الناجي يشرف على مؤلف "الأمازيغية والأندلس"

الناجي يشرف على مؤلف "الأمازيغية والأندلس"
الخميس 25 يونيو 2015 - 09:44

“الأمازيغية والأندلس: حق الانتماء والضيافة” هو عنوان الكتاب الجماعي الجديد الذي نشر مؤخرا تحت إشراف الباحث المغربي موحى الناجي بدعم من مركز جنوب شمال.

هذا الكتاب الذي يعتبر ثمرة أشغال المؤتمر الدولي الذي انعقد بفاس في يوليوز 2013 في إطار فعاليات مهرجان الثقافة الأمازيغية، يحتوي على مجموعة من الفصول بدافع من الاهتمام المتزايد بالدراسات الثقافية المغربية، ويستكشف جوانب مختلفة للتنوع الثقافي في المجتمعات البلدان المغاربية والأوربية.

وتكمن أهمية هذا الكتاب الجماعي حسب القائمين عليه، في التركيز على الدلالة التاريخية والاجتماعية والانتثروبولوجية للثقافة الأمازيغية، والأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وفي تعزيز سبل التبادل الثقافي والتعايش، ويتعلق الأمر بوضع مقاربة متجانسة “من شأنها أن تسمح بتقوية الحوار بين الثقافات والسلم الاجتماعي والثقافة الديمقراطية”.

ومن أهداف هذا المؤلف، “مناقشة الوضعية اللغوية والثقافية في الوقت الراهن، وذلك انطلاقا من الثقافات المختلفة التي يشهدها فضاء هذه المنطقة، مع تحليل واف للتنوع السياسي والثقافي في البلدان المغاربية وفي الأندلس”.

كما يتوخى المؤلف اقتراح بدائل قادرة على تطوير وتعميق الحوار بين الثقافات والتسامح والتواصل البناء بين البلدان المغاربية وأوروبا. ويناقش المشاركون في هذا الكتاب إعادة قراءة الثقافات الرئيسة المشكلة للبلدان المغاربية أي الثقافات العربية والأمازيغية والإفريقية واليهودية والمسيحية والأندلسية والإسبانية والفرنسية وعلاقاتها مع أوروبا.

وللإشارة، للباحث موحى الناجي العديد من المنشورات منها “المغاربة المسلمون في أوربا” و”الثقافة الأمازيغية والتنمية البشرية “،و”الثقافة الشعبية وتحديات العولمة”، و”اللغة والنوع الاجتماعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط “، و”تعدد اللغات، الهوية الثقافية والتعليم في المغرب”، و”المجتمع المدني والنوع الاجتماعي والتنمية المستدامة “، بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات في المجلات المغربية والأوروبية والأمريكية.

‫تعليقات الزوار

9
  • soussi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 10:49

    Effectivement se détacher de la civilisation arabo-musulmane n'est pas chose facile, surtout si on a rien a part des dialectes , ni livres , ni littérature, ni philosophie , ni histoire , ni architecture , ni savoir …..comment baser une culture seulement sur des dialectes !! Les chercheurs berbères doivent se penchez sur le sujet , ça doit être frustrant de ne pas avoir une civilisation et une vraie culture basée sur des livres , un savoir, une architecture , une littérature ……je comprend la frustration de nos compatriotes les pauvres, une question se poser " comment renier la civilisation qui nous a permis de passer de l'inceste a des êtres civilisés ??!!"

  • نزار قباني
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:50

    اتمنى من المؤلف و الكاتب الناجي وهو على اي مشكور لتعبه
    ان يتمم تعبه وان يكتب مؤلفه باللغة الامازيغية

  • لم افهم
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:11

    الامازيغية والعولمة. الامازيغية والتنمية البشرية.الامازيغية والاندلس.كنت انتظر من الكاتب التطرق للامازيغية ووكالة la nasa الامازيغية وغزو الفضاء.الامازيغية والنمور الاسيوية .عليكم بالله لهجات لم يصل الينا منها ولو سطر وحرف غريب عجيب لم يسمع به احد ويمجدون فيها وينفخون فيها.

  • Tanger
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:52

    حضارة المغرب الحالية هي عربية إسلامية محضة
    فعلا
    المغرب كأرض قبل الفتح العربي كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
    لكن عنوان الكتاب
    لا معنى له ولا طعم له بل هو عبارة عن تسويق لإسم إسمه أمازغ
    وهذا الإسم هو مخترع فقط
    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
    … الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

    هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
    آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

    لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
    لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
    لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

    هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
    الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

    إنه تسويق فقط

    نحن مغاربة خليط تاريخي
    اختلط مع العرب وتعرب كل شيء
    ولا يوجد شيء إسمه أمازغ مع الأندلس

  • اين هي الأمازيغية
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 10:28

    الم يكن من الاولى كتابة مؤلفك باحدى اللهجات او باللغة المخترعة حديثا لغة المختبر الذي صرف عليه الكثير .واين هو الحرف المستورد من كهوف النيجر والذي قيل عنه الكثير واقيمت الدنيا عليه.فاين هو من بكتاباتك

  • اندلسي من فارس
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:40

    وما علاقة الامازيغية بالاندلس. لم اسمع بشعر او ادب او نثر اندلسي بالامازيغية ولم يصلنا من الكم الهائل من النشر والتأليف والمراجع والمجلدات ولو حرف بالامازيغية ليست هناك مدينة او قرية تحمل اسما أمازيغيا .لم نسمع بكاتب او عالم او امير اندلسي يحمل اسما امازيغيا.واتفق مع بعض المعلقين الذين تساءلوا عن تجاهلك الامازيغية كلغة لكتابك

  • SOUMAILA
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:02

    الأندلس مصطلح عربي لا علاقة له بالبربرية
    كل المآثر الإسلامية في إسبانيا والبرتغال هي عربية أصيلة
    لا زالت الأزقة تحمل أسماء عربية وبخط عربي
    الواد الكبير والحمراء وغيرهما كثير فيك ياأندلس ياعربية إلى الأبد
    هل للبرابرة شعراء وكتاب وعلماء رياضيات أو فلك أو علماء في الفيزياء والكيمياء والهندسة والطب الخ…….
    لا شىيئ يذكر بطبيعة الخال

  • بنو الاحمر
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:54

    لقد اخذ موضوع الامازيغية والامازيغ اكثر من حجمه وماهي الا سياسة فرضتها الدولة لألهاء الشعب عن المطالبة بحقوقه فقط لا غير وستمر مرور الكرام وماهي الا زوبعة في فنجان ولن يتغير شيء المغرب سيبقى عربي لأنه عربي واطلب من الكاتب ان يتخذ اللغة الامازيغية لكاتبه وان لا يحاول تزوير التاريخ فالكل يعرف تاريخ الاندلس والحمد لله على وجود مؤرخين غربيين محايدين بالصحة سحوركم.

  • maroc
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:21

    الذين ينتقدون ترسيم اللغة الأمازيغية مع العلم أنها لغة وطنية و لغة الآباء و الأجداد، فإذا كنت أدافع عن لغتي الأم فهذا من حقي لأنني أمازيغي أبا عن جد و أريد الحفاظ على هويتي و انتمائي لوطني المغرب الحبيب، و الذين يستهزؤون باللغة الأمازيغية و يقولون بأنها لن تفيدنا في شيء، كان عليهم أن يطرحوا على أنفسهم سؤالاً أولاً ألا و هو ماذا إستفدتم من اللغة العربية بعد أكثر من 50 سنة من ترسيمها في البلاد؟. مع العلم أن تعريب التعليم كان قراراً فاسيا فقط و لم يحظى بإجماع وطني. انظروا إلى الوضعية الحالية للتعليم في المغرب، انظروا إلى الفرق بين من تابعوا دراساتهم باللغة العربية و من تابعوا دراساتهم باللغة الفرنسية لا مجال للمقارنة، اللغة العربية سببت للطالب المغربي معاناة كثيرة، القوميون العرب القادمون من المشرق بتعصبهم للغة العربية تركوا طالب العلم المتعرب في عزلة عن الحضارات و الثقافات الأخرى، و الدليل أمامنا اليوم يستهزؤون من لغة عريقة تعود لآلاف السنين قبل الميلاد و ظلت صامدة رغم كل محاولات الإقصاء و التهميش.
    كفى من العنصرية والداعشية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين