24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مغربي يراهن على نقل الأقمار الصناعية إلى الفضاء (5.00)

  2. سليم الشيخ (5.00)

  3. القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة (5.00)

  4. مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة" (5.00)

  5. الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015 (5.00)

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | هل تسيرُ اللغة الأمازيغية نحو الانقراض شفهيّا وسط المغرب؟

هل تسيرُ اللغة الأمازيغية نحو الانقراض شفهيّا وسط المغرب؟

هل تسيرُ اللغة الأمازيغية نحو الانقراض شفهيّا وسط المغرب؟

مُوَازاةً مع المُكتَسبات التي حقّقتها الأمازيغية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، خاصَّة بعْد خطاب أجْدير الذي أعلنَ فيه الملك محمد السادس أنّ الثقافة الأمازيغية تُعتبر مُكوّنا من المكوّنات الثقافية المغربية، وأن النهوض بها يُعدّ مسؤولية وطنية، وترسيمها سنة 2011 في الدستور لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، يُلاحَظ أنّ اللغة الأمازيغية تعرفُ انحسارا على مُستوى تداوُلها الشفهي خاصّةً في الحواضر الكُبْرى.

لا تُوجدُ إحصائيّاتٌ أو دراسةٌ دقيقة تُؤكّد ذلك، لكنَّ الممارسةَ اليوميّة تُعْطي الانطباعَ بأنَّ تداوُلَ الأمازيغية شفهيّا، بَدَأ ينحسر.. ففي المُدن الكبرى، مثل الدار البيضاء والرباط، لمْ تعُد الأمازيغية مُتداولة في بيوتِ كثيرٍ من الأمازيغ وحلّتْ مَحلّها الدارجة. وفي الفضاءِ العامّ ثمّة انحسارٌ واضح لاستعمال الأمازيغية. في وقفة احتجاجية أمامَ مبنى البرلمان نظمها نشطاء أمازيغ، قالَ أحدهم وهوَ يهمُّ بإلقاء كلمة: "لا نُريد الحديث بلسانِ غيْرنا، لكنّي سأفعل، حتى يفهم الجميع"، ثمّ شرع في تلاوة كلمته باللغة العربية.

وفي الندواتِ واللقاءات التي تُنظّمُ من طرف الهيئات والجمعيات الأمازيغية، بما في ذلك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، غالباً ما تجري المداخلات باللغة العربية أو الفرنسية، من بابِ أنهما "اللغتان اللتان يفهمُهما الجميع"، وهو ما يطرحُ سؤالَ ما إنْ كانَت اللغة الأمازيغية تسيرُ نحوَ الانقراض شفهيّا في المغرب؟ سؤالٌ نبحثُ له عنْ جوابٍ في السطور الآتية مع فاعلين أمازيغ...

تحدّيات كبيرة

يقول عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ"، إنّه لا يُمْكن الجزمُ بتراجُع تداوُل اللغة الأمازيغية في الفضاءات العامة، وخاصة في المدن الكبرى والمجالات التي عرفتْ تمدُّنا خلال العقديْن الأخيريْن، في غياب إحصائيات رسمية ودقيقة أو دراسات سُوسيولُغَوية (sociolinguistique)، أما الفضاءات الخاصة، -يُردف بادو- "فلا أظن أنّ الأمازيغية عرفتْ تراجعا يذكر".

وعلى الرّغم من إشارة بادو إلى أنَّ كلّ ما يُقالُ عن تراجع تداولِ اللغة الأمازيغية "يدخل في إطار الانطباعات الخاصة والشخصية للأفراد تعوزها الحجة والأرقام"، إلّا أنّ ذلك لا يمنع من القول -بحسب رأيه- بأن الأمازيغية اليوم تواجه تحديات كبيرة، بسبب العولمة الثقافية والانفتاح الإليكتروني وانتشار التقنيات الحديثة في التواصل NTIC "وهو ما زاد الأمور تعقيدا نظرا للانفتاح على لغات أخرى".

جمال بخوش، الكاتب العام للرابطة المغربية للأمازيغية، قالَ، جوابا على سؤال حوْلَ سبب تراجُع تداوُل الأمازيغية في صفوف الأمازيغ في المدن الكبرى، إنّ ثمّة عواملَ ذاتيّةً وموضوعيّة خلف ذلك، ففيما يتعلق بالعوامل الذاتية المرتبطة بالإنسان الأمازيغي ذاته -يوضح بخوش- هناك عدم الاعتزاز بالأصول والهويّة الأمازيغية، "ومن ثَمّةَ ينظر الإنسان الأمازيغي إلى اللغة الأمازيغية أنها لغة قديمة مرتبطة بالأجداد فقط، ولا مكان لها اليوم في حياته خصوصا بين أقرانه، حتى وإن كانوا من أصول أمازيغية".

العاملُ الذاتيُّ الثاني الذي أورده بخوش هو اعتقادُ بعض الأمازيغ، ممّن يفضّلون عدمَ التواصل بها، أن مجرد الحديث بالأمازيغية دليل على عدم التحضُّر، وأنَّ المدخل للمدنية والتحضر هو الحديث بالدارجة أو الفرنسية، مؤكّدا: "كثيرا ما سمعت هذا الكلام"؛ أمّا العامل الذاتي الثالث، فيتمثّل في عدم قيام الأسرة الأمازيغية بدورها في إكساب أطفالها اللغة الأمازيغية، وجعلها لغة التداول داخل البيت، ويوضّح باخوش: "بل إنك تجد الكثيرين حتى من المناضلين الأمازيغ يتكلمون مع أولادهم إما بالدارجة أو الفرنسية".

نظرة دُونيّة

وبخصوص العوامل الموضوعيّة، أوْضحَ بخوش أنَّ إحجامَ بعض الأمازيغ عن عدم الحديث باللغة الأمازيغية في المدن الكبرى، يرجع إلى النظرة الدونية وفي بعض الأحيان العنصرية التي تشكلت في لاوعي مجتمع المدينة تجاه الإنسان الأمازيغي، وما واكَبها من الأوصاف القدحية الجاهزة التي تصف الإنسان الأمازيغي بأقبح النعوت، فتلقى هذه النظرة صدى في نفس الإنسان الأمازيغي، بل تصير موجّها له حتى لا يتكلم بالأمازيغية فيُنعت بتلك النعوت، ويؤكّد بخوش أنه صادف كثيرا من الشباب الأمازيغ الذين عانوا من هذه النظرة.

فضلا عن ذلك، يُردف المتحدّث، هناك عاملٌ موضوعيّ آخر، يتمثل في ضُعف الاهتمام باللغة الأمازيغية في المدرسة العمومية بالرغم من المجهودات المبذولة، وهوَ ما يجعل المتمدْرسين لا يتعلمونَ اللغة الأمازيغية، بل يجدون أمامهم دائما عوائقَ كثيرة في تداول حتى ما يُتقنونه من الأمازيغية، وينضافُ إلى ذلك عدم قيام الإعلام العمومي بدوره في دعم إشعاع اللغة الأمازيغية، بل في التشجيع على تداولها.

في السياق نفسه قال عبد الله بادو إنّ التحدّيات التي تواجهُ الأمازيغيّة يُساهمُ في تفاقمها استمرار سياسة التهميش والإقصاء من طرف الدولة ومؤسساتها، مشيرا إلى أنّ ضعف استثمارات الدولة في حماية اللغات الوطنية والنهوض بها يقلل من حظوظها في سوق اللغات ويحدّ من تنافسيتها ولا يضمن لها مستقبلا مريحا، مؤكدا على أنَّ هذه التحدّيات لا تواجهُ اللغة الأمازيغية وحْدها، بلْ كلَّ اللغات الوطنية والعالمية، التي تتراجعُ وتعيش تنافسا شرسا بسبب الزحف الثقافي، والهيمنة التي تفرضها بعض اللغات العالمية خاصة اللغة الانجليزية بالدرجة الأولى والاسبانية في الدرجة الثانية.

وانتقدَ رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، استمرارَ التعاطي مع الأمازيغية بنفس السياسة التي تمَّ التعاطي بها معها قبْل دستور 2011، وتعطيل تفعيل الفصل الخامس منه، الذي نصَّ على إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وهو ما يرى بادو أنّه "سيُقلل من الضمانات القانونية والمؤسساتية لحماية اللغة الامازيغية والنهوض بها"، وزادَ "هناك أيضا ضبابية تلفُّ السياسة اللغوية للدولة، وعدم وضوح اختياراتها في مجال التعليم والإعلام".

ولفتَ المتحدّث إلى أنّ من العوامل التي تحدّ من انتشار الأمازيغية، هناك عوامل مرتبطة باللغة الأمازيغية في حدّ ذاتها، "فهي في حاجةٍ إلى التأهيل والتطوير لتستطيع أن تقتحم العديد من المجالات"، مؤكّدا على ضرورة استكمال ورش مَعْيرتها الذي بدأ في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وذلك بخلق مَجْمع للغة الأمازيغية قادر على الارتقاء بها، وتطوير الدعائم لتيسير استعمالها في مناحي الحياة العامة، وتدارك بعض الأخطاء والهفوات التي واكبت عملية المَعيرة الأولى.

لا خوْفَ من الانقراض

وعلى الرّغم من التحدّيات التي تواجهُ الأمازيغية، والانطباع السائد بكوْن تداولها في تراجع، إلّا أنّ ذلك ليْس مؤشّرا على "قُرب انقراضها"، حسب رئيس الشبكة المغربية للأمازيغية جمال بخوش. واعتبرَ المتحدّثُ أنّ الأمازيغية، على العكس من ذلك، لا خوْف عليْها بعَد التنصيص عليها لغةً رسميّة في دستور 2011، "غير أنَّ هذا لا يعني أنْ نقف مكتوفي الأيدي، بل لابد من بذل مجهودات مضاعفة لتشجيع تداولها في الأجيال الصاعدة"، يقول بخوش.

ولتحقيق ذلك يرى عبد الله بادو أنّه لا بدّ من اتخاذ جملة من التدابير التي تروم تعزيز التعدد اللغوي في المغرب، بدءا بإصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبلورة ميثاق وطني للغات والتنوع الثقافي، معتبرا أنّ ذلك سيُوفّر ضمانات قادرة على ‏تشجيع وضع سياسات متماسكة تُعنى باللغات على الصعيدين المحلي والوطني من شأنها أن تُعزّزَ ‏فرصة استخدام اللغات الوطنية في المجتمع استخداما ملائما ومتجانسا.

وأضاف أنّ ذلك ينبغي أنْ يُوازيه حرْص على أن تعمل هذه السياسات على الترويج لتدابير ‏تسمح لكل جماعة لغوية محلية باستخدام لغتها الأم في مجالي التعامل اللغوي الخاص والعام، مع تمكين الناطقين بإحدى اللغات المحلية من تعلم واستعمال اللغتين الرسميتين واللغات الأجنبية، بالإضافة إلى العمل على تشجيع ‏الناطقين بلغتهم الأم على تعلم لغات البلد الأخرى وكذلك اللغات الإقليمية ‏والدولية. ‏

وعلى المستوى المؤسساتي، دعا بادو إلى مضاعفة الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بالأمازيغية في مجالات التعليم والإعلام والمسرح والسينما وغيرها من المجالات الفنية، ودعم المبادرات الجمعوية والجامعية والمؤسساتية الهادفة إلى توثيق وإحياء اللغة الأمازيغية، والعمل على وضع مناهج دراسية مناسبة ثقافيا ولغويا يحظى فيها تاريخ الأمازيغ ‎وقيمهم ولغاتهم وتقاليدهم الشفوية بالاعتراف والاحترام والتشجيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (167)

1 - sahih الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:16
La langue et la culture Amazighs c est comme les montagnes d Atlas et de Rif Jamais ils vont disparaitre

Dans l histoire du Maroc plusieurs religions sont disparu
2 - azayée الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:19
لا لن تسير الى الانقراض
انا قاطن بالمانيا و متزوج المانية رغم دلك ابنتي دات 3 سنوات تتقن الامازيغية و المانية
الأن بدات بتلقينها المغربية وهي تسير الان بخطى جيدة
3 - مواطن مغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:20
وهل هي لغة اصلا.وماذا لو قدر هاته اللهجات الانقراض .فهي اصلا لم تقدم شيئ يذكر من عهد الرومان وظلت حبيسة الكهف والغار .وانظروا ماذا قال فيها عابد الجابري انبغ وارفع الامازيغ شأنا وعالمية .انها تشبه جثة ابي عزيزة لكني لا استطيع الاحتفاظ بها .
4 - نيلة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:21
التلاميذ مالاحقينش يتعلموا مبادئ العربية و الكتابة و الحساب و تازيدوا كسروهم و صدعوهم بالأمازيغية !! الي كايحب يتكلم بأي لهجة أو لغة فهو حر في ذلك و لاأحد يمنعه أو وضع السيف على رقبته
الكاوري قال -Diviser pour régner- و هو يطبق هذه المقولة علينا
هاد التخربيق ديال عربي/أمازيغي هو برنامج بكامله لتكسير المنطقة المغاربية كلها و تشتيتها و تشكيل أقليات فيها لتسهيل عملية إحتلالها بدون جهد كبير فالفتنة تبدأ بقصص مثل هذه و تنتهي بحرب أهلية و قد رأينا فكيف شكلت اسراىيل دولة للكرد في وسط 4 بلدان
أحذر شبابنا أن يدخلوا في مثل هاد التفاهات عندنا أو في الجزائر فأي شيئ يحدث في الجزائر له مفعول مباشر علينا فحذار من اللعب بالنار
5 - يونس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:21
أضن أن اللغة العربية هي اللتي تسير نحو الإنقراض وليست الأمازيغية،إتقوا الله في لغة القرآن
6 - imad الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:24
المستقبل هو الدارجة لذلك يجب تمزيغ الدارجة ما امكن تمهيدا لتصبح الدارحة اللغة الرسمية الوحيدة على شاكلة التركية و الفارسية في تركيا و ايران على التوالي.. ولكن ماذاةاقصد بتمزيغ الدارجة ؟ المقصود هو دمجواكبر عدد ممكن من الكلمات الامازيغية في الدارجة فمثلا يمكن تعويض كلمة خشب بكلمة أكشوض او كلمة واد ب أسيف وهكذا.. حتى تكون الدارجة مجسدة للتمازج الفعلي.. لأن الامازيغية سينتهي بها الامر في المتاحف و المكاتب الابحاث التاريخية حول السكان الاصليين لكوكبنا بل ربما حول اول الشعوب التب عمرت الارض. طبعا انا امازيغي من الاطلس الكبير منبع الامازيغ الاوائل بل منبع البشر الأوائل !
7 - محمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:26
والهيمنة التي تفرضها بعض اللغات العالمية خاصة اللغة الانجليزية بالدرجة الأولى والاسبانية في الدرجة الثانية.
الفرنسية من اللغات الصديقة؟
8 - taha الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:28
- لساني أمازيغي ... و االامازيغية في لساني ... العربية من اأجل االتوصل و العبادة . .... و من أراد أن يجردني من امازيغيتي فليقطع لساني و اعيش بكرامة
9 - tarifit الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:35
تسير نحو الانقراض؟ لا أظن، في الحسيمة مثلا الكل يتحدث بالريفية ولا نية لدى غالبية الريفيين للتخلي عن لغتهم.. اللهجات الأمازيغية هي وسيلة التواصل في العديد من المدن .. قبل أن يهاجمني أحد فهذا ليس عنصرية أبدأ.. لكي تفهمني تصور أن يعتبرك الفرنسي عنصريا لأنك مصر على الحديث مع أهلك و سكان بلدك بالعربية؟ هل هذا منطقي؟ لا طبعا، كل شخص معتاد أن يتحدث باللغة أو اللهجة التي اعتادها في طفولته..من شب على شيء شاب عليه.. المهم هو ألا ننسى أن اللغة ليست إلا وسيلة للتواصل،وسيلة و ليس هدف..إن أكرمكم عند الله أتقاكم
10 - عزيز الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:37
الكاتب يقول ليست هناك دراسات ثم يرجع فيقول أن استعمال الأمازيغية بدأ ينحسر !!!! مهما كان الحال فهذا نتيجة للتعريب المتواصل في الإعلام خاصة مقابل تهميش الأمازيغية...
11 - Moroccan One الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:39
أنا مغربي و أتكلم الدارجة التي يتقنها جل المغاربة و لا أرغب في تعلم الأمازيغية و لا أريد أن تفرض كلغة على أبنائي، أليس لي الحق في ذللك؟؟
12 - لهجات فقط الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:40
وماذا يعيب سلخ الشاة بعد دبحها .لهجات من الماضي السحيق وعجز طيلة قرون على مسايرة العصر .فماذا سيطرأ ان انقرضت ام لا .
13 - ليلى حيطي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:41
لهجة لا يفهمها العالم المتحضر.انها ليست لغة كالعربية و الفرنسية و الانجليزية مثلا بل لهجة يتداولها البدو فيما بينهم و اني اتحدى ادا كان ابناء الميسورين من الامازيغ يدرسونها لانهم يدركون انها ليست لغة علم بل لهجة تفهمها فئة قليلة هنا و لا تفهمها فئة اخرى هناك .
14 - hafid الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:43
هذا هو هدف الدولة في مشروع التعريب، لكن والله ولو بقيت أنا الأمأزيغي الوحيد في هذا العالم ما تخليت عن لغتي وسأعلمها لابنائي وأوصيهم بذالك.
15 - طارق الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:45
بالله عليكم وللأمانة بمذا ستنفع ألأمازيغية الأجيال الصاعدة سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد جواب مقنع ......
16 - azayi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:46
تامازيغت تولد في المهد مع كل طفل امازيغي، في القرىفي الأرياف وفي المداشر يتكلمها ألاطفال فلا خوف عليها
17 - عبدالرزاق البداوي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:46
من أجل التوضيح إلى صاحب المقال،متى كانت الأمازيغية لللغة؟
اجتهد وبحث عن قوانين تكوين اللغة عند علماء اللغات.
وإلى متى كانت اللهجات للغة؟
من أجل الاستفادة اقرأ تاريخ الصين العظيمة كم من لهجة عندهم وفي الأخير اتفقوا على للغة واحدة ذات مصداقية عالمية،تجمع وتوحد كل مناطق الصين رغم اختلافهم لهجة وثقافة ودين من أجل حب الوطن.
العلم نور والجهل عار والقبلية ظلام.
18 - kamalraoui الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:53
ا لنضرة الدونية المقرونة بالعنصرية سمة الشعوب العربية ككل .العقل العربي منغلق ولا يومن ابدا بالاختلاف. الاختلاف في المنطق العربي يعني الحرب.يعني الكراهية .يعني الانقسام.
19 - زازا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:53
هناك عدة لغات امازيغية بكل مكوناتها تتشابه في بعض أوجهها و تختلف كثيرا في مقوماتها، تطورت في أغلب مناطق شمال أفريقيا حيث أصبح تحمل و تعبر عن خاصيات مجتمعاتها: شعر الريف و شعر الاوزاد، غناء سوس و غناء القبايل، عرس زيان و عرس تنغير ... إذا قمنا بدمج اللغات الأمازيغية في قالب واحد معياري سوف نضيع الخاصيات الثراتية و الحضارية لكل منها ولاسيما حين نلبسها أبجدية باءدة تسمى تفناغ.
نعم للحفاظ على اللغات المحلية و دراستها دون تهجينها. اكبر مؤامرة دنيءة ضد الأمازيغية هي التي نشارك فيها جميعا بعد دسترة طريقة تنحيتها.
20 - Mimoun الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:54
ان ابناء الامازيغ الذين انخدعوا بالوهابية و الخونجة العالمية اضاعوا لغة اباءهم و اجدادهم من اجل عروبة زاءفة و مشارقة منافقين
ضاعت لغة الاجداد بسبب عقدة النقص عند ابناء الامازيغ تجاه الاعراب
Bravo les arabes ont complexé les amazighs
21 - sohail الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:54
وهل توجد عربية شفهية في المغرب حتى تقارن بامازيغية شفهية.الدارجة في المغرب عبارة عن خليط من العربية والامازيغية فمثلا نقول احظي معك خوتك احظي كلمة امازيغية وخمتك درجة عربية مثال اخر خزو امازيغية الجزر بالعربية مثال اخر تمارة امازغية تعني بالعربية الاعمال الشقة ان الذين يحاربون الامازيغية انما يحاربون العربية والسلام
22 - ابن خلدون الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:55
لو تمتعت كل منطقة بحرية تدريس وتقنين لهجتها الأمازيغية لزاد التشرذم والتنوع السلبي الذي لا يخدم الإندماج والتوحد والإنسجام والسلم الإجتماعي , وسيصب ذلك بلا شك في تكريس العصبية القبلية و العنصرية المقيتة التي لا زالت الداخلية تؤسس للإصطفافات الإجتماعية في مناطق عدة .
لست ضد الأمازيغية , وشخصيا أعجبت بأمازيغة أهل الصحراء والريف والأطلس وسوس , لكن حجم التحديات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والخارجية يحتم علينا نكران الذات والتضحية لتعزيز الوحدة الداخلية و تحصين البيت الداخلي , وبدون شك كل المغاربة يكنون الإحترام للغة العربية باعتبارها لغة القرآن , فلماذا ندعو لخوض مغامرات قد يستغلها إنتهازيو الإنتخابات الذين يمارسون سلوكات بعيدة عن قيم المواطنة رغم تشدقهم بمقولات تفتخر بالهوية الأمازيغية.
23 - المهندس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:55
الأمازيغية مجرد لهجة و ليست لغة، يجب الحفاض على اللغة العربية و تدريسها لأبنائنا هي و اللغة الإنجليزية فقط.
بعد ذلك يمكن تعلم لهجة من لهجات المملكة لمن أراد ذلك
24 - حمو الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:55
الحمد لله أنا في المدينة مند عشرون سنة و أبنائي يتكلمون الأمازيغية بطلاقة،و في تجمعاتنا العائلية و مع الأصدقاء في المقهى لا نتكلم سوى باﻷمازيغية و بكل إفتخار و دون مركب نقص.
لساني المسكين لا يحس باﻹرتياح اﻻ عندما ينطق باﻷمازيغية
Tamazight hat otoute aytite nt oritite ntchi s tghnjawte afad atit ntou.
25 - Mia الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:02
Je suis arabe et j'ai beaucoup d'amis. Amazigh surtout sur affadir les relations sont très bonnes concernant la langue amzigh c une langue à étudié qui mérite le respect n'oublions pas que tarik ibn Zidane été le confident de moussa ibn moussait le berbère et l'islam les réunissait tout les deux pour une cause noble qui est l'adoration de Dieu et le respect de ce qu'il a créé je pense que. C'est comme ça qu'il faut voir les choses merci
26 - Amazigh non arab الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:02
مسألة الأمازيغية ليست فقط هي مسألة لغة بل هي مسألة حق وهوية وأرض وشعب ورفض الاستيلاب والتبعية لعرق آخر تفرضه الدولة والمؤسسات والاعلام والتعليم.

الأمازيغية هو شكل من أشكال مقاومة الايديولوجية التعريبية البعثية العرقية الاقصائية العنصرية حتى وان كنت لا أتقن أي لهجة من لهجات اللغة الأمازيغية .
27 - انقراض اللهجات الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:05
فل تنقرض فأين المشكل .فما الذي سيتغير .انقرضت لهجات الهنود الحمر ولهجات ساكنة استراليا البدائيين ولهجات الاسكيموا .وهذا مصير اللهجات اما اللغات فلا تنقرض
28 - Casawi Utrechti الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:08
ستنقرض اللغة الأمازيغية في المغرب قبل أن تنقرض عند مغاربة العالم. شحال ديال الناس من العائلة فالدار البيضاء ولادهوم ما بقاوش كايهدرو الشلحة و ما كايفهموهاش، تكول عروبية أوصافي . أما ولاد الجالية الحمد لله مازال كايتكلمو لغة الأم، فهولندا و بلجيكا حسب ما لاحظت
29 - مراكشي. الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:12
السلام عليكم.
انظرو الى التعليق الاول و الرابع و الخامس و ستعلمون لماذا المغرب يعتبر من افقر الدول في العالم و اكثرها تخلفا.
لا غي تهناو الامازيغية لن تنقرض ان شاء الله. و بااااركا من هاد التخلف الفكري و العنصرية المقيتة بن ادم عندو مشكل في الصبغة العقلية ديالو واعييقتوو بزااف. خرجو جولو فالمغرب اوغادي ابان لكم الواقع ديال بصح.
30 - moha o'trente الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:13
Vous allez tirer la foudre sur vous avec ce titre, tous les malades , les extrémistes , les rêveurs , les tordus d'esprit , ceux qui rejettent la civilisation arabo-musulmane pour se réfugier dans un fantasme tamazight, Ceux qui veulent un Maroc berbere ou la minorité de 8 millions impose ses fantasmes a la majorité , 26millions d'arabes , c'est frustrant de ne pas avoir un passé arabe glorieux , un savoir arabe , une architecture arabe ......une frustration compréhensible seulement chez les psychanalystes
31 - larache2015 الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:14
الى التعليق رقم 1 لا تقل شيئ على اللغة الأمازيغية حتى تعرف كم عدد السكان الذي يتكلمون الأمازيغية؟ ومن قال لك ان لا يوجد فلسفة ولا روايات في الأمازيغية؟
32 - سناء الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:15
الترجمة الحرفية ، من الامازيغية الى العربية، والتي اعطت لنا الدرجة،
مع الاحفاظ على نفس الصياغة التركيبية للامازيغية ، والتي تعطي لتك العبارة الدارجة ملولها الذي لا معنى له الا في اللغة الامازيغية .
وهذا ما لا يفهمه ولا يدركه الا المتقنون للا مازيغية والعارفون بنحوها ونظام
تراكيبها .لايمكن فهم تعابير الدارجة الا بردها الى التعابير الامازيغية .
وشكرا هسبريس
33 - صريح الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:17
العربية لغة أدت قواعد
و البربرية لهجة من اللهجات
فكيف سيكون حوار طيار مع برج المراقبة بلهجة لا يفوت العد فيها رقم 20 .
34 - Ingénieur الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:18
Voici la réalité :

Après l'indépendance , les intellectuels croyaient que pour un pays uni il faut une langue unique, une religion unique etc... donc ils ont adopter la langue arabe comme langue unique alors il leur fallait une stratégie pour éradiquer l'amazighe.

En Lybie par exemple keddafi arrête ceux qui parlaient en amazighe mais le Maroc a adopté une stratégie très intelligente, une stratégie qui permet de transformer les marocains de amazighophone en darijophones. Qui est alors cette stratégie?? C'est tout simplement de présenter l'amazighe dans la plus mauvaise image possible et l'arabe dans la plus bonne image possible, comme ça on a donné à l'amazighe l'image des gens de montages, des gens illétrés, le mariage des mineurs etc... et à l'arabe l'image des champions, des intellectuels, des ministres etc.. l'Etat a utilisé ses médias, ses écoles etc pour incarner cette image dans l'esprit des citoyens. Automatiquement les marocains ont honte de leurs langue et se darijisaient
35 - أبو خليل الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:20
...قالَ أحدهم وهوَ يهمُّ بإلقاء كلمة: "لا نُريد الحديث بلسانِ غيْرنا، لكنّي سأفعل، حتى يفهم الجميع"، ثمّ شرع في تلاوة كلمته باللغة العربية...
...وفي الندواتِ واللقاءات التي تُنظّمُ من طرف الهيئات والجمعيات الأمازيغية، بما في ذلك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، غالباً ما تجري المداخلات باللغة العربية أو الفرنسية، من بابِ أنهما "اللغتان اللتان يفهمُهما الجميع"،...
وشهد شاهد من أهلها ؛ ينبغي أن نعي أن العربية لا تشكل أي خطر على الأمازيغية، وإنما الإركامية هي الصناعة التي ستدمر لهجاتنا، أتواصل بالأمازيغية في البيت وخارجه عند الاقتضاء ولكن بالخروج من عشيرتي أضطر إلى استعمال العربية حتى مع أمازيغ من لهجات غير لهجتي والتي لا أفهمها بتاتا. تعايشت العربية مع الأمازيغية منذ 14 قرنا ولم يسجل صدام ولا صراع ولا عنصرية حتى القرن العشرين، ولا يؤجج الوضع ولن يؤججه سوى التطرف الذي نحن في غنى عنه. أوقفوا الإركامية لنحافظ على استمرار تداول لهجاتنا التي نعتز بها كما نعتز بالعربية التي توحدنا والتي تشكل الثقل المعرفي و الأكاديمي لهويتنا ومدارسنا وجامعاتنا، بغض النظر عما تشكله لديننا.
36 - abid الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:20
الاءمازيغ الاءحرار يدرسون ابناءهم اللغة العربية والقرءان في المغرب واروبا
وامريكا هناك مجموعة تريد الخرب للبلاد والعباد وهده المجموعة تعتبر من مزبالة عصيد ليس في بلادنا لغة امازغية هده اللغة مصنوعة من بعد الافراد
كيف يمكن لنا ان ندرس ابناءنا لغة حروفها الزاءد والغيطة والمثلث والمعين
والزرواطة والعسكة والحرف الاجنبية مقلوبة رحم الله علال الفاسي اد قال ولي
امة منكودة الحظ لم تجد سبيلا للعيش الدي تتطلب وقال وما ساءني في القوم
الا عقولهم وظنهم ان المعالية توهب
37 - لغة مختبر الاركام الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:21
الامازيغية اصبحت فقط منبع رزق بعض المرتزقة الدين يسمون انفسهم بمناظلي الامازيغية.
الطامة الكبرى هي ان جلهم لا يعرفون كتابتها و يدرسون اولادهمم بمدارس ماما فرنسا و لاكن يريدون فرضها على ابناء الشعب.
و هدا حال اغلب من يشتغل بالاركام
38 - sahih الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:24
Comment N° 4 Mouatine Al Maghrebi

S il vous plait je voudrais bien savoir le role de la langue Arabe dans l histoire de l humanité
La démocratie c est nul
La justice c est nul
Le droit humain c est nul
La science c est nul
La technologie c est nul
Dans l histoire de la culture Arabe
Al ghazaoute
Al Sabaya
Al ghanima
Al riddah
A Jaouari
Ma malakat Aymanakoum
Coupe main
Coupe tete
Brulure etre humain
Terrorismes
39 - المروكي الحر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:26
الشعب المغربي يريد تحرير نفسه من الذل والمهانة ، وليس الأمازيغية لأن
اللسان الأمازيغي كغيره من الألسن ، إذا كان الأمازيغ هم الأحرار فهم يبحثون
عن التحرر وليس عن لسانهم .
40 - سقف التوقعات الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:30
انتشار اللغاة تخدع لعوامل عدة ولا دخل للعواطف او التعصب في دلك. فاي لغة لها انحصار جغرافي وعددي وهدا شئ طبيعي. ولكي تكون اللغة حية وعالمية فلا بد ان ترتكز على محركات قوية تمتلكها من قبيل : اقتصاد قوي، علوم ومعرفة قوية، قوة حربية واستعمارية، نفود سياسي عالمي او دين قوي يرتكز على اللغة.
اما قضية الاندتار فامر غير واقعي.
41 - nach الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:30
Tant que les amazighs adoptent l'islam comme religion et parle la langue des colonisateurs sans doute notre langue disparaîtra
42 - أحلام الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:32
لا نُريد الحديث بلسانِ غيْرنا، لكنّي سأفعل، حتى يفهم الجميع"، ثمّ شرع في تلاوة كلمته باللغة العربية.... أليست هذه الجملة التي قالها الأماسيخي تعني أن القليل القليل الذي يفهم اللهجات المغربية يعني أن العربية هي لغة البلاد بلا منازع لنعود فقط لمئة سنة للوراء هل كنا نسمع بها هل هناك كتب أو حتى جلد الحمير مكتوبة عليه منذ قرون والمملكة لغتها هي العربية التي أعزها الله في كتابه الحكيم ولرسوله الكريم صل الله عليه وسلم يا معشر الكهوف والجبال دعوا الشعب المغربي يعيش بسلام ويجب على الشعب الذي لديه الروح الوطنية بوقفة ضد هؤلاء الأوباش.ليس معناه أن صاحبة الجلالة أعطى لكم أهمية هي التطاول والتبجح على المملكة يعني الشعب هو من يرفضها والأغلبية ممن سميتموهم بأمازيغ وهاته الكلمة تعني بالفضلات التي يخرجها جل الحيوانات مازيييييييييغ فكفى بلبلة وثرثة فوالله لن تجدوا إلا العصى لمن عصى،لو فعلا تريدون الخير سارعوا في تنضيف الشوارع وتنضيف الشباب وإنقاضهم من التدخين والحشيش والتسول في الشوارع بلا فائدة وملؤا المساجد في كل أوقات الصلاة وليس الوقوف أمام البرلمان والصراخ كالبهائم وقوموا بتوعية الشعب بما ينفع...
43 - وما الفائدة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:34
مجرد لهجات .الامر سيان انقرضت او لم تنقرض.ما الذي سأعلمه منها.أحواش واحدوس
44 - بومليك الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:41
ابدا بل فبعد دسترتها وبعد الصحوة الشبابية والوعي الدي يتمتع به المغاربة فالامازيغية ناطقة في كل مكان الان ومقبولة ليس كالسابق التي تجعل ناطقها مقموعا قانونيا وعنصريا ثم ان اغلب المعتزين بها حاليا هم المثقفون والمتعلمون من المواطنين في الحواضر فالامر تبدل اما ردي على بعض الإخوان الدين يقلون ان اللغة الامازيغية ليست لغة فاقول لهم إنهم ليسوا بشرا لكي يميزون هل هي لغة ام لا
45 - Adam الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:59
الانتقال الأمازيغية من طورها الشفهي إلى الطورالكتابي لابد أن يكون له ثمن.الامازيغيةالمعيار ليست صالحة للتواصل اليومي.والأمر في نظري ناجم عن السرعة التي أراد بها متكالمو الأمازيغية رفع درجة معيارية لغتهم والتسييس الذي تقدم عملية التأسيس.النقد يجب أن بوجه لليركام الذي فضل المنافع على الرهانات.زد على ذلك هيمنة النخب السوسية على الخطابات الأمازيغية وإحساس رياضة وشروح بذلك كشكل من أشكال رفاهية سواسية ومنزلتهم بالنسبة للمخزن.
46 - مواطن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:00
لمادا الامازيغ الدين يكرهون العرب يكتبون بالعربية ولم يستعملوا حرف تيفيناغ .بالنسبة لي نحن مغاربة ولا فرق بين عربي او امازيغي او صحراوي او .... الا بالمواطنة
47 - haitham الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:07
الإهتمام بالأمازيغية مسؤولية المغاربة الناطقين و غير الناطقين بها.خدوا العبرة من السوريين الذين انسلخوا من هويتهم السريانية و مع ذلك رغم قرون من طمس لغتهم على حساب لغة غيرهم لم تشفع لهم من النظرة الدونية التي ينظر إليهم بها من طرف العرب الأقحاح. وهم الآن يفكرون في القومية السورية لكن بعد فوات الآوان. للأسف أخطاء الأجداد يدفع ثمنها الأحفاد.
48 - سوسي قح الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:08
محمد الراجي و انت ابن اكادير و كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها. فعلا هناك موجة من التعريب طالت الاخضر و اليابس و عوقت الانسان الامازيغ فلا هو امازيغي و لا هو عربي... اضافة لتلك الصورة السلبية التي كونتها الدولة عن الامازيغي بتصوره كانسان متخلف، بدوي، شحيح... كلها عوامل ساهمت في تدريج الامازيغ خاصة الجيل الثالث قاطني المدن الداخلية.
رغم ذلك هناك الان موضة جديدة وسط العائلات الامازيغية السوسية منها بالاخص و هي تمزيغ الناشئة لجعلها على الاقل تفهم لغتها الاصلية في انتظار اسكتمال التمزيغ عن طريق ادماج اللغة الامازيغية في التعليم و هذا ما لا يريده التعربيون
49 - AMAZIGH FOR EVER الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:09
وهل اللغة العربية هي لغة المغاربة .
الجواب طبعا لا .
والدليل يمكن ايجاده عند المكالمات الهاتفية للمغاربة .
99/100 من المغاربة يتكلمون لغة مركبة من اللهجات الأمازيغية واللهجات العربية واللهجات اللاتينية ( الفرنسية - الانجليزية - الاسبانية...).

اذا أردتم أن تعرفوا قيمة وأهمية اللغة الأمازيغية عند أهلها ( رغم اختلاف اللهجات) فازوروا مناطق الريف وسوس والأطلس الأمازيغية في هذه المناطق مرتبطة بالرجولة والشرف والمقاومة .
50 - خالد ايطاليا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:27
رغم كل المؤمرات التي تحاك ضد الامازيغية ,والاصرار على استئصال هذا اللسان النبيل ,فالتجربة التاريخية تؤكد بالوضوح ان هذا اللسان سيبقى اللغة الازلية لهذه الارض الي ان يرث الله الارض ومن عليها .وسبق ان مرت بهذه الارض عدة لغات بثقلها السياسي والمعرفي والحضاري والديني وشراستها العسكرية ,اضافة الي انها لغات تدوين وكتابة وكان مصيرها الزوال والاندثار كاللاثينية والفنيقية والرومانية والبونيقية والوندالية وغيرها من اللغات الطارئة والعابرة .وظلت الامازيغية شامخة ممجدة في وجدان الانسان الامازيغي وذاكرة هذه الارض .
51 - sami الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:30
عندما ترى الطريقة التي يكتب بها المعلقون تجزم ان هؤلاء القوم لم يقرأوا كتابا قط في حياتهم فهم لا يعرفون كتابة ابسط الكلمات واليك مثالان الاول المعلق سقف التوقعت يقول (تخدع) وهو يقصد تخضع ويقول (الاندتار) وهويقصد الاندثار........... اما الاخت احلام فتقول تنضيف وتقصد تنظيف ثم تقول انقضوهم وهي تقصد انقذوهم
، وانا اقول ان كانت تهمك اللغة العربية فتعلموها جيدا وعليكم بالقراءة
52 - ocuhen الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:32
سؤال اكثر من محير
لماذا ابناء الامازيغ في بلاد المهجر "فرنسا، هولاندا، المانيا، بلجيكا؛ اسبانيا" يحافظون على لغتهم الام و يتقنونها بالموازاة مع لغة بلد الاقامة،
لكن اغلبية ابناء الامازيغ القاطنين في مدن مدرجة "الدار البيضاء، الرباط، فاس، طنجة..." لا يفقهونها و ان كانوا فانهم لا يستعملونها الا في الحالات القصوى.
احدكم يعطيني تفسير رغم انه واضح وضوح الشمس في النهار
53 - بولعوان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:40
نعم الأمازيغية تسير نحو الانقراض، فالأمازيغية المخبرية الاركامية لا يدرسها أحد ولا يفهما أحد بل هي عبارة عن كائن طوطمي للبركة والتقديس، واللغات الأمازيغيات الأم مهددة بالانقراض بسبب مزاحمة الاركامية المخبرية، كما صرح بذلك الشاعر المبدع الأمازيغي أجماع، وفي آخر المطاف سبخسر المغرب قوته الثقافية وعمقه الرمزي، وتلحق بالأمازيغيات الأصيلة اللغة العربية، وستبقى الدارجة واللغة الفرنسية التي تصول وتجول مثل نبات طفيلي ضار.. خلاصة القول أننا جعلنا من تنوعنا الثقافي وسيلة للهدم وليس للبناء، استجابة لنوازع عرقية متوهمة وأيديولوجيات عتيقة عفى عليها الزمن.
54 - Juba الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:42
إلى رقم 1 عجيب
و ما الذي تستطيع أن تقرأه بالعربية سوى كتب الوهابية الصفراء عن النكاح و عذاب القبر و غيره و بعض الكتب الأدبية البئيسة. المطبوعات و الإنتاجات الفكرية العربية لا تساوي حتى ما تنتجه دولة أوروبية صغيرة أو مدينة مثل غونغ كونج.
55 - ابو حمزة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:46
,,,الامازيغية +العربية=الدارجة ومن يبحث عن شيء آخر فهو يطارد السراب ,كل لغات العالم محكوم عليها بالتغير,,,ايست اللغة وعاء الحضارات ؟الحضارة تتطور اذن اللغة كذلك تتغير لتساير التطوروالفرق بين لغة سكان البوادي ولغة سكان المدن مرده الى سرعة التطورليس الا,,,,,,,
56 - FoXBoX الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:47
My children do speak Amazigh , English and mandarin (Chinese) and their mother isn't even Moroccan and she learned to speak Amazigh as well . that was the best way to keep them away from discussing void arab's issues and focus on their studies for the moment
57 - مغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:51
الذين يطبلون وراء الامازيغية يحجزون مناصبهم بلغة اجنبية يرسلون ابنائهم الى دول غربية للدراسة لابالامازيغة ولابالعربية وحتى اخدمتوا وقديتوا مصلاحتكم نفخو لنا راسنا الامازيغية والعربية... الذين كانوا يطبلون بتعريب التعليم كل استجواباتهم فرنسية وحتى اولادهم واعرين في الفرنسية وحنا مضاربين امازيغية ...وعيقو شويا
58 - Moh الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:54
الاطفال يعيشون أكثر أوقاتهم مع أمهاتهم ; فمن علم طفلك اللهجة البربرية هل أمها !? شيئا من الحياء أنا بربري من ادلسان ناحية ورزازات ;أعيش في المحمدية لا أفقه في الامازيغية ,شيئا في الشارع الكل يتكلم العربية في البيت و في المدرسة ; لا يتكلم أبي الامازيغية الا عندما يأتي أعمامي من ادلسان ;فلا افقه شيئا
59 - jamal الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:56
سؤال وجيه و منطقي من رقم 1. عواظ الضغط على الزر ناقص اعطونا اجوبة
60 - لمياء من الناضور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:01
الذين يقولون إن الأمازغية لهجة فقط،إنما يكشفون عن مدى جهلهم بها،اللسانيون(les linguistes)يعرفون جيدا أن لا فرق بين اللغة واللهجة وأن الهيمنة السياسية هي من يجعل من إحداهما لغة رسمية وبالأخرى لهجة،عد إلى التاريخ وستكتشف أن الأمازغية كانت لغة العلم والأدب وحتى الدين حيث ترجم القرآن إلى الأمازغية،وذلك إبان حكم الأمازيغ للمغرب والأندلس ودول شمال إفريقيا،المعلقون الذين يحذرون من الفتنة بدعوتهم إلى تجاهل الأمازغية هم يدعون إليها ، فكيف تريدون من الأمازغيين أن ينسلخوا من هويتهم الأصلية ويظلوا صالحين،لا خير فيمن يتنكر لأصله أمازغيا كان أو عربيا،فمن يبيع أصله سيبيع وطنه وعائلته وحتى أمه،نعم للتعايش السلمي والمساواة والإعتراف المتبادل،لا للعنصرية المغلفة بهاجس الفتنة والتفرقة،العربية والأمازغية لغتان رسميتان للمغرب أحب من أحب وكره من كره،شخصيا أحب كل "لهجات"المغرب عربية وأما زغية، كلها جميلة وغنية وثرية بثقافة شعبها.فبالله عليكم،لا تمسوا ما هو جزء من شخصيتنا،وناضلوا من أجل العيش الكريم لجميع المواطنين،فهذا ما يستحق كل طاقتكم.
61 - FoXBoX الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:08
mes enfants ne parlent que l'amazigh , l'englais et le mandarin , pourtant leur maman n'est pas marocaine , mais elle l'a aussi appris. j'ai trouve que c'etais le meilleur moyen de les garder bien loin des problemes des arabes et de leur decadence, comme ca ils ne penseront qu'a leur etudes , pour le moment.
62 - رشيد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:11
انا أمازيغي مسلم ولست بعربي رغم اني اعيش في دولة يقال انها عربية نقطة نهاية
63 - Said الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:17
Vous êtes venus pour prêcher l'Islam, on a compris, on vous remerci bcp. Pouvez vous nous laisser tranquille et retourner chez vous???
64 - yassine الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:17
الطابع الامازيغي موجود عند كل مغربي و ليس لنا اي مشكل في هويتنا . الطبخ امازيغي اللباس امازيغي الموسيقى امازيغية ... فماذا يفرق المغاربة .ارى ان هذه الجريدة تعمل جاهدة على دق اسفين التفرقة بين المغاربة حيث تكثر من مقالاتها نحو هذا الموضوع
65 - Amsbrid الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:17
السبب في انحسار التداول الشفوي في الحواضر يكمن, الى جانب العوامل التي ذكرها النشطاء, في ان الدولة لا تزال تمارس سياسة "اماتة اللهجات" (الامازيغية طبعا) لكن مستعينة بخدعة الاعتراف الدستوري بالامازيغية. ذلك ان هذا الاعتراف/الخدعة ضمن لها في ان واحد تهدئة الجبهة الداخلية المتمثلة في الحركة الامازيغية والجبهة الخارجية المتمثلة في المنظمات الحقوقية الدولية التي يعبؤها المناضلون الامازيغ للضغط على الدولة من اجل تامين الحقوق اللغوية والثقافية للامازيغ. والا كيف نفهم هذا التجميد الفعلي للاعتراف الدستوري (امتناع الحكومة عن اخراج القانون المفعل للاعتراف الدستوري)?!
فهل سيستفيق الامازيغيون من بياتهم الشتوي الدستوري قبل ان تصبح لغتهم في خبر كان ?
66 - نور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:18
La langue amazighe est l'une des plus anciennes langue du monde et qui n'existe nul part que sur sa propre terre et comment oublier grande histoire et grande géographie amazighes Aussi et que reste il depuis de ces Trois ?!et quand on est genre fasciné par l'histoire du monde et loin du trou perdu qui veut tout faire angloutir , on ne peut que respecter et tenir compte de cette langue endogène et qui a encore tant de chose à nous faire révéler et qui présente un des pilliers de la matrice identitaire marocaine les deux autres sont géographie et histoire et sans ces trois que restera t il et on ne veut pas que le patrimoine et mémoire amazigh soit vendu en carcasse dans un souk d'esclavage de Damas qui a subit rase table de sa plus grande civilisation antique sumérienne et assyrienne pour se faire trainer vers age de pierre des nomades durables .Que dieu protège langue amazighe de la langue meutrière fatale makiavélique ...
67 - عبدو الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:19
سلام تام وبعد. خير الكلام وجدته عند السيد أبو خليل. تعليق رقم 36. بــــــــرافو سيدي.
أنا مغربي حر عربي الأصل. أفتخر جداً بأبجدياتي في اللغة الأمازيغية، أتواصل بها مع أصدقاء وأحباب لي أمازيغ كثـــــــــــــــــــــــر. لامشكل والحمد لله على نعمة الإسلام. إن أكرمكم عند الله أتقاكم وكفى.
أقول: إتقوا الله وذروا أسباب الفتنة. إن الفتنة أشد من القتل. إنها نائمة، لعن الله من أيقظها.
لكن ما دام في هذا القطر الحبيب أناس مثلك يا أخي 36، فلا خوف عليه بحول الله.
68 - رشيد84 الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:20
الحقيقة المرة هي حقا ان هناك احساس يكاد يكون عام بدونية هذه اللغة اذا استثنينا طبعا بعض المدن كالحسيمة فانك ترى الدارجة هي المسيطرة اما الحل فلن يكون الابيد الاسرة التي فقدت هويتها وبالتالي يجب تصحيح المسار وتعليم الاطفال على الاقل لهجتهم المحلية لتسهيل تعلم اللغة المعيارية في المدرسة لياخدوا مشعل الدفاع عنها في المستقبل
فمستقبل لغتنا لن يكون بين ليلة وضحاها او منح دستورية لاتغني من جوع بل التضحيات وانكار الذات لاجيال واجيال قد لانحيا لنراها .
69 - وزير سابق الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:20
كما تقبل الامازيغ اللغة العربية مند سنوات حان الوقت لنقول ان الأمازيغية لغة ملحة وضرورية في الوقت الراهن لااستبعد انقراظ اللغة العربية الفصحى. وان الأمازيغية تستفيد اكثر مايتصوره الكاتب وان اغلب الشخصيات صانعة القرار بدات تعلم ابنائها اللغة الأمازيغية والإنجليزية.
اما المهندس الدي قال بان اللغة الأمازيغية لهجة وليست لغة فعليه ان يدري ان جميع اللغات العالمية كانو لهجات فتمت معيرتهم أولا ثم تانيا الاعتراف السياسي بها فصارت لغات. وهذا سينطبق حتما على الأمازيغية و الكطالونية و الكردية و الكوكنية في انجلترا
70 - Maroc05 الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:21
إدن لهجات مغربية

لا علاقة لهم مع الأمازيغية
البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
بحروف الشعودة كانت في المغارات
والمقابر
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،
هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
ومن المستحيل التعامل بها
داخل المغرب وخارج المغرب

كوفوا عن البكاء عن الميت
لا يوجد جنس أو أرض أوبشر إسمه أمازغ
71 - mounir الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:34
انا امازيغي امي و ابي و إخوتي أجدادي كلهم أمازيغ بل لا يعرفون من العربية إلا بعض من سورالقرآن الكريم تزوجت من امازيغية فكيف ننذتر تبا كم
72 - مغربي أمازغي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:35
أخوكم مغربي أمازيغي أكاديري ..
كلمتي للمسئولين عن الشأن التعليمي في بلادنا :
ارحمونا و ارحموا أطفالنا ، لا تحرقوا رغبتهم في التعلم و تنفروهم منه بالزام دراسة الامازيغية ...هم يكرهونها و لا يعرفون لم يجب ان يدرسوها ...
او على الاقل اجعلوها اختيارية لمن شاء ...
درسوهم ما ينفعهم في سباق العلوم و المعارف و العولمة و التكنولوجيا
و ربوهم على قيم الحق و العدل و الانسانية
رجاء
73 - hamid sg afrkra الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:38
اخي لا تحزنك الامازيغية ولا تكرهها فان الله جعل في اختلاف الالسن ايه من اياته سبحانه وتعالى, فهي ليست من اختيار البشر ولكن صنع الله الذي اتقن كل شيء وربما فقد دعا او صلى بها اجدادك ان لم يكن ابوك
74 - مغربي100% الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:40
In Norway they have three official written languages in Norway: Bokmål, Nynorsk and Sami. The two biggest are Bokmål and Nynorsk. Bokmål is based on written Danish, which was the official language of Norway for hundreds of years.
Officially Bokmål and Nynorsk have been accorded equal status, although Bokmål is more widely used in Oslo and the larger towns. Nynorsk is used by about 10-15 per cent of the population, mostly on the west coast..
Sami is a minority language used by the indigenous Sami people. It is mother tongue to about 20,000 individuals in Norway.English as a second language
Norwegian children start learning English at school at the age of six and as a result, practically everyone in Norway has some skill in English . .
To sum up we as Morrocans we can learn so much from the Norwegian experience about how to protect our lnguages without creating any conflict, In Norway they have three official languages and also a lot of dialects
75 - لوسيور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:45
انما الاعراب البترول مابقي == فان هم ذهب بترولهم ذهبوا.
اللغة الاعرابية ميتة وهي لغة الجهل والبداوة والسذاجة ..اسأل كل العالم لماذا الانبياء والرسل كانوا في الجنس السامي؟ لماذا لم نجد نبيا من افريقيا او الصين او اوروبا او الهند..؟.
كان النبي محمد 'ص) أخر نبي لان عبر التاريخ لا توجد امة تئد ابناءها وتقتلهم مثلما فعل الاعراب لقد بلغوا من الفساد مبلغا لايقاس وغير مسبوق له.
لقد صمدت الامازيغية في وجه الغزاة عبر التاريخ وماتت اللغة الرومانية والوندالية والفنيقية والبيزنطية والاعرابية بقيت الامازيغية خالدة على الدهر.
الارعابية لغة ميتة لاتنتج العلم والفكر وانما تنتج لصوص وفتاك وقطاع الطرق وارهابيين..الكل يكره الاعراب ولغتهم لغة من يئدون ابناءهم
76 - 3-4 لهجات الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:46
لكن هذه الأمازيغية لا توجد إلا في عقولكم المتحجرة

المغرب كباقي بلدان العالم فيه ثلاث لهجات رئيسية ولهجات أخرى
إخترعت لعديد من اللهجات كتابة تسمى كتابت التفناح سنة2003

السوسية لهجة
الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
لريفية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
الأطلسية لهجة
الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

3 لهجات أقلية وليست لغة

اللهجات التعددة موجودة
الكتابة المخترعة موجودة بالرموز السحرية وحروف التفناح الفنيقية ولكن لا يعرفها أحد
لكن أين هي اللغة الوحيدة المسماة بالأمازيغية؟

أنتم تبكون على شيء غير موجود
وتدعون الإقصاء للغة غير موجودة
إدا كنت ناطق بالسوية تكلم مع الناطق بالريفية بالأمازيغية
وهذا مستحيل .
77 - YASSINE الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:48
ماهو مصير شعب ينكر اصله,تاريخه,حضاترته,لغته ,ثقافته,اعرافه وتقاليده??
فنحن الامازيغ نحب اللغة العربية ولسنا متعصبين
فأنا أتسائل لماذا الإقبال عن بعض اللغات الأجنية كالإسبانية والإيطالية مع رفض وعدم قبول اللغة الأم (الأمازيغية) ??
78 - بن زيدون الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:49
العربية لغة المستقبل وليس الأمازيغية والفرنسية.... لماذا يتعصب بعض الجهلة للغة فاقد كتب؟ هل يوجد كتب بالامازيغية؟ لا. فلماذا يقارنون بين الأمازيغية والتقدم بما انه لا يوجد كتب... المشروع الأمازيغي مشروع الاستعمار لتقسيم بلدنا المسلم. وملاحظة انا أمازيغي ولكن لغتي هو العربية ولغة الأمازيغية لغة استعملها للدردسة مع الأهل ولا غير...
79 - البيضاوي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:51
الأمازيغية من تراث المغرب العريق. لذا وجب الحفاظ عليه .
انا أرى أن الترتيب اللغوي على الشكل التالي.
اللغة الرسمية الاولى للبلاد هي:العربية والامازيغية.
اللغة الرسمية الثانية للبلاد هي :الانجليزية و الفرنسية
اللغة الرسمية الثالثة للبلاد هي : الاسبانية و الالمانية
80 - سناء الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:55
اللغة العربية ماتت مند قرون , وماتت في العهد العثماني وتحديدا عندما
حرم كهنة البدو الة الطباعة , اللغة العربية لم تجد اسرة علمية تتكفل بها
والدليل القاطع على هذا هو تركيزها على الاحرف الحلقية الصعبة النطق
عكس امازيغية و الدرجة لغة الام ،
يصاحب لغة سكان الجنة نريد ان تشرح لنا لماذا نحن متخلفون....؟؟
والمؤكد انهذة اللغة العربية هي لغة ميتة وساقطة في كل المجالات
وبكل المقاييس ،
سأوفر عليكم كتابة التعليقات اشتم فأنا سافلة وجاهلة وكافرة
وعنصرية ، التوصيفات الجميلة الرائعة التي تتميز بها سكان الجنة

وشكرا هسبريس
81 - سعيد حسن الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:56
الغة العربية ومهددة ما بالك بلغة لا يتكلمها إلا القليل.اللغة التي تفرض نفسها هي لغة التي أهلها لهم قوة إقتصادية فقط.الناس تجري وراء الإقتصاد.العالم يتعلم اللغة الإنجليزية والصينية فقط.حتى العربية لولا القرآن والإسلام لا ماتت منذ زمان.ماذا يستفيد إبني إذا علمته لغة إذا لا تنفعه إقتصاديا؟؟؟وهذا المشكل رأيته في إسبانيا.هناك لغات عدة ولكن لغات ميتة.هناك اللغة الفلنسية إذا خرجت من المنطقة لا تنفعك في شيء كذالك اللغة الكطالنية واللغة الباسكية.من يتشبت بالأمازيغية إلا بعض المتشددين للعرق فقط أما حتى زعماءالأمازيغية فأبنائهم يتعلمون الإنجليزية والفرنسية ويدعون الطبقات الكادحة لتعلم الأمازيغية.
82 - medou الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:03
السلام عليكم
هناك بعض الأدمغة التي لاتستطيع أن تستوعب ماهية اللغة وما تعنيه بالنسبة للناطقين بها ومن جهل شيئا عاداه. فأنا أمازيغي سوسي أعرف جمالية هذه اللغة الراقية لو بحث عن مصطلحات السب والشتم في ألأمازيغية فهي شبه منعدمة .علمتها ٌأبنائي الذين يتقنون كذلك الدارجة فأين المشكل ؟الأمازيغية لغة رسمية و ستتطور بإذن الله تعالى .لدعاة الإقصاءماهي اللغة التي يتكلمها أغلب المسلمين في العالم؟ . الإسلام لم يأت أبدا للقضاء على اللغات أخرى .
83 - Geomel الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:06
أرى بعض الأشخاص هنا مُشبعين بالتكبر و " العياقة الخاوية" حيث يدعي أحدهم أنه أمازيغي حر، هل أنت أمازيغي حر كما تقول؟ أم أنك شخص هجين، ألم يتزوج أسلافك القدامى القادمين من اليمن تحت قيادة زعيمكم الروحي " مسينيسا" ، ألم يتزوجوا بالرمان قبل قدوم العرب الى المغرب؟ و اختلطت أنسابكم، ثم انه بعد قدوم العرب الى هنا اختلط العرب و الأمازيغ و العرب الذين آتوا كانوا مُختلطين بالفرس و الترك فزادهم اختلاطهم بالأمازيغ هجونة، أما موجات الفايكينج الأيسلندي جعلت العربي الأمازيغي المختلط يُعطينا نوعا جديدا من الناس، من خلال بحوثاتي البسيطة لا يوجد مغربي سواء من يدعي أنه عربي أو من يدعي أنه أمازيغي، كلاهما تعرضوا لسلسلة من الاختلاطات الصبغية خصوصا في الجينات و المورثات و تبادل القواعد الأزوتية تحث تأثير التخليط كما أنه ثمة طفرات و على جميع الأصعدة.

الأمازيغيون الراديكاليون هدفهم من هذا كله هو ايقاظ الفتنة لكي يُقاتل مدعو العروبة مع مدعي الأمازيغية و هذه هي الحقيقة، اذ أن جميع بني البشر هُجناء و لا يوجد شخص واحد من سلالة نقية.

تحيا الانسانية MKM
84 - mohammed الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:14
ا لذين يقولون ان الامازيغية ستنقرض واهمون والامازيغ غير متعصبون لذلك يتكلمون لغة الذين يخاطبون.اينما حل العرب يدمرون تاريخ المنطقة.الامازيغ لم يخلقوا لغتهم انما الله خلقهم بها والانسان يطور لغته وسنفعل ذلك من الان فصاعدا.رغم التهميش الذي يطالها من خدام المتعصبون الذين حكموا هذا البلد ودمروه وجعلوه مزرعة للدواعش والمرضى النفسيين الخليجيىىن الذين عاتوا في الارض فسادا.ستصبح الامازيغية لغة مقروؤة في المدارس ومن رفضها او حصل على صفر سيكرر السنة هذا هو العدل.نحن نقرا العربية وعلى العرب قراءة الامازيغية وبتيفناغ فقط لانها لغة مستقلة عن اي لغة كيفما كانت.
85 - sahrawi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:57
اناس غير اجتماعيين وانعزاليون وبخلاء في العطاء الفكري والعلمي والمادي.....سمتهم الغرور والعجرفة لأدل تفاهة تميزهم ولو كانت خرافة...السواسة عنصريون ضد الريفيين والزيانيين لا يتفاهمون في لهجاتهم ولا أرى كيف للهجة ان تكون لغة كباقي اللغات الشريفة العالمية..
86 - BOUGAFR الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:00
وستبقى الامازيغية شوكة مستعصية في عنق ببغاوات المشرق وستبقى صامدة صمود الريف والاطلس. وستبقى متجذرة جذور ARGANE وهذه كلمة لا استطيع كتابتها بالعربية وان كتبت ستاخذ معنى اخر وهو الاركان.لانها لغة الارض لم ترحل بحثا عن الماء والعشب لتستقر في شمال افريقيا بلاد البربر.
87 - تمنارت/تامونت الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:13
الحمد لله على التواصل القائم في وطننا العزيز.اما فيما يخص الامازيغية فهي حق من حقوق الانسان كلغة.وبماا ان دولتنا دولة الحق والقانون وباعتراف دولي فعلى جميع الاطراف السياسية الدفاع عن هذا المكتبسب الجميل الذي زاد الوطن عزا وشرفا .واختم بما جاء في خير الكلام وكدواء لهذه المشادات الكلامية بقوله تعالى " يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارقوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.صدق الله العظيم.
88 - ABBOU الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:44
هده الحروف المصنوعة الصفر بالنقطة والصفر بدون نقطة والعصا والمربع
والمثلث والزاءد والحسكة والزرواطة والحروف الاجنبية مقلوبة الاءمازيغ
الاحرارلا يفكرون في الاءشياء التافهة انهم يفكرون يوم لا ينفع مال ولا بنونة
الا من اتي الله بقلب سليم وهده الحروف الوهمية صالحة لتزويق التعريزة في
عشوراء
89 - Yassinet الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:48
فضحتونا بهاد أمازيغية بحال إلى غادي نصنعو بها نووي كن عرفتو لقيمة ديل الغة العربية والله حتى تشروهة بي فلوس
90 - سندباد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:01
إلى رقم التعليق رقم ٥٣ (53) عزيزي لقد كنت مضطرا ومرغما أن تعلم ابناءك الامازيغية لأنك لم تكن تعرف سواها فمن البوادي إلى الديار الأوربية أنضر مالذي حدث لاولادك واولاد المهاجرين المغاربة اصبح المغرب بالنسبة لكم كابوسا فلا هم يفهمون الدارجة ولا هم يتكلمون العربية اصبحوا أجانب في بلدهم المغرب عليه استعمال الانجليزية لكي يفهمه البعض
91 - mourad الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:02
لم تنقرض الأمازيغية على مدى قرون طويلة بيما انقرضت كل اللغات المعاصرة لها مثل الفرعونية واللاتينية والبونيقية، أما اليوم فهي لغة رسمية للدولة وتتهيأ لدخول المؤسسات بشكل شامل بعد أن يوضع لها قانون تنظيمي، فلا خوف من الانقراض ولكن لا بد من التطور. ولهذا لا يمكن أن تبقى لهجات محكية فقط، على الناس ان يقبلوا بأن اللغة التي تدخل المدرسة تتغير بالضرورة.
92 - rachid. الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:05
باركا من العنصرية يا ناس. فالدرجة التي يتكلم بها الأنسان المغربي من صنع الأمازيغ
93 - مغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:11
بالنسبة لي "اللهجة الامازيغية" رمز لالتخلف مآلها الانقراض
94 - محمد علوان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:15
الغريب في الامر تعصب بعض المعلقين للغة لو عرق ما وانتقاص من قدر الامازيغية ولكن مالا يعلمه هولاء ان هذه الدارجة اصلها مزج بين اللغة العربية واللغة الامازيغية والامازيغ يدركون هذا جيدا لانهم يتقنون اللغتين معا ويجدون الكثير من الشلحة في الدارجة المغربية اما بالنضر الى العرق فاني اتسائل عن لون بشرة العرب مثلا فهم يختلفون كثيرا عن الامازيغ العرب لون البشرة عندهم داكنة ولا علاقة لهم بالون الابيض والامازيخ شديدي البياض نضرا لان العرب سكنو الصحراء حيث الحر والجفاف والامازيغ سكنو الجبال حيث الثلج والبرد
والسؤال هو الا ترون ان اكثر من 80% من سكان المغرب بيض ونسبة منهم افارقة سود ونسبة تخرى عرب
الا يرى البعض في جيناته انه امازيغي الاصل رغم انه ترعرع بالدارجة
اما بالنسبة للسود فهم في الاصل اما امازيغ افريقيا او افارقة من بلدان جنوب افريقيا ويتوزعون في المغرب على مناطق متفرقة فمن سكن مع الامازيغ ونطق بلسانهم اصبح امازيغيا زمن سكن مع المنتسبين للعرب اصبح يتحدث العربية لكن لايمكن اعتباره عربيا في حين انه يمكن ان يكون امازيغيا في الاصل
اغلب سكان المغرب امازيغ ولو تحدثوا بالدارجة
95 - meri الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:28
متى كانت اللهجه الامازيغيه لغة لم و لن تصبح لغه لأنها بالأساس لهجه و ليس كل المغاربه أمازيغ و مادا سيستفيد الغاربه من هده اللهجه؟؟؟
96 - MOHAMED BARCELONA الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:38
الى حد ما أنا متفق مع المقال المشكلة فينا نحن الأمازيغ ففي أغلب الأحيان هناك من يرد بلغة أخرى على من يتكلم معه مع أنه يعرف أنه أمازيغي .

هنا مثلاً في كاتالونيا يعطون أهمية قصوى للغتهم رغم أن الناطقين بها لا يزيد عن 8 ملاين نسمة هذا يحيلني للرد على من يقول بعدم أهلية او صلاحية أو حتى مسايرة الأمازيغية للعصر ....أقول لهم بلسانهم : إن يك صدر اليوم قد ولى فإن غدا لناظره قريب .
97 - مواطن مغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:16
بصراحة في نظري لم يتم النهوض بالا مازيغية الا بالابتعاد عن التعصب والعمل بجدية بعيدا عن العرقية واعتبارها لغة لجميع المواطنين دون قدح ودون ادعاء من الناطقين بها انها لهم وحدهم وانهم مضايقون من جهات معينة يجب مناقشة هذا الحق او الورش او الجزء المهم من خصوصيات الوطن كباقي الاوراش الكبرى الاخرى التي تؤرق الدولة في جميع القطاعات والتي من اهمها التعليم والثقافة والبيئة والتشغيل وحقوق الانسان فكفانا من تبادل التهم والسباب في الانساب والاعراق وكفانا من تلبيق التهمة في سبب تاخر الامازيغية بقول بعضهم ان العربية هي السبب في ذلك فكما نريد للامازيغية التقدم بالمثل يجب الاعتزاز بالعربية والسلام
98 - amazigh الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:22
انا امازغي و سأموت امازغي انا امازغي و سأموت امازغي انا امازغي و سأموت امازغي انا امازغي و سأموت امازغي
99 - نور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:25
82 - سعيد حسن
التعريب هو للطبقة الكادحة اما الامازيغية فهي بشعب يتحدث عن نفسه دون وصاية من احد -لا تغرنك اللغة الانجليزية او بالاصح الامريكانية فهل عشت فترة في امريكان لا طعم فيها اواسس ثقافية حضارية اصلا يعتمد عليها اما عن الفرنسية فهي منبع رقي الانسان و تلائم المغربي لصقل ذهبه الخالص زيادة على اننا لنا علاقات وطيدة مع فرنسا قد تخدم الطرفين اما الامريكان فلا يعترفون حتى بوجودك اصلا - قارنت من تعلم الانجليزية منا مبكرا و من تعلمها الا عندما نضج فكريا و علميا للضرورة فالاول ضاعت هويته المغربية بدون جدوى و لثاني تهيا لمواجهة التسونامي العولمة و قي نفس المستوى العلمي مع الامريكان ذون ان تخرب شخصيته المغربية فهل انت على ارض المغرب كفي قاعة الانتظار لا يهمك لغتها الاصلية فلا تنمية اصلا بدون الاهتمام بالهوية التابثة الامازيغية والا سنقلد من هب ودب كالقردة فاذا مثلا انقرضت الثروة الثقافية الامازيغية فلا تنتظر من السياح الغرب ياتون لاكتشاف المكسيك مشوهة الهوية اليس اهم منتوجنا الثقافي اصله امازيغ لا يوجد في مكان في العالم ام ستتاجرون به كجارية في سوق الرقيق فالله يحمي الامازيغية من عين الدجال
100 - بربرية مطلبا فؤويا ليس وطنيا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:58
مند ما قبل تأسيس الدولة المغربية لم تكن اللهجات البربرية في يوم من الايام مطلبا وطنيا سعى اليه المغاربة سواء ايام الفنيقيين او الرومان او غيرهم , في يومنا هدا تجد الكتير اعضاء الفئة التي تحاول بربرت المغاربة لا تتقن اللهجة البربرية و لا يستعملونها في حياتهم اليومية و مهنية لقناعتهم بانها للهجة شفوية لم يكتب بها كتاب واحد مند العصر الحجري الى اليومنا هذا .
المصير الفاشل الذي الت اليه القنوات الامازيغية هو نفس المصير الدي يتوقع لتيفناغ و القومية البربرية فبعد صرف ثروات طائلة على قنوات امازغية تطالعنا مؤسسة ( ماروك ميتري ) المتخصصة في قياس المشاهدة التلفزية بالمغرب ان نسبة المتتبعين للقنوات الامازيغية تبقى جد ضئيلة اقل من 4%ه وذالك لعدم وجود شيئ مشترك يربط بين شخص من تافراوت و اخر من كتامة تقافيا او ذهنيا و حتى الان لازال القومجيون البربر يطبلون في طبل متقوب اسمه القومية البربرية.
101 - nevermind الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:00
aprés avoir lu plusieurs commentaires j'ai pu remarquer que le probléme des gens est que chacun des priorités differentes, y'en a ceux qui cherchent l'utilité dans la langue, ceux qui cherchent l'identité, ceux qui cherchent la religion.
pr ceux qui défendent la langue arabe pour la religion, je dirais simplement que'ils sont entrein de pratiquer un terrorisme deguisé. par contre ce que j'aime personellement dans la langue arabe,c'est sa beauté qui est de loin supérieur à la langue française, pour l'amazigh je ne sais pas,.
bref, pour ceux qui cherchent l'identité :D je dirais reveiller vous , on est en 2015 , on est tous des humains, la culture des ancestre c'est un moyen de retourner à l'age de pierre, la vie c'est la nouveuté et le changement, ne soyez pas des copies conforme de vos parents et grand parent. finalement pour ceux qui cherche l'utilité dans la langue, je dirais qu'ils sont tout à fait raison , car la langue en premier lieu est un moyen de communication,
102 - MALAGA MALAGA الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:00
واش الأمازيغية بها نتواصلو مع العالم.
103 - سناء الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:03
انا عربيةاللغة مغربية الهوية اصدقوني القول حين أقول لكم بأني حاولت أن اتعلم الأمازيغية من خلال أحد البرامج المقدمة من طرف الممثلة لطيفة أحرار لكني لم أستطع ذلك بسبب حروف التفناغ
104 - ait oumlkhir الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:09
اللغة الامازبغية لغة قائمة بداتها، وما تخلغنا وجهلنا الى نتاج عن تخلبنا عن جدورنا الاصلية والتي بطبيعة الحال امازيغية، فكفانا من العنصرية تجاه الامازيغية والامازيغ فهم اهل شمال افريقيا.
105 - ahmed الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:10
وما الدارجة الا لغة جديدة لقحت من كل مكونات الثقافة المغربية...
عندما تقول:باراكا.بزاف.بلاتي.ارا.شحال كصيصة نكافة عفس صافي الجنوي القيطون الحانوت...فانك تتحذث الامازيغية ناهيك عن ترجمة المعاني ك:
خاصك ضرب.جراو عليه عارف راسو فالعرب يقولون يعرف نفسه وليس راسه بخلاف الامازيغ سن اخفاوننسن الراس للدلالة على الدات وليس النفس عند العرب...اضر الباطل طيح الباطل للدلالة على الضلم
106 - Nevermind الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:21
la langue est un moyen de communication, donc son utilité réside dans le nombre de personnes avec lesquels je pourais communiquer,.
biensur les gens peuvent parler la langue qu'il veulent, mais en ce qui concerne l'education, je dis non au Français, Non à l'Arabe, Non à l'amazigh, oui à la langue anglaise . apprendre une langue est trés difficile, il faut ce concentrer sur une seule langue pour bien la maitriser, aprendre quatre langue et n'en maitriser aucune c'est de la perte de temps.
107 - je suis الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:24
في ماذا ستفيدنا هاته اللغة ؟ هذا السؤال لو طرحه الأمريكيون في أحد الفترات لما عرفنا الآن شيئا يسمى الإنجليزية .
108 - مغربي فقط الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:26
على ما يبدو ان الظهير البربري, الذي تصدى له كل المغاربة بجميع اجناسهم واطيافهم واعراقهم وكانهم كتلة واحدة وحالهم يقول اننا مغاربة وطنيون قبل كل اعتبار, لو طرح اليوم لوجد من دوي النزعات العنصرية والتفرقة مؤيدون ومطبلون ولكن المغاربة الاحرار وما اكثرهم لا ينخدعون وراء هذه اشردمة الضالة.
109 - koulna maghrba الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:32
غي تهناو الامازيغية لن تنقرض ان شاء الله.
110 - dhamazighe الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:35
يمحترمة ان تقولين ان اللغة امزغية لغة البدو واللغة التي تتكلمنها انت هي اللغة اه اللغة بدوية كاالامزغية واذا كانت هي اللغة الدين فانت اوغيرك لاتتكلمنها انما اللغة ادارجة هي الغة تواصل بين المغربي او الجزائري او اليبي او تونسي او المالي وهذه كلها الدولة امزغية وحدة . فارظا ان اللغة العربية هي اللغة الحضارة اناني لم ارى اي احضارة من قبل او الحضر لا في الخليج ولا في المغرب شيء الذي اقرؤه او اسمعه كله منقول من الهند ومن الفرس ومن ارمينين او الفراعنه او الدولة القسطنتنية شيء الذي اودو ان اقوله لكي فان الامزغية ستبقى وتبقى والبقاؤ لله شيء المنقول سيبقىة. منقول منقول
111 - راي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:39
الامازيغيون الذين يكتبون في هذه التعليقات اكتبوا من فضلكم بالحروف الامازيغية وشكرا
112 - باها ميمون الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:42
أشاهد أولادي عندما يدخلون البيت يتقلبون بين ركام من الكتب والأوراق وهم في حالة عصبية وعندما أسالهم يكون الجواب هذا بزاف علينا العربية والفرنسية والامازيغية وجل التلاميذ يتدمرون من كثرة الكتب وقلة الفهم لاختلاط الدراسات وكثرة المتطلبات
حقيقة مشكل يعوق الطفل في دراسته ويتساءل هل ألأمازيغية لغة حية تؤهله لتحقيق مستقبله في عمل حر او مهنة شريفة مثل الطب او الصيدلة او الهندسة او المحاماة او البحوث العلمية ؟
هذه خواطر أولادي واحتار في الإجابة لكنى احبد فكرة الاجتهاد في العلوم الحية فرنسية او انجليزية لتأهلهم لمجابهة ما يتطلبه العصر الحاضر من الحصول على ما يضمن لهم مستقبلا زاهرا في حياتهم
اما اللهجة ألأمازيغية رغم اننا نعتز بها ونتحدث بها في بعض الأوساط لكني مقتنع بأنها لن تضمن لابناءنا مستقبلا زاهرا
فحذار من اتباع بعض المغرضين الذين يريدون ان نعود الى العصور الوسطى والعالم يتمدن ويتحضر ويتقدم ونحن نختار لابناءنا لهجة لا تنفعهم في حياتهم كلها
أمل ان يتخذ المغاربة أنجع السبل والطرق للمحافظة على تعليم أبناءنا ما ينفعهم في مستقبلهم وكفى من بث التفرقة وبث السموم فكلنا مسلمون والقراءن لغتنا
113 - el hadouchi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:00
بالنسبة للامازيغية في المدن الكبرى والحواضر سجلت نمو لاباس به خلال العشر سنوات الاخيرة وخصوصا عند الامازيخ المثقفون الذين كانو اباهم دخلو بهم الى المدن في سنهم المبكر او ازدادو هناك وفقدو لغتهم الاصلية وفي النهضة الجديدة للامازيغية تلقت ترحيبا كبير وخصوصا من هاذه الفئة ولا نخفي التراجع الذي تشهده الامازيغية على المستوى التواصلي ولاكن هاذا يبقى مسالة الوقت فقط في ضل المجهودات المتواصلة لهاذا المجال لان الاغلبية الامازيغ يسكنون المناطق النائية وطعرضو للاضطهاد من قبل الدخلاء والمختطين لتعريب البلد في عهد افرنسيين والاسبان وبعدهم استمرت الامور وزادت حيدتها وحورمو من ابسط الاشياء كالمدرسة والمواصلات والان ينعكس عليهم هاذا الحرمان ويجعلهم يحسون بعدم اكتمال شخصيتهم في حالة عدم اتقانهم للدارجة وخصوصا عند المنحدرين الى المدن وهم اغلبية اومية لا حول ولاقوة لهم مما تعرضو له وابائهم من الحرمان
114 - hamid amazigh الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:23
والمغربا انا شلحي من تفراوت اوعاندي صحابي عرب الله إعمهادار مالنا علىهاد لعونصورية الله إخلينا ديما مجموعين انا عايش فرانسا 15لعم الله إعز لمغاربا والمغربيات فلعاالم احسن الناس احسن بشار في الكرة الأرضية بعد غير الجزيين غاتكون بيخر انا عندي 41 سنة الله لعضيم متلقاش بحا مغربا شكرا للجميع في حالت الى نشرت هسبريس
115 - سوبيا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:23
أخالفك الرأي ولا أكرهك
هناك من الناس من هم اشرف الناس عرب أو غيرهم
وهناك من غيرهم من هم اندل الناس أو أسوأهم
الشريف شريف الاعمال
والندل من يتبع القيل والقال
والاكرم عند الله هو الاتقى
والارض لله يورتها من يشاء من عباده
وفي المغرب نحن مغاربة فقط
كرماء مع الكريم
جبابرة ضد اللءيم
تغلبنا إنسانيتنا
ويهزمنا حب الخير للغير
قوتنا في تنوع تقافتنا
همنا وهدفنا
بعد الله
الوطن
الملك
لكن من تعلمن
وتطاول
وتعنصر
ولو كان من جلدتنا
نقول
الى كل من يسب العربية والعرب

مرمري والميم باء
شرفي والشين قاف
متن والميم نون
بدو والباء عين
طواف والطاء خاء
عالم والعين ظاء
سميم والسين دال
صاحب الفضائل واللام حاء
طاب مسعاك والطاء خاء
بليغ كما نعلم والغين دال
جميل والجيم عين
كريم والميم هاء
عظيم المبادئ والظاء دال
سليم العبارة واللام دال
سفير التقافة والراء هاء
عصر السلام والسين ظاء
تنشر السطور والطاء فاء
دائع الكرامة والدال باء
رافع الرأس والفاء كاف
تمسي على الثمر والتاء خاء
كاتبا والتاء دال
ناقدا والنون حاء
بدل والباء نون
انت والالف هاء
كفى من البكاء على الاطلال

من تعلم لسان قوم أمن مكرهم
116 - مغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:13
لابد وان المطبلين للتفناخ يعتقدون انهم هم الاكثرية لكن ادعوهم الى الالتفاف حولهم واحصاء كم من °°°° الكمارة داير بيهم ودير نسبة تم غدي تعرف راسك شحال كتمتل في هاد البلاد السعيدة.
117 - ماهر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:22
لاحضوا يامعشر القوم ان اي اجنبي مهما كانت جنسيته او ديانته اذا اسلم نطق الشهادة واول ما يفعله يتعلم العربية لسبر اغوار القرءان والسنه وفهم معانيهما ودلالاتهما وهي ميزة تنفرد بها اللغة العربية لسان القرءان وخاتم الانبياء لامة اخرجت لعبادة الله لاغير لماذا لا نسمع اجنبي يتحيز للغته ويقول مثلا لماذا الله لم ينزل القرءان بلغتنا ولايطرحون أسئلة كثيرة في هذا السياق اي كل ما تحيل الی التعصب اللغوي او العرقي او الهوياتي.... الجواب لان من يفهم الاسلام وحكمة الله في ارضه يعي انه يجب ان يكون مسلما فقط لافرق بين عجمي ولاعربي الا بالتقوى .اتق الله يا انسان وكن مسلم حتی لو لغتك او لهجتك لم يسمع بها احد .عش في وطنك واحترم مقومات هويتك لكن لاتجاهر بما يشعل الفتن والتمييز والمجاهرة بها.
118 - Hammi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:46
As long as I am alive I will always speak Tamazight. I will teach it to my kids as well. I'm lucky to be living in the United States so I will never take my kids to an Arabic school . They will learn tamazight and English period. It was forced on me so I won't force Arabic on them .
119 - سناء الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:47
اهم شيء في التحليل العلمي هي اللغة العلمية..واللغة العلمية هي مركزة صارمة، تلتزم الوضوح والدقة ولا تقبل تعدد التفسيرات والتأويلات
هذا ايضا احد مشاكل اللغة العربية
فما تراه انت "جميلا ورائعا وعذبا " قد يراه غيرك عكس ذلك ,
ما فائدة مليون مادة لغوية إذا كانت منسية ومدفونة في القواميس والمجلدات
لم يسمع بها احد ؟؟
وشكرا هسبريس
120 - angela الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:06
واهاد البلاد ما آمنت باللغة العربة كلغة رسمية فالادارات وتحرير تقاريرها و مذكراتها ومناشرها عاد تعترف بالامازيغية نحن عبيد و عباد الانجليزية و الفرنسية و الاسبانية فقط اما الهوية ديال لبلاد فمجهولة الى اجل غير مسمى
121 - امين المغربي الحر الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:20
لا احب الا لغة القران الغة العربية اما لهجة الامزغية فانا لا اعترف بها فهي لهجة كباقي اللهجات
122 - مواطنة مغربية الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:31
هل المغاربة الغير امازيغ يتكلمون اللغة العربية الجواب لا فهم يتكلمون الدارجة الدارجة الدارجة وعلاش هاد البلبلة تيتكلمو الدارجة والامازيغ الامازيغية واللغة العربية تدرس من اجل الدين يعني رها رابط مشترك بينا مغداش تفرقنا بالعكس غدا تجمعنا كل واحد راه تيتكلم اللهجة ديالو للقا واليديه تيتكلمو بيها حنا متنقراوه الدارجة فالمدرسة ومتتقراش مفرضناها على حد نتوما الامازيغ تتكلمو بيها وتعلمتوها وملي تيسولكوم علاش تتقول باش نفهموك لا راه عندنا لغة مشتركة نقدرو نتفاهمو بيها لهي اللغة العربية والى انقارضات اللغة ديالكم راه بسبابكم
123 - HAMID الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:33
ا ؤكد واجزم...ان العربية هي التي سوف تزول.
لغة الظلام والعنصرية.
اما الامازيغية.فهي حرة وحية.
لانها لغة الاحرار لغة الاجداد لغة وطننا العظيع...لغة المغرب الامازيغي
124 - Arretez vos mensenges الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:34
Je vis a Casablanca et tous mes amis et leurs familles, enfants parlent Tamazight sans problemes. Je ne sais ou vous venez de ses mensenges. Imazighen soit ici au Maroc soit a l'etranger parlent leurs langue Tamazight chaque jour.. J'ai de la famille en Europe et leurs enfants parlent Tamazight juste comme moi ici au maroc
125 - juba الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:37
لا يجب ان ننكر حقيقة تراجع تداول الامازيغية. فاذا كانت الدولة تتحمل المسؤولية في عدم ادراجها في المناهج التعليمية وفي الفضاءات الثقافية,وترسيخ صورة نمطية لها في وساءل الاعلام كلغة للبدو ولاهالي الجبال, وتهميش كل الامجاد التي حققها الامازيغ سواء في التاريخ الاسلامي او قبله,حتى لايكون هناك جدوى من الافتخار بها,وبذلك يكون تبخيسها اوتوماتيكا واحيانا لا شعوريا سواء من الامازيغ انفسهم او من غيرهم,فيسهل بذلك التنكر لها والتخلي عنها ويبقى الزمان كفيلا باندثارها. وهذه جريمة لا تمحو الامازيغية فقط بل حتى الاعتراف بالانتماء اليها ا ذا فقد النطق بها, ليبقى اخر الامازيغ في المستقبل يعاملون كاقليات اذا بقيت هناك حقوق للاقليات.
126 - احمد الاموادي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:40
خمس حضارات عاشت في نفس العصر والزمان وهي :
1) المصرية الفرعونية و (2) الفينيقية و (3) الإغريقية و (4) الرومانية و (5) الأمازيغية !!!
1) اندثرت الأولى على يد الرومان !!!
2) اندثرت الثانية على يد الأشور !!!
3) اندثرت الثالثه على يد الفرس !!!
4) اندرث الرابعة على يد الوندال !!!
5) أما الخامسة فمازالت صامدةرغم محاولات ازالتها!!! ولن تزووول لان الوعي الامازيغي في تزايد يوما بعد يوم ويتحدثها 85% من امازيغ المغرب اما العربية تبقى رهينة المساجد وتقافثها لا تتعدى ابواب المساجد و الفرنسية والانجليزية هم لغات الصناعات والعلوم وهم السائد مغربيا
127 - علا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:46
للذي يسمي نفسه بالمغربي ، يا أخي إبدأ بإتقان العربية التي تدافع عنها،فمن المخجل أن تجد أن الذي يقدر العربية ويحترمها ويجيدها هو الأمازيغي وليس العربي،أنا مصدومة بعنصرية المغاربة العرب وعقليتهم المحدودة الأفق.يا لطيف!
128 - نبيل الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:50
انا لا افهم الموضوع، هل المغاربة المسمون عربا يتحدثون بالعربية الفصحى في الشارع؟ هل المطلوب ان يتحدث المغاربة المسمون امازيغ بالامازيغية المعيارية في الشارع و بيوتهم؟ جموع غفيرة تؤكد ان اغلب مفردات الدارجة المغربية هي خليط من الامازيغية و العربية و لغات اخرى، اليس الاجدر ان ندافع عن الدارجة بدل التباكي على والو!! ما افهمه ان هناك لغة عربية و لغة امازيغية معيارية و لهجات خاصة بكل منطقة، الريفية، الشلحة في يوس، تامازيغت الاطلس المتوسط، الدارجة...المهم هادشي تيطلع الزعاف و هدرة بلا فايدة، و هاد المواضيع ما غايجي منها غير ما لا يحمد عقباه
129 - Ramssess الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:17
قال الشاعر محمود درويش..أنا لغتي...يعني هذا اعتراف بأن الشخص بلا هويته اللغوية ليس موجودا..او لا يريد ان يكون هو نفسه..من ينكر لغته واصله سواء اكان امازيغيا او عربيا فلا هويتة ولا كرامة له..من كلن امازيغيا فليفتخر ومن كان عربيا او هنديا او يهوديا فليفتخر..اما ان نقول ان الامازيغية لا تنفع او انها وزر على المغاربة فهذا تخلف و عنصرية لن تجدي في شيء لان الامازيغية لفة اصلية للبلاد شاء من شاء وابى من ابى..هذه المقالات والتعليقات العنصرية تزيد الامازيغ تشبثا وحبا للغتهم ولغة المغاربية...اما من يقول انه يتكلم العربية فهيهات لان الدارجة بعيدة عن اللغة العربية بعد السماء عن الارض...لا تستطيع المزج بين اللغة واللهجة العربية فلو حاولت فتحصل على لغة مسلسل رمضان..الخواسر..اذا كفانا استهزاء بهوياتنا الامازيغية او العربية لانني اظن ان هذا النقاش متجاوز..انا امازيغي و والله ليست عندي حزازات مع اخواني العرب اومشاعر كره او عنصرية ضدهم لان الامر متجاوز ولن ينفع جدوى..الهند مثلا لديهم عدد هائل من اللغات الرسمية و لا مشاكل..كلشي عندو الحق فلغتو و بيخيير
130 - نور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:35
متى يتذكرنا المشرق فمثلا عندما يكون لمغربي لقب عالمي يهرولون ليعتبرونه كعربي منهم ذون اذن منه والقائمة طويلة لعظماء اصلهم ليس بعربي فلا باس ان يتذكرونه وطبعا باسمهم لكن حتى و لو كان امازيغي يغضون النظر عن اصله الحقيقي و من هنا ندرك الكثير عبر التاريخ ---ثم يقال 'العرب و المسلمين' يعني العرب عرب اما المسلمون فيوضع النقاب على اصلهم طبعا فعلينا اما نقول المسلمين اجمعين او العرب و الامازيغ و الفرس الخ --لسنا ضد اخوننا العرب لكن كفايا من اللف و الدوران بشتى التعابير تصب نحو مكر ميكافيلي مبين يتحدث عن نفسه و باحكام مجهزة تتلاعب بالمصطلحات دون اي اساس منطقي علمي لكن يجعلنا ندرك الكثير وعلينا بالحذر من ما يطبخ ضدنا فهل المغاربة الذين يعتبرون انفسهم عربا يدركون ان المصلحة العليا تعتمد كذلك على اعترافهم بانتمائهم للامازيغية فهي ليس ملك لاحد بل نحن الذين ملكها و لنا ارث منها و بها وهي الاساس في شخصية المغربي فحتى اقاعاتنا الموسيقية المغربية حقا كلها من اصل امازيغي وحان الوقت ان تغنى بالامازيغية حتى لا تنتسب لمغارة علي بابا-جل اسماء المناطق المغربية امازيغية وامبراطورية المغرب كانت امازيغية
131 - anarouze الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:38
أظن أن اللغة العربية هي التي في طريق الانقراض كما نعرف أن في بعض المدن الكبرى تتداول اللغات الأجنبية و كما يتم تعليم اللغات الاجنبية من الدرجة للأطفال بإعتبارها اللغات الاقتصادية.اما اللغة الأمازيغية فهي لن تنقارض ابدا لأنها وكبت العديد من الاستعمار الفرنسي الروماني .... ورغم دلك لازالت تتداول إلى حد الساعة وستبقى مدام الإنسان الأمازيغي موجود ويعرف أن هناك تعدد الأعداء للغة للامازيغة
132 - Ariaz الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:05
- كل الدول المتقدمة تدرس اللغة الام.
- اللغة الام هي وسيلة للتعبير والتواصل، هي التي ننكت بها، نستعملها في المسرح في السينما، ونناقش بها.
- اللغات الام في المغرب هي: الدارجة والامازيغية.
- اللغات الام اذا انقرضت ضاع جزء كبير من الهوية.
- اللغة الام ليس بها اي عيب بل يجب ان يعطی لها حقها لتصبح معيارية.
- الرسوم المتحركة بغير لغة الام لا تفيد الاطفال شيئا، لهذا نری ان بعض دول الخليج بدأت تلجأ للهجاتها.
- اللغة الام هي التي تمثل الهوية المغربية، وليس العربية.
- الاسلام هو الذي ابقی علی اللغة العربية وليس العكس.
- لغة العلم ليست لا العربية ولا الدارجة ولا الفرنسية، بل هي الانجليزية.
-اللغات المغربية مهددة كلها بالانقراض اذا لم نعمل علی المحافظة عنها.
- الدارجة من صنع الامازيغ، لهذا يمكن ترجمتها حرفيا للامازيغية، ولا يمكن ترجمتها للغة العربية.
- المغاربة 75 في 100 منهم اصلهم امازيغ والباقي افارقة وعرب.
- القبائل ذو الاصول العربية في المغرب معروفة، وما تبقی هم امازيغ استعربوا.
انا مغربي غيور عن كل مكونات هوية وطني، اخشی عن الامازيغية، كما عن الدارجة والحسانية وحتی اللغة العربية.
133 - محمد البحياوي الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:06
الى 26- Mia احترمت رأيك في هذا الموضوع ولكن عندي سؤال اوجهه اليك و من خلالك لكل مغربي هو كيف تكونون قاطعين جدافي مسألة اثبات اصولكم على انكم عرب بكل هذه البساطة الشديدة ؟ شخصيا مسألة اثبات الاصل العرقي العربي للمغاربة هي مسألة غير محسومة وفيها الكثير من اللبس لانه حسب علمي المتواضع في مسألة الهجرات الكبرى و خاصة القبائل العربية المشرقية لم يكن للمغرب منها نصيب مهم الا في عهد السعديين ولم ينتج عنها اي تغيير محسوس على الوضع الاثني للمغاربة اي انها كانت هجرة تحت اشراف المخزن المغربي انذاك وباعداد محددةوذابت مع مرور الوقت في النسيج المغربي وهذا ما يفسر الصعوبات التي يلاقيها المشارقة في فهم اللهجة الدارجة المغربية التي تخلط بين المصطلحات ذات الاصل العربي والامازيغي.وهذا يحيلنا الى التأثير الثقافي و اللغوي للاسلام وهو بيت القصيد المغاربة ليسوا عربا بالانتماء للشرق البعيد عنهم بل بالانتساب للحضارة الاسلامية العظيمة واجد صعوبة في القول انني عربي وافضل ان اقول انني مغربي لان تاريخ الامازيغ المغاربة لا يزال حيا عبر العصور.
134 - Bougafr الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:11
رغم الاعداء الذين هم ببغاوات المشرق فان اللغة الامازيغية ستعيش في القمم الشماء لجبال الاطلس والريف ولن يزيدها تعصب اولائك الا الصمود وستتحطم احلامهم على الصخورالصماء لتلك الجبال الشامخة شموخ القبائل التي تصدت للمعتدين على مر العصور والازمان كقبائل ايت عطى وزيان وايت ورياغل وايت باعمران.
135 - وليد بن عمر الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:53
زوالها شيء حتمي كسائر اللهجات ذات الطابع الشفهي في خضم عولمة لا ترحم.فانحصارها في مناطق هامشية و فقيرة يجعلها دون أهمية اقتصادية تذكر.
يضاف إلى ذلك قوة اللغة العربية و الإعلام القادم من المشرق إضافة إلى وفرة الإنتاجات الدرامية الشرق أوسطية يقابله ضعف إعلامي وطني.
كلها عوامل جعلت من مسألة الرقي بها ضربا من الوهم....
136 - marocain الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:11
Au lieu d'apprendre l'amazigh qui n'est même pas une langue et qui ne nous aidera à rien on doit apprendre les langues vivantes
137 - hind de casa الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:37
الى من يقول ان هدف الدولة هو مشروع التعريب فماذا تطلب من الدولة مشروع التمزيغ!!اللهم العمش ولا العمى افضل مليار الف مرة اللغة العربية على تيفيناغ و على لهجات محلية لا تغني ولا تسمن من جوع،اللغة اصلا اداة للتواصل قبل كل شيء وانا الحمد لله اتواصل مع ابناء وطني من شمال المغرب الى جنوبه بالدارجة المغربية ومن هذا المنطلق فانا لست بحاجة للهجات قبلية ولا تيفيناغ،لغة المغرب الرسمية وفخر المغرب وبها دون تاريخ المغرب ودخل الى التاريخ ولغة اجدادنا هي اللغة العربية وليست تيفيناغ،لغتي الشفهية هي الدارجة المغربية والكتابية هي اللغة العربية وباقي اللغات الحية والعالمية اما عن اللهجات القبلية اظن انها بدات تندثر وستتقرض قريبا لسبب وجيه(طرف ديال الخبز)اما تيفيناغ فلا أظن انها سترى النور اصلا لأنها مشروع من ساسو حتى راسو صباح الخير هسبريس
138 - عبد الإله الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:50
اللغة العربية لغة القرآن وستحاسب بها البشرية يوم البعث يعني ان العربي و الفرنسي و الياباني ... سينطقون بها بالرغم من انهم لم يتعلموها في دنياهم. في روسيا يدفنون مخلفاتهم النووية في أعماق اﻷرض ويكتبون بالعربية خطر مخلفات نووية ﻷنهم يعلمون أن اللغة اللتي ستسيطر في المستقبل هي اللغة العربية اللتي أتت بحقائق علمية منذ 14 قرن ولم يتم التوصل إليها لا بالانجليزية وﻻ بالالمانية ... اﻻ مؤخرا. بالمقابل ﻻ يجب صد اللهجة اﻷمازيغية من المغرب و شكرا.
139 - كتابة بوبريس الخميس 30 يوليوز 2015 - 08:34
لغة إسمها أمازيغية لا توجد
جنس إسم أمازغ لا يوجد
اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
أي التفناح
لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
ومن يضن من الحركيين الأمازغ
أن هده الكتابة استعملت قديما
أين هو الدليل؟

مجموعة من الناس صنعت كتابة ولقبتها باللغة الأمازيغية

هذه اللغة المفركة المصنعة لا يعترف بها أحد

هذه اللغة لا توجد لا قديما ولا حديثا

لا يعثرف بها إلا الأميين والحاقدين على العربية

هل هناك كتابة تكتب بالرموز السحرية للأفارقة والحيوانات الزاحفة مثل بوبريس.


هناك ثلاث لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
أين هي اللغة؟؟؟؟؟
هل تريدون الضحك على الدقون؟

التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
140 - MOUSSA الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:48
العربية لغة الأغلبية الساحقة في المغرب لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلال كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
والدين استقروا في المغرب
وقبائل:
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
والمسلمين المستعربين
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
لا تسوقوا الكذب
العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ

الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
أعطيني دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
141 - Beni mellal الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:02
أنا عربي وسوف أبقى عربي وليس كل المغاربة أمازيغ .ولن أعلم أولادي الأمازيغية
142 - Anasse bowaqa الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:47
هده الحروف المصنوعة الصفر بالنقطة والصفر بدون نقطة والعصا والمربع
والمثلث والزاءد والحسكة والزرواطة والحروف الاجنبية مقلوبة الاءمازيغ
الاحرارلا يفكرون في الاءشياء التافهة انهم يفكرون يوم لا ينفع مال ولا بنونة
الا من اتي الله بقلب سليم وهده الحروف الوهمية صالحة لتزويق التعريزة في
عشوراء
143 - نور الخميس 30 يوليوز 2015 - 14:38
Cette mondialisation (''L'empoisonnement interne(Claude Lévi-Strauss)''me désole autant que ce grand philosophe mais biensur les moutons de la mondialisation sont pour la déstruction massive des culture et biodiversité mais est ce c'est la fin du monde entre tsunamie mondiale et sable mouvant qui veut s'imposer mondialement ?.La langue vivante est d'abord cette langue qui permet au peuple de parler de lui même sans doublage , le developpement ne peut etre durable que s'il tient compte du dévelopement durable endogène et le vaincu imite toujour le vainqueur et là écouter 'déclin de civilisation bnou khaldoun ''
Mais que connaissez vous sur c'est quoi être humain avec votre héritage esclavagiste ?!
Mais on n'est pas des nomades déracinés pour nous imposer qu'on renonce à notre langue mère amazighe et on veut s'ouvrir aussi à d'autre langues utiles sans se faire pièger par la crise d'appartenance qui pire crise exprimés par certains ici en nous attaquant
machiavéliquement
144 - azal الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:41
على الاعراب الوافدين لهذا البلد ان يعلموا ان للامازيغية حماتها وهي في ارضها شامخة شموخ الاطلس وجبال الريف ولن تنقرض الا في عقول العنصريين والحاقدين ولعلمهم ان لغتهم هي اصلا لايتكلمها احد ولانجدها الافي نشرات الاخبار ولن يسيطيعوا فرضها على الامازيغ المتشبتين باصولهم وحضارتهم الضاربة في عمق التاريخ.
145 - مغربي الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:56
كلما تكلم مغربي بالعربية و إلا أحالته على مرجعية تاريخية لا ينتمي إليها، و قذفته إلى هوية شرقية خاصة ببدو جزيرة العرب.
أما إذا تكلم بالأمازيغية فهو سيكون قريبا من نفسه و ترابه و مكانه و زمانه، فلا يحتاج بذلك لتسول هويته ممن لا يرحب به من دول الخليج المتعجرفة.
المغربي الأمازيغي هو مغربي يعلم أكثر من لغة و ثقافة واسعة الأفق.
و المغربي العربي هو مغربي تنقصه لغة و ثقافة لصيقة بأرضه و مائه و سمائه.
و هذا النقصان لن يملأه السعي وراء بدو صحراء نجد القاحلة، و لا التشبث بفقهاء الوهابية المتعفنة.
أما العلوم و التقنيات فهي في غنى عن اللغات و الهويات، و لا تحتاج لكل هذا التعصب اللغوي و الهوياتي، لأنها عالمية و كونية، تخترق الأجيال و الحدود و اللغات.
146 - mohamed الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:08
les avis peuvent etre partages c est normal la societe marocaine est culturellement heterogene cet ce qui fait sa richesse personnellement ma langue maternelle est amazighe je la parle en famille et avec ceux qui peuvent la parler et dans cette situation que je me sens le plus a l aise et moi meme.pour moi la langue amazighe est une composante importante de mon identite et ma personnalite.en parallele je respecte les autres sans problemes autrment je serais en contradiction avec mes principes de tolerances .j attire l attention de tous ceux qui veulent m imposer aparler une autre langue quand je peux parler ma langue maternelle et me faire comprendre par mon interlocuteur qu ils me donnent le sentiment de denigrment et de mepris a mon egard faites vous memes l experience de vous faire parler anglais par quelqu un qui peut vous paler le francais et se faire comprendre notre probleme nous les marocains c est qu on nous a inculque le sentiment d inferiorite si vous etes vo
147 - سناء الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:36
بعض التعليقات تزعم ان اللغة العربية لن تموت ..لايا اعزائي كل حي سيموت
ولا يوجد استثناء , وحركة التاريخ عادلة لاتعترف بشيء اسمه "مركزية الكون",بل كل الاحياء سواسية واجزاء متماثلة في الصورة الكونية , وإن صح
التعبير هو نوع من "الداروينية التاريخية " , او ما يسمى بالانتقاء الطبيعي (البقا للاصلح)، وما تفعله اليوم ما يسمى (امة العربية) هو التنكيل بجثة اللغة
العربية لااكتر, وصرنا كما القصة التي ذكرت في الكتاب المقدس عن نمرود
وشعبه الذين تحدوا الله وأرادوا ان يبنوا لانفسهم برجا راسه بالسماء فبلبل
الله السنتهم (يعني فرق السنتهم الى عدة لغات )
ولم يعد احد يفهم الاخر , ولم يستطيع نمرود وشعبه ان يبنوا البرج .
اما نحن فقد بنينا برج لارس له ا سمه "الدول العربية "
وكما لا يخفي على احد الشعر الجاهلي في مجمله هو عبارة عن هجاء
وافتخار بالنسب وبالقبيلة ، وهذه هي طبيعة الشخصية البدوية التي
انعكست على نفسية اللغة العربية ،
طالبة جمعية امازيغية غرضي التحليل وليس التجريح tanmirte hespress ola imazighne
148 - انت اقلية وسط المغاربة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 03:24
94 مغربي= 138 hind de casa141= MOUSSA
انت رديئة تفكيرا وتعبيرا وكتابة اي لاتعرفين اللغة العربية ولست مسلمة ولا مغربية بل عقدة النقص والكره لكل ماهو امازيغي هو الذي يحركك(لايخليك ديمن هكا حتى تموتي بسم عرق بعرق) ويتضح انك مجرد مختلة عقليا ومهووسة باي موضوع يخص الامازيغية اوالعربية فما ان ترايه حتى تنطي عليه كالذباب وتملئي الصفحة وحدك باسماء منوعة و بخربشات رديئة تعتقدين انك ستخدعين القراء وواضح انك من نسل بقايا عبيد الوندال والإغريق والبزنط والرومان و..الذين طردهم اسيادك المغاربة واستولوا على عبيدهم امثال اجدادك
-المغرب بلد امازيغي ابا عن جد وليس اعرابي فالاعراب موطنهم هناك في الخليج(الاعراب اشد كفرا ونفاقا)
-المغاربة لا يعرفون اللغة العربية الفصحى الا قليل من ابناء الفقراء الذين قرؤوها في المدرسة ليدخلوا بها نادي البطالة
اما الاغنياء فدرسوا ابناءهم اللغات الاجنبية ليستوزروا وينالوا الوظائف السامية ووو..وتركوا النباح للمختلة
-اللغة العربية كباقي اللغات ليست مقدسة ولا لغة الجنة, المقدس هو تطبيق الاسلام باوامره ونواهه
-المغاربة يتكلمون الامازيغية لغتهم الاصلية والدارجة للمدن
149 - لاجئة مرتزقة تتفلسف!!!?? الجمعة 31 يوليوز 2015 - 03:38
140ك بوبريس-MOUSSA141واسمائك التي ملئت بها الصفحة!
ان كنت متيقنة انك اعرابية فاجدادك اقلية اتى بهم الموحدون الامازيغ للسخرة فقط!!
واقلية لاجئة وسط بحر من الامازيغ!!
والتاريخ الاسلامي والعلم يؤكد أن
عرق بشري إسمه عرب لا يوجد
التاريخ الاسلامي يؤكد انه لا وجود لكلمة عرب
الفراعنة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
الاعراب و يهود يترب وبنوالنضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
التتار والروم وعبيدهم
عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
أين ذهب احفادهم؟
انقرضوا ام مسخوا!
مستحيل
هل
خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
من:
الفراعنة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروز و الموارنة و الاكراد وعبيدهم
يهود يترب وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم
بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما عرق إسمه عرب؟
مستحيل!
لايوجد عربي واحد في هذا الخليط!
عرب=اختراع من هذه العرقيات المذكورة!
150 - عادل الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:57
اللغة ما هي الا وسيلة التواصل .واية لغة توفي بهذا الغرض يعتمد عليها في اي مكان وأي زمان حتى وان كانت لفه الإشارة .لماذا تقدسون ما لا يمكن تقديسه .وتجعلون من حبة قبة .كل واحد حر ،يعبر باي لغة يرتاح اليها .وكفى من خلق مشاكل نحن في غنى عنها . البلاد في حاجة الى أولويات اكثر أهمية من مثل هذه التفاهات لتحويل الاتجاه عن ما هو اهم وأعمق لتحقيق العدالة الاجتماعية ....
151 - MBC الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:44
أجدادنا الفنقيون دخلوا شمال إفريقيا1200 قبل الميلاد
وكانت لغتهم أي البونيقية هي اللغة الوحيدة في عموم شمال إفريقيا
وأحفادهم القرطاجنيون إستعملوا كذلك البونيقية.

ولما دمر الرومان الحضارة القرطاجية أصبحوا أسياد شمال إفريقيا
واستعملوا لغتهم الرومانية القديمة.

وبعد ذلك دمر الوندال الجرمانية حضارة الرومان وبعدهم البيزنط

ومع نهاية القرن السادس الميلادي فتح العرب شمال إفريقيا ودخلت العربية

تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
وأطلق عليها الأمازيغية

اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
اللهجة السوسية
ولهجات أخرى
لا يفهمون بعضهم بعض
كيف تريدون صناعة لغة؟؟
152 - اين المشكل الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:06
لست معنيا ان انقرضت ام لا .فالأمر لايعنيني .وحتى أن اختفت فلن يغير في المشهد شيئ .ويكفي التمعن في اللغة التي يتواصل و يعبر بها الاخوة الامازيغ في وسائل التواصل وهسبريس كمثال .فالعربية هي الجامعة حتى بينهم
153 - سناء الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:12
لايمكن للجهل هزيمة العقل مهما بلغت قوة الجهل,
كما لا يمكن للظلام هزيمة النور مهما بلغت شدة الظلام.هؤلاء لم يقرؤوا من هم امازيغ ولم يعرفوا اننا في زمن القوى الناشئة
العرب امة ضعيفة وهشة تتناحر فيما بينها ثم تلاشي
ولكم قصاص حزينة عن العراق و سريا واليمان و و و و من عندي الله اهدهم
وهذا ليس من باب الاستهزاء او الافتراء , ولا من باب المبالغة والتشاؤم،
نحن نحب اللغة العربية وانثم تكره اللغة امازيغية ونمدج امامكم،
من فينا ظلم وعنصري ومن ومن..ومن .....اتق الله في اخوانكم امازيغ
وشكرا
154 - MMMMC السبت 01 غشت 2015 - 09:38
154 - سناء

هناك ثلاث لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
أين هي اللغة؟؟؟؟؟
هل تريدون الضحك على الدقون؟

التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
وأطلق عليها الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
أعطيني دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
اللهجة السوسية
ولهجات أخرى
لا يفهمون بعضهم بعض
كيف تريدون صناعة لغة؟؟
155 - rokia السبت 01 غشت 2015 - 10:11
لو قرأتم جل المواضيع التي تطرقت لها هسبرس عن المدعيين بالأمازيغ ستجدون إسم سناء من فرنسا أو فقط سناء لأنها أصبحت مشهورة على هسبرس بعدائها للعرب لماذا لا تكتبي بلهجتك التفووووناغ في كل الأحوال هههههه يا سناء وهذا ليس بإسم أمازيغي تك من النوع النائم لا شغل ولا مشغلة وتعيشين بمساعدات الدولة الأوربية العلمانية تعرفون جيدا أن لا أحد يكثر لما تدعونه وأنكم في النهاية حفنة من البشر لو تمت تناترها لما تشتت فحذاري من الفتنة وخصوصا تجاه العرب حذاري يا أمازيغية إنني لا أرى إلا الخزي ثم الخزي لاتبحثون عن مشاكل وكره من العرب النكت كثرت عليكم في الآونة الأخيرة والمملكة المغربية العربية بدون منازع وتحية خاصة لملكنا العربي الهمام محمد السادس نصره الله ورعاه
156 - اسامة السبت 01 غشت 2015 - 14:51
بصراحة حتى حاجة فهاد البلاد السعيدة ما راتبقا فسباغتها حنا كتطبي علينا مخططات صهيونية غربية تستهدف اساس و نواة المجتمع لا عروبي ا شلح لا حتى حد مبقا شاد فتقاليدو وعاداتو وهويتو
157 - hamza الأحد 02 غشت 2015 - 15:50
الهوية اﻻمازيغية تستمد من اﻻرض اما الثقافة واللغة والدين فشىء متحرك . فكل من يسكن ارض تامازغا فهو امازيغي بغض النظر عن الروافد من لغة وتقاليد ودين .... واقول من على منبر هسبرس كفانا من تعريب اﻻنسان اﻻمازيغي وكفانا من تعريب اﻻرض والحيوان المدن والقرى وكفانا من تزوير التاريخ وطمس المعالم اﻻمازيغية وكفانا من المغرب العربي ، الجامعة العربية ، الوطن العربي ، العروبة واﻻسﻻم . فكل هذا يدخل في نطاق تعريب المغرب (قال احدهم سوف اذهب الى المغرب العربي فقال الثاني سوف اسافر الى السعودية اﻻمازيغية، فانتبه اﻻول ثم قال هل السعودية امازيغية فقال له الثاني وهل المغرب عربي )
158 - جون بول الأحد 02 غشت 2015 - 17:06
فعلا الامازيغية في تقهقر واضمحلال يوما بعد يوم وقد خطط لذلك منذ الاستقلال من طرف اولئك السلفيين الذين كانوا ينادون بالتعريب وهم يرسلون ابناءهم الى اوروبا.لو كانوا مغاربة اقحاح لنهضوا بالعربية والامازغيةاللتان هما مكونات الوطن.
يجب التشبث بالامازيغية والعربية معا والاسراع بتفعيل الدستور في هذا المجال.
159 - سناء الأحد 02 غشت 2015 - 17:43
انا امازيغية مغربية وافتخر وليس من حق اي انسان ان يحتقرني
فلا تتوقع مني ان ابقى مكتوف الايدي انا في حالة دفاع عن النفس
وهذا لا يمنع انني استطيع ان ازعم باني متمكنة من اللغة العربية والفرنسية ,
وانا افتخر بهذا ,وتبقى اللغة امازيغية هي الاولى..... وكي هي ماما...

tanmirte hespress ola imazighne ina ghlane
160 - هم لهجات مغربية الخميس 06 غشت 2015 - 13:24
التسويق والبكاء للغة غير موجودة
هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
وأطلق عليها الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
161 - جواد الداودي الجمعة 07 غشت 2015 - 01:13
إلى 158 - hamza

(( قال احدهم سوف اذهب الى المغرب العربي فقال الثاني سوف اسافر الى السعودية اﻻمازيغية، فانتبه اﻻول ثم قال هل السعودية امازيغية فقال له الثاني وهل المغرب عربي ))

قال الأول : المغرب عربي لأن به عرب ولغته الغالبة عربية وثقافته الغالبة عربية - والسعودية ليست أمازيغية لأنّه لا يوجد بها أمازيغ ولا توجد يتكلّم أي سعودي بالأمازيغية وثقافة السعودية عربية
162 - البقاء للاقوى الجمعة 07 غشت 2015 - 06:00
الى لوسيور"من بيته من زجاج لا يقذف بيوت الناس بالحجارة"،تنتقد العرب والعروبة كما لوأن عرقك او جنسك قدم خدمات للبشرية،ماذا قدمتم للبشرية؟؟علم،ادب،شعر،فلسفة...؟؟؟اللغة التي تصفها بلغة الجهل هي سيدة اللغات وبشهادة علماء. لسانيين غربيين فلن تأتي انت وتصفها بلغة جهل بجرة من قلمك المحبط،اتفهم حالتك النفسية فأنت عوض ان تلوم البربر الذين عمروا شمال افريقيا متذ 3000 سنة ومن دون فائدة وسكنوا الفيافي والجبال والكهوف مختبئين من الحضارات العظيمة التي حكمت شمال افريقيا ولم يستطيعوا ولو حتى بالضحك بناء او تأسيس حضارة تحتقر ذاتك وتشعر بدونية واحتقار لا مثيل له وتلقي فشل اجدادك البربر على العرب وانتم وكما قال العلامة ابن خلدون اي البربر تشكلون نقطة في شمال افريقيا،اللغة الاعرابية اولا ليس هناك لغة اعرابية انها اللغة العربية،ثانيا ليس هناك لغات امازيغية بل لهجات وانتم اطلقتم عليها امازيغية،فأنا لا اعترف بشيء لا يعترف به التاريخ"مازغ"شكرا عزيزتي هسبريس
163 - hind de casa الجمعة 07 غشت 2015 - 06:28
الى hamza نعم المغرب عربي لأن لغته الرسمية هي اللغة العربية وليست تيفيناغ!!على من تضحكون؟؟تقول تمازغا!!اين هي تمزغاك؟؟وتقول كل المغاربة امازيغ!!بين ليلة وضحاها مزغتم شعبا برمته انتم اخترتم ان تتحولوا الى جنس مازغ،انتم احرار تمزغوا كما يحلوا لكم اما أنا من يومي عروبية ابا عن جد وسأحيى وأموت عروبية،والمغرب هو هذا ملتقى الحضارات والثقافات والاجناس ابى من ابى وكره من كره ولكن بحكم ان المغرب تحت سيادة دولة عربية فمن الطبيعي انتماءه السياسي والاقتصادي وووالخ يحثم عليه ان يكون عربي وليس بربري!!!ليست هناك قومية بربرية او جامعة الدول البربرية الخ لينضم اليها المغرب حتى تأكل انت وغيرك طرف ديال الخبز،بالعربية تعرابت عطيونا تيساع وخليونا هانيين ولي ماعجبو المغرب ارض الله واسعة هسبريس لا تتجاهلي تعليقي من فضلك
164 - Marocains04 الجمعة 07 غشت 2015 - 14:37
العربية لغة الأغلبية الساحقة في المغرب لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلال كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
والدين استقروا في المغرب
وقبائل:
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
والمسلمين المستعربين
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
لا تسوقوا الكذب
العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ

الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
أعطيني دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
165 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:12
الىSalleh رقم 39
لماذا لم تشر للنقط المشرقة في اللغة والثقافة والعلوم العربية؟ لمادا لم تدكر ابن خلدون وابن عربي والجابري والمنجرة وابن الهيثم وزرياب وابن رشد ونجيب محفوظ والمتنبي .... وفكرهم وأدبهم. الحضارة والتقافة العربية وكذا المغربية ساهمتا في تطور الفكر والعلم الانساني
حتى الأمازيغ كان لهم الفضل في رفع لواء العروبة الثقافة العربية والمغربية عاليا مثل طارق بن زياد المختار السوسي وغيرهم
166 - رد على hamza158 الخميس 13 غشت 2015 - 22:48
hamza كم اتمنى ان تكون صادقا في دعوتك للكف عن تزوير التاريخ و التمسك بالحقائق العلمية , يا من لم جبره احد عن تعريب نفسه بنفسه للان للهجته عقيمة و يسمي نفسه حمزة ادعوك الى زيارة المغرب و تفقده مترا مترا و شبرا شبرا ستجد كل معلم تاريخية يرجع اصلها الى الفنيقيين الرومان و ما بنته الحضارة الاسلامية العربية و البرتغال و الاسبان و لم يبني البربر كوخا واحدا مند هجرة للمغرب, hamza انك تقول:{كل من يسكن ارض تامازغا فهو امازيغي بغض النظر عن الروافد من لغة وتقاليد ودين} الرومان سكنوا شمال افريقيا و استعبدوا البربر لاكتر من الف عام فهل ينطبق قولك على العبد ام عن سيده الروماني ?
راجع كتب التاريخ قبل الاجابة .
فالعرق البربري خرافة
1000 سنة من العبودية
تلاشى و تبدد حلم فيها يا ولدي .
167 - معاذ المغربي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 13:26
يا ناس اتقوا الله في لغتينا، أرضنا عربية و سماؤنا أمازيغية و نتنفس الإسلام الذي يجمعنا فلماذا أقصيت العربية و الأمازيغية و فرضت علينا الفرنسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 167 | عرض: 1 - 167

التعليقات مغلقة على هذا المقال