24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعية تطالب المجتمع الدولي بحماية الامازيغ بشمال افريقيا

جمعية تطالب المجتمع الدولي بحماية الامازيغ بشمال افريقيا

جمعية تطالب المجتمع الدولي بحماية الامازيغ بشمال افريقيا

اعتبرت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان يوم تعيين الفاسي على رأس الحكومة يوم حداد على الديموقراطية الموعودة، "باعتباره من ساهم في تجويع الآلاف من الأسر المغربية في فضيحة النجاة المعلومة نصبا واحتيالا بقصد وبسابق إصرار وباعتباره من صرح بأنه سيكافح ضد ترسيم الامازيغية الامازيغية".

وطالبت هذه الجمعية التي أسست مؤخرا بمنطقة سوس بإطلاق سراح جميع المعتقلين الامازيغ القابعين في السجون المغربية (مكناس –الراشيدية...) "بسبب أرائهم ومواقفهم السياسية"، مشيرة إلى أن محاكمتهم محاكمة سياسية بعيدة عن قيم العدالة والإنصاف و لاتتوفر فيها ابسط شروط المحاكمة العادلة.

وقالت العصبة إنها تتابع باهتمام كبير أوضاع الامازيغ بشمال افريقيا بشكل عام والمغرب بشكل خاص "لاسيما وأنهم يتعرضون للتمييز والإقصاء والتهميش على جميع الأصعدة من طرف أنظمة استبدادية بشمال افريقيا تمارس كل أنواع التنكيل والقمع والإقصاء وتصادر كل أنواع الحريات والحقوق".

وطالبت في هذا السياق المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية في حماية حقوق الإنسان في شمال افريقيا وحث أنظمتها على توقيع الاتفاقيات والمعاهدات والإعلانات الدولية ومنها الإعلان العالمي لحقوق الشعوب الأصلية .بما يساهم في تحقيق السلم والعدالة في العالم.

كما أعلنت تضامنها مع "نضالات المواطنين وانضمامها الى الحركية المجتمعية السلمية من اجل مناهضة ارتفاع الأسعار" ، محملة "الدولة المغربية مسؤوليتها كاملة في الزيادات الصاروخية للأسعار في كل المناطق المغربية وخاصة في الجنوب المغربي حيث يكتوي المواطنون بنار الاحتكار والمضاربات ( مثال إقليمي اكلميم وطاطا..(".

ومن جهة أخرى، طالبت العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان وقف المتابعات والمضايقات التي تطال الجماعات الإسلامية بالمغرب بشكل عام والعدل والإحسان بشكل خاص، وتعتبر محاكمتهم الأخيرة محاكمات سياسية لا تتوفر فيها كل شروط المحاكمات العادلة. وتعد هذه المطالبة الأولى من نوعها خصوصا وأن البعض يرى بأن الحركة الأمازيغية بمثابة خصم لذوذ للحركة الإسلامية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - AMAZIGH الجمعة 05 أكتوبر 2007 - 05:42
AZUL NON AYA TMA AFOS AFOS ANBNO ITARWA NO SKA AR KNI NSNIMIR KIGAN AFOS AFOS AD ORYILI LGHDAR ORID LYAMNA ADI NDA AWI ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,AD OT BOSM AFOS I LMALIK
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال