24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | السكوري يدعو إلى خلق وزارة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

السكوري يدعو إلى خلق وزارة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

السكوري يدعو إلى خلق وزارة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

فيمَا تمْضي حكومة حزب العدالة والتنمية نحْوَ نهاية ولايتها، دونَ إخراج القانونين التنظيميين المتعلّقيْن بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعْدَ أنّ نصّ دستور 2011 على ترسيمها لغةَ رسميّة، دَعا النائب البرلماني بالغرفة الأولى عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، يونس السكوري، الحُكومة إلى خلْق وزارة مصغّرة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وقَال السكوري في مداخلة له ضمْن ندوةٍ نظمتها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطّا أمازيغ) مساء الجمعة بالرباط حوْلَ موضوع "إدماج التعدد اللغوي في الجماعات الترابية"، إنَّ تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يقْتضي أنْ تكون هناك جهة واضحة تتكلّف بهذا الموضوع، في ظلّ عدم إيلاء الاهتمام له من طرف أحد، قائلا " personne ne s'en occupe".

وتأتي دعْوة السكوري الحكومةَ إلى إنشاء "وزارة مصغّرة" لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خلال التعديل الحكوميّ المنتظر، والتي قال إنها (الوزارة) ستكون محدودة في الزّمن، ووجودها يرتبط بإخراج القانونيْن التنظيميّين للأمازيغية، عشيّة مناقشة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب القانون التنظيمي المتعلق بالجهات يوم الاثنين القادم.

وفي الوقْت الذي تضغطُ الحركة الأمازيغية على الحكومة لحثّها على التسريع بإخراج القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، دَعا السكوري إلى عدم التسرّع، قائلا "القوانين التنظيمية المتعلّقة بالهوية لا تُناقش بسرعة"، مضيفا أنّ إخراجها لا يجبُ أن يكون قبْل الانتخابات الجماعية، "وإلا فإنّ الأمازيغية ستخسر، لأن التعاطي مع القوانين يكون تعاطيا انتخابيا".

وبشأن إدماج التعدد اللغوي في الجماعات الترابية قال السكوري إنّ ذلك يستدعي حلّا عمليّا سريعا وآنيا، مُقترحا تخصيص شطر مالي في ميزانيات الجماعات لهذا الغرض، في إطار المخططات الجماعية للتنمية، وأوضح أنّ تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يحتاجُ إلى "قناعة من طرفِ منْ بيَده تفعيل القوانين، وإذا غابت القناعة فهذا قد يحول دون تفعيلها".

إلى ذلك أصدرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة دليلا حول إدماج التعدد اللغوي في الجماعات المحلية، ستُوزّع خمسة آلاف نسخة منه على رئاسة الحكومة والقطاعات الحكومية والبرلمان بغرفتيه والجماعات الترابية والمنتخبون والأحزاب السياسية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجميعات المجتمع المدني، والفرق البرلمانية والسلطات المحلية والإقليمية والجهوية..

وفي الوقت الذي ترَى الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة أنّ إقرار الدستور المغربي اللغة الأمازيغية لغة رسمية والاعتراف بالمكوّن الهوياتي الأمازيغي "يفتح آفاقا جديدة لإدماج اللغة الأمازيغية في السياسات العمومية"، قالَ رئيس الشبكة، عبد الله بادو، إنّ الحصيلة الحكوميّة في مجال تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بعْد أكثر من ثلاث سنوات على تنصيبها "سيّئة جدّا".

وأضاف بادو أنّ الأمازيغية لا يُمْكن حمايتها بتفعيل طابعها الرسميّ على المستوى الوطنيّ فقط، بل لابدّ من مأسسة آليات حقيقية على المستوى المحلّي، مشيرا إلى أنّ الأمازيغية، ورغْم ترسيمها في الدستور، تعيش تراجعا، على مستوى الإعلام والتعليم وغيرها، لافتا إلى أنّ هذا الوضع "يقتضي تعزيز آليات الترافع"، واتهم بادو الحكومة بإقصاء الفاعل المدني من أيّ نقاش بهذا الشأن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - Ahmed السبت 07 مارس 2015 - 00:15
Dans l'histoire de l'humanité ,aucune langue ne s'est imposée par une volonté politique ,ni par de la force ! La langue s"impose par son utilité et par le besoin des citoyens en elle. Et je pense que les marocains savent très bien quelle langue ils parlent et quelle pseudo langue ils rejetteront .
2 - شلش السبت 07 مارس 2015 - 00:21
هل تريدون ان يصبح المغرب مثل كاطالونيا ومدريد
رجاء لا تعبثوا بالتلاقح العربي الامازيغي القوي بالمغرب
الامازيغية لا يجب ان تدرس في المغرب الا اختياريا وبموافقة الابوين خطيا كلهجة وثراث محلي وجب الحفاظ عليه فقط
اما الطريق الذي يجرنا اليه جرا غلاة الامازيغية فهو دعوة صريحة لوضع اللبنات الاولى لتفكيك أوصال المغرب فيما بعد بتحريك النعرات القومية العنصرية : ريفي سوسي عربي صحراوي بعدما يئس أصحاب النعرات المذهبية والدينية لقوة المذهب المالكي ،انظروا لكطالونيا وستعرفون الى اين يؤدي التساهل اللغوي مع تفوق اقتصادي جهوي،لا تنسوا ان سوس تطعم المغرب بفلاحتها كما قال الياس العماري
3 - عبد الخالق من بروكسل السبت 07 مارس 2015 - 00:27
والله لوجه لي يحشم متكسابوه ....
اوعدييي الناس غادين فالبحت والتقدم وعقول لخوااا حايرين باي لغة يتواصلوا...
تبا للجهل وا لجهلاء ... لو كان لكم عقل يعتز بلغة القران لستفقتم من سباتكم العميق...واملي كمحب لتراب بلدي ... نداء للعقول والضمائر الحية...ان لازالت ترزق !!! سياسة فرق تسد انكشفة ... فالشعب امة واحدة لهوا عزته وحب وطنه وملكه لاخر نفس والذل والعار لكل عميل يسعى للفتنة في بلدنا وارضنا ...
فل نستفق ياامة محمد عليه افضل الصلاة والسلام.
4 - ahmed السبت 07 مارس 2015 - 00:34
n'attendez rien de makhzn ni des islamistes ni d'aucun autre partis politiques, les amazighs ont perdu leurs identités lorsqu ils n'ont pas arriver à assimiler la différence entre l'islame comme religion et la culture badoui des arabes, ajouttant a ca le problème d'arabisation de leur enfants en pensent qu'ils vont etre mieux accepter au sein de la société. aucu'un partie politique ne va pas diffendre l'amazighité que pour des raisons politiques éléctorales. le droit doit etre arraché par force! tout simplement parce que ces arabes ne comprennent rien en paix.
5 - المجلس أولا السبت 07 مارس 2015 - 01:03
المعقول هو البدء بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية لوضع الأسس التي تبنى عليها القوانين التنظيمية.
هما أمران مترابطان كما جاء في الفصل 5 من الدستور:
"تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.
يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية."
"يحدَث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا. ويضم كل المؤسسات المعنية بهذه المجالات. ويحدد قانون تنظيمي صلاحياته وتركيبَته وكيفيات سيره."
6 - citoyen السبت 07 مارس 2015 - 01:08
ce que m'etonne ci que l'amazighité est adopté par les jeunes et ils ont arrivées à cultiver ces idées même au niveau de cerveau des petits enfants, et par contre à leurs parents ces petit enfant arrivent d'une manière très intellegente à séparer entre le religieux et leur identité. ce que veux dire que ci trop tard pour l'extinction de cette langue et de cette identité et donc l'arabisation totale de ce pays. personnellemnt je vois que la seule solution ci de donner l'importance qu'il faut a ce sujet pour éviter plus de problème dans le futur
7 - Vorname Nachname FFM السبت 07 مارس 2015 - 01:12
كل هذا جميل لكن الخطاب ينقصه الصدق لا يمكن لاحد ان يسبق المغاربة في قراراتهم السيادية و البنيوية لا لاستغلال يفتقد النضج لمسألة بديهية و مصيرية.... المغاربة احرار و قادرين على انتاج هويتهم التي اخدت في التآكل و الاندثار بسبب النخبة و موديلاتها المستقبلية المقترحة على اعرق شعب في ام القارات
8 - المختار السوسي السبت 07 مارس 2015 - 01:18
قال تعالى الحق العدل ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين 22 ..



حزب الاخوان لا يعترفون لا بالامازيغية و لا بحقوق الشعب المغربي ..

المهم عندهم .. كيفية البقاء في السلطة لخدمة المشروع الاخواني ..
تراهم .. يتعاطفون مع مرسي و مع رابعة ... و لم يفكر احد منهم التعاطف مع سكان تارجيست وسكان الاطلس .. و هذه ليست مظلومية .. هذه حقوق هذا الشعب لم تصل اليهم ..

المرحلة المقبلة .. اسقاط الاخوان من الحكم .. ليستريحوا و نستريح منهم ..ومن فشلهم..

وانا شخصيا كنت من المتعاطفين معكم ايام كنتم في المعارضة .. الان سنسقطكم ان شاء الله...

فانتظروا إني معكم من المنتظرين .. وموعدنا يوم يحشر الناس ضحى .. اليس الصبح بقريب ..
9 - لا نريد السبت 07 مارس 2015 - 01:46
عفوا الشعب لا يريد استنزاف امواله في الاوهام والاحلام و نفضل خلق وزارة لاعادة اسكان ضحايا الفيضانات والكوارث الطبيعية
10 - Amazigh Muslim السبت 07 مارس 2015 - 02:28
ليست هناك لغة بل ثقافة و اللغة لغة الثقافة.
يجب على الأمازيغ أن يفكروا جيدا إن أرادو فعلا فتح أبواب الثقافة الأمازيغية على مصراعيها أو الإستعانة فقط بصدى الثقافة العربية (الدارجة).
حتى تكون المسألة متعادلة يجب فتح ورش علمي للتوعية في الإعلام و التعليم حول "المنافسة الشريفة, احترام الإختلاف".
من بين نقط قوة الأمازيغية هي الجدية و الجدية في التأطير و ذلك ما يمكن للعربية أن تستفيد منه بحكم الإحتكاك.
بعد أن أبان المغاربة قدراتهم في مختلف اللغات و علومها. لا بأس أن يرجعو إلى لغتهم لبناء أجيال المستقبل.
المغرب في قلب نهضة حظارية, إِن استغل الظرفية.
11 - la langue maternelle السبت 07 مارس 2015 - 02:55
حزب العدالة والتنمية حزب عنصري حزب نافق المغاربة باكاديبه وسيحاسبه الله والتاريخ على لغة اجدادنا اللغة الام الامازيغية الشامخة
12 - الى اين سائرون السبت 07 مارس 2015 - 05:15
شر البلية ما يضحك وزارة الامازيغية وهي امتداد طبيعي لتامزغا _امازيغن_تامازيغت_الراية الامازيغية_السنة الامازيغية_المراة الامازيغية_اللغة الامازيغية المخترعة الاكاديمية الامازيغية_الحرف الامازيغي وهلم جرا لتكن الخاتمة بوزارة أمازيغية وغدا تخرج علينا زوارة كناوية للمغاربة السود والوزارة حسانية واخرى جبلية واخرى عروبية وليتهم طالبوا بوزارة للتكنولوجيا الحديثة لتطوع الشعب من مالك الخاص انشائها
13 - مواطن امازيغي السبت 07 مارس 2015 - 06:29
اين هو العلم المغربي اذا لست معنيا بالموضوع ما دمت كمغربي مغيب ولا اقبل الزج بي في الموضوع ورغم اني مواطن امازيغي لكنني اتحفظ على هذه الجمعيات.
14 - amazigh السبت 07 مارس 2015 - 06:44
الأمازيغية و العربية هي الحل.

هناك خلل في الدولة المغربية. لمادا؟ ألاقول

لا تناسب الأفعال. أي أن الدستور لا يعكس الواقع!!!

لمادا هدا التخوف من الأمازيغية؟ هيا لا لضياع الوقت لنساوي

بين اللغتين في جميع مجالات الحياة ثم إنتهى.

كيف؟؟؟؟ إن كنت عربيا متعصبا سوف تصدم من هدا الحل

البسيط لان التعصب يحجب الحقيقة.

هيا طبقو القانون الأسمى للدولة أي ساو بين العربية

و الامازيغية انداك أعدكم أن الأمازيغ أشد حبا

لهدا الوطن.
15 - مغربي السبت 07 مارس 2015 - 07:10
الامازيغية هي صناعة حديثة لاجياب الفساد بالمغرب لتكسير شوكة الربيع العربي و من جهة اخرى لاجندة صهيونية خفية لزرع فتيل يكون على استعداد لشعل نار الفتنة و الانقسام بالمغرب كما خططوا لدول الشام و الجزيرة العربية تنفيدا للخطة الجديدة فرق تسد وقد استفادوا من العراق حيت خسروا العديد من الارواح و الاموال لم لا يجربوا قتل البعض للبعض و قد نجحوا في مبتغاهم اما المغرب فجيوب الفساد و رواد التطرف الامازيغي الخاضعين لاسرائيل لا يهمهم الشعب المغربي بل اولا و اخيرا مارب شخصية و حتى ادا تخرب المغرب فجوازاتهم و ناشيراتهم و شققهم بالخارج جاهزة المهم هو تادية مهمتهم ببخلق زعزعة لمقسات البلاد و بعدها انقسام تم توتر و لا قدر الله اشعال الحرب التدميرية وتحقيق ما يرضي اسرائيل.
16 - العربي المغربي السبت 07 مارس 2015 - 07:27
العربية يجب أن تكب الأولى وبأكبر الحرف على الأقل شكرا لها هي التي إستعملتموها ل14 قرنا ولازلتم
17 - رشيد السبت 07 مارس 2015 - 07:31
حقا التخلف يجري في دماء العالم النامي سواء عرب او امازيغ او افارقة . مادا ستضيف لنا لهجات ريفية او شلحية او امزغية فهي مشتتة و لا قواعد لها او اصحايها يريدون جعلها كلغة مركبة و حتى كتابتها يبحتون عن الحروف هل باللاتينية بدل الاشارات البدائية على الا تكون العربية لان كرههم الدفين لها و للعرب يحقدون و اصبحوا يسيطرون على الاعلام المرئي و السمعي و المكتوب و لا تجد اي امازيغي في الحكومة او اداعة اي اي منثب الا و يجاهد بكل قواه لتحقيق التخاريف الاماويغية بحيوية و اعتزاز كانهم سيحققون النهضة المغربية اسوة بالنهضة الاروبية وهدا باموال العرب من المغاربة لانهم نائمون و مشتتون و لا يدرون اخطار هده الحركة الامازيغية الداعشية للحقد و الانقسام و الاديولوجيا السلمة لعموم شعب المغرب .و هدا عن احتكاك بهم بالجبال و عن تخلفهم فلا افرق بين بعضهم و بين البغال التي يركبوها فجل كلامهم الشتم و الحقد على العرب و منهم من يصارحك مباشرة لمادا تتقاضى اجرتك و هم لا يتقاضون متلك فرغم انهم لا مجرد رعاة للماعز .
18 - omar السبت 07 مارس 2015 - 07:34
العدالة و التنمية الابنُ غير الشرعي للمخزن، هل تظنون أنه يهتم باللغة الامازيغية؟ إنه ينظر الى الشرق /الأب و الأم نظرة إكبار و إلى هويته هو نظرةَ استصغار . وهذا شأن باقي الأحزاب مع استثناء بعض الأشخاص الذين بدأوا باحتشام و خجل ينادون بتفعيل هذه القوانين.
19 - lahcen de bni mellal السبت 07 مارس 2015 - 07:36
لا ما القصد ؟ أناماأرسوى تعريب الأمزيغية فأنا آمازيغي مثلا في الجزائريتكلمون دون إدخال العربية الفصحى يتكلمون بالأمازيغية مخطلطة بالفرنسية عندنا يتكلمون ويخلطونها بالعربية الفصحى لنربح لغة قديمة وتصبح جديدة وتكون لغة لها مستقبل نعمل مثل الجزائر الكل يعرف أن الأمازيغية عانت التهميش والإقصاء وأصبحت منسية أوضاعت عدة مفردات تصوروا حثى اللغة العربية أصبحت لغة الترجة لالغة الفكر ..إدا لم تزوجوا الأمازيغية بالفرنسية والإسبانية فلن تتطورولن تتقدم أما تزويجها بالعربية الفصحى يعني الموت البطيئ ..والسلام
20 - marocain السبت 07 مارس 2015 - 07:57
Arreter avec cette histoir de langue amazir cest pas avec cette longue que le maroc va avancer.cest une casse tete qui sert a rien .dans se cas alors les gens de rif oci et les sahraoui oci.interssant nous plutot a la recherche et les nouvelles technologies
21 - marocain السبت 07 مارس 2015 - 08:10
j'aimerai comprendre pourquoi le gouvernement ne sort pas des lois organiques?? pourrquoi tant de haine envers l'identité du maroc?
22 - مطيع السبت 07 مارس 2015 - 08:11
الحقيقة هي أن موضوع الهوية المغربية معروفة لأنها متجدرة ومنقوشة وموشومة على جبهات الجداة ،
أما إستخراج القانون تنظيمي فهو سيكون بتأكيد إنتخابي وسيتم استخرجه في نهاية الفترة هذه الحكومة ، وبذالك سوف نرائ لوحات انتخابية بتفناغ مثل مناسبة 2011 ، وهذا يكرس حقيقة هؤلاء المنافقين ،حيث يستغلون كل شيئ من اجل الاصوات الناس ،
لكن في الحقيقة هذا التعنت والجد والجدب بين الثيارات ضد الامازيغية، افادها لانهم سبب في احياء اسئلة ما هي الهوية الحقيقية الدولة
، والكثير من الناس تم مراجعة افكاره بسبب هذا الحزب وبسبب الذين حملو افكار القومية العربية في المغرب بل نجد الكثير منهم ايظا ترك هذا الفكر الذي جعل من المغاربة جسد بدون روح ، بل تجدهم لا غيرة على بلاده بسبب تشتت افكاره لا هو في المغرب ولا هو في الشرق ،
الى درجة ان يتم سب البلاد والعباد بسبب هؤلاء التجار الايدلوجويبن ،
23 - IBN السبت 07 مارس 2015 - 08:41
مجموغة من الناس صنعت كتابة
وتطلب منا تعليمها
واش احنا مغفلين؟

السوسية والأطلسية والريفية
ثلاث لهجات مغربية كتبوها بالطريقة الطوارقية
ولقبوها باللغة الأمازيغية
مقابل رواتب باهرة وأموال كثيرة
والآن يطلبون منا تعليم هده الكراكز والحيونات الزاحفة
والكراسي المهرسين والدواوير
أش هدا؟
اللغة الأامازيغية
واش هي السوسية الأطلسية الريفية
التمشوق الطوارقية
ضاع مال كثير
وأين هي هده اللغة
يضحكون على الشعب والدولة
حيوان زاحف سماه حرف ز
زراطة سماها ط
بلوطة سماها ح
حفرة سماها ك
عكاز سماه الياء
كرسي مهرس سماه الياء
نحن نريد تعليم اللغات الحية وعلى رأسها الإنجليزية
ومجموغة من الناس صنعت كتابة لا يعرفها أحد
وتطلب منا تعليمها
واش احنا مغفلين؟
نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
أي التفناح
لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
ومن يضن من الحركيين الأمازغ
أن هده الكتابة استعملت قديما
أين هو الدليل؟



مجموغة من الناس صنعت كتابة
وتطلب منا تعليمها
واش احنا مغفلين؟
24 - مغربي أمازيغي حر السبت 07 مارس 2015 - 08:42
هذه الحكومة وإن يشكل الأمازيغ معظم مكوناتها إلا أن رئيسها له منظور آخر تجاه الأمازيغية وقد بدى ذلك قبل توليه للمنصب ..هذه الحكومة ظل لميشيل عفلق بغطاء إسلامي فهي عروبية الفكر والمذهب لا تومن بالآخر في حين أن الإسلام يومن بالاختلاف في الألسن والألوان .. إذن أي اسلام تومن به هذه الحكومة يا ترى؟ لكن نحمد الله على ملكية وطننا التي تحمي الهوية الحقيقية لهذا الوطن ...
25 - salim salam rifi السبت 07 مارس 2015 - 09:29
الم يكن من الاولى خلق وزارتين الاولى لتفعيل الريفية ووزارة اخرى لتفعيل الزمورية والزايانية مادامت الشلحة السوسية قد فعلت بل احتكرت المشهد اللغوي على مستوى اللغة المعيارية المعترف بها بعد سيطرة سواسة على الاكاديمية دون غيرهم
26 - م المصطفى السبت 07 مارس 2015 - 09:31
وما العيب في خلق وزارة مصغرة لتفعيل الطابع العربي٫ وأخرى لتفعيل الطابع الإفريقي وآخرى سميها ما شئت ،،،
ما هذا الخوار ٫ من أراد ربح الأصوات من السياسيين عليه أن يتبين وألا يتلاعب بعقول المغاربة٫ لأن المغاربة أذكياء ويعون الصغيرة والكبيرة
الأمازيغية لغة رسمية حسب الدستور تسير بخطى بطيئة لكنها ثابتة
قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان
27 - reda السبت 07 مارس 2015 - 11:00
Toujour existe le racisme j ai passe qlq mois a souss vraiment tu sens karahia kayna contre les autres langue
28 - هرمنا السبت 07 مارس 2015 - 11:01
الامازيغية كما تطرح الان اصبحت عبئا على كاهل المغاربة واقولها بصراحة هرمنا وسئمنا منها و ياليث هذا المجهود يوجه للصالح العام
29 - anas السبت 07 مارس 2015 - 11:05
ما ان تذكر الامازيغية حتى نسمع بالبحث العلمي والتكنلوجي وصناعة الصواريخ ...الخ وانها مضيعة للوقت كما (لوانهم طفروه بالعربية والقومية العربية العنصرية زعما ملي كاينة العربية والمغرب يعيش تقدم مستمر خاصة في البحث العلمي وصناعة الصواريخ حتى انه استطاع ارسال صاروخ الى القمر اسمه العربي (اودي غير كتركعو حدكين غير في صناعة البراليك) انشرمن فضلك
30 - Mabrouka السبت 07 مارس 2015 - 11:30
السوسية لهجة
الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
لريفية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
الأطلسية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

3 لهجات أقلية وليست لغة

إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات
وليست لغة


3 ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة واحدة

أنثم تكدبون على أنفسكم وباقي الشعب
وتسوقون الكدب على إخوانكم الأميين
أين هي اللغة الأمازيغية هنا؟
أنها كتابة مخترعة
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية
وهدا الحرف ليس مغربي
لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل

إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل

الأمازيغية هي أكبر خرافة
3 ثلاث لهجات مختلفة
نشرة اللهجات المختلفة المغربية


الديمقراطية لا تعني ثلاث لهجات مختلفة هي لغة موحدة
31 - abdellah السبت 07 مارس 2015 - 12:01
في تاريخ البشرية لم يتم فرض لغة ما بارادة سياسية لكن اللغة مطلوبة لجدواها وفائدتها ومدى حاجة المواطنين لها بعيد عن اي تجادبات سياسوية قد تقودنا الا الاستقطاب والتمييز على اساس اللغة ,
32 - بوكيود السبت 07 مارس 2015 - 12:03
يُروّج حاليا للغات أواللهجات العربية القديمة ﻹحيائها مثل : اﻷمازيغية، والشحرية، والمِهرية، والآرامية، والسريانية، والتي ستأتي فيما بعد، ليس لدراستها قصد الاستفادة من جذورها وتركيباتها، بل ﻹذكاء الطائفية والنزاعات اﻹقليمية، وبمعنى آخر، سيتم دفع تكلفتين : تكلفة إنعاش اللغات أواللهجات القديمة وتكلفة الفتنة العنصرية التي ستقود إليها، إذا ما وُظفت لأغراض هدّامة. على أية حال إن الذاكرة اللغوية تتسع مع تعلم اللغات. حق الولوج إلى المعلومة بلغة اﻷم، حق مكفول لكن أفاقه ضيقة، إن ما يتعلمه الطفل من أمه، كرصيد لغوي لن يكفيه، لولوج فضاء لغوي أوسع من وطنه وكذلك اﻷمر بالنسبة اللهجة المحلية المحدودة، مع ما هو أرقى وأكبر منها من اللغات العالمية.
33 - Youssef السبت 07 مارس 2015 - 12:41
Ce Sekouri est le plus grand con de la planète,
descends un peu sur terre
34 - صوت البادية السبت 07 مارس 2015 - 12:49
اﻷمازيغية لغة رسمية للبلاد شاء من شاء وابى من ابى
انا جلت المغرب كامل وجدت الناس يتكلمون الدارجة واﻷمازيغية فقط
ولذالك لا تكذبوا على الشعب المغربي
اما العنصريون القومجيون الواقع يكذبهم ؟
35 - عبدالله عبراوي السبت 07 مارس 2015 - 13:48
انا يسري في جسمي الدم السوسي ولااكن اي كراهية لاي واحد يدعي امازيغي وارفض الراية الامازيغية واكرهها لانها اصبحت تنافس راية المغربية راية الحرية والاستقلال وان كان لابد من تعلم الامازيغية فهي ليست باللغة الثانية في المغرب اش نقولوا لاخواننا الريفين ان هم طلبوا بالمثل واهل الشرق كدالك فانقوا امواكم في بناء المعامل والمصانع وشاركوا في تنمية البلاد اقتصاديا بدل هدر اموال في الخرافات انا بعدا والله مانقري ولادي هديك الحروف لمشقلبة وكان اولى بالحروف اهلها المصريين حروف الفارعنة ولكنهم لم يفكروا فيها وتناسوها وعملوا على تقافة الى تنفعهم مع الزمان وفي كل مكان ارجوا ان تتخد الدولة موقف صارم اتجاه العلم الامازيغي والمحاغضة على العلم الوطني والسلام
36 - اسلافنا العرب السبت 07 مارس 2015 - 14:12
الى مسعود السيد42 اسلافنا العرب لم يكونوا غزاة للمغرب لان الموحدين هم من نقلوا ابائنا من تونس الى المغرب وتم توطيننا السهول الاطلسية الخالية وقتها بعد ابادة بربر برغواطة من طرف بربر الموحدين ولم يسرق ابنائنا العرب اي شيئ رحم الله اسلافنا العرب
37 - ahmed السبت 07 مارس 2015 - 15:11
1 - Ahmed
chez nous ont parle tachl7it et ont rejette l'arabe et je connais beaucoup de regions qui font pareil Mr ahmed
38 - حقوقي / أخصاصي السبت 07 مارس 2015 - 16:00
الأمازيغية لا يُمْكن حمايتها وتفعيل طابعها الرسميّ بمجرد وزارة في حكومة تسعى جاهدة لتعطيل دور مؤسسة استشارية ملكية ،هي " المعهد الملكي للثقافةالأمازيغية، " .
والحكومة تعمل على فرض واقع إفراغ مضامين الظهير المحدث لهذه المؤسسة ودحرجة مكانتها إلى مجرد مؤسسة إستشارية لقطاعات وزارية ...
39 - moha السبت 07 مارس 2015 - 16:19
les arabs croyent qu'ils sont descendu de Mohammad, et ils ont preference sur les amazigh, ils sont comme leurs cousins les juifs, "le peuple élu para Dieu", les andalousies eux aussi, quand les mourabitin et les aomohades ont allée a l'espagne, ces mecs ce sont aliée aux chretiens pour rejeter les berbères, quand aux negres de yaich al boukhary, des mercenairs au service des makhzen
40 - عربي من قبيلة احمر السبت 07 مارس 2015 - 16:20
كفاكم يا امازيغ حقدا علينا نحن العرب المسلمون انا لا اعمم ولكن فئة كبيرة منهم و اخص بالدكر المناطق التي جل سكانها امازيغ متل اكادير الى غير دلك من المناطق اما الفئة اللتي تربت معنا نحن العرب و اتخدناهم جيراننا تجدهم مسالمين لا يحملون حقدا لنا لاننا ننظر لهم كمسلمين لا كامازيغ عكسهم هم الدين يربون اولادهم على مبدأ العنصرية و التمييز هدا ليس كلاما واهيا و انما حقيقة و لعلكم سمعتم كتيرا عن الكتير من الامهات اللاتي رفضن تزويج اولادهن لبنات عربيات لدرجة قولهن لكلمة "ها الصخط ها رضى" اريد قول كلمة اخيرة انا عربي من اصل يمني لان اجدادي من فتحوا المغرب و نشروا الاسلام انا لا اكره الامازيغ و اعترف انهم السكان الاصليون و احبهم في الله لانهم مسلمون
ولكن يجب عليهم ان يعرفوا ان العرب يقتلون يوما بعد يوم في سوريا و اليمن و العراق وووو في سبيل بقاء هدا الدين فمادا قدمتم انتم لهاته الامة نحن الان في معركة حياة او موت دفاعا عن الدين في سوريا التي ستغير حال الامة انشاءالله بعد سقوط الملعون بشار وانتم مازلتم في زمن العنصرية و التميز دفاعا عن لهجة لا تصلح سوى للتحدت اليومي
41 - serdrar السبت 07 مارس 2015 - 17:58
je veux pas que mes enfants apprennent l'arabe par force.pourquoi cette dictature.mes enfants ne sont pas obligés d'etre arabes .je veux qu'ils restent amazighs; garder leur origine comme vous etes fiers de garder votre origine
42 - موحاواعلي السبت 07 مارس 2015 - 19:42
عار على أمة تدين بدين الاسلام وتشهد بلا اله الا الله محمد رسول الله وتصلي بالقرءان وتقيم الصلاة بلغة الضاد ولا زالت توجد فيها جماعة تطالب بلغة الفينيقيين القدامى وتكتب برسوم وحروف السحر والشعوذة وتطالب الشعب بقراءة هذه الرموز واتخاذها لغة رسمية وكأننا لا زلنا في العصور القديمة التي كانوا يعبدون فيها النار والحمار
الامم تتقدم ونحن نتاخر بخطى سريعة بسبب الانحلال واتباع سياسة التفرقة للوصول الى أغراض شخصية محضة
ان أطفالنا يتعبدون ويتثقفون بثقافة الروم والوندال والبيزنطيين والشعوب تتقدم وتتعلم اللغات الحية التي تفيدها في حياتها في صناعتها في أعمالها في حياتها الاجتماعية ونحن نعلم أبناءنا الحروف المسحورة لنخرب عقولهم ونشتت شملهم ونعود بهم الى ما قبل الاسلام الذي اختاره أجدادنا عن طواعية وحب ويقين وإيمان وهؤلاء يلعبون دورالمرشدين وهم في الحقيقة المخربين والمشتتين
حذار من التفرقة التي يسعى اليها هؤلاء والتي ستفقد المغرب هويته وإسلامه وتشبته بالدين الاسلامي الحنيف ولغة الضاد
اننا نطالب بوضع حد لهذه الخرافة والرجوع الى الحكمة والتبصر والعقل قبل فوات الاوان وحدوث ما لا يحمد عقباه
43 - انيس السبت 07 مارس 2015 - 22:07
الى salim salam rifi يا اخي الكريم هون عليك واحتفظ بمجهودك لنفسك واعلم ان حتى لو افترضنا ان كل ما تقوله صحيح لكنك لن تصل لمبتغاء (تمزيغ وبربرة العرب)لانه وببساطة هاته اللهجات البربرية والبربريست عموما بكل محتواه لا يغري احدا وليس مبعث افتخار حتى لمنتسبيه فما ادراك نحن العرب انصحك بالذهاب لهولندا وابحث لك عن عمل هناك
44 - اكذوبة عرب الأحد 08 مارس 2015 - 01:51
قبل الاسلام وبعد الاسلام الى حدود حكم العثمانيين لم يكن ابدا شيء اسمه (عرق اولغة اوثقافة او حضارة عربية) هذه اكبر اكذوبة وتزييف لتاريخ و للحقاءق وغسيل مخ تعرض له ومازال شعوب ما يسمى( بالجامعة العربية) التي لا يوجد فيها ولوعربي واحد ولا يتكلم فيها اللغة العربية ولو واحد ولم تمر فيها ولو حضارة عربية واحدة ابدا فهم متكونون من عرقيات متعددة (اقباط نوبة سريان اشوريين اراميين اكراد حبشة يهود ووو..... وامازيغ شمال افريقيا ) ويتكلمون بلغات ولهجات متعددة ومرت عليهم عدت حضارات (البابليين الفنقيين البزنطيين الرومان الفرس وو...)وعندمااعتنقوا الاسلام كونوا الحضارة الاسلامية المتعددت العرقيات وعندما تركوا تعاليم القران و رمو راية الاسلام ورفعوا راية العروبة و مسخوا اسمها الى (الحضارة العربية الوهمية الغيرموجودة فالمعروف هم الاعراب الذين كانوا يسكنون الخيام و يعشون على الترحال ورعي الابل و..) انقض عليهم الاستعمار الانجليزي الفرنسي البرتغالي الاسباني العبري وجعلهم تحث اقدامهم وسيبقون كذالك ما داموا حاملين راية العروبة الوهمية الى ان تحرق وتموت وتدفن في مزبلة التاريخ ويرفعون من جديد راية الاسلام
45 - Salim salam rifi الأحد 08 مارس 2015 - 04:01
الى المدعو بأنيس من خلال ردودك يبدو أنك ما زلت تعيش مرحلة المراهقة الفكرية التي ستلازمك الى آخر رمق في حياتك المرحلة التي تكون فيها العاطفة سيدة الموقف في كل شيء لأن العقل يكون فيها مغيب بشكل كامل صحيح هي مرحلة مؤقتة في حياة الإنسان العادي و لكن بالنسبة لأمثالك ممن عبثت أنامل القومية العنصرية العربوشية بعقولهم ستلازمهم هذه المرحلة الى الأبد أما عن إدعائك أن الأمازيغية لا تغري أحدا و أنها ليست مبعث إفتخار لمنتسبيها فما الذي جعلك ترفع قلمك لترد ما دامت كذلك ما دامت لا تشكل تهديدا لعروبتكم الوهمية و لا يبالي بها أحد ؟؟؟ فالأصح أن لا تلقي لها بالا بالمرة و لكن العكس هو الحاصل و هو ما يجعلكم تتمرغون و تتقيؤون في الردود كلما تعلق مقال أو مقام بالأمازيغية خانتك العاطفة و بالنسبة لمبالات و افتخار جعاريب القومجية المشرقية بالأمازيغية فهو كعدمه و لا يؤثر في مسيرتها بتاتا و ختما نصيحتك لي بالهجرة الى هولندا كخطوة إستباقية منك لتتحاشى لعنة الطرد الى قفار الحجاز التي خفت أن أباغتك بها فأنا ضدها مبدئيا فوفر عليك عناء النصيحة
46 - amazigh ayd gigh الأحد 08 مارس 2015 - 10:16
لغتي هي العربية و الامازيغية و ستدرس انشاء الله
47 - Salim salam rifi الأحد 08 مارس 2015 - 12:31
الى المدعو بأنيس من خلال ردودك يبدو أنك ما زلت تعيش مرحلة المراهقة الفكرية التي ستلازمك الى آخر رمق في حياتك المرحلة التي تكون فيها العاطفة سيدة الموقف في كل شيء لأن العقل يكون فيها مغيب بشكل شبه كامل صحيح هي مرحلة مؤقتة في حياة الإنسان العادي و لكن بالنسبة لأمثالك ممن عبثت أنامل القومية العنصرية العربوشية بعقولهم ستلازمهم هذه المرحلة الى الأبد أما عن إدعائك أن الأمازيغية لا تغري أحدا و أنها ليست مبعث إفتخار لمنتسبيها فما الذي جعلك ترفع قلمك لترد ما دامت كذلك ما دامت لا تشكل تهديدا لعروبتكم الوهمية و لا يبالي بها أحد ؟؟؟ فالأصح أن لا تلقي لها بالا بالمرة و لكن العكس هو الحاصل و هو ما يجعلكم تتمرغون و تتقيؤون في الردود كلما تعلق مقال أو مقام بالأمازيغية خانتك العاطفة و بالنسبة لمبالات و افتخار جعاريب القومجية المشرقية بالأمازيغية فهو كعدمه و لا يؤثر في مسيرتها بتاتا و ختما نصيحتك لي بالهجرة الى هولندا كخطوة إستباقية منك لتتحاشى لعنة الطرد الى قفار الحجاز التي خفت أن أباغتك بها فأنا ضدها مبدئيا فوفر عليك عناء النصيحة
48 - ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ الأحد 08 مارس 2015 - 16:50
لنتحد جميعا للرقي باللغة الأصيلة لغة أجدادنا
لغة شمال افريقيا
لغة الأحرار
لغة ⵣ
ⵜⴰⵏⵎⵎⴻⵔⵜ
AYUUUUUUUUUUZ
49 - Bouiblane الأحد 08 مارس 2015 - 17:06
L'anglais se mondialise grace a la science et la technologie et a l'esprit creatif de ses 'HOMMES .
--Le francais tient le coup grace au niveau economique (4eme puiss. mond.)scientifique et technique des pays francophones :la France -le Canada-la Belgique -la suisse....
--L'espagnole un peu moins mais resiste a cause du nombre important des 'espanophones ' dans le monde .
--L'arabe ne dispose d'aucun de ces atouts .Elle stagne et reste une langue liee a la religion et (pour les arabes uniquement )la poesie et la litterature ..Elle agonise dans tous les autres domaines comme ses 'da3ichistes' Car les arabes ne creent rien et n'inventent rien . Et elle est etrangere en afrique du nord.
--Tamazight avance tant bien que mal ,comparativement a son passe recent ..elle fera mieux car elle est chez elle ,simple et va de pair avec nos traditions ,notre culture . Elle est le symbole de l'identite de cette terre qui ne "sait parler" aucune autre lang
50 - سناء من فرنسا الأحد 08 مارس 2015 - 19:48
المتحدثين باللغة العربية دائما ما يقفون ويتعثرون في الكلام ولا يجدوا
ما يعبروا عنه لا يحسن التحدث الا اذا اتبع ورقة مكتوبة امامه ،
51 - سناء الأحد 08 مارس 2015 - 20:27
الى رقم 4 عبد الحاق
شكون لى جاهل واش حنا الا نتما
اجاب الاسلام الهدرة واش كاين شي الدين كفرض علك العربية
المشكل ماشي فاللغة العربية المشكل العرب مفهمين والو
وشكرا هسبريس
52 - محند الأحد 08 مارس 2015 - 21:33
دعا يونس السكوري، الحُكومة إلى خلْق وزارة مصغّرة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. لمذل "مصغرة يا يونس؟ هل لأنها الأمازيغية؟ أم أن الأمازيغ يعتبرون أقلية كما يعتبرونهم المعربون المستلبون؟
إننا نطالب بإلحاح تنزيل الدستور وخصوصا القوانين التنظيمية للأمازيغية دون قيد وشرط لأنها في بلدها الأمازيغ في بلدهم.
53 - Marocains الثلاثاء 10 مارس 2015 - 14:39
خلاصة القول
حسب إحصاء2004
28%الناطقون باللهجات
المختلفة والدين لا يفهمون بعضهم
وليست لهم لغة أو لهجة موحدة
مختلفون عرقيا

الباقي عرب أقحاح
أحفاد العرب الفاتحون
أحفاد قبائل بنو هلال، بنو سليم، بنو معقل، بنو الحسن
العرب الشرفاء
عرب الأندلس

العرب هم الأغلبية الساحقة
ورائهم 360 مليون عربي

لغة إسمها أمازيغية لا توجد
جنس إسم أمازغ لا يوجد
اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
أي التفناح
لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
ومن يضن من الحركيين الأمازغ
أن هده الكتابة استعملت قديما
أين هو الدليل؟

السوسية لهجة
الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
لريفية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
الأطلسية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

3 لهجات أقلية وليست لغة

إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات
وليست لغة


3 ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة واحدة

الحركيون الأمازع حضوضهم ضعيفة
للوصول لتمزيغ المغرب

لأن الأغلبية الساحقة عربية ضد التمزيغ

السكورى أو الباكوري أو العصيدي ....
لن ينجح في تمزيغ أو فرق الأمازغ
لأغراض سياسية شخصية محضة
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال