الـPAM يقدم مذكرة مطلبية حول الأمازيغية

الـPAM يقدم مذكرة مطلبية حول الأمازيغية
الخميس 15 يناير 2015 - 11:34

أعدت الكتابة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بالدشيرة الجهادية مذكرة مطلبية حول القضية الأمازيغية بالمغرب، حيث جرى تقديمها خلال ندوة صحفية حضرها عضو المكتب السياسي للحزب عزيز بنعزوز إلى جانب محمد أوضمين الأمين الجهوي للحزب بجهة سوس ماسة درعة فضلا عن الأمين الإقليمي بإنزكان آيت ملول وأحمد أوزيك عن الأمانة المحلية للدشيرة الجهادية.

هذا وقد تناولت المذكرة سرد معطيات تاريخية لنظام التقويم الأمازيغي، حيث اعتبرت أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة يتخذ أشكالا مختلفة، مشيرة إلى أن القبائل غير الناطقة بالأمازيغية في المغرب وفي غالبية دول المغرب الكبير تحتفل بدورها بالمناسبة بدلالات ترتبط بالأرض والزراعة وتحت مسميات أخرى مثل “سبع الخضار” وحاكوزا” مثلما تختلف تواريخ الاحتفال من منطقة إلى أخرى تبدأ من 10 يناير من السنة الميلادية إلى غاية رأس السنة، غير أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ظل احتفالا فلاحيا موسميا وحدثا تقليديا مرتبط أساسا بالأرض، ولم يرتقي إلى مرحلة التأريخ بشكل رسمي إلا في سنة 950 ق م.

وعن الدينامية المدنية للحركة الثقافية الأمازيغية والفاعلين الأمازيغيين بالمغرب، رأت المذكرة أن هذه الحركة قد اتخذت منذ نشأتها وبزوغ وعي فردي وجماعي بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية من أولويات اشتغالها الحقل الثقافي واللغوي باعتماد وعي عصري علمي حداثي وبطريقة فردية وجماعية في الدفاع عن حقوقها، مع الدفع بكافة مكونات المجتمع المغربي للانخراط في دينامية النهوض بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة.

وأضافت المذكرة أن القضية الأمازيغية بالمغرب استفادت من الحراك المجتمعي والربيع الديمقراطي في المملكة وفي دول الجوار حيث أصبحت مطلبا شعبيا لجميع الحركات الاجتماعية وخاصة حركة 20 فبراير تفاعل معها جل المناضلين والفرقاء السياسيين باختلاف مواقعهم ومواقفهم القبلية .

وأثارت المذكرة واقع الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية التي “ما زالت تعاني من تجاوزات وانتهاكات رغم الجوانب الايجابية للتنصيص الدستوري على موقع الأمازيغية في الهوية المغربية، وعلى ترسيم اللغة الأمازيغية، أما على مستوى منظومة العدالة، فرغم إطلاق وزارة العدل والحريات ونشرها لميثاق إصلاح منظومة العدالة، فمازال الناطقون بها يتعرضون لأبشع أنواع التمييز بسبب اللغة على مستوى التشريع الجنائي والمدني وعلى مستوى المساطر الجاري بها العمل،” منتقدة استمرار الدولة في العمل بنصوص قانونية صنفتها مجموعة من التقارير ضمن القوانين المتضمنة للتمييز.

أما على مستوى الحالة المدنية، فقد تطرقت المذكرة المطلبية لحزب الأصالة والمعاصرة إلى استمرار المساس بحق الأطفال في اكتساب الأسماء الأمازيغية بسرعة وسلاسة رغم التجاوب النسبي مع بعض الطلبات الخاصة بتسجيل الأسماء الشخصية الأمازيغية في الحالة المدنية.

أما مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فأكدت الوثيقة أن رئاسة الحكومة والمندوبية السامية للمياه والغابات ومديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية لازالت مستمرة في خرق حقوق الجماعات السلالية والقبائل ذات الصلة بحقها في الانتفاع وتملك الأراضي التي تعيش منها منذ قرون، منتقدة فتح مساطر تحديد ما سمي بأملاك الدولة بمختلف جهات المغرب .

وفي قطاع التربية والتكوين، قالت المذكرة أن تقييما موضوعيا أصبح حاجة ملحة بعد عشر سنوات من إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، مع ضرورة استحضار الجوانب الايجابية والسلبية التي واكبت مسلسل الإدماج منذ البداية.

ومن جانب آخر، وعلى مستوى الإعلام والاتصال، ألحت المذكرة على ضرورة تغيير اسم “وكالة المغرب العربي للأنباء” إلى “الوكالة المغربية للأنباء” إسوة بكل دول المغرب الكبير وانسجاما مع منطوق الدستور الذي تم فيه تصحيح “المغرب العربي” إلى “المغرب الكبير”.

كما عابت ذات الوثيقة ” التهميش واللامبالاة اللذان تعيشهما الأمازيغية على المستوى السمعي والبصري من خلال تسجيل ضعف أداء ومردودية وميزانية القناة الأمازيغية، وعدم إدراج اللغة الأمازيغية في طلبات العروض الخاصة بالقنوات الأولى والثانية “.

“وإيمانا من حزب الأصالة والمعاصرة بأهمية ما تُشكله الثقافة الأمازيغية في الهوية المغربية وما توخر به من قيم حضارية وإنسانية ،في الوقت نفسه يُعاني الفنان ومعه الأعمال الفنية الأمازيغية من صعوبات جمة أهمها النظرة الاحتقارية لبعض المؤسسات الرسمية المعنية بالنهوض بالثقافة والفن من إقصاء في مجال الدعم والتكوين والتأطير والاإنتاج والترويج” تضيف مذكرة حزب الجرار .

وفي ختام المذكرة المذكورة المنتظر أن يُفتح حولها نقاش داخلي وآخر مع مختلف الفاعلين السياسيين وغيرهم، اعتبرت محلية حزب الأصالة والمعاصرة بالدشيرة الجهادية أن دسترة اللغة الأمازيغية خطوة أساسية لضمان الصيانة والنهوض بالحقوق اللغوية والثقافية بالمغرب، مشددة على أن هناك حاجة آنية وملحة وعملية وملموسة إلى رفع كافة أشكال التمييز من خلال الإدماج الحقيقي للأمازيغية في جميع مناحي الحياة العامة وإدراجها ضمن المنظومتين المؤسساتية والقانونية .

‫تعليقات الزوار

14
  • اغراس
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:50

    الكل يريد أن يركب صهوة جواد اﻻمازيغية ﻻغراض انتخابية والكل يعرف هدا ﻻن المغاربة فاقوا ويعرفون اﻻحزاب وأعضائها كيف كانوا وكيف أصبحوا وكيف جمعوا الثروات المتراكمة ؟ ما نتمناه اﻻن وما نلح على طلبه هو تفعيل قانون من أين لك هدا ؟ والمتابعة القضائية وتحريك الملفات النائمة في رفوف وزارة العدل التي تثبت اﻻختﻻسات المالية في الجماعات البلدية والقروية وعدد من الوزارات .أما أشغال المواطن بأمور هامشية كراس السنة اﻻمازيغية واﻻسماء…. فإن هدا ﻻ يفيد في شئ

  • امازيغي قصبوي
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:01

    ليكن في علم اي حزب كيف ما كان ان يستغلنا كامازيغ ليبلغ مطامحه الانتخابية نحن مغاربة قبل كل شيء وقضيتنا قضية جميع المغاربة بجميع اطيافهم واعراقهم وهي الرقي بهذا البلد الى اعلى مراتب التقدم و لا نحبد ان نكون ورقة لزرع الفتنة في هذا البلد الحبيب.
    ايها الاحزاب اعتمدوا على برامج تحققونها في ارض الواقع اتركوا كل ما يثير الفتنة نحن مع المعقول.

  • sahih
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:09

    Tous les partis politique maintenant veulent défendre la culture Amazighs pour la prochaine élection

    Ils considérons les Amazighs comme un Gateaux de chocolat

  • ابن سوس المغربي.كفى ضياع للوقت
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:18

    مازال مبغيناش نساليو من هاد المسرحية تاع الأمازيغية وتنزيل الدستور وانشاء محكمة العليا وتقسيم الجهوي وقانون الاعلام وووووووو؟ حتى نبداء في العمل وتحديد مهام ونشتغل في اطار القانون المسؤولية دولة الحق والقانون دولة العدالة الاجتماعية دولة المؤسسات، الشفافية محاربة الفساد والمفسدين الذين دمرو هذا البلد، براكا علينا من هاد المسرحية المكشوفة التجاذبات انتهازية ومزيادات ، والضحك على الشعب المغربي الا بقيتا هكذا يمكن بعد 1000 سنة وما نساوليش من هاد الجذال البزنطي وحوار الطرشان، اسيدي فل نتعلم الأمازيغية العربية الانكليزية الاسبانية الفرنسية وكل اللغات الحية ما المانع؟ اليس من المغرب ملتقى الشرق والغرب مرأت الحضارات الى اروباء؟ الدول تتقدم العلم المعرفة التكوين اقتصاد صناعة رؤية واضحة لبناء اوطان قوية صحة تعليم قوة مسلحة ملكية مغربية قوية تحمي هذا الوطن وشعبه الاعداء يتربصون لتشتيت هذا الوطن ونحن نبحث عن الكراسي في المجالس المهترية بالفساد وبنى تحية كارتونية

  • عاقو المغاربة
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:38

    الحمد لله اننا اصبحنا نرى مغاربة واعون بما يطبخ و يدور حولهم الردود و التعليقات الثلاث الاولى قمة في التحليل ولا يمكن اضافة اي شيء سوى و باللهجة المغربية و *راه المغاربة وعاو و عاقو و انا امازيغي ريفي ابا عن جد

  • ab aghough
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:48

    لم تغير الاحزاب سياستها وتعاملها مع الامازيغ ,فهم يعتبرونهم مجرد(كوانب) يمكن الضحك عليهم ,واستغلالهم كورقة انتخابية ,لكن الامازيغ لا ينخدعون بالتصريحات الظرفية ,والمواقف المسرحية , كالمسرحية التي مثلها شباط في خنيفرة ,واليوم يتحرك البام ,وغدا سنسمع لشكر ,والبقية تاتي ,ايها الامازيع احذروا هؤلاء الثعالب

  • المختار السوسي
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:49

    نرحب بكل مبادرة حزبية لاغناء الهوية الامازيغية ….

    و السقوط للاخوان المتاسلمين تجار الدين … قريب جدا ..

    فقط للعلم … حزب العدالة و التنمية تاجر بالقضية الامازيغية .. قبل اعتلائه الحكومة …

    و ان الاوان … ان ترجعوا الى مقاعد المعارضة ..

  • Fassi
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:52

    أنا كشاب مأمازيغي مغربي سأصوت على سيخدم القضية الأمازيغية قد يكون الإستقلال أو البام لكن إلا حزب العدالة لأنه يكن الكره الشديد لنا

  • amazigh
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:29

    Je suis amazigh je m etone des parti politiques qui parle de la culture amazigh ces pauvres types ne savent pas qui est ce que sait cette culture??dans leurs crâne plein de tomates la culture c est la danse la culture berbère c est la science les maths philosophie traduit par les romains avant les arabes alors personnes ne parle de cette culture révisé vos leçon vos programme et nous construire des universités de s instruire c est la culture des berbère et des marocain

  • hdghay
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:48

    الحمد لله ، المغاربة عاقوا و فاقوا.

  • mohammed
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:09

    للاسف المعارضة تسير على نهج الاستعمار الفرنسي باللعب على الاوثار الحسية للمواطنين حيث تثير القضية الهربية الامازيغية في اطار فرق تسد، اين كانت احزاب المعارضة من هذه المطالب حين كانت على راس الحكومة، حقوق الامازيغ يكفلها دستور 2011 و الوقت كفليل بتنزيل مضامينه، في اقرب الاوقات ان شاء الله، فكفاكم من الرقص خارج الايقاع، و اهتمو بتشريع مضامين الدستور في سلاسة.

  • Mohammed
    الخميس 15 يناير 2015 - 16:54

    on cherche a trouvers des points pour completer le program et d'avoir une attention publique.
    Tous autres parties n'ont aucun interet de coallier avec cette partie,
    cause de divergence politique.
    on cherche maintenent a manipuler l'information, afin datteindre ces objectifs
    politique. je pense cest une idee ignorante, qui sinteresse seulement aux pouvoir
    personel et non aucun desir a developper notre pays

  • السوسي
    الخميس 15 يناير 2015 - 18:35

    انا ساقول ما اقول بدون انحياز للطرف الاخر.
    نعم العدالة والتنمية حزب نظيف وصالح وانا كمواطن اؤيده ولكن للاسف الشديد قدم pjd فرصة من دهب لهؤلاء الشلاهبية الاصالة الاستقلال باستغلال هده القضية الامازيغية ونعلم جيدا ان الامازيغ سوف يوافق الرأي مع هؤلاء لانها قضية تهمهم اكثر من شيء اخر.كان على pjd ان يقدم في هده القضية ما يمكن ان يتلج صدور الامازيغ حتى يقطع الطريق على pam والاستقلال.
    ومسبقا هنيئا للبام في استحقاق في الانتخابات المقبلة دون شك.

  • Amalu
    الخميس 15 يناير 2015 - 21:54

    تحية ،
    اعتقد ان موضوع الامازيغية بالمغرب مازلت تحوم حوله مجموعة من الاسءلة عند البعض بحسن او سوء نية التعاليق توحي بدلك رغم ترسيمها راه الامازيغية الان هي ضحية عقلية جزء كبير من المغاربة بيساره يمينه و اسلاموييه ووو

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء