"الكونغرس الأمازيغي" يفتتح مؤتمره بانتقادات للأنظمة المغاربية

"الكونغرس الأمازيغي" يفتتح مؤتمره بانتقادات للأنظمة المغاربية
السبت 25 يوليوز 2015 - 07:00

الأمازيغُ ليسُوا راضينَ عنْ وضعية الأمازيغية، ثقافة ولغة، في منطقة شمالِ إفريقيا، أو بلاد “تامْزغا” كمَا يُسمّيها الأمازيغ. تلْكَ هي الخُلاصة التي يُمْكن الخروج بها من الكلماتِ الرسمية التي ألقيَتْ في افتتاح أشغال المؤتمر العامّ السابع للكونغرس العالمي الأمازيغي، والذي ينعقد بمدينة أكادير، بعْد اضطرار مسؤولي الكونغرس إلى نقل مؤتمرهم من مدينة زوارة الليبية، بسبب تهديدات تنظيم “داعش”.

رئيسُ الكونغريس العالمي الأمازيغي خالد زيراري أشارَ في بداية كلمته في افتتاح أشغال المؤتمر، الذي يحضره أمازيغ من الجزائر وأوربا والطوارق.. إلى أنّ الهدف الذي تصبو الهيئة التي يرأسها إلى بلوغه هوَ الوصولُ إلى فضاء يعيشُ فيه المواطنون “سعداء ومكرّمين”، لافتا إلى عدد من “الانتهاكات” التي قالَ إنّها ما زالتْ تُمارسُ ضدّ الأمازيغ، قائلا: “العنصرية إزاء الأمازيغ جريمة، وسنواجهها بكلّ حزم”.

وانتقد الزيراري استمرارَ غلْق الحدود المغربية الجزائرية، بعْد مُضيّ أكثر من عشرين عاما على إغلاقها إثر أحداث فندق إسني بمراكش سنة 1994، معتبرا أنَّ ذلك يضربُ حقّ حرّية التنقل، التي هي من بينِ الحقوق الأساسية للإنسان، داعيا السلطات المغربية والجزائرية إلى إعادة فتْح الحدود بيْن البلديْن، ضمانا لحقّ مواطنين البلديْن في حريّة التنقّل، كما ندّد زيراري باستمرار منْع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلّات الحالة المدنيّة، وقال: “لنْ نقبَل أبدا باستمرار هذا المنْع”.

وفي حينِ لمْ تستْثْن انتقاداتُ مسؤولي الكونغرس العالمي الأمازيغي أيّا من الأنظمة السياسية والحكومات المغاربيّة، إلّا أنَّ النظامَ الجزائري نالَ الحصّة الأكبرَ من الانتقادات، ففيما وصفَ خالد زيراري الأحداث التي عرفتْها منطقة القبايْل بالجزائر سنة 2001 والتي أسفرتْ عن مصرع 130 شخصا، بـ”الربيع الأسود”، تحدّثتْ ممثلة الكونغريس العالمي الأمازيغي بالجزائر بمرارة عنْ وضعية الأمازيغ هنا، قائلة: “نحنُ نُقتل، نُعتقل، تُهضم حقوقنا… وتطولُ لائحة المُعاناة والألم”.

وهاجمَ الناشط الأمازيغي الجزائري فرحات مهنّي بشدّة النظام الجزائري وقالَ متحدّثا عن أحداث القبايْل: “في سنة 2001 قتلوا 130 أمازيغيّا، وفي المرّة القادمة سيقتلون 1300، وفي مرّة لاحقة سيقتلون مائة وثلاثين ألفا”، واصفا ما تعرّض له أمازيغ ليبيا بـ”الأعمال الإرهابية”. ويظهرُ أنَّ معركة أمازيغ الجزائر مع النظام الجزائري ماضيّة في التصعيد، إذْ قال فرحات مهني إنَّ نشطاء أمازيغ جزائريين سيتوجّهون إلى مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك لرفْع العَلَم القبايْلي هناك، “لكي نضع الأمين العامّ للأمم المتحدة في صورة ما يجري في القبايْل”، يقول المتحدث.

وفي ليبيا يبْدو أنّ معاناةَ الأمازيغ هُناك قدْ تفاقمتْ، بعْد أن انضاف إرهابُ المتطرّفين إلى لائحة أسباب معاناتهم، إذْ قالَ فتحي بنخليفة، الرئيس السابق للكونغرس العالمي الأمازيغي وممثله الحالي في ليبيا، إنَّ أهْل مدينة زوارة، عاصمة الأمازيغ في ليبيا، كانوا مستعدّن لاستضافة الدورة السابعة للكونغرس العالمي الأمازيغي، “لكنْ حُرمنا من تحقيق حُلم ذلك الوصال، بسبب جهاتٍ لا شريعة لها سوى شريعة النهب والإرهاب”.

وهاجمَ بنخليفة بشدّة الجماعات المتطرّفة متّهما إياها بالتسبب في تفاقم معاناة الأمازيغ في مزوارة، رغم أنها كانتْ من أكثر المدن الليبية أمْنا واستقرارا -على حدّ تعبيره- موضحا “أهْل زوارة هم أصحاب رسالة نبيلة وسامية، رسالة بناء الأوطان وليسوا بأصحاب غرائز الشرّ والقتل والتدمير والتفجير”، وتابَع: “الأمازيغ يجتمعون من أجل البناء والرخاء لا من أجل تشكيل جماعات إرهابية وخلايا دموية نائمة ومستيقظة، فَلَمْ يُسجَّل أنَّ أمازيغيا فَجَّر نفسه أو قَتل مدنيين بدعوى التدين أو باسم الله، ولم يُسجّل أنْ ضُبط أي أمازيغي حارب الشعبَ الليبي إلى جانب القذافي إبّان ثورة 19 فبراير”.

ولمْ يُسمحْ للوفْد الليبي الذي كانَ مقرّرا أن يُشارك في المؤتمر السابع للكونغرس العالمي الأمازيغي بمدينة أكادير بالدخول إلى التراب المغربي، وعلّقَ بنخليفة على ذلك بالقول: “لم تُمنح لهم تأشيرة الدخول إلى بلدهم الثاني (المغرب) بدواعي أمنية، وكأنهم محلّ شبهة”، وانتقدَ بنخليفة بشدّة منْع الوفْد الليبي من دخول المغرب، “في الوقت الذي تتمّ استضافة من يمثل القتل والإرهاب في مدينة الصخيرات تحت حماية دولية وتحت ذريعة أكذوبة الحوار الليبي”، في إشارة إلى الأطراف الليبية التي جمعتها مفاوضات خلال الآونة الأخيرة بمدينة الصخيرات المغربية.

محليّا، وجّهتْ ممثلة الكونغريس العالمي الأمازيغي بالمغرب انتقاداتٍ لاذعةً للحكومة المغربيّة. فعلى الرغم من ترسيم اللغة الأمازيغية كلُغة رسميّة في دستور سنة 2011، إلّا أنَّ الترسيم “كان تمييزيّا، لأنّه تعمّد وضع الأمازيغية في الرتبة الثانية بعد العربية”، تقول المتحدّثة، كما انتقدتْ تأخّر الحكومة عن إخراج القانونيْن التنظيميين المتعلّقيْن بالأمازيغية، رغم أنهما كانا من القوانين التنظيمية الأولى التي كانَ مُزمعا تفعيلها، وأضافت: “بعد مضيّ أربع سنوات على ترسيم الأمازيغية لم يتحقّق شيء، في ظلّ هذه الحكومة المحافظة التي تشنّ حملة ضدّ الأمازيغية والحقوق الثقافية للأمازيغ”.

وبخصوص تعميم اللغة الأمازيغية، قالتْ ممثلة الكونغرس العالمي الأمازيغي إنّ هناك إحباطا وسط الأمازيغ إزاءَ هذا الموضوع، وعلاقة بذلك، تطرّق عُمدة مدينة أكادير طارق القباج، الذي حضر افتتاح أشغال المؤتمر السابع للكونغريس العالمي الأمازيغي إلى معاناة الأمازيغ في الجبال، قائلا: “كيفَ يُمكن الحديث عن تدريس الأمازيغية في مدارس لا تتوفّرُ فصولها على نوافذ تقي التلاميذ برْد الشتاء حيثُ تنزل الحرارة إلى سبْع درجات أوْ أقلّ”، وأضاف القباج أنَّ الدفاعَ عن الأمازيغية يُعتبر “معركة”.

وسرَدتْ ممثلة الكونغرس العالمي الأمازيغي في المغربِ مجموعة منَ “الانتهاكات” التي قالتْ إنها ما زالتْ تُسجّل في حقّ أمازيغ المغرب، مثل نزْع الأراضي “وتفويتها لأباطرة البترول”، على حدّ تعبيرها، في إشارة إلى الخليجيين، وتفويت مجموعة من المنابع المائية للأجانب، بعد نزعها من المواطنين الأمازيغ، واستمرار منْع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلّات الحالة المدنية، ومعاناة سكّان منطقة “إميضر” الغنيّة بالمعادن، والتي لا تستفيد المنطقة من عائداتها.

وتابعت المتحدّثة: “الدولة المغربية لم تفعل شيئا للأمازيغ، فرغم دسترتها إلا أنَّ الإشكال يكمن في عدم تفعيل الدستور، ومع الحكومة الحالية فقدْ تراجعنا ثلاثين أو أربعين سنة إلى الوراء”.

‫تعليقات الزوار

87
  • mehdi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:39

    انا لست أمازيغي ومتزوج من أمازيغية.والحق يقال الامازيغ أناس طيبون .ونأمل أن لا نجعل التميز بين إخواننا ولن ننكر أن الامازيغ سكنو شمال أفريقيا منذ قرون ولهم الحق في العيش الكريم .نحن أمة واحدة يجمعنا الكثير أولها الدين الإسلامي .اتمنا أن تكون رسالتي واضحة ولكم واسع النظر.شكرا هسبريس

  • Marocaine
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:45

    الكونغرس العالمي الامازيغي؟؟؟

    الكونغرس ضربة وحدة هاهاها. و علاش عليكم بالعالمي ياك الامازيغ حدهم بين المغرب و ليبيا؟

    احذروا من كل ما له وسمة العالمية في التنظيمات و المنظمات …

    "فرق تسد. اذا لم تكن هناك اختلافات طائفية او دينية فعليكم بتغذية النعرات العرقية والقبلية"

  • حمو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:45

    دافعوا على انفسكم وثقافتكم ومستقبلكم ومستقبل ابناءكم طالما العالم في تغير. لا تنخدعوا مرة ثانية كما فعل اجدادكم مع مافيا الاستحواذ عن الاراضي وما تحويه من نفيس تارة بالدين وتارة بلغة القران. ان الشرق لا يهمه العنصر البشري في شمال افريقيا بل كلما يهمه هو الاستحواذ على الاراضي وسبي العنصر النسوي باسم المغرب العربي. فكما تعلمون هم لا يهمهم الانسان ولا حياة الانسان ولا كرامة الانسان ولا القيم الانسانية بل كل ما يهمهم هو الاستحواذ على كل شيء واخضاع الانسان لسلطة الاستكبار والاستفراد. هذا لا يخفى عنكم ولا عن العالم باسره فهم يهلكون شعوبا باكملها من اجل ضمان مسلسل الاستحواذ والاستبداد والاستفراد بكل ما يدب من حياة على الارض. انبذوا الثقافة الشرقية واقطعوا معها لانها لا تصنع الا العدوانية والعنصرية والكراهية بين الجنسين وبين الشعوب.

  • محمد المسفيوي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:48

    وجوه التبعية، غير من الاسم يبان العربون. راضين بالامريكان و ماراضينش يخوتكم العرب.

  • أمازيغي قح
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:49

    وجّهتْ ممثلة الكونغريس العالمي الأمازيغي بالمغرب انتقاداتٍ لاذعةً للحكومة المغربيّة. فعلى الرغم من ترسيم اللغة الأمازيغية كلُغة رسميّة في دستور سنة 2011، إلّا أنَّ الترسيم "كان تمييزيّا، لأنّه تعمّد وضع الأمازيغية في الرتبة الثانية بعد العربية".
    هذا صوت نشاز كالبعاق يغرد خارج السمفونية العذبة التي عزفها جميع المغاربة -عربا وأمازيغ – وهؤلاء كونغريسيون يأتمرون حول الوهم والأحلام الكابوسية، وحتى لو فرضنا أن اجتماعهم سيستمر قرنا من الزمان، وفي جميع الأوطان – لا في بلاد الوزغ فحسب، فإن اللغة العربية ستبقى الأولى وستسمو إلى الأعالي بعيدا بعيدا عن لهجات كثيرة ومتباعدة لا يوحدها غير الحقد الدفين الذي تشبع به كمشة من المارقين عن الدين والقيم الوطنية، انعمتم بالوبال والخسران، وكل مؤتمر وأنتم بألف شر.

  • mohammed
    السبت 25 يوليوز 2015 - 07:59

    mes salutations et mon profond respect aux amazighs les hommes et femmes libres .la societe de paix de respect des autres et du welcoming .il ne faut pas enterrer la culture amazigh car c'est un crime contre l'humanite contre la creativite ,d'un groupe humain.,contre la volonte de dieu qui a cree la diversite partout: les plantes ,les animaux toute les creatures y compris biensur les divers couleurs et ethnicites humaines.vive la fraternite ,la paix et respect entre humains .Azul

  • Salam Idrissi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:01

    هكاوا على الكونغرس الأمازيغي. ….. أصبح كل من هب ودب يتكلم عن الأمازيغية ويعتبر نفسه أمازيغي أكثر من الأمازيغ في حين ان أولادهم يدرسون في المدارس الخاصة التي لا وجودفيهاحتى للغة العربية. ..من أراد الدفاع عن الأمازيغ…..فيذهب لفك العزلة عنهم في العالم القروي في الجبال. ..بتشديد الطرقات وتوفيرالكهرباء والماء الصالح. .والمستشفيات والمدارس. …..كفى من الاستهتار بعقول المغاربة. ..

  • Samir
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:04

    يجب نحن العرب المغاربة الشرفاء ان نخترع راية خاصة بنا على غرار الراية الامازيغية, لا يعقل ان نظل دون راية و يكون لنا الكنغرس العربي المغاربي ولدنا في شمال افريقيا لا احد و لا قوة في العالم ستحركنا من ارضنا وارض اجدادنا

  • مغربية امازعربية
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:12

    هده مؤتمرات يلفها و يغلفها و يميزها طابع العنصرية و لا افهم لمادا يتهمون الحكومات المغاربية بالعنصرية و ضرب الامازيغية ان كان اغلب افرادها من اصول امازيغية فكل شعوب البلدان الافريقية الشمالية تعربوا مند دخول الاسلام لاراضيهم و مند اتخاد ملوكهم و حكامهم اللغة العربية لغة ثقافة و علم و حضارة اي مند ما يزيد عن 13 قرنا فهل هم ادكى من يوسف بن تاشفين الدي كانت مملكته تتجاوز حدود جبال البرانس شمالا و حدود النيجر جنوبا و الى السند شرقا ؟ هل هم احن على بلاد تامزغا (كما يحلو لهم ان يسموها )منه او اكثر غيرة على المواطنين منه و من الملوك الدين تعاقبوا على حكم بلدان المغرب العربي بعده ؟ ان لغة هده التسميات و هده المؤتمرات كلها تسعى الى الفتنة و تشتيت الشعوب التي الف بينها الاسلام الحنيف و لو كانت لهم مصداقية بين شعوب بلدان شمال افريقية لنجح مشروعهم مند عهد الاستعمارين الاسباني و الفرنسي و كدا الايطالي , ان تكتل المواطنين و اتحادهم و اجماعهم على الانتماء الحضاري العربي هو من يفشل مشاريعهم الرامية الى اثارة البلبلة و التزعات العرقية بين افراد الامة الواحدة. الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.

  • كونغرس امازيغي عالمي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:23

    هذه ليس سوى طريق الى كردستان جديدة وتقسيم لشمال افريقيا..
    الحاقدون على القرآن واللغة العربية هم وراء كل هذا.. رحم الله عبد الكريم الخطابي وامثاله…
    صيحة من امازيغي حر لكل من يريد العزة والكرامة والعدالة الاجتماعية.. اتركوها فإنها نتنة..

  • moha
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:23

    الحقوق تؤخد لا تعطئ سيما في الدكتاتوريات العربية الاسلاموية .
    الامازيغ يموتون في الجبال.
    لا تعليم
    لا حقوق
    لا صحة
    لاعدالة
    لا معيشة
    لا كرامة
    هل هؤلاء مواطنون ام غرباء عن الوطن ?

  • sohail
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:30

    الامازيغ اكثر الشعوب تشبتا بتعاليم الدين الاسلامي والانظمة تحاربهم لانهم يطبقون سياسة فرق تسود

  • انا
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:31

    واواوااااو بزاف وصلتو حتى الكونغرس وا باز
    الحمد الله انا امازيغي ابا عن جد و عايش بخير فهاد البلاد لي هي بلادي بكرامتي و بحريتي
    و لي معقد و نفسيتو عوجة و ماكايعرفش الله و الله لاعاش واخا يكون امازيغي او عربي او صحراوي
    حيت القناعة و الايمان اهم حاجة

  • mourad le pure berbere
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:33

    Monsieur m hani qui ta dit on veut le drapeau beerbere 12colonels autant de la france sont kabyle ont combatue contre la france avec le drapeau algerien et se sujet n est pas a propos des berbere c le sujet d ouvrire les frentieres on vas pas les ouvrire svp essaye doublire les frontieres ont est oauvres ont est se que vius voulez ont est sous les genereaux laisser nous tranquille oublie l algerie svp
    ya pas mieux que svp
    m hani ont veut pas de toi ni a tiziouzou ni dans le sol algerienvous etes fini lalgerie est pour les algerien
    je ne suis pas berbere je ne suis pas arabe je suis algerien musulman
    Azul nga3 les algeriens

  • سلام
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:45

    أوربا تدوب الفوارق العرقية والسياسية لبناء لبناء مجتمع اوربي هدفه الانسان ، اما نحن ما زلنا عرب أمازيغ اسلامي … وكل عصبية تنمق وتزين و تسيس نفسها من أجل أن تسود و تحكم ،

  • amazighi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 08:45

    الانضمة المغاربية هي السبب في تفرقة شعوب شمال افريقيا .الانعزال يؤدي الى الاكتئاب .لماذا لا نستطيع ان نربي جيلا جديدا موحد في شمال افريقيا ولماذا يصلح هذا الدين واللغة والى ما ذالك.تصور انه يوجد طريق سيار من موريطنيا عبر المغرب و الى ليبيا وفي كل 20km يوجد مقاهي و العاب للاطفال.تصور ان لدينا جامعة موحدة للطلبة المتفوقين من شمال ارفيقيا .تصور اننا لدينا قوة عسكرية موحدة تحت تاطير موحد .تصور لدينا خزينة موحدة للموارد .ستكون شمال افريقيا اقوى الدول في العالم لتوفرها على موارد الطاقة منها الشمس و الطاقة البشرية.

  • WARZAZAT
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:09

    ما تفاهمتوا مع الحسن و بومدين و القدافي خلي عليك تفاهموا مع البنكيرانيين و الدواعش:

    -الأولين قوالبونا باسم الوحدة ضد الاستعمار و التقدم إلى الأمام .

    أما عند الاخرين فنحن شر و خطر يجب أن يستأصل و و وجودنا إهانة لباقي خلق الله و لا مكان لهم لا في الدنيا و لا في الأخرة إلا بالقضاء علينا.

  • تنجدادي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:13

    ان الارهاب الحقيقي هو ما تدعون اليه و العنصرية الماثلة هي ما تحاولون بثه بين شعوب شمال افريقيا كم من وزير امازيغي في الحكومة الحالية اليس بلمختار وزيرا ؟ اليس الحسين الوردي وزيرا؟ و غيرهم كثير تقلدو مناصب و مراكز عليا في الدولة . فالدولة لا تميز بين عرب وامازيغ و الحديث عن الاضطدهاد و الفقر تعاني منهم مناطق تتحدث العربية انزلوا الى دواوير في مناطق الرحمانة و الجديدة ان الكيل بمكيالين و الحديث عن ضحية مفترضة هو ما سيؤدي بهذا الوطن الى اتون الحرب و النزاعات العرقية.

  • اين هي لهجاتكم
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:16

    غريب أمركم كل المداخلات والتعقيبات والملاحظات والاسئلة جاءت باللغة العربية ولم يكن للهجات نصيب يذكر .كما ان الأسئلة الكتابية ووثيقة المؤتمر كانت باللغة العربية الفصحى .فأين هو محل اللغة المخبرية المخترعة حديثا التي استنزفت اموال الخزينة العامة.

  • aliane
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:17

    نعم لAmazighia
    لا لتقسيم الأراضي والشعوب كما هو مطلوب من قبل بعض الناس!

  • taha
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:20

    يقول الرسول عليه الصلاة والسلام لا فرق بين عربي واعجمي ولا ابيظ ولا اسود الى بالتقوى ومن يحس بالفرق في هده البلاد من انه غير مغربي فدالك في عقليته المتخلفة او في تفكيره الاناني. فالاسلام واحد وهو موحد الجميع. ووجد لناس اجمعين وسيدنا ابراهيم عليه السلام سمانا بالمسلمين. فلا داعي الى زرع فتيل الطائفية والقبلية. ولننسا انتمئتنا القبلية ونعتبر انفسنا. مغاربة مسلمين فقط. شعارنا وتوحيدنا لالله الى الله. ولا نترك مجال اما اناس يريدون استغلال الاغبياء لتحقيق مصالحهم السياسية والمادية. لحسابهم الشخصي. بالمناسبة انا مغربي مسلم ونتمائي القبلي لا يهمني. فقط الاسلام والمغرب

  • كفاكم فتن
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:39

    مؤتمرات للتحريض وزرع الفتن والافكار العنصرية.واللعب على اوثار القبيلة والجهة.وادعاء المظلومية والمؤامرة ولعب دور الضحية .اصبحتم مدخل للغرب لضرب قيمنا ومبادئنا. همكم الاوحد احياء الظهير البربري

  • stracoma
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:47

    Les votes sur les interventions des lecteurs sont dirigés par Hespress. Hespress donne des points et les retranche à sa guise, quelque soit le vote du lecteur. Maintes fois j'ai voté pour et j'ai eu comme résultat -2 voir -6, et parfois c'est le contraire. Votre crédibilité est mise en question. !

  • الصحراوي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 09:50

    عصيد وأمثاله راهوم كيعجنوا وعصدوا شي عصيدة ربي يعصدها عليهم .. ربي أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .

  • mohammed
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:02

    اللي فيه الفز كيقفز .بعض الناس يتحركون ضد اي تجمع امازيغي بينما يرحبون بالسفياني ومؤتمره القومي العروبي حلال عليكم وحرام علينا .من انشا المؤتمر القومي العروبي وجامعة الدول العربية اليست بريطانيا بمساعدة ميشيل عفلق النصراني.الامازيغ سيجتمعون وسيدافعون على ثقافتهم من ثقافة الدواعش التي ليست لها اي صلة بالانسانية وبعيدة كل البعد عن ثقافة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي عانى من بطش قريش واعانه ونصره العجم .اذا لاتلعبوا بحجة الاسلام والخيانة لان العجم اكثر تدينا ودفاعا عن بلدانهم من العرب.

  • لا للعنصرية
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:10

    و الله العظيم قهرتونا بهاد الامازيغية
    يا ناس لولا الحضارات التي تعاقبت على المغرب من الرومان و الحضارة العربية الاسلامية و الدول الاوروبية التي استعمرت شمال افريقيا لبقي السكان الاصليين يعيشون مثل الهنود الحمر المتبقين في الامازون
    اوقفوا هذه المهزلة
    ثم اثبتوا لنا انكم السكان الاصليون لشمال افريقيا
    هناك شعوب سبقت وجود الامازيغ كالفنيقيين و شعوب اخرى
    arreter votre delire
    مغربي لا يفرق بين سكان المغرب كيفما كان عرقهم
    لا للعنصرية

  • DASSARI Mohamed
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:10

    Oui comme il avait été programmé, le Conggrès Mondial Amazigh a bien inauguré l'ouverture des travaux de son assemblée générale (extraordinaire) le vendredi après-midi 24/07/2015 dans la salle des fêtes de la Municipalité d'AGADIR, commençant par le discours inaugural de son Président-Délégué Khalid ZERARI avec la prise de parole ensuite des représentants de toutes les délégations nationales et étrangères conviées.
    C'est dire que j'ai assisté même en arrivant avec un peu de retard, à un rassemblement de toute la nation Amazighe à travers le monde et accueillie dans un climat d'organisation parfaite.
    Durant la foulée des débats, le Président-Délégué n'a pas omis de signaler une nouvelle fois la discrimination caractérisant l'absence de l'Audiovisuel National Marocain" télécommandé par Messieurs ELKHALI et LARAICH à chaque fois qu'il s'agisse de maniféstations Amazighes.
    Je note aussi que je salue honnêtement la présence du Président élu à Tunis le 02/10/2011 le Libyen Fathi N'KHLIFA.

  • 1.618
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:14

    لقد قلت لكم من قبل دعوا ليــــــــبيــــــــــا وشانها لا تتدخلوا في شوؤنها حتى يتفق اطرافها
    لماذا لابد لابد ان تدخلوا ليبيا فى كل شئ
    لقد عشت فى زوارة لاكثر من شهر وانا اعرفهم واعرف اليبين ليسوا مثل اي شعب فى المتوسط باكمله انهم الاكثر طيبة من كل الشعوب الاخرى
    ارجوكم دعوا الليبين فهم ليسوا على عداوة ابدا ابدا مع الامازيغ
    لانكم تفتحون عليها باب خطيرا بعد هذا الخبر سنسمع ان فجر ليبيا والمؤتمر الوطني العام يضطهد الامازيغ فى الجبل الغربي وهذا ما لا نريده فى ليبيا ان ينقسموا لاعراق متناحرة
    الحق يقال … فجر ليبيا ليسوا بارهابيين
    فجر ليبيا ليسوا بارهابيين
    فجر ليبيا ليسوا بارهابيين
    فجر ليبيا ليسوا بارهابيين
    انهم مخلطون من عرب – ليسوا مثل العرب الاخرين في شئ ابدا بل عرب اقحاح – وامازيغ ونعم الامازيغ الرجال الابطال في الجبل الغربي باكمله وبمدن الساحل والجنوب سبها وماجاورها
    انهم الشعب الليبي الطيب المتآلف منذ الملك السنوسي وحتى فى عهد المقبور وبعد اتحادهم بادن الله عز وجل اللهم احمهم بحمايتك التي لا تنام و بعزك الذي فوق كل شئ

  • نورالدين بني ملال
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:26

    عنصريون وقحون الذين يدعون الدفاع عن الأمازيغ. منهجهم الوحيد هو تصوير الأمر أن العرب يحتلون ويضطهدون الأمازيغ أ و في أحسن الأحوال هم الضحية الوحيدة لأنظمة الحكم العربية.
    أليس العرب أيضا ضحايا سرقة الأراضي لفائدة الخليجيين؟ أليسوا أيضا ضحايا القمع الحكومي؟ أليست اللغة العربية نفسها مهمشة في أوطانها؟ إذن لماذا هذه الذلة والمسكنة من جاني المقتاتين على لحم الأمازيغية؟
    هل نسيتم الحرب العالمية الثانية؟ لقد صور الإعلام المتحكم فيه اليهودَ على أنهم الضحية الوحيدة لتلك الحرب.
    إياكم أن تفعلوا مثلهم. إيــــــــــــــــــــــــــــــــاكـــــــــــــــــــــــــــــم!!!!

  • abu ali
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:26

    سألني أحد أصدقائي الأمازيغ عن الأسباب والدوافع التي جعلت الأمازيغ يعيشون أحلك الظروف في بلدهم الأصلي المغرب أجابه صديق أخر نيابة عني قائلاً لربما معاشر الأعراب المتواجدون هنالك سبباً في هذه التعاسة ،وإذ بذلك الفتى وجها إلي الخطاب مارأيك بمثل هذا القول عزيزي العربي قلت له إن كان من الممكن فلست فارغ لهكذا الأمور قال لي وما السبب حتى لتكون فارغ لهذا الأمر الحساس ،قلت ليس له حساسية بالشكل الذي تعتقد بحيث أن المغرب ككل ستجد الجميع ضائع الحقوق وأغنياء هذا البلد الذي تقاسمنه معكم في السنين الأولى ليسوا عرقيين أو لهم حساسية مفرطة من هذه الهرطقات وغايتهم هو تغذية الإحتقان وإذكاء الإضطراب بإسم الطائفية والعصبية العمياء ،وفي حيرة من أمر ذاك الشاب قال لي ولما هذا كله، قلت له أهذاف فرنسا تبقى أكبر من ضمير فرد مغربي بحيث باريس تسلب وتنهب وتعيش على أرزاقنا بفضل تجار الذغائين الذين يأكلون من ما تبقى من فتات موائد الغربية على حساب أجسامنا،وفي الأخير وجدنا الخير في الإسلام وقررنا التصدي للإسترزاقيين الأعراب و الأمازيغ والبحث عن حقنا في الفوسفاط والسمك والفلاحة،

  • ahmed
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:26

    3 – mehdi
    رغم ان تعليقك لا عيب فيه الا انه لم يرق للبعض وهم المتحولون جنسيا والملتحين مغسولي الدماغ لذلك لا تسالو لما يكرهنا الامازيغ لانكم بكل بساطة حقودين عنصريين ومتخلفين دهنيا. ان لا تقبل بالاخر وتريد كل شيء لنفسك هذا يعني انك لست سويا وتحتاج لعلاج نفسي…

  • التحدي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:31

    اول الغيث قطرة.فلابد من تحدي الصعاب بالمثابرة والتضامن والصبر بين كافة الفاعلين الامازيغ في بلاد المغرب الامازيغي الكبير .لان الحق يؤخد ولايعطى .وجهنم بالعز ولا الجنة بالذل.

  • نوميديا "العظيمة"؟
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:31

    ابن نوميديا
    كلامك عن مملكة نوميديا العظمى "قتلني" بالضحك
    !!!!!!!!!
    يااخي مملكة نوميديا كانت مملكة صغيرة تحكم ما يساوي اربعة او خمسة ولايات شمال ما يسمى اليوم دولة الجزائر
    و في اغلب الاوقات هذه المملكة كانت مقاطعة للامبراطورية الرومانية
    الدليل على ما اقول ما تركه الرومان في قسنطينة (cirta) و في مناطق اخرى شمال الجزائر
    ماذا تركت مملكة نوميديا "العظيمة"
    ????
    والوووووووووووووووو
    قبل 3000 الى 4000 سنة كانت روما و قرطاج الامبراطوريتين اللتان كانت تحكم كل منطقة المتوسط جنوب اوربا و شمال افريقيا

  • أبو خليل
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:32

    …" فعلى الرغم من ترسيم اللغة الأمازيغية كلُغة رسميّة في دستور سنة 2011، إلّا أنَّ الترسيم "كان تمييزيّا، لأنّه تعمّد وضع الأمازيغية في الرتبة الثانية بعد العربية"، تقول المتحدّثة…
    فهل تريدين وضع الأمازيغية هي الأولى قبل العربية؟ عن أي أمازيغية تتحدثين؟ أول احتكاك لي بالأمازيغية كان عند ولوجي المدرسة ومع ذلك أمازيغيتي التي أتحدث بها ليل نهار في بيتي لا تفيدني خارج عشيرتي، لا أفهم شيئا من الإركامية (الإسبرنتو الأمازيغي) ولا السوسية ولا الأطلسية وأستوعب قليلا من الريفية؟ فمن يا ترى يستطيع أن يتواصل بغير العربية في كل ربوع بلدنا؟ حقدكم البارز والمستديم تجاه العربية لن يخدم الأمازيغية في شيء، وبلدنا مغرب عربي أمازيغي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، أمننا ومستقبلنا وتقدمنا في تماسكنا وفي وحدتنا ضد الطائفية والعنصرية والإقصاء.

  • union du maghreb amazigh
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:49

    Vous critiquez en disant pourquoi dire "on est amazigh" et non marocain tout court ?

    1—et insiste (cf:n10 nizar qabani) sur le fait que le Maroc est Arabe et il le restera !! Allah Akbar .
    Depuis quand le Maroc a été arabe ? est ce par la langue ? non : puisque la darija est une mixture amazigho-arabe . et puis on parle aussi français et on n'est pas pour autant français .

    Est ce par la colonisation ? non ;puisque les Arabes ont été chassés depuis 741 sous la conduite de zanati et Maysara ..

    2—— Le Maroc a toujours été Amazigh par : la terre qui ne parle que "tamazight"-
    L'histoire: Berghoutas-Awrabas-Almoravides-Almohades -Merinides -Ouattasides -Saadiens et cherifs alaouite gendres des imazighen .

    Pourquoi nous rendre Arabe "bessif"?:

    -le Maghreb Arabe -la 1ere medaille d'or arabe (meme si elle est amazigh !!)
    Le Maroc a une seule identité Amazigh . sinon a chaque fois que des intrus nouveaux arrivent ils auront droit d’être cités /la constitution.
    tanmirt-Hespress

  • أمازيغي مروكي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:11

    موطن الأمازيغ هو شمال إفريقيا..
    موطن العرب في الجزيرة العربية في الخليج الفارسي..
    أما القاطنين هنا في شمال إفريقيا من غير الأمازيغ هم " مهاجرين " و " مستوطنين " كما يحدث في فلسطين التي يدافع عليها ما يسمى بالعرب،فبلاد " تمازغا " لم تكون عربية في قديم الزمان حتى يأتي العرب و يعربوها بالكذب و البهتان، ظلماً و عدوناً على أكبر شعب أمازيغي يمتد من "سوى" في مصر إلى "جزر الكناري في المحيط الأطلنتي"..
    إلى حد هذه الساعة ما يسمى بالعرب يختلفون في كل شيء هنا في شمال إفريقيا الأمازيغية إلا في قضية اللغة و الثقافة الأمازيغيتين!ينهبون ثروات الأمازيغ من المعادن و النفط و الغاز و غيرها و يعتبروها (عربية)،لو كذب العروبة لكان الأمازيغ من أكبر و أقوى الأمم على وجه الأرض في كل المجالات..
    و آبن خلدون قد وصفهم بدقة : « العرب أمة وحشية ،أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور ( ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ ) ، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم ، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات»

  • السن بالسن
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:19

    بمنطق بعض العروبيين الذين لهم حساسية لكل ما هو امازيغي يجب على الامازيغ هم ايضا التصدي لاي مؤتمر ولاي اي تجمع باسم العروبة او القومية فوق دول المغرب الكبير ومن يريد ان يفعل مثل تلك المؤتمرات ماعليه سوى بالخليج.

  • bassou
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:20

    اللي فيه الفز كيقفز .بعض الناس يتحركون ضد اي تجمع امازيغي بينما يرحبون بالسفياني ومؤتمره القومي العروبي حلال عليكم وحرام علينا .من انشا المؤتمر القومي العروبي وجامعة الدول العربية اليست بريطانيا بمساعدة ميشيل عفلق النصراني

  • ولد حميدو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:32

    لولا العرب لما كان الامازيغ و لولا الامازيغ لما كان العرب و الاسلام وحدنا و القران مبدانا و من عنده راي اخر فليتركه لنفسه
    و على الدولة ان تخرج قانونا لردع اصحاب التفرقة من هدا الطرف او داك
    و كلنا ابناء ادم و حواء فهل سنبحث عن اصلهما

  • larbi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:35

    إن أمريكا هذه أم القلائل في العالم و مصدرالإرهارب في العالم تحتضنه و تغذيه، فإذا كانت تتحدث عن حقوق الإنسان فلتنظر في حال السود فما زالت العنصرية تحصد أرواح السود الأبرياء، و في أمريكا هذه أزيد من 30 مليون مشرد فيهم أطفال ونساء، فأين هي حقوق الإنسان، لكنها أموال الشعب الأمريكي تهدر لتضع أم الفتن موطئها في كل نقط العالم، بغض النظر عن سوء فعلتها في العراق حيث قطعت أوصاله و أسلمته للفرس، فضلا عن جرائم حرب في حق الإنسانية في حق شعب العراق لن تغفرها الأجيال و لا التاريخ لأمريكا،إن قلوبنا مع أوطاننا ، اللهم اجعلها أمان سلاما، و سلاما رخاء. مع كامل الأسف أن في أوطاننا أصواتا مأجورة تغني و تزمر لكل ما جاء من أمريكا قطع الله أوصالها ….

  • abdou74
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:47

    السؤال الذي يطرح نفسه بشدة ماذا قدم الكونكريس الأمازيغي للسكان الأمازيغ في حياتهم اليومية؟؟ مايهم الأمازيغ هو تحسين وضعيتهم الإجتماعية والإقتصادية أما الخوض في الإيديولوجيات والقوميات والخزعبلات ليل نهار وملاسنات عقيمة فلا ولن ينفع بشئ.

  • Maximus
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:50

    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻏــﺰﺕ ﺃﺭﺿﻨــﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺘﻠــﺖ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧــﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻗﺼــﺖ ﻟﻐﺘــﻨﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺯﻭﺭﺕ ﺗــﺎﺭﻳﺨﻨــﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛـﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋـﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺳﻔﻜﺖ ﺩﻣﺎﺀ ﻣﻠﻮﻛﻨﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻓﻘﺮﺕ ﻭﻫﻤﺸﺖ ﺃﻫﻠﻨﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺴﻤـﺖ ﺷﻌﺒﻨــﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﺰﻗــﺖ ﻭﻃﻨــﻨــﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻏﺘﺼــﺒﺖ ﻧﺴــﺎﺋﻨﺎ
    ﺭﺑﻮﻧــﺎ ﻋــﻠﻰ ﻛﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﻛــﺄﻥ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﺘﻨﺎ ﻷ‌ﺯﻳﺪ ﻣـﻦ 14 ﻗﺮﻧــﺎ، ﺗﺤـﺖ ﻏﻄﺎﺀ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻋﺮﺑـﻴﺔ ﺩﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳـﺔ ﻋﻨﺼﺮﻳـﺔ ﻣﺴﺘﺒـﺪﺓ …
    ﻋﺪﺭﺍ ﻳــﺎ ﻋــﺮﺏ … ﻟﺴــﺖ ﻋﺮﺑــﻲ … ﻭﻟﻴــﺲ ﻫﻨــﺎﻙ ﻣﻦ ﺳﺒﺐ ﻳﺠﻌﻠــﻨﻲ ﺃﻛـﺮﻩ ﺍﺳﺮﺍﺋــﻴﻞ … ﻭﺍﻟﻘــﺪﺱ ﺳﺘﺒﻘــﻰ ﺃﺭﺽ ﻛــﻞ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴــﺎء

  • NUMEDIA
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:05

    نوميديا
    كونها الرومان إلى مايسمى ميسينسا
    هذا الأخير الدي كان عبدا عند القرطاجنيين في قرطاج
    وأصبح جاسوسا لصالح الرومان ضد القرطاجنيين

    فكون له الرومان نوميديا وجعلوه رئيسا لها
    نوميديا لآ
    تجمعها أي عللاقة مع الأمازغ أو إسم الأمازغ
    نوميديا صنعها الرومان من أجل القضاء على القرطاجنيين
    وعينوا ميسنسسا رئيسا لها.

    لا تكذبوا علينا هذه الخريطة هي كذب ومعلوماتكم كاذبة

    الإمبراطورية الرومانية إنتهت
    الإمبراطوريةالفنيقية إنتهت
    الإمبراطورية القرطاجية إنتهت
    الإمبراطورية الونداليةإنتهت
    الإمبراطورية البيزنطية إنتهت
    …..

    الإمبراطورية العثمانية إنتهت
    الإمبراطورية السوفياتية إنتهت

    إمبراطورية أمازيغية كما تسوقون بهذه الخريطة لم تكن موجودة في التاريخ
    ولا تكذبوا علينا

    لا يوجد شعب أو أرض إسمه أمازغ
    البربر كانوا خليط مستوطن فقط

    من منكم يثبث أنه أمازيغي
    عبارة عن مجموعة فاشلة في حياتها تبحت عن شيء لا وجودله

    أمازغ عرق غير موجود تاريخيا

  • Alex
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:05

    J aimerais juste savoir avec quelle langue de déroule ce congrès?
    Est ces congressistes savent écrire ce dialect
    Est le rapport final sera rédigé en tazight?

    Ile sble que c la langue du colonisateur qui finance ces mercenaires qui domine dans ce show, et je pense que ces ingras instruits en ARABE ne savent ni lire ni écrive le dialecte amazigh

  • مغربي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:06

    للاسف الشديد بعض التعليقات تدمي القلب وتزرع الفتنة وتحرض على الاقتتال بين العرب والامازيغ يا اخي انا عربي واعتبر المغرب بلدي انا ولدت به وولد به ابي وقبله ابوه ونصف عائلتي امازيغ ولا ارى فرق بيني وبين الامازيغي فلماذا افتعال كل هذا قد يرد البعض انه دفاع عن الهوية ان معضم من يقول بهذا القول لا فهم له بالهوية فالحق يقال 90 في المئة ممن يعتبر نفسه عربيا او امازيغيا ليسو كذلك فهم اختلاط بين هذا وذاك وذلك بسبب التزاوج بينهم
    كفى من الفرقة والضغائن فللامازيغ على العربفضل كبير هو استضافتهم ولو كان العرب سيئين ما كان اجدادنا الالمازيغ رحبو بهم
    وللعرب على الامازيغ فضل ايضا وهو نشر دين التوحيد ذلك الدين الذي لا يفرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
    فانا اعتز باني مسلم قبل ان اكون عربيا وانت ما هو اختيارك هل تختار هويتك قبل دينك الذي ساوى بينك بين عامة الناس

  • Danger Extrême!
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:09

    خطيرجدا جدا مايحدث منذ سنوات هنا ببلدان المغرب العربي والأمازيغي أيضا.فبعد دبح ومحاولة القضاء على كل ماهو عربي نبيل ومسلم عزيز في دول الشرق العربي هاهم بنو صهيون والمستعمرون الأبديون للمنطقة يسخرون مرتزقتهم وعملائهم الأزليون الحاقدون الداعشيون الهمج ليشعلوا نار الفتنة والقتل في كل بلدان المغرب العربي وشمال إفريقيا ! وفي هذه الحالة كما في الماضي يستعمل الظهير البربري والتاريخ يعيد نفسه !!!

    الجديد هنا هو أن هؤلاء المرتزقة الإنفصاليين يستعملون كل أساليب الكذب والإفتراء والبهتان ومحاولة لعب دور الضحية وهم دائما هم القتلة الدباحة المعتدون منذ ذبح عقبة بن نافع الفهري وكل حاملي رسالة المحبة والسلام!!!

    هم العدو فإحذرهم….وقاوموهم بكل الوسائل!

    الغريب جدا أن النظام المغربي يرخص بكل أريحية لهذه التنظيمات الدولية التخريبية في عقر دارنا !!!!!

  • ولد حميدو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:21

    عندما يخترع الامازيغ فكلنا امازيع و عندما يبتكر العرب فكلنا عرب
    و بما ان اي طرف لم يتوصل الى علم مفيد فكلنا عالة على المجتمع و حتى على الكرة الارضية

    و رغم دلك ففئة قليلة هي التي تناوش بينما المغاربة منسجمون و يتعاملون مع جميع الاطياف فطاولة واحدة في المقهى يمكنها ان تجمع امازيعي و عربي و يهودي و حتى بودي هندي او ياباني

  • انا مسلم
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته بخصوص ما يظهر في بلدنا الحبيب من فتنة قبحها الله و قبح سعي كل من يجري فيها اريد ان اطرح سؤالا على الاخوة الامازيغ ما هو السبب الحقيقي وراء كل هده الزوبعة و بعد مرور كل هدا الزمن على التعايش بين العرب و الامازيغ ؟ هل هي سياسة تفريقية جديدة تجاه ابناء بلدنا الحبيب اد من المسلم به ان كل اسرة مغربية لابد و ان تجد بها تزاوجا بين العرب و الامازيغ و الكل يعيش في سلم و سلام ادا لما كل هدا العداء للعرب ؟ و في هدا الوقت بالدات ؟

  • عمكم المهدي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:23

    ﻻ للفرقة نعم للوحدة قال الله :(وﻻتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)

  • أمازير
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:23

    قالو ليك كايدفعو على الامازيع ( أمازير وكان اغترام اوداين ) حق أريد به باطل

  • لهلالي عبد الحفيظ
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:48

    اهل الكهف استيقظوا من نومهم العميق فوجدوا للتو كلمة الكونغريس فاعتقدوا انها المدينة الفاضلة ، فسبحان العلي الجليل.

  • rachid
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:50

    اكادير يوم 24 يوليوز 2015:
    سرَدتْ ممثلة الكونغرس العالمي الأمازيغي في المغربِ مجموعة منَ "الانتهاكات" التي قالتْ إنها ما زالتْ تُسجّل في حقّ أمازيغ المغرب، مثل ، معاناة سكّان منطقة "إميضر" الغنيّة بالمعادن، والتي لا تستفيد المنطقة من عائداتها… لاشارة فساكنة اميضر في اعتصام مفتوح للسنة الرابعة على التوالي

  • البيضاوي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:53

    انا أمازيغي. ولكن لا افهم ماذا تريد هذه الشرذمة الصهيونية.
    مايريدونه سوى الفتنة والتفرقة.
    إلى صاخب التعليق تقرير المصير . أقول له كيف ترضى الشقاق والفرقة لإخواننا الجزائريين العرب والقبايليين. الإسلام يدعوا إلى التضامن والوحدة والتاخي ولا يدعوا إلى الشماتة الفرقة والحقد .

  • الكونغرس الأمازيغي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:55

    إلى سمير رقم 10 إذا كنت تدعو العرب في بلادنا تمازغا إلى إختراع راية لهم و يكون لكم الكنغرس العربي فيجب أن تفعلوا كل هذا في الجزيرة العربية فهي ارضكم وارض اجدادكم أما شمال إفريقيا فهي ارضنا وارض اجدادنا الأمازيغ و لا احد و لا قوة في العالم ستطمس هويتنا ومن هو ليس من أصول أمازيغية فهو مجرد مهاجر و مستوطن فبلاد " تمازغا " لم تكون يوما عربية منذ قديم الزمان ولن تكون أبدا

  • المرغادي الحر
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:21

    هؤلاء لا يمتلون الا أنفسهم
    نحن أمازيغ متجانسون مع اخواننا العرب
    نحن أخوالهم و هم أخوالنا
    امتزج الدم الامازيغي بالعربي هده خمسة عشر قرن
    مادا يريد هؤلاء و الله لن يصلوا لتشتيت المغرب و لا الدول المغاربية
    ما يسمى الكونكريس الامازيغي ما هو الا أجندة تخدم لتشتت الدول بخزعبلاتها و أفكارها الهدامة
    فهم قلة قليلة لا يعترف بهم الا أقل من واحد في المئة في المغرب

  • ولد حميدو
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:29

    الامازيغ كونغريس و العرب مجلس الشيوخ و المخزن هو البيت الابيض الدي يتحكم في الجميع

  • أبو أنس
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:36

    أريد أن أسأل من اطلع على خريطة هؤلاء عن قرب ، هل خريطة المغرب غير مكتملة عند من يدعون يتبجحون بالوطنية و الانتماء ؟

  • soussi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:48

    استغرب ان البعض يكره لغتة الاماريغية و فوق ذلك يدخل الى هده الصفحة فقط لسب الامازيغ. فتجد دائما نفس التعليقات :
    ان بلدنا مستهدف من الصهاينة: بالله عليكم كيف ذلك و المغرب في يدهم يفعلون ما يريدون ، وهذا ليس خطأ الاماريغ فهو لم يدخلوا الفرنسين سنة ١٩١٢ بل قاومهم ( عبد الكريم الخطابي ….)
    هم يريدون طرد الاسلام من المغرب : هل يعتبرون انفسهم شعب الله المختار ،الامازيغ مسلمون دافعوا عن الاسلام و نشروه في اافريقيا و الاندلس و اساسؤا امبرطوريات كان الشرق و الغرب يخافون من جبروتها ( المرابطون والموحدون) .
    أوربا تتطور ونحن بين عرب وامازيغ:كل دولة في اروبا لها هويتها الخاصة فلن تجد مثلا الفرنسين يدعون انهم المانين بل يفتخرون ببلغتهم و هويتهم .

  • abdo
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:52

    إيها الامازيغ ادا اردتم ان تدافعوا عن حقوقكم يجب ان تتكلمو باسم المغربي لا باسم الامازيغي .لانه ادا كان الاماريعي يعاني من الفقر في اعالي الجبال فان العروبي يعانيه في جل المناطق المغربية بل حتى بالقرب من العإصمة لان هدا الاسم سيتير التفرقة وبالتالي الفتنة
    ففرنسا عندما وضعت اولى القوانين لم تنفرد بالشعب الفرنسي بل جعلت جميع البشر سواسي
    tout les hommes naissent demeurent egaux devant la loi
    )premier article)

  • Maroc04
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:23

    هل …..والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون والإغريق الدين عاشوا فوق تلك الأرض أكثر من 3000سنة
    قرونا يساوي أمازغ.
    مستحيل
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي
    هل السوسي والريفي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ثم لا
    المغاربة خليط تاريخي من أجناس وأعراق وألوان وحضاراة متعددة

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخترت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    هذا الإسم ليس عرق بشري

    تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    ……… والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض
    أكثر من 3000سنة من الخليط
    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي
    لأنك ناطق بلهجة

    ناطق بلهجة ليس دليل كافي أن عرقك أمازيغي

    لهدا نحن مغاربة
    خليط تاريخي إختلط مع العرب والمسلمون يساوي مغربي
    أغلبنا عرب ومستعربون إدن نحن عرب
    هذا الإسم أمازيغي ليس عرق بشري

  • karlos ben karlos
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:34

    تعداد البربر لا يتعدى عشرون مليون ضمن الجامعة العربية ! اي أقل من 4% من مجموع سكان المنطقة..ولذا وجب احترام الاغلبية اذ ارادوا الا يمان بالديموقراطية !!؟ أما الاستتقواء على العرب فسيكون خطأ فادح تاريخيا وكارثيا من طرف غلاة البربر !!؟

  • majidi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:40

    العروبة قد أبكت الأمازيغ وستبكيهم أكثر.ظن الأمازيغ أنهم بتحرير أرضهم من الإستعمار الأوربي بأنهم تحرروا ,فأكتشفوا أن ذالك كان وهماً فقط.المخزن العروبي تسلم السلطة من الإستعمار الفرنسي مقابل مصالح فرنسا فحكم الأمازيغ بقبضة حديدية ويريد إستنساخهم من جديد على شكل عرب. يُهيمن على المواطنين ويَحسِبُ أنفاسهم ويُنمِّط عقولهم بإستغلال الدائرة الدينية والإعلامية والتعليمية.سخر مجموعة من المرتزقة الأمازيغ من صناعته , مأجورين لِالتشويش على النضال الأمازيغي الطبيعي المشروع.يا أمازيغ كفاكم سمطا,ذلا ومهانة فالكيل قد طفح.حقوق الإنسان لا تغدو سوى خطابا استهلاكيا في المنابر الإعلامية الرسمية للدولة المخزنية ,سعيا منها لتلميع صورتها أمام العالم و تسويق المغرب على أنه واحة فسيحة للديمقراطية و الحريات و دولة المؤسسات الدستورية الديموقراطية.

  • مغربي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:53

    حق اريد به باطل .المغاربة خاصة والعرب عامة يطمحون الى العيش الكريم وليس طرف دون آخر.

  • faissaal
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:56

    هده مؤتمرات يلفها و يغلفها و يميزها طابع العنصرية و لا افهم لمادا يتهمون الحكومات المغاربية بالعنصرية و ضرب الامازيغية ان كان اغلب افرادها من اصول امازيغية فكل شعوب البلدان الافريقية الشمالية تعربوا مند دخول الاسلام لاراضيهم و مند اتخاد ملوكهم و حكامهم اللغة العربية لغة ثقافة و علم و حضارة اي مند ما يزيد عن 13 قرنا فهل هم ادكى من يوسف بن تاشفين الدي كانت مملكته تتجاوز حدود جبال البرانس شمالا و حدود النيجر جنوبا و الى السند شرقا ؟ هل هم احن على بلاد تامزغا (كما يحلو لهم ان يسموها )منه او اكثر غيرة على المواطنين منه و من الملوك الدين تعاقبوا على حكم بلدان المغرب العربي بعده ؟ ان لغة هده التسميات و هده المؤتمرات كلها تسعى الى الفتنة و تشتيت الشعوب التي الف بينها الاسلام الحنيف و لو كانت لهم مصداقية بين شعوب بلدان شمال افريقية لنجح مشروعهم مند عهد الاستعمارين الاسباني و الفرنسي و كدا الايطالي , ان تكتل المواطنين و اتحادهم و اجماعهم على الانتماء الحضاري العربي هو من يفشل مشاريعهم الرامية الى اثارة البلبلة و التزعات العرقية بين افراد الامة الواحدة. الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.

  • تادزايريت /اقبايلي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:58

    الى صاحب النعليق رقم 1
    اقسم برب الارض والسماء انا قبائلي ابا عن جد هل تعلم ان 90 بالمئة من الجزائريين هم امازيغ عربهم الاسلام ساعطيك مثالا اخي النيجيريون شعب افريقي يتكلم الانجليزية لكن هدا لا يعني انهم انجليز كدلك الجزائريون يتكلمون العربية لكن هدا لا يعني انهم عرب هل تعلم ان كلمة الجزائريون من اصول هلالية مبالغ فيها اقسم لك بالله ان فرحات مهني هو عميل لفرنسا لو كان سيعرض عليه منصب رئاسة الجزائر سيتوب ويرجع الى وطنه هل تعلم ان بومدين رحمه الله كان امازيغي من قبيلة بني فوغال من جبال قالمة وهم بدورهم اصولهم قبائلية وهو يحب الاسلام لدرجة ان الجميع حسبه عربي هل تعلم ان بوتفليقة امازيغي هل تعلم ان يمين زروال شاوي هل تعلم ان رئيس اركان الجيش الجزائري امازيغي شاوي وهو المتحكم في الجزائر هل تعلم ان 90 بالمئة من افراد الجيش هم امازيغ شاوية وقبايل وتوارق هل تعلم انه لا يوجد حاكم عربي للجزائر هل تعلم ان كل ولايات الجزائر لها اسماء امازيغية وكدلك دوائرها ومداشرها هل تعلم ان الولاية الوحيدة من اصول هلالية عربية هي الجلفة يلقبون بولاد نايل وعدد سكانها 100الف نسمة فقط وحفظ الله الجزائر والمغرب …

  • Africain
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:10

    D'accord avec Stracoma. Les avis positifs sur ce congrès sont systématiquement désapprouvés. Système raciste ou défectueux? Tanmirt

  • جبلي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:40

    إذا كنتم تحبون رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم،فاعملوا بسنته…أيا من كنتم إخوتي،وبأية لغة شئتم؛لا تجرحوا مشاعر الناس بتعليقاتكم ؛لأن هادم اللذات آت،والوضع في القبر آت،ويوم الحساب حق.

  • france
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:42

    الامازيغ هم من يحافظ عن الدين و الثقافة المغرب الاسلامي .

    اما المعربين اصحاب المودى و الدمقراطية والتقدم وتشرميل .

    تنسبون انفسكم الى العرب ويسمونكم يهود والشعودة ومكان الفساد ووووو

    من ينكر اصله هكذا يستهل اكثر .

    الدين للعالمين ليس لكم وحدكم يامعربين الجهلاء.

  • oussama Ghazi
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:54

    a mn frere tadzayrit A9bayli lepeupl algerien est un peuple amzigh mais une grande partie s'est arabisée et pour lawilaya de djalfa et les ouled nail tu te trompe mon ami les études enttropologiques on bien et bel confirmé que les ouled nail sont des tribus de race amazighe de soche pure et ont rien avoir les arabes hilaliens vive l'algerie et vive le maghreb united

  • shkon dakh
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:22

    حظارة الحقيقية؛ يكون لها مخزونها الموروث من مصطلحات مجدرة وثقافة وادب وعلوم وفن معماري ووو، اما الوهمية فهي كالفطر تنموا عشوائيا وبدون بذور او جدور، مستمدة طاقتها من اي شيء آخر، ثم ما تلبث ان تموت. الحظارة الحقيقية؛ لاتستعير مصطلحات قوانينها من قواميس حظارة اخرى، لان روحه لن تعلق بعقول الاجيال الآتية. الحظارة الحقيقية؛ لا تحتاج الى تجمعات كونگريسية، وتمرد على الفطرة، وتطاول على الاخر قصد التأثير والجذب، فالرحيق يجذب النحل، اما الباعوض معروف بخصلة التطفل، وكثرتة لا تفيذ في شيء. الحظارة الحقيقية؛ تستفيذ من سابقتها لتبلورها الى حظارة جديدة تليق للحاضر والمستقبل. وفي الاخير، نبقى نحن البشر سوى آلية عمل، من اجل استمرار التطور الحظاري الى ما فيه خير للبشرية جمعاء. أي فرد في العالم، عند سماعه كلمة كونگريس اول ما يخطر بباله الموضوع امريكي، لان المصطلح مرادف للحظارة الامريكية، اي شيء في الحياة مبني عن حب التفرد والانانية والوهم والتعصب،ينطوي على اخطاء غير محسوب لها، من شأنها تغيير أفكار كانت مقوقعة في افكار صانعي الظروف الخاصة، وممتهني حرفة الكلام المؤثر، الكل حر فيما يرى، اما الواقع شيء آخر

  • SIFAW NU ZILAL
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:30

    Sincèrement je n'arrive pas à trouver des mots pour s'exprimer dans ces sujets!! malheureusement une fois hespress affiche un sujet sur les Amazighs et leurs cultures au nord d’Afrique, tu trouves des commentaires racistes contre ces gens que personne ne peut pas les supporter, des choses inadmissibles absolument, je ne sais est ce que leur Islam qui l'incite pour dire ca ou leur arabisation je ne sais rien!!!!! ces gens imazighen sont très pacifistes très honnêtes mais c'est fini on accepte plus la discrimination c'est c'est fini, je crois ce n'est pas imazighen qui ont crées ces conflits mondiaux entre les arabes je ne dis pas entre les musulmanes les arabes ne représentent que 25% DE L ISLAM alors répond moi svp si vous êtes des gens honnêtes pourquoi vous combattez entre vous dans l irak la serie le golf le yemen jusqu’à la libye laissez nous svp vivre dans un monde tranquille on ne veut plus vous traditions de massacre depuis la mort de Prohete Mohamed

  • الوجدي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:50

    سؤال للبشر من اين اتيتم ؟ لما خلقتم ؟ ماذا يريد الله منكم وماذا يريد ابليس منكم ؟ لو كنتم تعرفون الجواب الصحيح ستعبشون في سلام لان اصل جدكم واحد ايها الاغبياء اكنت عربي او امازيغي او افريقي او اوروبي او اسيوي فكلم اخوة من جنس اسمه ابن ادم للاسف الانسان مازال متخلف فيه غريزة حيوانية هي القوي يأكل الضعيف

  • houssine
    السبت 25 يوليوز 2015 - 18:48

    les occidents et les canadiens avancent dans tous les secteurs sociaux politiques et économiques et les profiteurs qui disent qu' ils sont d origines amazigh et qui reçoit les milliers dollars pour jouer avec la carte arabe et berbère pour donner aux services secret occidental un cadeau .vous savez que les origines des maghrébines ni pas connu et la culture berbère on le respecte et malheureusement ne peut pas donner des fruits tant que le monde parle anglais.

  • عزالعرب
    السبت 25 يوليوز 2015 - 19:53

    أنا مغربي ذو أصول ريفية وفاسية وعروبية وأحمل إسم عزالعرب وأفتخر.
    أفراد عائلتي أمازيغ وعرب كنا ولا زلنا نتعايش بيننا دونما اعتبار للجهات التي ننحدر منها أو اللهجات التي نتحدث بها لأن ما يجمعنا هو الدم والدين والتاريخ والثقافة وحب الوطن والملك وهذا أكثر بكثيييير مما يمكن أن يفرقنا .
    هذه فتنة شيطانية أجنبية إيحاءا وتمويلا ليس إلا.
    الفتنة نائمة ولعن الله موقضها .

  • Zeggo Amlal
    السبت 25 يوليوز 2015 - 20:13

    لم يعد أي متتبع و مهتم بالشأن الثقافي و السياسي في المغرب، يشك في أن القضية الأمازيغية ستشكل تحديا صعبا أمام المغاربة إن على المدى القريب أو البعيد.
    ففي الوقت الذي تعمل فيه النخبة الأمازيغية المتنورة من أجل دمقرطة المجتمع وفق المفهوم الحقيقي للديموقراطية بعيدا عن تخريجات توافقية و هجينة، نجد في جانب آخر من يعاكس ذلك بابتدال ديموقراطية على مقاسات تفرغها من كل ما يمت إلى الديموقراطية بصلة.
    ولذلك فقد حان الوقت للاقرار بأن الصراع السياسي الثقافي في المغرب في واقع الأمر هو صراع بين توجهين كبيرين: توجه علماني ديموقراطي يسعى إلى تحرير الفكر من متاهات و أساطير الماضي و حته على السعي من أجل تحقيق كرامته كإنسان ، و هذا التوجه لم يعد خفيا أن قاده المتشبتون به بكل إخلاص و إصرار هم نخبة من المثقفين الأمازيغ ، و توجه لم يستطع بعد التحرر من قيود الماضي و أقر الاكتفاء والوقوف في منتصف الطريق نحو الديموقراطية من أجل التكيف مع ثقافة و درجة النسبة الغالبة في المجتمع، هذا المجتمع الذي هيئ و أعد بشكل متقن من خلال سياسات و مناهج تربوية مقصودة و مكتحكم فيها لألا يتجاوز وعيه السياسي و الثقافي حدوده الدنيا .

  • المدكوري
    السبت 25 يوليوز 2015 - 20:30

    الكونكريس الفتني لا يتم الانعقاد في زوارا ليبيا كما تفقتم المرة الأخيرة سيرحبون بكم الثوار ب كعب لغزال و لكلاش نيكوف ومن الاحسن أن ينعقد في غرداية الجزاءر سيشعلون لكم قراطيس،الشموع.كما فعلوا في المتاجر؟ غريب في مغرب تشتكون من العنصرية وانتم صانيعوها! تشتكون من التهميش وانتم اصحاب المعامل والتجارة الكبرى والصغرى وانتم من جمع اموال البلاد والعباد!!! تشتكون من الحكم والسياسة 85% من وزراء حكومة بن كران هم امازيييغ، سألتني زوجتي شلحة تلوين بنت مول بيسري الدي اكل فلوس أبي الله يرحمو،،، ماهي مطالب الكونكريس قلت لها محاربة الاسلام واللغة العربية بطريقة صهيونية،وأنا اتحداكم أن يتكلموا بينهم في الاجتماعات ب الامازغية ولا كلمة ب العربية ؟. لأنكم دوي 4 لهجات مختلفة في المغرب و15 في المغرب العربي لا يفهم أحد الاخر

  • مغربي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 21:41

    أنا مواطن مسلم مغربي و لم أناقش يوما هذه التفاهات. أسمو بأنفسكم و اعملوا على خير و تقدم هذا البلد. فهذا هو الهدف.

  • abdou
    السبت 25 يوليوز 2015 - 23:26

    انا امازيغي ولا اعترف بشيء اسمه المؤتمر العالمي الامازيغي لانه مؤتمر لقضاء المصالح الشخصية لبعض المرتزقة وثانيا لانه رمز من رموز التفرقة والشتات الحمد لله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام .

  • said
    السبت 25 يوليوز 2015 - 23:45

    الدولة المغربية لم تقدم شي للامازيغية الا الحلم الضائع

  • muhammed
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:09

    إيوا خليو هاد المتطرفين إيديرو اجتماعات ويخططوا باش إديرو لينا شي حرب إبادة وبقاو حاڭرين على الإسلاميين، اليوم عطيتوهم إيديرو مؤتمر عنصري غدا إنشاء الله غادين تبداو تبكاو حيت دارو على °°°° ثورة وارتاكبو مجازر ف حق العرب، هايا جايا ليكم 🙂

  • شلح ولا عروبي ومن بعد؟؟
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:22

    الكونغرس الامازيغي!!!لواه حزب الناتو والحلف والاطلسي والكونغرس الامريكي،تحلمون في وضح النهار(تمازغا)،مصطلح لم نسمع به على مر العصور والقرون وعلى مر التاريخ على من تضحكون؟؟سياسة فرق تسد والهاء الشعب المغربي بالمطالبة بحقوقه اما هادشي غير الخوا الخاوي شكرا هسبريس

  • عبد اللطيف
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:12

    اولا: هؤلاء يمثلون من ؟؟؟ لايكادون يمثلون الا انفسهم . ثانيا : الامازيغية كهوية وكحضارة وثقافة تهم المغاربة كلهم , ولكن بالمعنى الايجابي , وليس بالمعنى الذي يتحدث به هؤلاء الماجورين ادعياء العنصرية والحقد والففتنة التي نعرف انهم لايستطيعون ان يواجهوا نارها الا بالهرب والاختباء في حجر اسيادهم الذين يحركونهم من بعيد , من الاستعماريين والصهيونيين والحاقدين على المغرب سواء عربي او امازيغي او…لايرضيهم الا ان يروا المغاربة في شمال افريقيا ضعفا ء منقسمين تعمهم الفتن , تبا لهم ولسعيهم المغرب الامازيغي منهم براء

  • سناء
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:58

    اقوال المبدعين في حقهم قول نزار قباني الفنان الذي لقبوه بشاعر النسوان
    انتم عباد °°°° وعباد °°°° .قال قباني رحمة الله عليه :
    سأبقى اغني واغني الى ان احطم من يعبدون النسوان والفساد
    اقول هذه الابيات على غرار قباني
    يا اهل تمزغا فيقوا قد ولى الظلام لنفتح الابواب للديمقراطية
    ونرحب بكل شعوب الحرية نريد الحرية نريد السلام
    لا ان نكون قنطرة الارهاب نحن الامازيغ شعب الحب و السلام
    لا أن نكون قنطرة الإرهاب لم نخرج عن القانون يوما
    امازيغية اقوى منهم ماديا ومعنويا واخلا قيا وحضاريا
    تحية الى كل انسان عرف معنى كلمة انسان
    merci hespress

  • مواطن مغربي عربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:39

    عندما اتمعن في هويتي اجد ان لغتي بعيدة كل البعد عن العربان و أكذوبة العالم والأمة العربيين. أظن وانا متأكد ان السكان الأصليين لشمال افريقيا هم الأمازيغ. اذا أنا أمازيغي بالدم واعيش على ارض أمازيغية تبقى اللغة التي أتكلمها غير ألأمازيغية لان بفعل فاعل و لغاية في نفس يعقوب تم تعريب عدد مهم من القبائل ألأمازيغية. اذا أنا أمازيغي.

  • محمد مجاهدي ـ وجدة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:57

    قرأت بعض التعاليق فراعني ما قرأت من حقد و تعصب و شتم و سب…لا إلاه إلا الله …قال لنا ربنا :"…وَقُلْ لِعِبادي يَقولوا الَّتي هِيَ أَحْسَنُ. " ، المغرب بلد كسائر البلدان….أين هو البلد الذي يعيش فيه عرق واحد في هذا العالم؟ أتحدى أي شخص يأتيني باسم بلد واحد ؟؟كل الشعوب في العالم مزيج من أعراق و قبائل مختلفة ،لاحظوا إفريقيا و شعوبها ….مآت القبائل في رواندا و الكونجو و نيجيريا والكامرون…لا حظوا أوربا : إيطالياـ فرنساـ بلجيكا ـ ألمانياـ إلخ…..لاحظوا أمريكا أعظم دولة… عشرات الأعراق والأجناس تعيش فيها شعبا واحدا.. ليس لأحد أن يقول أنا أول من سكن الوطن ،فإذا الوطن لي وحدي هذه خرافة يحتمي بها المتخلفون العاجزون عن طرح فكر حضاري ، يبني المجتمع و يساهم في تطوره…

  • Mhamed Tinghir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 08:52

    Pourquoi vous essyez de nier l'éxistance de l'identité amazigh ? Lorsque on vous parle de musulmans du Kosovo ou la Bosnie ou le Filipine vous dites tous Soubhana Allah! L'Islam est Grand. Comme musulman amazigh je vous invite à dire le même lorsque vous voyez le nord du continent africain islamisé et que penser que les amazighs comme bon musulmans ona aussi le droit d'accquerir nos droits linguistiques, culturelle, sociales, etc. Cela ne vat contre personne et la diversité c'est la richesse comme dit nôtre Couran:

  • Kasas Afdis
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 09:56

    الي كل عنصري بالفطرة ، يقول المثل الليبي ( الجمل ما يشوفش في عوج رقبته) قبل ان تهاجمو اصحاب الحق المهضوم كعادتكم ، وقبل ان تتهمو ايمازيغن بالتهم الجاهزة التي تغرقون فيها حتا اذانكم .. اسألو انفسكم ان كانت لكم انفس شاورو عقولكم ان كانت لكم عقول . ما اللذي يدفع ايمازيغن لكل هذا؟ هل هي انظمتكم البديعة التي وفرت لكم كل وسائل الاضطهاد والاستعباد المرصعة بالشعارات الخاوية؟ ام لانكم تؤمنون بالوطن والمواطنة وتحترمون حقوق غيركم واستحقاقاتهم في العيش بكرامة ؟ من هو الاخطر في رأيكم ان كان لكم فكر ورأي ؟ اهو ذلك البسيط الذي يأمل ويتمنى ويسعى للعيش الكريم ام ذلك الذي ينكر ويستنكر حقوق البشر ان كنتم تفهمون ما معنى بشر .. عنصريتكم لن تزيدنا الا اصرار و قوة ،جهلكم وتعصبكم لن يزيدنا الا يقينا بانه لا رجاء فيكم ولا امل في ان ترتقو الي منزلة الانسان .. دمتم في غيكم وما تعليقاتكم وردودكم الا اشارة على ان النصر قريب .. قريب جداً . ازول اف مامو يسن ازول.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات