24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء ينتقدون التأخّر في إصدار القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية

نشطاء ينتقدون التأخّر في إصدار القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية

نشطاء ينتقدون التأخّر في إصدار القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية

بمُرور أربع سنوات على إقرار دستور 2011، الذي نصّ على رسميّة اللغة الأمازيغية، ومَعَ دُنوّ الحكومة من إكمال ولايتها، ما زالَ نشطاء الحركة الأمازيغية يضعون علامات استفهام كثيرةً حوْلَ ما يجعل حكومة بنكيران تتأخّرُ في إخراج القانون التنظيمي المحدّد لمراحل تفعيل رسمية الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، كما في مجالات الحياة العامّة ذات الأولوية.

عبد الله بادو، رئيس الشبكة المغربية من أجْل المواطنة، وجّه انتقاداتٍ حادّةً للحكومة وقال إنّها لمْ تقُمْ بأيّ شيءٍ من أجْل تفعيل رسمية الأمازيغية بعد التنصيص عليها دستوريا، إلى جانب العربية.. "الحكومة كانت عاملا مُعرْقِلا لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية" يقول بادو الذي أضاف: "لقدْ أصيبَ ورْش تنزيل دستور 2011 بعطبٍ".

وإلى جانِب الحكومة، حمّل بادو الدّولة جُزءً من مسؤولية التعثّر الذي يعرفه تفعيل رسمية الأمازيغية، وقال في ندوة نظمتها منظمة المرأة الأمازيغية بالرباط، حوْل موضوع "القانون التنظيمي للأمازيغية بعد أربع سنوات من الترسيم "التقييم والآفاق"، قال ذات الجمعوي إن "الحصيلة الإجمالية للسنوات الأربع، ما بعْد الترسيم الدستوري، هي أنّ هناكَ منحى تراجعيا يعكس أنّ الدولة متواطئة في عرقلة إدماج الأمازيغية".

غيْرَ أنّ نفس الناشط حمّل المسؤولية بالدّرجة الأولى للحكومة، مُتّهما إيّاها بالعجز عن تفعيل اختصاصاتها الدستورية، قائلا: "تعلن الحكومة أن لا سُلطة لها على ملف الأمازيغية، وأنّ جهات عليا هي المكلفة به، ولكنّ التشريع من اختصاص الحكومة والبرلمان، وما تدّعيه الحكومة هو مناورة للتنصّل من مسؤوليتها التشريعية عبر تصريفها نحو جهات عليا"، وتابع: "صحيح أنّ هذه الجهات هي التي تحكم، ولكنْ على الحكومة، إذا عجزتْ عن تفعيل اختصاصاتها، أن تستقيل".

وفي حينِ تضعُ الحركة الأمازيغية تساؤلاتها حوْل مصير القانون التنظيمي للأمازيغية، خصوصا مع اقتراب الولاية الحكومية من الاتقضاء، يظهرُ أنّ خطوط التواصُل بيْن الحكومة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية منقطعة، حيث لا يعرفُ مسؤولو الـIRCAM شيئا عن مصير القانون التنظيمي.. وقالت خديجة عزيز، ممثلة المعهد خلال ندوة المرأة الأمازيغية، بعد أن قدّمت تفاصيل المقترحات التي تضمنتْها مذكّرةٌ رفعها المعهد الملكي إلى رئيس الحكومة، أمام الحاضرين: "نتمنّى أنْ يَخرجَ هذا النقاش بتوصيات".

وبينما بَدا نوعٌ من التشاؤم ضمن خطاب رئيس الشبكة المغربية من أجل المواطنة، عبد الله بادو، بقوله إنّ "اللغة الأمازيغية أصبحتْ رسميّة في حدود الوثيقة الدستوريّة فقط"، منتقدا عدم تعاطي الدّولة بجدّية مع الأمازيغية، ووضعها في خانة "آخر ما يُمْكن أن يتمّ التفكيرُ فيه".. دعا الحسين باحسين، عضو الجمعية المغربية للتبادل الثقافي، إلى الاعتراف بوجودِ مكتسبات لصالح الأمازيغية وقال: "ثقافة الاعتراف تخدُم أصحابَ القضيّة".

وقدّمَ باحسين نوعا من النقد الذاتي خلال مداخلته، عائدا إلى عصْر المرابطين والموحدين، ليخْلُص إلى أنّ "الأمازيغ يتحمّلون نصيبا من المسؤولية في التهميش الذي لحقَ الأمازيغية لأنّهم لمْ يُفكّروا أبدا في إدماج الأمازيغية مؤسساتيا".

ذات المتدخل حمّل المسؤولية للدولة أيضا وهو يعتبر أن ما بعْد ترسيم الأمازيغية، في الوثيقة الدستورية ليوليوز من العام 2011، "شابَه خرق للدستور وذلك بوضْع مخطّطات للعُشرية القادمة، في مجال الجهوية والتعليم، رُغْم أنّ القانون التنظيمي للأمازيغية لمْ يخرج بعدُ إلى حيّز الوجود".

وانتقدَ باحسين الحكومةَ لتأخّرها في إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، رغم أنّ الخطابات الملكية منذ بداية الولاية التشريعية كانتْ تضعه ضمن القوانين التنظيمية الأربعة أو الخمسة الأولى التي يجبُ إخراجها.. وذلك وفق تعبير الحسين الذي دعا الحركة الأمازيغية إلى التعاضد، وتوحيد الصفّ، بُغْيَة إكمال مسار ترسيم الأمازيغية، قائلا: "قبْل دستور 2011 كانَ هُناكَ إجماعٌ على هدف دسترة الأمازيغية، وهذا التعاضد لمْ يعُد قائما بشأن إخراج القانون التنظيمي، واليوم هناك تشرذم داخل صفوف الحركة الأمازيغية ينبغي الاعتراف به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (191)

1 - marrakech الأحد 28 يونيو 2015 - 02:15
الترسيم يحتاج لاستفتاء 0000000000000000000000
بموافقة اورفض لالزامية الامازيغية
(الدستور هو من يحكم لسنا في غابة كل واحد يريد قانون يخرج علينا
بشيء وغدا سنخرج نحن بمطالب لا علاقة لها بالدستور وستكون فوضى
وعلى النشطاء التفريق بين انها اللغة التانية للبلاد وانه لايوجد نص قانوني في الدستور بالزاميتها من يريد دراستها هي اختيارية )
2 - مغربية الأحد 28 يونيو 2015 - 02:16
فضحتونا بهاد اللهجة التي لا تغني و لا تسمن من جوع باش غادي يفيدنا قرار ترسيمها يا ترى باااااااااز
3 - منير الأحد 28 يونيو 2015 - 02:18
انا متأكد ان إذ قامت الحكومة بإصدار هذا القانون فهي تريد كسب المواطن الأمازيغي و جعله يأمن بأنه موجود ! إذ أنه سيفكر مليا في مذى تقديره في هذه الفترة التي تتزامن مع الحملة الإنتخابية، و بهذا ستتطبق على المواطن الأمازيغي القولة الفلسفية الشهيرة : "انا أفكر، إذن أنا موجود"، و بهذا قد يظن بأنه موجود بالفعل، و هذا بحد ذاته خبر سيزف الطمأنينة داخل قلوب الأمازيغ.
4 - إن عاش الأحد 28 يونيو 2015 - 02:20
ورسمو مستخدمين و كتاب الإنعاش الوطني بالمغرب اللي خدامين أكثر من 20 سنة في مختلف الإدارات العمومية بالمملكة وعايشين بأقل من 30 ألف ريال و بدون تغطية صحية و لا تقاعد حرام تمصو دم بنادم فكرو غير كيفاش مدوزين مساكن رمضان معا وليداتهم؛ سبحان الله وتيدوز ليكم رمضان مقبول إن شاء اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ...
5 - anouar الأحد 28 يونيو 2015 - 02:20
انا امازيغي مسلم لست بصهيوني و لست متفقا مع عصيد و اغلب اصدقائي عرب لكن لا اقبل بعض التعليقات المتخلفة التي قرأتها هنا في موضوع سابق عن الامازيغية ممن استغلوا القرآن للطعن في الامازيغية و من يقول بماذا ستفيدنا كما لو كان يأتي من السعودية و ليس من كوريا إحترموا يا اخوان لغة لن اقول الاخر للأننا شعب و انما لغة اخوانكم في الدين و الوطن و التاريخ و الذين رحب اجدادهم بأجدادكم و رمضان مبارك
6 - أيت عطا الحسين الأحد 28 يونيو 2015 - 02:22
الناجي هو نشطاء الحركة الأمازيغية...كفاكم تدليسا، ومن يريد قانون تنزيل تدريس الأمازيغية بشكل إجباري، فليعمل على تخريج المدرسين وتكوينهم لغويا وبداغوجيا وديداكتيا، وبعد استفتاء المغاربة في إجبار أبنائهم على تعلم لهجات محلية في زمن العلم والعولمة..!!
خلاصة الكلام درسها لأبائك فلا تحتاج إلى الحكومة ولا إلى قانون التنزيل، ولا إلى كل هذا اللغط الديماغوجي البراغماتي..
7 - hamid الأحد 28 يونيو 2015 - 02:24
الحقوق تئخذ ولاتعطي..
لم اكن اعلم ان بنكيران موجود على الارض حين قررت ترسيم الامازيغية في بيتي عملي تعاملاتي...منذ عقود.
هاكذا ترسم الامازيغية.باستعمالها وعدم تجاهلها كما يفعل بعض الامازيغ.
الدستور جاء لسبب استثنائي.ولااعتقد انه هنالك رغبة في ترسيم لغة المغرب الاولى:الامازيغية.
ترسيم الامازيغية خطوة نحو القضاء على الداعشية...لذى فترسيمها امر مستعجل
8 - air amglou الأحد 28 يونيو 2015 - 02:32
و ماذا تنتظرون ممن هو ضد الامازيغية اصلا ,والتاريخ يشهد عليهم,
معركة الحرف,معركة الترسيم,والمعارك القادمة اعظم...

هؤلاء يدفعون الامازيغ نحوالتطرف...والمستقبل لايبشر بالخير ,لا لتعرابت,ولا لتمازيغت,ولا للانسان العربي,والامازيغي...

من يزرع الياءس سيحصده هو شخصيا,اما قطار الامازيغية فقد انطلق,ولا مجال للعودة للوراء,ولو على جتثتنا...
9 - SALSABIL الأحد 28 يونيو 2015 - 02:36
تقرير المصير اللغوي للمغرب هو بيد الشعب على اختلاف مكوناته
وبالتالي فالإستفتاء هو الطريق الوحيد لدسترة كل اللهجات المغربية وليس الوقوف عند واحدة لكون بعض المهووسيين بزرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب المغربي يصهلون أكثر
الديمقراطية تستوجب اللجوء إلى صناديق الإقتراع لتقرير المصير اللغوي للمغرب
دون هذا حتى ولو تمت المصادقة على القانون التنظيمي للبربرية السوسية فإن الشعب المغربي لن يكثرت بهذا الإجراء لأنه غير منصهر فيه لأنه قانون الهدف منه هو محرقة اللهجات المغربية بدافع المعيرة وهذا غير مقبول
10 - فشتالة الأحد 28 يونيو 2015 - 02:36
أظن هناك ملفات أولى من القانون التنظمي لترسيم الأمازغية تشغل بال حكومة السيد عبد اله بن كيران يعني مسألة وقت لا أقل ولا أكثر..ثم ان الامازغية لغة حديثة التفريخ دعوها تنضج على مستوى البحث العلمي والترجمة وبعد ذلك ولما تنضج انذاك يمكن دمجها في مؤسسات الدولة فالتنوع والغنى الثقافي هو ما يميزنا وهو ما يجعلنا أقوياء ومتماسكين فلا داعي للفتنة من بعض المتأمزغين المحسوبين على تيار البلبلة والفتنة والعداء لكل ماهو اسلامي وعربي
11 - مواطن م الأحد 28 يونيو 2015 - 02:44
التأخر في كل شيء عدا الزيادات في الاسعار و الرفع من الاحتقان الاجتماعي و ضرب الحريات الفردبة، هذا ما افلحت فيه هذه الحكومة المشؤومة. و كأنها جاءت للانتقام من المغاربة. اللهم عجل برحيلها يا أرحم الراحمين!
12 - السباعي الأحد 28 يونيو 2015 - 02:44
مافهمتش هاد الناس لي كيقولو خاس الامازيغية تكون لغة رسمية واش نديرو اللغة الريفية او السوسية او ديال زيان احمدو الله عل لغة القران كلام من امازيغي وشكرا
13 - أرض المغرب العربي الأحد 28 يونيو 2015 - 02:45
الأمازيغية حكمتم عليها بالإعدام عندما قررتم كتابتها بتلك الحروف المشوهة تيفيناغ و أصبحت غريبة على المغاربة لا يقرأها أحد و لا يكتبها أحد بسبب حقدكم على لغة القرآن أصبح القول يكره هاد اللهجة المشوهة الجديدة المسماة الأمازيغية " هنيئا لكم بهذا الإنجاز العضيم"



المرجو النشر من فضلك
14 - نزار قباني الأحد 28 يونيو 2015 - 02:45
هؤلاء النشطاء التمزيغيين يحلمون بتمزيغنا
مادمتم تهاجمون العربية والعروبة فلن نتمزغ
اما تدريسها هدا حلم يمكن في المناطق الاكثر نطقا بالبربرية
ولا تدرسوا ابنائكم العربية يا اخي عاملونا بالمثل
15 - moha الأحد 28 يونيو 2015 - 02:47
Le gouvernement actuel a détruit complètement Tamazighte . Le PJD avec l'aval du MP et du PPS. Ces deux derniers partis utilisent Tamazighte pour serpentin pour récolter les amazighes pendant les élections.
La réalité est que tous les partis sont contre la langue amazighe.
C'est pourquoi, la seule solution est de créer un parti politique qui porte la voix des imazighen.

Au lieu de programmer les lois organiques de l'application de Tamazighte au début du quinquina, le groupe anti amazigh a laissé la question amazighe en suspens, pour gagner 4 années si ce n'est pas plus dans le blocage de cette langue.

Les choses sont claires, le gouvernement veut enterrer Tamazighte !

Attention chaque chose a des limites et que tout n'est pas permis !
16 - anouar الأحد 28 يونيو 2015 - 02:51
الثقافة الأمازيغية للمغرب و طبع الامازيغ العملي اكثر منه تشبتا بالقشور (كلباس المرأة و هو الجزر حلال ام حرام) انقذ المغرب من الداعشية لهذا فترسيم الامازيغية واجب وطني
17 - maroc الأحد 28 يونيو 2015 - 02:55
je ne comprend pas ces gents qui déteste la langue Amzigh ,une langue qui est vivante durant 7000ans
ils sont peurs de cette culture inocente cette culture qui était un abri pour eux pendant des sicles domage alors.....................................
18 - cesar الأحد 28 يونيو 2015 - 02:56
pour tous ceux qui disent que l'amazigh est n'est pas une longue , vous êtes des arabes racistes , personne ne vous impose cette langue alors stop d'imposer l'arabe aux autres , et essayer de ne pas à chaque fois de dire que le coran est écrit en arabe , ne mélanger pas les choses laisser la religion à coté , de plus 70 % des musulmans du monde sont pas des arabes et ne parlent pas du tout l'arabe, alors respecter les autres et n'imposer pas vos idées aux autres , le Maroc est un pays amazigh avant d'être arabe , et l'amazigh est une langue soit vous voulez ou pas ,
19 - حميد الأحد 28 يونيو 2015 - 03:00
صحيح ينبغي الاسراع في ترسيم الامازيغية لندخل باب التقدم والرخاء فاللغات الاخرى كالانجليزية اصبحت متجاوزة ان الاوان لندرس الرياضيات والفيزياء بالامازيغية اكيد سنصنع من خلالها الصواريخ
20 - amin الأحد 28 يونيو 2015 - 03:08
On est tous des Marocains,soyez unis autour de notre roi et notre drapeau, on est tous des frères,c 'est le plus important, il y a plus interressant que de tels sujets, regardons dans la même direction avec le même oeil!
21 - air amglou الأحد 28 يونيو 2015 - 03:13
ا لامازيغية الى جانب تاعرابت,وبنفس الحقوق والواجبات,ونفس الامكانيات كذلك,دون تفضليل احداهما على الاخرى...

او تركهما,اوتركهما ...والتي لاتستطيع فرض نفسها فلتمت غير مؤسوف على موتها,فهل تقبلون هذا ,انه منطق الديمقراطية الحقة
22 - أمازيغ و أفتخر بها الأحد 28 يونيو 2015 - 03:16
إلى كل من يتحدث عن اللغة الأمازيغة بالسوء أقول لهم، الأمازيغية لغة أبى من أبى أو كره من كره
فاللهجة هي الريفية و السوسية و الشلحة و تجمعها لغة واحدة هي الأمازيغة
كذالك في المغرب لا توجد اللغة العربية في بين الواطنين بل تسمى اللهجة الدارجة مثلها مثل جميع اللهجات
أش جاب مشى دري لحانوت ل ذهب الولد عند الدكان
سئمنا من حقدكم و كرهكم للأمازيغية رغم أنها جزء كبير من تاريخنا و ثقافتنا تحاربونها كأنها لغة الصهاينة
23 - جواد الأحد 28 يونيو 2015 - 03:19
خلاصة: نشطاء = اصحاب اللفتنة
24 - سامي الأحد 28 يونيو 2015 - 03:32
ان كانوا سيصدرون قانونا للامازيغية فسوف احتج انا ايضا ان يصدروا قانونا لِشّْلْحَة لان (( شّْلْحَة ماشي هيَّ امازيغية)) اذا اراد الامازيغ ان تكون لغتهم رسمية فَلْيترْجَموا اسماء الله الحسنى بالامازيغية ،،،،،، اليوم لغة رسمية أُغْدَّ حكْمْ داتي
25 - رمضان الأحد 28 يونيو 2015 - 03:34
ما فهامتش لماذا هاد الاهتمام كامل لهذه اللهجة لي ما خاديش تفيدنا حتى فحاجة.
26 - و محمد الأحد 28 يونيو 2015 - 03:35
أسيدي رسموا هد الامازيغية ونشوفوا اش غايقضيو بيها .سندرس بها الطب والعلوم لاشيء العربية لغة البلد مند عهود ومتجاوزة حتى من طرف الادارات العمومية .كل معاملاتنا بالفرنسية
الله °°°° الي ما يحشم.
27 - We love Al Hoceima الأحد 28 يونيو 2015 - 03:35
نريد تعليما أفضل والمستشفيات والبنية التحتية ومحاربة الفساد والرشوة. بالإضافة إلى إصلاح القضاء.

الأمازيغية ليست ذات صلة لنا، لكننا نفضل العربية والإنجليزية.

Also we love Benkerin.
28 - Sioux الأحد 28 يونيو 2015 - 03:42
Comme amazigh c'est quoi l advantage de faire apprendre a mes enfants la langue arabe? Actuellement l arabe ne sert a rien au niveauscientifique, l arabe a rater le train. La langue arabe a conlonisé notre langue ancestrale la preuve on empeche au amazigh de donner les noms qu ils veulent a leurs enfants
29 - maroc الأحد 28 يونيو 2015 - 03:45
صدق من قال: "إدا غابت المساوات فانتظر الفتنة"
لن يجمعنا إلا المساوات كمواطنين لنفس الوطن(أمازيغ+عرب)
من يقول غير دالك فهو يدعو الى التفرقة.
30 - azoka الأحد 28 يونيو 2015 - 03:48
المغرب وشمال إفريقيا بلاد سيادنا العرب موجودون في المغرب مند 100000000000 سنة قبل الملاد اما نحن الأمزيغ دخلنا المغرب بعد ضهور علال لقدوس
31 - وإذا الموؤودة سئلت الأحد 28 يونيو 2015 - 03:50
"وإذا الموؤودة سئلت ، بأي ذنب قتلت" الأمازيغية قتلها أهلها ولا لوم على الدولة.
قتلوها لما تخلوا عنها حين نزحوا من بواديهم إلى المدن فتحدثوا في البيوت لأبنائهم بالدارجة بدلا منها.
قتلوها لما تخلوا عن تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء أمازيغية.
قتلوها لما تخلوا في أعراسهم و أفراحهم عن فرق الغناء الأمازيغي وفضلوا فرق الطرب الأندلسي و أجواق أهازيج الدارجة.
قتلوها لما تحملوا المسؤوليات في المجالس المحلية وفي الحكومة ولم يقوموا بتسمية بعض الشوارع و المعالم بأسماء أمازيغية مع العلم أن أول رئيس لحكومة الإستقلال ووزير داخليتها أمازيغيان امبارك البكاي والحسن اليوسي.
قتلوها لما أقرها الدستور ولم يبادر أغنياء الأمازيغ وما أكثرهم بتمويل قنوات تلفزية وإذاعات خاصة مع منتوجاتها بأمازيغية كل جهة.
قتلوها لما لم يبادر كبار دعاتها إلى التطوع بإعطاء دروس في محاربة الأمية بالأمازيغيات الثلاث في الأندية ومقرات جمعياتهم.
ويبيدها دهاقنة الإركام وهم يبذلون الجهد و المال لصناعة أمازيغية جديدة رابعة لتدريسها وقطع التواصل بين أمازيغية الأبناء وأمازيغية الأبوين، بدل الحرص على إحياء الموروث الشفاهي بروافده.
32 - طارق الأحد 28 يونيو 2015 - 03:50
انا مع. تدريس الشعب المغربي بالعامية. بدل. كل اللغات. فالعامية. هي مريج. من كل اللغات واللهجات. فهي. جاهزة تحتاج. الي تقنين. فقط. ففيها. اللغة العربية والفرنسية واللهجات الاماريغية الثلات ايضا يعني هدا الحل. اما. ندخل اللهجات ألأمازيغية الثلات علي الطالب والكتابات الرسمية بالله عليكم. سيدرس الطالب ثلات لغات وثلات لهجات عربي فرنسي إنجليزي وتمزيرت وتريفيت وتشلحيت والمغربية ادا هنا سيدهب عمر الطالب في مادا وماذا. سننتج لا. شيء. هدا سيزيد ثقل. علي البلد المتهالك في الأصل. ولن نصل الي اي. شيء فَلَو الغرب درسوا اكتر من لغة. لما. نجح. احد ولا ماكانت ثورة. علمية هناك. ولا في اي مكان. فيقوا يا شعوبيين. وباركك من خلق الفتن
نحن نريد لغة العلوم عاي الأقل العربية لغة سامية وقوية جدا وكل. لغات العالم اخدت منها والباحث يفهم قصدي كفيف ناتي بلهجات عاجزة لن نصل الي. شيء بل الي الدمار الله. يهدي ما حلق
33 - ياسين الأحد 28 يونيو 2015 - 04:00
انا امازيغي منفتح و يجب ان نرى الاشياء بالايجابية
اللغة الامازيغية هي جيدة في الاثراء التقافي للمملكة
لكن ليس لدرجة اجبارية تعليمها لانها لن تغيدنا في البحث العلمي و مجارات الدول العضمى . يجب العمل على اجبارية تدريس الانجليزية اليابانية و الالمانية
ملاحظة : لا افهم اناس لا يتكلمون و لا يكتبون الامازيغية و يدافعون عليها بتعصب
السلام عليكم
34 - امازيغي من العدالةوااتنمية الأحد 28 يونيو 2015 - 04:17
اريد ان اعرف ماذا استفاد حزب العدالة والتنمية من هده الوﻻيةالحكومية، هنا ﻻاتكلم عن تلة المستفيدين من قيادة الحزب والدين مرروا صفقة دستور 2011 بدكاء وﻻ زالوا سيستفيدون في الوﻻية الحكومية المقبلةوانما اتكلم عن الحزب كهيئة سياسيية لنخبة عريضةمن الشعب المغربي، دعونا من دفتر التحمﻻت الدي وقعتموه في 2011 ، نفس الوجوه التي ستدخل المعترك اﻻنتخابي المقبل ، اين هو مشروع القطيع او ﻻ اجتهاد مع النص، نساهم في استقرار الحزب حتي ﻻ يحل، الديماغوجيةالوهمية، ترسيم اﻻمازيغية، العلوم الطبيعية والرياضيات التطبيقية باﻻمازيغية اتقي الله يا عبد اﻻه ويا عبد العزيز ويا حا مي الدين، وحسبنا اله ونعم الوكيل
35 - laisser moi s' exprimer الأحد 28 يونيو 2015 - 04:18
L'homme est libre mais à cette liberté infini correspondant à une responsabilité infini chacun doit l'assumer devant l'humanité entier et devant l'histoire sans excuse .Le racisme marche sur quatre pieds
36 - moha الأحد 28 يونيو 2015 - 04:20
واش ابعدا كاين شي حظارة عربية محضة
العرب في شبه الجزيرة عندهم الا الابل و الخيام
اما الحظارة التي يسموها بالعربية فهي اسلامية و شارك فيها حتى اليهود و النصارى و اللا دينيون
الله يرحم ليكم الوالدين واش صومعاتهم كصومعاتنا
راه غير لبيترودولا هو الذي جعلهم يتنفسون, و بعض المرات يريدون ان يتدخلون حتى في لغتنا الامازيغية اخرها تتدخلهم ان لا تلج el WINDOWS
الخونة الذين يهمشون تراثهم الاصيل الامازيغي الذي لا يعرفو قيمته الهوياتية
37 - لوسيور الأحد 28 يونيو 2015 - 04:43
رد على 2 - marrakech.
يجب ان يستفتى الامازيغ وفي مناطقهم حول اللغة الميتة الاعرابية التي قطع الله دابرها وبقيت عبارة عن اطلال..ستكون النتيجة 100ب100 رفض لهذه الاعرابية..
نحن نطالب بالاستفتاء حول تدريس الاعرابية في بلادنا.. وقد تتطور الامور الى ان تكون مطالبنا كمطالب اخواننا الصحراويين الامازيغ..الان بدأت اعرف لماذا اخواننا الصحراويين مصرين عاى الاستفتاء..انهم يرفضون الوصاية..ما اجمل الحرية.
انشروا حتى يعرف الاعراب قيمتهم بيننا...ويجب ان نستفتى في كل شيء وبرعاية الامم المتحدة..اتحداك يا مراكشي انت وغيرك من الاعراب ان يجرى استفتاء برعاية الامم المتحدة وانت تعلم نتيجة الاستفتاء في مناطق اخرى سيصوتون على الورقة التي تشبه اللقاط ( الكماشة)..اتحداك واتحداك ..
موضوع الامازيغة هو الشعرة التي قصمت ظهر الاعراب..الحمد لله انه بفضل العلم زالت الغشاوة عن الامازيغ وان الكل ينتظر يوم تعاد فيه الكرامة للامازيغ وتامزغا.الاتعلم ان الامازيغ يكرهون الوصاية وصمتهم الى حين واول شرارة ستبين لك يا ابن العاصمة السياحية ومزار الحجاج من كل فج عميق من هم الامازيغ
38 - مغربي الأحد 28 يونيو 2015 - 04:55
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، اعتذر عن هذا التدخل الذي أنا بصدد كتابته.
نرى ان قائد البلاد يسعى إلى جلب وإدخال مشاريع من الوزن الثقيل يستفيد منها المغربي بصفة عامة ومجموعة من الأشخاص نصبت نفسها لتنوب عنا في إصدار قرارات لا تصب في مصلحة الوطن ، عربي امزيغي راية واحدة وشعار واحد ودين واحد يجمعنا فلنتحد ونساير الركب ، فاعداء الوحدة ينتظرون هفواتنا لينالوا منا ، وخير دليل على ذلك ردود فعل الجارة حين تمت آخر صفقة وقع عليها المغرب مع الشركة الفرنسية
39 - dades الأحد 28 يونيو 2015 - 04:58
Je partage l'avis de 13 : quel que soit x Tamazight est une réalité de ce pays et toute personne qui n'a pas encore compris cette donnée est très loin et ne cherche pas la stabilité de cette nation bien millénaire
Faisons comme ailleurs, La suisse un pays stable et moderne : 4 langues officielles dont une parlée uniquement par l’équivalent d’un quartier d’une ville marocaine ; l’Inde : plusieurs langues officiels ; une quinzaine au moins, la Belgique etc … faisons pareil et sachons que c’est plutôt une richesse, car sinon l’extrémisme amazigh risque d’être réveillé et ils demanderont plutôt l’irradiation des autres langues
40 - lion de l'atlas الأحد 28 يونيو 2015 - 05:09
* ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين * ( واختلاف ألسنتكم ) يعني اللغات و لهادا فالامازغية لغة و اية من ايات الله . فمادا بعد كلام الله فهل انتم منتهون.
41 - aziz الأحد 28 يونيو 2015 - 05:13
عن اي نشطاء تتكلمون شردمة من الانتهازيين الدين يركبون على ملفات فارغة الاثارة الفتنة الامازيغية نالت ما تستحق من اهمية شنو باغيين نقراو بها الهندسة واللا طب والاا الرياضيات الامازيغية لهجة تستحق التعامل بها لمن اراد وغير الزامية التلقينها وباراكا علينا من الفارغات
42 - علال الأحد 28 يونيو 2015 - 05:13
الى كل العروبيين الذين يطالبون باستفتاء حول ترسيم اللغة الأمازيغية، أقول لهم : اذا قبل الفلسطينيون باستفتاء الإسرائيليين حول استقلال فلسطين، حينذاك سنقبل نحن الأمازيغ استفتاء العروبيين حول ترسيم اللغة الأمازيغية.
الرجاء من هسبريس النشر، وشكرا
43 - سعيد السوسي الأحد 28 يونيو 2015 - 06:03
لكل من يقول بان الامازغية لهجة فهذا لايعرف ولايعي ماذا تعني الامازيغية
الامازيغية لغة ذات قواعد
اعاتب بعض الاخوة عندما يتكلم البعض يقولون العربية لغة القرأن .أو من بعد ؟
وهل سينوس و الكوسنوس يدرس بلغة القران ؟
وهل علماء لانازا يتحذثون بلغة القرأن ؟
لاللتعصب و دعوا الاشياء تاخد مجراها الزمني
44 - المتمرد الأحد 28 يونيو 2015 - 06:10
في الدول المتحضرة يعطون لكل دي حق حقه وهكدا يتجنبون كل الصراعات او حتى الحروب الممكنة اما الدول الاستبدادية فهي تمارس العنصرية والاقصاء وكل من عارضها تتهمه بانه يدعوا الى الفتنه مع انه يطالب فقط بحقوقه.
الامازيغية في بلدها الدي نشاة فيه واقصائها جريمة في حق الوطن لانه ويقضي على التقافة المغربية ويفتح الباب للتقافة القادمة من الشرق(وبحمولتها الوهابية الداعشية).
هؤلاء الدين يقولون بمادا ستنفعنا الامازيغية لا يعرفون ان هده اللغة شنت عليها حرب شعواء لعقود من الزمن لدرجة ان تم اعتقال بضعة شبان فقط لانهم كتبوا بها كما تم حرمانها من وسائل الاعلام.
هده الحرب كانت غايتها واحدة وهي الحاق المغرب بدول الشرق والقضاء على اللغة التي قاومة الاستعمار الاجنبي واللغة التي تعطي للمغرب خصوصيتة وتفرده.
وقد صرح احد اكبر الفاشيين المحاربين لهده اللغة والتقافة بكل وقاحة ان اكبر تحدي هو اجلاء البربر وليس الاستعمار لذالك لم يستحي من التفاوض مع المستعمر في مؤتمرات الخيانة على جتت الابطال كي يصل الى مبتغاه الدي تحقق بعضه.
الصحوة بدات فالذكي من اتعض بغيرة(العراق;سوريا) والشقي من اتعض بنفسه.
45 - dolmy الأحد 28 يونيو 2015 - 06:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد من وجهة نظري الشخصية انه يجب أولا قبل الدخول في النقاشات والحوارات العقيمة عدم التحدث من منطلق العصبية والانتماء العرقي فوحدة المغاربة في اتحادهم وتماسكهم مند زمن بعيد وانصهارهم بعضهم البعض أمازيغ وعرب أما إشكالية اللغة فيبقى ل أي فرد الحرية في أن يتكلم بما شاء من لغة شرط عدم فرضها على الآخر ونحن دائما مع الأغلبية .ومن خلال قراءة التعاليق يظهر لنا ترجيح كفة المنطق واللغة الأحق بالتداول حتى نتقدم إلى الأمام لمسايرة العولمة التي لا تحتمل التأخير والعودة إلى نقطة الصفر وشكرآآ للجميع
46 - dolmy الأحد 28 يونيو 2015 - 06:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد من وجهة نظري الشخصية انه يجب أولا قبل الدخول في النقاشات والحوارات العقيمة عدم التحدث من منطلق العصبية والانتماء العرقي فوحدة المغاربة في اتحادهم وتماسكهم مند زمن بعيد وانصهارهم بعضهم البعض أمازيغ وعرب أما إشكالية اللغة فيبقى ل أي فرد الحرية في أن يتكلم بما شاء من لغة شرط عدم فرضها على الآخر ونحن دائما مع الأغلبية .ومن خلال قراءة التعاليق يظهر لنا ترجيح كفة المنطق واللغة الأحق بالتداول حتى نتقدم إلى الأمام لمسايرة العولمة التي لا تحتمل التأخير والعودة إلى نقطة الصفر وشكرآآ للجميع
47 - dolmy الأحد 28 يونيو 2015 - 06:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد من وجهة نظري الشخصية انه يجب أولا قبل الدخول في النقاشات والحوارات العقيمة عدم التحدث من منطلق العصبية والانتماء العرقي فوحدة المغاربة في اتحادهم وتماسكهم مند زمن بعيد وانصهارهم بعضهم البعض أمازيغ وعرب أما إشكالية اللغة فيبقى ل أي فرد الحرية في أن يتكلم بما شاء من لغة شرط عدم فرضها على الآخر ونحن دائما مع الأغلبية .ومن خلال قراءة التعاليق يظهر لنا ترجيح كفة المنطق واللغة الأحق بالتداول حتى نتقدم إلى الأمام لمسايرة العولمة التي لا تحتمل التأخير والعودة إلى نقطة الصفر وشكرآآ للجميع
48 - يوسف الأحد 28 يونيو 2015 - 07:12
السلام عليكم ورحمة الله. انتشر اﻻسﻻم في الغرب ومنبعده انتشرت العربية في اوساط اﻻمازيغ وتشبعو بها في وقت لم
يكن للخط اﻻمازيغي اي اثر.وكان المغاربة منسجمين وموحدون وقامو ببناء حضارة امتدت لشبه الجزيرة الابيرية الي السنغال ومالي جنوب الصحراء .حتى دخل اﻻستعمار للمغرب وفي غفلة من اهله ونشر الجهل والخرافة واستعبد الناس.
وفي اﻻخير ثم طرده على ايد المجاهدين الدين ضحو بالغالي والنفيس من اجل الوطن .
يجب ترك النعرات والتفرقة والفتنة جانبا ونتوجه لبناء اجيال تحب الوطن وتعمل لصالحه .وليس الخوض في ماﻻينفع تحية لىمازيع اﻻحرار .اما اولئك المتعصبون فهداهم الله .
49 - je suis ce que je suis الأحد 28 يونيو 2015 - 07:13
Merci a nos ancêtres d’avoir combattue pour garder notre culture et si vous avez réussi pour sauvegardé ce patrimoine c’est parce que nous sommes un peuple vraiment très intelligents, la preuve d’après mes recherches j’ai trouvé que les alphabets de tifinaghs sont faciles a apprendre, sont très pratique dans les écritures et la lecture. c’est la première langue qui va être considéré comme futur parce que elle n’a pas d’accents, des points, de l’apostrophe et la phrase et très courte, la 2eme langue c’est l’Anglais parce que elle n’a pas d’accents et les mots sont très court et (A.a) (B.b). 3eme c’est le Français parce que elle a les accents, les points et la phrase et longue (A.a) (B.b), l’Arabe compliqué parce que a des accents, beaucoup de points, beaucoup de virgules, le haut et le bas dans les alphabets comme (arra, zi, lam, alfa, etc.) ainsi achakle. Voila pourquoi les arabes la détestent TIFINAGH. (POUR LES ENFANTS IL N’Y A RIEN DE PLUS SIMPLE QUE LES ALPHABETS DE TIFINAGH)
50 - mghribi الأحد 28 يونيو 2015 - 07:24
نحن نريد لغة اجدادنا الشامخة اما العربية لاتنفع في شيء الاسلام في القلوب لا علاقة له باللغة . العربية دمرت بلادنا واصبحت لاتصلح الا للارهاب والتطرف لغة امة جاهلة لاتحس بالامان وسطهم لغة لاتنفعنا في شيء احمد الله الذي نجا ابنائي من سياسة التعريب التكليخية منطرف الحكومة العنصرية
51 - simo الأحد 28 يونيو 2015 - 07:49
Notre langue c. L'arabe, c. La langue du coran. À l'administration c. La langue française, arrêter vous cinéma S.v.P, les pays avance et nous on recul, si cet Amazigue s'impose c. Comme si on laisse tomber les voitures et on retourne à l'âne
52 - patriote الأحد 28 يونيو 2015 - 08:38
لو ان العربية تعرضت لنفس التهميش والاقصاء الذي تعرضت له الامازيغية في هذا الوطن لما بقي لها اثر يذكر . الاعراب يصرون على اقصاء لغة وثقافة اصحاب
الارض لكن هذا الاصرار سيقابله اصرار اشد من طرف اصحاب الحق على التشبث
بحقوقهم اللغوية والثقافية .
53 - عربي قح الأحد 28 يونيو 2015 - 10:43
الامازيغي يعلم أبناءه العربية بدون عقدة. إحنا العرب نرفض أن يتعلم آباؤنا اللغة الامازيغية. اذا اجتمع عشر أمازيغ وبينهم عربي واحد تركو الامازيغية وتكلموا بالعربية حتى لا يشعر بانه اجنبي. الامازيغي يحب العربية ونحن العرب نكره الامازيغية . الامازيغ ماتوا في الجولان دفاعا عن سوريا العربية ثم ماتوا في الصحراء برصاص سوري المؤيد للجمهورية العربية الصحراوية. بالله عليهم يا إخوتي العرب الإصحاح من هو العنصري ؟ الامازيغ ام العرب؟
54 - Anir الأحد 28 يونيو 2015 - 10:45
La mentalité des da3echois de Maroc et la pensé arobi d'une partie des marocains imposent ça dictature sur le reste majorité des marocains amazigh a changé de plus en plus leurs identité pour devenir des ,arabes de Yémen!!c'est normal que toutes les races de monde est victime de leurs terrorisme et leurs dictature
55 - Argaz الأحد 28 يونيو 2015 - 10:56
vous exigez l'impossible.
Sachant que Benkirane est le plus Grand amazighophobe du Maroc, son parti a vôté contre l'officialisation de Tamazight, lui même se moque de notre écriture et croit que l'arabe est la langue officielle du paradis. Il faut attendre un nouveau Gouvernement pour officialiser tamazight
56 - او حقي الأحد 28 يونيو 2015 - 11:14
الطفل الاسرائيلي يدرس بثلاث لغات العبرية والعربية والانجليزية ويكتب بثلاث حروف العبري واللاتيني والعربي . انظروا المرتبة التي تحتلها جامعاتهم في الترتيب العالمي والرتبة التي يحتلها التلميذ الاسرائيلي في الاختبارات الدولية. انظروا ما وصلت اليه اسرائيل في العلوم والتكنولوجيا قارنها مع الدول العربية التي تهمس لغات شعوبها بدافع النرجسية الاتنية. يوم تنقرض الامازيغية من المغرب ويتعرب كل المغاربة فانتظروا قيام الساعة وغضب الله تعالى الذي جاد علينا بأية من آياته سبحانه وفرطنا فيها
57 - amazigh الأحد 28 يونيو 2015 - 12:00
imazighen doivent s'occuper de tamazight eux memes ainsi que ses dialectes sans attendre le gouvernement .les associations ,les cadres amazighes des administrations ou du privé en plus
des communes sont les 1ers concernes
58 - الخيمة والدواب والقمل والذباب الأحد 28 يونيو 2015 - 13:18
قال اش خصك آ لمكلخ قال خصني الامازيغية باش نزيد 200 عام اخرى ديال التخلف عوض عن طلب تعليم ابنائنا الانجليزية لغة العلم والتقدم يريدون تضييع وقت الاطفال في تعلم لهجة لن تزيدهم إلاّ التصاقا بالخيمة والدواب الا ترون ان العربية لم تعد تجدي نفعا مقابل الانجليزية لغة عالم العلم والتكنلوجيا كفنا من الحَث على لهجة لم تعد تذهب بنا ابعد من ذنب الحمار لست اقصائيا ابدا لاكن هاذه حقيقة وانظرو الى اكبر دولة في العالم الصين هل تستعمل لغتها لتصدير منتوجاتها الى العالم من سيفهم لغة الماندران الصينية كفى من شدنا الى التخلف وربطنا بالخيمة والحمار او الخيمة والبعير قاليك الامازيغية ولاخُر قاليك العربية نظو تنبڴو
59 - Rayan الأحد 28 يونيو 2015 - 13:28
كل من يسمع كلمة الأمازيغية ويحس بقشعريرة خوف تسري بجميع خلايا جسده فاليعلم أن التغيير آت لا محالة ولا أنصحه ألا يبالغ في الخوف لأن التغيير الثقافي للشعوب هو أبطأ تغيير يعرفه الوجود. وحكومة بن كيران لايرجى منها فعل أي شيئ أولا لأن الموضوع أكبر منها بكثير وتانيا لأنها متأسلمة . ستدكر الأجيال القادمة للشعب الأمازيغي هده الفترة من التاريخ مستقبلا لأن الصحوة بدأت والمخدرات التي يستعملها الوافدون يتلاشى مفعولها بتنامي .
60 - الانتخابات قادمة الأحد 28 يونيو 2015 - 13:28
الامازيغ لا ينتضرون من حكومة ين زيدان ولا من الدواعش امتالهم والعربوجين ان يعترفو بهم نحن نريد مزيدا من التهميش والضغط حتى يدرك الامازيغ سبيل التحرر وهدا ما تقوم به الدولة حليا فا الكرد لم ينتفضو الا بعد ان تعرضو لابشع الممارسات والقمع وهدا ما يحدت حاليا هنا يؤدي في الاخير الى وحدة الامازيغ وانتفةاضهم في وجه العربوجين الداعشين الارهابين والعالم باسره لن يقف معكم فهو يعرفكم جيدا ايها الارهابيون تعليقاتكم المتطرفة لاتترك لنا اي خيار سواى ان نستعمل معكم نفس الاسلوب الدي تفهمونه جيدا كما ربتكم اسرائيل وامريكا وفرنسا ايها الخونة .
61 - khalid benamer الأحد 28 يونيو 2015 - 13:30
بعد قرائتي لهذه التعاليق إستنتجت مجموعة من الأمور ومنها ان أبناء وطني لايفرقون حتى مابين اللغة واللهجة ومتشبعون بأفكار عنصرية نحن غنا عنها .فكلما تحدتت له عن الامازغية قال إنك ضد الإسلام ونسي ان الامازيغ يحتضنون أزيد من 200مدرسة عتيقة لحفظ القرآن .وان العجيب العجاب ان العرب نفسهم يستهزئون بإسم محمد في بلدي وهذه بشهادة الجميع لان الامازيغ احب الرسول فلاتجد اي اسرة لم يتواجد فيها محمد حتى العرب إذا سمو بهذا الإسم فينطقونه بسكون الحاء والميم بتشديده وهده هي الطامة .اما من ناحية الإستفتاء فهذا هراء وجهل مركب .لان الامازغية لغة رسمية بلسان امير المومنين .ويجب إحترام تقافة الاخر بين المواطنين حتى نكون مجتمعا راقيا بعيدا عن الميز العنصري ونتحد فيما بيننا فالبلد محتاج لشباب واعي حتى يتصدى لتيارات التي تهدده من القاعدة وداعش وكل من اراد ان يزعزع وحدتنا وتحية لابناء وطني .
62 - khalid benamer الأحد 28 يونيو 2015 - 13:39
بعد قرائتي لهذه التعاليق إستنتجت مجموعة من الأمور ومنها ان أبناء وطني لايفرقون حتى مابين اللغة واللهجة ومتشبعون بأفكار عنصرية نحن غنا عنها .فكلما تحدتت له عن الامازغية قال إنك ضد الإسلام ونسي ان الامازيغ يحتضنون أزيد من 200مدرسة عتيقة لحفظ القرآن .وان العجيب العجاب ان العرب نفسهم يستهزئون بإسم محمد في بلدي وهذه بشهادة الجميع لان الامازيغ احب الرسول فلاتجد اي اسرة لم يتواجد فيها محمد حتى العرب إذا سمو بهذا الإسم فينطقونه بسكون الحاء والميم بتشديده وهده هي الطامة .اما من ناحية الإستفتاء فهذا هراء وجهل مركب .لان الامازغية لغة رسمية بلسان امير المومنين .ويجب إحترام تقافة الاخر بين المواطنين حتى نكون مجتمعا راقيا بعيدا عن الميز العنصري ونتحد فيما بيننا فالبلد محتاج لشباب واعي حتى يتصدى لتيارات التي تهدده من القاعدة وداعش وكل من اراد ان يزعزع وحدتنا وتحية لابناء وطني .
63 - moha ikiss الأحد 28 يونيو 2015 - 13:40
on doit parler tamazight partout, rue,maison,commerce,administration et comme ca on oblige les autres a l'apprendre.et comme ca on respecte le DIEU qui nous a choisit d'etre amazigh.cette descimination et rascisme envers les amazighs donnera bien sur ses fruits a l'avenir et ce qu'on veut pas.regarder l'exclusion qu'est ce qu'il donne dans d'autres pays.Tamazight avant d'etre trop tard.on est amazighs on a plein droit d'enseigner nos enfants en notre langue et c'est dite sur les articles des nation unies.tamazight ne mourra jamais tant qu'on est conscient de garder l'origine de nos ancêtres qui l'ont protégé des milliers d'années .on peut pas trahir notre identité
tanmirt hespress:c'est mon point de vue
64 - aksil الأحد 28 يونيو 2015 - 13:50
لن نتخلى عن امازيغيتنا ولسنا بحاجة الى استفتاء لاقرارها ولماذا لم نستفتى بخصوص العربية اللغة الاتية من المشرق اما الامازيغية فهي بنت هذه الارض.الامازيغية صمدت لقرون وستصمد لقرون اخرى بالرغم من تحامل القوميين والاسلاميين عليها.نحن نتحدث الامازيغية في كل مكان ولا نسمع بالعربية الا في بعض المدن ثم ياتي ابله يقول لك لماذا تصلح؟ انها تصلح للتواصل بيننا وهي موروثنا.وهل تتحدثون انتم الفصحى في منازلكم؟العربية لغة لا تصلح الا لفهم الشعر الجاهلي واحكام الحيض والنفاس وخزعبلات قريش.
65 - حسناء الأحد 28 يونيو 2015 - 14:04
أنا عربية امازيغية
الحل الوحيد هو ما نهضرو لا بالعربية لا بالفرنسية لا بالامازيغية
الحل الوحيد هو اللغة الانجليزية و هي لغة العصر و العلم و التقدم

كا نهضر بالصح نيت
66 - patriote الأحد 28 يونيو 2015 - 14:10
لو ان العربية تعرضت لنفس التهميش والاقصاء الذي تعرضت له الامازيغية في هذا الوطن لما بقي لها اثر يذكر . الاعراب يصرون على اقصاء لغة وثقافة اصحاب الارض لكن هذا الاصرار سيقابله اصرار اشد من طرف اصحاب الحق على التشبث بحقوقهم اللغوية والثقافية .
67 - امازيغي عقلاني الأحد 28 يونيو 2015 - 14:19
لست ضد اللهجات الامازيغية فانا سوسي ولا اتنكر لامازيغيتي. لكن السؤال المطروح ما الذي سنستفيده من تعلمها .الم يكن من الاولى الدفع بالانجليزية والبحث العلمي للواجهة .لذا فاتمنى ان لا تكون اجبارية لانني شخصا لن ارغم ابنائي على الاقبال عليها فانا اثقنها لكنها من الماضي
68 - ahmed الأحد 28 يونيو 2015 - 14:33
الامازيغية مرسمة مرسمة لانها دستورية والملك من يقرر والشعب ايضا فليتاخر الملتحي ما شاء موعدنا الانتخابات القادمة لمن يكره الامازيغية اخبره ان يستعد ليموت غيضا واخبره ايضا انه بعدائه للغتي يعلن الحرب على لغة جنته سنحاربها حتى اخر رمق هادشي لي بغيتو فهي الحرب ادن.
69 - marrokki الأحد 28 يونيو 2015 - 14:33
Une minorité de 8 millions d'individus ne va pas imposer ses fantasmes a une majorité de 28millions
70 - yan umazigh الأحد 28 يونيو 2015 - 14:46
ya plein de racistes sur cette page, du coup par tout le maroc.
mais, je crois que se sont de type qui n'ont jamais lu un seul livre et qui savent seulement manipuler le clavier pour lire de par ci de par là des faits divers.
ces gens là devraient avoir honte de leur bassesse et de leur amazighophobie.
Tamazight était et est toujours sur son propre territoire avec ou sans votre accord.
71 - حسام البيضاوي الأحد 28 يونيو 2015 - 14:52
أستغرب من بعض التعاليق الصبيانية واصحابها طبعا فاتهم القطار نحن في 2015 وهم ما يزالون في عهد الباي .. الوطن للجميع ورد الإعتبار للأمازيغية واجب وطني..
72 - amazigh الأحد 28 يونيو 2015 - 14:55
الامازيغية ستصبح لغة العلم والتنوير والعربية لغة سفك الدماء والسبي تمازيغت هي الحرية هي الانفتاح
من لم يرد فتفكيركم الداعشي ينتضركم في شبه الجزيرة البدوية هنا تمزغا ارض الحرية يامستوطنون انشري هسبريس
73 - patriote الأحد 28 يونيو 2015 - 15:05
بن كيران يستنفر كتيبته الالكترونية في هسبريس هذه الايام ويعلنها حرب ضد الامازيغ وكل ما له صلة باللغة والثقافة الامازيغية متناسيا انه يعيش على ارض امازيغية وانه وصل الى سدة الحكم على اكتاف الامازيغ الاحرار.
74 - الوجدي01 الأحد 28 يونيو 2015 - 15:07
السلام عليكم
ليست لنا مشكلة مع الأمازيغية....ولكن الحرف الذي ٲختير لها لا يناسبنا....لذا نٲمل من الحكومة ٲن تعمل استفتاء شعبي يقترح في 3 خيارات : الحرف العربي الحرف اللاتيني. حرف تيفيناغ....مادام ٳخواننا الأمازيغ متأكدون من ٲنهم الأكثر نسبة بالمغرب لماذا يخافون من إلاستفتاء وأيضا ٲن يطرح السؤال : هل تكون ٳجباري ٲو اختيارية....كان من المفروض ٲن يتم الاستفتاءحتى على لغات التدريس بالمغرب....التشريعيون يشرعون على هواهم....
الحكم الذاتي للصحراء المغربية كان من المفروض ٲن يستفتى فيه المغاربة كلهم لكي يعلم العالم ٲن هذا هو التنازل الذي يمكن للمغرب ٲن يعرضه المغرب وتكون بذلك ضربة موجعة لجارة السوء التي تظن ٲن الشعب المغربي لا يٲبه لصحراءه....فهي كما قال سيدنا هي مسألة موت وحياة لكل الشعب المغربي....عاش سيدنا وتبقى الصحراء مغربية إلى قيام الساعة....استفتاء الشعب في كل القضايا هي الديموقراطية الحقة وهي سبيل النجاة....الرجاء النشر
75 - Houcine الأحد 28 يونيو 2015 - 15:07
On n'en a pas besoin!!! Nous sommes tous des marocains, parlons arabe et musulmans avant tout , Vous chercchez à semer le racisme et la haine dans notre société et d'ailleurs l'amazighia est un argot qui n'a pas de sens que chez nous et n'a pas d'avenir.
76 - يحي الأحد 28 يونيو 2015 - 15:22
لن نقبل بترسيم هده اللهجة. الشلحة ﻻيمكن الاعتماد عليها في شيء.لغة المغرب هي العربية وﻻ شيء غير دلك . الفتوحات العربية الإسلامية هي من ادخلت الحضارة للمغرب
77 - يوبا الأحد 28 يونيو 2015 - 15:26
لا أعرف سبب حقدكم للغة الأمازيغية رغم أنها لغة الحضارة و الهوية و التاريخ في شمال أفريقيا أو بلاد تمازغا كما هو معروف أن هذه اللغة العريقة كان ولا يزال لها امتداد من واحة سيوا بمصر إلى جزر الكناري وتشاد النيجر مالي بوركنافاسو..الكثير من المعربين لا يعرفون أن الأمازيغية من أقدم الأبجديات العالمية إلى جانب الهيروغليفية الفرعونية و الأبجدية المصرية و الفنيقية و القرطاجي...كما أنها من أقدم الأبجديات في أفريقيا إلى جانب الأبجدية الأتيوبية..
هل تعلم يا من يعتقد نفسه عربيا في شمال أفريقبا أنك لست سوى معرب تعرب لسانك فقط يجب أن تعلم أن هذه اللغة الأصلية التي تريد أن تطمسها لها جدور عميقة بكونها حضارة كانت قبل الميلاد كما قاومت جميع الغزاة في فتراة ما قبل الإسلام و لا تزال صامدة أمام عتيات الزمان و سلوكات الظلاميين..إعلم أن جميع حضارات الحوض المتوسطي القديمة انقرضت إلا الحضارة الأمازيغية فقد حملها الإنسان الأمازيغي ولن تندثر أبدا..
78 - marocain الأحد 28 يونيو 2015 - 15:54
certains commentaires de racistes, me font rire car de toute façon que vous le voulez ou non, elle sera bien officielle et obligatoire dans toute les écoles, et espace publics, vos commentaires, ne sont qu'un carburant pour les amazighs, au moins vous vous dévoilez......mais la caravane passe dans tous les cas ! bon ramadan à tous !
79 - adil الأحد 28 يونيو 2015 - 16:14
انا عربي و لاكن مصدوم من بعض تعليقات العنصرية ....الان فهمت لماذا بعض الامازيغ بدؤو يكرهوننا ....نحن فينا عنصربة مفرطة ، الامازيغية في الدستور اذن ستكون اجبارية و هذا ليس بمفاجئة و ليس خبر وليد اليوم ....نحن مغاربة و الاعتراف بجميع المكونات سوف يجمعن
80 - ⵀⴰⵢⵢⵉ ⴷⵉⵖ الأحد 28 يونيو 2015 - 16:30
les deux commentaires 80et 84 ! ça me plait beaucoup 100 %, parmi d'autres bien sur
81 - يوبا الأحد 28 يونيو 2015 - 16:33
ليكن في علم الجمهور الناشئ جيل العالم الأزرق أصحاب الفكر القومجي أن العربية ليست شرطا من شروط الإسلام فالإسلام للعالمين لا فرق بين لغات الناس إلا بالتقوى لكن العقلية المعربة دائما ما تكون ضعيفة التفكير و صغيرة التأويل بإسناد الأحكام الباطلة..
قال تعالى في كتابه العزيز في سورة الروم [ومن ءاياته خلق السموات و الأرض و اختلاف ألسنتكم و ألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين ]
82 - سناء من فرنسا الأحد 28 يونيو 2015 - 16:45
ولا اخفي السادة القراء أنني احتقر نفسي وأحس انني أتفيئ عندما اعبر عن
مكنوناتي بهذه اللغة الصحراوية التافهة,لأنني أجد صعوبة كبيرة في إيجاد
الكلمات الملائمة التي تحمل فكرتي،
كونها لغة بائسة غير منضبطة وغير قادرة على تحديد المعاني بدقة
ولو كنا حقا نتعامل مع لغة حية عاقلة لكانت الاسماء هي الاسماء
العيب كل العيب على اللغة التي لاتمتلك التفسير اسماء المدن وانهار والجبال والصحاري والاشجار وووو.المغربية..وتركتنا نسبح في فوضى التسميات والتعريفات،وهذا دليل انها لغة هجائية عدوانية أكثر مما هي لغة مودة وفكر وعلم ,وهذا ما يفسر الكثير من السلوكيات في النفسية والشخصيةالمغربية،
كما نقولو بالدرجة نتما كتعجبوني بالقميع العنصرية ....وشكرا
هيسبريس
83 - منصف الحاتمي الأحد 28 يونيو 2015 - 16:54
حتى الولايات المتحدة الأمريكية لا تعترف بلغة الهنود الحمر هناك الإنجليزية وفي الولايات الجنوبية نجد الإسبانية لضرورات نفعية مرتبطة بالتهريب ومتابعة الفارين إلى المكسيك ومشكل المخدرات، أما الهنود الحمر فليس لديهم حتى الجنسية الأمريكية خصوصا منهم الذين يودون العيش في الجبال، فأمريكا تضعهم في الحدائق الكبرى يتسلى به السياح، أما من قبل من الهنود الإنصهار في المجتمع الأمريكي بإستخدام الإنجليزية والعيش داخل الحواضر والتنكّر لزي قبيلته فإنه يستفيد كغيره من الأمريكيين وإلا عاش على هامش الحضارة الأمريكية الحديثة، أقول هنا إن ما يزيد قوة الدول هو عدم السماع أكثر لمطالب الأقليات وإلا تعرقلت لديها عجلة التنمية لأن هذه المطالب من المكبلات التي تسعى بعض المنظمات الدولية من خلالها للضغط على الدول النامية كي تبقى كما هي عليه من تخلف، مع العلم أن الهنود الحمر تعرضوا للإبادة والتقتيل والنهب وكل الوان المعاملة القاسية وهم أصحاب الأرض الحقيقيين ومع ذلك لا يعترف حتى بلهجتهم في أمريكا، فما بالك بإعطائهم حضوة في المجتمع، أقول أن ما يعرقل المغرب كدولة وما يزيدها تخلفا هي كثرة المطالب الجوفاء
84 - امازيغي منطقي الأحد 28 يونيو 2015 - 17:05
مادمت امازيغيا ابا عن جد .فليس من المنطقي ان اكره نفسي اي الامازيغية والامازيغ اصحابها.لكن كوالد لتلميذ لست على استعداد للمغامرة بمستقبله وهدر وقته من اجل العاطفة بدل دفاعه للاقبال على اللغات الحية وفي مقدمتها الانجليزية اسوة بابناء نوابغ وعقلاء المغاربة الميسورين سواء امازيغ او عرب .واتمنى من بعض الاخوة فهم ان غالبية المغاربة بما فيهم امازيغ لا يعادون الامازيغية ولكن يتطلعون للمستقبل وليس للماضي
85 - HARBAS الأحد 28 يونيو 2015 - 17:17
رحم الله الملك الحسن الثاني حين قال: "المغاربة كلنا امازيغ " وهذا كلام ليس عبثي انه مبني علي دراسات علمية واسس متينة ومركزة
واسحضر هنا: les Lois de Mendel: le facteur dominant. ولا اريد ان ادخل في التفاصيل ولكن يجب علي الكل ان يعرف بان المغرب دولة وقوتها التماسك الشعبي وتعاطف والاحترام

المتبادل ، الشعب المغربي يتكلم بالفرنسية والانجليزية والاسبانية والعبرية والامازغية ،،،،،،، ولكن نلتقي كلنا في موجة واحدة هي الدارجة. واقول للاخوان الذين يبدلون بارا√هم في هذه الصفحة ان تكون معقولة ويقبلها العقل بدون عصبية وبدون حقد علي الاخرين وبدون مس كرامة الاخرين ولا ننسي ان المغرب له اعدا√ ولا نفتح المجال لهوولا√ .
86 - رضوان الأحد 28 يونيو 2015 - 17:17
الذين ينتقدون ترسيم اللغة الأمازيغية مع العلم أنها لغة وطنية و لغة الآباء و الأجداد، فإذا كنت أدافع عن لغتي الأم فهذا من حقي لأنني أمازيغي أبا عن جد و أريد الحفاظ على هويتي و انتمائي لوطني المغرب الحبيب، و الذين يستهزؤون باللغة الأمازيغية و يقولون بأنها لن تفيدنا في شيء، كان عليهم أن يطرحوا على أنفسهم سؤالاً أولاً ألا و هو ماذا إستفدتم من اللغة العربية بعد أكثر من 50 سنة من ترسيمها في البلاد؟. مع العلم أن تعريب التعليم كان قراراً فاسيا فقط و لم يحظى بإجماع وطني. انظروا إلى الوضعية الحالية للتعليم في المغرب، انظروا إلى الفرق بين من تابعوا دراساتهم باللغة العربية و من تابعوا دراساتهم باللغة الفرنسية لا مجال للمقارنة، اللغة العربية سببت للطالب المغربي معاناة كثيرة، القوميون العرب القادمون من المشرق بتعصبهم للغة العربية تركوا طالب العلم المتعرب في عزلة عن الحضارات و الثقافات الأخرى، و الدليل أمامنا اليوم يستهزؤون من لغة عريقة تعود لآلاف السنين قبل الميلاد و ظلت صامدة رغم كل محاولات الإقصاء و التهميش.
سأقول لكم سامحكم الله.
87 - عصام الأحد 28 يونيو 2015 - 17:23
لست ادري الى اين يمضي بنا هؤلاء الساسة العالم من حملنا يمور بالاحداث والقلائق نتيجة التشردم والتشتت الحاصل في معضم البلاد العربية والاسلامية
لكن وبكل بساطة لا نريد ان نعي الدرس كان المغرب ولا يزام موحدا بلغته العربية التي يتواصل بها مع جميع الاقطار العربية والاسلامية ناهيك على انها لغة القران الي بها نؤجر عند تلاوته بها . كان المغرب ولا يزال موحدا تحت راية واحدة وشعار واحد وملك واحد ووحدة ترابية واحدة .....لكن المتربصين به يحاولو ويحاولون ويبحاولون النيل من وحدته بشتى الطرق والوسائل مرة بمدخل اللغة ومرة بمدخل الحرية في الاعتفاد ومرة بمدخل الحرية الجنسية ومرة بمدخل حرية المدهب وهنا اذكر بالشيعة وما يجري على يدهم بالمغرب وووووونحن في صمت ننتظران يصل بنا المطاف الى جماعات يقاتل بعضنا بعضا باسم الدين والحفاظ على الهوية ..الامثلة حية بينة وواضحة لمن كان يبصر انظروا لما يجري في اليمن والكويت وسوريا والعراق.. انا لست ضض الامازيغية ...ولكني اتساءل ماذا ستضيف للشعب الجاهل الامي الفقير المتخلف ..اليس من الاولى عند عقلاء الاخوة الامازيغ الترويج للغات العصر والبقاء على وحدتنا.... بالله عليكم
88 - mnm الأحد 28 يونيو 2015 - 17:27
ان من يعادى الامازيغية على ارض تمزغا ويدعى العروبة اى انه يعترف ان ارضه الاصلية هى الجزيرة العربية وليست ارض المغرب لايرجى منه خيرا لا للامازيغ ولا للعرب و لا للاسلام لانهم بتصرفهم هذا يتناقضون مع المبادئ الطيبة فى الاسلام والاخلاق النبيلة "وما جزاء الاحسان الا الاحسان "الامازيغ احسنوا الى اجدادهم واستقبلوهم وسمحوا لهم بالعيش معهم وساعدوهم على تحسين ظروف معيشتهم .والان يريدون اخراصهم وتهميشهم وهم فى عقردارهم "المش دبرا ايخرج ديال الدار" ااكرر واقول كل من يعادى الامازيغية لا يرجى منه الخير . ماذا يعجبهم فى العروبة ولحمهم من الارض الامازيغية . هل تريدون جر المغرب الحبيب المستقل عن الشرق الى الهاوية اللتى يعيش فيها اشقاؤنا العرب فى بلدانهم الله يحمى بلادنا من العقل االعربى الجاهلى
89 - ahmed الأحد 28 يونيو 2015 - 17:31
كنت احب العربية والاسلام لكن عدائكم الاعمى للغتي وتقافثي جعلني اكره العربية والاسلام وكل ما ياتي من الشرق فهنيئا لكم فقد اخرجتم مسلما من دينكم تكبييير...
90 - الدواعش لن يرسمو الأمازيغية الأحد 28 يونيو 2015 - 17:42
الدواعش لن يرسمو الأمازيغية بل هم يسعون لتحطيمها ، بل من أتباعهم من يطالب باستفتاء في الموضوع رغم أن الدستور الذي يحكمنا ينص على تنزيل القانون المتعلق بها.
الذين يدعون للإستفتاء حول الأمازيغية نقول لهم إذا كان الأمر كذلك فنحن نطالب كذلك بالإستفتاء على اللغة العربية وعلى كل بنود الدستور من ألفه إلى يائه ،أما التعامل بانتقائية خسيسة وماكرة مع الأمازيغية فهو شيء غير مقبول.
ليعلم الذين يقاتلون ضد الأمازيغية أنهم يعملون بذلك على إقبار الهوية المغربية وتحطيمها وإنهائها من الوجود ،وكل أمة فقدت هويتها لا مستقبل لها أبدا.
أما الهوية التي يدافع عنها أعداء الأمازيغية والتي تستوطن عقولهم وأفئدتهم فلم تكن يوما مغربية بل هي هوية بدوية مشرقية.
اتعضوا بما يحدث في المشرق قبل فوات الأوان.
91 - Senhaji الأحد 28 يونيو 2015 - 17:55
حزب بن كيران ما هو الا حزب عروبي قومجي عنصري ، يكره كل ما هو امازيغي
لكنه مغلف بالدين لكسب اصوات الامازيغ السدج .
اجندة هذا الحزب هي محاربة هوية هذا الوطن وطمس تاريخه العريق ، والذي يشهد ان هذا الوطن كان فيما مضى تحت حكم الامازيغ امبراطورية يحسب لها الف حساب .
92 - عربية وأفتخر الأحد 28 يونيو 2015 - 18:23
السلام عليكم..اتقوا الله يا عباد الله حنا كلنا مغاربة ومسلمين لا فضل لعربي على عجمي اﻻ بالتقوى.مع احترامي ﻹخواني اﻷمازيغ ألأحرار هناك بعض العناصر يودون زعزعة وحدتنا وتماسكنا الله يهديهم ولا يديهم
93 - FArid alhoceima الأحد 28 يونيو 2015 - 18:26
نحن نفضل العربية

وتبقي دائماالأمازيغية
أنها كتابة بحروف الشعودة الطوارق والأفارقة الماليين
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية

هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
الموجودة في عالم الخيال
وأنتم تصدقون الخيال


وهدا الحرف ليس مغربي
لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ


ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل

إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها

نحن لا نريدها
نحن نفضل العربية
وإدا تعلمنا لغة ثانية فالإنجليزية لها أهمية قسوى

هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
ليس لها مستقبل



حروف المغارات والشعودة في المدارس

هده الحروف لا علاقة لها
الأرض
94 - abdo awlouz الأحد 28 يونيو 2015 - 18:29
الذين يتحدثون عن الاستفتاء في قضية الامازيغية نعم اوافق على عرضكم ولكن بشرط ان تدرس الامازيغية لمدة ٥٢ عام وتمزيغ الاعلام لنفس المدة ،اي نفس المدة التي فرض فيها التعريب منذ اعلان التعريب ١٩٦٣ الى يومنا هذا ثم بعد ذلك نقوم بالاستفتاء ما رأيكم؟؟؟
95 - maroc الأحد 28 يونيو 2015 - 18:38
الذين ينتقدون ترسيم اللغة الأمازيغية مع العلم أنها لغة وطنية و لغة الشعب والآباء و الأجداد، فإذا كنت أدافع عن لغتي الأم فهذا من حقي لأنني أمازيغي أبا عن جد و أريد الحفاظ على هويتي و انتمائي لوطني المغرب الحبيب، و الذين يستهزؤون باللغة الأمازيغية و يقولون بأنها لن تفيدنا في شيء، كان عليهم أن يطرحوا على أنفسهم سؤالاً أولاً ألا و هو ماذا إستفدتم من اللغة العربية بعد أكثر من 50 سنة من ترسيمها في البلاد وظياع ملايير عليها على حساب اقصاء و تهميش الامازيغية؟. مع العلم أن تعريب التعليم كان قراراً فاسيا فقط و لم يحظى بإجماع وطني. انظروا إلى الوضعية الحالية للتعليم في المغرب، انظروا إلى الفرق بين من تابعوا دراساتهم باللغة العربية و من تابعوا دراساتهم باللغة الفرنسية لا مجال للمقارنة، اللغة العربية سببت للطالب المغربي معاناة كثيرة، القوميون العرب القادمون من المشرق بتعصبهم للغة العربية تركوا طالب العلم المتعرب في عزلة عن الحضارات و الثقافات الأخرى، و الدليل أمامنا اليوم يستهزؤون من لغة عريقة تعود لآلاف السنين قبل الميلاد و ظلت صامدة رغم كل محاولات الإقصاء و التهميش.كفى من الخبت والعنصرية
96 - france الأحد 28 يونيو 2015 - 19:49
انتم ليس لديكم اصل يا معربين سياتي يوم ونتخلص منكم ياابناء الفرنسية والانجليزية . نحن اخونكم في الدين لكن ان ترفض للغاتنا الاصلية سنرفضكم
انتم ياعنصريين .
97 - Ma Langue Tamazight الأحد 28 يونيو 2015 - 19:50
كلما إنتقد الأعراب لغتي الأمازيغية كلما ازددت إرتبط بها. الأعراب سببوا الفتن القتل و التخريب في سورية، العراق، اليمن، ليبيا.. انظروا ماذا يفعل الأكراد بالدوعش الأعراب.. لقد طردهم من بلاد الأكراد والعالم كله في لكرة الخامس يكره الأعراب كرها شديد
Ma langue c'est la langue Tamazight
Pas la langue des Daechiens Arabes
98 - Anir الأحد 28 يونيو 2015 - 20:44
استغرب من بعض المستوطنين العرب الذين يطالبون باستفتاء حول الامازيغية على
ارضها ، ياله من منطق غريب . هل يعقل ان يستفتى شعب من شعوب الارض حول
لغته الام وعلى ارض اجدادة ؟
هل يقبل العرب اجراء استفتاء حول العربية في جزيرة العرب ؟
99 - Amazigh الأحد 28 يونيو 2015 - 22:25
نحن ننتظر المزيد من التكتيكات والمراوغات والتظليلات عند مهندسي التعريب.يكفي قليل من الذكاء و المنطق لإكتشاف النقط السوداء في تصريحات أعداء الأمازيغية.هذه الإدعاءات المخادعة إزدادت في العقد الأخير مع الصحوة الأمازيغية وبلغت الشذوذ مع ترسيمها.الأمازيغية ليست لجميع المغاربة لأن هناك طائفة عروبية تخدم أجندة المستعمر المشرقي. تكن لِالأمازيغية حقدا دفينا و تعمل كل ما في وسعها لكسر شوكة الأمازيغية.خدام العرب ببلادنا يركبون على الإسلام وعلى الغُول الإسرائلي ليصطادوا بعض العقول الضعيفة التي لا تُحب الحقيقة بل الإستأناس بحكايات مفكري خُزعبلات العرب.من هم العرب حسب العرب نفسهم؟:
القوميون العرب قوم غريبُ الأطوار؛ يستحيل أن يعرف المرْءَ بالضبط ماذا يريدون وكيفَ يفكّرون؛ رأسُمالهم الوحيد هو الثرثرة، ولا يملكون حلاّ عمليّا إزاء أيّ مشكلة. العرب عموما هم قوم مفعول به على الدوام، ولم يسبقْ لهم أن كانوا في يوم من الأيام فاعلا، بخصوص القضايا الدوليّة.يتباهون بالفتوحات والغزواة وهي أقرب لِمَعنى الإستِعمار من كلمة الإستعمارنفسها.
100 - مغربية حرة الأحد 28 يونيو 2015 - 23:14
الى anir اولا من تقول عنهم مستوطنين هم مغاربة ويحملون جنسية وهوية مغربيتان لا يفرقون عنك وعن قبيلتك في شيء مواطنين مغاربة شئت ام ابيت،ثانيا لماذا الكذب في وضح النهار هل تيفيناغ لغتك الام؟؟فلتجب على سؤالي ان كان لديك الجواب؟؟لا اللغة الامازيغية ولا اللغة العربية لغات ام للشعب المغربي،اللهجات الامازيغية واللهجة الدارجة العامية هي اللغات الام للمغاربة،كفاكم معاندة ومكابرة العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم وانتم من ابتديتم هذه الحرب اللغوية عندما قررتم ان تصبحوا امازيغ بين ليلة وضحاها بعدما كنتم مغاربة وتخليتم عن مغربيتكم وبدأتم بشن حرب على لغة المغرب الرسمية اي اللغة العربية وتريدون اقصاءها وتعويضها بلغة لا يعرف اصلها من فصلها وهمكم الوحيد هو ارضاء غروركم وكبرياءكم ضاربين مستقبل شعب برمته عرض الحائط،وتطالبون بالديمقراطية والمساواة وانتم مابينكم وبينها غير الخير والاحسان،هل تعلم ان الاستفتاء ليس في صالحكم؟؟وستكون النتيجة صادمة لدعاة الامازيغية فلتصبح على وطن
101 - DADS الأحد 28 يونيو 2015 - 23:25
ON VOTE POUR DES LOIS NOUVELLEMENT INSTITUEES. QUAND AU EVIDENCES ON NE VOTE PAS. SINON POURRIEZ VOUZ IMAGINER UN VOTE POUR POUR DIRE QUE LA FRANCE PAR EXEMPLE EST UN PAYS AFRICAIN ? SI VOUS Y PENSEZ ON VOUS PRENDRA POUR DES FOUS.
IMAZIGHEN SONT HOSPITALIERS ET NE METRONT JAMAIS PERSONNE A PORTE ? TOUT SIMPLEMENT CAR TOUS LES MAROCAINS SONT AMAZIGHS
QUAND A L’ARABE ILS LA CONNAISSENT . AUSSI MEME SI ELLE SERA DELESSEE PAR LES SIENS ? EUX ILS LA DEFONDRONT JUSQU4AU DERNIER SOUFFLE CAR ILS L'ONT ADOPTE SUR LEUR TERRE
102 - princesse الأحد 28 يونيو 2015 - 23:45
- 22:43
هل يوجد عرب في العالم ؟؟؟؟؟!!!!!!
حاليا العرب لايوجد فرد واحد منهم في العالم ابادهم الله بكفرهم مند الاف السنين (عاد وثمود)
هل يوجد الناطقون بالعربية ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
لايوجد من يتكلم لغة القران العربية الا من درسها كباقي اللغات نصف عمره ليستعملها في المحاضرات او الدروس او مذيعي القنوات الفضاءية (العربية) والمشاركين في برامجهم اثناء البث التلفزي فقط وبعد انهاء فقرته يرجع الى لهجة بلده التي تختلف من بلد الى بلد ومن منطقة الى منطقة في نفس البلد.
افيقوا ياامة ضحكت من جهلها الامم هذا زمن العولمة وفضح كل شيء.
اللسان و اللغة لا تقدم ولا تاءخر بل العقل والاجتهاد ووو انضروا حولكم
مثال:
الغرب والصين والعجم المسلمون بعقولهم ولغتهم اين وصلوا!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
ومنتحلي الاسم المخترع العرقي (عرب) اين وصلوا!!!!!؟؟؟؟؟؟
تتعصبون وتدعون المحافضة على لغة القران ولا تطبقون حرفا واحدا منه تبا لكم ولجماجمكم المحشووة بادمغة العصافير
الناس يعتزون ويتشبتون بهويتهم التي خلقهم الله عليها والبعض ينتحل وينسب نفسه لاغبى واقبح جنس وعرق على وجه الارض والمعروف بالكفر والنفاق والاستغلال والاستعباد.. سبحان الله!
103 - la franchise الاثنين 29 يونيو 2015 - 00:00
En apprenant l'arabe les arabes nous rendent automatiquement arabes déjà ils commencent à nous confirmer qui'ils sont majoritaires. notre identité amazighe s'efface simplement par l'utilisation de l'arabe . Alors que si l'on apprend uniquement le français ou l'anglais à coté de tamazight on sauvegarde notre identité et l'on est pour les autres anglophones ou francophones . la ligue arabe doit être remplacée par la ligue des Etats Arabophones si les arabes veulent qu'on reste unis .
104 - Amazigh الاثنين 29 يونيو 2015 - 00:30
الأمازيغ هم أصحاب هذه الأرض لم يأتوا من حلب أو من الرياض الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية رغم كثرة محاربيها الله تعالى هو يحميها في كل زمان ومكان
المجد لله تعالى الذي خلقنا وجعلنا أمازيغ
105 - rokia الاثنين 29 يونيو 2015 - 00:52
يا واخا تكتبوها بشينوية لا تفيدنا في شئ سوى الرجوع للعصر الحجري نطالب بفرض العربية لغة الله وبالإنجليزية لغة ثانية بجانبها حتى يتسنى للأجيال فرص حياة أفضل ويجب التخلص من هاته اللهجات التي تختلف من منطقة إلى منطقة بفارق كبير وكفى على أن المغاربة هم أمازيغ وعربوا لنرى فقط منذ مئة سنة الماضية لم نسمع قط بهده اللهجات الملوك والشعب يتكلم العربية بنطق متفاوت التي أطلقوا عليها الدارجة ماهي إلا اللغة العربية الفصحى بصحبة بعض الكلمات الفرنسية والإسبانية لا توجد وثيقة واحدة بهذا الحرف هذه الحروف رأيتها في يوم جهلي وتخلفي إنما لجأت لفقيه سوسي بغرض الدواء من الأحلام المزعجة التي كانت تراودني فكتب لي ورقة أتذكرها وهي الحروف التي خططوها الجهلاء وقالو لغة الأمازيغ مع أن السوسي من أصول إغريقية والأصلسي مزيج من الآسيويين والعرب ورومان والريفي ماهم إلا عرب أقحاح من الحبشة واليمن تلك الورقة أتذكرها كما لو أرى هذا الخط الطلامسي المشعوذ قبح الله الجهل ومن يتعالى به الناس تتقدم وهؤلاء يرجعون ألف سنة للوراء بماذا تفيد حتى من يتكلمها %87 من الشعب قالوا لا لذلك ننتضر دور اليهود بترسيد العبرية وذلك من حقهم...
106 - maroc الاثنين 29 يونيو 2015 - 00:56
العربية لغة الدين والحديت وليست لغة العلم ،واتبت دالك بالتجربة 50سنة من ظياع ميزانيات ظخمة سنويا في سياسة التعريب ولم توصلنا الا التخلف و الجهل و الرجوع الى الوراء .وخير دليل المراتب المتأخرة للمغرب في تصنيف الدول.كفى من التعريب المتخلف و نعطي فرصة للامازيغية حتى نتمكن من الحكم عليها،وكفى من الاحكام المسبقة.
107 - طارق الاثنين 29 يونيو 2015 - 01:12
انا عربي ومع ترسيم الامازيغية فالمغرب مختلف تملما عن باقي الدول المسماة عربية ثم ماذا ربحنا بوحدة عربية وهمية ولا توجد الا على بيانات القمم العربية؟
ماالذي يزعجكم حقا ان تم ترسيم الامازيغية؟
108 - ملاحظة الاثنين 29 يونيو 2015 - 01:16
الى سناء من فرنسا.ماهذا التناقض الصارخ ما دمت وكما تقولين تكرهين اللغة العربية وتصفينها بالصحراوية .فتواصلي اذا بلهجتك وعبري بها.اللهجة الكهفية والمغاراتية .ام انها تصلح فقط لشطيح والرديح والى harbas حتى لو كان اصلنا امازيغ فهاته الهوية لاتغري ولا تبعث الفخر .ونفضل الانتساب لقوم اشرف الخلق
109 - ayour الاثنين 29 يونيو 2015 - 02:00
الحمدلله على نعمة الاسلام وليس بالضرورة العربية لعرب هم اكبر دكتاتورية في العالم فنضر هل هناك دولة عربية ديمقراطية .الإسلام للجميع وليس للعرب
110 - on est la الاثنين 29 يونيو 2015 - 02:23
عدم إصدار القانون التنظيمي بهذه الطريقة ،هي جريمة في حق الشعب الامازيغي ،والشعب الامازيغي واقف و بقوة وسيواصل النضال ،حتى الإنتصار
111 - الواقع الاثنين 29 يونيو 2015 - 04:15
الى amazigh الله هو صاحب الارض وليس الامازيغ،على اي اساس انت امازيغي؟؟تقول انك امازيغي فقط لانك تتكلم لهجة غير الدارجة المغربية!!عجيب امرك اليس هذا دليل ضعيف جدا وغير عقلاني ولا منطقي ومبني على النقص بالدونية والاحتقار،لقد صرعتمونا بامازيغيتكم وعرقكم الواهي كما لوانكم كنتم نكرة!!بلا هوية ولا وطن ولا هم يحزنون،تقول نحن لم نأتي لا من الرياض ولا ولا...الخ(مالكم عشبة؟؟اولا طحتو من السما؟؟)او انكم انتم والديناصورات من نفس العرق!!!اشفق عليكم ولحالكم لانكم لا تريدون استيعاب الدرس جيدا الحضارة العربية الاسلامية هي حضارة المغرب ولغتها هي اللغة العربية ولا يكمن للغة حية مثل اللغة العربية ان تقارن حتى بالضحك مع لغة ايركامية لا علاقة لها بالمغرب وبتاريخه وهي اللغة الدخيلة وليست اللغة العربية وانا اتحدث معك بالدليل والحجة والبرهان وانت بالشفوي كما لوان لغتك ستغير مصير البشرية سحور شهي لمنبر هسبريس
112 - on et la et alors?? الاثنين 29 يونيو 2015 - 04:43
الى on est la est alors????ليس هناك شعب امازيغي حتى اللقب يشعرك بالغثيان،هنا المغرب وهناك شعب واحد وهو الشعب المغربي،انتم تريدون قيام دولة داخل دولة،قيام دولة تمازغا الوهم داخل دولة المغرب الواقع!!الاتخجلون من انفسكم؟؟شوهتونا وحشمتو بينا بعد ماكان يضرب بنا المثل كشعب واحد لا طائفية ولا قبلية ولا سيدي زكري،تتحدث او تتحدثين عن النضال!!مالك اش خصك؟؟اولا شبعتو خبز؟؟الله يرحم ليك بها الوالدين ياهسبريس انشري ردي
113 - maroc الاثنين 29 يونيو 2015 - 04:58
الأمازيغية آتية شاء من شاء وكره من كره.والعربية مصيرها الإندتار والفشل بسياساتكم الفاشلة.كل الدول العربية تسودها الفوضى:العراق،سوريا،اليمن،مصر،ليبيا،تونس...
نحن لا ننتظر منكم اي شيء يفيد الأمازيغية لأنكم أعدائها الحقيقيون.لو كنتم تعرفون مكانة العربية عند الامازيغ لما نطقتم بكل هادا الحقد.لن استغرب عندما ارى امازيغي متعصب
وكفى بالله وكيلى
114 - مغربية حرة الاثنين 29 يونيو 2015 - 09:10
الى on est la,تقول"الشعب الامازيغي"الم تستحيي مما كتبت؟؟للتوضيح او بالاحرى للتذكير فانتم اصبحتم مهووسون ومسحورون بعرقكم السامي"مازغ"،هنا المغرب ومن يحمل الجنسية المغربية فهو يعتبر مغربي وليس شيئا اخر!!هناك شعب واحد ووطن واحد وليس اثنان،"المغرب" وطني وطن اجدادي والمغاربة من الشمال الى الجنوب ونحن كمغاربة لن نتخلى عن مغربيتنا ولا عن وطننا ولا المغرب سيبقى اسمه المغرب الى ان يرث الله الارض ومن عليها ونحن من يومنا لدينا تاريخ وهوية وحضارة ولن نتحول الى شيء اخر المغرب فخرنا واللغة العربية تاريخنا وانتهى الدرس
115 - Anir الاثنين 29 يونيو 2015 - 15:15
116 - مغربية حرة
اذا كنت تعتبرين اللغة العربية فخرك وتاريخك فهذا دليل على انك لست مغربية وبالتالي تؤكدين ماقلته لك سابقا وهو انك مجرد انسانة مستوطنة في هذا البلد.
وبالمناسبة ليس كل من يحمل جنسية بلد ما يعتبر من السكان الاصلين لذالك البلد.
هناك الكثير من المغاربة يحملون الجنسية الفرنسية ، لكن هذا لا يعني انهم فرنسيون اصليون كما ان هناك في المغرب اليم كثير من المهاجرين الافارقة يحصلون على الجنسية المغربية هل هذا يعني انهم مغاربة اصليون .
هوية المغرب معروفة منذ الاف السنين وهي الهوية الامازيغية ، وهي منقوشة
في جبالة الشامخة وفي سهوله ووديانه وواحاتة ، كلها تحمل اسماء امازيغية
معبرة لا يفهم معناها الا السكان الاصليون وهم الامازيغ طبعا .
116 - الوزير الامازيغي الاثنين 29 يونيو 2015 - 16:13
لحسن الداودي الامازيغي الاصيل .بل انبغ الامازيغ واعقلهم واكثرهم حداثة وهو وزير البحث العلمي والتعليم العالي.تركز في كل مناسبة على الدفع بالانجليزية الى الواجهة والاقبال عليها لكل من يريد ان يساري العصر ويلتحق بموكب الحضارة.ولو كان في لهجته الامازيغية خيرا لما تجاهلها
117 - علال الاثنين 29 يونيو 2015 - 16:33
الى حدود الخليفة الخامس للدولة الاموية (عبد الملك بن مروان)، لم يكن شيء مدون باللغة العربية من غير القرآن. لم يكن هناك عربي واحد مؤهل ليشغل ديوان من دواوين قصر الخليفة. كل دواوين القصر كان يديرها بيزنطيون، وجميع السجلات تدون بلغة بيزنطة، والعملة المتداولة هي عملة بيزنطة وفارس. كل شيء كان مستوردا، لكن ليس عن طريق البيع والشراء، وانما عن طريق الغزو. كانوا يصدرون الموت والخراب (وماذا كانوا يملكون من غير الموت والخراب) ويستوردون المؤن والذهب والجواري.
يأتي اليوم احفاد ممتهني القتل والخراب ليقولوا لنا نحن الامزيغ بأن لغتهم العربية لغة حضارة وبأن الامازيغية ليست لغة. اللغة لا تنزل من السماء كما تعتقدون. اللغة نتاج للعمل الدءوب. اذا كان للاعاجم اليد الطولى في تطوير اللغة العربية، فإننا نحن الامازيغ قادرون على إحياء لغتنا بانفسنا دونكم ودون غيركم.
118 - maroc الاثنين 29 يونيو 2015 - 16:37
الأمازيغ هم أصحاب هذه الأرض لم يأتوا من حلب أو من الرياض .
الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية رغم كثرة محاربيها ،الله تعالى خلقها و هو يحميها في كل زمان ومكان
المجد لله تعالى الذي خلقنا وجعلنا أمازيغ الحمد لله الدي جعلني امازيغي وليس عربي
سيروا بحالكم البلاد ماشي ديالكم
ادكروا لنا ولو بشبه بطل عربي حارب من اجل هده البلاد!؟ ستخترعون ابطال وهميين كما تفعلون من قبل
شاءت الاقدار و اخطاء التاريخ و خيانتكم ومكركم وخداعكم ان تحكموا الامازيغ فوق ارضهم،وهنا اقول ليس الحكم تسلط وتمييز بل عدل و مساوات، وكل راع مسؤول عن رعيته.
حسبي الله ونعم الوكيل
119 - maroc الاثنين 29 يونيو 2015 - 18:11
قمة الغباء للدين يعتقدون بانهم باكتسابهم اللغة الانكليزية سيصنعون الصواريخ العابرة للقارات التي يصنعها الانكليز و الالمان و الروس والصينيون والاسرائيليون. لو كان دالك لصنعها طلبة اللغة الانكليزية واساتدتها في جامعاتنا المتواظعة. الفكر هو الدي يصنع كل دالك و ليس اللغة.
وفكركم فكر متخلف ومتحجر
وكفى
120 - اكلو الاثنين 29 يونيو 2015 - 18:28
ها وانا اكتب بلسانكم انا امازيغي لست سعوديا ولا مصريا ولا لبنانيا..
اما كل من لا يعجبه كلامي ينهال علي..
عنصري كافر مرتد كل هذه الأوصاف...
وهل في اصالة أمازيغي عنصرية..
كلنا امازيغ تعبت
121 - الى علال119 الاثنين 29 يونيو 2015 - 18:50
اضحكتني يا اخي الكريم.واليك هاته الحقائق .شعر المعلقات دون وعلق على جريد النخل في الجاهلية .وبعد معركة بدر .طلب الرسول اطلق سراح كل مشرك علم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.وفي عهد الرسول كان معاوية بن ابي سفيان مدون الرسول .اما في عهد الامويين فقد اشتهر من المدونين ابو العتاهية وابي دلامة وهما عرب وليسوا بيزنطيين.اما قنبلتك المدوية فكانت في اعتماد الامويين على العملة الفارسية.التي اندثرت وقتها.لكن الواقع ان العملة الرسمية وقتها كان الدينار الذهبي والدرهم الفضي وهما سك عربي بدليل الاية القرآنية واسم الخليفة الاموي.كما اسألك فبعد هذا البغض للعربية فما الذي يرغمك بالتواصل بها .
122 - مغربية اصيلة الاثنين 29 يونيو 2015 - 19:39
الامازيغية لغة ارض المغرب ثقافيا ووجدانيا -هناك من يقول انها سوى عامية لكن نسوا ان كل اللغات بشعب بتحدث عن نفسها كانت عامية وارتقت الى الكتابة الا اللغة العربية الفصحى تفرض العامية على الشعوب المعربة فلا احد في العالم يتكلم مع اهله بالعربية الفصحى ليخرج من لغة الام -طبعا اللغة العربية الفصحى لها مكانتها و تحترم لكن ليست كقاتلة لغات الشعوب يعني كلعنة على لغات الشعوب و الا هناك مشكلة فالغوا لغة و شعبا و ارثا ثقافيا و ماثر تاريخية لنعيش تابعين للسراب فهل العربية تكره لغات الشعوب فحرام هذا المكر الميكافيلي المبين
123 - Amazigh الاثنين 29 يونيو 2015 - 19:48
اتظح عداؤكم للامازيغية وللامازيغ فوق ارضهم و في بلادهم،انقلبت الامور اصبح الدخلاء اسياد هده البلاد واصبح اهلها غرباء.سجل ياتاريخ !
الدين عدل ومساوات وليس ظلم واستبداد
الاسلام برئ منكم
الاسلام دين الله وليس دين العرب كما يعتقدون،
وانزل بلسانهم لانهم افسد قوم على وجه الارض .يقومون بوأد البنات وهن احياء قمة الفساد!وننتظر منهم ان يدافعوا عنا.
قوميتكم العمياء و عنصريتكم ستهلككم
124 - مغربية حرة الاثنين 29 يونيو 2015 - 19:55
الى anir المغرب خليط من الاجناس والاعراق وملتقى الحضارات وتاريخ المغرب غني عن التعريف لن تأتي لا انت ولا غيرك وتنفونه بجرة قلم،نعم اللغة العربية مفخرة لي لست لأنني عربية بل لأنها لغة حية ولغة عالمية ولغة مدح فيها الغرب قبل الشرق،وسأقولها واعيدها واكررها المغرب حضارته عربية اسلامية وليست بربرية،متى كانت بربرية؟؟انا مغربية ومن يومي كنت مغربية وسأبقى مغربية ولن اتحول الى شيء اخر قاموا باختراعه القرن الماضي،تتحدث عن السكان الاصليين الاترى انه لم يعد هناك شيء اسمه السكان الاولون؟؟ومن قال لك ان البربر هم السكان الاولون؟؟هل البربر والديناصورات من نفس العرق؟،كلنا وافدون يا anir وهذه الارض ارض مغربية وارض الله وليست ملكا لاحد ولا تنسى انها الان تحكمها الدولة العلوية الشريفة،اي تحت حكم وسيادة العرب...يتبع
125 - مغربية حرة الاثنين 29 يونيو 2015 - 20:27
تتمة...الى anir مايضحكني هو انه تأتي بسلامتك وتجردني من مغربيتي!!فقط لأنني اعتبر اللغة العربية مفخرة لي،ياله من منطق!!وماذا تريد مني ان اعتبر لغة بوكوس مفخرة لي؟؟لا والله انا لست فاقدة للاهلية حتى اتخلى عن لغة من اجمل اللغات بالعالم بلغة لا علاقة لها بتاريخي وثقافتي وحضارتي،انا لست امازيغية انا مغربية ومسألة الاعراق والاجناس لا احد يستطيع ان يجزم فيها،اذن سجل هناك مغاربة ثقافتهم وحضارتهم عربية اسلامية،اين يكمن المشكل؟؟وتقول اذا كانت اللغة العربية مفخرة لكي فانت لست مغربية!!اللغة العربية مفخرة للمغاربة جميعا لولاها لبقينا خارج التاريخ وماذا كنا سنفعل؟؟كنا سنبقى اميين ننتظر جنس مازغ اصحاب الارض ان يستفيقوا من سباتهم الذي استغرق 30 قرنا لندخل الى التاريخ ونخرج من الامية!!!انت بمنطقك هذا ستغير خريطة العالم باسرها،ماهو همكم الله اعلم؟؟
126 - سناء من فرنسا الاثنين 29 يونيو 2015 - 20:53
امازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات (دراسة علمية)
الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
حرف F
امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
حرف R
شهر Ayur امازيغية
سنة Year الانجليزية
سنة jahr المنية
شهر Chahr العربية
يوم Jour الفرنسية
عبقرية اللغة الامازيغية نتابع.......
Ayàza rbi imazighne inaghlane ola hespress
127 - maroc الاثنين 29 يونيو 2015 - 20:55
ساطرح سؤالا :لمادا تكنون كل هدا الحقد و هده العداوة لاخوانكم الامازيغ في الدين و الوطن؟
هل الامازيغ هم الدين احتلوا ارضا غير ارضهم؟
هل الامازيغ هم الدين احتلوا القدس؟
هل الامازيغ هم الدين يغتصبون نساء واطفال فلسطين؟
هل الامازيغ....
بعداوتكم هاته تزرعون بدورالتفرقة والعداوة.فتحملوا مسؤولية ماستؤول اليه اوظاع هده البلاد مستقبلا.
وصدق من قال"من زرع حصد"
و السلام
128 - freeman الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:38
It doesn't make me sense for those Arabs, you are living in Imazighen's land, and you are just a guests. don't impose your language on them.they are free and proud of their Identity, they don't need your language. 90% of muslims are not arabs. so I'm wondering where's your language!!
129 - ابن امازيغية شلحة الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:52
الى maroc رقم التعليق129.حاشا يا اخي الكريم ان نكره اهلنا الامازيغ .فكيف نكره انفسنا .فانا كمثال ابن امازيغية شلحة.ولاخوالي الامازيغ مكانة كبيرة في قلبي.لكن البعض من الرواد متزعمي الحركة الامازيغية .وصل بهم حقدهم وكرههم الى كل ماهو عربي الى الطعن في الرسول واحاديثه والطعن في الصحابة وتمجيد رموز الوثنية وامازيغ ما قبل الاسلام واصبحوا يهللون ويتشمتون لكل فاجعة تصيب بلد عربي .اما عن العربية لغة القران فينسبونها لابي جهل وهي لغة قوم متخلفين .ومن هنا يا اخي جاءت ردود فعل .واذكرك من جديد ان امي شلحة من مسيوة .وهي تتنقذ بني جلدتها من امازيغ الرومان
130 - maroc الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:39
إلى جانب علم الأركيولوجيا و البانطولوجيا و الجغرافيا،توصل باحتون في علم الجينات الوراتية أن 99.99% من جينات سكان شمال إفرقيا هي جينات دات عرق أمازيغي. وهادا دليل علمي دامغ و منطقي.
بالمناسبة أقول للدين يعتقدون انهم عرب بدعوى انهم ينطقون بالعربية،بانكم مستعربون فقط.والعرب الاقحاح يوجدون في الجزيرة العربية،وهم لايعترفون بعربيتكم ويعتبرونكم عرب من الدرجة التانية لأنهم يعرفون في قرارة انفسهم بانكم اصلا امازيغ تعرضوا للتعريب .
والسلام
131 - مغربية حرة الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 05:53
الى maroc نحن لا نكره اخواننا الامازيغ الاحرار الذين يجمعنا بهم تاريخ وحضارة وثقافة مشتركة والدم والقرابة والوطن والجنسية وأهم شيء الدين،فلتحكم بالعدل وليس بالعاطفة من الجاني والمجني عليه؟؟اليس المغاربة جميعا بمكوناتهم واغراقهم واجناسهم قالوا نعم للدستور؟؟ولكن مافتئ ان تم تعديل الدستور حتى كشر بعض الشرذمة من الامازيغ الذين لا يشرفهم ان يكونوا امازيغ ومغاربة باحتقار اللغة العربية وهناك من يهدد بالردة وهناك من يمس المقدسات باسم الحداثة و هناك من يطالب بالاعراف الامازيغية والمغرب بين ليلة وضحاها اصبح تمازغا ومن لايريد ان يتمزغ فهو ليس مغربي ومستوطن ودخيل ولغة القران اصبحت لغة جهل وماخفي كان اعظم،رد فعل طبيعي من باقي مكونات الشعب المغربي،اسفة يااخي لا تريدون ان تفهموا ان الامازيغ جزء من المغرب وليس الكل وهكذا عاش اجدادنا منذ 1400 سنة،ماذنبنا نحن؟؟المغرب عرف عدة حضارات وخلت والان ماينص عليه الدستور"المغرب عربي اسلامي بمكوناته الامازيغية والاندلسية والحسانية"ماذا تريدون بعد تمزيغ الدولة الحاكمة هي الاخرى؟؟؟؟؟؟ لماذا لا تكرهون الرومان مثلا؟؟شكرا عزيزتي هسبريس
132 - راي لامازيغي الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 06:37
الى maroc الهوية العربية الاسلامية هو انتماء حضاري وثقافي وليس عرقي او قبلي.اكبر رواد الفكر العربي امازيغي النسب عربي الهوى.ارجع لمحمد عابد الجابري .والمناضل الكبير سعيد ايت يدر احد اكبر المروجين للوحدة العربية.الكاتب الريفي محمد شكري عضو في اتحاد الادباء العرب .مصطفى حجي وهو امازيغي ويفتخر بجائزة افضل لاعب عربي.انا الاخر انحدر من ايت يكو بزمور ورغم ذلك عربي الهوى بمفهومه الشامل ولا ارى تعارضا بين امازيغيتي وعروبتي
133 - اندلسيتي الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:12
الى مغربية اصيلة،وانا بدوري سأطرح عليكي نفس السؤال،هل اللغة الايركامية لغتك الام؟؟؟هل تتحدثين بها في حياتك اليومية؟؟اللغة العربية لا يمكن لأي شخص مغربي مهما كان عرقه ان يتنكر لها و ينسى فضلها عليه غير اللئيم،اتعرفين لماذا؟؟لأنها هي تاريخك وتاريخي وتاريخ المغاربة جميعا ولولاها لما دخلنا الى التاريخ،كما تعلمين وكما يعلم الجميع ولا داعي للمكابرة لم يقم احد بطمس اللغة الامازيغية ولا الثقافة الامازيغية،الامازيغ الى يومنا هذا يتحدثون بلهجاتهم الام والعرب يتحدثون باللهجة الدارجة ولهذا فانت حينما تقولين ان اللغة الامازيغية هي لغة المغرب فهذا يسمى كذب وتدليس وبهتان لأن ولا فرد من افراد الشعب المغربي يجيدها وانت تقولين ان هي لغة المغاربة!!!منطق غريب الهذه الدرجة تعانون من احتقار الذات؟؟على فكرة انالست امازيغي ولم اشعر يوما بانتمائي الى هذا العرق ثقافة ولغة وحضارة وانااندلسي عربي فلتتقبلوا ان هذا هو المغرب مغرب الثقافات صباح الخير هسبريس
134 - Marocains04 الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:14
المغرب كأرض قبل الفتح العربي كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ

لمغاربة هم :
خليط تاريخي يجمع سلسلس من الأجناس
إختلط مع العرب



عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
135 - MBC الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:19
لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.
المغاربة يفضلون
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية
هذه هي اللغات المهمة بالنسبة للمغاربة
الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة
وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ
136 - عربي من الحجاز الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:21
الى maroc.
انا مواطن عربي من منطقة الحجاز وزواجي من مغربية دفعني الى الاهتمام بكل مايهم هذه البلاد والعباد .في المشرق العربي لا احد منا يتنكر لعروبة المغرب العربي ككل .وعضويتهم في الجامعة العربية وفي كل الاتحادات المهنية والبرلمانية والثقافية والنقابية .ونعرف جيدا ما الذي قدمه المغرب للفكر العربي من خلال رواد نجلهم في المشرق كعابد الجابري وبلقزيز والعروي وطه عبد الرحمان والمهدي المنجرة وهم عرب من المفهوم الشامل للعروبة الحضارية والثقافية .اما الحديث عن العرق والعصبية القبلية والجينات فهو هراء وحديث عقيم وتحياتي لاخواننا في المغرب
137 - عن أي لغة تتحدثون الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 15:40
تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
البونيقية لغة الفنيقيين والقرطاجنين
والرومانية القديمة لغة الرومان
مند الفتح العربي الإسلامي
ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
عن أي لغة تتحدثون عن كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي


من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب



هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
لم تستعمل أبدا قديما
138 - القبائل العربية بالمغرب الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 17:55
احيل الاخوة العرب المغاربة الى موقع القبائل العربية بالمغرب .بحث قيم ميداني يستشهد بمقدمة بن خلدون والمؤرخين الذين واكبوا دخول اسلافنا العرب .اقولهم وفروعهم ومضارهم في المغرب في كل السهول المغربية .رحم الله اسلافنا العرب وبارك الله في تغريبتهم المباركة
139 - la realite est amazigh الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:42
Aux 132maghribia -133-134
vous dites que vous êtes marocaines ,votre culture ,votre civilisation ,votre langue sont arabes !!!
-1
- Au Maroc et en Afrique du nord on mange du kouskous ,sekok,baddaz,chwa du mouton,Boulfaf, ,tafernount. le pain en forme de galettes .,dites moi svp ou est la culture arabe et
la tradition arabe la-dedans ?tout est amazigh

comparez avec vos frères du yemen ou de nagaf .
2-
notre habillement :jellaba fem. et mas. selham,tamizart,belgha et charbil sont amazighes ,et n'ont rien d'arabe .comparez avec les arabes de 1ere classe en Arabie . pour bien cerner la #ce .

3- Ahidous ,Ahouach ,la fantazia ,tamawayt ,tamazight ,tarifit tachelhit sont toutes amazighes ,ou est la culture les traditions arabes la dedans ?
Il n'y a pas de danse collectives arabes ,.

4 notre architecture,les minarets de mosquées sont amazigh

5- Ougouyne(iguiy=barrage traditionnel)-khettaras ..sont toutes amazighs
et pour finir E1b1b1b Amazigh depasse 90%
.j1 arabe a de- 6-7%
140 - اريفي اكبداني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 00:02
الموضوع ليس حب او كره الامازيغية.فنحن نقبل على الانجليزية والاسبانية بل الان بدا الاهتمام بالصينية .وليس بالضرورة ان نحب او نكره اصحابها .لكنها المصلحة ومسايرة العصر .فانا ريفي كبداني واثقن ريفية المنطقة التي انحدر منها لكن ليس هناك وقت وحاجة لكي يتعلمها ابنائي بل لا اجد عندهم اقبال او رغبة فيها .والجواب الذي اسمعه منهم دوما و ما الفائدة
141 - dads الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 00:26
قال علي ابن طالب رضي الله عنه " كل لسان بانسان" انطلاقا من هدا فان الامازيغ متفوقون عليكم بدرجة واحدة على الاقل. انكم لاتعلمون ان غنى الامازغية كبير جدا ومن جميع النواحي. ولآاخفي عليكم انني احس بالفخر والاعتزاز وانا اعلم مالاتعلمون.
142 - Maroc الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 00:33
إلى جانب علم الأركيولوجيا و البانطولوجيا و الجغرافيا،توصل باحتون في علم الجينات الوراتية أن 99.99% من جينات سكان شمال إفرقيا هي جينات دات عرق أمازيغي. وهادا دليل علمي دامغ و منطقي.
بالمناسبة أقول للدين يعتقدون انهم عرب بدعوى انهم ينطقون بالعربية،بانكم مستعربون فقط.والعرب الاقحاح يوجدون في الجزيرة العربية،وهم لايعترفون بعربيتكم ويعتبرونكم عرب من الدرجة التانية لأنهم يعرفون في قرارة انفسهم بانكم اصلا امازيغ تعرضوا للتعريب .
والسلام
143 - مستعرب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 06:49
ومع ذلك لن نتبربر فليس في امازيغياتكم ما يغري ويشرف ولا شيئ فيها يبعث على الفخر .فتمزغ وتبربر لوحدك .
144 - مغربية حرة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 08:01
الى la realite est amazighs,وهل تظن او تظنين ان تقاليد وعادات الشرق الاوسط من اكل واطباق وفن ولباس موحدة؟؟؟لا والف لا الاكل الخليجي ليس هو اللبناني والسوري ليس هو المصري واليمني ليس هو الاردني،ولا حتى الفن وخير دليل الخليجي هل الغناء والموسيقى الخليجية هي الغناء المصري مثلا؟؟هل مثلا لباس الخليج هو لباس الشام؟؟داخل كل وطن تختلف العادات والتقاليد من منطقة الى اخرى فمابالك من بلد الى اخر،مثلا المغرب لايقتصر على الفن وعلى الاكل الامازيغي وهذا مالاتريدون تقبله،ماذا عن الطرب الاندلسي والدقة المراكشية وgناوة والملحون والعيطة والمرساوي والفن الشعبي والطقطوقة الجبلية...وماذا عن البسطيلة والبريوات والمحنشة واللحم بالبرقوق والكسكس بالتفاية الفاسي والرباطي والطنجية المراكشبة وكل ماذكرت سالفا هو طبخ عربي اندلسي وماخفي من الاطباق الصحراوية...يتبع
145 - مغربية حرة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 08:15
...تابع انتم تريدون مغربا امازيغيا خالضا وتريدون نسب حضارة العرب والاندلس الى جنس مازغ الذي يعتبر خارج التاريخ،اولا تتحدث عن الامازيغ من هم الامازيغ؟؟انا لا اعرف لا مازغ ولا امازيغ،ولا لغة امازيغية وهذه مصطلحات دخيلة بدأت اسمع بها مؤخرا،انا عربية ولست امازيغية ولن اكون امازيغية لانكم فقط تريدون مني ان اتمزغ،وثقافتي عربية اسلامية لانه هذا هو الواقع،المغرب حضارته عربية اسلامية اليست لغته الرسمية هي اللغة العربية ولغة الاندلس كذلك منذ قرون على اي اساس امازيغي؟؟عرقي لا الحضارة لا تأخذ الاعراق بعين الاعتبار لكان العرق يعول عليه لما خريطة العالم تغيرت وللذي يقول ان الامازيغ احسن من العرب بدرجة!!سأجيبه لو كنتم احسن من العرب بدرجة لكنتم اسستم حضارة ولغة وتاريخ منذ 30 قرنا فانتم اول الوافدين قبل العرب من الشرق.
146 - TO MAROC 142 الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 09:42
MAROC-142

من أثيث بهذا الرقم 99,99%
أعطينا دليل يثبث هذه الخرافة المصنعة؟؟99,99%
هل تضحك علينا ؟
عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود

هل الريفي والسوسي جنس واحد؟
هل القبائلي أشقر والصحراوي الطوارقي جنس واحد
أنت تضن حينما تكتب هذه الخرافة99,99% ستكون حقيقية
الفنقيون
دخلو شمال إفريقيا 1200قبل الميلاد
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

لقد عاشوا قرونا
ومازالث آثارهم كذليل قاطع
أين هم أحفادهم؟؟؟؟؟؟
أين كان هذا الجنس المسمئ أمازغ
أين هي أثاره؟؟؟؟.




عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
أن تضن وتحكي أنك أمازيغي
أولا هذا العرق غير موجود
ثانيا
هل لك ذليل يثبث أنك أمازيغي؟؟؟؟


أنا مغربي قح
وعائلتي مغربية قحة مند ٱلاف السنين
لا أعترف بأنني أنتمي لهذا العرق المسمى أمازغ
147 - سناء من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:58
فهل يعقل ان شخص متوازن عقليا ونفسيا في القرن الواحد والعشرين يريد
ان يفرض لغته فيزعم انها لغة سكان الجنة؟
بالله عليكم هل هذه حجة انسان متوازن عقليا ونفسيا؟
والمصيبة انه يريد منا في نفس الوقت ان نحترمه وان نحترم لغته ,
يا اعزائي اللغة العربية لا هي ام اللغات و لاهي اقدم اللغات .ولاهي اجمل اللغات ، وهذه حقيقة ثابتة احب من احب وكره من كره
وشكرا hespress
148 - ياسناء من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:48
ياسناء من فرنسا

اللغة العربية هي لغة بمعنى الكلمة
هي لغة مقدسة لأن القرآن كتب بيها
مليار ونصف من المسلمين يقدسون اللغة العربية كلغة دينهم الحنيف

المهم هو أن :
لهجتك السوسية لا تقارن مع العربية
أن نكتبين باللغة العربية وفي نفس الوقت لا تحبينها
هذا مشكل عندك.

مليار ونصف من المسلمين يقدس هذه اللغة العربية

رأيك أنت ياسناء السوسية داخل مليار ونصف لا يهم
149 - الى سنا من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:14
يا سناء من فرنسا.مادامت اللغة العربية بهاته الدونية التي تؤكدين عليها في كل مناسبة .فلماذا اذا تتواصلين بها .أليس من الاولى استعمالك للهجتك في التواصل و التعبير .ام تظنين ان افكارك وخزعبلاتك قادرة على بربرتنا .
150 - maroc الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:35
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
151 - سناء من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:15
تابع... اول لغة تكلمها الانسان سيفاجئ حتى احرار تامازغا
كيف ولماذا؟اليل هو Idv والضلام Tillas مركبة من Till وAss
Till تعني الاختفاء .وAss تعني الضوء" Ass مصدر الضوء
Ass التي تشكل القاسم المشترك في تسميات الشمس في اللغات الاخرى.
امازيغية تنفرد بكلمة Tafuyt لوحدها كما راينا سيحتاجها اشد الاحتياج خاصة في اليل،لقد وجد.Yufa بالامازيغية وبالانجليزية To fined
ماهو مجود في الشمس وسماه "الاكتشاف Afa والتانيث Tafat ويستحق ان يسمى كذلك، ومن ثم سيقلع عن تسميتها ب Ass يبقى اذن لماذا سماها Ass ،الشمس لاكتر ارتباطا بحركة الانسان، شروقها تتوسط السماء وحين تغيب ، حين تتوسط الشمس السماء نقول Assal حيث ستتحول Ss الى Z بعد دخول Al وتعطينا Azal وAl تعني "التعلق"Azal هو حين "تتعلق" الشمس في وسط السماء ،،لفترة التي ترتفع درجة الحرارة ونقول Trazal وتعني مجتمعة التي تقي من الحرارة المركبة من Tar وAzal،
هذه الكلمة Azal ستنتقل الى العربية باعتبارها كلمة واحدة، "الزوال"
اذا اردنا تفسيرها فإنها تعني الفناء و الزوال : من زال يزول ،
ونتبع.........انشاء الله

merci bouqueau peuple amazighe plus intelligent
152 - maroc الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:15
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
153 - نور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:13
145 - مغربية حرة
هل تعتبرين المغرب كقاعة الانتظار و انت لك الحنين الى اجدادك العرب و الى ارضهم في الحجاز ---طبعا لا يمكننا ان ننتظر منك ان تهتمين بتاريخ المغرب الحقيقي فلا يهمك لا المرابطون و الا الموحدون و تاريخهم و مساحة جغرافية المغرب في عهدهم --من حقك ان تدافعين عن انتمائك الاصلي المشرقي لكن ليس لك الحق ان تتطاولين على ابناء الوطن حقا وبمكر ميكافيلي مبين ---اهتمي بذاكرتك من الحفرة المهجورة ولا شان لك بالامازيغ رغم ان كل ما تعيشينه من ثقافة مغربية امازيغي و ليس سعودي --- ثم عن الهجرة الا تدركين ان الهجرة من الغرب الى المشرق و ليس العكس و الا اذا كنت تكذبين الابحات العلمية و الدليل على هذا ملامح افريقية للبدو الاعراب زيادة على الهندية و لسكان استراليا الاصليين فاصلحي نضاراتك على عينك لتري ان بملاحضة الملامح ندرك الكثير و الله يحمي الامازيغية من عين الدجال ثم متى مثلك يهتم بتاريخ الشعوب اصلا ---
154 - التمزبغ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:21
الى سناء من فرنسا العكس صحيح،انتم من تريدون منا ان نتمزغ وليس نحن فنحن لم نطلب منكم في يوم من الايام ان تتعربوا،تعربتم لسبب وجيه ومنطقي لم يكن لديكم حل اخر،العين بصيرة واليد قصيرة والا كنتم ستبقون اميين الى ان يتصدق عليكم العرب بلغة كما هو جار الان شكرا هسبريس
155 - la realite est amazigh الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:52
A maghribia omeyade

Les arabes se trouvent en Arabie et tout ce qui relève de la culture arabe se retrouve là bas . Du moment qu'il n'y a pas grand chose à signaler de ce cote' vous vous referez comme d'habitude à ce qui est créé en Andalousie ou en Afrique du nord pour en faire quelque chose d'arabe. Au lieu de vous cacher derrière l'Andalousie qui est " ibero-Amazigh " :donnez -nous des arguments liant ce que vous dites à la péninsule arabique.)
Vous dites que le nom Amazigh est intrus au Maroc :oui dans une certaine mesure pour des extrat.. comme vous , pour moi c'est plutôt la notion d'arabe qui n'a aucune place en Afrique du nord .depuis que les colons arabes omeyade ont été chassés en 741 . Ce sont les intrus, les 'sans papiers ',les fugitifs et vagabonds qui se disent arabes ,alors que les vrais arabes sont au yemen :les houtyines et les bédouins du désert de nagaf .
Sans aller trop loin ;la génétique a anéanti l’arabité du Maroc et de l'Afrique du nord.
tanmirt
156 - maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:30
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
157 - مغربية حرة الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:40
الى نور المرابطين والموحدين الذين تتحدث عنهم هم مفخرة لتاريخ المغرب ومن اهم الدول التي حكمت المغرب ولا يمكننا ان ننسى فضل الادارسة والسعديين والعلويين اي الوقت الحالي ومغرب اليوم والحاضر والمستقبل،ولكن انت من عليك ان تراجع تاريخ المغرب وليس انا لأن الموحدين والمرابطين لم يتعربوا قسرا مثلما تدعون انتم سياسة التعريب وهلما جرى،فهم كانوا حكاما ولو كانت هناك لغة امازيغية او جنس اسمه مازغ لمزغوا المغرب واصبح اسمه تمازغا منذ قرون وماردهم احد،حضارة المغرب عربية اسلامية وهذا لا يعني انها سعودية!!تفكيركم محدود ومنطقكم مبني على الوهم،تعتقدون ان العروبة هي السعودية فلتراجع تاريخ شبه الجزيرة العربية فهو لا يقتصر على الحجاز منذ 14 قرنا لغة المغرب هي اللغة العربية واجدادك اتخذوها مفخرة لهم وانا لااجد مايغريني في لغتك الايركامية...يتبع
158 - مغربية حرة الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:57
تابع الى نور انا لا اتطاول على احد و لا على ابناء وطني الذين اصبحوا امازيغ فجأة كما لوانهم كانوا بلاهوية ولاوطن،فلتعطيني ولو دليلا واحدا يثبت هذا العرق وهذا البلد الذي اطلقتم عليه تمازغا!!هنا المغرب وثقافتي مغربية وليست مشرقية والثقافة ليست لها علاقة بالعرق من قال لك انك امازيغي؟؟ومن قال انني عربية،ولكن ماتشعر به انت اتجاه ثقافتك وانتماءها لها النفس الشيء بالنسبة لي انا ايضا انتمائي عربي وليس امازيغي لا من قريب ولا من بعيد لا من حيث اللهجة ولا العادات ولا التقاليد،ياسادة العروبة حضارة وليست عرق والدليل على ذلك ان هناك الملايين من المسيحيين واليهود والاقباط عرب،بتفكيركم هذا تركيا ثقافتها وحضارتها بيزنطية والولايات المتحدة حضارتها هندية حمراء وووو...بمنطقم العقيم ستغيرون مصير الكرة الارضية،ولاتنسى ان المغرب عربي ومن يحكمه عرب ابا عن جد،ياكما حتى هوما تعربوا؟؟؟الدستور يقول"المغرب عربي اسلامي بروافده الامازيغية والحسانية والاندلسية"انت من عليك القيام بتغيير نظارتك لكي تري ان المغرب متعدد الثقافات يااختي نور اسمك عريي كاجدادك الموحدين والمرابطين تصبحين على وطن المغرب وشكرا هسبريس
159 - Maroc04 الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:27
العرب هم الأغلبية الساحقة
ورائهم 360 مليون عربي

إحصاء 2004
أثبث جميع الغموض والإشاعات الكاذبة
72% لغتهم الوحيدة والأم هي العربية
الباقي يتكلم لهجات عديدة ومختلفة لا أحد يفهم الآخر

المغرب دولة عربي بإمتياز أغلبها عرب


لغة إسمها أمازيغية لا توجد
بل لهجات مختلفة لأجناس مختلفة شكلا ولهبتا وتقاليدا
جنس إسم أمازغ لا يوجد
اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
أي التفناح
لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
ومن يضن من الحركيين الأمازغ
أن هده الكتابة استعملت قديما
أين هو الدليل؟

مجموعة من الناس صنعت كتابة2003 ولقبتها باللغة الأمازيغية
هذه اللغة المفركة المصنعة لا يعترف بها أحد
هذه اللغة لا توجد لا قديما ولا حديثا
لا يعثرف بها إلا الأميين والحاقدين على العربية
هل هناك كتابة تكتب بالرموز السحرية للأفارقة والحيوانات الزاحفة مثل بوبريس.


هناك لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية....
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
أين هي اللغة
هل تريدون الضحك على الدقون؟
التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
من لا يحب العربية لا يكتب بها
160 - سناء من فرنسا الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:05
(العروبة والاسلام) فهو اديولوجي وعنصري..لانه اقصى امازيغ
الهلوكوست /المحرقة التثقافية التي ارتكبها ولايزال يوقد نارها ،
ضد هويتنا ،لغتنا ،ثقافتنا وحضارتنا الامازيغية..
ضد حق الانسان المواطن المغربي الامازيغي الطبيعي في الوجود..الحق الذي
تكفله له كل الشرائع الانسانية الكونية ..حق مواطني المغرب الامازيغ في تعلم
وتعليم لغتهم..حقهم في التقاضي بها ..في التواصل والتعبير الاعلامي
بواسطتها.حقهم في التعامل لاداري بها.حقهم في تسمية مواليدهم بأسماء اجدادهم حقهم في التوفر على بطاقة تعريف وطنية مكتوبة بلغتهم.
حقهم في التنقيب عن تاريخهم وحمايته ونشره.
حقهم في المواطنة الكاملة ، تم نقول مرحبا بلاسلام الحقيقي Tanmirte hespress ola ahrare l3alam
161 - Maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:03
ياسناء من فرنسا
لم
يكن في المغرب شيء إسمه أمازيغ أو ثقافة أمازيغية أو عرق أمازيغي
تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
البونيقية لغة الفنيقيين والقرطاجنين
والرومانية القديمة لغة الرومان
والوندالية لغلة الوندالية ثم البيزنطية

من 1200 سنة قبل الميلاد حتي 680 سنة بعد الميلاد لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ .

أنت تخترعين شيء إسمه أمازغ
أنت سوسية فقط.
قريتك مازلت موجودة تتكلميم فيه السوسية
عيشي ثقفتك كما يحلوا لك
لم يمنعك أحد من الكلام بالسوسية

الإسلام علمك الوضوء والطهارة والغسل والنضافة
162 - amazighe الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:47
160 - سناء من فرنسا
Tu as raison , mais ces ignorants ne veulent rien comprendre et ils sont là pour déraciner notre terre ancestrale et la réduire au néant et on voit déjà la bédouination archaique qui se propage par nos déracinés qui se croient au désert d'arabie
163 - maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:42
الإسلام ديننا و العربية ليست لغتنا
164 - maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:04
العربية لغة الفقه والحديت و ليست لغة العلم ،لغة لا تسمن ولاتغني من جوع لغة التخلف و الجهل .وخير دليل المراتب المتأخرة للدول العربية في تصنيف الدول
ناهيك عن الخراب و الفوضى و الهمجية السائدة في الدول العربية: العراق،سوريا،اليمن، مصر،ليبيا،تونس،الكويت...
صدق من قال : "اينما حل العرب حل الخراب"
و السلام
165 - سناء من فرنسا الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:55
التهويد بفلسطين والتعريب بالمغرب :عنصرية واحدة
فإذا كانت العروبة العرقية قد استعملت الاسلام لترسيخ وجودها بالمغرب ،
فإن طردها منه لايمكن ان يكون الا بالاسلام،
اذا كنا نطالب بالعلمانية ، فليس بهدف فصل الدين عن الدولة ،
بل من اجل فصل العروبة عن الدولة التي تحتكرها هذه العروبة باستعمالها
واستغلالها للاسلام لتزكية ذلك الاحتكار وإقصاء الامازيغية كهوية لتلك الدولة،
merci hespress
166 - maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:14
شائت الاقدار واخطاء التاريخ وخيانتكم العظمى ان تحكموا الامازيغ في بلادهم،وتم تهميشهم واقصاؤهم وتفقيرهم . انقلبت الامور اصبح الدخلاء اسياد هده البلاد واصبح اهلها غرباء.اليس هدا احتلال ؟
167 - Amazigh الخميس 02 يوليوز 2015 - 23:29
A158 maghribia tete omeyade :
Nous n'avons aucun problème avec les langues y compris l'arabe .c'est plutôt vous qui êtes malades en faisant la distinction entre les langues peuples.
c'est extraordinaire de constater que nous nous sommes trompes, sans que l'on s'aperçoive que nous avons au Maroc des racistes et ennemis de tout ce qui est amazigh .
Depuis que l'on a commencé à parler de tamazight de sauvegarder notre langue nos spécificités amazighs ,sur notre terre et pas en Arabie , les intrus de toute nature ne cessent de bouillonner et exploser par des écrits, des mots blessants clairement Anti- Amazigh.
N'oubliez pas que vous êtes aux pays de ceux qui ont abrite' my idriss chasse' par les arabes et tue' par les arabes avant même d'assister à l’éducation du sultan idriss II, éduqué et rendu sultan par imazighen .
le Maroc est amazigh, il le restera , et si tamazight vous dérange il vaut mieux plier bagage et quitter .vous n'entendrez dorénavant que des choses amazighs.
168 - نور الجمعة 03 يوليوز 2015 - 00:29
161 - Maroc
قرانا في كتب المدرسية ان سكان المغرب الاولون هم الامازيغ و لا ننسى ان مثلا ان مدينة مراكش و الرباط اسست بالامازيغ و ان اسماء كثير من المناطق و الوديان امازيغية و ان الكثير من ثقافة المغرب امازيغي نعيشه كل يوم و هي التي تجلب السياح الذين يردون اكتشاف خصوصيات الشعوب الثقافية و الحضارية و اباقي سوى ظاهرة صوتية بمكر ميكافيلي مبين طبعا هناك بيننا عرب بملامحهم الخليجية المعروفة من بني هلال و سليم ومنهم كانت ظاهرة لعروبية اثرت حتى في من هم اصلهم امازيغ و سلخوا من هويتهم الاصلية ---ان هناك ابحات علمية مؤكدة تبين ان جل سكان شمال افريقيا امازيغ و الباقي سوى خليط من اقليات منهم من اندمجوا و منهم من مازال عندهم اضطراب انتمائي عميق و يطمعون في ان يعترف بهم كعرب من الدرجة الاولى لكن اسيادهم في الخليج يعترفون بهم كدرجة الثانية
169 - صباح الخير الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:51
الى نور تضحكين على نفسك او بالاحرى تخففين من احتقارك لذاتك،اولا الخليج ليسوا اسياد المواطنين المغاربة،ثانيا ليس هناك عرب من الدرجة الاولى وعرب من الدرجة الثانية نحن لسنا في محطة للقطار،ثم ماتقولينه ليس له اساس من الصحة نحن لم نقرأ في التاريخ الامازيغ هم السكان الاولون لما الكدب؟؟البرابرة هم السكان الاولون وليس الامازيغ،انتم اخترتم ان تصبحوا امازيغ هنيئا لكم بهذا المصطلح التلميعي،والعلم الذي تتحدثين عنه يقول انه ليس هناك عرق صافي في العالم وانت تعرفين جيدا ان المغرب عرف عدة حضارات ومنهم القرطاجيون وهم من اصول عربية،اماعن المغرب فهو عربي وهو في جامعة الدول العربية وليس في جامعة الدول البربرية!!ياسيدتي المغرب حضارته عربية اسلامية واكبر دليل اسماء الحكام المرابطين والموحدين يوسف ابن تاشفين والمهدي ابن تومرت الخ والعجم كلهم اتخذوا اسماء عربية لان ثقافتهم كانت عربية ومنهم الفرس وماادراك ماالفرس وانت تحدثينني عن عرق لاوجود له في التاريخ!!!
170 - مغربية حرة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 02:02
الى amazigh عندما تحاصرون في الزاوية يصبح حواركم بربري بيزنطي مبني على اسطوانة مشروخة من انتاج الحركات الامازيغية التي تسترزق باسمكم!!ياسيدي تمزغ شكون شدك،نحن لا نحارب لغتكم التي لم ترى النور بعد،مانطلبه هو ان تحلوا عن سماءنا،صادق الدستور على الامازيغية فليكن ماعنديش المشكل ولكن لن اقف مكتوفة اليدين وانا اصفق لكم عندما تنعتون المغاربة بالدخلاء والمستوطنين والمتحولين جنسيا!!انت تجد امازيغيتك مفخرة لك،انااجد عروبتي مفخرة لي ماهو همك؟؟تريد ان تمزغني قسرا لا لن اتمزغ لانه من يومي حضارتي وثقافتي عربية اسلامية ولست امازيغية هذا هو المغرب وهادشي لي عطاه الله والسوق،اماعن الحقيبة التي تطلب مني ان احملها فلن احملها لأنني اعيش ثقافتي وانتمائي كباقي الاخوة المغاربة وسط محيط عربي اسلامي وتحت سيادة دولة عربية اسلامية شكرا عزيزتي هسبريس
171 - maroc الجمعة 03 يوليوز 2015 - 02:20
التهويد بفلسطين والتعريب بالمغرب :عنصرية واحدة و
وجهان لعملة واحدة
172 - التمزيغ الجمعة 03 يوليوز 2015 - 08:44
الى maroc اتحداك ان تتبث اسطورة تعريب المغرب!!!وانا انتظر الدليل والبرهان على اقناعني بما انت مقتنع به وماتراه انت ولا اراه أنا،السؤال:1 ماهي لغة شمال افريقيا قبل الفتح الاسلامي؟؟2 هل اللغة الايركامية كانت لغة المغرب في يوم من الأيام وقام اعداءك العرب بطمسها؟؟حلل وناقش مع الاستشهاد بالدلائل والاستدلال بالتواريخ والمراجع وحظ سعيد
173 - هذا العرق غير موجود الجمعة 03 يوليوز 2015 - 08:46
المغرب كأرض
كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
والكتابة.
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية.هده الكتابة اخترعت و إسمها الأمازيغية.
لم
يكن في المغرب شيء إسمه أمازيغ أو ثقافة أمازيغية أو عرق أمازيغي
تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
البونيقية لغة الفنيقيين والقرطاجنين
والرومانية القديمة لغة الرومان
والوندالية لغلة الوندالية ثم البيزنطية

من 1200 سنة قبل الميلاد حتي 680 سنة بعد الميلاد لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ .

أنت تخترعين شيء إسمه أمازغ
أين كان هذا الجنس المسمئ أمازغ
أين هي أثاره؟؟؟؟.




عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود
أن تضن وتحكي أنك أمازيغي
أولا هذا العرق غير موجود
174 - حزب الظلام والغدر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:08
حزب العدالة والتنمية إستغل السدج من المواطنين والذين يتعاطفون مع الدين وينسون هويتهمم لأجل أن يلعب بكم هذا الإنسان الذي تفاءلتتله لكن أقبح من علال الفاسي أنتم تتحملون سداجتكم وجهلكم وأنا لن أصوت لهذا الحزب وسأجبر عائلتي الكبيرة التي تتعدى 400 فرد عن عدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى الأمازيغي الحر لغته وهويته أفضل له من غاز المقاصة وسكر ودقيق مدعم لذا لا تستغفلونا
175 - إلى رقم 174 الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:13
إلى رقم 174

أنا لا أعرف لمادا تلومون بنكيران
أهل تطلبون من بنكيران أن يخرج إلى الشارع ويطلب من الناس الكلام
بالسوسة أو الريفية أو الزيانية؟

أهل تطلبون من بنكيران أن يرغم الناس بالعنف لإستعمال كتابة ابتكرها بوكوس وأعوانه في المخبر
مكونة من رموز وحيوانات وخشيبات غريبة ؟؟؟؟؟.

لا علاة لبنكيران مع الحركيين الممزغين
هناك لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية....
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
أين هي اللغة
هل تريدون الضحك على الدقون؟
التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003فقط

الحزب السياسي له أولويات ألا وهي الإقتصاد والخبز والعمل
وليس صناعة لغة جديدة لا يقبلها أحد
176 - سناء من فرنسا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:23
تابع .....امازيغية اول لغة تكلمها الانسان (دراسة علمية ادكاء شعب
هذا التعبير هو ما يؤكد ان" الزوال" مأخوذة بالضبط من Azal
الامازيغية التي تفسر نفسها.
لفرنسيين يعتقدون ان Soleil كلمة وحدة،
ففي الامازيغية نقول Yuliy wass او Ass yuliy
فإذا حذفنا حرف التعريف A في Ass وحرف الربط Y في Yuliy ستعطينا
Ssuliy واذا جمعناهما ستعطينا Suliy وهى Soleil بانطق الفرنسي .
نفس الشيء بالنسبة للكلمة الامازيغية Asammer والتي تعني المكان
الاكتر تعرضا لاشعة الشمس .مركبة من Ass وAmmer
ستستمر هذه الكلمة في الانجليزية لتعني الصيف Summer وهو الاكثر ارتفاعا للحرارة، ونفس الشيء الالمانية Sommer
تلتقي الكلمة الامازيغية Asfed وتصغيرها Tasafut وتعني المشعل،
مع الكلمة الروسية Svet التي تعني الضوء،وكذلك مع كلمة الصيف "العربية"
ستنتقل الى كلمة Tasaat الامازيغية من Assenat الى كلمة "الساعة"
وهي في الامازيغية مركبة من Ass وAnat وتعني مجتمعة التي تبين
موقع الشمس في السماء. نتابع.......
Awale amaazighe adizurne sdounite ayuze aytma
ola kimi hespress
177 - لن ترضى عنك العرب الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:46
المغاربة الامازيغ المعربون يفتخرون باللغات الاجنبية مثل الفرنسة والانجليزية وووو ويكرهون لغة اخوانهم الامازيغ ويربطون اللغة العربية بالاسلام ويقولون لك لن ترضى عنا اليهود ولا النصارى حثى نتبع ملتهم .!! اذا لماذا لا تفرض لغتك العار على الفرنسيين او الاصبان خاصة في المغرب كما يفعلون في بلدانهم . هذا يذل ان العربية لغة جاهلية ومعقدة لا تصلج لمواكبة عصرنا واتمنى ان تنقرض وتموت ميتة جاهلية
178 - maroc الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:20
التهويد بفلسطين والتعريب بالمغرب :عنصرية واحدة و
وجهان لعملة واحدة
179 - maroc الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:44
كفى من ظياع المال العام على لغة الفقهاء والحديت لغة النفاق و الرياء ،لغة ابو جهل و ابو لهب.فهي ليست لغة العلم و لا الابتكار و خير دليل المراتب المتأخرة للدول العربية في تصنيف الدول،علما انهم يخصصون مزانيات ظخمة سنويا للغتهم على حساب اقصاء الامازيغية في عقر دارها.
كفى من اصدار احكام مسبقة على لغة تم تهميشها ولم يتم انفاق و لو درهما عليها سنويا.
180 - La realite est Amazigh الجمعة 03 يوليوز 2015 - 23:54
A 170 maghribia ( tète à l'age omeyade)

Vous continuez de confondre: Langue ,civilisation et culture !! .comme toujours faute de trouver les justifications nécessaires à ce que vous dites
je vous défie encore une fois d'expliquer aux lecteurs ce que vous appelez :culture arabe au Maroc ?
pour ce qui me concerne , vous n'avez qu'a relire mon commentaire précédent , il vous donne la réponse d'une manière très élémentaire ,comme ''Sekouk'',pour que vous puissiez vous convaincre que notre culture ,nos traditions alimentaires ,vestimentaires ,et architecturales sont toutes amazighes .
Oui l'islam est d'origine arabe . la darija est +- arabisée ,mais elle reste un produit purement marocain ou il y a tamazight ,le français ou l'espa

le Maroc n’était pas byzantin au moment des tentatives de colonisation arabe; la preuve c'est que Les troupes arabes ont été combattues par imazighen de La reine Dihya ou D'aksil (kouceila) et non par les byzantin


l'espagnole .
Tanmirt y hespress
181 - maroc السبت 04 يوليوز 2015 - 00:36
لو كانت العربية لغة قوية بداتها و قادرة ان تفرض نفسها بنفسها، لما فرضتموها على الشعب غصبا بالتسلط و العنف.وهدا سر تعصبكم و ضعف تقتكم بلغتكم.كما تعلمون ايضا في قرارة انفسكم ان الامازيغية لو تم الاهتمام بها ولو قليلا لسادت على لغتكم الضعيفة .
وهدا سر عدائكم للامازيغية رغم انها لغة العباد والبلاد
والسلام
182 - مغربية حرة السبت 04 يوليوز 2015 - 06:02
الى la realite est amazigh عليك مراجعة التاريخ وضبط التواريخ والاحداث والحقائق المغرب كان بيزنطي بشهادة المؤرخين الغربيين فلن تأتي انت وتغيره بجرة من قلمك المحبط فقط لأنك تحتقر ذاتك،ديهيا الكاهنة واكسيلة لم يذكرهم مؤرخ واحد على مر التاريخ غير العلامة ابن خلدون وبعد مرور ستة قرون على الاحداث اي مايقارب 600 عاما،ديهيا واكسيلة مجرد اسطورة كشخصية حديدان و غيرها من الاساطير التي لم يشفع لها الواقع المادي الملموس،الاحداث تصرخ وتقول المغرب كان بيزنطي وكان تحت سيطرتهم وكانت لغة المغرب هي اللغة البونيقية وهذا مدون ومحفور في كتب ومراجع مؤرخين وليس النشطاء الامازيغ،اما عن سيكوك الذي ذكرته ماهو دليلك على انه امازيغي؟؟هل كان ان ذاك جنس اسمه مازغ؟؟تحاول اقناع نفسك وغيرك بأن السوسي والريفي والاطلسي من جنس واحد؟؟انتم خليط ومزيج من الاعراق وفي الاخير حضارتكم عربية اسلامية وهذا الواقع حتى لو كان صعب عليك تقبله السلام عليكم ورحمة الله هسبريس
183 - حب الوطن السبت 04 يوليوز 2015 - 09:28
الى maroc انا لو كنت مكانك لاستحييت مما كتبت!!!كما يقول المثل الفرنسي المشهور"tu compare l'incomparable"وباللغة العربية"تقارن السيف بالعصى"،وماذا يقول الامازيغ باللغة التيفيناغية؟؟؟الم تمل من اتهام البشر والحجر والشجر بسياسة التعريب!!متى كانت لغتك المخبرية لغة البلاد والعباد؟؟ألا تخافون الله وتكذبون في رمضان هكذا من دون ان يرف لكم جفن!!!غريب امركم لقد اظهرتم مدى احتقاركم لذاتكم وعقدة النقص التي تعانون منها،اللغة العربية لغة المغرب منذ 1400 سنة والامازيغية اي تيفيناغ ماهي الا صدقة تصدق عليكم بها العرب انا لا أعمم أنااوجه كلامي للبربر اي ماقبل الاسلام بربر الرومان السلام عليكم وليس ازول
184 - Maroc04 السبت 04 يوليوز 2015 - 10:52
إلى صاحب التدخل 180 la realite est Amazigh
هل تعرف التاريخ؟
إدهب إلى غوغل واكتب الإمبراطورية البيزنطية
وستجد أن المغرب كأرض كان بيزنطيا
موسي ابن نصير لما فتح الجزائر سلمها وعربها
أكمل طريقه إلى المغرب الدي كان بيزنطيا
رفقة قائده العسكري طارق ابن زياد
الي أسلم معرب على يده
وبعدما تيقن من إخلاصه
علمه فنون الحرب
وفي مدينة مليلية انتصر موسى ابن نصيررفقة طارق على البيزنط وبعد دلك فتح مدينة طنجة
وحررها من قبضة البزنط.
قبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟
لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية.هده الكتابة اخترعت و إسمها الأمازيغية.
لم
يكن في المغرب شيء إسمه أمازيغ أو ثقافة أمازيغية أو عرق أمازيغي
تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
البونيقية لغة الفنيقيين والقرطاجنين
والرومانية القديمة لغة الرومان
والوندالية لغلة الوندالية ثم البيزنطية

من 1200 سنة قبل الميلاد حتي 680 سنة بعد الميلاد لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ .
185 - maroc السبت 04 يوليوز 2015 - 17:52
قمة الانانية و الغباء، ينسبون كل شيء اليهم حتى الحيوانات يريدون تعريبها :حصان عربي،بغل عربي...
دات يوم سيقولون بان انشتاين عربي و افلاطون امه عربية...
حتى الاسلام دين الله يعتقدون انه دين العرب!!
الاسلام دين الله وليس دينكم و انزل بلسانكم ليصلحكم و يهديكم الى الطريق المستقيم لانكم قوم فاسد وجاهل واشد كفرا و نفاقا
المسلمون الحقيقيون ليسوا عرب
والسلام
انشري ياهسبريس العزيزة
186 - نور السبت 04 يوليوز 2015 - 20:57
182 - مغربية حرة
نسيتي الحضارات المتوسطية اساس الحضارات ببنيانها و منجزاتها و فكرها المتنور قبل الميلاد الى يومنا هذاكيف تردين فرض على ابن ارض المغرب ان يظن نفسه انه عربي اتى لدك الرحال على اراضي الشعوب و لا ننسى ان المغرب كون دول عظيمة بابنائه الاصليين لكن طبعا لم يفرضون مسافة بينهم و بين العرب يعربون كل شيء اذا فتحت لهم الفرصة و ينسبون ما ليس منهم باسمهم الى يومنا هذا فالله يرحمك يا مصطفي اتاتورك -الفرس كانت قبل الميلاد في فترة تاريخية اعظم دولة و استعمرت كمصر لكن لم يفرض عليها لغتها و لا ثقافتها بل تركت الشعوب تتحدث عن نفسها بمكوناتها الثقافية و لانها كانت دولة عظيمة و ليس من القوم الرحل في العصري الحجري يستغلون ضعف البلدان المتحضرة ليبنون لهم حضارتهم و ها نحن نرى البداوة تعود من جديد برمالها المتحركة من صحرائها القاحلة تقتل الذوق الرفيع و تصحر الشعوب المتحضرة فاهلا و سهلا بحرب بسوس دامت اربعون سنة سببها ناقة و قضاء حاجياتنا في الخلاء بالنقاب سبب فرض النقاب --- ان الامازيغية هي جذور ارض المغرب فلن ينبث شيء دون هذه الجذور الا المعارك و التخلف و صراعات قبائلية فوق الجمال الاعرابية
187 - la realite est Amazigh السبت 04 يوليوز 2015 - 23:39
A maghribia
Oui il n'y a pas de race amazigh comme il n'y a pas de race arabe .mais la génétique a détruit toute vos histoires et manœuvres pour vous infiltrer et conforter votre ideologie araboislamiste . Il n'y a pas de race amazigh mais Imazighen sont plus homogènes génétiquement parlant que vos arabes : l'hallogroupe qui leur est rattache E1b1b1 b dépasse 90 % en Afrique du nord .le j caractéristique des arabes ne dépasse pas 70 % au yemen le reste est un mélange de toute nature .
Notre civilisation ,notre culture sont Amzighes et je vous ai donne' toute l'argumentation nécessaire . Aucune de votre cote'.
les byzantins n’étaient pas là au moment des tentatives de colonisation de l'Afrique du nord ,sinon c’étaient eux qui devaient affronter les arabes et non imazighen .
Vous avez dit :" de l'avis des occidentaux !!""; Qui sont ils ? donnez les références .
Vous n'avez pas precise' ce que vous appelez culture et civilisation arabes au Maroc ?et sa comparaison avec le yemen ?
188 - منصف الحاتمي الأحد 05 يوليوز 2015 - 19:41
إلى التعليق 82 - سناء من فرنسا، لقد تتبعت أغلب تعاليقك منذ مدة وكنت أردّ عليك بعنصرية كما تفعلين، إلا أنني راجعت فكري وتبيّ لي أنك ضحية لتربية عائلية مشوبة بالعنصرية، فالبربر المقيمين بأوروبا لديهم أفكار عنصرية ينقلونها لأطفالهم وهم في سن من المفروض اطلاعهم على كل ما هو جميل في الحياة بدل من تلويث ذهنهم بأفكار واحقاد لازمت الآباء لمدة، تنغّص عليهم عيشهم وهذا هو حال سناء من فرنسا التي سميت باسم عربي جميل ومع ذلك تناصب العرب العداء، وتعبر عن ما يحزّ في خاطرها تجاه العروبة بلغة العرب، فهي لا تجد في منطوقها الشفوي ما يشفي الغليل ومع ذلك تود الدفاع عنه، كل هذا يورث لديها انفصام الشخصية والمرض النفسي، و لهذا نجد سناء ما تفتأ تجلس من الصباح إلى المساء أمام الحاسوب وخاطرها ممتلئ بالأحقاد السامة التي ستأثر عليها وعلى صحتها ، فسأقول لك أن العرب رغم كونم ينتقدون البربر فإن انتقادهم يكون نتيجة رد الفعل وليس الفعل ومن باب الإستمتاع وبعد ذلك ينسون كل شيء ويهتمون بكل ما هو جميل : نساء، عيش رغيد.... ويضل الشلح على ما هو عليه من حقد دفين.
189 - منصف الحاتمي الأحد 05 يوليوز 2015 - 21:29
إلى التعليق 82 - سناء من فرنسا، لقد تتبعت أغلب تعاليقك منذ مدة وكنت أردّ عليك بعصبية وعنصرية كما تفعلين، إلا أنني راجعت فكري وتبيّ لي أنك ضحية لتربية عائلية مشوبة بالعنصرية، فالبربر المقيمين بأوروبا لديهم أفكار عنصرية ينقلونها لأطفالهم وهم في سن من المفروض اطلاعهم على كل ما هو جميل في الحياة بدل من تلويث ذهنهم بأفكار واحقاد لازمت الآباء لمدة، وهذا هو حال سناء من فرنسا التي سميت باسم عربي جميل ومع ذلك تناصب العرب العداء، وتعبر عن ما يحزّ في خاطرها تجاه العروبة بلغة العرب، فهي لا تجد في منطوقها الشفوي ما يشفي الغليل ومع ذلك تود الدفاع عنه، كل هذا يورث لديها انفصام الشخصية والمرض النفسي، و لهذا نجد سناء ما تفتأ تجلس من الصباح إلى المساء أمام الحاسوب وخاطرها ممتلئ بالأحقاد السامة التي ستأثر عليها وعلى صحتها ، فسأقول لك أن العرب رغم كونم ينتقدون البربر فإن انتقادهم يكون نتيجة رد الفعل وليس الفعل ومن باب الاستمتاع وبعد ذلك ينسون كل شيء ويهتمون بكل ما هو جميل : نساء، عيش رغيد.... ويضل الشلح على ما هو عليه من حقد دفين.
190 - abdo الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:32
-واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما - من ينكر حق المغاربه في ترسيم لغتهم الام جااااااااااهل السوسيه الريفيه الشلحه ......تجمعهم الامازيغيه كما بالنسبه للفاسيه والكازويه واللطنجويه والحسانيه التي تجمعهم اللغه العربيه كفاكم تفرقه لا فرق بين العربي والامازيغي و..و..و..الا بالتقوى كفاكم عصبيه وفتنه اتقوووو الله يانااااس اصدقائي عرب وانا امازيغي احبهم في الله ويحيبونني نحن كلنا مسلمون لن نكسب شيئا من هذه الخطابات المؤججه لمشاعر الحقد والتفرقه لا اله الا الله محمد رسول الله
191 - addi الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 18:15
من هم المتعصبين حقا؟ الا مازيغ ام المتكلمين بالعربية ولآاقول العرب؟ من يقول المغرب "العربي" عوض المغرب او المغاربي.لمادا هدا النعت المبالغ فيه؟ لان من ليس عربيا لا يمكنه ان يقبل بدالك ولو فاق سبويه في اللغة العربية التي احبها شخصيا لانني تعلمتها وضربت من اجلها في المدرسة وجزى الله معلمي خيرا لانهم اضافو الي لسانا ٱخر فاصبحت انسانا ٱخر كما يقول علي ابن ابي طالب رضي الله عنه "كل لسان با انسان". انا امازيغي مسلم ولكنه لا يروقني ولا يوافقني ان انسب الي العرب لسبب بسيط لانني لست بعربي. ابي امي اجدادي لايتكلمون العربية لانهم لم يدرسوها.اوصافنا الجسدية لاعلاقة لها باوصاف عرب شبه الجزيرة او اليمن . و من يقول الدواء "العربي؟،" من يقول الخليج "العربي؟" اهو في الحقيقة عربي ام فارسي؟ . " من يقول الحصان "العربي؟" الخ..
المجموع: 191 | عرض: 1 - 191

التعليقات مغلقة على هذا المقال