العالم فقط . حول قيادة اخوانية مصرية . تعتمد نظام المرشد الذي يشبه الشيعة و الكنيسة .

    ثم قولبتهم في قالب اخواني .لغته العربية .

    يعني قومية عربية اخوانية باسم الدين .

  • الرياحي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:25

    الحكومة وعدت المغاربة بعدة قوانين لم تنزلها واذا فعلت لا تطبقها.فشل الامازغية فشل من كوكبة من الفشل مثلا المعطلين فرغم حكم القضاء لا زالت الحكومة تسر على تعنتها.عن الامازغية بالذات شتان بين الافاق والامكانيات الموضوعية والمفارقات والتجاذبات والتميعات.الحكومة لم تبدي جدية والمواطنيين ايضا ومنهم اساتذة تخرجوا خصيصا لتدريس الامازغية واختاروا التمرد وهاهم كما توقعنا رجعوا صاغرين الى فصول الدراسة وفقضوا فرصة للسكوت.شيئ اخر هو ريع الامازغية والمساومة والتصعيد والتطرف.كل ما ورد لا يشفع للحكومة وسياستها العشوائية مع وعودها الكاذبة للمغاربة عامة والامازيغ خاصة.الحفاظ على الامازغية هو من الضروريات الملحة الوطنية لكي يرتاح كل مواطن في نفسه ولا يشعر بالتهميش او "الحكرة"
    الحركة الامازغية سيست الموضوع والاحزاب ايضا وظفوها لاغرادهم والحل هو احداث هيئة مختصة للغات الوطنية بعيدا على السياسة. الحالة المغربية لا تشابه اي حالة في العالم ويجب ان نبتكر طرق فعالة لتدبير امرنا ونصبح نحن مرجعية.الصبر هنا ليس فضيلة فقط بل ضرورة لان الامر باعتراف الحكماء الامازيغ نفسهم يحتاج لعقود. 

  • rachid
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:31

    اصولنا امازيغية.لغتنا الامازيغية.مواطنتنا لن تكتمل الا اذا اخذت الامازيغية مكانتها الكاملة.
    الا اذا رد اليها الاعتبار من قرون من التهميش والاحتقار ومحاولات المحو.
    ان درست ورفع عنها الحصار سوف يكتشف المناؤون لها انهم اقلية.
    اعجب لهاذا الوطن.نحن في القرن21ولازالت الاغلبية لاتستطيع استخدام لغتها بشكل طبيعي.
    الامازيغية حية باهلها.شاء من شاء وكره من كره.

  • superbougader
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:32

    أعتعد أن كل تراجع عن تطبيق مقتضيات الدستور و خاصة ترسيم اللغة الأمازيغية ستكون له تداعيات غير محمودة على االمشهد العام لأنه سيشكل ضربة قوية لما اتفق عليه كل المغاربة في الوثيقة الدستورية .فحذار من المساس بكون أساسي من المكونات اللغوية بالمغرب/ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • winnekh
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:50

    Je croi qu'il est le moment pour que le roi intervient a prendre les choses en main et donner a imazighns leurs droits culturelles et identitaires si non sa va être très grave.

  • امازيغي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:56

    لم تكن في يوم للامازيغ كتابة يكتبون بها انما هدا من فعل الاعداء ليفرقوا بها وطننا العزيز وهنا يطبقون مقولة -فرق تسد- ومرت على المغرب عدة حضارات عبر الاف السنين كانوا ياكلون خيراتنا ثم يخرجون ويتركوننا متخلفين اكثر مما وجدونا عليه الا العرب الدين جاؤونا بالدين اولا والحضارة ثم باللغة العربية الغنية بمفرداتها واسالوا اهل اللغة حتى وان كانوا غير عرب.
    اتركونا نعيش بسلام امنين موحدين و عاش موحد البلاد محمد السادس وزاده الله نصرا على اعدائه

  • الحرية والتوحيد
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:06

    اللهجة اﻷمازيغية واللغة العربية هي ملك للشعب المغربي.أما اللغة العربية لها أسباب اﻹنتشار لقد إختارها وفظلها الله عز وجل للرسالة اﻷخيرة على لغات العالم .أحب من أحب وكره من كره.أما اللهجة اﻷمازيغية فهي محلية فمن أراد يتعلمها لا مانع .أما تفرضها على الناس فيجب أن يكون سبب كذالك .نتعلم بها علوما وصناعة أو……! أما أن تكون مضيعة للوقت و الجهد والمال طبعا لا يريد أحد . والذين يدافعون عن هذه الفرائض الجديدة .يرسلون أبناهم إلى المعاهد العليا في كندا وأمريكا. لينالوا الشواهد العليا ثم يعودون إلى المغرب ليستولوا على الشركات والمناصب العليا .ونحن نتعلم .بقرة …..تفوناست بغل …… أغيول ..زد على هذا إختاروا لها حروف لا يعرفها حتى الشيطان إن أراد شيئا فعليه أن يذهب الى المعهد الأما زيغي ليتعلم الحروف أولا ثم الترجمة .أليست هذه كراهية وعنصرية .تريد أن أتكلم باﻷمازيغية وباطريقة التي تحب . كأن الحرف العربي لا يفي بالغرض عليكم بإعادت النظر في إختيركم.وشكرا

  • amazighi
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:21

    نحن ايضا نرفض العربية
    لماذا تم اجبارنا على تعلمها في المدارس
    هل تم استفتاؤنا بخصوص العربية و التعريب القسري الي يطالنا
    من لم يرد ان يتعلم ابناؤه الامازيغيه فله الحق في طلب اللجوء الى السعودية و العراق و سوريا…
    حيث لا يوجد شعب امازيغي و ثقافة امازيغيين
    باركا من الاستيلاب الخاوي

  • نور
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:21

    إحتقار الامازيغية كلغة فيه احتقار للذات و لا يمكن تحقيق اي مشروع دون الاعتزاز يالذات

  • باها اومرايت
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:22

    لا احب ان يرغمني احد على تعلم العربية و لا ابنائي و لا احب الحديث بها في الشارع مشكلة البعض انهم قومجيون للحد الاقصى نعم العربية لغة القران و لكن كانت لغة قريش قبل نزول الوحي بها هي لغة ابو جهل و ابو لهب و ابو نواس و لغة المسيحيين العرب و اليهود العرب و لغة مسيلمة الكداب ايضا .لا مشكل لنا مع العربية لكن مشكلتنا مع من يريدون اختزال الوطن الى لغة واحدة ننادي بالتعدد لا للاقصاء لاحد ننادي بالتنوع و بالاختلاف لا بالمزايدات الضيقة و استعمال قاموس الحكرة الدي انتجته الحركة الوطنية و حزب الاستقلال نعم انا شلح و بربري و لست عربيا افتخر بانتمائي لهده البلاد التي منها ولدت و عليها اعيش مرتاح الضمير لاني لم اغزو احد و لم اسبب لااحد مشكلة في ارضه تعليق الامازيغي الاول يدل عن جهل و لخبطة اخطاء املائية بالجملة دعك من اخطاء في قواعد اللغة العربية و مع دالك يقول انه عربي ربما نسي انه مستعرب و لا اعتقد ان حكومة بنكيران سترسم الامازيغية سسناضل الى الاخير و بكل الوسائل و ان كانت تدويل القضية الامازيغية

  • lamrho
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:23

    هناك من يرفض أن يتكلم الأمازيغية وهذا من حقه وانا كامازيغي لا أحتمل أن يفرض علي أحدا أن أتكلم بالعربية لأنها ليست لغتي. أما ربط العربية بالدين فهذا هو التسلط العربي بعينه، فهناك اندنوسيين مسلمين يتكلمون بلغتهم الأم وكذلك الهنود والفرس والافغان والسننغاليين والبنغال والروس والصنيين والفلبيين الخ . ما يجب فهمه هو أن الإسلام ليس حكرا على العرب وحدهم بل أنزل للإنسانية جمعاء ومن يفكر غير ذاك فهو يحمل أفكار داعشية تسيء إلى الإسلام وتحط من كرامة الإنسان اللتي من أجلها نزل القرآن اصلا. وربط الدين بكل شيء وبطريقة تسلطية وعندما يصل الحقد بالبعض إلى ما لا يحتمل ويشعر الإنسان بالظلم وا لاحتقار والاهانة فسيضعف إيمانه تدريجيا لدرجة قد يغير فيها دينه والعياذ بالله وهذا الأمر بدأ ياخد أبعادا خطيرة.

  • عربي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:30

    الحق يقال الأمازيغ مظلومون في بلدهم ونحن العرب أعمتنا العنصرية حتى أصبحنا نرى الأمازيغ المطالبين بحقوقهم اللغوية و الثقافية والهوياتية كمتعصبين ،اللغة الأمازيغية من أعرق اللغات في العالم وارث تاريخي مهم من الواجب اعطاءها حقها من الاٍهتمام لنكون ديمقراطيين دون مزايدات سياسوية .

  • guig
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:33

    رد على أغلب المعلقين
    الأمازيغ الأحرار يعيشون في بلدهم المغرب الذي لا وطن لهم غيره ولغتهم الأمازيغية لن يفرطوا فيها إلى الأبد وهم مستعدون لتهيئتها وإحيائها رغم المكائد التي تحاك ضدها من قبل العروبيين والمستلبين من الأمازيغ الذين انطلت عليهم الحيل العروبية والإسلامية.
    والشعوب التي تقدمت إنما كان لها ذلك بحكم تطوير لغاتها القطرية التي هي لغاتها الأم.ونحن الأمازيغ لغتنا التي نفتخر بها هي اللغة الأمازيغية.أما العربية فهي بالنسبة إلينا ،وأقصد الأمازيغ الأحرار الواعين بهويتهم اللغوية،لغة دخيلة وتعلمناها في المدرسة وليست لغتنا الأم في شيء.ونرفض تعريبنا تحت أي ذريعة مهما كانت.ونحن فخورون بكوننا نتقن العربية وغيرها من اللغات أحسن وأفضل بكثير من العرب الذين يلحنون في عربيتهم.

  • يجب جبر ضرر 58 سنة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:36

    المغرب أمازيغي في أصله قبل أن تدخله اللغة العربية
    كل من ينفي أمازيغية المغرب إما هو جاهل أو كداب أو مسلوب الفكر والهوية.
    المغرب لن يتقدم قيد أنملة في مسار الديموقراطية ما لم يقم بتحقيق هويته الأمازيغية
    الأمازيغية هي الحصن الحصين للمغرب من التطرف والتخلف والإرهاب القادمين من الشرق المسمى عربيا.
    الدين يرفضون الأمازيغية ويرفضون تعميمها على مدارس المغرب نقول لهم نحن أيضا في هذه الحالة نرفض اللغة العربية ونقول لكم إننا نطالب بجبر الضرر بسبب تعريب المغرب قسريا مند 1956 مقابل إقبار الأمازيغية.
    اللذين يفتخرون بعروبتهم ويقولون أن مستقبل المغرب هو العربية نقول لهم:
    أنظروا لبلدانكم العربية وما يحدث فيها،أنظروا للعراق وسوريا واليمن ومصروالسودان والخليج: تخلف سياسي،استبداد ،أمية ،تخلف علمي وثقافي ،حروب وتطاحنات وتفجيرات وسبي نساء وإحياء الرق.
    اللغة العربية تم التمكين لها مند قرون في كل دول المنطقة ولم تؤدي إلا إلى ترسيخ التخلف وفشلت فشلا دريعا في أن تكون لغة علوم ولغة رقي ونمو وازدهار،لذلك فاللغة العربية يجب أن تبقى فقط لغة صلاة وفقه وشعر ولا غير لأن لغة الكتب الصفراء لن تنتج إلا التخلف.

  • rachid
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:47

    جدي كان فقيها متمكنا من العربية والقران.هاذا لم يمنعه من استعمال الامازيغية دوما.
    كان يقول العربية للدين والامازيغية لنا.
    القران جاء لاهل قريش بلغة يفهمونها ولمشاكل تخصهم.
    حين يتحدث القران عن رحلة الشتاء والصيف لاهل قريش فهاذا يخصهم.ماشئن امازيغي بتجارة قريش?القران يخاطب قريش.
    ابحث دائما عن انجاز علمي او ثقافي لمنبع العربية.تجعلني فخورا.لااجد شيئا عدى الذبح.حتى ماكان للعرب من علوم كان نتاج مسلمين غير عرب.
    الامازيغية ارث لجميع المغاربة.حتى الذين لايتكلمونها.لوبحثتم سوف تجدون اصولا امازيغية.فلماذا تنكرون اصلكم?

  • agurame
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 14:22

    الى رقم 12 رأي باليد يعبر عن جهلك كما بعض اللدين سبقوك عندما تدكر الامازيغيه الصرع ينتبكم اقترح عليك وامثالك تزورو(باك عمر الله اجيب الشفى )في الحقيقه انت فيروس هاديه الاونه انت والدين يقولون سنطرود العرب عوقول مطرح النفيات تنشرون الفتنه.
    اما الحديت بالعربيه نحن نتكلام بما نريد حتى الدي في نفسه مرض ان يتضح امره. مادا تستفيد انت من هدالعداء انسيت الحديث الشريف ِِ/ لا يومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه\ هدا الحديث على مااضن بالعربيه ِِ. اين انت وامثاك من هدا(ربي عطانا الفم نديرو بيه مزيه ولكن.؟)المهم قالها سيدنا وعاش الملك .هل تعلم بان اخوال الملك امازيغ,اونشرياهسبريس على الله هاد الناس اديرو ععقلهم ِِ.

  • ميمي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 14:25

    الذي يظهر في الصورة ليس أمازيغي وإنما من المتمزغين فقط فلا تعولوا عليه .

  • سيفاو
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 14:26

    نحن الأمازيغ ضحية قرون من التعريب .واذا وجدتني أرد باللغة العربية لا يعني أني أحبها أبدا.للتواصل مع بعض القوم فقط.اللغة العربية في المغرب لغة مستعمرين عرب فرضت على شعب شمال افريقيا بالسيف تحت غطاء نشر الدعوة الأسلامية .كيف يعقل ل"فاتحين"أن يقبلوا بالجزية في سبيل الله؟هذا استعمار ونهب لخيرات الشعوب (لاداعي لتذكيرنا بآية أو حديث) .ماذا فيه من خطر أوعيب أذا أرادت هذه الشعوب ألأعتزاز بهويتها وثقافتها وسعت لكتابة لغتها المطموسة منذ قرون في الجبال والصحاري والفيافي هربا من أرهاب الدولة الأسلامية.؟لاتخافوا من يقضة هذا الشعب العضيم بل اتركوا له الفرصة لكي يخلص هذه البلاد من تبعية الشرق الأوسخ.أن الأمايغ ليسوا من طينة داعش أنهم يقدسون الحياة.فقط ألتواصل بلغتهم الأم أما اللغات العالمة فهي فوقناجميعا..الأنجليزية والأسبانية والفرنسية……….. فينك ياالعربية التي ترهبين أهل الدار؟

  • الاندلسي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 14:38

    علامة من علامات تخلف الامم حينما تراها تشمئز من ثقافتها او دينها او لغتها…و نحن امة متخلفة بامتياز حيث توفرت فينا كل هذه الشروط..و لا أعرف كيف يقف قلة من الحاقدين -على هوية أجدادهم هم أنفسهم أمام تعلم لغة عريقة ثرية كالامازيغية- حجرة عثرة أمام الملايين من الأمازيغيين الذين يريدون أن تكون لغتهم رسمية في جميع المؤسسات ( ليس على الورق وفقط) والغريب في الأمر ان هاته الملايين هي من دافعي الضرائب في السلم و الرخاء ،،وحين الحرب هم من دافعي انفسهم رخيصة من أجل الوطن الذي سيحرمهم في ما بعد من ابسط الحقوق الا وهي تعلم لغتهم و ممارستها في الأماكن الرسمية. اخجلوا على انفسكم و احترموا لغة شعب طالما صبر على ظلمكم .

  • ريفية من اسبانيا
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:14

    عجبا لما اسمعه من ابناء وطني الذين نشرك معهم الدم والدين يحسدوننا على تدريس لغتنا انظروا الى الامريكان والاروبيين منهم من درسها ويتكلم بها ؛ انتم بتعليقاتكم تبينون للأعداءالوطن بالتفرقة والكراهية

  • Me again
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:27

    بعض المغاربة مكيحشموش! كيقولو بانهم مبغاوش باش تفرض عليهم تعليم الامازيغية, لكن معرفينش و مكيقولو نفس الشيء بانه مفروض عليهم تعليم العربية و الفرنسية مثلما مفروض على اغلبيتهم الحgرة و الذل و الفقر و الامية و …. و ثقافة ليست بثقافتهم…

    الامازيغية هى التي ستربي وتفرض روح المواطنة عند المغاربة, ليس الا!

  • مغربي ثوري ديمقراطي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:31

    علاش حنا عنصريين !!!
    انا عربي و أحب الامازيغ ولدي أصدقاء أمازيغ كثر اغلبيتهم سواسة و أويد فكرة تدريس الامازيغية ،، من حقهم أن يطلبوا تدريس لغتهم
    لماذا نحن عنصريين ؟ الأمازيغية لغة الأغلبية الساحقة و يجب تدريسها دعونا من الحقد تجاه الأمازيغية ! بالله عليكم اين تريدون ان تدرس إن لم تدرس في ارضها ؟؟ في السويد !!! الأمازيغية هي اللغة الأم لهذه الارض و اعترف انهم اصحاب الارض و السكان الأصليين و كذلك الحاليين،، أليس هم من حرروا هذه البلاد من العدو الإسباني و الفرنسي و هنا نذكر ابطال البلاد بداية بمحمد بن عبد الكريم الخطابي، و عسوا باسلام، الزياني…
    في الأخير أود ان ابعت رسالة للمغاربة الى بغيتوا حقكم و لغتكم خرجوا للشارع و ناظلوا ضد الإقصاء ماشي تبقاو جالسيين و تسناو الوحي أو فقط يكفي من الإنتقدات،، إلى مابغيتوش تخدموا اطلب منكم ان تتروكوا الغيورين إخدموا …
    تحياتي

  • منى رشدي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:31

    صراحة لا أفهم كيف يمكن لنا تحقيق التنمية والتقدم ومسايرة ركب الأمم المتطورة، وذلك بالرجوع لاستعمال اللغة التي كان يستعملها في عصر الكهوف والمغارات المارق كسيلة؟؟؟

  • hamid
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:31

    اندونيسيا.ماليزيا.تركيا.دول ذو غالبية مسلمة دول تسير في طريق التقدم.مايجمع بينها:تستعمل لغتها الام عوض لغة قريش.
    اللغة الام هي اساس الرقي.
    العربية لغة الجهل بامتياز.اينما كانت كان التخلف.انظروا حال كل الدول التي تستعملها.
    حتى الجنوب الاسباني الذي ابتلي بالاستعمار العربي لايزال المنطقة الاكثر تخلفا في اسبانيا.صقلية الايطالية تحمل دما عربيا.لم تنتج الا عباقرة الجريمة.
    امازغيتنا كيفما كانت نقط ضعفها.تبقى لغتنا التي نحبها وبها نفكر.
    فماذا تختارون.لغة الجهل ام لغة الاجداد?

  • ما هذا التهجم؟
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 16:19

    الى صاحب التعليق 2ما هكذا ننعت اخواننا الامازيغ فانا عربي وقبل ذلك مغربي اومن بالتنوع الثقافي ولي علاقات مع اصداء (امازيغ)مغاربة نحترم بعضنا ونفتخر بمغربيتنا.فلا ثم لا لزرع الفتنة وبث التفرقة بين المغاربة.

  • rachid essaouira
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 16:52

    يالخوت راه بحال العربية بحا الامازيغية حدهوم المغرب بحا الدرهم…………موكلينش.

  • asulil
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:12

    مشكلة العرب الي معارفينهاش و ان اس مصائبهم الي مبغاوش يعتارفو بيها هما انهم عنصريين و مكتقبلوش لاخر يقولو مبغيناش تفرض علينا الامازيغية و لكن من حقهم يفرضو عليك العربية من حقهم في الاذاعة يفرضو عليك افلام و مسلسلات الشرق الاوسط واخا دوكالناس كيعتابرونا يهود و سحارة و عيالاتنا عا…. ومنين تقول ليهم علاش يتخباو في الدين و انتوما زعما ملائكة مكتحملو يهود ما كتحملو نصارى ما تحملو ايران الي مسلمين شيعة ما تحملوالاكراد الي هما مسلمين سنة ما تحملو الامازيغ ما تحملو مسلمين تاع دارفور و دابا كدابزو عابيناتكم عا داعش حالش حوتين سمكيين عبودية الزنوج في موريطانيا و باز

  • annas
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:13

    أنا أتفق مع العرب الذين لا يريدون تعلم الأمازيغية ولهم الحق في ذلك ولكن لا يجب أن ينزاعجوا إذا رفض الأمازيغ تعلم اللغة العربية لأنها ليست لغتنا.

  • Homme libre
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:22

    Impossible les anti-Amazigh de m'enlever mon identité Amazigh qui a suivi dans cette plante une durée de 7000 ans.

  • الضاحوز
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:24

    هل يمكن لكاتب المقال أن ينفي أن الثقافة و اللغة العربية هي المسؤولة عن انتشار التواكل و الغيبيات و السحر و الشعوذة و الأمراض النفسية لدى المغاربة؟ و الأخطر هو انتشار معتقدات و أفكار دخيلة واردة على مجتمعنا من المشرق كالحقد و الكراهية اتجاه الآخر المختلف دينيا أو مذهبيا و حتى ثقافيا و لغويا و الإرهاب و الإستمتاع بقطع الرؤوس إسوة بسنة السلف الصالح كما يزعمون؟
    و في المقابل اللغات الحية و من ضمنها الفرنسية هي التي فتحت في وجه المغاربة باب الحضارة و الحداثة.
    أما اعتماد الدارجة فهي خطوة في الإتجاه الصحيح للقطع مع تلك الثقافة الرجعية المتخلفة التي تشد الشعب المغربي إلى الهمجية و التخلف و تمنعه من الإنخراط في الحداثة و الحضارة.
    إذن تنطبق علينا حكمة "من ثمارهم ستعرفونهم" كما قال عيسى بن مريم عليه السلام. بمعنى ستستطيعون التفريق بين الأنبياء أو المصلحين و بين الدجالين… و ما

  • Amazighphone
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:29

    ا ن التعريب يعيق التواصل بين امازيغ المهاجرين وعائلتهم في المغرب .لالقسرية التعريب والمظاهرات هي حلنا بما اننا لانفهم ما يقوله الاعلام والادارة المغربية وو….

    ان التعريب دمرنا ونكتب ليفهموا الذين فرضوها علينا وفي قلبي اكره اللغة القسرية التي تعوق التواصل مع اهلي

    حان الوقت لامازيغ العصيان المدني في كل مناطق المغرب وكذا مضاهرات امازيغ الخارج نحو القنصليات لتفعيل لغاتهم -المغرب لم يستقل بعد من العرب –

  • الحرية والتوحيد
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:30

    اﻷمازيغيين اﻷحرار سألنا الكثير منهم عن شكل العلم والحرف اﻷمازيغي قالوا أنهم ﻻيعرفونه نحن لا نريد هذه الفتنة .ثم قالوا نحمد الله ونشكره باللغة العربية واﻹسلام. أما الذين أينما كان اﻹنفصاليين في العالم يتناصرون معهم مثل اﻷكراد .قالوا لدينا قاسم مشترك معهم .هم يريدون دولة .وأنتم ياإخواننا ماذا تريدون باللغة والحرف والعلم. لن يبقى إلا أن تطردوا من لايتكلم اللهجة اﻷمازيغية .أو ترسيم الحدود رغم ان كل الشعب كانوا أمازيغ ﻻذنب ﻻهم. لعنة الله من أيقض الفتنة وهي نائمة . هذه الفئة من اﻹنفصاليين والمسترزقيين وجدوا عملا يعيشون منهم.فقط . وأخذوا هذا .من كره اللغة العربية ومن لا يتكلم اللغه اﻷمازيغية مهنة لهم..لايهمني أن تضغط على رمز ﻻ أحب . هذا رأيى !

  • ما هو الحل لوقف التعريب
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:35

    الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر

  • أنا موح مول الحانوت
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:05

    واللغةُ العربية باعثةُ الحضارة العربية، وما أنزل القرآن بلغة العرب؛ إلاّ لأنها أصلح اللغات، ففيها جمع معانٍ، وإيجاز عبارة، و لها سهولة جري على اللسان، وجمال وقع في لأسماع، وسرعة حفظ.

    قال الله – تعالى -: "وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ العَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ" (الشعراء: 192-195)

    فوصفه الله – تعالى – بأبلغِ ما يُوصف به الكلام وهو البيان، وارتبطت اللغة العربية بهذا الكتاب المُنَزَّل المحفوظ، فهي محفوظة ما دام محفوظًا، فارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم؛ كان سببًا في بقائها وانتشارها حتى قيل: لولا القرآن ما كانت عربية.

    عَرَفَ عظمة اللغة العربية مَنْ اطّلع عليها وتعلّمها وغاص في أسرا ها قديمًا وحديثًا،

    -أيها البربري إدا كنت دو نفس وعزة وفي غنى عن اللغة الأم لهي العربية

    فصدر خطابك بلهجتك التي لاتسمن ولاتغني من جوع …!!!

  • Amazigh
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:06

    I call the Amazigh militants and the Amazigh people to fight for using Tamazight and English only for their children education. We need two education systems in Morocco; one for those who want Arabic and French and one for those who want Tamazight and English. I will not teach my children Arabic after reading some of my Moroccan compatriots’ racist comments against my Amazigh people. Imazighen do not need a dead language (Arabic) that will only bring Islamic terrorism and destruction to our lovely country. My Moroccan “Arabic” compatriots who once used to be Amazigh before the arabization cultural genocide started, you can have your Arabic language, no one wants to force you to learn Tamazight, but we no longer want to be forced to learn Arabic too.

  • tamazight
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:10

    منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن وعقولنا تشحن بأفكار تقتل ذواتنا وصار الخونة وعملاء الإستعمار من أهل فاس يتحكمون بدواليب السلطة والقرار فعملوا بمقولة المؤرخ البريطاني هوبل: ” إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده… عندئذ ينسى هذا الشعب من هو، وماذا كان، وبالتالي ينساه العالم.” ، فقد كان المغرب يعتبر دولة أمازيغية وهكذا ذكره كل المؤرخين الذين تناولوا المغرب في كتاباتهم في تلك الفترة وعلى هذا الأساس رفضت الجامعة العربية عضوية المغرب حينما تقدم بأول طلب لها على إعتبار أنه بلد "بربري" ، فقام ورثة الإستعمار الفرنسي بنهج حرب ضروس على كل ما هو أمازيغي بدأ بجيش التحرير الذي تم تصفية رموزه مرورا بتحريف إسم هاته البلاد من " مراكش"(والتي تعني أرض الله) إلى إسم يدل على التبعية وهو المغرب كما تم تشويه وطمس الآثار والتاريخ

  • Ali Abdaou
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:10

    Il semble que l'Amazighophobie de certains cons, soit disant musulmans est pire que la haine semée par Geert Wilders aux Pays Bas contre les marocains

  • AL ARABIA C LE CHARABIA
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:24

    Si la langue des bédouins était sacré pourquoi est-ce leurs pays sont forcés d’apprendre l’anglais à leurs citoyens et ils l’utilisent quotidiennement pour faire fonctionner leurs économies ? Regardez la langue Japonaise, Chinoise, Coréenne et témoignez les grandes inventions et leurs contributions à l’humanité, les arabes se moquent de ces langues et leurs écritures, alors que l’alphabet tifinagh et la langue Amazigh est aussi belle que celle des Russes et leurs voyages fréquents en espace alors que les bédouins continuent d’exploiter le chameau et de boire son urine sacré soi-disant médicinale qui stimule leurs hallucinations à produire les fatwas obscurantistes gardant notre population esclaves dans leurs dogmes obsolètes afin de profiter des gens de les déposséder de leurs terres, identités et argents. La fin du dogme arabe est imminent car tout le monde commence à découvrir la vérité de leurs révélation. Que Dieu bénisse Sir Bill Gates de Microsoft et ses Oulamas, Amine

  • يجب جبر ضرر 58 سنة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44

    المغرب أمازيغي في أصله قبل أن تدخله اللغة العربية
    كل من ينفي أمازيغية المغرب إما هو جاهل أو كداب أو مسلوب الفكر والهوية.
    المغرب لن يتقدم قيد أنملة في مسار الديموقراطية ما لم يقم بتحقيق هويته الأمازيغية
    الأمازيغية هي الحصن الحصين للمغرب من التطرف والتخلف والإرهاب القادمين من الشرق المسمى عربيا.
    الدين يرفضون الأمازيغية ويرفضون تعميمها على مدارس المغرب نقول لهم نحن أيضا في هذه الحالة نرفض اللغة العربية ونقول لكم إننا نطالب بجبر الضرر بسبب تعريب المغرب قسريا مند 1956 مقابل إقبار الأمازيغية.
    اللذين يفتخرون بعروبتهم ويقولون أن مستقبل المغرب هو العربية نقول لهم:
    أنظروا لبلدانكم العربية وما يحدث فيها،أنظروا للعراق وسوريا واليمن ومصروالسودان والخليج: تخلف سياسي،استبداد ،أمية ،تخلف علمي وثقافي ،حروب وتطاحنات وتفجيرات وسبي نساء وإحياء الرق.
    اللغة العربية تم التمكين لها مند قرون في كل دول المنطقة ولم تؤدي إلا إلى ترسيخ التخلف وفشلت فشلا دريعا في أن تكون لغة علوم ولغة رقي ونمو وازدهار،لذلك فاللغة العربية يجب أن تبقى فقط لغة صلاة وفقه وشعر ولا غير لأن لغة الكتب الصفراء لن تنتج إلا التخلف.

  • SOUMAILA
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44

    يجب استفتاء الشعب في تقرير مصير ه اللغوي
    كيف يعقل أن نجبر شعبا برمته لإرضاء شردمة من المتعصبين والمتهورين البرابرة الذين ليس لهم هم إلا زرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
    كفى من بيع الأوهام والخيال للربح السريع
    من هو هذا الأب أو ألأُم الذي سيدفعه بفلدة كبده للتهلُكة، اللهم إن كان مستقبل أبنائه لا يعنيه
    عودوا إلى رشدكم واعتصموا بحبل الله واعلموا أن المغرب للجميع
    في ظل الثوابت والروابط الأصيلة التي جمعت كل أطياف المجتمع المغربي منذ
    الأزل
    كفى نعيقا ونباحا على مشروع الكل يعلم أنه يخدم أجندة الصهيونية العالمية
    نحن نريد لأمتنا بكل روافدها أن تزيد إلى الأمام لا لكي يعمل بعض الخونة
    لتعطيل قاطرة النمو والإصلاح

  • عبد الغني سيدي حيدة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:45

    رحم الله من عرف أصوله .

    سلام .

  • Tapha Ghris
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:02

    لابد من التنويه إلى أن عدم اصدار قانون تنظيمي حول الأمازيغية يعود سببه بالدرجة الأولى إلى ضعف أداء النخبة الامازيغية خصوصا النخبة ذات التكوين القانوني بحيث لم يتم انجاز تراكم مهم من الدراسات و النقاشات التي من شأنها أن تؤدي إلى توفير الإطار الكافي لبناء وعي لدى الحكومة و المعارضة و المؤسسات ذات التأثير مثل المؤسسة الملكية بضرورة عدم تفويت أي مناسبة للتكريس الفعلي للأمازيغية على المستوى القانوني و الإداري.

  • ahmed in
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:04

    1957إنشاء اللجنة العليا لإصلاح التعليم قررت : تعريب التعليم الابتدائي- 1958 إنشاء اللجنة الملكية لإصلاح التعليم قررت التراجع عن قرارات اللجنة السابقة . الرجوع إلى الفرنسية في الحساب والعلوم تم إجبار التلاميذ على إعادة نفس القسم – 1960 تم إقرار تعريب المواد العلمية في السلك الابتدائي 1964 -انعقاد المناظرة الوطنية حول التعليم قررت ما يلي : "لغة التعليم في جميع المراحل هي اللغة العربية، ولا يشرع في تعليم اللغات الأجنبية كلغات إلا ابتداء من التعليم الثانوي 1970-إحداث المجلس الأعلى للتعليم حيت تم تعريب الفلسفة والاجتماعيات ! صدور بيان يتضمن ما يلي- الدعوة إلى التعريب العام. – التحذير من التحقير الذي تواجهه اللغة العربية-التأكيد على مبادئ التعريب 1975-إعادة توحيد وزارة التعليم و التركيز على التعريب وكان وزير التعليم هو عز الدين العراقي أحد أهم رموز سياسة التعريب في المغرب، والتي أقدمت عليها الدولة مند هذه المرحلة …

  • امحزون الحاجب
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:07

    اللغة الامازيغية هي اساس التنمية البشرية و الذين يتبجحون بكون اللغة العربية افضل من اللغة الامازيغية فيكفيهم ان الله نزل النعلة على الدول العربية و اصبحت تحت الحضيض التقدم رهين بترك ثقافة عربان لانهم لا علاقةلهم بدين الاسلامي الصحيح بل هم شردمة ممزقة و تنهج اسلوب التقتيل و النموذج تركيا هي دولة مسلمة متقدمة لانها ابتعدت عن العربية المتاخرة تقدم المغرب رهين بتدريس الامازيغية رمز الحرية و الرجولة

  • observattou
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:21

    Mr A Boukoss a raison de s'inquieter sur le peu d'empressement du gouvernement à appliquer les dispostions prevues pour l'enseignement de la langue amazigh Deja plusieurs generations ont perdu l'usage de cette langue a tel point que nombreux sont ceux qui se disent arabes alors qu'en realite ils sont amazighs d'autres ont meme une honte d'avouer leur origine à cause des sequelles du passé qui ont fait que l'amazigh etait mal perçu et sous traité faisant qu'il en a subi beaucoup de torts allant meme jusqu'à des exactions et il est à craindre le temps où seraient majoritaire ceux qui pretendent etre d'origine arabe Mr Boukouss qui est directeur de l'institut royal de la culture amazigh à la responsabilité d'intervenir pour corriger les deviations dans l'application des textes reconnaissant officiellement la langue amazigh et preserver l'identite marocaine sans prejudice à la langue arabe qui reste la langue officielle du Maroc

  • noran
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:50

    اللي بغا يهدر العربية يهدر بيها اللي بغا يقراها يقراها فيناهو المشكل ؟ أو
    اللي مابغاش سوقو هاداك . أنا بالنسبة لي كأمازيغي حر لغتي هي الا ما زغية
    و لا إله إلا الله محمد رسول الله . باراكا من المزايدات السياسية
    what a nice feeling I get from those words no thanks to number 1,so the person who is racist should be faced with some one who more racist than him
    proud to be Imazighan

  • السلام عليكم
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:04

    لماذا أرفض تعلم لغة تنبعث من تراب بلدي و أستنشقها في هوائه, إنه لمن الغباء رفض تعلم الأمازيغية, كيف نقبل تعلم لغات الامبريالية و الاستعمار و نرفض الإمازيغية.
    أظن أنه من الإجحاف أن لا نعطيها فرصة للوقوف قوية بجانب العربية و أنا أتكلم هنا من جانب التدريس و الكتابة و أول شيء يجب حذفه هو اللغة الفرنسية في الجانب الثاني من البطاقة الوطنية, فلا تتقدم الأمم إلا بلغاتها الأم و الحمد لله لدينا لغتين و دين واحد و نستطيع أن نسير قدما بعيدا عن المزايدات السياسية و الإديولوجية الفارغة.
    و لكم أحببت أن أفهم ماذا كانت تقول صديقاتي دون إجبارهن على الترجمة لي…

  • Alhoceima - Nekor
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:37

    حروف التفناح الفنيقية
    لا يريدها المغاربة
    لأن هده الحروف لا تستعمل في أي مكان في هذا الكون
    حروف غريبة لا تستعملها أي دولة في العالم

    الإ متناع عن تعليمها
    لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
    لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
    فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس
    بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

    أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
    أن يستعملوها في ما بينهم

    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات

    لا أريد هده الصناعة اللغوية

  • عسو
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:51

    أيها الامازيغ. تتكلمون عن تامزغا وعن السكان الاصليين وعن لغة مختبرية التوجد الا في سرادب المعهد الملعون. الا تستحيون هل هناك بلد في العالم فيه فقط اناس اصليين . ماذا فعل الهنود في امريكا لقرون لولا دخول الأوروبيين بلغاتهم وحضارتهم ومهاراتهم وعلومهم. الوطن لقاطنه وللجميع اما ان نتكلم عن سكان وآخرين غزاة فهذه قمة العنصرية و الحقد. الا تستحيوا لولا أسيادكم العرب الذين أخرجوكم من ظلمات الجهل والتخلف والهمجية …لبقيتم مثل شعوب افريقيا التي تعيش في الأدغال. والله لن يفلح هولاا الاماسيخ المتصهينون الذين يمولهم أسيادهم الصهاينة لبث التفرقة بين ابناا البلد الواحد. المغرب بلد عربي وسيبق كذلك والعربية لغة الاباا والأجداد وهي اللغة الام. اما مايسما اماسيخية فماهي الا اختراع من طرف المعهد المشؤوم ولنتكون لها قاامة طال الزمن او قصر تنشري ياهيسبريس.

  • iwis n ugadir
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:05

    من المؤسف ان نقرأ في كثير من التغليقات رائحة العنصرية والاستعلاء العروبي من كثير من بني جلدتنا الذين يسمحون لأنفسهم بالطعن في هوية أجدادهم في جهل تام بالتاريخ والانتروبولوجيا واللسنيات، ويترجمون بذلك عنصرية رسمية غذاها الاعلام المغربي والتعليم لعقود من الزمن، جعل معها معاداة المغاربة لذواتهم وتماهيهم مع العنصر العربي المشرقي وتمجيدهم للعروبة مقابل تبخيس كل ما هو أمازيغي أمرا طبيعيا، وهو الأمر الذي يعنيه بورديو بالهابيتوس habitus حيث الايديولوجية التي تطبع عليها المغاربة تشتغل أليا لتنتج كائنات تعادي نفسها وتعمل على التدمير الذاتي والتقليد الفج للمشارقة بشكل يجعلها نسخا باهتة لا قيمة لها أمام الأصل فيتعرضون لشتى أنواع الجلد من المتماهى معهم من المشارقة دون أن يثير قيهم ذلك ذرة من الكرامة والانفة بل يزيد المهيمن عليهم إصرارا على التماهي والذوبان في المهيمن (بكسر الميم الثانية)، الكثير من المغاربة لا يفقهون شيئا في موضوع الأمازيغية، لم يقرؤوا صفحة من تاريخ أجدادهم خارج التاريخ الرسمي المفبرك في دواليب الادارة، لا يكلفون أنفسهم عناء مراجعة أنفسهم لأنهم لقنوا مفاهيم اجترارية قتلت روح النقد

  • امازيغي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:06

    عندماصمت الأمازيغ شعرتم بالريبة ولونطقوا لشعرتم بريبة أكبرلأنك في جميع الأحوال أنت ضدهم وضدحقوقهم
    إلى المفكرين الحقيقيين في العالم المتقدم إنهم يؤمنون حقا بحقوق الإنسان في بعدها الكوني أما أنتم فتصرون مع سبق الإصرار على إنكارالهوية الأمازيغية للمغرب وتنزلون بمعاولكم الهدامة ضد كل الأفكار الداعية لترسيخ الهوية الحقيقية للمغرب وهي الهوية الأمازيغية وتدافعون عن هوية مشرقية للمغرب ليست على الإطلاق هي هويته
    عروبة المغرب ترسخت بقوة مند الإستقلال سنة1956 عن طريق جعل العربية لغة الإدارة والإعلام والتدريس وبالمقابل تم إقبار الأمازيغية ومنعها من الإعلام والإدارة والمدرسة والنتيجة نراها اليوم:كثير من المغاربة أصبحوا مشرقيين أكثر من المشارقة وأصبحوا أعداء أنفسهم ووطنهم عن طريق معاداة الأمازيغية التي هي أصلا لغتهم ويقولون بتحدي لمادا تكتبون بالعربية؟ويقولون لنا اكتبوا بالأمازيغية إن كانت الأمازيغية لغة.كيف لنا أن نكتب لكم بالأمازيغية والدولة منعتنا من تعلم كتابتها في المدرسة ؟
    ثم لمادا تطالب من الأمازيغ دعم أحد الطرفين؟لمادا لم تدعموا أنتم المطالبين بترسيم الأمازيغية لتصبحوا نمودجا يحتدى به؟

  • Zoro
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:21

    هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
    يحكي أن هناك عرق إسمه أمازغ
    أو لغة موحدة إسمها أمازغ
    من منكم قادر أن يشرح لي أن هده
    اللهجات العديدة والمختلفة هي من البربر القدامى
    من له دليل منكم يثبث هدا الكلام
    لأن
    المغرب العربي كأرض مرة به شعوب متعددة
    ثم هل
    الأفارقة الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون العثمانيين الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
    وتصاهروا واختلطوا يساوي
    أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    الأمازيغي أوالبربري
    هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
    واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
    لهجة الأمازغ الأولى
    من المستحيل
    أنا أقول أنتم كنثم خليط قبل الفتوحات العربية
    حرركم العرب من العبودية
    ولهجاتكم هي منبتقة من هدا الخليط البشري
    لا يوجد شيء إسمه أمازغ تاريخيا
    لأن الأماغ لن يعيشوا لوحدهم فوق تلك الأرض
    لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
    السوسي والريفي والأطلسي والقبائلي
    والشاوي و
    عقليا لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
    مختلفين جدا
    لا توجد نقطة مشتركة بينكم

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    صناعة كتابة في المختبر

  • نعم مشروع فاشل
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:55

    ألى ( 56 – الجندي الجبلي الأمازيغي ) الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين:

    دأب أهل الباطل على الطعن في دين الله جل وعلا بأخبث الطرق وأمكر الطعون ولكن الله جل في علاه سخر حماة لهذا الدين يفضحون مكر الخبثاء وتصيد

    السفهاء فأول شيء طعنوا فيه هو صحة كتاب الله ثم طعنوا في حفظته ونقلته وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أخذوا يتدرجون في الطعن حتى وصلوا للطعن في سنته صلى الله عليه وسلم المحفوظة في أصح كتابين

    بعد كتاب الله وهما صحيحي البخاري ومسلم حتى بدأوا يشككون في مسألة اشتبهت على كثير من الناس

    عليك بطبيب نفساني في أسرع وقت ممكن

    لأن خلوتك في الجبال تسببت لك في إنصام شخصي …!! لهدا أختلط عليك الحبل بالنابل ..

    _ إن شر ما دبّ على الأرض عند الله، (5) الذين كفروا بربهم، فجحدوا وحدانيته, وعبدوا غيره =(فهم لا يؤمنون): فهم لا يصدِّقون رسلَ الله، ولا يقرُّون بوحيه وتنـزيله

    _تم نقول لك فالإيمان بالقرآن وهو الاعتقاد الجازم بأنه منزل من عند الله وبأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ركن من أركان الإيمان

  • امازيغي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:01

    عندماصمت الأمازيغ شعرتم بالريبة ولونطقوا لشعرتم بريبة أكبرلأنك في جميع الأحوال أنت ضدهم وضدحقوقهم
    إلى المفكرين الحقيقيين في العالم المتقدم إنهم يؤمنون حقا بحقوق الإنسان في بعدها الكوني أما أنتم فتصرون مع سبق الإصرار على إنكارالهوية الأمازيغية للمغرب وتنزلون بمعاولكم الهدامة ضد كل الأفكار الداعية لترسيخ الهوية الحقيقية للمغرب وهي الهوية الأمازيغية وتدافعون عن هوية مشرقية للمغرب ليست على الإطلاق هي هويته
    عروبة المغرب ترسخت بقوة مند الإستقلال سنة1956 عن طريق جعل العربية لغة الإدارة والإعلام والتدريس وبالمقابل تم إقبار الأمازيغية ومنعها من الإعلام والإدارة والمدرسة والنتيجة نراها اليوم:كثير من المغاربة أصبحوا مشرقيين أكثر من المشارقة وأصبحوا أعداء أنفسهم ووطنهم عن طريق معاداة الأمازيغية التي هي أصلا لغتهم ويقولون بتحدي لمادا تكتبون بالعربية؟ويقولون لنا اكتبوا بالأمازيغية إن كانت الأمازيغية لغة.كيف لنا أن نكتب لكم بالأمازيغية والدولة منعتنا من تعلم كتابتها في المدرسة ؟
    ثم لمادا تطالب من الأمازيغ دعم أحد الطرفين؟لمادا لم تدعموا أنتم المطالبين بترسيم الأمازيغية لتصبحوا نمودجا يحتدى به؟

  • séfaw
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:37

    الآمازيغية في ارضها الأفريقية لأنّ وراءها رجال

  • دا البلول
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:48

    ( ألى ( 56 – الجندي الجبلي الأمازيغي ) لولا فضل الله عليكم سخر لكم العرب

    لبقيتم في الديل تعبدون الرفات وكبراء إبن مازيغ المقبورين …..!!!!!!!!!!!

    والأزطاويون شعاركم……..

    فحروفكم لاساس لها ولاقاع منهارة لاهي من وحي ولا هي من كتاب

    بالعربية الشعبية ماتشربك حتى الماء

  • Hajar
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:30

    يبدو ان عروبيو المغرب لم يقرؤوا تاريخ المغرب و لا يريدون ان يتعلموا دروسه و لا يستفيدون من اخطاء الماضي.

    الا تعرفون ان المغرب هو البلد الوحيد الذي ظل مستقلا عن اي حكم عربي منذ دخول الاسلام و لم يخضع حتى للامويين نفسهم ؟

    الا تعرفون ان المغاربة ارتدوا عن الاسلام 11 مرة في كل مرة حاول متأسلم ان يستعمل الاسلام لاخضاعهم باسم الله للعروبة ؟

    الا تعرفون ان الامازيغ ليسوا هن الفراعنة في مصر و لا هم الاشوريون في سوريا و لا البابيليون في العراق ؟

    الا تعرفون ان الامازيغ متسامحون في كل شيئ و مع كل شخص الا مع من يتطاول على هويتهم ؟

    انكم بهذا التصعيد ضد الامازيغ و بتطرفكم هذا ضد اللغة الامازيغية قبيل قاتراب ترسيم قانونها التنظيمي تجرون عليكم و على عربيتك سخط اهل هذا البلد .

  • mjhgj
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:47

    اشمن امازيغية يا اعداء الوطن كلنا مغاربة ياله نقروا لغة العلوم والاقتصاد ونفكروا بعيد لولادنل وابلادنا رحنا محسودين عليها واسولا الاجانب او تعرفوا قيمة الاستقرار

  • abdelhaq
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 00:16

    اتمنى ان يزول هذا البغض والكراهية للامازيغ في قلوب بعض الناس هداهم الله ويضعو انفسهم مكان اهالي الجبال خاصة عندما تكون مكتضة بالثلوج على سبيل المثال في عزلة عن ابسط متطلبات الحضارة والتحضر من جهة .

    من جهة اخرى لو انني جئت ورميتكم جميعا انتم يا من تدعون العربية بمقالة فئة منكم وخاصة ادا كانت شاذة لا يعلم لها اصل ولا فصل ثم الزمتكم اياها جميعا اليس ظلما؟ هدا ما تفعلونه تأتون بثراهات تسمونها مطاعن للامازيغيين فتصفونهم باليهود واقدح المصطلحات والقائمة طويلة…

  • بولعوان
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:37

    هناك فرق كبير بين التعامل مع المازيغية باعتبارها جزءا من المعرفة المغربية، ووسيلة لترقية المواطن وتعميق وعيه وفكره، وجعلها وسيلة للتخلف، قال المغاربة قديما: " قالو له باك طاح، قال ليهم من باب الدار خرج مايل" وهذا حال مشروع تدريس المزغوية، فعوض طرح الموضوع بطريقة علمية واقعية واعتبار أنه لا توجد أمازيغية واحدة في المغرب بل امازيغيات كثيرة، ينبغي التعامل معها كما تعاملت فرنسا وإسبانيا وبلجيكا مع تعددها اللغوي، بتدريس كل لغة في منطقتها، تمت صناعة لغة وهمية مخبرية في الإيركام، وأريد فرضها على الناس بزعم أنها اللغة الأمازيغية، فلا المتحدثون بالعربية استفادوا شيئا، لأن ما سيتعلمونه من مزغوية الإركام لن يفيدهم في مخاطبة البقال السوسي بجانب بيتهم لأنه لن يفهم عنهم شيئا، ولا المتحدثون الامازيغ بلغاتهم الأم سيتفاهمون مع أبنائهم الذين درسوا المزغوية في المدرسة، لماذا تصلح هذه الإسبرانتو الجديدة إذن؟ فلا هي لغة واقع ولا ثقافة ولا معرفة ولا علم، وإنما وسيلة لصرف الميزانيات الضخمة في ما لا يفيد ويكفي الإركام نموذجا، أفيقوا أيها الناس وانظروا إلى مراكز اللغات بالمغرب تفهموا بماذا يهتم المغاربة …

  • اداسكو
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:47

    لقد بذل جهد كبير جدا في سبيل تدريس الأمازيغية، ولكن للأسف الشديد الأموال الكثيرة صرفت بدون فائدة، وبالتالي فالاستمرار في هذا الهذر مضر بالوطن وبطاقاته الواعدة التي لابد أن تستثمر في التنمية الحقيقية والمستدامة، إن الثقافة تلعب دورا هاما في توعية المواطن، ولكن اللغة الأمازيغية المعيارية التي تم صنعها في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لسيت لغة الشارع والمواطن الأمازيغي لا يستطيع التفاهم بها مع غيره، ربما يراهن صناعها على الزمن لتموت الأجيال الحالية وتأتي أجيال تتحدث بها، ولكن هناك تراث ضخم سيتعرض للضياع وستصبح أشعار الشعراء أحمد أمنتاك وألبنسير والحاج بلعيد وبودراع في حاجة للترجمة من اللغة السوسية إلى المعيارية الإركامية.. كما أن اللغات لا تصنع في المختبرات، وهذا كله عبث سيلقي به الزمن في مزبلته لأن ما يصلح للناس هو الذي يبقى وأما الزبد فيذهب جفاء، وأتمنى إجراء استفتاء في هذه القضية لينظر دعاة تدريس الإركامية من سيقبل لغتهم، ومن سيدرسها؟؟ هل سنفرضها بالقوة؟؟ هذا ما رفضه الحكيم محمد شفيق، وبالتالي تبقى دار لقمان على حالها، إهمال للغات الحقيقية وعناية بلغة مخبرية لغرض في نفس يعقوب..

  • أباغوغ
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:57

    هل أتى على المعهد الإركامي حين من الدهر لم يعد شيئا مذكورا، بل صار منكورا، فلا لغته انتشرت ولا مشاريعه نجحت، ولا كتبه التفناقية بيعت.. ولا حروفه استعملت.. لقد أعجبني ما كتبه أحد الفلاسفة اللغويين المغاربة عن هذه الحروف التي يسميها بعض المعلقين حروف التفناخ.. حينما وصفها وهي معلقة على أبواب الإدارات والمدارس والجامعات ومؤسسات الدولة بأنها صارت بمثابة الطوطم أي تمثال القبيلة المقدس الذي يوضع في أماكن عالية لتقديسه.. فلا أحد يعرف معاني الطلاسم المعلقة ولا أحد يهتم بها لأنها لا تعنيه في شيء.. هذا كل ما استطاع الغركام القيام به، لقد أقفر من علمائه وباحثيه الجادين الطامحين حينما اكتشفوا أنه صار قوقعة فارغة تردد بين فينة وأخرى أصداء صرخات المحتجين من أهله على صرف الميزانيات، وصراعات المتخاصمين على المنح والسفريات.. لقد تآكل الإركام وفقد أهميته.. لأنه فشل في رفع الأمازيغية وإعطائها الأهمية التي تستحقها، وجعلها وسيلة للتنمية وإدماجها في الدورة الإقتصادية، وجعلها وسيلة للكسب والربح لسائر المواطنين وليس لموظفي الإركام ومعلمي معياريته.. وهذا سبب تعثر ترسيم المزغويةن بينما ارتفعت أسهم حتى الصينية

  • أيت براييم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:07

    في بداية تدريس اللغة الامازيغية استبشرنا خيرا، واجتهدنا على تعلم حروفها وجملها وبدأنا نكتب بها وشاركنا في انشطة الجمعيات الكثيرة وفي مسابقة إيركامن كان كل شيء جميلا جدا ولكن
    لما وصلنا الإعدادي صرنا نقارن ما ندرسه في مدارسنا العمومية بما يدرسه أبناء المحظوظين في التعليم الخاص والاعتناء بالانجليزية والفرنسية.. للفوز بالنقط والنجاح بامتياز والحصول على الباكلرويا بتفوق.
    عندما وصلت للثانوي نسيت كثيرا مما درسته في الابتدائي وحتى حروف تيفيتاغ صرت أقرؤها بصعوبة، لأنني أصبحت أهتم كثيرا بالرياضيات والفيزياء واللغات حتى أتفوق، وعرفت أنني أضعت جهدا كبيرا في ما لافائدة فيه، واستنتجت:
    أن الأماكن التي تدرس بها الأمازيغية هي الأماكن الهامشية التي تعاني الفقر والتهميش،
    التلاميذ المساكين يجتهدون في دراسة لغة لا فائدة منها في أي شيء وبالتالي يضيع جهدهم دون شيء بينما يقرأ أقرانهم ما يفيد في مجال الحاسوب واللغات والقرآن والحديث، لذلك لابد من التفكير في هذا الوضع الغلط وتصحيحه حتى لا تضيع جهود أجيال بكاملها، ويضيع المال والأعمار في لا شيء

  • حنزاز
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:15

    أحسن خبر سمعته هذه الأيام هو إصدار وزير التعليم العالي مرسوما بإلزامية الإنجليزية في بعض التخصصات العلمية والإنسانية في الجامعة المغربية هذا هو الطريق الصحيح.
    وبالمناسبة فهذا المرسوم ليس شيئا جديدا فكل طلبة كلية الطب والهندسة والعلوم يعرفون أن الطالب لابد أن يقرأ الكتب النجليزية في التخصصات ليحصل على المعلومات الجديدة، وإلا عليه أن ينتظر من 5 إلى 10 سنوات ليحصل عليها بالفرنسية بعد أن يكون عهد تلك المعلومات قد انقضى، أتمنى في المغرب أن تحل النجليزية محل الفرنسية وسترون كيف سيصبح المغاربة وكيف ستبرز عبقريتهم، هذه هي اللغة التي يحتاجها العالم إضافة إلى الصينية اللغة الصاعدة التي سيكون لها دور كبير في الخمسين سنة المقبلة، هذا هو الطريق اما التقوقع في حزازات قبلية وصراعات ضيقة فلا فائدة فيه خاصة أن الصراع حول فأر تمخض عنه تل الإركام الرملي، وأقصد تدريس الأمازيغية، فأي فائدة في تدريس الأمازيغية المعيارية، وترك اللغات الحقيقية، وقد سمعت في الاذاعة أحد امازيع صنهاجة بالريف وهو يشتكي من تهميش امازيغية صنهاجة وإقصائها تماما من الاهتمام لكونها مختلفة عن الريفية وغيرها من اللغات الأمازيغية؟؟؟؟

  • mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:35

    حروف هذه اللهجة اللهجة الامازيغية صنعها الصهاينة ليدمروا لغة الضاد اللغة العالمية لغة القران والعلوم والادب والفلسفة والرواية والشعر والسوسيولوجيا والفلك. ماذا سندرس بهذه اللهجة التي اخترعها الصهاينة هل هناك تراث فكري وتراكم ثقافي أين الرواية الامازيغية والفلسفة وعلم الاجتماع والمكتبات والمراجع وحركة الترجمة من والى الامازيغية. هذه لهجة فقط يريدون بها تدمير اللغة العربية لغة الضاد والاعجاز

  • XL
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:02

    الأمازيغ القدامى كانت لغتهم العربية وفقط

    نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
    وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

    على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية

    أن يستعملوها في ما بينهم

    بل صنعوا كتابة
    الهدف منها هو
    الفتنة العرقية واللغوية

    لا أريد هده الصناعة اللغوية
    لأن هده اللغة لا توجد
    لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات

    لا أريد هده الصناعة اللغوية

  • moha
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 11:34

    Cest quoi ldentite..citoyen..droits de lHomme..laissant la parole au specialistes. pour faire leur travail..la crise d identite a commence avec l independance de notre chere patrie…on a marginalise tant de choses.. dont voila les fruits….tamazight est la langue maternelle de presque tout le peuple..oui l arabe est venue au maroc avec l islam..il faut dire la verite aux concitoyens sinon il faut reecrire l Histoire officielle…etc.

  • moha
    السبت 1 نونبر 2014 - 11:09

    Chaque fois qu on parle de tamazight ,les voix se levent..on hurle,on insulte meme..je vois que tamazight a progrsse d une facon extraordinaire et surtout en Europe,,dans les universites..en belgique,holland,france…etc.Mais dans son berceau il ya toujours des obstacles…en belgique il ya trois langues oficielles,de meme en espagne…etc.au maroc ,le francais et l arabe…oui la premiere pour l economie, la derniere pour la religion ..on parle de l arabe comme langue sacree et de paradis…les baatistes arabistes partent tous au paradis…mais de quellle arabe .de koraych ,de l afrique de nord.etc….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج