24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

2.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تأسيس ائتلاف "إسلاميّ أمازيغيّ" لـ"تحرير الإسلام من العروبيَّة"

تأسيس ائتلاف "إسلاميّ أمازيغيّ" لـ"تحرير الإسلام من العروبيَّة"

تأسيس ائتلاف "إسلاميّ أمازيغيّ" لـ"تحرير الإسلام من العروبيَّة"

أعلن خمسة نشطاء مغاربة شيعة عن قيام ما أسموه "تيارا ثقافيا واجتماعيا وطنيا جديدا" يحمل اسم "الائتلاف الإسلامي الأمازيغي"، يهدف، حسب أرضيته التأسيسية، إلى "حماية الوحدة الوطنية، وتجديد المشروع الإسلامي، وإحياء الائتلاف الإسلامي الأمازيغي"، إلى جانب "إعادة الاعتبار لمقومات الوجود الاجتماعي المغربي" خاصة منها "الزوايا والشرفاء والعلماء والأمازيغ".

وأورد النشطاء الخمسة، المُنتمِين إلى تيار "الخط الرسالي" الشيعي بالمغرب، ويتقدمهم الناشط المعروف عصام احميدان، أن الإعلان عن هذا الائتلاف جاء بعد نقاش معمق بين فعاليات مستقلة حول المشروع الإسلامي الوطني والمسألة الأمازيغية، على أنه تيار "لا يطرح نفسه كبديل سياسي عن الدولة والأحزاب السياسية"، موضحين أنه يرى نفسه "معنيا بقضايا تجديد الفكر الإسلامي والحركة الإسلامية، وبالوفاء للتعاقد التاريخي بين المشروع الإسلامي والأمازيغ، وتفعيل دور ومكانة الزوايا والأشراف والعلماء".

وقال بيان المجموعة، الذي جاء بإسم "بيان من أجل ائتلاف إسلامي أمازيغي بالمغرب"، ويضم أيضا كلا من النشطاء محمد الحموشي وكمال الغزالي ومهدي الوهابي وحسني الخمليشي، إن هذا "الائتلاف ليس دعوة إلى الائتلاف بين الإسلام والأمازيغ، فهذا الأمر تحصيل حاصل، لأن الأمازيغ شعب مسلم، لكن يبقى المقصود هو تجديد التعاقد التاريخي بين أنصار المشروع الإسلامي في المجتمع والدولة وبين الأمازيغ.. تحريرا للتصور الإسلامي من النزعة العروبية استنادا إلى التجربة التاريخية لآل البيت في بلاد المغرب".

واتهم المتحدثون الحركةَ الإسلامية بالمغرب بتهميش مقومات الشخصية الثقافية والاجتماعية المغربية فأضعفت بدورها دور ومكانة الزوايا والأشراف والعلماء، حيث شددوا على أن هذه الجماعات الإسلامية قدمت تصورا إسلاميا عروبيا للدين، ضاربة بذلك خصوصية المجتمع المغربي وحق التنوع الثقافي، كما أن تصورها الإسلامي يضعف مكانة الزوايا والأشراف والعلماء.. وفق تعبير الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

ويرى الائتلاف الجديد أن المبرر في بناء ائتلاف إسلامي أمازيغي يأتي في سياق مرحلة تاريخية حاسمة تستدعي ضرورة نقد وتقويم الحركة الإسلامية، على أن هذا الائتلاف يمثل حالة الاستمرارية التاريخية لذلك العقد التاريخي الذي قام بين مولاي إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن علي المرتضى وفاطمة الزهراء بنت الرسول وبين الأمازيغ السكان الأصليين لبلاد المغرب".

وحَاول النّشطاء الاستِناد في مبادرتهم على التاريخ بقَولِهِم إن أول دولة مغربية مستقلة عن دولة الشرق، أو "الخلافة العباسية"، كانت دولة آل البيت الأدارسة الحسنيين، مضيفين أنه لولا ذلك الائتلاف التاريخي الذي قام بين الحركة الإدريسية الشريفة والشعب الأمازيغي الحر لما قامت لهذا الكيان قائمة، على أن هذا الائتلاف التاريخي ظل دوما صمام الأمان لوحدة المجتمع المغربي.

وأضافوا أنّ المشروع الإسلامي والرؤية القومية الأمازيغية قد تأثّرا "تبدلات في مستوى حركة الموقف والموقع المتبادلين.. ما أفرز مقاربتين مختلفتين: مقاربة دينية للمسألة الأمازيغية ومقاربة أمازيغية للمسألة الدينية، مُردفين أن المقاربة الدينية التي تمثل جوهر أطروحة الإسلاميين في المغرب التي تتحدث عن ضرورة اندماج وانصهار البعد القومي في السياق الديني، وتنظر بكثير من الشك والريبة إلى كل حديث عن الأمازيغية لجهة التوظيف الاستعماري لهذا المعطى لتفكيك الوحدة الوطنية، كما يثبت ذلك التاريخ الوطني في تلك الحقبة التاريخية.

كما ترى الورقة المؤطرة للمبادرة أنّ أنصار الثقافة الأمازيغية ينظرون بكثير من الشك والريبة للطرح الديني، حيث أن حديث الإسلاميين عن الإسلام ودوره في إخضاع الأمازيغ بالمغرب ينظر إليه على أنه محاولة لتوظيف الدين الإسلامي لتفكيك المعطى القومي الأمازيغي واختراقه، وهو ما دفع المعنيين للاستنتاج بكون حالة الشك والريبة سمة بارزة في مغرب اليوم، إلى جانب توظيف كل من الدين والقومية لأغراض إيديولوجية وسياسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - zakaria almaghribi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:15
لم ارى في حياة اناس يبيعون ويشترون باسم الامازيغ الاحرار اكثر من هؤلاء الناشطون او ما يسمى msa فهؤلاء فقط ينفدون اوامر المستعمر الفرنسي لتكريس الانقسام ام الاسلام ايها الجهال فلغته هي العربية وهي لغة الاسلام وهي لغة الجنة وهي اول لغة عالميا من حيث الصلابة اللغوية ام الشيعة فلا اعتقد انهم ضمن المسلمين فربما لهم دين اخر اختراعوه سموه الشيعة الله يهدي الجميع واصلا هذا الخبر لي فيها 5 لاشخاص مايستاهلش تا يتنشر ف هاد الجريدة لانه فقط يضيع وقت الجميع
2 - احمد صابر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:15
ها هو خبث ومكر الشيعة بدأ يظهر يريدون التفرقة كی يسودو وانی لهم ذالك فنحن لهم بالمرصاد ملكا وشعبا امازيغ وعرب نقول لهم اما توبو واما طهران داركم
3 - رجاوي في الغربة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:18
أصبحنا نسمع عن إسلام أمازيغي وإسلام حداثي وإسلام مغربي حضاري وإسلام شمالي وإسلام جنوبي رغم انه لا يوجد سوى إسلام واحد ورب واحد ورسول واحد بصراحة أولياء أمور أمتنا خرجوا وزاغوا عن طريق الحق وبدلك كما يكون أولياء الأمر تكون الأمة فإن كان ولاة الأمر يحكمون بما جاء به الإسلام من الأكيد ستكون الأمة بخير ولكن ان كان ولاة الأمر يترأسون فعليا مهرجانات الرقص وندوات المسخ ومهرجانات الفسق فانتظر الساعة ولم يعد يعجبنا كلمة الحق ما هو باطل فهو باطل وما هو حق فهو حق فإن كنت مخطأ أعترف بخطيئتي ولا أجاحد ، البلد والأمة في طريق لا يبشر بالخير
4 - الأمن القومي خط أحمر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:23
حذاري ثم حذاري من هذا النوع من الاختراقات حذاري ثم حذاري من هذا النوع من الاختراقات للمجتمع المغربي ، أفين الدولة أ عباد الله ؟؟؟؟
5 - Dabiq الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:24
يا أصحاب العقل بعد ان فشلت مخططات الشيعة في اليمن و العراق و الشام تراهن على الجزائر و الان المغرب فاحذرو هؤلاء الفئة كلما دخلوا بلدا الا و هدموه و ساهموا في افساد شعبه, و المغرب سيكون أكلة لذيدة لانه مع التفتح و التفسخ و الله الصراحة المغرب بلد علماني يأمر بالفحشاء و المنكر و ينهى عن المعروف لما اتكلم على المغرب أتكلم على السلطة بكل انواعها و أحزابها و بعض الفئات العلمانية و الملحدة أما الشعب الاصيلي الحقيقي المسلم هو الذي حفزني ان اكتب هدا التعليق, المهم الشيعة مموليين جييدا و مخططون للبعد و هده المواضيع تشهرهم و تتبت أقدامهم و حذاري البارح سمعنا عن واحد في حزب اليوم اءتلاف غداا يطالبون بالحكم و الله أعلم
6 - yassine الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:26
On veut pas de Chait au maroc
7 - حسن فرانكفورت الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:29
علاه احنا الامازيغ غير اللي بغى يوصل لشي هدف كيضحك علينا!
بداوها اليهود ويكملوها الشيعة...وكيتسببو بالوحدة الترابية!
الوحدة الترابية هم المغاربة كلهم سواء بدين او بدون
8 - العزف الفارغ الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:30
أشم رائحة التآمر على الوحدة الوطنية، فليريحوا أنفسهم نحن "كل المغاربة" وحدة واحدة : صحراويون و عرب و أمازيغ وريافة وجبالة وَ وَ وَ.... يجمعنا الوطن الواحد و حب هذه الأرض و نريد أن نبقى كما كنا متعايشيين بسلم و أمن! أما هذه المحاولات المتكررة لتفرقة الصفوف إما بالعزف على وتر الدين أو العِرق أو القومية القبلية فهي خطة مكشوفة و غبية . لم أعرف يوما ذئبا تهمه مصلحة الغنم
9 - امازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:31
اعجبتني الفكرة لكوني امازيغي عفى الله عنه من فتنة الارتداد في الدين
اعرف بعض الاصدقاء ارتدوا بسبب ربط الاسلام بالعروبة ولمن ينتقد الشيعة فقد كان المغرب شيعيا قبل رياح الوهابية
10 - ولد حميدو الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:34
اصبحنا ندور في حلقة مغلقة
كاينة و لا ما كايناش
11 - kamal bouj الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:37
هدا الإئتلاف لن يكون سوى إئتلاف تحريضي دو مبادئ عنصرية ..
12 - noureddine الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:37
تأسيس ائتلاف "إسلاميّ أمازيغيّ" لـ"تحرير الإسلام من العروبيَّة"
أسلامي أمازيغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أسلامي أمازيغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع من تشورتو نحن كا امازيغ منتمين للهوية المغربية بما في ذالك الهوية العربية الامازيغية المتجدرة و الممتدة ل 12قرن نقول لكم لسنا بحاجة الى اسلامكم (اسلامنا اسلام اجدادنا ندين دين الله الذي انزله على الرسول الكريم ونحب امنا عائشة وابو بكر عمر وعثمان وعلي)
13 - عمر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:39
من حقهم في دولة الحق و القانون ان ينشئوا ائتلافهم لكن الواضح ان هذا المولود ميت قبل ولادته لسبب بسيط ان ألأمازيغية ليست كالفارسية او التركية.. فالامازيغية لهجة شفهية عجز أهلها على ان يجعلوها لغة،و دقوا عن قصد اخر مسمار في نعشها يوم اعتمدوا حرف تفناغ لكتابتها، فعجبا لائتلاف أمازيغي يكتب بياناته باللغة بالعربية..؟
14 - مغربي حر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:39
علامات استفهام عن محاولة بعث التيار الرسالي من جديد في المغرب و انتقاله الى العلنية. هل المغرب اتجه الى التطبيع مع التشيع الفكري و ادماجهم في احزاب. ما هي الزوايا المقصودة في هدا البيان هل هي حسينيات. مع العلم ان الزوايا في المغرب تحظى بالرعاية
15 - nawfal الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:41
تعطون الكلمة لخمسة نشطاء (لا يمثلون شيأ سوى أنفسهم) ليطعنوا في عقيدة المليار مسلم التي تنبذ التفرق و العصبية الجاهلية.
وهؤلاء يدعون بكل وضوح الى العودة الى العصور الجاهلية .
لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
16 - سماعيل مراكشي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:43
و خوتنا المغاربة اش هد الحقد و منين جا
كبرنا سنين عرب وسط الشلوح و شلوح وسط العرب...و اش هاد المصطلحات لي وليتو تستعملو العروبية...حشموا رام الاسلام و المغرب و الشلوح و العرب كلهم خليط متجانس.
17 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:45
ليس بينهم وبين ا لامازيغية الا الخير والاحسان.ادبياتنا معروفة.يبدو ان هناك ايادي سوداء مخابراتية هي من تحرك امثال هؤلاء,لتوجيه رسائل سياسية...
اتركوا الامازيغية,لها اهلها,مفعمين بالخير والبركات,ولا ينقصنا شيء...
ابحثوا عن الانصار على من هم من طينتكم,سلفيين ووهابيين...
18 - ayyachi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:45
إلــــى رقم 1
كتبت يــا أخي:

الشيعة فلا اعتقد انهم ضمن المسلمين

كيف تخــرجهم من ملة الإســلام وهم يــشهــدون أن لا إله إلا الله و أن محمــــدا رســول الله؟
و يقــرؤون نفس القــرآن الذي تــقــرأ...

هــل تعلم مـــآل الذي يكفـــر النــاس بغيــر حق؟

أمــا الذين يــريدون أن يجمعــوا بين الإســلام و محــاربة العــروبة فهـــذا بهتــــان مــا مثلــه بهتـــان...
19 - طارق الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:48
قل تعالى عز وجل " إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون " .
لن تستطيعوا فعل شيء ... سنت الله ولن تجد لسنت الله تبديلا جهودكم كلها ستذروها الرياح خبتم وخاب مسعاكم.......
20 - محمد احمد الخمار الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:48
اي اسلام هذا الذي تنادون به و الذي يفرق بين العربي و العجمي و الامازيغي و و و
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُور
الارض لله و اوكل الانسان مسؤوليتها و لم يقم بتقسيمها على الاعراق ليحتكرها عرق على آخر البشر واحد و الاسلام جمعنا تحت رايته فافيقوا يا اولي الالباب .فالفتنة نائمة لعن الله من أيقضها سواء كان عجمي أو عربي أو أمازيغي
ارجو النشر نريد توحيد الإخوة ُ
21 - عبدالله الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:49
بعد آن فشلوا في اختراق المجتمع المغربي هاهم يلجآون إلى خطة صهيونية وهي التقسيم وبث التفرقة والفتنة بين المسلمين...
فالحذر ، الحذر من مكرهم وخداعهم...
22 - حكيمة الغيورة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:50
هذا سم جديد يولد في مغرب الحريات وائتﻻف الثقافات ...صحيح ان ادارة التراب الوطني تقوم بمهامها وتعرف حدود التدخل من عدمه وترتقب عن كثب...لكن ادارة التراب الوطني ﻻ يمكنها حصر خطر مثل هذا اﻻتﻻف الجديد الخطير عن عقول الصغار وضعاف القوب
23 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:51
أصبحت ألأمازيغية جنة حماية لمن لا حماية له،كل من لم توفر له الدولة الحماية من الاغتيال المعنوي،يأوي الى ضل ألأمازيغية حتى أصبحت تقوم بمسؤوليات الدولة،وهذا يشكل خطرا من الداخل على الهوية ألأمازيغية من كثرة التناقضات التي تجتمع حولها.يجب على الدولة حماية الكل حتى لا تتشكل لنا تجمعات متناقضة،أو ربما متناحرة مستقبلا.
24 - moha serdrar الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:53
ce qui nous interesse pour le moment c'est arreter d'arabiser nos enfnats par force a l'ecole.on veut garder et presever la langue et l'identité de nos ancetres.on veut etre egaux dans les droits culturels et identitaires.on veut apprendre les sciences en anglais.on veut 7 chaines tv et 11 radios en tamazight,on veut parler notre langues dans les hopitaux, tribunaux pour sentir qu'on vraiment egaux.la relegion est une relation privée entre l'Homme et le DIEU et chacun pour soi.
25 - سلفي أمازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
إن شيعة إبليس يريدون أن تصبح هذه البلاد كالعراق وسوريا أينما حلوا حل الفساد والخراب وقد أطلوا علينا بهذا المشروع الخبيث الدي يهدف إلى تجديد مفاهيم الدين الإسلامي كما يزعمون لكن هدفه تحريفه والرفع من نسبة الشركات والخرافات ونشر دين الشيعة والتبرك بفضلات المعممين عبادة أهل البيت وغيره من المعتقدات التي لا تمت للإسلام والمسلمين بصلة ، و هم يريدون أن تتستر أهدافهم بالقضية الأمازيغية كما تستر بها العلمانيون الخونة ويستهدفوا المتعاطفين مع القضية الأمازيغية ويوهموهم أن دين العرب السنة غير الدين اللذي اتي به محمد ، لكن هيهات هيهات سيتصدى لكم أهل السنة يا أبناء المتعة وبادنه سيفعل مشروع المجوس في بلادنا .
وأخيرا أوجه رسالة إلى المغاربة لا تستهينو بالشيعة فهم أشد خطرا على الأمة الإسلامية من اليهود والنصارى ولكم في اليمن والعراق ولبنان وسوريا فالكلام تدفع لهم من إيران لنشر التشيع ولا يرقصون في مسلم إلا ولا ذمة .
26 - انا الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:54
صافي شفتو المغرب مشا فيها مكينش اللعب.مصيبة كتنسيك فمصيبة وهاد الجماعة فيروس جديد حيت حنا معندناش الفيروسات جا هذا بش يكمل اللي بقى وينوض الفتنة غير الله يحفظ وصافي
27 - مواطن مغربي مسلم و مسالم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:54
و أنا بدوري أعلن عن قيام "الإءتلاف الإسلامي السني الإشتراكي بالمغرب"!!!!!!! يجدد العقد بين الدين الإسلامي و سكان المغرب الأصليين و غير الأصليين و سكان المغرب القدامى و الوافدين و الشلوح و العروبية و من هم بينهم و المحافظين و العصريين الحداثيين و أبناء أهل البيت و عابري السبيل. نزيد و لا باراكا.
28 - حسن المغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:55
الهدف من هذا الائتلاف هو السيطرة و الهيمنة على الزوايا و الاضرحة لزرع الفكر الشيعي بين عموم الناس و بالتالي السيطرة المجال الديني بالمغرب و إقصاء مؤسسات الدولة
فحدأااااااااااااااااااااااري من الفكر الشيعي المتطرف
فنحن و الحمد لله أمازيغ سنة
29 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:55
لا للتفرقة والعنصرية فنحن جميعا مغاربة
30 - السباعي الداخلة. الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:56
كفي من الارتزاق باسم الطائفية بعد الارتزاق بكل العناوين البشعة...الله تبارك وتعالى سمانا مسلمين والشياطين في صراعهم من اجل السلطة هم من ابتدع اسماء اخرى:شيعة- سنة-سلفية ...الى اخره... الاسلام هو الاسلام بلا طوائف.
31 - AFRIQUE DU NORD الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:56
نحن كأمازيغ نرحب بكل من يريد خدمة اللغة و الثقافة و التاريخ الامازيغي مهما كانت ديانته ( مسلم، سني، شيعي، يهودي، مسيحي، ملحد... ) المهم ان يكون عمله لصالح الامازيغية ...
32 - دكالي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:56
أرجو من جميع الإخوة المعلقين ان لا يقعوا في فخ الدفاع عن العربية والإسلام ثم يطعنوا في اخوانهم المسلمين كيفما كانت لهجتهم ولتعلموا ان هذه المؤامرات تجر الناس الى أشياء أضر من التي يعلقون عليها انهم بهذه الاعمال الخبيثة يريدون ان ينزعوا عن اخواننا اصولهم العربية التي انحدروا منها آلاف السنين لكن توالي الغزوات الخارجية من روم وفنيقيين وغيرهم أنتجت لسانا مغايرا وهذا امر معروف لا يدعوا الى شك فيه قد يقال هذا محال ان يتغير لسان الناس بسب هذه الغزوات أقول نحن المغاربة بالتحديد هل نتكلم العربية بالطبع لا رغم انه ليس بالبعيد من اليوم كان المغاربة وغيرهم من المسلمين لا يتلكأ لسانهم اثناء الكلام بالعربية واليوم لا تكاد تجد بيننا فصيح واحد الا النادر جدا جدا لكن كلما فشلت خطة الغرب اخترعوا خطة اخرى الا ان أشد خطة على المغرب هي خطة التشيع لانه يستهدف الحاكم والمحكوم اما اخواننا الذين تطلقون عليهم الأمازيغ فهم أقوى من ان يجروا وراء هذه المخططات الخبيثة لأنهم اكثر تدينا من باقي اقوام المغرب الحبيب والكل يعلم ذلك فيهم علماء اجلاء ودعات الى الله غيورين على دينهم و لا يفرقون ببن اخوانهم فاحذروا الفتنة
33 - عثمان الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:56
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه... هذه محاولة لإيجاد مقدمات حرب أهلية بين العرب الشرفاء والأمازيغ الشرفاء من خلال العزف على وتر حب آل البيت عليهم رضوان الله أجمعين، فهذا المشروع المزعوم حق يراد به باطل، وخلفياته كثيرة، منها : 1. حدوث شقاق واضطراب في المشهد الاجتماعي المغربي المتماسك و المؤسس على قرابات وأواصر عربية/أمازيغية ممتدة منذ قرون 2. استدعاء النعرة والحميّة الجاهلية لتوظيفها عند المشتغلين بالسياسة والزيادة من منسوب الاحتقان السياسي في ظل الممارسة السياسية التي يعرفها المغرب، وهذا يُذَكرني مع وجود الفارق طبعا بالظهير ( هم سَمّوه البربري، وأنا شخصيا أعتبر التوصيف عنصريا ومِن سياسات معاداة العرب والمسلمين) الذي أصدرته قوات الاحتلال ( وليس الاستعمار أو الحماية) الفرنسية قصد التفريق بين العرب والأمازيغ 3. استثمار هذا المشروع التخريبي على المستوى الدولي خاصة في شقه الحقوقي للترويج لمصادرة حرية المعتقد والأقليات والاضطهاد الديني وربما العرقي ماداموا تحدثوا عن تخليص الإسلام والأمازيغ من العُروبية... لكن هيهات فالشعب يعرف أعمال الشيعة الإمامية.... 
34 - AL3ARANDASS الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:57
أولا الي صاحب التعليق رقم الإسلام عالمي وليس عربي لذا فصحح هذه الفكرة، أما صاحب الإئتلاف الذي يعظم الأشراف فإن أشرف الخلق قال : لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أحمر ولا أسود إلا بالتقوى او كما قال عليه السلام
35 - الخريبكي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:58
من حقهم ان يفعلوا ما يطيب لهم فالمغرب ورش مفتوح. سامحك الله يا ديموقراطية، يا شفافية، يا حقوق الانسان. لكن اين هو الانسان الدي يستحق الحقوق. لو عدت يا ادريس..
36 - عبد الصمد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:00
السلام عليكم.
أرأيتم الشيعة هذه هي طريقتهم دخلو بالخط العربي و الآن حزب وسترون في القادم انشاء دولة داخل الدولة ولائها لإيران ومن يقول إخواننا الشيعة فستعلمون انهم شر من وطأ الأرض لأنهم في صحاح كتبهم .
*************************

قال محدث الشيعة في زمنه / نعمة الله الجزائري : إنا لا نجتمع معهم - أي السنة على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول 
إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا - هذا قاله في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.
إذا تقاربو معهم
37 - La3jeb الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:01
لا يوجد سكان الارض الأمازيغ.سكان الأرض هو الإنسان .كلنا بني ادم وننتمي الى الإنسانية
38 - Bop35 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:02
ايها الذي لايمثل الا نفسه احترم سكان الارض ولا تشوش عليهم وتركهم يعيشون في امن واخوة وسلام ولله حامدين شاكرين , ثم أقول, بأن اكثرمن ٩٩,٩٩ ف المئة منهم حافظين ودارسين ل ءاياة الله الأتية :
" إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده, والعاقبة للمتقين "
(صدق الله العظيم)
وهذه سنة الله في الأرض أحب من أحب وكره من كره
39 - أمازيغ الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:03
الشيعة أشد كفرا من اليهود والنصارى فلابد أخد الحدر منهم أما دالك الأشخاص يمتلون أنفسهم أما نحن فبلدنا إسلامى من طنجة إلى الكويرة صحراوي وأمازيغى وعربي ووو كلنا إخوة وكل من أمن بلله ورسله وكتبه واليوم الأخر ..أما نقطة أخرى فنحمد الله على ولي أمرنا اللهم إصلح به العباد اللهم إحفده لنا
40 - مغربي مسلم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:06
المطلوب ائتلاف ل" تامغربيت" يعبر عن هذا الشخص المغربي العربي الامازيغي المسلم اليهودي الافريقي هذا رايى بالعربية""تاعرابت"وبالامازيغية" تامازيغت"شخص متفرد لامثيل له.
41 - عيوش الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:06
السلام عليكم
انا عربي لست معرب وامي عربية والاب عربي وافتخر اللغة العربية هي للغة القرءان والحظارة
42 - عبد الصمد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:09
السلام عليكم.
أرأيتم الشيعة هذه هي طريقتهم دخلو بالخط العربي و الآن حزب وسترون في القادم انشاء دولة داخل الدولة ولائها لإيران ومن يقول إخواننا الشيعة فستعلمون انهم شر من وطأ الأرض لأنهم في صحاح كتبهم .
*************************

قال محدث الشيعة في زمنه / نعمة الله الجزائري : إنا لا نجتمع معهم - أي السنة على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر - ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول 
إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا - هذا قاله في الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.
إذا تقاربو معهم
.
43 - موحى الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:14
بصفتي امازيغي لا اريد ان يتكلم احد باسمي انا اسلامي سني و لا علاقة لي بالشيعة و لا بالبشعة سالينااااااااااااااااااااااااااااااااا
ساناضل من اجل هدا سالينااااااااااااااااااااااااااااااااا
اشخاص يريدون خلق الفتنة بين المغاربة سالينااااااااااااااااااااا
على الدولة المغربية محاربة الشيعة و الا سيفتحون الباب للفتن و لداعششششش
44 - مسلم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:14
تمعنو قليلا وستعرفو بآن الآمازيغ ملاد خسب لجميع من يريد تمزيق الوحدة التي يتمتع بها المغرب منها اللهجة منها الدين نحن ليس للبيع يامهرجون نرفضكم ونطالب بمعاقبتكم
45 - Baraka khlas الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:21
l'Etat marocain doit faire sortir tous les textes relatifs à l'officialisation de tamazight et son integration dans la gestion administrative des affaires de citoyens.Et passer sans attente â la generalisation de l'enseignement de tamazight .le reste chiisme ou sunnisme importe peu chacun est libre de choisir sa voie .l'essentiel c'est de ne pas lutter contre tamazight par la religion .elle est universelle et toutes les langues peuvent etre du paradis et des enfers en meme temps .Tant que l'Etat continue de boiter dans cette voie legitime et identitaire de tamazight il faudra s'attendre â plus de problemes .
46 - سبحان الله الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:22
استغربت كثيرا لما قرأت تعليقا يتحدث فيه صاحبه عن الاقلية الامازيغية في المغرب. والغريب في الامر ان هذا الشخص لا يجيد الكتابة باللغة العربية ثم يقول ما يحلو له. و هناك أخرون يتحدثون عن اللهجة الامازيغية، رغم انها لغة قاءمة بذاتها. اتساءل كيف للبعض ان يدافع عن العربية ويطالب بالاهتمام الزائد بها في الوقت نفسه يهضم حقوق الاخرين. وهناك من يربط اللغة بالدين وهذا منتهى الجهل. وهل من يتكلم الفرنسية هو فرنسي؟ اطلاقا لا. الله خلق الناس شعوبا و قبائل والسن مختلفة. إن اكرمهم عند الله أتقاهم. ٱتقوا الله يا عباد الله للجميع وليس للعرب فقط. والقرآن رسالة للعالمين اجمعين و السلام عليكم.
47 - الحر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:24
انا امازيغي حر ومغربي حر ولكن لا اعترف باتلافكم ولا بتوجهكم العنصري التطرفي نعم انا مع بعض المطالب المشروعة لكن تصوركم وفهمكم للدين لا تم لا...حتى ان بعضكم لا اتجاه ديني له...
48 - ريفي مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:25
على المغاربة التصدي لهؤلاء الشيعة فانهم يحاولون تاسيس اركانهم في المغرب باي وسيلة كانت. وهاهم يتحايلون على الدولة باستغلال الامازيغية وهي منهم براء ليكون لهم سند قانوني لتمرير اجنداتهم الايرانية المقيتة تحت مسميات ماكرة. كهذا "الائتلاف الشيعي الخبيث لتحرير التشيع في المغرب".
اما القومجيون العرب والامازيغ اللادينيون في تعاليقهم فصم بكم عمي لا يعقلون لان قومجيتهم وحقدهم اعمياهم عن رؤية مكمن الخطر في هذا الائتلاف الشيعي الخبيث فتسارعوا الى قذف الامازيغية والعروبة دون ادراك الحقيقة..
49 - أمازيغي وبريئا منكم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:25
يا أصحاب العقل بعد ان فشلت مخططات الشيعة في اليمن و العراق و الشام تراهن على الجزائر و الان المغرب فاحذرو هؤلاء الفئة كلما دخلوا بلدا الا و هدموه و ساهموا في افساد شعبه, و المغرب سيكون أكلة لذيدة لانه مع التفتح و التفسخ و الله الصراحة المغرب بلد علماني يأمر بالفحشاء و المنكر و ينهى عن المعروف لما اتكلم على المغرب أتكلم على السلطة بكل انواعها و أحزابها و بعض الفئات العلمانية و الملحدة أما الشعب الاصيلي الحقيقي المسلم هو الذي حفزني ان اكتب هدا التعليق, المهم الشيعة مموليين جييدا و مخططون للبعد و هده المواضيع تشهرهم و تتبت أقدامهم و حذاري البارح سمعنا عن واحد في حزب اليوم اءتلاف غداا يطالبون بالحكم و الله أعلم
50 - amazigh الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:25
willah t es vraiment pas intelegenet, toutes les villes que t as cité sont majoritaire amazigh.
casawi amazigh, tanjawi amazigh, rbati amazigh, wijdi amazigh ....
51 - عبدالحق الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:29
انا أمازيغي مغربي ﻻ فرق بيني و بين أي عربي مغربي كان أو غير مغربي .
و من عنده أجندات خارجية كانت أو دا خلية فلن يفلح في تطبيقها في المغرب، ﻻنه شعب دكي وواعي و متماسك.
52 - Abdel Opera الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:29
المرجو عدم التجريح في حق أخوتنا الأمازيغ الأحرار . و الله العظيم أنا تربيت و ترعرعت بين أحضانهم مدة ثلاثين عاما و لم أر منهم إلا الخير. أغلب أصدقائي و من علموني و درسوني أمازيغ. يعني لماذا يجب علينا دائما أن ننساق وراء هذه الترهات الإعلامية الصهيونية للتفرقة بين الشعب ؟؟!! أفيقوا من سباتكم و اتحدوا على مبدأ الإنسانية و حب الخير للجميع مهما كان الأصل أو الدين أو اللغة. هكذا يمكن أن نكون في بلد ديمقراطي راقي بمعنى الكلمة.
مع كامل الحب لكل المغاربة
53 - المصطفى الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:30
سبق وحدرت من أن ينسل الروافض الى المغرب عبر ركوب الإثنية والعرقية المقيتة وقد أشرت أن استقرار معضم منظريهم بمدن الشمال ليس اعتباطيا ولكن لإستغلال المكون الريفي وزيادة تعميق تميزه باضافة تشيعه لسلخه عن بقية مكونات الشعب المغربي...إنه الخبث بعبنه...هؤلاء العملاء أصبحوا يتحركون دون حياء لبث الثفرقة جهارا نهارا وإلا لماذا الإقتصار في الجمع بين التشيع وأحد المكونات العرقية المغربية؟ أليس من الأجدر إن كان هناك خيرا في التشيع أن يعم على المغاربة كلهم؟...لا تحلموا بتسليم مضيق جبل طارق لإيران لأن أبناء زياد الأحرار لن يسمحوا لكم بذلك...
54 - ارض تحت الوصاية الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:33
ردا على تعليق بعض اولاءك الذين يبتجحون باءنهم عرب ولغتهم هي الارقى في العالم وانها لغة كذا وكذا والجنة والنعيم .اقول لهم بانكم لستم سوى مستعربة اختلطت مع بعض قباءل بدو بني سليم وبني هلال وبني معقل وبعض متلاشيات وبقايا الامويين المطرودين من االاندلس ومن يرد ان يتوسع في الموضوع عليه بقراءة كتاب العبر للعلامة ابن خلدون كما اقول لهؤلاء المستعربة حتى وان سلمنا بكثرتكم وان لم يبقى سوى 0.1% من الامازيغ فالارض ارضهم وهي محتلة و تحت الوصايا الى حين.
55 - اسافني الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:33
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدارسول اله انا كمسلم سني امازغي ضد هدا الفكر الذي يفرق ولا يجمع ولا كن يا اخان هدا الفكر سببه القوميين العرب وما يسمي با لسلفين نعم العربية لغة القرءان ولا يفهم القرءان الا بالعربية ولاكن هل العربيةمن اركان الاسلام الرسول ص جاء للعرب والعجم ومن يقول غير هدا فهو ضد الاسلام
56 - achraf الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:35
في عهد الحسن الثاني لم يكن أحد يتجرأ أحد أما الآن فهذه الجمعيات سوى أداة لإلهاء الشعب٠ لم يعد في المغرب عرب وأمازيغ فالكل اختلط منذ 12 قرن٠أظن أن سبب هذه الأشياء عندما يغيب العيش في احترام وكرامة وعدل وكما قال الأخ صاحب التعليق فعلى ولاة الأمر أن يتقوا الله فينا وفي الإسلام عوض مهرجانات العري
57 - yidir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:35
كفى إستغلالا للقضية الأمازيغية
ـ البعض يتهم إمازيغن بالولاء لأسرائيل
ـ البعض يتهم إمازيغن بالولاء للفرنسيس
لا تم لا لآستغلال الدين و القومية العربية للضرب في هويتنا
لا تم لا للتبعية الشرق أوسطية الوهابية التي تنتج من شبابنا جيوش التطرف
نعم لفصل الدين عن الدولة, نعم للعلمانية التي تحترم خصوصيات الشعب المغربي, نعم لحرية التدين
58 - يوسف الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:36
الحمد لله على نعمة الإسلام وبعد الأرض أرض الله والدين عند الله الإسلام والمعيار هو التقوى وكل المسلمين إخوة والكتاب أنزل بلسان عربي ونبينا عليه الصلاة والسلام عربي من يعمل مثقال درة خيرا يره ومن يعمل مثقال درة شرا يره ومن يذخل الجنة فقد سعد ومن ذخل النار فلا يلومن إلا نفسه أوصيكم ونفسي بتقوى الله والبعد عن دعوى الجاهلية إن هي إلا أيام فمنا شقي وسعيد والسلام
59 - mouslim الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:36
صعب على الشيعة اختراق المذهب السني المالكي فنهجوا نهج اليوطي ،فلم تكن في وقته اية عروبية وانما منعا للعربية وبالتالي تعلم القرءان وبصفة عامة الاسلام وقد نجح في ذلك الى حد بعيد كما هو واضح للعيان .والشيعة الاقلية يودون امتطاء ظهر اكترية لتحفيق اهدافهم لجعل الامازيغ شيعة . وبالتالي خلق طائفة مذهبية بعيدة عن تامغربيت اي بدل الثنائية الذهبية امازيغ عرب تنشاء رباعية امازيغ سنة شبعة، عربي سنة شيعة وغدا امازيغ سنة وشيعة ويهود ومسيحيين،عرب سنة وشيعة ومسيحيبن وملحدين والحبل على الجرار وابحث عن تامغربيت تحت الركام.
60 - أمازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:40
كفى أيها الاعراب من نفث السموم وإشاعة الفتنة أنا كوني أمازيغي تشمءز نفسي عندما أقرأ تعاليق الاعراب المنافقين أنتم أتباع الشيطان تدعون الاسلام وانتم بعيدون عنه بعد المشرق عن المغرب تدعون العروبة واللغة العربية أحقرتموها تدرسون أبناءكم لغات أجنبية واللغة الام لا يعرف منها إلا الإسم فلا قدر الله كانت الفتنة قاءمة فالخاسر هو انتم فمنكم من يدعي ان الامازيغ قليلون بل 96% أمازيغ في المغرب .
61 - مهاجر الى الابد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:44
هم ٥ اشخاص عملوا في وضح النهار ليوسسوا جمعية فكرية ثقافية للتقارب بين فئات المجتمع وحتى لم يطلع الكثير على ماهي مجرد ماسمعوا شيعة دب الانزعاج في نفوسهم ولو كان الخبر ٥ شبان يهود مغاربة اسسوا جمعية ثقافية لكانت التعليقات نحن واليهود اخوان تجمعنا المواطنة الخ. لماذا هذه النظرة الدونية للغير ان الاوطان تتسع للجميع طالما يكون الاحترام المتبادل والعمل بالطرق السلمية لتطوير التنوع الثقافي. علما انا ضد التبشير الديني الطائفي اينما كان شكله بل واحلم بان نذوب في الخيمة الاسلامية الكبرى وان نحذوا حذو التجربة العمانية فتلقى مسجدا يصلي فيه الاباضي والسني والوهابي والشيعي ويخرجوا من المسجد اخوة متحابين
62 - Driss54 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:46
A Mr le marroki.D'ailleur je doute que
tu sois marocain,parceque tous nos compatrotes savent que la majorité est amazigh.Tes statistiques sont fantasques tu a réagi par dépit parceque les familles arabes du maroc qui ont un arbre généalogique remontant au moyen orient sont rares.La nationalié et la religion nous unissent.Mais nous nous opposons fermement a votre interpretation simpliste et extremiste du coran.J'adhererai volonterement a cette association si elle ne faisait pas refererence au chîisme.
63 - المذكر الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:49
***لو وضعوا الشمس على يميني والقمر على يساري على ان اترك هذا الدين ماتركته *** ا لله واحد اسلام واحد قران واحد نبي واحد مغرب واحد. انتهى الامر وتذكر دائما انك في المغرب انما الذكرى تنفع المؤمنين.
64 - عبد الحفيظ الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:52
لا فرق بين امازيغي و عربي وووو...الا بالتقوى
سؤال الى من يريد ان يفرق بين الاسلام و العربية: ما هو اصل خاتم الانبياء المرسلين عليه افضل الصلاة السلام ؟؟؟؟ الم يكن عربيا ؟؟؟
هذا الاختيار لم يكن اختيارا عبثيا و انما حكمة الاهية
65 - Driss Tinejdad الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:04
في الحقيقة لا أستغرب ما يفعله الحوثيون المغاربة،فالدولة تركت لهم المجال ليقولوا ويفعلون ما شاؤوا،فالمؤامرات على بلدنا الحبيب كثرت في غيابٍ حقيقي لدور للدولة.كل مأسات العالم ورائها اليهود والشيعة.
قامت الحكومة الماليزية بسن مجموعة قرارات ووضعتها ضمن الدستور الماليزي وتم تطبيقها منذ فترة بخصوص الروافض . ، منها على سبيل المثال :1ء في حال ثبوت تحول المواطن الماليزي الى التشيع فإنه يعتبر مرتداً عن الإسلام.2ـ هدم كل حسينية و دور عبادة خاصة بالرافضة
ومنع أي نشاط مالي أعلامي ثقافي تحت أي مسمى 3ـ كل تجمع رافضي بحجة إحياء سنن التشيع فإنه يعامل كمعارضة سياسية غير نظامية يعاقب عليها القانون أشد العقوبات وقد تكون بالسجن المؤبد.
4ـ إلغاء كل العقود التعليمية مع المحاضرين الرافضة وترحيلهم من البلاد فوراً .5ـ منع أي شكل من أشكال التعاون الثقافي مع إيران.
66 - المنصف الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:07
ا لطائفيةعلانية, فعلى الداخلية ان تضرب بيد من حديد هؤلاء الخمسة, قبل ان يصبحوا 5000.والا فاين الاستباقية?
67 - س الرحماني الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:14
مند قديم الزمان وكل طامع في الحكم أو له نية مبية لشيء في نفس يعقوب يلبس عبائة الإسلام ويتخده دريعة للوصول إلى اهدافه ويستغل الثغرات التي يحدتها التابعون لنظام إما بتعصبهم لإستثاب الأمن او لأفعال عفوية غاية في الغباء,وأما الأمازيغ و العرب فنحن إخوة إلا بعض الفئة وهم قليلون لا هم من الأمزيغ ولا من العرب هم فقط لعبة في يد من يسيرهم هو يلبسهم عبائة الإسلام ووقار وهو ينصرهم ويشيعهم ويمكن أكثر من دالك إن تطلب الأمر حسب تجاه الرياح ومتتطلبات اللعبة ,واختم بأية كريمة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا ولا يسعنا إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل .
68 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:19
‎بسم الله.
لقد شاهدت ردك على الأخ الذي قال أن الشيعة ليسوا مسلمين و أنا أشاطره نفس الرأي و الفكرة.
أولا قلت في تعليقك أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله و هذا إدعاء لا غير.
سأشرح هاته النقطة : عندما نتكلم عن التوحيد يجب دكر توحيد الربوبية و العبودية, هل تعلم أخي أن الشيعة يعبدون الحسين و الإتنى عشر إماما رضوان الله عليهم جميعا و يعتبرون الحسين أفضل من الله ( إنه كلام مراجع الشيعة كالخوئي, الطوسي, الكليني, نعمة الله الجزائري و المتأخرين كالخميني ) و أما القرآن فالشيعة يدعون أنه محرف, أي أن مليار و ثلاث مائة مليون سني على خطأ و مأتين مليون شيعي على الحق إذ عندهم مصحف الزهراء الغير محرف...
إرجع أخي إلى كتبهم لترى العجب و شكرا. ‎
69 - sami الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:20
scientifiquement parlant dire que je suis 100 pourcent amazigh ou arabe au maroc ou en algerie ou en tunisie ou en lybie ou en egypte n'a pas de sens

on est un melange d'arabe et d'amazigh ,ce que nous reuni est l'islam, est pas chiisme
70 - abde الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:26
مصابون بمرض خبيث وليس له علاج هؤلاء يمكننا تسميتهم خوارج المغرب
71 - امازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:37
ردا على morrokki ان حساباته خاطءة الا يعلم ان المدن التي ذكرها اغلبها امازيغيون الا انهم يتكلمون العربية فهل كل من يتحدث العربية يجب ان يكون عربيا حتى يعد من العرب لقد شممت فيك راءحة العروبية لهذا لا تشوه الحقاءق
72 - Adam الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 14:46
يقول عز وجل في ايته الكريمة (( ان الدين عند الله الاسلام)) فهو موجه للعالمين سبحان الله نرى القوميون العرب يتصرفون كبني إسرائيل يقولون إسحاق و يعقوب و موسى يهود كما الأعراب محمد عربي وفي القران لم يشر الى دالك فهو مبشر ونذير للعالمين
73 - To N° 79 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 15:11
إلي رقم أمازيغي 79

هل كل من يتكلم اللهجات المغربية السوسية الأطلسية والريفية
هو أمازيغي؟؟؟

ناطق بلهجة لا يعني أنك أمازيغي ثم هذا العرق المسمى البربر أو أمازغ غير موجود
ألا تنسى أن :
الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط......... وعبيدهم وجنودهم
عاشوا قرونا في المغرب ولهم آثار معمارية كذليل
أين ذهبوا؟؟؟
هل
هذه الجناس أمازيغية؟

هل السوسي والريفي جنس واحد؟ إسمه أمازغ؟
أنثم خليط فقط
74 - موﻻي محمد. الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 15:12
الحمد لله وحده.
الشعار الدي يحمله المبتدعون اﻻمازيغ باسم اﻻسﻻم:ابها القادم من زحل احترم اديان لغات سكان اﻻرض يعتبر جهﻻ بأصول الدين اﻻسﻻمي وطعنا لتشريعاته السماوية.
الحديث عن وﻻية زحل وهي اعلى مقعد حكم في اﻻسﻻم,طاءف مﻻئكة شداد غﻻض ﻻ يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يومرون.وقد نعلمون ان ما تتنزل المﻻئكة اﻻ بالحق.
وقد تعلمون ان الوحي تنزل به جبريل عليه السﻻم من سدرة المنتهى حبث السدة العالية على انبياءه ورسله وخص به اولياءه الواصلين,حكما ونبوءة وكتابا
فجعل حجتهم سقفا محفوظا<انا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا.أهدا ما كنتم تدرسون؟
ان التقويم العمودي لنظم اﻻسﻻم والتنقيب في مواطن السماء يتطلب اصطفاءا أو اجتباءا الى الواح مطوياتها,يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب:يا معشر الجن واﻻنس ان استطعتم~ان تنفدوا من اقطار السماوات واﻻرض فانفدوا,ﻻ تنفدون اﻻ بسلطان.
فأما التنزيل فقد شاءت ارادة الله ان يتنزل قرءانا عربيا,أنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم نعقلون؛اﻻية
وكدلك انزلناه حكما عربيا,وﻻن اتبعت اهواءهم بعدما جاءك من العلم,ما لك من الله من ولي وﻻ واق.
ولقد اعتمده البر البر لسان الدولة وشرعها
75 - Amazighi maghribi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 15:20
وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم قال: "ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة، كلهم في النار إلاّ فرقة واحدة"، فقيل له: من هم يا رسول الله؟ -يعني الفرقة الناجية- فقال: "هو من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي"، وفي رواية: "ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلهم في النار إلاّ فرقة واحدة، وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي"
76 - Ahmed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 15:29
يإخواني المغاربة لقد قلت سابقا في تعليقاتي على أن سر تقدم الدول الإسكندنافية هي دراستهم بلغة الأم وليس لغة المستعمر مثى سنظل تابعين للفرنسين الذين لا يحبون الخير للمغاربة فما إستفاد الشعب المغربي من فرنسا سوى الجهل والتخلف والدليل أنظروا للدول التي إستعمره الإنجليز ترى الفرق أم بالنسبة لاخواني الأمزيغ فأنثم مغاربة لكم مثل كباقي جميع سكان المغرب من طنجة إلى الكويرة فهنا في السويد أو النرويج أوفيلندا أو الدنمارك عندهم لغة آخرى مثل الأمزيغ في بعض المناطق وتدرس فقط في تلك المناطق وكدلك كدلك أخبار ولا الكل محدود ولم أسمع قط أنهم يريدونها لغة رسمية فلغة الأم هي الأقوة وأنا أعيش هنا 25 سنة مهندس و مدرس فنصيحتي أنعمل على توحيد الشعب بكل مختلف أطيافه وللغة العربية هي الرسمية ثليها الانجليزية إنس الفرنسية مثلي ترتاح. أم فيما يخص 2M الله يهديهم لا على الحكومة منع موازين للأنهم هم المسؤولين على جميع العروض وهم على ذراية بمواصفة العرض قبل الرضه فالدول المتقدمة لا تدعم الترفيه حكومة ضعيفة وشعب جاهل هذه هي الصراحة
77 - عبده الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:00
تعليق غالط تماما، ليس في المغرب عرب أو بربر، في المغرب يوجد مغاربة أصحاب الأرض وأجانب اختاروه لأسباب متعددة...
هؤلاء والجمعيات يطبقون أجندات أجنبية من أجل التفرقة وزعزعة الأمن. علينا جميعا أن نحاربهم، ولا ننساق لأساليبهم. ان الجواب حول أمازيغية المغرب وعربيته انسياق لهؤلاء..
78 - ضمضم عزيز الدكالي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:31
الحمد لله أن فقهاء الدين وعلوم اللغة بالمغرب رموزها امازيغ وأكبر حفاظ كتاب الله من أصلابهم،
79 - عبد العالي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:31
هل المقصود والعياذ بالله هو ترجمة الكتب السماوية إلى الأمازيغية لأن الأمازيغ لم يفقهو لغة القرآن حاشا أن تكون هذه نيتهم
80 - مسلم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 16:36
أودي كي العربية كي الأمازيغية الله اجيب غير الصحة والسلامة
المشكل يكمن في عقلية البعض ( من الأمازيغ والعرب ) عقلية ناقصة ...

كصاحب التعليق 1 ( العربية هي لغة الاسلام وهي لغة الجنة ) من اين لك بهذا العلم يا انسان
لا فرق بين أمازيغي ولا عربي - في الاسلام - الا بالتقوى
81 - مسلمة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 17:51
ياجماعة لاتنساقوا وراء اللغط فالامازيغ تشددوا للغتهم فصاروا يضربون الاسلام وخرجوا من دائرته فمنهم من صار علماني ومنهم من صار ملحد وتراجع عن الدين ومنهم من صار شيعي وماال بهم لدالك الا تعصبهم للامازيغية واظن ان كل مسلم يفتخر بالعربية لان الله افتخر بها وانزل قرانه بها وجعلها لغة اهل الجنة وتعصبكم هدا ليس الا تمردا على الله بل هناك بل يصف العرب بالعروبية ليس لشيء انما لحقد دفين اتقوالله ودروا الجاهلية الاولى وان الاسلام يجب ماقبله ودخول العربية لغة الاسلام جبت لغة الامازيغ التي كانت في ظل الكهنة فلما تحنون لماضي كئيب كنتم تعبدون فيه الاوثان لما صرتم تكرهون الاسلام لانه بلغة عربية هل الارض ستنفعكم يوم الحساب ام ان الامازيغية سوف تدخلكم الجنة ؟لما هدا الاستهبال نريد الامازيغية ؟مادا عساها ان تضيف لكم هده اللهجة التي اكل عليها الدهر وشرب ؟ادا اردتم الالحاد والتراجع عن الدين ؟فلا تجعلوا من الامازيغية مطية وسيروا كما كان عليه اجدادكم وقدوتكم في دالك عصيد او الخمليشي او غيره من علمانيين او الحاديين اوا لشعييين لما تجعلون سببا لرغبتكم في الارتداد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يمكنكم الارتداد وكفى
82 - محمد المسعودي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 17:55
يقول الحق سبحانه** يريدون لطيفؤا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون**
أما اجتهادي البسيط على بقاء الأمازيغ, ولست دكتورا ولا مؤرخا انما انا امازغي ابن امازغي من بني ادم هو الموقع الجغرافي الدي لا يغري بالعيش او اقامة حضارة لصعوبة المسلك وقلة المورد والطقس .فتمخض عنه مجتمع قنوع صبور شجاع لان كل الحضارات التي مرت بالمنطقة لم ثؤتر فيهم لانها ليس لها ربح في دالك الا الاسلام االدي لوجه الله فدخلوه لنقاء و صفاء فطرتهم.
83 - Layachi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 17:57
انا اتساءل اين الدولة واين الشعب المغربي من كل هذا؟ انا من اصل امازيغي ولاكن لا يمكن لي التفريط في الغة العربية التي هي لغة القرءان .... حذاري من الشيعة المجوسيين يريدون زعزعة المغرب هيهات هيهات المغرب ليس كباق الدول . عاش الملك محمد السادس
84 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:03
نطالب الدولة ان تعتقل هؤلاء للخوارح .وتحاكمهم بتهمة زعزعة استقرار الامة ومحاولة نشر الفتنة الطائفية
85 - [email protected] الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:07
لا أرى أية ضرورة لهذا الإئتلاف خصوصا و أن هناك الكثير من الفاعلين الأمازيغيين خاضوا و لازالوا يخضوضون معارك تلو الأخرى من أجل تنوير الرأي العام أولا و استقطاب متبنين جدد و ثانيا الإنتشار من داخل أحزاب و هيئات من أجل تبلور فكر جديد من داخل الكل لذا فإن لا غاية لهذا الإئتلاف اللهم من يريد خوض تجربة جديدة على ساحة سياسية جديدة العنف و الإقناع بالهدرة الواحدة هو الأساس ، سالينا سالينا صافي باركة لا نقابة لا جمعية لا....تروحو تقودو أو تشكل حتى نتا كل أوراك تما تنور حتى إجيب ربي التيسير للبلاد كاملة .داكشي لي كاين شنو نتا دابا ؟؟
86 - لبيب ع الرحيم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:27
اللهم جنبنا الفتن ماضهر منها وما بطن.اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم وافشل مخططاتهم وامتهم بغيضهم...اﻻ ان الفتنة نائمة..اﻻ لعنة الله على من ايقضها.
87 - B.H الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:46
الظهير البربري الجديد !!!؟؟؟. هذه البدعة والظلالة. يجب وأدها في المهد لأنها خطر على وحدتنا.
88 - امازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:52
عليكم ان تعلمو أيها العرب أن الأمزيغ هو من ساهم في نشر و تعليم الدين الأسلامي في المغرب الكبير فهده معلومة يجب ان يعرفها كل مغربي كان أصله المغرب هو مغرب الأماويغ
89 - عابر سبيل الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 18:55
انتباه القصود الشيعة في المقال ليس الدين (الاسلام)

أطلقت كلمة الشيعة مراداً بها الأتباع والأنصار والأعوان والخاصة.

قال الأزهري: (والشيعة أنصار الرجل وأتباعه، وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة) (1) .
وقال الزبيدي: (كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكل من عاون إنساناً وتحزب له فهو شيعة له، وأصله من المشايعة وهي المطاوعة والمتابعة) (2) .
استعمال مادة (شيعة) في القرآن الكريم:
وردت كلمة شيعة ومشتقاتها في القرآن الكريم مراداً بها معانيها اللغوية الموضوعة لها على المعاني التالية:
1- بمعنى الفرقة أو الأمة أو الجماعة من الناس:
قال الله تعالى: ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا [ مريم:69] أي من كل فرقة وجماعة وأمة
90 - Mohammed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:06
Soufiani et ses camarades ont commencer a creer les problems en formant une association panarabe raciste. il est le premier responsable si une derive raciale declenche.
91 - abdo الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:07
ا لمغرب بلد التقافة الامازيغية و العربية والاسلام ولا نحتاج ال من يدافع عن هويتنا ومن يريد خدمة جهة معينة فليدهب الئ بلد اخر لقد سبقكم الد هير البربري و لم يفلح
92 - oujdi الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:12
Pour ceux qui disent qu'il n'y a pas de race amazigh pure , vous pourraient avoir raison à cause du contact des imazighens avec d'autres peuples .La question que je veux poser est-ce-qu'il existe également une race arabe pure ? Ceratainement non ,pour prouver ceci voilà une simple comparaison : 1) est ce les gens du levant ( libanis, syriens ,palestiniens ...) ressemblent aux gens de la péninsule arabe ( saoudien ,qatari,yéménite...)Non bien évidemant . 2) est ce que ces derniers ressemblent aux soudaniens , égyptiens , encore une fois NON . D'après 1) + 2) on aura une absence d'homogénéité génétique de cette population dite arabe (!!!) . En fin de compte il faut arrêter d'arabiser tout le monde . On est des musulmans mais jamais arabes
93 - said الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:30
نعم للامازيغية بالحروف العربيةمتل الدول الاسلامية باكستان ايران تركيا لما كانت متقدمة لا للحروف الهيرغليفيةالتي تريد افشال الا مازيغ ومشروعهم وفصله عن الاسلام
94 - Atbir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 19:32
Au commentaire 48: Monsieur, l'article que vous avez commenté parle d'autre chose. Et si vous avez des problèmes avec les imazighen, vous devez vous mettre en question. Vous n'avez pas le droit d'appeler à leur oppression! Vos propos expriment une haine et un racisme sans égals à l'égard d'imazighen. Etes-vous sûr à 100 pour 100 que vous êtes arabe de souche?? Ta religion qui est aussi la mienne, encourage-t-elle ce genre d'insitation à la haine??
95 - سعيد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:10
بعد ما فشل اليهود في إستخدام عاصد كمعوال لهدم الاسلام فكرت الشيعة في استخدام خمسة عواصدقصدنشرالفتنة والتفرقةبين المسلمين اخشى ان تعقب هده العواصد عواصير فيها نار تأكل الصالح والطالح كعقاب من الله لمن فتح الباب لمن هب ودب
96 - الباز الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:11
الى مسلمة 89
قرأت تعليقي شممت منها رائحة الخبث لم اجدفيها رائحة اﻹسلام كما تسمي نفسك بمسلمة لا كنها أسماء لا مسميات لها كالقبر حفته الزهور وتحته عفن دفين
لوقلتي انا عروبية قومجية لكان كلامك فيه نوع من القبول اما أن تقولي انا مسلمة فتعليقك لا علاقة له باﻹسلام ؟ تكلمت عن أجدادنا قبل اﻹسلام وأنأ أيضا أريد أن أذكركي بأجدادك الذين نزل في حقهم وإذا بشرأحدهم باﻷنثى ظل وجهه مسودا وهوكظيم يتوارى من القوم من سوء مابشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب .
97 - JiHaNe الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:13
أنصحكم بإنشاء مدارس خاصة أمازيغية %١٠٠ إن كنتم فعلا لا تريدون لغة القرآن ،لغة أهل الجنة و الأهم لغة المصطفى عليه الصلاة و السلام الذي بفضل عروبته أُخْرِجْتُم من غياهب الضلال.
98 - Mounir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:18
Les amazighs ne sont pas les vrais autochtones du maroc. D'autres peuples ont habité avant eux le maroc. Les bamazighse sont venus de l'asie. Point final
99 - مغربي مسلم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:32
والله ثم والله لن تحققوا أهدافكم الخبيثة أيها الروافض فوق هذه الأرض الطاهرة.لن يأتي اليوم الذي سيضرب فيه هذا الشعب ضهره بالسلاسل والسيوف ويسفك فيه الدماء في شوارع هذا البلد الامن.ولن يأتي اليوم الذي سيسب فيه هذا الشعب المؤمن الصحابة الكرام المبشرين بالجنة والذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل إعلاء كلمة الله ولن يأتي لكم اليوم الذي يسب فيه هذا الشعب المؤمن أم المؤمنين ويتهمها ضلما وعدوانا بالعهر والعياذ بالله. لعنة الله عليكم أيها الروافض يا أتباع اليهودي بن سبأ الذي أسس دينكم وأنتم وإياه في نار جهنم خالدين فيها أبدا بما كفرتم واشركتم بالله وشككتتم في كتابه ورسوله.
100 - mounir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:42
طبعا الشيعة يلزمهم ظهرا يركبونه للانتشار في المغرب فوجدوا بعض الامازيغ خصوصا وهم يعرفون حساسية القضية الامازيغية ويعرفون انه ظهر مظمون.فعلوها مع اسرائيل من قبل وقد يفعلونها مع اي تيار اخر. من جهة اخرى سيتم التغاظي عن القضية من طرف الحاكم لانه كلما تفرق الشعب وتصارع وكثرت التيارات ارتاح الحاكم على كرسيه. الكل رابح الا شعب جاهل يفعل اي شيئ ليكون عبدا
101 - طارق بن زياد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:44
اولا اريد ان اعقب على التعليق الاول، الاسلام لغته هي تعاليمه و التي يمكن ايصالها باي لعة كانت، اما خرافة "العربية لغة الجنة" فراجع دروسك و ابحث في دينك انت الذي تنعت غيرك بالجهل و انت الطافح فيه، و انظر ماذا قال الاباني و ابن تيمية و غيرهم في الموضوع و تحقق صحة احاديثك، اما ان العربية هي اللغة الاصلب في العالم، فكل قوم بما لديهم فرحون، و اللغة العربية ليست الا لغة كباقي اللغات.
اما في ما يخص المحتوى فقد صدق هؤلاء عندما قالوا انه تم ربط الاسلام بالعروبة، و جعلتموه ملكية عربية كان الرسول بعت بالعروبة و ليس الاسلام. الرسول ارسل للعالمين و انا رضيت بالله ربا و بمحمد رسولا و بالاسلام دينا و اكفر بالعروبة فهي لا تخصني لا من قريب و لا من بعيد.
المرجوا النشر
102 - أمازيغي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 20:56
ألا تعلم أخي ضمضم عزيز الدكالي وأنتم يا إخواني ان دكالة وأسفي والصويرة والكثير من المدن اناسها أمازيغ الأصل إبحثوا في تاريخ المدن المغربية جزاكظ الله خيرا.
103 - عبدالرحيم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:03
نحن الامازيغ سنة مالكية.... لا و لم و لن نقبل اي تيارات متجادبة و متنافرة و لو ادعت غير دالك
104 - said الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:05
اللهم اجرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن واحفظ بلادنا ملكاوشعبا.
105 - أمازيغي قح الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:34
لعن الله الفتنة ومن ايقضها،
المسلم لاينظر إلى الجنس و لا العرق ولا اللغة، اعتقد ببساطة أن هؤلاء لا يهمهم سوى إيقاع ذوي النفوس الضعيفة في فخ العنصرية، أما المسلم الحق فلا ينظر إلا إلى الإنسان كيف ماكان نوعه،
اتقوا أحبتي في الله الفتن ما ظهر منها وما بطن.
نساءل الله العلي القدير أن يجنبنها و جميع المسلمين
106 - هند اخزام الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:43
ال الاسلام لا يعرف لا عرب و لا امازيغ الاسلام دين الجميع كيفما كانوا اين انتم يا حويثيون هالشيعة عندنا فالمغرب و الله يهديكم
107 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:46
الامازيغ المسلمون والمسلمون من جنسيات اخرى نعم.ولكن مع الرافضة المشركون بالله اللعانون لاهل البيت ولاصحابة فلا ثم الف لا.
108 - almohamdis الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 21:49
لا يوجد من هو اكثر تعصبا للعروبة من الشيعة فالشيعة عنصريون الى النخاع لا يرون السلطة و الحكم و الملك الا في أبناء علي ابن ابي طالب . الامازيغ هم اول من حارب الشيعة العبيديين العنصريين الأنجاس
109 - أوسامة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:13
أتحدّى أن تكتب تلك الاّفتة بالأمازيغية ويفهمها من يدافع عن نفس مساعيك صراحة لن تلفت بها أحد
كتبتها عربية لفتت إليك بعض النّاس ومنحتك بعض القوة والجرأة لتتكلّم عن حقّك , وتتشبّت بضعفك ؟؟
إدا كانت حضارتكم كبيرة وطويلة , لماذا لم تحفظوها أفين كنتوا ؟؟
أتاكم الإسلام بالنّور وتبحتون عن الظلمات , ألا تدرون أنّ قريش كفرت عناداً ؟؟
110 - rachid الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:24
je ne suis pas amazirgh je ne suis pas arabe je suis marocain
ou bien je suis amazirgh je suis arabe je suis africain je suis un home du monde
comme on veut
111 - عزالدين الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:40
تشيعت لكن لم يعطوني متعة...
112 - أوحجو الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 22:46
الكل يدرك اليوم مدى خطورة و أنتشار المتاجرة في إختراق تماسك وسلامة الأمن القومي المغربي إنطلاقا من جهات خارجية معادية وأجندات جهنمية تحاك على المدى القريب المتوسط والبعيد..للنيل من توابتنا و تشتيت شملنا و إضعافنا و تقسيمنا إربا إربا. تحت الشعار الصهيوماسوني "فرق تسد"

لاتسترزقوا على حساب أمننا القومي
ولن نقبل منكم التكلم بإسمنا يا خونة.
113 - aglaw الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:04
الأمية تقتل حداري من الأمية، إوا دافعنا بكري على البلاد.
114 - عربي انا الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:35
الويل ثم الويل لزمن جمعنا بناس تجردوا من عروبتهم لاتباث ذاتهم و هويتهم.
آلا يكفيكم شرفا قوله تعالى؟
{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
115 - MOHA RAISS الأربعاء 03 يونيو 2015 - 02:42
الى من يتعصب للغة العربية ضد الامازيغية اقول له ادا ان الله لن يفهم اللغات الاخرى وشغله هو العرب .
- ثم ان الاعراب ذكرهم الله في القران الكريم قال فيم - انهم اشد كفرا ونفاقا - هجروا الرسول -ص- من مكة الى المدينة وعادوه وعندما انتصر وعاد فاتحا مكة ( قلبوا الفستة ) واصبحوا مسلمين لا يجوز القدح فيهم ولو مزاحا كا سلام ابو سفيان وغيرهم من المنافقين .
- الامازيغ هم شيعة ابا عن جد والاعراب او من يدافع عنهم من اهل السنة الغلاة هم اقصاءيون للاخر يريدون محو الهوية الامازيغية كما فعلت امريكا الظالمة في حق الهنود الحمر حين صوروهم كهمج وقتلة ووووو. هكدا يريد بعض المتاسلمين من اقصاء الامازيغ والشيعة .
- اما الشيعة في العالم لم نسمع عنهم فجروا مسجدا او قتلوا كما يفعل اهل السنة في العراق وسوريا من سبي الازيديات الغير مسلمات
- هكدا يريد من يطبل للاعراب والسنة ان يستعبدوا الامازيغ ويسبوا نساءهم .
- ثم ليعلم الاعراب ان حضارة الاسلام اسست وبنيت بكل العلماء الغير العرب .
- من جمع الحديث النبوي وصححه ؟ البخاري ابن ماجة الترمدي كل العلماء من ايران ونواحيها . العرب لا يتقنون الا النكاح والكسل والكيد المكر
116 - مسلم تم امازيغي الأربعاء 03 يونيو 2015 - 09:25
اصبحت استحيي من امازيغيتي .بل ان البعض منا سيدفعنا الى كرهها .فمرة امازيغ علمانيين ومرة يدعون لترك دين العرب ومنا من تطاول على الرسول ومنا من دافع عن الشواد ومن تعاطف مع ابيضار وقبلها لطيفة احرار لانهن امازيغيات ومن تحالف من اسرائيل.بصراحة لم تعد تهمني امازيغية ابي وامي فقد اتخدت الاسلام دينا وقومية وهوية
117 - عجب كل العجب الأربعاء 03 يونيو 2015 - 09:40
لماذا تبدعون ما لا يبث للإسلام من صلة . و هل في يوم دعى الرسول صلى الله عليه و سلم لتحرير الاسلام من العروبية العربية لغة القرآن و لغة خير خلق الله و ما هو مسلم به فلا نقاش فيه كل من يدين بدين الاسلام فهو مسلم بغض النظر عن لغته فأنتم كما يقول المثل الفرنسي : Vous cherchez midi à quatorze heure
118 - متتبع الأربعاء 03 يونيو 2015 - 10:45
أظن ان المخطط الايراني بدأ يتغلل ليشق صف المغاربة
أقول لكم "دعوها فإنها منثنة"
119 - أمازيغي الأربعاء 03 يونيو 2015 - 11:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي ayyachi الشيعة ليس بمسلمين ولا يشهدون بالشهادة بل يقولون أشهد.... وأن علي ولي الله ويسبون الصحابة ويكفرون المبشرون بالجنة منهم عمربن الخطاب وابي بكر الصديق وووو ويشتمون أمهات المومنين عائشة ويفسرون القران على هواهم كسورة البقرة يقولون أن البقرة هي عائشة ويفترون على الرسول الكذب بأحاديثهم ويحللون الكثير كإثيان المرأة من الذبر وتفخيد الرضيع وزنا المتعة و.....بصفة عامة هم عبدة الأئمة والاضرحة إقرؤوا يا إخوان عنهم فالكثير لازال غافلا من أمة الحبيب (ص) لان الشيعة مخادعون بخطابات زائفة ويكنون الشر للسنة كنت أخي الكريم أحاور الشيعة ب google+ في أحد الاقسام فما رأيت منهم إلا التعصب والمكر والكره والقتل للسنة كانوا يبرزون صورا لقتل السنة هذا قبل مجيء داعش وإذا أردت معرفتهم هناك قناة بالنايل سات تعمل على تشييع العرب أنصت لهم وستعلم عنهم الكثير بتفسيرهم الخاطىء للقران والسلام.
120 - tamazight tamghribit الأربعاء 03 يونيو 2015 - 11:54
azul nrbi flawn aytma
سلام الله عليكم اخواني و اخواتي..أنا فتاة أمازيغية مغربية واحب ثقافتي الامازيغية حبا لا يوصف بالكلمات و كذلك احب ديني الاسلام الذي انزل بلسان عربي احبه حبا لن تحركه مؤامرات هدفها التفرقة بين المسلمين كيفما كانت لغتهم...
لكن ما أريد أن أشير له يا إخواني,كفاكم استهزاءا بثقافات الغير فالاسلام شامل للعالم كافة باختلاف عروقهم...,و انتم تنسبون كل شيء لثقافتي الامازيغية و ليس لها دنب في كل هذا..الدين واحد و الثقافات تتعدد لكن ما لا أفهمه عندما أدخل في نقاش حول الامازيغ أول رد أسمعه(أودي حنا عندنا الدين أو ديك الامازيغية ديالكم مبغيناهاش المغرب عربي..)أ لا تعلمون أن مثل هذه الاقوال تولد فكرة التفرقة لان البعض يرفضون الامازيغية و هذه الفئة تكون جاهلة للتاريخ..الامازيغية لغتي و هي صامدة ما دمت أتكلم بها و سوس حبيبتي و تراب الامازيغ الحبيب و المغرب دولتي الحبيبة و العرب إخواني في الدولة و الدين ...
121 - Tazizawt الأربعاء 03 يونيو 2015 - 12:36
اولا استغربت لدنائة تدخلات البعض ضد الحقوق التاريخية للامازيغ على هذه الارض. ثانبا، الامازيغ عبر التاريخ عرفوا اليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام بشقيه الشيعي والسني. شمال افريقيا كلها كانت شيعية لقرون وما حفلات عاشوراء الا دليل على ذالك لمن يعرف معاني الطقوس وعمقها, ثالثا الامازيغ امازيغ اولا واخيرا اما الدين فكل واحد حر ان يختار دينه ومذهبه شرط ان لا يفرضه بالقوة على الاخرين. رابعا المغرب امازيغي للذين يعون ان الدارجة ليست لغة عربية ولكن لغة ابتدعها الامازيغ, فاللذي يدعي انه عربي قح عليه ان يثبت ذالك عن طريق ا د ن والا فكلامه لا قيمة له. اخيرا الحل في الديموقراطية الحقيقية ادا اردنا ان نجنب بلادنا واولادنا مئاسي العرب في سوريا والعراق واليمن ولبنان وغيرها...وكل هذه المئاسي والحروب سببها اقصاء الاخر باسم الدين او العرق او اللغة او او
122 - تفوكت الأربعاء 03 يونيو 2015 - 12:40
يصرون على الاستلاء على حضاراتنا العتيدة بإسم الدين و كأننا لسنا
مسلمون وتناسوا قول محمد صلى الله عليه وسلم "لافرق بين عربي اوعجمي
الا بالتقوى "انا مغربية حرة ومسلمة انجبتني حضارة عظيمة امازيغية
لن اسمح لعرب عقولهم محشوة بأحكام العورة والوئد ويلبسوني سواد افكارهم
نحن بعيدون كل البعد عن ثقافة الصحاري والخيمة
ولا يشرف امزيغ بثقافة قامت سبي عقل الانساني واحتقاره ولاستخفاف به
ومسخه، قلنا مرارا لسنا عرب لسنا عرب
وشكرا هسبريس
123 - هوية الأربعاء 03 يونيو 2015 - 12:41
لا يمكن تهميش لغة ارض الشعوب لان هذه اللغة تتحدث عن نفسها و باسم شعبها و ارضها و الا هناك مكر ميكافيلي مبين لتخريب هوية الشعوب
ان الهوية ركانها هم -اللغة التاريخ و الجغرافية - و طبعا لغة الام نعبر بها في حياتنا اليومية لكن هناك صنف من البشر لا يهمه لا لغات و لا تاريخ او جغرافية الشعوب لدك الرحال و لاستوطان كالسرطان و لا يعرف معنى الاندماج او الرحيل الى صحرائه القاحلة
طبعا لغة العربية لغة القران لكن ليس لها حق تخريب لغات الشعوب و الا خرب العالم باكمله بضياع اللغات لها الكثير لنعرف تاريخ الانسانية فلا امركية و لا عربية لها الحق فرض نضام عالمي تسونامي او الرمال المتحركة الاعرابية --ان من كانوا سبب نهضة العربية هم مسيحيو المشرق من اصول اشورية او فنيقية او سوريالية و التاريخ شاهد على هذا و هاهم يطردون من اراضي اجدادهم بلعنة العروبة التي طالما دافعوا عليها و كقومية عربية في القرن الماضي لقد احببنا العربية بهم برقيهم الحضاري و ليس بخزعبلات البدو الاعراب الخليجي الذين هم العرب الاصليين و ليسوا بمستعربين مثلنا --فلسنا عبيد المشرق لنسمح في لغة اجدادنا ثم من يعبر باللغة الفصحى يوميا اصلا
124 - Maroc04 الأربعاء 03 يونيو 2015 - 15:26
124هوية

عن أي لغة تتحدث

المغرب لم تكن فيه لغة إسمها الأمازيغية
البونيقية ثمان قرون
الرومانية سبع قرون
حاليا
ثلاث لهجاث مختلفة
السوسية والريفية والأطلسية
تساوي لغة إسمها الأمازيغية؟
هل :
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
تصلح لكتابة مجموعة من اللهجات
لقد صنعتم كتابة سنة2003
لم تكن موجودة أبدا في تاريخ الإنسانية
وتكذبون على الشعب في المواقع الإلكترونية
أن هذه الخرمزة استعملها شعب قديم إسمه أمازع
البحوت العلمية أثبثث أن هذا العرق البشري المسمى أمازغ غير موجود


عندنا ثلاث لهجات شفوية
أصلها من الخليط اللهجوي البشري القديم
كتابة صنعها بوكوس سنة 2003
125 - هوية الأربعاء 03 يونيو 2015 - 18:34
125 - Maroc04
لم تكن العربية سوى شفوية اصلا بلهجاتها المتعددة و اصحابها سوى خليط من الهنود و سكان استراليا الاصلية و افريقيا السوداء فانظر الى ملامح العرب الاصليين لتدرك الكثير وهناك دراسات علمية اكاديمية تثبث هذا فالله يحمي الامازيغية من عين الدجال
ثم لماذا تريدون تعريب العالم طبعا لا يهمك تاريخ الشعوب و ارثها الثقافي العميق و مازال يتحدث عن نفسه --هناك لغة و تاريخ و جغرافية فانظر الى تاريخ جغرافيتنا او جغرافيتنا عبر التاريخ وقارن يا هذا مثلا بين المساحة الجغرافية للمغرب في عهد المرابطين او الموحدين و اليوم بدل التعبير بظاهرة صوتية ميكافيلية نفخوها فيك اسيادك البدو الاعراب كعبد لهم - كل لغة تظهر شفويا قبل ان تكتب و ليس العكس تنزل من السماء كلغة الخشب لا تعبر عن شعب له كيانه و كل شيء حوله امازيغي فلا قيمة لشعب تخلا عن لغة اجداده ربما تقبل ان تظل عربيا من الدرجة الاخيرة كمغربي اقل قيمة من بدوك الاعراب
126 - Mohamed الأربعاء 03 يونيو 2015 - 20:01
الى رقم 10 انت تقول ان المسلمون هم من آمنوا بلله ورسله وكتبه هل تعلم ان الشيعة هم مسلمون يؤمنون بلله ورسله وكتبه ام انت الاخر مشيت في قفة مشركة خطة اسراءيل لتفرقة المسلمين كان عدد المسلمين مليار ونصف ومع التفرقة نصبح مليون مسلما العرب اكلخ. أمة على وجه الارض
127 - عبد اللطيف الأربعاء 03 يونيو 2015 - 20:43
اصبح للتشيع معاني ودلالات , منها ما يرتيط بالفكر الديني , ومنها ماهو سياسي ومنها ماهو ايديولوجي . وحتى الفلسفي ,
اذا كان الامر يتعلق بجماعة فكرية هدفا البحث العلمي والنقلش الفكري الذي يقود الى الحقائق العلمية التي من شانها الارتقاء بالمجتمع الى درجات التطور الشامل , فهذا امر عرفته عصور في تاريخ الفكر الامازيغي والعربي والاسلامي باعتبار هذه المكونات لايمكن الافصل بينها في منظومة العلوم الدينية والاجتماعية الكلامية لذى هذه العراق المتمازجة , وامتزاج المسلمين عربا كانوا اوامازيغ اوغير ذالك , دليل قاطع على ان اي حتيار اذا كان قائما على الفكر كمنهج علمي للوصول الى الحقائق , لاخطرفيه على الوحدة والتمازج والتعايش والتساكن , كما عهدناه عبر التاريخ في فتراته التي سادها النقاش الفكري بعيدا عن الاطماع والتاثيرات المعادية التي كانت تهدف الى التفتيت والتجزيئ من اجل الهيمنة والاطماع ,
لذا رجاءا من شبابنا كله , الابتعاد عن خدمة الغير ضد الذات , والذات هنا هم المواطنون بغض النظر عن اصولهم , فلم يسبق في التاريخ ان تحقق خير لجماعة استعانت بالعدو الخارجي ضد ذاتها اي ضد اهلها وان جاروا .
128 - اتركوه يمر لا للتحيز والمنع !! الأربعاء 03 يونيو 2015 - 22:33
اكثر من 99 في المئة من الشعب ا لشمال-ا فريقي حتى الذين لا يتكلمون الامازيغية فان اصولهم امازيغية و هم يدركون ذلك...و القبائل المغاربية من اصول اعرابية معروفة وافرادها ذابوا في الاغلبية الامازيغية من زمان ومن يدعي العكس فعليه بDNA.
المشكل في منطقة تمزغا ليس عرقي بل سياسي بامتياز...لان كل الحكام و الجنرالات و قادة الاحزاب في السلطة او المعارضة و رؤساء ورجال الاعمال والمهيمينن على الاقتصاد والمفكرين والعلماء و الشخصيات النافذة في المغرب الكبير كلهم من اصول امازيغية ويطبقون " كاع احنا اخوت " ويتغاضون عن بعض الشردمة من العنصريون لا يبادلنوهم الرائ بل" يخدلوننا" : بطونهم تنعم على هده الآرض الطيبة وولائهم للاختراع العرقي المسمى(عرب)ولاحفاد الاعراب في الشرق, وحقدهم على من امنهم من خوف واطعمهم من جوع!!
الاسلام لاعرق له ولا لغة له فهو لمن امن به وطبقه كما هو باي لسان,واكثر المؤمنين به عجم ازيد من مليار مسلم اعجمي اما الكفار والمناقين فاغلبهم من الاعراب الذين سموا انفسهم حديثا ب(عرب)مع بعض المتحولين عندنا
وصدق الله العليم اذ قال في حقهم(الاعراب اشد كفرا ونفاقا)
!اتركوه يمر لا للتحيز والمنع !!
129 - سبحان الله!!!! الأربعاء 03 يونيو 2015 - 22:43
هل يوجد عرب في العالم ؟؟؟؟؟!!!!!!
حاليا العرب لايوجد فرد واحد منهم في العالم ابادهم الله بكفرهم مند الاف السنين (عاد وثمود)
هل يوجد الناطقون بالعربية ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
لايوجد من يتكلم لغة القران العربية الا من درسها كباقي اللغات نصف عمره ليستعملها في المحاضرات او الدروس او مذيعي القنوات الفضاءية (العربية) والمشاركين في برامجهم اثناء البث التلفزي فقط وبعد انهاء فقرته يرجع الى لهجة بلده التي تختلف من بلد الى بلد ومن منطقة الى منطقة في نفس البلد.
افيقوا ياامة ضحكت من جهلها الامم هذا زمن العولمة وفضح كل شيء.
اللسان و اللغة لا تقدم ولا تاءخر بل العقل والاجتهاد ووو انضروا حولكم
مثال:
الغرب والصين والعجم المسلمون بعقولهم ولغتهم اين وصلوا!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
ومنتحلي الاسم المخترع العرقي (عرب) اين وصلوا!!!!!؟؟؟؟؟؟
تتعصبون وتدعون المحافضة على لغة القران ولا تطبقون حرفا واحدا منه تبا لكم ولجماجمكم المحشووة بادمغة العصافير
الناس يعتزون ويتشبتون بهويتهم التي خلقهم الله عليها والبعض ينتحل وينسب نفسه لاغبى واقبح جنس وعرق على وجه الارض والمعروف بالكفر والنفاق والاستغلال والاستعباد.. سبحان الله!!!!
130 - مسلم ذكي!! الأربعاء 03 يونيو 2015 - 23:18
مغربية حرة واسمائها 80 - 107 مغربي مسلم 108mounir 105 - JiHaNe ومسلمة 89 95 B.H-51 SALASABILوووو
كلها لمعلقة واحدة مهووسة ومريضة و.... بكل ماهو امازيغي وتجدها في كل موضوع يخص الامازيغية تدلي بخربشاتها الصبيانية ذات المستوى الرديء تعبيرا وكتابة فلا تلوها اي اهتمام فهي مجرد مختلة عقليا هاربة من- بوها عمر- ربما يسكنها جني امازيغي وربما مرعليها جميع فقهاء سوس ولم يجدوا لها حلا من مس ذلك الجني الذي يسكنها
المهم
الامازيغية والامازيغ اكبر منك ومن دوارك وممن على شاكلتك بكثير
الامازيغ هم كل شيء الاقتصاد والمال والجاه والاحزاب والعلماء والمفكرين والجيش والتجارة ووو
والنقاشات والافكار المطروحة في مثل هذه المواضيع هي بين الامازيغ بعضهم بعضا فريق يتبنى هوية مغربية امازيغية لادينية واخر مع امازيغية مسلمة واخر مع علمانية واخر مع عربية قومية واخر مع عربية اسلامية واخر مع مغربية فقط واخر مع اسلامية فقط واخر مع ....
الكل يدلي بدلوه في لب الموضوع اما خربشاتك الصبيانية فهي لمهتوع هارب من مرستان و تدل عليك وتفضحك
فالمسالة اكبر من ان يستوعبها دماغ الفأر الذي في جمجمتك
فمثل مستواك يقرا ولا يعلق
لايشفيك!
131 - راد الأربعاء 03 يونيو 2015 - 23:33
كانت الصهيونية البربرية العنصرية
واليوم أصبحت رباعية الدفع
البربرية العنصرية الصهيونية الشيعية
يا عجباه
132 - المغرب العربي الخميس 04 يونيو 2015 - 00:54
الى afrique du nord انت مستعد لان تبيع شرفك ومبادىك ووطنيتك وديانتك ونفسك من اجل عرق لا يغني ولا يسمن من جوع،الهذه الدرجة لديك نقص وعقدة من العرب؟؟؟من خلال تعليقك يتضح انك تحمل حقدا دفينا اتجاه العروبة والعرب واللغة العربية،لاتلقي فشلك لا على العرب ولا على الرومان ولا الوندال ولا على باقي الحضارات التي مرت فوق هذه الارض السعيدة،فلتلقي اللوم على اجدادك(سولهم gوليهم عيب وعار عليكم 30 قرن ونتوما ساكنين فهاد البلاد وحتى لغة ماقدرتوش تنتجوها وتسينيتو حتى بغاو العرب ودارو فينا خير وصوبو لينا لغة وزيدينها بالهضرة!!)فلتصبح على شمال افريقيا العربي،شكرا عزيزتي هسبريس
133 - الاعراب اشد كفرا ونفاقا!! الخميس 04 يونيو 2015 - 01:44
قيل لعلي بن ابي طالب : " ممن انتم ?" -- يقصدون بني هاشم --
قال رضي الله عنه : " نحن ( اي بنو هاشم) من نبط العراق "
والنبط هم البابليون والعاشويون والكلدان.
شيء اخر, لماذا حاربت قريش بني هاشم وحبستهم في شعب ابي طالب?
جواب : لانهم ليسوا اعراب.
المعروف ان قريش كانت تعذب فقط من اسلم من غير الاعراب كبلال وصهيب وسلمان وال ياسر.
اما الاعراب فكان اقصى ما يتخذ ضدهم هو حرمانهم من مصروف الجيب كمصعب بن عمير
يقول تعالى : نا انزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون "
الله سبحانه يذكر بصريح العبارة علة انزال القرءان بالعربية
العلة ( السبب)
اي ليفهم الاعراب القرءان ولا يرجعوا عدم فهمه وعدم تطبيقه الى كونه انزل بغير كلامهم.
انزال القرءان بالعربية حجة عليكم وليس تكريما للعربية ولا للاعراب
خاصة وان الله تعالى يقول في سورة يس :
" لقد حق القول على اكثرهم فهم لا يؤمنون"
اكثر الاعراب لا يؤمنون وان نزل القرءان بالعربية.
فلا خصوصية للعربية ولا للاعراب.
الناس يعتزون بهويتهم التي خلقهم الله عليها والبعض ينتحل وينسب نفسه لاغبى واقبح جنس وعرق على وجه الارض والمعروف بالكفر والنفاق والاستغلال والاستعباد.. سبحان الله!!!!
134 - ماشي الخميس 04 يونيو 2015 - 06:29
انتباه على المسؤولين في هذا البلاد الطيب ان يراجعوا وان يقيدوا مشروع الحرية فانها لا تصلح في هذة الاوينة انا امزيغي اقول وهذا راي الحرية لا غير صالحة لهذا الحيل والله اعلم
135 - سناء من فرنسا الخميس 04 يونيو 2015 - 12:02
امازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات
الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
حرف F
امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
حرف R
شهر Ayur امازيغية
سنة Year الانجليزية
سنة jahr المنية
شهر Chahr العربية
يوم Jour الفرنسية
عبقرية اللغة الامازيغية نتابع.......
Ayàza rbi imazighne inaghlane ola hespress
136 - الوطن الخميس 04 يونيو 2015 - 14:58
تحرير الاسلام من العروبية!!!ومن قال لكم ان الاسلام هو العروبة؟؟؟لا علاقة للاسلام بالعروبة،الاسلام ديانة وليست حضارة ولا عرق ولا هم يحزنون،عندما تاسسون حضارة كالفرس والاتراك والعرب الخ وتاسسون دولة ذات سيادة امازيغية اي تمازغا العظمى عندها حرروا الاسلام من العروبة واللغة العربية وترجموه الى تيفيناغ وهوسها الذي اصابكم انا لا اعمم بالطبع انا اتحدث عن المغاربة الذين مازالوا يبحثون عن هوية منذ قرون ونحن الان في القرن 21 وهم تاىهون و محبطون الريح لي جات كتديهم شكرا هسبريس
137 - Marocains04 الجمعة 05 يونيو 2015 - 11:35
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق

لقبوها باللغة الأمازيغية
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
ومختلطة بحروف الشعودة التي وجدت في المغارات والمقابر
المغرب كأرض
كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
138 - مسلمة السبت 06 يونيو 2015 - 00:44
اتقوا الله ولا تستغلوا المسلمين المساكين لاغراضكم والله لو كنتم مسلمين ولو قليلا لما اعترضتم على لغة القران الله التي اصطفاها الله ولغة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وشفيعنا يوم لا ينفع لا مال ولا منصب سياسي ولا مكر فاتقوا الله وعلى الفكرة الامازيغ لن يسقطوا في هدا الفخ لانهم ببساطة اكثر اناس متديين وحافظين لكتاب الله ولله الحمد مع انتمائهم للثقافة الامازيغية ويعرفون بالفطرة الفرق بين الانتماء وبين الدين
139 - ysf السبت 06 يونيو 2015 - 11:24
لماذا كل هذه العنصرية ضد الامازيغ؟ ان الله العظيم سبحانه عليم ويتكلم كل اللغات حتى الامازيغية.
140 - شهاب السبت 06 يونيو 2015 - 14:50
اللغة العربية لغة محمد صل الله عليه وسلم ، بها أنزل القرآن الكريم
اللهجة الأمازيغية لا تحتاج لهؤلاء الغوغائين و الوصولين ليدافعوا عنها، هي في قلوب أهلها.
و نحن كلنا مغاربة شعب واحد، اخوة، لن تفرقنا لهجة و لا قبلية، هذا هو سر قوتنا و امننا
141 - مسلم ذكي الأحد 07 يونيو 2015 - 01:18
الى ysf تقول"لماذا هذه العنصرية ضد الامازيغ"؟؟اولا المغرب وشمال افريقيا بصفة عامة ملتقى الحضارات،ثانيا الشعب المغربي متجانس بمكوناته واعراقه واجناسه المختلفة من عرب وامازيغ واندلسيين وحسانيين وكما تعلم ليس هناك عرق صافي او نقي لان الاجناس والاعراق التي ذكرت سالفا،اصبح يجمههم الدم و المصاهرة والدين والوطن،وكان المغاربة جمبعا ضد الظهير البربري الذي وضعه المستعمر الفرنسي وكلنا نعرف اهدافه،واخيرا المصطلح الايديولوجي"امازيغ"ماهو الا احياء للظهير البربري وكما تعلم منذ ظهور مايسمى بالمنظمات والجمعيات والناشطين والحقوقيين الامازيغ وانا اشم راىحة التامر على وحدة البلاد وسيادتها والامازيغ في غنى عن من يمثلهم او يتحدث باسمهم فهذا لا يصب في مصلحتهم كمغاربة فهو يقزمهم ويحقرهم كما لو انهم ليسوا مغاربة،(واش نتوما بغيتو تكونو امازيغ وماتبقاوش مغاربة اش كتسناو من الشعب المغربي نتوما بهاد المصطلح ديال الامازيغ حطيتو راسكم فهاد الوضعية وماتسناوش من المغاربة يفرحوا بيكم)
142 - سناء من فرنسا الأحد 07 يونيو 2015 - 14:11
انا امازيغية بالارض الامازيغية التي انتمي اليها مثل اجدادي السابقين،
من الممكن ان تكون اصولهم العرقية عربية او يهودية اوفينيقية ،
فالاصل في سكان المغرب انهم امازيغيون، وعلى من يدي العكس ان يثبت ذلك.
كل شعوب ودول تحدد انتماءها الجماعي بالاهوية التي يحددها الارض افرقيا
جميع المغاربة امازيغيون لان لا احد يعرف اصله العرقي الحقيقي
فلا يمكن مطالبة مواطن سعودي او قطري ان يثبت انه عربي كذلك اماركي فرنساوي صني هندي وووو . وشكرا هسبريس لله الرحم الولدين و رمضان كريم
143 - عبدالسلام الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:50
إذا كان لا إكراه في الدين...فهل يجوز الإكرلاه في اللغة و الثقافة والمذهب؟؟؟أين العقل و المنطق؟ وأين احترام الإختلاف والتنوع؟ وأين نحن من الحوار و الأخلاق و الإنسانية؟ وأين نحن من تعاليم ديننا الحنيف؛دين الرحمة و المحبة و الإخاء؟و أين نحن من أسوتنا رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه وسلم،و الذي بعثه الله رحمة للإنسانية جمعاء؟؟..أنا أمازيغي ومسلم وأفتخر بإسلامي وأمازيغيتي و من يعترض عن هذا فليشرب البحار والمحيطات...
144 - أمازيغي جزائري الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:59
في الجزائر ،رابطة تحضر ملفا للأمم المتحدة، تطالب فيه باعادة حدود مملكة نوميديا الأمازيغية الكبرى ، شيدها الملك مسينيسا، عاصمتها سيرتا، وتمتد من الحدود الليبية المصرية إلى المحيط الاطلسي، لم يكن آنذاك كل هل هذه الدويلات الجديدة، ،وبعد انهزم جدا مسينيسا أمام الرومان، سجن في الكوليسيوم 25 سنة إلى أن مات واقفا في زنزانته، جاء حفيدة يوغورطا منتقما ،فاسترجع المملكة ثم استعمر روما، وقدمها للبيع في المزادالعلني، ولما جاء الاسلام، ،قتل العرب جدناالملك كسيلا بجبال الاوراس، رغم إسلامه ،لأنه قاتل عقبة بن نافع منطقة الاوراس ، وقتل جنود حسان بن النعمان الملكه البربرية الشاوية( يما الكاهنة) بأبشع الطرق،اذ قطعوا رأسها على بئر الكاهنة ،بالاوراس أيضا، ولا يضغن سكان الاوراس (الشاوية )أي حقد للإسلام ،بل بقوا متشبثين به ككل الأمازيغ، انما يطالبون فقط، بفصل الدين عن اللغة والعرق، كتركيا، إيران وإندونيسيا،، ، وعودة دولة نوميديا مسلمة عظيمة، بدون الحدود الاستعمارية المصطنعة
145 - princesse الخميس 25 يونيو 2015 - 17:20
اولا الهوية لا علاقة لها بالإسلام كلما تحدث احد عن هويته تحاولون إخراسه بالدين فإن المسلم الحقيقي يؤمن بقوله تعالى
" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)
كما أن العربة ليست ركنا من أركان اﻹسلام إنما تستغلون الدين كوسيلة وأنتم لا تفقهون فيه شيئا
كما انه ليس الخير في ان تكون عربا او يهودا لقوله
( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون ( 177 )
كما ان اﻹسلام للعالم و ليس للعرب لو كان اﻹسلام مرتبط بالعرب لما كانوا منهم مسيح و يهود عرب
146 - صوت الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:53
تعتقد هذه الشردمة أنها وجدت الثغرة التي تتوغل بها إلى المغرب و تقسم بها أهله كما فعلت بالعراق و لبنان و اليمن و يدعون أنهم حماة الوحدة الترابية في حين أن إسمهم دال على هدفهم(الكتاب باين من عنوانه) بلا حشمة بلا حيا يتقاسمون مع المستعمر نفس الهدف و نحن يجب أن نرفع ضدهم نفس السلاح الذي رفعه أجدادنا "يا لطيف يا لطيف لا تفرق بين العرب و الأمازيغ"
و هاد البلاد را ولات سيبة للي جاه شي مرض يجمع جوقة و يتفرغع علينا في الشوارع و يقولك حقوقي حقوقي...
أحس بللي المغاربه ولاو أقلية و المغرب ولا ديال الجمعيات و الإئتلافات...
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

التعليقات مغلقة على هذا المقال