24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

4.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "أيور" يعرف طريقه إلى سجلّات الحالة المدنية بالمغرب

"أيور" يعرف طريقه إلى سجلّات الحالة المدنية بالمغرب

"أيور" يعرف طريقه إلى سجلّات الحالة المدنية بالمغرب

يبدو أن الحملة التي باشرتها منظمات أمازيغية بالمغرب بخصوص منع تسجيل الاسم الشخصي "أيور" لأسرة تقطن في "أوطاط الحاج" بعمالة بولمان منذ نونبر 2004، قد أتت ثمارها أخيرا، حيث إن السلطات المحلية قبلت بتسجيل الاسم في سجلات الحالة المدنية.

ويأتي القبول تسجيل اسم "أيور" بعد أن تم تسجيله برسم الولادة في 27 دجنبر 2004 باسم "أيور"، ليتم التشطيب عليه فيما بعد، وأيضا بعد جملة قادتها الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، وتدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذا الملف.

وأعلن المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، في بيان توصلت به هسبريس، أنه في 6 فبراير الجاري، تم استدعاء أولياء الابن "أيور" لمقر بلدية أوطاط الحاج، من أجل تسجيل الاسم الشخصي "أيور" بسجل الحالة المدنية، حيث تم إنصاف عائلة الحديوي".

وعبرت الفدرالية الأمازيغية عن عزمها على اللجوء للقضاء للمطالبة بالتعويض عكا سمته "المضاعفات السلبية بسبب التصرفات اللامسؤولة لموظفي الدولة بمصالح الحالة المدنية، ومن جهة أخرى عن معانات أولياء الابن "أيور".

ودعا المصدر ذاته الدولة إلى جبر ضرر أسرة الطفل، عبر تعويضهم عما يزيد عن عشر سنوات من الحرمان الذي عاشوه" وفق تعبير الفدرالية، التي أكدت أن ملف الأمازيغية لا زال مفتوحا وسيبقى مفتوحا إلى حين تحرير التشريعات الوطنية والسياسات العمومية من كافة أشكال التمييز العنصري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - Badr الخميس 12 فبراير 2015 - 02:13
هدا حق نحن في ارضنا مند الازل ...انطلقو وضعو اسماء امازيغية لاطفالكم

1- جميلة النطق وسهلة

2- لكي يتدكر الفرد انه امازيغي بأسمه حتى وان عرب
2 - amazigh الخميس 12 فبراير 2015 - 02:13
L'apatride , selon la convention de New York du 28 septembre 1954
3 - Marocain الخميس 12 فبراير 2015 - 02:19
Pourquoi ses parents ne l'ont pas appelé Asad ou fa2roune pour faire plaisir à ces panarabistes qui ne peuvent pas faire une phrase sans y inclure le mot arabe?
4 - Imad sehraoui الخميس 12 فبراير 2015 - 02:21
علاش لا راه حقهم هذاك. إذا كان الاسم لا يخالف ديننا الحنيف و لا يعبر عن شيء الذي هو حرام فلم لا. مادام الإسم يعبر عن جمال و تروة المغرب التي هي غنية بأصالتها فمن الواجب أن نسمي أبناأنا بما هو أمازيغي و عربي أحسن بما هو غربي. فالرجوع إلى أصلنا المغربي أفضل عندي من التعلق بما هو أجنبي. و إلا سنكون تابعين جيلالة بالنافخ.
5 - marocain arabo amazigh الخميس 12 فبراير 2015 - 02:30
C grave. Les gens dans les pays développés discutent de sujets de haut niveau. Et nous au maroc, on discute toujours de ces choses futiles. On ne va pas se développer si on passe notre temps à nous disputer les uns avec les autres. On est un peuple uni depuis des siècles et des siècles.
6 - العربي الخميس 12 فبراير 2015 - 02:33
السؤال هل هذا الإسم له علاقة بالوثنية أو تمجيدها أو لا
فإن كان الجواب لا فيجب قبوله وإن كان الجواب نعم فيجب رفضه
7 - المرابط الخميس 12 فبراير 2015 - 02:40
من حق أي أمازيغي أن يسمي أولاده أسماء أمازيغية . دستور 2011 تم ترسيم أمازيغية لغة رسمية للمغرب بجانب عربية وحسانية . سلينا
8 - karim الخميس 12 فبراير 2015 - 02:44
سنرى هل سينتهي هذا المسلسل الممل باسم الامازيغية وكأننا من كوكب اخر وهم فقط الامازيغ لغة رسمية تسجيل الاسماء وغدا سنرى تخريجة جديدة لكن النضام ذكي فطن لمؤامراتهم وسحب من تحتهم البساط نحن الامازيغ نريد ان يزدهر بلدنا المغرب وان لا يتم بدل الجهد والمال في امور ثانوية انا لا اعرف تلك الحروف من اين جائت لغتنا ضلت منطوقة ولم تكتب فكان بالاحرى ان تكتب بحروف جيدة فحتى العربية كتبت بالفارسية فالعربية ماهي الا حروف فارسية في الاصل ونحن بصفتنا درسنا كلنا العربية لن يكون صعبا تعلم الامازيغية بحروف نحفضها جيدا اما تلك التخربيقات فليست حروف وانما مثل الرسوم الهيروغليفية البدائية ولا اريد احد ان يمثلني انا من احفاد عبد الكريم لا ارضى باشباه الرجال مثل المسمى عصيد وما جاوره من جماعات الشؤم
9 - العياشي الخميس 12 فبراير 2015 - 03:02
الاسم ليس مهم في نظري ما داما مفروضا سواءا من طرف الحالة المدنية او الاقارب (الاب و الام...) من قال ان هذا الطفل سيعجبه هذا الاسم هناك حقوق اهم بكثير يجب الدفاع عليها كاالتعليم كالشغل مثلا.
10 - tarik الخميس 12 فبراير 2015 - 03:08
really it's good news for all Emazighen..:
11 - حميد الخميس 12 فبراير 2015 - 03:36
ما المشكل في الاءسماء الاءمازيغية ؟ كما لو انها تهدد استقرار المجتمع . و تتحدثون عن غياب الروح الوطنية . يجب تغيير العقلية و الاءنفتاح اكثر على الثقافة الاءمازيغية و عدم تعقيد الاءمور لهذه الدرجة .وتحية للجميع عرب واءمازيغ .
12 - ahmed /Casa الخميس 12 فبراير 2015 - 03:56
تهميش الناس الأمازيغ ، تهميش أراضيهم، النصب على ثرواتهم، تجريدهم من التعليم ، المدرسة، التطبيب ، الجامعات، وحتى اسمائهم، ..

صراحة هادشي بزاف والله ... يجب عقاب كل من سولت له نفسه من حرمان الأمازيغ من حقوقهم ويجب كتابة لغتهم في كل الادارات، وشمل تعليم وتفعيل لغتهم في كل المدارس وبعد الثانويات ، يا يجب على المازيغ أن يعلموا اولادهم لغتهم ..فهي اللسان الذي أراده الله الحكيم لهم.

ما أعرفه أن أصحاب الحالة المدنية يتلاعبون بالقوانين
13 - said12 الخميس 12 فبراير 2015 - 03:57
أرجو من الاخوة القراء الا ينساقوا وراء التعليقات الشوفينية الزارعة للفتنة والتفرقة. فأصحابها ليسوا بالضرورة مغاربة . هناك الكثير من المتربصين بنا والحاسدين لناعلى نعمة الاستقرار . فحداري من أخطار الشبكة العنكبوتية.
اما العربية فهي اللغة التي تجمع كل المسلمين على اختلاف مشاربهم لأنها لغة القرآن , شأنها شأن العبرية عند اليهود كانوا عربا أوعجما لأنهاهي كذلك لغة التوراة .
14 - مغربي الخميس 12 فبراير 2015 - 04:19
هؤلاء مواطنين ابناء الشعب المغربي ومن حق اهلهم تسمياتهم بااسماء لها معنى وجميلة ولا نتعارض مع أي مبداء تميزي أو عنصري او اخلاقي وديني أو تنقص من وطنيتهم المغربية، ما المانع (ايور) او (قمر) و اسم جميل وله معنى ويمكن يسمى للمذكر والمؤنت، نحن شعب امازيغي+ عربي= شعب مغربي واحد اختلط جنسنا ودمنا منذ مئات السنين ونفتخر ليس لدينا عقدة او نقص أو نخجل من من افتخار بذالك، فا نتعلم لغاتنا العربية الأمازيغية وكل اللغات الحية الانكليزية الفرنسية الأسبانية غيرها هذا سا يزيدنا علمأ وتقافتأ ويفتح لنا أبواب لشبابنا المغربي لكي يتكون يتعلم ويفيد بلده وشعبه، من هنا مرأت الحضارة العربية الإسلامية والعلوم الى الغرب نحن باب الشرق الى الغرب والعكس فل نستغل ذالك من أجل نهضة وطننا علميأ اقتصاديأ، وننتهي من التفرقة القبلية العقيمة التي يلعب عليها اعداء وحدتنا الترابية لتشتيت هذا الوطن
15 - abderrahim الخميس 12 فبراير 2015 - 04:38
يقولون ان الاسماء الامازيغية بها شرك وكان الاسماء العربية لم يسمى بها المشركين وأغلب التسميات لا علاقة لها بالدين وانما مرتبطة بالتقافات المختلفة .وايور تعني القمر ولاعيب فيها يوسف ابراهيم يعقوب اسحاق الياس ...اسماء كنعانية الاسم غير مرتبط بالدين المهم أن لا يخدش الحياء
16 - بيضاوية الخميس 12 فبراير 2015 - 04:49
خبر جميل فهذه تبقى حرية شخصية وحق من حقوق كل مواطن واطالب من كل زوار الصفحة ان يكتبوا تعاليقهم بدون تعصب وانفعال وانا اتحدث بالخصوص على المغاربة الامازيغ طالبوا بحقوقكم ولكن بدون سب او قدح لاي عرق ودون التنقيص من اي عرق او ديانة فكلنا مغاربة واستغفروا ربكم ولا تعطوا للاجانب فرصة لكي يشمتوا فينا ونحن نمثل احسن شعب امازيغي عربي اسلامي هو المغرب فلنتحد والاتحاد قوة والتفرقة ضعق نحن مغاربة في الاول والاخير والاسلام ديننا و المغرب هويتنا فلنمضي الى الامام باللغة العربية والامازيغية معا ونعطيهما حقهما ونطالب بطرد لغة الاستعمار ونطالب بالانجليزية ونظهر للعالم ان المغرب سيبقى داىما وابدا يمثل الامن والامان والاستقرار وشكرا
17 - elle الخميس 12 فبراير 2015 - 04:58
أيور ولا العربي مصاب غير الصحة و السلامة و راحة البال
18 - ayour الخميس 12 فبراير 2015 - 05:03
bravo bravo les amazigh . .... je suis amazigh je le reste
19 - أيور الخميس 12 فبراير 2015 - 05:07
عشت في المنطقة قبل الانتقال الى الدار البيضاء وأتذكر تلك القصة، صراحة ما الفرق بين أيور و"قمر" مرادف الكلمة باللغة العربية، كلاهما اسمان جميلان من حيث المعنى، منع الأول وقبول الثاني هو نفاق وعنصرية واضحة، أنا عربي مغربي مسلم وأرفض هذا الميز !
20 - في الإسم إحراج الخميس 12 فبراير 2015 - 05:09
إذا كتب الله أن يتم تعيين هذا الفتى مستقبلا سفيرا للمغرب في بلاد المشرق العربي أو كتب له أن يعمل هناك أو يتزوج من هناك ففي اسمه هذا (أيور) إحراج.
معنى أير في تاج العروس
الأَيْرُ بالفتحِ : م أي معروفٌ وهو الذَّكَرُ وفَسَّرَه في مُنْتَخب اللغَات بالقَضِيب . ج أُيُورٌ وآيَارٌ على أفْعَالٍ وآيُرٌ على أفْعُل . الثَّلاثةُ في الصّحاح والثاني أقلُّها قياساً وزاد في اللِّسَان : أُيُرٌ بالضَّمَّتَيْن وأنشدَ سِيبَوَيْهِ لِجَرِير الضَّبِّيِّ :
يا أضْبُعاً أَكَلَتْ آيَارَ أحْمِرَةٍ ... ففِي البُطُونِ وقد راحَتْ قَرَاقِيرُ
هل غيرُ أنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ ... دُسْمُ المَرافقِ أنْذَالٌ عَواوِيرُ
وغيرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّدِيقِ ولا ... يُنْكِي عدُوَّكُمُ مِنْكُمُ أظافِيرُ
وأنَّكُمْ ما بَطُنْتُمْ لمْ يَزَلْ أبَداً ... مِنْكُمْ على الأقْربِ الأدْنَى زَنَانِيرُ .
21 - ياسين امزيان الخميس 12 فبراير 2015 - 07:44
أنا أمازيغي ( شلح) انحدر من مدينة ورزازات ورغم ما يشهد الحراك الشعبي بالمغرب لادماج اللغة ألأمازيغية عند حد تعبير البعض الا أني ضد هذه المسالة لان ألأمازيغية تبقى ثقافة محلية لا اقل و لا اكثر يجب الحفاظ عليها بحيث ان ألأمازيغية كأداة للتواصل لن تكن قادرة على الالتحاق بالتطورات الراهنة وبدون تعصب وإنما احكاما للعقل فاللغات العالمية الحية تعاني فما بالنا ( بلغة ) يستعر أهلها التحدث بها في بعض الأماكن. غير أني أعاتب الدولة المغربية في شخص المسؤول عن قضية الطفل " ايور " حيث ان الدولة مجبرة للحفاظ على هذه الثقافة التي تعتبر مكون من مكونات الهوية المغربية والاحتفاظ على هذه الهوية سيتبلور بتسوية الأسماء المازيغية
22 - marocain pur الخميس 12 فبراير 2015 - 08:02
c'est très bien mais j'ai toujours pas compris les gens qui interdisent nos prénoms amazighs, pourquoi ils font ça???? les juifs mettent leurs prénoms , les arabes marocains meme des prénoms qui ne sont pas historiquement marocain comme shamss,......et nous qui sommes les authoctonnes on nous interdis sur notre sol les prénoms de nos ancêtres??? mais je ne comprend pas les amazighs pourquoi tant de silence, face à ce racisme ouvert, il est tant de faire une guerre civile à ces gens qui se croit en terrain conquis, publie hespress au nom de la liberté d'expression
23 - عزيز الخميس 12 فبراير 2015 - 08:31
عقلية متخلفة و لهجات ضغيفة ما دا ستجنون من ايور هل مشكل المغاربة هو اسماء و تفاهات شي خدام بصح لبنتء هدا الوطن و شي ليل نهار محارب غير مع الرجعية القبلية البائدة للامازغية وصدق تلمتل الطلاب يطلب و مراتو تصدق
24 - أنا مسلم عربي مغربي من أغادير الخميس 12 فبراير 2015 - 09:16
العزة لله وللعرب والمسلمين ولا كرامة للعنصرين الأمازيغ الذين يكرهون العرب .

{وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [سورة الشعراء:192-195].
25 - براييم الخميس 12 فبراير 2015 - 09:53
المفروض هو القطيعة مع تصرفات الماضي ان كنا نريد ان نسير الى الامام و المفروض هو المصالحة مع الدات و الهوية المغربية الاصيلة. يجب ان تكون هده التصرفات متجاوزة و لا يجب ان تحشر الدولة نفسها في كل صغيرة و كبيرة في شؤون الناس العالم يتغير ونحن لا زلنا نصحح اسماء لغة بلغة اخرى الهوية تعني تصحيح التاريخ المزور تعني اعادة الاعتبار للتقافة و للغة و للارض الامازيغية .الى الان الحكومة عاجزة عن اقرار قوانين تنظيمية لللغة الامازيغية الى اين نسير ادن ؟؟؟
26 - ريفي الخميس 12 فبراير 2015 - 09:55
انا امازيغي ابا عن جد ولا ارى المصالح في هده الاسماء المتلاوية هناك اسماء يفهمها الكل في جميع البقع ابمغربية المشكلة في التوحيد اراضي
27 - sahih الخميس 12 فبراير 2015 - 10:06
Cette photo c est une discrimination
Les Amazighs ne sont pas tous dans les montagnes et dans les villes rurales ils sont dans villes aussi et des proffessions comme
Docteurs
Ingenieurs
Hommes d affaires
grands commercants
MRE
Associations des droits
Associations productives



Veuillez publiez cette remarque merci Hespress
28 - سبحان الله !!! الخميس 12 فبراير 2015 - 10:21
هذا نهج من ترك القرءان والسنة واشتغل بكلام فلاسفة اليونان وهو نهج فرق ضالة حاربها علماء المسلمين ومنهم الامام الشافعي الذي قال عن الفلاسفة
: حكمي في أهل الكـلام أن يضربوا بالجريد ويحملوا على الإبل ويطاف بهـم في العشائر ينادى عليهم : هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على الكـلام . وقـال أبو عبد الرحمن صاحب الشافعي : قال الشافعي : مذهبي في أهل الكلام تقنيع رؤوسهم بالسياط وتشريدهم في البلاد.
29 - التزنيتي الحسين الخميس 12 فبراير 2015 - 10:24
وقاحة وتمادي و"طارت عنزة"، بعد السماح بتسجيل اسم لا من أسماء آبائنا، ولا نزل الله به من سلطان، تطالب جمعيات التفاهة والفتنة والمؤامرة بالتعويض...!!!!
ساسمي نفسي "أغيور" أو حمارا، كي أعيش بين الحمير لبعض الوقت، إلى حين لا تختلط الأسماء، فأعرف من الأجدر بالقطف...!!
لعل الجمعيات ومعها أسرة الطفل حققوا انجازا عظيما...تغيير اسم الابن من "محمد" إلى "أيور"...لنجده يوما ما في دكان العطور...يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..لانامت أعين الجبناء..
30 - brahim bentaleb الخميس 12 فبراير 2015 - 10:44
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ) . ولاكن تبقي اختيار اسماء ابنائنا وبناتنا حرية شخصية للامازيغ حق في تسمة اولادهم اسماء امازيغية اللتي هي المكون الرئيسي في الهوية المغربية ولان حداري تم حداري من بغض الاسماء الوثنية للملوك الامازيغ مثل سينا سشناق هنعبل يوبا كهية الدهية ..........الخ
31 - باعثمان! الخميس 12 فبراير 2015 - 10:49
كيف "ايور " أو " كينكو ". أو " زامبلا" . أو " دو يزان " . مادى هيأتم له من مدارس ومن مستوصفات ومن برامج اجتماعية ومن علوم مختلفة. انظرو الى الصين الشعبية اسماء مثل " هو " و " ك" و "ز" و "نو" و "بي" رجل واحد منهم يساوي 10000 رجل منا . فاستيحيوا يا اصحاب التعصب القبلي تعصبكم لا يجدي شيئا اشتغلو بالدي ينفع وليس ب الهرتقة !!!!!!
32 - أمنية أنوار الخميس 12 فبراير 2015 - 10:51
قمة التخلف كان من المفيد ان يختار والد هذا الطفل اسم محمد عوض البحث عن اسماء غريبة بعيدة كل البعد عن اسماء المسلمين اليس كذلك؟
33 - hamid الخميس 12 فبراير 2015 - 10:54
الحقوق تؤخذ ولاتعطى.
لايجب بتاتا السكوت والرضوخ لعقلية عنصرية.هدفها الوحيد مسخ الهوية الامازيغية.
امازيغ فخورون الى يوم البعث.
34 - يونس الخميس 12 فبراير 2015 - 11:08
يقضي هادا المخطط بإبعاد المغاربة عن المشرق و كوهلة أولى يتم إستقواء المغاربة دو اﻷصول اﻷمازغية على إخوانهم العرب اللهم جنبنا الفتنة و التفرقة و لا تآخدنا بما فعا السفهاء من
35 - مغربي الخميس 12 فبراير 2015 - 11:15
الديمقراطية و احترام الاخر مهما اختلف دينه او عرقه هو الحل الأنجح لمن يريد التعايش . كأمازيغي و مغربي اولا اتمني ان تحدو بلدنا حدو الدول الديمقراطيةو ان تتجنب التعصب ام الميل لأي عرق علي حساب الاخر . عذرا علي أسلوبي الضعيف في العربية . و شكرًا .
36 - Jamais dans ma vie الخميس 12 فبراير 2015 - 11:20
Le monde entier est en guerre avec ces racistes Arabes. Jamais dans ma vie j'ai rencontre un seul Arabe qui croit a la democracie, justice, egalite, tolerance... jamais. Au font de leurs coeurs il ya toujours la haine, le racisme, le terrorisme

Mais le Maroc est la terre d'Imazighen et restera toujours Amazigh
37 - عبد العزيز الخميس 12 فبراير 2015 - 11:22
بسم الله

من افضل الاسماء ما حمد و ما عبد مثل (محمد ،مصطفى ،عبد الصمد، عبد الله...)
اللهم اهدي امة الاسلام.

صلى الله على سيدنا محمد
38 - عجب الخميس 12 فبراير 2015 - 11:30
سلام عليكم
حسب علمي فهذا الاسم عيب وعار أن يسمى به إنسان فهو يعني فرج الذكر في اللغة العربية .كيف سيناديه اساتدة .سيسخر منه اصدقائه طول عمره .
39 - khasamorroco الخميس 12 فبراير 2015 - 11:40
اقتراحي كمواطن كمغربي قح ان الانسان حر في نفسه.يسمي وياكل ويلبس كبف يريد.
نحن تحت سقف واحد اي بلد اسمه المغرب ملكنا واحد عملة موحدة علم احمر تتوسطه نجمة خضراء.
سؤال يحيرني لماذا هذا الامازغي بالدات ان يسمي نفسه هكذا ويرفع علما غير علمه خصوصا في الملعب مثلا لماذا هذا التمييز؟
لكي يفرضوا وجودهم
40 - moulzri3a الخميس 12 فبراير 2015 - 11:47
إلى المعلق رقم 1 الأسماء الأمازيغية ماهي إلا ترجمة للأسماء العربية بنفس المعنى ولاعلاقة لها بالعصور اللتي ذكرت ك:تافوكت:شمس،أيور:قمر،تيليلا:حرية...
41 - lou9man الخميس 12 فبراير 2015 - 11:49
بغيت غير نعرف واحد الحاجة ولعرف يجوابني لاه يرحم الوالدين أنا الزوجة ديالي اجنبية ماشي كتابية ولكن ملحدة و اشترطت قبل الزواج انها تبقى على ما تعتقده هو الصحيح يعني الإلحاد و أنا أحبها و احترم رأيها قبل عقد القران سولنا العدلان واش هي كتابية قلت ليها جاوبي بنعم فأجابت نعم وزاد قال ليها واش بغا تحافظي عل دينك قالت نعم و الشرع لا يمنع الكتابية من الزواج بمسلم و من حقها تحافظ على عقيدتها خلال الزواج هاد شي من جيهة من جيهة أخرى و لبغيت نعرف هو أن زوجتي قريبا ستضع و أنا مخلي لها حرية اختار الإسم للمولود فمثلا إلختالرت إسم غير عربي واش غادين قبلوه في سجل الحالة المدنية أو لا ????
42 - أمازيغي الخميس 12 فبراير 2015 - 12:03
العرب لا يكرهون احد ما عدا : الاكراد ، الفرس ، الاتراك ، الهنود ، الأرمن ، الاروبيون ، الأمريكيون ، الأفارقة و الامازيغ وووووو.............؟؟؟ و يكره بعضهم البعض اذا لم يجدوا من يكرهوا . لهذا اذلهم الله سبحانه .
43 - amazigh n arif الخميس 12 فبراير 2015 - 12:19
هذا دليل على وجود تمييز عنصري ضد الأمازيغية والأمازيغ بالمغرب .
ما معنى مجرد تسجيل اسم أمازيغي لطفل مغربي يستلزم تدخل المجلس الوطني لحقوق الانسان والمجتمع المدني وسلوك مسطرة قانونية ووو....
44 - الأمازيغي الخميس 12 فبراير 2015 - 12:22
عجبا لعنصريّة العربي ، يعاتب ويمنع الأمازيغي صاحب الأرض الأصلي أن يختار الإسم الدي يريده لإبنه،بينما لوكان هدا الإسم تركيا آو فارسيا أو عربيا فلا حرج؟ لماذا يجب على الأمازيغ أن يتخلّوا عن ثقافتهم بحجّة أن العربيّة مقدسة وما إلا ذلك من خزعبلات؟ لمادا الآتراك والفرس والهنود وأجناس كثيرة أعتنقت الإسلام وبقيت محاضةعلى لغاتها بينما يحارب الأمازيغ في أرضهم؟ إنّه واجب مقدّس على كل أمازيغي أن يعمل على إحياءثقافته واسترجاع الهوّية الأصلية لشمال إفريقيا أمّا العرب فيمكنهم الرّجوع لصحراء الجزيرةالعربيّة.
45 - احمد الخميس 12 فبراير 2015 - 12:32
يقف المواطن المغربي في طابور واحد امام مكتب الحالة المدنية لتسجيل.
يتقدم الاول يسمي بنته نجمة فيتقبل منه ويتقدم الثاني ليسمي البنت ثيثرث يرفض منه (نجمة= ثيثرث). يتقدم الثالث باسم فارس :يتقبل منه ,ويتقم اخر باسم *امناي* يرفض منه علما ان (فارس = امناي) ايور تعني قمر ¿اين العيب?
الى اخره...ولكم واسع النضر ايها المعلقون!!!!!!!!!!!
46 - Salim salam rifi الخميس 12 فبراير 2015 - 12:36
الى اتباع المشرق العربي الذين يحاولون فرض وصاية اسيادهم المشارقة علينا نقول لكم نحن كفرنا بأسيادكم و لم نعد نعتبرهم مركز الكون و لا يهمنا رأيهم و لا رأي عبيديهم في مسمياتنا و لا يهمنا إن كانت تخدش بحيائهم فذاك شأنهم كما هو شأننا مع خناتة و أخواتها و الفاهم يفهم و المسيرة مستمرة
47 - driss syfaks الخميس 12 فبراير 2015 - 12:43
صاحب التعليق الاول ان لم تتكن لديك دراية بالوتنية فان اسماء الخلفاء الراشدون وتنية و المبشرون بالجنة وتنية و جميع الاسماء و اسماء الجاهلية بل التفكيربدلك المنطق فهو وتني ادا كان ايور وتني فمادا عن قمر؟ ام ان الغاية تبرر الوسيلة؟
المسؤول عن معانات اسرة ايور " و غير اسرة ايور فكم من ايور في هده البلاد" و الارهاب النفسي الدي مورس ضد ايور جريمة اخلاقية قبل كل شيء و جريمة و عنصرية يجب محاكمة صاحبها وما اكثرهم بل عزله عن العمل في القطاع العمومي حيث ان اجرته من ضرائب امتال اسرة ايور بل يعطي صورة عن ادارته وقطاعه بل عن الشطط في استعمال السلطة و عدم احترام نفسه قبل القانون
ولك ان تعرف ان الحنين لتلك الاسماء التي تسميها انت بالوثنية فهي من جهة تعبير عن الهوية الحقيقية للشعب المغربي
و من جهة اخرى لتحصين الهوية الوطنية و قيمها من احترام للتعدد و الاختلاف بل ضد قيام دولة الطالبان او داعش في هده البلاد السعيدة التي بدءت تسميات من قبل ابو حفص ابو,,,,,,, و هي فعلا غريبة عن هدا البلد
اما صياد النعام القاها القاها فهي قائمة مادامهناكصياد و النعام
48 - amnay الخميس 12 فبراير 2015 - 12:56
salam
n'importe quoi , stop au racisme panarabiste,et à l'arabisation forcé ,qui se cache derrière la religion ,à croire que que l'islam est une marque déposé propre aux arabes ,arabisés ou arabisants ,comme si tout les prénoms arabes sont forcément islamique ,portant la majorité de ces derniers datent de la "JAHILYA" l'époque des ténèbres et de l'ignorance, ils tolèrent même les prénoms de "CHIRK" comme 3abd rassoul , et 3abd nabi, en sachant que le seul qui doit être vénérer et adorer est ALLAH ,et non pas son prophète, on vit dans une société complètement paradoxal, qu'ALLAH nous protège de ces hepocrytes
49 - ديهيا الخميس 12 فبراير 2015 - 13:17
لماذا لم اجد منذاكثر من اربعة عشرة قرنا اسم من اسماء الله الحسني عبد الواسع لماذا هل تخجلون من شيء ما شكرًا هسبريس
50 - OTamsamane الخميس 12 فبراير 2015 - 13:21
1- Ayor = en Tamazight , en árabe. = Hilal. ,ce n est pas la lune ?

2-- taziri = nom de fille en tamazight, en árabe= qamar?

3- ZiRi. = nom de garcon en tamazighte ,et le nom du Roí qu' a construié la ville d oujda?

enfin, la joie et le bonheur pour Ayor et. sa famille.
51 - abdo الخميس 12 فبراير 2015 - 13:24
malheureusement du racisme encore entre les marocains
52 - hassan الخميس 12 فبراير 2015 - 13:32
عندما تذهب إلى مكتب الحالة المدنية تجد أسماء غربية :ننسي و إيناس و ... وأغلب الاسماء الذي يدعي البعض انها اسلامية فهي عرلية فقط و ليست اسلامية ك ابو بكر و عمر وعلي وعمار و خذيجة ...و جاء الاسلام و لم يغيرها بل غير عبد شمس فقط.فكيف لمسلم بلا اسلام(الدليل الدول المعربة هي الاكثر دمويتا و فسادا من الدول الاسلامية الغير معربة أنظروا إلى تاريخنا عهد المرابطين لما كنا عجما و حالنا الان و نحن"عربا") ان يحكم على إسم معناه جميل و عيب فيه.لو سجل مند البداية ما وصلنا الى كل هذا
53 - marroqui الخميس 12 فبراير 2015 - 13:32
اظنك نسيت أن هناك من يسمي ابنته ب قمر و هو معنى ادور بالامازيغية على ما أظن. المرجو عدم التسرع في إصدار الأحكام
54 - minarkiza الخميس 12 فبراير 2015 - 13:37
هل هدا هوا ايور اعتقدت انه عالم أو مؤرخ او مصلح اجتماعي أو قائد جيش عظيم بل هو اسم سال من أجله كل هدا المداد والمساجلات بل هو تسيس لاسم فقط لا اقل ولا أكثر الناس نحن في عالم التكنولوجيا والعلوم نتصارع من أجل اسم أننا أمة ضحكت من جهلها الامم
55 - hamid الخميس 12 فبراير 2015 - 13:37
ا عجب من ضيق تفكير البعض,حين ينسبون الدين لقومية العرب.
من خلق الامازيع والروم والافارقة والصينيين?
هل ضروري ان تتخلى عن ثقافتك لتصبح مسلما?
ربما تفهمون الان لماذا الاسلام لاينتشر الا بالسلاح...لان امثال الفكر الضيق البدائئ الذين ينكرون حق اسماء غير اسمائهم..يعج بهم هاذا الدين.
ربما ستفهمون لماذا يرتاب منكم العالم
تتمسكنون حتى تتمكنون.
امازيغي حتى الجنة بحول خالقي وقوته.
56 - TIZNITI الخميس 12 فبراير 2015 - 13:42
الى هند قولي ليا ما معنى هند اما ايور فمعناها هو القمر لماذا العرب يسمونا قمر ونجمة التي هي تتريت بالامازيغية فقط العرب يترجمون اسماء الامازيغ ويسمونها لابنائهم ويحرموننا نحن الاصل منهم اما في قضية الاسلام فالامازيغ متشبتون منه اكتر عكس العرب فيهم غيل كثرت الفساد اولعرا اوتاشفارت
57 - saif الخميس 12 فبراير 2015 - 13:48
je suis de marrakech

mon enfant s'apel selyan

j'arrive pas a l'eregistré

si vous avez des telpho des association pour m'aider

merci
58 - ismail الخميس 12 فبراير 2015 - 13:54
ايور يعني بالامازيغية القمر . فالكل حر في اختار الاسم لابنائه .
59 - عبد الغفور الخميس 12 فبراير 2015 - 13:56
في الوقت الذي يهتم الناس بتعليم أبناءهم تعليما فعال وتربية حسنة اصبحنا في هذا الوطن الجريح نهتم بأمور غير ذي جدوى ولا أهمية ، فإن كان سيسمى ايور او اي اسم ويخرج مواطن غير صالح فتبا لجمال الاسم في غياب التربية الحسنة والتعليم الحسن والمبادئ والقيم والاخلاق ....لكن نحن المغاربة اصبحنا اكثر من اي وقت مضى نهتم بالظاهر عوض الجوهر ، بالجسد عوض الروح ....
انها سكتة قلبية اصابت مجتمعنا ، فاللهم رد بنا ردا جميلا..
60 - صقر العرب الهلالي الدكالي الخميس 12 فبراير 2015 - 14:05
رغم اني لست بربريا لكني مع تمتيع شعوب البربر بحقهم في استعمال اسمائهم الشخصية وألقابهم العائلية ، بل اطالب باجبارهم قانونيا على استعمالها في تسميات مواليدهم . اذ لايعقل ان يحمل البربر اسماء والقابا عربية لاتمت لهم بصلة فهي تخص العرب حصرا وتندرج ضمن محددات هويتهم العربية ،

لا لاستعمال البربر لاسماء وألقاب عربية ، نعم لاجبارهم على التسمي بأسمائهم وألقابهم ،
61 - مبارك الخميس 12 فبراير 2015 - 14:23
ايور.اسفوا .أمنار كلهم اسماء لهم معاني إمزيغية؛
62 - حسن الخميس 12 فبراير 2015 - 14:49
كامازيغي كيف اجعل لساني طليقا وبدون اعوجاج في التحدث بالعربية او الفرنسية او لغة اخرى بدون اخطاء فهما لغتان دخيلتان على لساني فليس كلامي كامازيغي ككلام عربي او فرنسي في مقابلة ما. فلو فرضنا اننا تعلمنا لغة ما غير التي في داخل محيطي .مهما يكن الامر فلن استطيع التحدث بسلاسة بهذه اللغة الجديدة علي. فكما انت ايها العربي فانت لاتستطيع التحدث بالفرنسية بسلاسة بدون اخطاء كما يتحدث بها فرنسي. المشكلة التي اريد طرحها هنا هي كيف يمكن تساوي الفرص بين امازيغي وعربي اثناء اجراء محادثة شفوية والتي تجرى باللغة العربية . اقول بصراحة طابع الانسان الامازيغي ليس هو طابع الانسان العربي من فضلكم لااريد ان يحتج احدكم او يجبرني علي التحذث بلغة ما كيفما كانت .علينا ان نجبر اندونسيا وتركيا بالتحدث بالعربية لكي يدخلو الجنة لان الاعراب يظنون بان مفتاح الجنة هي الزامية التحدث بالعربية وكان الله اخطا عندما جعلنا مختلف الالوان والالسن والشعوب
63 - bassori الخميس 12 فبراير 2015 - 14:53
Voila des gens qi mettent des bâtons ds les roues. Ils ne cessent de nous casser les oreilles avec des problèmes futiles. Des fédérations des organisations du Droit de l homme. Allez chercher l éducation de cet enfant, son avenir, son habitat, son accès aux soins médicaux, son environnement. Q est ce q il va changer son nom au développement du pays, de sa famille , å lui même. C est du grand tapage pour rien. C est de l insolence pur et simple. Est ce qe vous avez établi les priorités du développement du peuple marocain, qd vous aurez fini ce grand problème vous pouvez vous permettre de s abaisser á des niveaux trop individuel et non pertinent.Bravo vous êtes satisfaits. Allez chercher des sujets qi nous obligent á s interesser á abc des droits de l homme. إنكم من أنصار النعرة القبلية التي لم ينجح الظهير البربري 1944م و فرنسا في زعزعة المغاربة. أتعرفون لماذا؟ اﻹسﻻم الذي يصعب التغلب عليه بحجج ضعيفة من أشخاص نواياهم الباطنية يعرفها المغاربة جميعا و سيتكلمون في الوقت المنايب لفضح دوافع!
64 - المراقب الصحفي الخميس 12 فبراير 2015 - 15:04
أتمنى ألا يندم هذا الطفل البريء الذي وظفت قضيته لمزايدات قومجية خصوصا لو كتب له الله السفر إلى الدول العربية ولو على سبيل الحج فكلمة أيور في العربية الفصحى جمع أير وهو العضو التناسلي للرجل وقد يخجل من ذكره أمام الناس أو قد يكون مثار سخرية وتنذر تماما كما يقع للفتيات اللائي يحملن إسم شيماء حينما يسافرن إلى إيطاليا لأن نطق هذا الإسم هناك يعني يالإيطالية المومس... لا تهمني مبررات السلطات في المنع ولكن يهمني ألا يحمل طفل إسما هو في لغة أخرى قدحا مخزيا سيضطر لتغييره بالتأكيد
65 - ahmed amazighi الخميس 12 فبراير 2015 - 15:13
اي الاسماء احسن عبد الله وعبد الرحمن ام ايور .
66 - امازيغي مسلم الخميس 12 فبراير 2015 - 15:15
لافرق بين عربي ولا عجمي ولا بين الاسود والابيض الا بالايمان والتقوئ فيجب علئ الكل ان يحترم ثقافة الاخرين
67 - أمنية من المغرب الخميس 12 فبراير 2015 - 15:25
كل واحد حر في اختيار اسم أولاده شرط أن لا يبتعد عن المنطق وأن يكـــون مقبولا لدى المستمع ..
ثم المشكلـــة هنا ليس في الاسم فقط بل العنصرية التي يخلقها المغاربة فيما بينهم عربا وأمازيغ رغم أننا كلنا مسلمين لا فرق بيننا الا بالتقوى كما قال النبي الكريم (ص) ...
المأخــــــذ الوحيد عندي على الأمازيغية هو اتخاذ رسومات بدائية كحروف للهجة الأمازيغية حبذا لو استعمــــلوا حروفا تسهل على الجميع تعلم الأمازيغية بدل رسومات لا معنى لها كما لو أننا في العهد المسماري
68 - TOTO الخميس 12 فبراير 2015 - 16:02
ماذا عن اسم "اكليد"التي تعنى الملك ?اعرف مغني امازيغي جزاءري يحمل هذا الاسم دون ادنى مشكل
69 - ازنابض الخميس 12 فبراير 2015 - 16:17
الى من يقول خير الاسماء ما حمد وعبد اولا هذا حديث لا سند له
ثانيا في الزمان الذي نعيش فيه يستحسن الابتعاد عن تسميات الانبياء والرسل فسلمان الفارسي رضي الله عنه ليس هو سلمان رشدي وعبد الله بن عمر ليس هو عبد الله الحريف وسيدنا الياس ليس هو الياس العماري وعلي بن ابي طالب ليس هو علي حرب (الكاتب المرتد على الاسلام) فاطمة بنت الرسول ليست هي فاطمة المرنيسي......
اظف الى ذلك ان جل العاهرات والشواذ والملحدين ممن يحملون هذه الاسماء وغيرها يعملون على تدنيسها والاساءة اليها
70 - حسين مسلم الخميس 12 فبراير 2015 - 16:31
أقول للذين يريدون تسمية أبنائهم المسلمين تسمية غير غربية، لماذا تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ، فخير الأسماء عند الله ما عُبِّد وحُمِّد، روى الإمام مسلم في صحيحه (2132) من حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ). وروى أبو داود (4950) عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .
هذا من جهة، ومن جهة أخرى إذا أخذنا مثلا الفرس ( إيران ) نجدهم يسمون أبناءهم بأسماء عربية كعلي وحسين وكريم وأحمد ومحمد ... هذا رغم الحزازات التاريحية الموجودة ما بين العرب والفرس.
والسلام على من اتبع الهدى
شكرا هيسبرس
71 - امسراك Amsserag الخميس 12 فبراير 2015 - 16:41
ايور اسم جميل افضل من خنـــاتـــة انصح التي تحمل هذا الإسم ان لا تصافر الى جهة سوس .
عندما اقرأ تعليقات بعض الإخوان المغاربة استحيء من نفسي وانا افتخر بمغربيتي قبل ان افتخر بمزيغيتي فكيف يمكن ان لاننفعل عند قراءة مثل هذه التعليقات العنصرية القوية اعيش بالمهجر اكثر من اربعة عقود وفي عملي دائما مع ابناء هذا البلد ولم اشعر يوما بما اشعربه عند قراءتي لبعض التعليقات للذين يدعون انهم عرب فهل نسو انهم اجانب عنا فنحن هم ابناء الأصل فالذي لايريد ان يسمع او ان يقرأ عن الأمازيغ فاليعود الى بلاده ان كان هناك بلاد له كيف يمكن العيش مع هولاء الجنوس الذين ينطقون بمثل هذه العبارات اللا اخلاقية وهل سبق ان سمعنا الأمازيغ ينطق بمثل ما نقرء اونسمع وبصفتنا مغاربة اصليون ومسلمين منفتحين مع الآخركيفما كان جنسه ودينه فإذا كان المغرب مملكة التعايش والتسامح مع الآخر فالفضل يعود الى الآمازيغ وليس للغيرفنحن رحبنا بالإسلام كدين انزله الله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم تسليما الى يوم الدين وذلك تلقائيا بائمان حقيقي اما العرب فان اسلم فذلك جاء بالسيف وليس بالقبول اقول لهولاء نحن كلنا مغاربة الله الوطن الملك
72 - adrar الخميس 12 فبراير 2015 - 17:13
reponse pour 21 - في الإسم إحراج
vous pensez qu"au sexe.dommage ,mentalité sale
73 - سناء من فرنسا الخميس 12 فبراير 2015 - 17:23
وما هذه الاحاديث الا امثلة على الخيال الواسع للذين يفترون على رسول الله
الكذب وينسبون اليه ما تحلو له نفوسهم من هرج وتخريف

وشكرا
74 - syfaks الخميس 12 فبراير 2015 - 17:24
la plus parts discute le prénom amazigh dont ayyour
mais personne discute la catastrophe de l'administration ,et cet administrateur qui ose juger ou nous dir si on a droit ou pas de nommer nous enfants
comment un tel acte peu se produire dans un état de droit?
et après l'enregistrements de ayyour quoi pour cet minable fonctionnaire?
75 - ابو بلال الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:05
الى الأخ لقمان 41
تسمية الولد من حق الأب شرعاً , وتلك المسؤولية مناطة بك وحدك تتحملها امام الله عز وجل، والولد يتبع دين والده (خيرالاديان) ويسمى باحب الأسماء الى الله ، حتى ولو كانت أمه من أهل الكتاب ولادة ثم الحادها لاحقاً ، (فالكفر ملة واحدة ) وكان الاحرى بك التصريح بما كانت تعتقد عند العدول لتسمع رأي الشرع في ما ستقدمون عليه، تذكر الان انك راع ومسؤول عن رعيته وان احدكم ليولد على الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه وفقك الله للخير وأعانك عليه
76 - lou9man الجمعة 13 فبراير 2015 - 08:11
شكرا السي بلال 75 و سمح ليا أنا هاذ القضية ديال يتبع بغيت نقطع معها إطلاقا و بغيت الحرية المطلقة في اي شيئ في إطار المسؤلية وعدم المساس بحرية الآخر يوما شاهدت فنانا مغربيا اطلق إسم موج على بنته شاهد موج البحر و هو رسام فأعجب بموج البحر غالبا كل الأسماء لها مرجعية دينية أما أنا بكل صراحة أريد ان اقطع مع هذه المرجعية!
77 - Marocain السبت 14 فبراير 2015 - 13:59
Salut, il y a des prénoms qui sont proches de nos cultures amazigh et arabe comme Adam, Sara, mikael... Vous pouvez consulter une municipalité. Un prénom occidental ne sera pas autorisé sans aucun doute s'il n'a aucun rapport avec la culture marocaine.
78 - سوس العالمة السبت 14 فبراير 2015 - 16:04
هذا حالنا مثل يقول (الا محكيتيه ميعطي ريحة) هذه عنصرية من طرف المخزن الذي لا زال لاصقا بدوالب السلطة ويتحدتون عن دولة الحق والانسان ويستظيفون ملتقيات لحقوق الإنسان لإرضاء الغرب لكن الواقع لا يعلم به الا المواطن المسكين الذي لا زال يعتبر أن حقه صدقة المخزن لا زال ملتصق بالتقافة الشعبية لأن المغرب لم يتطور في كل شيء والمواطن يرتعد لما يدخل مخفر شرطة أو عبر عن شيء ويحاول هذا المخزن تأويلها ضذ المواطن والنتيجة هبط طلع
79 - Mohamed haj السبت 14 فبراير 2015 - 19:00
اليكم الحدث، مغربي درس و عاش بالمغرب لم يكن يعرف قبلا هذا الحراك القائم حول الأمازيغية، التقى بفتاة احبها و احبته وكانت من عائلة معروفة بنضالها من أجل هذه القضية و تزوجا. فحسب اعتقاد الفتاة فالمغرب كله بلد امازيغي في حين ان الشاب يرى ان المغرب صار خليطا من الأعراق وحسب ما يعرف عن قريته فهو عربي الأصل. المشكل هنا حول تسمية الأبناء.
الزوجة تقول : حسب مبادئي اريد ان يسمى أبنائي أسماء أمازيغية.
الزوج يقول : انه يود كذلك ان يسمى ابنائه أسماء عربية . فكر الزوج مليا و قرر أن يسمى ابنائه باسماء عربية و آخر باسم امازيغي بالتناوب ان شاء الله تحت شعار التعايش و المودة و السلام. لكن الزوجة رفضت ذلك. ما الحل؟
80 - سالم الاثنين 16 فبراير 2015 - 11:29
من الآثار السيئة للاستعمار الفرنسي في بلادنا نشر النزعات "الجهوية" وقد ظل يرعى ما يسمى بـ"النزعة البربرية" حتى بعد طرده ودحره من أرضنا، وكان من أثر ذلك أن انتشرت فكرة استعمار الجنس العربي لبلاد "البربر" أو "الأمازيغ، تلك الفكرة بثها المستشرقون وآمن بها بعض الأميين وأنصاف المثقفين، وهي فكرة مدسوسة لم يكن لها وجود في تاريخنا، فإن عظماء التاريخ الإسلامي في هذه البلاد من الفاتحين والعلماء والملوك والزهاد وغيرهم كان أكثرهم من "البربر"، بل الجيوش التي خاضت الفتوحات غربا وشمالا إلى صقلية والأندلس أو جنوبا كلها كانت جيوشا أمازيغية بربرية في أغلبها، فالإسلام إنما انتشر وعمَّ الشمال الإفريقي كله على يد "البربر"، ثم كيف يتخيل هؤلاء القاصرين أن كتيبة من الفاتحين أو قبيلة بني هلال أو أفرادا من المهاجرين يصبحون أغلبية في هذا البلد، إن شمال افريقيا بأغلبيتهم الساحقة "أمازيغ" من "القبائل" و"أهل الأوراس" و"الشمال القسنطيني" و"الغرب الجزائري" والصحراء، وتوجد بينهم قلة قليلة من العرب والأتراك والزنوج، ولكن الذي حدث في أكثر المناطق هو التعريب الاختياري و ليس القسري كما صوروه واعتناق لغة الإسلام العالمية.
81 - الوثنية و حشيش منتوج بربري الاثنين 16 فبراير 2015 - 15:37
اليابان جزر معزولة على العالم للالاف السنين وتمكنوا في فترة قصيرة من ان يصبحوا ارقى و اغنىى دولة في العالم بفضل التجديد و ادخال الذكاء الاصطناعي على كل ما سبق صنعه في العالم .
البربر الدين هاجروا و سكنوا احدى اهم البقع الجغرافية هربا من قحط و جفاف الدي اصاب مسقط راسهم لم يتمكنوا من تطوير حتى للغة او حضارة بدائية بعد مرور الاف السنين هل القومية البربرية و التعليقات البربري جاءت لتغطي على فشل البربرية التي اثبته التاريخ .
ما يجب على بوغضن و المنضمات البربرية معرفته هو ان لو 100% من بربر اصبحوا حركيين و goumiers متلكم لما توفرت فيكم شروط الزعامة.
82 - عدنان الأربعاء 18 فبراير 2015 - 23:34
علينا تقبل رأي الأخر إن كنا فعلا نؤمن بالديمقراطية والتعددية و لاننسا أننا في أرضهم .
83 - الى رقم82 بربر مهاجرون السبت 21 فبراير 2015 - 01:09
الى عدنان صاحب تعليق 82 لو كنت من الافارقة الدين وصلوا الى المغرب قبل اسبوع لتبين لك ان البربر مهاجرين متل الغانيين و الكامرونيين و للانغوليين و اخوانهم الماساي من شرق افريقيا .
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال