مشروع "صوت المرأة الأمازيغية" يصل "ماسة"

مشروع "صوت المرأة الأمازيغية" يصل "ماسة"
الخميس 19 فبراير 2015 - 08:36

حل أطر “جمعية صوت المرأة الأمازيغية” الكائن مقرها في الرباط، بمنطقة ماسة نواحي اشتوكة آيت باها، وذلك تنفيذا لبرنامج مشروع أطلقته، يشمل مباشرة عدة أنشطة وحملات تتوخى تشجيع النساء الأمازيغيات على المشاركة السياسية، والمشاركة في تدبير الشأن العام.

ومن أهداف المشروع الذي تم إنجازه بشراكة وتعاون بين فعاليات المجتمع المدني المحلي والفاعلين السياسيين والسلطات المحلية المعنية وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، تقوية قدرات وتعزيز مشاركة المرأة الأمازيغية في الانتخابات الجماعية والجهوية المنتظر أن يشهدها المغرب خلال شتنبر القادم.

وقد شرعت الجمعية في تنفيذ المشروع الذي تعتبره في بلاغ صادر عنها “فرصة لتعبئة كل الفاعلين ودعم النساء من أجل تموقع أفضل، والترافع حول حقهن في الإنخراط الفعلي في الحياة السياسية بالمغرب”، زيادة على تحسيس مختلف الأطراف السياسية بغية اعتماد مقاربة النوع ومبدأ المساواة.

سميرة بوحية عن جمعية صوت المرأة الأمازيغية، فقد اعتبرت في تصريح لهسبريس أن المشروع يتمحور حول خمسة محاور تتجلي أساسا في تحسيس النساء الأمازيغيات من أجل التسجيل في اللوائح الإنتخابية، والعمل على تكوينهن من أجل المشاركة السياسية النشيطة، وتحسيس الأحزاب السياسية من أجل تشجيع حضور النساء في المسلسل الإنتخابي، وتأطير ومرافقة المنتظر تزكيتهن للإنتخابات المحلية، فضلا عن إنجاز دراسة حول المشاركة السياسية للمرأة الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

14
  • أستاذة
    الخميس 19 فبراير 2015 - 13:30

    لصاحب التعليق 1. لماذا لم تطرح السؤال عندما يتم الكلام عن المرأة العربية مع العلم أن المرأة الأمازيغية هي الأصل في شمال إفريقيا بما فيه المغرب؟ تحياتي

  • hassan
    الخميس 19 فبراير 2015 - 13:45

    الى صاحب التعليق كفى من النفاق التعصب حينما نقول صوت المراة المغربية العربية لااحد يتحدت في حين الحقيقة المغرب امازيغي ونتهى الكلام من لم لم يرد اصله فلا اصل له احيانا لايرغب الناس في سماع الحقيقة الانهم لايريدون ان تتحطم او هامهم

  • iwiss n'midden
    الخميس 19 فبراير 2015 - 14:35

    اين كنت عندما تستعمل العبارات من قبيل "المرأة العربية"، "الفتاة العربيي"، الشباب العربي إلى آخره و لم تستنكر ذلك ؟ ألم تعلم أن تلكم العبارات عنصرية 100% لكونها تلغي الآخرين المشكلين الأغلبية الساحقة ، و كون هذه العبارات لا تمثل الواقع الطبيعي بل واقعا مفروضا من الأعلى من طرف التيارات البعثية المستوردة من الشرق، هذا الشرق الذي بدوره استبيحت حقوق الغير العرب فيه بسبب التعريب القسري الممنهج المستغل للفهم السيء للإسلام الذي لم يأت لتعريب الشعوب و القبائل بل لتلقينها مكارم الأخلاق. إذا كان الإسلام "للعالمين" فهذا لا يعني تحويل "العالمين" إلى عرب لأن ذلك سيناقض ما جداءت به الأية القرآنية "يا ايها الناس إن خلقناكم من ذكر و أنثي و جعلناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

  • مغربية فقط
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:21

    تامزغا ايمازيغن تامازيغت الراية الامازيغية السنة الامازيغية الحرف الامازيغي والامن المراة الامازيغية اتفقوا الله كفاكم الحياء للظهور البربري ويكفينا فخار اننا مغاربة وننتمي سلامة الاسلام

  • مهندس معماري
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:28

    ان هذه الجمعية المخزنية الية جديدة ميدانية نخدم المرحلة الانتخابوية الهدف واضيح ,بعيد بعد السماء بالارض بالقضية الامازيغية, قضيتنا الاولى و الاخيرة . ان طرق اشتغال المكينة المخزنية معقدة لا يدركها الا خبراء السوسيولوجية و السياسية, ففي ضل الوعي الامازيغي و الانتماء الافريقي لشعبنا بعد نضال مرر لتحقيق الوجود المادي و الرمزي الامازيغيين, يحاول المخزن اليوم تحريف مسار القضية و لبسها بعد فلكلورا- سياسوي حملات لانتخابات نعم للدستور المسيرات المبرمجة لخدمة مشاريع الرباط…
    موسا و اليلي, اكادير, ثمازغا الغربية

  • Anir
    السبت 21 فبراير 2015 - 21:18

    قامت هسبريس بإستطلاع نتيجته أن 75% عبروا عن رفضهم التمثيلية النسائية في مجالس الجهات.هذا يوضح على أن المجتمع الأمازيغي لم تفرض عليه فقط العروبة العرقية بل كل ثقافتها السلبية مثل ذكورية الفكر والتصرف وقمع المرأة وإستصغارها بعد أن كانت في عهد الحظارات الأمازيغية سيدة البيت والمجتمع إلى جانب الرجل.حقوق المرأة اليوم بالمغرب في خطر لتزايد التطرف الديني و سيطرة الثقافة العروبية الذكورية الساديكية.هذا الوضع المتخلف لن يتيسر إلا بقبلول المرأة لِلأمر الوقع وخضوعها وتأييدها عن جهل لتجار الدِّين الدين ليسوا إلا وجه عملة الإرهاب الثاني.الجمعيات الأمازيغية مدعوّة إلى تمكين المرأة الأمازيغية من معرفة تاريخ بلادها الحقيقي والوعي بهويتها لأمازيغية والنضال من أجل حقوقها البيعية التي لا تقل بشيئ ن حقوق الرجل وكسر الطبوهات الدينية والثقافية والنفسانية التي يستغلها المتخلفين عن ركْب تطور الحظارة الإنسانية.

  • سناء من فرنسا
    الأحد 22 فبراير 2015 - 18:25

    الى مغربي فقط الله ما نقول امازيغن وتامزغا
    اولا نقول امة عربية الشعب العربي. المغرب العربي. الوحدة العربية
    اتَّقُوا اللَّهَ في اخوانكم امازيغ

  • مرأة بربرية تنتج1500طن حشيش
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:56

    هل يمكن للاحد إنكار ان اغلبية المنتوج المغربي من الحشيش تقوم بزرعه و حصده نساء من الريف ?

  • @7سناء مفاجئة سارة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 02:26

    لن تتصوري كم كان اندهاشي و انا اقرء تعليقك الدي يحتوي على عبارت [اتَّقُوا اللَّهَ] لما اقرء بعض تعليقتك يتبادر لدهن انكي ملحدة لما تضهريه من غلو و تطرف فيما يخص القومية البربرية و تصرفك متل cheerleaders اللواتي يطرن فرحا و مرحا تشجيعا لفريقهم الرياضي الا ان انت تخصي بتشجيعك عصيد و امتاله .

  • الى رقم 6
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 03:43

    ادا كان تاريخ المغرب مزور فعندك مراجع اسيا و افريقيا و اروبا و امريكا يمكن الاعتماد عليها كحجة , البشرية كلها لم يسبق لها ان سمعت ببربرستان التاريخ الانساني لم يدون حضارة بربرية سواء قبل هجرة البربر الى المغرب العربي ام بعده تم ادا كان كلامنا لا يعجبك فعليك بعلم الاثار من طول المغرب العربي الى عرضه لا توجد و لا مدينة او قرية واحدة بناها البربر قبل الاسلام كيف تسمح لك نفسك للكلام عن حضارة هل تقصد حضارة لاشيئ ام حضارة دون للغة?
    بالمناسبة آراءك تدل على التبعية و مند هجرة البربر الى المغرب و هم يتخبطون في التبعية .

  • الى رقم4 لاحياة لمن تنادي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 05:26

    بعضهم في حالة هستريا اكتر من المصابين بداء السعار .
    لي شاف شي يقول الله يستر

  • جيش فرانكوا الجديد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:55

    اسبانيا بلد مفلس و يعاني من ازمات اقتصادية خانقة فلمادا تقوم احد ادرعت حكومته الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بدعم منضمات بربرية بالمغرب بالأموال مقترضة لولا ان المنضمات البربرية تعتربر تابعا و خاضعا لها .
    الجنرال فرانكو كان ضابطا صغيرا في الريف و بسبب حب و تضحية البربر بارواحم من اجله اصبح اكبر ديكتاتور في تاريخ اروبا بعد ان حسم المجندين البربر المعارك لصالح و قضوا على كل خصومه السياسيين .
    هدا ما تطمح اليه اسبانيا من وراء دعم البربر تجنيد goumiers القرن 21 من البربر باقل كلفة .

  • ناقد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:43

    لا احد ينكر ان اللغة الامازيغية تعتبر الوسيلة الانجع للتواصل مع شريحة واسعة من الشعب المغربي في شمال و جنوب و شرق و غرب المملكة.لذا يجب على المسؤولين السياسيين في بلدنا ان يسرعوا بتنزيل القوانين المنظمة لهذه اللغة المغربية في جميع القطاعات الحكومية حتى تتم مشاركة جميع المغاربة في كل الاستحقاقات المقبلة بشكل فعال يرضي الجميع وتحس كل امراة امازيغية انها بدورها تساهم في تنمية بلدنا العزيز المغرب.والله الموفق

  • الترايخ يعيد نفسه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:30

      ا اجداد الامازيغ كانوا حكماء بان تحضروا مع مجئء الاسلام فامنوا به و اختاروا اللغة العربية. حتى هدا العصر .و بدافع من له هدف لا كمل الله عليه من مصجر على الارجح خارحي. .. ليعيد الهمجية و الحاهلية الاولى و لم لا حرق الاخضر و اليابس كما نجحت نفس الطريقة بليبيا و سورسيا و العراق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات