24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العلم الأمازيغي .. من جزر الخالدات إلى العالمية

العلم الأمازيغي .. من جزر الخالدات إلى العالمية

العلم الأمازيغي ..  من جزر الخالدات إلى العالمية

يشهر الأمازيغ نفس العلم، بمختلف الدول التي يتواجدون بها، ويحملونه في تظاهراتهم، كما يزينون به مقرات هيئاتهم، ليصبح رمزا ثقافيا وهوياتيا.

في شكله، يحتوي "أشنيال أمازيغ" (العلم الأمازيغي) على ثلاثة مستطيلات بنفس العرض بألوان الأزرق والأخضر والأصفر، يتوسطها باللون الأحمر حرف "أزا" الأمازيغي (يقابله حرف الزاي العربي).

تقول أمينة ابن الشيخ، رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب (هيئة مدنية غير حكومية دولية) لوكالة الأناضول إن "العلم الأمازيغي استطاع أن يوحد أمازيغ العالم لأكثر من 20 عاما، وأن يجعله رمزا وهوية عالمية بعد أن كان ممنوعا في عدد من بلدان شمال أفريقيا".

وأضافت أنه يشكل "أداة تقارب وتواصل بين نشطاء الحركات الأمازيغية سواء في بلدان شمال إفريقيا أو أوروبا أو باقي العالم، مشيرة إلى أن "ألوانه الثلاثة تمثل جغرافية الأمازيغ في شمال أفريقيا والساحل".

وكل لون من الألوان الثلاثة للعلم يرمز إلى منطقة (تضم بلدانا متعددة) من المناطق الأمازيغية، بحسب أمينة ابن الشيخ، فالأزرق يمثل مناطق دول البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي و(باقي العالم)، والأخضر يرمز إلى الطبيعة والجبال الخضراء الشمالية، والأصفر يمثل مناطق إفريقيا والصحراء الكبرى.

وتشرح ابن الشيخ قائلة "بقدر ما يخترق حرف "أزا" الأمازيغي ذي اللون الأحمر عرض الأشرطة الثلاثة كاملة، فإنه يرمز إلى دماء الانسان الأمازيغي ووحدة هاته المناطق الجغرافية الناطقة باللغة الأمازيغية"، (يشبه الحرف رسم إنسان رافع اليدين إلى السماء ويقال إنه يمثل الإنسان الحر أو الأمازيغي ولونه الأحمر يرمز للمقاومة والحياة).

وبخصوص أول ظهور غير رسمي لهذا العلم، يشرح الناشط السياسي الأمازيغي المغربي أحمد الدغرني لمراسل الأناضول، أنه كان عام 1980 في محافظة "تيزي وزو" الجزائرية، إثر منع محاضرة الناشط الجزائري مولود معمري بجامعة البلدة، غير أنه لم يلفت الأنظار آنذاك.

ويضيف أن "بداية ظهور العلم الأمازيغي رسميا تم بمناسبة انعقاد أشغال المؤتمر الأول للكونغريس العالمي الأمازيغي (تجمع عالمي لهيئات مدنية غير حكومية لأمازيغ العالم) عام 1996 بمحافظة "تافيرا" الواقعة بجزر الخالدات (تقع بعرض المحيط الأطلسي قبالة السواحل المغربية، وهي تابعة لإسبانيا).

ويحكي الناشط السياسي الأمازيغي أن أحد الرسامين الكوانش (نسبة إلى السكان الأصليين الأمازيغ بجزر الخالدات أوائل القرن الخامس عشر الميلادي)، هو من صممه، قبل أن تتبناه لجنة الاستراتيجية في المؤتمر العالمي الأمازيغي الأول سنة 1996.

وأوضح الدغرني أن "النسخة الأصلية لرسم العلم الأمازيغي عرضت على لجنة الاستراتيجية بمؤتمر"تافيرا" (في لاس بالماس بجزر الكناري التي تشهد تواجدا أمازيغيا قديما)، والذي جمع أكثر من 300 شخص ينحدرون من مناطق بلاد الأمازيغ في أفريقيا والساحل".

ويضيف أنه بعد نهاية أشغال هذا المؤتمر استنسخت من العلم ثلاثة نماذج، نقلت إلى بلدان أعضاء لجنة الاستراتيجية، واحدة للمغرب نقلها شخصيا إلى مدينة الناظور (شمال)، وثانية نقلت من قبل أحد قادة الحركات الثورية للطوارق (مالي)، وثالثة احتفظ بها في جزر الخالدات (جزر الكناري).

ولفت الدغرني إلى أن "النسخة التي نقلت إلى أزواد(طوارق مالي)، جعلها أحد قادة الثوار الأزواديين علما رسميا أدى له أعضاء الجبهة المسلحة التحية العسكرية، وأصبح علما رسميا لبعض فرق الطوارق ومسلحيهم، لينتقل بعد ذلك، إلى صحراء الجزائر وليبيا".

أما النسخة التي ولجت المغرب، فصنع منها تجار الخياطة عشرات النسخ، وانتشرت في مختلف مدن المغرب، ثم نقلت فيما بعد إلى فرنسا عبر نشطاء أمازيغ، وإلى بلدان أوروبا.

وبعدها، "نقلها مناصرو الحركة الثقافية الأمازيغية إلى مختلف جامعات البلدان الأمازيغية، وصارت علما لكل الأمازيغ في العالم يتنامى الاقبال عليه ويتزايد" يشرح الدغرني.

وفي هذا الصدد، تقول أمينة ابن الشيخ للأناضول: "صار هذا العلم رمزا موحدا توظفه الجمعيات الأمازيغية بكثافة في أنشطتها داخل القاعات العمومية، وفي الملصقات واللافتات، وفي تظاهراتها الاحتجاجية في الشارع العام، سواء في البلدان المغاربية أو في أوروبا أو كندا وأمريكا".

ومضت قائلة "من الأمازيغ، من وشم على جسمه العلم، ورسمه في لوحاته الفنية وصنع من ألوانها وشاحا ولباسا وتذكارا وقبعات وحلي وأقمصة وشارات وغيرها".

كما يستعمل بأشكال مختلفة في السيارات الخاصة وداخل البيوت، وفي القمصان والطاقيات والمناديل، كما وظفه الفنانون التشكيليون والكتاب والمبدعون بشكل عفوي، حتى صار مرتبطا لديهم عضويا بالهوية الثقافية الأمازيغية بكل تمظهراتها، بحسب ابن الشيخ.

وتضيف قائلة "لم يتوقف رفع العلم الأمازيغي في المنتديات السياسية وتظاهرات الشارع العام وفي احتفالات الهيئات الأمازيغية، بل تعداه إلى ملاعب الكرة والمهرجانات الفنية والثقافية، خاصة في مدن المغرب والجزائر، وحتى في بعض البلاد الأوروبية".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - متسائل الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:27
ولمن أراد أن ينتقي علما للحسانيين والحسانية ، ماذا عليه أن يفعل ،؟ حبذا لو أرشدتمونا إلى البزاز ( بائع الثوب ) والخياط والرسام ، عسانا أن نهتدي إلى علم خاص بنا نحن سكان الصحراء المغربية وشكرا لهسبريس .
2 - ايور الثلاثاء 03 مارس 2015 - 10:45
على الاقل لم يصنعه ليوطي كما فعل مع العلم المغربي الرسمي
3 - hamid الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:20
العلم المقدس لدى إيمازيغن العالم
4 - امازيغي عقلاني الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:20
هل هذا العلم معتمد في اسبانيا التي خرج منها ام صنع ليصدر الينا ويزرع الفتنة والشقاق بين ابناء الشعب الواحد .علم يخترع اسباني مسيحي من الكوانش لتنتشر نزعة الاستقلال بالقبائل وبالريف وبصفتي امازيغي ابا عن جد ارفض جملة وتفصيلا المخطط الانفصال والعنصري والكارثي الذي يتبناه هذا العلم والتخزين والعار لحامليه والعزة للاسلام
5 - m.atlas الثلاثاء 03 مارس 2015 - 11:51
Au n'1 Les "hassanis " ne different en rien du reste de la societe nord africaine qui est majoriterement Amazigh avec une minorite d'origine diverse :arabe ,africaine et europeenne .(C'est confirme par les etudes genetiques "lire Moroccan genetics" Toute la region de La3youn est d'origine amazigh.
6 - Salim salam rifi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:13
علم يرمز الى الحرية و وحدة تمزغا يتشرف بحمله و رفعه عاليا كل ذي غيرة على لغته و هويته و تاريخيه العريق اما من يحاولون النيل منه فهم ما تبقى من فلول نظام البعث البائد من الزومبي الذين تحركهم اموال البترودولار هؤلاء الذين فشل مشروعهم التعريبي في إقبار الأمازيغية رغم ما جند له من إمكانيات ضخمة فلم يعد لهم الأن إلا العويل على اطلال و همهم العربي الأسطوري الذي شبع موتا
7 - Amazigh de Canada الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:15
c'est le drapeau de mon identité .. C'est un drapeau que j'ai dans mon salon et j'ai l'ai toujours avec moi .. C'est une fierté ..
8 - ابن سوس المغرب، الوطن أولأ الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:23
شبعنا من الشعارات الفارغة،والله احلام اليقظة لم يتوحد حتى المغرب العربي منذ 25 سنة وفشلت التجربة بسبب أنانية كل دولة تعتقد أنها افضل من اﻷخرى اقتصاديأ ونحلم بخرفات ما يسمى تامزغا، كذب وسراب لن يتحقق كل دولة في شمال إفريقيا لا تريد الوحدة مع أحد وكل شعب في شمال إفريقيا يعتقد أن جيرانه طامعين في خبراته هذه هي الحقيقة وكله نفاق في نفاق، ادعو شعبنا المغربي أن لا يحلم بالوحدة مع أحد وينصرف الى العلم والعمل والتكوين والصناعة والاقتصاد ةتكوين أبناءه التعاون مع كل دول العالم من أجل مصلحة يلدنا وشعبنا، وعندما يفكرون في الوحدة وقت ذاك نفكر في الموضوع وبلاش من هذا الخيال العلمي
9 - afrique aux africains الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:25
هدا هو العلم اللذي يوحد شمال افريقيا بعدما فرقها وشتتها المعربون
10 - الامازيغي ولست علماني الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:29
امر غريب دخلت لمواقع جزر الخالدات فلم اجد اعتراف او ترسيم لهذا العلم فيبدو انه صنع خصيصا لامر مشبوه ورتب له في غسق الليل فلماذا انا سمي بالعلم الامازيغي والنهار امام الملك انني وكل الامازيغ الاحرار نتبرا من ثبعيات هذا العلم
11 - أنير الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:35
هذا علم الأمازيغ ونحن نحترمه ويعني لنا الكثير.ففيماذا يضركم؟؟؟
لماذا ترفضون كل من اختلف عنكم أو إعتز بغير ما تعتزون به؟؟؟ من العنصري؟؟؟
العرب أكثر عنصرية من كل شعوب العالم. نظام الكفيل متواجد فقط لديهم. أي أن المكفول كالعبيد.
أتيتم من الجزيرة المعلومة واستقبلناكم عندنا في أرضنا ثامازغا وتكلمنا معكم بلغتكم وتنعتوننا بالعنصريين؟؟؟
نحترمكم ونحترم لغتكم وتتهكمون علينا وعلى لغتنا وثقافتنا في أرضنا.
سامحناكم لكن الصبر ينفذ والذي يوحدنا هو الدين الإسلامي وليس اللغة,لكل لغته وثقافته يجب على الأخر إحترامها.
12 - عذرا لست عربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 12:50
اجمل و افضل علم حملته في حياتي . علم يرمز للارض و اللغة و الانسان . علم لا يحمل اي نوع من الحقد و لا العنصرية بل يجسد و يمثل ارضه . ارض الامازيغ .
13 - amazighe الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:02
نعم انا امزيغي حتى النخاع بغى ليبغى وكراه ليكراه اكال دوفكان دواوال
14 - ريفي مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:13
حبي لهذا العلم نابع من امازيغيتي كامازيغي مغربي
15 - Said الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:30
Alors les amis
Dans tout les commentaires c'est très remarquable le racisme arabe vers les Amazigh les origine de ce pauvre pays
Le drapeau Amazigh tout le monde à le droit de le porte et de le met ou il veux car c'est notre identité et on est très fières de le porter
Pour les racistes pensez vous a autres choses apart les Amazigh et cherchez des solution à cette image de merde qui vous ne donner dans le monde entier
Je suis pas raciste mais je suis autonomiste
Merci hespreese
16 - سناء من فرنسا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:38
لاتتعجب يا صديقي انها ارادة الله
قوله تعالى انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا
17 - OBSERVATEUR الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:45
هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين قطعة قماش لا تحل محل الثراث الفكري و الحضاري و المعماري و التاريخي الدي وحده يثبت وجود ما تدعون و من غير هدا ‹تكمشوا› يا أهل الفتنة و التفرقة
18 - سويس امازيغي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 13:49
هذا العلم الكئيب لا يمثلنا ونتبرا من النزعة العنصرية التي يحملها البعض من بني جلدتنا
19 - دولة الشاوية الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:26
اطالب باستقلال الشاوية وعاصمتها الدارالبيضاء وان نتخد راية الرجاء البيضاوي علما لنا والعيطة المرساوية نشيدة وطني
20 - امازيغي وراسي مرفوع الثلاثاء 03 مارس 2015 - 14:53
انه علمي الامازيغي علم الحرية و العز و المستقبل عليه نحيا وعليه نموت .. هو موحدنا كمغاربيين .. أقسم لن أبخل بحبي لعلم بلادي تيموزغا .. وكل المجد والخلود يا من حلت عليه لعنة الجغرافيا والتاريخ .. فلتحيى الامازيغية .. وعاش الشعب المغربي بكل اطيافه ..
21 - دولة المدينة القديمة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:03
بدوري اطالب باستقلال احياء المدينة القديمة واتخاذ راية الوداد علم لنا وسك نقود خاصة وترسيم لهجة الهاوسية لغة لنا
22 - امازغي حر الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:09
بكل بساطة هدا الكون نحب هدا العلم و الوحيد الدي يمثلنا.
23 - استقلال البرارك الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:38
بعد استفتاء تحت اشراف دولي شهد العالم بشفافيته عام قررنا نحن كريان الرحمة (دور الصفيح)اعلان الاستقلال وتقديم طلب للامام المتحدة للحصول على العضوية لنا حق الفيتو وقررنا اتخاذ علم القراصنة علم رسمي لدولتنا دولة الدوار البراريك اما البرلمان فمقره في اكبر براكة اما اللغة فمانزال في المختبر العلمي نبحث عن لغة موحدة وعن حرف تائه
24 - khalidmatoub الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:43
يمجد العرب وحدتهم الزائفة ويطبلون لها في كل وقت ، وتراهم يحملون رايات فلسطين و السودان و جزر الوقواق (وكأنها من المقدسات) وما أن ذكر علم الأمازيغ حتى خرجت الحثالة و كثر النبيح٠ هذا العلم يعبر عن أصلنا و أصالتنا في هذه الربوع٠ أما التفرقة و تمزيق الوطن فالعرب هم من ينادي به،و الصحراء خير مثال٠
25 - سناء من فرنسا الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:43
لا ادري ماذا اقول وكيف اعبر عن الانسان امازيغي المكافح الصبور
فبتسم اخي اختي مع شروق شمس يوم جديد يقربك خطوة من تحقيق هدفك في الحياة انشاء الله ربي العالمين

شكرا لك هسبريس على هذه الفرحة
26 - idder الثلاثاء 03 مارس 2015 - 15:51
والله انما يبعت على السخرية مواقف الاعراب بل المستعربين هدا الحقد الدفين
لكل ما هو اما زغي فتراهم يهرولون للتعليق كلما راوا موضوعا يتطرق للامازيغية فينفتون سمومهم كانهم خلائف الله في هده الارض وان الرسالة الربانية نزلت عليهم لوحدهم فهم اللدين يملكون صكوك الغفران اما غيرهم هم مجرد عبيد جعلهم الله تحت وصايتهم
في الحقيقه ما اصابهم هومرض الغرور والاستعلاء على باقي خلق الله ضنا منهم انالله انزل رسالته فيهم لانهم الشعب المختار لاكن هيهات ان الله لم ينزل رسالته على قوم الا وقد طغى وتجبر والتاريخ يشهد.
ارجعوا ادن الى صوابكم وكونوا مسلمين حقا فالامازغية هي لسان خلقه الله كجميع خلقه لوشاء لجعل الناس كلهم عربا فلمادا تريدون تغيير خلق الله?
في الحقيقة من المؤسف ما وصل اليه الاعراب اليوم من تعنت وجمود فكري
سيؤي بهم الى مالا يحمد عقباه فالبترول قرب نضوبه فما انتم فاعلون بعد.
27 - الزنوج المغاربة الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:01
لنا نحن المغاربة الزنوج الحق في تقرير مصيرنا فنحن الافارقة السكان الاصليين نطالب بدولة ودستور والاعتراف بالموسيقى الكناوية كهوية واقرارها في مناهج التعليم وان نتحد علم( الاتساع)bob marley راية بلادنا الجديدة
28 - muslim الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:11
دولة الشاوية
يااخي دخلونا معاكم نحن قبائل دكالة ولتكن العاصمة الادارية هي الجديدة والاقتصادية هي الدار البيضاء
29 - salim salam rifi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:14
الى أنيس هذا علم لا يحبه و لا يتحمله أصحاب العقول المتعفنة التي جعلت برفع الجيم مزبلة لبقايا أفكار ميشيل عفلق و قرينه أبوكم الروحي المقبور القذافي هذا العلم يا غلام رمز للحرية و الوحدة و المعالي الاخيرة التي غابت شمسها على مشروعكم العنصري الذي علمكم مراسيم و فنون الخنوع و الخضوع لأسيادكم المشارقة أما أمنيتك بزوال هذا العلم ستبقى أمنية الى أن يقطع دابركم من هذه الأرض أما عن تاريخ الأمازيغ فالمعروف لا يعرف لأن حاضر الأمازيع يعكس تاريخهم أما عن رواد الشطيح و الرديح و العري فأنتم اهله و حماته أما الأمازيغ ففنهم و اهازيجهم هادفة و تراعي الحشمة على الأقل و الان عد الى حلمك العفلقي الذي ترى فيه زوال الامازيغ و ثوابتهم و لغتهم و علمهم
30 - arsad الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:21
اقدم منحوثة كانت بغير الالوان وهي على شكل مربع بتلاثة خطوط سوداء يتوصطها ما سمي بالحرف ازاي وكانت منقوشة على دمليج من معدن يشبه النحاس لاحد النساء الطاعنات في العمر توفيت في بداية الثمانينات رحمها الله عندنا في القرية وقد شاهدته مند ما يزيد عن 30 سنة
31 - جلالة الكبرى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:22
للاحظ ان كل يريد الاستقلال وتكوين دولة خاصة بهم لدى فباعتباري مواطن جبلي من وزان اطالب باستقلال جبالة ورفع علم الاندلس القديم واعلان كثامة عاصمة والجبلية لغة رسمية
32 - mistral الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:40
هذه الوان المسكونين بالجن والعفاريت والعياذ بالله. انها الوان احمادشة و هداوة...و فيها نصيب من خرافات الوان الشيعة...
33 - el hjadouchi الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:42
اشنيال امازيغ هو الحل لكل مشاكل تمازغا الحورة وهو الذي يسطيع من خلال الاجماع الذي حققه من طرف سكان شمال افريقيا وتوحيدهم تحت هاه الراية الا بعض المتعصبين التعربيين الذين يحنون الى ماضي دموي متعفن.
34 - عربي أمازيغي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:43
على المغاربة أن يعلمو بأن هذا العلم ظهر للمرة الأولى في جزر الخالدات اللتي استولى عليها الإسبان و حاولو طرد الأمازيغ منها و محو الهوية و اللغة الأمازيغية بالمنطقة ، كل أعراق العالم لهم أعلام خاصة بهم تمثل قضاياهم الوطنية مثل كتالونيا و الباسك لذلك من حق الأمازيغ أن يكون لهم علمهم الخاص الذي يجب احترامه كما نحترم علمنا المغربي
35 - الرحيق الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:45
عدرا لست امازيغي انا عربي سنصنع علم يجمعنا العرب من الشمال الشرقسي والشمال الغربي نزولا حتى مناطق الحوز مراكش (او كل العلم ديالو العربي علمهم والمازيغي علمهم )
36 - اريفي اكبداني الثلاثاء 03 مارس 2015 - 16:55
نتيجة اهمالنا نحن ريافا كلاعة وكبدانة والمطالسية والبويحيي من نصيبنا في اللغة المركبة والتي اعتمدت على السوسية فقط وبنسبة كبيرة واحتكار المشهد الامازيغي من كل الاطراف السوسية قررنا تكوين دولة واعتماد الريفية الكبدانية لغة خاصة ولنا علم اسود تتوسطه صورة كسيلة البربري ارجوا من باقي الامازيغ احترام مطالبنا
37 - تيليﻻ الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:23
التاريخ لن ينصفكم ابدا يا دخﻻء المغرب العروبيين فصاحب الحق سيضهر اليوم او غدا المحافل الدوليه تعترف بنا اما انتم ناكري الجميل انبحوا وقت ما شءتم لن تجدوا نفعا اما من يسمون نفسهم الزنوج كم انتم اغبياء سندافع عنكم قريبا لﻻلتحاق ب كوناكري اصلكم شئء يستدعي الضحك تحيه لكل امازيغي ريفي و شلحي ودمتم اعزاء كرماء مهما ترصد لنا العدو الدي اوايناه في ارضنا طويﻻ فالعرب اشد كفرا لقوله تعالى ﻻ تستغربو لردة فعلهم.تنميرت
38 - دولة الشاوية الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:24
الىmuslim لا ولن نقبل بكم انتم دكالة معنا بالنظر لاصراركم الدائم بوضع صورة (الكرعة) داخل راية دولة الشاوية لفرض ثقافتكم وهويتكم علينا كتم تصرون على وضع صورة (عايشة البحرية) في طوابعنا البريدية لدى انصحكم بالانضمام لدولة عبدة اسفي واقبل اعتذاري
39 - ملحد صحراوي مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:43
اخبرني والدي ان اصولنا عربية من شبه الجزيرة العربية، و هو فخور بذالك، لكن انا اشكك في ذالك، و اظن اننا كباقي المغاربة تعرضنا لطمس الهوية بسبب الاحتلال العربي المسكوت عنه.
لكن رغم كل ذالك فأنا فخور ان بداخلي تجري دماء آمازيغية فجدتي هي آمازيغية، و ان كنت فعلا حفيد احد العرب الغزاة المحتلين فأطلب الاعتذار لكل شعب تامزغا جراء ما فعله اجدادي، و يؤسفني كثيرا انني لا اجيد التحدث بلغتهم الجميلة
الشعب القبطي و الآمازيغي اول ضحايا و اول من عانى من غزو العرب و فكركم المدمر.. يأكلون و يلعنون من اطعمهم
و هاهو اليوم الغرب يعاني من سلوكياتهم المشينة الحاقدة، حتى لو كان الارهابي الذي استهذف شارلي ابدو او كوبنهاغن او ميترو لندن و مدريد...، من اصول آمازيغية فيبقى حاضن و تحت تأتير تربية و فكر بدو قريش
تحياتي و حبي و تقديري لكل شعب تامزغا الاحرار
40 - عاجل _امر خطير الثلاثاء 03 مارس 2015 - 17:53
قررت الوالدة منذ لحظات اعلان استقلالها. عن ابي الذي رفع علم تتوسطه صورة شابة جميلة وقررت امي بدورها رفع علم دولتها الخاصة (شيفونا من المطبخ) يرمز الى احدى (الشوافات) كما قررت دسترة لغتها الرسمية 'التبركيك والنميمة'اللهم استر
41 - marocain pur الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:08
je suis fière de ce drapeau c'est le seul qui me représente vraiment et non pas celui de lyautey
42 - KAMAL الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:13
انا امازيغي الاصل وارفض الميز وكلنا مغاربة وعلمنا واحد
43 - علم المغاربة العرب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:16
نحن ابناء المناطق العربية والقبائل العربية الثابعة لها من وجدة الى الدارالبيضاء ومن طنجة الى شمال الصويرة نطالب بعلم العروبة والاسلام يحمل صورة حسان بن نعمان رضي الله عنه فاتح المغرب العربي وقاهر كسيلة البربري والكهانة المشعودة
44 - م الصطفى الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:21
جميل أن يعتز الإنسان بهويته الدينية والثقافية لكن آن يميز بعلم مخالف للعلم الرسمي للدولة فهذه ظاهرة غير صحية في اعتقادي لأنها تميز بين أفراد المجتمع
فماذا لو أن العرب قاموا بنفس العملية واتخدوا لهويتهم علما خاصا بهم٫ ومن الأمازيع والعرب إلى القبائل ولربما إلى الجهات،،،
أظن أن الأليق والأفيد أن نفتخر جميعا بكوننا مغاربة أمازيع وعرب فوق أرض طيبة إسمها المغرب يرفرف على سمائه علم رسمي واحد يرمز إلى الإيخاء والمودة والتضامن والعمل على المساهمة في نمو اقتصاد البلد والحرص على استقراره وآمنه وأمانه،،،
45 - امازيغ مسلم الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:40
الى كل الاخوة المغاربة عربا وامازيغ اود الاشارة الى ان هاته الشردمة من العلمانين لا تمثل البسطاء من الامازيغ فنحن اكثر الناس تشبتا بالاسلام وقيمه ومعتز بالرسول وال البيت والسلف الصالح وكنا دوما سيوف الاسلام وحاميه وسامح الله هاته الشردمة التي تدعي دفاعها عن الامازيغ ومنها براء
46 - الولي سيذي عزوز الثلاثاء 03 مارس 2015 - 18:42
5 - Samir

" انشاء الله من يرث هذه الارض لا العرب و لا الامازيغ ولا الهنود الحمر...بل المسلمون واسطر على كلمة المسلمين قال تعالى:(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) "

في الآية التي وردت في مقالك, وعد الله فيها اليهود بأرض كنعان. وهاهم اليهود في ارض كنعان (فلسطين), ولم يخلف الله وعده. اما العرب فلم يسبق ان وعدهم الله بشمال افريقيا او بأي ارض اخرى. لهدا فموطنهم الوحيد هو الربع الخالي, طال الزمن ام قصر.
47 - مغربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:16
من حق الامازيع ان يفتخروا بثقافتهم وتقاليدهم التي دامت سنين وتتويجها بعلم يرمز لوحدتهم الامازيغية
فشئتم ام ابيتم الامازيغ احرار
بعيدين عن اي تسلط قومجي وتعصب ديني
فلماذا ترفضون اشخاص رحبوا بكم على ارضهم واحتضنوكم ,,,
هذا هو خيرنا ؟؟
48 - Amazigh Aresli الثلاثاء 03 مارس 2015 - 19:48
5 - Samir

انشاء الله من يرث هذه الارض لا العرب و لا الامازيغ ولا الهنود الحمر...بل المسلمون واسطر على كلمة المسلمين قال تعالى:(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)

ها أنت قلتها ( عباد الله الصالحين ) لم يقول العرب أو قريش، أريد أن أفهم لماذا تفرقون بين الأمازيغ والإسلام، هل تعتبرون الإسلام دين العرب فقط أم ماذا ؟ فالأمازيغية أمنا والإسلام ديننا شاء من شاء وكره من كره.
49 - امازيغية عربية الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:03
العربي يشتم الامازيغي والامازيغي يشتم العربي والسني يشتم الشيعي والشيعي يشتم السني والكردي يشتم العربي والعربي يشتم الكردي.......والله تعبنا من التخلف والجهل والعنصرية الى متى سنضل نشتم ونهين ونستهزئ .
اسيدي بغاو يحتفلوا بالعلم ديالهم ويحتافلو بالسنة الامازيغية ويتكلموا لغتهم ماالعيب في دالك كل انسان يحب جدوره وانتمائه هدا لايضرنا في شيئ نحتافلوا معاهم ويحتافلوا معانا المهم يجمعنا دين واحد والحمد لله
50 - العربي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 20:50
نحن هكذا العرب فلا تواخذوا منا من وجه لكم الشتم كامازيغ....يكفي ما خربناه.بلداننا اصبحت خراب واعلامنا متفرقة و ديننا منافق.....اما الامازيغ فالتحية كل التحية شجاعتكم برهنتوا عليها..فمنكم جيش عبدالكريم الخطابي و موحى احموا زياني....و ايت باعمران واهل سوس في معركة ايت عبدالله تحية خاصة لابناء طارق بن زياد رافع راية الاسلام في الاندلس...وتبا لملوك الطواىف اللذين باعوا الدين بالرنيا وفرقوا الملك بينهم كما تفرق غناىءم الحرب....نحن العرب هكذا نرفع الراية من اجل الفرقة اما لدى ليس متلكم علم واحد لامة واحدة...تسعون للوحدة كما نسعى للتفرقة....15 راية لامة واحدة ما هذه العروبة الهوجاء
51 - azzaz الثلاثاء 03 مارس 2015 - 21:08
chacun a son identite berbère arabe maya etc.mais des comentaires que l'on voit demontrent la montalite de la plupart
52 - Sifaw الثلاثاء 03 مارس 2015 - 21:53
C'est le seul drapeau qui j'ai à la maison . Même ma mère elle adore ce drapeau Amazigh .
53 - متعجب الثلاثاء 03 مارس 2015 - 22:22
لماذا لم تكن تعليقاتكم بالأمازغين أيها الأمازيغ الأحرار .إن تريدون إلا الفتنة بهذا البلد الحبيب عاش المغرب بلدا واحدا متحدا متى كان هناك فرق بين العرب والأمازيغ والأسر المغربية لا تخلومن أبوين أحدهما عربي والآخر أمازيغي .متى تكونون يدا واحدة على أهل الفساد أم أن هذه صعبة عليكم
54 - أمازيغي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 23:11
لا يمكن أن نجادل باحقية الأمازيغ بشمال أفريقيا 90% أمازيغ هي أرضنا وارض اجدادنا انظروا الی الاراضي الامازيغية المهمشة بسياسة مسؤولي بلدنا فلولا ان الامازيغ يخشون من الفتنة لكانت لرد الكيل بمكيالين فقد طرد العرب الامازيغ من السهول الی الجبال واستحوذوا عليها .
55 - أمازيغي الثلاثاء 03 مارس 2015 - 23:19
الی الدكالي الذي يظن ان دكالة عرب دكالة تعني إدو وكال اي الاراضي المنبسطة بالعربية واصلهم امازيغ ابحت في التاريخ.
56 - نص نص الثلاثاء 03 مارس 2015 - 23:26
سؤال يحيرني عندما أسمع الشتائم والتهديدات العنصرية بين طيفين من أطياف هذا المجتمع المغربي العريق..ما العمل والعنصري العربي يشتم الأمازيغي ويتهدده بالتطهير العرقي والعنصري الأمازيغي يشتم العربي ويتهدده بالتهجير...ما العمل وأنا من أب عربي وأم أمازيغية أزور أخوالي وخالاتي وأقربائي من أمي وأجلس بينهم أتسمع حديثهم بالأمازيغية والتي لا أفقه فيها الكثير فلا أحس باحتقار أو اقصاء لأني بكل بساطة أحسن الظن بأهلي ,وأنا على يقين من محبتهم لي والتي تطل علي من أعينهم وحفاوة استقبالهم لي كما يفعل معي أعمامي وأقربائي من أبي...فأحسنوا الظن ببعضكم وأشيعوا المحبة بينكم وتمسكوا بما يجمعكم هداكم الله للخير... فمن على شاكلتي كثير في مغربنا العزيز وأذكركم أننا لا نصلح لا للتطهير ولا للتهجير
57 - Amazigh الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:21
Chacun a droit d'etre fier de sa culture et de son identite .mais chez lui ,pas chez les autres .
Si les arabes comme certains OGM arabises le disent ,veulent aussi leur drapeau ,personne ne les empeche ,mais qu'ils commencent d'abord au m.orient chez eux :au yemen chez les houthyines pour calmer la situation de leurs freres la bas et unifier l'es da3ichistes du nord aux qa3idistes ,aux wahabistes . Apres ,la minorite (arabes de 2me classe) de l'afrique du nord peut les suivre . Nous 'imazighen' on s'en "fiche " cela ne nous fait ni chaud ni froid .Ils ont leur Da3ichisme ,nous avons notre liberte ,la fraternite et la paix.
Pour notre frere amazigh arabise de la chaouia ,qui est fier de son origine et qui demande a ce que Mazaghan (el jadida) soit la capitale de tamazgha (Afrique du nord) ,je dis pourquoi pas puisque cette region (barghouata) est la 1ere avec celle de Nekor et syjilmassa a avoir cree les 1ers royaumes amazighs apres l'islam apres l'annee 740.
58 - الإنسان المغاربي الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:36
هذه هي الإحصائيات الرسمية للناطقين بالأمازيغية بشمال إفريقيا طيلة قرن من الزمان

إحصاء سنة 1906 بالجزائر خلص إلى نسبة 29%
إحصاء سنة 1911 بالجزائر خلص إلى نسبة 23%
إحصاء سنة 1966 بالجزائر خلص إلى نسبة 19%

إحصاء سنة 1960 بالمغرب خلص إلى نسبة 34%
إحصاء سنة 2004 بالمغرب خلص إلى نسبة 28%

تونس 1%
ليبيا 3%

....

In 1906, the total population speaking Berber languages in Algeria was estimated at 1,305,730 out of 4,447,149, i.e. 29 percent.

....

The Algerian census of 1966 found 2,297,997 out of 12,096,347 Algerians, or 19 percent

....

إحصاء سنة RGPH 2004 بالمغرب

LANGUES PARLEES
Population 5 ans et plus | 26.755.605 | 100%
Arabe dialectal | 24.036.041 | 89,8%
Tashlhit | 3.894.805 | 14,6%
Tamazight | 2.343.937 | 8,8%
Tarifit | 1.270.986 | 4,8%
Hsaynia | 194.742 | 0,7%
59 - دكالي عربي اصيل الأربعاء 04 مارس 2015 - 00:50
الى امازيغي58 نعم قد تكون دكالة اسم امازيغي لكن ذالك لا يعين شيء فعاصمة تانزانيا لها اسم عربي بناها العرب وغرناطة وبلد الوليد اسماء عربية وبناهما العرب فهل ساكنتهما الحالية من العرب لا نفس الشيئ لدكالة وكل السهول الأطلسية وارجع الى مواقع دكالة القبائل العربية بالمغرب الساكنة الحالية اغلبها من عرب بني هلال وهناك من ينتمي الى عرب بني معقل فساكنة دكالة الحالية عرب اقحاح وملامحهم اجسادهم وقاماتهم لتحقيق تشبه سواسة
60 - علم الفتنة الأربعاء 04 مارس 2015 - 01:58
احذروا علم الظهير البربري ولا نقبل علم الا العلم المغربي الاصيل الاحمر
61 - دكالي الأربعاء 04 مارس 2015 - 07:36
الى امازيغي57 نعم قد يكون مصطلح دكالة أمازيغي صرف كما ان دار السلام عاصمة تانزانيا وبلد الوليد وغرناطة اسماء عربية صرفة لمدن بناهى العرب لكن ساكنيها اليوم ليسوا عربا كما ان دكالة اليوم ساكنتها عرب اقحاح رغم عجمية التسمية راجع(القبائل العربية بالمغرب)
62 - التازي الأربعاء 04 مارس 2015 - 09:07
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها، المسلمون يد واحدة على من سواهم، فاتقوا الله وحذار من وسوسة الشيطان، حسبنا الله ونعم الوكيل. ..
63 - SAID BASSOU الأربعاء 04 مارس 2015 - 09:20
HESPRESS: VOUS N AVEZ AFFICHER AUCUN DE MES MESSAGES. POURTANT. LES DEUX CONTIENNENT UN RESPECT STRICT DE NOTRE DRAPEAU PATRIOTIQUE AZWAW AMAZIGH EST JUSTE UN SYMBOLE CULTUREL

CELA DENOTE DE VOTRE VISION ET ARRIERE PENSEE DE VOULOIR SEMER LA CONFUSION ET ATTISER LA HAINE MUTUELLE ENTRE LES MAROCAINS
64 - ismail الأربعاء 04 مارس 2015 - 09:33
لقد اشتريت هذا العلم لاول مرة في سنة 2012 في الرباط، لم يكن لدي إحساس كبير في اللحظة التي اشتريته فيها، لكن لما وصلت الى منزلي و جلست لوحدي أخدت العلم من الكيس الذي وضعته فيه و نظرت اليه نظرة متأنية فبكيت بكل حرقة تأسفا على الحالة التي وصل إليها شعبنا الامازيغي.
سننال كرامتنا يوما ما و سنعيش في عز و كرم لطالما افتقدناهما.
عاش الشعب الامازيغي الحر.... عاشت تمازغا
و الله أكبر
65 - سحنوني الحسين الأربعاء 04 مارس 2015 - 09:41
انا أمازيغي وافتخر بهويتي كما افتخر بعروبتي في نفس الوقت وكل هدا انا مغربي حر شعارنا الله الوطن الملك ابى من ابى وكرها من كره ويجمعنا ديننا الحنيف والقرآن الكريم
66 - Salim salam rifi الأربعاء 04 مارس 2015 - 12:12
احصاء 2004 اشرفت عليه نفس العقول التي منعت و تمنع تسجيل الأسماء الأمازيغية في عقود الحالة المدنية و تعتبر الأمازيغية طلاسيم شيطانية و انسانها يسكن الكهوف و أنهم برابرة ووو كما أن هذا الإحصاء لم يستهدف كل المغاربة و أرقامه صادرة عن جهات تحمل أفكار مخزنية معادية للأمازيغية و عليه يا إنسان يا مخاربي أرقمه لا تعنينا فتغنى بها في ردودك كما شئت و الأمازيغية باقية رغم أنوفكم
67 - دكالة وعبدة والشاوية عرب الأربعاء 04 مارس 2015 - 12:18
هو إبن خلدون
رغم تعاطفه مع القضايا البربرية
كتب بالحرف الواحد أين إستوطن قبائل بنوا هلال
أي دكالة وعبدة والشاوية
دكالة وعبدة والشاوية سكانها عرب أقحاح من قبائل بنوا هلال
وليسوا أمازغ مستعربين كما يسوق بعض الأمازغ







دكالة وعبدة والشاوية سكانها عرب أقحاح من قبائل بنوا هلال
68 - امي امازيغية الأربعاء 04 مارس 2015 - 12:49
الى66 ismail سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله ضننتك بكيت وانت تقراء كلام الله او اخوتك الحمية على الاسلام و مما اصاب رسول الله مؤخرا لكنك بكيت وبكل حرقة كماتقول لما رايت هذا العلم .حقيقة اتاسف يا اخي لما وصل اليه شباب الامة والمناسبة فامي أمازيغية وهي اعز الي من ابي وهو عربي ولا ارى نفسي الا مغربي مسلم فقط
69 - انيس الأربعاء 04 مارس 2015 - 13:37
الى الصديقsalim salam rifi لماذا تحاول اخفاء الشمس بالغربال الاحصاء العام للسكن والسكنى اصحى جميع المغاربة وجاء مطابقا لتقارير جامعة بلسلفانية الامريكية واقر ان العرب 72% من عرب اقحاح وعرب الاندلس اما الامازيغ ففي حدود28% بكل مكوناتهم ريالفاالشلوح الامازيغ وفكيك
70 - لا لعلم الفتنة الأربعاء 04 مارس 2015 - 14:33
جميعا عربا وامازيغ ضد هذا التجاوز الخطير .ضد التجزئة والفتنة والعنصرية لنرفع العلم الاحمر رمز التضحية والشهادة ولندس بالاقدام على علم الشر والشيطنة
71 - سناء من فرنسا الأربعاء 04 مارس 2015 - 15:19
شمال افرقيا ارض امازيغية وسكانها الاصليون هم الامازيغ
فعند وجود قبيلة او قبيلتين غير امازيغية لايعني ان الارض ستنتقل
من شمال افرقيا الى جزيرة العرب و تتحول الاغلبية السكانية من امازيغ الى عرب ،و الهجة مختلطة ويغلب عليها النظام الصوتي ومليئة بمفردات
امازيغية لا مكان لها في معجم العرب

وشكر هسبريس
72 - To Anis(71)) الأربعاء 04 مارس 2015 - 15:27
To 71 anis :etre arabophone (72% d'apres toi) ne veut pas dire etre arabe (si vous reflechissez un peu) , Sinon les marocains seraient majoriterement francais ,car le francais est partout.les senegalais seraient francais puisque la langue francaise est officielle .
C'est bizarre !,vous continuez comme vos autres a rendre imazighen (arabophones) ,des arabes .ou est la "fierte de soi"? vous avez un comlexe d'inferiorite vis a vis des amazighs et vous rendez tout ce qu'ils produisent comme etant arabe .Vous etes comme "des sang sues" ne pouvant vivre qu'avec le sang des autres :Vous ne creez rien que de l'obscurantisme et le terrorisme .Imazighen sont chez eux et n'ont pas besoin des intrus , deracines ou fugitifs pour leur dicter ce qu'il faut faire .Les arabes s'etaient debarasse de leur arabite' lorsqu'ils avaient decide de quitter leur patrie pour s'exiler en afrique du nord ou tamazgha.Quant aux OGM ils n'auront aucune alternative devant eux que de revenir a leur origine.
73 - salim salam rifi الأربعاء 04 مارس 2015 - 16:22
الى أنيس أنت أسير أوهامك و أمراضك الأيديولوجية أولا الإحصاء المشبوه يحدد عدد الناطقين بالأمازيغية و ضع خطوطا تحت الناطقين أما أن توظف هذا الإحصاء المخزني لتهلل لعروبتك العرقية الوهمية فذاك شأن أخر أما عن أكذوبة التقارير الأمريكية فحبذا لو تغدق علينا ببعض ما فاضت به بحور علومك الوفيرة و تدلنا على ما إحتوته تلك التقارير و متى قامت جامعة بلسلفانية حسب تعبيرك بإحصاء الأعراق في المغرب الأكيد ان الأمر لا يعدو كونه مسايرة لأهواء المخزن و تماشيا مع ما تقتضيه لغة المصالح الامريكية و اخيرا أليس من الإجحاف أن تكون عربيا و ترتكب مثل هذه المجازر التعبيرية و الإملائية في حق لغتك حقا شر البلية ما يضحك
74 - عربي من منطقة الغرب الأربعاء 04 مارس 2015 - 16:59
اقلية لا تتجاوز الثلت بل اقل من ذلك يحاول فرض داتها على الاغلبية الساحقة 72%
75 - adil al minimum الأربعاء 04 مارس 2015 - 20:22
عند قراءة الاراء لا اجد سوى العنصرية و الكراهية فكيف سيعيش ابناء العرب و الامازيغ في مستقبل اسس ماضيه على مثل هذه الافكار المتخلفة الامازيغيه جزء من الهوية المغربية وليست كل الهوية اما من يستغلون مضلة الامزيغية لاغراض التفرقة و تاجيج النزعة الطائفية فلن بنالو مرادهم ابدا و الغرب لكل المغاربة عرب و امازيغ و صحراوة و يهود و نصارى
76 - To Salim RIFI الخميس 05 مارس 2015 - 12:35
لقد جئت إلى إفريقيا هاربا من العبودية
واستقريت في قمم الجبال بعيدا عن الناس والحضارة
بنيت غارا في قمة الجبال حتي لا يصلك أحد بكثرة الخوف

السكان الأصليون لإفريقيا هم الفارقة السود

البربر
هم خليط من البشر قادم من اليمن والشام استوطن في قمم الجبال
ثم اختلط مع؛
الفنقيون القرطاجنيون الرومان الوندال البزنطيين ومختلف عبيدهم وجنودهم
قبل الإسلام

بعدما حررك العرب من العزلة والجبال

أصبحت تخترع أنك أمازيغي

من هو أمازيغي من هذا الخليط؟

الريفي
السوسي
الأطلسي زياني
وهم مختلفون في كل شيء

أيها الريفي

هل تضحك علي ؟

لونك أبيض
وتكتب أنك من السكان الأصليين لإفريقيا
وإفريقيا تنتج اللون الأسود ققط؟

إخترت لنفسك إسم أمازغ
وهدا العرق لا يوجد في أي كتاب من كتاب التريخ
عرق بشري إسمه أمازغ لا يوجد في الكون

اليوم الناطقون باللهجات والمنحدرين من الخليط القديم
لا يتعدى عددهم 28%

%72 عرب ناطقون بالعربية كلغة أم

الأغلبية الساحقة هم عرب

المغرب بلد عربي بإمتياز
ينتمي إلى الدول العربية التي تجمع أكثر من 400مليون نسمة

عرق إمه أمازغ لا يوجد
إبحت عن أصلك
هل أنت من بقايا جنود الرومان أو للبزنطيين.
77 - aghilas الجمعة 06 مارس 2015 - 00:54
au n77(to sal.rif):
J'ai une trentaine de personnes dans la famille 2grds ,6freres et 22 jeunes tous eparpilles entre Rabat Casa ,Tanger. Seuls les 6+2parlent tamzight les 22restants c.a.d les jeunes ne parlent pas tamazight . Donc ils sont comptabilises dans les 72% que vous avez cite .si l'on pousse le raisonnement on s'apercoit que au moins l'equivalent ou un peu plus c.a.d 30% des 72% sont dans le meme cas et ont encore leurs parents qui parlent tamazight .Au total on arrive a plus de 60% qui sont directement concernes par l'amazighpphonie.
78 - to Aghillas الجمعة 06 مارس 2015 - 10:54
Aghillas

tes freres Amazigh sont
dans les 28%
parlant
un dialecte berberes

moi aussi
j'ai un frere
qui travaille a NADOR
que
ces 8 enfants parlent thamazight dialecte Tarifit mais ils ne sont
des RIFIs
mais
ils sont dans les 28%
parlant les divers dialectes Marocains
Tarifit Tassoussit
Thamazight
Tachelhit
il ya dans les deux sens
mais seulement dans votre sens
choisit

il ya des arabes parlant un des dialecte Berberes
il ya assi des berberes
parlant Arabe

nous sommes egeaux
79 - AGHILAS الجمعة 06 مارس 2015 - 12:50
to (to aghilas 789(
si nous sommes egaux (en principe oui )mais en droits non ,puisque les arabes benificient de l'ensemble de leur droits et personne ne les empeche d'apprendre ou d'etre fier de leur identite arabe du m.orient. Tamazight (langue et culture +falsification de notre histoire )a ete marginalisee depuis l'independance .le maroc est rendu arabe alors que si il est arabophone il est et etait depuis des milliers d'annees amazigh ou si vous preferez le langage romain "berbere'.
Vous dites nous sommes egaux ,je vous dis laissez nous tranquilles :en quoi cela vous gene que nous nous occupions de nous memes et si vous etes contre tamazight ne nous obligez pas a apprendre l'arabe qui est depassee et ne sert qu'a fabriquer des chomeurs .On veut apprendre a nos enfants l'anglais ou le francais car ce sont des langues modernes et porteuses de la creativite . en plus de tamazight qui nous lie a cette terre sur laquelle nous vivons.
80 - مولود ايت اسحاق الجمعة 06 مارس 2015 - 16:55
لماذا نتهم العرب بعدائهم للامازيغية....المغاربة هم اعداء انفسهم لانهم شربوا سم العروبة مند ثلاثينيات القرن 20 كما ان المغاربة الفرنكوفونيون والاسبانوفيون تنكروا لكل ماهو مغربي فعاشوا ممسوخين في الحي الاوروبي ..فعاش المغرب المسكين في ازمة عقدة الذاة التي اسسها لقطاء يعتبرون انفسهم زعماء ..ونسي اغلب المغاربة المتمدرسون هويتهم واستعمرت الموضة الشرقية والغربية البيت والشارع والمؤسسةالمغربية وتم تحقير كل ماهو مغربي ...على سبيل المثال كان الطلبة والعمال يهتفون باناشيد شرقية للدفاع عن حقوق بسيطة لاعلاقة لها مع تلك الاناشيد ....حشوما عليكم عار عليكم ايها المغاربة الذين ينكرون اصلهم عودوا الى الاصل اسالوا هذه الارض اسالوا اعراسنا ولباسنا وفروسيتنا ومعمارنا....ستجدون الجواب نحن مغاربة لسنا مشارقة
81 - بوكيود الجمعة 06 مارس 2015 - 18:47
إذا وجد حرف الزاي في الجزر الخلدات فانطلاقته كانت في شبه الجزيرة العربية من المناظق التي انتشر فيها قوم ثمود الذين نجوا من الهلاك ، ومناطق الإنتشار موجودة في الجهة الغربية من السعودية قبالة الساحل الإفريقي المحادية للبحرالأحمر. تلك المناطق موزعة بين وادي الدواسر وتثليث وخميس مشيط ونجران جزان. يمكن للباحثين ان يرجعوا إلى الأنترنيت ويبحثوا في هذه المناطق فسوف يجدون الكثير من الأشياء الموجودة عندنا في المغرب.(النقوشات الصخرية، الفلكلور...) الحمد لله على أن هذا الحرف وحد المغاربة والمشارقة. إنه حرف ثمودي بامتياز.يمكن البحث في هذه المناطق.
- نقوش ثمودية في جبال القهر والخانق بين وادي الدواسر ونجران
- نقوش في أحد جبال عكمة
معذرة الحرف قد يكون صغير ولكن واضح.
82 - وطني الغالي الجمعة 13 مارس 2015 - 04:49
اتاسف على حال الشباب المغربي والله ثم والله سياتي يوم وستندمون تخليتم عن وطنيتكم وهويتكم المغربية واصبحتم تعبدون علما غير علمكم؟؟؟!!!اين هو العلم المغربي يا مغاربة ياامة ضحكت من جهلها الامم تنتقدون العرب وانتم لا تفرقون عن العرب في شيء،انا عن نفسي لا يشرفني ان احمل علما غير علمي الوطني العلم الاحمر التي تتوسطه نجمة خضراء ساطعة،سجل انا مغربية وجنسيتي مغربية وهويتي مغربية وعقليتي غربية لا عربية ولا امازيغية،واخيرا المخطط الصهيوني وصل الى هدفه وانتم يا ابناء جلدتي من اعطيتموهم الفرصة فبعد الشرق الاوسط جاء الدور على شمال افريقيا وانتم بجهلكم وتخلفكم يامغاربة تتوهمون وتحلمون باشياء من تاليف وسيناريو صهيوني وتصدقونه وتصدقون انفسكم من دون تفكير كداعش والقاعدة والارهابيين والمتطرفين والنازيين والله وان حصل شيء للمغرب سنكون كمغاربة بالمرصاد للحركات الامازيغية لانها هي سبب البلايا بعدما كنا كمغاربة نعيش في امان واستقرار منذ اكثر من 14 قرنا تعايشنا وتصاهرنا واصبحنا دما واحدا وعرقا واحدا وساكره كل شيء اسمه امازيغي لان الواضح هدفهم غير نبيل شكرا هسبريس اننشري تعليقي من فضلك
83 - الواقع المغربي السبت 14 مارس 2015 - 02:01
الى 80 ومن قال لك اننا مشارقة؟؟؟نحن مغاربة وعاداتنا وتقاليدنا تختلف عن عادات وتقاليد الشرق والغرب،المغرب خليط من الاجناس والاعراق ولكل مدينة مغربية عاداتها وتقاليدها فالعرس السوسي لا يشبه العرس الريفي والجبلي لا يشبه الفاسي والبيضاوي لا يشبه الرباطي حتى الموسيقى تختلف من منطقة الى اخرى،احواش احيدوس الملحون الاندلسي العيطة المرساوي رgادا gناوا الدقة المراكشية عيساوة الطقطوقة الجبلية وووو الخ وفي الاخير يقولون ان المغرب لديه هوية ثابتة كيف ومتى واين وهل هذه النظرية منطقية ويتقبلها العقل؟؟؟؟شكرا هسبريس
84 - الفريق الامازيغي الاثنين 23 مارس 2015 - 00:11
العلم الامازيغي الى العالمية وكان الامازيغ سيشاركون قي الالعاب الاولمبية او كاس العالم علم الامازيغ ليس بعلم مغربي العلم المغربي غني عن التعريف ماهو الا علم او تيفو لفريق رياضي كالرجاء والوداد والجيش وغيرها من الفرق المغربية تذكرني كلمة العالمية في الموندياليتو الذي تفوق فيه فريق الرجاء العالمي،واش الامازيغ كونوا فريقا وانا مفراسيش حظ سعيد اتمنى ان تشرفوا المغرب خير تشريف شكرا هسبريس
85 - الشاوي الجمعة 27 مارس 2015 - 08:42
العلم الدي يشبه علم الشواد صنع سنة 1975. من طرف كريستين الصهيونية الفرنسية وبعض سكان لقبائل المقيمين في فرنسا إنه علم التفرقة والفتنة مثله مثل علم داعش. حداري يادراري
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

التعليقات مغلقة على هذا المقال