24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء حقوقيون يقاضون مسؤولا بلجيكيا لعنصريته ضد الأمازيغ

نشطاء حقوقيون يقاضون مسؤولا بلجيكيا لعنصريته ضد الأمازيغ

نشطاء حقوقيون يقاضون مسؤولا بلجيكيا لعنصريته ضد الأمازيغ

دفعت التصريحات التي أطلقها عمدة مدينة "أنفرس" شمال بلجيكا، وزعيم حزب "رابطة الفلامنيين الجدد NVA"، بارت دو ويفر"، والتي وُصفت بكونها عنصرية، في حق الأمازيغ المغاربة المقيمين ببلجيكا، عددا من النشطاء والحقوقيين والفاعلين المغاربة وحتى البلجيكيين، إلى مقاضاة المسؤول البلجيكي.

وأقدم ناشطون سياسيون ومنظمات حقوقية، من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والتجمع العالمي للأمازيغ، على تقديم شكوى قضائية في حق "بارت دو ويفر"، أمام محكمة الجزاء بمدينة أنفرس، بتهمة العنصرية والتمييز ضد فئة من المهاجرين المغاربة في بلجيكا.

مصممة الأزياء البلجيكية، عزيزة رشيد، أحد المشتكين من تصريحات المسؤول البلجيكي، قالت في تصريح لبعض وسائل الإعلام المحلية "أريد أن أوضح بعض الأشياء، هذه التصريحات غير مقبولة، نحن مواطنون بلجيكيون، لكن "بارت در ويفر" لازال يقتفي أصول أبائنا وأجدادنا".

وأضافت المهاجرة ذات الأصول المغربية بالقول "نريد إعطاء رسالة واضحة مفادها أن هذا الأمر غير مقبول بتاتا"، مضيفة أنها شاركت في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت يوم الأربعاء الماضي، أمام مكتب العمدة، ولكن يتعين إتباع وسائل ديمقراطية أخرى يتيحها القانون".

وبالإضافة إلى عزيزة رشيد، شملت لائحة المشتكين ضد تصريحات المسؤول البلجيكي، كلا من الناشط الجمعوي، ياسين شنوف، وعالم الاجتماع، يان هيرتوجن، وجمعية محاربة الإسلاموفوبيا ببلجيكا، والتجمع العالمي للأمازيغ، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يمثلهم المحامي، عبد الرحيم الهلالي.

وكان "بارت ديويفر" قد أورد، في تصريحات تلفزية، بأن "التطرّف لا يمس إلا شريحة معينة من المهاجرين، ويقصد بذلك المغاربة، وأضاف "لم يسبق لي أن التقيتُ مهاجرا آسيويا يقول إنه ضحية للعنصرية"، مبرزا أنه "خلص لنتائج مماثلة فيما يخص تحليل إحصائيات الجريمة في بلجيكا".

وأشار رئيس الحزب اليميني إلى أن "سياسة الاندماج الفاشلة المتبعة منذ عشر سنوات هي السبب وراء تطرف بعض الشباب المسلم، وبالتالي ذهاب عدد كبير من الجهاديين للقتال في سوريا"، متابعا بالقول "سمحنا بمجيء نوع سيئ من المهاجرين بكثافة، وبعدما تم فعل الشيء القليل، لم تكن هناك سياسة للاندماج" .

وزاد المسؤول البلجيكي بأن "سياسة الاندماج لم تبدأ في بلجيكا إلا بعد دخول حزبه إلى الحكومة"، مضيفا "العنصرية مبدأ نسبي، وغالبا ما يتم الزج بها كذريعة في كل فشل شخصي، خصوصا من طرف بعض المجموعات مثل المغاربة، خصوصا الأمازيغ، فهؤلاء طوائف منغلقة ولا تثق في السلطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - امازيغ الأربعاء 01 أبريل 2015 - 06:17
الامازيغ لهم تقليدهم وهم منفتحون‎ ‎
2 - idir الأربعاء 01 أبريل 2015 - 06:32
ما قال غير المعقول : لقد كنا "أغراس أغراس" و لكن بحكم الثقافة الدخيلة وفهمنا الخاطئ للتحضر أصبحنا "أغراس، أغراس" لكن في المنعرجات. والدليل هو المعاملة في مابيننا و خصوصا في بلدنا الاصلي.
3 - Red الأربعاء 01 أبريل 2015 - 06:48
السلام عليكم انا مغربي قاطن في مدينة انفرس اريد ان اقول ان عمذة انفرس عنصري خصوصا معا المغاربة السرطة تقوم بثمشيط للا حياء التي يقطنها المغاربة بشكل يومي ويتم النضر اليكا بشكل غريب ادا دهبت الا ماكان عام لشرب كاس منا القهوة بعدا تصريحات هدا العمدة و الغريب في الامر ان وزارة الهجرة لم تحرك ساكنا لو كان هدا الكلام ضدا الاتراك لا قامة الدنيا ومن هدا المنبر اقوم بشكر جريدة هدا الخبر المهم الدي مسا المغاربة ككل ونرجم من حكوماتنا ان تتخد القرار المناسب اتجاه اي من يمس كرامة المغربي اينا ما كان .
4 - حمو الأربعاء 01 أبريل 2015 - 06:53
الامازيغي في بلجيكا بين مطرقة الدولة القومية العربية في المغرب و القومية الفلامنكية في بلجيكا . وسندان اليسار العربوي لي اغلبهم من البربر والمساجد العربية المتطرفة في اروبا . خلط وجلط حتى شئ حاجة مابينة ولا واضحة ، لكن هذا الفيلم لابد ان ينتهي يوما THE END
5 - ابو هيام الأربعاء 01 أبريل 2015 - 07:28
للتصحيح فقط نقول انا امازيغي و لا نقول انا بربري،لان البربرية هي الهمجية. و شكرا لقراء هسبريس.
6 - امازيغي من بلجيكا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:30
رغم ان المسؤول معروف انه عنصري الا انه ولاسف الشديد كلامه صحيح.اسف على الحقيقة المرة. ليس هناك اندماج تماما.
7 - محسن الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:47
قلت في تعليق سابق أن تصريحات المسؤول البلجيكي بارت دي ويبر من وجهة النظر القانونية غير متابعة و أنها تدخل في باب التعبير عن الرأي و ذلك استنادا إلى رأي رئيس هيئة العدل و تكافؤ الفرص.
آعتقد أنه قصد المنحدرين من الريف على اعتبار أنهم يشكلون النسبة الكبرى من المغاربة القاطنين بمدينة أنبرس.. و قد كان عمدة المدينة آلمح إلى صعوبات في التعامل مع هذه الفئة لاعتبارات أهمها: الانغلاق، كثرة الشكوى و تعليق فشلها على مشجب العنصرية، و هنا قارنها مع المنحدرين مم آسيا، و كذلك صعوبة تقبلها للملاحظات و الانقياد لأوامر رب العمل.
سؤالي هل هذه المعطيات صحيحة؟؟؟؟
8 - Marocain الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:01
لا للاتجار باسم البرابرة. %95 من المغاربة بربر
9 - mohajer الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:07
Je suis berbere, ou sont les marocains qui ont ecris je duis charlie surtout quelques journalistes? Je suis berbere.
Le conard de bart de wever il n'y a aucun marocain qui etais chez lui pour lui dire je suis un victeme du racismesauf la conasse de sminate la (p.... )qui travail chez lui comme un sale chifon.
Je suis berbere arabe marocain est suis fiere de l'etre.
10 - H A M I D الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:19
---عنصرية الاجنبي تكون في بعض لاحيا ن مبررة في حيا ة الاخر وتصرفا ته
الغير محترمة اتجاه وطنه الجديد---

العنصرية = ارفضك واكره عرقك بدون مبرر وبس----
-اما كتا بة je suis berbereاذا كا نت النية حسنة او جهل انها اصبحت في
الما ضي الخا طئ----فلاباس الله غفور رحيم---

--الصحيح ه JE SUIS AMA ZIGH-- -اما اذا كان الامر مقصودا ومتعمدا وفي علمه وفي علم مصورها ونا شرها تغيير كلمةالبربر القدحية وهي زلة الاجدا د الله يغفر اليهم---

--هذا هوالعنصري الحقيقي الكره والاذى مجا نا--
11 - amazigh الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:02
ce message est destiné au marocains du monde de faire le retour au pay pour construire un vrai maroc en langue maternelle TAMAZIGHT et faire face a tout genre de menace exterieur et specialement celle ORIENTALE .
J'espere que hespress publiera mon commentaire.
12 - احمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:14
نا مهاجر مغربي عربي و بالتالي هذا التصريح ﻻ يعنيني
13 - bizare الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:26
للأخت احلام بقواك هذا جعلتني ارى فيك نفس المواصفات سمينات التي هي في حزب بارت دفيفر، اذى كان في رءيك انه على حق فحتى فيليب دفينتى على حق لمعاداتنا نحن المغاربة.
يجب ان نفكر في المستقبل مستقبمل اولادنا هنا بالخارج. لنغير مواقفنا.
14 - احمد من بلجيكا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:49
انا مواطن طنجاوي مقيم في ببلجيكا واقولها صراحة ان مانعانيه من عنصرية امازيغ بلجيكا وهولندا اضعاف مانعانيه من اصحاب الارض .
15 - jammer genoeg الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:56
Ik vind dat de imago van Marokkanen in België heel slecht is.
Dat is te wijten aan dat sommige van hun, hun “barbare” kant getoond hebben.
De meest willen gewoon geld krijgen zonder te werken, ze doen geen inspanning om werk te zoeken, de ouders willen geen andere talen leren om hun kinderen te helpen, de vrouwen blijven heel de dag thuis aan het roddelen in plaats van de taal te leren.
Jammer genoeg is dit de waarheid van meer dan 50% van Marokkanen hier in België.
Hier is het leven echt hard voor iedereen en in plaats van in de café te blijven zitten, ze moeten werk blijven zoeken en niet wachten dat een werk zal aan hun deuren kloppen.
Er zijn andere Marokkanen die echt hun best doen om een goede opvoeding te geven aan hun kinderen, die werken om geld te verdienen, maar er werd ook slecht gekeken naar die categorie door de slecht imago die de eerste categorie heeft laten tonen.
16 - جبلي من بلجيكا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:12
نلوم غيرناا والعيب فينا بصراحة عقلية امازيغ بلجيكا صعبة انعزالية ومتحجرة يشككون في كل شيئ ومن اجل لاشيئ واسمع دوما عن عنجهيتهم اتجاه الاتراك والمغاربة العرب
17 - زرت بلجيكا من قبل الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:33
لماذا لم ينتقد هذا المسؤول الجالية التركية والجاليات الاسيوية كالصينيين الباكستان بل الجاليات العربية اللبنانية والفلسطينية والمغربية من العرب.المشكل في عقلية امازيغ بلجيكا وهولندا وبالمناسبة فعلاقتهم سيئة حتى مع باقي الجاليات.والى رقم 12 اقول .لسنا بربر المغرب دولة عربية وفي غالبيتهم عرب
18 - place pavillon الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:33
زرت أصدقاء في بلجيكا لأول مرة فلم أحس بأني غريب أو أجنبي ،ركبت الطراموي والقطار وجميع وسائل النقل في تجوالي ،وفي الأسواق الأسبوعية لم أجد صعوبة في التعرف على الأجانب فهم قلة قليلة من الفلامانين،والوالونيين ، وهم خجولين ويحسون بالعنصرية والإضطهاد.
19 - عزيز الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:18
الى اخونونا العرب المقيمون بالمغرب بدال تدفعون عن حقوق الامازيغ انثم مع "بارت ديويفر" سبحان الله العطيم
الامازيغي يعني الحر لولا هو و قدرة الله لم يسمع احد بالاسلام في اروبا و لا افريقيا في زمن لا اعلام لا انثرنت المهم الامازيغ يشهد له التاريخ في المقاومة و نشر الاسلام لولاهم لا كان المغرب تحت الاستعمار الى يومنا هدا في زمن لا اعم لا انثرنت
20 - البيضاوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:34
اليوم يطالبون المغرب من الانسحاب من جامعة الدول العربية غدا سيطالبون بلجيكا بالانسحاب من الاتحاد الاوربي ودسترة تامزغا والتفناغ .
21 - امازيغي حتى النخاع الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:54
ايها الامازيغ الاحرار دافعو عن انفسكم سنعيد الامجاد للامة الامازيغية انشاء الله tudert i tmazight tamazight i tudert
22 - مغربي بلجيكي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:11
الاروبيون والبلجيكيون خصوصا ليسوا باغبياء مثل ما يعتقد بعض التعريبيين. هذا السياسي البلجيكي يعي جيدا ما يقوله ويقصده بخرجته رغم حمولتها التي يمكن فهمها بالعنصرية. هذا يريد ان يبعث برسالة الى امازيغ بلجيكا ليقول لهم: ابحثوا عن الحقيقة الخفية عليكم ولا تكونوا مغرورين لان بعض التعريبيين يتربصون بكم ويريدون ان يشوهوا سمعتكم في كل مكان وزمان. هناك من الامازيغ البلجيكيين من غرر بهم من طرف هؤلاء التعريبيين فشيعوهم وهناك من غرر بهم وزجوا بهم في براثن التطرف والارهاب. لكن هذه الحفنة من التعريبيين لا دين لهم ولا ملة وينطبق عليهم المثل الذي يقول: كي امشينا جرينا اعليهم كي رجعوا جراو اعليهم. هذه هي الطريقة الماكرة التي يعتمدها بعض التعريبيين للايقاع بالامازيغ مستغلين قوة ايمانهم بالله وحسن نيتهم ببعض الاعراب اعتقادا منهم انهم اخوتهم في الايمان والدين وما هم الا خدام الطائفية والقبلية الشرقية او العربية. لهذا فرسالة هذا السياسي مفيدة جدا للامازيغ البلجيكيين اي كفوا عن الغرور. كونوا مواطنين بلجيكيين عاديين وابتعدوا عن بعض الاعراب وانبذوا كل مظاهر الغرور والتطرف الشعي والوهابي والسلفي و..و..و
23 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:12
لمن يقول ان هذا التصريح لا يعنيه لانه عربي انت اصلا غير موجود
24 - سناء من فرنسا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:01
انا امازيغية من سوس واعيش في مدينة لوبنتي ضواحي فوكلوس فرنسيا
قمت بزيارة اقاريبي المتواجدون بكثرة بحي schaerbeek
نتجول بشارع brabant وكأنك تتجول في بلدك اكدير اولا تنجة
مقتض بالجالية امازيغية لهم متاجر ومطاعم ومقاهي على الطريقة المغربية
مجازر ومخبزات واماكن لبيع اشرطة القرأن الكريم وتسمع الادان
وتسمع اصوات المسقى بالامزيغية والدرجة الله اعز المغربة فنماكنو يارب
تقول نتا ماشي فلغربا
والسلام
25 - نصيحة من عربي مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:09
بصراحة الجمعيات المتمزغة وبعض علمانييها .الحاقدين على كل ماهو عربي ثقافة ولغة واناسا.كرهونا بدورنا في اخواننا الامازيغ واصبحت مواضيعهم لا تعنينا .فاقولها من الاعماق اتمنى من عقلاء الامازيغ اخذ السبق والمبادرة‘حتى تعاد اللحمة بين ابناء الشعب الواحد عربا وامازيغ
26 - ANAS الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:13
Peut etre il parle des amazighs du rif ils sont insoluble comme le silex et c'est eux qui envahissent da3ich
27 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:21
ما اثار انتباهي اكثر هي مصممة الازياء قولها انهم مواطنون بلجيكيون وان بارت لازال يقتفي اثار ابائنا واجدادنا اليس هذا تنكر لؤصولك وهويتك عباد الله الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها المغرب بكل تنوع الاعراق المكونة لنسيجه السكاني يحتاج للتركيز على قضايا تهم الصحة التعليم البحث العلمي ....اما ان نبقى حبيسي نقاش بيزنطي يخص الاعراق وحقوق المراة و حرية التعبير فهذا والله ما يزيدنا الا تخلفا لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى لا فرق بين ابيض و اسود الا بالتقوى
28 - WARZAZAT الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:30
هاذ الشكاية لازم يرفعوها فبلادهم المغرب إلا كان شي قاضي اسمعهم....أما بلجيكا مادارت فيهم غير الخير و مازال....و De Wever ماقال غير الصاح و المعقول.
29 - Axel hyper good الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:40
الى من يقول ان هذا التصريح لا يعنيه لانه عربي....

اقول له ان التصاريح التي تعنيك يتم احالتها والصاقها بالاسلام عوض الصاقها بالعرب.....

وذلك لكي يذهب العربي للاختباء في حفرة ويترك الامازيغي والتركي والباكستاني يدافعون عنه في المهجر.

هذا الصفريت يقول عن الامازيغ انهم منغلقون....بسبب ان الامازيغ لا يعرفون معنى تحزار اصحاب النفوذ ولا يتملقون لهم.....

بكل بساطة هاذ النكرة لم تاتيه دعوة لحضور احتفالات الامازيغ : راس السنة وعيدي الفطروالاضحى.....

الامازيغ لا يهتمون بالتافهين .
30 - عربي شاوي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:15
حتى في اوربا تشتكون من العنصرية .يبدوا ان العيب فيكم وفي جمعياتكم الامازيغية الحاقدة والعنصرية. وليس بمن حولكم .مادام الكل ضدكم .وطبعا هاته الاهانة لا تعنيني مادامت الاساءة ليست موجهة للعرب
31 - سناء من فرنسا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:27
رسالتي الى المغربة فأرجو منكم ان تظلوا كما كنتم وتتركوا الكلام يسيء لكم
ارجو منكم وضع ايديكم بيد بعضكم البعض في تنمية بلادكم
الامن نعمة من الله على هذا البلد يحسدنا عليها كثيرون في دول العالم
ادام الله علينا نعمة الامن والامان وجنبنا شرور الفتنة والتحريض
وشكرا لكم اختكم تمغربيت ،
32 - anas الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:53
ولماذا يهمنا نحن هذا الخبر تلك مشكلة البربر
33 - Amazigh الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:05
.Je suis pas Berbere, mais Amazigh
كلمة أمازيغ مفرد تجمع على "إيمازيغن" ومؤنثه "تمازغيت" وجمع المؤنث "تمازغيين". ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويجعلها بعضهم نسبة لأبيهم الأول "مازيغ"
أما اسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، ويظهر أن أول إطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قبل الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، وإن كان عدد من مثقفي الأمازيغ لا يتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديم لحق بالأمازيغي عبر التاريخ.
34 - برابرة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:06
الاحساس بالنقص المزمن هو مشكل بربري لا علاقة للمغاربة به وشكرا
35 - أعرابي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:36
هاد لقوم وسخو فرنسا بلجيكا هولندا أو غير هما لمعمرنهم.
36 - المختار السوسي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:40
أجدني اليوم مضطرا لكتابة هذا الخطاب على الرغم أنه ليس من عادتي الخوض في مثل هذه المواضيع التي لا تمت الى الانسانية في شيء.فصاحب هذه الافكار العنصرية المتطرفة يعيش قلقا وتوترا في نفسه الامارة بالسوء وهذا يتطور مع المدة حيث يصبح مرضا في قلبه فيزيدهم الله مرضا.فالملك هو ملك الله بما فيه من بلاد وعباد يتصرف فيه كما يشاء ,تذهب الاقوام وتأتي أخرى الى أن يرث الله الارض ومن عليها.أين هي الأقوام السابقة كعاد وثمود وقوم شعيب وقوم فرعون ووووو.لا توجد أرض على الاطلاق يعيش فوقها جنس واحد..وليس من احق أحد أن يدعي أحقيته وأسبقيته في الوطن والا كان مريضا .يتحدث الاخوان عن العربان والأعراب الى غيرذلك من الأوصاف.أقول للأخوان نحن اخوة مغاربة والدول العرب دول نفطية غنية والجميع يعلم هذا حيث المواطن العربي في قطر والامارات العربية والكويت والبحرين و سلطنة عمان واللائحة طويلة يعيشون رفاهية لا مثيل لها في العالم ولهم جوازات سفر تمكنهم من زيارة جميع الدول بدون تاشيرة .اذن عن أي عربي تتحدث ..نحن مغاربة اخوانكم وبنو جلدتكم يجمعنا الدم والقرابة عبر السنين أما العرب لا يجمعنا بهم شيء وهم أيضا لا يعترفون بنا
37 - ريف العز الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:42
لقد اذهلني كل هذا الحقد و الكراهية و الضغينة التي يكنها بعض المغاربة امثال اصحاب كثير من التعليقات حول موضوع المسوءول البلجيكي و استغربت كيف هللو و صفقوا و فرحوا و طبلوا لما قاله ذلك العنصري الذي لم يستثن الغاربة العرب و ان ركز علي الامازيغ لا اجد تفسيرا لذلك غير ان هوءلاء المرضي لا يستطيعون ان يكونوا مثل اهل الريف : النخوة وعزة النفس و الشجاعة و رفض الذل و الهوان و الذود عن الحق و الوقوف في و وجه الظالم ايا كان و مهما كان مركزه و الكرم و الاءحة طويلة كل المغاربة يعرفون ذلك لكن بعض الحقودين يريدون اخفاء الشمس بالغربال فليقل هوءلاء ما شاوءا فمتي كان اهل الريف يابهون لنبح الكلاب ؟؟؟
38 - تفوكت الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:43
الى 36 غاضب
ربما انت غاضب من الحضرة العربية في العراق واليمان وسريا وفلسطين
او الحضارة التي تجاد في صحراء القاحيلة { الجزيرة العربية}
ونعمة الحضارة العربية،
وشكرا هسبريس
39 - je suis pas berber الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:45
je suis pas berber .je suis amazeghe.
40 - عماد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:47
حزب رابطة الفلامانيين الجدد وعلى راسهم ( بارد ويفر ) هو نسخة خالصة من الحزب العنصري ( فلامس بلوك )فما المساس بالبربر المغاربة الا وسيلة ومطية من ورائها الدعاية الرخيصة في استقطاب الاصوات وهذا طبعا يقع اثر الفراغ وانعدام دور المهتمين بشؤون الجالية المغربية القادرة على رد الصاع صاعين لهذا العنصري البليد الذي يجهل بان هذه الجالية التي ساهم اجدادها في تحرير بلده من النازية فضلا عن مساهمتها في اقتصاد البلاد والسؤال هنا لماذا لم يذكرالنازحين من اوروباالشرقية الذين نسفوا ميزانية الدولة عبر تلقي الاعانات لماذا لم يذكر هؤلاء بماخلفوه من اثر سلبي في المجتمع من سرقة وتزوير وخلق الجريمة المنظمة التي لا يحاسبون عن جرائمهم ام انه يريد ان نندمج بما يملوه عنا في اغلاق المساجد ولباس النصف العاري ومعاقرة الجعة وكيف يمكن ان نندمج مع هؤلاء المغلوقين على انفسهم ان هذاالعنصري لا يعي الا بماتمليه عليه افكاره من عنصرية عرقية ودينية وهو منبوذ لكونه نسخة اصلية من الحزب العنصري ( فلامس بلوك )
41 - la gouira الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:08
imazighen = la resistance...................
42 - Inspecteur الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:29
بسم الله الرحمن الرحيم : نشكر الزملاء في الصحافة هـــــسبريــــــس الذين يتابعون القضية للمهاجرين الريفيين من المغاربة وبصمت عــــــــار على الوزارة الخارجية التي لم تقل أي شيء حول هذا الموضوع
43 - اسلامي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:49
(جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
44 - abdessamad الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:03
يا إخواني كلمة (البربر) كان يقولها الرومان للامازيغ واجميع الشعوب التي كانت خارب اروبا
وخصوصا الامازيغ والسبب انه عندما تكون الحرب بين الرمان والامازيغ وعند دخول الامازيغ الى قرى تلرومان يقتلون كل شيئ النساء الاطفال حتى البهائم لهدا أطلقو عليهم البربر
أما الامازيغ أحرار وسيبقون أحرار حثى يرث الله الأرض ومن عليها
45 - amina الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:08
الحق يقال امازيغ الخارج الحرص على الهوية امازيغية والاسلام
اسكن المدينة لايدن هولندية التي تتوفر على جالية مغربية رفيعة المستوى
لااشعر بالعنصرية تجاه امازيغ حاجة اوحدة لفهم كيخدم
هلاندين مبقاوش قدرين النفسو امازيغ
وشكرا
46 - houssin الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:09
je suis amazigh j'aime bcq tamazight vivent les amazigh dans lemand
47 - المتمرد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:10
توضيح
من استهدفتهم هده العنصرية هم اقلية متاترة بالافكار الداعشية والاخوانية
الغريبة اصلا عن ايمازيغن والايديولوجيا الداعشية المسمومة تجعل حتى البلجيكي غريبا عن وطنه فما ادراك بالاجنبي

اما قول البعض ان الامر لايهمه بالطبع الامر لايهمكم لانه لايتعلق باليمنيين او السوريين او الفلسطينيين او المصريين بل بالمغاربة

المرجوا النشر وشكرا
48 - abdessamad الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:12
إدا كانت هده مشكلتنا أشدخل حمرتكم لأسبع الفرس
عليكم ان تقرأو عن تاريخ الاحرار وحضراتهم العريقة ام انتم ليست لكم حضرة تفتخرونا بها
للمادا عندما أصرح اني لست عربيا تستخدمون الاسلام لرمي سهامكم القدرة
عاش الامازيغ احرار كره من كره
49 - Axel hyper good الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:31
من يحس بالنقص هم من طلبوا الحماية من ماماهم فرنسا وخالتهم اسبانيا.

من يحس بالنقص هم من يقدم عرضه لعربان المشرق حتى ينعموا عليه بالعروبة.

من يحس بالنقص هم من يختباء وراء الاسلام حتى لا يطرد الى الخلاء الذي اتوا منه.

نحن اصحاب الارض والدخلاء من يحس بالنقص.
50 - amazighe الأربعاء 01 أبريل 2015 - 18:41
on dit pas je suis berbère ,on dit je suis amazigh;
home libre
51 - mustapha الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:02
الى. صاحب التعليق 21 البيضاوي تتحدث عن الجامعة العربية فعلا شيء. مضحك يجتمعون للسب والشتم وهذه هي حقيقتكم وذلك ماتفلحون فيه انتم من تقتلون امهاتكم من اجل 10dhلشراء القرقوبي في مدينتك لقد وصلتم الى. درجة من الانحطاط يا من يقتلون بعضهم بعضا واليهود يفعلون بكم ماشاؤا وتحية لامازيغ بلجيكا وان كان الاندماج الانحطاط وطلب رغيف الخبز فانتم لستم بمندمجون واتركوا تلك الامور للعرب فهم مشهور بالتملقوالانحطاط من اجل رضا. الغير amazigh toujours libre et pour les gens qui s interrogent tjrs et demandent pourquoi en écrit pas au tamazight c est juste pour que mons messages vous arrivent الاميون مول المسمن
52 - ألباز الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:15
الحمد لله انا امازيغي مسلم وافتخر بأمازيغيتي
اما العرب اواﻷعراب فهم اضحوكة امام العالم
هذا الصباح قال الرئس اﻹسرائلي نتنيا هو لوزرائه
أولا إتفق العرب وضربوا إخوانهم في اليمن وخروا ضاحكين على العرب ؟
ولذلك نحن اﻷمازيغ لا ننتظر منكم الخير
مايجري في اليمن وصمة عار على جبينكم
وزعيمكم يقول القاتل والمقتول في النار
شكرا هسبريس
53 - moha o hammou الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:21
إلى صاحب تعليق رقم 2 وكل مناصريه إسمعوا جيداً:
الأمازيغ سكان سبقوك إلى هذه الأرض الحبيبة ولولا كرمهم وحبهم للأخر لأبادو أجدادك كما فعلت بعض الأقوام في الفتوحات الإسلامية، في هذه الأرض الحبيبة أُسست دولة إسلامية سبقت الخلافة الإسلامية في الجزيرة العربية وعرفت أوجها وٱستقراراً و فتحو الأندلس، تذكر: غزت الدولة العثمانية العالم ووقفت عند حدود الدولة السعدية في تلمسان، و خير دليل اليوم نرى كيف صارت الجزيرة العربية التي تتشدق بها اليوم أنها أصلك و فصلك و الإستقرار الذي يعرفه المغرب اليوم و في كل العصور ليس ب(المخزن أو الملك) بل بهذا الشعب العظيم الذي قهر الإستعمار في الشمال و الجنوب لولاهم لظل العرب عباداً للأوربيين، بالله عليك من هم أعوان الإستعمار؟ كلهم في المدن و هم أبناء اليهود و العرب بكل صراحة، هذا الريفي الذي تسبه هو من قهر الإسبان و هذا أخر في الأطلس و درعة، أذكرك ب الخطابي وعسو و موحا أوحموا. كفاكم عنصرية
54 - المتمرد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:30
ان شخصيا مع حلول عملية لتجنب تكرار متل هده التصريحات
فحزب NVA لا يطرح متل هده المواضيع الا ليستفيد منها في الانتخابات وعلينا ان لا نمنحه الفرصة.
لتجنب تكرار هده التصريحات على الحركة الامازيغية في الغرب ان تقوم ببعض الخطوات اهمها انقاد شباب ايمازيغن من الحركات الوهابية الاخوانية كونها اكبر سبب في الانغلاق .
تانيا تعريف شباب ايمازيغن بقيمهم الحركة المتمثلة في العلمانية المساواة
تالثا على الحركات الامازيغية الامازيغية ان تجتمع في تكتل واحد وتتطرح نفسها كخصم للحركات الوهابية التي تستقطب الشباب وتجعلهم دواعش
55 - سارة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:36
ردا على تعاليق البعض : هذا ما جناه علينا اجدادنا الذين ادخلوا اجدادكم و زوجوهم اخواتهم لينجبوكم لتسبوهن. و بعد كل ما عايتنه من حقد و ضغينة من هؤلاء اعلن انني لا يجمعني بالعرب اي شئ و ماكان يجمعنا لم يعد يجمعنا و الفاهم افهم
56 - ayoul الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:38
Tous ensemble faut pas touche thamazirth imazighen thamazgha boncourage et bonne continuation
57 - transporteur الأربعاء 01 أبريل 2015 - 20:55
انا امازيغي و افتخر بدلك ، والعرب منا ونحن منهم والحمد لله على نعمة الاسلام ، ومن ابتغى غير اااخوة والمحبة بين الاطراف ،فالفتنة اشد من القتل
58 - وجدي زناسني الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:11
الى صاحب التعليق 53
اتحداك ياهمجي لقد تبول الشيطان على افكارك وجسدك النجس حتي صرت تسيء الى نبينا خير خلق الله اما البرابر والامازيغ فهم بريئين منك يا علماني يا شيطان انت ولا غيرك يستطيع بهده الافكار ان يمثل الامازيغ الاحرار الذين ماتو من اجل دين محمد صلى الله عليه وسلم لعنك الله الى يوم الدين يا ملحد
نحن المغاربة صفا واحدا امازيغ وعرب ننصر بعضنا البعض ولا داعي للفتنة ولتدهب بعلمانيتك الى الجحيم وسجل يا غبي وياصغير ان من تشبع بدين الله وبرسوله محمد لن يحس بخدش بعوضة
59 - الريفي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:19
مملكة بلجيكا توفر العدالة الاحتماعية والحقوق والموساوات للجميع لقد استقبلتكم وضيفتكم ومنحتكم كل شيء اذ خيرها لا ينسى اما عن العنصرية في بلادكم المغرب انتم عنص ريين ضد مواطنكم علما بان في المغرب الحبيب لا يمكن ان تميز بين اصناف المواطنين . اتركوا هبالكم الذي تمارسوه في بلادكم .
60 - Zico الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:27
Le problème se passe en Belgique,et apparemment entre le maire d'une ville et les berbères.
Alors pourquoi les intervenants berbères attaquent les arabes
je remercie le frère transporteur(n°62) pour son bon sens
61 - MOSTAFA الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:32
وماذا عن الفئة العنصرية من جانب البرابرة والعرب ام ان العنصرية مرتبطة فقط بالغرب
62 - NOS FRERES BERBERES الأربعاء 01 أبريل 2015 - 21:51
Nous Arabes les Berberes sont nos freres meres soeurs et peres et ceux qui touchent les amazighs nous touchent aussi.
63 - الصدراوي من بلجيكا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:15
المغرب بلد وحد داءما بين الامازيغ والعرب ولكن وللاسف الشديد بدات العنصرية تنشب خيوطها من بعض محدودي التفكير والاسوء بدل ان يتحدوا ويكونوا يدا واحدة ضد كل من ينوي الاساءت بكلى الطرفين لاننا في الاول والاخير مغاربة سواء كنا امزيغا او عربا فكفانى عنصرية بصفة عامة .
64 - لا أحد يمسني كأمازغي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:45
حافظوا على وطنكم بتوضيف جذوركم توضيفا سليما يكون خاليا من توضيفات الصهيونية والماسونية التي هدفها هو تدمير شعوبنا.
لا أحد يمسني كأمازغي حر في أرض أجدادي مثل ما يمسني الأخطبوط الغربي الصهيوني الملحد الماسوني البيدوفيلي فلا داعي للغلو و التطرف و صناعة الفتنة و التحريض على كراهية إخوانكم أنتم.
أنتم الدين تدعون تمتيلي لستم بأمازيغ بل أنتم خفافيش الماسونية و العلمانية و البيدوفيلية و الصهيونية تخدمون أجندتها لتخريب وطننا الحبيب
لاكن لن تفلحوا في شئء و لو أنطبقت السماء مع الأرض.
65 - abdo الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:55
ر بما يقصد بتصريحه بعضا من الامازيغ الذين يصدقون التفاهات كالافكار المتخلفة لبعض الاسلاميين وكم من عربي يصدق اكاذيب التي اخترعها على سبيل المثال لا لحصر " العربية لغة الجنة ... و روما ستصبح عاصمة الدونة لاسلامية " و انا واثق بان العرب سيخترعون خرافات جديدة .. وكل يعرف بان لعرب يكذبون و يصدقون اكاذيبهم ..
بصفتي امازيغيا ادعوا كل الامازيغ من ذاخل الوطن و خارج عدم تصديق الخرفات .
66 - baba simmou الخميس 02 أبريل 2015 - 01:42
ليكن في علم كل مغربي من الالف الى الياء انه لا يمكن له ان يتبت نفسه هل هو امازيغي ام عربي لاني حسب ما اراه وما عشته كم من عربي الاصل يدافع عن الامازيغ ويلعن العرب وكم من امازيغي الاصل يلعن الامازيغ ويدافع على العرب والكل لا يدري اصله الحقيقي اعطيكم مثلا الشرفاء عندنا في المغرب هم سلالة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فما رايكم في شرفاء يشكلون قبائل امازيغية في المغرب من سلالة النبي وهناك ايضا قبائل من اصل امازيغي حسب كتب التاريخ تتكلم عربي كقبيلة دكالة ولهدا اخواني الاعزاء ضعوا حدا لهذا الهراء فالمغرب اسمه يعرف به ف مغ هي مازيغ و رب تدل على عرب وشكرا للتذكير انا امازيغي وحرمي عربية ادن النتيجة الرياضية نحن اسرة مغربية
67 - مغربي مسلم الخميس 02 أبريل 2015 - 05:35
الى 51 انتم اصحاب الارض باي صفة؟؟ انتم اكبر قوم عنصري عرفه التاريخ منغلقين على انفسكم متقوقعين وكنتم داىما هكذا منذ فحر التاريخ داىما معزولين مضطهدين والعيب فيكم الحمد لله اتعلمون ماهو الفرق بينكم وبين العرب؟؟العرب جاؤوا فاتحين للمغرب ولوارادوا ابادة كل الاعراق والاجناس التي كانت على ارضي وارض اجدادي لما ردهم احد،ولكن بعد لم شملكم وتوحيدكم واخراجكم من الظلمات الى النور اصبحتم تتنكرون للجميل ولو كان الامر بيدكم كما قال ناشط بربري من قبيلتكم سنحمل البارود ونقتل العرب المغاربة جميعا انتم داعش لا فرق بينكم وبين داعش نفس الايديولوجية الله يحفظ المغرب منكم والله ينصر الدولة العلوية العربية الشريفة انشري ردي ياهسبريس وشكرا
68 - قمة التناقض الخميس 02 أبريل 2015 - 07:22
سبحان الله يصر البعض في الزج بالعرب في اي صغيرة وكبيرة .حتى بت اخال ان عمدة انفيرس شاوي والفلامات عرب من بني هلال .الموضوع بلجيكي امازيغي بحث .والبعض ينتقد العروبة والعرب بل ماجاء به الرسول وذهب البعض الى دعوة البربر الى الردة عن الاسلام .وكان عمدة انفيرس كان يطبق الشريعة في تصريحاته
69 - moha o hammou الخميس 02 أبريل 2015 - 11:09
إلى صاحم التعليق رقم 69: بالله عليك كم كان عدد سكان المغرب آنذاك و كم كان عدد الفاتحين إدريس و أصحابه؟ قويفلة صغيرة إستطاعت إبادة شعب بأكمله؟ أناقش معك بالمنطق المسلمين فتحوا مكة ب10 آلاف في نظرك كم عدد فاتح اليمن و الشام و العراق و فارس و السودان و مصر و إفريقيا و الروم و شعوب آسيا؟ تصور كم؟ و قد قُتلو جملًة في الروم و فارس و بعظهم في العراق،إذن هل تكفي كل هذه لو فرضنا أن 10 آلاف جاءوا لفتح المغرب الكبير يستطيعون أن يُبيدون كل شعب المغرب؟ أبــــــــــــــداً... الخصلة التي يتمتع بها المغرب تاريخية بٱمتياز لذا كل العرب الذين أصبحوا مغاربة صُقلت بنسخة كربونية من الأمازيغ و التاريخ يشهد بذلك
70 - عربي غرباوي الخميس 02 أبريل 2015 - 11:51
يتم زج العرب بمناسبة ومن دون مناسبة وفي كل شيء ومن اجل لا شيئ .فلسنا نحن العرب المسؤولين عن هذا الجدال
71 - من عربي الى امازيغي الخميس 02 أبريل 2015 - 12:17
الى66 .انتقدكم عمدة بلجيكي فما دخل العرب والجنة واللغة العربية.وافكار العرب المتخلفين. هل هذا الشخص عربي.حقيقة تعاطفت مع الامازيغ عند قراءتي للمقال لكنني صدمت عند تصفحي للتعليق .واتخذت نفس منحى اخواني العرب(وانا مالي)لست امازيغي
72 - سارة الخميس 02 أبريل 2015 - 13:39
الى رقم 72 انت تطبق قولة ناصر اخاك ظالما او مظلوما، لانك لو كنت محايدا فعلا لتأكدت من بدأ الاسأة اولا. انظر الى التعاليق الاولى فالكل يستنكر تصريحات المسؤول البلجيكي ضد آلامازيغ و المغاربة بصفة عامة، بعدها تدخل اخرون يقولون انهم لا تعنيهم تصريحاته لانهم مغاربة عرب و هو يستهدف البرابرة حسب قولهم و يمكنك التأكد من التعليق رقم 12 احمد. اذن لابد ان يرد اخرون لانهم يحسون بالاهانة و الخيانة ممن كانوا يقولون اننا كلنا مغاربة و مسلمين قبل ان نكون عرب او امازيغ!! اذن اين هي الاخوة في الوطن الدين؟؟؟
73 - انيس الخميس 02 أبريل 2015 - 14:00
كمواطن عربي مغربي اتعاطف مع اخواننا امازيغ ريافا بلجيكا من العنصرية والتضييق الممارس عليهم.لكن اذا دخلت الجمعيات الامازيغية المعلمنة على الخط فوقتها انا على الحياد ولا يهمني الامر .نعم لامازيغ الاسلام ولا لامازيغ الرومان.تحياتي لصديقي salam salim rifi
74 - marocains الخميس 02 أبريل 2015 - 14:23
Parler un ddialecte marocains
tarifit
tachelhit
Tasoussit

ce n'est par une preuve que tu es berbere
ou Amazigh

le Maroc comme Terre ete
carefour de melange

Pheniciens
cartgao
Romins
Vandalles
Byzante

leur sklave et leur soldat

le premier Melange avant les arabes

plus les arabes
les soldats de Moussa Ibno nossair
les banou Hillales
les banou salim
les banou meerkel
les Chourfffats
les arabes de l'andaluss
les anadaloussiens arabise


Melangez la marmite tres bien

nous sommes des Marocains

avce une culture arabo-Mesulamane
75 - Tanger الخميس 02 أبريل 2015 - 15:05
هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يحكي أن هناك عرق إسمه أمازغ
أو لغة موحدة إسمها أمازغ
من منكم قادر أن يشرح لي أصل هده
اللهجات العديدة والمختلفة هي من البربر القدامى
من له دليل منكم يثبث هدا الكلام؟
لأن
المغرب العربي كأرض مرة به شعوب متعددة
ثم هل:
الأفارقة الأشليون و البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون العثمانيين الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
وتصاهروا واختلطوا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه

هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
لهجة الأمازغ الأولى.
كلمة بيربير هي مشتقة من بربر
أمازع هو لقب وليس عرق بشري مصطلح مخترع
76 - الهلالي الدوبي الخميس 02 أبريل 2015 - 16:30
السلام عليكم انا مغربي خدمت في مدينة انفرس و كنوك اريد ان اقول ان عنصرية الفلمان مع جميع المغاربةبدون استتناء. بش غدي اعرفوا افرقوا بن الشلحة او العربية هذ السيد الذي ادعى ما قاله راه تابع شي تيار وهو لا يدري شيء او محرض و السلام
77 - مغربي عربي الخميس 02 أبريل 2015 - 18:20
الى 70 العرب اصبحوا نسخة كاربونية للامازيغ ياله من تحليل منطقي نعم معك حق والدليل على ذلك ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية والمغرب معرب من طنجة الى الكويرة باسماء مدنه العربية ودولته الحاكمة العلوية الشريفة من ال البيت=عروبة وعضو في الجامعة العربية والاتحاد المغاربي اي المغرب العربي ومن هذا المنطلق من اصبح نسخة كاربونية للاخر العرب ام البربر؟؟البقاء للحضارة الاقوى واللغة الاقوى وليس هناك عرق اسمه مازغ فلتعطيني دليلا واحدا على عرقك المزعوم المفرب دولة عربية اسلامية وهذا هو الواقع اوى ليست لديكم دولة اسمها تمازغا فلتعمروها اذن هنا المغرب يا سادة انا مغربي مسلم وحضارتي وثقافتي عربية ومابيني وبين الامازيغ غير الهوية المغربية والاسلام الذي يجمعنا ولكل منا عاداته وثقافاته ولهجته وانتهى الدرس لماذا لا تنشرين تعاليقي يا هسبريس؟؟
78 - سناء من فرنسا الخميس 02 أبريل 2015 - 21:06
اللغة امازيغية منها اشتقت باقي اللغات{ درسة علمية}
الانسان شاهد الشمس قبل ان يكتشف النار،
ولم يسبق ان سماها احد من قبله...فليس في الوجود ن ينطق الحروف الاهو،
فماذا سيسميها؟ فقط يحس بحرارتها في جلده
ع الشمس ف sonne/sun/soleil تسميات تشترك كلها في حرف S
باستثناء امازيغية {afa {tafuyt التي تعني "النار"
الفرنسي feu الانجلزية fire
وكلمة "دفء" العربية ليست الا مفعول afaالامازيغية
المرجوا نشر هسبريس لله الرحم الوالدين
79 - استاذة من البيضاء الجمعة 03 أبريل 2015 - 08:48
الى سناء من فرنسا .بصراحة نظرياتك ستحدث ثورة في عالم اللسانيات ووستزلزل علم الاجتماع لدرجة سيزيد ثقب الاوزون اتساعا.اللغة الامازيغية انشقت منها منها باقي اللغات .اين هي الامازيغية كلغة حتى تنشق منها باقي اللغات واين هي كلغة اصلا حتى يحدث كل هذا.وكيف وقع الاحتكاك حتى يقع الانشقاق.الالمان استمعوا لاحواش والانجليز لاحدوس والروس تتلمدوا على يد كسيلة .وعن المراجع والمجلدات والمؤلفات وحركة النشر بهاته اللهجات حدث ولا حرج .ونسيت ذكر ان كل ابجديات العالم تنحدر من تيفناغ .تحياتي لفرنسا عاصمة الانوار
80 - Bouiblane الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:57
Au marocain75 =tanger 76 et n80
effectivement ,en Afrique du nord celui qui n'est pas amazigh ,c'est a dire +80%de la population ,le reste soit -de 20% ,auquel vous appartenez certainement est soit petit fils ou d'esclaves romains , ou esclave vandale ,ou petits fils de vagabonds banou hilal ramenés et asservis par les Almohades des 1186 , ou a la limite des fugitifs ibères ou esclaves ibériques chasses par les chrétiens .Voila au juste une explication plus étoffée de ce que sont les "non Amazighs" au maroc et en Afrique du nord . Ceux la ,comme vous ,sont terrorisés par tamazight et reconnaissent au fond d'eux mêmes qu'ils sont étrangers sur cette terre ,surtout lorsqu'elle parle tamazight . ce qui créent en eux un complexe d’infériorité qui les empêchent de s'intégrer et de reconnaître la réalité d'une langue ,d'une société d'une culture et d'une terre , toutes amazighs.
Pour ça je leur conseille franchement de retourner d'ou ils viennent sinon ils finiront par se suicider .
81 - انتقدوا من انتقدكم الجمعة 03 أبريل 2015 - 13:27
غريب امر بعض الامازيغ .احتقركم البلجيكيين.فانتقموا منا بل واحتقرونا نحن كناية في البلاجكة.وكان بلجيكا عضو في جامعة الدول العربية او اصولهم على غرار اصولنا ترجع لليمن .وذهب بعض الاخوة الامازيغ وبالاسهاب عن قوة الامازيغية على اللغة العربية وفضل البربر على العرب
82 - سناء من فرنسا الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:10
ومن يسأل عن التاريخ سير ان الامازيغ صنعوا الامجاد تحت رية الاسلام
لم يصنعها قوم اخرين
وما لاحظناه كثر السب والشتم
في الاول يجب علينا التفريق بين العربية والاسلام وبين الامة العربية
والامة الاسلامية ، كتير من الناس يستغل الاسلام ضد امازيغ
وشكرا
83 - عربي هلالي الجمعة 03 أبريل 2015 - 20:03
الى سناء من فرنسا:لا احد ينكر ان الامازيغ ساهموا بشيئ في الاسلام لكن قصة ساهموا اكثر ما ساهم غيرهم .فهذا باطل أريد به باطل.وقارنيهم مع العرب اسلافنا.فتحوا الشام والعراق وفارس وخرسان وافغانستان وباكستان وانتشرت الدعوة الى حدود الصين.ووصل العرب في عهد عمر الفاروق الى الشيشان شمالا تم الى المغرب العربي في عهد الامويين .تم بلاد السودان الغربي وسائر افريقيا في عهد الاشراف السعديين .
84 - alumar الأحد 05 أبريل 2015 - 01:00
العرب=(الفساد+النفاق+الكسل+الكلاخ)×الدعارة.
بربر=امازيغ=الاخﻻق(المثابرة+الجد+الحقيقة+الاجتهاد )
(أقسم الله بأن اقول إﻻ الحق) انا مغربي امازيغي، أسكن في سويسرا وجائل جدا في مصر،تونس،ليبيا،الامارات وخصوصا الرياض في السعودية،اقسم بالله مرة أخرى بأن المعادلة صحيحة والسلام.
85 - القوم الاخيار!! الأحد 05 أبريل 2015 - 16:52
الى 85
العرب اشرار والبربر اخيار!!!تتهم العرب بالكسل والنفاق والفساد الخ والبربر بالاجتهاد والصراحة والمثابرة يالها من معادلة فيزياىبة كل ماقلته صحيح واضح اجتهادكم ومثابرتكم والدليل لا لغة ولا حضارة ولاهم يحزنون منذ 30 قرنا وانتم في سبات عميق كالدببة في الكهوف وتتحدث عن الفساد ومكة ادرى بشعابها وماذا عن منطقة الاطلس؟؟وماذا عن تجارة المخدرات الخ من بيته من زجاج لا يقدف الناس بالحجارة ردي من فضلك يا هسبريس انسري ردي وشكرا
86 - Bouiblane الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 00:35
Au n86 Al qaoum alakhiar
Depuis quand les bédouins du désert savaient ce que c'est une civilisation même le mot a été traduit du français. Retournez chez vous rien qu'un petit moment et vous verrez a quoi ça correspond exactement? :Il n y a que des traces de Romains,Byzantins ,assyriens ou Babyloniens au nord .
Vous dites que nous n'avions pas de langue et vous oubliez que l' arabe littéraire est elle même normalisée et standardisée a partir de différents dialectes , et qu'elle a été développé par des 'non Arabes'
Notre civilisation celle que vous ignorez ,puisque vous êtes un simple intrus est celle des Almoravides ,celle des Almohades ( Al koutoubia -La Ghiralda de seville-Tour hassan...) ou celle des Merinides( madrassa Abou inan..) ou celle des Chorfas melanges Aux amazigh avec un peuple amazigh.
je vous défie de citer des réalisations matérielles ou immatérielle (mis a part la langue qui ne servait qu'au fiqh) et qui soit de création arabe ?
87 - الوهم البربري الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 07:01
الى 87 تتحدث عن حضارة عربية اسلامية من الدرجة الاولى وبمرتبة الشرف او بامتياز ان اردت،تتحدث عن المرابطين والموحدين وعن الاندلس=عروبة لا وجود للغة امازيغية ولا لجنس اسمه مازغ كان هناك قوم في شمال افريقيا يدعى بربر berbers كانت تتوافد عليه الحضارات وتخلو وترحل حتى جاء الفتح الاسلامي واخرجوهم من الظلمات الى النور وعلمهوم الكتابة والقراءة والفروسية وتاسس المغرب على يد الادارسة والموحدين والمرابطين وحدوا المغرب على اساس عربي اسلامي يوسف والمهدي واسماءهم خير دليل حتى المهدي ابن تومرت تنكر لعرقه البربري وادعى انه من ال البيت اي عربي،تتخدث عن لاخيرالدا كما لو ان الاندلسيين امازيغ الله اكبر متى واين وكيف؟؟طارق ابن زياد من اب عربي وام بربرية وحتى ان كان بربريا فهذا لا يعطيه الحق ان الاندلس امازيغي تتحدث عن الغيبيات الامازيغ واللغة الايركامية ليس لها وجود تاريخيا وهي مجرد اسطورة وان كان العرب بدو فالبربر كانو يركبون الفيراري ويسكنون في قصور فحي كاليفورنيا
88 - Boublane to 88 الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 13:13
Au 88 alwa.al barbari
Expliquez d'abord ce que vous appelez civilisation .depuis quand les americains sont ils Anglais?
Vous dérivez vers les mensonges et la falsification habituelle chez les arabes : bien sur Shakespear est sheikh zoubir !!puisque pour vous la Ghiralda n'a pas été l''une des œuvres Amazighoislamique en Andalousie et que pour vous Ibn toumerte ,Tarik bnou zyad sont arabes.
moi je ne rêve pas et je ne suis pas menteur :depuis ma naissance ,mes parents et grands parents ne m'ont appris que d’être et de rester Amazigh et que ce pays auquel vous avez émigré a cause de la faim , est Amazigh .et n'a jamais été arabe .Imazighen n'attendent pas des intrus comme vous de leur reconnaitre ce qu'ils sont ,leur langue et leur histoire .Ils sont chez eux . celui qui se sent terrorise' par tamazight n'a qu'a plier bagages et revenir au désert d'ou il vient .قال الشاعر السوري علي أحمد سعيد المعروف بـ"أدونيس" إن الثقافة العربية السائدة لا "تعلّم إلا الكذب والنفاق والرياء
89 - الحوار البيزنطي الخميس 09 أبريل 2015 - 07:33
الى 88 حتى ننهي هذا الحوار البيزنطي العقيم،انت الان تعيش تحت سيادة الحضارة العربية الاسلامية اي النظام السياسي+اللغة+الثقافة+هوية المغرب مغربية عربية اسلامية كذلك الشان بالنسبة لامريكا حضارتهم امريكية وليست هندية حمراء مع انهم اوروبيون افارقة الخ وتركبا ارض تركية مع انها كانت بيزنطية اذن ومن هذا المنطلق العرق وسكان الاولون لا يحددون الهوية مع ان البربر ليسوا هم السكان الاولون انا لا اكذب على احد ولا على نفسي لانه وبكل بساطة التاريخ لم يشفع للحضارة البربرية بجرة قلم تفول انك لا تحلم وهل تمازغا ليست حلما وهل لغةوتيفبناغ ليست حلما تتهم العرب بالنفاق والكذب وانتم اول من يكذب على انفسهم وانت ريفي او سوسي او شلح وتقول ان اباءكم اوصوكم على التشبت بامازيغيتكم الله اكبر مصطلح جديد اسمه مازغ عرفه المغرب سنة 2001 وتحدثني عن اباءك واجدادك للتوضيح فقط العرب جاؤوا ونشروا حضارتهم واين كنتم منذ 30 قرنا صباح الخير
90 - bouiblane to89 الخميس 09 أبريل 2015 - 13:35
au 89 hiouar bizanti

C'est bizarre !,vous continuez comme vos autres a rendre imazighen des arabes .ou est la "fierté de soi"? vous avez un complexe d’infériorité vis a vis des amazighs et vous rendez tout ce qu'ils produisent comme étant arabe .Vous êtes comme "des sang sues" ne pouvant vivre qu'avec le sang des autres :Vous ne créez rien que de l'obscurantisme et le terrorisme .Imazighen sont chez eux et n'ont pas besoin des intrus , déracinés ou fugitifs pour leur dicter ce qu'il faut faire .Les arabes s’étaient débarrasse' de leur arabite' lorsqu'ils avaient décide' de quitter leur patrie pour s'exiler en Afrique du nord .L’identité est déterminée par la terre .Larabie reste la terre des arabes.L'andalousie est espagnole . En plus de cela La majorité de la population est Amazigh

Notre système politique est aussi francophone .Notre culture est Amazigh .Nos dialectes sont amazighs . si l'arabe littéraire signifie pour vous "la civilisation ' Le français le serait aussi .
91 - jawab ala alkorh الخميس 09 أبريل 2015 - 19:08
tu es barbare et après quelle est la valeur ajoute a l humanite avec le barbarisme sionisme
92 - salim salam rifi الخميس 09 أبريل 2015 - 23:19
الى أنيس صاحب التعليق 73 اشكرك لتعاطفك المعنوي المشروط مع الجالية الأمازيغية في بلجيكا أما بالنسبة لتعاطفك مع الأمازيغ المسليمين دون (الرومانيين) حسب تعبيريك فأرجوا أن تخضع تعاطفك هذا لنفس المنطق عندما يتعلق الأمر بتعاطفك مع الفلسطينيين و السوريين و اللبنانين ووو و تكتفي بالتعاطف مع المسليمين فقط و أن يكون تعاطفك مشروطا بعدم تدخل الجمعيات الدولية (الرومية) و سنىرى كيف ستكون ردة فعل أشقائك المستعربيين و أسيادهم في المشرق على هذا الموقف الإنتقائي و على حياديتك و على عروبتك الوهمية يا أنيس !! أم أن تعاطفك مع قضايا الشرق غير مشروطة ؟؟؟



و إلى من يحاربون طواحين الهواء و يحاولون إقناع أنفسهم بأكذوبة إنتمائهم العرقي الى المشرق العربي و توجيه عقارب الهوية و الإنتماء على هذا الأساس اللاأخلاقي و اللاطبيعي فهذا لم و لن يتحقق لكم خاصة في ظل الصحوة و الوعي بالذات الآنية التي تتخذ شكلا تصاعديا خاصة في صفوف الشباب و ذلك بفضل الحركات الأمازيغية التي غنمت الواقع بينما إكتفيتم أنتم بالعويل في التعليقات
93 - مغربية حرة السبت 11 أبريل 2015 - 01:50
الى 90 تتحدث عن الدونية لايااخي انا مغربية وافتخر بمغربيتي بالعكس تماما فنحن لا نقول اننا عرب بل انتم من تقولون انكم امازيغ والطامة الكبرى مصطلح امازيغ هو مصطلح مفبرك حديث الولادة هو ولغته الايركامية الارض تبقى جماد والارض بلا انسان لا تساوي شيىا فلتستوعب الدرس جيدا،عرق صاقي لا يوجد،العروبة ليست عرق ولا ديانة،العروبة هوية وتاريخ وحضارة والدليل ان هناك بلدان عربية ودياناتها مختلفة كانت سريانية واشورية وفرعونية ولكن الان حضارتها عربية،مصر وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين مزيج من الديانات وخليط من الاجناس ومع ذلك هي دول عربية اي ثقافتها وحضارتها ولغتها الرسمية والنظام السياسي الخ كذلك الشان بالنسبة للمغرب ارض الحضارات على اي اساس انت امازيغي والريفي يشبه الاوروبي والسوسي يشبه اليمني واهل فاس يشبهون الموريسكيين الخ عرق نقي no way وماقلته العكس صحيح المغرب مغرب من طنجة الى الكويرة ويكفي ان دولته الحاكمة هويتها عربية وشكرا لا تنسى الحضارة هي من تحدد الهوية وليس العرق
94 - الياس الريفي السبت 11 أبريل 2015 - 01:54
شيئ واضح الريافة الامازيغ اناس مسلمون ومحافضون اضن ان الكلب اللجيكي يود من الامازيغ الاندماج يخلع الفتياة لملابسهم كمسحيين وهذا غبير مقبول الامازيغ مسلمون كما انهم بلجكيوووون والكل بخضع للقانون
ونحن دائما نفتخر كوننا امازيغ ومغاربة
95 - المغرب العربي يعتز ببرابرته السبت 11 أبريل 2015 - 02:41
السيد صاحب اللافتة يعترف ويقر باسمه الحقيقي والتاريخي بلا كذب او زيف وكتبها بيده ،اذا كان من سكان الاطلس ألمتوسط فهو امزيغي بدون منازع وإذا كان من الجنوب فهو بربري ، بدون مركب نقص ، فإذا قلنا لهم ان أصحابنا اشلوح يقولون لنا نحن بربر ولا يعني بها الهمجي لانهم لا يستطعون ان يكذبوا على انفسهم وامام الامزيغ لانهم مختلفين جدا لا في الطباع ولا في السلوك وفي كل الشيء في حين الامزيغي مثل العربي في كل شيء وتبقي المرجعية الاسلامية واحدة والتي تذوب الأعراق تماما لا يذكر العرق الا لما يصدر شيء سيء من الطرفين ، والعرب هم من يتقبلونهم كلهم وباصنافهم وهم لا يتقبلون بعضهم بعضا ، هذا لا يعني ان العربي الذي وجد عربي ولم يختر انه احسن من اخوانه ؟ ابدا كل اولاد عبد الواحد واحد
96 - Bouiblane to(maghribia93) السبت 11 أبريل 2015 - 17:48
Vous avez cite des pays (irak,syrie liban.)en plus du Maroc qui ne sont arabes que par la culture ,la civilisation et la langue
Expliquez moi svp
Au nord ,au centre et au sud ,sans oublier les autres régions Toutes nos traditions,l'architecture ,les habits ,les traditions alimentaires, le folklore ,les dialectes sont amazighs . dites moi logiquement et sans démagogie ou est l'arabe la dedans ? comparez avec ce qui est courant en Arabie m.orient
Je ne parle pas de race bien que la génétique a ruine' l’arabité du Maroc (voir google) mais la réalité est la :notre civilisation est amazigho- islamique comme je l'ai démontré ci-dessus.la langue arabe est également étrangère (arabe normalise') ,comme l'est le français . si l'arabe était a la limite du niveau de l'anglais je serais d'accord pour s'en servir pour apprendre la science,la technologie ce qui n'est pas le cas .Tamazight est le symbole de notre identité .comment pouvez-vous expliquer a vos enfants les noms geograph?
97 - sahraoui السبت 16 ماي 2015 - 21:31
معظم المغاربة عرب...وبالتالي فهذ لا يعنينا
98 - بربر حلال في خارج حرام في داخل الثلاثاء 19 ماي 2015 - 04:52
الصورة التي يرفعها المتضاهر تقول JE SUIS BERBERE و لو كتب je suis Amazigh لما فهمه احد في اروبا او استراليا او امريكا او افريقيا ,امتال هؤلاء يسيؤون للحقوق و الحريات التي تمنح لهم فمرة تجده يلبس Tshirt مكتوب عليه je suis berbere و مرة تجده يرفع دعوة قضائية على من دعاه berbere و يضرب عن اطعام و يحتج لليل نهار رغم ان سكان المغرب كبقية سكان العالم لم يسبق لهم طوال التاريخ ان سمعوا بمسطلح امازيغ المفبرك و الدخيل على تقافة المغرب . فقهاء القومية البربرية افتو بجواز و احلال استعمال مصطلح البربر للتعريف بالنفس خارج الحدود .
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال