محللون: الاحتِفال بالسنة الأمازيغية مَطلب مُلِح بِلا "سياسة"

محللون: الاحتِفال بالسنة الأمازيغية مَطلب مُلِح بِلا "سياسة"
الخميس 15 يناير 2015 - 10:08

بالرغم من كون المؤسسات العمومية والرسمية المغربية بجميع مَرافِقها، اشتغلت يوم الثلاثاء عبر مناطق المغرب في سير عاد لأجْواء العمل، ارتأى حميد شباط رفقة نواب الفريق الاستقلالي التعادلي، التوجه نحو أجدير قصد الاحتفال بالسَّنة الأمازيغية.

وتوعد الأمين العام لحزب الاستقلال، ومن معه، بخوض إضراب عام، من أجل ترسيخ جعل السنة الأمازيغية عيدا وطنيا لجميع المغاربة، واستفادة الموظفين والمستخدمين خلاله من يوم عطلة إدارية، مثل باقي العطل.

وإذا كانت الأعياد الوطنية المغربية المُعتمدة، والتي يتم خلالها اعتماد عطل رسمية، يبلغ عددها 12 عيدا، بين الدينية والوطنية، إلى جانب الأيام الوطنية، ومنها 10 أكتوبر كيوم وطني للمرأة سنة 2003 ، فإن آخرها كان 13 مارس للاحتفال بالمجتمع المدني، وذلك بتعليمات من الملك لرئيس الحكومة.

الاحتفال بالسنة الأمازيغية.. مطلب مُلِح

عبد الرحيم العلام، الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية، يرى أن القضية الأمازيغية هي قضية كل المغاربة، ولا يمكن أن يحتكرها أي طرف، كما لا يمكن أن يقصى من أي توجه، وهذا ما ينطبق على شباط وغيره.

وأكد الباحث، في تصريح لهسبريس، أن مسألة إخراج القانون الأساسي للأمازيغية، ومِنح عطلة سنوية بمناسبة فاتح السنة الأمازيغية، هي من الأمور المُلحة في مغرب اليوم، خاصة مع ترسيم اللغة الأمازيغية دستوريا.

وأفاد المتحدث أن بعض التصرفات السياسية قد تدخل في إطار المزايدات، سيَّما إذا جاءت من بعض الأعداء التاريخيين للمَطالب الأمازيغية، والذين شاركوا في السلطة منذ عقود، فهؤلاء من الوارد أن يضفوا طابعا كاريكاتوريا على المشهد”، وفق تعبيره.

وأوضح العلام، أن شباط إن رغب فعلا في تشريع قانون بموجبه يتم اعتبار فاتح السنة الأمازيغية يوما وطنيا، فكان عليه أن يسلك المساطر المتبعة في العمل السياسي، من قبيل الدعوة إلى مُناظرة وطنية، والتنسيق مع المعارضة في البرلمان، من أجل التقدم بمقترح قانون في الموضوع. “

هكذا تُقرر الأعياد الوطنية

وبخصوص الجهة المخول لها إقرار عطلة رأس السنة الأمازيغية، فيوضح الباحث أنه غالبا ما كانت المؤسسة الملكية عبر توافقات شعبية مع أحزاب الحركة الوطنية، تدعو إلى اعتبار يوم مناسبة وطنية، الأمر الذي يأخذ مجاله للتنفيذ من خلال مشورات وزارة الوظيفة العمومية أو وزارة الأوقاف.

وأردف العلام أن الدستور الجديد يعطي الحكومة عدة صلاحيات، متسائلا إن كان من ضِمنها تشريع يوم وطني لأمازيغية، موضحا أن هناك طرحيْن للإجابة عن هذا السؤال، فإما أن تقترح الحكومة مشروعا على البرلمان يتم التصويت عليه، وإما يقترح البرلمان قانون يلزم الحكومة.

“هناك طرح آخر يتوجه نحو المؤسسة الملكية، فالملك هو الذي يسهر على الدستور، وهو أمير المؤمنين، وهو الذي يحافظ على وحدة الدولة، وبالتالي فهو الذي يمكنه أن يتخذ بعض القرارات التي تصب في صالح ما هو “هُوياتي”، يقول الباحث في القانون الدستوري.

وتابع بأنه “في هذا الإطار يأتي تشريع يوم وطني، يمكن للملك أن يصرح في خطاب أمام الشعب، يقر فيها فاتح السنة الأمازيغية يوما وطنيا، ويمكنه أن يناقش ذلك في المجلس الوزاري، ويعطي توجيها للحكومة من أجل إقرار عطلة بمناسبة هذه المناسبة”.

وأفاد العلام أن الحكومة ستصدر مرسوما في هذا الإطار، دون العودة إلى البرلمان، على أساس أن الحكومة مسؤولة عن السلطة التنظيمية التي تكفل لها تقليص مدة العطل، أو إحداث عطل جديدة أو إلغاء عطل قائمة.

“لكن هذا إذا كان ينطبق على العطل غير الدينية وغير الهوياتية، فإنه يصعب تنزيله على هذه الأخيرة، سيما بوجود بنكيران الذي يعتمد سياسة تفويت المواضيع ذات الطابع القومي والديني للملك” يؤكد العلام.

وخلص العلام إلى أن مسألة إخراج القانون الأساسي للأمازيغية وإحداث عطلة سنوية، هو ” شأن ملكي صرف يستقي مرجعيته من الدستور والمشروعية التاريخية، والأعراف الجاري به العمل في ظل الوضع القائم حاليا”..

وذهب المتحدث إلى أن إحداث عطلة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، قضية يتداخل فيها ما هو سياسي ودستوري قانوني، “فإذا كنّا نُعطّل أعمالنا بمناسبة فاتح السنتين الميلادية والهجرية، فمن باب أولى أن نأخذ عطلة احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة، مادامت الأمازيغية جزءا أصيلا من الهوية المغربية”.

حملة انتخابية

خالد شيات، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول بوجدة، اعتبر أن دعوة شباط للاحتِفال بالسنة الأمازيغية في أجدير، دعوة “خارجة عن النَّسق”، باعتبار أن المغرب لم يُقرر أي عطلة للاحتفال بالسنة الأمازيغية”.

ووصف شيات ما جرى بأنه حملة انتخابية “غير سابقة لأوانها”، لاستِمالة بعض الأصوات الأمازيغية مثلا، أو المتعاطفة أو الداعية لهذا الطرح”، معتبرا أن القرار جاء خارج النسق السياسي للمغرب، مؤكدا على ضرورة انضباط الجميع للقرارات العامة المتوافق عليها وطنيا.

ووصف المتحدث، في تصريح لهسبريس، ذات الخطاب بـ ” الخطير بالمغرب” على اعتبار أنه بالقدر الذي يُعطي فيه بعض النتائج السياسية الإيجابية في المستوى الآني قد يُهدد الاستقرار العام على المستوى المتوسط والبعيد.

“على السياسي أن تكون له حسابات جيدة مستقبلا، خصوصا أن مثل هذه الطروحات مرتبطة بالأمازيغية وبالهوية المغربية، وهي مواضيع يُمكن لها أن تهدِّد استقرار المنتظم السياسي بالمغرب، ويلعب عليها السياسيون دون وَضع هذه الاعتبارات” يورد شيات.

وأفاد المحلل أن “أيام المغاربة الوطنية وأعيادهم معروفة، ومتى ما جاءت هذه القرارات فهي تكون على الأقل بتعليمات من القصر الملكي، وعلى الداعين إليها التأكد من توافُقها مع التوجهات الاجتماعية لدى جميع المغاربة، حتى لا نَقع في نوع من التَّنفير أو الفُرقة”.

واسترسل بالقول ” إن المغاربة جميعا يُريدون الاحتفال بالسنة الأمازيغية عَربا وأمازيغا، ولكن الفكرة يجب أن تطرح للنقاش، بعيدا عن الاستعمالات السياسية أو المؤقتة لهذه المناسبات” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

54
  • Idder
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:22

    Toujours le même bla bla bla de la part des amazighophobes, tamazight est une question de tous les marocains. Non ce n'est pas vrai, tamazight est une question amazighe, les arabo-islamistes du Maroc ne veulent pas de tamazight bien qu'ils sont sur la terre amazighe, il ya un racisme, acceptez-le enfin.
    Sinon pourquoi tamazight n'est pas autorisée dans le parlement marocain, pourquoi pas dans toutes les écoles du makhzen, pas dans les tribunaux…….

  • الأغلبية الصامتة
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:26

    في الواقع يجب تخصيص يوم عطلة للاحتفال بالسنة الامازيغية,نحن امازيغ و عرب يجب ان نعتز بتراثنا و ثقافتنا,بل يجب ان نتساءل لماذانحتفل بميلاد المسيح رغم اننا لسنا مسيحيين؟

  • مادا سيحسرون
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:26

    ادا احتفل المغرب بالسنة الإمازغية كغيره من الأعياد الوطنية ها ستخسر الدولة شيء بل بالعكس ستبصم علي من جديد أنه حان الوقت لتعميم أسلوب التعامل مكونات الشعب المغربي الدي يحتل الأمازيغ ما يناهز 80% وهدا هي الدمقراطية التي يبحث عليها الجميع فأنا تفكك ونفاقا

  • نعم و لم لا
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:29

    نعم ولم لا الاحتفال بيوم وطني أمازيغي و انا ساشاركهم و لو أن أصلي عربي ،،، هو احتفال بالثرات و بمول الحانوت و بكل من ساهم في التطوير و التنمية و الإبداع ،،،لهذا البلد و ليس التفريخ و البراريك ،،،يوم وطني أمازيغي يجمع بين الفلكلور الشعبي لديهم و المايسترو logo الشعبي الامازيغي عنوان الصحة الطبيعية الجبلية ،،الثرات الصامت ،،،أمازيغ الجنوب ،، نحن نعيش في اختلاط تام أبناء و عاءلات ما عدا بعض الذين يريدون اتجاها معاكسا يخدم مصالحهم الشخصية

  • ana
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:41

    pourquoi l'istiqlal et ses gouvernements qui ont succedé au pouvoir n'ont pas fait ce jour ferié? c'est parceque tout simplement ils étaient au pouvoir, maintenant qu'il ne le sont plus ils essayent de mettre le baton dans les roues? nous sommes tous marocains amazigh, berberes ..arabes ..etc sommes tous des marocains et fiere de l'etre mais sans cet anti-Maroc qui chbibet qui nous a creer le probleme avec les egyptiens et qui s'est bagaré au parlement

  • مراقب غير مقيم
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:46

    هؤلاء السياسيون يركبون اي موجة و يطبلون لاي شي في مقابل الحصول على مكاسب سياسية و خصوصا عند اقتراب الانتخابات، والمستهدفين هنا هم الاقليات الامازيغية في المغرب اذا سلمنا جدلا بالارقام التي تقدمها الحكومة عن تلك الاقليات>

    صدقوني لا يحمل السياسيون سوى البرامج التي تساعدهم على الاستمرار في تلك المناصب التي يتعايشون و يقتاتون منها

  • الكاتب
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:47

    لا من سنة أمازيغية كلها ترهات أتباع الصهيونية في المغرب هذه وفقط حاكوزا التي يحتفل بها المغاربة عربا وأمازيغ وهي "أيام العجوز"
    قال وهب:
    "كانت الأيامَ التي سمتا العرب أيام العجوز، وإنما سميت بها
    لأن – عجوزاً دخلت سربا فتبعتها الريح، فأهلكتها اليوم الثامن، وانقطع
    العذاب، وقيل: لأنها في عجزة الشتاء، أي أواخرها، وكانت يوم الأربعاء
    إلى الأربعاء آخر الشهر. وأسماؤها عند العرب سبعة يجمعها قول الشاعر.
    أنشده ثعلب:
    كُسِعَ الشتاءُ بِسبعةٍ غُبْرٍ. . . أيام شهلتنا من الشَهرِ
    فإذا مضت أيام شهلتنا. . . بالصِّنِّ، والصنْبر، والوبر.
    وبآمر، وأخيه مؤتمر. . . ومعللٍ، وبمُطفىء الجَمرِ
    ذهبَ الشتاء مولياً هرباً. . . وأتتك وافدة من النَّحر
    واسم اليوم الثامن مطفى الطعن."
    فإن كان ثمة تأريخ بهذه الأيام لحدث ما فهو لحادثة إهلاك الله قوم عاد
    كما يفعل ذلك العرب حين يؤرخون فأرخوا بعام الفيل لإهلاك جيش أبرهة

  • riad
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:49

    messieurs, dames ; on fête ce qu on veut o bessaha mais arrêtons de demander des jours fériés! c le PIB qui prends des coups..on produit déjà peu et on ne pense qu a s arrêter! ca doit être fêté comme une journée nationale de la femme ou de l environnement sans vacances!

  • عبدالاله العروي
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:49

    ان اعتبار السنة الأمازيغية يوما وطنيا، او عيد وطني وبالتالي الترخيص لها كا عطلة رسمية، في كل ربوع المملكة هو أمر مستحسن ومقبول ومنطقي مادام ان الهرم السكاني للمملكة هو عبارة تشكيلة فسيفسائية ما بين الامازيغ والعرب وبعض الاقليات الاخرى هي ميزة و خاصية يتميز بها المغرب والمغاربة عن باقي الشعوب الاخري وهي هذا التشكيل والحضاري التنوع الثقافي والموروث الانساني والحضاري الذي قل نظيره وهو فريد من نوعه وبالتالي اعتبار كل هده المعطيات السالف ذكرها نقطة قوة للبلاد والعباد وتكريس ل مفهوم التعددية الثقافية والاثنية والعرقية للمملكة التي تنصهر كليا في بوتقة واحدة وهي الاسلام المعتدل المرجع الديني ل البلاد و العباد الذي لا غنى عنه والتسامح الديني مع باقي الديانات الاخري

  • صنهاجي من بوعادل
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:50

    نحن سكان منطقة بوعادل المنتمية الى قبائل صنهاجة كنانحتفل في يوم 12 او 13يناير حيث دأبت أمهاتنا تحضير فطائر مزينة بالفواكه الجافة كالجوز و اللوز والكاكاو في الفطور والكسكس المصنوع من سميد الشعير في الغذاء في حين ان الأطفال الصغار يطوفون في أزقة القرية كلمات غير مفهومة مثل أبيان أبيان حاج حاج فيعطيهم نسوة القرية الجوز و التين لكن للأسف لم نكن نعرف ان هذا راس السنة ألأمازيغية

  • مروكي
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:51

    لماذا تعالت الاصوات الان بالنداء بالتفاهات مستغلة هامش الحرية للدفاع عن امور ثانوية في بحر عالم متراطم بالفتن والقلاقل فماذا عن بدعة عاشوراء لنجعلها كذلك عيدا وطنيا مؤدى عنه وماذا كذلك عن تقويم الفلاحة المسمى بالمنازل دعونا من هذه التفاهات فليحتفل اي شخص بما شاء فهذا حقه لكن في اطار المعقول وبلا حساسية ولا مزايدات فلا خير في امة كثرت اعيادها

  • مغربي
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:52

    أرى ان شباط و حزب استقلال و جميع مكوناته . لا يهمهم الشأن الامازيغي أو احتفال بالسنة الامازيغية الجديدة بقدر ما يهمهم هي الانتخابات القادمة . يريدون ان يكسبوا اصوات الامازيغ المغاربة بهده الحركة الصبيانية . اين كانوا هؤلاء الناس او هدا الحزب في الأعوام السابقة عندما كانوا في الاغلبية و كانو يحكمون البلاد. لمادا لم يحتفلوا أنداك بالسنة الأمازيغية او يطالبون بتخصيص يوم عطلة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية . كل ما في الأمر يريدون ان يكسبوا تعاطف الأصوات الأمازيغية معهم و لا شيء من غير هدا. ايظنون اننا نسينا عهد حكومة عباس الفاسي و ما قاصى الشعب المغربي قاطبة من هده الحكومة التي كان يترأسها حزب الاستقلال .؟!!! لا تم لا و لن يتكرر نفس الخطأ.

  • KITAB
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:01

    أعلم فقط أن السنة الجديدة تخص ديانات بعينها كالإسلام والمسيحية واليهودية ، ولا علم لي بأن أعراقا بشرية لها تقويماتها السنوية الخاصة بها.!!

  • assugas amayno 2965
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:06

    لقطع الطريق أمام الاستغلال السياسي والايديولوجي لمناسبة رأس السنة الأمازيغية يجب اقرار هذه المناسبة كعيد وطني ورسمي في أقرب الآجال.
    التطرف والاقصاء وتجاهل الآخر لابد أن يولد تطرفا واقصاءا وتجاهلا مضادا.

    لا مجال لتجاهل أوانكار أو اقصاء الحقوق الأمازيغية في المغرب بعد دستور 2011.

  • amazigh
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:12

    احتافلو حتى بالسنة الهجرية و عطاوها حقها مابقا عاد السنة الامازيغية الله يدير شي تاويل ديال الخير و صافي

  • bassori
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:14

    Le Maroc est devant des défis plus importants qe la célébration des fêtes, . C est révoltant de voir encore des gens au 21 ème siècle , où les nations trouvent le moindre facteur en commun , qe ce soit géographique, économique, linguistique pour creéer des alliances économiques, politiques ou puissances militaires afin de lutter pour le bien être de leurs citoyend, alors que nous avons au Matoc qui cherchrr á semer la zizanie, le chauvinisme, l esprit de la kabila et les vieilles familles aristocrstiques. Le monde change. La carte du monde ne cesse de changer, il suffit de comparer la carte du monde avant les guerres mondiales, pour voir qe le monde est en plein et perpétuel changement. Ces gens qui spéculent sur des questions telle qe l année tamazight,, sont deconnectés, leurs esprits doivent être formatés et actualisés. Le tamazight, aussi bien qe l arabe a besoin duntravail, de l habitat, de l éducation de ses enfants, besoin du bien ëtre d abord, les fëtes aprês

  • tajani
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:16

    Bravo! ssi Hamid. nous soutenons votre initiative et nous vous remercions. personnellement, je préfère chabat que boulfirane

  • TANKOL
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:16

    شباط ليس بأمازيغي لماذا اذن يطالب الحكومة بالاحتفال بالسنة اللأمازيغية كعيد وطني.

  • hijou Tawnati
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:16

    العطلة للامازيغ مطلب ملح انها مسالة وقت فقط لكن هل هي عطلة للامازيغ فقط ام انها لكل المغاربة وهل يحق لباقي المغاربة ان يطلبوا بيوم عطلة ؟ اظن من حقهم كذلك .لهذا يستحسن الغاء جميع العطل او اعتبار المغرب بلد العطل بامتياز بدل ان نقول معطل بكثرة العطل.

  • محماد اكسو
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:21

    انا كامازيغي أبا عن جد فإني أتمنى أن نحتفل به جميعا كمغاربة ﻻ فرق بين هدا وﻻ داك بعيدا عن الزيادات السياساوية التي يريد أن يركبها البعض لتحقيق أهداف انتخابية كما فعل المهرج شباط والدي عليه أن يعلم أن اﻻمازيغ ليسوا اغبياء بل على العكس من دلك بل تبين للجميع ان سباط هو أكبر غبي بعدما تناسى انه كان هو وحزبه في الحكومات المتعاقبة على المغرب مند اﻻستقﻻل وكان حزبه يضع العقبات أمام كل من هو غير فاسي وبكل وضوح نحن كامازيغي واعروبية نطلب منه اﻻبتعاد عن متل هده المواضيع التي لن تزيد اﻻ تفريقا بين أبناء الشعب المغربي والتي نحن في غنى عنها . وكل عام وشباط في واد والسياسة في واد آخر …..

  • aksel
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:23

    il nous faut ce jour là, ça reflettera la démocratie et la justice de l'Etat marocain cette démocratie qui n'existe plus maintenant !! onn fete le Chrismass et le Hejri pourquoi vous poussez ce peuple a oublier le plus ancien et le plus important le nouvel an Amazigh 2965 …….. ça vaut bcp pour les amazighs : c'est la véctoire de chichang amazigh contre la famille 21 des farouns ………….c 'est la gloire la prochainne année on doit s'unir et prendre une pause le 13 janvier = 1yennayer

  • المختار السوسي
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:33

    كان حزب العدالة و التنمية اول من عارض ترسيم اللغة الامازيغية .. و عارض دسترة اللغة الامازيغية …

    واقراوا تاريخه … حتى تعلموا صحة كلامي…

    اولا ما قاله السيد افتاتي … عيب و عار في حق الامازيغ و الامازيغية … تلك العلبة الصوتية التي لا منفعة فيها سوى كثرة الكلام …

    ثانيا … المؤسسة الملكية .. لن تمنع اي احتفال للمغاربة .. الذين يشكلون الاغلبية الساحقة..

    العدالة و التنمية هي عدو الاول للهوية الامازيغية و هذه هي الاسباب..

    1-وصف بنزيدان لحروف تيفيناغ بالشينوية ..
    2-وصف المقرئ الادريسي الامازيغ بالعرق المعين .
    3-محاولة اتهام الحركات الامازيغية بالصهيونية …

    وهناك العشرات من المواقف السيئة تجاه الهوية الامازيغية …

    هذا الحزب الفاشل في كل شيء … الذي خدع الناس .. و انخدعت به الناس ..

    يظن ان بوصوله للحكومة ..عليه ان يفرض عليهم فكرا معينا .. فكر الاخوان المسلمين ..

    هؤلاء هو فكر الاخوان المتاسلمين … انا مسلم و ارفض ان يمثلني هؤلاء …

    تجار الدين ..

    ولنا كلام ومقال في القريب العاجل .. ان شاء الله رب العالمين …و قد حان الوقت لاسقاط هذا الحزب ..

  • أسامة المومن
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:36

    إنني كمغربي لا أعتقد أنني عربي كامل ولا أمازيغي كامل، ولا إفريقي ولا حتى أوربي.
    لأن جميع هؤلاءإلتقوفي هذه الأرض الطيبة، فتزاوجوا وتوالدوا، واختلط الدم ببعضه وأصبحنا هذا الشعب الطيب مع الغيروالمتنافر مع بعضه، رغم أنني لا أتكلم الأمازيغية إلا أنني أعتقد وأؤمن في قرارة نفسي أنني نتاج من هذه الأعراق، المهم في الأمر أننا أذكى شعب في العالم، الله يهدينا على بعضياتنا.
    فيما يخص السنة الأمازيغية فالأولى لنا أن نحتفل بها من السنة الميلادية التي لا تعني شيئا.
    ولِعِلم الجميع وخاصة من يعتقدون أنهم أمازيغ حرين وممن يقولون أن الإسلام فرض عليهم:
    الإسلام دخل هذه البلاد قبل بعثة محمد ص لأنهم كانو الموحدين الباقين على الديانات السماوية الغير محًرفة، وعندما جاء الإسلام "لقاهم واجدين" لم يحاربوه ليس لأنهم كانوا ضعفاء ولا لأنهم كانوا مسالمين، فالكل يعرف بأسهم.
    أيها المؤرخون إبحثو جيدا في هذا الموضوع.
    المرجو أيضا من الإخوة البحث في خطاب الرسول إلى هرقل قيصرالروم الزعيم الأعظم للإمبراطورية الرومانية التي تسيطر على نصف أوربا الشرقي، وتركيا والشام ، ومصر والشمال الإفريقي، و من هم الأكارين والأَرِيسِيِّينَ؟

  • دايز
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:47

    وجب على الأمازيغ الافتخار بتاريخهم.وتخليد ملحمة ملكهم شيشناق حين هزم فرعون مصر في معركة دارت رحاها بمنطقة بني سنوس ناحية تلمسان.ولازال سكان بني سنوس يخلدون ذكرى ملكهم إلي يومنا هذا في كرنفال إيراد أي الأسد بالأمازيغية .وبالفعل لقد كان الملك شيشناق أسدا شرسا.

  • منير تزارين
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:48

    المندبة كبيرة و الميت فار المغاربة عندهم مشاكلهم في الفقر السكن التعليم الصحة …وهاد نعرة الامازيغية لا يهمها شيء في قضايا المغرب الداخلية و الخارجية و في الحدود مع الجزائرو وليدتها البولزاريو و اسبانيا و اخيرا نعرة الامازيغيا لزيادة العجلة للوراء و اثقال المغاربة تخريفا و ماليا من جيوب الفقراء و الحكومة يجب ان تاخد تدبير مناسب لتغلاق باب هده موجة الانفصال الداخلي قبل ان تصبح لنا جبهتان البولزاريو و الامازيغياوو وحتى لا نرمي المشكل للشارع و نتحول لسوريا او لييبيا .وهدا ما يخطط له صانعي نعرة الامزغية الخفيين داخل و خارج الوطن و هكدا الدولة التي نجت من ااربيع الهربي وجدوا لها ما هو افضل لتمزيقها

  • محمد من انزكان
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:52

    بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2965 والذي يصادف يوم 13 يناير من كل عام ميلادي، أتقدم باسم الإستقلاليات والاستقلاليين بأحر التهاني وأطيب التمنيات إلى كافة أبناء الشعب المغربي، في مختلف بلاد المعمور، راجيا من الله العلي القدير أن يدخلها على الجميع بالفرح واليمن والبركات، وأن يحقق لبلدنا الأمن والتقدم والإزدهار، وللمغاربة العدل والحرية والكرامة.
    انشري يا هسبريس

  • rachid
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:55

    المغرب يحتاج إلى سياسة اقتصادية اجتماعية ثقافية باللغات الدولية بدل الجنوح في المتاهات الفارغة ماذا يمكن أن نجني من هذا النقاش الفارغ في محتواه وما القيمة المضافة لهدا اليوم إدا كان عطلة هدا هو التخلف الاستغلالي الشباطي بعينه

  • Aitsouka
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:09

    انا كمسلم امازيغي ارفض كل الاعياد الا العيدين.
    قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين

    والعطلة من محياي.
    دائما تتكلمون بافواهنا.

    رمضان عطلة للطبيعة, عكس ما اراه منذ ولدت. حيث نستجرج من الطبيعة 11 شهرا (خضر ولحم وسمك ..) وفي رمضان شهر واحد ننقص الاكل ما امكن , حتى تسترجع الطبيعة قوتها.

    التاريخ الميلادي مغلوط في حسابه وقد صحح من التاريخ الاسلامي, والامازيغي لا اراه الا من اجل السياسة . اي اعترف بي . اي ضعف ذاتي . اي امراض نفسية تتفجر.
    لانه اقدم من الميلادي الخاطئ فكيف يكون اذن صوابا.
    بدون هويتنا واحيائها من داخلنا, فافعلوا ما شئتم. فلن ينجح ابدا.

    حسب ما تطلعت عليه في كتب عبرية, بعد الانتهاء من تثبيت السنة الامازيغية, يطالبون بحكم الملكة وليس بالضرورة ان تكون متزوجة . لان الاعراف قبل الاسلام يكون الملك للعزباء.

    يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون … هذا ما نحن الان بصدده …

  • فلاح
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:19

    نحن مع الاحتفال بالسنة الفلاحية المعروفة ، والتي تحدد مراحل المواسم الفلاحية بارتباطها بالتغيرات المناخية حسب الفصول. فحاكوزا هي ايام العجوز؛ والتي تكون مبشرة بموسم فلاحي جيد بعد تساقط الأمطار أواخر فصل الخريف وبداية فصل الشتاء. وقسمها العرب الى منازل . وهي مراحل تتكرر كل سنة فلاحية؛ ولم يكن لأعتماد عليه في حساب السنين أو التأأأأريخ بها

    الا أن الذي لا يتقبله العقل والمنطق هو:
    1ـ السطو على السنة الفلاحية و تبنيها وتمزيغها
    2ـ البحث عن حدث موغل في القدم واعتماده حديثا في في بداية التأريخ ؛ بالرغم من أن الأمازيغ لم يؤرخوا بهذا التاريخ أبدا تاريخا لهم
    3ـ احداث رموز واعطائها أصوات وآعتبارها كتابة أمازيغية ، رغم عدم وجود ولو وثيقة قديمة واحدة كتبت بها
    4 ـ لماذا لانجد كتابة تفناغ في الأثار المصرية عندما وصل اليها ششناق كغالب؛ في حين نجد كتابات لاتينية وترجمتها الهيروغليفية في حجر رشيد بمصر والذي كان منطلق فك رموز الكتابة الهيروغليفية ومعرفة اصواتها، وتطورعلم حديث هو علم المصريات الذي يبحث في آثارها الغزيرة التي ساهمت في الحضارة الانسانية وأرّخت لها

    سنة فلاحية خصبة

  • محمد
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:31

    شباط يريد إستغلال القضية اﻷمازيغية لكسب أصوات في حملته اﻹنتخابية
    سياسة برغماتية نفعية لا أقل

  • علبر
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:34

    المشكلة هي ان الامازيغ بالاضافة الى كونهم مسلمين فهناك ايضا هوية وثفافة وتاريخ خاص بهم يعتزون ويفتخرون به ويتميزون به من لم يرد ان يحتفل معهم فليحتفل مع اليمن وسوريا والسودان

  • awsim
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:59

    -لو رجع سي ع الرحيم العلام الى الوراء قليلا لوجد ان الجمعيات الامازيغية وحدها التي حملت هم الشأن الامازيغي في ابعاده الثقافية واللغوية والاجتماعية ..الخ وكان الكل ضدها وووجهت بالعنف المادي والرمزي من اغلب الفرقاء السياسيين واتهموا بالعنصرية والعمالة و..الى غير ذلك من التهم التي لاتستند الى اي اساس..ومع ذلك صمدت وتحدت ورفعت شعارات الحداثة والديمقراطية والعقلانية والنسبية وحقوق الانسان والوحدة في التنوع والامازيغية مسؤولية وطنية..الخ وتوجت ذلك كله بميثاق اكادير 1991 الذي تضمن مطالب محددة ثم البيان الامازيغي 2000 ..كما مدت يدها الى الجميع احزابا ومؤسسات..وصم الجميع آذانهم..ولم تأت الاستجابة الامن جهة واحدة وهي المؤسسة الملكية واليها يرجع الفضل الاكبر في مساندة المطلب الامازيغي الذي يريد له الجميع ان يكون وطنيا..ومن هذا المنطلق يحق لحزب الاستقلال اوحميد شباط ان يتبنى الدفاع عن هذا الحق كما لجميع المغاربة ذلك احزابا ومؤسسات وافرادا..واذاك نكون فعلا قد فعلنا شعار:الوحدة في التنوع-والامازيغية مسؤولية وطنية

  • رزق
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:00

    حزب الإستقلال ، أربك أعداء الوطن ، جل التعليقات تنتقد سياسة الحزب ، خطواته ، هيهات حزب الإستقلال حزب الإمة ، له تاريخ عريق و متجدر ،مبادرة تستحق ألف ألف ألف تحية ، فمزيدا من الإسمرارية أيها الإستقلاليون ، حفداء علال الفاسي ، بشعار مغربنا وطننا روحي فداه…دمتم لنضال أوفياء متمنياً لجميع المغاربة والمغربيات سنة أمازيغية 2965 سعيدة مع أجمل المتمنيات.

  • مغربي حر
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:01

    اسكاس اماينو لحميد شباط وحزبه وكل عام ونحن متحدون و ألف شكر لكل من شرك في هدا الاحتفال الامازيغي تنمييييييييييييييييييييرت

  • Almoravide
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:49

    لكل منا خصوصيات يريد المحافظة عليها ومن خصوصيانا كمغاربة وكمغاربيين امازيغ احياء الثقافة الامازيغية

    تهانينا للشعب المغربي كافة وللأسرة الملكية ولجميع المغاربيين اينما يوجدون، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2965، وكل عام وانتم بالف خير

    ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ ⵢⵉⵖⵓⴷⴰⵏ 2965 ⵢⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ
    ⴰⴼⵓⵍⴽⵉ
    ⵜⴰⵢⵔⵉ
    ⵜⴰⵡⵍⵉⵜ

    ⵢⵉ ⴽⵓⵢⴰⵏ

    Nos meilleurs voeux pour le nouvel an amazigh 2965
    justice, prospérité et paix pour tous

  • albachir
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:18

    "إيض ايناير "هو احتفال شعبي برأس السنة الأمازيغية ،هو تقليد و موروث أمازيغي متجدر في التاريخ له علاقة وطيدة بانتصارات الأمازيغ المتوغلة في التاريخ .ويمكن أن نصنفه في الموروث اللامادي لمنطقة سوس ،حيث يخلد بإعداد أكلة مشهورة " تاكلا"[العصيدة] ،أكلة تهيئ من الدرة ثم تقدم مع زيت الأركان و يدس فيها علفه الثمر [أغرمي] و من يجدها يبتسم له الحظ ،ويكون الشخص الأسعد طيلة السنة. جميل أن نحتفل بذلك.

  • lahcen
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:36

    المعلق 33 الذي سمى نفسه بالفلاح .
    اذا كان الاحتفال بالسنة الامازيغية سرقة لما تسميه بالسنة الفلاحية ففسر لي لماذا كان ابي رحمه الله وهو امازيغي امي من نواحي تارودانت يسميه بايض ن يناير و أيضا ايض نوفرعو بمعنى ليلة فرعون هل لأن فرعون كان فلاحا. كفاكم تحاملا على الثقافة الامازيغية . نعم السنة الامازيغية ترتبط بحدث تاريخي و تستعمل في النشاط الاقتصادي السائد في المغرب المرتبط اساسا بالارض من فلاحة و رعي . تماما مثلما يرتبط التقويم الهجري بحدث هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم الى يثرب و تستعمل ايضا في تنظيم عبادات الصوم و الحج و غير ذلك . لكن ان كنت تعادي الامازيغية و ثقافتك الاصلية . فهنيئا لك بالاحتفال بالسنة الميلادية .

  • بيكساتاس
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:39

    أنا و عائلتي نحتفل برأس السنة الأمازيغية و لن نستجدي من أتى عندنا حافيا عاريا ليمن علينا بما هو حقنا الطبيعي في أرض أجدادنا.
    شكشمتنيد أك سفاغن أياد!!!!

  • Anas
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:44

    Pour minimiser les jours feries il faut le remplacer par le premier janvier

  • Sifaw amazigh
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:47

    بناء علي موضوعية المقال فاعتبار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا أضحي ملحا في الوقت الراهن وهو طرح لا يختلف فيه اثنان على الرغم من الخرجة الإعلامية التي خرج بها الأمين العام لحزب الاستغلال تمهيدا لكسب الأصوات الأمازيغية في الانتخابات المقبلة بالعب على اوتار الأمازيغية التي تعتبر قضية مستعصية لدى النظام المغربي بجميع تلاوينه .
    مطلب جعل السنة الأمازيغية عيدا وطنيا سيتم تفعيله عاجلا ام آجلا رغم انوف الحاقدين الدين يلعبون علي الأمازيغية كوتر هوياتي لشعب باكمله ودلك لأهداف سيساوية وهي أمور يعلمها حتى الصغير فينا .  

  • الهلالي
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:50

    الأعياد التي يجب أن نحتفل بها هي عيد الإستقلال عيد العرش المسيرة الخضراءوالأعياد الدينية وماعدا ذلك فهو بلا بلا بلا ومن شده الحماس من ساس يسوس فهو فقط يريد أن يستغل ذلك للإنتخابات القادمة كما فعل شباط وغيره ممن ينتهزون الفرص استيقضوا فكوريا واليابان و و و تقدموا بالأفكار البناءة وليس بهذا قومجي وهذا مزغي التاريخ لا يرحم والشباب يلزمه عمل وسكن وقناطر وطرقات وتعليم جيد وصحة وإدارة شفافة وحب لهذا الوطن وشعاره المقدس أما ما عدا ذلك فترهات

  • roi des amazigh
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:31

    Apres plus de 1400 ans certains ennemis de la patrie veulent semer la haine entre les amazighs arabes et le reste de la population. Je crois qu'ils sont faibles et n'y arriveront pas a leur but malgres tout le soutien des sionisites et le pouvoir qu'ils detiennent que dieu les maudis sur terre et apres leur disparition

  • جواد الداودي
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:12

    جئناكم بحجج دامغة تبيّن أن السنة الأمازيغية ليست إلا السنة الرومانية القديمة التي كان العرب ولا زالوا يسمّونها السنة الفلاحية – وما استطعتم أن تردّوا علينا – وتحدّيناكم بالإتيان بدليل واحد يبيّن أن الأمازيغ كانوا يحسبون بهذه السنة – وما استطعتم رفع التحدّي – صممتم آذانكم وأغلقتم أعينكم – وأكثرتم من الضجيج لتجلبوا لكم من لا يقرأ ومن إن قرأ لا يفهم ومن إن قرأ وفهم غلبته نفسه فتعمامى عن الحقّ

  • أيوب الورزازي
    الخميس 15 يناير 2015 - 17:20

    كل هذه التراهات لا تجدي بالنفع فهذه الأحزاب تخدم مصالحا لا غير، فالإحتفال بالسنة الأمازيغية سواءا برمج في الأعياد الوطنية او لم يكن مبرمج فالأمازيغ بإنسانيتهم وثقافتهم المتنوعة لهم وجود منذ الأزل ليس الآن فكفانا استهزاءا بأصلنا !! ‏‎ ‎

  • amazighi maghribi
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:09

    فاقد الشيء لا يعطيه إدا كنت يا شباط تبحت عن الأصوات فلا تبحت عنها في قضايا قومية مثل الصحراء أو الأمازيغ لأنه وببساطة الصحراء مغربية بدونك والأمازيغ مغاربة أصليين بدونك ولن تخدعهم بلباس الجلباب لأنهم يحكمون على نية المرء وليس على مضهره ورأس سنتنا هو هجرية1436

  • اللهم اجعل أيامنا كلها أعياد
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:21

    الي التعليق 9.. هذه الأيام تسميها جداتنا ،،بالليالي،،،ليالي يكون فيه البر د و الثلج قد بلغ أشده،،و مالنا نرفض الأعياد يكفي ما نراه في البلدان التي خضعت للمؤامرات التقسيمية ،، يكفي حين تخرج من المسجد و تجد عاءلات سوريات باطفالهن يتسولون ،،كم يتحصرون علي الأيام التي راحت منهم ،،، فلنحتفل بكل يوم تخرج فيه و انت في أمان الله و حفظه ،،ترتاع حيث تشاء ،،احب هذا التنوع الجغرافي و العرقي في بلدي و هو ما يزيدها بهاء ،،و نحن تعودنا منذ الصغر ان ينكت الامازيغي علي الاخر و العكس بكل ارتياح ما المشكل ،،شباط جل الفاسيين متزوجين من الأطلس المتوسط ،،،و أصحاب الجنوب من أمازيغ الجنوب ،، فلا يمكن ان تجد عاءلة دون ان يكون اختلاط نحن مثل الدجاج الذي نسميه بالفرنسية croise كروازي،،،،،

  • adam
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:30

    المحافضة على التقاليد والعادات علاش مايحتافلوش?….يحتافلوا او نحتافلوا معاهوم …..

  • مغربية
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:46

    أيها القراء الأكارم فلنتوحد لعدم السماح لكل من تسول له نفسه زرع الفتنة في مغربنا الحبيب باسم أي مسمى كان المغاربة عربا و أمازيغ لا يمكن المساس بهويتهم و انتمائهم فضلا على أن غالبيتهم تجمع بينهم علاقة نسب السؤال الذي يجب طرحه أي أجندة يخدم هذا الإستغلالي ومن الرابح في هذه الفتنة التي يرغب. في خلقها ألا ترون أنه في الدول التي ظهر فيها أمثاله لم نر إلا الخراب و لا أحد رابح الله إحفظ المغرب من شر شباط و أمثاله

  • dmit
    الجمعة 16 يناير 2015 - 07:11

    انضروا فقط للفرق بين تقييم اللعجاب للتعاليق التي هي مع وسلبية التقييم للتعاليق التي هي ضد .وستعلمون ان كان هناك شعب أمازيغ ومهتم ومتواجد بقوة.الشعب الامازيغي كباقي الشعوب يستحق ان ينعم بكل حقوقه على أرضه فهو ليس ذخيل فنحن الأصل .قد لا يهضمها البعض لكننا نحن الأصل .

  • marocain amazigh
    الجمعة 16 يناير 2015 - 12:45

    permettez moi de vous dire : ce qui est tres interessant concernant une certainne production, ce n'est pas du tout les quantités, c'est la qualité de ce qu'on produit.voyons par exemple dans les souk hebdo dans notre royaume, les gens preferent les pobelles eyuropéens plutot que acheter une ordure produite par un politicien arriviste riche. fettons la nouvelle année amazigh okan.

  • m.atlas
    الجمعة 16 يناير 2015 - 12:57

    le au n'46 jawad daoudi :mr l'annee agricole commence le 1er octobre et non en janvier ,et si vous etes tellement " romanise'" puisque dans tous vos commentaires vous essayez de rendre nos traditions romaines ,que faites -vous aux maroc des amazighs ?et puis si c'est le cas pourqoui elle n'est pas fete'e en Italie "fief des romains "?-non mr. cette tradition n'existe qu'en afrique du nord et ce depuis tres longtemps ,.tout ce que vous dites n'est pas surprenant puisque toi et tes semblables sont forts en falcification :pour vous Sheakspeer est devenu cheikh zoubir ; avicenne;alfarabi;alkhawarizmi ,..etc sont arabes !!!.. e

  • logiciel لتلفبق اشهر بربرية
    الجمعة 16 يناير 2015 - 13:46

    التكنلوجيا اصبحت متوفرة و logiciel في متناول الجميع يمكن لكم طبخ و تلفيق شهور بربرية بمساعدة الكبيوتر و الادعاء ان تاريخها يرجع الى ما قبل العصر الحجري هدا ما جعلتونا نعتاد على سماعه منكم .

  • جواد الداودي
    الجمعة 16 يناير 2015 - 16:14

    54 – m.atlas

    – لماذا لا تحتفل إيطاليا بالسنة الفلاحية؟ – لأنها تخلّت عن التقويم اليوليوسي لفائدة التقويم الغريغوري سنة 1582
    – السنة الفلاحية رومانية والذين سمّوها بالفلاحية هم العرب لأنهم لم يستعملوها إلا في أمور الفلاحة
    – التقويم الذي يبدأ في 1 أكتوبر هو التقويم المقدوني وكان منتشرا في المشرق قبل أن يتفوّق عليه التقويم اليوليوسي
    – المغرب ليس بلاد الأمازيغ فقط – وإن كان العرب مهاجرين فالأمازيغ أيضا مهاجرين
    – إن كنت ترى في تعليقاتي تلفيقا، قدّم لنا أدلّة على أن السنة التي تبتدأ في 14 يناير سنة أمازيغية. من اعتمدها؟ سيفاكس؟ ماسينيسا؟ يوبا؟ هل ذكرها أحد من المؤرّخين الرومان أو الإغريق أو المسلمين أو الأوربيّين؟
    – شكسبير وبن سنا والفارابي والخوارزمي ليسوا عربا. أرأيت بأنني لست متعصّبا؟
    – إذا قال لك شخص كلاما عكس ما تعتقده، إبحث فيه وفيما تعتقده جيّدا لتعرف ما الذي يجب عليك فعله : الدفاع عمّا تعتقده أم التخلّي عنه

  • إنما الأخلاق الامم ما بقيت
    الأحد 1 فبراير 2015 - 22:23

    لا نقبل بالسطو على الثقافة العربية الأصيلة وضمها الى من ليسوا منها ؟ انه اُسلوب اسرائيل في السطو على الثقافة الفلسطينية العربية من مأكولات الى لغة الى فلكلور الى التقليد العربي في كل شيء ؟ لا باس لكن لا تنسبوا الأشياء إليكم وهي ليست لكم هذه السنة الفلاحية يحتفل بها المغرب العربي منذ قرون وقرون وفي نطاق عائلي ضيق ولا دخل لما يسمونهم بالإمزيغ ، اذا كانوا يقصدون الامزيغ الأصليين سكان الاطلس المتوسط فانهم هم ايضا اصحاب الفلاحة والاراضي الخصبة لكن كثير منهم لا يعرفون شيئا عن سنة امازيغية وهم امزيغ ؟ اما اشلوح سكان الجبال واصحاب الرعي فمن اين لهم بسنة وهم في الجبال ؟ والجبال لا تصلح الا للرعي ؟لا تكذبوا علينا والتزموا الصدق والاخلاق فالكذب حبله قصير ، ان لدينا آكلات خاصة وهي الفريسة او الثريد بالدجاج البلدي. والديك الرومي المحمر. فقبل الحلول السنة تجد كل الاسواق امتلات دجاج وبيبي .. اما تكلا فلم نسمع عنها قط في حياتنا. بل ولم نذق طعام شلح في حياتنا قط. فلماذا الكذب ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة