"الاستقلال" والعام الأمازيغيّ .. تحوّل مواقف أم ابتغاء مصالح؟

"الاستقلال" والعام الأمازيغيّ .. تحوّل مواقف أم ابتغاء مصالح؟
السبت 17 يناير 2015 - 20:00

يوم الثلاثاء الماضي، لَمَّ الأمينُ العامّ لحزب الاستقلال حميد شباط نواب ومستشاري الحزب بُغرفتيْ البرلمان، وترَك مقاعد الحزب في مجلس النواب شاغرةَ أثناء جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، وصَعَدَ الجميع إلى “الجبل”، وتحديدا إلى أجْدير؛ ومنْ هُناكَ هدّدَ شباط بخوْض إضراب عامّ بهدف الضغط على الحكومة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عُطلة رسميّة مُؤدّى عنها.

موقفُ الأمين العامّ لحزب الاستقلال توزّع، في صفوف الحركة الأمازيغية بيْن مُرحِّبٍ بالموقف، وإنْ بحذرٍ، وبيْن من اعتبرَه سعْيا إلى كسْب أصوات الناخبين الأمازيغ خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة، خصوصا وأنّ الانتخابات الجماعية على الأبواب، ويُذكّرون بموقف الحزبَ المُتحفّظ إزاءَ ترسيم الأمازيغية في دستور 2011.

فهلْ يُعتبر تهديد شباط بخوض إضراب عامّ، عبْر ذراعه النقابية، في سبيل إقرار رأس السنة الأمازيغية عُطلة رسمية، إلى جانب عطلة رأس السنتين الميلاديّة والهجرية، تحوّلا في موقف الحزب من الأمازيغية؟ أمْ سعياَ إلى كسْب أصوات الناخبين الأمازيغ؟ “نحنُ لا يمكن إلا أنّ ننوّه بمبادرة حزب الاستقلال، ولكنّنا نحتاح إلى مواقف أكثر وضوحا”، تقول الناشطة الأمازيغية أمينة بن الشيخ.

وتَعتبر ابن الشيخ أنّ استغلال حزب الاستقلال، وغيْره من الأحزاب المغربيّة، القضية الأمازيغية لكسْب أصوات الناخبين خلال الاستحقاقات الانتخابية “ليس أمْرا جديدا”، مُستدركة “ولكنَّ المبادرة الحالية لحزب الاستقلال لا يمكن إلا أن نصفّق لها”، وإنْ كان ذلك لا يعني –تضيف المتحدّثة- “أنْ نقول إنّ حزب الاستقلال قد تراجع عن مواقفه السابقة إزاء الأمازيغية بنسبة مئة في المئة”.

في المقابل قالَ النائبُ البرلماني عن حزب الاستقلال والناطق الرسمي باسمه، عادل بنحمزة، ردّا على من يعتبرُ مُبادرة الحزب سعْيا إلى كسب أصوات الناخبين الأمازيغ: “من يفكر في الانتخابات من الطبيعي أن تصبّ مواقفه في هذا الاتجاه”، وأَضاف “نحن ناجحون في المناطق الأمازيغية منذ سنين، وفي أجْدير قمنا بتكريم أوّل برلماني نجح في خنيفرة سنة 1963 ضدّ المحجوبي أحرضان.

وجواباً على سؤالٍ عن سبب تحوّل موقف حزب الاستقلال إزاء الأمازيغية ما بيْن مرحلة النقاش الذي سبق تعديل دستور 2011، والموقف الحالي، قال بنحمزة في حديث لهسبريس، “ليْس هناك أيّ تحوّل في موقف الحزب إزاء القضية الأمازيغية، وكلّ ما في الأمر هو أنّ موقف الحزب اليوم من الأمازيغية أصبح أكثر وضوحا، وأكثر قدرة على التعبير عن المواقف التي كانت مَحلّ نقاش داخل الحزب”.

واسترسل بنحمزة أنّ الحزب إبّان النقاش الوطني الذي سبق تعديل الدستور، كانت تمُور داخله وجْهتا نظر، واحدة مُتحفظة، وليست ضدّ الأمازيغية، وأخرى مع ترسيم الأمازيغية في الدستور، وتابع “القيادة السابقة للحزب أساءت، ربّما، الموقف تجاه الأمازيغية، ولكنّ الحزب لم يكن في يوم من الأيام ضدّ الأمازيغية، ومن لديه موقف صادر عن مؤسسات وأجهزة الحزب فليُدْلِ به”.

وبيْنما قال بنحمزة إنّ التطور الذي وقع في الحزب إزاء الأمازيغية خلال مؤتمر 2012، هو جزء من التطّور الشامل الذي يعرفه الحزب تحت قيادته الجديدة، خاصة في بعض القضايا الأساسية وطريقة التعبير عنها، قالتْ أمينة بن الشيخ “صحيح أنّه لا يمكن محاسبة شباط على مواقف علال الفاسي والعائلات الفاسية التي لها مواقف مضادّة للأمازيغية، ولكنّنا نريدُ أنْ يُظهر الحزب مواقف واضحة، تَكونُ مضمّنة في وثائقه ومرجعيته الأساسية”.

ولَئِنْ كانتْ بن الشيخ قدْ عبّرت عن ترحيبها بمبادرة حزب الاستقلال، إلّا أنّها أكّدت أنّ الأمازيغ “لن ينساقوا وراء أيّ مبادرة دونما تبصّر، لأنّنا لا نثق في الأحزاب السياسية، التي لديْها ازدواجية في الخطاب”، وزادتْ “سنتعامل مع هذه المبادرة بحُسْن نيّة، إلى أن يظهر الموقف الحقيقي للحزب من القضية الأمازيغية، غيْر أننا لن نقول عفا الله عما سلف، فما زالت هناك محاسبة ومؤاخذات على موقف “الاستقلال” من القضية الأمازيغية، ولنْ نسقط في فخّ مثل هذه المبادرات”.

ودَعتْ أمينة بن الشيخ الأمينَ العامّ لحزب الاستقلال إلى اتخاذ مواقف ملموسة، تنسجم مع الخطاب الجديد للحزب بشأن القضية الأمازيغية، قائلة “بِوُسْع شباط، الذي يرأس بلدية فاس، أن يُبرْهن عنْ صِدْق نواياه بجعل أسماء الأعلام الأمازيغية، مثلا، حاضرة في المدينة، سواء بتسمية مرافق عمومية بأسماء أعلام أمازيغية، أو من خلال إظهار الهوية البصرية للأمازيغية بإبرازِ حروف تيفيناغ، حتى تكون للمدينة هوية أمازيغية”.

إلى ذلك، دافع الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة عن موقف حزبه من القضية الأمازيغية، قائلا إنّ الحزب كان مع ترسيمها في دستور 2011، “ومذكّرة الحزب في هذا الباب واضحة، وإنْ كانتْ هناك بعض المواقف المتحفظة داخل الحزب، غيْرَ أنّ ما يرُوج في الإعلام غيرُ صحيح ولا يستندُ إلى معطيات، ورُغْم ذلك يُحسب ما يُقالُ على الحزب”، واعتبرَ المتحدّث -وهو أمازيغي- أنّ الحركة الثقافية الأمازيغية بقدْر ما كسبتْ أنصارا جُددا، “فهذا يُعتبرُ مكسبا كبيرا لها وللمغرب”.

من ناحية أخرى، قالتْ أمينة بن الشيخ، جوابا على سؤال حوْل سبب عدم إقدام الحكومة للاستجابة لمطلب الحركة الأمازيغية بجعل رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مُؤدّى عنها، “نحنُ أيضا نتساءل عن سبب ذلك، ولا نرَى أنّ هناك عائقا، غيْر أنّ الحكومة ما زالتْ تتلكّأ في الاستجابة لهذا المطلب”، وتابعتْ “الحُكومة التي كان الحزب الذي يقودها (العدالة والتنيمة) متحفّظا على ترسيمها، ما زالت تتلكّأ، أيضا، في إخراج القانونين التنظيميين لتفعيل ترسيم الأمازيغية”.

وانتقدتْ بن الشيخ تعامل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مع ملفّ الأمازيغية قائلا “رئيس الحكومة يقول إنّ تفعيل القانونين التنظيميين يعود إلى الجهات العليا، ونحن نتساءل من هي هذه الجهات العٌليا؟ ونريد أن نعرف من المقصود بها بالتحديد، هل الديوان الملكي، أم مستشارو الملك، أم الملك نفسه؟ وإذا كانتْ لديه (رئيس الحكومة) أوامرُ بعدم تفعيل القانونين التنظيميين للأمازيغية فعليْه أن يقول لنا ذلك بصريح العبارة، عوض اللجوء إلى الاحتماء خلف المصطلحات الغامضة، وإذّاك نحن مستعدّون للدفاع عن مكتسباتنا وتحْصينها”.

‫تعليقات الزوار

113
  • oumirleft
    السبت 17 يناير 2015 - 20:09

    المطالبة بإقرار السنة الأمازيغية من طرف حزب الميزان و في شخص شباط …. يهدف فقط الى اكتساب الصوت الأمازيغي….
    ولكن لن ننجر الى هده الخطة المسمومة ….
    انا كفاعل امازيغي ضد شباط في الإنتخابات الجماعية….!!!

  • أمازيغي متجدر
    السبت 17 يناير 2015 - 20:14

    انها انتهازية وابتغاء مصالح، أين كانوا من قبل أم أن بنكيران أصبح يهددهم وجودهم في الساحة…

  • عادل الوجدي
    السبت 17 يناير 2015 - 20:22

    الجواب: ابتغاء مصالح.
    شباط يبحث عن أي شيء لاتدعمه الحكومة ولو كان تافها للامتطاء عليه طمعا في الفوز في الانتخابات، لكن هيهات يعتقد أن الامازيغ سيصوتون على حزبه لأنه يطالب بالعيد الأمازيغي… المغاربة أذكياء ويعرفون بماذا يطالبون وماذا يحتاجون.

  • sahli
    السبت 17 يناير 2015 - 20:25

    حملة إنتخابية قبل الأوان،معروفة مواقف شباط من القضية الأمازيغية

  • Lahcen Casa
    السبت 17 يناير 2015 - 20:26

    C'est le début de la fin de la partie ISTI9LAL! les marocains sont tous des amazighs et nous allons jamais pas croire à votre politique.

  • abouanas
    السبت 17 يناير 2015 - 20:27

    سؤالٍ عن سبب تحوّل موقف حزب الاستغلال إزاء الأمازيغية سعْيا إلى كسْب أصوات الناخبين و اين كان شبا ط في عهد الحكومة السابقة.

  • izak
    السبت 17 يناير 2015 - 20:27

    مند فجر الاستقلال كان حزب الاستقلال يسيطر في جل المناطق الامزيغية والغير الامزيغية من قرى ومداشر وبالله عليكم مدا فعل هادا الحزب لهاده المناطق وهوالدي شارك في جميع الحكومات التي تعاقبت على البلاد حتى الماء الشروب لم تسعد به هاده المناطق الى في هاده السنين الاخيرة ناهيك عن ابسط المتطلبات الضرورية لااستطيع ان اكمل فالكل يعرف ولاحول ولاقوة الى بالله

  • saida
    السبت 17 يناير 2015 - 20:28

    Il est clair comme la lumière que Chabat ne cherche que ses intérêts politiques par ce changement brusque …. car il a joué toutes les cartes et il s'est dit c'est la gagnante …. mais les marocains le connaissent et connaissent très bien son parti particulièrement les amazighs …. et vais le rassurer tu peux danser , parler ou manger amazighs on ne votera pas pour toi ni pour ton parti……. tu as eu ta chance déjà , il faut laisser d'autres travailler

  • ahmed.benrahhal
    السبت 17 يناير 2015 - 20:32

    ما يلاحظ على على شباط معروف وما يؤسف له أن نرى معه تابعه الكيحل أينما حل وارتحل وكأنه ظله "ذله" الذي لا يفارقه هزلت

  • اغبالو
    السبت 17 يناير 2015 - 20:33

    حزب الاستقلال لم يبقى في أيادي الفاشيون إذن من الممكن أن يكون تحول في مواقفه. ربما شباط رجع إلى الأصل. من جهة أخرى يجب على الأمازيغ فهم اللعبة السياسية و التحالف مع الشيطان من أجل المصالح. فإن كان الحزب سوف يلعب دور مهم لتلبية جزء أو جل المطالب المشروعة للأمازيغ فسوف أعطيه صوتي رغم انني لم أكون أتصور هذا ابدا. تحياتي و تقديري للسيد شباط ليس لهذا الموقف فقط بل لتلقينه بعض الدروس للفاشيون منذ أعتلائه عرش الحزب.

  • Alliwa
    السبت 17 يناير 2015 - 20:33

    حزب الاستقلال لا يهمه لا ترسيم الامازيفية ولا جعل يوم عطلة لها لانه لوكان صادقا فيماريقول لقام بهذارمنذ سنوات عندما كان في الحكومة .اما من يدعون بأن السبب في اهمال الامازيغية يرجع الى القيادة السابقة فهو محض افتراء .في الايام القليلة تم نقل مقر حزب الاسنقلال بوجدة الى مقره الاصلي بعد ترميمه وعند وضع لافتة الحزب كتب عليها (حزب الاستقلال باللغة العربية دون الامازغية) إذن ما هذا النفاق .وبالقرب منه يوجد مقر العدالة والتنمية لافتته مكتوبة باللغة العربية والامازيغبة

  • 2015:الاستقلال في المقدمة
    السبت 17 يناير 2015 - 20:33

    يبدو ان السيد شباط الامين العام لحزب الاستقلال يسير بخطى حثيثة لتبوا مقاليد تدبير الشان العام المغربي و من خلال الصورة اعلاه يظهر وهو اكثر تواضعا ويجلس مع المواطنين من عامة الشعب المغربي الكادح على قصعة الكسكس تلك الوجبة المغربية الضاربة في التاريخ والثراث الامازيغي الاصيل…ان احتفال الاستقلالين الى جانب امازيغ الاطلس المغربي هو اعتراف صريح بالحقوق الثقافية واللغوية التاريخية لامازيغ المغرب بخلاف حزب الباجدة الذي يقود الحكومة ويتنكر لهذا المكون العرقي الاساسي في الثقافة المغربية ككل ولايظهر اهتمام المتاسلمين من اخوان بنكيران بالامازيغ الا عند الحاجة لجمع وحصد اصواتهم الانتخابية…

  • ali de pariiis
    السبت 17 يناير 2015 - 20:33

    ابتغاء مصالح %100 و ماكين معامن

  • الجوهري
    السبت 17 يناير 2015 - 20:35

    شباط نسي ان من يطالب براس الامازيغية هم قلة من الامازيغ الإستغلاليين اما معظم الامازيغ الذين يشكلون قوة هم اناس يخشون الله ولن يغرهم ﻻ سنة امازيغيةوﻻ هندية بل بنكيران اقرب لهم من اي منافق في الساحة السياسية

  • محمد الزموري
    السبت 17 يناير 2015 - 20:36

    محمد الجم الله يدكر بخير يقول آجي كود والمثل المغربي المعروف يقول اللي بغا يتصاحب مع الكراب يتصاحب معاه في الليالي المغاربة صعاب بالإشارة كايفهمو. بلا ما تكلم باش ما تضيعش طاقتك حنا كلنا كاناكلو الكسكسو بأيدينا بلا كاميرا.

  • مغربية
    السبت 17 يناير 2015 - 20:36

    للسيد شباط فرصة العمر كي يبصم بصمته في حزب الاستقلال، يمكن ان يكون الجناح السياسي المتبني لمشروع ترسيم الامازيغية قبل ان يسبقه غيره، و الدفاع عنها فهو رئيس حزب و نقابة، و له اتباع كثر من الطبقة الشعبية و العمالية و من القرى و المدن الامازيغية و جهة فاس و مكناس اكثر من نصفها امازيغ، السيد شباط له كاريزما رجل المهمات الصعبة، يعني بالمصرية قدها و قدود، لا تهتم بجماعة الاخوان المغربية فهم ضواهر صوتية لا اقل و لا اكثر و المغاربة يراقبون من يشتغل و من يثرثر، ف الاخر سيختارون من كان الى جانبهم و من اشتغل بجد و صدق،
    اظن ايضا ان الاعتراف باخطاء حزب الاستقلال تجاه تهميش الامازيغ والامازيغية بعد الاستقلال، سيخفف الكثير من الاثام على عاتق هدا الحزب و يعطيه دفعة قوية للاشعاع مرة اخرى، ستسترجعون ثقة نسبة كبيرة من المواطنين و تكسبون عددا جديدا من المنخرطين،
    بصراحة "تعريب علال" هو النقطة التي تقف بيننا و بينكم،

  • هواري بوجدة
    السبت 17 يناير 2015 - 20:37

    يقولون والله أعلم أن شرح الواضحات من المفضحات .والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • طاهر لحسن
    السبت 17 يناير 2015 - 20:37

    توضيح : هذا التحول المفاجىء لحزب كان بالامس القريب ينعت المغاربة بالعروبية والشلوح وياءتي ليحابي الأمازيغ في جعل السنة الجديدة الامازيغية ان يكون يوم عطلة وطنية موءدى عنها هده تتعلبت ديال شباط اياكم أيها آلاما زيغ ان تخدعوا في هذا الثعلب وحزبه انهم انتهازيون لايلدغ الموءمن من الجحر مرتين ارجعوا للتاريخ فهم وصوليون وانتهازيون ويريدون استغلال القضية الامازغية لأغراضهم انهم ماكرون التصقوا بهم فحزبهم معروف لايحتاج لمعرفته

  • noran
    السبت 17 يناير 2015 - 20:37

    the high authority that ben kiran mentions is his God that creates many races and regrets after that ,is his God that creates 3riban heaven without creating any way to translate 3riban language for others races who will be in heaven too .is the I khwan stupidity and limited thinking that will send them into the garbage like their Egyptian brothers Ikhwan
    Tanmirt for Shabat this time he gains some points for his work
    proud to be Imazighan

  • سوس
    السبت 17 يناير 2015 - 20:37

    النفاق بعينه يستهزؤن بالابرياء لكي يكتسبون المزيد من الأموال والعقارات على شهر المساكين لاحياة لمن تنادي

  • عبدالاله العروي
    السبت 17 يناير 2015 - 20:38

    هل اراد شباط وحزبه أن يكسر القاعدة با استمالة الامازيغ الي صفه هل لسواد عيون الامازيغ ام لغاية في نفسية يعقوب نعم الجواب واضح وضوح الشمس للقاصي والداني و ل الصديق والعدو وباعتبار كا امازيغي من الاحرار وابن جبال الريف الشاهقة موطن المقاومة نقول لك سيدي الفاضل نعرف تاريخ حزبالاستقلال و زعيمه المفترض علال الفاسي الدي كان يحقد علي ابناء الريف وونعتهم باقبح الاوصاف بتواطؤ مع المخزن انداك انه النفاق السياسي وكفي استحمار با الامازيغ الاحرار

  • simo
    السبت 17 يناير 2015 - 20:39

    باركا من الانتهازية باركا من الشعبوية الخاوية…….شحال عزاز عليه الامازيغ …الله يلعن اللي ما يحشم…….

  • 3a ana
    السبت 17 يناير 2015 - 20:39

    "الاستقلال" والعام الأمازيغيّ .. تحوّل مواقف أم ابتغاء مصالح؟……… ابتغاء مصالح!!!!!!!.

  • الواقعي
    السبت 17 يناير 2015 - 20:39

    انا اتسأل هل يوجد من الامازيغ من سيصدق خرجة شباط و حزبه ؟؟ ان وجد من يصدقه فان الغباء وصل الى درجات عالية

  • le montagnard
    السبت 17 يناير 2015 - 20:39

    A BAS LES ARRIVISTES

    LE PARTI DE L ISTIKLAL N 'A RIEN A VOIR AVEC LA FETE DES AMAZIGH POUR LA NOUVELLE ANNEE

    LES 2 CHAMBRES DU PARLEMENT DOIVENT CONSIDERER L ABSENCE DES DEPUTE COMME NON JUSTIFIEE ET DOIVENT RETRANCHER LES
    MONTANT DE LEUR REMUNERATION

    LE PART QUI EST HABILITE A PARLER AU NOM DES AMAZIGH EST LE MOUVEMENT POPULAIRE ET NON L ISTIKLAL

    ALLAH AKBAR SE FAIRE INVITER POUR UN MECHOUI ET LE COUSCOUS ET DIRE QU IL DEFEND LES AMAZIGH
    LE PARTI DE L ISTIKLAL EST ENTRAIN DE PIQUER LES VOIX DU PARTI MOUVEMENT POPULAIRE DE L ATLAS

    SI LE PARTI DEFENDAIT LES AMAZIGH SES DEPUTES AURAIENT ET PRESENT AUX 2 CHAMBRES POUR DEFENDRE LES INTERETS DES MAROCAINS
    MAIS ILS ONT ET A LA FETE

    LES MAROCAINS SONT TRES INTELLIGENTS
    ET LES ELECTIONS PROCHAINES CHASSERONT LES PARTIS DES PROFITEURS

  • RIFI
    السبت 17 يناير 2015 - 20:41

    ce n' est jamais trop tard,on peut toujours retrouver la raison,donc veut mieux tard ou jamais

  • amazigh ihorran
    السبت 17 يناير 2015 - 20:42

    المغرب صافي وصل الدول المتقدمة عندو صفر بطالة و صفر اميةو صفر رشوة وباك صاحبي…. والاقتصاد فات الصين والصناعة حتى هي بقى لينا غير زحل اما الكواكب كلها كتشفناها…. يا بني انسان على من كتضحكو واش شلحة اولا تامازيغت غتوكلني اولا غادي تحسن من الوضعية ديالي لا سكن لا عمل اييييوووا كلخوووو لنا دراري فالمدرسة للي خلاتو العربية تكملو الامازغية وديو ولادكم لمدارس الاوربية و كندا باش نبقاو دبما (الطبقة المسحوقة من الشعب) تحت الصباط لمهم راه عقنا بهادوك تماسيح

  • بتلك النية تلقى الله
    السبت 17 يناير 2015 - 20:42

    لقد عربد وشرمل ما إستطاع أخرج كل الحمير وترأسهم في مسيرته ،لم ينجح وضرب يمينا ويسارا فلم يبقى له إلا عيد الأمازيغ يطالب بترسيمه بعدأن عرقل كل مشروع يطرح لصالح الأمازيغ وغيرهم الآن يشاركهم الطعام وهم على نيتهم وسيخرج فيه ، فمشاركة الملح والطعام عهد وبتلك النية تلقى الله.

  • hijou
    السبت 17 يناير 2015 - 20:43

    شباط يريد العطل لان فكره معطل . وهل الامازيغ في حاجة الى العطل فقط ؟هذا الشخص لن يهدا ولا يعرف ولا يهمه احد انه يتقن العيش في الغموض .شخص بافكار هرمت ورحلت اظنه ما زال يحن الى الماضي الذي ودعناه ولم يعد لنا به اي رابط اننا نعيش الوضوح اما الدعاية لحزبكم على حساب الامازبغ فستفقدكم الاصوات عكس ما تتوقعون.

  • انتهازية
    السبت 17 يناير 2015 - 20:44

    انها انتهازية وابتغاء مصالح، أين كانوا من قبل أم أن بنكيران أصبح يهددهم وجودهم في الساحة

  • محمد أكرم
    السبت 17 يناير 2015 - 20:45

    للأسف هي إنتهازية وقحة بعدما إستنفدوا كل شيء مع حزب العدالة والتنمية من مناورات وشغب برلماني وإنسحاب من الحكومة لم يبقى لهم سوى ملف الأمازيغ ليلعبوا فيه أين كانو من السنة الأمازيغية وهم في الحكم منذ الإستقلال
    ضربتهم الفيقة في 2015 !!!!!!الحق سيهزم الباطل والشعب مع حكومة بن كيران نحو إصلاح شامل إن شاء الله وتحية للأمازيغ الأحرار الذين لا يأبهون بأشباه الأحزاب السياسية ….

  • صحافي حر
    السبت 17 يناير 2015 - 20:52

    ظاهرة جديدة اصبح الجميع يطمح في رءاسة البلاد وباي طريقة ربما نرى سي سباط يلبس تكشيطة النساء ليضم ويجلب اصواتهن كهدا الزي الامازيغي المسرحي ليضحك على بعض الدواوير الامية السادجة لتضليلهم وخلق جو للاشهار بالعلالي وجمع الجوقة مثل معمرالقدافي والتواضع المزيف للنصب على المواطنين اجل الاصوات وماهي الا حملة عابرة وعراضة دايزة وكأن لديه الملايير ليصلح الشئن العام المواطن راه وعى كترت عليه اللغيط بالجمل السياسية والتقاربية اجل المصلحة

  • بوسريفة
    السبت 17 يناير 2015 - 20:53

    رغم انني لست ناطقا باللغة الامازيغية فان والدي رحمة الله عليه كان حريصا على الاحتفال بالناير بديك والرفيسة او بالكسكس. واقرارها عيد وطني شيء جميل وفاءا لاصلنا واباءنا واجدادنا

  • anir amazigh
    السبت 17 يناير 2015 - 20:56

    Je vais voter pour le Parti de l'indépendance dans les prochaines élections
    ساصوت لحزب الاستقلال في الانتخابات القادمة

  • صديق
    السبت 17 يناير 2015 - 20:58

    اعباد الله اللعبة باينة للاعمى.باغيين الاصوات .يعني انتم ادكى من جميع الامازيغ
    تاوحد متيعيق الا انت السي شباط لمطور..انتم اعدتم الانتخابات من اجل صومعة وادعيتم انها اشهار وحملة وووو.. الgصعة والرزة و السلهام و الجلسة والاكل علي الطريقة الامازيغية .عندكوم في فاس .هدي ما شى اكبر الحملات الانتخابية
    شوهتو هد الحزب مسكين بسعاية
    انشروا يا شباب

  • امازغية
    السبت 17 يناير 2015 - 20:58

    ما هو الا مصلحة لكسب مزيد من الاصوات.الامازيغ لا يحتاجون الى مثل شباط لينوب عنهم في طلب يوم فاتح السنة الامازيغية ان يكون يوم عطلة.

  • محمد
    السبت 17 يناير 2015 - 20:58

    اين كان حزبك ياشباط في سنة 58و59 بي مايتعلق بالريف

  • علولة
    السبت 17 يناير 2015 - 20:59

    ما ارى شباط الا قناصا يحاول اصطياد الضعفاء برصاص الانتماء العرقي بعدما كان هو اول من عارض الأمازيغ في الوطن
    وبعد فضيحة الاحتيال اصبح يحاول ان يجمع من جديد لكن لكن على يقين يا شباط بانك لن تصيبنا بكلامك وتجعل منا سلما تتسلق به لتنال مبتغاك
    وأننا لنهجها لما تقوم به من لف ودوران حول الكرسي الذي هو حلمك وتفيد ما أصلحه بن كيران

  • abdenabi
    السبت 17 يناير 2015 - 20:59

    مصالح فقط في تاريخ الاستقلال فين عمرو شافو من جهة الامازيغ

  • حقوقي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:00

    الاحتفال بالسنة الأمازيغية حق واضح اسوة بمثيلاتها واعتبارا للمكون الأساسي في شمال افريقيا سواء اعترف به شباط وآخرون أم لا إن ذلك لايغني من الحق شيئا
    وما ضاع حق وراءه طالب

  • عمر
    السبت 17 يناير 2015 - 21:02

    مابقى عندو مايدار دار عند الامزيغ ولكن عيقين بيه

  • ابن سوس المغربي. ملاحظة؟
    السبت 17 يناير 2015 - 21:02

    نفاق سياسي ، واش اعبادالله مزال تانكلو بيدنا في نفس الصحن؟ امرض اوساخ اليدين نفس الفم؟ اش هاد التخلف؟ وعلاش اخويا مكاينش طباصلة وملاعق؟ وكل واحد يحط في الصحن لي قادر يأكل؟ فين عايشين؟

  • ahmed
    السبت 17 يناير 2015 - 21:04

    والله لو كانت سنة للشياطين لحتفل معهم المدعو شباط

  • amahrouch
    السبت 17 يناير 2015 - 21:05

    Les arabes se doutent de tout parce qu ils n ont meme pas confiance en eux.Cet homme a changé de cap depuis son arrivée à la tete du parti.C est quelqu un qui va au fond des choses et qui veut emprunter la voie qui me convient à savoir l authenticité de l identité et la justice linguistique…Il n y va pas par quatre chemins comme le mouvement populaire qui se noie dans ses tergiversations.Cet homme est quelqu un qui veut bàtir sur des fondations réelles et solide,je lui fais confiance,je suis désormais istiqlalien.J invite tous les marocains à choisir ce néo-istiqlal et cesser de se partager sur plusieurs partis qui nous donnent un gouvernement de coalition plein de magouilles et d irresponsabilité.Tous derrière le Roi et pour Chabbat premier ministrable

  • si Ahmed
    السبت 17 يناير 2015 - 21:06

    لقد سبق وقلت ان السيد شباط يغتنم اى فرصة لكسب الانتخابات اي حمار كان امامه يمتطيه ليصل الى مبتغاه نحن لا نريد اي عيد راس السنة سواء الميلادي او الهجري او الامازيغي رغم اني شلح ابا عن جد ااااااا سي شباط نريد العمل للعاطلين والعيش الكريم وواركب على هدا الحمار صدقني راه مزيان

  • محمد
    السبت 17 يناير 2015 - 21:08

    اخونا فرغ من التشضوق وعرفوه وفهمه ودهب يبحت عن من يسانده وكأن ممن ارض ان يدافع على حقوقهم اليوم كانهم من خارج هاد الوطن
    اخون شباط انته وقتك ودهب الى الدول التي حولت مالهفت من ارض فاس
    وهجر هاته البالد ان زمان البلطجة والكلام اللقط قد انتها او ان كنت حقا مواطن صالح فارجع المليرات التي استتمرتها في اربة وامريكة, فلوطن اولا بها
    ان الدين سندوك في الانتخبات من سكان بن سدة ,وزواغة ,والمرجة,
    قد ندمو جميعا على مقدموه لك

  • مغربي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:08

    هذه مهزلة، التماسيح والعفاريت تظهر جليا على حقيقتها، لجؤوا الى البوادي حيث هناك عقول مهترئة، ولم يذهبوا الى المدن الكبرى، لان سكان الحظيرة على دراية بالميدان السياسي المغربي، واصبحوا يعرفون الصالح من الباطل،

  • خميد شحلال
    السبت 17 يناير 2015 - 21:09

    هذا هو الحل الذي يجب أن يلتزمه حزبكم الكسكسو وخطيوكم من شي سياسة

  • amazigh apolitique
    السبت 17 يناير 2015 - 21:09

    Un grand merci a mr chabat et son pparti renouvele .Pour moi ce geste est est d'une grande valeur pour la culture et l'histoire amazigh .Et je suis sure que s'il avait appele a la greve generale ,il la reussirait .mememe les commercants et les agriculteurs le suivraient et pas simplement les fonctionnaires .

  • maroc nostalgie
    السبت 17 يناير 2015 - 21:10

    Mr chabat était le président de la confédération démocratique pendant des décennies, il ne s'est jamais manifeste accompli les droits et le devoir des salariés .aujourd'hui étant à la téte deson parti, il veut nous montrer qu'il porte un intérêt capital pour la reconnaissance des Amazighs et leurs droits et devoirs au Maroc. des Amazighs sont dans leur pays et c'est à eux même de faire valoir leurs droits .les amazighs n'ont pas besoin d'un parti politique comme celui de chabat et d'autant plus représenté par une personne comme chabat .cette sortie , juste quelques mois avant les élections , montre à quel point ses intérêts sont purement politiques et électorales, ne vous laissez pas faire par ce caméléon. derrière la personne de chabat se cache une foule immense de gens qui reste en cachette pour ne pas avorter sa technique rusée, caractérisée par la complaisance et l'hypocrisie. être un politique c'est être assertif envers les citoyens qu'on va représenter. merci

  • إدريس بن حميد.ش
    السبت 17 يناير 2015 - 21:11

    سبحان الله هؤلاء متقلبو المزاج كل
    يوم هم شأن. يقتلون الميت ويدهبون
    في جنازته ويبكون كما يبكي أهل الميت.
    بالأمس القريب من همش الامازيغ والعرب?
    ومن عطل سير النمو بالمغرب?
    من نهب وسرق واتلف وذمر وشتت وافسد
    وتلاعب بخيرات هدا البلد?
    ومن قتل واعدم رجالات المقاومة?
    ومن كان السبب في ضياع الجنوب المغربي
    حتى موريتانيا والصحراء الشرقية?
    أليس حزب الاستقلال. واليوم ما تبدل فيكم
    إلا القناع. وما أكثر الأقنعة في ميزانكم.
    jamais un loup être chien.
    وشكرالهيسبراس

  • hammouda lfezzioui
    السبت 17 يناير 2015 - 21:12

    قبل البدء اقسم بالله العظيم ان ما ساحكيه لكم حقيقة,عندما كان عباس الفاسي امينا عاما للحزب تلقى من طرف كاتب محلي للحزب في جماعة قروية رسالة مديلة بتوقيعات شباب هذه الجماعة وهذه الرسالة في الاصل هي رسالة مزورة حرر كل توقيعات الشباب ا لمذ كورة فيها ا سمائهم تلميذان بمبلع مائتا درهم لكل منهما و با يعازمن طرف رئيس الفرع .وباختصار مضمون الرسالة يتمحور حول غضب شباب هذه المنطقة من سياسة الحزب وعازمون على مغادرته بشكل جماعي .وقد احضر لهم سجلات الاسماء من الجماعة القروية وبتواطؤ رئيسها وقائد القيادة وقد ظل التلميذان ينقلان الاسماء من السجلات في غرفة بدارالطالب واقفل عليهم ا لباب الى غاية انتهاء المهمة.وقد حدث كل هذا من اجل مصالح شخصية ضييقة.هدفي في كل هذا هو ابراز وجه السياسة القبيح في المغرب العميق وليس التشهير.ارجو النشر وشكرا.

  • مسعود السيد
    السبت 17 يناير 2015 - 21:12

    فل يكن اهلا بشباط من اجل السنة الامازيغية

  • بلال
    السبت 17 يناير 2015 - 21:15

    مصالح حزب الاستغلال فوق كل الاعتبار .حتي ليوم عاد تفكتوا الأمازيغ . عششتوا في حكومات مكاين غي زبونية والمحسوبية ووووالمغاربة كلهم عارفين

  • houara
    السبت 17 يناير 2015 - 21:16

    chabat n'est pas habitué de s'asseoir de cette façon,khayhal aussi.mais ils doivent résister à leur souffrance pour essayer de convaincre les amazighs qu'ils sont pour leur cause.or ces derniers sont intelligents et ne se laisseront pas duper par des personnes qui respirent l'hypocrésie .

  • midou
    السبت 17 يناير 2015 - 21:16

    حزب الاستقلال يعادي الامازيغ منذ تاسيسه ويحاول طمس هويته

  • عبدالله السوسي الشلح
    السبت 17 يناير 2015 - 21:16

    حينما تتلون الحرباء …
    نحن مع من يملك النية الصافية للخدمة البلاد بجميع طوائفه ليس لتفضيل فئة على اخرى … نحن مع من يحارب التماسيح من امثالك … واش فهمتني ولا لا …

  • بوتحانوت
    السبت 17 يناير 2015 - 21:17

    غريب امر حزب الاستقلال الم يكن قبل بضع سنوات ضد دسترت الامازيغية !؟
    انا ك ناشط امازيغي لن يجرني حزب شباط إلى خزعبلاته

  • majid
    السبت 17 يناير 2015 - 21:18

    ا سالوا اهل فاس ان كنتم لا تعرفون حزب الاستغلال وسي شباط.سياسة الحزب هي ادهن السير يسير.اضرب الناخب لحلقو ينسى لي خلقو.كول اوكل.سياسة اكل عليها الدهر و شرب.
    هذا الحزب يسمى بفاس حزب الشيقلال.
    اخواني الامازيغ انتم اذكى من ان تستغلوا .

  • غيور على المصلحة العامة
    السبت 17 يناير 2015 - 21:18

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الأمازيغية مكون أساسي من مكونات المجتمع المغربي ورافد من روافد التنوع الثقافي المغربي حيث لا يجب أن تشكل موضوع للمزايدات السياسية او الحقوقية او لعبة انتخابوية، ومن هذا المنطلق فإقرار راس السنة الأمازيغية عطلة رسمية ليس مكسباُ مهماً في حد ذاته للقضية الأمازيغية حيث اذكر جميع الأمازيغ وكل من يضع العروبية في صدام مع الأمازيغية ولو تلميحاُ أن راس السنة الهجرية هو عطلة رسمية ليس للعرب فقط ولكن لجميع المسلمين على اختلاف ألوانهم وأجناسهم وألسنتهم، إذن ليس للعرب رسمياَ راس سنة خاص بهم، فحدار أيها الأمازيغ أن تجعلوا من أنفسكم مطية لتحقيق أغراض شخصية للإنتهازيين

  • أيــراد
    السبت 17 يناير 2015 - 21:20

    حزب الاستقلال يستدل بالمثل الذي يقول ورب ضارة نافعة، الأمازيغ يريدون إقرار رأس السنة الأمازيغية عُطلة رسميّة في المغرب، وحزب استقلال أنا من سيركب على هذا الحدث والمبادرة تأتي منا في حث الحكومة بالاعتراف بهذا السنة ولو بتهديد نقابته في اضراب وطني، كل هذا لإستمالة الأمازيغيين بالتصويت عليهم وليس حبا فيهم

  • علكة رخيصة
    السبت 17 يناير 2015 - 21:20

    الانسان الغريق والشعب التائه يستمسك بأية قشة تجعل رأسه يطفو على السطح كي لا يغرق،وينسى أن الجيف أيضا تطفو على السطح،بينما الدرر تستقر في القاع.
    ربما كان للأمازيغ تاريخ وحضارة ولغة…لكن كل ذلك اندثر،وتلك سنة الحياة،فالكثير من الحضارات سادت ثم بادت -استقرت في القاع وغدت ثراثا قيّما-وأصبحت في خبر كان،وكل من يحاول بعثها فكأنما يحاول بعث الروح في جسد فان.
    ما يسمى بالقضية الأمازيغية ليس اليوم سوى علكة رخيصة،يلوكها السياسيون كَرها أو تملقا،فبالرغم من أنها لا مستقبل لها،إلا أن فيها مع ذلك بعض الحلاوة وبعض المكاسب،وستمد في آجال البعض،ويتخذها البعض وسيلة للترقي في السلم السياسي وكسب ثلة من البسطاء الذين يحلمون بأمجاد ليست لها صور حتى في مخيلاتهم.
    التقاويم الإنسانية تستمد جذورها من الدين السماوي أو الوضعي:"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض،منها أربعة حرم…".
    فما هي أسماء الشهور الأمازيغية؟
    وعن أين دين سماوي أو وضعي أو ثقافة انبثقت أسماؤها؟
    هاتوا سلسلة من الأحداث التي طبعت الفترة التي ساد فيها ذاك التقويم؟
    لن تجدوا سوى هباء يردد سياسيون وكتَبة رصيدهم خواء.

  • FADI / MOHA
    السبت 17 يناير 2015 - 21:22

    عندما احس حزب الاستغلال انه بداء يغرق و ان البساط يسحب من تحت ارجله رويدا رويدا لم يجد اي مخرج من ورطته الا الارتماء فى احضان المسالة الامازيغية…
    فبالله عليكم ما تنتظرون من مثل هده الاحزاب الشبيهة بالنعامة…
    ان كان قادة هدا الحزب و قادة نقابتهم رجالا فعلا فليعلنوا عن اضراب عام بالمغرب لوحدهم دون دعوة باقي النقابات و الاحزاب الاخرى لمشاركتهم فيه….
    في هده الحالة سيعرف المغاربة قوتهم في البلاد… و الا فليدهبوا الى الجحيم..

  • بوعمود
    السبت 17 يناير 2015 - 21:28

    هاد الشخص مكنتيقش فيه.يدير اي حاجة باش ينجح في الانتخابات

  • J.a
    السبت 17 يناير 2015 - 21:30

    شباط يظن ان الأمازيغ غير واعون بأكاذيبه البليدة التي يظنها مثل عقليته التي دائماً تطمح لإطاحة بالحكومة المغربية الحرة والاولى في التاريخ التي أرست قواعد الديمقراطية فهو يسعى لنسج عداوة الأمازيغ مع الحكومة الجديدة واستغلالهم كصوت في الاستحقاقات القادمة باتحاده ان اصلح بيته وحيه ومدينته ، حتى يطمح لاصلاح المغرب . فحزبك معروف بالتبعية والخيانة منذ القدم .

  • طارق.ن
    السبت 17 يناير 2015 - 21:34

    الحركة الامازيغية والمدافعين عنها مجموعة متشردمة لا علاقة لها بالامازيغ الاحرار المعتزين بوطنيتهم و ديانتهم الاسلام اكاد اجزم ان هؤلاء يكرهون حتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط لانه عربي انها عنصرية مقيتة للاسف كل الناس تتكتل الى نحن

  • مغربي وافتخر
    السبت 17 يناير 2015 - 21:34

    رأينا العجب في السياسة ولم نرى موقف اغرب من هذا الرجل الذي دائماً ضدّ كل ما في صالح المغرب والمغاربة لقد بعثر له بنكران كل الاوراق واصبحت عنده الرؤية معاكسة للواقع ولم يبقى عنده سوىمنطق لحتيال على الأمازيغ لكن هيهات هيهات لولا حزبك وحزب لشكر مكانوا الأمازيغ في عزلة ويعانون من كل انواع التهميش اين الصحة اين الطروق اين تعليم وووووو السنة الأمازيغية لا تؤكلهم الخبز ولا تدفع عنهم برد السقيع كفى احتيال كفاك زرع الفتنة نحن المغاربة نبحث جميعا عن العيش بكرامة والمسوات ومحاربة الفساد الذي زرعته احزابكم كل هده السنين وحفض الله ملكنا وكل مخلص يريد الخير لهاد البلد المغرب ارجو نشر

  • Moumen
    السبت 17 يناير 2015 - 21:37

    Monsieur Chabat bonsoir ou peut être bonjour,
    Vous êtes entrain de courir après l'illusion, en jouant cette chanson de mauvais goût et de mauvais sens. Vous êtes un arriviste maladroit , hypocrite et sans aucun esprit de synthèse. Je ne vous croirai jamais, soyez en sûr et certain. Le tmazight a été attaqué de part tout par les fondateurs de ton parti , et pendant des années… Vous arrivez de nulle part et vous voulez nous faire croire que vous defendez la culture berbère!!! Vous êtes ridicule , vous croyez à vos mensonges. Pauvre type, je plains ceux qui vous ont élu. Etroitesse d'esprit, défaut de charisme, aucune culture, aucun parcours… allez faire le theâtre et donnez à vôtre scène le titre suivant: Le mirage.
    Chabat allez jouez ailleurs , la terrain de la politique a besoin de vrais militants comme Mohamed VI, comme abderrahman youssofi, abdel ilah benkirane . Des gens comme vous, doivent rester des chenna9a dans les souk hebdomadaires.

  • يوسف العلوي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:38

    باينة للعما …… الحمد لله الامازيغ رجال و بمقدورهم المطالبة بما يريدون و نحن معهم تحت راية بلادنا الحبيبة . الله إحفظها من كل شر

  • hassan botazart
    السبت 17 يناير 2015 - 21:38

    الأعمال با النياة و نحن لا نعلم ما هي نية اخونا في الله اسي شباط وهدفه من هذه المبادرة النبيلة وهذا الموقف الشجاع؛ لكن ما نعلم به هو أن السياسة كل شيئ فيها جائز و أن المصلحة فوق كل اعتبار، وما اطلبه من شباط ان كان يريد ان يظهر مدى مصداقيته وتضامنه ودعمه لهذا المطلب الشرعي الغير المكلف والذي لا يحتاج لا لمزانية ولا لدراسات ولا ولا، هو يحتاج فقط لرَنَّة هاتف وهَا يوم عطلة إحتفالي والذي سيكون عيدا لكل المغاربة وهو ما سيعطي إشعاعا آخر للمغرب، ونحن نعلم ان مثل هذه القرارات لا تاتي الا من شخص يحبونه المغا ربة ويحبهم. اعود لشباط مطلبي يتعلق بالإضراب وهو أن لا يكون إضرابه شكليا هكذا بالوقفة أو الهتافات؛ أريده ان يقوم بالإضراب عن الطعام; إبقى بجوع حتى إبانو فيه العضومة أتما ابان بلي السيد راه على نيتو.

  • اسبانيا
    السبت 17 يناير 2015 - 21:44

    كنقول لي شباط ولى الحزاب اخرى كولها المصالحها الخاصا اما هذا زيارا غيز دا حتى الاقاليم الجبالا عندوم الاعياد ديالهم نحتفلو بحا وقولسو العام كامل بالحتفالات هذي امازيغيا و هاذ جبليا وذالك ؟؟؟؟؟؟؟!!

  • maroc nostalgie
    السبت 17 يناير 2015 - 21:44

    non et mille fois non , les amazighs ne sont pas un pneu de secoure pour tout parti politique qui sombre , nous avons notre fierté et nous n'accepterons jamais que notre identité soit sali par des gens qui depuis longtemps et toujours d’ailleurs expriment des attitudes déloyales et amazighophobes. un politicien doit être à l’écoute et assertif envers les citoyens sans distinction tout en reconnaissant à chacun ses droits et ses devoirs . un peuple est fort dans l'union et dans la coopération .Mr chabat sait d'avance qu'elle sera la figure perdante dans les prochaines élections et pour tenter de s’échapper à cette honte qui ne cesse de frapper ce parti politique.elle décide d'employer cette technique purement et simplement manipulatrice afin de récupérer un maximum de voix avant les élections.nous ne sommes pas dupes nous voulons des représentants amazighs qui ont cette identité dans le sang et dans le cœur et non pas des caméléons qui changent de couleur quand ça les arrange.

  • fouad marocain
    السبت 17 يناير 2015 - 21:47

    Si chabat c est la pas la peine de perdre ton temps .les elections arrivent si median comme ces ancetres savent bien la relation entre le partis istiklal et el amazigiya.el hamdulilah nitre roimohamed 6 donne une grande importance a cette region

  • المختار السوسي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:48

    اعضاء الباجدة لم يعجبهم الامر تجار الدين

    … كخطوة اولى نعم …نحو المصالحة .. و الاخوة في الريف هم اعلم و ما سيقرره الاخوة في الريف انا معهم و سوس معهم ..

    لكن .. ما اظهره السيد شباط هو ان فضح حزب العدالة و التنمية .. و فضح فكرهم المنتمي للقومجية العربية ..

    و لنتذكر مواقف حزب البجدى …

    1- بنكيران وصف حروف اللغة الامازيغية يالشينوية .
    2- القيادي في حزب البجدى المقرئ الادريسي وصف الامازيغ انفسهم بالبخل .و العرق المعين .
    3- التراجع الكبير في اللغة الامازيغية في حكومتهم ..
    4- اقصاء للجنوب ..
    5- اتهامنا بالصهيونية …
    6-في مراكش ارسل حزب العدالة و التنمية عزيز هناوي و بخوش لافساد موتمر حقوق الانسان ..

    7عدم اصدار قانون تنظيمي حتى الان ..

    8 تهميش اللغة الامازيغية على حساب العربية في المحاكم … كلام الرميد ..

    ولهذا اشقاط الحزب صار واجبا علينا .. من اجل هويتنا و لغتنا التي كرمنا الله بها …

    فالومية العربية لا مكان لها بيننا …

    و اقول للمطبلين هنا من العدالة و التنمية … غير تهناو سنقون نحن ايضا بالواجب معكم ..

    لستم الا تجار دين و عباد السلطة .. و ……

  • أبو عدي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:59

    منظر يجسد حقيقة ما يجري وما سيجري شباط وزبانيته حول القصعة والمغرب طعام والامازيغ خضرة فوق الطعام واللحم شي ميزانية كبيييييييرة والسي الكيحل عينيه مطرطقين فالميزانية وشباط تينبهو ويقلوا ما تبدا حتى نعطيك الانطلاقة والمعالق أو آليات وأدوات الاكل هما الانتخابات وهي السبيل الوحيد للأكل ،من هاد المنطلق انني وإن كنت أختلف مع بن كيران في بعض الأمور ولست من منتسبي حزب لامبا لكن سأصوت لبنكران أنا وكل العائلة ، وشباط والله لاشاف مني صوت، وتنقولو نصيحة ما تكلش سكسو راه تيبان للناس مكلتو ساهلة وهو تيجيف، أشباط قلب على شي قصعة فإسرائيل راهم حتى هما تيديرو سكسو مزياااان بلحق تما إلى مدتي يدك عليها قبل خوتك يقطعوها لك من اجدر **نشري أهيسبريس**‏

  • Abdelmoumen
    السبت 17 يناير 2015 - 22:02

    قال تعالى

    ( إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا ( 142 ) مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا ( 143 ) )

    ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ))النساء 145

  • مغربي أمازيغي حر
    السبت 17 يناير 2015 - 22:02

    لو كان شباط من أهل فاس لقلت أنه يريد خذاع الأمازيغ .ولكن بما أنه من تازة (تيزي) فلن يخدعهم أو يهدف لاستمالة أصواتهم .المهم أنني لن أعطي صوتي للباجدة ….

  • عبد السلام الجبلي.
    السبت 17 يناير 2015 - 22:13

    سبحان الله من يسمع الان زعيم حزبي و انقلابي مشهور و نقابي مغرور ينادي بالعطلة السنوية للامازيغ كأن الامازيغ تلزمهم فقط العطلة السنوية، فان كان حزب الاستقلال سير المغرب منذ سنين عديدة، والسنة الامازيغية وصلت 2965، لماذا بالضبط هذه السنة وجب تعطيل الفريقين البرلمانيين، ان كان عباس الفاسي امين عاما ضد الامازيغية كما يدعون ظلما لم يكن رئيس فريقي البرلمان لم يكن رئيسا للنقابة التي تنادي الان للاضراب العام اين دورهم في التشريع اين التنمية المحلية بالمكان الذي خاطب منه سكانه، واتهم الحكومة الحالية بالتقصير هل نحاسب من قصر في ثلاث سنوات أم من انتج المغرب النافع والغير النافع في خمسين سنة، لماذا الزعيم تكلم عن 2965سنة وعندما ذكر تاريخ المغرب خلال خطابه باجدير تكلم فقط عن 12 عشرة قرنا، لماذا لم يقل 30 قرنا. كل هذه التحركات اعمال شيطانية، لان الشيطان دائما يقصد العباد المؤمنون لكي يبعدهم عن عبادتهم الحقيقية ويغريهم بالاباطيل، كفانا تشتيتا للمغاربة ونترك الدستور ينزل بهدوء وتدرج لصالح المغاربة عربا وامازيغ تحت قيادة ملكنا حتى لا ننجر لما يقع في بعض الاقطار العربية.انها فقط رشوة انتخابية.

  • محمد عدو حسني الادريسي
    السبت 17 يناير 2015 - 22:15

    الامازيغية التي هي احد مكونات الشخصية المغربية بريئة من النعرات العصبية والمغالطات العرقية اد يستحيل علميا وعمليا على اي كان ان يدعي ان عرقه اصيل فهده الارض الطيبة كانت دائما ارض انفتاح ومجال تواصل وتلاقح اعراق وحضارات مند الفنيقيين(الكنعانيين)الى يوم الناس هدا …لدا كفانا سداجة فان يكون لسانك امازيغيا ليس بالضرورة انك امازيغي قح وان يكون لسانك عربي لايعني انك عربي اصيل!!!وهدا ما ادركه المتنورون من اهل العلم والاختصاص واصحاب القرار في اعلى هرم السلطة .فالامازيغية ملك مشاع لجميع المغاربة والنهوض بها وتنميتها ونشرها والدفاع عنها من صميم مسؤوليتهم وليست حكرا على منطقة بعينها او اشخاص بدواتهم مهما كان لسانهم…ولعل هده الروح هي التي وجهت فلسفة تدريس اللغة الامازيغية في مجموع التراب المغربي ولكافة بنات وابناء الشعب المغربي .

  • انا مسلم
    السبت 17 يناير 2015 - 22:24

    عوض ان يجتمع شباط وبرلمانيه وشبيبة الحزب في مسيرة ضد الرسوم الكريكاتيرية ونصرة لديننا ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام طلع الى الجبل لياكل ما طاب ولد ويقوم بحملة انتخابية راكبا بدلك على القضية الامازيغية ونسي بان الشعب المغربي يصبر على كل شيء الا المقدسات وبهده المناسبه ننوه ونتمن الموقف الحكومي عدم مشاركته في المسيرة الفرنسية

  • maroc nostalgie
    السبت 17 يناير 2015 - 22:34

    en regardant la photo postée avec cet article j'ai pu revele un certain nombre d'element qui montre que Mr chabat n'est pas là pour la diffence et la reconnaissance de la fin de l’année amazigh , comme un jour de repos national mais pour des intérêts purement politiques: dan la photo on remarque que Mr chabat exprime sa différence , il veut montrer qu'il incarne la tradition et les valeurs de tout un peuple en mangeant à la main , mais c'est une image illusoire qu'on peut lire d'un autre angle politique .je suis parmi vous mais je reste fidèle à mes pratiques et appartenances politique , je continue sur le chemin des anciens.un parti politique sensé défendre les intérêts des citoyens doit combattre tout comportement primitif et antidémocratique à savoir:
    la manipulation , la soumission et l'agression.tout
    citoyen doit se sentir , protégé , aimé et bien servi.sans susciter un climat de haine et de confrontation entre les différentes ethnies composant cette société riche.

  • غير دايز
    السبت 17 يناير 2015 - 22:45

    المصادر التاريخية تؤكد هزيمة فرعون مصر على يد الملك شيشناق في منطقة بني سنوس ناحية تلمسان.ولايزال الناس في بني سنوس يحتفلون بكرنفال إيراد أي الأسد إلى يومنا هذا رمزا لملكهم شيشناق الذي كان بالفعل أسدا شرسا.

  • moha
    السبت 17 يناير 2015 - 22:46

    A la base dans un pays qui se respecte et qui respecte ses citoyens son identité, on a même pas à demander pour valoriser son héritage, son peuple il n'a même pas à demander pour développer sa langue , favoriser les recherches de son histoire
    A la base ce monsieur il se trompe , dans les pays qui se respecte, les partis politique ne discute pas l'héritage de leurs pays, ils proposent avec des débats politique à renouver à évoluer à résoudre des problèmes de la vie courante sans toucher à leurs identité

  • mohsen
    السبت 17 يناير 2015 - 22:55

    شباط يستعمل لوب النفاق يظهر بوجه ويختفي بالوجه الاءخر ان المنافقين في الدرك الاءسفل من النار

  • محمد من الريف
    السبت 17 يناير 2015 - 23:02

    هل نحن فعلا في حاجة الى مزيد من العطل في هذا البلد الذي يتفوق على كل بلدان
    العالم في ايام العطل.
    اذا كنا فعلا نريد ان نكرم الامازيغية بلنبدا بانتشال الامازيغ الذين يموتون بسبب الجوع وبرد الشتاء في جبال الاطلس.
    اما حزب الاستقلال فقد انكشفت اوراقه ولم يعد يصدقه احد.
    اشكر السيد بن كيران على واقعيته وصراحته.

  • حسين
    السبت 17 يناير 2015 - 23:02

    لم يعد حيل استغلال التقسيم العرقي لخلفيات سياسية ناجحا في المغرب ، شباط حاول الركوب على الثقافة ألأمازيغية لتحقيق مصالح سياسية بعد ان هوت شعبية الحزب جراء التراكمات السلبية التى راكمها في المخيلة السياسية للشعب ، لم تعد الأحزاب تستقطب المساندة الشعبية بسبب نفاذ مخزونها من الوعود السياسية على مر الزمان وحزب الاستقلال نمو دج لهذه الأحزاب التي استنزفت المواطنين وقست عليهم طوال سنين توليها الحكومة

  • akkawi
    السبت 17 يناير 2015 - 23:14

    الا تفكر السي شباط في يوم عاشوراء كي يكون يوم عطلة. ستنضاق لك عدة أصوات. فكر في هذا الاقتراح

  • Maroc
    الأحد 18 يناير 2015 - 00:14

    C'est évident que c'est de la supercherie !!! on ne votera pas pour toi, Amazigh ou arabe ou sahraoui ou MAROCAIN !!!

  • amino
    الأحد 18 يناير 2015 - 00:18

    Mr. , avec tt le respect que je vous dois , il faut que tu saches que CHABAT surfe sur tout ce qui bouge pour redorer son blason , Rien ne l’intéresse ni le touche , c'est un CAMELEON MAFIEUX sans aucun scrupule , alors ARRÊTEZ DE FAIRE SON APOLOGIE

  • امين
    الأحد 18 يناير 2015 - 01:18

    لقد أصبحنا نستهلك كل شيء الاكيد هو ان ساساتنا الكرام يقلدون وينقلون حرفيا الشكل الغربي للحملات الانتخابية
    ليس هناك ما يجعل المواطن يتق فى كفاءات هؤلاء السياسيون الكسلاء الذين لايقدرون على فهم واقعهم والتجاوب معه انطلاقا من منطق الخصوصية ان شباط نقال وكسول وغير كفىء لتقديم نمودج المعارضة المعاصرة وعليه يجب ان يترك السياسة لانه غير كفىء

  • driss
    الأحد 18 يناير 2015 - 02:34

    i hope that Mr.chabat cleaned his hands before starting "telgam "lcouscous.

  • مغربي مغترب
    الأحد 18 يناير 2015 - 03:44

    إن هذه الصورة {الوليمة} لجد معبرة وبعمق، عن الوحدة والانسجام والانسهار رغم التنوع والاختلاف في أنواع الخضر، فإن لم تتفاعل وتنسجم العناصر المكونة لهذا الطبق ببعضها البعض أثناء طبخها، لاغراء محبي هذه الاكلة الشعبية بلذتها الفريدة، لما اجتمعوا حولها في جو عائلي ممتع، ولما وصلتنا، وانقرضت وتلاشت مع مرور الزمن.
    فكذلك الوطن، اذا لم تنسجم عناصر نسيج مكوناته المختلفة، وتعايشت فيما بينها، فلن يكون مغريا للإئتلاف حوله، والتمتع بما هو مغربي فيه، فهناك أناس، أمضوا حياتهم في البحث عن وطن، ولم يجدوه بعد، ونحن لا نكثرت لما يقع من حولنا من مؤامرات محبوكة لسلخ هذا الوطن من لب مغربيته العريقة في مجلدات التاريخ، غالبا ما تكون أنجع الحلول هي الأسهل، فاتحدوا يا مغاربة المغرب؛ ففي الاتحاد قوة، وفي عدمه هوة

  • امحمد
    الأحد 18 يناير 2015 - 04:19

    بالامس باللباس الحساني لإخواننا الصحراويين واليوم باللباس الامازغي الاصيل الذي لا يواتي الا الامازيغ الأقحاح وغدا وكما اشار احد المعلقين اعلاه لن يستنكف عن لبس القفطان للخروج في اليوم العالمي للنساء للمناداة بجعل 8 من مارس عطلة سنوية وقس على ذلك وانا اقول لبن الشيخ وللمتعاطفين مع شباط والله ما الامازيغية هي الهدف بقدر ما استمالة الامازيغ لكسب اصواتهم في الانتخابات هي الهدف والمبتغى والمسعى فلا تغرنكم شعاراته و تكريماته واحتفالاته وكفاكم انه وحزبه لو كانوا صادقين ما كانوا ليتركوا هذا الامر الى الآن وهم الذين سيروا البلاد او شاركوا في تسييرها منذ فجر الاستقلال و حتى لما كانوا في المعارضة لم تكن الامازيغية يوما من الأيام في جدول اولوياتهم او مقترح من مقترحاتهم ولا اظن ان اخواني الامازيغ سدجا الى حد تنطلي عليهم مثل هذه الحيل وهذه الألاعيب ولمن اغتروا وثاقوا بهذا المفتري اقول افيقوا من سباتكم فإنها مسرحية مكشوفة يلعب فيها شباط دور البطل و السيناريو لظله وخياله الكيحل،الاخراج لعادل بنحمزة وقد اعذر من انذر وللتذكير فأنا وكما يقال شلح وعربي و افتخر وبالله التوفيق.

  • said amsterdam
    الأحد 18 يناير 2015 - 05:17

    ما يقوم به حزب الاستغلال أكل عليه الدهر وشرب، َهذا زمن العمل ،الأرقام والمحاسبة. للأسف في هذا الحزب اطر وعقول يمكنهم ان يساهموا في تقدم هذا البلد الأمين لكنهم جعلوا من يرأسهم اقل منهم.

  • هل من جديد
    الأحد 18 يناير 2015 - 07:14

    هذه الحركات عادية لا تستحق كل هذه الضجة الكل يعرف من هو شباط ومن هو حزب الاستقلال الازمة في المغرب ليست ازمة احزاب بل ازمت نخبة سياسية ،،كون شباط امين عام حزب الاستقلال هو في حد داته استخفاف بالمواطن وتاكيد علا انه ليس هنا رغبة حقيقية في تغيير الوضع السياسي المتهالك والفاسد ومثله مثل الاتحاد الاشتراكي فمن الذل ان يكون لشكرهو الامين العام لهذا الحزب .اما حزب الحكومة المنافق اقول له فوت فرص كبيرة للاصلاح وخضعت لتماسيح وبعت مباداك ..اما عن السنة الامازيغية فلاضرر في الاحتفال بها علا الاقل افضل من فضا،ح راس السنة ..واخيرا وليس اخرا سكان الاطلس ليسوا بجاهلين او سادجين الجاهل هو الذي يضن ذالك

  • فيصل منتريال
    الأحد 18 يناير 2015 - 07:45

    ما اعجبني هو اسلوب انصار شباط في التعليق على المقال يتلونون بين بالعربية و الفرنسية و الانجليزية و من بقاع المغرب ليظهروا ولائهم لشباط و تقتهم في انه الوزير الاول القادم ، اضغات احلامهم تبدو بعيدة عن الواقع المغربي الذي مل من استحماره و النصب عليه ، فضيحة النجاة و شقتي باريس و …..و الائحة طويلة ، صراحة تضحكني خرجات شباط و لا تقنعني اصبحت من هواة متابعتها فهي عبارة عن هجوم بطرق مبنكرة و ذكية تنتقد بنكيران و تتهمه بانه السبب في كل الشرور حتى و ان وقعت في المريخ ، او محاولات لتقليده . و ما احترم في بنكيران رغم ما له و ما علبه انه لا يرد على شباط لان جواب السفيه السكوت

  • بدر
    الأحد 18 يناير 2015 - 08:22

    للاشارة ان حميد شباط ينتمي الى قبيله اصلها امازيغيه و مازالت لحد الان اسمها امازيغي قبيله البرانس اسهر قبائل الامازيغ

  • abddou
    الأحد 18 يناير 2015 - 08:30

    حزب الاستقلال بدا حملة الانتخاب النفاقي مبكرا -مرة يعانق اهل الريف و مرة يتواضع و يكلف نفسه عناء السفر الى اخواننا الامازيغ و يرخص بمبادرة انفرادية(دولة في قلب دولة) عطلة للتابعين له في البرلمان ضدا على القوانين و الاعراف.ارجعوا و فكروا جيدا و احمدوا الله على بلدكم ومدوا يدكم الى يد اخوانكم للاصلاح تحت رعاية ملكنا المحبوب.

  • محمد اتمسينت
    الأحد 18 يناير 2015 - 09:07

    أصبح شباط كالحرباء يتحول من لون إلى آخر. هدفه من هذا كله هو كسب الأصوات فقط .يظن شباط أن الأمازيغ أغبياء لهدا حاول ان يوهمهم بهذه الخطوة التى أقدم عليها بالاحتفال السنة الأمازيغية. نحن الأمازيغ مغاربة كاخواننا الآخرين عربا كانوا أم غيرهم نعرف من هز شباط هذا الرجل الفاشل الذي يدعي محاربة الفساد طارة هلا حارب في أبنائه أو في نفسه اولا؟.و الآن يميل إلى الأمازيغ ليوهمهم انه يدافع عن حقوقهم .ماذا وقع لهذا الإنسان؟
    بعملك هذا تريد ان تفرق بين العرب و الأمازيغ .نحن كلنا مغاربة من طنجة إلى آخر شبر في صحرائنا. طلبي إليك يا شباط أن تضيف هذا الخطوة إلى اخفاقاتك و فشلك. فالامازيع يقولون لك :لا خير في ود المرء متملق. إذا الريح مالت مال حيث تميل

  • امازيغ
    الأحد 18 يناير 2015 - 10:21

    مجرد مصالح لا غير.
    انا امازيغي حر.الامازيغ لا يبحثون عن يوم عطلة.وانما يبحثون عن من ينمي مناطقهم.انظروا الى مدن ورزازات زكورة تنغير تزنيت……الى اخره لا توجد ابسط المرافق طرق ومدارس وان وجدت المدرسة لن تجد المعلم وهكدا المستشفيات.
    هده هي طلبات الامازيغ

  • أزايي
    الأحد 18 يناير 2015 - 10:25

    شباط وفن الحلقة !!! تحياتي إلى صاحب التعليق رقم 96 من كندا!!!

  • محمد
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:19

    ظاهر وبالعين المجردة ماهي الا غاية في نفس شباط الا وهي ابتغاء المصالح لكن الامازيغ ادكياء وليسوا اغبياء وجبناء يا حزب الاستغلال والابتزاز

  • عتد الله البدراري
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:21

    فمهما أبدعت وتفننت في ارتداء الأزياء السياسية فرداؤك الرسمي والحقيقي يعرفه الناس ولايمكن أبدا أن تمتطي الثقافة الأمازيغية لتحقيق نزواتك السياسية فالشعب المغربي يعرفك حق المعرفة فلا داعي أن تكلف نفسك تصنعا لاستقطاب الآخرين عليك أن تبحث عن رداء الصدق والأمانة وغيرها من الأخلاق الفاضلة لكي تكون رداء حقيقيا لقلبك بدل ما تخطوه من خطوات الخداع والمكر

  • majid
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:24

    كيفكرني ف انتخابات ديال التسعينات الظرافة والتواضع و مساعدة الناس شوية ابدا اتصور مع الفقراء و المساكين و يبدا اتمسكن اتمسكن اتمسكن ولكن محال واش اتمكن حيت هاد الستيل قديم و كولشي عايق بيه المغاربة فاقو مابقاوش كيف كانو . النية …و داخل سوق راسو… .والله اوليدي الا غير كضيع الوقت

  • asad
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:34

    السلام عليكم ما دخل شباط بالسنة الامازيغية حشر انفه زيادة على ذلك الامازيغ لا ينتمون لحزب الاسغلال نوض جمع الوقفة ورينا شطارتك خليك بمدينة فاس والنواحي لا تلعب بالنار

  • superbougader
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:54

    انتهازية لا غير و الشعب عارف من معه و من يستغله باسم التاريخ

  • Amina
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:00

    طبعا مصالح أينما يكون شباط تكون المصلحة كما أن المسمي شباط أساء لحزب له حجمه مثل حزب الاستقلال وهو يعتقد بأنه بخرجاته التهريجي يسيء لرموز الحزب وتاريخه واحترام المغاربة لهدا الحزب العتيق للأسف الشديد شباط مهرج وليس سياسي

  • abbas
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:27

    انا استقلالي وما زلت عضو في الحزب كنا في عهد حكمنا التحريض علي التظاهر ونمنع ابناءنا من الخروج كنا نوزع الوظاءف الوهمية في بيننا الزيادة في كل سيء كنا ندفع الاءموال لاءصحاب السوابق العدلية من اجل التخريب اثناء التظاهر ندفع الاءموال المنهوبة اثناء الحملة الاءنتخابية فاءحس حزب في البلاد هو حزب المصباح بنكيران دخل الي الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة ولا يستطيع ان يفعل شيء مادام محاط بالمفسدين ان الله لا يصلح عمل المفسدين اللهم احفظ ملكنا من كل سوء

  • karim
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:44

    سؤال الى بعض العنصريين الباجدة ؟
    اليس من حق الامازيغ ان يحتفلوا بسنتهم التاريخية؟
    اليس من حق الامازيغ احياء ثقافتهم في المغرب بلدهم الاصلي ؟
    اليس من حق الامازيغ دراسة لغتهم الام كسائر شعوب العالم ؟
    اليس من حق الامازيغ ان يسموا ابنائهم اسماء امازيغية ؟
    اليس من حق الامازيغ ان يتضامنوا مع اخوانهم ضحايا الفيضانات ؟
    اليس الاجدر بكم يامعشر الباجدة وانتم تتراسون الحكومة ، ان تكونوا اول المهنيين لاخوانكم الامازيغ بهذه المناسبة ؟
    الم يكن ضحايا الفيضانات الاخيرة اجدر بتلك الملايين التي ترسل الى شعوب اخرى ؟

  • bachouchi
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:23

    شباط رجل الساعة هو على الآقل يعترف بأصوله ليس كابعض ناكري الأصول حزب الأستقلال ليس كما يصوره البعض حزب الأستقلال قوي و يتئقلم مع المكان و الزمان على الأقل هو ليس حزبآ رجعيا هذا رإيي اما انا فإني لست متحزبا اصلآ شكرآ

  • ayour
    الأحد 18 يناير 2015 - 23:32

    حزب الاستقلال يعادي الامازيغ منذ تاسيسه ويحاول طمس هويته نحن الامازيغ مع بنكيران وعاش الملك

  • abderrahim mzgh
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:44

    شباط يريد استغلال الامازيغ و هدا واضح لان حزب الاستغلال هو اكبر عدو للحركة الامازيغية وهدا لا يعني اننا (الامازيغ) سندافع عن بنكيران لان الرهان عليه لتفعيل ترسيم الامازيغية هو رهان على الفرس الخاسر
    نحن من يجب ان نغير و ليس انتضار العدو حتى يشفق علينا

  • juba
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:15

    faut il toujours aller au monde rurale entouré du bendir pour parler de ce sujet? ceci n'explique -t-il la vision classique qu'on a sur l'amazighité? et que cette langue n'appartient qu'à la montagne.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين