أمازيغ يُحمّلون نظام بوتفليقة مسؤولية أحداث "غرداية"

أمازيغ يُحمّلون نظام بوتفليقة مسؤولية أحداث "غرداية"
الأحد 12 يوليوز 2015 - 07:26

شجَبَ نشطاء أمازيغُ في وقفةٍ أمامَ مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط مساء السبت أعمالَ العُنف الطائفية في مدينة غرداية جنوب الجزائر، بيْن سكان عرب والأمازيغ الإباضيين، والتي خلّفتْ مصرع 25 شخصا، مُحمّلين النظام الجزائري مسؤولية مصرعهم.

ورفَع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي دعتْ إليها تنسيقية الرباط لحركة “تاواَدا نيمازيغن”، وشباب تامسنا الأمازيغي، شعاراتٍ ضدّ النظام الحاكم في الجزائر، وردّدوا “بوتفليقة يا ملعون.. غرداية في العيون”.. “غرداية ثوري ثوري على النظام الديكتاتوري”.

ووصفَ بيانٌ صادر عن حركة “توادا نيمازيغن”، وضعية أمازيغ غرداية جنوب الجزائر بـ”المأساوية”، وقال البيان إنّ الأمازيغ المقيمين في وادي مزاب “يتعرضون لجرائم شنيعة تنفذها العصابات المتطرفة”، ودَانت الحركة النظام الجزائري، وقالت إنه متورّط في تلك الأحداث من خلال أجهزته.

وأوْقدَ المُحتجّونَ شموعَ الحداد على حوافّ علَمٍ أمازيغي فرشوه في الساحة المقابلة لمبنى البرلمان، وحملتِ الشعارات التي ردّدوها دعوات إلى “توحيد الصفّ الأمازيغ”، ودعْم أمازيغ غرداية، معتبرين ذلك “واجبا أمازيغيا وإنسانيا”.

واعتبرَ المشاركون في الوقفة الاحتجاجية أنّ الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة غرداية ليستْ معزولة، وقال أحدُ النشطاء في كلمةٍ في ختام الوقفة: “ما حدثَ ليْس حادثا معزولا بل سياسة ممنهجة لإبادة الشعب الأمازيغي من طرف السفاح والمجرم عبد العزيز بوتفليقة”، لافتا إلى الأحداث المماثلة التي غرفتْها منطقة القبائل سنة 2001.

من جهتها قالتْ أمينة بن الشيخ، عضو التجمع العالمي الأمازيغي في حديث لهسبريس، إنّ أحداثَ غرداية ليْستْ معزولة، “هذه ليست أول مرة يُهاجَمُ فيها الأمازيغ هناك، بل منذ 2008، لكنّ السلطات الجزائرية من درك وشرطة لم تتدخل لحماية المواطنين الأمازيغ”، تقول بن الشيخ.

وأضافت المتحدّثة أنّ ذريعة تمتُّع أمازيغ غرداية بوضع اجتماعي أفضل مقارنة مع العرب المقيمين في المدينة، ووجود فوارق اجتماعية بيْنهم، ليْسَ سوى ذريعةٍ واهية للتهجّم عليهم، لافتة إلى أنّ الأمازيغ هناك لا يحظوْن بأيّ أفضليّة، إنّما يتميّزون بالتعاون بيْنهم، لتحسين وضعيتهم الاجتماعية.

وكانَ التجمّع العالمي الأمازيغي قدْ أصدرَ بيانا أعلن من خلاله أنّه سيراسل الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي قصْدَ إيفادِ لجنة تحقيقٍ إلى غرداية، وأوضحت بن الشيخ “راسلنا الأمم المتحدة ونواب البرلمان الأوربي لأنّ أيّ تحقيق يُمكن أن تقوم به السلطات الجزائرية لن يكون نزيها، وكذلك نتائجه، طالما أنّ العسكرَ هناك طرَف في العملية”.

من جهته قال عادل أداسكو، عضو حركة “تاوادا نيمازيغين” إنّ أمازيغ غرداية “يعيشون بيْن سندان التيارات المتطرّفة من جهة، والاستبداد السياسي والعسكري من جهة ثانية”، وتساءل الناشط الأمازيغي “كيف لنظام مسلم أنْ يقتل شعبا مسلما”، وانتقد أداسكو “صمْت العرب” إزاء ما حدث في غرداية، “ومتابعتهم له ببرودة”.

‫تعليقات الزوار

96
  • الورم الخبيت
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:00

    يبدو ان شمال أفريقيا بالخصوص المغرب بدأ يصاب بالمرض الخبيت من بعض من ينسبون أنفسهم للامازيع. ومعلوم ان المرض الخبيت اي السرطان يجب استاصاله قبل ان يتفشى في جسم المجتمع المغربي ويقضي عليه والدواء في رايي ان يتحد خيرو هدا البلد من أمازيغ و عرب في تكتل مجتمعي يقف سدا منيعا في وجه هؤلاء الشردمة الضالة لكي يستاصلوها فبل ان تاتي على الاخضر واليابس في هدا الوطن العزيز.

  • igassi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:07

    أنظر ماذا يفعل المتشدقون بحقوق ألإنسان في الجارة الشرقية ببني جلدتهم دون أن تأخدهم بهم رأفة
    هكذا تكون حقوق ألإنسان كاملة مكمولة دون نقصان في نظر القادة العسكريين

  • المهدي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:10

    الباحثون عن الفتنة وحاملي الفكر الهدام لتفتيت المجتمع وتأجيج الصراعات بين مكوناته ، ولعب دور المظلومين المضطهدين لا يتركون فرصة تمر دون طرق رؤوسنا بشعاراتهم وكأننا امام أقلية الروهينجا او الهنود الحمر ، انا أمازيغي أبا عن جد ووالدتي أمازيغية وأصهاري عرب وكثير من المغاربة تمازجت دماؤهم على مر التاريخ ، وان كانت هناك معاناة فهي واحدة فالإقصاء والتهميش لا ينصب على عرق دون غيره ، اما مثلي ألأمازيغية العليا منذ الصغر فهم جهابذة العلم الوطنيين الاحرار الغيورين على هذا البلد امثال العلامة المختار السوسي ، أو لحبيب ، الرحالة يوسف ابو البركات الذي بلغ جزر الماديف وكان اول من نشر فيها الاسلام ، وهؤلاء يتساوون لدي مع العلامة عبد الله كنون ، شيخ الاسلام محمد بالعربي العلوي وغيرهن كثيرون ممن بصموا تاريخ الأمة وكانوا بعلمهم وحكمتهم صمام الأمان والقلعة التي تتحطم على ابوابها كل محاولات العابثين بوحدة البلد وتماسك مكوناته ، واليوم من هب ودب يتحدث باسم الأمازيغ والكثير منهم مجرد كومبارس لا يدركون خفايا اللعبة والهدف من تحريك خيوطها ، انا شخصيا واسرتي وكل من في محيطي كأمازيغ لا يمثلني هؤلاء .

  • Roudani in Arizona
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:11

    واخا حنا المغاربة ظراف و ما عمرنا بدينا المشاكل مع الجزائر و هم اللي ديما دايرين لينا المشاكل و الدسائس و كرهينا كتر من اليهود. خاص المغرب حتا هو يدخل لهاد المعمعة و يمول الانفصاليين ديالهم و دير ليهم الصداع كما فعلو معنا و يفعلون. ديرو سياسة بحالهم و ردو لهم الصاع صاعين.

  • Papicha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:20

    Yes for the Amazigh!! Yes for Tmazight!!! Yes for the Amazigh culture!!! Yes for every Amazigh lover !!! Yes for everything Amazigh!!! Amazigh Amazigh Amazigh Amazigh Amazigh to death

  • زعطوط
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:23

    الله استرنا ريح و صهد الدول العربية كعصف احيانا عدن ،لحمد الله بلدنا آمنة وفيها التعايش بين جميع الأعراق والطوائف ،الله ابعد علنا هير المرضى و المعقدين نفسانيا الذين يكنون الحقد الدفين لهذه البلاد ،الله اجمعن في كلمة منه موحدين ومتعايشين بسلام

  • abdoulah
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:24

    طبعا كلام صحيح ومنطقيّ للغاية هو ذاك الّذي قيل عن النّظام العسكري والدّولة البوليسيّة للجزائر الشّقيقة كنموذج للتّسيير الفاشل والبعيد عن الموضوعيّة والواقعيّة في النّظر إلى مشاكل الشّعب الحقيقيّة والمتراكمة والمتفاقمة على مدى عقود من اليأس والتّشتّت والضّياع . فبعدما يإس النّظام الجزائريّ من توجيه الإنتباه للمغرب وجعله عدواً أوّلاً بُغيتَ إلهاء الرّئي العامّ والسّيايسيّن الّذين أُغتيل معظمهم وهرب بقيّتهم . هاهو اليوم يُجرّب ورقة العرقيّة والقبليّة لخلق صراع يتطاحن فيه النّاس ويلتهوا بهذا لعقود أخرى قادمة كي يطول أمد الحكّام على الكراسي للأبد إن إستطاعوا.

  • Amazigh Algerian
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:24

    Guys just focus on your country here it's our problem and that's only between Algerian people.. and most of us are Numidian

  • Fatema
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:30

    Les marocains ont un seul drapeau.
    Et le problème d'un marocain concerne
    tous les marocains.
    Ça me fait penser à ces manif. où flotte
    des drapeaux de ttes les couleurs. Non,
    chers compatriotes , le Maroc nous appartient à tous et les atrocités qui sévissent à ghardaya nous concernent tous.
    Le système algérien est une machine
    qui broie tout les algériens . Cette confrontation est manipulé par le système
    histoire de détourner les colères .

  • igout us
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:32

    المسؤول عن احدث غرداية هي الهند واليبان بتعليمات من المغرب.
    هناك تقرير سري حصلت عليه جريدة الشروق الجزائرية يوضح بالادلة الدامغة ان كل من الصومال والبنغلادش ساعدو باوامر من المغرب زرع البلبلة في غرداية.

  • citoyen
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:40

    Ils veulent créer la zizani. Pourquoi un drapeau amazirh? ne sont ils pas des marocains. Pourquoi ils veulent ramener les événements de rhadaia à un problème ethnique
    Le gouvernement algérien combat les séparatistes et non des algériens tout cours. Le danger vient toujour de personnes manipulables de l'extérieur.

  • sellam
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:46

    هناك علم وطني واحد تنضوي تحته جميع العصبيات، ونحن كمجتمع مغربي نشجب أعمال غرداية …

  • رشيد المغريي الأمازيغي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:12

    المرجوا من هؤلاء عدم التحدث باسم الأمازيغ فهم يعدون بالملايين في المغرب غير مهتمين بكم.رحم الله أجدادنا الأمازيغ الذين كان سعيهم توحيد البلاد ليس السباب والتفرقة.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ارهاب دولة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:14

    هده الوقفة اقل ما يجب فعله لتدكير العالم بان هناك قوم في وادي مزاب يضطهده نظام يفترض ان يحمي مواطنيه.
    بالله عليكم ماذا سيفعل رجل مثابر يؤمن بالعمل والكد لما يجد ان النظام يحمي عصابات تحرق ممتلكاته و تقتل و ترهب ابنائه؟
    التضامن مع المزابيين لا يجب ان يكون حكرا على الامازيغ. فالمبادئ الحقوقية كونية تسري على الفلسطينيين و على اليمنيين و السوريين و الروهينغا و محتجزي مخيمات العار بتندوف. الاستمناء الحقوقي بعينه.
    تخيل ان ابناءك لا يستطيعون الدهاب الى المدارس لان هناك من يرهبهم بدعم من الشرطة بل لان الشرطة ترميهم بالحجارة و الان ترمي اباءهم و اخوانهم بالرصاص
    ادا لم يكن هدا ارهاب دولة فبالله عليكم اخبروني ما هو ارهاب الدولة؟

  • امازيغيعربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:16

    مع الاسف هذا الشرخ بين العرب والامازيغ الذين تعايشوا لاكثر من اربعة عشر قرنا بدا في دولة نظامها فشل في كل شيء يصب في مصلحة شعبه وشعوب المنطقة كلها ونجح فقط في محاولة التقسيم وخلق النزاعات وحرب اهلية كادت تعصف بالجزاءر ابان التسعينات لذا نتمنى من عقلاء الفريقين في غرداية ان يعملوا على رتق هذا الشرخ حتى لا يتسع اكثر ويؤدي الى كارثة النزاعات العرقية التي لا تبقي ولا تذر وتعطي للاجنبي ذريعة التدخل في المنطقة.

  • نبيل
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:16

    لا حول و لا قوة الا بالله، الم يفهم الناس بعد ان هذه سياسة صهيونية لتفريق الناس فيما بينها، هل سبق و تشاجر شخص مع الاخر في المغرب لانه امازيغي او العكس؟ اتقوا الله و دعونا نعيش في سلام

  • ماسين كازاوي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:16

    ما لا أستوعبه هو تناقض الشعب المغربي بشتى تلاوينه بتعامله مع قضايا المغرب الكبير، أللهم الفعاليات الامازيغية التي لا تفوتها أية قضية الا و تدخلت ، باتنديد و الاستنكار و لاحتجاج إذا اقتضى به الامر ، إن ما يحدث في غرداية جنوب الشعب الجزائري الشقيق يجد صداه عندنا في المغرب كأمازيغ و مستعربون لاننا من فصيلة واحدة وبكوننا كذلك مغاربيين أشقاء ولو كانت بيننا تلك الحدود الوهمية التي وضعها الجينرال ليوطي بتواطؤ مع الانظمة الديكثاثورية القائمة ليفرقو بين الشعبين الجزائري و المغربي الشقيقين حيث لا نخثلف مع إخواننا الجزائريين في شيء هناك تقارب لغوي ثقافي عرقي … يجب على الجزائر أن تخجل من نفسها تجاه ما تفعله بشعبها الابي الذي قدم مليون ونصف شهيد لفرنسا المستعمرة من أجل أن يتربع الجنرالات كراسي الدولة

  • مستاري
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:30

    يجب مساندة المظلومين في الجزائر ودعمهم في المحافل الدولية ﻻستقﻻل اقاليمهم عن بافي التراب الجزائري ولماذا ﻻ احتضانهم والوقوق بجانهم في المنابر الدولية ﻻسترجاع حقوقهم المشروعة لماذا الجزائر صنعت المرتزقة في جنوب المغرب ﻻكثر من اربع عقود ولحد اﻻن ﻻ زالت تحلم بمنفذ للمحبط اﻻطلسي كما انها اشترت العديد من الدول اﻻفريفية الضعيفة وجنوب امريكا للوقوف في صفها دولة معتدبة استعمارية يجب محاربتها بكل الوسائل وان ﻻ تنعم باﻻستفرار حتى ترفع يدها عن ملف الصحراء المغربية وتدخل سوقها.

  • أحلام
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:38

    أنتم يا من سميتم أنفسكم بالأمازيغ ورفع شعار لادخل له بالثقافة والحضارة الإسلامية أنتم من دعوتم لتفرقة والفتنة واللعب على العرقية لم نكن نسمع لا بالتطرف العرقي ولا باللهجات الغريبة منذ قرون والمغرب العربي يتكلم ويخاطب وكل الكتب والمدونات باللغة العربية.كل من هب وذب في هاته الآونة الأخيرة يرفع راية وورقة ويخرج للإحتجاج و للبحث على الفتن والتحريض وعندما ستشعل النار التي ستحرقكم ستقولون العرب هاجمونا إستوطنوا أراضينا العرب بخير ونحن مهمشون وحقوقنا مأخودة وحقنا ليس لنا والعرب لهم كل شئ ولهجاتنا وثقافتنا وحضارتنا يريدون طمسها العرب لقد بالغتم في كل شئ لذلك من يريد أن يعيش بسلام فله ذلك ومن يبحث عن الفتن والتطرف العرقي فالنتيجة ستكون بخسارتكم يامدعون بالأمازيغ الحضارة الإسلامية والثقافة الإسلامية والدينية هي الموجودة وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. أما عن بعض الثقاليد والعادات واللهجات والأزياء فلن تكون حضارة مثل باقي الحضارت المنتهية على مذار القرون والأتية بعد قرون لا يبقى إلى الإسلام شامخا ولا إله إلا الله محمد رسول الله صل الله عليه وسلم وتحية لكل مغربي يرفع العلم الأحمر…

  • marocain
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:39

    أدين العنف والقتل لأن من قتل مسلما من غير حق مصير جهنم … أما الحركات الأمازيغية الله يهديهم باركا من العنصرية اللي هو مغربي راه مغربي واللي هو جزائري راه …فكافكم إشهار ذاك العلم الذي يدعوا للتفرقة و التمزيق لا تحلموا بدولة تنبد الإسلام و تجمع مواطنين مسلمين من عدة أوطان و تدعوا العرب إلى إخلاء شمال إفريقيا و إقامة علاقات مع إسرائيل الدولة المبنية على أساس ديني و عنصري راه الحمق هذا

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:42

    انا امازغي وضد من يستغل الأمازيغية لتفريق بين الشعوب اتحدي هؤلاء الأمازيغ المتصهينين الذين تأتيهم التعليمات من الكيان الصهيوني لماذا لم يتضامن هؤلاء مع الشعب اليمني الذي يباد بالطائرات الرجعية العربية وما قراناه في التاريخ أن أصول الأمازيغ في اليمن أن هذه الحروب التي تقع في الدول الإسلامية تحرك من طرف الصهاينة وانتبه سواء تكلموا باسم الأمازيغ وباسم الأكراد وباسم السنة أو الشيعة وكل من يقاتل باسم العرقية أو الطائفية نحن جميعا شعب موحد عرب وامازيغ مسلمين ومسيحيين تحيا الجزائر صامدة ضد التدخل الأجنبي خسءتم يامن تفرقون بين الشعوب سيزول الكيان الصهيوني وتزول الرجعية العربية وتحرر القدس ومكة والمدينة من كيان الرجعية العربية الانذال وستوحد الشعوب الاسلامية من جاكرتا إلى طنجة

  • متصفح
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:45

    اللهم اعن الحكومة الجزائرية على إطفاء نار الفتنة ، وكفانا كلام فارغ غير مسؤل ،

  • taha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:45

    بالفعل النظام الجزائري. نظام ظدد الاقليات ويهمش الامازيغ ويشجع على العنصرية ظد الامازيغ وخير دليل ما حدت مؤخرا يجب ان يتحد كل امازيغ الجزاير لطلب. بانشاء دولة مستقلة يجتمع فيها كل اماريغ المنطقة. فنحن شعب ولسنا مجرد مجموعة تافهة لنا تقافة وحظارة. تبا لنظام الجزائر المستبد

  • AMAZIGH
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:46

    لقد حان الوقت أيها الأمازيغ شمال أفريقيا لنتحد كلمة واحدة.

  • نغماس
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:56

    لا تقحموا الامزيغية فقضية غرداية فخ خطير لكل المنطقة على شكل ما يقع في المشرق العربي والواجب ان ندد هذه الاعمال الاجرامية التي يقترفها النضام الدكتاتوري الجزاءري في غرداية باسم المغاربة وانتبهو ليبيا تونس والان الجزاءر وبعد من لنضام الجزاءري الا يوجد اي اسلوب لمعالجة هذا الاشكال الا بالقمع والقتل قتلتم في الشعب الجزاءري اكثر من الاستعمار

  • kmi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:01

    انا أمازيغي عربي مسلم اشاطركم و أشارككم كل شيئ ؛ … أمازيغ المغرب معكم وقد نددت بها العمل الإجرامي في حقكم من طرف بو تشليخة و عصابته

  • LES AMAZIGHS DEBOUTS
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:06

    العرب أينما حَلوا يحُل معهم الخراب،أنظروا إلى حالهم في الشرق الأوسط و لذلك هم يحاولون دئماً إعطاء على أنفسهم صورة وردية و الدفاع على ثقافتهم الراجعة لقرون "الخيمة في الصحاري القاحلة"حين كانوا حفاة عراة يقتلون حتى أطفالهم حين يضرب الجوع، ولكن نحن الأمازيغ نعرفها أفضل منهم عكس أحفاد أبا لهب"و اللاتي و العزى و مناة الثالثة الأخرى "..هم يعتقدون من حقهم وصف الأمم الأخرى بكل الأوصاف و لكن ليس من حق أحد أن ينتقدهم لأنهم ("أمة الله المختارة") و لكن عندما تنظر إلى حالهم و تصرفاتهم حتى بينهم ستجد نفسك أمام كذب و نفاق عربي لا مثيل لهما عند باقي الأمم التي يعتبر العروبيون أقل قيمة منهم..العرب يتحدثون بآسم الإسلام لآستغلاله ضد الأمم حتى يسيطرون عليها،لا لأنهم من المؤمنون الملتزمون بتطبيق العدالة أو الكرمة أو ما شابه بل العكس هم تجار الدين..

    إسرائيل تستوطن فلسطين..
    العرب يستوطنون شمال إفريقيا..لا يجب القياس بمقيسين..لأن القرآن الكريم جاء و أوحي و أنزل بالعدل و لماذا لا يستعرفون المهاجرين العرب أنهم مستوطنون في بلاد الأمازيغ مثل إسرائيل في فلسطين،أم آستيطان شمال إفريقيا حلال و آحتلال فلسطين حرام ؟

  • الهوارب ابو العرب
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:07

    اظن ان المشكل في غرداية يخص الجزائر لانه شان داخلي لا يعنينا نحن المغاربة.وفي نظري خلق المشكل لأبعاد الانظار على الرئيس المعاق ونضامه المريض المفلس.

  • Brahim Mohamed Brahim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:15

    إقرأوا التاريخ ، المزابيون هم من أصول عربية ناطقين بالأمازيغية

  • Ahmed
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:41

    ما دخلنا نحن كمغاربة في ما يحدث بالجزائر؟ هم لهم مشاكلهم السياسية الخاصة بهم ، وهم أدرى بها منا.في رأيي المتواضع هذه فرصة ثمينة في صالح وحدتنا الترابية.بسببها سيهتم النظام الجزائري بشؤونه الداخلية ويرفع يده مرغما عن دعمه للبوليساريو. أما هاته الجمعيات المأجورة فلا نعرف إن كان ولاؤها للوطن ( المغرب ) أم لبربر الأعداء ( الجزائر ) .فليعلنوا إذن موقفهم صراحة. فإما أن تكون وطنيا و أما أن تكون خائنا..ليس هناك منزلة بين المنزلي.

  • انا و رمضان
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:45

    " شجَبَ نشطاء أمازيغُ في وقفةٍ أمامَ مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط مساء السبت أعمالَ العُنف الطائفية في مدينة غرداية جنوب الجزائر، بيْن سكان عرب والأمازيغ الإباضيين، والتي خلّفتْ مصرع 25 شخصا، مُحمّلين النظام الجزائري مسؤولية مصرعهم ".
    يا سلام, كم تهتمون بالجزائر و مصالحها, تحملون الجيش و على راسه الرئيس بوتفليقة نفسه المسؤولية. تدفعون بابنائكم يتظاهرون, يطالبون الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي قصْدَ إيفادِ لجنة تحقيقٍ إلى غرداية و بالامس القريب حملتم ايضا المسؤولية في الجيش الجزائري في قتل 200 الف جزائري في عشرية السوداء سنوات التسعينات و كان الحكومة الجزائرية حكومة ارهابية.
    على حسب الصورة نرى شباب يتراوح سنهم في عشرينات يدافعون على حقوق المواطن الجزائري,يا سلام هذا شئ جميل,كان لا نعلم من ورائهم, و كان المغرب اصبح دولة تدافع على حقوق الانسان في العالم بعدما حاربت الجهل الفقر, الظلم, القهر و الاستبداد الذي يعم بلادها.
    الى المخزن:الجزائر لن يحركها احداث غرداية نحن نعلم من وراء هذا الفتنة و حتى الكل يسمع بان الجزائر ليس ليبيا و ليس العراق و ما يحصل في سوريا الحبيبة لن يتكرر في الجزائر.

  • ahmed
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:02

    نحن كمغاربة نطالب بتدخل الأمم المتحدة لحماية المدنيين و حماية حقوق شعب مزاب الشقيق.

  • امازيغي ولن احتج
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:10

    بأي حق تتحدثون باسمنا نحن الأمازيغ .مع العلم ان القضية مسألة انسانية لا دخل العرق بها.كما انها قضية جزائرية صرفة ولا يحق لنا التدخل في شؤون الغير

  • مسلم
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:13

    القضية هنا ليست قضية عرب و أمازيغ بل قضية سنة و إباضية و تقع سنويا لذلك ارجو عدم تكبير الأمور.

  • مغربية امازعربية
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:25

    ما يثير استغرابي هو اعتبار اغلب المعلقين الفريق المزابي في الصراع الطائفي الدي يحدث في غرداية مظلومين مضطهدين منزوعي الحقوق بينما الفريق الثاني (العربي) ظالم قاتل و معتد في حين ان الامر يتعلق بصراع بين طائفتين من وطن واحد يتقاتلان و يتنازعان و يسقط ضحايا من كلا الطرفين و يصاب جرحى من كلا الطرفين و القوات تتدخل لفض النزاع بينهما . فما ادراكم انتم بحقيقة ما يجري حتى تخرجوا و تحتلوا الملك العمومي المغربي و تحتجوا و تطالبوا بانصاف فئة ضد اخرى ؟ اليس هدا تدخل صارخ في شؤون الغير ؟ اليس هدا نوعا من العنصرية المقيتة التي ترمي الى زرع البلبلة و الفتنة في نفوس المغاربة الاحرار و بث المغالطات في نفوسهم ؟ اهتموا بشؤونكم افضل لكم . ملاحظة :عدد الاعلام القبايلية يفوق عدد المشاركين في الوقفة , نصيحتي لكم ان تطلعوا على تاريخ المقاومة الجزائرية لتتعرفوا اكثر على تاريخ الطائفة المزابية الاباضية الدامي و المخجل , على فكرة المزاب المغاربة عرب و ليسوا امازيغ انما هو تشابه في الاسم فقط .

  • Marwan
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:25

    كل المغاربة مع استقلال غرداية و القبائل و الطوارق من حكم الديكتاتورية الجزائرية

  • Grand Atlas
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:30

    للدين يطالبون بعدم التدخل في شؤون غيرنا ، اليوم الدي لن تتدخلوا فيه في شؤون فلسطين و سوريا و اليمن و العراق ، لن نتدخل كدلك في شؤون غيرنا
    لكن أمازيغ غرداية هم نحن فالأمازيغ واحد و لا نعتبره تدخل ، و رسالتي موجهة للمستعربين الأمازيغية باقية و تتمدد و من يصفنا بالسرطان فنعم نحن سرطان فتاك و اللي كايقلب علينا كيلقانا فحداري

  • smail
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:30

    المغرب العربي لغته العربية ودينه الإسلام (ابْغيتْوا ولاّ اكْرحْتْوا) غرداية شأن جزائري ومن حق الدّولة ان تضربْ بالحديد على ما يسمى الأمازيغ ) كُلْ يوم يخرجْ اعلينا المرزقة المفسدين

  • قبائلي قح
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:35

    الى 34 – Brahim Mohamed Brahim
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بني ميزاب ليسوا عربا بل هم من بلاد فارس ، هاجروا بمذهبهم الى بلاد المغرب العربي ، وأندمجوا بين الأمازيغ واتخذوا من اللسان الأمازيغي لسانا لهم من باب التقية ، وأسسوا لهم دولة في المغرب الأوسط سميت بالدولة الرستومية وكانت في تهرت بالجزائر ولأسباب تاريخية بعد سقوط دولتهم
    سكنوا الى جانب العرب فيما يسمى بعد ذلك بغرداية ، وهم أصلا من الخوارج
    ويمتد مذهبهم الى سلطنة عُمان ذات المذهب الإباضي .
    الإباضيون في غرداية لسانهم أمازيغي ولكنهم ليسوا أمازيغ هم فرس أصلا
    جاءوا من المشرق هروبا بمذهبم ، والصراع هو بين المذهب المالكي والإباضي منذ القديم ، والأمازيغ في الجزائر كلهم على مذهب الإمام مالك ،
    مرة أخرى المزابيون أصلهم خوارج من بلاد فارس إيران حاليا إتخذوا اللسان
    البربري تقية لأنهم كانوا غرباء عن البلاد التي إنتقلوا اليها وهي شمال إفريقيا ، وكانوا يصرحون بفارسيتهم ، ولكنهم اليوم عادوا لتستر تحت اللسان
    الأمازيغي من باب التقية .

  • اشلحي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:35

    ازول فلاون سلام عليكم أن أمازيغي آب عن جد من الأطلس ومتزوج بادكالية ولم اشعر يوم من الايام اني غريب بينهم تعلموا مني الامزيغية فااعجبوا بها فاحبوها إلى درجة أنهم يتكلمونها في مابينهم كفى من بث السموم

  • امازيغي ابا عن جد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:38

    دابا احنا اش دخلنا في الجزائر واش ما لقيتو ما ديرو و الله أتمنى الرجوع الى ايام ادريس البصري لأننا ما فهمناش معنى حرية التعبير و حرية الاحتجاج و ممكن واحد يضرب مرتو في التايلاند واحنا تحتجوا قدام البرلمان في الرباط… و سيروا تقضيوا شي حاجة مزيانة لان وحدتنا في الاسلام

  • marroqui
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:46

    J'espère que nos frères Amazighs du Maroc retirent ce drapeau qui ne représente rien du tout et prendre le drapeau marocain qui est le seul drapeau qui représente tous les marocains. Pensez y et ne soyez marocains et rien d'autre que marocains. Moi aussi mes origines sont amazighs mais jamais je ne prendrai et reconnaîtrais que le drapeau marocain. Défendez ce que vous voulez mais en étant marocains et en restant marocains. en partant de ses sentiments et non pas de la raison. La à fitna svp

  • hassan
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:54

    نسمع من بعض (المغاربة)=(العرب والمستّعرّبين)يرددون شعارات (بالدم بالروح.نفديك يا.عراق../ يا فلسطين..تبرعات وقفات احتجاجات..مساعدات تضامنا مع اخوتننا في العروبة والاسلام..حتى من الجهات الرسمية
    اما عندما يناصر الامازيغ اخوانهم الضطهدين والمنتهكة حقوقهم وفي وطنهم يهيج القومجيون العرب والموالي المستعرّبة ويسلطون لسانهم بمصطلحات الدين لغة الجنة التفرقة الكيد المامرة الدفع من جهات اسراءلية..
    عجبا لهؤلاء( المغاربة )القصيري النظر والبصيرة يرون مشاكل الشرق الاوسط ويتغاضون عن مشاكل المغرب الكبير
    ام ان من لا يتحذث لغة الجنة ليس باسان؟

  • il faut sévir
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:00

    cette prise de position est claire et nette:ces gens veulent créer la même situation de ghardaya au maroc,
    c'est donc l'occasion ou jamais pour ces insensés de former un autre polisario pour semer la discorde comme en algérie,
    l'état doit intervenir pour mettre fin à ces agissements antiméghrébins nuisibles à la fraternité des peuples algérien et marocain,et ce n'est pas parce que le régime algérien ferme les frontières qu'il faut encore l'aider dans ses manoeuvres malsaines en soutenant une partie algérienne contre une autre partie,pour nous le peuple algérien frère est un et un seul avec toutes ses diversités à respecter,
    ces gens sèment la haine ,il faut sévir pour leur apprendre à se tenir tranquilles!

  • أمغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:07

    الى المعلق رقم 1 منصف.
    بمنطقك أنت، لماذا تتدخلون في غزة و المشكل لا يتعلق بالمغاربة؟
    أعيد ما كتبته لكن بتعويض الجزائر باسرائيل :
    " يقول المثل الشعبي ( الدجاجة كتبيض والديك كيقاقي) المشكل مشكل اسرائيلي فلسطيني محض وهما يعرفان سببه وكيفية معالجته فلما التدخل في شؤون الغير ؟هذه النزعة لا تشرف المغاربة الأحرار .استعملوا العقل لا العاطفة قبل الدخول في متاهات نحن في غنى عنها "..

  • marocain
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:11

    Au signataire du commentaire Num 6 Mehdi je dis allah ya3tik assaha. Je suis totalement d'accord avec toi. Nous sommes des amazighs et des arabes mélangés (dans ma famille il y'a les rifains , les jablis les chleuhs du moyen atlas, les gharbaouis etc et nous vivons bien) et nous ne reconnaissons que notre seul drapeau marocain rouge avec une étoile verte et rien d'autre. Non aux soit disant amazighs qui prônent la fitna (l'anarchie). Nous sommes marocains et fiers de l'être et nous avons un seul drapeau et nous vivons dans un royaume avec en tête un grand roi qui est le garant de notre unité et le garant de notre sécurité et de la continuité. Vive les marocains sans différence entre eux. Non à la fitna.

  • amazigh
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:29

    je suis amazigh marocaine dunador nous ici en demande lindependance du maroc que dite vous mes freres berbres ci vous etes des vrais berbers et pour le journale il faut dire tous que nus dite merci nous aussi en prepare a holanda un paye du berbere

  • تعربت وافتخر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:34

    نعم اسمع بأن جدي أمازيغي وحتى ابي الى اليوم يفهم بعض الكلمات من الزمورية.لكنني عربي الهوى والثقافة وافتخر بالانتماء للوطن العربي الكبير.فليس من المنطق التشبت بلهجات وتقاليد بالية لا تساير العصر والانطواء في قوقعة القبيلة والدوار .ومثالي الاعلى الفيلسوف عابد الجابري والمناضل سعي ايت ايدر والمرحوم عبدالله بها امازيغ ويفتخرون بعروبتهم

  • علي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:34

    انا امازيغي اريد استقلال غرداية دولة امازيغية حرة لبناء دولة مغاربية بين المغرب و تونس وليبيا و موريطانيا دون دولة النظام العسكر ليرتاح جسد الدول المغاربية من الفتنة و عاشت الصحراء المغربية

  • استاذ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:42

    المغاربة هم خليط من عرب وامازبغ يكونون جسدا واحدا هو المغرب .اذا اصيب عضو من اعضائه تداعت له سائر الاعضاء .بما ان المغاربة يقفون بالاجماع مع القضايا العربية فمن الواجب عليهم كذلك مؤازة الامازيغ في كافة دول المعمور .

  • محمد لخضر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:49

    تحية من باتنة عاصمة الأوراس الجزائر ،رمضان كريم الى كل المغاربة،أمازيغ يُحمّلون نظام بوتفليقة مسؤولية أحداث "غرداية" :اخواني ان منطقة ميزاب وما تحمله من خصوصيات وفوراق اجتماعية واقتصادية صارت نقطة ضعف لضرب الدولة الجزائرية،الميزابيون معرفون بنظامهم الاجتماعي والاقتصادي،بينما جيرانهم العرب الشعانبة هم كبقية الجزائريين فيهم الصالح والطالح،عند توزيع الأراضي والسكنات بمختلف صيغها الميزابيون يطالبون تجمعات سكانية وعقارية خاصة بهم ولا يريدون الاندماج مع جيرانهم،هناك أحياء ومناطق في غرداية خاصة بالميزابيين لا يدخل اليها غريب الا اذا كان بمرافق،المناطق الصناعية والتجارة والادارية تمكن منها الميزابيون………..

  • Pour ghardaya
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:12

    اقول لبعض الامازيغ االمستلبين الذين ينتقدون هذه الجمعية لتضامنها مع امازيغ غرداية. لماذا لا تتحرك عواطفكم ومشاعركم الا عندما يتعلق الامر بالفلسطينيين و لا تحركون ساكنا وانتم تسمعون وتشاهدون اخوانكم الامازيغ يقتلون . ام انكم مجرد دمى يحركها الاخرون للدفاع عن قضاياهم القومية.
    لماذا لا نجد العرب يدافعون عن القضايا الامازيغية ولم من باب التضامن مع من يتضامن معهم من الامازيغ عوض استنكارهم وتنديدهم بجمعية امازيغية فقط لانها اعلنت عن تضامنها مع امازيغ غرداية . ام ان التضامن مع الامازيغ حرام .

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:12

    نطالب الأمم المتحدة بالتدخل الفوري والعاجل ،لفتح تحقيق في أحداث غرداية الشهيدة ، وبإقرار حق الشعب الميزابي الأبي في تقرير مصيره، والإختيار ما بين الإستقلال من يد الإستعمار الجزائري الغاشم، الحكم الداتي أو الإنضمام.

  • anamar
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:13

    D'abord le drapeau n'est pas politique, il est identitaire et culturel, tout ce qui ce passe en Afrique du Nord et aux Iles Canaries nous intéressent. Il n'y'a pas de frontière a ce point. secondo si ghardaya concerne les algériens, je dis la même choses pour Ghaza. ca concerne les palestiniens et israéliens

  • boumediene(med boukherrouba)
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:25

    اظن ان المشكل في غرداية يخص الجزائر لانه شان داخلي ولا دخل لاي كان فينا
    انا امازيغي ولسنا اقلية كما تعتقدون (قبائل شاوية بني ميزاب الطوارق..) ٠فنحن نعيش فتنة لعن الله من ايقضها وليس اظطهاد٠ونحن نعلم من يساهم صب البنزين على النار.
    والشيء الذي يحيرنا ونستغربه الاهتمام المبالغ فيه بالاخبار السيئه عن الجزائر الى درجة ضننا ان المغاربة صارو جزائريين اكثر منا .واكم الهاءل من التعاليق والردود الثي تعبر عن كل حقد وغل في منابر اعلامية موجه اصلا فاثحداكم ان نشر يوم ما ولو خبر سار عن الجزائر .
    اطمانكم باننا واعون بكل ما يحدث ولن نسقط بتلاحم ابناء الوطن ووحدة الصف وراء جيشنا الوطني الشعبي الذى يسهر على حمايتنا ووحدتنا الترابيه وقطع دابر كل من تسول نفسه المساس بشبر من الجمهورية.
    صح فطوركم

  • امازيغي عاطل
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:26

    وما لنا ومال امازيغ غرداية.هذا شأن داخلي .والجمعيات الامازيغية تبحث عن إثارة الفتنة والمشاكل . انا شلح امازيغي عاطل واثقن السوسية فابحثوا لي عن شغل واهتموا بي بدل غرداية

  • Fatema
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:43

    Au moyen orient , les tamassih attisent
    le feu entre souna/chi3a.
    Comme les pays du grand Maghreb ne répondent pas à la fitna religieuse ,les tamassih cherche autre chose à savoir la fitna ethnique.

    Le système algérien dans la région est vulnérable il nourrit des tentions pareil pour se sauvegarder . Attention,

  • Amrou
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:52

    أشم رائحة الفتنة ،هكذا بدأت في الشرق ،سني وشيعي حتى تشبعت الشعوب بهذا المنطق فأشعلت نار الفتنة وأنتم ترون آثارها،وهكذا يريدونها في المغرب العربي وحيث لا يوجد شيعة ،سيشعلونها تحت لافتة العرب والأمازيغ
    اننا مغفلون ، سريعو الانفعال ، عديمو التفكير في المخاطر ،
    الامم تتربص بكم ، انها ساييبيكو 2
    أفيقو من هلواستكم قبل ان يدحسكم قطار الغدر.

  • انا و رمضان
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:08

    الى 50 – أمغربي

    مشكل فلسطين هو مشكل قائم على الاستعمار الا و هو الاستعمار الصهيوني و الذي هو وراء كل الفتن في العالم و بالخصوص العالم العربي, و لكن يوجد من حكام العرب الخونة الذين باعوا القظية الفلسطينية.
    ليكن في علمك بان الجزائر دولة مستدفة مثلها مثل العراق, ليبيا, سوريا و ايران و هذا الدول المذكورة لا يعترفون بوجود اسرائيل و هذا هو السبب الوحيد الذي ترك الدول العالم يتامروا عليهم حتى يغيرون سياستهم ام الدول العربية الذي لن اذكر ا سمهم هم خونة كما يقول المثال: ياكلون مع الذئب و يبكون مع الراعي.
    رمضان كريم لكل المسلمين….

  • said
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:22

    N11 N22. Vous etes raison tant que un problem algerian je suis d'accord.
    Arab ou amazighs nous somme tous marocains .
    La paix oui la paix

  • thyssendz
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:54

    . اردت ان اضيف هذا التعليق . لكشف الحقيقة بما يجري في الجزائر و المغرب (المغرب الامازيغي).هو ليس مشكل ديني بين مالكية و اباضية . انظر فتوى مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الذي يقر صراحة بأن لاعلاقة بين المذهب الاباضي و مذهب الخوارج. وأن الاختلاف بين المالكية و الاباضية و اختلاف في بعض الفروع . من ثم و هذا على لسان كبار علماء الازهر الشريف . انه يجوز التعبد و الاحتكام بالمذهب الاباضي. و هذا كذالك رأي الشيخ مصطفى المراغي و الشيخ محمد شلتوت . و سائر كبار علماء العالم الاسلامي. بالطبع ماعدا شيوخ نجد …
    ان مشكلة الامازيغ هي مشكلة تاريخية بدأت أيام الحكم الفاطمي لشمال إفريقيا اين سمح لمآت الآلاف من قبائل بنو هلال و بنو سليم دخول شمال إفريقيا .
    ان المشك

  • boumediene(med boukherrouba)
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:08

    نطالب الأمم المتحدة بالتدخل الفوري والعاجل ،لفتح تحقيق في أحداث غرداية الشهيدة ، وبإقرار حق الشعب الميزابي الأبي في تقرير مصيره، والإختيار ما بين الإستقلال من يد الإستعمار الجزائري الغاشم، الحكم الداتي أو الإنضمام.

    الى صاحب التعليق رقم 58
    نعم ينطبق هذا الكلام مكان معروف جدا
    الحديث قياس
    صح فطوركم

  • منير
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:29

    اخواني المغاربة اي واحد عندو الحق و الحرية في التعبير عن رايه الشخصي و اتنشوف ان الاخوان خاص نيتهم صافية و هدفهم ايقاف هاته الفتنة و ليس نصرت اشخاص على الاخرين لانهم في الاخير هم مسلمون .لعلمكم مدينة غرداية فيها اكثر من 300000 امازيغي و 100000 عربي مالكي و اتقوا الله و شكرا

  • لا
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:44

    الصهاينة وراء كل ما يحدث الآن و هذه هي خطتهم منذ الأزل … التفرقة و العصبية ثم التشتت فيجيء الإحتلال .

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:56

    ان الهجوم الشرس الذي تعرض له الاخوة الامازيغ بغرداية هجوم همجي مرتب له ومدروس من طرف الجنيرالات للاتفاف على مطالبهم في ثروات ومعارضة الصفقات السرية مع الشريكات الغربية وعلى مطالب الشعب الجزاءري بصفة عامة من اجل البقاء في سدت الحكم فهم محترفون في الارهاب والترهيب ولهم الخبرة الواسعة في القتل بواسطة الميليشيات المدعومة بالمال و السلاح من طرفهم و هي خلايا ناءمة بجميع المدن الجزاءرية باضافة اخرى في العلن منها بوليزاريو من اجل تنفيذ اجندات الجنيرالات الذين اختلط عليهم الحابل بالنابل جراء تراجع النفط وما هو التغيير المرتقب في الدستور ؟ وكيف يتم التغيير لرءيس ؟ وما الحل للمشاكل الاجتماعية المتعددة التي يعاني منها الشعب الجزاءري؟ وهي من الاسباب التي جعلت الاخوة المزابيين اكباش لتضحية لتغطية على الصراع ااسياسي وكسر المعارضة واشغال الراي الداخلي والدولي بعض الشيء عن مخططات التي تنسج داخل الجزاءر حاليا .

  • juba
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:02

    l'amazighité ne doit pas etre detournéevers une lutte raciale. certes les Etats de la regions sont pour beaucoupe dans la marginalisation de cette langue que ce soit dans les ecoles(moins de 10 °/° des ecoles l'enseignent), dans les instances culturelles ou meme dans les medias(1 chaine sur 8 est amazigh avec un faible budget),ils n'ont meme pas la volonté de creer une academie pour la normaliser ,à l'instar de l'academie de la langue arabe ,mais tout ceci ne doit pas etre une raison de detourner cette question d'un coté, ou sa diaboliation de l'autre,car la force du maroc est dans sa double identité. c'est ensemble que nous avons realisé des épopées à travers l'histoire.

  • maroc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:06

    الى المعلق رقم 1 منصف.
    بمنطقك أنت، لماذا تتدخلون في غزة و المشكل لا يتعلق بالمغاربة؟
    أعيد ما كتبته لكن بتعويض الجزائر باسرائيل :
    " يقول المثل الشعبي ( الدجاجة كتبيض والديك كيقاقي) المشكل مشكل اسرائيلي فلسطيني محض وهما يعرفان سببه وكيفية معالجته فلما التدخل في شؤون الغير ؟هذه النزعة لا تشرف المغاربة الأحرار .استعملوا العقل لا العاطفة قبل الدخول في متاهات نحن في غنى عنها "..

  • بنت الريش
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:23

    بمثل هذه الفتن اننا نقف على فوهة بركان;الجزائر عندها مشكل وهو داخلي لا علاقة لنا نحن به;لانه لا يدخل بين الظفر واللحم غير………….!!!احذروا مما تتمنوا نحن شعب واحد ملكنا واحد ديننا واحد مغربنا واحد لا فرق بين شلح وعربي وجبلي وصحراوي وجدي وسوسي بيضاوي وفيلالي فاسي ومراكشي هذا خط احمر ومن المحرمات لانه لا قدر الله وباء خطير اكثر بكثير من الاوبئة المعروفة لحد الان نار بل جحيم سياتي على الاخضر واليابس;ملاحظة:هذا ليس علما كما جاء في التقرير يجب تسمية الاشياء باسمائها :لافتة بحرف امازيغي لا اقل ولا اكثر:اما العلم المغربي فهو معروف عالميا:احمر بلون دماء الشهداء التي سالت في سبيل حرية الوطن ونجمة خماسية خضراء رمز الود والسلام والايخاء والتسامح وملكنا واحد وشعارنا الخالد واحد:الل_____________________________________ه الوط___________________________________________ن المل___________________________________________ك.واللي معجبوش ليبحث له عن وطن اخر لاننا لم ولن نقبل بعملاء وخائنين بيننا الله العظيم ولو كانوا ابائنا واخواننا وعائلاتنا وقبائلنا وعشائرنا لان الوطن فوق الجميع.

  • hakim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:27

    ou sont til les conference sur l"amazighia a tiznit beaucoup d"association crient avec l'aide des elus pour arriver aa leurs interets voila ils exploite les emeuts a gherdaya our interts election

  • khalid nador
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:08

    les arabes etant minorité numerique en algerie et surtout au maroc continuent a se penser au debut del'islamisation du maroc. ils pensent que c est eux qui gouvernent et que les vrais 80 marocains qui sont la grande majorité du peuple doivent se taire, oublier leurs cultures et identité, ne pas se mettre a coté de leurs freres qui se font attaqué, etc…des esclaves..si les arabes ne changent pas de ton c'est la que la fitna commencera mais elle ne durera pas car maroc et algerie sont une ecrasante majorité d amazir meme parlant arabe. les amazir de ghardaya sont victime d'attaque organisé par le gouvernement algeriens parcequ ils sont fort en commerce industries et sont riches comme bcp d'amazir du maroc..alors les arabes les attaques et brule leurs commerce c 'est la pure verité que les arabes d'ici essaient de camoufler dans leurs commentaire. et je me tien en amazir marocains comme des dizaines de millions comme moi en afrique du nord pour me tenir avec mes cousins du mizab

  • azal
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:30

    الامازيغ لهم الحق ان يتضامنوا مع اخوانهم في غرداية وغيرها كما يتضامن الاعراب مع اخوانهم في فلسطين واقول لبعض المعلقين مثل رقم66 العربوزي ان الامازيغ احرار في اوطانهم ولادخل لاي احد في قناعتهم ولاداعي لشتمهم .

  • المغرب اولا وأخيرا
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:32

    فهل هؤلاء الذين لا يتعدون العشرات يُنسبون لأمازيغ المغرب الذين يُعدٌون بالملايين ؟؟؟ كمغاربة أمازيغ وعرب تعودنا على مر تاريخنا أن لا نتدخل في شؤون الأخرين صحيح أننا كنا ولازلنا نتعاطف مع جميع القضايا الاسلامية لكن ما يجري بالجزائر كدولة عدوة لا ولن نتعاطف معه لأنهم يتمنون لنا أكثر مما يعيشونه اليوم بكثير لكن الله سبحانه دائما يرد كيدهم إلى نحورهم
    أنا معكم في الشعارات التي رفعتموها ضد العدو وكذلك في مراسلتكم للأمم المتحدة والاتحاد الأوربي كي يتدخلو في بلد يدعي شعبه بأنهم أكثر بلد به الحقوق والحريات مقارنة بغيره !! بل وأكثر من هذا يطالب نظامه الجبان من الأمم المتحدة بأن تبعث مراقبين لحقوق الانسان إلى صحرائنا ونسي أن يطالب بذلك ببلاده نظرا للاضطهاد الكبير الذي يعانيه شعبه أما نحن بالمغرب العظيم فنتعايش منذ قرون سواء كنا امازيغ او عرب او افارقة أو اروبيين أو أعراق مختلفة أخرى وسنبقى إلى يوم الدين بإذنه تعالى أما لهذه الجمعيات الامازيغية الدخيلة على مجتمعنا والتي ترفع علم لا علاقة له بنا وشعارات بعيدة عنا فنقول لها فلترحلو لغرداية كي تكونو قريبين من إخوانكم هناك واتركو المغرب وشأنه

  • Rida
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:33

    رد لصاحب هذا التعليق " يقول المثل الشعبي ( الدجاجة كتبيض والديك كيقاقي) المشكل مشكل جزائري محض وهي تعرف سببه وكيفية معالجته فلما التدخل في شؤون الغير ؟هذه النزعة لا تشرف المغاربة الأحرار .استعملوا العقل لا العاطفة قبل الدخول في متاهات نحن في غنى عنها ."
    وهل القضية الفلسطينية التي تنظم لها مسيرة مليونية في العاصمة الرباط شأن مغربي ؟ ألا يصح فيها المثل الذي أوردته ؟ أسئلة أوجهها لضميرك إن كان لديك ضمير، الجزائر أقرب من فلسطين والمقربون أولى
    وباركا من التنوفيق

  • Aziz # Alhoceima
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:34

    هلالبرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي أمازغ.
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي

    التعليق رقم 26

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخرت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    لكن تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض

    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي

    لهدا نحن مغاربة دون ذكر العرق

  • maroc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:41

    سياسة العنصرية و التمييزية و الاقصائية لكل ماهو أمازيغي وتفضيل عرق على اخر ،هي منبع لكل شر وفتنة تدخل الى هده البلاد.وليس اي شيء اخر
    أن نعيش سواسية كأخوة او نموت ونتقاتل كأغبياء
    كما ان الامازيغ يعيشون على ارض الواقع وليس في الخيال
    stop de rasisme

  • Marocain
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:41

    Faites attention Ibn khaldoune nous a avertis des dangers d'alassabiya, il faut unir le peuple et se souder pour faire face au vrais problèmes et vrais dangers

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:01

    رد لرقم58 (med boukherrouba)
    قلت يا جزائري بأنك تستغرب من اهتمامنا الكبير بأخباركم؟؟!!أنتم ينطبق عليكم المثل القائل يقتل القتيل ويمشي في جنازته أنا أتحداك أن تفتح قناة من قنواتكم أو موقع من مواقعكم ولا تجدهم يتكلمون عن عقدتكم الأزلية المغرب والمغاربة ويلفقون التهم والأكاذيب والإشاعات عنا فما بالك لو كان لا قدر الله ببلادنا ما يجري ببلادكم لكانت اخباركم 24/24 كلها منقولة من المغرب والظلم والاستبداد الذي يعانيه المغاربة من المخزن على حسب ما ترددون دائما أما نحن فحين ننقل أخبار بلادكم التي لا تعنينا فليس اهتماما بكم كما يعتقد عقلكم الصغير بل اهتماما ببلادنا وخوفا عليها لأن منذ خروج ما يسمى بالربيع العربي للوجود ونحن نلاحظ أن الصراعات والفتن تتنقل نيرانها من بلد لبلد مجاور وهذا ما يجعلنا نهتم بما يجري عندكم خوفا على بلادنا ولو كانت نفس المشاكل باسبانيا أو موريطانيا كنا كذلك سنهتم لأن ما يشغلنا في الموضوع هي بلادنا وليس بلادكم
    أما بالنسبة للشعارات الفارغة التي تملئون بها المواقع بأنكم موحدون وبأن جيشكم الخشبي يسهر على حمايتكم كل هذا الكلام من خوفكم أما الواقع فهو أكبر منكم ومن جيشكم

  • maroc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:12

    ان نعيش سواسية كاخوة او نموت كاغبياء
    "الاقصاء لا يولد الا الاقصاء"
    اللسان الامازيغي (اللغة) اية من ايات خلق الله ،فلما تجحدون بايات الله وانتم مسلمون.؟!
    باز على الاسلام
    لن يفرق الامة الاسلامية و يشتتها الا انتم بايديكم

  • Noureddine
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:21

    On est tous des musulmans OUI, mais de la a demander de ne pas dire son opinion sur ce qui se passe en ALGERIE contre nos frères AMAZIGHS c'est Comme demander de ne pas protester contre ISRAEL qui masacre les PALESTINIENS

  • maroc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:35

    لو كان العرب يدافعون عن الاسلام لنصرهم الله،
    بل يدافعون عن عروبتهم باستغلال الاسلام،
    لهدا يعدبهم الله ، يقول الله عز وجل :"ان تنصروا الله ينصركم"
    انظروا كل الدول العربية تسودها الفوظى والقتل والخراب والفساد والدمار: سوريا،العراق،فلسطين،اليمن،ليبيا،مصر،الكويت،تونس،الجزائر،وجاء دور المغرب ان لم تغيروا سياستكم العنصرية

  • خديجة تافوكت
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:59

    بالفعل يبقى التساؤل الدي طرحة الناشط عادل أداسكو واقعيا، "كيف لنظام مسلم أنْ يقتل شعبا مسلما"، والعرب السنة والشيعة صاممتون إزاء ما يحدث في غرداية، ويتابعونه ببرودة
    صدقت أداسكو

  • hafid
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:53

    normalement,et sans exception,tous les marocains doivent soutenire les ghardayens algérien,que mal traitent leurs dirigeants caporaux dictateurs algériens chez eux a ghardaya,celà,comme reponse,aux traitres caporaux algériens,qui soutiennent les mercenaires térroristes du polizbal,contre l'intégrité térritorial du maroc,dans son sahara occidental

  • the top of amazigh
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 11:38

    no that's no correct
    we are the amazighe and this is my home languge i can't chenge it forever

  • Marocains04
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 19:00

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخترت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    هذا الإسم ليس عرق بشري

    تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    ……… والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط
    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي
    لأنك ناطق بلهجة

    ناطق بلهجة ليس دليل كافي أن عرقك أمازيغي

    لهدا نحن مغاربة
    خليط تاريخي إختلط مع العرب والمسلمون يساوي مغربي
    أغلبنا عرب ومستعربون إدن نحن عرب
    هذا الإسم أمازيغي ليس عرق بشري

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:48

    المؤرخ البريطاني هوبل: اذا اردت ان تلغي شعبا ما،
    ابدأ بشل ذاكرته التاريخية ، ثم الغ ثقافته وتاريخه ، واجعله يتبنى ثقافة اخري
    غير ثقافته واخترع له تاريخا غير تاريخه ،واجعله يتبناه ويردده..
    عندئد ينسى هذا الشعب من هو ، وماذا كان ، وبالتالى ينساه العالم "
    فقام ورثة الاستعمار الفرنسي بنهج حرب ضروس على كل ما هو امازيغي
    بدأ بجيش التحرير الذي تم تصفيه رموزه مرورا بتحريف اسماء هاته البلاد
    والعجيب في الامر ان من دعو للتعريب ومحاربة ثقافة البلد لم يكن
    عملهم هذا حبا بالعربية والعروبة(لانهم لا يتقنونها وابنائهم لا يدرسون بها،
    وشل هذا الشعب وتكليخه بمناهج تعليمية لا ترقي لأن تخرج اطرا ينافسون
    ابنائهم الدارسين بغير العربية .merci hespress

  • ولد علي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:34

    إلى كل إخواننا الجزائريين فاعلمو ان حكامكم السفاحون القتلة لا يفكرون إلا في أنفسهم إنهم مجرمون حقا نعم إنهم يروجون إدعاآتهم وتهم باطلة للشعب المغربي الذي كان دائما بجانبكم فاعلمو ان حكامكم يريدون إشعال النارالفتنة بين الشعبين الشقيقين حتى تتيح لهم الفرضة بمزيد من إستغلال لثروات الدولة

  • Le Maghreb amazigh
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:02

    Nous sommes en majorité amazighs ou amazighs arabises sur une terre amazighe Donc nous sommes tous amazighs .

    les Byzantins n'ont jamais depasse' les cotes tunisiennes et quelques points en Algérie mais jamais au Maroc .La preuve:il n'y a aucune trace en plus les envahisseurs arabes ont été combattu par Dihya et Aksil (kouceila ) et non par les byzantins .
    Les carthaginois sont en majorite des Amazighs avec quelques vestiges exilées de Phénicie , le Maroc leur a servi uniquement comme passage pour encercler les romains en Espagne (Hannaba3l= gl amazigh )
    les Romains n'ont jamais depasse' Oualili a l'interieur et étaient bp plus des allies des rois maures ou marocains comme Boccus -yuba1-yuba2-ptolemee etc .sinon on aurait retrouve aucune trace de ces rois amzighs a volubilis
    Il n'y a ni arabe ni race arabre :des vagabonds -des exiles ou chasses par la pauvreté venus de tous les coins se prennent pour Arabes ;impossible ;La génétique a détruit tous les mensonge des intrus .

  • BABAS N SIFAW
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 02:11

    اولا تعازينا الى ظحايا غرداية العزل وبعيدا عن الايديولوجية السياسية المغربية الجزائرية نحن شعب واحد معاانااتنا واحدة التهميش وا لاقصاء هذا مايمارسه نظام العصابات في الجزائر على اخواننا المزابيين على مرائ العالم وذلك بتوظيفف الدين هذا اباظي يتختلف على المالكي لكن في العمق ليس هناك اختلاف لان المذهب الاباظي اجتهاد اسلامي متل المداهب الاخرى الحنبلي او الشافعي او المالكي بنفسه هنا يطرح السؤال نفسه ماا سر الفتنة باسم الدين والجواب هنا واظح هو ان العقلية او الذهنية العربية السلفية الوهابية البدوية لا تؤمن بالاختلاف ولو كان اجتهادا شرعيا

  • مواطن فقط
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 02:34

    الى من يوكلون انفسهم على امازيغ المغرب عنوة وقسرا،لقد تخليتم عن قضية المغرب الاولى قضية الصحراء المغربية ونسيتم وحدة المغرب الترابية ومافعله النظام الجزائري في حق الشعب المغربي واصبحتم تدافعون عن قضايا لا تعنيكم لا من قريب ولا من بعيد،القضية بين شعب وابناء وطن واحد سواء كانوا امازيغ او عرب او كائنات فضائية في الاول والاخير هم مواطنين جزائريين اي الوطن فوق اي اعتبار وحينها لن يبقى لا عرق ولا سيدي زكري،لماذا لا تنددون بما يحصل في غزة واليمن والعراق وسوريا وفي بقاع الكرة الارضية؟؟؟لم نكن نعلم انكم تحملون حقدا دفينا اتجاه من لا يحمل عرقكم؟؟والغريب في الأمر انكم تفضلون على من يحملون عرقكم على ابناء وطنكم فقط لأنهم عرب أوليس هذا مايسمى بانعدام روح المواطنة؟؟هسبريس بالصحة سحوركم

  • ركزي ولاتجري وراء الوهم
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 02:49

    84-Marocains04 وجميع اسمائك التي ملئت بها الصفحة!
    يابنيتي ان كنت تعتقدين نفسك اعرابية فاجدادك ممن اتى بهم الموحدون للسخرة فقط!!
    والتاريخ الاسلامي والعلم يؤكد أن
    عرق بشري إسمه عربي لا يوجد
    لغة تخاطب إسمهاعربيةلا توجد
    التاريخ الاسلامي يؤكد انه لا وجود لكلمة عرب
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
    التتار والروم وعبيدهم
    الاعراب و يهود يترب وبنوالنضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
    أين ذهب احفادهم؟؟
    انقرضوا ام مسخوا!!
    مستحيل
    هل
    خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
    من :
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروز و الموارنة و الاكراد وعبيدهم
    يهود يترب وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم
    بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما عرق إسمه عرب؟
    مستحيل
    لايوجد عربي واحد في هذا الخليط!
    عرب=اختراع من هذه العرقيات المذكورة!

  • To 90
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:46

    صاحب التدخل 9
    لقد نقلت مني مثلك مثل الصيني غير قادر على البحت وغيرت إسم أمازيغي بعربي.
    عرق عربي موجود تاريخيا
    ومدكور في كتب التاريخ القديمة قبل الإسلام

    عرق بشري أمازيغي غير موجود
    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام والحبشة إستوطن في
    شمال إفريقيا سكان إفريقيا الأصليون هم السود
    أطلق عله إسم البربر
    هل …..والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون والإغريق الدين عاشوا فوق تلك الأرض أكثر من 3000سنة
    قرونا يساوي أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي
    هل السوسي والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ثم لا
    المغاربة خليط تاريخي من أجناس وأعراق وألوان وحضاراة متعددة
    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخترت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    هذا الإسم ليس عرق بشري
    تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط
    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي
    لأنك ناطق بلهجة
    ناطق بلهجة ليس دليل كافي أن عرقك أمازيغي
    لأن هذا العرق مخترع

  • أمازغ ليس عرق هو لقب
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 09:34

    عرق بشري إسمه أمازغ لا يوجد

    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع
    لفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم

    من هو أمازيغي من هذا الخليط؟؟؟؟
    هذا الخليط
    أطلق عليه الرومان والإغريق البربر
    عائلة جزائرية في فرنسا
    إخترعت إسم أمازغ

    أمازغ ليس عرق هو لقب

    إختلط هد الخليط مع العرب والمسلمين

    من هو منكم أمازيغي؟
    أين هو دليلك أنك أمازيغي
    ناطق باللهجة السوسية أو الريفية أو الأطلسية
    ليس دليل كافي أنك أمازيغي

    أمازغ ليس عرق هو لقب
    لا يوجد عرق بيولوجي بشري إسمه أمازغ

  • Maghreb amazigh
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:46

    Imazighen sont présents sur tous les plans:religieux-politiques- Economiques -culturels et sportifs ;Tous les champions olympiques internationaux de l'Afrique du nord sont Amazigh.
    Imazighen ont marque' et grave' l'histoire de toute l'Afrique du nord : Massinissa- Yugurtha-Yuba- ptolemee-st Augustin-Tarik b.zyad- maysara -Dihya (terre brulee)-Kouceila( grd resistant contre les envahisseurs) – Youssef tachfine( recuperation de l'andalousie (bataille Zallaga)les Almohades (ghiralda -la koutoubia -tour hassan-…)- Abou inan almarini (medersa fes et sale ) Les grands empires musulmans qu'a connu le monde sont tous Amazighs ou Ottomans ( aucun pour les arabes :les omeyades ont été vite extermine' )-

    Il ya un groupe socio-culturel Amazigh en Afrique du nord .il est plus homogene genetiquement(E1b1b1b) que ce que sont les- soits disants -arabes(-j1-). les arabes sont un ramassi de tribus ou d'individus de toute origine ayant été exiles par la famine et la pauvrete' hors de leur desert .

  • Melange
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 11:21

    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع
    لفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم

    من هو أمازيغي من هذا الخليط؟؟؟؟

  • afriwan
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:25

    il faut dabord purife le mouvement amazighdes manipulateurs qui exploitent la cause amazigh tel amina bencheik et son mari rachid qui a detruit le cmapour bien partir et defendre tamazight car avec ses manipulateurs le mouvement ne realisera rien

  • للوم الناس و تنزيه النفس
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:38

    منطق للوم الناس و تنزيه نفسه و ابناء دواره هي العقلية السائدة عند القومجيين البربر احداث غرداية لا تكاد تكون نزهة في حديقة خلفية مقارنة مع ما ارتكبه البربر goumiers من مدابح في حق الشعوب المطالبة بالحرية و الكرمة في اسيا اروبا افريقيا مند ما قبل الحرب العالمية الاولى الى حرب فيتنام و بعدها , اما بخصوص بربر يقتلون بربر امام كاميرا فما عليكم سوى زيارة غيتوهات هولاندا و فرنسا و اروبا فالالاف الاطنان من الحشيش جعلت منهم
    أمراء الحروب لا يعطون لحياة الانسان وزن.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين