24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فنان أمازيغي يعاني في صمت بالدار البيضاء

فنان أمازيغي يعاني في صمت بالدار البيضاء

فنان أمازيغي يعاني في صمت بالدار البيضاء

يجتاز ابراهيم آيت سي المعروف في الأوساط الفنية الأمازيغية، بـ"ابراهيم كويسافن"، وضعا صحيا حرجا استدعى نقله إلى جناح الأمراض الصدرية بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء.

الفنان الذي زار أزيد من 100 دولة حاملا مشعل فن احواش بمعية زملائه في الفرقة، يعاني من أزمة صحية ناجمة عن مرض أصاب رئته اليمنى استدعت استئصال لترات من المواد السائلة منها.

هذا وفي غياب التغطية الصحية، وعلى إثر طرده من المستشفى أياما قليلة بعد ولوجه، تكثلت فعاليات إعلامية وفنية متكونة لجنة"تيويسي" للتضامن مع الفنان الذي يمر بأوقات عصيبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ابن سوس المغربي الخميس 05 مارس 2015 - 12:04
دئيمأ أتسائل لماذا ليس هناك نقابة للفنانين تمنح بطاقة العضوية لكل مبدع يستحق العضوية من خلال تصنيفات معينة معترف بها وتكون ملزمة من تقافة صوت علم ويدفعون ضرائب نسبة مؤاية معينة من خلال ما يستخلصونه حفلاتهم وعروضهم في الداخل والخارج؟ لماذا لا تكون هناك نقابة للفنانين تدافع عن حقوقهم من استشفاء ؟ ا لماذا لا تفرض نسبة مؤاية من المال على الفنانين الأجانب والفرق اﻷجنبية التي تأتي الى المغرب في حفلات خاصة مدفوعة الأجر، وتضع هذه الاموال في صناديق ضمان وتصرف للفنان المغربي عند الحاجة أو مرض أو تقاعد؟ لماذا لا نتعلم من دول سبقتنا الأشياء المفيدة ونتطور بلدنا في كل شئ لماذا يظل الفنان المغربي عندما لم يعد يستطيع أن يعطي أو يتعرض الى طأرئ يتسول ويطرق ابواب المستشفيات، أي دولة نريد أن نعيش فيها؟ دولة فاشلة وشعب يتسول وتنحط من كرامته؟ لا أحد فوق رأسه تاج كلنا مسؤولين الدولة والمجتمع وعندما اقول الدولة اقصد الحكومة الجمعيات الأهلية الاحزاب والشعب
2 - الأندلسي الخميس 05 مارس 2015 - 12:24
لقد قلت لكم أن المغاربة ليسوا فرحين، و لا يمكن أن يفرحوا ما دام هناك مرضى يلتجئون للمحسنين كي يسدو لهم تكاليف العلاج بدل أن تقوم الدولة بضمان رعاية صحية حقيقية لكل المواطنين فقيرهم و غنيهم ، إذن إلى حين أن نتوفر على مستشفيات رحيمة بنا سنظل تعساء أشد ما تكون التعاسة.
الى ذلك الحين نطلب من الله عز وجل أن يشفي جميع المرضى و أن يأخذ بيدهم و السلام عليكم
3 - متالم مما حدث الخميس 05 مارس 2015 - 12:39
والله انها وصمة عار على جبين كل المسؤلين ان يطرد مواطن من مستشفى حكومي بغض النظر على مجال اشتغاله ولكن اللهم انتقم من الظالمين تدخل الى المستشفى كانك داخل الى السوق لايعرفون الا البيع والشراء يقتتون على لحوم الضعفاء وهدا اقسم بالله اني شهدته البارحة باحدى المصحات والله هدا ليس من شيام الاطباء الشرفاء وقليل ماهم اما الممرضات فحدث ولا حرج لهدا نرجوا من المسؤلين الشرفاء ان يقومو بدورهم لان الصحة والتعليم في هدا البلد الحبيب لا يشرفانلا عدو ولا صديق
4 - من اصول اسافنية الخميس 05 مارس 2015 - 13:22
اللهم اشفه انت الشافي. شفاءا لا يغادر سقما. اللهم رب الناس ملك الناس الاه الناس ابعد الباس. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه.
5 - HAJAR الخميس 05 مارس 2015 - 13:23
الفنان الامزيغي داما يوضع على الهامش،لماذا؟؟؟
6 - لجنة تيويسي الخميس 05 مارس 2015 - 16:02
إبراهيم آيتسي. هذا الفنان الأمازيغي وهب حياته للفن دون ان يمنحه الفن سوى التهميش بعد أن احتاج إليه. في غياب التغطية الصحية يتحرك المجتمع المدني ليقوم مقام وزارة الثقافة ويتحمل تبعات معانات أهل الفن. نداء لكل الضمائر الحية بهذا الوطن أن تساعدنا على على إنقاذ حياة هذا الفنان. لجنة تيويسي هي فقط لجنة من ثلاث أفراد تكفلوا بملفات أخرى منها ما ضهر للعموم وماخفي كان أعظم.
نوجه هذا النداء مرة أخرى لدوي القلوب الرحيمة لمساعدتنا على تحمل ملفات أصبحت تتراكم لدينا بعد ضهورنا في الساحة. سنتحمل ما استطعنا منها إلا أن ما لن نستطيع تحمله سيبقى وصمة عار على الدولة.
7 - faty اسبانيا الخميس 05 مارس 2015 - 16:24
علاش اطردوه من المستشفئ علش ديال اباهم المستشفئ لجميع المواطنين اللي كيخلصو الضرائيب اللي كيتخلص جمع الموضفين الدولة خص الناس ايتكلمو علئ الحق الديالهم المستشفئ بالمجان هدو وحوش ماشي بني ادام
8 - محمد من القنيطرة الخميس 05 مارس 2015 - 21:09
للهم اشفيه يارب واشفي مرضى المسلمين أجمعين يارب العالمين
9 - يتملكون ما لا يملكون السبت 07 مارس 2015 - 02:52
هل الدولة تبني المستشفيات من جيبها كل ما تنفقه الدولة مستخلص من جيوب المغاربة من جبايات وضرائب وغرامات وغيرها الدولة لا تنفق ولا قطمير من جيبها وتطرد المواطنين من المستشفيات وكأنهم ملكها الخاص الذي أتَت به من السماء او من المريخ ، الله يلعن الي ما يحشم
10 - MAROCAIN السبت 07 مارس 2015 - 14:14
ر سالة الي كل المغاربة :
ابراهيم ايت سي فنان مغربي عظيم خارق للعا د ة وا ما زيغي محض من مواليد املو اداوتنست جماعة اسا فن عمالة طاطا. اتقن فن احواش المغربي العريق واصبح من رواد الثرات الامازيغي ونشره في جميع انحاء العالم رفقة المايستوالشهير: احيا بوقدير ,ايكونة الفنون الشعبية الامازيغية علي الاطلاق.
ابراهيم ايت سي رفع راس وراية ا لمغرب في جميع البلدان والقارت منذ اكثر من 35 عاما من العطاء(اليابان-كانادا-فرنسا-امريكا-بلجيكا-المانيا-لبنان-اسبانيا-مصر-انجلترا-سوريا-هولندا-الخ...) وها هو الان في مرض خطير وهل من اغاثة? هل الفنانون الامازيغ لايستحقون نفس العناية التي اعطيت لطبب العلج وباطمة وغيرهما من العرب حتي يصبح الفنان الامازيغي دائما مهمشا اكثر كالموسيقارالعالمي عموري مبارك وعبد الهادي ا لشامخ اللذين قاتلهما نفس المرض دون اية عناية المغاربة ولا الحكومة لانهما ا مازغين . اللهم ان هذا منكر...اين المسا وات واين الحق في اغاثة هذا الفنان العريق ?
11 - observateur الأحد 08 مارس 2015 - 17:07
Voici un chanteur amzighe qui souffre et qui a besoin d'aide le plutôt possible .je ne veux pas traiter ce sujet d'une autre approche négative en disant qu'il a une différence dans le comportement de nos responsables envers nos artistes arabes et amazighes.ce sont tous des chanteurs marocains.s' il vous plaît aider le chanteur brahim sans politique!!!!
12 - echdas talon الجمعة 20 مارس 2015 - 15:55
المرجو المرجو من المحسنين اصال احسانهم الى الشخص المتضرر دون اللجوء الى بعض اخطوبوطات الجمعيات والتي تستغل اوضاع الناس لجمع التبرعات على طهرالمتضررين وتركهم غارقين فيمعانتهم ومرضهم الى الجحيم
13 - smail الأربعاء 06 ماي 2015 - 10:46
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال