24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

3.05

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوغضن: القومية العربية أكبرُ عدوّ للحركة الأمازيغية المعاصرة

بوغضن: القومية العربية أكبرُ عدوّ للحركة الأمازيغية المعاصرة

بوغضن: القومية العربية أكبرُ عدوّ للحركة الأمازيغية المعاصرة

في الوقت الذي لا تنْظرُ فيه الحركة الأمازيغية بعيْن الرضا إلى موقف حزب العدالة والتنمية، ذي المرجعيّة الإسلامية، فيما يتعلّق بتعاطيه مع ملفات الهوية الأمازيغية، خصوصا موقفه المتحفظ من ترسيمها لغتة رسمية إبّان النقاش الذي سادَ فترة إعداد دستور 2011، وعدم تفعيل الحكومة التي يقودها ذات التنظيم للقانونين التنظيميين للأمازيغية، ناقش باحثون أمازيغ، في ندوة نظمْتها مجلة "أدليس"، علاقة الحركة الأمازيغية بالحركة الإسلامية في المغرب.

رئيسُ جمعية سوس العالمة، إبراهيم بوغضن، قالَ إنّ الحركتيْن الأمازيغية والإسلامية معاً في تصاعُد، موضحا أنّ ذلك يستدعي إقامة قنوات للحوار بيْنهما لفهْم أعمقَ للعلاقة بيْنهما، ولتلافي أيّ صدام محتمل بيْنهما في المستقبل، وأضاف أنّ الحركتيْن الأمازيغية والإسلامية في المغرب مرّتا، خلال الخمسين سنة الماضية، من مرحلتيْن، اتّسمت الأولى، والتي امتدّت من السبعينيات إلى أواسط التسعينيات، بالتعايش والحوار، وتميّزت الثانية بالمُفاصلة والصراع.

وفي الوقْت الذي تُوجَّه اتهامات إلى نشطاء الحركة الأمازيغية بـ"معاداة الإسلام"، لدعْوة عدد من المنظمات المُكوّنة لها إلى اعتماد العَلمانية، وفصْل الدين عن الدولة، قالَ بوغضن، وهو عُضْو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنيمة وكاتبُه الإقليمي بتيزنيت، إنّ البُعْد الديني كانَ حاضرا دائما لدى الأمازيغ، حتّى حينَ كانت الديانة المسيحية هي الطاغية في بلاد تامْزغا، غيْر أنّه أشار إلى أنّ المسيحية لم تستطع أن تتوغّل في صفوف الأمازيغ كما حصل مع الديانة الإسلامية، وكذلك الشأن بالنسبة لليهودية.

وقال بوغضن إنّ الأمازيغ في لحظة مفصليّة من التاريخ اقتنعوا بالإسلام، وكان اعتناقُهم له "اختيارا جماعيا للشعب الأمازيغي"، وتابَع أنّ الأمازيغ تلقفوا الديانة الإسلامية، وأوصلوها إلى أوربا وحتّى حدود السودان، "وبالتالي لا يجب اعتبار هذه القضية جُزئية عندَ مناقشة الهوية، لأنّنا عندما نقتنع بها سندرك المكانة التي للإسلام كثابت من ثواب الأمازيغ في لحظة من لحظات تاريخهم"، يقول المتحدّث.

وفي مقابل دعْوته إلى فتْح قنوات للحوار بين الحركة الإسلامية والحركة الأمازيغية، وردْم الهُوّة بينهما، أكّد بوغضن أنّ "العداوة ثابتة بين الحركة الأمازيغية المعاصرة والحركة القومية العربية"، وأوضح قائلا "فالذي ذبحَ الأمازيغ في مصرَ هو نظام جمال عبد الناصر القومي، والذي ذبح الأمازيغ في العراق هو نظام حزب البعث، وكذلك الشأن في سوريا، وذبَحهم في ليبيا نظام القذافي الذي كان زعيما للقومية العربية"؛ واعتبر المتحدث أن "القومية العربية هي العدوُّ الأكبر للحركة الأمازيغية المعاصرة".

من جهته دعا الناشط الأمازيغي أبو بكر أونغير إلى عدم الخلْط بيْن مجاليْ اشتغال الحركتيْن، الإسلامُ والأمازيغية، لكوْن الإسلام ديناَ والأمازيغية لغة، موضحا أن الحَركتيْن الإسلامية والأمازيغية كان بيْنهما تعاون، ولا يمكن إلا التحالف معهم (الإسلاميون)، من أجل مصلحة الوطن، لأنّ ما يجعهما أكثرُ مما يفرّقهما"، يقول أونغير؛ غيْر أنّه أشار إلى وجود "بعض النقاط الخلافية" بين الطرفين، لافتا في هذا الصدد إلى موقف حزب العدالة والتنمية من ترسيم اللغة الأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011.

وفي نقْده للحركتيْن الإسلامية والأمازيغية، اللتيْن قال إنهما تأسّستا بناء على "ردّ فعْل"، قالَ أونغير إنّهما تفتقران إلى مشروع اقتصادي، وهو ما اعتبره "مشتركا سلبيّا" بين الحركتيْن، مشيرا في هذا الصدد إلى تجربة إسلاميي حزب العدالة والتنمية في الحكومة، قائلا الحكومة تقوم بـ"La gestion crédit" لأنها لا تتوفّر على إبداع، وأضاف أنّ القاسم المشترك الثاني بين الحركتيْن هو أنّ لديْهما خطابا "هجوميّا" يُستعمل في ردّ العل، ولكنهما تفتقران إلى خطاب "للبناء الداخلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - 3a ana الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:10
التمغربيت فوق التمازيغيت و التعروبيت مجتمعتين ,فلا داعي للبحث عن ما يفرقنا! فالتفافهم واجب لأن التلاحم قائم!
2 - Un citoyen marocain الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:14
إنتبهوا : إسرائيل تعمل على شن الحرب على الحركات والأحزاب الإسلامية في الدول العربية ، هذفها تقسيم الدول العربية كما فعلت في كردستان العراق . وهي في ذلك تستعمل كل الوسائل التي تتاح لها من مفكرين وساسة و مسؤولين في الجيوش العربية . تستعمل المنظمات الحقوقية والحركات المتمردة والأقليات والطائفية بدعم من بعض الدول الغربية المعادية للإسلام سرا أو جهرا .
الهدف : خلق نزاعات طائفية في الدول العربية لإشغالها عن الوضع في فلسطين .
إحذروا الإنفصاليين فقد يكونون من الذين يتكلمون بألسنتنا ومن بني جلدتنا.
على الدول العربية أن تعمل جاهدة على إضعاف إسرائيل ومقاطعتها اقتصاديا وإضعاف كل من يدعمها وبتر كل محاولات تمزيق كيان الأوطان المسلمة .
3 - كمال الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:15
اريد ان اعرف
من يدفع بعض الاشخاص للمناورة
فمن سالهم هل هم امازيغ او مسلمون او غير دلك
فكلنا ابناء ادم و حواء
الابكم و الاصم هما المرتاحان في هدا الوقت
4 - TetouanFire الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:20
عندما نفشل، ونفقد معنى للحياة اليومية، نبدأ بالبحث عن أعداء، لنشعر بأنّنا أحياء، ولو كان ذلك العدوّ المتخيّل، شقيقنا وابن جلدتنا.
5 - ايت ازناك الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:24
اهل سوس هم اكثر المغاربة معرفة بدين الله الاسلامي وليس هناك عداء بين الامازيغ والاسلام ولكن هناك اسئلة تاريخية في حق طواغيت عرب ينتمون للاسلام وهم ظالمون .

الظلم الذي يتعرض له لامازيغ والعرب بعيدا عن الاسلام هو الجبروتية الحاكمة والتي تستولي على خيرات الفقراء وتسرق حقهم ورزقهم.

اهل سوس مع العدل والعدالة وتحارب الاجبار والجبروط
6 - soufiane الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:27
أنا من أصل أمازيغي وعربي احذروا يا مغاربة من هؤلاء الذين يريدون الإيقاع بينكم نحن اخوة في الله
7 - Farid الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:28
القومية من صنع فرنسا الخبيثة وبريطانيا . نحن نريد أمة تحكم بالعدل
8 - ابو ريان الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:28
إننا مغاربة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، و كفاكم تعصب الجاهلية التي نبدها الإسلام . أمازيغي أو صحراوي أو شرقي أو شمالي أو أو أو . المهم اننا مغاربة إلى حد الموت عرب أمازيغ المهم مسلمين
9 - ولد إمنتانوت الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:28
أن أقولو لاكم نحن شعب واحد سواء عربي أو وأمزغي وش حن مدبزين غير مع رييسنا
10 - ahmed الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:29
هؤلاء القوم قوم الجمعيات الأمازيغية التي من بين أهدافها التفرقة ،همها الوحيد تكسير وحدة المغاربة بزرع البلبلة وإذكاء نار الفتنة بين المغاربة المنصهرين في بوتقة واحدة ليس من السهل التفريق بين الأمازيغي والعربي مهما فعلت هده الجمعيات التي نطلب لها الهداية والرجوع لعين الصواب ، العمل جميعا لأجل تنمية مغربنا والإبتعاد عن النعرات القبلية
11 - Mohamed الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:33
نحن لا نكره اللغة العربية ولكن بسبب القومية العربية ماينتج عنها من تعريب من طرف المتعصبونا لها هم المسؤلون عن طمس للغتنا الأم الأمازيغية
وهذه تسمى العنصرية في أرض أجدادي
12 - لا ديني أمازيغي الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:36
أكبر خطأ وقعت فيه الحركة الأمازيغية هو تمسكها بالعلمانية في حين أن الإسلام سلاح يجب أن نضعه بجانبنا حتى لا يملء الإسلام الفراغ، علينا إختيار مذهب من الإسلام يوفقنا وليكن الإسلام الخارجي حتى نتميز به عن الإسلام السني الذي يعتنقه العرب.
الإسلام يستغل الفراغ الذي تركه العلمانيت ولهذا يجبه ملأه بشيء وخير ما يحارب به الإسلام هو الإسلام.
13 - منصور محمد الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:47
القومية العربية عدو لوحدة الامة الاسلامية.وليس اللغة العربية.
14 - hollllandddd الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:49
الامزيغ شرفاء طيبين, واللاماسيغ نتنين منتنين اذا كنتم مسلمين فنبي اللاسلام قال لكم واوصاكم خيرا لكم لانفسكم حيث قال: اتركوها فانها منتنة اي العنصرية الذي تمزق قلوبكم اربا اربا والقلب اذا كان فاسدا فحياة صاحبه قطعا فاسدة والفساد فتنة والفتنة حروب وتقتيل
15 - Fassi الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:50
و نحن الشباب الأمازيغي لن نسمح لقومية أسيوية غريبة عنا أن تجد لها مكانا هنا من هنا فصاعدا و لن نرتكب الأخطاء التي وقع فيها أجدادنا
و لتتقسم الدول العربية أو لا دلك لا يهمنا ، المهم أن لا تتقسم الدول الأمازيغية (شمال إفريقيا)
16 - المختار السوسي الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:51
اولا ... كنت متعاطفا مع هذا الحزب ... الا ان بعد توليه السلطة .. نهج نهج الاخوان المتاسلمين في مصر .. و ادار المشهد السياسي بغباء سياسي و عروبي ..

اكبر عدو للهوية الامازيغية .. هو حزب العدالة و التنمية .. فهو حزب عروبي بامتياز ..


و لا اقول هدا جزافا .. و هده هي دلائلنا و براهيننا ....

1-بنكيران وصف حروف الامازيغية بالشينوية .. و هذه قمة السخرية .
2-المقرئ الادريسي القيادي وصف الامازيغ بالعرق المعين و البخل ..
3-اكبر المعارضين لدسترة الامازيغية هما حزبان الاستقلال و العدالة و التنمية

وحاولوا جاهدين لجعلها "لغة وطنية " لافراغها من مضمونها ..

وهناك الكثير من الدلائل في الماضي القريب ..



اما الان ....حاليا ..

1-تراجع الامازيغية في التعليم ..
2-عدم اصدار القانون التنظيمي ..
3-لم يقدموا اي شيء يذكر للهوية الامازيغية ..
4-معارضة جعل السنة الامازيغية عيدا وطنيا ... تصريحات الوفا و الشوباني ..





اذن ... حتى نحن سنرد على سياستكم تجاهنا ... في الانتخابات المقبلة ان شاء الله ..


ايديولوجية الاخوان المتاسلمين .. هي تابعة لمصر العروبية ...فالاخوان يعيشون وهم السلطة و الوحدة العربية .
17 - atlashorse الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:52
Muslims do NOT need any more dividing! I'm an amazigh but won't call for anything to divide my country and my religion! We won't benefit from having tamazight an official language and we won't benefit from anything like that! As a nation of different races we need to come together and build a smarter stronger self sustainable community ! Islam is one so why do we want to be different !
18 - chadli fes الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:54
اكبر عدو للامازيغ هم الامازيغ انفسهم
الدول المتقدمة و المثقفة يتكتلون وهؤلاء يريدون تشتيت الوطن الحبيب
19 - safiman الأربعاء 28 يناير 2015 - 01:58
انا كمواطن لا تهمني لا الامازيغية ولا العربية لا الفرنسية ولا الاسبانية ما يهمني هو التمدرس و التطبيب و الحق في الشغل اما هد الهدرة الخاوية ديال تمزيغت فهي هامشية لا نفع فيها للمواطن
20 - مغربى الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:05
ا لهوية المغربية بمعنى تامغرابيت هي الجامعة والحاضنة لمختلف فئات المغاربة بمختلف اختلافاته الطبيعية كما خلقها الله كلها لها حقوق وعليها واجبات متساوية امام مغزى شعارها الذى هو الله الوطن الملك ولا مستقبل للايديولوجيات المستوردة اللتى تفرق بين المغاربة ويسعى مستوردوها الى تبخيس التاريخ المشترك لاجدادهم المغاربة
وعاش المغرب
وعاش المغاربة
والله اكبر
21 - Adnane الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:05
أنا مسلم
هل الله سوف يسألك إن كنت أمازيغي أو عربي أو أو أو ...
سوف تُسأل : من ربك ؟ ما دينك ؟ من الرجل اللّذي بُعِث فيكم ؟
و هل لك في الشفاعة نصيب إذا كنت أمازيغي أو غير ذلك ؟؟؟
22 - jam الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:12
المقال به الكتير من المغالطات
الاسلام هو دين.
الامازيغية ليست فقط لغة, الامازيغية إنما هي اتحاد مجموعة من الطوائف المغربية "الريفية و الشلحة و السوسية و ...." التي لازالت تقاوم العربية و تحافظ على هويتها التي تربة عليها.
أما العرب هم قلة قادمة من الشرق و أكثرية من الامازيغ الذين اتبعوا النهج الجديد و اتخذوا العربية هوية جديدة لهم .
كما نرى بعض المغاربة الدين اتخذوا النهج الفرنسي العلماني هوية جديدة لهم.
و لا أحد يستطيع أن يصدق أن كل العرب بالمغرب أصلهم من الشرق.
23 - منوغة الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:15
الاحول ولاقوة الابالله هدا هوالمشكل كخلطو وكيقارنو روسهم مع العدالة هدو يمكن كدو في فلك وش مكيفهموش حداري من التحريض فسوف تهدمون كل ما بني من قبل امام المغرب تحديات اكبر من الدستور الذي وثيقة التي صوة علها وهي قابلة الاضافة اشياء اجابيه للمغاربة جميعا بما في اللغات الحية وهنا اذكر البعض الذين يستغلون الامازيغ لاغراض شخصية اللغة الامازغية لانريدها لغة كتابه وقراة فقط اللغة مشي سندوتش المتخصصون منكبون في البحث والقوعد وووووانتبهوا الاءنسياق وراء الاءنتهازيين الذين يستغلون العقول الذين لهم سقف محدود فالبحث فمنهم لازال يفكر بعقلية الانسان البداءي ولما تحاوره وكاءنه هو اكتشف اللغة الامازغية المعهد كفيل الامازيغي كفيل بهذا المشروع دو
24 - باي باي الاسلام السياسي الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:20
القومية العروبية أكبر عدو للعالم كله. العالم كله يحارب الدواعش قاطعي رؤس البشر الأرهابيين

أما الأخوان المجرمون أو الواهبين الدين يطلق عليهم بالحركة الأسلامية فقد ماتت الآن بعد الدمار والخراب والأرهاب الدي مارسوه في ليبيا، سورية، مصر، الصومال، نيجيريا، مالي والتفقير و حماية الفساد ومحاربة العدالة، الأمازيغية، حقوق الأنسان وإغراق البلاد بالديون في المغرب ..

أما الحركة الأمازيغي فتؤمن بالديمقراطية، العدالة، المساواة وحقوق الأنسان وهي في تصاعد

باي باي الاسلام السياسي
25 - مغربي ورياغلي الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:25
القومية العربية فشلت فشلا ذريعا في تطور ما يسمى بالشعوب العربية..الاسلام والمسلمون الغير العرب أكثر وعيا وقدرة على الحوار والإيمان بوجود الاخر. ...العرب يقدسون الثقافة العربية أكثر نن الاسلام ويخلطون بين الثقافة الاسلامية الموجودة في العالم وبين ثقافة عربية جاهلية متخلفة التي جعلت أناسها متأخرين في كل شيئ رغم الامكانيات الهائلة التي يتوفرون عليها. انظرو الى تركيا المسلمة التي تتشبث بهويتها ولغتها التركية ولن تسمح فيها ابدا. انظرو الى أفغانستان التي قهرت أمريكا. انظروا إلى وووو انظرو الى حال العرب. عاش الإسلام ثقافة لمذا في نظركم المسلمون الغير العرب متفوقين على المسلمون العرب في كل شيئ؟ على كل حال القومية العربية ﻻ مكان لها في أفريقيا. أفريقيا للافارقة مرحبا بالثقافة ....وأبعدوا عنا القومية العربية المتخلفة
26 - سوس العالمة الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:36
الحركة العرقية المسماة القومية العربية حركة عنصرية لا تؤمن إلا بالأحادية والتهليل وتنسيب الأقوام الأخرى إليها تارة على حساب الدين أو أشياء وهمية للتوسع الإستراتيجي وقتل الأصل وهذه القومية العربيةمبنية على العرق وإبعاد الإسلام عنها لأن مؤسسوها مسيحيين لا دينيين عرب
أما الحركة الأمازيغية في أرضها ديمقراطية تريد العدل بدل الظلم والحق بدل الباطل والحكامة بدل الغش والشفافية بدل التزوير الحركة الأمازيغية تدافع عن هوية المروك وشمال إفريقيا كنت عربيا يهوديا أندلسي زنجي فرنسي ووو المهم أن هذه البلاد بهوية أمازيغية منفتحة على المكونات المختلفة الأخرى المستوطنة بهذا البلد لا تقبل التعايش ولا الديمقراطية حركة
27 - قدور الأربعاء 28 يناير 2015 - 02:51
هؤلاء هم من يعكرون صفو الهدوء في المغرب وهم من يهددون السلم والطمأنينة عبر نقاشات عرقية لاتغني ولاتسمن من جوع...
اعتقد انه أنا هو انا وانت هو انت فلا داعي للإحساس بالدونية فنحن كلنا بشر مسؤوليتنا عظيمة امام الله وأمام الأمة،
ان تناول مثل هذه المواضيع ادرجه شخصيا في خانة إيقاظ الفتنة وإشعال شرارة اللاسلم فالخطر والأعداء يترصدان وطننا الحبيب.
28 - badr الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:10
2 - Un citoyen marocain

لو رأيت كيف يتكلم العراقيون عن الكورد لغيرت كلامك

بعنصرية شديدة بل نصرو داعش للقضاء على الكورد

العرب اغبياء لا يعرفون معنى التعايش ...سر مع التيار ولا تعانده

مادامة القومية تسيطر على تفكيرهم فلا مجال للفرار من التقسيم

3 - كمال

كلام معقول لاكن مكانه في المواضيع التي تقول " المغرب العربي " ..

لاتعايش يجب وجود شرط الاحترام
29 - انسان الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:12
اني مقتنع بان الاسلام مكون اساسي من مكونات الامازيغية لان الاسلام بالنسبة للامازيغ ليس فقط دين وانما رمز وحدة القبائل الامازيغية والقيمة العليا التي شكلت الدولة المغربية الموحدة المستقلة حتى عن المشرق الاسلامي مند العصر الاموي حيث تشكلت بالمغرب الدولة البورغواطية دت المدهب الخارجي نسبة للخوارج الى جانب دولة الادارسة الشيعية الزيدية فدولة المرابيطين السنية فدولة الموحدين الشيعية فدولة المرينيين وظهور الزوايا والاسلام الصوفي الطرقي والمذهب المالكي وظل كدلك مع الوطاسيين والسعديين والعلويين والسؤال هو اي اسلام الدي يمثل وحدة المغرب اهو اسلام الاخوان المشرقي دو النزعة القومية العربيةوالدي لايختلف عن القومية العربية الا في الصيغة والنبرة بلغة اهل النحو واللسان او السلفي الوهابي السعودي القبائلي ام اسلام المغرب الاماززيغي العربي دو الثرات الخارجي الشيعي السني المالكي الصوفي الطرقي هذا سؤال المستقبل واجوبته في تاريخ المغرب الكبير الاسلامي اجوبته تمتد من السينيغال مروورا بموريطانيا ومالي والنيجروالمغرب والجزائر وتونس وليبيا وحتى مصر الغربية والسودان
30 - محندوفيتش الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:15
العدالة و التنمية ما هم الا تجار الدين ..


لقد خدعوا الشعب المغربي . بشعاراتهم المزيفة . ولن تخدعونا مرة اخرى .
نحن امازيغ عجم مسلمون .. و لا يمثلنا ..فكركم المستورد من مصر وقطر .
31 - جابر الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:22
انا امازيغي ريفي من اقليم الناضور ماهدا العلم اللدين يلتحفون به ...لا يمثلوننا عشت 30 سنة والله لم اعير انتباهي لهدا العلم ..ماللدين يريدونه التفرقة فنحن فعلا امازيغ عرب مغاربة مسلمين يجمعنا الدين الاسلامي هؤلاء الديوثيون يعيشون على حوالات من الخارج انت تمثلونا انفسكم اوجه حماتشة ..اتركو ننا نعيش بسلام ...العلم احمر تتوسطه نجمة خضراء مغربي حتى النخاع اتكلم الريفية والعربية والفرنسية والاسبانية والانجليزية احب المغاربة ..اصلي بالغربية قراني بالعربية نحن من نعطي للنصارى فرص للاستهزاء بخير الهدى هم يعرفون بننا لا زلنا نبحث عن الهوية ويعرفون بان نساءنا همالحلقة الاضعف لكونهن يتبعن الجمعيات الملحدة الفاسدة
32 - يونس المغربي الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:26
من حق اي انسان ان يتعلم لغته في هدا العالم، فهدا شيء تابت ولايحتاج الى نقاش...
ولا يجب اسغلال الدين لتفضيل لسان على آخر فالله الدي انعم علينا بالاسلام هو الدي خلقنا بإختلاف السننا... يجب على الدولة ان تدرس الامازيغية كما تدرس اللغات الاخرى وللفرد ان يختار اللغة التي يريد ها ...وهده هي العدالة
وكأمازيغي مسلم افتخر بان الاسلام هو من وحدنا وليس احلام القوميين كيفما كانوا عربا او امازيغ
فالقومية ضد الديمقراطية وهي شعار الفاشلين اخلاقيا وعطاءا
33 - kader الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:29
مايبعث في القلب الطمأنينة ان جل المغاربة يفتخرون بكونهم مغاربة، بغض النظر عن الانتماء العرقي.
34 - مسلم من خارج المغرب الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:40
نحن لا نعرف بالمغرب عرب ولا امازيغ نعرف المغرب والمغاربة المسلمون فقط وكفى من تلك الدعوات المسومة لتفريق الامة الاسلامية واضعافها بالقومية تارة و بالدينية والمذهبية تارة اخرى هل كتب على المسلمون ان يبقو هاكدا ضعفاء مشتتون متحاربون و منتحرون تشيع بينهم الكراهية والبغضاء بينما الغرب الدي يسعى لتفريقنا كي نبقى منشغلين ببعضنا يعم هو في سلام وامن وامان وتعايش ويتقدم ونحن متخلفون عنه بملايين السنوات الضوئية نحن بحاجة الى معجزة الالهي تنتشلنا من واقعنا المخزي والمزري ..
35 - أمازيغي الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:44
طغيان الفرد أهون من طغيان الجماعة . الأمازيغ في الطريق الصحيح و أصدقائنا في تزايد أما الأخرون من الناس " العرب " هم في طريق مظلم لغتهم العربية ينفقون عليها ملايين الدولارات و تذهب إلى المعهد العربي في فرنسا، لكن المحير في الأمر أن من بين كل وزراء المنطقة من لايستطيع حتى التعبير عن برامجه بالعربية و كلها أخطاء نحوية . الأموال لن تنور العقول الفارغة بل ستزيد من غبائها كمثال دول الخليج الفاريسي ... للأسف كم من الأغبياء في هذا العالم حيث البعض يقثات من الفيسبوك آلاف الحسنات من خلال نشر بعض الخزعبلات ... أما الصلاة في المسجد لم تعد تلبي تطلعات الفيسبكيون العرب المتأسلمين . إتقوا الله في الأغبياء العرب .... للأرض هوية و لكل شخص أن يعتقدا ما يريد !!! أمازيغي
36 - مجرد تساؤلات وملاحظة الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:45
ب.بوغضن:
1-عُضْو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنيمة
2-كاتبُه الإقليمي بتيزنيت
3-رئيسُ جمعية سوس العالمة

جميل أن يعترف بعض أمازيغيي العدالة والتنمية بالعداء الذي تكنه القومية العربية للأمازيغية حضارة ولغة وشعبا..لكن،

-هل نفهم بأن للسيد بوغضن مواقف تختلف عن تلك التي يتبناها حزبه علنيا؟
أم إنه ينخرط في لعبة لا تبتعد عن منطق"الأمازيغية لكل المغاربة"،وكذا جمعيات أخرى تحركها الذراع الدعوية لحزبه؟

-لماذا مقارنة"حركة أمازيغية"مع"حركة إسلامية"،ألا يحمل هذا أيضا وجه(أن "أمازيغية" تعني"لا-إسلامية")؟

-وإذا كانت"الإسلامية"موطرة في حزب سياسي له مرجعيته ومخططاته،
فماذا سينتظر من جمعيات"أمازيغية ثقافية حقوقية.."مع منع أحزاب أمازيغية غير"أحرضانية"؟

-وإذا شاء الله أن تفتح قنوات للحوار بين"الحركتين"،هل ستكون-بمنطق هذه المقارنة-مع الأمازيغ"المسلمين،اليساريين..أو اللادينيين"؟

إن الحركة الأمازيغية واعية بذاتها،
ليست حزبا يسهل اختراقه والإستقطاب منه،
ناضجة بما فيه الكفاية لكي تعي بأن منطق[المشترك السلبي بين الحركتيْن]
هو "إرشاد أخلاقي"(ديني؟)غير قادر على الحسم لا ف تاريخ ولا ف دين أو ثقافة..
Boutsila
37 - inzarn n'atgout الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:48
السؤال الاساسي المطروح دوما : هل شمال افريقيا عربي و اصله عربي؟ الجواب قطعا "لا"..فالعرب عرب و اصولهم و موطنهم معروف اي في الجزيرة العربية.. اذن لم يصر البعض على اعتبارنا عربا.. هذا اخطر استعمار..ان يتحول سكان منطقة الى ما ليسوا هم تماما مثلما كانوا يفعل الافرنسيس مع سكان لجزاير حيث كانوا يعلمونه ان اجدادهم من بلاد الغال..لكن الكذبة انتهت اليوم.. غير ان كذبة المغرب عربي مستمرة و لا احد منا يريد انهاءها.. فهل تركيا او ايران او افغانستان عربا...؟ المغرب بلد امازيغي و الامازيغ ليسوا عربا ام هم عربا ام ماذا؟ انه الجنون..يريدون ان نكون ما لسناه.. انه طامة كبرى حلت بنا هنا بالمغرب..جنون.. هل الامازيغية عربية او هل العربية امازيغية اذن لم تفرضون علينا العربية.. هيا افرضوها في الجزيرة العربية و في ايران و كردستان و تركيا القريبة..اجل استعملنا العربية في مرحلة معينة كما استعملنا اللاثينية و الفرنسية و الانقليزية..لكن باركا..واش باغين تردونا عرب صحة..وا لحمق هذا..انا ما بغي نكون عربي لان العربي لا يريد ان يكون شيئا اخر و هو ايضا يدافع عن هويته..اذن اش بينا و بين شي عرب..صاف.. الماضي فات
38 - bashar ibn keyboard الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:49
لنبدأ من الأهم قبل المهم: وحدة الوطن مسألة لا تساوم.
أعترف أن التعايش مع الأغلبية العربية (نعم أغلبية !) تمرين مرهق لكل الأقليات, ومنها الأمازيغ وأنا واحد منهم -لاحظوا أن كثيرين خصوصاَ الفقهاء يدّعون الأنتماء للأمازيغ ثم يُلحقون إعلانهم بهجوم على الأمازيغية !!- أما أنا فأقول بلهجة الواثق إن الأمازيغية حظّ الوطن في زمن الحيرة. لم نكن يوماً منغلقين حول هويتنا, و أعتقد أن مستقبل المغرب مسؤولية الأمازيغ قبل غيرهم, لأن منسوب الحرية في حمضهم النووي أعلى منه في غيرهم.
الأمازيغ قوة إقتراح في خدمة الوطن, نعم التاريخ لم ينصفنا إطلاقاَ لكن التباكي ليس من شيم الأمازيغ ولا هو من صميم العقلية الأمازيغية. دعونا نكون مصدر إلهام لأخواننا العرب,عدونا هو الأستغلال الأقتصادي والتطرف الأيديولوجي, إسلاميا كان أو غيره, وهو لا يميز بين عرب و أمازيغ.
الهدوء حليف الحكمة
39 - JUbBA II الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:53
قبل الميلاد: أسس الأمازيغ "مملكة موريطنية" وعدة مدن قديمة نذكر منها : تمودة، طنجة، تاموسيدة، زليل، بناصا، وليلي، شالة.
سنة 40 ميلادية: الحملة الرومانية لجزء من شمال المغرب ووجهت بالمقاومة. (انضر: ثورة إيديمون).
سنة 65 ميلادية: أمازيغ المغرب يعتنقون المسيحية عبر أحد أتباع عيسى عليه السلام الهاربين من فلسطين.
القرن 2: بداية عهد الحروب الدينية بين الأمازيغ المسيحيين والرومان الوثنيين.
القرن 3: استقلال المغرب من الهيمنة الرومانية بعد مقاومة شرسة من طرف الأمازيغ المسيحيين أتباع المذهب الدوناتي الذي أسسه الأمازيغ في شمال أفريقيا ضد الرومان الكاثوليك.
710:الفتح الإسلامي للمغرب.
712: طارق بن زياد من طنجة يعبر المضيق لفتح شبه الجزيرة الإيبيرية.
من القرن 8 إلى القرن 17: تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب ومنها: النكوريون، المدراديون، المرابطون، الموحدون، المرينيون والوطاسيون.

وياتي سيهم بنكيران ويقول عن الامازيغية انها شينوية والامازيغ هم اصحاب الارض
si nous somme des arabes pourqoi arabiser des arabes et si nous somme pas des arabres pourquoi voulez vous nous arabiser.
Vive le Peuple Amazigh
40 - علي أ مغار الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:55
ما يسمى بالامازغية هي حركات وليدة مخططات خارجية لقومنة أقليات لغوية وتلاعب بمشاعرها وصناعة خرفات وأوهام مؤسسة للتفرقة والتشظي .فالهويات وبكل بلاد العالم لا تعرف الجمود فظلا عن كون شمال إفريقيا كان محط هجرات عديدة متنوعة أولها زنوج وعاش في اطار قبلي لا يجمعه جامع بإستثناء الجزئ الشمالي الضيق الذي خضع لثأثيرات فينقية ورومانية وظهرت فيه في فترات قصيرة ممالك صغيرة ذات ثقافة رومانية فينقية وكانت لغتهم الابرز هي البونقية المشتقة من الفينقية والاقرب للعربية مما مهد لانتشار العربية الواسعة بالمنطقة .والهوية العربية اليوم هي انتماء حضاري مشترك لا فرق فيه بين مشرق ومغرب وهوسر من اسرار قوة المنطقة والمراد تفكيكه وهدمه تحت مزاعم قومنة اقليات لغوية متباعدة وخلق اساطير وتاريخ وهمي لها والتحريض على الطائفية بالجهات الأخرى لتفقد الأمة عناصر قوتها وتخضع بكل بساطة للجنبي وعلاقة الحركات العرقية بإسرائيل وجهات إستعمارية لا تخفى على احد
41 - مساءلة اللغة الامازيغية الأربعاء 28 يناير 2015 - 03:57
ا نضر الى تحليل العرب في مساءلة اللغة الامازيغية:

1-يجب الاهتمام بالانكليزية بدلا من الامازيغية!!انضروا كيف ينطقون العنصرية و كره عميق للاءمازيغ من دون ان يشعروا فليعلم هؤلاء العرب او المعربون ان الامازيغية في وطنها مند 7 الاف سنة اذن فهي ليست لغة اجنبية كالفرنسية او الانكليزية او حتى العربية.. لهذا اذا كان لابد من ادخال الانكليزية على حساب لغة اخرى في المغرب فيتوجب ان تكون على حساب الفرنسية او العربية:غير هذا غير مقبول بتاتا.

2-اغنية العرب الثانية في شاءن الامازيغية فتتجلى في سؤالهم عن اي لغة تتكلمون:السوسية الريفية او الاطلسية..:هم في هذا الشاءن يتكلمون عن جهالة و ضلالة لاءن الواقع يقول 80%من الكلمات الامازيغية موجودة و مشتركة في كل اللغات المحلية الامازيغية من ليبيا حتى جزر الكنارى..و اللغة الامازيغية المعيارية يجب ان تحتوى كلمات كل هذه اللغات الامازيغية لتكون غنية جدا..

3-اما الاءغنية الاعرابية الثالتة فهي ان لغة الامازيغ لهجة و ليست لغة!!هؤلاء في هذه النقطة اصابهم طاعون الكراهية:::كيف لهؤلاء الجهلة ان يصفوا لغة السكان الاصليون لشمال افريقية بلهجة!!
42 - جلال الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:04
لافرق بين البشر إلا بالتقوى فلماذا البحث عن هاته التفاهات. الله أعزنا بالإسلام وجمع شملنا ونحن نبحث عن التفرقة. فحذار أيها الأمازيغ من بعض شياطين الإنس الذين سموا أنفسهم نشطاء وقد شاهدتموهم في فيديوهات '' ناشطين معا روسهم''ويتشدقون بالدفاع عن الأمازيغية والامازيغ فلا يريدون سوى الفتنة ونشر الرذيلة. فما كان لعبد الله بن ياسين ويوسف بن تاشفين وطارق بن زياد.... أن يعزو الإسلام وان يرسموا كل تلك الملاحم لو تمسكوا بهاته العصبية القبلية قال تعالى '' يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ'' صدق الله العظيم
43 - المهندس الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:05
هم يلعبون على الوقت في هذه اللحظة ويتمنون لها الفناء على أيدي الأمازيغ أنفسهم، ما يعملون الآن - خصوصاً بعد الصحوة الأمازيغية - هو الكتابة المتكررة عن أي شيء يسيء إلى الأمازيغية باية حيلة أو الكذب في أي ندوة أو جريدة مثل هيسبريس ، لماذا ؟ لكي يحصدوا الآف العقول من البسطاء الأمازيغ أو الذين يجهلون تعاليم الدين خدمة لهم ، مثلما يقولون كذبة أن لغة الجنة هي العربية ..فالويل لهم مما يكتبون. أما نحن الأمازيغ المتعلمين فجد مطمئين لأن الله وعد عباده أن أيات الله لن تتغير ولسان الأمازيغ باق مابقيت الأرض وبقي شعبها.

اتمنى لكل من يريد الحقيقة أن يرى ماذا يحكي أصحاب التعريب في ندواتهم الخاصة و كلامهم السري كيف يريدون التخلص من الأمازيغية ..من أجل اديولوجية أو مال الخيليج
44 - مغربي الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:09
إخواني الأمازيغ احذروا التعصب الطائفي فإنه فتنة.والتعصب يسبب لصاحبه أمراض نفسانية ويصبح في صراع مع ذاته ومع الآخر وهو يعتقد أنه مناضل في سبيل الحق وفي سبيل حق مشروع. نحن مسلمون أخوة سواسية لغتنا لغة القرآن ودستورنا كتاب الله ومنهجنا سنة رسول الله، اللغة الأمازيغية في قلوبنا نعلمها لاولادنا وبناتنا والثرات الأمازيغي ثرات لجميع المغاربة نحافظ عليه مالم يتعارض مع ديننا الحنيف ومادام ليس فيه شركا بالله. أما أن تصبح الحركة الأمازيغية فتنة تدعو للتفرفة والعنف والعنصرية فلا وفقكم الله في مسعاكم الجاهلي.
45 - Sanhagi الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:15
خطاب انتخابي محض، كما تفعل كل الاحزاب قبل الانتخابات،و هذا من حقها. المغاربة امازيغ وعرب سيصوتون لمن يرونه اصلح لهم. اما الامازيغية فهي ملك لجميع المغاربة.
46 - شاهد عصر الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:25
أنا من أصول بربرية صراحة لم أسمع قط في حياتي أو من طرف أجدادي عن شئ إسمه الأمازيغية لا في عهد الحسن الثاني ولا محمد الخامس.و لا من قبل ولا من بعد .ف كل هده مجرد تفاهات وبدع يحاول اللوبي الصهيوني الفرنسي العلماني زرع الفتنة و ضرب اللغة الحقيقية لغة سيد الخلق أجمعين وهي العربية. ولكن مع الآسف هذا اللوبي وجد عددآ من المغرر بهم يتبعونه ويسوقهم مايسمى ب نشطاء الأمازيغية كالقطيع .ويطوفون بقطعة من الثوب يسمونها رايتهم لم يراها أي مغربي قط. فأتحداهم إن كانت الأمازيغية لغة قائمة كما يزعمون أن يقولوا مادا يسمى الموز أو التفاح أوالهاتف النقال بهاته اللغة المزيفة النكرة
47 - موحى حمو الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:32
عربي.. او امازيغي.. او اي شيء آخر. هذا لا يهم فكلنا من آدم ولا فضل لاحد على الاخر. المهم ما قدمناه لدنيانا ولآخرتنا.. احذروا الفتنة
48 - L autre الأربعاء 28 يناير 2015 - 04:32
بصراحة أنا غير متاكد من كوني عربي او أمازيغي الأصل او ذو أصول امازيربية . المهم ان ذلك هراء لا يعنيني لأنني بإسلامي أستعيظ عن كل ما يضعني في مواجهة اخي الانسان وبالأحرى المسلم منه.... أنتم بنقاشاتكم الماسونية هاته تلعبون في بواليع لا تطلع لكم منها الا الرواءح النتنة....
49 - المغاربة الاحرار الأربعاء 28 يناير 2015 - 05:30
نحن امازيغ مغاربة هذا الوطن وقد تعربنا بمحض ارادتنا من خلال اعتناقنا للدين الاسلامي منذ دخول المولى ادريس الى شمال افريقيا فارا من الدولة العباسية و احتضنته قبيلة امازيغية في ضواحي زرهون والمولى لم يكن امازيغيا العرق بل عربي الاصل و مشهور النسب كذلك تصل شجره نسبه الى علي و فاطمة الزهراء بنت رسول الله وكان له الفضل الكبير في تثبيت و نشر الاسلام في باقي ارجاء المغرب الكبير ولله الفضل الكبير ان من علينا بالاسلام وبلغة القران الى وهي اللغة العربية.
50 - سعيد بن عبدالله الدارودي الأربعاء 28 يناير 2015 - 05:52
رئيسُ جمعية سوس العالمة، إبراهيم بوغضن يقول:
"الذي ذبحَ الأمازيغ في مصرَ هو نظام جمال عبد الناصر القومي وفي ليبيا نظام القذافي الذي كان زعيما للقومية العربية"، هاد الشي ممكن، البربر كاينين في مصر(واحة سيوة) وكاينين في ليبيا (زوارة وأوباري وغات والجبل العربي). أمّا "الذي ذبح الأمازيغ في العراق وسوريا هو نظام حزب البعث"... الله يرحم الوالدين يا بوغضن ! كول ليّا فين كايين البربر في العراق ؟؟ وفين كايين في سوريا ؟؟ أسي بوغضن دير جمعية أخرى سميتها جمعية سوس الجاهلة، باعتبار أن سوس العالمة ديال القوم الفهّامة، وسوس الجاهلة ديال المكلخين بحالك.
آلمغاربة نكول ليكم حاجة.. تهنّوا بالزاف.... أنا لمّا نسمعو كلام بن كيران وبو غضن ونشوفو فعايلهم نتدكرو "بأن الله إذا أحبَّ عبداً ابتلاه"... المولى يحبكم يا عباد الله اللي سميتكم مغاربة.
{ س.الدارودي / باحث في اللهجات الظفارية والبربرية / ظفار / سلطنة عمان }.
51 - وطنية الأربعاء 28 يناير 2015 - 05:58
الحركة الامازيغية لاحول ولا قوة الا بالله ابناء جلدتنا يتحدثون عن القومية والتعصب القبلي والنزعات الوهمية،عن اي حركة امازيغية تتحدثون يا مغاربة من انتم وماذا تريدون من المغرب؟؟؟؟تعملون لصالح من؟؟؟من هي هذه الاجندة الخفية التي تمولكم وتحاول زعزعة استقرار المغرب واستنزافه ولكن هيهات نحن المغاربة لكم انتم ومن يجندكم بالمرصاد والله معنا باذن الله
52 - مغربي الأربعاء 28 يناير 2015 - 06:03
لماذا يسب البعض ويشتم البعض كلما طرح موضوع يتحدث عن الأمازيغية وهنالك من يقول فتنة؟
مع العلم ان المواضيع التي تتحدث عن العربية والقومية العربية أكثر بكثير كما أن المواضيع نفسها تكتب باللغة العربية ولا أحد يقول أنها فتنة او تفرقة.
لماذا البعض وأسطر تحتها لا يقبلون الإختلاف؟؟
يا إخوان كل ما يطلبه الأمازيغ هو المساواة بين اللغتين أو العرقين فكما يعلم الجميع شمال أفريقيا أمازيغية بالأرض والتاريخ واللغة ودينها الإسلام وتعايش فيها الأمازيغ والعرب.لكن من حق الأمازيغ الحفتظ على لغتهم وثقافتهم من الزوال.
إن كانت الأمازيغية فتنة لفأنا أحب الفتنة, وإن كانت كفرا فأنا كافر.
الحمد لله الذي خلقنا مسلمين.
53 - عبد العزيز الأربعاء 28 يناير 2015 - 06:24
الأمازيغية تعلى و لا يعلى عليها فهي في بلدها شمال إفريقيا
العروبة القذرة صنعت في الشرق الأوسط عن طريق أعداء الإسلام و هي أصل الفتن في بلداننا المغاربية و الإسلامية
ماتت النخوة الإسلامية و حل محلها العروبة و عبارات ك"أخي في العروبة" و "أفتخر بعروبتي"... و العروبة لا تمته بشيء
أتعجب و أستغرب لمن يفصل بين التامغريبيت و الأمازيغية؟؟
التامغريبيت هي بعينها الهوية الأمازيغية !!؟
كلنا نأكل الكسكس و نلبس الجلابة يوم الجمعة (و هي من تقاليد الأمازيغ)
نحن لسنا عنصريين و الله شاهد على ذلك، نحن ننقد ما تبقى من هويتنا التي شتتها العروبة
و إن تعريب الأمازيغ لأكبر جريمة عرفها تاريخ بني الإنسان تضاهي الهولوكوست و إبادة الهنود الحمر
الجهل بالتاريخ القديم لشمال افريقيا و سكانه و عدم تدريسه، والصورة النمطية عند البعض عن الانسان الامازيغي التي تتجسد في البائع البسيط مول الحانوت او مول الزريعة، تجعل البعض لايصدق ان يكون للانسان الامازيغي تاريخ او حضارة تذكر
مما أدى للكثير من الأمازيغ أن يستعربوا و يحملوا لواء قومية الشرق على حساب هويتهم الحقيقية
الأمازيغ صامدون و باقون و لن يكترثوا لمن يحاول إيقاف مدهم
54 - wadiaa الأربعاء 28 يناير 2015 - 07:21
vraiment ces deux forces en croissance parallele meme si les islamistes sont des amazigh en grand nombre.mais ce que je remarque que les pijidistes sont en courant plus que d'autres islamistes. ce que je demande aux extremistes inellectueles des deux mouvements de laisser le maroc tranquille et aller regler vos problemes ailleurs .car aucun de vous ne representent pas les marocains grace a dieu on est musulmanes sans vous et on est freres arabes et amazighs sans vous .degager tout les deux.les marocains n'ont pas du temps a perdre avec vous.
55 - karim158 الأربعاء 28 يناير 2015 - 07:36
أنا مسلم مغربي أمازيغي .. فالمغرب بالأمازيغي والعربي وغير ذلك كلنا إخوة .. ولا للعنصرية والتفرقة .. وعاش المغرب موحد تحت راية لا إلاه إلا الله محمد رسول الله .. شعارنا: الله الوطن الملك.
56 - boujemaa الأربعاء 28 يناير 2015 - 07:47
كل بني ادم خطاؤون وخير الخطاءين الثوابون.
الامازيغ و العرب امة واحدة من فضلكم لا فرق بين هذا و ذاك المغاربة امة واحدة
و ملك واحد اذا كانة ثم تفرقة كان الملك قد تدخل
57 - abbassi الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:18
Pas de place pour l ' extrémismes dans notre magnifique pays
Je suis rifi, je suis hassani ,je suis hawzi ,je suis soussi, je suis amazigh, je suis je suis , je suis. ....je ne suis pas extrémismes ,JE SUIS MAROCAIN tout simplement vivant en paix
AAA +
58 - Amina الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:35
اتقوا الله في هدا الوطن الدي يحتاج إلي توحيد صفوفه وإعلاء كلمته والتفاخر بوحدته ولاداعي الي تمرير هاته الخطابات التي تخدك أجندة معينة وتدعوا الي التفرقة والعنصرية ويجب محاسبة كل من يريد خلق الكره والتفرقة
59 - homme libre الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:36
العرب سوقوا العروبة والاسلام فقضوا على اجمل الاحاسيس الثفافية الامازيغية التي خاقها الله فينا في عصرنا هادا نعيش بنفسية مدمرة.
60 - Redouan Alhoceima الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:47
حروف التفناح الفنيقية
لا يريدها المغاربة
لأن هده الحروف لا تستعمل في أي مكان في هذا الكون
حروف غريبة لا تستعملها أي دولة في العالم

الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا
لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس
بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت



أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط


نحن المغاربة نريد تعليم اللغات الحية
وعلى رأسهم العربية ثم الإنجليزية

على المخترعين لكتابة التفناح للهجات المغربية
أن يستعملوها في ما بينهم

لا أريد هده الصناعة اللغوية
لأن هده اللغة لا توجد
لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات


لا أريد هده الصناعة اللغوية
61 - شلح الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:56
تجربة كبيرة في النفاق و خلط الأوراق حتى لا تتضح الرؤى ، ليبقى "الاسلاميون" أصحاب دعاة دين الحق و "مسلمون" يجاهدون في نشر تعاليم الدين وسط مجتمع " أمازيغي " جاهل للدين الاسلامي الحقيقي : دين حزب العدالة و التنمية .
بعد سقوط القناع الاسلامي في الشرق الأوسط و شمال افريقيا ، لن يجد اصحاب القناع الاسلامي في المغرب "الأقصى" غير محاولة تقسيم الحركة الأمازيغية إلى قسمين للسيطرة على نصفها ممن يصدقون أمثالكم وخلق حركة أمازيغية اسلامية تعوض هذه الحركة الإخوانية التي لا أفق لها في الساحة العربية موطن قوتها و التنبأ بزوالها بعد اتضاح مساعيها الغير بريئة و البعيدة كليا عن كل ما هو في سبيل الله .
المصلحة أولا و أخيرا ، سواء حزبية أو عائلية و لن يفهم هذا إلا من اصطدم معهم أو عاكس مصالحهم .
62 - امازيغي الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:15
هروب المغربي من هويته و اصله الامازيغي كمن يحاول الهروب من ظله .
63 - ريفي مغربي / الحسيمة الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:18
ريفي مغربي من الحسيمة:

اللغة المكتوبة التي استعملت من طرف أجدادي هي اللغة العربية. وستبقى هذه اللغة المكتوبة الى الابد.
لم ولن أرسل أبدا أطفالي إلى المدارسي الحكومة المتخلفة.
ولكن إلى مدارسي الخاصة حيث يتم إعطاء اللغة العربية والإنجليزية.


واخيرا, لماذا تفرد الحكومة المتخلفة على اولادى بتعليم اللغة الامزغية المصنوعة من طرف اعداء الاؤمة.

بينما في الريف لدينا أكثر من سبع لهجات، إلى جانب الدارجة.
64 - يشو الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:23
ان تقولوا بأن الأمازيغ تم تقتيلهم في سوريأ و العراق و ربما في لبنان والإمارات و قطر .... فلا يمكننا أن نستنتج غير تعاملكم مع من خلق االفتنة بهذه البلدان و أن العين على مغربنا الحبيب. لكنكم لا تعرفون المغاربة .
65 - مغربية امازعربية الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:27
السي بوغضن نسيت شيئا هاما و هو ان البرابرة عندما اعتنقوا الاسلام و قبلوه عن طيب خاطر و اقتنعوا بتعاليمه و اتبعوا فرائضه و اركانه و سننه لم يتم دلك حتى قبلوا باللغة العربية و سيلة للتفاهم مع حاملي الديانة الاسلامية و لفهم كتاب الاسلام و احاديث نبي الاسلام صلى الله عليه و سلم و لدلك اتخد المغاربة هده اللغة لغة رسمية للبلاد و احتفظوا بلهجاتهم التي طعموها بالعديد من المفردات و المصطلحات العربية نظرا لفقر اللهجات المحلية و ضعفها عن استيعاب كل المواقف و المكونات الثقافية الجديدة التي لم يكن للبرابرة (او الامازيغ كما يسمون و لا داعي للدخول في اصل هده التسمية الان ) و مند دلك الحين و اللغة العربية هي السائدة باعتبارها لغة دين و حضارة و ثقافة و علوم و لغة تواصل مع باقي بلدان الجزيرة العربية مهد الاسلام و مولد الرسول صلى الله عليه و سلم وموطن البعثة , و مند دلك الحين و التمازج و التزاوج و الانصهار قائم بين ربوع الوطن العربي المسلم , فكيف ايها البطل المغوار الجاهل او المتجاهل لحقيقة و تاريخ شمال افريقيا المسلم تريد ان تسلخنا من عروبتنا و تجردنا من انتمائنا العربي على الرغم من اختلاط الدماء ؟
66 - abdeslam الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:51
Monsieur l'islam est un religion comme toute les religions ce n'est pas un parti politique ou une association monsieur tamazighte est une langue comme darija on lisant cet articl constatant que ces gens manifestent juste pour attirer la population ver eux pour des affaires personnel ou bien sont ils poussés par un organisme pour monter les marocains entre eux depuis des décennies on ne sait pas qui est l'arabe et qui est le berbère dans notre pays merci
67 - مغربي الأربعاء 28 يناير 2015 - 09:55
اختلطت الدماء والعادات والتقاليد مند قرون تعريب اناس وتمزيغ اخرين لاسباب عديدة جعل منا مغاربة فقط خصوصا ان اغلب المغاربة في بداية القرن الماضي لم يكونوا يتوفروا على البطاقة الوطنية او كناش الحالة المدنية كي يعرفون شيئا عن انتمائهم ادن ليس كل مغربي يتكلم العربية اصلة عربي او كل من يتكلم الامازيغية اصله امازيغي الاكيد هو ان البشرية جمعاء اصلها من آدم وحواء ماعدا أولائك الدين يؤمنون بنضرية داروين اقول لهم لكم اصولكم ولنا اصلنا
68 - nabil الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:03
كان سيدنا عمر يقول للرعية اني ارسلت اليكم عمالي ليعلموكم دينكم وسنة نبيكم لا ليضربوا ابشاركم ولا لياخذوا اموالكم فمن فعل ذلك فارفعوه الي لاقتص به .. فاذا كانت هذه العمال تعلم الدين للشعب فلا اشكال اذاً لكن اذا كان الغرض هو انا اجلس على الكرسي واكل اموالك كما يفعل جدارمية اديال ميضار يقول لك انت كتجري ارى 300 درهم وياخذ منها 100 درهم ويرجع لك 200 درهم فهذا ليس من سمة الصالحين ولا المصلحين
69 - نحن نفضل العربية الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:08
وتبقي دائماالأمازيغية
أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية

هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
الموجودة في عالم الخيال
وأنتم تصدقون الخيال


وهدا الحرف ليس مغربي
لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ


ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل

إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها

نحن لا نريدها
نحن نفضل العربية
وإدا تعلمنا لغة ثانية فالإنجليزية لها أهمية قسوى

هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل


حروف المغارات والشعودة في المدارس

هده الحروف لا علاقة لها
الأرض
70 - رأي حر الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:12
الحوار الهادف بين جميع الأطياف داخل المجتمعات البشرية علامة صحية و لا ضير في ان يطالب كل مغربي بحقوقه المشروعة تحت مظلة لا اله الا الله و داخل منظومة أمة الاسلام ، و ما جاء على لسان الناشطين الامازغيين لا يدعو الى الى ما يغضب الله تعالى بالعكس جل الدعاة الى القومية العربية اثبت التاريخ انهم علمانيون أعداء توحيد صفوف الأمة تحت راية الاسلام ، لانها أمة مترامية الأطراف و شاسعة تشمل الكرة الأرضية في حين القومية العربية هي محسورة فقط في الناطقين بالعربية
عدو الأمن و الأمان هو الإقصاء و العياذ بالله
71 - القديم الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:12
-العلاقة بين الحركة الامازيغية و الحركة الاسلامية -
أتساءل هل الاسلام حركة ام دين.
هل الامازيغ ليسو مسلمين كي يدخلو في صراع مع ما سماها المحاضر بالحركة الاسلامية .
ما جدوى النبش في العرقيات و الجدور ادا كنا نءمن حقا اننا ابناء وطن واحد?
???
هل من احد يفهمني ?برفع الياء
72 - أبو بلال الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:30
لا أحد يستطيع تمزيق وتفريق المغاربة لأننا وبكل بساطة مغاربة يجمعنا الدين الواحد ألا وهو الإسلام الحنيف . وما دمنا متمسكين به فلن نضل أبدا .
إذا أراد كل منا أن يبحث في جذور أصوله سيجد حتما أن العربي أصله أمازيغي وان الأمازيغي أصله عربي . لذالك فكلنا أمازيغ وكلنا عرب والأهم من ذلك أننا جميعنا مسلمين نتعايش مع الديانات السمحة . لذلك من يحلم بتفريق المغاربة فليضع نصب أعينه أن دين المغاربة واحد وعقيدتهم واحدة وعرقهم واحد وملكهم واحد . وقد جرب المستعمر الفرنسي والإسباني ما يسمى بالظهير البربري من أجل تقسيم المغاربة فلم يفلح وغادر أرض المغرب الطيبة مكرها بواسطة الكفاح المسلح وغيره و الذي شارك فيه جميع المغاربة أمازيغ وعرب
73 - مغربي بزاف الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:39
لا إلاه الا الله محمد رسول الله هي راية هذا الكون و دستوره. قرابة الدين أولى من قرابة الدم . بنغالي مسلم موحد اقرب الى قلبي من مغربي مشرك. أمازيغي مسلم موحد أحب الي من اخي ان كان ملحد او علماني . لا وجود للغرباء على سطح الارض كلنا عبيد لله
74 - خالد التطواني الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:39
إذا كنا مسلمين لن تفرقنا القومية لأن ربقة الإسلام أقوى ، و ولاءنا لأسلام اولا وأخيرا .
و لا أضن أن أحد يدين بدين الاسلام يتعب نفسه بالبحث عن قومية ينتمي إليها فانتمائه للللإسلام يكفيه .
التائهون فقط من يبحثون عن انتماء ......................
75 - طارق الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:40
آش من أمازيغية باغينها لغة رسمية؟؟؟ دير السوسية لغة رسمية ينوضو ريافة، حتى حنا... وزيد و زيد...
سؤالي إليكم: شنا هيا اللغة ديال الله سبحانه وتعالي؟؟؟
العربية؟؟؟
لا... العربية لغتنا حنا البشر،الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن بالعربية، دوا معنا بلغتنا باش نفهموه... العربية هيا لغتنا...
76 - باها اومرايت الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:41
ان تركوا هدا ينشر فيجب التاكيد ان الامازيغ هم في اوطانهم ومن استعمرهم باية اكاديب عليه ان يبحت عن المبررات ...الامازيغمشكلتهم طيبوبتهم الزائدة و خجلهم الزائد عن الحد ايضا و لكن لن تبقى الامور هكدا هناك جيل رغم موجات التعريب و تغريبه عن وطنه فهو يؤمن اشد الايمان بامازيغيته عن الحزب المعلوم اغلب كوادره امازيغ و اغلب قاعدته امازيغ و مع دالك لا يستطيع الجحوش فعل شيء حتى بتقديم استقالة جماعية حفاظا على ماء الوجه .يستمر هؤلاء في مراقبة التمساح وهو يقطع الامازيغية اربا و يتصدق بها على واجهات المؤسسات اغلب امازيغ البيجيدي تسيق نزعتهم الدينية قوميتهم الامازيغية الان ادرك مغزى درس كنا درسناه في التربية الاسلامية عنوانه اخوة العقيدة افضل من اخوة القرابة هدا الدرس يندرج ضمن الخطط الاستعمارية للعرب وغايته شرعنة الاستعمار الاعرابي ببلاد تمازغا .التاريخ يسائلكم مادا انتم فاعلون ؟؟؟؟ الامازيغ الاحرار ليسوا دليلين لا لتمساح و لا لفكر استعماري متطرف . ان كنا اخوة فلمادا اتعلم لغتك و لا تتعلم لغتي و لمادا تغلب قوميتك على قوميتي و لمادا تسرقني مالي و ارضي ومتاعي هل هده اخوة ؟؟؟
77 - بوعزة الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:46
عندما تصبح أمريكا تتكلم بلغة الاصلين الهنود الحمر سيتخلى المغرب عن العربية هدا هو المنطق الدي اراه في هدا السياق. لحد اﻵن لا اعرف مادا يريدونه اخواننا الدين يتضاهرون كل مرة بنفس الشعارات. السوؤال هل شبعتم خبزا؟ ام غرتكم الحياة الدنيا؟ ام ليس عندكم ما تفعلنه سوى الضوضاء والكراهية. اللهينعل لي ما يحشم!
78 - المجد للمغرب الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:08
انا مغربي فقط
القوميات الاخرى لاتهمني
لكن هؤلاء الامازيغ المتعصبون لهده الهوية يتكلمون من فراغ
مغربي ولا توجد اي حضارة تركها الامازيغ في المغرب ؟؟؟؟ طوال تاريخه
في المقابل انتم عنصريين لعرقكم لدرجة لاتتصور المغاربة بكل اطيافهم ضدكم
لاننا نعيش في نفس المستوى وبدون ميز
79 - مغربي فقط الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:32
يا بني وطني انها البداية لن تكون النهاية انتم ماضون نحو حرب اهلية لا محالة.فالتعصب للعرب و التعصب للامازيغ بدا يتحول الى مواجهات كلامية و التي ستتحول الى حرب اهلية ،سيكون ضحيتها المغاربة اجمعين.
للعقلاء المغاربة ان يطفئوا نار الفتنة التي بدات في الاشتعال.و ستحرق اليابس و الاخضر و الكبير و الصغير.
واعتقد ان اليد الصهيونية لن تتركنا متحدين في وطن واحد.وستزرع الفتنة هنا في المغرب،لانه البلد الوحيد في الجهة الشمالية الذي لم تبدا فيه الفتن.
اللهم احفظ بلدنا من المخربين الضالين الذين سيعلونها حربا على الكل،و على الفقراء بالاخص،اما الاثرياء فلن تنالوا منهم اي شيء،فالرصاصة الاولى سينتقلون الى البلاد الاوروبية التي سوف تعانقهم.
80 - Mother africa الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:43
و نحن الأفارقة الأصليون نطالب الأمازيغ و العرب الذين لا يريدون الانصهار في مجتمع المغربي ان يبحتوا لهم عن وطن حتى حتى
يغيروا رأيهم بعد ذلك الوطن غفور رحيم
81 - فرق تسدDiviser الأربعاء 28 يناير 2015 - 11:44
فرق تسد
إن لم تقرؤوا وتفهموا التاريخ فانظروا من حولكم.. إسرائيل مع من يدور في فلكها تقسم البلدان العربية واحدة تلو الأخرى وتنوع المحاولات في التقسيم.. فهؤلاء سنة وشيعة وأولائك عرب و أكراد وتركمان وأولائك مسلمون وأمازيغ..وهكذا بعد أن كانوا يعيشون مجتمعيين إخوة متآلفين.
لكن لأن الاتحاد قوة والتآلف وحدة فكر بنوصهيون في كل ما يمكن ان يمزق العالم العربي والإسلامي حتى تسهل.شله وقضمه وافتراسه. ألم يقولوا أثناء "مشروع الشرق الأوسط الجديد وشمال إفريقيا" أنتم بأرضكم وأموالكم ونحن بعقولنا!! إلى هذه الدرجة استبلدونا واستحمرونا واستخفوا بنا ويضحكون علينا.
ثم دائما أقول هل في المغرب عرق أمازيغي خالص وعرق عربي خالص؟ بعد كل هذا الانصهار والتمازج خصوصا بعد نعمة الاسلام التي ألفت بين الشعوب والمجتمعات برحمة الأخوة والمحبة قال تعالى"لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم" "ولكن الله ألف بين قلوبهم"وأناس يبحثون عما يشتت قلوبهم ويفرقها. سبحان الله!
وقد سبق للاستعمار ان حاول هذه التجربة في 1930 بالضهير البربري"يالطيف يالطيف لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابرة" فالقوى الاامبربالية تسخر نتروبولوجيين
82 - ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ totlayt الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:01
القومية العربية مرض خبيث أصاب المغرب في فترة من الفترات ومازال .
- فهذا المرض اذا تغلب على الوطن شتته وخربه ( مثل العراق وسوريا وليبيا وفلسطين واليمن ) .
- لحسن الحظ على أن المغرب يتوفر على مناعة طبيعية وهي الأمازيغية التي تقاوم هذا المرض لكن الاسلام السياسي في المغرب بدل مقاومة المرض تأقلم وتحالف معه ليشكل هو أيضا عبأ على المناعة الطبيعية .

المغرب الا مشات ليه الأمازيغية مشا ليه كولشي .
تمغربيت هي أولا وقبل كل شيء هي تمزيغت .
83 - ايلاذ الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:03
الى كل من يقول انا امازيغي وبرئ من الامازيغ او شيئ من هذا القبيل ، وهؤلاء لا يمثلونني اقول لولا هؤلاء لصار المغرب كله عربي منذ التسعينات من القرن الماضي فاذا كانت الامازيغية بالنسبة لكم هي لغة الام فان الامازيغية كانت قاي قوسين او ادنى ان يقضى عليها من طرف لغة او لغات دخيلة على المغرب فتحية اجلال واكبار لكل من يدافع عن امه (الامازيغية ) والخزي والعار لكل من يرى امه تقتل وتغتصب ولا تتحرك فيه غيرة ولا يحرك ساكنا ، بل الادهى من ذلك يتمنى ان تموت بسرعة حتى يتخلص منها فهؤلاء مثلهم مثل الديوثين مصيرهم جهنم والعياد بالله.
لولا هؤلاء الذين يظهرون في هذه الصورة وغيرها ولولا الابناء الابرار للامازيغية لضاعت منا اقدم لغة في تاريخ البشرية .
والى كل من يقول نحن مغاربة مسلمين وكفى نقول كلام جميل كلام معسول ولكن بشرط ان ينال كل ذي حق حقه لا ان نضخم ذواتنا على حساب الاخرين
تحية لكل عربي يدافع على لغته وهويته ونحن معه .
الخزي والعار لكل امازيغي يدافع من اجل قتل لغته وهويته
84 - العروبة اختراع استعماري الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:31
القومية العربية مشروع استعماري ابتدعته بريطانيا و فرنسا لهدم الخلافة الاسلامية العثمانية, مع بداية ق 18 بدأت بريطانيا تبعث جواسيسها مثل لورانس العرب لجس النبض في المنطقة استعدادا لاستعمارها, فكانت التقارير التي رفعها هؤلاء الجواسيس تخلص كلها الى ان ما يجمع المسلمين تحت الخلافة العثمانية هو الاسلام و ما يفرقهم هو اللغة العربية لان الاتراك لم يكونوا يتكلمون العربية.
وبدأ الانتداب البريطاني في الشرق الادنى و الاستعمار الفرنسي في الجزائر يروج للنزعة العروبية لحث السكان على الثورة ضد العثمانيين و بعدها اخد الغرب يروج لفكرة ان مصطلح "امة اسلامية" يقصي المسيحيين في الشرق فتم استبداله بمصطلح "الامة العربية" و هذا ما يفسر ان اغلب مؤسسي القومية العربية هم من مسيحيي سوريا و لبنان.. و حتى الجامعة العربية فهي اقتراح بريطاني قدمه وزير خارجية بريطانيا آنذاك:Anthony Eden

مصطلح العروبة لا وجود له قبل الاستعمار فاذا راجعنا كل كتب التاريخ و المخطوطات التي تؤرخ للمنطقة لن نجد ابدا مصطلحات مثل المغرب العربي او العالم العربي.. الا في كتب المستشرقين الغربيين
85 - سوسي الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:42
amayour anir
3 minutes ago لماذا يسب البعض ويشتم كلما طرح موضوع يتحدث عن الأمازيغية وهنالك من يقول فتنة؟
مع العلم ان المواضيع التي تتحدث عن العربية والقومية العربية أكثر بكثير كما أن المواضيع نفسها تكتب باللغة العربية ولا أحد يقول أنها فتنة او تفرقة.
لماذا البعض وأسطر تحتها لا يقبلون الإختلاف؟؟
يا إخوان كل ما يطلبه الأمازيغ هو المساواة بين اللغتين أو العرقين فكما يعلم الجميع شمال أفريقيا أمازيغية بالأرض والتاريخ واللغة ودينها الإسلام وتعايش فيها الأمازيغ والعرب.لكن من حق الأمازيغ الحفاظ على لغتهم وثقافتهم من الزوال.
إن كانت الأمازيغية فتنة فأنا أحب الفتنة, وإن كانت كفرا فأنا كافر.
الحمد لله الذي خلقنا مسلمين. فكما يعلم كل المغاربة والعالم فإن الشرذمة التي تطالب بالإنفصال عن المغرب يعتبرون أنفسهم عرب وليسوا أمازيغ.
86 - الفيافي الأربعاء 28 يناير 2015 - 12:48
القومية العربية عدوة تقليدية للشعوب ,بسببها ضيع المغرب 40 سنة من التنمية والتطور ,القومية العربية هي من كانت وراء محاولات الانقلابية ضد الملك الراحل في سبعينيات القرن الماضي ولولا لطف الله لاصبحنا اليوم في حالة اكثر من الصومال والعراق .
القومية العربية هي التي انتجت وحضنت ومولت المترتزقة الانفصاليين ,وارادوا ان يؤسسوا جمهورية عربية ديموقراطية فوق ارض كانت ولاتزال وستبقى ارض امازيغية .
وللاسف الشديد بعد كل ماجرى مازال البعض بيننا لايعترف بالمغرب ككيان مستقل له تاريخه وحضارته وشعبه بعيدا عن المشرق,لان هؤلاء السياسيين رضعوا فقط حليب القومية العربية التي مبداها امة مجيدة من المحيط الى الخليج.
القومية العربية فكرة بليدة استعمارية تامرية انقلابية دموية اقصائية غير مبنية على اسس حقيقية لا عرقية ولا تاريخية ولا حضارية لم تنتج سوى الدمار والقتل وزعامات كرتونية فاشلة تنعدم لديها الشجاعة .
العرب لولا البترول لما تجرا واحد فيهم حتى على الكلام.لان فاقد الشئ لا يعطيه,العرب كعرق لم تكن لديهم اية حضارة قبل الاسلام.
القومية العربية هي التي انجبت للعالم الارهاب وتفجير الطائرات والهجمات الانتحارية,,,,.
87 - الياس المكناسي الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:01
لا و لن تحلمو بقومية كيفما كانت ، فالإنسان المعاصر و المتحضر يؤمن بالتنوع و الأختلاف ، فليس كل امغاربة امازيغ و ليسوا كذلك عرب ، لذلك يجب الإهتمام اكتر بكلمة مغربي فوق كل عرق او جهة معينة نحن مغاربة فقط ، بعض الدول تجلب جاليات من مختلف بقاع العالم لخلق نوع من التنوع في مجتمعاتها ، و نحن نبحث لكي نشتت شمل هته الدولة التي تجمعنا كلنا تحت راية مغربية ، عليكم ان تعلمو شيئا واحدا و هو ان لبلدنا الغالي مصيرين : اما العيش في سلام و تسامح بعيدا عن العنصرية و التمييز و العنصريين ـ و اما مصير اخر كالذي الت اليه بعض الدول العربية الشقيقة من تقسيم و فوضى و حروب اهلية ،
نتمنى ان يخلق قانون لمحاربة التمييز و العنصرية و باقصى العقوبات فمن اراد تقسيم البلاد او فرض عرقه على باقي الأعراق مصيره النفي ...
من مغربي حر محب لبلاده
88 - moh الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:03
الامازيغ شعب ترعرع في شمال افريقيا ( التارريخ و الجغرافية)
يتكلم لغته الامازيغية منذ بداية تاريخه اعتنق( كديانة ) ( بعض) افراده اليهودية وليس الشعب كله.ومنهم من بعد من اعتنق المسيحيةكذلك و تعلم لغات المستعمرين للتواصل وبعد نهاية الاستعمارتنتهي لغته وبعد الغزو العربي اعتنق الاسلام مع فرض لغته العربية كشرط من (شروط الاستعمار )
الملاحظ ان المتغير عبر التاريخ هو الديانة ولغة المستعمر ان لغة الشعب الاصلي( الامازيغية)لاتتغير منذ قرون الاالمتشددون العرب الذين يمزجون اللغة بالدين حتى نفرالناس عن الخليط الهجين الذي يمس بهويتهم وكرامتهم
89 - أمازيغي الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:23
الله سبحانه وصف في القران العرب بانهم اشد كفرا و نفاقا . ثم وصف بني اسرائيل بانه فضلهم و انعم عليهم . العرب كما استعمرونا سلط الله عليهم اسرائيل . و الحمد و الشكر لك يا احكم الحاكمين .
90 - حر من منبت الاحرار الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:38
انما الامم الاخلاق مابقيت فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا الوصفة السحرية لكل مجتمع ، الاخلاق هي العمود الفقري اذا نحن اردنا بناء مجتمع منسجم بمكونات متعددة .. احترم خصوصياتي وأحترم خصوصياتك تحت ظل واحد (تامغرابيت) عضوا عليها بالنواجد . لا اعرف ان كنت في الاصل امازيغيا او عربيا المهم هو اني حر من منبت الاحرار انطقها بكل افتخار و ليس عندي اي مركب نقص تجاه غرب او شرق فموطني سيد الامصار 
91 - sahrawi الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:09
الأمازيغية لغة رسمية ولكن لا تصلح للتدريس وللمعاملة الادارية والقضائية ولا يمكن استعمالها في الشركات وفي المالية ولا البورصة...هي مجموعة من اللهجات معترف بها كتراث قديم ولكنخا لا تتجاوز الاستعمال اليومي بين الناطقين بها في مسائل بسيطة ...
من يترجم لي أسماء الله الحسنى الى الأمازيغية سيربح مليار وليس مليون!
لو كان الأمازيغ يرغبون في تدريسها لأبنائهم لدرسوها في المؤسسات الخصوصية التي تشكل على مستوى الابتدائي زهاء 50% من المدارس العمومية أي أن نصف التلاميذ يدرسون في الخصوصي، قلماذا لا نجد ولا مدرسة خصوصية واحدة تدرس الأمازيغية؟
الجواب بسيط وهو أن الآباء رافضون لها ويحرصون علىا تعلم أبنائهم اللغات العالمية : العربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية.
هناك ابتزاز للدولة من طرف متطرفي الحركة الأمازيغية حتى وانهم يعرفون أن "نضالهم" لن يتحقق حتى على المدى الطويل.
المرجو النشر من فضلكم فلم أقل سوى الحقيقة.
92 - اوعلي الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:10
جمعيات مزغية ترغب في خلق الفتنة بين ابناء امة واحدة همها اموال تجنيها من اعداء وطننا الحبيب على امننا ان يكون يقضا حتى يضع حدا لمن سولت له نفسه التلاعب بالمغاربة من اجل منافع شخصية
93 - اريفي اكلداني الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:38
انا مواطن ريفي كبداني وأخشى من الاعماق من هاته الجمعيات العلمانية المتمزغة ومن يقفون من وراءها يكفيني فخر انني مسلم ولله الحمد
94 - awsim الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:51
-مايجمع المغاربةويوحدهم هي المواطنة..لهذا فعلى الدولة ان تكون ديمقراطية..وان يضع قانونها الاسمى الذي هوالدستورفي الحسبان هذا المعطى من غير تمييز اوتحيز وبذلك تضمن للجميع حقوقهم دون شطط اواجحاف..
-بناء على ما سبق يكون القاسم المشترك بينناجميعا هوالمواطنة..بينما المرجعيات تختلف..وعلى جميع التيارات والتوجهات ان تضع ضمن مبادئ اشتغالها:مبدأ النسبية والديمقراطية والاقرار بالتعدد والاختلاف..لان الذي يومن بالمطلق ولايعترف بالتعدد والاختلاف يستحيل التفاهم معه وسوف لن يرى في الديمقراطية الاوسيلة للوصول الى الحكم بعدها ينقلب الى الاستبداد
والديكتاتورية..
-مشكل التيارات الدينية عموما هوانها ترى غيرها ضالا لايمكن القبول به الا اذا تبنى نفس قيمه ومبادئه"فهم يد على من سواهم"ويستغلون الدين لضرب الآخرالمختلف ولوكان مسلما..فالعلمانية يستعملونها مقابل الكفرلكسب الاتباع والمريدين من البسطاء..اذيمكن ان اكون علمانيا ومسلما في ذات الوقت
لان العلمانية بالنسبة لي هوعدم استغلال الدين في السياسة..اعمالا لمبدإ المواطنة السالف الذكر..حماية لحقوق الآخرين وافساح المجال لهم للمشاركة
في الحكم وتسيير الشأن العام..
95 - سعيدة من ترجيست حوة السوق الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:02
والله هذاة الجمعيات يردون خقل مغرب مشغول بما لا ينفع الشعب المغربي الموحد باللغاتة العربية واسلامنا الحنيف.

اين المثقفين المغاربة?

اين الامة المغاربة?

اين الحكوة المغربة?

اين الملك المغربي?
96 - Hard Talk الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:20
انا لا ارى الا هيمنة و سيطرة اللوبي الفرنكوفوني في كل المجالات و كلما نطق مغربي امام الكاميرا الا و استعمل خالوطة جالوطة من الفرنسية و الدارجة, حبدى لو استعمل العربية و الامازيغية. الاجدر بنا محاربة اللوبي الفرنكوفوني عوض اضاعة الوقت في شيء يسمى القومية العربية والتي لا ارى لها تاثير على التمغربيت.
97 - التفسير العلمي الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:23
الى الرقم 81 - Mother africa

ضحكتيني: الامازيغ افارقة اقحاح و التاريخ و العلم يثبتان ذلك, فهم يحملون الصفة E1b1b و هي صفة افريقية محضة تفرعت عن الصفة الافريقية E. و و لقد حاول االعروبيون امثالك ادعاء انهم جاوا من اليمن و من المانيا و ايران و الهند .. و لكن كل هذه الخزعبلات نسفها العلم نسفا و لم يعد يرددها سوى الجهلاء.

و الامازيغ نفسهم فيهم البيض و السود و اختلاف الوانهم له تفسير علمي: ساطلب منك ان تأخذ خريطة خطوط العرض للارض و تأخذ معك مسطرة و لاحظ ان اقصى شمال افريقيا حيث الامازيغ بيض يقع على نفس خط عرض تركيا و سوريا و ازبكستان و شمال الصين و اليابان و لاحظ ان هؤلاء كلهم بشرتهم بيضاء لانهم الاقرب من خط الجدي و ذلك لا يعني انهم ليسوا اسيويين.
ثم بعدها خذ جنوب تامازغا (الطوارق) و لاحظ ان ارضهم تقع على نفس خط الصومال و السودان و جنوب الهند و ماليزيا و اندنيسيا.. و هؤلاء كلهم بشرتهم سمراء.

اذن اسيا فيها البيض و فيها السمر مثل افريقيا و هذا عادي فكلما اقتربنا من خط الاستواء اصبحت بشرة الانسان داكنة و كلما اقتربنا من القطب الشمالي اصبحت بشرته فاتحة و شمال افريقيا قريب من خط الجدي.
98 - صقر العرب الهلالي الدكالي الأربعاء 28 يناير 2015 - 15:23
يكاد لايمر يوم الا ويمر علينا احد الشوفينيين البرابرة ليسمعنا ترهاته وأوهامه وأحقاده على كل ماهو عربي ينم عن عقدة ابدية ومستحكمة لدى اتباع الحركة الفاشستية البربرية ، ورغم ان الدستور المغربي أكد على تنوع هويات ومكونات المغرب التي ساهمت في بنائها اجناس واعراق وديانات مختلفة على مر التاريخ
فان فاشستيي الحركة البربرية يصرون على تبني خطاب اقصائي استئصالي لكل ماهو عربي ويحملون العرب وزر كل مايقع في المغرب بل وفي العالم وغدا ربما مايحدث في مجرة اللبانة !!!
ان المتتبع لمسار الحركة البربرة يدرك جليا عقم مشروعها المبني على محموعة اساطير مضحكة تتساقط عند أول وهلة امام حقائق الواقع والتاريخ والجغرافيا ، غير ان خطورة هذه الحركة تتجلى في كونها الخطر الداهم الذي يهدد بلدنا ووحدته بل يمكن اعتبارها وعن جدارة العدو الحقيقي للمغرب باعتبارها حصان طروادة الذي سيمتطيه الاعداء لشق وحدة المغرب .
99 - Hard Talk الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:11
الى التفسير العلمي
و ماذا تقول عن سكان كندا و الاسكا ( الاسكيمو) و تشيكوتكا الاصليين ( سكان سيبيريا) وهم ذوو بشرة سمراء و يعيشون في اقصى شمال الكرة الارضية ? كفى جهلا.
و الى امازيغي:
الله لم يقل العرب اشد كفرا و نفاقا بل قال:" الاعراب اشد كفرا و نفاقا". الاعراب في العربية تعني البدو كانو عربا او امازيغ او فارسيين الخ. و الا لانطبق الوصف على الرسول صلى الله عليه و سلم و هو عربي قح. لا تكن بجهلك حجة ضد الامازيغ.
100 - JABERR الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:38
انا ريفي كرهت المتعصبين من الريف لن اتكلم الريفية من اليوم وانا واولادي عندما يكتب مقال ونقول فيه القران قراني والنبي نبيي عربييييييييييييييييييييييييييييييييييي وتعملون ناقص انتم اكثر من اللدين استهزؤؤ بالنبي... كرهتكم ساكتب //////بثمازيغت كنيو ديغيار ندونشت كنيو الجهال كنيو تروا حاشاكم اسوارغ اوني ويتخسن الدولة عماص اتروحم غزاث 2/ ثفاغم رادي ديشري يسيثوثم تيشنت ..//////انا اضن ان حفنة من الامازيغ معصبين كسلاء يعيشون على الماندات .اما الرجال يموتون على بلدهم
101 - 3robi الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:41
اذ كُنتُم تبحثون عن لغة، فأنتم تتكلمونها دون قيود. وانا أقول لكم بصريح العبارات هدفكم واضح ولا يخفى على احد من أبناء هذا البلد الحبيب. ومن خلال معاشرتي للامازيغ قال لي احدهم يوما بعظمة لسانه والله شاهد على ما أقول قال: الدين لله و الارض للجميع.. اتدرون ما معنى هذا..!!!! وكما قال بعض الإخوة في التعليق. هذه خطة لتفكيك الشعوب الاسلامية ..يكفي النظر الى عدد اليهود بتمازيغت .. فان كان ما تقولون صحيح يا أمازيغ فلماذا عندما نذهب عند البقال و يكون عنده صديقه لا يغيران لغتهما عند دخول اعرابي ....أنتم لا تعرفون سوى بعضكم البعض و توصون أبناؤكم حضي من ايعرابن ... اتقوا الله و دعوا هذا البلد امنا... و المغرب سيضل مملكة ذات حكم ملكي الى ان يرت الله الارض ومن عليها و عاش محمد السادس
102 - Amghar الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:41
الغريب في الأمر أن المغاربة ، و بعد كل النقاشات و خاصة منهم هؤلاء الذين يملؤون منتديات الأنترنيت، لم يفهموا أبدا - أو لا يريدون فهم - الفرق بين القومية العربية كأيديولوجية عنصرية متعفنة مخربة للدول و الشعوب، و بين الاسلام كدين منزل للعالمين. يتبنون خطابات مضللة من قبيل " أنا أمازيغي و لكن ..." ، " تامغرابيت تجمعنا " ... و يعتبرون الهوية المغربية متعددة هربا من تحمل المسؤولية تجاه هويتهم الواحدة و الحقيقية ، الأمازيغية" ، بعيدا عن الخطاب المطبل للقومجية العروبية باسم الدين و مستغلا له.
كما أعجب للمنافقين الذين يتهمون الحركة الأمازيغية بكل النعوث ، و هم أصلا لا يعرفون عن خطابها شيئا ولا يبذلون جهدا للمعرفة، ثم ينتحلون لباس المتدين للتستر عن قصورهم المعرفي و غباءهم الفكري و الهوياتي. كفانا عنصرية ضد ذاتنا فالقومجية العروبية لا تخدم سوى من تظنونهم أصدقاء ، وقد نخرتنا و فرقتنا بما فيه الكفاية. فهل من مستيقظ ×
103 - Aberrahim الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:04
En lisant les commentaires , je me suis rappelé qu'un jour au collège à Tétouan un prof d'arabe nous a raconté un fait qui s'est passé au moment de la sortie du decret berber,les arabes de ll'époque répétaient :#Allahouma ya la tif eltof fi ma karaté bihi l'makadire sa la toufarrike baynana sa bayna ikhwanina l'barabire# ,les arabes de l'époque considéraient les berbères comme des frères, et le collinisateur a voulu déjà à l'époque les séparer, parce que ensemble nous sommes forts mais séparés nous serons plus faibles , le prophete salut et benidictions sur lui a dit: #les meilleurs dentre vous aupres de Dieu sont les plus pieux#r
104 - hamid الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:51
لو فهم اللدين يدعون انهم اسلامويين الاسلام و حقيقته ، لما حشروا انفهم في قضايا مثل قضية الامازيغية. والاسلام ضد الظلم و الاقصاء و الدين للعالمين اجمعين.
105 - المغرب بالفيزا والدولار الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:13
هاد المتطرفيين ديال الجمعيات الامازيغية ومن ولاهم
عامليين كيف الاكراد ديال العراق وسوريا
حداري من مكرهم والله ماعندهم شي ولاء للبلاد
كيتسناوها غير تشبك
فاش غادي اتنوض يبعو البلاد
106 - عربي مغربي ولي الفخر الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:19
اذا اردت ان تسبب اسهالا حادا ومزمنا لفاشستيي الحركة البربرية عليك بذكر المفردات التالية
عرب - عربي - عروبة
ايها البربر لا اجادلكم في دفاعكم عن قوميتكم البربرية فهذا حقكم ، لكن لن اسمح لكم بالمقابل بالتطاول على هويتي العربية وانتمائي العروبي
لكم بربريتكم ولي عروبتي
107 - Mmiss n'khnifra الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:55
هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي اجرية والتي أكدت ان ألأمازيغية والباسكية،"اسبانيا"لهم نفس الأصل من منطقة القوقاز،فيأتي إخواننا الأمازيغ يقولوا بأن العرب استعمروا شمال افريقيا
108 - zakarya ifni الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:12
الاسلام عقيدة وشريعة فهو ديننا ودين وطننا
الغة العربية واللغة الامازيغية هي لغة امنا ولغة حوارنا
فان كان الحساب مع الطغاة فلماذا نحاسبا ديننا؟
109 - اسكيمو زنجي الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:16
100 - Hard Talk

الله واكبر .... الاسكيمو سمر lol لم يسبق لي في حياتي ان رأيت اسكيمو اسود او اسمر lol .

سكان امريكا الشمالية المعروفون باسم الاسكيمو في سيبيريا و اسم الانويت في كندا و الاسكا بشرتهم بيضاء مقارنة مع سكان امريكا الجنوبية (الهنود الحمر) و هذا يدل على ما جاء في تعليق الاخ.
و الانويت او الاسكيمو هاجروا من سبيريا عبر مضيق جريلاند فقط منذ 10 الاف سنة , لان القارة الامريكية كانت هي اخر قارة يسكنها الانسان العاقل.

و تقول ان كلمة اعراب تعني سكان البادية و هذا صحيح و لكنك تتحدث و كأن كلمة عرب معناها سكان المدينة و هذا ليس صحيح لان كلمة عرب هي الاخرى تعني سكان البادية فهي كلمة ارامية تعني في اللغة السريانية البدو او سكان البادية اصلها "عريبي" و اقدم نقش ذكرت فيه كلمة عرب هو نقش سومري 853 ق م , و ظلت هذه الكلمة تستعمل فقط عند اليونانيين و الفرس و البابليين.
اما العرب فلم يسموا انفسهم بهذا الاسم الا في وقت لاحق حيث وردت كلمة "اعراب" في النقوش السبئية كتسيمة لسكان اليمن كله بمدنه و قراه و لم ترد كلمة عرب نهائيا في ثراث الشعر الجاهلي بل كان اول ظهرو لها في القرآن .
110 - امدال الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:37
100 - Hard Talk

سنكدب العلم الذي اثبت وراثيا ان الامازيغي الاسود يحمل نفس صفة الامازيغي الابيض و ان كلاهما افريقيان بامتياز و نصدقك انت الذي تهرطق و تقول ان الاسكيمو سود !! و فوق هذا تتهم الاخرين بالجهل و الجهل ينطق في تعليقك.

الاعراب هي نفسها العرب و كلامها تعنيان سكان البادية فلماذا سيسب الله سكان البادية على حساب سكان المدن خاصة سكان الجزيرة العربية كانوا كلهم بدو حتى بداية القرن الماضي .
ثم الرسول ليس عربي قح بل هو عدناني (من العرب المستعربة) و العدنانيون اصلهم من بلاد كلدان و هو نفسه يؤكدها في اكثر من حديث , فالعدنانيون هم من سلالة ابراهيم الخليل و نعلم ان هذا الاخير ليس عربي و لم ينطق يوما بالعربية و كذلك ابنه اسماعيل جد الرسول الذي لم يهاجر الى بلاد العرب الا و عمره 20 عام حيث تعلم لاول مرة العربية على يد القحطانيين.
111 - أمازيغي مسلم الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:42
كفانا تفرقة وعنصرية ابي أمازيغي أصيل ولم أسمع من هاته الأطروحات الحاقدة العنصرية يوم الحساب سنسال عن ديننا وليست عن اصولنا
112 - أوعلي الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:25
أموال الشعب تصرف لكن في ماذا أول شيء يجب أن تصرف فيما يضعون حدا لهذه الجمعيات المزغية البربرية العلمانية الملحدة التي ليس بينها وبين إخواننا الأمازيغ الوطنيين المغاربة الأحرار الغيورين على دينهم ووطنيتهم وملكهم إلا الخير والإحسان على المخابرة المغربية حيث العالم يشهد بتفوقها أن تتتبع خطوات هؤلاء المفتنين من يمولهم ومن يفتي عليهم الإساءة إلى الإسلام وباقي مكونات هذا الشعب الأبي الذكي فعوض المطلبة بتحسين السكن والتعليم والتطبيب وتشغيل الشباب هم هذه الجمعيات هو خلق الفتنة والكره بين المغاربة ومن حقنا متابعتهم لأن آباءنا حرروا هذا البلد وضحووا بالغالي والنفيس من أجل وطن متقدم وإذا به شردمة ممولة تسيء للجميع لا يجب السكوت عن هذا الأمر فهؤلاء مثل فيروس يجب محاربته وليحيى الشعار المقدس.
113 - Souas الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:57
في الحقيقة لَولاَ الأمِّية والإسْتِلاب والتعريب الفكري الذي تعرض له كثير من الأمازيغ لما كنا نخاف على الهوية الأمازيغية. لأن الشعب المغربي جله أمازيغي.نخاطب الأمازيغ الواعون والمدركون لخطر المسح والمسخ والإقبار الذي يقومون به القومجيون العربان بإستغلال الدين لنشر قوميتهم العروبية الشوفينية على حساب الهوية الأصلية لبلادنا.يبدو أن الأحزاب العروبية المخزنية و الإسلاماوية الحاكمة والتي في الإحتياط كلها تسير على خطى النازية سيرا حثيثا ودقيقا لضرب الأمازيغية من جدورها,لذا لاخِيَّار ولا بديل عن إنتقال الأمازيغ و بقوة إلى مربع السياسية و السعي لممارسة الحكم في قعر دارهم.بعد كل هذا الظلم الإستعماري الذي مورس عليك أيها الأمازيغي في بيتك، يتهمونك يا صاحب الأرض والشرعية، بالعنصري وبالمثير للفتنة.الأمازيغ في قعر دارهم لاكن لا يملكون قرارهم ولا حريتهم.شمال أفريقيا فيه التعدد الثقافي وليس التعدد الهوياتي.لأن الهوية تكتسب من الأرض.فيقوووو وعيقوووو راه إزاكارن عيقوووو.
114 - إلى رقم 112أمدال الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:01
إلى رقم 112أمدال
من أتيت بهذا العلم الدي تحرنق به أنت
أن يو جد أمازيغي أبيض هو أمازيغي أسود؟؟؟
كلمة أمازيغي هي أصلا كلمة مخترعة
لا يوجد أي كتاب في كتب التاريخ العالمية يكتب إسم أمازغ
أمازغ هو إسم وليس عرق بيولوجي بشري

مثال :
هل الناطق بالريفية هو نفس الإنسان الناطق بالسوسية
شكلا
لهجة
تقاليدا
عقلية
معاملة
هم مختلفين عرقيا ولهجتا

لا أحتاج إليك أن تكتب لي أنهم جنس واحد إسمه أمازغ
أو أحتاج إلى هذا العلم الدي تخترعه أنت بنفسك لنفسك

إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط
مايسمى بالأمازغ هم خليط تاريخي من أجناس وأعراق متعددة مختلفة

لا أحد يمكنه إثابت أنه أمازيغي
التاريخ يحكي وليس أنت
البيزنط وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الفنيقيين وعبيدهم
القرطاجنييين وعبيدهم
عاشوا قرونا فوق تلك الأرض الإفريقية قرونا
أين ذهب حفادهم؟؟؟؟
ماتوا ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل

في هذه الحالة رقم 112أمدال
أنت الذي يحرنق ويصنع علما لا يوجد في أي كتاب من كتب العلم

هذا العلم الدي تدعي وجوده أين يوجد؟؟؟؟؟؟
115 - doudou الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:31
لاحول ولاقوة إلابالله ، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
قالك المثل لي ما عندو بلا كتولدو ليه حمارتو. واش دانا لهاد صداع الراس ياك كلشي عندو المملكة المغربية فلاكارت أش بغيتو تنوضو الروبلا فالبلاد
116 - 116 ابحث عن اصلك الخميس 29 يناير 2015 - 03:03
الى المغاربة الدين يعتقدون انهم عرب ويتعصبون لها بسبب مازرعه فيهم الداعين للقومية العربية الوهمية والمتشددين الدين البسو الاسلام بالعروبة فادلهم الله وجعلهم تحت حذاء الغرب واليهود. فاعظم الدول الاسلامية حاليا من العجم كاران وتركيا واكبر الدول اندونيسيا 300000000نسمة.اعلمو انه لا وجود للعرب ولا للعربية حتى في ما يسمى بدول الجامعة العربية كافة وانما غالبية من خليط عرقيات مختلفة كالاقباط والنوبة والبهاءيين والاشكناز و اشوريين وسريان وكلدان وروم انطاكيون والدروزوالموارنةو الاكراد و الارمن والشنط والشركس والايزيدين والتركمان والكنعانيين والحبشة وووو. ويتكلمون بلهجات تختلف من دولة لاخرى لن تجد فيها اي كلمة عربية وادا وجدتها فستجدها تستخدم في غير محلها. دول الخليج واليمن هم من يوجد فيهم10/100 من الاعراب والباقي حبشة ويهود بنو قريظة وبنو قينقاع وعرقيات اخرى
117 - ابحث عن اصلك الخميس 29 يناير 2015 - 03:40
وان لغة القران الكريم العربية الفصحى لايعرفها الا من تعلمها وقرءها من جميع العرقيات وستجد المميزيين والمتقنين لها العجم اي غير الاعراب وان الرسول ص ليس عربيا كما اوهموكم فهو ارامي كنعاني لانه من نسل اسماعيل ابن ابراهيم الكنعاني للارامي. فالعربية لا تصلح الا للعبادة فقط اما احسن لغة حاليا الانجليزية لغة العلم والتكنلوجية والتقدم والازدهار.اما شمال افريقيا المغرب الكبير فعرقيته واحدة امازيغي 100/100 وانما بعض قباءله تدرجو اي يتكلمون بالدارجة المتقاربة نوعا ما وبعض القباءل بقيت تتكلم الامازيغية مع اختلاف طفيف من قبيلةلاخرى اما المدن فسكانهم من القباءل المدكورة سلفا ويتكلمون بالدارجة المعصرنة المنمقة ببعض الكلمات من الفرنسية والعربية المحرفة والامازيغية المدرجة وشيء من الاسبانية وبعض الكلمات المجهولة المصدر وتختلف من مدينة لاخرى اماالاقلية الاعرابية الدين استوطنو مع دخول الاسلام دابو في الاغلبية الامازغية بسبب التزاوج
118 - مغربي مسلم الخميس 29 يناير 2015 - 09:50
لاح ول ولا قوة الا بالله,كيف تسول لكم انفسكم بضرب العروبة والاسلام باسم الهوية .في هذا البلد الامن لحد اليوم.كلنا مغاربة وكلنا عرب و امازيغ,لم نترعرع في مفهوم القبلية. دعونا ايها الشرذمة القليلون نسعد بالعيش الحر والهادئ ملتفين حول ملك يعمل جاهدا لارضاء جميع المغاربة المتدينين منهم والعلمانيين.بادروا الى محاربة المثليين وبنو صهيون الذين يريدون تخريب الامة الاسلامية بجميع الطرق.حاربوهم بالعلم ,باصلاح التعليم الذي بات ينتمي الى القرون الوسطى.قفوا جنبا لجنب لنصرة الرسول الكريم الذي اصبح يهان على مسمع ومراى المسلمين دون ان يتجرا احد للدفاع عنه ولو بالقلم وذلك ارضاء لفرنسا و يهودها.اقول كفى كفى ثم كفانا صراعا داخليا وهميا و الله يهدي من يشاء.لا الاه الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. انا لست شارلي.
119 - تاشفييين الخميس 29 يناير 2015 - 10:42
ما هو معروف علميا عند اصحاب الاختصاص و اقصد علماء الجينات الذين
وضعوا جينوم البشرية اي خريطة المورثات البشرية هو ان الامازيع عرق عريق له مورثات تميزه عن باقي الاجناس و هو في الاصل عرق قوقاوزي اي ابيض.
بعض الامازيع اختلطوا بالعديد من الاجناس الاوربية و الافريقية
و اسيوية و.. لكن هذا الاختلاط اقتصر فقط على المناطق المنبسطة اما الجبال و التي تشكل 60 في المائة من تضاريس المغرب فمازال هناك امازيغ اقحاح 100 في ا100 .
الجبال كانت دائما قلاع طبيعية لم تستطع الاجناس الغير امازيغية اختراقها منذ الازال الى يومنا هذا
اما العرب فالامر يختلف لان الجنس العربي انقرص لانه اختلط و داب في
باقي الاجناس الاخرى فيكفي ان تتكلم العربية فتصبح عربي في الحال .
بالنسبة للغة الامازيغية هي لغة واحدة و فقط اختلاف طريقة نطق الكلمات
من منطقة الى اخرى هو الذي يجعل البعص اعتقاد ان هناك السوسية و الريفية و الاطلسية .. و هذا المشكل نجده حتى بالنسبة للعربية حيث نجد تفاوة كبير بين العربية اللبنانية و الخليجية و المغربية.. لكنها كلها من وصدر واحد
120 - amazigh الخميس 29 يناير 2015 - 12:22
les arabes,les arabises (2me classe) et les intrus de toute nature ,se sentent terrorises par imazighen et tamazight ,et commencent a vomir du n'importe quoi .Hier c'etait l'origine yemenite ou asiatique ; et maintenant c'est le noir ,c'est le' bazane' ....du n'importe quoi ! croyant qu 'avec ca nous allons vite changer et dire que nous sommes arabes comme ils font puisque la majorite d'entre eux a perdu son identite . Nous sommes Imazighen ,que vous le vouliez ou pas ,nous sommes chez nous ,la ou le dieu nous a cree .La terre parle tamazight ,l'histoire ; l'anthroplogie ; et plus recemment les etudes genetiques ne laissent aucun doute aux deracines ,chasses par la famine pour nous dire ce que nous sommes . si ,en defendant l'amazighite du maroc la langue amazigh ,la culture amazigh, les intrus appellent ca du separatisme ou la voie de la discorde et bien oui et mille fois oui . Ida 3ourribat khourribat .
121 - هشام الخميس 29 يناير 2015 - 14:10
كلنا مغاربة سواء عرب أو أمزيغ وبوغضن يحاول إُارت الفثنة لأجل مصلح شخصية خاصة مع إقراب الإنتخابات المحلية وأستبعد كذلك مصالح صهيونية على غرار دعوة الكونكرس الأمازيغي العلمي الإسرائليين بالكنيست العدو المشترك وهو العرب وطبيعة الحال المقصود المسلمين
كف إستهزاء بالمقدسات الوطنية المتمثلة في الوحدة الوطنية
122 - MBC الخميس 29 يناير 2015 - 14:28
إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط
مايسمى بالأمازغ هم خليط تاريخي من أجناس وأعراق متعددة مختلفة

لا أحد يمكنه إثابت أنه أمازيغي
التاريخ يحكي وليس أنت
البيزنط وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الفنيقيين وعبيدهم
القرطاجنييين وعبيدهم
عاشوا قرونا فوق تلك الأرض الإفريقية قرونا
أين ذهب حفادهم؟؟؟؟
ماتوا ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل

لا يوجد شيء بيولوجي إسمه أمازغ

من له دليل علمي يثبت أنه أمازيغي؟؟؟
123 - الى سناء من فرنسا الخميس 29 يناير 2015 - 18:03
عن اي حضارة عظيمة تتكلمين الحضارات المتعاقبة على المغرب هي الرومانية الفنيقية والوندالية تم الحضارة الأبرز والأهم العربية الاسلامية وحتى الحكام الامازيغ كانوا جزا من هاته الحضارات ثقافة وتواصل وتعبيرا اما الحديث عن حكم العرب فمن المنطق ان تحكم الأغلبية مع مشاركة الأقلية التي تنتمي إليها
124 - lahaoula wa kouwat .. الخميس 29 يناير 2015 - 20:10
Ceux qui refusent les arabes ou la langue arabe refusent en vertité l'islam donc ce sont des vrais laiques loin de la religion .Cette trés belle religion qui a fait sortir les berberes des jours de dolomates aux jours des lumières car avant l'avenu de l'islam les berbères adoraient le satan et les astres et pratiquent la magie.......
125 - تصحيح الخميس 29 يناير 2015 - 21:15
الى 125

عن اي حضارة عربية تتحدث؟ اين هي معالم تلك الحضارة في بلاد العرب؟ اين هي مساجدكم و حصونكم و مدنكم و علومكم و علماؤكم في تلك الصحراء القاحلة؟
الحضارة التي تقول عنها عربية هي حضارة مغربية امازيغية محظة بناها الامازيغ قبل و بعد الاسلام , نحن الامازيغ من فتحنا الاندلس و نحن من حكمها 600 عام و نحن الامازيغ من بنى مساجدنا و مدننا , الاوربيون هم بنوا فاس و الموحدون هم من بنوا الرباط و سيفاكس الامازيغي هو من بنى طنجة و المرابطون هم من بنوا مراكش و الكتبية و هم من بنوا الرباط و مسجد حسان و نحن الامازيغ من ابدع في الطبخ المغربي و المعمار المغربي و اللباس و الحلي المغربية و علماؤنا من امثال : ابن رشد و القاضي عياض و بن جروم و عكرمة و عباس بن فرناس و الادريسي و و و ... هم امازيغ و ليسوا عرب.

انتم كنتم تسكنون فقط الخيام و ما درتو لباس حتى اكتشفت ماماكم امريكا البترول من تحتكم , فاين هي الحضارة التي جأتم بها للامازيغ ؟ لا وجود لمعالمها في المغرب و لا في قطر حتى , حضارة البعير بقيت في بلاد البعير.

كل ما تجيدونه هو السلب و النهب حتى حضارات الاخرين تسرقونها و تنسبونها لانفسكم.
126 - Kant Khwanji الخميس 29 يناير 2015 - 21:41
جرد لنزوح العرب إلى المغرب
1-
يقول المؤرخ الثعالبي:
"لما قام حسان بن ثابت بغزو مملكة الأمازيغية ديهيا،الحقت به هزيمة نكراء، وطردته إلى تخوم ليبيا. ولم تقتل الأسرى العرب كما كان يفعل نبي العرب طبقا ل"ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض"، بل تبنت خالد. الذي سوف يغدر بها,(بأمه بالتنبني),والغدر شيمة العرب, ويفشي أسرار جيوشها لحسان الذي سوف يتحالف مع البزنطيين ليقتلوا ديهيا،بطلة وشهيدة الوطن والحرية!"
فكيف للعرب أن يحررونا من البزنطيين وهم تحالفوا معهم؟
العرب جبناء، لم يستطيعو العبور إلى ايبيريا، بل الأمازيغ عبدوا لهم الطريق!

2-
العروبيون، يفضحون كذبهم بكل جهل، لما يبدأوا تاريخ المغرب بلأدارسة ادريس دخل المغرب هاربا من مذابح بني جلدته

3-
يقول Bernard Lugan:
"لما تدفق عرب بني هلال على غرب شمال أفريقيا، تصدى لهم الأمازيغ الموحدون فسحقوهم سحقا واتخذوا منهم رجالا من أجل السخرة والجيش واسكنوهم دكالا"


هذا جرد لنزوح العرب إلى المغرب: دخلوا غدرا وخسة بعد التحالف مع البزنطيين، أو هاربين، أو مهزومين خانعين
لكن البروباكندا العربية الاستئصالية، خربت أدمغة السذج حتى من الأمازيغ
127 - awsim الخميس 29 يناير 2015 - 23:34
-115.123
-النقاش لايمكن ان يكون على الجهل بالتاريخ..ولايمكن ان يكون بالاطلاق..
ولابتجاهل الواقع..ولابالامعان في تحقير الآخرين وتزكية النفس واخلاص الحقيقة
لها في اعتزاز وشوفينية..نقطة الى السطر
1-الامازيغ اسم سمى به سكان شمال افريقيا انفسهم وبهذه التسمية عرفهم اقدم المؤرخين "hekataios"في القرن6 ق.م و"herodots"في القرن5 ق.م.وبه عرفهم قدماء المصريين..
2-اذا لم يكن هؤلاء هم الامازيغيون..فماذا يمكن ان يقال عن العرب وغيرهم ايضا..فتمازجهم بالآخر لم يفقدهم خصوصيتهم ولغتهم تدل على انهم
اعرق مما يمكن تصوره. ففي الوقت الذي اندثرت فيه لغات معاصرة لها..وحتى عندما اهملت وتركت للنسيان بقيت صامدة تصارع المتربصين بها
عن اصرار وترصد..ولماذا لاتقول مثل قولك عنهم عن العرب..الأنك تعتقد
نفسك منهم؟!!وتلك والله انانية وعنصرية
3-اتسمي ابناء جلدتك عبيدا والغزاة اسيادا؟!!فشيء عجاب..انك بذلك تهين نفسك..وينطبق عليك قول المتنبي:
من يهن يسهل الهوان عليه // مالجرح بميت ايلام
3-الواقع يقول اننا هنا لنا ما يميزنا ونطالب بحقوققنا ونؤكد على مبدإ المواطنة الذي لايميز بين المواطنين لاي سبب من الاسباب..ونحن اخوة بالقوة
128 - ابحث عن اصلك الجمعة 30 يناير 2015 - 00:26
وفي الاخير الاعراب اشد كفرا ونفاقا لقد حارب اجدادهم الرسول و الاسلام في بدايته بالاتفاق مع اليهود كما قتلوا الخليفة ابن عم الرسول علي وابناءه وما زال ابناءهم يكملون المشوار في زماننا هدا بقتل الفلسطيين بالتواطء مع اليهود ومحاصرتهم واكثر من ذالك خانو الامبراطورية العثمانية الاسلامية وباعوها للغرب الكافر وباعو وخانو صدام والعراق بعدما استخدموه ومولوه ضد المسلمين الارانيين. نحن لسنا عربا بل امازيغ بعضنا مدرج الدي يوحدنا هو الاسلام ومن يفتخر علينا بعرقيته ويدعي انه عربي ويتنكر للا رض التي اوته ويعيش عليها واصله وهويته الامازيغية الاسلامية المغربية فل يذهب عند من يفتخر بهم الى اليمن اصل الاعراب والينقب جيدا فقد احتلهم الامبراطورالحبشي اكثر من 100عام وترك هو وجنوده نسلا كثيرا.ومن مازال عقله الصغير المغيب لم يستوعب و لم يقبل هذه الحقيقة المرة ولديه تساءلات فالانترنيت سهلت المهمة والمعلومة اصبحت في متناول الجميع ولايمكن حجب الشمس بالغربال فمن ابتغى العزة بغيرالاسلام ادله الله
129 - ابحث عن اصلك الجمعة 30 يناير 2015 - 05:20
بيان حقيقة الى سكان شمال افريقيا اللامازيغي الهوية المسلم الديانة. احذرو المتعربين المتعصبين منكم انصار القومية الاعرابية التي انشاها يهود ومسيحي الشرق الاوسط ومولها نفط المتاءسلمين الاعراب الخليجيين فنصبوا لها خيمة ما يسمى بالجامعة العربية المتكونة من دول ليست عربية لاعرقيا ولا لغويا جميع مواطنيها خليط من عرقيات مختلفة و يتكلمون بلهجات تختلف من بلد الى بلد وان وجدت كلمةعربية فستجدها تستخدم في غير محلها. ولا يعرفون لغة القران العربية الفصحى الا قليل ممن تعلمها ودرسهامنهم .وهدف هؤلاء المتعربين ان نكون خدام وجنود عندهم لحماية ابارهم النفطية واللاستكثاروالاستقواء بنا ضد البعبع الفارسي والصهيوني . فخاضوا بنا الحرب رافعين راية القومية العربية ضد الصهاينة فانهزموا شر هزيمة واحتلت مزيد من ارضهم وحرضوا ومولوا صدام العراق ضد المسليمين الارانيين وعندما كشفهم خانوه وانقلبوا عليه وباعوه للغرب كما فعل اجدادهم مع العثمانيين من قبل........يتبع
130 - TO N° 129 الجمعة 30 يناير 2015 - 09:50
التاريخ العلمي يحكي أن
عرق بشري إسمه أمازغ لا يوجد
لغة موحدة إسمها أمازغ لا توجد

لتاريخ يحكي وليس أنتم يامخترعي أمازغ
البيزنط وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الفنيقيين وعبيدهم
القرطاجنييين وعبيدهم
عاشوا قرونا فوق تلك الأرض الإفريقية قرونا
أين ذهب حفادهم؟؟؟؟
ماتوا ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل

هل
خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
من :
البيزنط وعبيدهم
الوندال وعبيدهم
الرومان وعبيدهم
الفنيقيين وعبيدهم
القرطاجنييين وعبيدهم

بالإيضافة إلى الخليط القديم من مهاجرين من الحبشة و اليمن يساوي
عرق إسمه أمازغ؟

مستحيل

أنتم خليط وليس عرق واحد

هل
السوسي و الريفي جنس واحد؟
هل
الطوارقي والقبائلي جنس واحد؟

هل
الكمنجة السوسية
توجد في الريف؟




أنتم خليط قبل الفتوحات العربية
131 - ayour السبت 31 يناير 2015 - 05:54
نحن امازيغ لن نسمح لكم بطمس هويتنا .
اينما توجدون يوجد النفاق والقتل اتيتم البارحة من جزيرة العرب والرمال وتقلون المغرب دولة عربية او (المغرب العربي) سياتي يوما ستقلون اروبا قارة عربية ﻻنكم قوم منافقون.
لقوله تعلى:(اﻷعراب اشد كفرا و نفاقا).
132 - mahada السبت 31 يناير 2015 - 12:19
Dans le camp des BERBERES on trouve les bons et les mauvais. Aussi dans le camp des ARABES on trouve cette règle .cela vient du faite que notre bon dieu a cré le bien et le mal qui est sont la base de tout les conflits humains sur terre . Mais grace a l'islam on a le remède éfficace car il rejette la difference des races et des couleurs ... Tant que notre drapeau qui est l'islam n'est pas uniforme pour les gens le probleme des conflit sociaux restent vivants et agrandissent parmi nous et ça peut aller vers une guerre cuivile.Moi qui vous parle je suis de mère berbère et père arabe je respecte les berberes et aussi mon identité en tant qu'arabe musulman.La conquete de l'andalous a ete faite par des (berberes et arabes) musulmans comme TARIK IBNOU ZIADE .l'islam et le seul point de réunion entre berbères - arabes car les berbères musumans n'ont aucuun probleme avec les arabes alors que les berbères laiques posent beaucoup de probleme ........
133 - الرياحي السبت 31 يناير 2015 - 13:10
قرات كل هاته "الروينة" من الافكار اللتي تعيد نفسها في كل موضوع حول الامازغية.كل ما في الامر ان الاغنياء اخوة والفقراء اعداء بعضهم لبعض الى ابد الابدين.
لعن الله الفقر والتخلف .المؤسف ان المثقفين يشاركون في هذه الازلية واصبح انتاجهم الوحيد يختزل في هذا الموضوع ذون غيره.
يغلطك من يردد انه بهذه اللغة ستتقدم او بتلك وان الهوية لعنة ابدية والتاريخ يبرهن على العكس.
اصبح الموضوع موضزع تسلية واستعراض ومزايدات وشد وقطع وتحايل .
امامكم خمسين سنة القادمة من السيل والاسهال .الله يشافي
134 - الحقيقة المرة الاثنين 02 فبراير 2015 - 04:44
التاريخ الاسلامي والعلم يحكي أن
عرق بشري إسمه عربي لا يوجد
لغة موحدة إسمهاعربيةلا توجد

التاريخ الاسلامي يحكي وليس أنتم يامخترعي كلمة عرب
الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
التتار والروم وعبيدهم
يهود المدينةو بنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
أين ذهب احفادهم؟؟
ماتوا ولم يبق إلا اللاعراب
مستحيل

هل
خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
من :
الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروزوالموارنةو الاكراد وعبيدهم
يهود المدينة وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم

بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما
عرق إسمه عرب؟

مستحيل

أنتم خليط وليس عرق واحد

هل
المصري والسوري جنس واحد؟
هل
اللبناني والسعودي جنس واحد؟

هل
العود والكمان المصري يوجد في الخليج؟
أنتم خليط الاسلام هو الوحيد الذي يوحدكم
135 - الحقيقة المرة الاثنين 02 فبراير 2015 - 05:16
اما العرب فهم عاد وثمود وقد ابادهم الله منذ الاف السنين بكفرهم اما اللاعراب فهم قبيلة جرهم جاءت من اليمن وسكنت عند اسماعيل اللارامي وامه هاجرالقبطية بجوار عين زمزم. اما اللغة العربية لم تكن موجودة ولا مكتوبة ولامعروفة الا بعد نزول القران وبعد نزوله بسنين تمت معيرتها ووضع لها النحو والصرف والقواعد وكل مانعرفه الان وعلى يد الخبراء العجم المسلمون
اما كلمة (عرب) فهي جديدة سمى اللاعراب بها انفسهم بعد الاسلام لتفادي قول الله عز وجل في حقهم (اللاعراب اشد كفرا ونفاقا)وليس كما يدعون ان سكان المدن هم العرب وسكان البادية هم الاعراب فقد كانوا كلهم يسكنون الخيام ويعيشون على رعي المعز والجمال وكثرت الترحال قبل الاسلام وبشرتهم بنية كالهنود وكان نصفهم تابع للامبراطورية الرومانية والنصف الاخر للامبراطورية الفارسية اما القومية العربية الوهمية فهي من صنع يهود ومسيحي الشرق الاوسط المعاصرين لضرب الوحدة الاسلامية
136 - VA SAVOIR الاثنين 02 فبراير 2015 - 15:47
JE PARTAGE LES IDÉES DU COMMENTAIRE N°136




JE PARTAGE LES IDÉES DU COMMENTAIRE N°136
137 - ومن هم العرب ؟ الاثنين 02 فبراير 2015 - 16:42
ومن هم الفرنسيون
هم الناطقون بالفرنسية

ومن الإنجليز
هم الناطقون بالإنجليزية
.

ومن هم العرب حاليا؟
حاليا العرب هم
الناطقون بالعربية بمختلف لهجاتها
138 - الحقيقة المرة الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 01:24
ومن هم الفرنسيون؟
-هم الناطقون بالفرنسية مثال: السنغال و بلجيكاو سويسرا ووو!!!

ومن هم الإنجليز ؟
-هم الناطقون بالإنجليزية مثال: نيجيريا و جنوب افريقيا و نيوزيلاندا و الهند ووو!!!
ومن هم البرتغاليون؟
-هم الناطقون بالبرتغالية مثال : البرازيل و انغولا ووو!!!
ومن هم العرب حاليا؟
حاليا العرب : لايوجد ابيدو مند الاف السنين
الناطقون بالعربية :لايوجد الا من درسها( كباقي اللغات) نصف عمره ليستعملها في المحاضرات او الدروس او مذيعي القنوات الفضاءية (العربية) والمشاركين في برامجهم اثناء البث التلفزي فقط وبعد انهاء فقرته يرجع الى لهجة بلده .افيقوا ياامة ضحكت من جهلها الامم لقد ولى زمن الشعوذة والتدليس هذا زمن العولمة وفضح كل شيء. اللسان و اللغة لا تقدم ولا تاءخر بل العقل والاجتهاد ووو انضروا حولكم مثال: الصين وا لعجم المسلمون اين وصلوا وانم اين وصلتم؟ .تتعصبون وتدعون المحافضة على لغة القران ولا تطبقون حرفا واحدا منه تبا لكم.
139 - TO 139 الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 16:39
إلى صاحب التدخل 139حقيقية مرة

أنت تحاول بطريقة بليدة وبربرية
ربط علاقة بين
سينغالي : إفريقي لهجته إفريقية وناطق بالفرنسية
وعربي قح: يتكلم لهجته عربية ويتكلم اللغة العربية الفصحى
أو إفريقي أبيض متلك ناطق بلهجة بربرية أطلق عليها بنفسه اللغة الأمازيغية
وله حقد كبير على كل ماهو عربي ويكتب باللغة العربية ويتحاضر باللغة العربية وإسمه عربي ويحقد على العرب

كلك تناقضات


لا تخلط الأوراق
إفريقي متلك ومتل السينغالي يتكلم لغة أخرى لأن ليست له لغة
أما عربي يتكلم لهجة من اللهجات العربية المعروفة بالإيضافة العربية للفصحى
لا يمكن مقارنتهما

أنت تمتل أقلية صغيرة لا ثأثير لك




واش فهمتي؟؟؟؟؟

برازيلئ إفريقي يتكلم البرتغالية يحبها ويحب البرتغال ويتعايش مع البرتغالين
أنت
إفريقي لا نعرف أصلك تتكلم العربية وتتحاور بالعربية وتتقف فسك بالعربية وتكره كل ماهو عربي


يجب أن تقارن نفسك مع البرازيلي
140 - NABILA الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:32
اللى صاحب التعليق 121 انت بربري يعني اسم على مسمى وري لنا تقافة امازغية لى هضرت علها على العكس بالنسبة للامازيغ هم سبب تخلف المغرب
141 - maghribi السبت 07 فبراير 2015 - 18:03
القلب السليم يحمل الحب و الايخاء و القلب النتن يحمل الكره و الصراع و لو على فلوس (صغير الدجاج)
142 - قومي عربي الأحد 08 فبراير 2015 - 14:02
الى الارقام 7،13،103، القوميون العرب هم الرجال الابطال الاشاوس الذين حاربوا الاستعمار بجميع أشكاله سواء الفرنسي أم الانجليزي أم الصهيوني. وسواء منه المباشر أم غير المباشر الذي يمثله بعض الحثالات منا.
جمال عبد الناصر رفع رأس العرب و افريقيا عاليا فحاربته الامبريالية والأعراب، وصدام قتلته الامبريالية والصهيونية المتحالفة مع الشوفينية الكردية وأعراب الخليج.
وكفى حقدا وتدليسا.
143 - aghilas الأحد 08 فبراير 2015 - 18:34
Au 43(qawmi arabe) L'afrique du nord est amazigh et n'a rien a voir avec votre arabisme .s.V.P gardez -le chez vous au m.orient avec ses " Daichistes et ses Qaidistes" . Ce virus risque de nous enfoncer encore davantage dans le sous developpement et l'obscurantisme .Restez fidels a l'esprit de Saddam ou , de Ben laden ,cela ne nous concerne pas .
144 - مادا قدم بربر لعالم سوى حشيش الاثنين 09 فبراير 2015 - 15:28
اليابان جزر معزولة على العالم للالاف السنين وتمكنوا في فترة قصيرة من ان يصبحوا ارقى و اغنىى دولة في العالم بفضل التجديد و ادخال الذكاء الاصطناعي على كل ما سبق صنعه في العالم .
البربر الدين هاجروا و سكنوا احدى اهم البقع الجغرافية هربا من قحط و جفاف الدي اصاب مسقط راسهم لم يتمكنوا من تطوير حتى للغة او حضارة بدائية بعد مرور الاف السنين هل القومية البربرية و التعليقات البربري جاءت لتغطي على فشل البربرية التي اثبته التاريخ .
ما يجب على بوغضن و المنضمات البربرية معرفته هو ان لو 100% من بربر اصبحوا حركيين و goumiers متلكم لما توفرت فيكم شروط الزعامة.
145 - الفارس الخميس 19 فبراير 2015 - 08:44
الغريب ان ينسى هؤلاء الاقوام ما فعلته اللغة العربية في تراثهم الذي لولاها لذهب ادراج الرياح وبقى بالكهوف، كما كان منذ الالاف السنين، يكفي تدوين اللغة العربية لاصولهم و لهجاتهم وانسابهم وتاريخهم المنسي.

تلك الاصول التي لا يعرف لها مكان او مصدر أو حتى تاريخ،،،، ولهجات تم دمجها ومعايرتها من قبل مجهولين قبل بضع سنين.
يكاد يكون الكسكسي هو الشيء الوحيد الذي نعرفه عن ثقافتهم اما الباقي فلا يتعدى ان يكون نوع من السطو على تراث و مكتسبات الامم الاخرى ابتداء من المطبخ المغربي وانتهاء بالزي و الملابس الذي ما انفك غلاة الامازيغ ان ينسبوها الي انفسهم.

وهذا هو الافلاس الحقيقي ...
146 - mohamd الأحد 22 فبراير 2015 - 21:46
حنية الحمد لله كلنا المغربية وبحاا أمزيغي بحال عربي