24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الكونغرس العالمي الأمازيغي ينتخب "نايت سيد" رئيسة لثلاث سنوات

الكونغرس العالمي الأمازيغي ينتخب "نايت سيد" رئيسة لثلاث سنوات

الكونغرس العالمي الأمازيغي ينتخب "نايت سيد" رئيسة لثلاث سنوات

اُنتخبت الجزائرية "كاميرا نايت سيد"، لولاية تمتد لثلاث سنوات، على رأس الكونغرس العالمي الأمازيغي في نسخته السابعة، والذي اختتمت فعالياته مساء أمس الأحد، بمدينة أكادير، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تنتخب فيها سيدة على رأس المنظمة بعد مرور 20 عاما على تأسيسها.

وحظيت الناشطة القبايلية "نايت سيد" بإجماع مؤتمرات ومؤتمري الكونغرس العالمي الأمازيغي، وبلا منافس إثر تراجع ممثلي المغرب عن تقديم مرشح باسمهم، في أشغال المؤتمر، وقالت في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية "إن انتخابي نتيجة تعاقدي كناشطة أمازيغية، كما يؤكد رغبة كل أعضاء الكونغرس في حفز النساء ومنحهن الأسبقية في القيادة والمسؤولية".

وأضافت "ثمة تحديات شاقة وكبيرة تنتظرني، وعلى رأسها تفعيل التوصيات الصادرة عن الكونغرس العالمي الأمازيغي في نسخته السابعة، وكذا تفعيل خارطة طريق المنظمة التي أفرزها النقاش الكبير والرصين على مستوى الورشات الأربع طيلة الثلاثة أيام الماضية من أشغال المؤتمر وصودق عليها".

ومضت "نايت سيد" قائلة "سأعمل من أجل تحقيق أهداف الكونغرس العالمي الأمازيغي وتفعيل قراراته، وبالأساس القرب من هموم وآلام وآمال كل الأمازيغ، كلما تعرضوا لأذى ومناصرة قضاياهم وحقوقهم كاملة لدى بلدانهم وفي المحافل الدولية"، لافتة إلى إلى أنها "ستظل مدافعة عن المرأة الأمازيغية كما كانت، متشبتة بالأرض وبهوية المرأة الأمازيغية، وتقوية لها لتكون أمازيغية قوية لها صدى داخل كل الشعوب".

وصادق المؤتمرون على رفع تمثيلية الدول الأعضاء بالكونغرس إلى 59 عضوا، بإلحاق 5 مناطق (دول) جديدة رسميا لشغل عضوية المجلس الفيدرالي للكونغريس، وتعلق الأمر بكل من مصر (مقعد واحد) وموريتانيا (مقعد واحد) وبوركينافاسو (مقعد واحد) ، ومنطقة الأزواد بمالي (5 مقاعد) والنيجر (5 مقاعد). كما تمت إَضافة 3 مقاعد لأمازيغ جزر الكناري (إسبانيا) بتصويت المؤتمرين.

وفي بيان المؤتمر الختامي، طالب المشاركون حكومات بلدانهم باحترام حقوق الأمازيغ، ومنها حقهم في الرأي والتعبير، وإقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية في بلدانهم، كما نددوا بـ "الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها أمازيغ المزاب في الجزائر والأزواد والطوارق في جنوب الصحراء".

كما طالبوا "المجتمع الدولي بالتدخل وتشكيل لجن مشتركة للبحث والتقصي وإقرار المزيد من الحقوق لسكان مناطق بلاد تمازغا، واعتذار إسبانيا عن جرائمها في حرب الغازات السامة ضد إبادة مغاربة أمازيغ في حرب الريف (شمال)".

ودعوا إلى "وقف استنزاف ثروات وخيرات مناطق النيجر والطوارق من ماء ومعادن وغيرها، ووقف الهجمات الارهابية التي يتعرض لها سكان تلك المناطق لتصفية الأمازيغ بها، وكذا وقف الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان المزاب والشاوي بالجزائر وموريتانيا والنيجر والطوارق والطوغو الأمازيغ".

كما تضامن البيان الختامي مع "كل المضطهدين والمعتقلين الأمازيغ في المغرب المدانين في قضية مكناس، بعشر سنوات سجنا نافذة، ومعتقلي غرداية بالجزائر والأزواد في مالي، والافراج عنهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - بدر الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:39
الكونغرس!!!!! كم اكره هذا المصطلح.
2 - karim الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:47
كلامكم موزون , ولكن ليكن في علمكم , اللهجة الأمازيغية ليست بلغة, وإنما هي لهجة قديمة ليس لها تاريخ, ونقطة أخرى أغفلتموها , عن الأمازيغ جزر الكناري المحتلة وأمازيغ سبتة ومليلية , لماذا لا يطالب به , الكنغرس الأمريكي , عفوا الأمازيغي , بإسترجاعها إلى المغرب,,.
3 - ولد حميدو الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:48
كل من يدعي التمييز فهو يحتقر نفسه و ادا كان الظلم فانه يكون على الجميع و المرتاحون من هده المشاكل هم الصم و البكم
4 - أمازيغي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:54
بادرة رائعة للتوحيد بين الامازيغ في جميع الدول العربية .
5 - ولد حميدو الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:13
اصلنا برابرة و ليس امازيع و البربر هم الدين يتحدثون لهجات مختلفة و ليس عندهم لغة موحدة بينما اضطررنا لتعلم لغة القران لانها مبنية على اسس فحتى الكتب التي ورثناها عن اجدادنا كلها بلغة الضاد و حتى منظمة الامم المتحدة ادخلت العربية و لا يمكننا ان نبدا من الصفر اما تدريس تيفناغ فليس عندنا مشكل و غير دلك فانا اعرف بائعي الجرائد صرحوا الي بان صحف تيفناغ تباع منها نسخة واحدة عند كل بائع على الاكثر
و انا من جهتي فحتى الفرنسية لن تفيدنا ففرنسا نفسها تعتمد على الانجليزية لانها لغة علمية
فامريكا عندها جميع الاجناس و تقدمت لانها وحدتهم باللغة الانجليزية رغم ان سكانها الحقيقيون هم الهنود الحمر
6 - sohail الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:24
بعض الاخوان يعلقون على الامازيغية كانها شبح الامازيغية لغة كجميع اللغات واذا كانت الامازبغية ستشتت المغرب فلماذا لم تشتته الفرنسية واذا كانت اللغة العربية هي لغة القران فهناك اشد اعداء للاسلام وهم اليهود العرب يتكلمون بها ولم تكن اللغة في يوم ما مشكلابالنسبة لهم وحتى في اسراءيل نفسها هناك مناطق عربية ولم تشتت دولتهم انها فقط مسالة هوية
7 - mahdi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:29
انا شلح يعني امزغي بالعربية انا حر فما العيب من هده الكليما التي يغيرو منها الكترون انا شلح انت عروبي اهداك صحراوي اولخر جبلي حنا كلنا مغربا حت الموت شاء من شاء وكريها من كريه السلم
8 - خالد مزدهير الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:32
السلام عليكم
انا من أصول امازيغية
لا أعترف ولن أعترف ان هناك أمازيغ داخل المغرب بل أقول كلنا مسلميين مغاربة والحمد لله البلاد فحاجة لتنمية ماشي لتحريك النعرات واللعب على ورقة هاذا امازيغ هاذا عربي هاذا صحراوي
كلنا يد فيد نخدموا الوطن ونتشبتوا بالدين
كنتم خير أمة اخرجة للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
9 - أحفاد أكسل الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:34
كم أشمئز من تعاليق غواغئين يحلون لانفسم الجامعة العربية ولكنهم ترتعد أوصالهم عند سماع كلمة الكونغرس العالمي الأمازيغى. أما الذى مايزالون يقولون على أن اللغة الأمازيغية لهجة فهو صنف السفهاء الذين لا يفقهون في علم اللغة شيئا أو بالدارجة حتى زفتة. فلا يستحقون حبر الورقة. إنتهى.
10 - ولد حميدو الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:37
لا عربية و لا امازيغية فاللغة الرسمية بالمغرب هي الفرنسية و لا يمكن ان تكون لبلد لغتان رسميتان و من اراد تدريس لغة اختيارية فمن سيمنعه اما مشكل الامازيغية عندنا فهو تنوعها بين الشلحة و السوسية و الصحراوية و الريفية و اظن بانهم لن يتفاهموا في توحيد منهجيتها لان كل طرف سيفرض مصطلحه و ادا لم يتوصلوا الى دلك سيضطرون لادخال كلمات عربية هي ما درنا والو و على كل حال فالتعليقات ستعبر عن كل شيء فلا داعي للعصبية فكلنا مسلمون فحتى و ان لم نكن كلنا فديننا دين التسامح مع جميع الديانات السماوية فبالاحرى ان نبقى في مناقشات بيزنطية
من سبق
هل الدجاجة ام البيضة
11 - has الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:47
يسألونني من أين أنا
لا من أنا
أنا التاريخ إن حكى
أنا أرض الرسالات
أنا العلم ، أنا الشعر
أنا مهد الحضارات
أنا الطفل ، أنا الولد
لا حدود لأحلامي
أنا الأب ، أنا الأم
وكل ماهو إنسان
أنا نصر أحققه
لي ولكل إخوان
سأبقي الرأس مرفوعا
وأعيد مجد أجدادي
فليسألوني من أنا
ومن كلمة أنا
أعوذ بالله
أنا أنتَ ، أنا أنتِ
وكل من ينطق بالضاد
هذا زمني ، هذا شرفي
هذا فخري
أنا عربي ...
12 - محمد لحياني الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:51
القضية ألأمازيغية قضية مشروعة والمغرب كبلد يعترف بها .لان الامر ليس بإشكالية عند الطبقة المثقفة التي تعتبر العمل في ذلك الحقل حق لمن يغار على تلك الثقافة ،فالامازيغية كثقافة و لغة و حضارة استوجب على اَهلها دراستها و حمايتها و تنظيم مؤتمرات بشأنها تماما كما يتم مع اي لغة عالمية فالكل يغدق الأموال لنشر لغته وحضارته .بالتالي فمؤتمر اكادير لم يخرج عن القاعدة ولم يمرر أية رسالة اخرى غير غيرة أهل ألأمازيغية عن لغتهم.اما اذا انتقل الامر الى النعت العرقي عِوَض الثقافي فهنا يختلف الامر ولست متفقا معهم .
13 - شعب النم الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:57
هؤلاء الذين يهاجمون الامازيغية والامازيغ من يكونون يا ترى هل هم عرب ؟ لا ليسوا بعرب والحجة في ذلك ان لهجتهم التي يتكلمون غير مفهومة في المشرق العربي . فالمغربي الذي يتحدث بالدارجة في اي تلفزيون عربي مثلا لا يمكن ان يبث مايقوله دون ترجمة مكتوبة باللغة الفصحى. انا شخصيا عندما التقي بمشرقي هنا في اوربا واحدثه باللهجة المغربية لا يقشع شيئا من كلامي ،ولا يصل الmessage الا بالاستنجاد بكلمات من الفصحى او من لغة بلد الاقامة .لكن لهجة الاردني مثلا مفهومة للجميع في الشرق الاوسط وكذلك العراقي و السوري والمصري والخليجي...لانهم عرب (هوما متفاهمن بيناتهم او نتوما لاصقين فيهم بزز) اخشى ما أخشاه ان يصدق عليكم ايها المغاربة ما قاله احد الافارقة يوما عن السودان حين قال : كان للسودان ان يكون اول الافارقة لكنه اختار ان يكون اخر العرب.
14 - مراكشي امازيغي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:59
كلما تعلق الأمر بالأمازيغية إلا ورأيت بعض "المتحولين جنسيا " (أي من يخالون أنفسهم من الاعراب البدو نسبة إلى الصحراء )الذين صدقو أكاذيب القومية العربية بقيادة الدكتاتور عبد الناصر والأسد والقدافي وبعض القنوات الخليجية .
يصابون بالسعار تجاه الأمازيغية، السؤال الذي يطرح نفسه بماذا تنفعونا لغة البدو ورعاة الإبل ,..؟؟؟؟؟؟؟ لفائدة منها؟؟؟
أنظر إلى تركيا الذين يشبهون الامازيغ كيف تقدمو بمجرد تخلهم عن الخرف الصحروي البدوي . نفس الامربالنسبة للايران وأندونسيا وماليزيا .
أظن أنا الأمازيغ كانوا سيخلفون حضارة عظيمة لو رفضوا الاعراب على بلدانهم وقوة خطيرة على الصعيد العالمي مثل أيام المرابطين والموحدين.
. وهذا مافطن إليه يعقوب المنصور ولكن على فراش الموت "ماندمت الا على ثلاث أولها -جلب بعض العرب البدو إلى المغرب وهم أهل خراب وفاسد وأبعد عن الحضاارة.
15 - بودواهي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:00
تحية لكل مناضلي الكونغرس العالمي الأمازيغي بمناسبة المؤتمر الدي انعقد باكادير و تحية للشعب الأمازيغي في كل تامزغا من سيوا إلى الكناري ومن المتوسط إلى بوركينا فاصو والنيجر ومالي ...وكل التضامن مع امازيغيي الطوارق وليبيا وأما زيغ غرداية الدين يتعرضون أما لحرب ظالمة او لاضطهاد عنصري مقيت ....
16 - ولد حميدو الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:22
المؤتمر لم يتطرق لاحداث الشرق الاوسط
ربما ليس فيها امازيغ رغم انهم اتوا من اليمن او ان الممول من هناك
17 - ابناء شمال الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:23
ردا على الحساد.. على الأقل هذا الكونغرس إستطاع الجمع بين الأشقاء واستطاع أن يجمع بين ابناء شمال افريقيا ..
18 - كمال الشاوي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 04:19
انا امازيغي ابا عن جد ومع اقرار اللغة الامازيغية كلغة رسمية وانا مع وحدة الامازيغ لكن ليس بالعمل على التفرقة و العنصرية كما يدعو بعض المرضى من امازيغ الجزائر المغرب او ليبيا او العمل على الاعتراف باسرائيل
19 - لامنتمي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 04:30
ننتضر بفارغ الصبر تفسير العالم العلامة الجليل للحديت القائل او مفاده ''لا خير في امة ولت امورهم امرأة ''
20 - freeman الاثنين 27 يوليوز 2015 - 05:20
« Le but de la reconnaissance réside dans le fait que chacun peut-être connu par sa propre généalogie et ne peut pas être affilié à une ascendance qui n’est pas la sienne. Allah a ainsi créé les humains dans ce but, et non pas pour qu’ils s’enorgueillissent de leur généalogie, de leur famille, de leur nation ou de leur tribu et prétendent qu’elle est supérieure à une autre. Car ceci relève du chauvinisme, de l’époque de l’ignorance où on glorifiait les ancêtres. La supériorité d’une personne sur une autre ne l’est que par la piété. »
21 - algerien الاثنين 27 يوليوز 2015 - 05:52
ما معنى الكنغرس الامازيغي العالمي..؟ ساجيب عن سؤالي.. ما هي سوى منظمة يستعملها الامريكيون والغرب ليفرقوا الشعوب العربية و يشتتونها كلما ارادوا ذلك.باستعمال حكاية اللغة الامازيغية الرسمية عوض اللهجة الامازيغية. ففي الجزائر مثلا يوجد بني مزاب بلهجتهم الخاصة والقبائل بلهجتهم الخاصة والشاوية بلهجتهم الخاصة والريف بشرشال بلهجتهم الخاصة فمن اللهجة التي نجعلها رسمية؟ فاذا رسمنا لهجة بني مزاب يغضب القبائل واذا رسمنا لهجة القبائل يغضب غيره وهكذا. من هنا يتضح لنا ان حكاية ترسيم اللهجة الامازيغية ما هي الا سلاح لبث الفتنة بين الشعوب وانتهى.على الشعوب ان تنتبه الى هذا الخطر الذي يحوم حولها وان تتسلح بالاتحاد وعدم الايمان بهذه الخرافات الباطلة.
22 - أمازيغي جزائري الاثنين 27 يوليوز 2015 - 07:11
الله سبحانه وتعالى خلقنا شعوبا و قبائلا لنتعارف.
إذا فالحفاظ على الهوية شي واجب و مقدس ،و الفرق بين الأمازيغي و العربي هو ان الأمازيغي له تراث و تقاليد يحاول ان يحافظ عليها بقدر المستطاع أما العربي فهو كالحرباء يتبدل كما تبدل الملابس و يعيش على تقاليد الآخرين .
سؤال بسيط للعرب فقط .
ماذا فعلوا العرب و حكمهم منذ 15 قرن من الحكم !!!
لا شي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
23 - حلال علينا حرام عليكم الاثنين 27 يوليوز 2015 - 07:15
جل التعليقات تصب في أن هذا التنظيم أهدافه غير شريفة من تفرقة بين أفراد الشعب الواحد وخلق التمييز وغير ذلك إلا أنني أرى غير ذلك فلو تعاملت الحكومات مع قليل من الاحترام لمطالب أي تنظيم هدفه حماية كيان أو أقلية كان ذلك احتراما لهذا الأخير
واجتمأع أمأزيغ شمال افريقيا في منظمة واحدة ليس علينا سوى مباركته كما باركوا ولم يعترضوا مشاركة بعض دولهم في جامعة الدول العربية رغم أنهم ليسوا عربا كما لم يعترضوا على تسمية اتحاد المغرب العربي
بالمناسبة أنا لست أمأزيغيا إلا انني أنطلق من منظور ما أريده لنفسي أريده لغيري أحلم بلغة عربية قوية لغة علوم وتكنلوجيا ودول عربية متقدمة لا تشملها الحروب والنزاعات كذلك الأمازيغي يحلم بأن لا تموت لغته وأن يستطيع ان يتعارف مع باقي أمأزيغ المنطقة
24 - Marocaine الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:14
الحضارات عندما تتعاقب فانها تترك اثارا لها و مخطوطات بلغتها...فاين هي اثار الحضارة الامازيغية بالمغرب من بقايا القصور و البنايات الاثرية؟ و اين هي مخطوطاتكم بلغتكم المزعومة؟

لكل حضارة و لغة تاريخ و اثر، فمن ليس له ذالك فحضارته تلك من نسج احلامه و خياله ...
التلميذ و الطالب المغربي ان تعلم العربية فسوف تنفعه في دينه و في دراسته لتاريخ الحضارات الاسلامية العربية و لنهل كتب ابن خلدون و علوم الأندلس و معارف ابن سينا و القرطبي...

و اذا تعلم الانجليزية فلكي يجول في العالم و يدرس التكنولوجيا الحديثة وعلوم الحاسوب. ..
و ادا تعلم الصينية فحبذا لكي ينفعنا الطالب بعلم الطب الصيني فحضارة الصين من اغنى الحضارات
اما الامازيغية فبماذا بالله عليكم ستنفعه؟الكي يرتقي في جبال الاطلس؟

الامازيغية باختصار شديد و دون الحاجة لهلمة الكونغرس او العالمية هي لهجة اجدادنا و اخواننا المسلمين الامازيغ نحترمها و من شاء تعلمها و من شاء فهو حر.

انا مغربية مسلمة كرمني الله تعالى باللغة العربية،اللغة التي اصطفاها رب العالمين من دون لغات العالم لتكون لغة ادم عليه السلام و لغة القران و لغة الحساب
25 - امازيغي رافض الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:28
كاميرا نايت سيد .هذا الاسم الغريب لا يمثلنا في شيئ مثلها مثل الكونكريس المسماة بالامازيغي .الذي لم نرى منه كامازيغ سوى القلاقل .من غرداية الى استقلال القبائل الى الزيارات المتكررة لاسرائيل ونخشى كامازيغ الاستمرار في الشعب على النعرات
26 - mohammed الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:46
مبروك للاخت نايت سيد على فوزها وهذا يدل على مكانة المراة عند الامازيغ.الامازيغ شعب متحضر فكريا وراقي وهو اقرب في ا فكاره الى شعوب شمال اوروبا وشعب سلمي واسد في الحروب.ولكن طالهم التهميش لقرون وذلك للخوف الشديد من شجاعتهم من طرف الحكومات المركزية واكبر دليل على ذلك قمع الثلاثي لهم وهم:الحسن الثاني ,بومدين والقذافي.لي ملاحظتين:اولا هسبريس تتحكم في التصويت وهي تصوت لصالح الاسلماويين والعروبيين وتنقط بالسلب للامازيغ وهذه ليست ديموقراطية.المخابرات الجزائرية نشيطة في تاجيج الحقد بين المغاربة في تعاليقها هنا في هسبريس وشغله الشاغل هو خلق البلبلة في شمال افريقيا فاحذروها.كل واحد حر في موقفه ولكن تجنبوا الحقد والكراهية لاننا في وطن واحد.
27 - amagous الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:46
je me mets entierement à la disposition de la presidente du congres qui beaucoup de défis à relever car avoir comme adversaires les drogués de l'ideologie arabo-islamo-baatiste n'est pas facile.Elle doit etre courageuse.
28 - مسلم امازيغي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:57
القمع الذي يتعرض له امازيغ الطوغو. عليكم بالله يا امازيغ انظروا لخارطة افريقيا .وانظروا اين توجد الطوغو .فهل هناك اصلا امازيغ في هذا البلد حتى يضطهدوا .بهاته الطريقة واصراركم على استغلال الامازيغية لاغراضكم الشخصية ستكرهون الكل فينا.وارفض تبني هذا المجلس العلماني قضايانا وأخشى بسبب افكاركم بجعلنا اقلية منبودة في بلدنا بعدما كنا على مر التاريخ سيوف الاسلام وعزته واحترمنا العالم يوم تشبتنا بديننا وارتضينا بالرسول قذوتنا
29 - قلت مايدار الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:05
بادرة جيدة ليتحد البربر في المغرب العربي في والوطن العربي ان نهتم بهدا الفلكلور و التنوع التقافي لنبقى متحدين لنحرر فلسطين الابية
30 - فؤاد شباكا النوبى الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:06
اسوأ شئ فى الدنيا لمن يتنكر او يخذل امته ولغته وحضارته وثقافته وارثه التاريخى وارضه التى ابتلعها الغزاة الذين جاؤا من جزيرة العربان ، ويقفل فمه ولا يريد ان يتحدث عنها، ويأمل ان يكون خادما مطيعا لاحفاد الغزاة العربان صانعى قرار التخلف فى عالم المتخلفين/ فؤاد شباكا النوبى
31 - مغربي امزيغي مسلم الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:24
ليسة اللغة الامزيغية منشقة من اللغة العربية لتكون لهجة و انم هي لغة بحد ذاتها تكلم بها سكان شمال افرقيا و اليهود قبل مجيئ العرب و ليست لها اي علاقة باللغة العربية
32 - Maroc الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:25
ا أحد يعترف بهدا الكونجرس

لا يوجد جنس أو أرض أوبشر إسمه أمازغ

الكونجرس و البوليزاريو يهذدون أمن البلد يجب محاربثهم

لا يتمتعون بأي إعترف

عبارة عن مجموعة من الخاسرين
يريدون إدخال بلدنا في معارك أهلية قبلية عرقية لغوية مفبركة من طرف
أعداء أمتنا.

المغاربة = المغاربة

لا يوجد شيء إسمه الكونجرس الأمازيغي يمثل شريحة معينة
لم يكلفكم أحد بهذه المهمة.

ملكنا أطال الله عمره والحكومة هم المسؤولين عنا

هذا الكونجرس لم يكلفه أحد من المغاربة الأحرار بأي مهمة.

ا دخل لكم في بلدنا
لم يكلفكم أحد بهذه المهمة
أنثم متطفلين مثل المكروب
لا نريدكم


حن نحب ملكنا هو المسؤول علينا في كل شيء
أنثم

لا يعترف أحد بهدا الكونجرس الدي يريد أن يخلق لنا مشاكل عرقية
33 - امازيغي مسلم الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:40
لمادا كلما سمع غير الامازيغ مؤتمر او شئ من هدا القبيل يجمع الامازيغ يرتعبون و ينددون اهدا خوف من اصحاب الارض الاصليون ام مادا
34 - Bilal الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:50
الكونغرس الامازيغي !!!!! كم ا حب وا فتخر بهذا المصطلح ا لرنا ن ...
فالي الاما م ...
35 - ذو الفقار علي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:02
الى الكونكرس البربري : سجل انا عربي و رقم بطاقتي عدد نجوم درب التبانة و عدد رمال الصحاري ، و اسمي من صاحب السيف البتار ، قاهر المشركين و الكفار ، و ديني دين خير البرية و الابرار النبي المختار ، و عنواني من بحر الظلمات الى خليج العرب الاخيار ، قاهري الروم و الفرس و التتار ، و ناشري العلم و الأدب و الأشعار ،!!!!
36 - galaxi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:05
honnêtement faut arrêter les musulman meurent partout dans le monde et t'en a qui cherche encore a dire qu'ils sont différent.Je connais beaucoup de berbère et vous savez se que j'aime en eux ??c'est qu'une grande partis d'eux sont des bon musulman qui pratique a fond leur religion.Alors arrêter de chercher des batailles inutile .le congresse international MDR,et demain fait aussi le pentagone
37 - عائشة من الدارالبيضاء الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:17
لا خير في امة سادتهم امرأة .واستحيي كامرأة ان تتحكم في مصيري امرأة مثلي.فهل غاب الرجال ام انقرضوا .بل حتى اسمها غريب
ولم اسمعه لا عند الامازيغ بكل تنوعاتهم .أخشى من تغلغل اطراف خارجية لخلق الفتن
38 - بوجمعة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:22
ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺗﺴﻘﻂ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ
39 - أين أم القضايا ؟؟؟ الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:29
أظن أن أولى القضايا بالنسبة لأمازيغ المغرب هي وحدة تامزغا وليس الزيادة في تجزأتها.
فلماذا لم يتناول البيان قضية الصحراء العالقة بين الجزائر والمغرب والتي تسببت ما بين 1975 و 1991 في إزهاق كثير من أرواح الأمازيغ ؟. كما تسبب إغلاق الحدود في القطيعة بين أمازيغ الجزائر والمغرب .
أيفسر سكوت الأمازيغ عن هذه القضية بكونهم يؤيدون جمهورية تتدوف التي أسسها العروبي بومدين ويتزعمها المخربون من عرب بني معقل ؟
أو يفسر بكون طرح القضية ومناقشتها وإتخاذ موقف منها سيؤدي إلى إنقسام بين أمازيغ المغرب وأمازيغ الجزائر؟.
ألا يعتبر سكوت أمازيغ المغرب عن القضية الأولى للمغاربة خذلانا للمملكة التي اعترفت في دستورها بالثقافة واللغة الأمازيغيتين؟
وهل تنكر الأمازيغ لتاريخهم الوحدوي؟
ألم يوحد أمازيغ المرابطين والموحدين وبني مرين بلاد تامزغا؟
ألم يبق ملوك المغرب أوفياء لمبدأ الوحدة؟
ألم يجعل محمد الخامس الوحدة مع موريتانيا من أول مطالبه؟
ألم يكن إشراك الحسن الثاني لموريتانيا في إسترجاع الصحراء برهانا على
تمسكه بالوحدة؟
ألم يكن حرصه على توقيع معاهدة إتحاد البلدان المغاربية بمراكش تذكيرا بماضي الوحدة؟.
40 - mustapha الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:29
غريب بكل صدق امر العرب ...حيث القومية ممزوجة بالدين الاسلامي في واحدة من اغرب الخلطات اللاعقلانية للقومبة العربية بنت الاستعمار البريطاني..وفي واحدة من اخطر الجرائم التي ستحاسب عليها القومية العربية امام الله عز وجل....
كامازيغي ادعو الامازيغ ان لا يقعوا في ما وقع فيه القومجيون لان الدنيا فانية وزائلة وامام الله عز وجل لن تنفعك القومية المقيتة...العرب ايها الانسان الامازيغي معروفون بالنفاق و الخداع والكذب والعيش تحت الذل و المهانة..من حقك ايها الامازيغي ان تطالب بحقوقك.....
الشعوب التي خدمت وتخدم الاسلام هي شعوب غي عربية ..انظروا الى تركيا..ماليزيا..اندونيسيا....
القومية العربية دمرت الاسلام بشكل ممنهج ونفرت جميع الشعوب من هذا الدين العظيم ...بالله عليكم انظروا الى اخواننا الاكراد كيف يستقبلون العرب الهاربين من بطش الفرس والماكي في العراق رغم ما ارتكبه صدام في حقهم..نسالك يالله ان تلطف بنا فان فينا قوما يدعون الى الجاهلية مستغلين دينك العظيم لتمرير الايديولوجية العفلقية المقيتة والمعلقات وشعر الزنادقة وأمخنثين باسم دينك يا جبار ويا رزاق وبا حي ويا قيوم
نسالك ياربي ان تلطف بنا امين
41 - Marocaine الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:47
لما لم نسمع "بالكنغرس العالمي للهنود الحمر "

امريكا بلد ليس له حضارة. بلد بني على جماجم الهنود الحمر ...
42 - Fatema الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:11
Un postulat : L'histoire de l'humanité
est liée au mouvement, les gens voyageaient en quête de qlq chose, pâturages, minerais paix, amours, pèlerinage......donc tous les blancs qui se
sont installés au Maroc sont venus de
qlq part ..... Si on suit cette logique que
ctn adoptent juste pour avoir une rente,
je dirai que tous les blancs dvt partir en europe , en arabie .......
Arrêtez ,svp tkhabi9 , les meneurs cherchent leur intérêt : L'argent quitte
à ce qu'on s'entretuent .
43 - حميد الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:19
طرحت مع نفسي سؤالا وجيها قيّما ما في ذلك شك : ما هي اللغة التي اعتمدها هؤلاء القوم خلال "كونغريسهم" ذاك ؟؟؟ إن كانت الأمازيغية فبأي أمازيغية كانوا يتحدثون إلى بغضهم ؟ الريفية، الشلحة، لغة الطوارق، القبايلية ؟؟ لا يستطيعون التواصل بينهم لأن كل لهجة تختلف عن مثيلاتها، إذن فقد تواصلوا بالعربية..
الخلاصة : باراكا من الفتنة الخاوية وسيرو تشوفو مشاريع تنموية لبلدانكم بدل إضاعة الوقت في التفرقة وإثارة النعرات....
44 - Tehiya الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:38
etre barbare reside dans le fait que l individu defend
avec ferocite sa culture contre ne culture etrange.les
amazighs le sont dans ce cas car ils ont su faire face
aux invasions etranges tout au long de leur existence
La noblesse attribu majeur des amazighes veut dire
qu ils ont des principes respectent ls pactes tiennent
leur promesse et ne sont pas vilains
Fier car on est un peuple avec une grande culture et
une grande histoire,c est pas pour rien notre culture
est classifiee parmi les plus anciennes de la planete
Tolerant car on a su cohabiter avec plusieurs culture
au sein du bassin mediteraneien
Guerrier dans le sens ou on a fait la guerre aux plus
grandes puissances de l antiquite les pharaons les
romains et autres
l amazighe dans sa nature n oublie pas ne pardonne
pas et ne se laisse surtout pas embobiner sous
aucun pretexte.La preuve de son authenticite est que
quoi qu il soit il reste amazigh les autres facteur tel
que religion etc sont d ordre secondaire le combat continue
45 - Adam الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:38
اغلب جنرالات الجزائر هم امازيغ. و اسوء وزير داخلية قي تاريخ المغرب هو امازيغي افقير القتال دبح اغلب كوادر المغرب و قتل المهدي بن بركة العروبي الدي كان يناضل من اجل حرية المغاربة.اما هده المجموعة التي تتلقى الدعم الغربي فهي تضن ان الغرب يريد الخير للامازيغ...انضر الى مصر اختار الشعب الرئيس مرسس لكن الغرب رات انه ضد مصالحها فانقلبت عليه وهو في السجن رغم انه منتخب من الشعب.. اين الدموقراطية ..لا يوجد ديموقراطية في الغرب هم يفكرون في مصالحهم اما انت بالنسبه لهم لاشيء...اما امازيغ الجزائر و ليبيا و غيرها فعم يريدون جلب مشاكلهم الى المغرب ..الجزائر تعيش الحكرة و الضلم فما دخلنا نحن. ..يريدون اقحامنا في مشاكلهم...لا ياخي ابتعدو عنا لا يجمعنا معكم اي شيء .نخن امازيغ المغرب منا الوزراء و الاطباء و التجار و الاغنياء متل الشعبي...و نحن الامازيغ منا من يسكن في اغنى المناطق متل خي كالفورنيا بالبيضاء و خي السويسي بالرباط و ليس كلنا في الجبال كما يكدب البعض...و اقول لاخواني الامازيغ هده المجموعة الملحدة لا يهمها سوى المال على ضهورنا..فال الطوغو الله اكبر ..ضحكني هدا الخبر
46 - طالبة جزائرية الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:40
الى المغربية التي تقول اين هي مآثر الامازيغ كحضارة اجيبك ان الاثار و القبور و المدن كلها في الجزائر لان امازيغ المغرب كلهم من اصل جزائري عندنا يوجد مقابر بربرية ما زالت شامخة تعودالى امثر من ٤٠٠٠ سنة و ايضا قبور كل من الملكة ديهيا و ماسينيسا و ايمدغاسن و يوبا الثاني ....الخ كلها موجودة و تعتبر قمةفي الابداع و قصر ديهيا مازال شامخا في خنشلة بالاضافة الى المدن المدفونة تحت الارض و التي تتستر عليها الدولة لا ندري لماذا مع انالحكام الفعليين للجزائر كلهم امازيغ فمؤخرا عند تشييد طريق كبير في قسنطينة تم اكتشاف مدينة تحت الارض تعود للامازيغ لكن تم اخفاؤها في رمشة عين على عكس الاثار الرومانية التي يتبجون بها كل وقت لكن ما يخيرني انكن تقولون ان المغرب حكم الجزائر اين هي مآثركم طفت الجزائر طولا و عضا رايت مآثر الامازيغ و الرومان و العثمانيون و الفرنسيون عدا حضارتكم التي تقولون انها تمتد لاكثر من ١٢٠٠ عام و كان المغرب لم يكن ماهولا الا عند قدوم الادارسة العرب عكسنا نحن نعترف بتاريخ الامازيغ و ندرسه في مدارسنا .يا هسبريس انا اماويغية شاوية جزائرية لي حق الرد على بعض الاعراب المتهكمين على حضارتنا
47 - AMazighi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:47
‎ادا كانت أمريكا بنت حضارتها على جماجم الهنود الحمر فهل تريد أن تبنيها أنت على جماجم الأمازيغ؟؟
لا تحلم بدلك فالله ينصرنا دائما عبر التاريخ وسترى هدا ان بقيت في ضيافتنا انشاء الله.
أما من لازال يقول أنتم من اليمن فلا يستحق الرد لأنه مازال في المستوى الخامس ابتدائي يدرس خزعبلات الكلاخ تابع دراستك لا تعلق بعد ليس في مستواك
48 - الهوية الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:55
دائما نسمع العرب العروبة انا عربي انا....لنفكر قليلا مدا استفدنا من العرب مدا اخترعوا؟؟؟ آه نسيت اخترعوا الحقد الكراهية التطرف الارهاب داعش القاعدة وأد البنات زنا المحارم اللواط يفسدون في الارض ولا يصلحون؟؟؟يوم كانت قريش تدفن البنات احياء كانت عند الامازيغ ملكة تحكم شمال افريقيا؟؟ هل تعلم ايها المستعرب ان المغرب تقدم باول طلب العضويةفي جامعة الدول(العربية) وقبل بالرفض كان الجواب ان مراكش(المغرب) بلاد ليست عربية؟؟ العربية لغت الجنة لغة آدم لغة يوم الحساب لغة.....(هاد الشعر عقنا به ديك الهضرة دوختو بها جدودنا) اصعب شيء ان يعيش الانسان بدون هوية انتم تعشيون في هوية لم تاخدونها باقتناع فرضت عليكم؟؟؟؟؟
49 - jalal الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:02
Je suis un chlh, je parle tres bien chlha ainsi que toute la famille. Moi je dis il faut faire tres attention, ce congre est une opportunite pour les ennemis du maroc ils vont chercher a l'utiliser pour semer la zizanie au maroc. D'un cote on aura les militaires algerien qui vont maitenant se rapprocher des kabile algerien et de l'autre cote ceux qui manipulent l'etat islamique. c
50 - الأمازيغية حصن من خراب المشرق الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:02
الذين يقولون أننا كلنا مغاربة وينفون عن الأمازيغ مؤتمرهم هذا نسألهم : هل تقبلون أن نسلبكم عروبتكم التي تدعونها؟
لمادا لم تنتقدوا يوما اجتماعا للجامعة العربية؟
ام أن توحيد العرب حلال وتوحيد الأمازيغ حرام؟
منطق:توحيد العرب حلال وتوحيد الأمازيغ حرام ، فضح المنطق الدكتاتوري لمدعي العروبة والذين ليسوا في الحقيقة الأمر عرب بل هم أمازيغ أصبحوا من المتحولين جنسيا (حسب تعريف الأستاذ بودهان)
التحول الجنسي لبعض المغاربة بفعل الأيديولوجية القومجية العروبية والإسلاموية رافقه تحول على مستوى التفكير والتحليل : كلما ازداد استبطان الهوية المشرقية العروبية البدوية كلما ترسخت الدهنية الديكتاتورية لدى هؤلاء.
نجمد الله على أننا الكثير من المغاربة الأحرار لم يثلوتوا بالجرثومة المشرقية ،ولولا ذلك لكان وضع المغرب اليوم لا يختلف عن الوضع الدموي الكارثي المشرقي
51 - الأمازيغ سكان الأصليين الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:05
الكونغرس العالمي الأمازيغي،يخشاه بن عربان المستوطنين في بلاد تمازغا،شمال إفريقيا ! إفريقيا ! إسم أمازيغي مشتتاق من " الإيفرنيون"...و ما يسمى (بالعرب) يشعرون و يحسون بتضييق التاريخ و الجغرافية ! ما يسمى عندهم ( بالفتوحات = الإحتلالات ) ليس إلا،هم يتفننون في " تجميل المصطلاحات " حتى يرضى بها الشعوب التي تعيش تحت " الإحتلال و الإستيطان العربي و بعض الأنظمة المسستعربة في شمال إفريقيا الأمازيغية يصل بهم الحقد إلى " سجن و آعتقال و تعذيب" الناشطين الأمازيغ الأصليين لأنهم طالبوا بحقوقهم كمواطنين على أرض أجدادهم:العرب الوافدين من الشرق و الجزيرة العربية حيث موطنهم الأصلي يتصرفون بنفس الطريقة مع الأمازيغ كما تتصرف " إسرائيل مع الفلسطينيين " ولكن يدافعون على فلسطين كحق مشروع و يستمرون في نهب و آحتلال الآراضي الأمازيغية كأنه حق مشروع لهم ! هذا هو التناقض عندهم..الإحتلال العربي للأمازيغ مشروع و الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين غير مشروع ! من الرغم أن إسرائيل لم تغير و لم تحارب اللغة العربية بل العكس تدعمها و تدرسها!
ليست إسرائيل التي تحتل أرض الأمازيغ
ليست إسرائيل التي تحارب الهوية و اللغة الأمازيغية
52 - مواقف مشبوهة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:08
غريب أمر هذا الكونغريس الذي لا يهتم إلا بالقضايا الوهمية التي تثير النعرات العرقية وتوحي بأن الأمازيغ مظلومون من طرف العرب ، ولا يهتم بالقضايا الواقعية التي تفرق بين الأمازيغ.
أين قضية إغلاق الحدود بين المغرب و الجزائر؟
أين قضية الصحراء التي تعوق عن علاقات حسن الجوار و وحدة بلدان تامزغا؟
هذا دليل على أن الكونغريس أداة ظاهرة لخدمة السياسة الخفية للإستعمار المبنية على قاعدة "فرق تسد".
فإذا كان الأمازيغ صادقين في الإنتماء إلى تامزغا الموحدة فعليهم أن يطرحوا أهم القضايا التي تحول دون تحقيقها في إجتماعات الكونغريس لإتخاذ مواقف واضحة في شأنها، وإذا تم رفضها أو تجاهلها صار من واجب أمازيغ المغرب الإنسحاب من هذا التنظيم المشبوه.
53 - بـاسو نايت الماحي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:12
المشكلة ليست في الإسلام وإنما في الأعراب حفدة أبو جهل يريدون طمس حضارة ولغة وعادات الشعب الأمازيغي العظيم، وهو ما لم يستطيعوا فعله مند 14 قرن فما بالك بتعليقات بعض التافهين أشباه الأميين ورثته ثقافة الكراهية والحقد الذي يجري في عروقهم ويعيشون على "أمجاد" وهمية ولا يزالون يتعلمون في مدارسهم التاريخ المزور وينسبون تراث الأمم السابقة إلى العروبة بالرغم من أنه ثبت بالأدلة العلمية والتاريخية أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الأكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد عليه الجراد العربي تنتشر فيه "حضارة" العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الأكباد والتفجير والزنى ونشر اللواط وكل هذا باسم الإسلام الذي هو دين للناس كافة كما كان الرسول ص رسول للناس كافة وليس للعرب.
54 - أمازيغي مسلم الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:15
يتوافق هذا الحدث للمحافظة على الهدنة لتمرير وخلق التصدع وطرح المخطط الصهيوني بين العروق العربية والأمازيغية داخل الأمة الإسلامية.ااحذروا ...لماذا انتخاب االرئيسة جزائرية....خلق التوتر .بين الإباضية ووالمالكية بالقباءل بالجزائر. .هنالك لوبي فرنسي أوروبي عملته غغازالجزاءر. ....ولا يمكن للجزائر اأن تقوى اإلا باتحاد جميع أفراد ومكونات شعبها ومع شعوب الجوار. أي توتر فهو ليس في مصلحة الوطن المغربي الكبير وفي الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف و وهن وتشتت ....أن امتكم أمة واحدة وانا ربكم فعبدون. لا الله الا الله ..
55 - Hamdawi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:16
للاستفادة فقط ما هي اللغة التي تكلموا بها خلال المؤتمر ? و هل يتفاهمون بلهجاتهم البربرية المختلفة و اللتي لا يوجد عنصر موحد بينها ?
56 - ABC الاثنين 27 يوليوز 2015 - 13:12
تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي


من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب



هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
لم تستعمل أبدا قديما .

مجموعة من الناس لا أحد يعرف أصلها
إختارت إسم أمازغ كلقب
إختارت لنفسها إسم السكان الأصليين

المغرب بلد حرره العرب من البيزنطيين وقبلهم الوندال وقبلهم الرومان وقبلهم
القرطاج وقبلهم الفنقيين.

لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ قديما


مجموعة خاسرة لا نعرفها ولا نعترف بها
لم يكلفها أحد بأي مهمة
متطفلين فقط متل الطفيليات
57 - من انتم...... الاثنين 27 يوليوز 2015 - 13:14
مشكل الهوية بات يطرح بشكل حاد في السنوات الاخيرة في البلاد المغاربية..لكن ليس بشكل بريئ...مثلا يطالب الكونجرس باطلاق صراح مجرمين تورطوا في قضايا قتل عمدي في كثير من البلدان فقط لانهم امازيغ...وهذا تسييس و تدخل في شؤون داخلية للدول ..التي تستطيع تاجييج الاعراق خاصة الدول التي فيها اعراق بشرية كثيرة ...فبلدان المغرب الاسلامي ليس بها الامازيغ فقط..هناك اكثر من 14 عرق بشري تتفاوت احجامهم ...وبالتالي اذا تحرك كل عرق بشري للحديث بنفس الطريقة التي ينتهجها الكونجرس ولا اقول الامازيغ الاحرار..فهذا يعني العودة لمنطق القبيلة والتخلف ... وهذا مايريده الكونجرس..... ....كما ان هناك جدلا فمن يمكن ان نصنفه تحت اسم امازيغ ..وهل الامازيغ عرق بشري ام هوية....ولمن يقول عرق بشري اقول لمذا هناك امازيغ ..بشرتهم اوربية ...واخرون عربية...واخرون سود البشرة...هل اصحاب البشرة الاوربية هم بقايا الرومان والوندال و.... واذا كان كذلك فهم ليسوا امازيغ...........ارجو الجواب من الكونجرس
58 - العربي المكناسي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 13:43
المجلس اسموه الكونجريس حيث لم يجدوا له مصطلحا مرادفا في لغتهم الميتة و المعايرة حديثا من قبل المعهد الملكي الامازيغي ، حتى ان كلمة امازيغ التي في الاصل تجمعهم، مختلف عليها و لم ترد على السنتهم الا في سبعينيات القرن العشرين ،

البربر في الاصل هم تجمع قبلي غير موحد او متجانس مشكل من اثنيات و عشائر و قبائل عاشت في منطقة جغرافية واحدة (شمال افريقيا) و تناحرت فيما بينها على المرعى و على وجود المياة، لم يجمعهم لا الشكل و لا اللغة ولا حتى دين موحد ، وهذا مايثبت تعددية اللهجات و تعدد اشكالهم و التمايز الشديد بينهم ، ولكن غلاتهم يتفقون في مسألة كره العرب و كره الاسلام لذى تجد غالبيتهم من الملاحدة او مايسمون انفسهم بالمنفتحين من المطالبين بحرية الاكل في رمضان الي حرية الجنس و المثلية والانجاب بدون شرط الزواج يكفي ماقاله عنهم مؤرخهم ليون الافريقي وهو من بني جلدتهم
59 - حتى يفهمني الجميع الاثنين 27 يوليوز 2015 - 13:59
انا من اصول عربية ....لكن ارفض قطعا الانتساب الى القومية العربية التى تصنف فيها دولنا المغاربية والى جامعة الدول العربية ...ولو كانت في احدى دولنا المغاربية جامعة الدول الامازيغية وكنت امازيغيا لرفضت ذلك ايضا....لان سحب قومية عرقية واحدة على بلد متعدد الاعراق يعتبر اقصاء وتهميش لبقية الاعراق .. نحن قوميتنا وهويتنا اسلامية مغاربية لا شرقية ولا غربية....لكل الحق في تعلم لهجته ولغته......والحفاظ على تقاليده.....ان الكونجرس وامثاله..يمثلون انفسهم وهم مجرد عملاء لغيرهم يريدون شتات شعوب المنطقة المغاربية التي جمعها الاسلام للتحول بلادنا الى قبائل متناحرة خدمة للغرب وللكونجرس....سوف يظهر كونجرس اخر الكنجرس اليهودي لليهود الذين اصولهم مغاربية في الايام المقبلة ...دعونا نحاول فهم الامور بجدية بعيدا عن منطق وفكر قبائل ادغال افريقيا.....سلام
60 - Oueld lwe9t الاثنين 27 يوليوز 2015 - 14:36
Arabic = stupid , lier, lazy, horny , rich
thats what arabic means for me and those are in the middle east
i can never be proud to say im arabic
im moroccan and thats it
61 - امازيغي لاينكر الجميل الاثنين 27 يوليوز 2015 - 14:44
مازلت اتدكر في 1980 ضرب المغرب جفاف لمجة اربع سنوات و بدات المجاعة تدق الابواب..و بدء توزبع الدقيق بالحصص من طرف السلطات..و لم نتلقى اي دعم من اوروبا ولا امريكا بل جاء الدعم من طرف السعودية التي اشترت كمية ضخمة من القمح و الزيت والسكرو ا سلته الى المغرب مجانا..الكتير لايعلم هدا...انا ابن الرباط و اصدقاء في الداخلبة قالو لي ان الازمة ستحل لان بواخر كتيرة ا سلتها السعودية و قد وصلت الى ميناء البيضاء..و بعد تلك السنة قرر الحسن التاني بناء السدود حتى لاتتكرر المصيبة. فقامت السعودية والامارات بتمويل كل السدود بالمعرب و منهم سد الوحدة العضيم. فرنسا و اوروبا لم يبنو شئا واحدا بالمجان في المغرب..عكس العرب بنو مستشفيات ..اكبر مستشفى بالمغرب بنته الامارات بالرباط والبيضاء. وكدلك الطريق السيار بين الرباط و البيضاء بنته الكويت..وكدلك جامعة الاخوين بنتها السعودية...بالله اعطني شيئا بنته فرنسا او امريكا بالمحان...لاتوجد. والان تبنى مستشفى ضخم باكادير من قبل الامارات. ..و كدلك هناك مشروع خيري قطري لبناء اربعين مرفق مستشفيات ومدارس..اما السلاح في فترة الحربفسال الجيش المغربي عن الدعم
62 - امير نفسه الاثنين 27 يوليوز 2015 - 14:49
انتم اﻻمازيغ اخواننا نحن العرب والمغرب مغربنا جميعا وما يطالكم من تهميش في بعض اﻻوقات او مناحي الحياة يطالنا نحن ايضا على اعتبار اننا كثلة واحدة تتالم مما يؤلم وتسعد مما يسعد .هذا المغرب وهؤﻻء نحن جميعا ...لكن ان تفكروا بان المغرب لكم وحدكم او انكم ستغيرون ما ﻻ يقبل التغيير فوالله لنحاربنكم باموالنا وانفسنا ولن ندخر في ردكم وطردكم ساعتها جهدا ..واما اللهجة اﻻمازيغية فهي ليست لغة للبﻻد وﻻ للعباد وﻻ للتعبد ﻻن كتاب الله وسنة رسوله باللغة العربية احببتم ام كرهتم ...
فعودوا الى رشدكم وكفاكم تباعا لبعض رموز الفساد في المغرب ممن ينصبون انفسهم مدافعين عن القضية الوطنية قضية اﻻمازيغ...فهؤﻻء ينافقونكم ويحققون مصالحهم على حسابكم ..واما القضية الوطنية فهي قضية واحدة يعرفها العالم كله وهي وحدتنا الترابية ....فاعقلوا ....
63 - smail الاثنين 27 يوليوز 2015 - 15:28
شعب واحد ينصب العداء لنفسه... أم أنكم تشتاقون لسياسة فرق تسد.
64 - سيمو الاثنين 27 يوليوز 2015 - 16:10
انا من اصول عربية و اعتقد انه من حق الامازيغ كغيرهم من الاجناس ان يهتموا بلغتهم ويدافعوا عن كل ما من شانه ان يهدد هويتهم و لا افهم لماذا البعض يغصبهم هذا الامر .
65 - Mohamed الاثنين 27 يوليوز 2015 - 18:40
اريد ان اقول لهؤلاء ان اللغة العربية هي كباقي اللغات الاخرى و لا مجال لتفاضل.
الشيى الذي يجب ان يقدس في العربية هو المضمون وليس الشكل فالعربية سابقة القران .
66 - عربي متعصب الاثنين 27 يوليوز 2015 - 18:45
شكرا للغة العربية التي درست الامازيغ
شكرا للعرب الذين انجبو ملكا مثل محمد السادس ومن خيرت عربهم
شكرا للعربية التي منحتني الفرصة ان اكتب بها
67 - marocain arabe anti AMZ الاثنين 27 يوليوز 2015 - 19:19
الامازيغية او تمازغاية او كما تسامونها أنتم فهي لهجة قديمة حجرية وليست بلغة
68 - AMDYAZ الاثنين 27 يوليوز 2015 - 19:37
و عيقتو يا HESPRESS تتحكمون في التصويت وتستعملونه ضد الامازيغ
ولكن اعلمو بان اذا انتفض الامازيغ فلا احد يمكن ان يتحكم فيهم ل
hespress wala lmakhzn
ولكم واسع النظ
انشر ان كانت لديكم الجراة والا لانتم منافقون.
69 - مغربي اصيل الاثنين 27 يوليوز 2015 - 20:46
الى الاخت طالبة جزائرية ..في عهد الحضارات القديمة لم تكن هناك شيء اسمه الجزائر و الاسر المالكة المغربية التي حكمت شمال افريقيا جاءت بعد دخول الاسلام الى ارض الامازيغ لديك خلط بين جنسيتك الحالية و تاريخ الامازيغ بشمال افريقيا بدليل انك قلت ان الامازيغ في المغرب جاءوا من الجزائر و هذا خطأ فعندما نتحدث عن ارض الامازيغ فلا نحددها بالدول الحديثة الموجودة حاليا،من جهة اخرى حكام الجزائرالحالية ليسوا أمازيغ بل هم خريجو مدرسة القومية العربية المقيتة وهم سبب الصراعات الاثنية التي تدوررحاهاحاليا ببلدكم اما بالنسبة لاثار الحكم المغربي بالجزائر انك تخلطين بين الاحتلال الاجنبي ووجود اسر مغربية حاكمة بارض الجزائر(و التي لم تعرف بهذا الاسم الا بعد سنة 1820 )وطبعا الاثارالاسلامية الموجودة بالجزائر فيها اثار شيدت في عهدهذه الاسرمن الطبيعي ان يتم اسقاط الصراع الحالي في المنطقة على تاريخ هذه الربوع ورفض اي وجود حضاري مغربي خارج ارض المغرب ففي العصور القديمة لم تكن هناك حدود بالشكل المعروف حاليا وقد وصل حكم المغاربة الى ليبيا الحالية وقلت ان تاريخ الامازيغ 4000 سنة فكيف اقتلعت تاريخ المغرب من هذه الحقبة
70 - فهد الاثنين 27 يوليوز 2015 - 21:15
جميل أن نرى أمازيغ المغرب والجزائر وليبيا ومالي وتونس في اجتماع ومناقشة قضاياهم
بعيدا عن القوم المفسدين والذين لا يعقلون تنميرت إمازيغن أحبكم
71 - العرب أشد كفرٱ ونفاقأ الاثنين 27 يوليوز 2015 - 23:00
من قال "العرب أشد كفرٱ ونفاقأ"؟ ومن قال 'إذاعربت خربت" ؟ يجب على العرب مزيدٱ من الصبر والجهد والشجاعة للخروج من الجاهلية
والأوهام والخرفات والدخول في عصر المواطنة والإختلاف والتعددية لأن الدمقراطية وحوق الإنسان لا تأتي بوحدها من السمأ بل بتقبل الإختلاف والتعددية كما الحال في أروبا حيث يعيش العرب أمنين بدينهم وعادتهم ولغتهم.
72 - الى العقلاء. الاثنين 27 يوليوز 2015 - 23:07
استغرب لبعض المستعربة الذين يسمون انفسهم عرب صحا وبزز .انتم لستم بعرب ولو طارت معزى وخير دليل على ما اقول هو معاملة هؤلاء للمغاربة خصوصا الخليجيين بحيت ينظرون اليهم بنظرة السادة لعبيدهم .فكفاكم تشبتا بالوهم فالمغرب الكبير من واحة سوة المصرية الى الجزر الكناري هي بلد امازيغن والتاريخ يتبت ذالك .اما جحافل بدو بني سليم وبني هلال وبني معقل فقد دابت وسط السكان المحليين مند عهد الامبراطورية الموحدية اضف اليهم الاندلسيين والمورسكيين.لهذا عليكم التشبت بهويتكم الامازيغية واتركوا عنكم وهم العروبية وكفاكم هراء وانا اتحدث للعقلاء الذين يفقهون في التاريخ شيءا . اما الجهلاء فمرضهم عضال لا ينفع معه علاج والسلام ختام.
73 - maghribi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 23:08
Le pays est plus fort que votre utopique congrès. L'union des amazighs du monde est un grand mensonge. Matafkou hta dakhil lblad 3ad ytafkou au niveau mondial. Je vous jure que vous pensez comme des enfants. Vous cherchez à éclater le pays mais sachez que nous vous ferons face arabes et bon nombre d'amazighs comme moi qui refuse votre drapeau et votre congrès.
74 - الى العاقل 72 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:46
ومن قال لك ان العروبة عرقا .العروبة هوية ثقافية وانتماء للحضارة العربية الاسلامية .محمد علي باشا مصر نادى بالوحدة العربية رغم انه ألباني وصاحب مقولة الجزائر اسلامية وآلى العروبة تنتسب هو بن باديس الصنهاجي الامازيغي ورائد الفكر العربي وابرز موحديه هو محمد عابد الجابري وهو امازيغي اصيل .اما مسألة كيف يبدوا المغاربة في نظر العرب .فيكفينا تكليف المغرب بالقمة العربية القادمة وانظر للاستثمارات العربية والهبات المقدمة والمنح .ولك ان تتموقع ومن معك في هويتك الضيقة كما تشاء لكنها لا تغري احدا حتى عامة الامازيغ لايتحمسون لمثل افكارك ولك ان تستغرب كما تشاء
75 - Marocains04 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:35
المغرب كأرض قبل الفتح العربي كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب
لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
بحروف الشعودة كانت في المغارات
والمقابر
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،
هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
ومن المستحيل التعامل بها
داخل المغرب وخارج المغرب

كوفوا عن البكاء عن الميت
لا يوجد جنس أو أرض أوبشر إسمه أمازغ
76 - سناء الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:54
الاصوات التي نسمعها اليوم هي كلمات ميتة بلا قيمة وبلا معنى وبلا هدف،
ولم يعد احد يفهم الاخر ،
اللغة ليست مجرد اصوات ورسومات , وانما شخصية وميول ومزاج واكيد إن
كنت مطلع ستعرف ان نفسية اللغة العربية تميل الى البداوة والجهل وتخلف
وهذه من طبائع الامور التي تعكس البيئة الاصلية التي ولدت ونشأت فيها
انا اسفة على هذا الكلام ولكن هذا جواب مأاراه امامي في التعليق
وشكرا
77 - elfared السبت 29 غشت 2015 - 17:13
شكرا 14 - مراكشي امازيغي أكرر ما كتبت
كلما تعلق الأمر بالأمازيغية إلا ورأيت بعض "المتحولين جنسيا " (أي من يخالون أنفسهم من الاعراب البدو نسبة إلى الصحراء )الذين صدقو أكاذيب القومية العربية بقيادة الدكتاتور عبد الناصر والأسد والقدافي وبعض القنوات الخليجية .
يصابون بالسعار تجاه الأمازيغية، السؤال الذي يطرح نفسه بماذا تنفعونا لغة البدو ورعاة الإبل ,..؟؟؟؟؟؟؟ لفائدة منها؟؟؟
أنظر إلى تركيا الذين يشبهون الامازيغ كيف تقدمو بمجرد تخلهم عن الخرف الصحروي البدوي . نفس الامربالنسبة للايران وأندونسيا وماليزيا .
أظن أنا الأمازيغ كانوا سيخلفون حضارة عظيمة لو رفضوا الاعراب على بلدانهم وقوة خطيرة على الصعيد العالمي مثل أيام المرابطين والموحدين.
. وهذا مافطن إليه يعقوب المنصور ولكن على فراش الموت "ماندمت الا على ثلاث أولها -جلب بعض العرب البدو إلى المغرب وهم أهل خراب وفاسد وأبعد عن الحضاارة.
78 - sana السبت 31 أكتوبر 2015 - 13:03
سيأتي يوم يدين فيه العالم اجمع كل من ساهم في تقتيل الأمازيغية، لغة البشر الأولى، وسيشعر لحظتها المخططون لذلك بأنهم أقزام وجهلاء وشريرون مع إرث إنساني فريد لا مثيل له. وسيشعر لحظتها كل أمازيغي استصغر لغته بفعل وعي زائف إلى أي حد كان مغفلا. وسيكتشف فيه كل من تقايض بالأمازيغية إلى أي حد هو "فقير" الروح. أما العالم، فإنه يتكلم الأمازيغية بلكنته الخاصة… ويؤدي صلواته في أماكن أمازيغية الاسم… ولربما تجد أسماءه ـ الله، Dieu. Good ـ جذورها في الأمازيغية،
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال