احتجاج لنشطاء أمازيغ ينتقد تعاطي الدّولة مع "بلاد السّيبَة"

احتجاج لنشطاء أمازيغ ينتقد تعاطي الدّولة مع "بلاد السّيبَة"
الأحد 11 يناير 2015 - 18:00

أقدمت حركة “تَاوَادّأ ن إيمَازِيغن”، عشية اليوم، على تنظيم وقفة تضامن مع ضحايا الفيضانات الأخيرة التي طالت المغرب قبل متمّ سنة 2014، وذلك بمشاركة نشطاء أمازيغ لبّوا نداء التظاهر الذي عمّمته “تنسيقيّة آنفا” عقب تدخّل القوات العموميّة بمدينة الدّار البيضاء ضدّ تظاهرة سلميّة كانت قد فعّلت قبل أسبوعين من الحين.

المتجمعون بوسط العاصمة الاقتصاديّة رفعوا شعارات صوتية ومكتوبة من بينها “بَارَاكَا من سياسة التهميش والحُكْرَة” و”لا لعنصرية الدولة في بلاد الأحرار” و”الملايين لفلسطين والقْوَالْب للمواطنين” و”الهليكُوبتر للسياحة ولاولاد الشعب السّباحة” و”لا يمكن بناء مغرب ديموقراطي دون عدالة في التنميّة”.. وغيرها.

وعمل المحتجّون على “إدانة كل أشكال البلطجة التي تتعرض لها الأشكال النضالية لتَاوَادَا وكل الحقوقيّين في البلد” وفق تعابيرهم التي أضافت أن ذلك لن يجدي نفعا في مسعَى إخراس الأصوات وفقا لمقاربات أمنيّة صرفة وارتجالات لمسؤولين “يصرّفون أحقادا خلال ممارساتهم لمهامهم”.

وأورد بيان للوقفة أنّه على إثر الفيضانات الأخيرة التي عرفتها عدد من مناطق الجنوب سجلت خسائر فادحة على المستويين البشري والمادّي، ما أبان عن الميز الذي تبصم عليه الدولة تجاه ساكنة الفضاءات التي كانت تسمى ضمن أدبيات الاستعمار بـ”بلاد السيبة”.

كما اعتبر ذات النشطاء أن تعاطي الدولة مع الكارثة التي ضربت الناس وممتلكاتهم، بالجنوب والجنوب الشرقي، ونالت من التجهيزات التنقلية والبنى التحتيّة، قد زكّت التمييز الممارس بالمنطقة.. معلنة عن فشل السياسات المقترنة بالتدبير لكونها عرّت عن نتائج احتكار السلطة والثروة من طرف أقلّيّة أمام غالبيّة ترك لها الفقر.

وانتقد المتظاهرون ظواهر قالوا إنّهم رصدوها بخصوص التضييق على على تأسيس التنظيمات الجمعوية وكذا التسميات الأمازيغيّة، إضافة إلى ما يرتبط بتجريد السكان الأصليّين من أراضيهم والنيل من الحقوق الفردية والجماعيّة مع الإقصاء من الحياة العامّة.. وذلك فق تعبير المعلنين عن الغضب من وسط الدّار البيضاء الذين حذّروا من “عواقب وخيمة” تتأثر عن هذه الممارسات.

المحتشدون بـ”ساحة الحمام” أعلنوا التضامن مع ضحايا الفيضانات التي ضربت فضاءات ترابية بالجنوب أواخر السنة المنقضية، كما حيّوا كل المجهودات التي بصم عليها في التدخل من قبل جمعيات محليّة وكذا شباب أخذوا المبادرة لتجنّب خسائر أفدح مما خلفته السيول.

وأدانت تنسيقية “توادّا نْ إيمازيغن” بآنفا “قمع المسيرة التضامنيّة” التي كانت قد أعلنت عن تحركها صوب المناطق المنكوبة أواخر شهر دجنبر الماضي، مع “ما رافق ذلك من اعتداءات سافرة على مناضلي الحركة ونيل من صحفيين وصحفيات كانوا يقومون بعملهم المهنيّ”.. كما أعلن عن “تحميل الدولة مسؤولية المضاعفات الصحيّة التي طالت مناضلين تعرّضوا للتعنيف على أيدي عناصر القوات العموميّة بالدّار البيضاء”.

وشجب ذات المتضاهرين ما قالوا إنّه “تقاعس للدولة في تقديم المساعدة للمتضررين من السيول رغم تلقيها مساعدات دولية لهذا الغرض، وإعاقة المجتمع المدني للحيلولة دون مساهمته في جهود الدعم التي كان يروم البصم عليها سدّا للفراغ”.. متشبّثين بالاستمرار في النضال إلى غاية انتزاع كافة الحقوق المطالب بها، مع الاستمرار في المناداة بدستور يقرّ بأمازيغيّة البلاد وضمان توزيع عادل للثروة والسلطة وفق منظور فيدرالي.

كما أبدى البيان الموجه للرأي العام الوطني والدولي، المكشوف عنه في ختام الاحتجاج، الرفض للمس بالقدرات الشرائية للمغاربة وتحميلهم تبعات التستّر على ناهبي المال العام، مع الدعوة إلى تغيير النظرة للمواطنين بكونهم مصادر للتوتر عوضا عن الحقيقة التي تجعل منهم أسسا للتنمية.. والمطالبة بالإفراج الفوري غير المشروط عن كل “المعتقلين السياسيّين بالمغرب” وعلى رأسهم معتقلو القضية الأمازيغيّة.

‫تعليقات الزوار

54
  • Chaplin
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:16

    بعض الأشخاص نراهم في جميع الوقفات، ما يعني أنهم لا يشتغلون ولا ينتجون
    فمن ينفق عليهم يا ترى ؟

    لم يجدوا سوى فلسطين، أما مهرجانات الغناء بأكادير والحسيمة والناظور التي تصرف فيها ملايين الدولارات والتي نراهم أنفسهم يرقصون فيها فلم يأتوا على ذكرها ؟

    مهرجان مراكش الدولي للفلم 60 مليون درهم
    مهرجان موازين بالرباط 60 مليون درهم
    مهرجان تيميتار بأكادير 14 مليون درهم
    مهرجان كناوة بالصويرة 12 مليون درهم
    المهرجان الدولي للجديدة 10 مليون درهم
    مهرجان وجدة الدولي للراي 8 مليون درهم
    المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش 6 مليون درهم
    مهرجان فاس للموسيقى الروحية 2 مليون درهم

    المجموع 172 مليون درهم في السنة

    من دون احتساب المهرجانات الصغرى

    يافرحة الصهاينة بأمثالكم

  • med.nadori
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:17

    بالنسبة لشعار الملايين للفلسطينين و….. هل تخدمون اجندة الصهاينة؟؟ هل هذا ما خرجتم به بعد زياراتكم المتتالية لهم؟؟ ثم افنكرتم اقاليم الجنوب اليوم فقط؟؟

  • أمازيغية حرة
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:21

    هذه فقط خرجات تستغلها جهات لاغراضها الشخصية يستغلون الأمازيغية والامازيغ كذريعة لخلق الفتنة والبلبلة اما المتضررين فقد تضامن معهم المغاربة كافة
    اما تاودا تدا اورستغين ليسوا سوى ايدي خارجية تريد ان تعبث باستقرار المغرب
    صحيح اهل الجنوب ينقصهم الكثير ولكن لا نريد اللعب بهذه الورقة لإشعال الفتن

  • abrouti trimicha
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:24

    المغرب جله منكوب وجل مناطقه مهمشة وساكنتها محبطة خارج المربع السعيد والشوارع المزركشة في الرباط والبيضاء ومراكش .وفي هذه المناطق يتجلى المغرب الغير النافع بكل صوره مسؤولين خارج التغطية متواطئين مع المنتخبين في نهب الاملاك والمال العام بدون حسيب ولا رقيب في ضَل انهيار الحكامة والعدالة

  • vive imazegh
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:29

    VIVE LE MAROC VIVE LE ROI VIVE IMAZEGHN

  • بوبليغا
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:37

    رفعوا شعارات صوتية ومكتوبة من بينها "بَارَاكَا من سياسة التهميش والحُكْرَة" و"لا لعنصرية الدولة في بلاد الأحرار" و"الملايين لفلسطين والقْوَالْب للمواطنين" و"الهليكُوبتر للسياحة ولاولاد الشعب السّباحة" و"لا يمكن بناء مغرب ديموقراطي دون عدالة في التنميّة".. وغيرها.
    أليس أن العنصرية أن تقصي فئة دون فئة. وحمل الشارة دون راية المغرب فيه رسالة ملغومة؟؟؟؟!!!

  • حسن
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:46

    يقول الله في كتابه العزيز:"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم و
    العدوان" تحركات هؤلاء لا يرجى منها خيرا ,لأن ما يتسمون به من تعصب مبالغ
    فيه سوف لن يؤدي إلا إلى تشتيت هذه الأمة لا إلى توحيدها.فحذاري ثم حذاري!!

  • العربي
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:47

    :"الملايين لفلسطين والقالب للمواطنين"
    والملايين التي قدمها المغرب لبني جلدتكم "القبايل" جراء زلزال الجزائر مسحتوها من الذاكرة ثم المغرب يقدم ملايين أينما وجدث كوارث مامعنى فلسطين وحدها التي تذكرها حقذكم على العرب

  • مغربي
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:49

    نعم لدمقراطية والمسوات بين جميع ابناء الوطن ولا لظلم والطغيان ولكن الاحرى بابناء وبنات اخواننا الامازيغ ان يحملو العلم الوطني وليس كل مايتير النعرات والتفرقة ان الدول القوية اليوم قوية من الداخل وان يطالبو بجميع حقوقهم نحن ننعم بالحرية والديمقراطية في بلدنا الحمد لله وان يحافظو على الامن والاستقرار الذي يعيش فيه الكل والذي هو من مصلحة الكل وبالحوار ولا شيء خير الحوار كباقي الشعوب المتقدمة في العالم سيتحقق كل شيء لاخواننا وبالصبر وتحمل المسؤلية لكافة المسؤلين والمواطنين وبالحلول التي لا ضر لاضرار للوطن سنصل المبتغى وبالحفاض على جميع المكنسبات وبحث دائما على المزيد ولكن قدر المستطاع ولا داعي لتوتر والانغلاق والعجرفة وسوء الفهم لامور في اغلب الاحيان وبمورنه ستحل باذن الله والمغرب اللمغاربة والمغاربة ابناءه ولن يفرط في اي واحد منهم بالقيادة السديدة لجلالة الملك ابقاه الله الملاد الامن لنا وجميعا وبسواعد ابناءه الساهرين على الحفاظ على تقدمه وازدهاره سنصل الى الهدف المنشود =الصبر مفتاح الفرج= نقطة نقطة يحمل الواد بالتقدم والازهار للجميع ان شاء الله

  • ahmed
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:51

    مشكلة هده الجمعيات انها تقزم حجم الامازيغ في المغرب وكانهم هم المعنيين فقط فتهميش المناطق الجنوبية لا علاقة له بتهميش الامازيغ فاغادير هي عاصمة سوس وهي غير مهمشة وتارودانت كذلك ناهيك عن مناطق الشمال والشرق والوسط فحيثما وليت وجهك تجد الامازيغ لانه بلد الامازيغ حتى ان اغلب الاحزاب السياسية غالبية كوادرها امازيغ فعن ايتهميش يثحدث هؤلاء نحن لسنا هنود حمر على حافة الانقراض الدولة تهمل مواطنيها في عمق الدار البيضاء والرباط فعلال القادوس من سرح مجاري احدى احياء العاصمة الامازيغية يا اخوان هي ارث مشترك يهم جميع المغاربة كما ان الضلم والحكرة يسري علينا جميعا تلك المناطق مهمشة لان الدولة لا تريد الاستتمار في الجبال ولا كرامة للمغربي وهو في وسط الحواضر فما بالك بالفيافي… انتم تقزمون القضية بهذا الشكل احتجو على ترسيم اللغة اعادة احياء الثراث الامازيغية التعليم في الوثائق اما التهميش فمن نصيب كل المغاربة…

  • marroukyia
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:52

    Il est temps de reconnaître les droits des Amazighs, sur leur terre, de rompre avec la politique d'opréssion et de marginalisation en rapport avec une idéologie enterrée et révolue. L'exemple qui suit montre qu'il s'agit des choix délibérés d'étouffer et de réduire notre identité à des expréssions folkloriques et continuer à nous spolier et voler nos richesses
    متلا
    خمس سنوات مرت على بداء الارسال للتلفزة الوطنية تمزيغت التامنة ومند دلك الحين و الموقع الإلكتروني في طور الإنجاز! 5 سنوات آعباد الله !!!
    ما هده السياسة ؟ لمادا هدا الإ قصاء ؟ هل تريدون ابقاء الجالية خارج التغطية الإعلامية الأمازيغية علاوة على تهميشهم سياسيا بعدم تمتيلهم في البرلمان ؟ هل يخيفونكم لهدا الحد ؟
    لمادا تواصلون النفخ على الجمر ؟
    اينكم يا حكماء هده الأمة ؟
    متى سيرد الإ عتبار للغة التانية للمغاربة و احترامهم في خصوصيتهم و جبر ضرر 60 سنة من الإقصاء المقصود ؟
    تعقلوا و جنبوا وطننا الفتن، رحمكم الله
    وسنة سعيدة 2965 لكل المغاربة و المغاربييين و للكل

    ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ ⵢⵉⵖⵓⴷⴰⵏ 2965 ⵢⵉ ⵎⴰⵔⵔⴰ ⵢⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ, ⵢⵉⵏⵏⴰ ⵖⴻⵍⵍⴰⵏ

  • yahya
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:52

    ما محل إحشار فلسطين في هذه المظاهرة ؟
    هذه هي الحكرة بعينيها
    الشعب على إختلافه يكون مغربا موحدا كفى من النعراث الطائفية

  • Amazing-USA
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:54

    اخواني المغاربة الأحرار (الأمازيغ )

    نحن اصحاب الحق لقد طال الزمان وول عهد اباءنا اللذين رظوا بالذل و الهون.

    باركا من الحيا السلبي و الخنوع لغير الله

    لا يمكن لاء قلية ان تفرض علينا .
    لقد ولا زمان السيبة . وصبرنا لا للعنصرية في ارضنا.

    اما ان نكون اخوة في الوطن و الدين اولا.

  • مغربي
    الأحد 11 يناير 2015 - 18:57

    المغرب بلد موحد لا فرق بين أبناء الشعب الامازبغي الريفي العربي الصحراوي باركا علينا من أفعال الشياطين الدين يفرقون

  • Imazighen
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:04

    Vive Imazighen la ou ils sont

    Vous etes le seule hispoir pour le peuple Marocain
    Tanmert

  • Khalid
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:13

    أنا كمواطن مغربي آحيي هؤلاء المناضلين الذين يدافعون عن قضية عادلة و يتشبثون بالدفاع عن مشاكل المواطن البسيط و المزلوط ! أفضل بكثير ممن هرولوا وتهافتوا للتضامن مع فرنسا في مصابها في حين أن الوقوف و التضامن مع المواطن البسيط ليس من أولوياتهم… صحيح أننا ندين الإرهاب بجميع أشكاله لكن وكما قال الرسول الكريم : '' المقربون أولى'' آو ليس كذلك ??
    -تحية مغربية حرة مرة أخرى-

  • شاهدة على العصر
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:14

    تمنيت لو انكم نددتم بالتضامن مع فرنسا .. في الوقت الذي كان يجب ان نتضامن مع شهداء الفياضانات ولكن نتوما ما بانت ليكم غير فلسطين … الامازيغ الاحرار منكم براء

  • brahim
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:24

    بدل مساعدات الدوال الخارجية يجيب النضر الى مناطق هامشية في اللملكة فهناك منكوبين ومعويزين ومحتاجين اكثر من اللدين تمدهم دولتنا بالمساعادات بملايين من الدولارات من اغطية وادوية ومراكز صحية متنقلة

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:31

    لكم الله وحده يا ابناء الجبال ,قديما قال الحكيم الامازيغي ''نحن ابناء الجبال لانقبل الاحتواء والانصهار فاما ان نكون او لا نكون'' وبخصوص سياسة المخزن وتعامله مع الاحرار فما يمكن القول عنها هو''لقد عادت حليمة الى عادتها القديمة.''

  • سفيان
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:40

    انا معهم في المطالب المتعلقة بضحايا الفيضانات وتعاطي الدولة المخجل في تدبير الازمة
    لكن انا لست مع هذه الحركات الامازيغية التي نشطت اخيرا
    ليست هناك امازيغي وعربي وريفي كلنا مغاربة وأتحدى اي امازيغي ان يكون امازيغي 100% معظم المتعصبين الامازيغ اذا تم الرجوع الى اجدادهم نجدهم ينحدرون من مناطق عربية فاس مكناس الجديدة الشمال او الصحراء لا يوجد عربي قح ولا امازيغي قح نحن نتكلم عن قرون
    هناك جهات خارجية تدعم هذه الحركات اقول لهم نحن لسنا سوريا لسنا لبنان لن نقتل بعضنا البعض من اجل التفاهات نحن امة واحدة
    فرنسا التي هي دولة عظمى لم تستطع بظهيرها البربري ان تقسمنا حتى يأتي هؤلاء المرضى
    نعم لتحقيق المطالب المجتمعية لكن لا لتقسيم الشعب على اساس عرقي

  • tanmirt
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:46

    الأمازيغ المغاربة يتضامنون مع الجنوب المغربي الصحراوي الذي تمثل مساحته ثلثي مساحة المغرب. شكرا لكم أيها الأمازيغ و لجميع المغاربة المتضامنين مع الجنوب المغربي سواء أكانوا أمازيغ أو عرب أو ناطقين بلغة أخرى و سواء أكانوا مغاربة مسلمين أو غير مسلمين. أما الفقيه الذي تمنى المغاربة براكتو فقد اشتغل بالتبوريد مع سياسويين أغلبهم فاسدين همهم الوحيد البحث عن الريع الحزبوي؛ أما الشعب المغربي المقهور فهو بالنسبة إليهم يصلح فقط أيام الانتخابات.

  • Berrechid
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:47

    كلما تحدتنا عن حقوقنا الا ونعتونا بالعنصرية لم ارى عنصرية كعنصريتهم دائما ما نسمع الشعب العربي الوحيد الاعب العربي الوحيد … لمادا تعترفون بانفسكم ولا تعترفون بالاخرين
    Vive imazighen

  • salah dahbi
    الأحد 11 يناير 2015 - 19:59

    فعلا الامازيغ يعانون من التمييز والعنصرية والحكرة في بلدهم الاصلي من طرف اقلية عربية فرضت لغتها وثقافتها عليهم فرضا.

  • Barazit
    الأحد 11 يناير 2015 - 20:00

    لا للعنصرية والتفرقة كلنا مغاربة انا امازيغي من تاحناوت زاوية سيدي فارس الادريسي Agourrame والقبلة كلها امازيغ شرفاء ;فهل كان جدنا المولى ادريس امازيغيا ?! هناك امازيغ تعربوا وهناك عرب تمزغوا هناك تمازج وكلنا مغاربة مسلمون و يهود امازيغ و عرب

  • alrazi
    الأحد 11 يناير 2015 - 20:11

    الأمازيغ ليسوا سكان المغرب الأصليون ؛وإنما الزنوج أي الأفارقة هم السكان الأصليون وكل مافي الأمر أن الأمازيغ أتوا إلى المغرب واستوطنوا الجبا ل ثم أتى العرب واستوطنوا السهول فتزاوجوا واختلطت الأنساب فأ عطوا الشعب المغربي فكلنا مغاربة وسواسية لا فرق بين فلان ولا فرتلان واعزفوا نوتة أخرى ولا تفرقوا بين الفسفساء التي تشكل النسيج المغربي

  • مغربي وكفى
    الأحد 11 يناير 2015 - 20:29

    تمعنوا في وجوه أولئك الاشخاص جيدا، لتعرفوا حقيقة المسيرة. وأية مسيرة هاته التي يخرج فيها /عشرة اشخاص، هنا يظهر حجم هذه الحركات الامازيغية المتطرفة التي تلعب على وتر الفياضانات وغيرها. والمضحك انها ترفع شعارات مكتوبة بالعربية، لأنها على يقين بأنه لن يقرأ تلك الشعارات اي أحد، خصوصا المكتوبة بتيفناغ التي لا بعرفها حتى اولئك الذين خرجوا في ذلك التجمع الصغير.
    انا امازيغي وهؤلاء الكمامر لا يمثلونني.

  • مغربية
    الأحد 11 يناير 2015 - 20:38

    ايوا يجب ان تتحمل الحكومة مسؤوليتها السياسية بكل جراة و تعترف انها قصرت في حادث الفيضانات، او انها ستاخدها العزة بالذنب كما كل مرة!!

    ترك الناس تموت و تتشرد و تعاني البرد و الجوع و الغرق هل هدا لا يؤثر على "بريستيج" المغرب ايضا؟؟
    لو كان ما حصل حصل في بلد حتى لو الفيليبين لهرع الجميع الى انقاد المنطقة المكنوبة و استنفار كل الوسائل المتوفرة لانقاد ما يمكن اانقاده،
    اي هم للحكومات اسبق من هموم المواطنين، حين يحتاجون اصواتهم فلهم من الوسائل و القابلية و العزم ما يصلون به الى حدود المغرب و موريتانيا، و حين الفواجع، يفتحون عينا و يغمضون اخرى،

  • Fassi
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:10

    لا نريد أن تدهب أموال و خيرات المغرب لفلسطين بل نحن أولى بها و هاديك فلوسنا

  • أوعلي
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:17

    فلسطين أرض العروبة والإسلام وسيتم تحريريها من الصهاينة يا مأجوريهم كم دفعوا لجمعية تودا يا أبناء بزنطة والروم والوندال الأمازيغ الأحرار برءاء منكم فهم كإخوانهم المغاربة يدافعون عن الحق ويرفعون راية الوطن لا راية الكاهنة والإلاه ياكوش العيب فيمن يتسامح مع هذه الشردمة التي تسيء لبلدنا القوي بشعاره الدائم وسوف نتصدى لهؤلاء المأجورين حتى يتم فضحهم وإدلالهم.

  • نــــاج من القيضــــن
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:37

    ا لمرجو من الاخوان النشطاء في الجمعية محاولة تعميم الدعوة للوقفات على اكبر نطاق ممكن حتى ينمكن كل مواطن مهتم بالقضية الامازيغية من المشاركة وشكرا جزيلا

  • محمد
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:39

    منذ سنوات أضحت أقلية تنسب نفسها للأمازيغ ﻻ تكف عن توجيه السباب والشتائم لاغلبية الشعب المغربي الذي ينتمي قلبا وقالبا ل( خير أمة أخرجت للناس ) الأمة العربية المعتدة بدينها الإسلامي الحنيف الذي ﻻ يميز بين عربي أو اعجمي أاﻻ بالتقوى ، وقبد بلغت بهم الغطرسة والحقد حد الاصطفاف مع العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، ولعمري هذه قمة النذالة والحقد الأعمى الذي لاشك انه سيرجع وبالا على اهله، وفي الأخير عاش المغرب عربيا قويا موحدا تتضامن مع أشقائه العرب، والغيظ للحاقدين.

  • المغربي القح
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:39

    بِسْم الله الرحمن الرحيم لا فرق بين عربي وأعجمي الى بتقوى ويوم سوف تبعتون لن تتكلموا باي لغة اول لهجة غير العربية فسيد الخلق عربي ويتكلم العربية ومن يحكم البلاد عربي سليل البيت محمد السادس فقبائل المغرب من بايع المغفور له جده المولى ادريس فوالله انها لنعرة استعمارية وتفرقوية شيطانية فمن لم يكن أمازيغيا فله احد الامزيغ باهله اما زوجة او زوج وزوجة عّم او خال والعكس صحيح فيا ايتها الوجوه المقزدرة التي تترك القران والسنة وتتبع النعرة القبلية فهذه الزقزقة تعتبرونا لغة بل هي لهجة مذا سوف توفيد لو تعلمها الكل نحكي بها مع مول الحنوت او البتسري هل هي لغة تركت اختراعات او مؤلفات علمية او دينية الله يهديكم شنوية هذه او الانجليزية فاللغة العربية هي أصل المؤلفات التي اعتمد عليها الغرب في تقدم ولولا حكم السديد للعرب لهده الدولة لضلتم السبيل ومازلتم تعبدون النار والاوتان وتحكم ملكة تقطع روسكم على ابسط الأمور فهل أنتم من اتيتم بالإسلام فلولا اسلام لما عرفتم الوضوء ولتزال القمل والطعون يفتك بكم ارجعوا الى التريخ وابحتوا من أين اتيتم يا علقول العصفير حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا برابرة الجهل

  • abdou
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:58

    كلما رايت تجمعا للامازيغ أرى شيئا غير عادي واتسائل كل مرة لمادا انها اللافتة التي تحمل بدل العلم المغربي كاننا في دولة غير المغرب او هؤلاء الناس قادمون من بلد اخر غير المغرب مع العلم اننا كلنا مغاربة والدم العربي اختلط بالدم الامازيغي ونعيش في دولة اسمها المغرب ويجب علينا احترام الدولة ومقدساتها ولايجب حمل أي شعار غير علم الدولة لان الفتنة اشد من القتل
    والا فما الهدف من دلك ويجب الحيطة والحدر من كل المسؤولين لهده الخرجات من هدا النوع

  • ماشاء الله
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:09

    "رغم تلقيها مساعدات دولية لهذا الغرض"

    أغلب المساعدات جاءت من الدول العربية الشقيقة التي تمقتونها مقتا .

    "الذئب حرام ومصارينه حلال " عجبا

    عش رجبا ترى عجبا

  • Agadir
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:09

    حينما يقف الأمازيغ في إحتجاجات فهم يطالبون المخزن الأعراب بالديموراطية لكل المغاربة ورفع ثقافة العنصرية والتهميش والعناية بالأطفال المغاربة الذين يموتون جوعا وبردا بالجبال والقرى النائية وعدم تفظيل حماس وغيرها من أموالنا وهي تسمي المغاربة بالبربر وتساند البوليساريو وتعتبره يُعاني من الإحتلال مثلها.الأمازيغ يحملون عَلماً يَرمز بألوانه إلى تاريخنا لِآلاف السنين ويَرمز إلى سُهولنا وصَحرانا وبِحارنا.أما قطعة القماش الحمراء عُمرها ستين سنة لم يُصوت عليها الشعب ولا ترمز لأيِّ شيئ من تاريخنا بل هي تُثمل فقط المخزن صَمَّمها الليوطي الفرنسي وقدمها لِالمخزن ضمن شروط لتسليم الحكم مقابل مصالح دائمة فرنسا بالمغرب.لا أستبعد أن المُعلقين ضِدَّ النضال الأمازيغي هُم بلطجية الدولة وأبناء من لهم مناصب ومصالح و تفظيل مقارنة مع أبناء الشعب البسطاء كانوا حلايقية بجامع الفنى أوحاصلون على الدوكتورا.وهناك أيضا فئة غير واعية بما فعلت فيها إديولوجية الدولة إعلامها التظليلي والتكوين المدرسي التدجيني التنميطي.

  • عمرالباز
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:38

    الحمد لله الذي جعلني امازيغيامسلما ولم يجعلني عروبيا قومجيابعثيا واشهد ان لا إله الا الله ،العرب اعداء الله؟امابعد : ايها اﻷمازيغ اﻷحرار ،كيف ترجون الخير من قوم قبحهم الله وجم غضبه عليهم ووصفهم باوصاف قبيحة؟قال تعالى اﻷعراب اشدكفرا ونفاقا ؟قال ايضا :ومن اﻷعراب من يتخذ ماينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء ؟واشهد ان محمدا عبده ورسوله، القائل للقومجين الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ،فويل للعرب من شر قد اقترب ؟ايها اﻷمازيغ هولاء العروبيون القومجيون الذين اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلو ا أعزة اهلها اذلةوكذلك يفعلون اقول قولي هذا ولعنت الله على الحاقدين والحاقرين لﻷمازيغيةواﻷمازيغ ويرحم الله عبدا قال ءامين ؟ تحياتي وحبي لهسبريس؟

  • سعيد
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:39

    انا حضرت بالصدفة لوقفة اللمازيغ بقرب محطة الطرقية بمراكش بعد نهاية مباراة الرجاء و الكوكب و وقفت لارى و اسمع الشعرات و الله ماكين غير السب و الشتم للمغاربة و الحقد و الدعوة لاشعال الفتنة ووو وانا قاطع لمسافة الطريق افكر فيما سمعت و رايت و بالنسبة للفيضانات انما هي سبب لم يدكروه ابدا في شعاراتهم ولكن جعلوه حائط ليمرروا اقكارهم الخبيثة .
    فنحن مغاربة و لم يعد سفرق بيننا العرق عرب امازيغ مرسكيونصحراويون اما ان تكون مغربي و تحمل راية حمراء بنجمة خضراء او تدهب لاصلك بمنطق العصبي للامازيغ فمنكم من يتشدق بعلاقته باسرائيل او المانيا بالعرق الجرماني فلتدهبوا هناك عند اعمامكم ومن لم يستطع فليصعد للجبل و يفرغ مدننا لاننا ااسكان الصليين لاراضي المغرب ما عدا الجبال التي كنتم تختبؤون فيها و لما اعطيناكم االامان و فتحنا لكم اراضينا و اسواقنا حتى صرتم اغنى سكان المغرب و شبعتم لاخبز صرتم تدعون الى العنصريةو عصيدكم عطا ريحتو و الله لا خير فيكم و لان اردتم فتنة فكونوا على يقين انكم ستبحتون عن الصحاراء يا خونة لتتختبؤوا فيها بدل الجبال مرة اخرى وها نحن مستعدون و دائما الله الوطن الملك

  • Espaces Verts
    الأحد 11 يناير 2015 - 22:59

    نحن في الناظور ,,احتفلنا بعامنا الأمازيغي الجديد في الهواء الطلق وكان مهراجانا ثقافيا و روحيا .لم ينغص عنا حفلنا الا جبروت نخبتنا التي أوصلناها الى المجلس البلدي , لتنقلب علينا وتتسلط في بيئتنا ,بنسف الحديقة الأندلسية الوحيدة في ريف ثامزغا….الحديقة الأندلسية أنجزها المخزن في وسط المدينة وأجهز عليها المجلس الذي يمثلنا حتى قبل نهاية أشغالها ,ليبني فوقها سوقا يجعل منا مهربين و المجلس يصبح أعضاؤه أباطرة التهريب .لأنه من العرف في الناظور ان يستفيد كل عضو في المجلس البلدي بعدد من الدكاكين حسب درجة أميته و حسب درجة احتقاره للأهالي الأمازيغ .ملاحظة جميع أعضاء المجلس البلدي بالناظور ينتمون للناظور.

  • amazighi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:13

    ﺇﺫﺍ ﻋﺮﺑﺖ ﺧﺮﺑﺖ . ﻗﻮﻝ ﺇﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻓﺎﺳﻤﻌﻮﺍ .
    ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺃﺗﻮﺍ . ﻭ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻏﺰﻭﺍ . ﻭ
    ﻟﺮﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ ﺭﻓﻌﻮﺍ . ﺇﺫﺍ ﻋﺮﺑﺖ ﺧﺮﺑﺖ ﻓﺎﺣﺬﺭﻭﺍ .
    ﻗﺘﻠﻮﺍ ﻭ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻮﺍ . ﻭ ﻷﻛﺴﻴﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ
    ﻏﺪﺭﻭﺍ . ﺯَﻭَّﺭُﻭﺍ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺣﺮﻓﻮﺍ . ﻭ ﻟﻮﺻــﻴــﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻧﺴﻮﺍ .
    ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺭﺣﺒﻮﺍ . ﻭ ﻟﺴﻴﺎﺳﺔ
    ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ ﺭﻓﻀﻮﺍ . ﻓﻌﻠﻰ ﺩﺭﺑﻬﻢ ﻧﺴﻴــﺮﻭﺍ . ﻭ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻧﺪﻳﻨﻮﺍ

  • Moulay Hafid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:17

    L'argent du peuple Marocain ne doit pas aller a la Palistine.. Point final et aux immigrants Arabe de comprendre que cette terre est bell et bien Amazigh

  • أمازيغي مسلم حر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:20

    أنا أمازيغي مسلم مغربي ولا يمثلونني هؤلاء وأنا بريء منهم ، سيكون الأمر مختلفا لو حملوا علم المغرب و تكلموا باسم المغاربة و ليس فصيل من المغاربة ، الحگرة و التهميش يطال كل المستضعفين المغاربة… الأمازيغ فيهم الوزراء و اصحاب الثروات و فيهم المهمشين مثل باقي الفصائل … وللأسف بعض الجمعيات الأمازيغية تنضم مهرجانات في قبيلتها ومن نفقة الجمعية الأجدر منهم مساعدة الفقراء بدل المهرجانات … وبعض الأشخاص يستعمل هده الاحتجاجات لأغراضه الشخصية والشهرة لكي يبقى المشهد الأول .

  • tifindati
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:28

    en tant que Marocain arabe je vous demande de faire plus de manifestations de ce genre
    l'affrontement est plus proche que vous ne pouvez le penser
    Nous Marocain Arabe nous représentons plus de 80/% de la population
    croyez moi mon souhait et qu'en arrive réellement à l'affrontement afin d'en finir une fois pour toute,
    a très bientôt

  • H A M I D
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:32

    —-الاما زيغ الاصليون ابنا ء الوطن يعتبرون رها ئن بالملا يين في بلا دهم —–اعطوا ويعطون للبلاد كل شيئ ولا ينا لون منهم الاالتهميش والاقصاء —
    والعيش في الذل—وووو—والموت في البرد والفيضا نا ت —والانقا د فقط
    للسواح بالطا ئرات التي من عرق جبينهم والربا بنة غا لبا من ابنا ئهم—الله
    يكون في عونهم— وعندما يهد ا الجو يستدعون البا قي الى الفلكلور والتصوير
    —-وعندما يستنكر احد ابنا ء اما زيغ هذا البؤس وهذه المنكرا ت تعلمون جيدا
    ما ذا يقع –الصراخ بالردة فوق المنا بر–او الا لتجا ء الى كيد النسا ء–لان كيدهن عظيم—-كما وقع للمفكر الا ما زيغي العظيم السيد عصيد–فقط لتدميره
    ومن خلا له تدمير الاما زيغ واسكا تهم—ليبقوا عبيدا—-
    —شوهوا السيد عصثد الذي لايستطيعون مجا بهته—ونجحوا شيئا ما لان بعض الاما زيغ ضده—????!
    —يوا كملوا من روسكم—

  • أمازيغي وأفتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 00:41

    نحن نعرف أصحاب التعاليق كلهم ممخزننين والخوانة والشفارة ديال هاد البلاد نحن لا يخفى عنا اي شيء لماذ لا انتقدوا مسيرة يوم أمس مع ضحايا فرنسا الآن فهمت ايمازيغن واحلين ليكم وخصكم تسكتهم بأي طريقة وراه جامي نسكتو ليكم الخوانة الي كيخربوا البلاد كتساندو النصارى واليهود في حين المغاربة كيموتوا مداها فيهم حد واش عرفتوا اشنو قال الله في كتابه العزيز أم ادكرم بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " لن يرضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " صدق الله العظيم
    فأنتم اتبعتم ملتهم لكي يرضي عليكم ونسيتم ما قاله ألله سبحانه وتعالى
    أودي ليكيهدروا على الدين الإسلامي

  • aghilas
    الإثنين 12 يناير 2015 - 01:14

    pour ceux qui disent que les plaines sont pour les arabes !!! Jamais ni avant ,ni apres l'islam .: toutes les tribus des plaines et plateaux de khemisset-meknes-sais ,sont amazighes ou arabisees d'origine amazigh .les doukkalis et plus de la moitie des chawis en plus des mzabis des zyayda de b.slimane ,anfa ,mohammedia zenata,mediouna sont toutes des tribus arabophones mais d'origine amazigh . Les sraghna sont d'origine amazigh venus du sud marocain. Et il y a serghina au m.atlas oriental qui sont restes amazighophones.
    Au debut du protectorat il y avait environs 250 tribus au maroc dont 200 etaient amazighophones et le rest etait arabophone (arabes et arabises). La population des villes etait negligeable et formee de melange amazigh-andalouset arabe.
    Sur le plan genetique il n y a aucune ressemblance avec les arabes du yemen contrairement a ce que disent les intrus ou les fugitifs .ce sont les almohades qui ont amenes les pauvres emigres b.hilals chasses par la famin. Tanmirt a Hp

  • Jamil
    الإثنين 12 يناير 2015 - 02:08

    Je ne sais pas pourquoi une association qui défend quelque chose n'a pas le droit de s'exprimer ????le racisme est la entre nous marocain …qui est sortit pour manifester pour aider nos frère marocain du sud ???personne!!!22millard pour un stade mal fait et meme pas 1/100 de cette somme pour les structures ecenssielles !!!les ponts sont détruites après deux mois …des écoles des maisons des routes tout ça est détruit et personne les aide VOUS DEVEZ SAVOIR QUE LES CHLEUHS PARTICIPENT À L'ÉCONOMIE DU PAYS MIEUX QUE N'INPORTE QUI ….ils payent leur impôt ..alors ils ne demande que justice ..j'ai lu ici qu'on demande qu'ils retournent d'où ils sont venus…vraiment il y'a des ignorants et des racistes beaucoup même parmi nous ..vous devez savoir que la seule route qui relie Marakech a Zagora était construite depuis la colonisation pour les mines de l'Or .argent.cobalte..NOUS SOMMES CHEZ NOUS DANS LE PAYS DE NOS ENCETRES LE MAROC..révisez l'histoire…mourabitine…saadiine..Tarek bnou

  • abdo
    الإثنين 12 يناير 2015 - 09:28

    هذه فقط خرجات تستغلها جهات لاغراضها الشخصية يستغلون الأمازيغية والامازيغ كذريعة لخلق الفتنة والبلبلة

  • citoyen-marocain_libre
    الإثنين 12 يناير 2015 - 10:32

    متفق تماما مع السي حميد تعليق 44

    بداءت خيوط المؤامرة تنسج وباساليب حقيرة ومنحطة حول بعض الشخصيات الامازيغية البارزة لاعطاء العبرة لكل من سولت له نفسه السير على طريق
    الحداتة والديموقراطية والمطالبة بالانصاف والكرامة لعموم المواطنين

    كيد للاستاد عصيد
    ينتقصون من الدكتور العتماني
    لا يضيعون فرصة للانقضاض على لشكر او العماري
    لم يفوتوا الفرصة للإيقاع بأوزين
    حتى المفكر حسن أوريد لم تشفع له علاقته بالقصر
    واللائحة طويلة وليست هده سوى البداية
    لكن صوت الحق لا يعلى عليه والاقصائيون لمزبلة التاريخ والحساب عاجلا ام اجلا
    اللهم احفظ هده البلاد من شر الشرور اللتي تحاك ضد شرفائها
    ونجيها مما لا يدخرون جهدا للدفع للفتنة و الخراب، من الظلاميين العنصريين

    ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ ⵢⵉⵖⵓⴷⴰⵏ 2965

  • ازار- فاس
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:12

    ان الامازيغية هي المكون الاساس الذي يميز شحصيتنا الوطنية ولهذا كفى من الاغتراب نحو المشرق والمغرب. نعم للتفتح على الاخر لكن لا لفقدان الشخصية الوطنية باسم الدين او المال. الامازيغية مفخرة لنا جميعا وكنز لا ينضب لان الشعوب التي تنكر تاريخها تحكم على نفسها بالفناء وبما اننا نخشى الفناء فالمغاربة لن يفرطوا في امازيغيتهم.انا اتكلم ثلات لغات اجنبية بالاضافة للامازيغية والعربية والدارجة ولكن الان قررت ان اكتب رواية بلامازيغية من اجل اغناء الرصيد الادبي الامازيغي.asegwas ameggaz ikul imazighen et tanmirt atas bahra chayan

  • مغربي مسلم و أفتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:48

    يرفضون تقديم العون لفلسطين الابية و يشاركون في الاحتفالات الفاسدة و يتغاضون عن السرقة العلنية لاموال الشعب, لماذا لم تعلقوا على الاموال التي ضاعت في ملعب مولاي عبد الله, لم لم تعلقوا على الاموال التي تصرف كل سنة في موازين, لم لم تعلقوا على الفساد المتفشي في كل الاصعدة, لم تجدوا سوى فلسطين و ما ادراكم ما فلسطين, هم الذين عاشوا و لا يزالون يعيشون تحت وطأة الازمات المادية و الصحية و ضف على ذلك امكانية الهجوم عليهم في اي وقت و حين, هم الذين تعرضوا للخيانة العظمى من ذوي جلدتهم و لا يزالون صابرين محتسبين, اما هؤلاء الذين تظاهروا لمجرد تهميش عدة مناطق, يجب عليكم زيارة المدن الكبرى في المملكة و رؤية التهميش الحقيقي, يجب عليكم زيارة الدواوير التي لا تملك ادنى ظروف المعيشة حتى المياه الصالحة للشرب غير موجودة, التهميش موجود في كل بقاع المملكة لذا كفاكم عنصرية و كفاكم رغبة في اشعال نار الفتنة, الامازيغ جزء لا يتجزء من المغرب, المثال الذي في هذا الموضوع ليسوا سوى شرذمة قليلين لا يقارنون بعدد الامازيغ في البلاد, هناك من يعيش في رفاهية و هناك من يعيش في فقر كما الحال بالنسبة لجميع المغاربة

  • aissa moudid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:48

    السلام اعليكم : ملنا بهاد صداع راه حنا مغربا كاملين من طنجة حتي لكويرا هدوك لي كيديرو مضاهرات صحراويين بليساريو اما الامازيغ المغرب من طنجة حت لكويرا حشا ادير هكا كولنا مغربا الحمد الله الله انصر سيدنا إيفقو بكل خير اتحياتي لي الشعب المغرب ♡♡♡♡♡

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:33

    ردا على صاحب التعليق 36 وغيره
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم – فتنة نائمة لعنة الله على من أيقضها .
    يا أصحاب النفوس الضعيفة من كانت له ضغينة على العرب فليشرب من البحر وخير له ان ينتحر لانه يجلب العار للشهداء اللدين أفنوافي الدفاع على هدا الدين وهده البلاد العزيزة ومن بعد بعد بعد بعدهم قدموا الغالي والنفيس. الغالي والنفيس حتى يتركوا لنا الدين صافيا ويتركوا لنا الحرية ليعبت فيها امتالك قبح الله سعي من اراد زرع بدور الفتنة بين أبناء البلد الواحد والدين القيم .بسم الله الرحمان الرحيم.قال الشيطان انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فاخرج منها ….-صدق الله العضيم وتاملوا في هده الآية الكريمة يامن تستعلون على الخلق بالعرق

  • Z A R A
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:54

    —-كل هذا يقع واكثر في الوطن الحبيب لسكا نه الاولين—ومع ذلك الم تلاحظوا
    الكثرة في بنا ء المسا جد والصلاة بكثرة والصيا م —وو–???!!
    والكثرة الى العمرة والى الحج –وو-ويعتبرون انفسهم افضل امة اخرجت للنا س-

    —الهذا او اهكذا بعث الرسول العظيم صلى الله عليه—???!!

  • ITRI
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:33

    ايها المستعمرون لن ننسى قمتم بتصفية المقاومين الامازيغ بعد ان قامو بطرد فرنسا ونسبتم تحرير البلد لمن تواطئ مع الاستعمار وقمتم بمنعنا من دراسة لغتنا و قمتم بمنع الاسماء الامازيغية ونعتمونا بالاوباش و البربر و حاولتم طمس تقافتنا او بالاحرى تعريبها وفعلتم كل هذا باسم الدين لكن المفارقة انكم تحاربون هذا الدين في نفس الوقت كمنعكم للاعتكاف في المساجد لكن مهما طال الزمان سوف ننتزع حقوقنا سلميا او عسكريا

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان